وطـــن الجَراقِـسَة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 02:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2008, 06:15 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وطـــن الجَراقِـسَة

    وطـــن الجَراقِسَة


    إشتق أحد كتاب سودانيز أون لاين مصطلح " جرقاس الجلابة " وهو يعني بالعربي البسيط كلب الجلابة ، فجرقاس حسب التعريف الذي أتت به إحدى كاتبات الموقع ، فهو كلب يتبع سيده ويؤدي دوراً سلبياً في كل المهام التي يجب على الكلاب ان تقوم بها ، وحسب ما افهم إنه الكلب التابع لسيده والذي يسعى للدفاع عن سيده في كل الاحوال. إشتق ذلك الوصف لبعض ابناء غرب السودان الذين يتصدون للبعض الآخر من الغرابة ذاتهم في معارك طاحنة ميدانها الأنترنت هذا الكائن الغريب الذي بدلاً من أن يكون أداة للحوار تحول لميدان آخر فيه الدبابين والمناضلين واشباههم. ومصطلح جرقاس الجلابة جاء من خلال فتح البعض نيرانهم بلا هوادة على الجلابة دون تحديد لحدود إستخدام مصطلح الجلابة مما جعل من الصعب تحديد وضعية الجرقاس في هكذا معارك ويكفي أن تختلف مع أي من الاسماء الشبحيّة التي تكتب في المنابر لتلصق بك التهمة وتصبح جرقاساً إلى أن تأتي معركة أخرى وتصبغ عليك صفة مناضل أو مستنير وتدور عليك الدائرة مرّة أخرى وهكذا الحال وشخصياً لي تجربة في هذا الأوصاف وفي نقائضها حسب المعركة ، ولكن حتى الآن لم أوصف بالجرقاس وهو " شرف لا ندعية وتهمة لا ننكرها" كما تقول مصطلحات الشيوعيين الغريبة والساحرة إلى حد المراوغة.

    وما يحدث هناك في أوطان السودانيين الإفتراضية لا يختلف كثيراً عن ما يحدث في الوطن المضرّج بالدم والزيف والخدع بكل الوانها. فحين تجد الشخص يكون قائداً للمرتزقة في عام 1976 ، يستطيع التحول ببساطة لخانة أخرى تسمح له بمحاكمة المرتزقة الجدد وبشكل رادع كمان ! في عام 2008 ، ونفس الشخص الذي كانت صورته لا تأتي في جهاز التلفزيون الرسمي للدولة وإلا عليها علامة الضرب يمكن أن يتحول ببساطة لشخص وطني من الطراز الخارج من الجلابة وجراقستهم ، والقادر بحكم المولى عز وجل أن يحل الازمات التي جائت الإنقاذ لتنقذنا منها ومنه ! والأغرب أن تعود الدائرة بعد عشرات السنين لنفس النقطة التي أنطلقت منها ويتسابق الناس في إختطاف السيد قائد الإنقلاب القديم ، هذا الرجل الذي اصبح كرة بين لاعبين كل منهم يحاول أن يدخلها في جيبه ، بينما ادخل الإثنين السجن من قبل وقد ظهرأحدهم في التلفزيون حليق الدقن والشنب بينما ظهر الآخر مرتدياً عباءة الإنقاذ عائداً للمنشية وحاكماً للقصر بالتلفون أو تحول القصر للمنشية - الله أعلم - ودقنه مرصّعة بإبتسامة غريبة لا تشبة في سحرها إلا مصطلح الشيوعيين اعلاه !

    وتعود الآن الدائرة ليواجه الرجلين تبادلاً غريباً للمواقع بينما يتم التحقيق مع احدهم حول دورة في " سباق المسافات الطويلة " على حسب رواية الراحل عبد الرحمن منيف أو في عملية " الذراع الطويل" والتي قطعت فيها ازرع الداخلين إلى أم درمان وحتى الخارجين منها والقادم ساكنيها ، وتصبح أمدرمان في عمامة الآخر منشيّة اخرى في ذات العشية وهكذا ينتقم كل منهم من الآخر بذات الجلابية او الكاكي لا يهم ، فأي منهم لا يرفض دور الجرقاس بل يطالبون بإمتيازاته مع هدية حسن سير وسلوك ينقلها التلفزيون السوداني من ودنوباوي ، كما تنقل صور ومشاهد موتى خليل إبراهيم مساء العاشر من مايو ذاته الذي إختلط فيه الدم بالهم الوطني وكانت البلاد غاب هَزّة بسيطة لتسقط في الجرف الهاوي الذي يحاول الجميع أن يشيدوا أحلامهم على اطرافه!.

    ولخليل إبراهيم جرقاسته أيضاً في الانترنت وهو ذاته قيل جرقاساً لجرقاس آخر وهكذا يمتد وطن الجراقسة ليشمل كل الأسماء بلا إستثناء حتى أصبح الحصول على دور حقيقي للجَرْقَسة خارج الانترنت هدف يسعى له الجميع وأعني بالجميع كل الذين رايتهم جالسين يسار او يمين السيد قائد الإنقلاب القديم والذين رايتهم في ما يرى الصاحي مع قائد الإنقلاب الجديد وهم الآن لا يتلقون التعازي في موتاه المشتتين على يمين ويسار شارع العرضة ويشربون الشاي وسط عوائلهم ! ولم يقولوا لخليل اعرض عن هذا قبل ايام قليلة بل قالوا له تعال ونحن معك على الغرباء .

