نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 12:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-24-2008, 06:56 PM

عبدالعزيز حسن على

تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب



    الأستاذ صلاح شعيب أنتماء بلا حدود للوطن والديمقراطية والتقدم
                  

04-24-2008, 07:02 PM

عبدالعزيز حسن على

تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: عبدالعزيز حسن على)

    نَقد الأستاذ نُقد


    ظل زعيم الحزب الشيوعي السوداني محمد إبراهيم نقد يمسك بمقاليد حزب واجه من المصائب ما أدت بقياداته إلى فسحات الاغتيال أو الانتحار أو إلى الإسلاموية. بقي المناضل نقد مسؤولاً عن ترقية الحزب فكرياً وسياسياً واجتماعياً في بيئة تقليدية تبيئة الشيوعية فيها يقابل، كما أظهرت التجربة، بالكثير من معوقات ضخام ومصائب مكفهرة الوجه على الدوام. وعلى ناحية أخرى بدا نقد ـ بعد غياب ملهم الحزب عبد الخالق محجوب ـ وارثاً لمسؤولية حزبية/ تنظيمية جسيمة.. معنية بتنمية واقع الكادر الحزبي لمنازلة شراسة الواقع وتفعيل دوره للحفاظ على استراتيجيات يبذلها الحزب في العلن والخفاء.

    وعلى جوانب أخرى يعايش الأستاذ نقد واقعاً حياتياً مختلفاً زادته المسؤولية الحزبية تعقيداً في تقعيد، وعظمت كدره الشمولية ما جعل السيد السكرتير شخصاً استثنائياً باستثناء الوظيفة الحساسة والدور المتعاظم والحلم الخرافي. فما مثل شخص نقد يترك بلا مراقبة من جند السلطة المجندة وكذلك من متطوعي العضوية حتى لا تؤتى السلطة ببأس شديد أو خفيف من لدنه، ومن ناحية ثانية حتى لا تؤخذ حياته على حين غرة من أمره.

    بالنسبة للشأنين السياسي والاجتماعي اليوميين اللذين يرتبطان بتحالفات ومتابعات وتصريحات ومجاملات واجتماعات، فإن الاستاذ ظل عبر هذين الشأنين مستهلكا، لا محالة، جسدياً وذهنياً، شأنه شأن زعماء أحزاب في وطن يعيش قادته في حتم اللامؤسسية، حتى ولو كرهوا، وفي واقع يتحرَّكون فيه بتعامل صوفي، أقله السفر للعالياب بالبكاسي للمشاركة بالتعزية في وفاة كادر جبل على التفاني لحزبه. وإلا تم تفسير الأمر كونه تقصيراً من دولة الحزب.

    لا شيء أكثر من ذلك يرتبط بواقع زعيم الحزب الشيوعي أللهم إلا ما خفي بعظمته أو ما قل بشأنه. ولكن كيف يبدو السبيل إلى نقد نقد في حال تنكبه جادة المسير فيما خص قضايا حزبه أو قضايا الحال العام؟ وكيف يمكن مراعاة كل هذه الخلفيات جيداً لفهم هذا التنكب أو ذاك قبل نقده أجل ألا يظلمه الناقد الممتلئ بالغضب أو يغطي عليه الآخر بصمت؟

    ولأي مدى يجوز التشديد في نقد المناضل أو التخفيف إذا لزم الأمر، لمراعاة تاريخه في تمديد الوعي ما أمكن كما سلفه المقتول..؟ ثم ما هي مبررات غياب هذا النقد في ظل انتقادات تواجه زعامات تقاسمه التنافس وهي مسؤولة عن قيادتنا إلى تدبير جيد لمكاننا وزماننا؟ وهل من الممكن تأويل نَقد نُقد بالأمس أو اليوم على أنه الاكثر ضرورة ووجوباً إذا فهم المرء منا أن الحزب الشيوعي وهو دينمو اليسار السوداني هو أكثر جهة ينبغي أن تنشد هذا النقد إن لم يطر قادته لجلبه وحداناً وزرافات، بوصف أن السير نحو «التقدم» ينبغي أن يصاحبه مراجعات نقدية بإستمرار، ما دام أن النقد كما يقول نقاد الأدب هو الساق الثانية للإبداع، وما فتئ أهل الفكر يرون أنه الطريق القويم للإصلاح وما برح أهل السياسة ينظرون إليه بحسب أنه يسهم في تنمية ممارستهم الشفيفة؟

    وأخيراً، كيف الوصول إلى معيارية نقدية محكمة ومشذبة لنقد الحزب نفسه، خصوصاً وأن واقع الاستقطاب الحاد الذي تعايشه سياسة الخرطوم جعل من أمر منهجية أو مضمونية النقد لا تعني شيئاً ما دام أن الحكم الاستباقي على الناقد يبدو أهم من ثمرة القول وما دام أن تربيتنا السياسية والثقافية والاجتماعية مجبولة على كشف الماعون أكثر من المضمون...؟
    هذه الأسئلة ليست بريئة بالنظر إلى تجربة مراءة وتعامل الاخوة الشيوعيين مع النقد الذي يوجه إليهم أو إلى النظرية أو الماركسية أو إلى تكتيك وتكنيك حزبهم أو إلى زعيمهم.


