اول مايو عيد العمال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 06:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2008, 07:22 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اول مايو عيد العمال

    عيد العمال
    ويكيبيديا،
    يصادف عيد العمال العالمي في الأول من شهر مايو من كل عام وهو يوم التضامن مع العمال وحقهم في الحياه الكريمه وضد اطهاد العمال على يد اصحاب رأس المال و يعود فضل تأسيس عيد العمال العالمي لمنظمة "فرسان العمل" التي كانت أول من طالب بتحديد ساعات العمل بثمان ساعات و في عام 1886م و على إثر اضراب من أجل تحديد ساعات العمل و أعتبر يوم الأول من أيار يوم العمال العالمي

    و يعتبر عيد العمال العالمي هو أهم عيد شيوعي, حيث يعتبر الشيوعيين أنفسهم المدافعين عن حقوق العمال و شعارهم يا عمال العالم اتحدوا
                  

05-01-2008, 07:35 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اول مايو عيد العمال (Re: فيصل محمد خليل)

    فى عام 1869 شكل فى أمريكا عمال صناعة الملابس بفيلادلفيا ومعهم بعض عمال الأحذية والأثاث وعمال المناجم منظمة "فرسان العمل " كتنظيم نقابى يكافح من أجل تحسين الأجور وتخفيض ساعات العمل .
    ومع تطور الحركة النقابية الأمريكية نجحت مجموعة من القيادات النقابية فى تكوين هيئة قومية للعمال عام 1886 وهى "الاتحاد الأمريكي للعمل" وتبنى هذا الاتحاد الدعوة لاعتبار يوم الأول من مايو 1886 يوم للإضراب العام من أجل مطلب يوم العمل ذى الثمانى ساعات فى جميع الصناعات .
    وجاء أول مايو ليشهد 1886 ليشهد أكبر عدد من الإضرابات العمالية فى يوم واحد فى تاريخ أمريكا حيث وصل عدد الإضرابات التى أعلنت فى هذا اليوم نحو خمسة آلاف إضراب واشترك فى المظاهرات 340ألف عامل وكان الشعار المطلبى المشترك لأحداث هذا اليوم هو "من اليوم ليس على أى عامل أن يعمل أكثر من 8 ساعات".
    وفى مدينة شيكاغو احتفل العمال وتظاهروا فى أول مايو لتخفيض ساعات العمل وكان شعارهم "ثمانى ساعات للعمل- ثمانى ساعات راحة-ثمانى ساعات للنوم".
    وفى يوم الثالث من مايو تجمع عمال شركة "ماكور ميسك "للآلآت الزراعية وكانوا مضربين عن العمل منذ شهور بسبب تخفيض الأجور، تجمعوا أمام المصنع حيث ألقى أحد القيادات العمالية البارزة "أوجست سبانيز" خطابا وأثناء إلقائه الخطاب ، اندس عدد من عملاء صاحب المصنع واشتبكوا بعنف مع العمال .وسرعان ما تدخلت قوات الشرطة فقتل عملا من العمال المضربين .
    وفى اليوم التالى 4مايو عقد العمال مؤتمرا فى ميدان عام بالمدينة للاحتجاج على وحشية الشرطة .وقد بدأ المؤتمر بحضور نحو 1300 عامل وكان عمدة المدينة قد حضر جزء من المؤتمر ثم انصرف بعد أن اطمأن على أن الوضع الأمني تحت السيطرة ولكن عندما أعلن الزعيم العمالى صمويل فيلدن ليختتم الاجتماع اقتحمت قوات الشرطة المؤتمر وبدأت تأمر بفضه وسرعان ما تحول الوضع إلى مواجهات دامية بين العمال والشرطة قتل فيها أربعة من العمال وأصيب مائة فى حين قتل أيضا سبعة من رجال الشرطة .
    وتعرض خلال الليلة التالية عمال شيكاغو إلى حملة إرهابية وقمعية غير مسبوقة من قبل الشرطة وأصحاب الأعمال تضمنت مداهمة البيوت والتفتيش وحملات اعتقال واسعة النطاق .
    وأسفرت الحملة عن إلقاء القبض على ثمانية من القادة العماليين وجرت محاكمتهم بصورة عاجلة فى جو من الإرهاب وأصدر القاضى الذى كان فى نفس الوقت رئيس إدارة شركة الصلب الأمريكية وكان عمالها من المشاركين فى إضرابات أول مايو أصدر حكما بالإعدام على القيادات الثمانية .
    وفى الحادى عشر من نوفمبر 1887 نفذ حكم الإعدام فى أربعة منهم وهم :أوجست سبينز وأدولف فيشر والبرت بارسونز وجورج انجيل .
    وفى أوروبا
