الكتـاب الأسـود كتـاب عـنـصـرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 02:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-19-2008, 09:22 PM

يسرى معتصم
<aيسرى معتصم
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 4033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الكتـاب الأسـود كتـاب عـنـصـرى

    كتاب عنصرى وسبب فتنة دارفـور
                  

05-19-2008, 11:33 PM

malamih

تاريخ التسجيل: 01-28-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتـاب الأسـود كتـاب عـنـصـرى (Re: يسرى معتصم)

    أحصائيات غير دقيقة وقراءات خاطئة للواقع و التاريخ,,!
                  

05-20-2008, 08:10 AM

ابو خالد

تاريخ التسجيل: 02-11-2007
مجموع المشاركات: 217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتـاب الأسـود كتـاب عـنـصـرى (Re: يسرى معتصم)

    الأخ / يسري

    تحية طيبة

    اشكرك على فتح باب النقاش حول الكتاب الأسود.

    لأنه كما أعتقد كتاب مهم ويكتسب أهمية كبيرة هذه الأيام

    أولا : كنت أتمنى , طالما فتحنا بابا للنقاش , أن لا نبدأ بخلاصات

    أفكارنا حول الموضوع لأننا بذلك نكون إنطباعيين أكثر من موضوعيين.

    فهو "كتاب عنصري" إتهام يحتاج لإثباتات من ثنايا الكتاب نفسه.

    وهو "سبب الفتنة" في دار فور فدي من الصعب قبولها.حرب وموت لللآلآف وخراب وتشريد

    للملايين ودي كلها بسبب صدور كتاب...؟؟ لا أتفق..؟؟ أظن أن العكس هو الصحيح.فالكتاب

    هو ثمرة البداية المبكرة للصراع.يعني الحراك إبتدأ أصلا وجاء الكتاب سباقا في كشف

    مآلات الصراع.ويا ريت يا أخي لو الناس الزمن داك قرت الكتاب بصورة أكثر جدية وتركت

    جانبا التحليل المتسرع والدمغة "كتاب عنصري"...كان ممكن النقاش يكون أكثر فائدة.

    والأخ ملامح كتب بأنو الإحصاءات غير دقيقة وفيهو قراءة خاطئة للتاريخ.ودا برضو كلام كبار ويحتاج

    لأن يطلعنا على الإحصاءات الدقيقة وكيفية قراءة التاريخ بصورة صحيحة ويكون بكدا خدم النقاش

    بصورة بصورة جادة.

    عموما أنا عندما قراءت الكتاب لأول مرة كان إنطباعي عنو بأنو أثار أو تطرق لمشكلات حقيقة في

    الواقع تخص قسمة السلطة والثروة.وجدت فيهو إجتهاد كبير لأن يثبت كل ما يرد فيه بإحصاءات

    وتحاليل ,وإن غلبت عليها وجهة النظر السياسية أكثر, لكنها في النهاية وجهة نظر الكثير من

    أهل دار فور والجنوب كانت غير ظاهرة للعيان في السابق.وأذكر إنو ورد في الكتاب ولأول

    مرة الثناء على حركة بولاد عند تحالفها مع الحركة الشعبية بإعتبار وحدة الأهداف.

    ودي كانت المرة الأولى يتحدث/يعترف فيها بيان سياسي يتحدث بلسان أهل الغرب بأنهم

    كانوا يستعملون كوقود في حرب الجنوب لصالح المركز وإنو حركة بولاد فتحت باب للتعاون

    بين "أهل الهامش".

    حقيقة ما عدت أتذكر الكثير من وقائع الكتاب .

    أن نختلف مع رؤية سياسية محددة شيئ حسن شريطة أن نكون منصفين في عرضنا بأمانة ما

    تضمنته تلك الرؤى ثم ننتقد ما نشاء فذلك في مصلحة النقاش الهادف لتقدم وفهم المجتمع.

    أتمنى لو تعزز رؤيتك النقدية للكتاب بمقتطفات حقيقية منه.

    لك الشكر مرة أخرى لفتح باب النقاش حول هذا الموضوع الهام.
                  

