|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: emad altaib)
|
ــــــــ تداخلت مع غيري بكل ادب الحوار.. في جزئية محددة من كاتب المقال شوقي بدري .. ربما اختلفت مع غيري من المتداخلين !!
هذا مانسخته من كاتب المقال ووضعت تحته خط
Quote: ولا يزال بدو الجزيرة وكثير من أهلها بعيدين عن تعاليم الدين الإسلامي ، بل إن بعضهم لا [/يصلون ويجهلون العبادات، ولكن ( الفلاته ) يكرسون كل حياتهم للدين والعبادة . ويأتون سائرين . وتفتك بهم الوحوش والأمراض والتعب . ويتعرضون للنهب والقتل . ولكنهم يواصلون طريقهم إلي الحجاز |
وكانت مداخلتي بالتحديدهي.. ماتحته خط ... هذه لم تكن فيها صادق ابداً!!!! واي المناهج اعتمدت عليها ؟؟؟؟ كذلك نحن نعرف الفلاته يتنمون للطرق صوفيه (خاصة الطريقة)(التجانية) وفي الجزيرة طرق صوفيه ..فماذا الذي يجعلهم يختلفون في العبادات ؟؟؟ ومنو القال أن ناس الجزيره لم يتعرضوا الي الامراض والنهب والقتل والسلب؟؟؟ والان لدي بحث كامل بعنوان البعد الاقتصادي الاجتماعي لكنابي مشروع الجزيرة يوجد هذا البحث بمكتبة (اداب الخرطوم قسم الجغرافية)..فتكثر الجرائم من سكان كثير من الكنابي بغض النظر عن انتمائهم للفلاته او غيرها ..!!! ولقد رآيت بام عيني فلاته في الجزيرة يشربون الخمره وفي نفس الوقت يقرؤن القران (وجدي).. ساله احدهم كيف لكم تشربون (المريسه)..وتقرؤن القران ..؟ فقد كان رده ان هذا القران حار فلازم يبرده بالمريسه..!!!لم يكن هنا جهل؟؟؟؟ وكذلك لدينا فلاتي يفسر القران علي هواه.. وبالتحديد سمعته يفسر (والصافات صفا) بانها صف الصعوط ..واشياء كثير تدل علي الجهل والقوقعة بعلوم الدين فلماذا انت متحامل علي اهل الجزيرة؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: emad altaib)
|
ـــــــــ محتوي مداخلتي ..تعني الاتي: /اي من المناهج اعتمد عليها كاتب المقال؟؟؟..وهذا مجرد سؤال فقط.! /ثبت حقيقة تصوفهم وإنتمائهم (للطريقة التجانية)ولم يذكرها كاتب المقال. /تسألت ما الذي يجعلهم يحسنون أدائهم لعباداتهم وغيرهم من سكان الجزيرة الذين ايضا ينتمون للطرق صوفيه لا يحسنون لعباداتهم ؟ / فلماذا شوقي بدري يقول (لايزال)وهذا يدل علي الاستمرارية (بدو)..(شمل) كل البدو في الجزيرة.. و(كثير)..من اهلها ..بهذا لم يتبقي شيء من اهل الجزيره إلا قليل هم الذين يعرفون العبادات ويصلون حسب مافهمت من كاتب المقال.. /ذكر كاتب المقال أن (الفلاته)يتعرضون للنهب والامراض والقتل.. دون ان يذكر ما تعرض له اهل الجزيرة من امراض البلهارسيا اللئيم والملاريات بكل انواعها؟ /اوردت قصص رايتها بعيني وشخوصها موجودين اليوم في شرب الخمر وتفسير القران علي هوائهم ولم اعمم (كل الفلاته) ..ولكم ان ترجعوا إلي ما كتبت.! /اخيراً تسالت بكل اهتمام لماذا التحامل علي اهل الجزيرة؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: emad altaib)
|
Quote: ولقد رآيت بام عيني فلاته في الجزيرة يشربون الخمره وفي نفس الوقت يقرؤن القران |
يا هبيب .... ده فطور عادي جدا ... عموما هذا الجزء ليس جوهر الموضوع...الذي من اجله كتب شوقي بدري... المقارنه الحقيقيه التي تدور حولها هذا النقاش هو لماذا نعتبر العرب اكثر احقيه في ارض السودان من الفلاته... الي الدرجه التي اعطت امثال الاستاذ سبيل حق استيراد مجموعه بشريه جديده لمعادله الفلاته الذين اتو قبل اكثر من مائه عام...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: emad altaib)
|
هل ما يكتبه شوقى فعلا تاريخ (حيث ان كتابة التاريخ لها مناهج معلومة و موهلات خاصة ام هى احاجى و سرد لذكريات خاصة به؟ من الضرورى معرفة الاجابة خصوصا ان الاستاذ شوقى يخوض فى سير اشخاص معظمهم قى رحاب ربهم و لا يملكون حق المراجعة و الرد. و دوننا حادثة مقتل السراج الذى اتخذالبعض من حكايات بدرى وثيقة لادانة حزب معروف و الطعن فى نسب مواطن سودانى السؤال ما هو مقدار حجية حكايات شوقى بدرى؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: عوض محمد احمد)
|
ـــــــــــــ
Quote: هل ما يكتبه شوقى فعلا تاريخ (حيث ان كتابة التاريخ لها مناهج معلومة و موهلات خاصة ام هى احاجى و سرد لذكريات خاصة به؟ من الضرورى معرفة الاجابة خصوصا ان الاستاذ شوقى يخوض فى سير اشخاص معظمهم قى رحاب ربهم و لا يملكون حق المراجعة و الرد. و دوننا حادثة مقتل السراج الذى اتخذالبعض من حكايات بدرى وثيقة لادانة حزب معروف و الطعن فى نسب مواطن سودانى السؤال ما هو مقدار حجية حكايات شوقى بدرى؟ |
دكتور عوض محمد احمد لك السلام والرحمه: دكتور معروف ..البحث العلمي طبيعته التماسك ..ويكون مترابط المقدمات والنتائج فهو له اسس وضوابط لابد ان يتقيد بها الباحث عن الحقيقة.فتبدا بإختيار المشكلةو إختيار اوتصميم منهج متكامل وشامل لكافه مراحل البحث فقد عرف البحث العلمي : البحث العلمي على أنه وسيلة للدراسة يمكن بواسطتها الوصول إلى حل لمشكلة محددة, وذلك عن طريق الاستقصاء الشامل و الدقيق لجميع الشواهد و الأدلة التي يمكن التحقق منها, والتي تتصل بهذه المشكلة المحددة. من الممكن تعريف البحث بأنه ( الدراسة العلمية المنظمة لظاهرة معينة باستخدام المنهج العلمي للوصول إلى حقائق يمكن توصيلها و التحقق من صحتها ). (كتاب مناهج البحث في التربيه وعلم النفس ).. استخلص من التعريف /الموضوع/ والمنهج/ والهدف/.. الحقيقة العلمية يادكتور عوض تلزم اتباع خطوات المنهج العلمي ومنها /الموضوعية /الحياد /الاستعانة بالادوات والمقايييس التي تساعد علي دقة النتائج وهذه النتائج قابله إلي التحقيق والاختبار فلابد من اختيار المناهج والادوات.. /الهدف .. وايضا معلوماً لديك ان البحوث العلمية تمر بمراحل التحضيرية والميدانية والنهائيه.. فالموضوع طويل جداً يادكتور من اسم العنوان ومشكله البحث ونوع الدراسة وصياغة الفروض...وغيرها.. فهذا اذاكان في البحوث العلمية... العادية كيف يكون في كتابة التاريخ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: emad altaib)
|
