اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 05:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2008, 08:59 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي..

    كثرة (النِقة) بلا (ثمرة) مِن أخصِّ خصائص إنتليجينسيا البرجوازيَّة الصغيرة في بلادنا، والتي ينتسب إليها نفرٌ نشط من مسوِّدي الصحائف، بكلِّ ما يخالط مناهجها، وأساليبها، وطرائق تفكيرها من تأثيرات (الذهن الرعوي)!
    وقد سبق لنا، في محاولة لاستكناه جوهر أزمتنا السياسيَّة، أن لاحظنا، للمفارقة، هيمنة فئة الانتلجينسيا، المستعربة المسلمة الخارجة، فى غالبها، من جلباب الطبقة الوسطى، على المفاصل الأساسيَّة للعمل السياسى والاجتماعى فى كلِّ حقوله وساحاته، وتزعُّمها المطلق لأحزابه وكياناته، وتأثيرها الشديد على خطابه وأدائه، فضلاً عن سيطرتها على قنوات المعرفة والاتصال الجماهيري من صحافة وراديو وتلفزيون وما إلى ذلك من المؤسسات المعنيَّة بتشكيل الوعى الاجتماعى العام. على أن الكثيرين منهم، للأسف، ما تنفك تستغرقهم الجزئيَّات المفككة كبقيعات السراب هنا وهناك، يجترُّون سائد تعابيرها، ويتبلغون دارج مسكوكاتها، ليعيدوا إنتاجها (نقنقة) على الورق، ومن فوق المنابر، يداعبون بها (ما يطلبه المستمعون!)، دون أن يرفعوا (أبصارهم)، ولو قليلاً، من تحت الماء، ليمعنوا النظر في (المفكك)، ويحاولوا لمَّ شعثه في (كليَّات) تعينهم على التفكير المستنير، علَّ (بصيرة ما) تهديهم إلى حكمة أخرى، رؤية أقرب إلى الحقيقة، طالما أن الحقيقة المطلقة غير موجودة، وطالما أن إدمان (ركوب الرأس)، و(تجريب المُجرَّب)، لن يُفضي سوى إلى (ندامة) السير بأعين معصوبة خلف (وهم الكونكورد ـ Concorde Fallacy)، أو اتخاذ (المواقف) خلف مرحلة التطور الحيواني التي تفترض هجر الطريق المسدود إلى غيره ، على حدِّ إشارة د. محمد سليمان الذكية في كتابه (السودان: حروب الموارد والهوية).
    إنحدار غالب هذه الفئة الاجتماعيَّة من رحم الطبقة الوسطى بسماتها العامة الملازمة لتركيبتها منذ أول نشأتها في بلد لما يزل تحت الاستعمار كالسودان، هو، إذن، من أهمِّ العوامل التى أورثتها خصائصها الفكريَّة السالبة، وتسبَّبت في إضعاف قدراتها القياديَّة، تحت ثقل السلطة المعنويَّة لمنظومة القيم الاجتماعيَّة السائدة، (الرعويَّة) بالأساس! فقد تنشَّأت هذه الطبقة في إطار خارطة اقتصاديَّة سياسيَّة اجتماعيَّة لعب التدخل الخارجي، عشيَّة ومطالع القرن العشرين، الدور الأساسي في تشكيلها بصورة مغايرة للنمط الذي تشكلت به في المجتمعات الرأسماليَّة الصناعيَّة فى الغرب، حيث ألحق الاستعمار السودان بالنظام الرأسمالي العالمي، في الوقت الذي كانت فيه أشكال الإنتاج السابقة على الرأسماليَّة ما تزال تلعب الدور الأهم في اقتصادياته. وبالتالي أضحت الطبقة الوسطى متنازعة بين إغواء الفرص المتاحة للصعود، وبين رعب السقوط في مصير الفقر المستشري، مِمَّا ابتلاها بدوافع التراجع والانكسار بقدر ما أكسبها من مقوِّمات الثوريَّة! هذا الواقع الملتبس، بالذات، هو الذى شكل العامل الأكثر خطورة ضمن العوامل الجدليَّة لتذبذب هذه الطبقة، وفئة الانتليجينسيا المنحدر غالبها منها، على صعيدي البنية الفكريَّة والأداء السياسى!
                  

05-04-2008, 09:09 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)


    الذهنية الرعوية..

    مسودي الصحائف (يوميا)
    العائد الصفري ..

    ولنا عودة ...
                  

