كوتات بشريه... استثماريه ... و اخري اباديه ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 03:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-20-2008, 03:33 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كوتات بشريه... استثماريه ... و اخري اباديه ...

    ارض ميعاديه جرداء لا تصلح حتي لصناعه القتل... يتم استيراد ما لايقل عن ستين الف شخص فيما عرف بالمجموعات العربيه من غرب افريقيا...
    مهمه هذه الكوته البشريه هي محاربه التمرد القائم في دارفور ...
    الصفقه هي ان يتم استيطان هذه المجموعات العرييه القادمه من غرب افريقيا في مناطق دارفور بعد اباده اهل دارفور او علي الاقل تغيير المعادله السكانيه هناك...
    اما الكوته الاخري و التي ستأتي بالمستثمرين العرب من شمال الوادي ... و هي ايضا المعادله الاخري و التي ستجعل من السودان دوله عربيه او ذات اغلبيه عروبيه رسميا و شعبيا...
    هذه الكوته ذات الخمس مليون ...

    كيف ستكون المعادله بين هاتين الكوتتين... الاولي صحراويه لصناعه الموت و الاخري استثماريه لتحسين النسل...
    اخشي ان تطالب كوته صناعه الموت و بناءا علي ما قدمته من تضحيات بأنها الاولي بالتحسين بعد ان صنعت الموت...
    و ان علي الكوته الاستثماريه ان تمر بدارفور قبل العبور الي النهر...

    انها صناعه عجيبه ... لا يمكن ان تجدها في اي مكان اخر غير سودان البشير...
                  

04-20-2008, 03:43 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كوتات بشريه... استثماريه ... و اخري اباديه ... (Re: Mahjob Abdalla)

    انها العقليه التي تحدث عنها د. الباقر العفيف...
    تنتج هذه الكوتات...

    Quote: من نحن؟ هل من تفسير سايكولوجي للحرب الأهلية

    الباقر العفيف

    في السودان حرب أهلية هي الأطول عمراً في أفريقيا، وربما في العالم كله. ظلت هذه الحرب تدور طيلة عمر استقلال البلاد، منذ عام 1955 وحتى الآن في العام 2007. يقدّر عدد القتلى فيها بمليونين من البشر، والمشردين عن ديارهم بسبعة ملايين بين نازح ولاجيء. وقد قتل منذ أن استولت الجبهة القومية الإسلامية على الحكم عام 1989م، بسبب الحرب والمجاعة الناتجة عنها في الجنوب، وأخيرا في دارفور، عدد أكبر مما قتل في الحروب البوسنية والرواندية والصومالية مجتمعة.

    و بطبيعة الحال كان لابد من فهم أسباب الحرب. ونعرف أن هناك نظريات متعددة لفهم جذور الحرب في البلاد ساهم بها كتاب سودانيون وغير سودانيين، وقد سقطت بعض هذه النظريات بفعل التجربة التاريخية، مثل تلك التي تَرُدُّ جذور الحرب للاستعمار الذي "بذر بذور الكراهية في نفوس الجنوبيين ضد الشماليين" عندما كان يحاول فصل الجنوب عن الشمال. فلقد أتيحت الفرصة للنخب الشمالية في الخمسين سنة الماضية أن تثبت صحة هذه النظرية في تحليل النزاع، وأن تمحو آثار الإستعمار، بتصحيح الأوضاع ووضعها في نصابها.. فعندما يُعرَف الداء يصبح الدواء واضحاً للعيان.. كان بإمكان الطبقات الحاكمة أن تعمل على اقتلاع بذور الكراهية التي غرسها الإستعمار في صدور الجنوبيين، وأن تبذر في مكانها بذور الحب والإخاء والسلام. ولكن على العكس من ذلك، فقد صبّت هذه النخب الزيت على النار، وواصلت الحرب بنشاط وهمة كبيرين، ولم يكن تحقيق السلام من أولوياتها. ليس هذا وحسب بل اتسمت حربها بالقذارة و التحلل من كل قيد قانوني أو أخلاقي. فاستهدفت المدنيين، وقتلت الأسرى، وحرقت القرى، واغتصبت النساء، وأغلقت منافذ الغذاء عن الجوعى حتى حصدتهم المجاعة، و زرعت في النفوس من الأحزان والضغائن ما يعجز عنه الإستعمار حتى لو بقي أبد الدهر. ولقد كانت تُدَار هذه الحرب باسمنا، وباسم ثقافتنا، فهي تارة حرب لنشر العروبة التي تحمل الإسلام على ظهرها، وتارة حرب جهاد لنشر الإسلام الذي يحمل العروبة على ظهره. ولكن بالنسبة للمكتوين بنارها في الجنوب هي ببساطة حرب الجلابة العرب حفدة صائدي الرقيق، وتجاره الذين انفردوا بهم بعد أن تخلى عنهم الإنجليز. إذن كلنا مسؤولون عن هذه الحرب بدرجات متفاوتة من المسؤولية، ما لم نُدِنْها، و نتبرأ منها، ونعمل من أجل إزالة آثارها. الآن تحول مسرح الحرب الأهلية إلى دارفور ، ونحن مواجهون بنفس التحدي الأخلاقي ، فنحن مسؤولون عنها إذا سكتنا ولم نصدع بالحقيقة.



