السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 04:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2008, 05:26 PM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير

    في هذا البوست لا أريد تناول تأريخ حزب الأمة ، أو الصادق المهدي ، و الغرض فقط هو نقاش نقاط معينة في الإتفاق الأخير ، و أتنمى مشاركتكم

    Quote: وسعياً نحو حشد الطاقات وتكامل القدرات للارتقاء بالوطن نحو آفاق الحرية والديمقراطية والشوري والسلام والعدالة والتنمية والاستقرار والكرامة والرخاء والعيش الكريم



    ما هي إيحاءات كلمة الشورى هنا ، و هل لها تبعات قانونية كنظام موازي أو معارض للأعراف الديموقراطية ، و هل تختص ( الشورى ) بإدارة خلافات الحزبين الموقعين مع بعضهم أم هي شكل ( قانوني ) لإتخاذ القرار السياسي

    Quote: وعقدت ستة عشر إجتماعاً إمتدت لفترة أربعة أشهر في جو يسوده الوضوح والصراحة والصفاء والود والإحساس الغامر والعميق بالمسئولية الدينية والوطنية

    ما هي المسؤولية الدينية المشار إليها و التي كانت أحد أسباب توقيع الإتفاق ، وهل تعتقدون أن المطلوب الآن هو التحرك وفق الدوافع الدينية ، تلك الدوافع الدينية التي في السودان و العالم عموماً في العصور الأخيرة لم يكن معبراً إلا عن الجوانب السلبية فيها ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالسياسة ؟



    Quote: - الثوابت الدينية:
    1-1- تأكيد دور الدين كمرجع وموجه وهادي للناس.
    1-2- حرية العقيدة والضمير.
    1-3- إلتزام قطعيات الشريعة.
    1-4- التسامح في الاختلافات الاجتهادية.
    1-5- التعايش السلمي بين الأديان.
    1-6- إحترام التعددية الثقافية.
    1-7- يكون القانون حكماً في الاختلافات الاجتهادية.


    هل تعتقدون أن الدين مرجع لكل الناس هكذا على الإطلاق ؟ و بجانب غير المسلمين و نعتنقي الفهم المغاير للدين هناك مجموعات مقدرة تتخذ قرارات في حياتها قد لا تنطلق أو حتى تتعارض مع ما يمليه الدين ، ألا يجب إحترام حريتهم كمواطنين سودانيين لهم الحق في الإختلاف ، و ما هي التمظهرات العملية لتأكيد دور الدين ؟

    ألتزام قطعيات الشريعة ... هل هذا يعني رؤية سياسية مشتركة لشكل القوانين بين الأمة و المؤتمر الوطني ، أم أن الحزبين يتفقان على أن الشريعة مبدأ فوق القانون و الخيارات الديموقراطية و الحريات العامة ، و هي أصل تشريعي إلزامي

    التسامح في الإختلافات الإجتهادية ... هل يعني هذا أن هناك منصات للإجتهاد الديني .. مثل هيئة هلماء السودان .. هي جزء من الجهاز التشريعي للدولة .. و هل حزب الأمة يمثل منصة للإجتهاد الديني ؟

    يكون القانون حكماً في الإختلافات الإجتهادية ... هل القانون يترك مهمته و مهمة المؤسسات التشريعية للمنصات الإجتهادية ، و ينحصر دوره في حسم الخلافات بينها
                  

05-22-2008, 05:47 PM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: amin siddig)

    Quote: انتهاج سياسة المصارحة والمصالحة ونبذ دوافع الكراهية والانتقام.
    - الاسراع في تكوين آلية للحقيقة والمصالحة والانصاف للوقوف علي تجاوزات الماضي عبر الحقب وبيان حقيقتها وإفراغ النفوس من مرارات الماضي.

    هناك الحق الجنائي الخاص الذي ليس من حق أحد التنازل عنه إلا صاحبه ، بل من حق المتضريين متابعة الأمر في القضاء الدولي و أحياناً بعض الدول تسمح محاكمها بمتابعة هذه القضايا في حالة عجز القضاء المحلي

    بأي حق يمتلك حزب الأمة التنازل عن حق المحاسبة الجنائية دون تفويض من المتضررين أو ممثليهم

    Quote: خلق مناخ إعلامي صحي يقوم علي تحقيق قومية الاعلام والتناول الموضوعي للقضايا ووقف أي تراشق في الوسائط الاعلامية واحترام الثوابت المتفق عليها وعدم المساس بها.


