أزمة البحث عن عريس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 02:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2008, 11:35 PM

Maawya Hussein
<aMaawya Hussein
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 10136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أزمة البحث عن عريس

    " البحث عن عريس " هو الشغل الشاغل لكثير من عائلاتنا اليوم بعد أن اقتربت فتياتنا من الثلاثين، وربما تخطتها بقليل أو كثير.أما مواصفات هذا العريس فتتوقف على مفهوم الفتاة وأسرتها عن الهدف من الزواج. وتكاد تجمع العائلات - إلا من رحم الله – على أن الهدف الأساس من الزواج هو ألا تبقى الفتاة عانسا. وليس هذا هو القصد من الزواج، فالزواج هو تعبد لله والقصد منه تكثير أمة محمد صلى الله عليه وسلم بذرية تعبد الله وتقيم شرعه في هذه الأرض، وترفع راية الإسلام في زمن أهينت ونكست فيه هذه الراية. وقد تتعدد الأهداف، لكن تحديد الشروط المطلوب توافرها في العريس يتوقف على الهدف الذي وضعته الأسرة من الزواج، فالأسرة ذات التصور الإسلامي الصحيح تصر على أن الشرط الأول في العريس هو التزامه بشعائر وشرائع الإسلام في حياته كلها، ولا يهم أن تبقى فتاتها عانسا إن لم يتوفر هذا الشرط في العريس.وترى أن مصلحة ابنتها هي أن تبحث عنه كما لو كانت تبحث عن غراب أبيض وسط غرابيب سود. أما العائلات الأخرى، فترى أن وجود مثل هذا الغراب الأبيض أمر مستحيل في زمن انحلت فيه القيم واهتم الشباب بالقشور وأصبحت فرص العمل محدودة وارتفعت تكاليف المعيشة وتعذر الحصول على مأوى، حتى أن معظم الشباب قد أرجأ فكرة الزواج أصلا. وهناك من يرى أن العريس شديد التدين إنما هو متطرف بالضرورة، وسيفرض قيودا عليهم وعلى ابنتهم لم يتعودوا عليها من قبل، إن لم يكونوا يرفضونها أصلا. وترى هذه الأسر أن المهم هو أن تتزوج الفتاة بعريس فيه الحد الأدنى من المواصفات المقبولة، وغض الطرف عن شرط التدين أو التساهل فيه.

    وما أن يتقدم العريس حتى تبدى له الأسرة استعدادها لقبول كل شروطه.إذا أراد حجابا سنرتديه له وإذا أراد نقابا وثوبا أسود فنحن جاهزون كذلك، وإن أراد منا خلع النقاب فلا مانع، وإن أراد حجابا عصريا ولو أظهر مفاتن جسد ابنتنا فهذا هو المطلوب، وإن لم يرد حجابا بالمرة فنحن نقبل أيضا وان كان على استحياء. كل ما يهم أن تتزوج الفتاة، وإن لم ينجح الزواج فقد يأتي بولد يعطى للحياة معنى، فالحياة بولد أفضل من الحياة بابنة عانس.

    تنسى عائلاتنا معنى اشتراط التزام العريس بشعائر وشرائع الإسلام في حياته كلها. ولهذا تنسى قول عائشة رضي الله عنها أن " النكاح رق، فلينظر أحدكم أين يضع كريمته ". إن هذا الشرط يعنى أن الزوج إذا أحب زوجته أكرمها وإذا كرهها لم يظلمها، وإذا لم يرض منها بخلق رضي بآخر. وهكذا تستمر الحياة وتدوم على أساس من المودة والرحمة والسكن والسكينة. وإن لم تشترط الأسرة هذا الشرط فعليها أن تتوقع عودة ابنتها إليها بعد شهور أو سنوات قليلة من الزواج حاملة أطفالها معها، يتردد معها ولى أمرها بين أروقة محاكم الأسرة مطالبا بحقوقها التي كان هو أول من فرط فيها بتخليه عن هذا الشرط الأساس. وقد يستمر الزواج ويتوازن، لكنه قد يكون توازنا مقلوبا غير قائم على المودة والرحمة، وإنما يقوم على الخشية من ضياع الأبناء،أو الخوف من أحكام قانون الأسرة، أو لأنه لا مخرج هناك من نفق الزواج ، أو للحفاظ على الهيبة الإجتماعية أو لأن الزوجين قد تعودا ومن ثم تكيفا على حياة ذات مذاق خاص وإن كان مؤلما، وليس أمامهما إلا الصبر...إلخ.