    وبعد هذه اللولوة الكثيرة التي أدخلنا فيها كُتّاب " الأسافير" وكتاب المصير المجهول الجالسين في أمدرمان وفي المنشية وما بينهما ، كان لابد لنا أن ننال لعنة أحدهم أو وصفاً جديداً نسميه " جرناس " وهو محاولة غير برئية أن نضع أنفسنا كجراقسة للناس العاديين نتبع رأيهم ومواقفهم ونتخذ حالة الحذر المعروفة والإنتباه اللازم من الجراقسة الوطنيين.

    الخطاب المدلوق في الانترنت أصبح يمثل خطراً حقيقياً ويكشف الكثير من المسكوت عنه في صدور الساسة القدامى والجدد وجراقستهم وربما يفسر التصريحات الغامضة والإتفاقيات والحروب جميعها وبالنسبة لنا نحن الذين حلمنا بوطن صدقناه في الخُطب السابقة وحاولنا أن نعمل في ساحات متعددة لتحقيقة ، يمثل هذا الخطاب نقطة مهمة لنا للتوقف والمراجعة والتفكير مرات ومرات قبل أن نقدم على أي خطوة ، وحين اقول نحن اقصد قطاع واسع من الحالمين والحالمات بوطن فيه الخير والتسامح والصدق بين الذات والشعارات التي تتبناها، وهؤلاء شيدوا وطناً إفتراضياً في ساحات واسعة وفي جبهات متعددة وكانوا انفسهم وليس لهم جراقيس وليسوا جراقيس لأحد وفيهم الغرّابي والجلابي ومن لا يؤمنون بالتصنيف وليسوا من حزب او طائفة . بينما يمكن أن يصعد أحد الاشباح الإلكترونية ليصفهم بما شاء ويذهب ليشرب الشاي وسط جراقسته ويقول لهم " صاحبكم ادبتوا " ببساطة يفعلها احدهم والغريب في الامر يمكن أن يكون ذات الشخص جلابي ومن قلب المدن المقتحمة من قبل أعداء الجلابة ولا بأس لو إختار إسماً مستعاراً ، مثل هذا الشخص جرقاس لأهل الهامش أم جلابي متآمر يريد تصوير نضال هؤلاء بإنه ضد فئة معينة هذه الفئة ذاتها يتم إخفائها في المصطلح المطّاط المسمى جلابة ، ولا باس أن يضاف لهم الجنجويد وسيظل هنالك كرسياً خالياً بصورة دائمة لإضافة المزيد ، ومبروك لأخونا مبروك سليم مبروك الذي أنقذ الزبيدية من تهمة العرب المهجّرين حديثاً وعقبال عرب النيجر.

    لقد تابعت خلال الحملة الامدرمانية على الانترنت عدة خطابات وقد كانت المعركة موازية لتلك التي تجري على الارض فيها صليل الدانات وعزف القرنوف وحتى الطبنجات ، تابعتها من مكان قصي جداً في ارض الله وكنت قد بدات مشاركاً فيها ببندقية معبأة بطلقات التاريخ التسعيني الذي كان فيه خليل دباباً والإمام مجرماً وخطراً على الوطن ، ثم أنزويت لأتأمل في معاركنا وفي التحقق من ذاتي وسط هذا الكم الهائل من الجرقاسة ومجرقسيهم ، وسط هذا الغبار الكثيف والدم والازرعة الطويلة والقصيرة وبيعات الموت!. ووجدت أن لا احد من كل هؤلاء المتحاربين يصلح لان يقود معركة حقيقية ينتظرها الملايين فبينما تعود الدائرة في امدرمان ليوم 30 يونيو 1989 وإعلان نهاية الإنقاذ كمرحلة ودخول رئيس وزرائنا المنتخب في دائرة يصعب على أن اقول عليها دائرة الجراقسة ، لان لا احد حتى الآن يدري مَنْ الجرقاس ومن المُجَرقِس ؟ وسط هذه الحالة الغريبة ، أستطيع أن اقول لأهل الهامش إذا كان كل خطاب البعض المدلوق على الانترنت ضد هؤلاء الجلابة ويتعداهم ليشمل هويات كثيرة وبهذه الدغمسة وعدم الوضوح هو مشروع ثورتكم فأنا سأضع بندقيتي لأكون جلاّبي مع الجلابة منذ اليوم وليس جرقاساً بل ساربط مصيري بهم " نغرق او نمرق " وإلا فلتتصدوا لأن ثورتكم تغرق في بحر العنف اللفظي وتخرج من سياق المطالب المشروعة للوحل العنصري ، واقول للجلابة إذا كانت هذه هي دولتكم التي نحاربها جميعنا وبمختلف جبهاتنا واسمائنا والتي يموت فيها الناس ظلماً وتروح فيها الحقوق شمار في خُطبة ،فهي حتماً ساقطة . وبين دولة الجلابة وجراقستهم ودولة الهامش وجراقستهم برضو، هل يمكن بناء وطن رابع يسعنا جميعاً ؟




    يوسف عزت الماهري

    19 مايو 2008
                  

05-22-2008, 07:47 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وطـــن الجَراقِـسَة (Re: ابنوس)

    خالص التحايا
    الأستاذ
    ابنوس
    قراءة مقالك على عُجالة ، ولكن لي أن أعود لقراءته بتانئ في محاولة الرجوع للنقاش معكم إذا أمكن..