    وإذا كان هناك شخص أو جهة لا تتفق مع أحد الثوابت المتفق عليها بين الحزبين ، مثلاً فرض الشريعة أو الإجتهاد الديني ، فهل يعني هذا أن حزب الأمة يوافق على حظر حق هذه الجهات في التعبير عن مواقفها إعلامياً ، أو معاقبتها قانونياً ؟

    Quote: ابتدار الجهود لتهيئة قواعد الحزبين للتفاعل الايجابي مع ما اتفق عليه الحزبان والعمل علي تنشيط العلاقات الاجتماعية بين منسوبي الحزبين.

    هل تعتقدون أن مشكلة السودان هي مشكلة إجتماعية بين قواعد الحزبين حتى يكون تنشيط الروابط الإجتماعية حل لهذه المشكلة ؟

    Quote: التعاون بين الحزبين في بناء القطاعات الفئوية والطلابية والنقابية والمفوضيات بمشاركة الجميع.

    ما هو معنى العبارة أعلاه ؟
    هل تعني أن يكون القطاع القاعدي للحزبين في مؤسسات المجتمع المدني أعلاه متحالفاً أو منسقاً مع بعضه
    و أهم شرط في بناء هذه المؤسسات هو حرية تشكيلها و إعتراف الدولة بها و عدم حجر حريتها و إنتخابات حرة و نزيهة تتيح للكل التنافس فيها فلماذا لم يتم الإشارة لتلك النقاط ؟

    Quote: النظر في إطلاق سراح المحكومين سياسياً في جميع أنحاء الوطن.

    ألا تعتقدون أن مجرد النظر في الأمر ليس المدخل الصحيح لإستعادة عافية الحياة السياسية بل يجب التأكيد على إطلاق سراحهم ، و لماذا لم تتم الإشارة إلى مبدأ عام بعدم الإعتقال السياسي مستقبلاً

    Quote: إن جذور الاختلال الأمني بالمنطقة تعود إلي ما قبل الاستقلال ولكن ظل التفاقم في مرحلة ما بعد الاستقلال وحتي الآن بسبب التنافس علي الموارد الطبيعية والزعامات الإدارية والمظالم السياسية المتراكمة مثل فرط المركزية في الإدارة والحكم، وخلل التوازن التنموي والخدمي.والاضطراب الأمني في دول الجوار.
    3- زاد الاستقطاب السياسي الحاد والتصعيد في الآونة الأخيرة والتدخلات الخارجية من تفاقم الأزمة الأمنية فانعكس ذلك علي الحالة الإنسانية فأدخلها في قائمة الأجندة الوطنية والإقليمية والدولية.

    لماذا تم إغفال الإشارة إلى مسؤولية الجبهة الإسلامية و المؤتمر الوطني المباشرة و الأساسية عن تفاقم الأوضاع في السودان ، فلو كانت هذه بداية مفترضة لحل سياسي فالأفضل أن يتم التشخيص الصحيح و الصريح لمسببات المشاكل

    Quote: حصر القوات ونزع سلاح مليشيات القوي العفوية في المجتمع.

    أليست هذه كلمة فضفاضة ، القوى العفوية ، خاصة أن إحتيال المؤتمر الوطني في تسمية مليشيات الجنجويد و الإعترف بذلك هو من أسباب تفاقم أزمة دارفور .. و هل يعتقد حزب الأمة أن مليشيا الجنجويد هي ميلشيا عفوية ؟ و ليست صناعة متعمدة للمؤتمر الوطني ؟ وهل تشمل هذه الميليشيات الحركات المسلحة ، و هل تشمل القوات غير النظامية كالدفاع الشعبي ، و كوادر المؤتمر الوطني المسلحة و التي ظهرت يوم أحداث السبت ؟

    Quote: تحرص الدولة علي أن تكون الإدارات الانتقالية مقبولة لأهل دارفور.