الاخ عماد الطيب السلام عليك و رحمة الله تعالى و بركاته بالفلفلدى اوسى جم عزيزى اطلعت على مداخلتك
Quote: والان لدي بحث كامل بعنوان البعد الاقتصادي الاجتماعي لكنابي مشروع الجزيرة يوجد هذا البحث بمكتبة (اداب الخرطوم قسم الجغرافية)..فتكثر الجرائم من سكان كثير من الكنابي بغض النظر عن انتمائهم للفلاته او غيرها ..!!! ولقد رآيت بام عيني فلاته في الجزيرة يشربون الخمره وفي نفس الوقت يقرؤن القران (وجدي).. ساله احدهم كيف لكم تشربون (المريسه)..وتقرؤن القران ..؟ فقد كان رده ان هذا القران حار فلازم يبرده بالمريسه..!!!لم يكن هنا جهل؟؟؟؟ وكذلك لدينا فلاتي يفسر القران علي هواه.. وبالتحديد سمعته يفسر (والصافات صفا) بانها صف الصعوط ..واشياء كثير تدل علي الجهل والقوقعة بعلوم الدين
يمكن ان نقارن بين بحثك و بحث الدكتور البلولة
Quote: بعض المؤشرات من بحث البلولة 2001 لنيل درجة الدكتوراه عن الفلان ولاية سنار كأنموذج ا/ التنافس على العمل ... وجود الفلاتة زاد دخلنا 58 فى المائة ... وجود الفلاتة خلق نوع من التنافس و الاجتهاد 32 فى المائة ... وجود الفلاتة يؤثر سلبا على دخلنا 3 فى المائة ... اجابات اخرى 6 فى المائة ... ب/ رؤية سكان القرى المجاورة لقرى الفلاتة ... يرغبون فى مجاورة الفلاتة 54 فى المائة ... لا يرغبون فى مجاورة الفلاتة 32 فى المائة ... واقع لابد من التسليم به 14 فى المائة ... ج / التداخل الاجتماعى بين الفلان و جيرانهم يوجد زواج مشترك 56 فى المائة ... لايوجد زواج مشترك 29 فى المائة ... اخرى 15 فى المائة ... د / اثر قرى الفلاتة على القرى المجاورة ... دخول بهائمهم مزارعنا 3,33 فى المائة ... جرائم السرقة و شرب الخمر صفر فى المائة تلوث البيئة 1,56 فى المائة ... ضايقونا فى الخدمات 2,12 فى المائة ... لانعانى منهم اى مشكلة 90,78 فى المائة ...اخرى 1,21 فى المائة
النتائج تشير الى ان الفلاتة و جيرانهم يتعايشون بشكل ايجابى
عزيزى عماد لا اعتقد ان احدا يستطيع ان يدعى بان هؤلاء الفلان ملائكة ... الناس تاخد بالشبئ العام ... و الشاز لا حكم عليه
ربما تكون فى بحثك لم تستوثق من الفلان تكون ما غطيت سنار و النيل الازرق و تلس و كالنور ... و فكى حمزة فى مدنى ... و لم تتاكد من ... الى ما تشير اليه مدنى السنى ... و حلة حسن فى القضارف
المعروف بداهة ان الفلان فى الغالب مستقيمين و اهل دين
لان مبادئ هوية الفلان { الفولانوية } لا تسمح للفرد الفولانى بالعربدة الا و اصبح منبوزا فى مجتمع الفلان
مبدأ لفتارى فى الفولانوية
Quote: 11 / لفتارى { laftaare } الخوف من الاهانة المرتبط بالمحظورات المتعلقة بالاخلاق و لو كان عن غير قصد و يشكل هدا السلوك الصارم بلا ادنى شك تجربة فعالة فى حياة اى فولانى و يجب عليه ان يحافظ على تقاليده و يحترمها , رحل النيجر على سبيل المثال يعاقبون عقوبة صارمة كل مخالف لاخلاق و قواعد الفولانوية , كان ال WADAABE ينتخبون حراس التقاليد PULAAKU وفق مبادئ تقنية عالية لمعايير حسن الاخلاق
مع تحياتى و احترامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: احمد حامد صالح)
|
Quote:Quote: استنكار لما جاء به مقال شوقي بدري في الهجوم علي سكان الجزيره |
الهجوم على سكان الجزيرة لا يرد بالهجوم على الفلان فى تقديرى يفترض ان يكون بنفض الغبار عن الدور الايجابى لاهل الجزيرة فى الحياة الاجتماعية و الثقافية و الاقصادية عبر التاريخ السودانى .. مع تحياتى لاهلنا فى الميمات { المسلمية المحيريبا المعيلق } على طريقة الصحفى الرياضى المريخى مزمل ابوالقاسم{ ولدنا كلتشى .. ولدنا عمر بخيت }
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: emad altaib)
|
لا أعتقد أن كتابات شوقي بدري يمكن أن تعتبر مراجعآ تاريخية .. فهي حكاوي عادية وأغلبها سرد لسيرة ذاتية تجذب القراء لأنها كثيرآ ما تشحذ الفضوليين لمتابعتها لأنها تتناول أشخاصآ وتتناول سيرتهم سواءآ كانت حسنة أو سيئة بلا ضوابط أو تحر للعواقب !! .. ولذا تجد متصيدي السير والأخبار الشخصية يحتفون بها ويستشهدون بها ، بينما هي ليست أكثر من تجارب شخصية ومجموعة معلومات وقصص يعرفها راويها ربما تكون صادقة أو مجرد استنتاجات و توهمات يخطئ ويصيب فيها كأي ابن آدم !!..
الخلاصة بالنسبة لي هي أن كتاباته هي سرد لرؤاه هو وتجربته هو في الحياة شكلتها مغامراته هو ومعارفه هو ومعرفته هو في حدود علمه بمحيطه هو !! .. يراها البعض مسلية ينتظرون فيها إسقاط شخصية ما في رواياته مع بعض المعلومات الخاصة عنها تغذي فضولهم !!!.، بينما ينتقي آخرون منها ما يخدمهم هم في ما يريدون كأنها مرجع أصيل .. !! ..
واذكر هنا أنه يومآ ما كتب بعض الاستفسارات والاستنتاجات أو المعلومات الخاطئة عن بروفيسور المعز عمر بخيت ـ لا أتذكر الموضوع بالضبط ـ وذلك نتيجة لسماعه لآراء وشمارات مختلقة ضد المعز .. فاتضح له خطلها فاعتذر !!! .. وذلك يدل علي أن رؤاه للأمور تتأثر أيضآ بالقيل والقال من حوله وتؤثر في ما يكتبه مما يجعله معرضآ للخطأ والصواب والأخذ والرد !!..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: Munir)
|
ــــــــــــ
Quote: لا أعتقد أن كتابات شوقي بدري يمكن أن تعتبر مراجعآ تاريخية .. فهي حكاوي عادية وأغلبها سرد لسيرة ذاتية تجذب القراء لأنها كثيرآ ما تشحذ الفضوليين لمتابعتها لأنها تتناول أشخاصآ وتتناول سيرتهم سواءآ كانت حسنة أو سيئة بلا ضوابط أو تحر للعواقب !! .. ولذا تجد متصيدي السير والأخبار الشخصية يحتفون بها ويستشهدون بها ، بينما هي ليست أكثر من تجارب شخصية ومجموعة معلومات وقصص يعرفها راويها ربما تكون صادقة أو مجرد استنتاجات و توهمات يخطئ ويصيب فيها كأي ابن آدم !!..
الخلاصة بالنسبة لي هي أن كتاباته هي سرد لرؤاه هو وتجربته هو في الحياة شكلتها مغامراته هو ومعارفه هو ومعرفته هو في حدود علمه بمحيطه هو !! .. يراها البعض مسلية ينتظرون فيها إسقاط شخصية ما في رواياته مع بعض المعلومات الخاصة عنها تغذي فضولهم !!!.، بينما ينتقي آخرون منها ما يخدمهم هم في ما يريدون كأنها مرجع أصيل .. !! ..