05-04-2008, 11:07 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    Quote:

    وقد سبق لنا، في محاولة لاستكناه جوهر أزمتنا السياسيَّة، أن لاحظنا، للمفارقة، هيمنة فئة الانتلجينسيا، المستعربة المسلمة الخارجة، فى غالبها، من جلباب الطبقة الوسطى، على المفاصل الأساسيَّة للعمل السياسى والاجتماعى فى كلِّ حقوله وساحاته، وتزعُّمها المطلق لأحزابه وكياناته، وتأثيرها الشديد على خطابه وأدائه، فضلاً عن سيطرتها على قنوات المعرفة والاتصال الجماهيري من صحافة وراديو وتلفزيون وما إلى ذلك من المؤسسات المعنيَّة بتشكيل الوعى الاجتماعى العام.


    الطبقة الوسطي ... وازمتنا السياسية...الانتلجنسياالمستعربة المسلمةالخارجة من جلباب الطبقة الوسطي ..وتاثيرها علي كل مفاصل الحياة السياسية والاجتماعية وسيطرتها علي قنوات المعرفةالخ....
                  

05-04-2008, 09:38 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    Quote:

    كثرة (النِقة) بلا (ثمرة) مِن أخصِّ خصائص إنتليجينسيا البرجوازيَّة الصغيرة في بلادنا، والتي ينتسب إليها نفرٌ نشط من مسوِّدي الصحائف، بكلِّ ما يخالط مناهجها، وأساليبها، وطرائق تفكيرها من تأثيرات (الذهن الرعوي)!


    لان الكتابة هنا لاتحتاج مؤهلات من اي نوع سوي الالمام بابجديات استخدام الكيبورد وتحميل الصور
    والاقتباسات وعمل اللينكات الخ ...
    ليست الكتابة - طبعا- تتطلب شهادة اعلام او رخصة صحفية وتكفي ممارسة الفرد لها بصورة مسؤولة
    وملتزمة ووعي بما يكتب ومردود ذلك .
    النفر النشط من مسودي الصحائف المنتشرون في كل ساعة وكل ثانية .هل بالضرورة ان يكون لهم
    منهج ما او اسلوب ما وطريقة تفكير ما؟؟ وهل هناك قيود علي الكتابة في هذه المنتديات غير
    القيود الذاتية للافراد؟
    صحيح ان البعض يتناول مواضيع وتعليقات لايفقه فيها شيئا وتكون مساهماتهم اشبه بنقاش الحواري
    والبيوت ولكن هل كل كتابة يجب الرد عليها وتضييع الوقت حولها؟
    مثلا هناك من يلفقون بوستات علي قامة متل محمد ابراهيم نقد- لا لشئ سوي جذب الناس لقراءة
    ما يكتبون .ومحاولة التدرب علي اساليب اركان النقاش الفقيرة..
                  

05-04-2008, 10:27 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    Quote: (الذهن الرعوي)!

    وهو حسب التحليل الموجود في النص المقتبس يعني التركيبة الاقتصاديةالرعوية الموروثة علي
    عهد الاستعمار وما تنتجه علي المستويات الاجتماعية والسياسية من انماط تفكير .وهي عقلية
    يمكن القول عنها انها سكونية ايقاعها اليومي بطئ .لاتستطيع استيعاب دينامية الواقع الراهن
    الذي لايعرف السكون والخمول والانتظار عند محطات الكسل البنيوي المتكامل والسائد عند الذهنية
    البدوية- الرعوية.
    الذهنية الرعوية تعني الانتظار والصبر اياما وشهورا وسنين كي تري منتوجهاوحصادهاوعلي الجانب
    الاجتماعي والسياسي نجدها متمسكة بحصيلة تاريخها القديم( الجامد) الذي يجتر مقولات مستهلكة
    عن انجازات (بالية) لايراها الغير. (وواقعة تحت ثقل السلطة المعنوية لمنظومة القيم الاجتماعية
    الرعوية السائدة بالاساس ) كما يقول النص .وان الطبقة الوسطي نشأت في ظل هذه التركيبة الرعوية خلافا للطبقة الوسطي الاوربية التي نشأت في ظل تطور رأسمالي حقيقي..
    والنتيجة أضحت الطبقة الوسطى متنازعة بين إغواء الفرص المتاحة للصعود، وبين رعب السقوط في مصير الفقر المستشري، مِمَّا ابتلاها بدوافع التراجع والانكسار بقدر ما أكسبها من مقوِّمات الثوريَّة)....
                  