    والأسئلة التي تطرح نفسها بقوة هي: عماذا تدور الحرب؟. ولماذا استمرت كل هذه المدة؟ وما هي المرجعية الأخلاقية التي ظلت توجه هذه الحرب، سواء كان بالنسبة للحركات المسلحة، أو الجيش الحكومي؟

    وبعبارات أخرى، ما الذي يحمل نخباً تحكم شعباً فقيراً ومتخلفاً، على إشعال حرب باهظة التكاليف، مادياً وبشرياً، ليس ضد عدو خارجي غازٍ ومعتدٍ، بل ضد قسم من شعبها؟ لماذا عجزت هذه النخب عن وقف الحرب وتحقيق السلام؟ ألم يكن السلام من أولوياتها؟ ما هو الحافز على استمرار الحرب كل هذه المدة؟ هل كنا نتقدم صناعيا و تكنولوجياً في ظل الحرب؟ هل كنا نزدهر اقتصادياً؟ ألم تكن الحرب خصماً على حقوق الشعب في التنمية، والصحة، والتعليم؟ لماذا لم تنشأ عندنا حركة شعبية ضد الحرب كما نشأت في أمريكا، مثلا، إبان حرب فيتنام؟ أليس استمرار حرب أهلية لأكثر من خمسين عاما أمر يستدعي المقاومة؟ لماذا يترك الشعب أمراً خطيراً كهذا للسياسيين والعسكريين؟ أليس الحرب أخطر من أن تترك لهما؟ لماذا تخرج عندنا مظاهرات الإحتجاج الشعبي الغاضبة ضد قتل الأبرياء في فلسطين ولبنان على يد القوات الإسرائيلية، وضد قتل العراقيين على يد القوات الأمريكية، ولا تخرج هذه المظاهرات ضد قتل المدنيين في الجنوب ودارفور وجبال النوبة والأنقسنا؟ مَن هو الأقرب إلي أهل الوسط والشمال النيلي ومن هو الأبعد؟ أهل دارفور أم أهل فلسطين ولبنان والعراق؟ لماذا نتماهى مع البعيد الذي لا يشعر بنا، ولا يأبه لنا، بل وينظر إلينا نظرة دونية، ولا نتماهى مع القريب الذي يشاركنا الوطن في الجنوب ودارفور وما يشابهما من مناطق السودان؟ ما هي جذور الحرب الأهلية في السودان، وأي النظريات أبعد غورا في الوصول إلى هذه الجذور؟ هل هي نظرية عدم الاعتراف بالإختلاف الثقافي؟ هل هي نظرية الإختلال التنموي؟ هل هي نظرية الصراع حول الموارد؟ هل هي نظرية التهميش السياسي والإقتصادي والثقافي؟ هل هي نظرية الصراع بين الهويتين الجنوبية والشمالية، أو الأفريقية والعربية الاسلامية؟ هل هي أزمة هوية في مركز الحكم وحاضنته الثقافية والعرقية؟ هل هي تعبير عن انحراف نفسي؟