واذكر هنا أنه يومآ ما كتب بعض الاستفسارات والاستنتاجات أو المعلومات الخاطئة عن بروفيسور المعز عمر بخيت ـ لا أتذكر الموضوع بالضبط ـ وذلك نتيجة لسماعه لآراء وشمارات مختلقة ضد المعز .. فاتضح له خطلها فاعتذر !!! .. وذلك يدل علي أن رؤاه للأمور تتأثر أيضآ بالقيل والقال من حوله وتؤثر في ما يكتبه مما يجعله معرضآ للخطأ والصواب والأخذ والرد !!..
|
الاخ منير.. شكراً.. لاثراء النقاش..فقد اوفيت تحياتي لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: emad altaib)
|
عزيزى عماد
المداخلة بعد ان تكتبها تصبح ملك عام ... لا تستطيع ان تحدد من يتداخل و من لا يتداخل ... خاصة ... مادمت تورد الحديث عن قبائل الاخرين . انتهى الدى اريده ان لا يكون الفلان ضحايا الصراع بينك و بين شوقى .
تدعو الى النظر فى علمية شوقى ... و انت لا تنطلق من رؤية علمية عندما تتناول مع ما يتعلق بالفلان .
هناك ضبابية حول مفهوم الفلان عندك .
بحثك الدى اكدت انه لا يتعلق بالفلان ... كيف للنتائج ان تنطبق على الفلان سلبا او ايجابا ... اى ميثودولجى علمي هدا .
زى الزول البيسال ابعد كسلا و لا احلى الرز باللبن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و الاهم من كل دلك عند تحولك من البوست الاول الى الحالى قمت بنقل بعض الردود و تجاوزت ما يتعلق بالفلان بشكل انتقائى العلمية كانت تقتضى ان تنقل ايضا الردود المتعلقة برؤيتك الغير موضوعية حول الفلان
Quote: كتب بانني مثالاً لما كتبه شوقي بدري (بجهلي بالفلاته)..وعندها أدركت ان ابو القاسم لم (يفهم) ما كتبته في سطوري القليله ..ومن هنا جاء(جهله) متسائلاً.. عن اصول واماكن الفلاته وقبائلهم وممالكهم..وغيرها
Quote: انت لا تعرفني متي عرفت مملكة(برنو).. |
|
الحديث بينك و الاخ ابوالقاسم يدور حول جهلك بالفلاتة اى علمية تدخل مملكة برنو ... سؤال مباشر هل مملكة برنو مملكة فلاتة ... و هل تعرفك على كانم برنو يقتضى بالضرورة معرفتك بالفلان ... انك لا تنطلق من رؤية الباحث العلمى فى هدا الموضوع يا عزيزى للاسف ... كيف لك ان تمتحن علمية الاخرين و انت لا تمارس العلمية
Quote: إذا ما عندك اجابه اصمت مع الصامتين..! |
اطلاقا لن نصمت مادمت تورد الفلان فى مداخلاتك
ان تحدثت عنهم سلبا ... نوضح للقراء بكل موضوعية غلطك ... لان الموقع موقع عام
ان تحدثت عنهم ايجابا ... سنضيف لك ما نعرف ان شاء الله
الان ارجو ان تكون فهمت بالضبط انا عاوز شنو ... مع تحياتى
و ادا ما دايرنا ندخل معاك بكل بساطة لا تورد الفلان فيما تكتب . انتهى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: احمد حامد صالح)
|
ـــــــــــ
Quote: المداخلة بعد ان تكتبها تصبح ملك عام ... لا تستطيع ان تحدد من يتداخل و من لا يتداخل ... خاصة ... مادمت تورد الحديث عن قبائل الاخرين . انتهى
|
يبدو انك لم تفهم كل الكتابات التي اوضحتها لك سابقاً..!
Quote: الدى اريده ان لا يكون الفلان ضحايا الصراع بينك و بين شوقى . |
يا زول هوي انا قلت في(فلاتي)..يعني واحد موجود الان حي يرزق يفسر القران علي هواه ..! وكمان في فلاته بيسكروا .. ولو انا كذاب امشي لي منطقنتا (الحوش) ..بالقرب من مدني .. ومنها والي الدين محمد عبد الله المرحوم بتاع الهلال
Quote: تدعو الى النظر فى علمية شوقى ... و انت لا تنطلق من رؤية علمية عندما تتناول مع ما يتعلق بالفلان . |
انا لم اكتب بحثاً عن الفلاته ولا حتي مقالاً ..
وعشان اريحك للاخير.. وياخي ولا عاوز ادلو بمعترفتي عنهم
Quote: هناك ضبابية حول مفهوم الفلان عندك . |
حسه انت شايف عنوان البوست ده في كلمة فلاتي؟؟؟؟
Quote: بحثك الدى اكدت انه لا يتعلق بالفلان ... كيف للنتائج ان تنطبق على الفلان سلبا او ايجابا ... اى ميثودولجى علمي هدا . |
بحثي وضحت لك في كنابي وقلت ليك وللمره المليون (بغض النظر).. واذا ما قرآتها سلامة النظر..توجد اشكاليات ومشاكل وقتل وسلب!
Quote: زى الزول البيسال ابعد كسلا و لا احلى الرز باللبن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
|
الرز باللبن ابعد من كسلا بشوف الحجاز اقرب واحلا منهم الاثنين..!
Quote: و الاهم من كل دلك عند تحولك من البوست الاول الى الحالى قمت بنقل بعض الردود و تجاوزت ما يتعلق بالفلان بشكل انتقائى العلمية كانت تقتضى ان تنقل ايضا الردود المتعلقة برؤيتك الغير موضوعية حول الفلان |
ياخي مداخلتي كانت قبل ان افتح البوست واحده ..ونقلها وموجود الان انتبه ..! قبل افتح البوست ..! ونقلتها..............! وما فتحت البوست إلا للمهاترات التي بدات ابو القاسم في البوست الاول
Quote: سؤال مباشر هل مملكة برنو مملكة فلاتة ... و هل تعرفك على كانم برنو يقتضى بالضرورة معرفتك بالفلان ... انك لا تنطلق من رؤية الباحث العلمى فى هدا الموضوع يا عزيزى للاسف ... كيف لك ان تمتحن علمية الاخرين وانت لا تمارس العلمية |
... ما عندك ايها مشكله لمن اجي احضر إن شاء الله دراسات عليا سوف اجاوبك لانو سوف اختار موضوع البحث عن (الفلاته) وتكون الاجابة عن سؤالك هذا ..اما الان فاتركي منه وسميها ما تشاء ياخي جاهل بالفلاته وما بيعرفهم ايها شيء .. خلاص بس ما تزعل !
Quote: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! |
هذا عنوان البوست .. والان ثاني بقولها ليك اذا ما عندك اجابة في هذا الموضوع والله احسن تصمت...!