    تم الدعوة فى المؤتمر التحضيرى لما أصبح فيما بعد الأممية الاشتراكية الثانية فى 1889 لمظاهرات متزامنة فى المدن الأوروبية يوم الأول من مايو 1890من أجل المطالبة بقانون يحد ساعات العمل إلى ثمانية ساعات .
    وكان قرار قد أصدر من قبل الجناح اليسارى الماركسى فى الأممية فى باريس فى يوليو 1889 بمناسبة العيد المئوى للثورة الفرنسية ودعا القرار لمظاهرات عمالية أممية فى نفس اليوم وبنفس المطالب لقانون الثمانى ساعات، وبما إن اتحاد العمل الأمريكي كان قد قرر مسبقا أن ينظم مظاهرات مشابهة فى الأول من مايو 1890 تم اختيار نفس اليوم للتظاهر فى أوروبا ولم تكن الدعوة لحدث سنوى بل ليوم واحد محدد، بل ولم تكن الأحزاب الاشتراكية التى دعت لهذا اليوم تضع أهمية ضخمة عليه ولكن الذى حدث فى مظاهرات أول مايو 1890 فاق كل التوقعات وقد كان أحد أسباب ذلك هو التوقيت من الناحية السياسية فقد تزامنت تلك اللحظة السياسية مع انتصارات هامة للحركة العمالية وتقدم كبير فى وعى وثقة الطبقات العاملة الأوروبية.
    ففى بريطانيا تكونت موجة جديدة من النقابات إثر الإضراب الضخم لعمال الموانئ فى 1889 وفى ألمانيا حقق الاشتراكيون مكسبا هاما حين رفض البرلمان الألمانى فى نفس العام الإبقاء على قوانين بيز مارك المناهضة للاشتراكية واستطاع الحزب أن يضاعف من أصواته فى الانتخابات العامة واستطاع أن ينال أكثر من 20بالمائة من مجموع الأصوات .
    ولذا فلم يكن من الصعب فى مثل هذه الأجواء أن ينجح الاشتراكيون والقيادات العمالية فى تنظيم مظاهرات كبرى فى مايو 1890.ولكن حتى فى هذه الظروف لم يكن أحد أن يتوقع حجم المشاركة العمالية فى ذلك اليوم.ففى لندن تجمع أكثر من 300الف عامل فى حديقة هايد بارك ليشكلوا أكبر مظاهرة عمالية تشهدها البلاد حتى ذلك الوقت .
    وفى فيينا شارك مئات الألوف فى المظاهرات وقد أشاد فريدريك انجلز بعد ذلك اليوم بعدة أسابيع بمظاهرات فيينا حيث كتب أن "فى أوروبا كانت النمسا وفى النمسا فيينا التى احتفلت بهذا العيد بأعظم وأفضل الأشكال"
    وكان هناك خلافا فى الحركة الاشتراكية حول طبيعة المظاهرات فكان هناك اتجاها يساريا يرى ضرورة أن تتم المظاهرات فى يوم الأول من مايو نفسه وبما أن ذلك اليوم كان يوافق يوم عمل فى 1890 فإن المظاهرات كانت بالتالي تمثل إضرابا شاملا عن العمل فى ذلك اليوم. أما الاتجاه الآخر وهو اتجاه إصلاحي كان يرى أن المظاهرات يجب أن تتم فى يوم عطلة تالي للأول من مايو وبالتالى لا تشكل إضرابا عن العمل .
    وخرج الاتجاه اليسارى منتصرا حيث خرجت المظاهرات فى الأول من مايو وشكلت بالتالى إضرابا عن العمل واسع النطاق وقد انتشرت المظاهرات فى ذلك اليوم فى جميع المدن الأوروبية الكبرى واتسمت بمزيج عمالى خاص بين الإضراب والتظاهر والاحتفال واصبح تقليدا سنويا للحركة العمالية العالمية .
    وسرعان ما تنبهت البرجوازيات الحاكمة لخطورة هذا الاحتفال العمالى ولم يكن من الممكن مواجهة الأول من مايو بالقمع أو المنع وبالتالى بدأت البرجوازيات فى اللجوء لسياسات استيعاب حيث بدأت الحكومات واحدة تلو الأخرى اعتبار الأول من مايو عطلة رسمية وبدأت فى الاحتفال به بشكل رسمى ، ومن المهم تذكر إن أول حكومة تحتفل رسميا بالأول من مايو بعد الاتحاد السوفيتى كانت حكومة أدولف هتلر النازية .
    وعندما طرح فى البرلمان الفرنسى فى العشرينات اقتراح أن يكون الأول من مايو عطلة رسمية لم يطرح من قبل اليسار بل طرح من قبل أقصى اليمين وفى المشروع الذى تبناه أربعون عضو يمينى فى البرلمان طرح الآتي :
    " لا يجب أن تتضمن هذه العطلة أى عناصر من الحقد والكراهية بين الطبقات. يجب على كل الطبقات، إذا كانت ما تزال هناك طبقات، وعلى كل الطاقات المنتجة فى الوطن أن تتآخى، ويجب أن يكون إلهام الجميع نفس الفكرة ونفس الهدف ".
    وفى بلد تلو الأخرى أخذت الحكومات البرجوازية تحول احتفال الأول من يوم احتجاج وصراع طبقى إلى يوم استيعاب وتعاون طبقى .
    النهج الديمقراطي