05-04-2008, 10:49 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    Quote:

    على أن الكثيرين منهم، للأسف، ما تنفك تستغرقهم الجزئيَّات المفككة كبقيعات السراب هنا وهناك، يجترُّون سائد تعابيرها، ويتبلغون دارج مسكوكاتها، ليعيدوا إنتاجها (نقنقة) على الورق، ومن فوق المنابر، يداعبون بها (ما يطلبه المستمعون!)، دون أن يرفعوا (أبصارهم)، ولو قليلاً، من تحت الماء، ليمعنوا النظر في (المفكك)، ويحاولوا لمَّ شعثه في (كليَّات) تعينهم على التفكير المستنير، علَّ (بصيرة ما) تهديهم إلى حكمة أخرى، رؤية أقرب إلى الحقيقة، طالما أن الحقيقة المطلقة غير موجودة، وطالما أن إدمان (ركوب الرأس)، و(تجريب المُجرَّب)،


    ويمكن ملاحظة (تستغرقهم الجزئيات المفككة) في الكثير من الكتابات (الونسة) المصاحب لها(خلفة
    كراع وكوب شاي )ليعيدوا انتاجها (نقنقة) علي الورق ..الذين لايصبرون( للملمة) جزئياتهم
    في( كليات تعينهم علي التفكير المستنير)..
    ولم يذكر المقال شيئا عن دوافع الكتابة..فما هي دوافع هؤلاء للكتابة؟هل لاستنارة الرأي العام
    ام لاشباع رغبات ذاتية؟ ...
                  

05-04-2008, 11:20 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)



    Quote:

    Quote:

    وقد سبق لنا، في محاولة لاستكناه جوهر أزمتنا السياسيَّة، أن لاحظنا، للمفارقة، هيمنة فئة الانتلجينسيا، المستعربة المسلمة الخارجة، فى غالبها، من جلباب الطبقة الوسطى، على المفاصل الأساسيَّة للعمل السياسى والاجتماعى فى كلِّ حقوله وساحاته، وتزعُّمها المطلق لأحزابه وكياناته، وتأثيرها الشديد على خطابه وأدائه، فضلاً عن سيطرتها على قنوات المعرفة والاتصال الجماهيري من صحافة وراديو وتلفزيون وما إلى ذلك من المؤسسات المعنيَّة بتشكيل الوعى الاجتماعى العام.




    أزمتنا السياسيةوالطبقة الوسطي : قيل من قبل بعدم وجود طبقة وسطي سودانية؟فماذا يقصدالمقال؟
    هل هؤلاء الذين يقصدهم المقال هم الطفيليون الحاليون ام نواتج الطبقة الوسطي السابقة ام؟
                  

05-04-2008, 12:26 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    يوجد مقال سابق لم نجده لان هذا المقتطف يبدأ ب(وقد سبق لنافي محاولة لاستكناه ازمتنا السياسية..)..
    ولنفترض ان ازمتنا السياسية هي الممارسة السياسية لحزب المؤتمر الوطني ..والاحزاب الطائفية
    واحزاب الانشطارات البكتيرية المتشظية بسبب عقلية الطبقة المتوسطة وبسبب عقلية -الطفيلية-
    لايهم.. سواء أكانت الطفيلية الاسلامية ممثلة في المؤتمر الوطني ام خارجه..والازمة هذه - هي
    كل عناوين المشكلات السياسية الراهنة والسابقة..ابتداءا من ازمة الديمقراطية وضيق الطفيلية
    بها مرورا بأزمة النظام في المحيط الدولي الي أزمة الفجوة الهائلة بين السلطة والجماهير.
    المقال يستنتج مصادرة الطبقة المستعربة والمتأسلمة لكل أوجه النشاط الاجتماعي والثقافي والسياسي الخ..وواضح ان المقال لايقصد جهاز الدولة فقط وانما يدرج الطبقة المتوسطة الممثلة في
    الاحزاب الاخري غير أحزاب جهاز الدولة...والمقصود بالطبع عقلية الطبقة الوسطي..علينا فهم الية
    التفكير هذه التي تشكل الوعي الاجتماعي لابناء وبنات الوطن..المنتشرة عبر الصحف والفضائيات
    والاذاعات والمنابر كافة.. ما الذي أوصلته وما زالت توصله وتريد توصيله ومدي سلبياته علي
    التغيير المطلوب.. وهل يمكن معرفة الحصيلة الحالية لهذا التشكل الحاصل ؟؟وما هي المنابر البديلة المناهضة لمثل هذه العقلية وما مدي اتاحتها للعامة..؟؟
    اسئلة متتالية نجد لها اجابات عند قراءتنا لمسودي الصحائف دون وعي منهم..؟؟
                  

05-04-2008, 01:51 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)


    Quote:
    اسئلة متتالية نجد لها اجابات عند قراءتنا لمسودي الصحائف دون وعي منهم..؟؟


    ليس المقصود بمسودي الصحائف كل من هو معارض او غير معارض .أبدا لايوجد تصنيف كهذا؟!

