|
لماذا انت شيوعى ؟
|
هذا البوست سبر لاغوار الشيوعيين فى البورد لمعرفة الدوافع التى جعلتهم يتبننون الفكر الماركسي التربية فى الصغر القراءة اليومية للواقع التى جعلتهم يتوصلون الى الصراع الطبقى ومادية الحراك السياسي والاقتصادى والاجتماعى الثقافى فى السودان ماهى الكتب التى اثرت عليهم فى صغرهم او عند بداية تكوينهم كماركسيين هل سيحافظون على انتماءهم للحزب رغم مايقال عن ضعفه هل يتعشمون كثيرا فى المؤتمر الخامس لكى يزيد من حراك الحزب هل لهم راى ناقد الان للماركسية وقراءاتها هل لوعاد بهم الزمن لماكانوا شيوعيين هل لو اختلفت الظروف لماكانوا شيوعيين وكثير من الاسئلة
|
|
|
|
|
|
|
|
باقر الصدر.. (Re: zumrawi)
|
عزيزي زمراوي
فكرة البوست جميلة، و لغاية ما تبقى أحزابنا بتعرف تعمل استبيانات زي دي لي عضويتها نعتبر الموضوع ونسة يمكن نطلع كلنا بي حاجات تزيدنا معرفة بينا
طبعا الناس تذكر "كيف أصبحت شيوعيّا" لعبد الخالق محجوب، و قد قرأت لمحمّد إبراهيم نقد إجابات لسؤال مشابه عن مدخله للحزب الشيوعي و أيضا لفاطمة أحمد إبراهيم في قناة الجزيرة قبل فترة، عموما ليت كل منا يوثق إجاباته و لو بقدر ما يتيسر له و طبعا ليس شرطا في هذا البوست، شخصيا حريص على ذلك و القلم ليه رافع.
طبعا دي ليست إجابة عن مجمل اسئلتك و لا شيء مستوفي الموضوع، لكن سؤالك
Quote: ماهى الكتب التى اثرت عليهم فى صغرهم او عند بداية تكوينهم كماركسيين |
إجابته أوضح في حالتي من غيره، يعني إجابتو مباشرة و قصيرة، هن ثلاثة كتب لعبت دور مباشر في تزيين الفكر الاشتراكي و الفلسفة المادية إلي، بالترتيب تقريبا:
1- اقتصادنا - محمّد باقر الصدر 2- فلسفتنا - محمّد باقر الصدر 3- من هنا نبدأ - خالد محمّد خالد
طبعا التلاتة ماهن ماركسيات، بل ضد الماركسية في حالة باقر الصدر، لكن اقتصادنا بالذات كان سبب في ميلي إلى ماركس لموافقته هواي فيما أظن، على حساب النظامين الإسلامي و الرأسمالي.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
عزيزى محمد حسبو لااكتمك سرا لو قلت اننى توقعتك من اول الذين سيردوا على هذا البوست لمعرفتى باهتمامك بجدليات الماركسية والشيوعية ومصير الحزب اتمنى ان تقود الاحزاب استبيانات لاعضاءها ولحين ذلك هذه محاولة بسيطة منى اتمنى ان تجد الردود حقيقة ارى انه من الافضل ان يقوم الفرد بجرد لانتماءاته الفكرية كل حين ومراجعتها لمعرفة الشائب والدخيل والاصيل والملتبس اتمنى منك ان تردعلى بقية الاسئلة وان توجز لنا الكتب التى قرات واثرت فى دخولك الحزب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
الاخوة الاعزاء شدني موضوع البوست بشدة لمباشرته وخلوة من المحسنات غير البديعة ( توجد صور - ندى القلعة - المفلسين لا - وهلم جرا) يعني حيكون كلام مليان ولكن قبل ان اشوت مداخلتي انبه الاخ زمراوي لهذه النصيحه الغالية من شيخي اساسي قدس الله سره Re: كشف الحال في اسداء النصح لطلال للحفاظ على تناسق البوست
والآن الى المداخلة
اولاً انا ما شيوعي ولكن اعتقد ان الشيوعيين الاوائل - ماقبل الطرد من البرلمان - كانوا فعلاً تقدميين وساهموا بصورة قاطعة في النهضة الفكرية والثقافية في السودان بالاضافة لاسهامهم في الحركة الاجتماعية من خلال دورهم في النقابات وفي المجتمع بشكل عام واعتقد ان هذا كان نتيجة تصور عام لديهم آن ذاك عن واقع السودان ورؤية مستبصرة لمستقبلة ثانياً اذا صح ما اسلفنا في اولاً عن الجيل الاول فإنه لا يصح لمن بعدهم فدخولهم في الجدل البيزنطي الايدولوجي لمواجهة الهجمة الاسلاموية الطائفية حولهم الى حركه عقائدية جامدة لم تستطع كسر التصور المفروض عليهم من قبل خصومهم انكفأت الحركة الشيوعية السودانية على نفسها - وان كان هذا لاسباب موضوعية - دون الدخول في اي حوار مع الحركات المشابهة سواء الاقليمية او العالمية خاصة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي افقدها تماسكها الفكري رغم المحاولات الجادة والجيدة من عدد من المفكريين السودانيين الا ان الحزب لم يستطع ان يتبناها او يرفضها فكانت النتيجة عدد من الانقسامات وان كانت قد اخذت طابع غير فكري ( الخاتم عدلان نموذجاً) اوردت ماسلف لأني اعتقد ان هذا هو جوهر الاجابة على السؤال: لماذا انت شيوعي؟
مع خالص الود م محمد كدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
عزيزى محمد كدام كيفك ياانيق شكرا لاهتمامك بالبوست ورد عليه وسعيك لفتح ابواب فى الفكر الشيوعى رغم انك لست شيوعيا الحزب فى الفترة الاولى كان قويا واستطاع ان يهزم كثير من التيارات الانتهازية فيه الا انه فى الفترة الاخيرة اصبح اكثر انغلاقا نتمنى ان يكون المؤتمر الخامس بداية لانفتاحه صدقت فى ان الحزب كان يجب ان ينفتح على تجارب الاحزاب الاخرى فى العالم تسلم ياصديق وفى انتظار كثير من المناقشات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
العزيزة رحاب خليفة. البوست محاولة لادراك الدوافع وراء ولوج كل شخص الى حزب معين بدات بالحزب الشيوعى وساتحرك الى بقية التنظيمات السياسية وهى محاولة لحين اتخاذ الاحزاب لاستبيانات لعضويتها تسلمى يااميرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
الشيوعية هي احدي الشموليات الكبرى في القرن العشرين بل هي اكبر شمولية واطولها رانت في ذلك القرن على اعناق الشعوب وقتلت 100 مليون انسان بريئ ؛ ولا تزال بعض الشعوب تعاني تحت نيرها القاسي ..