Quote: اطلاقا لن نصمت مادمت تورد الفلان فى مداخلاتك |
لا تصمت اذا قلت عن الفلاته شيء لا يرضيك اما ما اورته سابقاً فهمو حقيقي اذا علمي ولا غير علمي ..والملاحظة من اداوات العلمية.. والشخوص موجودين .. واذا عندك معرفه عن الفلاته هاته ياحبيب البوست بيشيل الكل ..ونحن في الاخير طلاب معرفه تاخذها منك
Quote: الان ارجو ان تكون فهمت بالضبط انا عاوز شنو ... |
وحاااااات الله انا فهمت كلامك وبس انت ان شاء الله تكون فهمت كلامي؟؟؟
Quote: و ادا ما دايرنا ندخل معاك بكل بساطة لا تورد الفلان فيما تكتب . انتهى |
يازول منو القال ليك ماعاوزك ..عاوزك ونص وخمسه بس بالمشاركه برايك في الموضوع .. والفلاته حبايبنا .. ثاني ما ح اجبيهم سيرتهم.. ولساني ينقطع .. وكيوردي يتكثر كان جبته سيرتهم كويس معاك كدا..!!! وتحياتي ليك اكثر من تحياتك ..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: emad altaib)
|
أ. عماد الطيب،
منذ أن قرأت المقال، كان واضحا أن المقصودين هم بدو الجزيرة العربية، فكلمة بدو لا تستقيم مع جزيرة السودان، فكيف يكون في جزيرة جل أهلها زراع بدو؟ وقبل أن أهم بالكتابة وجدت أنك أدرجت رسالة الجد شوقي بدري التي وضح فيها ما أراد أن يرمي إليه .. الخلاف والحمد لله انتهى حول هذه النقطة ..
بالنسبة للسؤال المطروح ... الجد شوقي بدري، لم أعرف أنه إدعى يوما مرجعية لحديثه أو دلل عليها علميا، فشخصيته الكتابية أشبه بشخصية الحكواتي منها إلى شخصية المؤرخ، فهو يكتب من ذاكرة شخصية، رؤية شخصية لا حياد فيها، لا كما يلزم في حال التأريخ لأحداث أو فترة معينة.
وتوثيق الحكاية الشفاهية، والأدب الشعبي أمر ينقصنا نحن السودانيين ونحن بحاجة إليه بشدة. ليس فقط لأنه رابط إجتماعي قوي ولكن لأنه يخلق نوعا من الوعي الشعبي والحس الوطني لدى مختلف طبقات المجتمع، وهو نوع من الأدب السلس، الممتع الذي لا تكلف فيه يمتاز بالبساطة، يستمتع به المثقف المتعالي ويطرب له حامل الكوريك في الحواشة وسائق الزد واي وطلاب المدارس ..الخ
الحقيقة العلمية لا يمكن أن نستخلصها من فناء كُسيَ بحسن الأدب وبهائه يا أستاذي الفاضل ..
لكم الود وللجد شوقي بدري آلاف التحايا وعميق الإحترام وكثير الحب والتبجيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: emad altaib)
|
Hani Abuelgasim تحياتى شكرآ على حسن النية فى كتابتك
لكن كتابة شوقى بدرى ليست حجاوى وحكاوى فقط للتسلية .. كتابة شوقى بدرى شهادة على العصر .. شوقى بدرى يكتب عن المسكوت عليه فى التاريخ .. يكتب عن الذى حُزف عمدآ .. لا ينقص بل يضيف ..
تجربته الشخصية لم يحكى عنها أبدآ .. دائمآ يحكى عن شخوص حوله بكل متناقضات الزمن ووصف دقيق له .. ويعرف الأشخاص بدقائقهم ولا يجعلهم مبهمون .. يستعين بمستندات .. ومراجع .. ويشير إلى أماكن وجودها .. فى السودان أو خارجها ..
أليس هذا تأريخ ؟؟؟
أم تريدون فقط الخطوط العريضة .. قام عبود بإنقلاب عسكرى
Quote: إبراهيم عبود رئيس جمهورية السودان ورئيس الوزراء السوداني للفترة(1958-1964م)،ولد عام 1900 بشرقى السودان من قبيلة الشايقية, تخرج في كلية غردون عام 1917م، ثم التحق بالمدرسة الحربية وتخرج فيها عام 1918م، عمل بسلاح قسم الأشغال العسكرية بالجيش المصري حتى انسحاب القوات المصرية في عام 1924م، حيث انضم إلى قوة دفاع السودان، عمل في سلاح خدمة السودان وفرقة العرب الشرقية وفرقة البيادة.
عين قمنداناً لسلاح خدمة السودان عند السودنة ثم ترقى إلى رتبة أميرلاي عام 1951م. نقل إلى رئاسة قوة الدفاع كأركان حرب ثم ترقى إلى منصب نائب القائد العام عام 1954م. قاد أول انقلاب عسكري بالسودان في نوفمبر 1958م وكان انقلابه في الحقيقة استلاماً للسلطة من رئيس وزرائها آنذاك عبد الله خليل عندما تفاقمت الخلافات بين الأحزاب السودانية داخل نفسها وفيما بينها، وقد كانت خطوة تسليم رئيس الوزراء السلطة للجيش تعبيرا عن خلافات داخل حزبه، وخلافات مع أحزاب أخرى.
حينما استلم السلطة,أوقف العمل بالدستور, وألغى البرلمان, وقضى على نشاط الأحزاب السياسية, ومنح المجالس المحلية المزيد من السلطة وحرية العمل, وبارك انقلابه القادة الدينيون في ذلك الوقت لأكبر جماعتين دينيتين: السيد عبد الرحمن المهدي زعيم الأنصار، والسيد علي الميرغني زعيم طائفة الختمية. ولكن انخرط في معارضته معظم الأحزاب السودانية وقاد المعارضة السيد الصديق المهدي رئيس حزب الأمة. اتجه حكمه باتجاه التضييق على العمل الحزبي والسياسي وقد حل الأحزاب وصادر دورها. كما اتخذ سياسة فاقمت من مشكلة جنوب السودان حيث عمل على أسلمة وتعريب الجنوب قسراً.
أطاحت به ثورة أكتوبر الشعبية 1964م، وقد استجاب لضغط الجماهير بتسليم السلطة للحكومة الانتقالية التي كونتها جبهة الهيئات. توفي في سبعينيات القرن العشرين |
إنتهى هل هذا هو التاريخ الذى تريدون ؟
لا يا سيدى التاريخ هو الشعب فى هذه الفترة .. داخل بيوتهم .. معاناتهم .. ثورة أكتوبر لم تكن مظاهرات فى الشارع أطاحت بالحكم فى عشرون يوم .. بل معاناة ونضال وفساد وتلف أخلاقيات وإبادات .. دام أعوام طوال .. لماذا لا تريدون أن تعرفوه .. تسوقونه سوقيآ "شمار" ولكن هى أخبار آباؤكم وأجدادكم .. ولم تبدأ الدنيا بولادتم ..
هذا هو التأريخ الحقيقى .. ولكن دائمآ الشعب فى الهامش يتلقفه الحكام .. .. لأننا لا نعلم كيف وصلنا لحالنا الحالى ..
أى علمية تتحدثون عليها .. لديكم المادة صيغوها أنتم علميآ كما تريدون .. ولكن كونوا أمناء .. ولا تكونوا مثل الذين سبقوكم.. و هو لا ينتظر منكم شكرآ ..
التحية لشوقى بدرى المؤرخ الجريئ
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: رأفت ميلاد)
|
كتب رافت ميلاد:
Quote: لكن كتابة شوقى بدرى ليست حجاوى وحكاوى فقط للتسلية .. كتابة شوقى بدرى شهادة على العصر .. شوقى بدرى يكتب عن المسكوت عليه فى التاريخ .. يكتب عن الذى حُزف عمدآ .. لا ينقص بل يضيف .. |
هذا هو رايك انها لم تكن احاجي وحجاوي ..محترم رايك..!! بس لو لاحظت انك قلت شاهد علي العصر في الاول وقلت انها تاريخ ومستحياً! فالتكن تاريخ من وجهة نظرك ..!!نريد مناهج لاغير..
Quote: تجربته الشخصية لم يحكى عنها أبدآ |
والله يارافت اعتقد انك لم تقرآ مقالاته.. لكني سوف اختارعشوائيا منهاوهذا الاقتباس من احدي كتاباته ..!