05-20-2008, 08:56 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتـاب الأسـود كتـاب عـنـصـرى (Re: يسرى معتصم)

    الأخ يسرى

    لك التحية

    عن الكتاب الاسود تحدث هنا قبل عامين تقريبا الاخوان هاشم عمر ضو البيت وبريمة محمد آدم واخرين باسهاب واوضحوا كل ملابسات خروج هذا الكتاب للملأ اضافة الى اطلاق تسمية لم تستمر وهى الجلابة الجدد اصحاب الكتاب الأسود .....

    لست ادرى هل ما زال هذا البوست موجود ام انه قد تمت ازالته لانه حذر لمثل ما حدث منذ فترة وكانه كان يتنبأ بما سيحدث للسودان .....

    انه أكثر من عنصرى ...
                  

05-20-2008, 08:59 AM

عمر عبدالجليل البعشي

تاريخ التسجيل: 12-19-2005
مجموع المشاركات: 215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتـاب الأسـود كتـاب عـنـصـرى (Re: يسرى معتصم)

    نعم الكتاب هـو شرارة الفتنـة طريقـة الصياغـة ونوعيـة الإحصـاء
    دعنـى أتطـرق الى إحصائيـات فتـرة الإنقـاذ والتى شهـدت صـدور الكتـاب
    ثـورة الإنقـاذ مجلس قيـادة الثـورة ضـم 15 عضـوا كان تمثيل الأقاليم فيها كما يلى ( حسب ما ورد فى الكتاب )
    الإقليم الشرقى - صفـر
    الإقليم الشمالى عشـرة الأوسـط صفـر
    الجنوبـى منصبان
    الإقليم الغربى والمقصود بالتهميس ثلاثة مناصب
    ورغم ذلك لم يحتج أبناء الشرقى والأوسط ولم يتباكو بعدالة توزيع مجلس الثورة
    ثانيـا المناصب الدستورية فى عهد الأنقاذ الى ما قبل قرارات الثانى عشر من ديسمبر
    بلغـت جملة المناصب 202 منصبا ( مئتان وأثنين منصبا ) حسب إحصائية الكتاب
    توزعـت كما يلى
    الشرقى 6 مناصب
    الشمالى 120
    الأوسط 18
    الجنوبى 30
    الغربى 28 ويأتى الأقليم الغربى صاحب الكتاب فى المرتبة الثالثة بينما الشرقى ولأوسط فى المؤخرة ولم يكن منهما أحنجاج

    تكوين التمثيل للحكومة الأتحادية
    الشرقى واحـد
    الشمالى 18
    الأوسط منصبان
    الجنوبى أربعة
    والإفليم الغربى خمسة مناصب ويأتى فى المرتبة التانية
    ورغم ذلك رضيت بقية الأقاليم دون ضجيج أو إشعال فتنة

    وزراء الدولة فى التعينات الأخيرة كما وردت بالكتاب صفحة 19
    الشرقى واحـد
    الشمالى 7
    الأوسـط صفـر
    الجنوبى سبعـة الغربى تلاتة مناصب أى فى المرتبة الثالثة
    وصمت الأوسط والشرقى

    رؤساء الحكومات منذ 1954 وحتى 1995 كما وردت بالكتاب
    الشرقى صفر
    الشمالى 14
    الأوسط واحـد
    الجنوبى صفر
    الغربى صفر

    رئاسة مجلس الوزراء من 1969 وحتى 1998 كما وردت بالكتاب
    الشرقى صفر
    الشمالى 18
    الأوسط صفر
    الجنوبى صفر
    الغربى واحـد ويأتى فى المرتبة التانية

    طبعا من الصعب إيراد كل إحصئيات الكتاب ولكن يتبن لنا من الإحصاءات أن الإقليم الغربى دائما يكون فى المرتبة الثالثة بعد الإقليم الجنوبى إن لم يكن فى المرتبة الثانية بعد الإقليم الشمالى فى كثير من الأحيان

    نلاحـظ أن بقية الأقاليم التى فى كثير من الأحيان والتى يكون رصيدها صفرا لم تلجا الى تأجبج مثل هذه الفتن
    نسأل الله أن يعفو عمن تعمد الإثارة علما أن الفترة التى صدر فيها الكتاب كانت أكثر إنصافا حسب ما ورد من إحصائيات مقارنة بفترات ما قبلها مما يعنى أن صدور هذا الكتاب جاء بسبب غير الذى أريـد له وكان حصاد ذلك دماء وخراب