    وانما المقصود كتاب المواضيع التي كان من المفترض ان تكون علي شكل رسالة موبايل عادية او

    ونسة دون نشر او ترحيب دون نشر او ايميل دون نشر او نقاش عادي في الكورة دون نشر..الخ

    وهناك مواضيع المغالطات من أناس لايكلفون انفسهم مشقة الرجوع للمصادر لحسم المغالطة دون

    تسويد الصفحات دون داع ؟

    وهناك من لهم أغراض أخري غير أغراض الكتابة الهادفة لشئ في نفس يعقوب ؟

    اما كتاب الصحف والاعمدة ومقدموا البرامج فاننا نحتاج لادوات نقدية لمعرفة منطلقاتهم؟؟
                  

05-04-2008, 03:08 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)


    Quote: ليس المقصود بمسودي الصحائف كل من هو معارض او غير معارض .أبدا لايوجد تصنيف كهذا؟!



    الحياد فكرة ذهنية والعدالة فكرة ذهنية لايوجدان في ارض الواقع الصلبة!! فأصحاب المنابر الاعلامية ..صحف ومجلات وفضائيات وحتي الفضاءات المسماة بالاسفيرية لاتعرف الحياد واصحابها ممن ينتمون للطبقة المتوسطة والعاملون فيها يخدمون الطبقة المتوسطة حتي مع عدم انتمائهم لها.
    وهذا بدهي بسبب تعارض المواقف والمصالح ..لايمكن لهم مثلا ان يدعوا لتحسين شروط الخدمة لهؤلاء
    العاملين في نفس المجال الاعلامي لان ذلك سيكون خصما من هامش العائد المادي ولايمكن حتي طرح رؤي كهذه تقلب المواجع وترفع وعي العاملين بحقوقهم المهنية والمادية..

    وعليه لايمكن استثناء كتاب في منابر ما لمجرد انهم خارج الطبقة المتوسطة ويدافعون عنها عمليا

    ولنأخذ امثلة من الواقع العملي :سنأخذ امثلة لاحزاب ومنظمات ومنابر عامة

    (عدل بواسطة عبداللطيف حسن علي on 05-04-2008, 03:57 PM)
    (عدل بواسطة عبداللطيف حسن علي on 05-05-2008, 01:49 PM)

                  

05-04-2008, 04:25 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    الاحزاب :

    هل من علاقة بين الوضع الطبقي لقيادات الاحزاب (بما فيها كثير من قيادات الحزب الشيوعي )والوضع الطبقي لغالبية جماهيرها؟؟
    وهل تستطيع هذه الانتلجنسيا الاحساس بمرارة حياة الجماهير التي تمثلها فوقيا؟ دعك من صياغة برامج تلبي طموحاتها في حياة كريمة؟
    ما هي القوانين التي صاغتها تلك الاحزاب عبر تاريخها القريب من خلال مؤسساتها الحزبية او من
    خلال المؤسسات التشريعية(حتي ولو تم رفضها) التي تحمي المواطن من عسف الطفيلية في مجالات:
    1- رفع اسعار السلع الاساسية المرتبطة بالحياة اليومية للمواطن..

    2- تغول التعليم الخاص العام والجامعي وارتفاع تكاليفه بدرجة تحرم الغالبية من الحصول علي فرص .وحتي التعليم الحكومي زادت فيه مساحة القبول الخاص ممايعني تضييق الفرص المتاحة للفقراء وهي اصلا فرص ضيقة لان الاغنياء (عن طريق الدروس الخاصة)يستحوذون علي اغلب كيكة الفرص الحكومية .
    3- تم الاستحواذ علي المناطق السكنية الهامة لقيام البنايات الفاخرة وحجز الهامش لطرد الفقراء
    اليه من خلال الاسكان الشعبي وهو نغسه ليس في المتناول..؟؟
    4- الصحة: حدث ولا حرج ( الموت في المستشفيات الحكومية لامناص منه)ولاتقل تأمين صحي؟؟
                  

05-04-2008, 05:25 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    لماذا لم تقل ان الفضيحة قد تعرت في تلافيف العمامة وامتداد اللحية الزيف..وان العمارات استطالت افرغت اطفالك الجوعي علي وسخ الرصيف..) الصادق الرضي.

    هذا المقطع الشعري ابلغ من اي زيف سياسي ..؟؟ وهو خلاصة تجربة السكوت للكاظمين الغيظ..

    ولكن ليس العافون عن( الطفابيع)...

    5- اكثر الفقراء حظا من يحصل علي سيارة خردة لفظها الاسياد من زمن وتداولها الفقراء وفق قانون
    التواكيل المتحايل بعلم السلطات..؟؟!! ليسير بها في شوارع الهامش التي لاتشبه شوارعهم؟؟وامام منازل هي امتداد للارض كما وصفها الصادق المهدي وقت السيول والامطار ليخفف عنا
    البلاء ؟؟!!
    معجزة في السودان ان تقضي يوما عاديا وتكون فيه مستورا؟؟
                  

05-04-2008, 09:13 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    6- اجد صعوبة بالغة في التمييز بين احزاب الامة والاتحادي الديمقراطي وانقساماتها البكتيرية
    المتشظية من حيث البرامج (ما هي برامجها؟)..هل حقيقة توجد لها برامج تميزها..؟؟؟

    7- ما الفرق في الطروحات لكل من الامة والاتحادي أزاء مشكلة التعليم في السودان مثلا...