    التحايا النواضر..
                  

05-22-2008, 08:52 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وطـــن الجَراقِـسَة (Re: معتز تروتسكى)

    العزيز تروتسكي
    في إنتظار عودتك ....

    فهذا المقال لا يقول شيئ في ظاهره ويستبطن أشياء كثيرة يمكن أن تكون موضوع للنقاش .
    تحياتي
                  

05-22-2008, 09:18 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وطـــن الجَراقِـسَة (Re: ابنوس)

    للأمانة والتاريخ هذه كتابة وكأنها تلكزك ببصيرتها وسعة رؤيتها وكأنها تقول لك( هوى قوم) من رقده أو اغفاءه أو حتى مجرد (تليشه) وسط هذا السكون المتبلد والمحير..

    لمحمد عبد الحى مقطع (بعض من فصول ذهن فلسفى صامداً بين الوباء والغبار)


    لتدم يارجل....... صامداً بين الوباء والغبار...

    (عدل بواسطة حاتم الياس on 05-22-2008, 09:19 PM)

                  

05-23-2008, 04:50 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وطـــن الجَراقِـسَة (Re: حاتم الياس)

    .
                  

05-23-2008, 10:58 AM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وطـــن الجَراقِـسَة (Re: Tragie Mustafa)

    العزيز عزت

    بوستك ده هو petit déjeuner بلغة اهلنا الفرنسيين، أي انه فاتحة شهية لبقية البوستات.




    Quote: مصطلح " جرقاس الجلابة " وهو يعني بالعربي البسيط كلب الجلابة ، فجرقاس حسب التعريف الذي أتت به إحدى كاتبات الموقع ، فهو كلب يتبع سيده ويؤدي دوراً سلبياً في كل المهام التي يجب على الكلاب ان تقوم بها



    و لكن و كما الحال هنا بالغرب عموما لهذا الكلب أسم تختارها صاحبته او صاحبه ، و لديه تامين صحي و جواز سفر.
    و بهذا المنطق يمكن إعطاء كل جرقاس اسم و اسم دلع كمان.


    Quote: فحين تجد الشخص يكون قائداً للمرتزقة في عام 1976 ، يستطيع التحول ببساطة لخانة أخرى تسمح له بمحاكمة المرتزقة الجدد وبشكل رادع كمان ! في عام 2008


    و بالماركسية كمان ، هناك أساس لفهم كل الاشياء وهو التطور و بآلية الصراع، و هنا يمكن لجرقاس جلابة في 1976 ان يتطور ليكون جلابي في 2008، مستهديا بقانون التطور الطبيعي القائم علي مبدا : Survival of the fittest


    Quote: .الخطاب المدلوق في الانترنت أصبح يمثل خطراً حقيقياً ويكشف الكثير من المسكوت عنه في صدور الساسة القدامى والجدد وجراقستهم وربما يفسر التصريحات الغامضة والإتفاقيات والحروب جميعها

    الغريب ان تجد ضابطا في الأمن الوطني( يعني شغال مع صلاح قوش) و دون إشارة لعمله ( إرهاب و هتك أعراض الناس ) يموت في حرب بدأها نظامه يبقي شهيد و بل سيد الشهداء ............ الشغلة اكبر من ذلك بكتير.
    Quote: .بالنسبة لنا نحن الذين حلمنا بوطن صدقناه في الخُطب السابقة وحاولنا أن نعمل في ساحات متعددة لتحقيقة ، يمثل هذا الخطاب نقطة مهمة لنا للتوقف والمراجعة والتفكير مرات ومرات قبل أن نقدم على أي خطوة ، وحين اقول نحن اقصد قطاع واسع من الحالمين والحالمات بوطن فيه الخير والتسامح والصدق بين الذات والشعارات التي تتبناها،


    خذ كلمات روزفلت هذه و أسعي لأجلها، لان الشر و مهما طال عمره و إزداد قوته فهو ضعيف امام قوي الخير الحقة. هذه معركة علي مستوي الافكار ، و هي قبل ان تكون معركة حقوق هي معركة واجبات تجاه ما يمكن ان نسميه فضاء لوطن عادل.

    Quote: We come here to-day to commemorate one of the epoch-making events of the long struggle for the rights of man—the long struggle for the uplift of humanity. Our country—this great Republic—means nothing unless it means the triumph of a real democracy, the triumph of popular government, and, in the long run, of an economic system under which each man shall be guaranteed the opportunity to show the best that there is in him
                  

05-23-2008, 02:54 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وطـــن الجَراقِـسَة (Re: ابنوس)

    هو لقب أشتق للإرهاب و تغييب صوت الآخر من قبل بعض الرجرجة و الدهماء و المنفصمين
    يحسبون انهم سينجحوا في اخراس الناس لأنهم هم الثوريين و أصحاب الوجعة و المكويين بنار الاحداث
    و غيرهم يده في الماء البارد و أحيانا تجد من هم من غير دارفور و ملكيون أكثر من الملك
    حيث يزعمون أنهم دعاة مساواة و ضد العنصرية..و..و
    ولا يتورعون عن استخدام ذات العنصرية القذرة
    و التصنيف الجيني في نقاشهم في أول منعطف خلاف
    هي تفاهة بعض المناضلين الجدد يا أبنوس

    ---------

    واحد جرقاس اوي و صلحو
                  

05-23-2008, 03:08 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وطـــن الجَراقِـسَة (Re: saadeldin abdelrahman)

    العزيز حاتم

    شكراً لكلماتك التي تحمل مضامين كثيرة ولكنها مكثّفة جداً . تعال مرة اخرى فما زالت مساحات الحديث خضراء.
    لك كل الود

    شكراً تراجي لعتالة البوست ، واعتقد لديك كلام كتير هنا يجب أن تقوليه.