Quote: اذكر ان نادر قد استجدي مني مبلغ مائه و خمسون دولار في سنه 1987 لانه كان يحتاج الي نظاره نظر و بالرغم من انني كنت اعرف بانه يمكن ان يتحصل علي النظاره من الاعانه الاجتماعيه الا انني دفعت له عن طيب خاطر لانني قد صفعته مره جراء تطاوله و بجاحته و كان الشعور بالذنب يتملكني. و بدون ان يحترم نادر حزن شيما انطلق في الحديث عن امور فارغه فقال له شيما بعفويه ( هل انت و شوقي من نفس البلد ؟) و كان هذا في سنه 1992 فلم ارد انا و لكن نادر الذي يغسل الاطباق في الباخره بين السويد و المانيا انتفخ كبالون و انتصب واقفا و كانما لدغته عقرب و قال لشيما ( كيف تتجرأ و تقول انني انا الابيض من نفس البلد مع شوقي الاسود ؟ ) فقال شيما بهدوئه و لطفه ، و هو الان سائق سيارة تاكسي، ( انا لا اعرف و لكن اسمعكم تتحدثون نفس اللغه |
لنترك مساحة للقاري هل توجد سيرته هنا ام لا؟؟؟؟؟
Quote: دائمآ يحكى عن شخوص حوله بكل متناقضات الزمن ووصف دقيق له .. ويعرف الأشخاص بدقائقهم ولا يجعلهم مبهمون .. يستعين بمستندات .. ومراجع .. ويشير إلى أماكن وجودها .. فى السودان أو خارجها ..
|
بيكتب عن شخوص صحيح .. ولكن يذكر سيرته مع الشخوص من خلال تنقله آلم تكن هي سيرة ذاتيه متداخله مع الشخوص ..!! مهما كان دقيقاً في وصف الاماكن والشخوص والشواهد لا يعفيه من إراد المناهج العلمية والادوات والوسائل البحثية المعرفه وإلا تكون احاجي وحكاوي فقط..!!!
Quote: أليس هذا تأريخ ؟؟؟ |
اقرآ.. ماذا قال(ابن خلدون) حين عرف التاريخ : " التاريخ فت يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم و الأنبياء في سيرهم و الملوك في دولهم حتى تتم فائدة الإقتداء في ذلك لمن يروقه في أحوال الدين و الدنيا ." فعلم التاريخ من هذا المنطلق علم اجتماعي باعتباره محاولة منظمة لمعرفة و تحقيق الحوادث الماضية عن طريق ربط كل واحدة منها بالأخرى و الكشف عن مختلف تأثيراتها على تشكيل و مسيرة الحضارة الإنسانية. لذلك فعلم التاريخ لا يمكن فصله عن المنهج التاريخي. و ذلك باعتبار أن البحث أو التقصي العلمي و وسيلة موضوعية هدفها الوصول إلى نتيجة أو قانون أو قاعدة عامة فيما يسمى بالحقيقة التاريخية.
Quote: أم تريدون فقط الخطوط العريضة .. قام عبود بإنقلاب عسكرى هل هذا هو التاريخ الذى تريدون ؟ |
نحن لا نريد ان نملي عليه ماذا يكتب ؟؟؟ ولمن يكتب ؟؟؟ فاليكتب فيما يشاء ..ولكننا بصدد ما كتب ..!! ونساله الاسئله العلمية المعرفه هدف الكتابه..والمناهج العلمية التي اتبعهاوالمراجع التي اعتمد عليها حتي تاخذ كتابه الصبغة العلمية..!!!
Quote: لا يا سيدى التاريخ هو الشعب فى هذه الفترة .. داخل بيوتهم .. معاناتهم .. ثورة أكتوبر لم تكن مظاهرات فى الشارع أطاحت بالحكم فى عشرون يوم .. بل معاناة ونضال وفساد وتلف أخلاقيات وإبادات .. دام أعوام طوال .. لماذا لا تريدون أن تعرفوه .. تسوقونه سوقيآ "شمار" ولكن هى أخبار آباؤكم وأجدادكم .. ولم تبدأ الدنيا بولادتم .. |
ياخي فاليكن التاريخ (الصخر)او(البشر)..او(الشعب) كماذكرت انت يكتب عن الحضارات السابقه عن الوثنيه عن المسيحية عن الاسلام عن مملكه السلطنه الزرقاء التركيةالمهدية الحركات الوطنية الانقلابات العسكرية الحكومات الشموليه او فترات الديمقراطيةاو غيرها لايهم ولا دخل لابائنا واجدادننا في الموضوع..!! ماعارفك من وين جبتها..دي؟؟؟ نريدها علي اصولها العلمية وبس ............!!!
Quote: أى علمية تتحدثون عليها .. لديكم المادة صيغوها أنتم علميآ كما تريدون .. ولكن كونوا أمناء ولا تكونوا مثل الذين سبقوكم.. و هو لا ينتظر |
والله مع الاحترام اول مره اشوف الماده يصيغونها الاخرين لتكون حقيقة علمية ونحن الذين نطالب الكاتب ..بهدف كتاباته ومراجع مناهجه ..جديدة ومنك نستفيد!!!
اشكرك والله ليه ما اشكرك هذا اقل ما اقدمه لك دون ان تطلبه مني او منا..! تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: emad altaib)
|
الحبيب عماد الطيب والله هذا البوست لا يشبهك يا غالي.
لسبب اولا بنيته على فرضيه غريبه يعني جيت مكشر ان شوقي بدري قاصد عرب الجزيرة المرويه وكان ظاهر وحياة غلاوتك لي كقارئه انه لا يعني ذلك وانما يعني عرب الجزيرة العربيه.
واستمريت ووضح لك كثر الله خيره شوقي بدري من خلال المسانجر وبرضك استمريت,فهل هي تصفية حسابات مع شوقي بدري لانه هو مرجع لعادل عبد العاطي في الامر اياها موضوع السراج؟؟؟؟
يا عماد عيب كده وعيب ان تتناول امر اهلنا الفلاني بهذه الامور المترسبه بينكم فارجوك ان تنهي هذا البوست.
وان اردت ان تكتب لنا فمرحبا ان تكتب لنا ولكن في وقت مختلف وبنفسيات مختلفه لكن واضح ان هذا البوست لا يحمل روح طيبه واهلنا الفلاني لا يستحقون هذا منك.
اما حكاية ان الفلاني بعضهم يسكر ام لا فصدقني ايضا حججك غريبه وعجيبه وتعميماتك غريبه.
ثم يا اخي الا تعلم بانه ليس كل من ادعى بانه فلاني فهو فلاني. فالفلاني قبيلة ليها شنة ورنة بافريقيا لذلك لا استبعد ان زولكم السكرجي ده القال فلاني يكونو ما فلاني
هذا لا ينفي ان بعضهم صار يسكر الآن بالذات لكنهم تقليدا كانوا لا يعاقون الخمر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: Tragie Mustafa)
|
ــــــــــ اختي تراجي الحبيبة ..ازيك وحمداً علي سلامتك والعود احمدا...
Quote: والله هذا البوست لا يشبهك يا غالي.. |
والله يا تراجي انا لم اسب او اشتم احداً لا من بعيد ولا قريب ابداًً كل مافي الموضوع ..الحقيقة العلميه .
Quote: لسبب اولا بنيته على فرضيه غريبه يعني جيت مكشر ان شوقي بدري قاصد عرب الجزيرة المرويه وكان ظاهر وحياة غلاوتك لي كقارئه انه لا يعني ذلك وانما يعني عرب الجزيرة العربيه.