    8- وما اساس اختلاف كل هذه الاحزاب مجتمعة عن المؤتمر الوطني (غير مصادرة المؤتمر الوطني

    للسلطة..وابعادها عن الحكم) اما كان من الممكن ان تنصهر جميعا في حزب واحد لولا المكابرة

    وصراع المصالح الشخصية..فقط هي ظروف النشأة التاريخية التي أوجدت كل منها ككيان مستقل

    ولكن الممارسة البرامجية(الدولة الدينية )واحقية من بتطبيقها!هي التي اثبتت انها حزبا

    واحدا في النهاية..

    وهي أحزاب لاتخدم الجماهير في قضاياهاالاساسية وتعتبرها شئون دنيوية؟؟؟؟
                  

05-05-2008, 09:39 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    أسطع الامثلة علي مسودي الصحائف والاحزاب الهلامية:

    هل الشموليه هي الوجه الاخر للعقل والسلوك السوداني

    لاتضغط للدخول علي اللينك اعلاه لانك لن تخرج كما كنت من قبل.فقد دخلت للنقاش

    وخرجت اعدو عدوا كمن مسه جن او شيطان لهول ما رايت في ذاك الحي المسكون بكل

    مما هو موحش .لاتنخدعوا مثلي بالعنوان فليس ثمة نقاش او شمولية اللهم الا شمولية

    الاساءة التي أدعو الله ان لاتدخل الي هذا البوست وهو نعم الولي والنصير(آمين)

    (عدل بواسطة عبداللطيف حسن علي on 05-05-2008, 12:52 PM)
    (عدل بواسطة عبداللطيف حسن علي on 05-05-2008, 01:16 PM)

                  

05-05-2008, 01:32 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    Quote: دور المنظمات العربية غير الحكوميّة في تطوير المجتمع المدني

    التقرير الختامي

    تونس : 26 - 29/10/1993

    (منظمات المجتمع المدني)

    تعزيزا لجهود المنظمات العربيّة غير الحكوميّة لإحلال مبادئ التشاور والتعاون والتفكير الجماعي، وبحثا عن السبل الكفيلة بدعم دور هذه المنظمات في بناء أسس المجتمع المدني في البلدان العربيّة، دعت منظمة آل تاير بالتعاون مع المعهد العربي لحقوق الإنسان لعقد الندوة العربيّة منظمات غير الحكوميّة حول موضوع «دور المنظمات غير الحكوميّة في تطوير المجتمع المدنيّ» وذلك في الفترة من 26 إلى 29/10/1993 بتونس.

    وقد شارك في هذه الندوة عدد من ممثلي المنظمات غير الحكوميّة العربيّة العاملة في مجالات التنميّة والبيئة والمرأة وحقوق الإنسان. وإعتمادا على أوراق عمل مقدّمة في إطار الندوة نظر المشاركون في المواضيع التّاليّة : الثقافة السياسة والحياة الجمعياتيّة في البلاد العربيّة، المنظمات العربيّة غير الحكوميّة : التوجهات والتحديات والآفاق، دور المنظمات غير الحكوميّة في مسار التنميّة، المنظمات غير الحكوميّة في الساحة الدّولية.

    كما ناقش المشاركون برنامج آل تاير في البلاد العربيّة. وبالتوازي مع هذه المواضيع تكوّنت فرق عمل بحثت مسائل تتعلق بمستقبل المنظمات غير الحكوميّة الفلسطينيّة والمرأة والتنميّة والتعاون بين المنظمات العربيّة والإسبانيّة.

    1 ـ في محور الثقافة السياسيّة والحياة الجمعياتيّة في البلاد العربية :

    أجمع المشاركون على أهميّة دعم أسس المجتمع المدني كوسيلة أساسيّة للنهوض بالإنسان العربي وأكدوا في هذا المجال على أهميّة توفر مرجعيّة ثقافيّة إنسانيّة تعتمد مبادئ إحترام كافة حقوق الإنسان والديمقراطيّة ومناهضة كلّ أشكال التمييز والتعصّب.

    وقد لاحظ المشاركون جسامة العوائق التي تحول دون نهوض وبناء المجتمع المدني من ذلك تفاقم أشكل الإستبداد المختلفة في المجتمعات العربيّة وتواجد بعض القيّم المتخلفة وكذلك عدم الفصل بين الدين والدولة وتنامي أشكال التطرّف الديني والإرهاب والتمييز ضد المرأة.