    العزيز أنور .
    نعم للجرقاس حقوق هنا في الغرب بل حقوق كثيرة ، وذلك لإختلاف المهام التي تقوم بها الكلاب هناك والكلاب هنا، فليس مطلوباً من الكلب هنا أن ينبح بل أن يكون أكثر حنية وقرباً من ذلك ... بالعربي كدة هنا الناس هم جراقيس للكلاب وليس العكس .
    شكراً للمداخلة المفصلة، وسنتبع الحلم بالعمل إلى أن نرى ماذا يكون غداً
    سلام

    العزيز
    سعد الدين

    Quote: هي تفاهة بعض المناضلين الجدد يا أبنوس



    تفاهة المناضلين الجدد ، هي نتيجة لتفاهة المناضلين القدامى!

    انا ارى الجميع يمارسون التفاهة ونقيضها ، يخلع بعضهم الجلابية وحين يلبسها الآخر ، يقوم ينبذ الجلابية ذات وإذا خلعها الآخر يقوم بلبسها مرة أخرى ، وهكذا هي التفاهة على اصولها ....

    لك الود
                  

05-23-2008, 03:15 PM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وطـــن الجَراقِـسَة (Re: ابنوس)

    ابنوس

    قالت العرب

    الشر بالشر ينحسم

    والحديد بالحديد يفل

    والانجليز قالو

    iron cut iron


    ولا اظن ان كلمة جرقاس الجلابة تخفينا

    ومن قال لنا جرقاس الجلابة

    نقول له كلب السرة بتاع المهمشين

    واذا ارتقوا ارتقينا
                  

05-23-2008, 03:28 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وطـــن الجَراقِـسَة (Re: ابنوس)

    المحاكمة
    لئيمة مكايد الأحقاد
    وكتت تنعيكا للدنيا
    قبيحة خناجر الأصحاب
    وكت تطعن ضهر غنية
    غبية محاكم الفاشست
    وكت تلوى الضمير عنية
    وأمينة دفاتر الأشعار
    صدق كلماتها بالدنيا

    أرافع لا لقاضى الحزب
    ولا لي عسكر السلطان
    أرافع لي ضمير الشعب
    تحت زرقة سما أم درمان
    أدق طبل الغضب وأصرخ
    وأقول كل الكلام مليان
    مزيف فى جرايد الحاشية
    والطغيان
    مجرح بالكلام أسمى
    من السفلة ومن الصحبان
    مرسوم يوم تحت لافتة
    ومكتوب يوم تحت عنوان
    ( فيلم هندى ) القصص عنى
    ميلودراما وبالألوان
    مواجه بقلم فاشى
    ومصلوب فى جرايد السر
    تقول عقل الوطن ناسى
    مناضل قالوا لو "حزبى
    وساقط لو "ديمقراطى
    صحيح صبح الفهم واطى
    وضمير القاضي ما خجلان
    يشد سلع المناضل يوم
    ويوم يكتب فى اسمو هوان
    تقول كسرت سن قلمى
    وتقول بايعت للشيطان
    تقول معنى النضال اصبح
    قلم سايح بدون أوطان
    تقول الردة
    رجعة قدمى للسودان
    وبين تنكيل قلم جاهل
    وتحليل حملة الأختام
    بقيت ثائر بدون تاريخ
    وراجي إشارة الإعدام
    وكل التهمة ما ساومت
    واستسلمت للأحلام
    و استنيت خلاص بلدى
    بأيد ثوار من المريخ
    سيوف ميتة وطول أقزام
    كرهت تفاهة الثوار
    وكت يبقى النضال قعدة
    كرهت قصائد الحفلات
    عن "الثورة" وعن "الجبهة
    كرهت معارك الأحقاد
    تحيل اسم البلد لعبة
    كرهت تطاول الأولاد
    و الساقطين من النقاد
    وصوت فنان ملوث
    بى هوى الأسياد
    وساقط من ضمير الكلمة والمبدأ
    وحامل راوية الأوغاد