                  

05-01-2008, 09:42 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اول مايو عيد العمال (Re: فيصل محمد خليل)

    أنتخب الشهيد الشفيع سكرتيراً عاماً لإتحاد نقابات العمال فى السودان فى أول مؤتمر عقده هذا الإتحاد عام 1951م وكان عمره (27) عاماً فرفع شعارات تطالب بحق تقرير المصير فى السودان الذى يحتله البريطانيون وبالكفاح المشترك مع الشعب المصرى والذى ناضل ضد مواقف الأحزاب الطائفية فى السودان ( الأنصار والختمية ) التى كانت تهيمن على الحياة السياسية والإجتماعية وعمل على عقد صلات بين لحركة العمالية السودانية والحركتين العماليتين العربية والعالمية لنقابات العمال (عام 1956م) وربما كان حينئذ أصغر قائد نقابى يولى هذه المسئولية العالمية0
    ولد الشفيع أحمد الشيخ عام 1924م فى شندى شمال الخرطوم ثم تخرج من مدرسة الصنائع ذاك الوقت فى عطبرة وإلتحق من بعد تخرجه بالعمل فى السكة حديد ورشة البرادين (بنك الظهرة) وبدأت حياته النضالية منذ اليوم الأول لإلتحاقه بالعمل0
    شارك الشهيد الشفبع أحمد الشيخ فى تأسيس هيئة شئون عمال السكة حديد والتى تحولت عام 1948م إلى نقابة عمال السكة حديد وأختير فى العام نفسه سكرتيراً عاماً مساعد لنقابات العمال فى السودان0
    ما أن أصبح شهيدنا قائداً عمالياً حتى بدأت مشاركته فى الفعالة فى الحركة الوطنية السودانية التى إستمرت حتى نهاية حياته0
    حوكم الشهيد الشفيع من قبل قاضى بريطانى عام 1948م بتهمة أصدار منشور بإسم نقابة السكة حديد (يحرض على كره الحكومة الريطانية ) وتعرض لمحاكمة أخرى فى العام التالى بالتهمة نفسها وحكم عليه بالسجن سنتين0
    كان الشهيد الشفيع أحمد الشيخ رئيساً لإتحاد عمال السودان ونائباً لرئيس إتحاد النقابات العالمى وعضواً فى المكتب السياسى للحزب الشيوعى السودانى ووصف فى هذه المنظمات جميعها بالحكيم ولكن لم يشفع له هذا كله لدى السفاح جعفر نميرى الذى إستقل فشل الحركة التصحيحية التى قادها هاشم العطا عام 1971م فأمر بإعتقال قائد الطبقة العاملة وحكم عليه بالإعدام ونفذ الحكم فوراً وذلك كله خلال ساعات0
    وصف الشاعر السودانى جيلى عبد الرحمن موقف الشهيد أثناء المحاكمة ( أو آه ماركعت- ما أنحنيت- وحينما أعتدى المرتزقة عليك قبل الموت فأفتديت مرتين00 ياشفيع الطبقة ) كما وصف عملية إعدامه ( فى ساحة الإعدام - كان الردى ينام توسدت عظامه عبير هذى الزنبقة - وأنت عبر كل هامة- متوج الجبين بالعمامة - حمامة من فوقها حمامة- وتزدهى على جبين مطرقة0

    * ناشط فى مجال الحقوق النقابية وحقوق الإنسان *
                  

05-01-2008, 09:50 AM

NGABY AJOOZ
<aNGABY AJOOZ
تاريخ التسجيل: 10-14-2003
مجموع المشاركات: 1997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اول مايو عيد العمال (Re: فيصل محمد خليل)

    كل عام وكل عاملات وعمال السودان بخير وتفدم ورقي
                  

05-01-2008, 09:58 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اول مايو عيد العمال (Re: NGABY AJOOZ)

    مرحب بالنقابي الجسور خضر عبدالغفور
                  

05-01-2008, 10:04 AM

انعام حيمورة
<aانعام حيمورة
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 11094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اول مايو عيد العمال (Re: فيصل محمد خليل)

    فيصل محمد خليل

    كل عام وانت وكل عاملات وعمال السودان والعالم اجمع بخير




    انا متذكراه من الصباح وله وقع خاص هذا اليوم داخل نفسي ...