واستمريت ووضح لك كثر الله خيره شوقي بدري من خلال المسانجر |
انتهي الموضوع بتاع عرب الجزيرة.. والله شكرت شوقي بدري.. علي ردو لي بالماسنجر وحتي في البوست..! وكمان الراجل له كل الاحترام الشخصي في ذاته اما فيما كتب قابل للنقد والتدقيق والمراجعة وهذا من مصلحته هو..!
Quote: وبرضك استمريت,فهل هي تصفية حسابات مع شوقي بدري لانه هو مرجع لعادل عبد العاطي في الامر اياها موضوع السراج؟؟؟؟ |
لا .. ولم تكن تصفيه حسابات مع عادل ولكنه سؤال وعنوان البوست واااضح يا تراجي اختي.. وحساباتي ما بصفيها بالطريقة دي .
Quote: يا عماد عيب كده وعيب ان تتناول امر اهلنا الفلاني بهذه الامور المترسبه بينكم فارجوك ان تنهي هذا البوست.
|
ياتراجي الحمد لله بعرف العيب كويس .. والبوست لم يكن فيه عيب اوسب اوشتيمه إلي ايها شخص ولا اعرف سب الناس .. والفلاته لم اقل فيهم شيء مشين ولك ان تراجعي كل الكتابات ورودها..! حتي وصلت مرحله دعمتها بالصوره ياتراجي من اجل الفلاته وعلاقتي معهم لم تكن بالمنبر هنا......
Quote: وان اردت ان تكتب لنا فمرحبا ان تكتب لنا ولكن في وقت مختلف وبنفسيات مختلفه لكن واضح ان هذا البوست لا يحمل روح طيبه واهلنا الفلاني لا يستحقون هذا منك |
يا تراجي والله انا نفسي سليمه ما عندي نفسيات ..وكمان ماعندي غضاضة مع ايها شخص لا ما عادل ولا مع شوقي كل مافي الموضوع الاحقية العلمية لاغير ..ولم اتي انا لافتح بوست من خلال مكتبة شوقي بدري بل جاءت من خلال مداخلتي نشر مقالاً وتداخلت مع غيري يوجد الرابط موجود في اعلي البوست ممكن تتطلعي عليه..
Quote: اما حكاية ان الفلاني بعضهم يسكر ام لا فصدقني ايضا حججك غريبه وعجيبه وتعميماتك غريبه.
ثم يا اخي الا تعلم بانه ليس كل من ادعى بانه فلاني فهو فلاني. فالفلاني قبيلة ليها شنة ورنة بافريقيا لذلك لا استبعد ان زولكم السكرجي ده القال فلاني يكونو ما فلاني |
يازوله والله انا ماعممت ..المقال اللي معمم .. والله انتم كلكم ماراضين تفهمو علي انا لم تكن لدية مع الفلاته واوضحت مرارا وتكراراً للاخ احمد حامد صالح .. فالفلاته هم شركاؤنا في الوطن .. وبشر مثلنا لا يقلون مني بشيء إلا اللهم بالاجتهادات الفردية والمواهب الذاتيه هي الفروق..! وشكراً ليك كثير يا تراجي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: emad altaib)
|
عماد سلام
هحومك على شوقى بدرى من الواضح يحمل صفة الشخصية والذى إستفذك الردود عليك فى البوست المعنى .. وليس كتاباته
فى هذا البوست كان من الممكن أن لا أتداخل والسبب الرئيسى كما قالت تراجى هذا ليس منهجك ردى هنا على هانى أبوالقاسم لأنه جعل من الأستاذ حكواتى ..
أسمح لى أن أرد عليك غى هذه الفقرة Quote: هذا هو رايك انها لم تكن احاجي وحجاوي ..محترم رايك..!! بس لو لاحظت انك قلت شاهد علي العصر في الاول وقلت انها تاريخ ومستحياً! فالتكن تاريخ من وجهة نظرك ..!!نريد مناهج لاغير.. |
ما عارف وأنت تطالب بالمنهجية .. تحاول الإلتواء وإهمال النقاط للتقليل منها .. عندما يُجمع التاريخ الشامل يأتى من مراجع مؤكدة مثل كتابات شوقى بدرى أحد المعاصرين .. وهذا المقصود من شهادة العصر .. وأن لم أقل عليها تاريخآ ومستحيآ بل قلت تاريخ مخبأ عن قصد .. وتاريخنا كله هكذا تظهر البطولات وتُخفى الإخفاقات .. وصرنا نتشقدق "نحن السودانية ديل" .. وهذا الفخر لم يؤكده تقدم مثل الشعوب المناضلة .. يعنى صرنا منفوخين على الفاضى بتاريخ مزور .. Quote: والله يارافت اعتقد انك لم تقرآ مقالاته.. لكني سوف اختارعشوائيا منهاوهذا الاقتباس من احدي كتاباته ..! |
يا عماد أرجع الى مداخلتى فى البوست المعنى هنا Re: شـوقي بـدري الاصـيل يـرد عـلى سـبيل " الـفلاتة...رف الـسودانيين" ..! ربما أنت الغير متابع لمقالاته ويمكنك الرجوع لها .. ولن تندم .. أما العينة العشوائية التى أتيت بها ربما لم تقرأها جيدآ .. هنا شوقى لا يتحدث عن نفسه .. هو هنا يعرف بأسلوب "الراوى" وفى العينة التى أتيت بها وصف نفسه بالخطأ وأعلن الندم على الفعلة ولم ينصب نفسه بطلآ .. وخلاصة المقصود .. هو العنصرية الدفينة فى السودانين للألوان قديمة وللمقال سبب وبقية .. لم تكن حجوة حدثت يومآ ما كما ظهر من قطعك للفقرة أو تعليقك عليها.. وهذا مصل إستئصال لو وعى لها الناس كما قلت أنت Quote: لنترك مساحة للقاري هل توجد سيرته هنا ام لا؟؟؟؟؟ |
دون أكرر نفسى تعليقى على هذه الفقرة Quote: بيكتب عن شخوص صحيح .. ولكن يذكر سيرته مع الشخوص من خلال تنقله آلم تكن هي سيرة ذاتيه متداخله مع الشخوص ..!! مهما كان دقيقاً في وصف الاماكن والشخوص والشواهد لا يعفيه من إراد المناهج العلمية والادوات والوسائل البحثية المعرفه وإلا تكون احاجي وحكاوي فقط..!!! |
وزيادة عليها Quote: والله مع الاحترام اول مره اشوف الماده يصيغونها الاخرين لتكون حقيقة علمية ونحن الذين نطالب الكاتب ..بهدف كتاباته ومراجع مناهجه ..جديدة ومنك نستفيد!!! |
أقول لك يا عماد هذه هى المنهجية لصياغة التاريخ .. جلب الحقائق وتحقيقها وترتيبها من عدة مصادر وعرضها أكاديميآ هو التأريخ .. وهذه هى رسالات الدكتوراة والماجستير .. يا عماد شوقى بدرى الذى أعرف "إسفيريآ" وليس زمالة قديمة ولا قرابة .. أريد أن أقول ليس تحيز شخصى .. لن يرد عليك فى رأيك .. ولن ينفعل من إهاناتك .. ليس تقليلآ لك .. ولكن لأنه لا يلجأ الى المهاترات .. ولكن مثل الرسالة التى أرسلها لك ليس إسترضاء ولكنه يهمه أن لا ينسب له ما لم يقوله .. خاصة إذا كان بتقليل حقيقى بأهله .. ومحاولة منير بإنساب العنصرية له سوى كانت جزيرة لسودان أو الجزيرة العربية غير واردة .. فهو كان وصف لحالة حقيقية وليس تحقير أو إهانة شكرآ على صبرك
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: رأفت ميلاد)
|
ـــــــــــــــ الاخ رافت اهلاً ومرحباًبك:
Quote: هجومك على شوقى بدرى من الواضح يحمل صفة الشخصية والذى إستفذك الردود عليك فى البوست المعنى .. وليس كتاباته |
بكل امانه انت ظلمتني ..ظلم الحسن والحسين.. فانا لم تكن لي عداوة مسبقه وهو بالتاكيد لم يعرفني من قبل ..ولم اتطرق إلي شخصة ابداً!!! كل ماورده مني في العلمية ليس إلا...فهل في ذلك شخصنه؟؟؟؟؟ وكان من الممكن ان ارد علي الرد الوحيد ولم تكن وقتها ردود كثير وهو رد ابوالقاسم ولو لم يختمه ..بجهلي بالفلاته ..لردته له كل ماجاء به من اسئله ..وعشان ابتعد من الهاترات فتح البوست هذا متسائلاً في تواضع عن العلمية.. ولم اذكر شوقي بدري بسوءٍ ابداً وكل شيء موجود..