ان يكون انسان شيوعيا بعد هذا كله في القرن الحادي والعشرين فهذا يعني اما انه جاهل جهلا مطلقا يستحق الرثاء بطبيعة الشيوعية؛ او هو انسان شمولي مستعد لممارسة نفس تلك الجرائم؛ اذا القى الحظ العاثر شعب ما في براثنهم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: Abdel Aati)
|
Quote: ان يكون انسان شيوعيا بعد هذا كله في القرن الحادي والعشرين فهذا يعني اما انه جاهل جهلا مطلقا يستحق الرثاء بطبيعة الشيوعية؛ او هو انسان شمولي مستعد لممارسة نفس تلك الجرائم؛ اذا القى الحظ العاثر شعب ما في براثنهم .. |
حسي يا عادل, في البوست الهادي ده, في داعي لجنس (العنف) ده ؟ وعليك الله ما تجي تقول لي الشيوعيين البتحدثوا عن العنف وهم عنيفين وفي عنقهم دم 100 مليون وكده !!
كدي, ورينا, إنت زماااان , لماذا أصبحت شيوعياً , متأكد في واحدة من كتاباتك لاقتني حاجة زي دي
لصاحب البوست, موضوع جميل, بجيك بحكايتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: Abdel Aati)
|
مقتبسات من عرض كتاب الأمل والذاكرة تزفتان تودورف عرض/إبراهيم غرايبة
Quote: الأمل والذاكرة
عرض/إبراهيم غرايبة يعتقد تزفتان تودورف أن هذا الكتاب مرآة تعكس أسوأ ما جاء في القرن العشرين وأفضل ما فيه، وتودوروف هو فيلسوف وناقد ومؤرخ فرنسي بلغاري الأصل، هاجر إلى فرنسا عام 1963 وعمل مديرا للأبحاث في المركز الوطني للأبحاث العلمية، وأصدر عشرات الكتب نشرت في أكثر من 25 لغة.
كان أسوأ ما جاء به القرن العشرون حسب رؤية تودروف هو نظام الشمولية والحكم المطلق كالشيوعية والنازية، وقد تغلبت عليهما الديمقراطية، ولكنها أسقطت قنابلها الذرية على الناس.
مرض القرن العشرين كان القرن العشرون في نصفه الأول خاصة سلسلة من المجازر والفظائع غير المسبوقة، فقد احتلت أوروبا أجزاء واسعة من العالم، ودارت الحرب العالمية الأولى، وكان ضحاياها عشرة ملايين قتيل.
وقتل في الحرب العالمية الثانية 35 مليونا، وأعدمت تركيا نصف مليون إنسان، وأبادت مليونا ونصف مليون أرمني، وتعرض اليهود والغجر لعمليات إبادة في أثناء الحرب العالمية الثانية.
وهلك في المجاعة التي أعقبت الحرب الأهلية في روسيا عام 1917 خمسة ملايين إنسان، ثم مات أربعة ملايين ضحية للقمع، وقضى ستة ملايين إنسان في مجاعة عام 1932.
وربما تقل هذه الأعداد عن ضحايا الإنفلونزا التي تفشت في أثناء الحرب العالمية الأولى وراح ضحيتها حوالي 50 مليون إنسان.
كأن مبدأ داروين حول التصنيف الطبيعي والبقاء للأقوى يطبق على البشر، فالحرب هي قانون الحياة، بل وعبر عن مبادئ دارون بشعارات تبدو ثورية ولكنها في جوهرها داروينية، مثل الصراع الطبقي، وحرب الأجناس، والصراع العرقي.
بلغت الشمولية أوجها في أوروبا عام 1939 عندما تحالفت ألمانيا النازية وروسيا الشيوعية واتفقتا على تقاسم دول أوروبا.
وبالفعل قام الاتحاد السوفياتي باحتلال دول البلطيق وأجزاء من رومانيا وبولونيا وفنلندا، وسيطرت ألمانيا على الدول المتبقية من أوروبا باستثناء بريطانيا، ولو استطاع هتلر الاكتفاء بهذا الوضع، وعمل على ترسيخه وأحسن تنظيمه لبقيت أوروبا حتى اليوم بين أيدي ورثته.
ومارس النظامان الشيوعي والنازي أنوعا من الإبادة والاستبداد والقتل والترويع، وكانت الشيوعية بحكم طول عمرها الأكثر قدرة على القتل الجماعي والفردي، وطال حكمها وتأثيرها جميع القارات.
وربما يكون ثمة إجماع على إدانة النازية، ولكن الشيوعية تتمتع حتى اليوم بأنصار ومؤيدين يدافعون عنها، نظرا للظروف التي أعلنت انتهاء حكم الشيوعية، خاصة أنه تجسد في الموت الطبيعي للقادة الشيوعيين.
فقادة الشيوعية لم يتعرضوا لهزيمة عسكرية، كما أنهم لم يمثلوا أمام القضاء، ولم يطلبوا العفو والصفح من أحد، كما أنه لم يتم التعويض عن جرائمهم التي لا حصر لها، وفي دول من العالم كان الشيوعيون في صفوف المعارضة، وقد تعرضوا للاستبداد والاضطهاد.
وكشفت الأنظمة الشمولية التي انتشرت في القرن العشرين عن وجود خطر لم يكن في الحسبان سابقا، يتمثل بالاستحواذ الكلي على الذاكرة، وعمد الطغاة في القرن العشرين إلى التحكم المنظم في الذاكرة، مع محاولة السيطرة عليها في خفاياها المنعزلة والسرية، وقد نجحت بعض هذه المحاولات في إزالة آثار الماضي بمهارة.
فقد أحرقت الجثث وحولت إلى رماد، وأتلفت الوثائق التي تشير إلى الإجراءات التي كانت متبعة من الاعتقال والتعذيب إلى الإعدام.