    والحقيقة إنني لا أعتقد أن الحزب الشيوعي وحده يساءل عن دوره في الاحتفاء بالنقد مبدأً وعملاً، فالمسألة تنطبق على الاحزاب الاخرى أيضاً، حيث تعارفنا على حقيقة أن النقد الموجه نحوها أيضاً لم يثمر عن ثمنه حتى، فالبيئة العامة التي تشتغل فيها كوادر سياسية ملتبسة للدرجة التي تبدو وكأنها غابة، لا يأمن أحدهم حسن نيّة الآخر حتى، فالتفسير الجاهز هو أن هناك عداءً مؤكداً وليس حواراً طبيعياً بين الساعين لخدمة البلد.
    وقد يصدق وصف مشهدنا السياسي بالغابة إذا رجعنا إلى فحص العلاقات التاريخية بين الناشطين سياسياً منذ الاستقلال. حيث كل طرف ظل يكيد كيداً للآخر.. كيداً خارج شروط اللعبة الديمقراطية المفتقدة أصلاً، للدرجة التي حرمت استاذنا نقد من تقضية ما يقارب نصف حياته بعيداً عن الاسرة والأهل.. بينما يتلذذ رجال كل العصور بالتوظيف في الحكومات والتطاول في البنيان.


    ونحن نباشر هكذا فإن الأيديولوجيا سواء كانت ماركسية أم أنصارية سنية -إن جاز التعبير- تمتلك، وهذا من طبيعتها، كل الأسباب التي تجعلها مشككة سلفاً تجاه نقد الآخر لها، وإذا جاز ذلك معرفياً، فإن الأيديولوجيين يربطون التشكيك في ممارستهم بالايديولوجيا نفسها. بمعنى أنه يصبح الربط مهماً -حين قراءة أو سماع النقد- بين ممارسة نقد ونظريته، بين ممارسة الترابي ونظريته، وبين ممارسة المهدي ونظريته، وبين ممارسة محمد عثمان الميرغني وختميته. إذن فلا أحد حتى الآن أرانا كيفية الاهتمام بالرأي الآخر خارج دائرته وعمل به أو احتفى، كونه نقداً أصيلاً لممارسته لا نظريته.
    وربما تمت الاستفادة القصوى من النقد في دائرة أصحاب مظلمة أو عبر اختمار في الذهن، وهذا مؤكَّد، ولكن على المستوى الظاهري يبدو أن النقد السياسي يعني كل الكره الذي يبذله القادة السياسيون ومن يتبعونهم مجهوداً ضخماً للتهرّب منه أو عدم مقابلة استحقاقاته بما يجب من أدوات أخرى تعني بتعميق السجال أو الحوار. والتجربة أيضاً أوضحت لنا كيف أن بعض كوادر الحزب الشيوعي نفسه كانوا متورطين في استخدام وسائل أخرى غير السجال للتعامل مع النقد أو الأختلاف. ولعل ليس من أولوية هذا المقال رصد تاريخ العلاقة بين الاخوة الشيوعيين ومن يخالفونهم الرأي.


    إذن، فإن البحث عن ترتيبات منهجية لنقد الاستاذ محمد إبراهيم نقد يبدو ليأخذ كل مساحة هذا المقال، ولكن دعنا نقول إن هناك تصريحين، بأزمان متفاوتة أقلقت مضجعي ومضاجع آخرين بذلها نقد. ولا أدري هل تمت محاسبته عليها تنظيمياً، أم أن رؤساء الاحزاب فوق المحاسبة. أم ان سذاجة ما حمتني من فهم تفكير دعاة التنوير أو الاستنارة حين يتصل الأمر بالمحاسبة؟
    أ) قال نقد في حوار نشرته صحيفة (الأحداث): «...أنا أتحدث عن التهديد بالانفصال من قبل الحركة إذا أرادت ذلك فلتفعل (ايه يعني) هناك العديد من الدول حدث فيها انفصال، الجنوب لن ينفصل لأنه أين ما ذهب سيكون أقلية، هذه جمله قالها جوزيف قرنق منذ العام 1956».


    ب) قال السكرتير العام للحزب محمد ابراهيم نقد لصحيفة (الرأي العام) إن «قرار سلفاكير ميارديت يدل على تخبطه وتخبط الحركة». وأضاف «اذا صح ان الحركة الشعبية وافقت مسبقاً على التعداد السكاني فيجب أن يحاسبها المؤتمر الوطني...».
    واضح أن تصريحات الأستاذ نقد لا تنفصل عن حالة الاحباط العام التي تواجه قادتنا في هذه الظروف المربوكة التي تواجه بناء الدولة. ووجدت أن هذه التصريحات تأخذ ذات الصيغة التي اعتمدها قادة المؤتمر الوطني حين أدخلوا مفردات مثل «محل الرهيفة تنقد» و«بل مويتا» أو «ألحس كوعك».. وغيرها من مفردات تغيب عنها الكياسة والفطنة والرجاحة السياسية وتعود بالضرر على بلادنا فوقاً عما هي عليه منه. وإذا تأتى لنا ألا نستغرب أن تجري تصريحات قادة المؤتمر الوطني ذلك المجرى الاعتباطي والاستعلائي والهمجي. فكيف نرضى لسكرتير حزب نشر الوعي أن ينزلق إلى هذه التعابير التي لها ما بعدها على ناحية تأزيم الموقف الوطني الذي يحتاج إلى التضامن بين القوى الناشدة للتغيير؟