    ما هو معيار قبول أهل دارفور ، و هل يعترف الحزبين بأن الحركات المسلحة معبر عن جزء ضخم جداً من أهل دارفور ؟ و هل يعتمد الحزبين الحركات كمعبر عن جزء أساسي من أهل دارفور في تنفيذ خطتهم هذه ؟

    Quote: الإدارة الأهلية مكون إداري واجتماعي هام في مجتمع دارفور ولذلك لا بد من إعادة الثقة فيها وتعزيز قدراتها بعيداً عن الاستقطاب وعلي أساس الرضي والقبول من أهل المنطقة وتفويضها سلطات إدارية وقضائية كافية، وعلاج مشكلات الحواكير وحيازة الأرض من خلال الابقاء عليها في إطار حرية الانسان وفق ما نص عليه الدستور وتأمين الحقوق الزراعية والرعوية للجميع وتحديد مسارات المراحيل وفقاً للعرف والالتزام بها.

    أليس منح الإدارة الأهلية سلطات قضائية يتعارض مع الدستور ، و أليس من الممكن جداً أن تستغل هذه الصلاحيات لما هو ضد السلام الإجتماعي ؟
    و هل مشاكل الأرض و مسارات الرعي تكفي فقط الإدارة الأهلية لحلها ؟ ألا يعتقد حزب الأمة أن هناك ضرورة لجهات تحكيمية كفوؤة و محايدة لحل الخلافات في حال فشل الإدارات الأهلية
                  

05-22-2008, 06:02 PM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: amin siddig)

    Quote: من أعضاء كل مجلس يتم انتخابهم بالنظام الفردي و40% علي أساس التمثيل النسبي (القائمة المغلقة).


    نظام التمثيل النسبي هو الأقرب للتعبير عن التأييد الحقيقي للقوى السياسية ، كما أنه يعبر عن القوى الفئوية و الجغرافية على حد سواء

    إتفقت كل الأحزاب بإستثناء المؤتمر الوطني على أن تكون النسبة 50 : 50 ، بما فيها حزب الأمة نفسه ، فلماذا هذا التنازل التام لرؤية حزب المؤتمر الوطني ، و ماهو تبرير حزب الأمة لتنصله عن موقفه السابق

    Quote: النسبة المؤهلة للتنافس هي حصول الحزب علي نسبة 5%.

    إذا كانت 4.9 % من أصوات التمثيل النسبي تعني حوالي 7 مقاعد برلمانية ، و رغبة 5 % من السودانيين ، ألا تعتقدون أنه لا يوجد لا مبرر منطقي ولا مبرر عملي ولا مبرر عادل لإقصاء أصوات كل هذه النسبة من السودانيين ، و خاصة أ، النسبة يمكن أن تكون عدة جهات حازت على نسبة أقل من 5% و لكن مجموع هذه الجهات يمكن أن يشكل نسبة قد تصل إلى 100 % نظرياً و إلى 25 % عملياً ؟

    ألا تعتقدون أن هذا النص الغرض منه منع قوى سياسية مؤثرة من التنافس دون وجه حق ، و بتغول واضح على مبدأ العدالة ، أولا يعني هذا أن حزب الأمة يشترك مع الوطني في الخوف من هذه القوى و التي غالباً ما تكون قوى الهامش بإستثناء الحركة الشعبية و الأحزاب غير الطائفية بإستثناء المؤتمر الوطني

    ألا يعني هذا تواطؤ حزب الأمة مع المؤتمر الوطني ضد قوى الهامش و القوى التقدمية ، و أنه بالتالي أقرب للمؤتمر الوطني من قربه لها و ليس كما ظل يدعي عدد من المثقفين من كوادره طيلة فترة الإنقاذ ؟

    أوليس هذا أول إنتهاك للديموقراطية في هذا الإتفاق ؟
                  

05-22-2008, 06:09 PM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: amin siddig)

    Quote: تقوم المفوضية بناءاً علي نتائج التعداد السكاني بتحديد حجم الدائرة الانتخابية وعدد الدوائر في كل ولاية.