ومازال الغموض وربما سيبقى مكتنفا للكثير إن لم يكن معظم عمليات التهجير والإبادة والظلم، واتخذت إجراءات رادعة لمنع الحصول على المعلومات أو تقصيها، مثل الاستماع إلى الإذاعات المعادية والاطلاع على المنشورات.
وكان الحظر على المعرفة منتشرا على نطاق واسع في كافة ميادين الحياة، حتى قيل إن طائر النورس كان يقتل في جزر سولوفكي كي لا يتمكن من نقل الرسائل.
ومن أطرف وسائل العمل والخطاب إطلاق عبارات لا يمكن إدانتها مثل "المعاملة الخاصة" التي كانت تعني الإعدام شنقا، وكان يجري تبديل هذه التعليمات حتى لا يكون ثمة إشارة أو وثيقة تكشف العمليات الجارية. |
- الكتاب: الأمل والذاكرة - المؤلف: تزفتان تودوروف - المترجم: نرمين عبد الله العمري - عدد الصفحات: 454 - الناشر: مكتبة العبيكان، الرياض - الطبعة: الأولى/2006
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: Abdel Aati)
|
Quote: الشيوعية هي احدي الشموليات الكبرى في القرن العشرين بل هي اكبر شمولية واطولها رانت في ذلك القرن على اعناق الشعوب وقتلت 100 مليون انسان بريئ ؛ ولا تزال بعض الشعوب تعاني تحت نيرها القاسي ..
|
سلامات يا عادل .. ما تقوله عن " الشيوعية " ممكن ينطبق على الإسلام .. دين حنيف أي نعم ، لكن برضو ، وتحت إسمه وبشعاراته ، مات الكثيرون ، وسقطت أجسادهم تحت وهن التعذيب والعسف المخيف .. إنها سيرة ترجعنا - في كل مره - للكلام عن النظرية والممارسة . وده كلام مستفيض . وبيحتاج نظر وإبتعاد عن التعميم .
Quote: فهذا يعني اما انه جاهل جهلا مطلقا يستحق الرثاء بطبيعة الشيوعية؛ او هو انسان شمولي مستعد لممارسة نفس تلك الجرائم؛ |
أفتكر إنو كلامك ده ما مقبول ، لأنه غير منطقي وما مقبول ؛ فالأكيد أن أغلب الشيوعيين - في السودان ، على سبيل المثال ، لا تنطبق عليهم هذه الصفات .. فهم ناس ساهموا بجهد وكفاح ما بنقدر نتناساه أو نفوته عابرين ، في رفع الوعي وتنمية المهارات في منافحة الظلم والإستغلال عبر سنين طويله ومستمره ؛ وأعتقد أن حزب الشيوعيين السودانيين قدم الكثير ، والكثير جداً للناس ولأبنائه المنسوبين ، وقد إستفدنا الكثير منه في طريقة تفكيرنا المنهجية . وأعتقد ، أنه - حتى الذين غادروا الحزب ، غادروه وهم يحملون هداياه في التخطيط والتحليل ، ولو على أسس مختلفة . دعنا لا ننكر ذلك . أنا مثلاً شايف إنو أي زول كان شيوعي ومشى حته تانيه أو غادر لحزب مختلف ، بيكون متميز .. لأنو قام على حالة عالية من التدريب والتنظيم . وده كلام ما بينكر المواهب الفردية على الإطلاق .
أنا متفق يا عادل معاك في حاجات كتيرة فيما يخص أمر حزبنا البديع .. لكن المشكلة الحقيقية في الحوار ده ، ودايماً ، إحساسي إنك منطلق في عدائك من منطقة نفسية .. ودي ورطه ! ورطه إنت واقع فيها ، وبيقع معاك كل الذين بيحاولوا يتكلموا معاك في هذا الأمر ..
ومن بابك ، باب كلامك ، برجع لـ " لماذا أنت شيوعي ؟ " : كشيوعي ، ما بقبل أتوصم بالجهل ، ولا أعتقد إني في عمري قبلت أو حبيت القتل ، ولا أنا ضد الآخرين ، ولا بحب ستالين ، وبفتكر إنو الإنسان من حقو يعيش ، حُر وكريم ومستريح البال ومتعلم وعندو كلام .. وده مبني - عندي - على المساواة والمعايشة الطيبة بين الخلق والناس ، صحة ، وتعليم محترم ، وظروف سكن مناسبة .. أي إنتهاك للشروط دي بكون ضدو ، بمبدأ شيوعي ، بيسأل عن الحق والمساواة ..
كسوداني ، عايش في السودان ، بشوف إنو ده لازم ليهو برنامج سياسي .. ومؤمن إنو هذا البرنامج ممكن يقوم على أمره الجماعة الشيوعيين .. لأنو شوكتهم قوية وعندهم قدرة على المثابرة والنضال ، ولأنو عندهم في حزبهم ناس أصحاب قدرة على الصبر في أداء هذه المهمات .
أنا شيوعي ، لأني شايف المستقبل محتاج للرهافة ، وللتآخي ، وللتعاون .. محتاج للمساواة : المساواة في الفـُرص ..