    محاولة لفهم الحرب الأهلية

    أشرت بصورة عابرة في إطار طرح الأسئلة، للنظريات المختلفة التي حاولت فهم جذور الصراع. ولي نقد مؤسس لكل واحدة من هذه النظريات، لا يسعفني الوقت باستعراضه هنا، ولكنها جزء من كتاب أرجو أن يرى النور قريبا. بيد أني أشير هنا إلى جانب لم يُطرَق بعد وهو الجانب السايكولوجي. وأحب أن أطرح لكم هذا السؤال: هل يمكن أن يكون الجذر الأعمق للحرب سايكولوجياً؟ أنا أعتقد أن منطلق الحرب عندنا في الشمال النيلي والأوسط هو هوية مأزومة، تعاني منها النخبة الحاكمة، والنخب المتعلمة بصفة عامة، وسواد الناس. فالرؤى المتوارثة لهؤلاء عن أنفسهم رؤى ملتبسة، نتجت عنها علاقة ملتبسة مع الآخرين. أنا أعتقد بأننا في هذا الشمال لا ندري من نحن؟ أي لا نعرف حقيقة أنفسنا. وأن لنا وعياً زائفاً بأنفسنا. نحن مغتربون عن ذاتنا الحقيقية، وهي ذات نوبية. وأننا تاريخيا تبنينا الهوية العربية عن طريق التمثل الثقافي لأسباب استراتيجية مثل "التمكين". وحتى هذه اللحظة ظل التمكين هو المحرك الأساسي لعدد من المجموعات غير العربية لتتماثل ثقافيا مع العروبة وتتبني الهوية العربية مثلما نرى في مناطق النوبة ودارفور. وحتى الهوية الإسلاموية التي تبناها الإسلامويون في التاريخ الحديث تبنوها لهذا السبب الإستراتيجي، أي "التمكين". ولقد ظلت هذه العبارة "التمكين" من أحب العبارات بالنسبة للإسلامويين، يستخدمونها بحالة من "التمطق"، والاستمتاع. فهم أوغلوا في الاغتراب عن الذات المغترب عنها أصلا حتى اختفت ملامحهم، وعجزنا عن التعرف عليهم، ومن ثم تساءلنا من هم هؤلاء الناس؟ ومن أين أتوا؟.

    الإرث التاريخي

    وبطبيعة الحال فالإرث التاريخي لأجدادنا "يحط بثقله في تحديد من نحن وماذا يمكن أن نكون". والأمر الراجح أن أجدادنا هؤلاء تعرضوا لحالة مكثّفة من حالات الزلزلة النفسية، أدّت لتَمَثُّلِهِم ثقافياً مع العرب. ومن الواضح أنه بالنسبة للنوبيين،لم يعد العالم مستقرا. فالهويات القديمة حامت حولها الشكوك، والناس لم يعد بإمكانهم أن يكونوا أنفسهم. الحوافز لإجراء انقلاب في الهوية كانت قوية وكثيرة. والشروط قد اكتملت. اضمحلت الذات (النوبية) أمام المثال (العربي)، وتم امتصاصها كليا بواسطته.

    و"التمثل الثقافي"، كما يُعَبِّر ديفيد ليتين، "شبيه باعتناق الدين، وكما توضح أدبيات التحولات الدينية بصورة قاطعة، فإن ما يُعْتَبَر مسلكاً براغماتياً بالنسبة لهذا الجيل، يعتبره الجيل الذي يليه أمراً طبيعياً. ولذلك فإن الأجيال التي تنشأ في ظل التحوُّلات الدينية التي أضْطُرَّ لها الآباء، ستلجأ، مدفوعة بضغوط السلطات الدينية، إلى النظر لآبائها باعتبارهم كانوا منافقين". هذا الرأي يشابه مفهوم دي فواه عن الهويات المصنوعة "كهويات منحرفة". فهي تدل بالنسبة إليه "على نفعية بلغت مبلغ الشطط" وتمثل علامة على "الاختلال الداخلي"، الذي يحدث في شروط اجتماعية محدده تمارس تأثيراً هائلاً على الإدراك الذاتي للهوية الشخصية. فرغم طبيعتها المصنوعة، فإن "مكونات الهوية تستطيع إدراج الفرد في سياقها بل حتى استعماره".