    لقد جاءت المقابلات الصحفية الأخيرة للأستاذة نقد مفتقدة للحنكة في اختيار التعابير في الرد على أسئلة المحررين وبدا لي من خلال هذه الحوارات وكأنه يستخدم منهج بعض «الونسات السودانية» بما فيه من أريحية في إطلاق التعابير دون إعمال للتفكير والتحسب من مغبّة ما تثيره هذه التصريحات من لغط. وبدا لي تصريح نقد حول انفصال الجنوب بالعبارة التي أطلقها الراحل عمر نور الدائم حين سقطت الكرمك في أيدي حركة التمرد -كما كان التعبير شائعاً- وقد قال نورالدائم يومها «أيه يعني سقطت الكرمك/ ما برلين برضها سقطت..».

    ثم كيف يجوز للاستاذ نقد التأكيد هكذا -ومن دون أن يزيل غشاوة أصابتنا في تفسير ما قال بعدم انفصال الجنوب وهو يرى كل صباح ارتباكاً في القضايا التي دهمت ذهنه، ويلمس تعقداً في أمور اتفاقية نيفاشا ويرى في المقابل «وضوحاً في غياب» الفرص لانجاز الوحدة الجاذبة التي نادت بها الاتفاقية غير المتفق حول إنفاذها. وبماذا يمكن تفسير «أين ما ذهب الجنوب سيكون أقلية..». كما قال الاستاذ.

    ولنسأل السيد السكرتير الموقر: أقلية تجاه أي «الجهات الأغلبية»..؟ وكيف يجوز للمحقق في تاريخ الماضي أن يعتمد على عبارة لجوزيف قرنق لا تمثل انجيلاً أو قرآناً أو توراة، وقالها لحظة استقلال السودان ليستند عليها السيد السكرتير عوضاً عن الاستناد على ما يراه من مظاهر هرجلة في العمل السياسي لا تقود تباعاتها فقط إلى انفصال الجنوب وإنما تدمير البلد، إن لم يتم تدارك المواقف.

    وبأي منهج تدل هذه العبارة وتفسر وكيف يكون وقع هذا الحديث على الأخوة الجنوبيين في ظل عدم الثقة الذي يلقي بظله في مشهد عدم الثقة بين الجنوب والشمال كما أرَّخ له مولانا أبيل ألير.. وإلى أي مدى تسهم هذه العبارات المبنية على غير تمحيص في تقوية العلاقة بين الحزب الشيوعي وحليفه التاريخي الحركة الشعبية؟ ولماذا أصلاً الاستعانة بهذه الروح في نقد الأخوة الجنوبيين إذا ما أحس السيد السكرتير أن حاجة لنقد بعض من يهددون بالإنفصال تتطلب وضوحاً في المكاشفة أو وضعاً للنقاط فوق الأحرف مع الحركة الشعبية. ثم ما هو ذلك البعد المسافي حتى لا يذهب السيد السكرتير لينصح أو يتداول مع المهددين بالانفصال ما دام أن الطريق سالكة في ملاقاة البشير ضمن لقاءات لبحث مستقبل البلد والتداول بشأنه.
    في يقيني التام أن تعبير «أيه يعني» يستبطن حالة من اللا مسؤولية تجاه علاقة تاريخية ظلت تهدر دماء السودانيين وكل امكاناتهم وأمانيهم وتضيع كل فرص تقدمهم ولا يمكن بأي حال من الأحوال اختصارهذه العلاقة -في حال توقع انفصال الجنوب- بهذه العبارة اللامسؤولة والدالة على حالة عجز في كبت اليأس والأحباط القومي.


    لقد أردف الأستاذ نقد عدم كياسته بقول -لا فض فوه- عن «تخبط سلفاكير» ولا أعتقد أنه كان حصيفاً في وصف زعيم الحركة الشعبية على الملأ بالتخبط ما دام أن وقع أثر هذه العبارة المتوقع لا يسهم في صالح تيارين سياسيين فاعلين ينتظرهما دور تحالفي للخروج بالبلد من أزمتها الحالية مهما لاحت من أخطاء لهما هنا وهناك.


    ولعل نقد -مرة ثانية- كان بحاجة إلى الاجتماع بحلفائه لتوصيل غضبه وذلك أدعى من استخدام التصريحات الصحفية مدخلاً لمعالجة أزمة ماثلة. وربما كان من الذكاء والحنكة السياسية لو أن السيد سكرتير الحزب الشيوعي فكر أن المؤتمر الوطني سيكون المستفيد الأول من هذا التصريح غير المناسب، ولكن يبدو أن مناخ اليأس والقنوط غطى على أفق تفكير السيد السكرتير وجعله فاقداً للحنكة الابتدائية في السياسة.