    وفى النهاية نقـول أنها فتنـة والفتنـة أشـد من القتـل
                  

05-20-2008, 09:19 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتـاب الأسـود كتـاب عـنـصـرى (Re: عمر عبدالجليل البعشي)

    (عدل بواسطة hamid hajer on 05-20-2008, 11:25 AM)

                  

05-20-2008, 09:44 AM

Nasir Ahmed Elmustafa
<aNasir Ahmed Elmustafa
تاريخ التسجيل: 10-30-2007
مجموع المشاركات: 1958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتـاب الأسـود كتـاب عـنـصـرى (Re: hamid hajer)

    يا حامد الروابط دي ما شغالة
                  

05-20-2008, 11:22 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتـاب الأسـود كتـاب عـنـصـرى (Re: hamid hajer)

    الأخوة الأعزاء
    علي حسب علمي هو أن الكتاب يعتمد علي أرقام وإحصاءات ..
    وليس كتاباً نظرياً ( طق حنك ) وبالتالي يتطلب التمعن ..
    يعني بمهلة ..
    ويا ريت خففنا( النفسَ الحار ) ..
    والتمترس وراء الرفض فقط ..
    لأن الكتاب كتبه الآخر المختلف سياسياً ..
    أعتبروه نقد ذاتي من سوداني له حقوق ..
    وشاركوه لنبني سودان أجمل ..
    الرجاء الزياة علي اللنك الرئيسي ..
    ثم أنقر كتب ..
    صدقني الكتاب ليس بموضع خلاف لأنه مجرد أرقام ..
    حقيقية لأناس تسنموا هذه المراكز ..


    http://www.sudanjem.com/index.php
    الجزء الأول ..
    http://www.sudanjem.com/sudan-alt/arabic/books/black_bo...book_first/kitab.htm
    الجزء الثاني ..
    http://www.sudanjem.com/sudan-alt/arabic/books/black_bo...cond/kitabaswad2.htm

                  

05-20-2008, 09:40 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتـاب الأسـود كتـاب عـنـصـرى (Re: يسرى معتصم)

    بما أن حركة خليل رضعت من ثدي الكتاب الأسود
    فجدير بها أن تسمى بالحركة السوداء .

    وبعدين الكتاب ده لو كان قبيل
    سموه ( العدل والمساواة )
    مش كان خفف من تركيز العنصرية الفيه شوية ؟
    منعول أبو (العدل الملون) أينما كان.
                  

05-20-2008, 09:52 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتـاب الأسـود كتـاب عـنـصـرى (Re: عمر التاج)

    Quote: المهندس ابوبكر حامد نور القيادى بحركة العدل والمساواة يكشف اسرار وضع الكتاب الاسود
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    2/12/2005 11:44 م