Quote: فى هذا البوست كان من الممكن أن لا أتداخل والسبب الرئيسى كما قالت تراجى هذا ليس منهجك ردى هناعلى هانى أبوالقاسم لأنه جعل من الأستاذ حكواتى .. |
معليش يارافت اخوي .. مداخلتك حتي ولم تكن لي هل انا قللت من شأنها؟؟؟ بالعكس والله كنت في غاية السعادة .. وسوف اظل احترم رايك وراي غيري حتي ولو اختلفنا وفي سنة الحياة الاختلاف. وكل هذا من اجل حوار راقي..وفي بداية ردي لك سابقاً احترمت وجهة نظرك بكل جدية..
Quote: ما عارف وأنت تطالب بالمنهجية .. تحاول الإلتواء وإهمال النقاط للتقليل منها .. عندما يُجمع التاريخ الشامل يأتى من مراجع مؤكدة مثل كتابات شوقى بدرى أحد المعاصرين .. وهذا المقصود من شهادة العصر .. وأن لم أقل عليها تاريخآ ومستحيآ بل قلت تاريخ مخبأ عن قصد .. وتاريخنا كله هكذا تظهر البطولات وتُخفى الإخفاقات .. وصرنا نتشقدق "نحن السودانية ديل" .. وهذا الفخر لم يؤكده تقدم مثل الشعوب المناضلة .. يعنى صرنا منفوخين على الفاضى بتاريخ مزور |
ياعزيزي واخي رافت الكتابات هي نفسها اذا لم تخدع إلي منهجية ..لم ياتي غرضها..! شاهد علي العصر اسم برنامج تلفزيوني يقدمه الصحفي احمد منصور بقناة الجزيرة مع شخصيات قيادية كانت لها سلطات صنع القرار.. او شخصيات شغلت مناصب وبيديها وثائق حجة بها.. في كل الاحوال من اجل كتابات شوقي بدري لا بد من الوثائق التي يستند عليها حتي يدعم جده فيما كتب .. ومناهجه ..وكل المساله في غاية البساطه
Quote: يا عماد أرجع الى مداخلتى فى البوست المعنى هنا ربما أنت الغير متابع لمقالاته ويمكنك الرجوع لها .. ولن تندم ..أما العينة العشوائية التى أتيت بها ربما لم تقرأها جيدآ .. هنا شوقى لا يتحدث عن نفسه .. هو هنا يعرف بأسلوب "الراوى" وفى العينة التى أتيت بها وصف نفسه بالخطأ وأعلن الندم على الفعلة ولم ينصب نفسه بطلآ .. وخلاصة المقصود .. هو العنصرية الدفينة فى السودانين للألوان قديمة وللمقال سبب وبقية .. لم تكن حجوة حدثت يومآ ما كما ظهر من قطعك للفقرة أو تعليقك عليها.. وهذا مصل إستئصال لو وعى لها الناس كما قلت أنت |
والله يارافت من خلال ما قراته له عرفت انه كان في الجنوب وتصادق مع الجنوبين وسافره إلي اوربا وإلي غرب افريقيا .. وقصص كثيره في اي مقال يتطرق إلي شخصية حتي ولم يكن البطل هو..
Quote: أقول لك يا عماد هذه هى المنهجية لصياغة التاريخ .. جلب الحقائق وتحقيقها وترتيبها من عدة مصادر وعرضها أكاديميآ هو التأريخ .. وهذه هى رسالات الدكتوراة والماجستير .. |
لو مشينا معاك بكلامك هذا هل حدث لكتابات شوقي بدري ذلك؟؟؟ وإذا حدث هات لينا المناهج والمصادر هذا ما نبحث عنه لا غير..!!!!!!
Quote: عماد شوقى بدرى الذى أعرف "إسفيريآ" وليس زمالة قديمة ولا قرابة .. أريد أن أقول ليس تحيز شخصى .. لن يرد عليك فى رأيك .. ولن ينفعل من إهاناتك .. ليس تقليلآ لك .. ولكن لأنه لا يلجأ الى المهاترات .. ولكن مثل الرسالة التى أرسلها لك ليس إسترضاء ولكنه يهمه أن لا ينسب له ما لم يقوله .. خاصة إذا كان بتقليل حقيقى بأهله .. ومحاولة منير بإنساب العنصرية له سوى كانت جزيرة لسودان أو الجزيرة العربية غير واردة .. فهو كان وصف لحالة حقيقية وليس تحقير أو إهانة |
والله ما بالضروره يرد علي .. يكفي كتاباته موجوده فهي ما دتنا التي نبحث فيها وكون اناقش مواضيع كتاباته بهذه الصورة والله لو نظرة إليها بابعادها هي احترام له في ذاته .. وانا حريص جداً ان لا اهاتر ايها شخص ..وغير كده هو في مقام الاوبوه تماماً..والان إذا انت شايف انا هاتره في شيء ارجوك التنبيه فوراً.. والله ما من اخلاقنا عدم احترام الكبير في شخصه .. وهذا الاحترام او عدم مردوداً لنا..قبل ان يكون شراً ووبالاً علي غيرنا .. واللي ما نرضاعه لانفسنا لا نحبه لغيرنا.. هذا هو منهاج مع الاخر اياً كان ..! وفي الختام اشكرك جداً لاثراء النقاش حتي ولو انك لم تقصده ولك كل الود والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: emad altaib)
|
أ. رأفت ميلاد
قد نختلف حول ما يمكننا أن نسمي أو نصف به كتابات الجد شوقي بدري، لكننا قطعا نتفق في أننا ندين له بالكثير من الحب والإحترام ..
Quote: ثورة أكتوبر لم تكن مظاهرات فى الشارع أطاحت بالحكم فى عشرون يوم .. بل معاناة ونضال وفساد وتلف أخلاقيات وإبادات .. دام أعوام طوال .. لماذا لا تريدون أن تعرفوه .. تسوقونه سوقيآ "شمار" ولكن هى أخبار آباؤكم وأجدادكم .. ولم تبدأ الدنيا بولادتم |
نعم أستاذي الفاضل، ما ذكرته من سرد مقتضب حول عبود، هذا جزء من التاريخ أو هو بمثابة عينة من التاريخ إن أردت التسمية .. لكن ما يحدث في بيوت وأزقة أجدادنا وآبائنا، يعتبر حكايات.
التاريخ بحسب تعريف ويكيبيديا:
Quote: History is the study of the past, focused on human activity and leading up to the present day.[1] More exactly, history is the field of research producing a continuous narrative and a systematic analysis of past events of importance to the human race,[1] including the study of events over time and their relation to humanity.[2] Those who study history as a profession are called historians.
|
الجد شوقي بدري يكتب تاريخااجتماعيا إن شئت أن تسميه كذلك لكن التاريخ الاجتماعي ظل منذ أبد بعيد حكايات تتردد على السنة الحكواتية، وهو بذلك يقوم بدور إجتماعي لا تقل أهميته عن التاريخ السياسي أو التاريخ بمعناه المصطلحي (تحته خط أعلاه) ..