    أليس لدى حزب الأمة أي تحفظات على التعداد السكاني الأخير ، و الذي يدرك حتى المواطن العادي أنه تم بصورة عشوائية و لم يعد معظم السودانيين ، بالإضافة إلى أن عملية التعداد في معظم مناطق دارفور لم تجري

    و هل يعترف حزب الأمة بنتائج هذا التعداد الذي لم تراقبه أي جهة محلية أو دولية

    ألا تعتقدون أن ما جرى في التعداد هو أول خطوة لتزوير الإنتخابات ، ولابد من معالجة أخطأ التعداد كخطوة أولى للتحول الديموقراطي
                  

05-22-2008, 06:23 PM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: amin siddig)

    تقدم الدولة الدعم الممكن للأحزاب المشاركة في الانتخابات

    أليس هذا نصاً فضفاضاً و يفتح الباب للمؤتمر الوطني للإلتفاف عليه
    أليس من حق الأحزاب وضع معايير عادلة لتمويل الحملات الإنتخابية للأحزاب ، كما يجري العرف في الديموقراطيات الراسخة و العمل على ألا يكون المال معوقاً للنشاط السياسي ، خاصة وأن إفلاس الأحزب سببه حظر المؤتمر الوطني لها و تشريد كوادرها و تعطيل إستثماراتها ؟

    إن أهم مسببات الحروب والاقتتال وعدم الاستقرار بالبلاد هي المطامع الدولية ورغبتها في التدخل في الشأن السوداني وعدم وعي النظم الوطنية المتعاقبة علي حكم البلاد بمظالم أهمها هي:

    هل يعتقد حزب الأمة أن الدور الدولي في الأزمات السودانية هو المسبب الرئيسي أم أنه عامل ثانوي وجد الفرصة نتيجة لأخطاء متعمدة و ليس فقط سوء تقدير كما تم التلميح بتبسيط شديد للأزمة ما يعني المقاربة الخاطئة منذ البداية للحل .. و لماذا لا تتم الإشارة بوضوح إلى السياسات الدينية و الجهوية التي إنتهجتها القوى السياسية منذ الإستقلال كسبب مباشر للأزمة و الإعتذار عنها

    الإسراع بتطبيق الإجراءات الأمنية وسحب القوات إلي حدود 1956 وترسيم وتثبيت الحدود.
    لماذا لم يتم إقتراح واضح برؤية عملية لحل مشكلة أبيي ، ألا يعني هذا الموافقة ضمنياً على طريقة المؤتمر الوطني و التأكيد عليها

    يؤكد الطرفان علي حرية العمل الحزبي والسياسي ويدعوان الأحزاب القائمة قبل 1989م لايداع دساتيرها وباقي الوثائق المطلوبة حتي تعتبر مسجلة وفقاً لقانون الاحزاب لسنة 2007م، علماً بأن تفسيرهما لنص المادة (هـ) من المادة 14 ينطبق علي الأحزاب المؤسسة حديثاً.
    أليست هذه شروطاً تعجيزية للأحزاب الحديثة و تشمل عدداً مؤثراً و فاعلاً سياسياً من الأحزاب القومية و الأحزاب الإقليمية
    أليس هذا إقصاءاً بواحاً و إجراء غير ديموقراطي
                  

05-22-2008, 06:27 PM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: amin siddig)

    بكل ما وقع عليه حزب الأمة

    ألا يصبح حزباً دينياً منغلقاً .. بل أن المؤتمر الشعبي أكثر إنفتاحاً منه

    أليس هذا تصريح علني و تواطؤ بالإلتفاف على الديموقراطية

    ألا تلمسون رغبة إقصائية واضحة في ثنايا هذا الإتفاق لقطاعات مهمة من الشعب السوداني

    أليست هذه موافقة ضمنية على أساليب المؤتمر الوطني في علاج أزمة دارفور و أبيي

    ألا يحق لنا بعد كل هذا التعامل مع حزب الأمة بنفس الطريقة التي نتعامل بها مع المؤتمر الوطني ؟
                  

05-23-2008, 00:27 AM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: amin siddig)

    *
                  

05-23-2008, 00:38 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: amin siddig)

    امين يا صديق

    دا حزب امة و دا مقدرتو

    دا حزب الامة الحزب اليميني الطائفي الرجعي
    دا حزب الامة الحزب الذي يقوم على الولاء الدعامات الغيبية، والإثارة الدينية، و الذي يعود لحظائره الفكرية و الممارسات السياسية التي تشبهه.
    و ليس هناك غضاضة
    دا العيب البجي من اهل العيب ما عيب.
    و لكن،
    و ضح لينا موقف {حق} في تحالف مع حزب الأمة.