    الحزب الشيوعي ولكونه من الاحزاب الاكثر قدرة على القراءة الصحيحة لواقع السودان يفترض في قادته مستوى فكريا يليق بتقديم الاجابات العميقة للتحولات التي تشهدها بلادنا. كما يأمل عدد كبير من السودانيين أن يكون الاخوة الشيوعيون صناعاً للرأي العام العقلاني وقيادته بآمال عراض أكثر من الاستجابة إلى مناخ الاستقطاب الحاد حتى لا تغيب الفطنة السياسية ويبدو الرأي المطروح مشحوناً بعدم التريث.

    ولعل الأستاذ نقد بتاريخه النضالي الطويل يدرك أكثر منا معنى توحيد صفوف قوى سياسية تشاركه حدود عليا من الاتفاق على ضرورة تغيير الوضع القائم وتفكيك مركباته المتطرّفة في المجال السياسي، وتحطيم بناه الاقتصادية الانتهازية ومحاربة كل مظاهر الخواء التي جلبها في وقائع حياة الناس. فالسيد سلفاكير قائد الحركة الشعبية وبقية أركان حربه في حاجة إلى الدعم المعنوي الصادق، وهم يواجهون اختباراً حقيقياً لتحقيق تطلعات أهلهم وأهل السودان.
    ولا يخفي على السيد نقد أن التجربة السياسية العملية الجديدة التي تخوضها الحركة الشعبية وفي ظل غياب قائدها بالإضافة إلى تعاملها مع سلطة مراوغة تحتاج منا إلى فهم الظروف المحيطة بقرارها السياسي أكثر من كشف تخبطه أو سوء تقديره. ولعلها هي الحركة نفسها التي لعبت دوراً محورياً في جعل هذا الواقع ممكناً وهو الواقع الذي خلق حرية التنظيم السياسي وحرية الصحافة وقلم بعض أظافر التطرف في وقائع الناس الاجتماعية.


    صحيح ان الاستاذ نقد وكل الناشطين من قوى اليسار والتقدم والمؤمنين بالسودان الكامل الديمقراطية يواجهون وضعاً سياسياً حرجاً يتمثل في غياب قدرتهم على صنع اختراق في الواقع السياسي المحتقن. بل ويرون بثاقب النظر خطورة تغييب القوى الرئيسية الممثلة للشعب السوداني في جلب مستقبل قاتم للبلد، كما يلحظون ضعفاً بنيوياً في خلق التوحد بين المؤمنين بالتغيير لإيقاف سير البلاد في الاتجاه المعاكس للاستقرار والتنمية والتنوير والسلام.
    غير أن هذا الحال هو عمق التحدي الذي ينبغي أن يكون محفزاً لقادة قوى التغيير في إظهار شكل من التضامن السياسي فيما بينهم وقفل الطريق أمام السلطة لاستغلال مثل هذه التصريحات لزيادة الرتق في ثوب المتحالفين تاريخياً لهزيمة مشروعها من جهة، ولزيادة تعنتها في خلق بؤر التوتر.. ما دام أن القوى المعارضة لها ترى أن انفصال الجنوب سوف لن يتم.
    ولقد وجدت الاستاذ كمال الجزولي يقول «يبدو أن تصريح سكرتير الحزب الشيوعي حول قرار حكومة الجنوب برفض إجراء التعداد السُّكاني أهمُّ، لدى البعض، من الأزمة نفسها التي نشبت بين الشريكين بسبب القرار!..» ولكن هذا القول لا يعفي استاذنا الجزولي عن ضرورة وأهمية مساءلة أو مراجعة القادة حين يخفقون في التعبير المناسب غير ما مرة، كما أن مواجهة وتنبيه هؤلاء القادة لا يسهم حتماً في إلغاء الالتفات إلى أزمة الشريكين حول التعداد فقط وإنما كل الازمات التي نشأت بينهما.


    إن فضيلة النقد الشيوعي تجاه الحركة الشعبية وهي التي تعاني ما تعاني من ضعف تنظيمي سياسي واعلامي وعدم تجربة راسخة في التعامل مع واقع سياسي مكشوف وعدم قدرة في التكيف مع واقع ما بعد غياب ملهمها قرنق، مطلوب وبإلحاح ولكن لا يفيد هذا النقد إذا تمت ممارسته من دون تبصر للكيفية التي بها يخدم غرضه.



    المصدر
    http://www.alsahafa.sd/Raay_view.aspx?id=47271
                  

04-24-2008, 07:12 PM

عبدالعزيز حسن على

تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: عبدالعزيز حسن على)

    لمثل هذه الكتابات وجدت الصحف ومنابر النقاش

    وبمثل هذه الكتابات المسئولة والواعية يخلق وطن جديد خير وديمقراطي

    احتفوا معي بهذا المقال من اجل الوطن

    وشكراً لحزب صلاح شعيب وطلحة جبريل وحيدر ابراهيم وعبدالوهاب الافندي ومصطفي البطل وفتحي الضو حزب العقلانية

    وفى الليلة الظلماء يظهر البدر
                  

04-24-2008, 09:11 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: عبدالعزيز حسن على)