    المنسق العام الميداني لحركة العدل والمساواة للصحافة :
    رؤية الحكومة لمعالجة الفقر تسودها الضبابية وتعتريها المفارقات
    خرجت من سجن كوبر وتوجهت مباشرة للميدان
    * الباشمهندس أبوبكر حامد نور عبد الرحمن، هو المنسق العام الميداني لحركة العدل والمساواة، ويعد من أبرز قيادات الحركة، حدثني عن انه ظل بالحركة الاسلامية منذ ان كان بالمدرسة الوسطى بالفاشر ولمدى «35» عاماً، وعمل بعد اندلاع ثورة الانقاذ منسقاً للتكامل بين ولايات دارفور قبل وبعد تقسيمها، وبين بلدية خليج سرت الليبية، ثم في مشروع مكافحة الفقر في السودان، ثم كان من المؤسسين بحركة العدل والمساواة وواضعي الكتاب الاسود. جلست إليه بغرفته في فندق المريديان وسط العاصمة ابوجا اثناء المفاوضات بين الحكومة وحركتي تحرير السودان والعدل والمساواة بناءً على وعد مسبق لإدارة هذا الحوار الذي حوى الكثير من المعلومات الجديدة التي تنشر لاول مرة.
    * باشمهندس أبوبكر وأنت المنسق الميداني لحركة العدل والمساواة، وقد كنت أحد أركان الحكومة إلى وقت قريب.. لماذا الإحتراب والإصرار على أخذ الحقوق بقوة السلاح وليس منطق الحوار؟
    - في البدء، وبالتأكيد كلنا نتفق على أن الحرب صعبة، ولكن اذا كان لاىَّ شخص قضية وانتهج لها نهجاً سلمياً في سبيل ايصال رسالته للجهات المعنية وهذه الجهات تجاهلت الأمر فإنه سيلجأ للبحث عن حلول اخرى. نحن عانينا كثيراً من التهميش في السودان، وقد طرحنا هذه القضية في الاساس منذ بداية التسعينات وقلنا إن في السودان اشكالية وعندما جاءت ثورة الانقاذ كنا نعتقد بأنها ستحقق الكثير من طموحاتنا وأمانينا.
    * من انتم؟
    - نحن أبناء مناطق في السودان تعاني من عدم القسمة العادلة للسلطة والثروة ونقص الحاجيات اليومية من تعليم وصحة والمياه والاكل والمواصلات... ألخ، قضايانا كثيرة، لذلك كانت اشواقنا أن تكون الانقاذ واحدة من الحكومات التي يمكن أن تضع حداً لهذه المأساة، ولكن الذي توصلنا اليه وبقناعة تامة ورأيناه عن قرب أن الانقاذ لم تنجح في ذلك.
    * «مقاطعاً» الكثيرون يتفقون على أن الحكومات السابقة كافة لم تنجح في تحقيق العدالة المطلوبة؟
    - ربما نستطيع القول إن الحكومات التي سبقت منذ الاستقلال كانت حكومات فيها ظلم، لكنه كان ظلماً عشوائياً، وظلماً آخر حدث بحكم الإرث التاريخي، لكنه لم يكن مؤسسياً. اضافة الى انها بدأت تدخل عوامل اخرى في هذا الامر.
    * عوامل.. مثل ماذا؟
    - العوامل الجهوية والقبلية والعنصرية، ويغذون هذه العوامل وعندما تنبههم ينعتونك انت بذلك.
    * كيف؟
    - لأن مفاصل الدولة أصبحت محددة وعند جهات معينة هى التي تديرها.
    * نريد توضيحاً أكثر لما تقصده بالمفاصل؟
    - اقصد ان المال في السودان لا يمكن ان تقربه وانت من المناطق المهمشة، والسلطة ومركز صنع القرار لا يمكن ان تقربهما اصلاً، كذلك العلاقات الخارجية والمواقع المهمة... ألخ.
    * «مقاطعاً» ولكن هناك من يعملون؟
    - «يقاطع» نعم، يمكن أن يشغلوا الواحد في إطار المعلومات، لكن مركز صنع القرار هذا من المستحيلات بجانب المؤسسات الإعلامية، لذلك وصلنا الى قناعة تامة بأن مايجري في السودان هو امر موضوع، يصعب تغييره، إلا من خلال تغيير جذري في التركيبة وفي البنية والرؤية وتغيير الفكر والفهم الموجود في حكم السودان. ولذلك عندما فشلنا نحن في هذا الاطار اتجهنا الى هذه الحركات والى حمل السلاح.