    تحاياي
                  

05-23-2008, 02:55 AM

فارس موسى
<aفارس موسى
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 1357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: amin siddig)

    لست عضوا او مؤيد .لكنى من المكتوين (تغريب وتشريد) واهلى يتم الدفع بهم لمحرقه جديده من محارق

    مؤسسة الجلابه وحزب الامه احد دعائمها الراكزه منذ خلافة إبن الإمام البطل محرر السودان من التركيه

    والباشبوزق ، حتى عصر حفيده المتشدق بالديمقراطيه زمانا يوازى إحتلاله لرئاسة الحزب او قل إقطاعية

    ال المهدى (40 عاما) حول عاصر حول.

    الإتفاق نتاج طبيعى لفرز الكيمان البقى واضح :

    1/مؤسسة الجلابه

    2/اليسار

    3/الهامش

    الاولى تمت خلخلتها منها وفيها ! ،وإنهاك نضالات الهامش واليسار لها من جهه اخرى

    والمفاوضات وما نتج عنها يخدم المؤسسه اولا واخيرا ولا يحمل فى طياته اى تقدم حقيقى صادق

    يدفع بالامور نحو إيجاد صيغه لحلحلة تعقيدات الازمه الممسكه بتلابيب المؤسسه وليس الوطن كما

    تحاول المؤسسه إيهامنا به فلتنهار المؤسسه وتذهب للجحيم وسيبقى الوطن، فقد إستشعرت قرونها الخطر

    عندما ولدت نيفاشا باسنانها ،(والجميع يعلم اى منعطف تتجه نيفاشا).

    إستغلت المؤسسه (الجلابه) عرق وجهد البسطاء زمنا ليس بالقصير فى بداياتها (الاسياد وفعايلم)

    فى المرحله الثانيه دفرت الرعاه والمزارعين التقليديين خارج اراضيهم لتوزعها على المحاسيب

    والاتباع والإنتهازيين والطفيليين وشذاذ الافاق ! وعندما ثارت ثائرة البسطاء جاءت قوانين

    الدين لتثبيت هوية الدوله على دين المؤسسه ، والبُت بسطاء على بسطاء ليقاتلوانيابة عنها

    ليومنا هذا !!!

    نواصل .
                  

05-23-2008, 12:40 PM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: فارس موسى)

    الأخ ثروت شكراً للمشاركة

    الأخ فارس شكراً للمشاركة


    ما زلت أنتظر مشاركة أعضاء حزب الأمة و مؤيدي الموقف الأخير للحزب في هذا البوست
                  

05-23-2008, 03:55 PM

Ahmed musa
<aAhmed musa
تاريخ التسجيل: 07-08-2007
مجموع المشاركات: 16669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: amin siddig)

    أمين صديق كلامك ده كتير لكن مرة مرة كدا حأحاول أخش ................... حزب الأمة برنامجه أصلاً (إسلامي) مثله والإتحادي الديمقراطي والمؤتمر الوطني (الجبهة الإسلامية/سابقاً) ......مع تباينات في مفهوم الطرح .........وماجاء به الإتفاق لا يخرج كثيراً عن ما جاءت به (نيفاشا) من إسلامية الشمال وعلمانية الجنوب (على مستوى تشريعات الحكم) .........مع مراعاة التباينات الدينية .........والتعايش السلمي بين الأديان .........والأخيرة هي رؤية أقرب لحزب الأمة منها من المؤتمر الوطني .............وراجع
                  

05-23-2008, 07:29 PM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: Ahmed musa)