    مودتي
                  

05-01-2008, 10:50 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اول مايو عيد العمال (Re: انعام حيمورة)

    up عشان انعام حيموره


                  

05-01-2008, 02:34 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اول مايو عيد العمال (Re: فيصل محمد خليل)

    العزيز فيصل..

    كل يوم وكل العمال والعاملات بألف خير..

    والتحية لأرواح كل الشهداء. الشفيع ورفاق دربه
    والأعمام محجوب سيد أحمد وعلي الماحي السخي
                  

05-01-2008, 03:00 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 6787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اول مايو عيد العمال (Re: فيصل محمد خليل)



    عاشت ذكرى عيد العمال
    عاش نضال الطبقة العاملة

    ______

    الصورة :- من ملحق خاص اصدرته صحيفة الميدان اليوم بمناسبة اول مايو


    شكرا ..فيصل

                  

05-01-2008, 04:55 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اول مايو عيد العمال (Re: عمر ادريس محمد)

    الميــدان االثلاثاء ٢٩ ابريل-التحيه للطبقه العامله بذكرى أول مـايو

    تعليق سياسـى -الأول من مايو عيد العمـال
    ------------------------------------------------------
    لازالت وستظل الرأسمالية تحفر قبرها بيدها...ويد العمال الذين لا ينالون مقابل قوة عملهم الا ابخس الاجور ليس هذا فحسب فالرأسمالية فى طورها المسمى بالعولمة من أجل تعظيم فائض القيمة تعزز تدويل رأس المال بحثاً عن قوة العمل الارخص فى البلدان الفقيرة. ومن أجل هذا تعدل قوانين العمل لصالح أرباب العمل منعاً للإضرابات
    وتكريساً للفصل التعسفى وفرضاً للقيادات الإنتهازية من أجل تحجيم النشاط النقابى العمالى الهادف لتحسين الإجور وبيئة العمل وغيرها من مطالب العمال التاريخية.
    ومثلما تسعى الرأسمالية وؤكلائها المحليون من دول العالم قاطبة لتدجين الطبقة العاملة لتستسلم للأمر الواقع. فإن العمال فى مختلف أنحاء العالم يعززون مسيرة النضال وينتزعون المكاسب ويعلنون الاضراب ويقاومون تعسف أرباب العمل والحكومات الدائرة فى فلك الرأسمالية العالمية. كذلك تتسع دائرة الإحتجاجات ضد العولمة لتشكل ظاهرة كونية ولتخلق أرضية صلبة فى مواجهة بطش الرأسمالية فى مختلف انحاء العالم. أما أوضاع الطبقة العاملة فى بلادنا فحدث ولا حرج فالقيادات الإنتهازية المفروضة عن طريق القوانين الجائرة تحتفل بعيد العمال يوم الخامس من أغسطس الذى حلت فيه النقابات ولاتالوا جهداً فى سبيل إضعاف حركة الطبقة العاملة السودانية وإرثها النضالى ،وقوانين العمل تعدل لصالح اﻟﻤﺨدم حيث لازالت مواد الفصل التعسفى تشكل وصمة عار فى جبين الفقه القانونى فى السودان. وتبقى الخصخصة شاهداً على التشريد المنظم الذى تمارسه الدولة المعادية للعمال
    بشتى الطرق وتفتح الأبواب على مصرعيها للعمالة الاجنبية من كل حدب وصوب كيما تنمو جيوش العطالة من العمال السودانيين المدربين والمؤهلين. هى أوضاع قاسية تعيشها الطبقة العاملة السودانية والتى لاتستسلم
    أبداً للظلم والتعسف من أى باب.. فالاضرابات تتضاعد وحركة الاحتجاجات ترتفع وتيرتها متخطية القيادات النقابية الانتهازية. ويقف اتحاد العمال الشرعى المعارض منذ انقلاب يونيو ٨٩ م والى الان دليلاً وشاهداً على وحدة العمال وتمسكهم بالقيادات المنتخبة النابعة من وسطهم الحريصة على قضاياهم.
    فى ذكرى اول مايو نحى العمال والقادة العماليين الذين سقطوا فى معارك الدفاع عن حقوق العمل المتمثلة فى تخفيض ساعات العمل وتحسين الاجور وبيئة العمل. والاول من مايو يشحذ همة العمال ويقوى صمودهم ومواقفهم امام الرأسماليين كما انه فى ذاكرة السوادنيين يستوحى ويستلهم نضالات هيئة شئون العمال والقادة النقابيين التاريخيين الذين دفعوا حياتهم ثمنا لمبادئهم. الراسمالية الطفيلية الحاكمة الان والدائرون فى فلكها يعيشون اوهام القضاء على جذوة النضال العمالى عن طريق نقابات المنشأة بديلاً للنقابات المهنية، وهى اوهام تبددها الطبقة العاملة السودانية فى مقاومتها الباسلة لكافة محاولات القهر. والطبقة العاملة العالمية والمتحالفين معها واحزابها الطليعية فى خطوات تنظيم وتاٌهب استعداداً لمعارك فاصلة مع الرأسمالية الغارقة فى ازماتها العميقة.
    فلتحيا ذكرى أول مايو فى وجدان كافة القوى المحبة للحرية والعدالة الاجتماعية والسلام فى مختلف انحاءالعالم.غداً يحتفل الشعب به فى النوادى والنقابات جهاراً كما قال الشاعر النوبى الفذ محمد خليل قاسم.
    http://http://www.midan.net/nm/private/almidan/m2071/m2071.pdf
                  