    أموت يا وطنى
    بى خنجر مكايد الحاشية والطاغية
    ولا الشايلين اسم ثوار
    وهم عصبة المافيا
    أقوم يا وطنى من جرحى
    وأشوف بى رؤية العافية
    جروحك فى المزاد للبيع
    واسمك فى خشوم لاهية
    وأحسك غابة من أشواك
    عليك قدم البحس حافية
    يمينك لعبة الأوزان
    يسارك يا وطنن تايه
    معسم فى الحروب كيمان
    نتوه فى سكة الجبهة
    نقيف فى سكة الجبهة
    كأنك ما قدر نصبح
    عشانك يا وطن وحدة
    كأننا لسه فى الأحزان
    جروح من واقعة الردة
    ناصبين للحزن صيوان
    ومستنين فرح مجهول
    يجلجل فى سما السودان
    نسيب السهر والشوك
    نعود لى أمنا الساحة
    نقيف راجين نفير الحق
    وشهور تجرى وسنين زاحة
    وسيوف الجبهة فى الاغماد
    لا دكت هوى النيران
    ولا سوت ارض واحة
    مناشير عن نضال أحزاب
    اشعار عن رجال أحزاب
    أقوال من فكر أحزاب
    كانو الحزب هم نفسو
    كأنو الأزمة بس جرحو
    وجرح الأمة ضاق راحة
    كانو بلاهو
    لا ولدت بطون أمات
    ولا صبح النضال ساحة
    ويقيف الشعب
    فى ساحة المحطة دهور
    قطار الوحدة لا شرف
    ولا فارق عيونا السور
    ونجرح ونتلقى من العسكر
    وطعن الخونة و الطابور
    ونتقعر عن الازمات
    عن تقريب مسافة الرؤيا
    والرايات
    نتفلسف عن الثورة
    وعن المنفى وعن الإحباط
    ونتحذلق عن المعنى
    وعن الإسقاط
    ونتحامل على التأريخ
    ونجرح صحاف الشرفا بالتلميح
    ونتفنن فى ختم الشعرا بالاختام
    ونغرق فى بخار التيه
    وننبدل سيوف أفعالنا بالأحلام
    وفى الدوامة
    تتبدل سمانا سواد
    يموت معنى الوطن
    وفى زفة الأوغاد
    يضيع نبض الوطن
    فى زحمة الأحقاد
    يئن شرف الوطن
    من حزمة الأسياد
    يغيب شرف الكلام
    فى بحة المذياع
    وفى تهويمة التلفاز
    وفى مسرح صبح مشنوق
    بحبل المافيا
    من جنس الحطام" وشواذ
    تتصادر حروف الحق
    ويعود معنى الثقافة جناز
    وتقوم الزفة
    عن أعيادها بالتعيين
    ويصير عيد الفنون تأبين
    متين كان الحرف مصنوع؟
    متين شبت ثقافة الأمة
    فى الصحرا
    والحصاد والجوع

    تعيش يا معنى كلمة لا
    تدك الحصن الضلال
    بى اشرف الأشعار
    تعيش يا وطنى
    رغم جروحك المليون
    ورغم المافيا والأنصار
    تعيش يا شعبى صف مضموم
    بساعد العافية والاصرار
    أحبك
    لا بقع فى الشين
    ولا بسكن لوجع الفجعة
    فى جرح العذاب الخاص
    أقوم من كل جروحي وأكيف
    وفى ساحتك
    الممهورة بالرصاص
    وأصيح فى مسمع التأريخ
    أقول عن أزمة الراجين
    شباب واقف على السكين
    ويسأل بى عقل ملهوف
    تدق ساعة الحرابة متين؟
    أنحنا سواعد الجبهة
    وسيوف الجبهة تصحا متين؟
    أصيح فى مسمع التأريخ
    اوقل عن معدن الراجين
    شباب ثوري وديمقراطي
    وقلب واعي وصاحي
    شباب واقف
    سنين مشتاق
    تقوم الجبهة من تعسيلةالأوراق
    تقوم الجبهة من تعسيلة الأوراق

    [Maroon/]
    الأستاذ/ هاشم صديق
                  

05-23-2008, 05:40 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وطـــن الجَراقِـسَة (Re: ابنوس)

    انا غايتو من اليوم بسمي ليكم السيد بشاشا...
    جرقاس الغرابة...
                  

05-23-2008, 05:43 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وطـــن الجَراقِـسَة (Re: ابنوس)

    سلام عزت...
    و معليش علي الدخله التوش دي...
                  

05-23-2008, 06:22 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وطـــن الجَراقِـسَة (Re: Mahjob Abdalla)

    محجوب البيت بيتك .

    أوعــى بشاشة يقوم عليك ... ونفقد جرقاس مهم في المرحلة دي !!

    (عدل بواسطة ابنوس on 05-23-2008, 08:15 PM)

                  

05-23-2008, 09:14 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وطـــن الجَراقِـسَة (Re: ابنوس)

    خالص التحايا الصديق والزميل العزيز
    عزت "ابنوس"..
    ياسيدي يديك العافية كتير كتير موضوعك وكلامك لانو مسبوك ببطء يحتاج إلى ذهنية جيدة للهضم ، ومع الجري ده ماعايز اظلمك واظلم المقال ولا نفسي بكلام مقتضتب..
    لكن يظل الوعد قائم بالرغم من هذه الزحمة وعدم الرغبة في الكتابة..

    * ملحوظة:
    راجع بريدك...


    التحايا النواضر...
                  

05-26-2008, 02:51 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وطـــن الجَراقِـسَة (Re: ابنوس)

    حسب الفهم المتوفر
    لدى نخبة الثوار ..
    طلائع البعث و رواد التحرير
    أن كل من يخالف ارائهم الطيارة
    (أكثر الشعب سوداني)
    جراقيس ساي!
                  