    الصادق سلام:
    احي فيك هذا التفتيت الرائع لما ورد في الاتفاق ولكن....
    اعتقدانه قبل مناقشة بنود الاتفاق ان نوجه السؤال الاتي لحزب الامة
    والصادق ومناصريه مارايكم في مدي صدق المؤتمر الوطني واحترامه للعهود والموثيق؟
    اين اتفاق جبوتي الذي وقعه الصادق نفسه مع المؤتمر؟اعتقد ان الصادق لا يبتدر نقاش
    دون ان يتحدث عن خيانة المواثيق من طرف المؤتمر الوطني وهذا ما حدي به ان يطالب
    بضمانات وطنيه واقليمية لنيفاشا ..
    من جانب اخرظل حزب الجبهة الاسلاميةيعيش كثيرا علي حزب الامة في يواكير الانقاذ ظل
    النظام يتاجر باخفاقات حزب الامة ويطرح نفسه البديل لتلك الالاعيب الديمقراطية كما
    يسميها ..وظل علي هذه الشاكلة يتنكر لديمقراطية الصادق ...(ديمقراطية الصادق؟؟؟)
    الم يقل الصادق نفسه ان خير وثيقة لادانة النظام هي بيان رقم واحد...ثم انه وبعد
    ان تهالك النظام وعري (بضم العين)وعرى هو نفسه انكشفت الاعيبه و تجارته غير الرابحة
    باسم الدين جاء حزب الامة ليقدم له هدية اخري جديدة تمد من ايامه؟انه خير معين ..
    سبحان ربي خالق العقول وعاميها ...النظام الذي شتم الصادق المهدي حتي في حياته الشخصية
    جاء له الصادق وبنفسه ليقدم له الدعم..والمؤازره ...ماهذا ياجماعة الامة؟
    سمعت البشير يعد وباغلظ الحديث يعد بتنفيذ هذا الاتفاق لا بندا بندا وانما حرفا حرفا مجتراًًٌُ
    تاريخهم الثر في تجاهل المواثيق والاتفاقيات ...والا فما هو لزوم قول هذا الكلام....فمن باب
    المسؤلية تنفيذ اي اتفاق حرفا حرفا ومثل هذا الكلام لا يقال لهذا الاتفاق فقط انما لكافة الاتفاقيات
    ولسان حالة يقول امسحوها لنا في و جهنا تلك التجاهلات السابقة...
    هل النظام نماء له ضيير جديد سيادة الصادق؟ام انه قد اجري عملية جراحية لضميره؟
    ولنا عودة في مناقشة الاتفاق
                  

05-25-2008, 00:36 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: ibrahim alnimma)

    UP
                  

05-25-2008, 04:14 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: Abdel Aati)

    Quote: الأخ ثروت شكراً للمشاركة


    Amin you know better than that

    تحاياي
                  

05-26-2008, 09:25 PM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 6753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: ثروت سوار الدهب)

    ما هي إيحاءات كلمة الشورى هنا ، و هل لها تبعات قانونية كنظام موازي أو معارض للأعراف الديموقراطية ، و هل تختص ( الشورى ) بإدارة خلافات الحزبين الموقعين مع بعضهم أم هي شكل ( قانوني ) لإتخاذ القرار السياسي

    الشوري هي أخذ آراء الآخرين في موضوع ما لتحقيق مصلحة معينة لفرد واحد أو مجموعة من الأفراد
    يري حزب الامة ان الشوري قيمة إيمانية غير مصحوبة بمؤسسات لذلك امكن للطغاة إدعاء الشوري وممارسة الاستبداد والاختلاف بينها وبين الديمقراطية فانها بلورت مؤسسات محددة ولاتقيدها قطعيات الشريعة اما الشوري فلا تتعارض مع قطعياتها
    حزب الامة يدعو للديمقراطية باعتبارها الحكم الامثل لكرامة الإنسان وللتناوب
    السلمى للسلطة ولاتخاذ حريات الناس وحقوقهم لاتمس
    فعلاقة الشوري بين الامة تكون بضوابط دستورية وقوانين لمراعاة مصلحة الجماعة العامة وليست خصوصية علاقة

    (عدل بواسطة معتصم مصطفي الجبلابي on 05-26-2008, 09:28 PM)

                  

05-27-2008, 11:45 PM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    السيد معتصم الجبلابي

    أرى تناقضاً بين
    Quote: يري حزب الامة ان الشوري قيمة إيمانية غير مصحوبة بمؤسسات

    و
    Quote: فعلاقة الشوري بين الامة تكون بضوابط دستورية وقوانين


    المهم ... لا أريد جعل ذلك النقطة الرئيسية في النقاش
    ذكرت
    Quote: حزب الامة يدعو للديمقراطية باعتبارها الحكم الامثل لكرامة الإنسان وللتناوب
    السلمى للسلطة ولاتخاذ حريات الناس وحقوقهم لاتمس

    فلماذا وقع على الشورى التي وصفتها أو تعتقد أن حزب الأمة يصفها ب :
    Quote: قيمة إيمانية غير مصحوبة بمؤسسات لذلك امكن للطغاة إدعاء الشوري وممارسة الاستبداد



    و شكراُ للمشاركة و أتنمى أن تناقش كذلك بقية نقاط الإتفاق
                  

05-28-2008, 00:03 AM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 6753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: amin siddig)