    يا صديقنا عبد العزيز

    كما يقول استاذنا محمود محمد مدني ـ الله يرحمو ـ يا قليب مالك علي..ما أنتا عارف نقطة...وهكذا، اراك احتفيت بالمقال وجلبت صورتي الخايف عليها..على كل حال شكرا على هذا الاحتفاء وتجدني مقدرا القراءة التي بذلتها له ما جعل القناعة به كمادة للحواور هنا ممكنة..وأعتقد أن هذا ما تسعى إليه اية كتابة..إذ انها تطرح التساؤلات أكثر من أن تجيب بشكل حاسم على شئ..ويقيني أن روح القبول بنقد نقد وأنت الذي لك الموقع والدور داخل الحزب يشجع كثيرا في إدارة الخلاف مع الآخر غير المنتمي إليه، كما أن هذه الروح التي بها قدمت لهذه المادة يساعد كثيرا في السجال الصحي حول قضايا شعبنا التي تشعبت وهذا عهدي بك..ودعنا أولا ان تصوبنا برايك وصولا إلى المعرفة..ولك تقديري.
                  

04-24-2008, 09:39 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: عبدالعزيز حسن على)

    الاخ صلاح شعيب.

    القصة ليس هي فقط في تصريحات سكرتير الحزب الشيوعي نقد الاخيرة فقط. بل هي مواقف محمد إبراهيم نقد من قضايا نيفاشا والجنوب مؤخرا، فهو صار أكثر قربا وألتضاقا بالصادق المهدي حتى صار يكرر حديث الصادق المهدي عن الدولة المدنية عوضا عن الدولة العلمانية. الحزب الشيوعي السوداني يواجه مشاكل حقيقية وهي تتمثل في خروج عدد كبير من شباب الحزب وإنضمامهم الى الحركة الشعبية لتحرير السودان أو أحزاب أخرى. الحزب الشيوعي يعاني من سيطرة الشيوخ على أعلى سلطات ومناصب في الحزب. كيف يعقل يا صلاح شعيب أن يظل محمد إبراهيم نقد سكرتير للحزب لأكثر من 37 عاما؟

    أما أخونا عبد العزيز حسن. فكان لازم يفرح بمثل هذا المقال لأن المقال تغاضى عن المشاكل الحقيقية التي يعاني منها الحزب الشيوعي.



    دينق.
                  

04-25-2008, 03:50 AM

Anwar Elhaj
<aAnwar Elhaj
تاريخ التسجيل: 06-10-2004
مجموع المشاركات: 442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: عبدالعزيز حسن على)

    شكرآ يا عبد العزيز لتثبيت هذا المقال الجميل و الدقيق هنا .

    و أتمنى أن نقرأ تعليقات و مناقشات حوله خاصة من الزملاء عضوية الحزب الشيوعى .

    و الشكر الوفير للصديق صلاح شعيب و قلمه الرصين و تخيره لمواضيع مهمه تعالج و بأستمرار عصب مشاغلنا .

    و يقينى أن نقدك لتصريحات الأستاذ نقد قد أوفى المكيال بغير ما تشفى أو مكايده .


    ولك تقديرى
                  

04-25-2008, 04:54 AM

فارس موسى
<aفارس موسى
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 1357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: عبدالعزيز حسن على)

    السلام والتحيه

    يعنى إنت يا صلاح ما داير تقول السكرتير برضو بتخبط عديل كده ؟

    تيب انا اقول ليك السكرتير بتخبط وتخبطو اخير منو تخبط كير !! شنو ليك ؟

    تيب تانى السكرتير من ما مرق انجز شنو لحزبو ولا للسودان ؟ كير دا من ما جا هو وجماعتو من الغابه

    بلابطو وبعافرو بيناتم ومع الاخرين .

    يا انور يا صديقى الجنوب منفصل دى ما جابها شيخ الشيوعيين ، مدوره عندكم قبيل وبعيد نيفاشا

    وصوتها العالى ليوم الليله فى معسكركم ، وطالما هو (الإنفصال) حق منتزع الجضه فى شنو يا شعيب

    ولا عشان عمك سكرتير ؟

    خلونى أملأ خشمنا ألمى وابقى ليكو كوز لدقيقه ونص ذى سعادة الامين العام للحركه فى تصريحو الاخير

    بإنو مؤتمر السجم والرماد بقاهو وزير !!!

    إن حزب المؤتمر الوطنى كحزب ذو نهج ديمقراطى يعترف بكل الحقوق وذو توجه حضارى ويسعى لتمكين قيم

    السماء المتمثله فى العداله والحريات والحقوق قد اعطى الإخوه بجنوب الوطن الحبيب كلو ما ناضلوا

    من اجله قبيل بزوغ فجر الإستقلال الذى لم يذق الإخوه بالجنوب الحبيب طعمه إلا على إيدى ولاة الامر الاخيار

    من قادة المؤتمر الوطنى ،(شيل لى الصبر يا عبد العزيز باقيلى نص دقيقه !)

    تهليل وتكبير إنتهت النص دقيقه وعدنا منادلين اندال !!