    وقد دعا المشاركون إلى وجوب بلورة خطاب ثقافي وسياسي يتماشى مع تطلعات الإنساني العربي إلى مشاركة واسعة في مختلف مظاهر الحياة وأكدوا على أهميّة التربيّة والتعليم في تجذير الثقافة الديمقراطية.

    كما أكّد المجتمعون على أهميّة الديمقراطيّة والمشاركة الشعبيّة في بلورة أسس المجتمع المدني.

    2 ـ في محور المنظمات العربيّة غير الحكوميّة : التوجهات والتحديّات والآفاق.

    أجمع المشاركون على أهميّة العمل على بلورة استراتيجيات عربيّة واضحة وعمليّة لحركة المنظمات العربيّة غير الحكوميّة.

    ولهذا الصدد تمّ اقتراح أن يتمّ التنسيق والتعاون بين المنظمات العربيّة غير الحكوميّة على أن تؤخذ بالإعتبار التجارب المختلفة لكلّ بلد على حده.

    كما تمّ الإتفاق على أهميّة تشكيل إطار عربيّ للتنسيق يعتمد تبادل المعلومات والخبرات والتجارب. كمّا أكدّ المشاركون على أن توفر المناخ الديمقراطي في المجتمعات العربيّة شرط أساسيّ لعمل المنظمات في بناء المجتمع المدني وأكدّ المشاركون على ضرورة استقلاليّة هذه المنظمات وأهميّة سيادة الديمقراطيّة داخلها على مستوى آلياتها وكذلك في أداءها لعملها. وأشار المشاركون بصفة خاصة إلى وجوب وضرورة إستمرار عمل المنظمات الفلسطينية غير الحكوميّة في ظلّ المرحلة القادمة في كافة أماكن تواجدها وأن يقدّم لها الدّعم الكامل لتطوير دورها في بناء المجتمع المدني الفلسطيني.

    3 - دور المنظمات غير الحكومية في مسار التنميّة :

    أكدّ المشاركون على حتميّة الأخذ بالأبعاد المختلفة للتنميّة الاقتصادية والإجتماعية والثقافية والسياسيّة وعدم الإقتصار على إستراتيجيات النموّ الإقتصادي كما تفرض المؤسسات الاقتصاديّة الدوليّة مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وعلى أنّ التنميّة والديمقراطيّة وحقوق الإنسان هي منظومة شاملة لا يمكن تجزئتها. كما يرى المشاركون أنّ بلوغ تنميّة جذريّة ذات بعد إنساني تستوجب تضافر كلّ الجهود حكوميّة كانت أو غير حكوميّة. وبخصوص دور المرأة أجمع المشاركون على أنّه لا يمكن حدوث أيّ تنميّة حقيقيّة في المجتمعات العربيّة دون الأخذ بالإعتبار هذا الدور وأنّ الوضع الحلي للمرأة يحول دون اضطلاعها بمسؤولياتها على هذا الصعيد.

    ودعا المشاركون على وجوب سيادة مبدأ التكافئ والندية بين المنظمات غير الحكوميّة في الشمال والجنوب وعلى أهميّة تطوير الحوار والتواصل بين الثقافات المختلفة كما أشاروا الى أهميّة دور المنظمات غير الحكويّة في تنميّة القدرات والخبرات والمعارف حتى تقوم بدورها كاملا في بناء مجتمع جديد. وفي هذا الإطار، أكدّوا على ضرورة وجود صيغ جديدة للتعاون والتعايش في إطار من التعاون الدولي البنّاء.

    وأشار المشاركون إلى أهميّة إبتكار وسائل محليّة للتمويل تأخذ بعين الاعتبار الواقع المحلي واستكشاف امكانات التمويل العربي والدولي بما لا يتعارض مع استقلاليّة المنظمات.





                  

05-05-2008, 01:44 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    Quote:


    إتصلوا بنا
    الصفحة الرئيسية





    ما هي فكرة المجتمع المدني؟

    المحامي جميل عودة

    دخلت عبارة (المجتمع المدني) قاموس العبارات الايجابية، كالديمقراطية والحرية والتعددية منذ التسعينيات من القرن المنصرم، وأضحى لها حيز واسع النطاق من رعاية الاجتماعيين والسياسيين ورجال القانون.

    ورُغم ذلك فان لفظة المجتمع المدني مازالت -كغيرها من الألفاظ المحببة إلى النفوس- لفظة غامضة لا يفهمها حتى أولئك الذين كرسوا حياتهم لنصرة مؤسسات المجتمع المدني!.

    عبارات شائعة كثيرة مثل(أنصار المجتمع المدني) و( نحن مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني) و(وزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني) و(أن المجتمع المدني بات طرفا مهما في مجال التنمية في جميع أنحاء العالم).... الخ.