    وبسقوط شرط الدين يتبقى شرط آخر وهو شرط " الخلق " ، وأسهل ما تبرر به الأسرة تنازلها عن الشرط الأول ، هو قولها "أن العريس ذو أخلاق طيبة ومشهود له بذلك" ، وهنا تجهل الأسرة ضرورة السؤال عن هذا الأساس الذي تقوم عليه أخلاق العريس. أذكر ذات مرة في حوار لى مع أحد اليهود الأمريكيين أن قال لى : " ماذا تريد منى ، أنا لا أسرق ولا أزنى ولا أصادق النساء ، وذو أخلاق عالية ، لكنى لا أريد الله ولا أحتاج إليه". عرفت بعدها معنى قول الشيخ " مصطفى صبري" رحمه الله ، أن السعادة بعيدة عن الدنيا التى لا مكان فيها لمخافة الله ، لأن الأخلاق التى تتوقف عليها سعادة الدنيا لا تجد ضمانا لها أقوى من هذه المخافة " وأشار رحمه الله إلى مقولة الفيلسوف الألماني فيخته " أن الأخلاق من غير دين عبث". والأهم من ذلك كله أن المخطط اليهودي في نزع الأخلاق من قاعدة الدين واستناده إلى قاعدة المجتمع قد أتى بثماره في بلادنا بعد أن هدم أخلاقيات الغرب.فعالم الإجتماع اليهودي الشهير " إميل دوركايم " دعا إلى اعتبار المجتمع غاية الشعور الأخلاقي بدلا من الله ، وأن المثل الأخلاقي الأعلى هو المجتمع والسلطة الأخلاقية العظمى إنما تستمد من المجتمع وليس الله . ورفع شعاره المعروف:" أن الله هو المجتمع " ، وهذا هو الذي حدث بالفعل في بلادنا ، فقد فصلت الأخلاق عن الدين ، وأصبح مصدرها الأساس هو المجتمع وليس الدين. أجيال عديدة سابقة وأخرى لاحقة شربت ولا زالت تتشرب مبدأ أن الأصل هو المجتمع، وأن الدين ليس إلا مجرد ديكور جميل ليس إلا.

    وهكذا سقط الشرط الثاني في اختيار العريس. وبسقوط هذين الشرطين ابتعدت عملية الزواج عن الإلتزام بالضوابط الشرعية. فكان اللقاء المباشر بين الفتى والفتاة والصداقة والزمالة بينهما وخلوتهما وحب كل منهما للآخر، وكذلك اللقاء غير المباشر عن طريق الشات وغير ذلك هو أساس الإختيار.كما أدى سقوط هذين الشرطين كذلك ، إلى اعتبار ما هو شرعي أمر مستهجن ويمس الكرامة والكبرياء.

    مثال ذلك أن الشارع أباح للرجل أن يعرض ابنته على الرجل الصالح، واستند العلماء في ذلك إلى ما ورد في القرآن الكريم عن قصة زواج موسى عليه السلام حينما ورد ماء مدين. واستندوا كذلك في السنة إلى أن الإمام البخارى خصص في صحيحه بابا بعنوان "باب عرض الإنسان ابنته أو أخته على أهل الخير" روى فيه حديث عرض عمررضى الله عنه ابنته حفصة على أبى بكر وعثمان رضي الله عنهما. ورأى العلماء في ذلك اختصارا للزمن في انتظار العريس الذي لا يعلم نهايته. هكذا يقول الدين، لكن المجتمع لا يوافق.