    * ولكن السؤال.. ماذا فعلتم أنتم لأجل هذا التغيير الذي ذكرته قبل حملكم السلاح؟
    - نحن تكلمنا في ندوات سياسية مفتوحة وفي المنتديات وحاولنا ان نكتب لكن لم نجد طريقة، وقد فشلنا كما ذكرت لك لأن مركز صنع القرار في السودان لابد ان يمشي بالطريقة التي يريدونها.
    * كيف وصلت الى قناعة بأن ما يجري لا يمكن تغييره وانت كنت احد العاملين في الحكومة؟
    - كنت قد عملت في المشروع التعبوي لمحاربة الفقر بعد عملي كمنسق للتكامل بين ولايات دارفور الكبرى قبل وبعد التقسيم وبلدية خليج سرت بليبيا، وعملي في هذا المشروع اوصلني لقناعة بأن ما يجري في السودان لا يمكن تغييره بمسألة «اخوي واخوك» او ببساطة.
    * «عفواً» أريد تفصيلاً اكثر.. علاقة هذا المشروع بقناعتكم بعدم او استحالة التغيير الذي تنشدون؟
    - كنا نعمل في هذا المشروع شخصي ودكتور خليل ابراهيم وآخرون بينهم عدد كبير من الشباب الموجودين معنا هنا في «ابوجا»، وحقيقة ان المعلومات التي اكتشفناها كانت معلومات خطيرة.
    * «مقاطعاً» ماهى طبيعة هذه المعلومات؟
    - مثلاً، انا زرت 18 الى 19 ولاية من جملة 26 ولاية بالسودان، ووقفت على كثير من الأمر. فنسبة الفقر نسبة عالية، ورؤية الذين يصنعون القرار لحل قضايا الاقاليم في السودان تسودها الضبابية وتعتريها المفارقات، لذلك نحن حاولنا أن ننبههم وحاولنا أن ننقل الكثير مما رأيناه لكننا لم نجد أذناً صاغية، فكلما تحدثنا إليهم يقولون: يجب عليك ألا تكون جهوياً أو عنصرياً أو قبلياً. فهزمونا وتركناهم، وفي نهاية الأمر عندما حاولنا التحدث ذهبوا بنا الى السجون.
    * ثم ماذا؟
    - في نهاية الامر « الله غالب» ماذا كنا سنفعل، لجأنا الى حمل السلاح.
    * متى حملت أنت السلاح تحديداً؟
    - انا خرجت من سجن كوبر بعد اطلاق سراحي في يوم 11/10/2003، وتوجهت مباشرة للميدان وكان انضمامي لحركة العدل والمساواة.
    * كم قضيت في كوبر؟
    - قضيت ثمانية أشهر.
    * حركة العدل والمساواة التي انضممت اليها متى نشأت تحديداً؟
    - حركة العدل والمساواة بدأت كفكرة في اطار مطلب التقسيم العادل للسلطة والثروة وقد بدأت في منتصف التسعينات، في العام 1994.
    * في 1994 كانت الفكرة أم نشوء الحركة؟
    - في هذا العام بدأنا نشعر انه منذ مجئ الانقاذ وقد مرت عليها اكثر من اربع سنوات ومناطقنا في الكثير من الاقاليم لم تشهد اي تغيير، صحيح ان الخطاب كان واسعاً على مستوى السودان وعلى مستوى العالم، لكننا كنا نعيش في انفصام.
    * بمعنى..؟
    - «يقاطعني» بمعنى ان الخطاب السياسي المطروح وما نسمعه من القيادات لا وجود له في الواقع، في مناطقنا وقرانا، هذه ناحية، الناحية الاخرى، هذا الشعور لم يكن لدينا وحدنا، حيث بدأنا نشعر ان مجموعات من الشباب من انتماءات سياسية مختلفة ينتابهم ذات الشعور سواء كانوا في المؤتمر الوطني او حزب الامة أو حتى عند اولئك غير المنتمين الى أحزاب سياسية.
    * ولكن كيف تلاقت هذه الاحاسيس والمشاعر المتباينة وتبلورت؟