    فعلاقة الشوري بين الامة تكون بضوابط دستورية وقوانين



    الشوري هنا تعنى المشاركة اي اشراك الناس في امورهم

    ماقصدته في البداية تفسير إصطلاحا ولغة

    فمافي تناقض

    ولو قلت ليك جيب لي كلمة اكثر نفاذا واعمق معنى يدلل علي اشراك الشعب في

    امورهم فلن تجد لها بديل

    ومن شوري استنسخت مستشار ومستشارين او كما يقال Adviser or advisers
                  

05-28-2008, 01:03 AM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    الأخ معتصم

    كلمة شورى أدخلها الإسلاميون في قاموس المصطلحات السياسية .. و تأتي بمعنى آلية أو مبدأ إسلامي يغني عن الديموقراطية .. ففي نظر الإسلاميين الديموقراطية تتعارض مع الإسلام في بعض النقاط .. و الشورى تختفظ بميزات الديموقراطية و تتجنب ما يتعارض مع الإسلام في نفس الوقت

    و في رأيي هذا مجرد لعب من الإسلام السياسي بالكلمات .. فالشورى لديهم تعني مقداراً محدوداً من حق الإختلاف لا يتجاوز محظورات الإسلام السياسي .. ليس محظوراته الفقهية فقط بل حتى لا يتعارض مع مصالحه السياسية الإستراتيجية .. و بينما تأتي الديموقراطية في شكل حرية رأي واسعة و دائرة مشاركة في النقاش واسعة .. وقرارات ملزمة .. فالشورى على العكس تكون دائرة نقاشها ضيقة بين مجموعة من المتقاربين قكرياً و سياسياً و هناك محظورات حتى في النقاش .. والرأي يصدر كوجهة نظر غير ملزمة للحاكم بأمر لها

    و نحن مطالبين بفهم معنى كلمة الشورى كما أنتجته التجربة السياسية المعاصرة .. و كما يفهمها أغلبية الناس .. و كما توظف كمقابل للديموقراطية ( العلمانية ) .. و كجزء من الفكر التأصيلي الماضوي
    هنا ليس مهماً معناها اللغوي الحقيقي ولا أي تصور أفضل لها بإدعاء أن التصور الحالي مشوه أو ناقص
    أو لكان الأمر حينها يتطلب توضيحاً كافياً يصمد في وجه ذكريات السياسية السودانية المريرة عن كلمة شورى

    فلو كان حزب الأمة ينطلق من منطلق علماني كما وقع في أسمرا ، أو مدني كما كرر الصادق لفترة ، أو بمرجعية دينية كما صرح في الماضر القريب ، أو منطلق ديني بالفهم السلفي كما أستقر به المقام أخيراً
    في كل هذه الحالات فهو مطالب بتفسير لإستعماله لكلمة شورى .. إما دفاعاً عن شكوك مشروعة حول إتجاهه (سلفاً )، أو تبييناً لفهم ديني مختلف عن الممارسة السياسية الدينية الماثلة في ذاكرة الشعب السوداني حال التسليح بإسلامية توجه الحزب

    دون ذلك فإستخدام هذه الكلمة لا يمكن تفسيره إلا بمعنى إضفاء ذريعة دينية لعدم الإلستجابة لما تمليه الديموقراطية .. و أما لناحية الحديث عن المشاركة فتوحى و كأن هناك سلطة ثابتة بقاءها ليس موضع نقاش .. و أقصى ما يطلب منها هو مجرد الإستئناس برأي الناس
                  

05-27-2008, 11:41 PM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: ibrahim alnimma)

    السيد إبراهيم النعمة
    تحياتي

    Quote: اعتقدانه قبل مناقشة بنود الاتفاق ان نوجه السؤال الاتي لحزب الامة
    والصادق ومناصريه مارايكم في مدي صدق المؤتمر الوطني واحترامه للعهود والموثيق؟


    مصداقية المؤتمر الوطني في تنفيذ الإتفاقيات نقطة مهمة و لكن ليست على الإطلاق
    نقاط الإتفاق الأخير بين الأمة و الوطني التي تتحدث عن التحول الديموقراطي و التي لا إعتراض على مضمونها ليست جديدة فقد أتت في إتفاق نيفاشا و القاهرة و غيرها
    و بالتالي فالتساؤل يجب أن يكون عن تطبيق تلك الإتفاقيات