شيوعي لأني برفض كل هذا الذي يحدث - وبشكل مريب - في عالمنا : ناس ضد ناس وإستغلال وفقر ومسغبة
والله العليم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
عزيزى عادل عبدالعاطى كيفك وكيف احوالك لااجد نفسى فى مقام الرد عليك لانى كتبت البوست مفتوحا على الشيوعيين لابداء افكارهم ولم اقصد من ذلك احداث نقاش حول الشيوعية هى بوستات استبيانية ستشمل كل الاحزاب وسنغشاكم فى الحزب الليبرالى تسلم عزيزى محمد احكى لنا عن اسباب ولوجك للحزب واتمنى ان ترد على تساؤلاتى فى بداية الخيط تسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
الصديق زمراوي
سلامات
إن التفكير في الاسباب التي تدفع بالناس للإنتماء للأحزاب والمنظمات السياسية في بلادنا مختلفة ولكني دوماً وحين أنظر لتجربتي الشخصية في الإنتماء للمنظمات السياسية وفي التخلي عنها أجد إننا نسير في تجارب العمل السياسي مدفوعين بفكرة الايمان وهي فكرة ترتبط بالصوفية اكثر منها بالطرح السياسي .. فعدد كبير من الشيوعيين هم مؤمنيين بالطريق الذي يسيرون فيه بغض النظر عن صحة أو عدم صحة هذا الطريق ... ثم هنالك مسائل مهمة في الإنتماء للإحزاب وهي مسألة البعد الإجتماعي والاسري تحديداً ودوره في دفع الابناء للسير على خطى آبائهم ...فمثلاً ود الشيوعي شيوعي بالضرورة وإذا لم يكن كذلك فهو ولد " بايِظ " وود الامي أمي بالضرورة وهكذا ... وهنا لابد أن نتحدث عن تسرّب الطائفية للأحزاب والحزب الشيوعي ليس بناجي من هذه المسألة ... ولا حتى الحركة الشعبية فإبن عضو الحركة سيكون حركة وشقيق عضو الحركة سيكون حركة وهكذا ... وبالتالي مسألة القناعة بالكتب وغيرها دي بتجي في مرحلة لاحقة . أذكر زمان عندما كنت واحداً من أعضاء - ج . د- طبعاً بلا نسب ولا إسم أسري لي في هذا المجال ... أذكر واحدة من الزميلات في خلاف حول مسألة ما .. قالت لي " إنت عندك منو في تاريخ القوى الديمقراطية " علماً تلك الزميلة أحد افراد أسرتها شهيد في عهد الانقاذ .. وذلك كل رصيدها في الصعود للقيادة وفعل كل ما تريد ... اما في الجانب الفكري فرصيدها " صفر " .. هنالك ابناء الشيوعيين .. فهؤلاء مجرد قدومهم من الثانوي يكونوا هم القيادة طوالي بحكم إنهم من اسر معروفة ومضمونيين .. هؤلاء يتصرفوا تجاه الآخرين ومهما بلغت قدرات الاخرين الفكرية او مواقفهم .. فيكون تصرف ابناء الشيوعيين كقيادة تأخذ شرعيتها ليس من قداتها الفكرية او التنظيمية بل من ثقة القيادة الاعلى فيهم ... ومن ثم يأتي ابناء المناطق .. أمدرمان أولاً -- عطبرة - الجزيرة - ... الخ .
نعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
عزيزى يوسف عزت الماهرى ليك وحشة ولى قصصك وبوستاتك كيفك وكيف احوالك فى الحقيقة تعبت شخصيا من ابناء الزملاء ومن تامينهم فى زمن الانقاذ الذى حاولوا فرضه على فابيت اتفق معك ان الكثير من الشيوعيين مؤمنين وكذلك بقية الاحزاب وهى كماقلت من التربية الصوفية وخوض غمار السياسي دون الفكرى الكتب قديمة والفلسفة عند الشيوعيين قد توقفت عند ماركس ولاتتم مراجعة للذات هل غيرت ايميلك لااصادفك فى المسنجر ارقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
عادل, التحايا ياخ ما تخرب البوست ده شايف زمراوي ده قال بجيكم بعد ما (يخلص) مننا أها أمشوا ذاكروا كويس , عشان تعرفوا بقيتوا ليبراليين ليه
ما داير أجوط لصاحب البوست ده موضوعو , لكن يا عادل :
Quote: تعرف يا معتز انت كنت كتبت مقالات في الاضواء اظنها؛ هاجمتني فيها هجوم شديد؛ اذكر اسمها تهافت عادل عبد العاطي .. كان عندي امكانية الرد عليها وما رديت .. عارف ليه ؟؟ |
الجملة الفاتت دي فيها خطأين: 1- (في الأضواء) : والصحيح في الرأي العام رداً على مقاليك عن الحزب الشيوعي وقضية الديمقراطية. 2- (كان عندي امكانية الرد عليها وما رديت) : متأكد ياعادل من كلامك ده ؟؟ ما رديت !!!! كدي راجع نفسك وإستعين بكم صديق وتعال عدل الجمله دي
آخر حاجة: لسه ما وريتنا لماذا أصبحت شيوعياً يا عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
عزيزى حيدر حسن ميرغنى كيفك لااعلم ان كان هذا يحسب عليك ام لا فانا لااعلم مدى مساهمتك فى الحزب لكن اعلم ان الايدلوجيا مثل الشعر تتسرب للفرد فالشاعر لايعلم متى وكيف سيكتب قصيدته وكيف اصبح شاعرا واى كلمات سيختار كذلك الامر فى الحزب هنالك عوامل كثيرة تتضافر وتتحرك فى جدليات متعددة تدخل الفرد للحزب لكن الذى يعلم كيف اصبح شيوعيا بامكانه مراجعة افكاره وتجديدها ومعرفة الزائف والاصيل والملتبس لست هنالك شيوعية واحدة ولكن هنالك شيوعيات متعدده فمنا من يدخل الرجعى فى شيوعيته ومنا من يتطرف ومنا من يتجه يمينيا ومنا من يتكلس اتمنى ان تروق لنفسك قليلا وتحاول البحث عن اجابة لهذه الاسئلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
حدثني والدي مرة وقال أنه كل من مثقف في زمنهم كان لابد أن ينتمي اما للشيوعيين أو الحركة الاسلامية وان التبعية الشديدة للمهدية وللختمية كانت نتيجته عكسية بين الشباب المتعلم حتى أن من المفارقات المشهورة ان ابناء الانصار في الجزيرة أبا (قبل ضربة نميري) كثير منهم كان من الشيوعيين..
اعتقد أن جزء كبير من أبناء الجامعات تم تجنيده في الاحزاب السياسية عن طريق الصداقات المباشرة.
على كل حال الحزب الشيوعي يمثل أقلية في السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
العزيزى فدوى الشريف كيفك واحوالك صدقت فى ان الحزبين الشيوعى والحركة الاسلامية كانت تجمع بين ضفتيهما كثيرا من المتعلمين الين لم يرضوا بالطائفية اما بخصوص اقلية الحزب فعلى حسب علمى الحزب لايسعى لتجميع عضوية ضخمة على حساب الكيف ويكفى الحزب انه محرك ومؤثر فى الشارع السياسي وان كان ماركس قد تنبا بان زيادة العمال ستودى الى ثورة البوليتاريا فان من تلاه تنبه الى خطل الامر يسعى الحزب الى احداث ثورة ثقافية تكون هى المؤثر فى القرار السياسي ولايسعى لتجميع عضويه رغم سعيه لتجميع كوادر عاملة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
العزيز زمراوي .. سلامات ..