راودني إحساس أن وصفي للجد شوقي بالحكاوتي قد حز في نفسك، رغم أنني لا أرى في ذلك عيبا .. وليس الأمر أنني أريد أن أسوق كتاباته سوقيا (شمار) كما تفضلت، فالفرق شاسع جدا، حيث أن الحكاية الشعبية أدب لا ينبغي أن نقلل من شأنه، فبها كما تفضلت نعرف أحوال الشارع والبيوت في أزمنة بعينها ..
Quote: Folklore is the body of expressive culture, including tales, music, dance, legends, oral history, proverbs, jokes, popular beliefs, customs, and so forth within a particular population comprising the traditions (including oral traditions) of that culture, subculture, or group. It is also the set of practices through which those expressive genres are shared |
مع خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: Hani Abuelgasim)
|
الأخ هانى أبو القاسم شكرآ لتفهمك
ولكن أزال أختلف معك بأن كتابات شوقى مهمة جدآ فى سرد المحزوف عمدآ من التاريخ .. تعريف ويكيبيديا تعريف منهجى سليم لتجميع التاريخ .. والمثال عن حقبة عبود أتيت به من هناك ..
ولكن تفاصيل التاريخ العام يختلف جليآ عن المحلى الذى يغزى الشعوب بالمعرفة والوطنية .. وكل التاريخ الذى درسناه كان على المنهج الإنجيزى وليس المحلى .. يمكن تدريسة فى كل العالم ولكن ليس فى السودان .. ولن يكن مغلوطآ لأنه معرفة عامة بأخبار الشعوب .. أما محليآ يجب بكل دقائقه .. لنعرف من نحن فلسنا سياح ..
مثلآ معلواتنا عن الحرب العالمية التى قرأتها هنا ليست بالمرور الذى درسناه فى السودان .. كان معاناة أمم وليست أخبار حروب .. أخبار المهدية ليست إنتصارات وغزوات لها أسامى ومات الخليفة أم ديبكرات .. وإنتهت المهدية .. كانوا يحدثونا عن كيان الدولة المهدية وترابطها الإجتماعى .. وعندما تعود الى المنزل يوصفوك بالمهدية عند الفوضى .. كانت حياة يهمنا تفاصيلها الحقيقية ولا تهم غيرنا ..
شوقى بدرى كتاباته يوم ما ستكون مرجعآ للتاريخ
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إما أن( نطبل ) ...لشوقي بدري ومقالاته ..او نصمت عن سؤال الحقيقة العلمية.! (Re: Hani Abuelgasim)
|
ـــــــــــ الاخ هاني ابو القاسم
Quote: وهو نوع من الأدب السلس، الممتع الذي لا تكلف فيه يمتاز بالبساطة، يستمتع به المثقف المتعالي ويطرب له حامل الكوريك في الحواشة وسائق الزد واي وطلاب المدارس ..الخ |
اخي العزيز هاني ردي لك حول الادب علي هذا الاقتباس من مداختلك الاولي اوضحت لك ان علم الاجتماع هو دراسه الانسان .. وهذا اتفقت مع علي حد قولك .. اما الادب في لغته يستطيع ان يتسلل لكل الناس حتي العوام دون ان تكون عليه ضوابط كما الاجتماع وهذا شيء معروف في اللغة..!
Quote: Quote: Generally art is a (product of) human activity, made with the intention of stimulating the human senses as well as the human mind; by transmitting emotions and/or ideas. Beyond this description, there is no general agreed-upon definition of art. Art is also able to illustrate abstract thought and its expressions can elicit previously hidden emotions in its audience.
|
Quote: لو حاولت اترجم هذا الاقتباس .. عموما فن ال(المنتج)نشاط بشري بهدف جعل الاحاسيس الانسانية بالاضافه إلي العقل الانساني بإرسال العواطف او الافكار.ما بعد هذا الوصف .ليس هناك اتفاق علي تعرف الفن فالفن قادر علي ايضا علي تصوير فكر مجرد وتعابيره ممكن ان تتنزع عواطف مخفيه سابقاً في جمهورها.. |
من خلال ماذكرته سابقاً انت ان شوقي بدري باسلوبه الشيق ..اذن هنالك علاقه بين الادب والاجتماع ! فالباحث الاجتماعي في سعيه إلي فهم وإستيعاب مايدور حوله في العالم الاجتماعي والثقافي وإلي تنمية قدرته علي إدراك العلاقه بين ماهو ذاتي وماهو تاريخي في مجتمعه ....! انظر ماذا قال عالم الاجتماع الامريكي (رايت ميلز) ..(الخيال السوسيولوجي) (sociological imagination)ويعني به نوعاً من العقل والفكر يساعد الانسان عامة والباحث الاجتماعي خاصة علي استخدام المعلومات وتطوير التفسير والاستنباط اما الادب الفن فتصيغ الجماليات علي الخيال الادبي الذي يكثف الخبره الانسانية ويصوغها ادباً راقي من خلال رؤيه للعالم ..!!! كل مافي الموضوع اذا بدري شوقي التزم بالجانب الاجتماعي السياسي لكتاباته هل التزم بالاسس البحث ؟؟؟؟ هذا كل ما في الامر.. بالنسبه لموضوع الهوية وجهة نظرك مقدره ومحترمه ..وهو موضوع طويل وشايك جداً..في الوقت الراهن لا اريد ان ادخل فيه ..ولكن ما اراه من وجهة نظرك هو سوف فرز طرفين (يعني مثل شد الحبل)..! قبل الختام لديه ملاحظه في ماجئت به انت التاريخ بحسب تعريف ويكيبيديا
Quote: Quote: History is the study of the past, focused on human activity and leading up to the present day.[1] More exactly, history is the field of research producing a continuous narrative and a systematic analysis of past events of importance to the human race,[1] including the study of events over time and their relation to humanity.[2] Those who study history as a profession are called historians.
|
Quote: محاوله لترجمة النص: التاريخ دراسه الماضي ركّز علي النشاط البشري ويؤدي إلي الوقت الحاضر بالضبط اكثر تاريخ حقل البحث يُنتج قصة مستمره وتحليل النظم من الاحداث الماضية للاهمية إلي الجنس البشري . يضمن ذلك دراسة الاحداث بمرور الوقت وعلاقتهم إلي الانسان أولئك الذين يدرسون التاريخ كمهنه تدعو المؤرخين |
.. research هذه الكلمة تعني لنا البحث وهذا هو موضوعنا فهل شوقي بدري التزم بالبحث؟؟؟؟؟ وكذلك لديه ملاحظه حتي ولو جاءت الترجمة دقيقة.. التعريف الذي اطلقه ابن خلدون دقيق وشامل ..وهذا هو.. قال(ابن خلدون) حين عرف التاريخ : " التاريخ فت يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم و الأنبياء في سيرهم و الملوك في دولهم حتى تتم فائدة الإقتداء في ذلك لمن يروقه في أحوال الدين و الدنيا ." فعلم التاريخ من هذا المنطلق علم اجتماعي باعتباره محاولة منظمة لمعرفة و تحقيق الحوادث الماضية عن طريق ربط كل واحدة منها بالأخرى و الكشف عن مختلف تأثيراتها على تشكيل و مسيرة الحضارة الإنسانية. لذلك فعلم التاريخ لا يمكن فصله عن المنهج التاريخي. و ذلك باعتبار أن البحث أو التقصي العلمي و وسيلة موضوعية هدفها الوصول إلى نتيجة أو قانون أو قاعدة عامة فيما يسمى بالحقيقة التاريخية.
ولك كل الشكر اخ هاني فلقد اثرية النقاش تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|