05-01-2008, 05:00 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اول مايو عيد العمال (Re: فيصل محمد خليل)

    الاستاذة رجاء

    شكرآ على المرور

    الكومندنتا عمر ادريس. بوستر رهيب
                  

05-01-2008, 05:34 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اول مايو عيد العمال (Re: فيصل محمد خليل)

    مداخلة: #1
    العنوان: في عيد العمال، تحيةٌ خاصة لذكرى على الماحي السخي ومحجوب سيد أحمد
    الكاتب: Nagat Mohamed Ali
    التاريخ: 01-05-2004, 03:19 ص


    اليوم، الأول من مايو، والعالم يحتفل بيوم العمال، أقف معكم لأحيي ذكرى اثنين من قادة الحركة العمالية السودانية، ومن دُعاة الديمقراطية والوحدة والتقدم، المناضلَيْن علي الماحي السخي ومحجوب سيد أحمد.
    لقد قاوم كلٌ منهما الدكتاتوريات المتعاقبة ببسالةٍ نادرة. وفي ظل حكم الجبهة البغيض تعرض كلاهما للملاحقة والاعتقال والتشريد.
    فبعد أربع فترات اعتقالٍ دون محاكمة، منذ استيلاء حكومة الإنقاذ على السلطة في بلادنا، تمكَّن علي الماحي السخي، تحت الضغوط الداخلية والخارجية، من استعادة حريته في السفر لتلقي العلاج من آثار التعذيب الذي تعرض له في سجون النظام وفي بيوت الأشباح البغيضة التي سماها علي الماحي السخي في كتابه الذي ظهر بعد رحيله، "بيوتاً سيئة السمعة".
    سافر علي الماحي السخي أولاً إلى مصر في عام 1997. وفي مطلع عام 1998، وصل إلى فرنسا لمواصلة العلاج تحت إشراف أطباء نذروا نفسهم لعلاج ضحايا القهر والظلم والتعذيب داخل جمعية ملتزمة ومتميزة، هي "جمعية ضحايا القمع المقيمين في الخارج". وعند وفاته، في لندن، كتب إلينا الدكتور بيير دوتورت الذي أشرف على علاجه يقول:
    "لا بد لي أن أقول لكم إنني احتفظ بذكرى عظيمةٍ له منذ الأيام التي التقينا خلالها ونحن نشرف على علاجه. ولا بد من أن أقول أيضاً إنه سيبقى للأبد مثالاً نادراً للشجاعة". ويواصل الدكتور دوتورت قائلاً: "إنني واثقٌ تماماً من أنه سيظل قدوةً لكل المناضلين من أجل السودان".
    رحل محجوب سيد أحمد أيضاً، في مكان إقامته في كندا، وهو يحلم مثل علي الماحي السخي بوطنٍ يسترد حريته ويقيم على أرضه مبادئ العدل والحق والمساواة.
    وفي مواجهة الظلم الذي يجتاح عالمنا من جراء العولمة الليبرالية البشعة التي تمارس استغلال الإنسان وإذلاله، كانا يحلمان بعالمٍ يسوده التضامن وتترسخ فيه مبادئ العدل والإخاء. ورحل الآن كلاهما، وظلّ الحلم باقياً.
    أعود إليكم مرةً أخرى لأتصفح معكم سريعاً كتاب علي الماحي السخي، أو شهادته للتاريخ، عن هذه البيوت السيئة السمعة، وعن استبسال رفاقه في وجه الظلم، وعن نضال شعب بذل نفسه فداءً له، لينضم لقافلة التضحيات العظيمة.
    نجاة
                  

05-01-2008, 07:06 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اول مايو عيد العمال (Re: فيصل محمد خليل)