    المجموعات التي تتعرض لمثل هذه الحالة من "الإدراج" لا ينبثق النظام الرمزي من ذاتها الجماعية، بل يكون مستعاراً في العادة من مركز الهوية التي تهفو إليها تلك الجماعة، وترغب أن "تكونها"، وهذا هو حال السودانيين الشماليين. هذه الشروط تعد المسرح لبروز تناقضات الهوية، ولزحف عدم الاستقرار إلى خلايا المجتمع، ولتفاقم أزمة الهوية حتى تسد عليه الأفق.

    الأسطورة والحقيقة

    وكما ذكرنا في أعمال أخرى، فإن هناك أسطورة وهناك حقيقة في الشمال. الأسطورة هي أن الشماليين عرب، أما الحقيقة فهي أنهم مستعربون. الأسطورة هي ان الشماليين تحدَّروا من أب عربي وأم نوبية. الحقيقة هي أنهم في غالبهم الأعم نوبة عرقيا، أبوهم وأمهم نوبا. بيد أنهم خضعوا لعملية استعراب وأسلمة، فقدت معها مجموعات منهم لغاتها الأصلية. فالشماليون إذن يبنون حياتهم كلها على الأسطورة، وهذا مكمن أزمة هويتهم. إذن فأهل الشمال مارسو عملية قتل الأب الحقيقي، واتخذوا لهم أباً بديلا، ومارسوا إقصاء الأم تماما عن وعيهم. فهل عقدتنا الأساسية شبيهة بعقدة أوديب؟. وهل سبب تماهينا مع الفلسطينيين والعراقيين واللبنانيين هو تماهي مع كل ما يمثله هذا الأب البديل؟. ومن الناحية الأخرى، هل سبب عدم التماهي مع الجنوبيين والنوبة والدارفوريين هو قتل الأب وقمع الأم النوبيين؟. وهل استبعاد التاريخ والحضارة النوبية من وعينا، وإدارة ظهرنا لأفريقيا المعاصرة يمكن ردهما لهذه الحالة السايكلوجية؟

    إن سلاماً دائماً في السودان لن يتسنى مطلقا تحقيقه دون مواجهة تلك الأساطير واستبدالها بالحقائق، ودون استعادة الأب النوبي المُقْصَى عن وجداننا، والذي مارسنا علية حجراً صحياً، وألقينا به في غياهب جب عميق، في أقصى أعماق اللا وعْي، وهذا لعمري عقوق ليس بعده عقوق.. كما أنه لا يمكن تحقيقه دون احترام الأم النوبية وإعادة الاعتبار لإرثها وحضارتها وتاريخها. فما لم يتعرف الشماليون على ذواتهم الحقيقية، وما لم يقبلوها، و يعيشون في سلام معها، فإنهم لن يتمكنوا من العيش في سلام مع الآخرين. إنني على قناعة بأن الحرب التي تشنها الطبقة الحاكمة الشمالية على المكون الأسود للبلاد، ما هي في حقيقة الأمر إلا تعبير خارجي عن الحرب التي يشنها الشماليون على المكون الأسود داخل ذواتهم. إن المقاومة التي تصدى لها المواطنون المهمَّشون ضد مركز القوة يجب اعتبارها رمزا وحافزاً على المقاومة داخل الذات الشمالية نفسها. إن الكثيرين من المثقفين الشماليين يرون في الحرب الأهلية بين المواطنين المهمَّشين والمركز، صيحة إنذار وناقوس خطر يُقرع للذات الجمعية الشمالية. هذه الحروب تجد أساسها في الهوية، ويجب التعبير عنها هكذا. إن فشل اتفاقية سلام دارفور في التقاط هذا الجذر للنزاع في دارفور يترك، ببساطة، أصل الداء دون دواء ويكتفي بعلاج الأعراض فقط لا غير.