    كما أباح العلماء للمرأة أن تعرض نفسها على الرجل الصالح الموثوق في دينه وخلقه ورأوا أن هذا لا يناقض الحياء، وإن كانوا يفضلون أن يكون العرض عن طريق الولى. استند العلماء في إباحة ذلك إلى حديثي سهل وأنس عن المرأة التى وهبت نفسها للنبى صلى الله عليه وسلم. وقال العلماء أنه:" لا غضاضة في ذلك لكن للرجل الذي تعرض المرأة نفسها عليه الإختيار، أن يقبل أو يرفض ولكن لا ينبغي أن يصرح لها بالرد بل يكتفي بالسكوت ". ورد ابن حجر على من تمسك بأن ذلك من خصوصية النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: " من لطائف البخارى أنه لما علم الخصوصية في قصة الواهبة نفسها للنبى صلى الله عليه وسلم، استنبط من الحديث ما لا خصوصية فيه وهو" جواز عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح رغبة في صلاحه ، فيجوز لها ذلك وإذا رغب فيها تزوجها بشرطه". لكن العلماء حذروا تحذيرا شديدا من فهم الإباحة بغير حقيقتها ، وذلك بأن تميل المرأة إلى رجل معين يكون بأسباب محرمة كالتساهل معه ومخاطبته والجلوس معه ، وقد يكون الرجل صاحب غرض سيئ فيستغل هذا العرض منها ليصل إلى بعض أغراضه ، ولهذا يجب الحذر وحفظ العرض عما يدنسه. هكذا قال الدين، لكن المجتمع لا يوافق.

    وقد تتعدد محاولات اجتذاب العريس، لكن الفتاة وأسرتها تغفل عن أقصر الطرق للإتيان به، وكلما ضعف الدين والإيمان ضعف الوثوق في هذا الطريق. إنه طريق اللجوء إلى الله ودعائه والتذلل والخشوع والإستكانة له والإفتقاربين يديه. وقد وضع العلماء قاعدة جليلة في هذا الخصوص مؤداها:"يطلب الشيئ ممن عنده خزائن كل شيئ ومن بيده مفاتيح هذه الخزائن وهو الله تعالى، ولا يطلب ممن ليس عنده كل شيئ ولا يقدر على كل شيئ" والله تعالى يقول : " وإن من شيئ إلا عندنا خزائنه". الحجر 21. فالعريس شيئ موجود في خزائن الله وليس في خزائن الناس.

    ولكن كيف يكون الحال إذا تأخر وصول العريس أو لم يأت، أو أتى ثم ترك الفتاة قبل أو بعد الخطبة أو قبل أوبعد العقد؟

    يحتاج الأمر في هذه الحالة إلى الإيمان بأن الزواج يدخل تحت باب الرزق. وللعلماء هنا قاعدة جليلة أخرى مؤداها:" على الإنسان أن يشغل نفسه بما أمره الله به ولا يشغل نفسه بما ضمنه الله له ، والرزق والأجل قرينان ، فمادام الأجل باقيا كان الرزق آتيا" ، وأضاف علماؤنا إلى هذه القاعدة قاعدة ثالثة جليلة مؤداها :" إذا سد الله بحكمته على عبده طريقا من طرقه،فتح له برحمته طريقا أنفع له منه " ويشرح العلماء هذه القاعدة الأخيرة بقولهم :" الجنين يأتيه غذاؤه وهو الدم من طريق واحد وهو ( الحبل السري) فإذا قطع الله عليه هذا الطريق بخروجه من بطن أمه ، فتح الله طريقين اثنين له فيهما رزقا أطيب وألذ من الأول " لبنا خالصا سائغا "، فإذا تمت مدة الرضاعة بالفطام فتح الله له طرقا أربعة وأكمل منها طعامان وشرابان ، فالطعامان من الحيوان والنبات ، والشرابان من المياه والألبان ، وما يضاف إليهما من المنافع والملاذ. وإذا مات العبد وانقطعت عنه هذه الطرق الأربعة، فتح الله له إن كان سعيدا طرقا ثمانية ، وهى أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها يشاء. وهذا يعنى أن الله تعالى لا يمنع عبده المؤمن شيئا من الدنيا ( كالعريس مثلا) إلا ويؤتيه أفضل منه وأنفع له ، وليس هذا إلا للمؤمن. أما غير المؤمن فإنه مولع بحب الأمور العاجلة وإن كانت دنيئة ، وتقل رغبته في الأمور الآجلة وإن كانت عالية . ولو أنصفت الفتيات وأسرهن ربهم عزوجل، لعلموا أن فضله عليهم كان فيما منعهم منه من الدنيا، وأنه تعالى ما منعهم إلا ليعطيهم، ولا ابتلاهم إلا ليعافيهم، ولا امتحنهم إلا ليصافيهم، ولا أماتهم إلا ليحييهم.