السؤال عن السبب ، بيزيد العجب .. ليت كل " ناسنا " يسألوا نفسهم .
إحتمال البعض يتخارج ، ويخففوا علينا الحِمل !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: طلال عفيفي)
|
- ماذا تقرأ في صحف الصباح ؟ - صحيفة الحياة !
قرأتُ :
Quote: ماذا يصنع بتلك الرايات التي سار تحتها، وهتف لها،
وهتف باسمها؟
الرايات التي أنكرها وأنكرته، والتي احتجّ عليها
الأفقُ والهواء، ولا تزال ترفرف؟
ماذا يفعل، إذاً، بذلك الجزء من نفسه التي لا يزال
رِباطُ الذكرى يشدُّها إليه؟
هل يهجره، وكيف؟
هل يقتله، وكيف؟
برباطٍ آخر؟
ألن تكون لهذا الرباط راياتٌ أخرى، تكون لها ذكرى أخرى،
يكون لها هجرٌ أو قتلٌ آخر؟
بالنسيان؟
|
وتذكرت " عادل عبد العاطي " !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
لماذا انا شيوعي
نوع الاسئلة البتعمل حراق روح خصوصاً لمن تكون من طبقة اتعودت تقعد 8 شهور في السودان و 4 شهور برا
تصدق لو قلت ليك انو انا بقيت شيوعي بسبب مقرر التاريخ بتاع اولى ثانوي
التاريخ الاوربي الحديث الثورة الفرنسية و ما تلاها و المقرر الما تم و انقطع قبل انقلاب روسبير اشارات هنا و هناك الي كومونة باريس و مافي شرح و نحن نسأل و مافي زول مدينا ليك وش و فجأة و في الحوامة في البوسطة و التنقيب عن الكتب المفروش على العتبة و بي تراب القروش القى ليك كتاب ليننين ملخص احداث الكومونة هدير العمال ليهزو اركان السماء اجتياح باريس تكوين اول حكومة عمالية هجمة الفرساليين شلالات الدم بعد الهزيمة مفال ماركس عن الكومونة و حرق المراحل ثم اتت مرحلة البحث عن رأسالمال و محاولة فهم انتي دوهرنغ و البيان الشيوعي ( انا كنت بقرأ متين يا ربي الا كان اليوم كان 48 ساعه الزمن داك)
ثم التعرف على فائض القيمة و تقسيم العمل و الاصطدام بالماركسية و قضايا الثورة السودانية
و بس خلاس بعداك با كان ابقا شيوعي يا ابقا شيوعي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
عزيزى طلال عفيفى كيفك يازميل عل العينين صبحن بى خير كبف احوالك ربما يدعم البوست اقتراب اى منا للحزب الشيوعى وحقيقة الكثيرين لايعلمون كيف دخلوا الى الحزب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
عزيزى امجد كيفك يازميل وكيف الاحوال اتخرجت طبعا اذكر ان استاذ التاريخ فى السنة الاولى الثانوى تحدث كثيرا عن الثورة الفرنسية والكوميونة لذا فصل من التدريس بعد ان اثار الاسئلة فى اذهان الطلبة كنت اراهن كثيرا على ان العولمة ستدفع بجيل الانقاذ للانضمام الى اليسار بعد ان قال لى البعض ان الحزب لن يجد اعضاء من الجيل الجديد وكنت اقول ان الانقاذ انهكت لذا سيتحرك اليسار ولكنا ايضا منهكون عسى ان نشفى من جراحاتنا وها انت تنضم للحزب رغم انك من جيل الانقاذ حدث من تعرف عن ماركس واليسار والصراع الطبقى ارقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
العزيز زمراوي
ياخي ح أقول ليك في موضوع البوست دا حاجة إمكن تكون غريبة شوية أناأكتر حاجة قربتني من الحزب الشيوعي الحركات الإسلامية عموماً ليه ؟ لأنوا بي إطلاعي على كتبهم وطرحيه لنفسهم بناءا على نقض الغير دفعني إلي البحث في الجانب الآخر ثانياً أنا مصنف حقيقة من أهل المصلحة الحقيقية في التغيير إلي رحاب أوسع مجتمع العدل المطلق في المجتمع والحقوق المتساوية على أساس صك المواطنة
لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
عزيزى نور الدين بابكر بدرى كيفك يازميل عساك طيب ازمة الكتاب الاول ازمة اساسية فى الثقافة السودانية فالكثيرين يتبعون افكارا لانهم قراءوها اولا وكل ماقراؤه بعدهن لم يغير فى فكرهم ولكنك كنت بطلا وانت تصنع من الفسيخ شربات الجبهة الاسلامية بنت اساسها على محاربة الشيوعية واستغلال العاطفة الدينية وتمنيت لو ان كل من قرا لهم ذهب وقرا للشيوعيين ارقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
كيفك يا زمراوي
وشكرا لالقاء هذا السؤال، والذي قد يبدو بديهي من حيث أن لابد أن كل من انضم للمؤسسة المعنية، قد وجهه لنفسه، ورفع طلب الانضمام مشفوعا بالاجابة لهذا السؤال، وان جاز الأمر على المثال، فإن في واقع الشيوعيين السودانيين، أعتقد-أن الأمر مختلفا جداً، فإن (معظم) الشيوعيين ، على الأقل في المحيط الذي عشته بقربهم، قد قرأوا الماركسية والأدبيات بعد ان انضموا فعليا للحزب، ومن ثم تشكلت قناعاتهم الفكرية بالماركسية وهم يتمتعون بكامل العضوية للحزب أو الفراكشنات بتاعته، ولا أبالغ ان قلت أن البعض قد دخل الحزب واستمر فيه أو خرج منه، وهو لا يدري عن الماركسية الا الجزء اليسير، وحتى هذا اليسير تشكل لديه عبر شهادات سماعية، أو مما تلقاه فيما يعرف مدارس الكادر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
العزيز عبدالجليل نادوس كيفك ياجميل عساك طيب ليك وحشة ولى ايام سودان نت كثير من الشيوعيين الحديثين انضموا الى الحزب نتيجة لاركان النقاش والتى على اساس النقض ونفى البرجوازى وعلى اساس سياسي بحت فانضموا للجبهة الديمقراطية ومن بعد للحزب ونتيجة للضربة الامنية لم يقراوا الادبيات الماركسية الغير متوفرة ماعدا شروحات لينين والتى تمثل مرحلة تطبيق دكتاتورية البوليتاريا فى الاتحاد السوفيتى السابق شكرا للمرور وتسلم ياجميل بالمناسبة كيف الاستاذه ابنوسة عساها طيبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
زمراوي لك التحيات النضرة
الفكرة جميلة وندعوا بقية الشيوعيون في المنبر -ان وجدوا- الي المشاركة..