    هذه محاولة للتنقيب عن الجذور الأكثر عمقاً للحرب في السودان ولإثبات أن سلاما دائما لن يتسنى التوصل إليه دون معالجة تلك الجذور. إنني على قناعة بأن أسباب الحرب الأهلية في السودان تنبع من مكمن الهوية العرقية، وأن الجذور الأعمق للحرب ليست سياسية، أو اقتصادية، أو تنموية فحسب وإنما هي أيضاً سايكولوجية.

    لقد تحدث الكثيرون، ومن بينهم قادة التمرد في الجنوب ودارفور، عن سياسات التهميش كأحد جذور الحرب، وذلك صحيح بطبيعة الحال ولكنه ليس كافياً. لأن السؤال الذي يتبع ذلك هو ما السبب في سياسات التهميش نفسها. إن التهميش لا يحدث مصادفة ولا عشوائيا، بل هو سياسة واعية مخططة مبنية على رؤية الطبقة الحاكمة الشمالية لنفسها وتقديرها للقيمة الإنسانية للناس المهمَّشين. لقد بدا التهميش أولا على مستوى التصورات، قبل أن تتم ترجمته إلى أفعال وسياسات وتجاهل واستغلال للمناطق المهمشة ومواطنيها.

    صحيح تماماً أن جميع مناطق السودان، ربما باستثناء الخرطوم وبعض مناطق الجزيرة، هي على درجة ما من درجات التهميش في التنمية باختلافات نسبية بينها، ولكن ليس صحيحاً القول بأن أسباب التهميش هي نفس الأسباب في كل المناطق. وكمثال فإن منطقة الشمالية، مسقط رأس الطبقة الحاكمة، مهمَّشة، ولكنها ليست مهمَّشة لنفس أسباب تهميش مناطق الجنوب والغرب والشرق. إنها مهمشة لأن معظم سكانها نزحوا إلى وسط السودان والخرطوم والجزيرة واتخذوها وطناً بديلاً، وكونوا الطبقة التجارية في البلاد كلها ومن ثم احتل أبناؤها مقاعد السلطة في الخرطوم. بمعني آخر، في حين أن منطقة الشمالية مهمَّشة فيما يتعلق بفقدان البنية الأساسية والصناعة، فإن أهل المنطقة ذاتها ليسوا مهمَّشين، تبعاً للمثل الشهير "الفي إيدو القلم ما بكتب نفسو شقي". لقد ظل الذين بقوا في "البلد"، أي قرى الشمالية، ومعظمهم من كبار السن، يدعمون بالتحويلات النقدية من أبنائهم وبناتهم في وسط السودان قبل زمان أطول بكثير من بداية هجرة السودانيين لدول الخليج. وخلاصة القول أن هناك عاملاً عرقياً يعزز من أسباب التهميش في جنوب وغرب وشرق السودان، وهذا العامل غير موجود في الأسباب التي قادت إلى التهميش في شمال السودان. إن جذور الحرب تظهر واضحة للعيان في كلمات "حكمة" تلك السيدة الدارفورية التي قالت لهيلاري أندرسون أنها سمعت مهاجميها يقولون "السود عبيد، السود أغبياء، إقبضوا عليهم أحياء، قيدوهم، وخذوهم بعيدا معكم".

    إنني أيضاً على قناعة بأن القسوة التي أبدتها الطبقة الحاكمة الشمالية في قمع المكون الأسود للبلد، ليست إلا انعكاساً لرغبة الشماليين الجارفة في قتل المكون الأسود في ذواتهم.
                  

04-20-2008, 03:42 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كوتات بشريه... استثماريه ... و اخري اباديه ... (Re: Mahjob Abdalla)

    *
                  

04-20-2008, 04:25 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كوتات بشريه... استثماريه ... و اخري اباديه ... (Re: Mahjob Abdalla)

    محجوب
    مسؤول من الخير .. ال 6 ألاف الذى جاءوا من دول وسط وغرب أفريقيا فى عام 83م، وأخذوا الجنسية السودانية .. هل كانت جذورهم عربية أم جنسهم شنو؟

    وبعدين مشو وين؟ وهنا فى المنبر معنا الجيل الأول بعد هجرة والديهم إلى السودان .. ناس عاملين زيظة وزمبليطة عجيبة فى البورد .. وأنت عارف أنا بقول فى شنو؟