    سعى الرأسمالية لعولمة العمل بعد عولمة رأس المال

    صادق اطميش ــــ الحوار المتمدن



    حينما فرض التضامن الأممي للطبقة العاملة الأول من آيار كعيد تتوقف فيه عجلات العمل عن ألإنتاج ، فرض هذا التضامن بنفس الوقت تسجيل اروع ملحمة نضالية عالمية وحدت نضال الكادحين على المستوى الأممي من أجل رفع مستوى المعيشة وتحسين ظروف العمل وتقليص ساعاته وتنظيم ألأجور والتمتع بالإمتيازات ألإجتماعية والإقتصادية والسياسية التي تتناسب وكمية الإنتاج الهائلة التي توفرها الشغيلة ، خاصة في تلك المجتمعات التي تواصلت فيها وتائر الإنتاج دون إنقطاع وتطورت دون تلكؤ بحيث حققت تراكماً رأسمالياً على حساب القوى المُنتِجة التي كانت محرومة من أبسط الحقوق ، ناهيك عن إستغلالها البشع الناجم عن فائض القيمة بين العمل المُنتَج ومردوده المالي من جهة ، وما يتقاضاه العامل الأجير من جهة أخرى . وعلى مر ألأجيال إحتفلت الطبقة العاملة العالمية بيوم الأول من آيار الذي يتوقف فيه الإنتاج ليستعيد به الشغيلة تاريخهم النضالي الذي يحفزهم كل عام على تجديد ومواصلة النضال في سبيل حقوقهم المشروعة سياسيا واقتصادياً واجتماعياً .
    إلا أن هذا التطور الذي حققه التضامن العالمي للطبقة العاملة لم يرق لتوجهات رأس المال الذي سعى للحيلولة دون إستمرارية هذا الزخم الذي بدا وكأنه يتواصل دون توقف ليسم طابع ألإنتاج الرأسمالي بسمات جديدة قد تزيد في تناقضات الرأسمالية التي بدأ روادها يضعون العديد من علامات ألإستفهام على مسارها وبالتالي على مستقبلها . وانطلاقاً من هذا الهلع والخوف بادر البعض بالهجوم على نمط الإنتاج هذا الذي أخذ مسارات لا تتناسب وقيمة ألإنسان كأثمن راس مال في الوجود .
    يعتبر الفيلسوف جارلس تايلور ، أستاذ الفلسفة في جامعة مونتريال بكندا ، واحداً من أشهر الفلاسفة المعاصرين . لقد ناقش هذا الرجل الفكر الماركسي والفكر الليبرالي وموقفهما من الراسمالية ، ثم دوَّن قناعاته الخاصة التي يراها متمثلة بالمجتمعات الرأسمالية فيقول " لا نستطيع الحياة دون الرأسمالية ، حيث أن هذا الشكل من علاقات الإنتاج إخترق المجتمع بكامله ، إلا أننا لم نعد نستطع أن تنحمل الحياة مع الرأسمالية . " وبعد أن يشرح أسباب قناعته هذه ، محملاً الرأسمالية العالمية التبعات المترتبة على التلوث البيئي وانحطاط العلاقات الإجتماعية من خلال عدم ثبات سوق العمل وبسبب تدني الأجور المدفوعة في حالة توفر العمل أصلاً ، وغير ذلك من الظواهر السلبية التي يراها مرافقة لنمط الإنتاج الرأسمالي ، يخلص إلى القول " بكلمة واحدة : المجتمعات الرأسمالية هي مسرح دائم للتورط " معللاً ذلك بسياسة الدولة التي تتسم بالتغاضي عن مراقبة راس المال مراقبة حازمة خوفاً على هروبه وتأثيره بالتالي على مواقع العمل الإقليمية . لذلك لابد من وجود الحلول الوسطية ، كما يعتقد الفيلسوف ، التي ستتخذ طابعاً عالمياً . ( نص هذا المقال باللغة الألمانية منشور في الجريدة الألمانية الأسبوعية ـ الوقت ـ بتاريخ 04.05.2005 )
    لقد تحققت نبوءة هذا الرجل بهروب رأس المال حتى دون أن تتخذ الحكومات المعنية أية إجراءات رادعة ضده . لقد توجهت الرأسمالية لعولمة رأس المال سعياً وراء الأيدي العاملة الرخيصة التي يسهل إستغلالها ، خاصة في تلك المجتمعات التي تفتح الأبواب على مصراعيها أمام الرأسمالية الإحتكارية وجشعها الذي لا يتوقف عند حدود.