جئت الي الحزب الشيوعي عمليا في الجامعة..وقبلها كنت شيوعي (فطير) من نقاشات الحواري وسن المراهقة والبحث عن اجابات لاسئلة الفكر الباكرة..وكنا اثنان فقط نجادل كل اقراننا بالكتب التي نقرأها وبعضها لم تكن كتبا ماركسية مثل مؤلفات سلامة موسي المصري وامين محمود والقصص القصيرة ليوسف ادريس ومجلة الاقلام العراقية ومجلة المعرفة الكويتية ومعارضة كل مايصدر عن نظام نميري..وكل الكتب التي كانت تتوفر في البيت او بيت صديق..ولم نعرف اين يوجد الحزب وقتها وعند دخول الجامعةتعرف علي كادر الجبهة الديمقراطية من مجموعة الاراء والنقاشات..
والنقطة الهامة هي تساقط عدد كبير من الشيوعيون في فترة الانقاذ..منهم من تصوف ومنهم من تحول الي انصار سنة ومنهم من بقي دون انتماء او عدو للحزب..وهذا موضوع طويل..
وأثناء فترة الديمقراطية حدثت تحولات للبعض كذلك..
معظم (ردة ) الشيوعيين كانت مطالبتهم للحزب بتحولات كبيرة..ويرون انه حزب سيظل صغيرا وحزب مثقفاتية..لايحل قضاياهم.. خاصة اولئك المفصولين من الدراسة او العمل..وهناك من دخل الحزب عن طريق المنظمات الديمقراطية مثل اتحاد الشباب السوداني او الاتحاد النسائي..او ماكان معجبا بشخصيات سياسية مثل نقد او مواقف الشيوعيين وابتعادهم عن الفساد والشبهات..وهناك من ابعدته الحملة الاعلامية المضادة للجبهة الاسلامية او احيانا سلوك بعض الشيوعيين التعجرفين الذين حذر منهم عبدالخالق في (من الجماهير واليها) وكذا سقوط المسكر الاشتراكي او الهجرة والبحث عن حلول فردية الخ..وقد يكون اسم الحزب احيانا وتهمة الالحاد التي يجلبها له الاخرين وبعض الشيوعيين من اصحاب الترف الذهني..
ومن القضايا الهامة هوس تصنيف الاخرين بانهم امنجية او التشكيك في ميولهم بعد غياب لاسباب الابتعاد في عهد الانقاذ او بسبب ابتعاد الحزب نفسه نتيجة الضربات المتتالية من قبل اجهزة الامن
وارجو مناقشة السلوك الانصرافي لبعض الشيوعيين في هذا المنبر بحجة الابتعاد عما يعكر صفوهم
بعيدا الي عوالم الونسات الاسفيرية وحدائق الشعر والحرائق تشتعل في البورد والمجتمع السوداني علي خلفية الاحداث الاخيرة ..وهم في استعلائهم يزدرون المتصارعين علي الجانبين وكأنهم يمتلكون من مفاتيح المعرفة مالاقبل لاحد غيرهم به؟؟
واشكر المداخلات الجيدة اعلاه ومساهمة طلال عفيفي المتميزة..
الي ان نعود..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
الشهيد عبد الخالق محجوب ... كيف اصبحت شيوعيا
هل صحيح أن الفكرة الشيوعية فى السودان تدعو لاسقاط الدين الاسلامى ؟ كلا ان هذا مجرد كذب سخيف.ان فكرتى التى اؤمن بها تدعوا الى توحيد صفوف السودانيين المسلمين منهم والمسيحين والوثنيين واللادينيين ضد عدوا واحد هو الاستعمار الاجنبى ، وبهدف واحد هو استقلال السودان وقيام حكم يسعد الشعب ويحقق امانيه.وان القوى التى تقف حائلا دون اسعاد وحرية السودانى المسلم او المسيحى لايمكن ان تكون الاسلام لاننا لم نسمع او نقرا فى التاريخ ان الجيش الذى غزا بلادنا عام 1898 هو القرآن أو السنة ولم نسمع فى يوم من الايام ان المؤسسات الاحتكارية البريطانية التى تفقر شعبنا جاءت على اساس الدين الاسلامى او المسيحى .ان الفكر الشيوعى ليس امامه من عدو حقيقى فى البلاد سوى الاستعمار الاجنبى ومن يلفون لفه. اين هذا الهدف من محاربة الدين الاسلامى؟ ان الفكرة الشيوعية تدعو فى نهايتها للاشتراكية حيث يمحى استغلال الانسان لاخيه الانسان .اين هذاالهدف من محاربة الدين الاسلامى ؟ ان الفكرة الشيوعية تدعو الى اخضاع العلم والمعرفه لحاجيات البشرية من بحوث علمية وطبية وادبية وتشذيب الانسان من الخوف والحاجة بانهاء الظروف الاقتصادية والفكرية التى تنشر الخوف من المستقبل وتدفع الانسان تحت ضغط الحاجة الى درك لايليق بالبشر من سرقة ودعارة واحتيال وكذب .أين هذا الهدف من محاربة الدين الاسلامى؟؟
بقى ان اقول للدوائر التى اصدرت هذا المنشور ان الرجل الشريف يصرع الفكرة السياسية بالفكرة السياسية ويعارض فكرة معينة بالحجة والمنطق.ان محاولة تزييف افكار اعدائكم ـ او من تتوهمون أنهم أعداؤكم ـ بهذه الطريقة الصغيرة لاتليق, فوق أنها عيب فاضح.اما اساليب الدس فهى من شيم الصغار ـ الصغار جدا حتى ولو كبرت اجسامهم وتوهموا فى نفسهم علو المقام...