    ظللنا نسمع يا استاذ انور منذ ما قبل نيفاشا من الراحل ذات نفسو (الدكتور ) عبارة او قل مفهوم

    الوحده الجاذبه ، هل السلوك الجاذب للوحده مسئولية الشمال كوطن ثان ام الحيكومه الاكرمت الجنوب

    طبعن دا فهم الامين العام (انا فهمى الجنوب إنتزع حقوقو)

    العباره او التصريح الجا عفو الخاتر (ولا كان مكايد إنتخابويه) من السيد الامين العام يمثل فى راى

    بادرة وحده جاذبه من الامين العام الوحدانى .

    شغل نايب الامين العام فى الشمال دا شغل انينا قاعدين معاكم وكيتا للمابينا كان إمام كان سكرتير

    العارفو انا لا الإمام مابيكم ولا السكتير (اهلنا البقاره بقولها كده !)

    لكن إتو يا قبلو جاى يا انترو غادى يعنى ارسو على بر الشريك (من شرك تير ) والمحاحاه خلوها

    الله يدى السكتير عمر طويل ومديد بعد التقاعد .

    شكرا صديقى عزيز (مصرين تجبدونا للقوميه دى بعد ما إتوجهنا ) !!

    شكرا صديقى شعيب
                  

04-25-2008, 11:51 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: عبدالعزيز حسن على)

    سلام للجميع
    شكرا صلاح على الكتابة المسئولة و المبذول فيها جهد دى.

    و لان لى فيها مارب ساحاول العودة لها

    و شكرا لساعى البريد يا عزيز

    كيفنى فارس موسي ثلاثي المفعول الكوز/الجهوى/القومى

    غايتو كان فهمتك صاح (ولد بحر وفي البحر بندر) ... انا معاك

    (الكيف متبادل يا فارس ... بس مره مره ساعدنا بالديكشنارى )
                  

04-25-2008, 01:18 PM

فارس موسى
<aفارس موسى
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 1357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: عبدالعزيز حسن على)

    يا ود جبرالله إنت صاحب اصحابى هنا وبره الهنا

    خايف اذكرم ليك تنكرم ،انى واى (دى إنقليزى )

    إنت وخالد عويس انا لامى ليكم قطع تحفه فى الكتابه ،ماإنتو التتين (يعنى 2) كتابين شدد

    هسه مفردة جضه دى مو الليلتك .

    إنت برضو قاعد تكيفنى يا جلابى يا بورجوازى

    اب نلاقو كان الكريم مد فى الاجال !

    فارس الجلابى المحسى اب قمشه على قول احد الاوغاد .
                  

04-25-2008, 03:48 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: فارس موسى)

    زميلنا دينق

    سلامات وآمل أن تكون بخير

    شكرا على ملاحظاتك وليس لي سوى التعقيب على الجزئيات التي قلت أن المقال لم يتناولها
    والحقيقة هي إنني لم أشأ التحدث عن الحزب الشيوعي، فقط تناولت مسألة تصريحات نقد فيما يتعلق بنقده للحركة الشعبية..وفكرة المقال انبنت على هذه الجزئية، أما انتقاداتك للحزب من خلال الحيثيات التي ذكرتها فإن الكتابة عنها تحتاج إلى عدة مقالات ومراجع واستنادات وآمل ان تبتدر بوست كهذا على أن نشارك فيه بالراي لنرى إلى اي مدى نستطيع ان نعالج هذه الازمات التي ذكرتها عن الحزب..عموما شكرا جزيلا على على ما تفضلت بقوله عن المقال ونامل ان تعود بالاسهام في تذكيرنا أكثر بنواحي الضعف فيه..مع تقديري
                  

04-25-2008, 04:55 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: صلاح شعيب)

    Quote: تيب تانى السكرتير من ما مرق انجز شنو لحزبو ولا للسودان ؟ كير دا من ما جا هو وجماعتو من الغابه

    فارس موسى.... قلت لي انجز شنو يا انصاري يا قواصة.... شايفك بقيت مشقول وما عندك زمن لينا.... ناس تكساس قالو ضربون ابنينى.. الله يستر على جماعتنا...
    عبدالعزيز سلام لك وللاستاذ صلاح شعيب ولهذا المقال الرصين.. وأعتقد انه يحمد للا ستاذ محمد ابراهيم نقد أنه حافظ على مؤسسات الحزب اذا ما نظرنا للظروف التى عاشها الشيوعيين السودانيين من قتل لقيادات الحزب وظروف السجن والانقسامات التى حصلت فى صفوف الحزب.. لذلك قد نختلف وقد نتفق مع الاستاذ نقد ولكن ندين له الصبر والجلد والعمل فى ظروف غير عادية للحفاظ على مؤسسات الحزب.. ونتمنى ان ينصلح حال الحزب فى المؤتمر الخامس..

    خالص مودت

    خارج الموضوع.. الامانة وصلتها يا عزيز..

    سيف جبريل
                  

04-25-2008, 07:22 PM

عبدالعزيز حسن على

تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: Saifeldin Gibreel)

    اعتذر عن التأخير للاسف فى هذه الاوقات من كل عام اصاب بنوع من الحساسية تجعل نفس الله والرسول دا مشكلة

    يعنى تفتتح الاشجار نقفل نحنا وتقع محنة!