    يا أخى لو قلبناها عرب ضد غير العرب أفضل (كلنا أفارقة لا يمكن أن يقول أنسان عرب ضد أفارقة) .. عشان واحدين يطردوا وحدين إلى الأبد .. ولا رأيك شنو؟


    بريمة
                  

04-20-2008, 04:08 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كوتات بشريه... استثماريه ... و اخري اباديه ... (Re: Mahjob Abdalla)
                  

04-20-2008, 04:10 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كوتات بشريه... استثماريه ... و اخري اباديه ... (Re: Mahjob Abdalla)
                  

04-20-2008, 09:05 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كوتات بشريه... استثماريه ... و اخري اباديه ... (Re: Mahjob Abdalla)

    Quote: وأنت عارف أنا بقول فى شنو؟

    مسعول من الخير يا بريمه...
    عمري ما سمعت بالناس البتقول عليهم...
    الا انت كان عارفهم ما تسكت عليهم و قول لينا معاك عشان نعرف و نفتح ملفاتهم...
    العزيز...
    دعنا ابدا لا نقول هذه بتلك...
    الان توجد مشكله,,, و يجب ان نسمي الاشياء بمسمياتها...
    هولاء الذين اتو من غرب افريقيا بدعوي قتال التمرد ... هم ايضا علي وعد من جهه ما بتسليمهم مفاتيح الصحراء...
    دعنا نتكلم عن هذه الملفات و هي فاتحه... و ابدا لا مانع من فتح الملفات النائمه ايضا ما دمت علي علم بها...
    في الجانت الاخر... رأيت منطقك هذا يستخدمه صاحبك عمر البشير ظاتو...
    عندما قام بتعيين موسي هلال لمنصب حكومي... قال ... اذا كان التشاديين ظاتهم اتعينو في الحكومه ... ليه ما يكون موسي هلال"
    الغريب في الامر ده انو رئيس الدوله عارف انو الفاوضهم ديل اجانب و مع ذلك جلس معاهم و اقتسم معاهم حكم البلد و بعد جاء يلوم ناس دارفور...

    معلومه اخيره...
    الشيخ هلال "والد موسي هلال" هذا دخل السودان في الثلاثينات من القرن الماضي و من ذات الاتجاه الغربي"
                  

04-20-2008, 09:13 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كوتات بشريه... استثماريه ... و اخري اباديه ... (Re: Mahjob Abdalla)

    محجوب
    ما دام أنت عايز الاسماء نبدأ .. سارة عيسى .. فى هذا المنبر قالوا إنها أول جيل بعد هجرة والديها .. ووالديها لا يعرفون حرف فى العربية .. والكلام دا سوف أنكته لك من البوستات القديمة لو أستدعى الأمر .. علماً إن سارة عيسى بكل لماطتها .. لن ينكر عليها أحد من أبناء القبائل العربية وطنيتها وحقوق مواطنتها ..

    إذن المشكلة وين أذا جاء العرب أو الزغاوة أو إى إنسان تانى ماهجر اليوم .. لا أرى غضاضه ما دام هناك من ينظم هجرته ..

    ولكنى أراك أخذتها (هاشمية!) ضد العرب وهذا ما يعاب عليك وليس على الماهجرين أنفسهم.

    بريمة
                  

04-20-2008, 09:25 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كوتات بشريه... استثماريه ... و اخري اباديه ... (Re: Mahjob Abdalla)

    Quote: ولكنى أراك أخذتها (هاشمية!) ضد العرب وهذا ما يعاب عليك وليس على الماهجرين أنفسهم.

    الهبيب بريمه...
    ليس في قولي شئ ضد العرب ...
    انا ضد استيراد كتائب الموت فقط لمهمه القتل بوعد ان تكون الارض لهم و هي صحراويه في المقام الاول...
    نصيحتي لهم حتي لو ارادو الهجره ان يأتو مثلهم و الكوته الشرقوشماليه...