    لقد بدأ الكثير من المواطنين في الدول الرأسمالية الكبرى ، خاصة الشغيلة منهم ، يشعر بالخطر الذي يهدد مواقع عملهم كنتيجة لسعي الشركات الإحتكارية الكبرى توظيف رؤوس أموالها خارج دول المنشأ ، في تلك المناطق التي يتوخى منها الرأسماليون أرباحاً تزيد على ما يحققونه في دولهم ذاتها التي إستطاع نضال الطبقة العاملة فيها أن يحقق بعض المكتسبات التي وإن لم تكن تتناسب وحجم العمل المبذول وما يترتب عليه من تراكم رأس المال ، إلا أن هذه المكتسبات أصبحت جزءً من النضال الثوري الذي خاضته الطبقة العاملة مُمَثَلة بأحزابها ونقاباتها وتنطيماتها . لقد اصبح هروب رأس المال ظاهرة عالمية إرتبطت بالعولمة التي التي وضعت فيها الرأسمالية شعار : لا وطن لرأس المال .....، موضع التنفيذ الفعلي ، إذ أصبح وطن رأس المال هو ذلك البلد أو الموقع ألإنتاجي الذي يضمن أكبر ما يمكن من التراكم الرأسمالي ، أي اكبر ما يمكن من فائض قيمة العمل الذي تحققه الشغيلة ليذهب إلى جيوب الرأسماليين الكبار . لقد بدأت هذه الظاهرة تزداد وضوحاً في دول أوربا الشرقية والدول الآسيوية ودول أمريكا اللاتينية ، حيث أجور العمل المتدنية , وعلاقات الإنتاج التي تكاد أن تخلوا من أية ضمانات إجتماعية سبق وأن حققتها نضالات الطبقة العاملة في الدول التي يجري تهريب رأس المال منها حالياً .
    واستناداً إلى هذا المفهوم الرأسمالي الإحتكاري لتوظيف رأس المال وتسيير العملية ألإنتاجية باتجاه زيادة التراكم الرأسمالي المقترن دوماً بالأجور المتدنية في مواقع العمل الجديدة ، إضافة إلى قلة أو إنعدام الضمانات الصحية والسياسية والإقتصادية للشغيلة في تلك الدول التي جرى تهريب رأس المال إليها , سعت الرأسمالية ألإحتكارية ، وتواصل سعيها هذا الآن بكل نشاط ، إلى إفراغ الأول من آيار من محتواه النضالي وجعله يوماً للعمل وليس للعمال . يحاول الرأسمال العالمي أن يشتت مفهوم هذا اليوم وإبعاده عن محتواه وذلك بعدم النظر إليه كيوم تتوقف فيه عجلات الإنتاج عن الحركة ، وكيوم إستطاع نضال الطبقة العاملة العالمية أن يجعل منه يوماً للعمال حقاً وحقيقة . لقد أصبح هذا الإنجاز الأممي ، وبمرور الزمن ، عامل إزعاج ليس مادياً فقط ، بل ونفسياً أيضاً للرأسمالية الإحتكارية التي لا تريد لماكنة الإنتاج أن تتوقف ، ولو إلى حين , حيث أن توقفاً كهذا يعني تناقصاً في التراكم الرأسمالي ، حتى وإن كان بنسبة ضئيلة جداً قياساً بمجمل التراكم الرأسمالي للعملية الإنتاجية على العموم. فعمد منظروا الرأسمالية إلى خلق النظريات التي حاولوا من خلالها تغيير مفهوم هذا اليوم وتزييف محتواه بتفسيره على إعتباره يوماً للعمل , وليس للعمال ، ينبغي أن تتسارع فيه وتائر الإنتاج , حسب تفسيرهم لهذا اليوم ، ليسجل مستويات إنتاجية متميزة عن الأيام الأخرى ، واعتبروا الإحتفال به كيوم للتوقف عن العمل للتأكيد على نضال الطبقة العاملة ولتطوير مكاسبها نحو الأفضل ، إخلالاً بعملية الإنتاج وعرقلة للتطور الإقتصادي الذي لا يرونه إلا من خلال زيادة التراكم الرأسمالي . فدأبت وسائل إعلامهم بالترويج لمثل هذه النظريات التي إكتسحت الشارع فعلاً ، خاصة بين البسطاء من الناس ، في بعض المجتمعات الرأسمالية التي عتَّم عليها الإعلام فغيَّب عنها ماهية هذا اليوم ومحتواه الطبقي النضالي . لقد افرزت هذه الظاهرة التي تبنتها الرأسمالية العالمية في محاولاتها لجمع أكبر ما يمكن من الأرباح ليس من خلال نقل رؤوس الأموال من موقع إنتاجي إلى آخر أكثر ملائمة منه لتحقيق هذا هذا الهدف فقط ، بل ومن خلال التأثير على إمكانية الحصول على موقع عمل أصلاً في المناطق التي تركتها وتركت خلفها الآلاف من العوائل التي أصبحت على كف عفريت بين يوم وليلة . ويمكن القول على العموم بأن ألإفرازات التالية أصبحت السمة الملازمة للإنتاج الرأسمالي العالمي في الوقت الحاضر :