    شكراً لكل مساهمات الاصدقاء الذين مروا من هنا واتوقع حضور اكثر

    ونواصل
                  

04-25-2008, 07:57 PM

عبدالعزيز حسن على

تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: عبدالعزيز حسن على)

    اشجع واحتفي بالنقد المؤسس الذي يقدم لاحزابنا الوطنية وقادتها لانه ببساطة يعنى اننا فى مركب واحدة ونخشى عليها من

    الغرق ، والغرق ساعتئذ غرق جماعي لذلك احتفيت بمقالة الاستاذ فتحي الضو فى نقد ممارسة الحركة الشعبية البعض بقصر نظر اعتبر ذلك شماتة او فى احسن الاحوال تنافس حزبى والحقيقة غير ذلك.

    بنفس الفهم احتفيت ودعوت الجميع للاحتفاء بمقالة الاستاذ صلاح شعيب وقلت (احتفوا معي بهذا المقال من اجل الوطن) رغم

    اختلافي مع بعض النتائج التى توصل اليها المقال لكن تكمن اهمية المقال فى محاولته لتقديم نقد جاد ومؤسس يحاول

    دراسة كل الوقائع المحيطة بالموضوع وليس هدفه اصدار احكام جاهزة وهذا ما شدد عليه الاستاذ صلاح شعيب فى مساهمته هنا

    حيث قال (هذا ما تسعى إليه اية كتابة..إذ انها تطرح التساؤلات أكثر من أن تجيب بشكل حاسم على شئ)

    الأمر الثاني ان الكثيرين من اصدقاء الحزب لديهم تحفظات على بعض تكتيكات الحزب فى هذه المرحلة ولكن يمنعهم ود قديم

    وبعضه متواصل من تقديم النقد له ورغم نبل المقصد لكنه مضر بالحزب وبقوانين تطوره والتى اهمها فى نظري النقد

    والنقد الذاتي

    فالحزب يحتاج الى مساهمات وكتابات من خارجه ايضاً لتجديد الهواء المحيط به وهذا منهج حزبى قديم ومتجدد دوماً

    من الجماهير... واليها... نعلم.. ونتعلم

    لذلك حتي فى الاوراق التى ستقدم للمؤتمر الخامس تضمنت مساهمات نشرت فى الصحف السيارة عن المناقشة العامة لمساهمين من غير عضوية الحزب مثل
    يسن حسن بشير
    عبدالعزيز الصاوي
    عبدالله علي ابراهيم
    عرمان محمد احمد

    لذلك فالتشجبع لهذه المقالةيأتي ايضاًمن أنها ستفتح الباب لاخرين للمساهمة الجادة


    نفسى كمل بارجع المساء
                  

04-26-2008, 05:38 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: عبدالعزيز حسن على)

    الزميل أنور الحاج

    شكرا لكلماتك الطيبات نحو المقال والأمل أن يسهم في تعميق الحوار..

    مع تحياتي


    الزميل فارس موسى

    سلامات وآمل أن تكون بخير..

    شكرا لنقدك ولكن ما عايزة ليك الجهوية..لانها يا فارس ما بتحل خلاف إنو بترجعنا لوراء..دعنا نخت الرحمن في قلبنا
    ونتحاور بمنظور القومية ما دام عايزين حل لكل أهلنمنا في السودان..دعنا يا فارس نقول إنو الحوار القومي هو البوصلنا
    للحل أللهم إلا لو قنعوا الناس من خيرا فيا.. وده ما حاصل..وما دام ده ما حاصل ليوين الجهوية واصلة..وبعدين لو بقينا جهويين ما خلاص
    ناس المركز حيقرروا لينا كان مقعد في مجلس الوزرا ولا كرسي في البرلمان..ألا ترى "جهجهة" الزول لا التساب بتخلي الزول ما عندا قرار والناس حتقرر ليهو إذان الزول نفسه ترك مسألة القومية وطش في الخلا ببندقيتو.. شكرا للطلة وليك تحيات
                  

04-26-2008, 06:41 AM

فارس موسى
<aفارس موسى
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 1357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: عبدالعزيز حسن على)

    استاذنا وصديقنا صلاح شعيب

    ياخى ما تسمع لى كلام الدابى المكركب دا ، الدابى الجهويه ذات نفسها ، مكنكشين مع الإمام وبناتو

    وملحسننا كوعنا !!

    ياخى نحن كان جهويه كان زمان قريتو لينا بيانات .

    إنت ما شايف عصام نقشنى كيف ؟ انا جلابى مجهجه ساكت .

    بعدين ياخى احبطتنى جدا ! انا حاسب نفسى حوار استاذنا طلحه وشايت ضد جهوية دولة الجلابه الربحيه

    الريعيه ، تعال قول المصطلح دا نجرتو انا يا صلاح نجرو جماعتك البتدبى تدبى عشان تنقدم

    والله نحن حنعصر المصطلح دا كدا لمن نطلع ربحو كلو ونهدى لروح الشهيد الراحل الدكتور

    عداله إنتماعيه وتنميه وديمقراطيه وحاجات تانيه إسمها وحده ولنج .