    - نحن في مجتمع، تجمعنا الاسرة والقبيلة أو المنطقة، عندما نجلس سوياً نجد هذا الشعور عند الجميع، فمثلاً انعدام الماء يحسه ويلمسه الجميع، متضررون منه جميعاً.
    * لكن؟
    - «يقاطعني ويتحدث في حدة» بالنسبة لي أنا حتى اليوم، اسرتي في الفاشر، في خور سيال، عندنا يوم واحد للمياه في الاسبوع، هو يوم الاثنين، «نحن نحفظه حتى الآن» في هذا اليوم تظل كل الاسرة مستيقظة لأجل الماء، هذه المعاناة يشعر بها ويعيشها جاري من حزب الامة أو المستقل او غيره. كذلك الكهرباء والطرق، خاصة طريق الانقاذ الغربي، الذي أيدنا ان يؤخذ سكر التموين من الناس مقابل انفاذ الطريق، وكذلك طريق الوحدة الشمالي الذي وافق الليبيون على تشييده لربط الكفرة ـ مليط ـ الفاشر ـ نيالا ليربط بالسكة الحديد، ولكن تم تحويله ليكون طريق الكفرة ـ دنقلا.
    * هل يعني هذا ان مطالبكم في الحركات المسلحة كانت تنموية؟
    - انا لا اتحدث كثيراً عن حركة تحرير السودان ولكنني اتحدث عن حركة العدل والمساواة التي انا واحد من منسوبيها منذ تأسيسها وحتى حملها السلاح.. بالنسبة لحركة التحرير، بدأت اصلاً كحركة عدل ومساواة ولكن اعتقال القيادات السياسية للحركة وقتها احدث فراغاً، ثم وللخلافات الميدانية البسيطة انقسمت الى حركتين، لكن الفكرة قامت نتيجة للمظالم التنموية الموجودة وهذه المطالب وصلنا لقناعة بانه لا يمكن معالجتها إلا في إطار رؤية سياسية لذلك نحن في العام 1994م بدأنا وفي 1996م بدأت الرؤية تتضح وبدأ الذين يصنعون القرار بإدخال عوامل أخرى عنصرية وجهوية وأخذت المسألة بعداً سياسياً أوسع.
    * ثم بدأ العمل السياسي؟
    - نحن بدأنا العمل السياسي بنهج علمي لمجابهة سياسات الحكومة العلمية.
    * ما المقصود بهذه السياسات؟
    - المقصود بها مثلاً ان المصارف في الولايات الغربية، لا تعطي سقفاً مالياً يمكنها من تمويل المزارعين او الرعاة او غيرهم. ثانياً ليس هناك اي مشروع يمكنه استيعاب كوادر في العمل، جملة هذه السياسات تؤدي الى وجود فاقد تربوي، وهناك العديد من المشاكل افرزتها هذه السياسات وأوصلتنا الى قناعة بأن منهج الاقناع والاقتناع ومنهج عرض القضية لابد ان يكون علمياً، لذلك اتجهنا الى اصدار الكتاب الاسود الذي حوى معلومات مهمة.
    * ماذا كان اسلوبكم في إصدار الكتاب الاسود؟
    - نحن في الكتاب الاسود لم نأت بشئ من عندنا، كل ما عملناه هو ان جمعنا المعلومات من ديوان الحكم الاتحادي، والصحف، ومن القرارات التي يتم اتخاذها وتصريحات الوزراء ورئيس الجمهورية.. استخلصنا هذه المعلومات وجمعناها في كتاب من جزئين.
    * ولكن...؟
    - «يقاطعني».. نحن لم نسرد تاريخاً، انما ذكرنا واقعاً موجوداً، وكان هذا نهجنا في عرض القضية.
    * وكيف بدأتم هذا العمل؟
    - بدأنا كلجان تم تشكيلها من الولايات الست والعشرين وفي النهاية شاركت اكثر من اربع وعشرين ولاية من السودان في وضع الاسس للكتاب الاسود.
    * كيف تم تشكيل هذه اللجان وإشراك هذه الولايات؟
    - كنا نجمع كل من له احساس بالمشكلة سواء من الشمال او الغرب، سواء كان ينتمي للمؤتمر الوطني أو الحزب الشيوعي أو مستقلاً، أو اتحادي ديمقراطي.
    * على ماذا بنيتم أسس الكتاب الأسود؟
    - وضع الاسس كان في إطار المعلومة واستمر من 1996م الى 1998م حيث كنا خلال هذه المدة نجمع المعلومات.