    اما بخصوص ساره عيسي ... فارجوك انكت البوستات و جيب لينا خبرها و نعرف كيف تحصلو علي الحنسيه السودانيه في المقام الاول و كم من الزمن استغرقهم للحصول عليها و هل كان هناك قانون جنسيه منحتهم ام هنالك وسائل اخري...
    علي كل حال يجب علينا العمل لاجل ايجاد الحقيقه ولا للتستر علي جريمه ما لاجل تمرير جريمه اخري...
                  

04-21-2008, 03:23 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كوتات بشريه... استثماريه ... و اخري اباديه ... (Re: Mahjob Abdalla)


    الهبوب محجوب .. (دى معناه الحبوب) لأننا نحن نغلب الحاء هاء .. مثل الهمار للحمار ..
    Quote: الهبيب بريمه...
    ليس في قولي شئ ضد العرب ...
    هى سارة عيسى وبس .. فى ناس عاملين فيها سودانين وهم مازالوا يحملون الجنسية التشادية ويشتغلون فى سفارة النظام التشادى فى واشنطن دى سي ..

    تجد الواحد نهاره يقضية زغاوى وفى نهاية اليوم يرجع سودانى .. مثل ما حكى كتاب التأريخ عن بعض من أهل دارفور كانوا ينقلبون حيوانات متوحشه .. مثل الضباع (المرافعين) ليلاً ونهاراً يعودون بشر ..


    شايف الخرمجة تدخلنا وين!

    بريمة
                  

04-22-2008, 01:34 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كوتات بشريه... استثماريه ... و اخري اباديه ... (Re: Mahjob Abdalla)

    Quote: هى سارة عيسى وبس .. فى ناس عاملين فيها سودانين وهم مازالوا يحملون الجنسية التشادية ويشتغلون فى سفارة النظام التشادى فى واشنطن دى سي ..

    يا هبيب ...
    كل البتعرفهم ما سودانيين افضحهم بالوثائق...
    و يبقي المبدأ "هذه ليست بتلك"
    اذا في ناس تحصلو علي الجنسيه السودان في غفله ... يجب ان لا نترك نفس الشئ يحدث امام اعيننا...
                  

04-22-2008, 01:45 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كوتات بشريه... استثماريه ... و اخري اباديه ... (Re: Mahjob Abdalla)

    قراءة في العقل الدوني لسياسة الكوتات البشريه...
    من الطبيعي ان كنت تنظر للاخرين بالدونيه لمجرد ان لون بشرتهم اكثر سوادا منك.,,
    بالطبع سيكون لك احساس تجاه من هم اكثر بياضا منك...
    هذا قد يفسر الاحساس الدوني او قتل الذات الاسود في دواخل البعض... مما يجعلهم يفكرون "اي القائمين علي امر السودان" في تغيير الشعب السوداني الي ما هو افضل حسب اعتقادهم ...
    لذلك نري حكومه تبيد شعبا لمجرد لون بشرتهم و تستورد اخرين و تحديد مواصفات الاستيراد هذا علي اساس القوميه العربيه...
                  

04-22-2008, 01:48 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كوتات بشريه... استثماريه ... و اخري اباديه ... (Re: Mahjob Abdalla)

    انها ليست مصادفه ...
    ان تقتل 3 ملايين و تستورد 5 ملايين يحملون مواصفات عاليه الجوده حسب اعتقاد من هم يقومون علي هذا الامر...
                  

04-22-2008, 01:50 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كوتات بشريه... استثماريه ... و اخري اباديه ... (Re: Mahjob Abdalla)

    هذه احدي تلك اللحظات التاريخيه التي تسمي "حقا تأريخيه" لان لا ندع مثل هذه العمليه ان تتم...
                  

04-22-2008, 01:53 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كوتات بشريه... استثماريه ... و اخري اباديه ... (Re: Mahjob Abdalla)

    انه العقل السري في اوضح تجلياته...
    بان تقوم حكومه دوله باستيراد شعب كامل...
    و اباده اخرين....
                  

04-22-2008, 01:55 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كوتات بشريه... استثماريه ... و اخري اباديه ... (Re: Mahjob Abdalla)

    مهما اختلفت الرؤي ... حول التسميه...
    لن اجد مسمي غير هذا...
    "استيراد شعب"
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de