    فماذا يقصدون من عبارة (المجتمع المدني)؟ وهل هناك مجتمع مدني وآخر مجتمع غير مدني؟ وما هي المعايير التي تفصل بين المجتمعين؟ لماذا تلقى فكرة المجتمع المدني هذا الرواج الشعبي؟ لماذا يتفاخر المثقفون والمهنيون بكثيرة المنظمات والنقابات والهيئات والنوادي التي ينتمون إليها؟ لماذا أضحت كثرة منظمات المجتمع المدني مؤشر على مدنية السكان وتحضرها؟.

    من جهة ثانية تواجه فكرة المجتمع المدني بتحفظ من قبل الكثير من الناس الطيبين، وذلك لارتباط هذه الفكرة ببعض المؤسسات غير المقبولة اجتماعيا، ليس هذا فقط بل أنها تثير أيضا شكا معقولا بنوايا زعمائها وأنصارها؛ فكل جانب يريد أن يستخدمها لخدمة أغراضه الخاصة.... الحقيقة أن الجدل الدائر حول مفهوم المجتمع المدني هو جدل واقعي، وليس زوبعة في فنجان.

    واضح أنه ليس في المسألة وفاق، فهناك من يعتقد أن مفهوم المجتمع المدني، ينطبق على المجتمع الذي يعامل أفراده بعضهم البعض باللطف والاحترام، ويتجنبون سوء المعاملة، ويمثله نظام من المؤسسات الجيدة التي لا يمكن لأحد أن يقف ضدها مثل المنظمات غير الحكومية، والمؤسسات الدينية كالكنائس والجوامع والحسينيات، ومثل النقابات والإتحادات والجمعيات.... ومفهومه أن المجتمع الذي يعامل أفراده بعضهم البعض بالكراهية والبغض وسوء الخُلق .... هو ليس مجتمعا مدنيا والمؤسسات والمنظمات التي تغذي الفرقة العنصرية والقومية والدينية والمذهبية هي ليست مؤسسات مجتمع مدني.

    بينما يعبر آخرون عن مفهوم المجتمع المدني بأنه هو المجتمع الذي تنتشر فيه الجماعات المتطوعة التي تجوب البلاد لتقدم خدماتها مجانا دون مقابل مثل وجود مؤسسات رعاية الأيتام، أو مؤسسات التزوج، أو مؤسسات تخفيف أعداد الفقراء ...الخ. ومفهومه أن المجتمع الذي يخلو من الجماعات المتطوعة هو ليس مجتمع مدني. فكثرة المؤسسات التي تقدم الخدمات والمساعدات في مجتمع ما مقابل ثمن تأخذه من المنتفعين لا يحول ذلك المجتمع إلى مجتمع مدني.

    وهناك من يشبع المنظمات غير الحكومية بحثا واستدلالا باعتبارها هي المجتمع المدني ذاته، وبالتالي فان المجتمع الذي تكثر فيه المنظمات غير الحكومية هو مجتمع مدني، والمجتمع الذي تقل أو تنعدم به المنظمات غير الحكومية هو ليس مجتمعا مدنيا.

    وقد يوضع المجتمع المدني في مقابل المجتمع السياسي وهو المجتمع الذي يدور حول السلطة أو يعارضها، أو المجتمع الأهلي وهو المجتمع العائلة والعشيرة والقبيلة ...

    نحن أيضا ممن لا يدرك كنة المجتمع المدني بعد! وقد سألنا أنفسنا مرارا، ماذا نقصد بالمجتمع المدني الذي نكتب له ومن اجله، ونكرس جهولا تكاد أن تكون استثنائية في سبيل إحيائه؟

    إن المجتمع المدني في تصوراتنا هو ذلك المجتمع الإنساني المتعاون في سبيل لله بهدف تشجيع انتشار القيم والمبادئ الايجابية. أو هو المجتمع الإنساني العامل لوجه الله تعالى. فالمجتمع المدني في حقيقته هو مجتمع المبادئ والقيم وفضائل والأخلاق التي تستدعيها الطبيعة الخيرة في الإنسان وتزداد إلحاحا عليه كلما انتشرت الرذائل والقيم السلبية، وتمثله أفراد وجماعات منتظمة تأخذ شكل المؤسسات والمنظمات والنقابات والجوامع والحسينيات والهيئات والكناس، والجمعيات الخيرية..الخ. وبالتالي فان نظرتنا لمفهوم للمجتمع المدني تفوق نظرة أولئك الذين يحصرونه في المنظمات غير الحكومية تميزا له عن المؤسسات الحكومية، أو عن مؤسسات السوق، فيما إذا توافر شرط (العمل في سبيل الله) أو (العمل قربة لله) أي العمل بلا مصلحة أو منفعة.