05-26-2008, 05:08 PM

Luay Elhashimi

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وطـــن الجَراقِـسَة (Re: ابنوس)

    ابنوس..التحايا والذي منو ..لك..

    بتقول في كلامك ..

    أستطيع أن اقول لأهل الهامش إذا كان كل خطاب البعض المدلوق على الانترنت ضد هؤلاء الجلابة ويتعداهم ليشمل هويات كثيرة وبهذه الدغمسة وعدم الوضوح هو مشروع ثورتكم فأنا سأضع بندقيتي لأكون جلاّبي مع الجلابة منذ اليوم وليس جرقاساً بل ساربط مصيري بهم " نغرق او نمرق " وإلا فلتتصدوا لأن ثورتكم تغرق في بحر العنف اللفظي وتخرج من سياق المطالب المشروعة للوحل العنصري ، واقول للجلابة إذا كانت هذه هي دولتكم التي نحاربها جميعنا وبمختلف جبهاتنا واسمائنا والتي يموت فيها الناس ظلماً وتروح فيها الحقوق شمار في خُطبة ،فهي حتماً ساقطة . وبين دولة الجلابة وجراقستهم ودولة الهامش وجراقستهم برضو، هل يمكن بناء وطن رابع يسعنا جميعاً ؟



    يا جرقاس انت اهل الهامش ما عاجبك خطابهم لحدي ما انفعلت وقلت ان تحسب نفسك عند الله/الجلابه جلابيا..And you will pass by the way
    وعندما انفعلت مع اهل اهل الهامش قلت للجلابه دولتكم زايله..ليش ما قلت للجلابه انا من اهل الهامش(كلمه الهامش دى موسيقتها شينه)
    اها الليله بشاشا ما يلم فيك..
    ثم ثانيا انت يا زول شكلك بتشجع الفريق المغلوب واظنك شفته الجلابه خسرانين لذلك اردت الاستجقراس لهم ولا بأس.
    عمي الصحابي زنقتوا في التسعينات انوا الكيزان ديل بغشوا الناس بالدين وووو..
    قال لي: يا زول انحن البغشنا باسم الدين بنتغشي ليهو واحسن لينا من الشيوعيين..
    اها يا زول انحنا(وما عارف انحنا ديل منو) البغشنا بألم الغلابه والمظلوميين بنتغشي ليهو والعاقبه في المسرات..
    خوفي كل الحكايه تكون
    الجرقاس ينبح وعربات الدفع الرباعي ماشه..

    يا زول مبروك العرس واقاصي الغرب وبقينا ما بعاد كان رجال الحدود سمحوا..

    لؤي..
                  

05-26-2008, 08:13 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وطـــن الجَراقِـسَة (Re: Luay Elhashimi)




    عزيزنا لؤي الهاشمي

    تحياتي

    في تابين الدكتور جون قرنق ، قال صديقنا الهاشمي الكبير في كلمته ، نحن الجلاّبة، فألتفت لي عم جعفر جنقال وهو واحد من اهلنا الشوايقة الي سيماهم على وكههم " شلوخ " وقال لي والله يقولها الهاشمي أحسن لينا من ينبذونا بيها الآخرين! وفي قوله ذاك حكمة بليغة تكفينا لتعرف دلالات كلمة الجلابي بين من يستخدمها نبذ وبين من يستخدمها لتبيان إن هنالك مجموعات سكانية وجدت في زمان ومكان محدد أطلق عليهم الآخرين لفظ جلابة لان الطبقة الغالبة منهم هي طبقة التجار التي عرفها اهل الهامش ... وحين دخلت الكلمة في بحر السياسة السودانية الآسن قد صارت لها كل المعاني السلبية الراهنة وصار لها جراقيسها ودولتها والله اعلم ماذا سيكون في الغد.
    اما موضعي انا وسط هذه القصة المشربكة فقد توصلت لكشف خطير بإنني " بين جرين وضُل ساسوية " كما يقول القدال ، فناس الهامش قالوا لي هنا في بوست مختص بإزاعة دارفور إنني اتبع للجلابة ولغتي في إزاعة امدرمان ، والجلابة بغادي بغنوّا حقيبة ساكت !! وسياسياً اقف هنا في هذا المقام الغريب فلا اهل الهامش هامشي ولا الجلابة جلابتي ...
    رما موقفك يشبه مقامي هذا كسليل اسرة مهاجرة من دار فاس لتستقر على دائرة الجزيرة أبا ... وتسعى وسط ركام القبلية الطاحنة أن تؤسس لإنتمائك الإنساني .. ربما حين قال الهاشمي " نحن الجلابة " يسعى لإخراج المصطلح من دائرة التضنيف القبلي لدائرة المكان النيلي.. وما عارف نجح ام لا .

    انا لا اريد ان اكون جرقاس لكلا الطرفين وموقفي هذا يسمح لي أن اكون طرف اصيل في اي من المجموعتين .. فبالامكان أن نوسع مصطلح الجلابة ليشمل الكثيرين ونتجولب بسهولة ، وبالامكان أن ننتمي لمكاننا ونخرج مصطلح التهميش من صبغته القبلية ونتهمش مع المهمشين إلا جرقاس لا.
    عارف انا ما شايف الجلابة خسرانين ولا حتى جراقيسهم ولا كذلك اهل الهامش ولكن شايف حالة الإنتقال من موقف لموقف آخر ومن مقام لمقام آخر بسهولة وبعدين البقيف مع الخسران سيخر ... وفوق هذا وذاك فخسارة الوطن اشد وهذا ما سنتجرقس له مهما كانت الظروف ..