    أولاً : إرتباط إمكانية العمل بعولمة رأس المال الذي ربط مواقع توظيفه بتلك المواقع التي يتحقق فيها أعلى ما يمكن من ألأرباح . ثانياً : إرتفاع نسبة البطالة في كثير من الدول الرأسمالية المتقدمة كنتيجة لسعي رأس المال وراء الأيدي العاملة الرخيصة ، حيث وصلت إلى مستوى الفقر أحياناً . وهذا ما توصلت إليه أحدث الدراسات في هذا المجال في المجتمع الألماني مثلاً . ثالثاً : أفرز هذا الوضع الناشئ عن تهريب رأس المال من جهة وقلة فرص العمل من جهة أخرى إلى وضع فرص العمل موضع المساومة بين صاحب العمل وطالب العمل . حيث تتجلى هذه المساومة بالشروط القاسية التي يفرضها صاحب العمل على الشغيلة المضطرة للحصول على العمل والتي لا تستطيع الإنتقال مع رأس المال إلى مواقعه الإنتاجية الجديدة . رابعاً : برزت ، وبشكل واضح جداً ، ظاهرة إبتلاع الشركات الكبرى للشركات الصغرى التي لم تعد تستطع مواجهة عولمة رأس المال وما يترتب عليها . لقد شكلت هذه الظاهرة مصدر قلق لدى بعض حكومات الدول الرأسمالية التي باتت تخشى إحتكار السوق في هذا المجال الإنتاجي أو ذاك من قبل هذه الشركات الكبرى التي قد تتحكم فيه كلياً في المستقبل بشكل يخرج عن سيطرة الدولة . خامساً : من خلال ذلك كله تعرض ويتعرض نضال الطبقة العاملة للإحتفاظ بما حققته من مكاسب في مجال ألأجور وتحديد ساعات العمل والضمانات المرتبطة بالعمل ، إلى خطر الزوال ، أو العودة إلى ما كانت عليه علاقات ألإنتاج في العقود الماضية ، ناهيك عن صعوبة السعي باتجاه تحقيق مكتسبات جديدة تحت هذه الظروف.
    ولمحاولة الحد من التأثيرات السلبية المترتبة على مثل هذه الظواهر ، يشتد نضال النقابات والأحزاب والتجمعات العمالية في المجتمعات الرأسمالية للمحافظة على المكاسب التي حصلت عليها والعمل على إغناءها بإنجازات أكثر تتماشى والتطور الرأسمالي . إن تحقيق ذلك ليس أمراً سهلاً تحت هذه الظروف التي يمر بهامجمل الإنتاج والإقتصاد الرأسمالي العالمي في الوقت الحاضر . وتصطدم نداءات الإصلاح التي تطلقها الأحزاب والنقابات العمالية بالجشع الرأسمالي الذي يهدد من جانبه بإتخاذ إجراءات معاكسة في حالة إصرار هذه الأحزاب والنقابات على المضي بمطالبها على هذه الوتيرة . وعلى هذا الأساس يبقى مجال المساومات والتنازلات مفتوحاً أمام الجانبين , والذي يسير غالباً بما لا يصب في المصالح الطبقية للشغيلة . فلم يعد أمراً غريبا اليوم في المجتمعات الرأسمالية ان تستمر المفاوضات بين ممثلي العمال وأصحاب العمل لعدة أشهر يوضع العامل فيها أمام خيار فقدان العمل ، وربما لما تبقى من العمروبالتالي إرتباط مصيره ومصير عائلته كلها بذلك ، أو خيار التنازل عن بعض المكاسب التي سبق وأن تحققت فعلاً ، أو التي يمكن أن تتحقق مستقبلاً . وفي كثير من هذه الحالات سيرضى العامل ، على مضض ، ببعض التنازلات عن حقوقه تجنباً للوقوع في براثن البطالة والفقر تحت هذه الظروف التي يمر بها مجمل الإقتصاد العالمي الذي لا يوفر مجالاً أوسع لحركة الطبقة العاملة في الوقت الحاضر ، خاصة في الدول الرأسمالية المتقدمة التي تتزايد فيها وتائر الجشع ً الرأسمالي وتوجهاته الإحتكارية .
    إلا أن ذلك لا يمكن أن يعني الإستسلام لهذه الظواهر بأي حال من ألأحوال . هذه الظواهر التي تخلق نقيض هذا النظام في داخله .
                  

05-01-2008, 07:22 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اول مايو عيد العمال (Re: فيصل محمد خليل)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de