    والنتائج المترتبة على فهمنا لمفهوم المجتمع المدني أننا نخرج المنظمات الوهمية والنفعية والمصلحية ولا ندخلها في مفهوم المجتمع المدني الذي نتبناه، رغم أنها تندرج ضمن مفرداته، وتعمل تحت غطائه، بينما ندخل مؤسسات الدولة الخيرية، وجمعيات القطاع الخاص الخيرية إلى بيت المجتمع المدني لتوفر شرط العمل في سبيل الله، وهو تعبير نقصد به العمل من أجل لا مصلحة ومن أجل لا منفعة.

    [email protected]

    شبكة النبأ المعلوماتية-الاحد 16/تموز /2006 -18 /جمادي الاخرى/1427



    ^
    إتصلوا بنا
    الصفحة الرئيسية


                  

05-05-2008, 04:53 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    اولا تعريف المجتمع المدني :

    Quote: وتمثله أفراد وجماعات منتظمة تأخذ شكل المؤسسات والمنظمات والنقابات والجوامع والحسينيات والهيئات والكناس، والجمعيات الخيرية..الخ. وبالتالي فان نظرتنا لمفهوم للمجتمع المدني تفوق نظرة أولئك الذين يحصرونه في المنظمات غير الحكومية تميزا له عن المؤسسات الحكومية، أو عن مؤسسات السوق، فيما إذا توافر شرط (العمل في سبيل الله) أو (العمل قربة لله) أي العمل بلا مصلحة أو منفعة.

    اين هذا التعريف من المنظمات الاسلامية الخيرية بكل انواعها في السودان ..هل من بينها ما تؤدي عملها لوجه الله ..طبعا سيحاول كل منا تذكر اللافتات الخيرية الكثيرة..وايهما(كانت ملح ساي) عندما خرج منها..؟؟

    حتي الجوامع ليست مجانا..راجع دخل الجامع الكبير ..مثلا..؟؟
    والنقابات روافد النظام..يتم تعيين قادتها مباشرة من السلطات وحتي قوانينها ليست لها يد فيها..والاستثناء المنظمات الاجنبية رغم ان اختيار الكادر السوداني -معظم الاحوال- يحتاج ضهر
    من الطبقة الوسطي ..والحديث يحتاج مساحات واسعة للفضيحة التي تعرت في تلافيف العمامة و..
                  

05-05-2008, 05:06 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    منابر اعلام الطبقة الوسطي :

    اولا نهدي الشعب السوداني هذا الرابط :

    (تلفزيون الكيزان) فعلا وليس(تلفزيون السودان)هو الذي لم يعلن الحداد!!


    رغم انني لم اقرأ ما بالداخل والجواب يكفي عنوانو في هذه المرحلة..

    تلفزيون السودان هو الناطق الرسمي باسم جهاز الدولة(ممثل الطبقة الوسطي وحاميها)

    تساعده في ذلك يقية القنوات الفضائية الاخري (الشروق ومديرهاوعامليهاوهارموني كذلك وزول
    وبقليل من البحث في الخلفيات الطبقية لهؤلاء يبطل العجب ..؟؟

    قد تختلف بعض الصحف وذلك له تاريخ من الكفاح..ومع ذلك أجهزة الامن تكتب وتسمح او لاتسمح ..
                  

05-06-2008, 04:39 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    حكمة والله وحكاية أذهلتني من البداية
                  

05-07-2008, 06:17 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتباس من مجلة(الحوار المتمدن)..لكمال الجزولي.. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    الصحف ....
    نبدأ بما قالته صاحبة الصورة علي اليمين (أحلام مستغانمي )

    Quote: أقلّب جريدة الصباح بحثا عن أجوبة مقنعه لحدث "عادي" غيّر مسار حياتي وجاء بي إلى هنا .
    أتصفح تعاستنا بعد كل هذه الأعوام , فيعلق الوطن حبراً أسود بيدي .
    هناك صحف يجب أن تغسل يديك إن تصفحتها وإن كان ليس للسبب نفسه في كل مرة. فهنالك واحده تترك حبرها عليك .. وأخرى أكثر تألقا تنقل عفونتها إليك .
    ألأنّ الجرائد تشبه دائما أصحابها, تبدو لي جرائدنا وكأنها تستيقظ كل يوم مثلنا, بملامح متعبه وبوجه غير صباحي غسلته على عجل، ونزلت به إلى الشارع. هكذا دون أن تكلف نفسها مشقة تصفيف شعرها, أو وضع ربطة عنق مناسبة.. أو إغرائنا بابتسامة .
    25 أكتوبر 1988 .
    عناوين كبرى.. كثير من الحبر الأسود. كثير من الدم. وقليل من الحياء .
    هناك جرائد تبيعك نفس صور الصفحة الأولى.. ببدلة جديدة كل مره .
    هنالك جرائد.. تبيعك نفس الأكاذيب بطريقة أقل ذكاء كل مرّة ....

    وهنالك أخرى، تبيعك تذكرة للهروب من الوطن.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de