    منقول
                  

05-22-2008, 11:54 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة البحث عن عريس (Re: Maawya Hussein)

    الاخ معاوية

    الموضوع مهم شديد

    الجزء الاساسي مرتبط بديننا الحنيف مباشرة ...

    وجزء آخر مرتبط بالعادات والتقاليد ..السمحة ( نستثني منها ما يخالف الشريعة)

    سوف اعود اليه بعد أن اكمل ما تبقى لاني لم أقرأه كله ..

    ولكن الردود الواردة فيها شئ من الواقعية ..والطرافة في بعضها ..

    تحياتي حتى عودة
                  

05-23-2008, 11:19 PM

Maawya Hussein
<aMaawya Hussein
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 10136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة البحث عن عريس (Re: القلب النابض)

    Quote: وجزء آخر مرتبط بالعادات والتقاليد ..السمحة



    للاسف عاداتنا وتقاليدنا في الزواج كلها مظهريه وماديه بحته
                  

05-25-2008, 10:01 AM

حسين محي الدين
<aحسين محي الدين
تاريخ التسجيل: 09-21-2007
مجموع المشاركات: 2852

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة البحث عن عريس (Re: Maawya Hussein)

    Quote: للاسف عاداتنا وتقاليدنا في الزواج كلها مظهريه وماديه بحته

    هذه هي الطامة الكبرى

    شكرا للمساحة وعلى الطرح الجيد
                  

05-23-2008, 01:28 PM

توفيق عبد المجيد
<aتوفيق عبد المجيد
تاريخ التسجيل: 08-31-2007
مجموع المشاركات: 458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة البحث عن عريس (Re: Maawya Hussein)

    اخ معاوية سلام
    والله هذا الموضوع اصبح هم العقلاء ولان فيه انصاف لبناتنا خاصة في السودان لان المبادرة حتى الان تترك للعريس دون العروسة الا في القليل من الحالات


    ارجو الجوع لهذا البوست لتقرا مشاركتي لك
    اعتبرها مداخلة في بوستك
                  

05-23-2008, 11:15 PM

Maawya Hussein
<aMaawya Hussein
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 10136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة البحث عن عريس (Re: توفيق عبد المجيد)

    Quote: ارجو الجوع لهذا البوست لتقرا مشاركتي لك


    شكرا توفيق

    قصدك البوست الاصلي لكاتب الموضوع ؟
                  

05-24-2008, 03:51 AM

حسن زمراوي
<aحسن زمراوي
تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 991

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة البحث عن عريس (Re: Maawya Hussein)



    الأخ/ معاوية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا من أروع ماقرأت في هذا المنبر

    فعلا موضوع مهم للغاية وأسأل المولى عز وجل أن يستر شبابنا وشاباتنا

    سوف أعود إليك لاحقا إذا أمد الله في الآجال لأحدثكم عن تجربتي الخاصة في الزواج ومحالاتي أنا وزوجتي العزيزة في التقريب بين شباب وشابات للزواج (الشباب من جهتي والشابات من جهة زوجتي) والتي حالت معظمها بالفشل لعدم جدية الشباب في معظم الأحيان!!!