    ارقد طيب

    وما تنسى المره الجايه جغجغ لينا نقار ناس انور

    الترجمه فى المداخله الجايه يا جبرالله !
                  

04-27-2008, 08:08 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: فارس موسى)

    "جوانب الضعف فيه"...""تواضعية محمودة وجميلة من كاتب بحجمك"

    لا أخفي تأثري بكتاباتك يا شعيب ،، أكثر ما يميز كتابات شعيب المباشرة في الطرح واختيار أقصر الطرق للوصول للفكرة وفي هذا شغل استثنائي قد لا يقوى عليه الكثيرون ...

    وددت لو أنك تناولت موضوعات مرتبطة بالثقافات الافريقية.. النخب،فترة ما بعد الاستقلالات واثرها علي المراحل اللاحقة،العلاقات الافريقية بالغرب "تبعية" وبالعالم العربي والثالث بشكل عام ،،لماذا كانت ولازالت الشعوب الافريقية مادة للتاريخ ولم تصنع تاريخها"مقولة لفرانسوا بايار رددها مؤخرا الرئيس الفرنسي في خطابه امام البرلمان الجنوب افريقي".....

    نتابع باهتمام
                  

04-27-2008, 09:53 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: مؤيد شريف)

    الأخ صلاح شعيب
    كنت دئما عند حسن ظني، والظن عندي فعل وعي، وعادة ما تغالبني نفسي الامارة بالسوء، بان أقتر في اطلاق احكام تجاه ما يرمي به مثقفونا السودانيين، ولكن يا عزيزي ظللت ونفر قليل في (My short list)....فشكرا لهذا المقال، النقد الذي بالتأكيد أن ح ش، وجميع الأحزاب السودانية في أمس الحاجة الى مثله..لو قرأوه بروية، وبعيدا عن (الما معانا ضدنا)
                  

04-28-2008, 05:48 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: nadus2000)

    Quote: وددت لو أنك تناولت موضوعات مرتبطة بالثقافات الافريقية.. النخب،فترة ما بعد الاستقلالات واثرها علي المراحل اللاحقة،العلاقات الافريقية بالغرب "تبعية" وبالعالم العربي والثالث بشكل عام ،،لماذا كانت ولازالت الشعوب الافريقية مادة للتاريخ ولم تصنع تاريخها"مقولة لفرانسوا بايار رددها مؤخرا الرئيس الفرنسي في خطابه امام البرلمان الجنوب افريقي".....



    الزميل مؤيد الشريف

    شكرا جزيلا على ما تفضلت به من كلام طيب نحو وأتمنى أن أكون عند حسن الظن..لدي بعض المساهمات المتواضعة في هذا المجالات التي ذكرت وآخرها مقالة تتعلق بروبرت موغابي نشرت بالصحافة وقبلها أخرى عن الاصلاح العربي ..ويمكنني أن أرسل بعضها لك على أن تفيدنا بملاحظاتكم وحقيقة تجدني أحتفي كثيرا بنقد ما يخصني من كتابات وذلك بإفتراض أن اية كتابة لا تخلق التأويل المضاد تكون مشكوكة في قدرتها على إثارة ذهن المتلقي..ويمكنني أن أرسل لك بعض هذه المقالات إذا ما أرسلت لي الايميل بالماسنجر..ولك تقديري
                  

04-28-2008, 05:55 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: عبدالعزيز حسن على)
                  

04-28-2008, 05:05 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نَقد الاستاذ محمد ابراهيم نُقد - مقال مميز للمثقف المميز صلاح شعيب (Re: Elbagir Osman)

    Quote: nadus2000

    زميلنا الاعلامي
    عبد الجليل عبد الحليم

    كيف تبدو يا أخي في الدوحة وأظنها فترة طويلة لم نتواصل منذ "كورنيل ويست" ولعلي حتما استفدت من إعادته لأنتاج الاسئلة السقراطية، حيث يبدو أفق الواقع مجالا للتساؤل والنقد الخلاق الذي يبني ولا يهدم، واعتقد أن النقد السياسي يحتاج أن يبني بيته بهذه المزية لا أن "يشلعه"..طبعا يا زميل التربية السياسية التي قمنا عليها هي أن الآخر هو الضد وليس المرآة الاخرى التي من خلالها تكتشف عيوبك أو تختبر أدواتك..أو تعضد رؤى الآخرين.
    الاخوة بالحزب الشيوعي وغيرهم من نشطاء السياسة أحوج للتحاور معهم أكثر من إحراجهم أو تعطيل مسيرتهم..هذا المقال أراد ان يقول أن هناك بعض مناطق في تفكيرنا تحتاج إعادة النظر، وليس المهم كيفية الصحة أو عدمها الذي نشدتها من المقال لتعضيد سلامة رأيي..وإنما فتح باب الحوار حول نقد رموزنا وإعانتهم..قد يكون الامر جزء من إسداء النصح..وليس المهم إلا مضمون النصح..والاخير بحاجة للتأويل اختلافا أو اتفاقا معه..المسألة ربما احتاجت: a reconciliation in terms of our differnce that matters

    آمل أن تكون بخير والاهل..تقديري

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de