|
Re: أعمال القلم ** (2) هاجر .. زوج إبراهيم الخليل ** (Re: محمد على طه الملك)
|
قال تعالى: ( وجعلنا من الماء كلّ شئ حيّ ) الآية 30 سورة الأنبياء .. هو ذا ما أعلمنا به الخالق .. فالماء حياة .. كل بحوث علماء الفضاء تعتمده كأول بينة علي وجود الحياة في الكواكب الأخرى .. مجاري الأنهار .. الينابيع .. الأمطار .. دوما حجار ذاوية لقيام العمران فوق ظهر الأرض .. هكذا حدثتنا سير التاريخ منذ الأزل .. ولكونه إكسير الحياة .. دحاه الخالق بلا مقابل .. المحيطات .. البحار .. ماهي سوى خزانات لهذا الإكسير .. منها تمتص الحياة البرية علي إتساعها - حصتها بمقادير لا يعلمها إلاّه .. ( يستوي البحران هذا عزب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج .. الآية) 12 سورة فاطر .. عندما إنتبذ إبراهيم عليه السلام موقعا في بطن ذلك القفر .. إبتهل لربه .. ( ربنا إنني أسكنت ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك الحرام .. الأية ) 37 سورة إبراهيم .. لم يقل بواد غير ذي ماء ! تأمل هذا اللطف .. فر بناظريك الي الموقع .. ماذا ترى ؟ بساتين ؟ مزارع ؟ غابات ؟ لا .. وحده البيت الحرام .. يأتيه الناس من كل فج عميق .. ثم ماذا ؟ ماء زمزم .. به رفع البيت .. ونهض العمران .. وظلت السقاية مهنة أشراف سدنته الي يوم الناس .. إذا .. هو يقين أم إسماعيل .. سبق إليه الكتاب .. ..
خاتمة .. قال حكيم شاعر .. فيا عجبي إذا إدعى الفضل ناقص .. ويا عجبي إذا إدعى النقص فاضل ..
وهلّل المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ) .. ( الله .. الله في أهل الذمة .. أهل المدرة السوداء .. السحم الجعاد .. فإن لهم نسبا وصهرا ) هلّل منفعلا بنسبته لقوم هاجر .. قومكم .. فهل من بعد قوله قول ؟ ..
هييييييييييييع علي قول ود شيقوق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أعمال القلم ** (2) هاجر .. زوج إبراهيم الخليل ** (Re: الطيب شيقوق)
|
مرحب أستاذ الطيب ..
Quote: السلطة بتفتشها في دراسة القانون |
عارف - أنا رأيى القانون ده مفروض دراسته تكون معممه .. علي الأقل ما يتعلق بالمبادئ العامة .. لإنه ببساطه بضبط أقوالك وأفعالك .. ويحسن من طرق تقييمك لأفعال الآخرين.. وأظن مناهج التعليم في الدول المتقدمه حوت الكثير من تلك المبادئ .. يعنى مثلا إذا نظرنا لسلوك سيدنا إبراهيم كما ورد في البوست .. وإمتناعه عن تبرير فعله رغم إلحاح الزوجه .. قد يراه البعض نوعا من الترفع والإستعلاء .. او سلوك إجتماعي ذكوري يضطهد المرأة.. بينما سيراه المستنير بمبادئ قانونية تصرفا غير مألوف او طبيعي .. فلا يعقل أن يمتنع رجل كيفما كان مستعليا .. تبرير تصرف قد يؤدي لهلاك أسرته .. من هنا يأتي تبرير المستنير بمبادئ القانون .. بأن هذا السلوك نابع من مانع غير طبيعي .. أشرت إليه بطريقة ما في قولي :
Quote: ثم جدعته بالسؤال الذي لن يسكت عنه |
شكرا مرورك يحرض علي التفكير .
| |
|
|
|
|
|
|
|