    يامعاوية:
    كنت قايلك زول كورة ساي


                  

05-24-2008, 09:34 AM

Maawya Hussein
<aMaawya Hussein
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 10136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة البحث عن عريس (Re: حسن زمراوي)

    Quote: كنت قايلك زول كورة ساي





    قصدك من المؤيدين لعرس الكٌورًه


    شكرا ليك ولكاتب الموضع القيم د. أحمد إبراهيم خضر*
                  

05-24-2008, 04:52 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة البحث عن عريس (Re: Maawya Hussein)

    Quote: سوف أعود إليك لاحقا إذا أمد الله في الآجال لأحدثكم عن تجربتي الخاصة في الزواج ومحالاتي أنا وزوجتي العزيزة في التقريب بين شباب وشابات للزواج (الشباب من جهتي والشابات من جهة زوجتي) والتي حالت معظمها بالفشل لعدم جدية الشباب في معظم الأحيان!!!
                  

05-24-2008, 09:44 AM

على محمد على بشير
<aعلى محمد على بشير
تاريخ التسجيل: 08-07-2005
مجموع المشاركات: 8648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة البحث عن عريس (Re: Sabri Elshareef)

    معاويه

    الحاصل شنو ؟
    انتا لو داير تعرس قول عديل كدا وما تقعد تغتغت الكلام
    سمح
                  

05-24-2008, 10:19 AM

Maawya Hussein
<aMaawya Hussein
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 10136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة البحث عن عريس (Re: على محمد على بشير)

    Quote: انتا لو داير تعرس قول عديل كدا وما تقعد تغتغت الكلام


    داير يا علي


    لو الاهل اتخلوا شويه عن العادات والتقاليد الرتيبه في طريقه الاختيار ومراسم الزواج وما قبلها
                  

05-25-2008, 09:31 AM

توفيق عبد المجيد
<aتوفيق عبد المجيد
تاريخ التسجيل: 08-31-2007
مجموع المشاركات: 458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة البحث عن عريس (Re: Maawya Hussein)
                  

05-25-2008, 09:48 AM

Maawya Hussein
<aMaawya Hussein
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 10136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة البحث عن عريس (Re: توفيق عبد المجيد)

    شكرا استاذ توفيق


    نفس مضمون المحنه المستعصيه
                  

05-25-2008, 09:39 AM

Moawia Mohammed
<aMoawia Mohammed
تاريخ التسجيل: 10-24-2006
مجموع المشاركات: 3777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة البحث عن عريس (Re: Maawya Hussein)

    Quote: أزمة البحث عن
    عروس
                  

05-25-2008, 09:46 AM

Maawya Hussein
<aMaawya Hussein
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 10136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة البحث عن عريس (Re: Moawia Mohammed)

    Quote: عروس


    البس كاب
                  

05-25-2008, 11:03 AM

Maawya Hussein
<aMaawya Hussein
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 10136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة البحث عن عريس (Re: Maawya Hussein)

    Quote: شكرا للمساحة وعلى الطرح الجيد


    شكرا حسين محي الدين


    اعجبني هذا المقال ايضا

    Quote:

    الجيلي حامد*


    وضعت الظروف الاقتصادية، والتعقيدات الاجتماعية، والعادات الوافدة، والمتوارثة الفتاة العربية على وجه العموم، والسودانية على وجه الخصوص في ظروف محزنة؛ فهي كلما ودعت عاما ضعفت نسبتها في الدخول إلى القفص الذهبي؛ وبالتالي تزداد من الهموم والاحزان؛ مما ينعكس سلباً على الصحة (عنوان الجمال)..