    هذا الإتفاق يتحدث عن الشريعة الإسلامية و الإجتهاد و يوحى بتعزيز سيطرة الغربان الدينية على رقابنا بأكثر مما هي موجودة ، و نصوص الإتفاق التي تتحدث عن الإنتخابات واضح جداً أنها نصوص إقصائية .. و المتمعن في النصوص يرى أنها إحتوت على أفضل ترتيبات إنتخابية يمكن أن أن تكفل سيطرة المؤتمر الوطني و حيازته مقاعداً أكبر من حجمه الحقيقي

    بالنسبة لي مشكلتي مع هذا الإتفاق ليست التنفيذ ، بل أتمنى ألا يتم تنفيذه
    و أمنيتي هذه أعلم تماماً أنها لن يحققها الطرفين الموقعين على الإتفاق .


    أشكرك على المشاركة
                  

05-28-2008, 00:54 AM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 6753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السادة أعضاء و مؤيدي حزب الأمة و الصادق، دعوة لنقاش موضوعي حول الإتفاق الأخير (Re: amin siddig)

    في منظور حزب الامة للدولة الاسلامية فهى دولة مدينة تستخدم كل الإنجازات البشرية لكن المهم ان يكون جوهرها دائما..
    والحكم لمن يحوز ثقة الامة بالطريق السلمى وتستبعد اية محاولة عنيفة للاستيلاء
    علي السلطة مهما كانت المبررات .فاللجوء والاحتكام الي الامة التى منا تستمد
    السلـطة وهى التى تقومها وتراقبها وتصحح الاعوجاج والخطأ أن حادت عن الطريق
    القويم أو إنحرفت عن النهج السليم..

    فالدولة في الاسلام دولة مسلمين
    وقد ناتى الي شرح ذلك في معنى (الدولة الاسلامية) لانو في ناس كتيرين حاصل ليهم

    لبس او عدم فهم او معرفة لطرح حزب الامة في هذا الجانب..
    لكن ما اريد ان اصل اليه ان حزب الامة يدعو الي دولة المدينة او الدولة المدنية..وليس دولة دينية..
    حزب الامة ليس حزب دينى والقاطع في هذا الامر بطاقته الفكرية التى ارجو من
    المهتمين مراجعتها وكذلك اقراره بعدم قيام حزب علي اساس دينى (مقررات اسمرا)..

    اما عن الإجتهاد:فيكون علي اطر الناس فيه اقرب الى الصلاح وابعد من الفساد
    ويراعى فيه امور عدة منها موافقته للشرع والعرف الصالح والنافع والمستحسن
    من التقاليد والعادات السائدة في المجتع
    مثلا النظم الاستبدادية تضيق الامور التى تؤثر علي شرعية وشكل الحكم وتفصل
    في الامور الخلافية والمستجدة حسب الاجتهاد الذي يوافق مصلحتها الذاتية..
    وقد يتعدي ذلك علي نص القانون او الدستور الموجود..
    فلكى يحدث تراضي في امور لم يتطرق لها الدستور او القانون لان ليس كل شئ يحتويه القانون ولكن الاجتهاد يكون في اطار لايتعدي عليه..
    واشير ايضا الي كونه يكون هنالك إجتهاد فذلك يدلل على عدم احتكار فئة او جماعة اوديانة محددة في تطبيق الشرع وهذه قاعدة حتى في الدين الاسلامي موضوعة
    تقر الاجتهاد البشري وتدلل علي ان الشرع لم يفصل كل شئ وترك للناس إدارة
    امورهم حسب رؤاهم وبما تقتضيه مصلحتهم (انتم ادري بشئون دنياكم)
    ونبي الاسلام الزم نفسه بالشوري ف(مشاركة الرأي)في كل الامور التى سكت عنها
    الوحي..
    فالحركة الإجتهادية عند (حزب الامة)مبنية علي اساس لكل وقت ومقام حالا ولكن زمان وأوان رجالا..هذا في الدين والدنيا..

    ودا من كلام المهدى وناس حزب الامة استشفوها كقاعدة إجتهادية

    ولى حديث رابط اواصل فيه عن الثوابت الدينية لاحقا واعنى المقصود



    وما احب ان اوضحه ان م اكتبه لايخلو من إجتهاد شخصي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de