    مرحب بيك والحدود بتنقطع كن النيّة فيه.




    الاصدقاء هنا شكراً للمساهمات والبوست بوستكم ويا تروتسكي المكان مكانك وعليك أن تكتب ما تشاء
                  

05-30-2008, 07:10 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وطـــن الجَراقِـسَة (Re: ابنوس)

    ابنوس
    كم رحيب أنت وكم ضيقة هي الفكرة
    سيدى
    لك الحب
    رغم ما ذهبت به غيابة الجب
    وعلى بلد السلام السلام
    وعلى أروع من نحمل له السلام السلام..

    يقولون إن التاريخ هو عرض منظم ،ومكتوب في الغالب للإحداث المتعاقبة ،وانه لا يسجل الأحداث الماضية فحسب باعتبارها مراحل في طريق تقدم البشرية ،وإنما يحاول الكشف عن أسبابها وبيان ما بينها من ترابط وتداخل بحيث تشكل قصه واحدة . إذا عندما يطوى التاريخ عدد من صفحاتهم ويضع بين يدينا سؤال ماذا نحن وماذا نريد ؟! ، لنجيب عليه ولكي يسجله التاريخ ماذا ستكون الإجابة يا ترى؟!.الإجابة على هذه السؤال معقدة بحيث يحس الشخص بأنه عاجز بكل قواه عن الإجابة عنها ؛ كيف ولنا أن نجاوب نحن مع من يطلقون المصطلحات على عوانهها وكذلك نتقدم للخلف ؟!. في اعتقادي تصب الإجابة في محاولة علاج التعصب ليس بإضعاف الولاء ، بل بإشاعة روح التعقّل والحكمة في حمل هذا الولاء وفي التعبير عنه ، بحيث لا يتحول الولاء إلي كراهية للغير ، وتقوية الحس الأخلاقي تكون بترسيخ ولاء المرء لثقافته دون اعتداء على حق أصحاب اى ثقافة أخرى ، وللأسف نجد إن التضاد في هذا الوطن جميعه يعمل على نسف هذه الأشياء من خلال الحق المشروع لكل من الفريقين في التنكيل بالآخر على حساب كثير من القيم ، ففي هذا الوطن ارتفع صوت الخطاب العنصري (الاشتر) بمعانية الثقافي والديني ، وهذه النزعة يمكن تفسيرها بوصفها آلية لتعريف ألذات وتأكيدها ، واعتبارها عنصرا من عناصر المقاومة ، لما هو دخيل عليها ويسعى لتهميشها.وفي ضوء هذه الحالة واسعة الانتشار في بلادنا ، ينبغي أن نعترف بان النزعة (الشتره) أصبحت تجسد القلق الاجتماعي عند القلة (للأسف) إزاء خطاب الهيمنة المستتره وراء مزاعم الحقوق.


    ذكرت نقطة مهمة لفت انتباهي من خلال أحداث 10 /أيار ، حول الزيف الذي يتلفح به الجميع ، وذلك عندما يتحول شخص كان [قائداً للمرتزقة في عام 1976] كما ذكرت إلى مُصلح اجتماعي بل يسبق تصريحه تصريح أجهزة الدولة عام 2008م!، في حين أن حركته حينها وكما يُذكر بانها تركت حمامات من الدماء ، نجده يقفز لكي يتوعد الآخرين بالويل والثبور حول فعلتهم ، رغم الأخيرين لم يُذكر بأنهم قاموا بأفعال وانتهاكات في حق المواطنين كما فعلت حركته في عام 1976م، كل هذا يصب في انتهازية اليمينة التي يتلفح بها ويساوم بها على هدف اجل في سبل المنفعة الذاتية العاجلة كما يظنها (سيدي)!؛ والتي جعلت منه بطل قومي في وجه من للأسف ؟! (نظام الجبهة)!، إذا بئس البطولة ونعّم الجرقسة..!!. عموما أنا لم استاء أبدا مما فعله حزبه ، فهو يصب في عملية فرز الكيمان، للذين هم محسبون مع المعارضة وليس لهم ما يتغنون به غير تاريخ تليد وعجرفة لا تسند إلا هذه القبب والتراثيات وهلم جرا ،أما أمال المستقبل فحدث ولا حرج هذا بالإضافة إلى عرقلة الجهود في سبيل عمل معارض بصورة تليق بالوضع الحاصل..
    حصل الحاصل ، ما يُثير الانتباه في هذا الموقف والذي جسده السيد الهمام(بالتراضي)ألا وهو تباكي بعض التقدميين و الحداثوين على هذه الخطوة فهي على ماذا لا ادري أليست هي تصب في مصلحة فرز الكيمان ومعرفة الصالح من الطالح والبقاء للأقوى ليس بتلكم المفاهيم ؟؛أم هي عقدة الماضي التي لا يستطيع الحداثوين التخلص منها ؟؛ أم ماذا نسميه ؟!؟!؟ (زول يفتح بيتو للحرامي)؟!؟