    والملاحظ بوضوح زيادة نسبة المواليد من الإناث، وطغيان الجنس اللطيف على الذكور في كافة الأصعدة.. باستثناء القليل منها.. والبنات قد سجلن اعترافا بذلك في المزاد العلني (أغاني البنات)!!.. بناءًا علي القاعدة الاقتصادية (كلما زاد العرض قل الثمن)؛ فقبل عشرات السنين كان النداء (المابجيب الألف الرجوع بالخلف).. (والمابجيب العالي الرجوع طوالي)، و(الشيلة بالهينو، وثلاث قدور صندلية)، ثم جاءت مرحلة ما بعد التعالي؛ يعني النِدِّيَّة؛ فكان النداء هو (القروش ما أهمية!؛ المهمة الشخصية)، ثم وصلنا أخيراً؛ وليس آخراً - على غرار الجايات أكثر من الرايحات - إلى مرحلة التنازلات الأكبر من نوعها؛ فكان النداء: (تعال بقميصك بيت أبوي بيعيشك)، و(وتعال بالعندك أبوي بيسندك)!!.. جرسة غير عادية؛ لا أذكرها احتراماً لرابحة الكنانية، والأخريات؛ من جيل البطلات!!.

    تعاطفاً مع ما سبق أوجه رسالة للجميع - ونحن في الألفية الثالثة؛ ذات الأسنان الستة -؛ فأقول: كفوا عن الصرف بإسراف على مثل مناسبات الزواج؛ ولا تضعوا من الشروط ما يضيع مستقبل بناتكم؛ فينطبق عليكم المثل الدائر (واقفين تحننوا.. قاعدين تجننوا)؛ والبنت تبقي هي الضحية للبوبار، والعنجهية؛ منحصرة بين أربع حيطان؛ تحدث نفسها مع إشراقة كل يوم، ومرور كل عام؛ ومعها المرآة؛ صديقتها؛ التي لا تعرف المجاملة؛ فكلما حدقت النظر إلى وجهها في المرآة عاد النظر مليئاً بالدموع الجارفة؛ التي تذهب بخداع المكياج؛ إمعاناً في توضيح الحقيقة؛ والسبب كله الوالدة.. والوالدة رفعت التسعيرة!.

    عندكم مثل معلق بإيقاف التنفيذ؛ وما أكثر المعلقات والمعلقات.. المثل القائل (اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك)؛ فهل فعلها أحدهم يوماً؛ وداس على كرامته؛ إكراماً لكريمته.. إلا أحداثا قليلة؛ وقعت في جنح الظلام، وبهمس السرية التام؛ وكأن الأمر عيب!!.. لا والله!؛ إن له في الدين خير مثال؛ فقد وقع من أقوى الرجال رجولة وإيمانا وهو سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه حينما خطب لابنته حفصة رضي الله تعالى عنها.. افعلها يا ولي الأمر، أو علي الأقل لا تفرط في العريس - إذا دق بابك - بمبررات واهية.. يقول الحبيب المصطفي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه؛ إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض).

    الأخوات الفضليات! إن الإنسان نبتة تمر بفصول العمر قصرا دون اختيار!! وتمر عليها أطوار النمو؛ فضعن ذلك في الحسبان؛ ولا تأخرن الزواج من أجل الشهادات.. ولك عبرة في تلك التي بلغت درجة الدكتوراة ولكنها حينما نظرت إلى نفسها وجدتها في الطور الأخير من أطوار النبات؛ فقالت وهي ترثي العمر المحنط: خذوا كل شهاداتي وأسمعنني كلمة ماما.. والجواب: (هيهات؛ والتسوي بإيدك يغلب أجاويدك).

    إن الكلام في هذا الموضوع تصعب لملمته؛ لاتساعه، وتشعبه؛ فأرجو أن تقوم لجان متخصصة من علماء الدين، والمسؤولين، والتربويين، وكذلك تتاح فرصة لأصحاب الشأن (البنات)؛ ليقولوا ويقلن الكلمة الفصل في هذا الموضوع..

    اختم؛ وأقولك إن البركة في قلة المؤونة، والزواج المبكر؛ استغلالا للعمر أطول ما يكمن في طاعة الله.. والله معك.. والله يجعل هذا العام عاماً للزواج.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de