اليسار السودانى فى عشرة سنوات
,ولنا عودة...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
عزيزى الزميل عبداللطيف حسن على كيفك واحوالك كانت لى مساهمات مع الحزب فى تنظيم المظاهرات وانا فى سن السابعة والله العظيم حيث كنت مراسلة بين الاعضاء لايمكن الشك فيه ذلك فى عهد نميرى جميل ان نرى زميلا من العهد المايوى بيننا ليوثق لتلك الفترة السلوك المتعجرف لبعض الاعضاء هو نتاج التربية الخاطئة السابقة على التربية الحزبية وعلى الحزب معالجتها بعض اعضاء الحزب يحبون المناكفات وذلك ماادخلته فينا ثقافة اركان النقاش عليهم تطوير نفسهم معرفيا وتقنيا واسلوبيا واكاديميا وعمليا انصراف البعض عن التعليق على الاحداث له مايبرره فكثير من الغثاء قيل فى المنبر وكثير من العنصرية والازدراء وخلط الحقائق ربما الافضل للشيوعيين ولكل مثقف حقيقى الانتظار حتى تهدا العاصفة ومن ثم يكون التعليق كما ان الحرب والدمار لايمنعان الحياة من المواصلة والتغنى عنها بالشعر والموسيقى ومشكلة دارفور تبناها المثقفون فى عهد متاجرة الكيزان والضربة المانية الضاربة على المعارضة شكرا يازميل وارقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
الزميل الاستاذ صدقى كبلو جميل ان يساهم معنا فى بوستنا استاذ مثل قامتك. له مكانته واسهاماته فى دراسة الاقتصاد السودانى شكرا على مقال الشهيد الاستاذ عبدالخالق محجوب اتمنى ان نقرأه كاملا واتمنى ان اجد اجابات منك على انضمامك للحزب تسلم وارقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
الصديق زمراوي
بالجد أفتقد تلك الكتابات المترعة بالإبداع، والتي رفدت بها سودان.نت وهذا المنبر في بداية انضمامك.. ولموضوع هذا البوست أعود:
أنا ورغم أنني لم أنضم الى ح ش س، أو أي من فراكشناته، وعدم انضمامي كان مبني على اختلافات فكرية، رسختها رحلة رصد عن قرب، وجدل فكري ونقاش طويل امتد لسنوات مع أصدقاء أعزاء من منسوبي هذه المؤسسة، وأؤكد هنا أن عدم انضمامي ليس لأسباب جينية، كما أشار البعض في وقت ما..
خلال رحلة الجدل والنقاش والقراءة المتمعنة، وصلت الى قناعة تبدو في ظاهرها بديهية، ولكن في معايير المجتمع السوداني، هي بلاشك عكس السائد، فمنسوبي الحزب الشيوعي، ليس نمط واحد، وكأي مجتمع بشري لا يجوز "التعميم" و"التنميط"، ....وهنا تبدو قضية!؟!؟
ففي تقديري -والتقدير بلا شك يقبل الصواب والخطأ- أن أصحاب المبادرة الأولى والمؤسسين للحزب، قد قاموا بعمل (Homework)جبار لغرس نبتة الشيوعية في السودان، وقد راعوا اختلاف المناخ والتربة وعوامل البيئة المحيطة، فقد بذلوا الجهد الأكبر لتهيئة موقع لاستنبات هذه الشجرة الماثلة أماما، والتي قد يختلف الكثيرين في طعم ثمارها، ولكن لن يختلف الامكابر في وجودها، وفي سعيهم هذا، حددوا مواصفات ومعايير جودة عالية للكوادر المطلوب استقطابها، وفي تقديري أيضا أن هذا الاهتمام قد فاض على أدبياتهم وألقى بكثير من ظلاله على الشخصيات المستقطبة، وتمثل ذلك في احساسهم باختلافهم النوعي عن رصفاءهم، وأول مظاهر هذه الظلال هو مظهر نفسي يتمثل في "غرور وتعالي " البعض على رصفاءهم ومجتمعاتهم، وأعتقد أن الشهيد عبدالخالق محجوب قد فطن الى هذا الأمر وعمل على معالجته من خلال كتابات متعددة، ورغم أن الجهد الذي بذل الا أن هذا الاحساس بالتميز قد ورثته الأجيال المتلاحقة دون أن ترث مسوقات هذا التميز، حيث أن الحزب فيما بعد 1971 وكذلك بعد انتفاضة أبريل 1985، قام بفتح أبواب الانضمام اليه، ودون أن يكون مستعدا لحملة الاستقطاب تلك، الا بفلاتر ذات طبيعة أمنية...وفي تقديري أنه وكنتيجة للمجزرة التي تعرض لها الحزب في 1971م، وكذلك دخول الحزب في أنفاق العمل السري وظلماته ولفترات طويلة كان لها أثر بالغ في ضعف ديناميكية العمل وسط الجماهير وبالتالي التقليل من فعالية المعايير الواجب توافرها في الأعضاء وأدوات قياسها، وهو أمر أيضا اذا تم دراسته في ظرفه التاريخي يمكن أيجاد بعض المبررات، وان كانت لا تعفي الكوادر المميزة والقديمة بما توفر لها من قدرات وأدوات تحليل من توقعها وقياس تأثيراتها، وبالتالي وضع أسس علاجها أو على أقل تقدير التقليل من آثارها.
وسأترك لأستاذنا الكرسني وللأخ محمد حسبو سبر أغوار هذه الاشكالية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
سلام زمراوى
الفكرة جيدة و مفيدة للزول في نفسو قبل الاخرين.
ليه بقيت شيوعى: عن نفسي انا من نوع "قام من نومو لقا كومو", الاسرة الصغيرة والكبيرة من جهة الوالد كلها يسار و تحديدا الحزب الشيوعى ومنهم بعض المؤسسين للحزب او اعضاء في حلقاته الاولى. مع الزمن امتد التاثير لاسرة الوالدة و الان شباب وشابات كتار منهم انتمى لليسار وللحزب الشيوعى. من فتحت لقيت السياسة مدورة في البيت ـ كل الاسرة ـ اتذكر احداث كبيرة مثل يوليو 71 والنقاشات والصراعات قبلها وبعدها ـ الوالد "انقسامى" - كتب اليسار والماركسية وغيره متوفرة في البيت دوما او في مكتبة الفجر مدنى مالكها عمى محمد سيداحمد في زمنها كانت من اكبر ـ ان لم تكن الاكبر ـ مصدر لكتب اليسار والماركسية. رغما عن ده في فترة ما حاول احد الاساتذة في الثانوى العام تجنيدنا للاتجاه الاسلامى وكاد ان ينجح ، بتركيز عالى على بعض التلاميذ حينها، اعتقد ان احد اسباب تركيزه علي هو انى من اسرة يسارية معروفة.