    أما الحديث عن الخليل (إبراهيم) ، كانت كل المؤشرات تؤكد بان ما قام به لن يكون حكرا عليه فقط يكتب له التاريخ بأنه من قص الشريط ، فالظروف الموضوعية للاحتقان داخل هذه الخرطوم (الملكة) تنظر من يقوى لمسافة أطول لكي يظفر بها ويخصبها ، رغم أنها لم تكن تحتاج إلى كل هذا الجهد الذي سيبذله اى مقاتل (ذكر) بتلقيحها ، فهي (امفكو) . هؤلاء القوم (الكيزان) ربطوا وجودهم بحكم السودان يعنى (يافيها يانطفيها) . وان هذا النظام الذي يتوشح بالديماغوجية والتي ظهرت بجلاء أيام أحداث 10/ أيار ، لهو قمة الانتهازية بالاضافه إلى ما نجده من عملية نشر أفكارهم ووجهات نظرهم من خلال المواقف التي يتبنوها من خلال الشعب في أسؤ استغلال ودعاية حين تكمن الخطورة في أنهم يقومون بتبسيط الأمور وإبراز المزايا وإخفاء العيوب والأخطاء حيث أنهم من خلال ذلك الاستغلال للبعض والذين أصبحوا أداة تكوين ما يسمى فى علم الاجتماع باسم (حشد الجمهرة) اى تعبئة غير عقلية لا تترك مجالا للتفكير المستقبل ؛ ساعد هذا وقوع وسائل الدعاية الإعلامية تحت سيادة الدولة (النظام) وهذا جزء من تلكم العقلية للجبهة الإسلامية وهو الشى الذي سعت من اجله تطبيق بنود تلك العقلية الخربة بحذافيرها وقد نجحت ، وهذه المرحلة أدت إلى تفريخ الانتهازيين والمتسلقين (والجركاسة) . أكثر ما أحزنني أن الجمع السوداني اغلبه وقع تحت تأثير هذه الجمهرة وأعلامها . فقد تم تصوير خليل على انه مسخ أتي لينتزع من الأب ابنه وهكذا والكثير من الصفات !!، قد تكون أيدلوجية هذا الخليل محل رفض كما هو الرفض لأيدلوجية نظام الجبهة ، لكن الحق المشروع الذي كفله التاريخ للمشير عمر البشير لا اعتقد بأنه سيبخل على خليل حين جاء على ظهر دبابة فالجميع يحمل الجنسية السودانية . ولان كل مجتمع يتبنى مفهوما للعدالة يعكس ظروفه.

    حيال هذا كله كون المحصلة في كيفية محاصرة تلك العقلية ((جركاسة الهامش وجركاسة الجلابة)) ووسيلة التعامل معها مع التزام بالمبادئ بعيدا عن الاقصاء فى شكل الممارسات الناقصة فى الفهم العام للسياسة السودانية لذا يستوجب علينا كأفراد ان نعى جيدا شكل الفهم لهذا النظام الذي أرى بان اكبر دليل على وجوده طلية الفترة السابقة جاثما على رقابنا عدم قراءتنا الصحيحة للواقع وكيفية معالجة المفاهيم وتمدد((جركاسة الهامش وجركاسة الجلابة)) ، فنجد بان مثل هذه الشخصيات (الجركاسه) دأبت على اصطناع الكراهية ، واختلاق الأعداء ، وتعميق صدع سطحي لم ترده الأغلبية ، فعملت على تفريق الأشياء العظيمة كالنضالات من محتواها، فكانت هي الأقلية التي تخطتف الأغلبية لشذوذ الوضع الراهن الذي يمهد لها التمدد ؛ والأمر المثير للتساؤل هو تلك الرعونة التي ينتجها مثل هؤلاء الشخصيات (ثيران مصنع الخزف) ممن لا يليق بالرعونة (نفسها) في شأن جلل. لذا كل موقف بقدر يعمل على فرز الكيمان هو موقف يكون دليل على أن [رب ضارة نافعة] لأي من الجركاسة وخصوصا المحسوبين على أنهم مُخلصون!!!...

    يا سيدي من الامكان إيجاد وسلية نضالية فعاله تجاه جميع الجراكسة من خلال قراة عقليتهم ، فالإصلاح ليس سوى تعديل طفيف أو مجرد تحسين للنظام دون المساس بأساسه كما تنوى فعله حركة خليل. أن الدور المفقود هو التعقًل والاعتدال ، وقد يعنى عند الجراكسة التخاذل والاستسلام ففي صراع ابناء الوطن لايوجد منتصر فالجميع يتجرعون في النهاية مرارة الهزيمة ، هذا القول المتعارف عليه والمنطقي لكن لكل طرف مبرراته في قيادة الصراع فجراكسة الهامش يدخلون المعركة بمبدأ (على وعلى أعدائي) ، وجراكسة الجلابة يدخلونها بمبدأ (فرق تسد) وشعارات اُخر لكل.!!.


    • الم اقل لك بان حديثك هذا قد يصبح مفتاح لحلول كثيرة ، يصبح من الصعب أن نؤرخ للتاريخ في برهة ، سنحتاج للكثير ويدلف بنا إلى حديث أرجو أن تسع الروح وان لا تخذلنا الأصابع في التطرق له ، بس أنت قول يا مهون..!!!

    نواصل لاحقا ماشين في السكة نمد…

    التحايا النواضر…
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de