    * قلت إن الكتاب الاسود بدأ 1996م لماذا تأخر ظهوره؟
    - واجهتنا مشكلة الامكانات، وكان يمكن لهذا الكتاب لولا هذه المشكلة ان يصدر في 1998م أي قبل الخلافات التي ظهرت داخل المؤتمر الوطني.
    * كيف وقفت امامكم الامكانات وأنتم؟
    - «يقاطعني» معظم الذين وضعوا الكتاب الاسود ما كانوا شغالين.
    * اصابع الاتهام أشارت الى الدكتور الترابي ومعاونيه في وضع الكتاب الاسود.. ما الحقيقة؟
    - نعم، الدكتور الترابي، كان في الحكومة، ورئيس المجلس الوطني، لكننا لم ندخل في هذا الموضوع أياً من قيادات الحركة الاسلامية.
    * لماذا لم تشركوا القيادات وكنتم تعملون ضمن الحكومة؟
    - بالنسبة لي مثلاً، عندما آتي الى قريتي في الفاشر، اشتري «خُرج» الموية بعشرة آلاف جنيه، وأعاني من عدم وجود الكهرباء وغيره وهي مشاكل انا اعايشها يومياً، وهي ليست قضية الدكتور الترابي في الخرطوم أو عمر البشير أو علي عثمان ولا نقد أو الصادق المهدي، وهذه المسائل هي ما عجَّل بتفاقم الاوضاع.
    * إصدار الكتاب الاسود وتوزيعه بالخرطوم طرح العديد من التساؤلات كيف تم ذلك؟
    - كما ذكرت لك نحن انتهجنا نهجاً علمياً في وضعه، وحتى الآن نحن في حركة العدل والمساواة ليس لدينا كلام انشائي، كل امورنا علمية، الكتاب الاسود في جزئيه معلومات عبارة عن ارقام واسماء وقد حاولوا هم اصدار الكتاب الابيض كردٍّ على الكتاب الاسود لكنه جاء داعماً للكتاب الاسود حيث ذكر نفس المعلومات.
    * باشمهندس مازال سؤالي حول كيفية عملكم بداية ظهور حركة العدل وإصدار الكتاب الأسود قائماً؟
    - نحن عقدنا مؤتمراً سرياً في الخرطوم للدواعي الامنية، حضره ممثلون من 18 أو 19 ولاية.
    * هل كان حضورهم بدعوات قدمت؟
    - نعم، قدمنا الدعوات الى الولايات الست والعشرين لكن ما حضر منها 18 الى 19 ولاية.
    * متى انعقد مؤتمركم هذا؟
    - كان في 2001م وكان المؤتمرون حوالى اكثر من سبعين.
    * بماذا خرج المؤتمر؟
    * قرر خروج الدكتور خليل ابراهيم الى الخارج وان يكون الناطق الرسمي باسم الحركة.
    * ثم خرج خليل؟
    - نعم خرج خليل، ونحن شكلنا مكاتب سرية بالداخل.
    * والكتاب الاسود.. فكرته وكيفية صدوره؟
    - المجموعة التي بدأت عمل الكتاب الاسود كانت تضم كل ابناء السودان من المناطق المهمشة من الشمال والغرب والشرق والجنوب، وفيهم من كل الاحزاب بالسودان، وآخرون مستقلون. وذات مرة اجتمعنا نحو ثمانية عشر عضواً من اكثر من ثمانية احزاب مختلفة لبحث الامر ومناقشته، اضافة الى إننا التقينا مجموعة من الكوادر من الاحزاب المختلفة وجلسنا الى قيادات من الاحزاب بصورة مباشرة او غير مباشرة، من احزاب الامة، والاتحادي، والمؤتمر الوطني، والشيوعي، ومؤتمر البجا، والاسود الحرة، والنيل الازرق، والحزب القومي والاحزاب كافة حيث استمعنا الى رؤيتهم حول العديد من القضايا.
    * الى ماذا أفضت هذه الاتصالات؟
    - أكدنا على وحدة السودان أرضاً وشعباً وهي واحدة من اهدافنا السياسية، نتراضى على المواطنة، ونبذ الجهويات، والحرية السياسية والعقدية وهي من ديننا، والشعب السوداني له الخيار والديمقراطية والشورى، اضافة الى التقسيم الحقيقي للسلطة والثروة.