احيانا افكر ـ رغم عدم جدوى مثل هذه التفاكير الا من باب التاملات ـ لو لم اكن من هذه الاسرة او لو لم تكن الاسرة هكذا هل كنت ايضا سانتمى لليسار/الحزب الشيوعى؟ اذهلتنى تجارب عدد من اصدقائي وصديقاتى و زملائ وزميلاتى الذين "بضراع عقلهم" وحده قطعوا مساحات حياة شاسعة جدا و واجهوا صعوبات عظيمة كى ينتموا لمشروع اليسار
صديقنا مكى الاحمدى كاتب بوست لطيف و جيد عن "الاسر" في اليسار/الحزب الشيوعى و جاب سيرة الجبرلاب فيهو.
رغما عن ده ظليت حتى دخولى الجامعة عضو في الجبهة الديمقراطية فقط، سبب رئيسي كان ملاحظتنا ـ عدد من الديمقرايين في الثانوى ـ للضعف العجيب جدا لعضوية الحزب المعانا حينها، و بالفعل كان عند بعضهم نوع من الاحساس بالتميز بس لانهم شيوعيين وانحنا ديمقراطين "ساكت" رغم اننا الكنا بنقوم بكل الشغل الحقيقي و بنجى بالافكار الجديدة (ايام نميري) ، كنوع من التحدى و الاستهزاء بيهم رفضنا كلنا حينها اننا نخش الحزب. الشئ التانى انو عدد من الشيوعيين بيتعاملو مع من ياتى من اسر شبيهة كمشروع عضو مضمون دون التفكير في انو ده انسان قائم بذاتو،حتى لو كنت تميل للحزب او اليسار هذا لا يعنى بالضرورة ان تنتمى لمنظوماتها.
دى قشة درب ... بحاول اجيك للباقي
تحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: Mohamed Elnaem)
|
محمد النعيم سلام
برضو كنت متوقع احدهم- و لا اعنى شخص محدد - يجي يناوشنى في المكتوب اعلاه، طبعا كان ممكن اكتب اى شئ تانى و مافي زول يقدر يغالطنى. ما علينا. يا زول اتخابث زى ما عاوز، نوعك البقول الخباثة عديل ده مريح و يعجبنى، كعبين البدفنو ليك و انت ادرى انهم راقدين عندنا.
اها انا الان طوالى، بس الاختلاف انو بحاول المرة دى يكون الذهن صاحى ومنفتح و منتبه، موش تصيحوهو كركبة سقوط المعسكر اياه، طبعا في ناس نومهم تقيل... للآن ما صحو.
Quote: انا والله ما شيوعى لكن قاعـد جوا الحزب دا |
قلتها وبقولا لسه، وشرحت مليون مرة انا قاصد شنو بالتحديد و عارف لي حد كبير موقعى في الحاصل ده.
Quote: هو إنت يازول اصلا كنت شيوعى |
بقدر اجاوبك بعد ما تشرح بالتحديد انو "الشيوعى" هو شنو؟ الله يقدرك
تعريف ليهو - غير اننا اعضاء في الحزب الشيوعى ـ عشان اقول ليك ايوة كنت او لأ.
منتظرك ... دى ما زرزرة لكن بتفتح للبوست ده ابواب كويسة لانها بتطرح السؤال الاول: ما/من هو الشيوعى.
بالجنبة: ما بنزعج من نوع التليحات دى طالما الاجندة ـ خبيثها و طيبها ـ علنية، مرحب في اى لفة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
عزيزى عبدالجليل نادوس كم كانت جميلة ايام سودان نت امثالك يفييدون الحزب لانهم يقدمون له النصح عن قرب وحرص وليس من اجل تهديم فعلا مثل كل الاحزاب هنالك المتعجرفين فى الحزب لكنهم اكثر وضوحا لان الحزب يعتمد على فكرة صفوية ودراسة ماركسية تتطلب بوادر عقل مادى وصحصحة لكنهم لم يستطيعوا مضيا بعد سقوط المعسكر الاشتراكى والضربات المؤلمة للحزب مما جعل الانتماء للحزب سبة وليست فخرا الجيل الاول استطاع ان يجعل لبذرة الاشتراكية منبتا فى السودان وبعده كانت النكسة ربما للاستعجال فى الاستقطاب فى الفترة الاولى مماجعل الحزب يستقطب من صاروا وبالا عليه امثال احمد سليمان المحامى وبعض المتسرعين من لعضاء الحزب شكرا للمرور وتسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
عزيزى محمد النعيم كيفك ياصديق وعساك طيب الان افهم قصدك وحسبتك ستجرجر البوست الى مهلكته ولكنك سديد الرأى افهمه فليكن الحوار بينك وبين عصام جبرالله ثرا ثمينا ولتدم ياجميل ارقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: Sidgi Kaballo)
|
زميلنا زمراوي
هذا بوست جيد وهادف..وآمل بعد الخلوص منه فتح آخر يكمل فكرته ويا ريت لو كان عنوانو: لماذا أنت غير شيوعي..؟ ليس على طريقة لا تستقيم الاشياء إلا بضدها..وإنما دفعا لهذا النقاش الهادف..وربما وجدنا في إجابات غير الشيوعيين بعض المفيد لك أو للحزب أو لعضويته..أو لنا كلنا..ولهم أيضا..!! تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
عزيزى الاستاذ صدقى كبلو وجدتك اكثر توثيقية من الكثير وادرى بتاريخك واسباب ولوجك للحزب فذاكرتك اكثر ترتيبا وهو بعض مما اكتسبناه من قراءة الكتب الماركسية ذات التنظيم العالى والطرح المنضبط حقيقة كانت هنالك مكتبات فى كثير من مدن الاطراف ساهمت فى نشر الماركسية فالتحية لهم هذا الجيل الاول الذى سعى الى الثقافة والفكر سعيا دؤوبا تسلم يااستاذ وارقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا انت شيوعى ؟ (Re: zumrawi)
|
عزيزى الاستاذ صلاح شعيب عساك طيب كيفك واحوالك فى بلاد الروتين القاتل ساكتب البوست الاخر كما ساكتب البوستات التى تسال عن الاحزاب الاخرى وتسلم
| |
|
|
|
|
|
|
|