    ------------- الباشمهندس أبوبكر حامد نور عبد الرحمن، هو المنسق العام الميداني لحركة


    http://www.sudaneseonline.com/anews2005/dec3-57065.shtml
                  

05-20-2008, 09:59 AM

bakri abdalla
<abakri abdalla
تاريخ التسجيل: 10-09-2003
مجموع المشاركات: 1958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتـاب الأسـود كتـاب عـنـصـرى (Re: عمر التاج)

    Correlation
    رجاء مراعاة التعداد السكانى
    للفائدةالعامة نر جو ترتيب الأقاليم من حيث التعداد السكانى
    والمعروف ان أقليم دارفور يمثل ثلث السودان من حيث الكثافة السكانية
                  

05-20-2008, 10:04 AM

bakri abdalla
<abakri abdalla
تاريخ التسجيل: 10-09-2003
مجموع المشاركات: 1958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتـاب الأسـود كتـاب عـنـصـرى (Re: عمر التاج)

    مكرر

    (عدل بواسطة bakri abdalla on 05-20-2008, 10:08 AM)

                  

05-20-2008, 10:28 AM

عمر عبدالجليل البعشي

تاريخ التسجيل: 12-19-2005
مجموع المشاركات: 215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتـاب الأسـود كتـاب عـنـصـرى (Re: يسرى معتصم)

    كل نشكيـل الحكومـات السابقـة لم يتـم على أساس الأقاليـم يمعنى مثـلا ما بقعـدو ناس الشماليـة يقـولو ندى الأقليم الشرقـى صفـر والغربى أتنيـن وهكـذا إنمـا تتـم وفق محمـوعة مع بعـض فـى فكـر واحـد شيوعى مسلم اتحادى أمة أوشلـة باعـت ضبـاط بينهم ترابط حكت ليهم أقلبوها
    والملاحـظ أقل الأقاليـم حظـا فى كل ما ورد فـى الكتـاب هما الأقليميـن الأوسـط والشرقـى

    فالأمـر لا يعـدو أن يكـون إثـارة للفتنـة نتيجـة فقـدان هـذه المجمـوعة لبعض مواقعهـا
                  

05-20-2008, 12:36 PM

ابو خالد

تاريخ التسجيل: 02-11-2007
مجموع المشاركات: 217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتـاب الأسـود كتـاب عـنـصـرى (Re: يسرى معتصم)

    تحية مرة أخرى

    المقابلة التي أوردها الأخ حيدر تلقي ضوء على "طريقة" تفكير

    أحد الذين ساهموا في وضع الكتاب.

    Quote: «مقاطعاً» الكثيرون يتفقون على أن الحكومات السابقة كافة لم تنجح في تحقيق العدالة المطلوبة؟
    - ربما نستطيع القول إن الحكومات التي سبقت منذ الاستقلال كانت حكومات فيها ظلم، لكنه كان ظلماً عشوائياً، وظلماً آخر حدث بحكم الإرث التاريخي، لكنه لم يكن مؤسسياً. اضافة الى انها بدأت تدخل عوامل اخرى في هذا الامر.


    كثيرا ما كنت أردد لمن أتناقش معه حول الإنقاذ بأن عهدها أكثر ما أتسم به هو الإستقطابات

    الحادة داخل بنى المجتمع السوداني.فعهدها إتسم وشجع الإنحيازات القبلية والجهوية وذلك

    بغرض سهولة التعامل مع التكوينات وهي منفصلة عن بعضها البعض.لأنها (الأنقاذ) كانت ضعيفة

    كسلطة متوجسة من الكل وهي تحاول ان تعيش "رزق اليوم باليوم" حتى يتم لها "التمكين".

    التعامل مع المجموعات وهي مفككة سهل إمكانية ضرب بعضها ببعض "واشغل أعدائي بأنفسهم".لكن في

    النهاية هذه مكاسب مرحلية مؤقته فعلا أتاحت للإنقاذ التمكين لكن بذرة الجهوية والقبلية

    صارت متمكنة من بنية المجتمع وأبتدأ العد العكسي.ما زرعته بلأمس تحصده اليوم حنظلا بعد

    التمكين.....!!!


    Quote: العوامل الجهوية والقبلية والعنصرية، ويغذون هذه العوامل وعندما تنبههم ينعتونك انت بذلك.


    في رايي دا كلام صاح....

    Quote: لأن مفاصل الدولة أصبحت محددة وعند جهات معينة هى التي تديرها.


    وهذا هو بالضبط قمة ومرمى الإستقطاب البعيد.فبعد ظهور البترول والإطمئنان بأن مسيرة

    التمكين (الأمني) قد إشتد وغلظ عودها لم تعد الإنقاذ بحاجة لمن يحمي ظهرها فأدارت هذا الظهر

    لكل من كان رقيبا عليه في الماضي.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de