أربعائية الدناقلة تستضيف أبناء جبال النوبة لبحث العلاقة بين نوبة الشمال ونوبة الجبال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 07:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-19-2008, 03:11 PM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أربعائية الدناقلة تستضيف أبناء جبال النوبة لبحث العلاقة بين نوبة الشمال ونوبة الجبال

    أربعائية ابناء دنقلا في انعطافة تاريخية مهمة تستضيف أبناء اتحاد جبال النوبة لتأصيل العلاقة بين نوبة الشمال ونوبة الجبال


    كتب الأستاذ عبد الله عثمان خبير
    أمين اعلام ر رابطة ابناء دنقلا الكبرى التقرير التالي عن أمسية الأربعاء 16 أبريل 2008م التي أقامتها رابطة ابناء دنقلا عن العلاقة بين نوبة الشمال ونوبة الجبال

    ------------------

    في ملتقاهها الاسبوعي الاربعائية خطت رابطة ابناء دنقلا الكبرى خطوات جادة اخرى نحو تعميق اواصر التواصل والمعرفة الثقافية كانجاز اخر من انجازات هذا الصرح الشامخ وبمبادرة من اللجنة التنفيذية تم توجيه دعوة كريمة للاخوة برابطة ابناء جبال النوبة للمشاركة في المحاضرة التي تم اختيار اسمها العلاقة بين النوبة في الشمال والنوبة في الجبال تم تخصيص زمن من ضمن برنامج الاربعائية الاسبوعي الذي يقام يوم الاربعاء من كل اسبوع . شرفنا بالحضور الاساتذة الباحثين من رابطة ابناء جبال النوبة الاستاذ / حامد دار والاستاذ / عبدالله حمدان عرديب والمشاركة في القاء محاضرة رائعة كروعة التاريخ النوبي ومدى العلاقة الثقافية بين نوبة الشمال والجبال ونفض الغبار عن هذا الجزء العزيز من تاريخنا التليد ودارت ساقية الحوار عن الارث الثقافي والتوزيع القبلي والعرقي في الجبال والشمال وكانت روعة الحوار واللقاء تكمن في تشابه اللغة الرطانة بين المنطقتين وكانت الدهشة عندما تطابقت مفردات المعاني اللغوية في سياق متفرد تكمن في معناه عظمة هذا الشعب العريق الذي نال نصيب وافر من الاهمال والتجاهل في الحقب الماضية لكن بدأت شمس صبح جديد تلوح في الافق البعيد مبشرة بميلاد عصر جديد يعيد لهذا الجزء النوبي العزيز تاريخ اجداده وماضيه التراثي محتضنا حاضره ومستقبل ابناءه الواعد .

    ولكم منا كل الحب
                  

04-19-2008, 07:33 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أربعائية الدناقلة تستضيف أبناء جبال النوبة لبحث العلاقة بين نوبة الشمال ونوبة الجبال (Re: سيف الدين عيسى مختار)

    Where?
                  

04-19-2008, 11:13 PM

علاء الدين صلاح محمد
<aعلاء الدين صلاح محمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 4804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أربعائية الدناقلة تستضيف أبناء جبال النوبة لبحث العلاقة بين نوبة الشمال ونوبة الجبال (Re: Elbagir Osman)

    سيف الدين عيسى أمين إعلام المؤتمر الوطني – تنفيذ لتوصيات مؤتمركم
    الوطني .
    عراب المؤتمر الوطني سيف بجدة
    العزف على وتر العرق محاولة يائسة ومكشوفة يا اهل المؤتمر الوطني
    سؤال متى ستناقشون و في اربعئيتكم فساد جاليتكم
    للتوثيق :
    اليكم مقتطفات من مقلات تكشف حقيقة منظم ما يعرف باربعائية دنقلا
    من هنا نفهم أن عضوية اللجنة التنفيذية انحصرت في أربعة محاور:
    الأول : محور سكرتير الجالية وهو محور سوري-سالي – أوربى.
    الثاني: محور تابعو رئيس الجالية وهو محور الحفير – بنا- كرمه.
    الثالث: محور رئيس الولاية وهم محور مشو وتوابعهم.
    المحور الرابع: محور دبله!!!!!.

    وأشار رئيس محلية البرقيق بأن عضوها حافظ ابراهيم من دبلة فرضه عليهم رئيس المؤتمر
    الوطني حتى يراقبهم به وقد قالها بالعربي الفصيح وسمعه الكل؛ وماذا يعني ذلك!!

    أما "قالا كاك" الزورات فقد شفعت له فروض الولاء والطاعة التي قدمها لهم منذ ان صنف من المؤلفة قلوبهم "أي حديث عهد بالمؤتمر".ولولا هذه الشفاعة لكان يجلس معنا في الكنب مع الاحتياطي.
    ولمن يريد معرفة حقيقة هولاء فله هذه المقالات :
    رابطة أبناء دنقلا الكبرى .........شقا للصف (1) عبدالرحمن عبداللطيف
    يقول الله تعالى في كتابه العزيز " لايلاف قريش ايلافهم رحلة الشتاء والصيف ......" ويقول تعالى أيضا " ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ألم يجعل كيدهم في تضليل " صدق الله العظيم.
    والمقصود هنا رحلة الشتاء والصيف حسب تفسير علماء الدين والتفسير بأن رحلة الشتاء هي لليمن السعيد لإحضار البن والشاي والتوابل والعبيد من أرض الحبشة لأرض الحجاز؛ ورحلة الصيف لأرض الشام والهلال الخصيب لإحضار الملابس والأقمشة والحرائر والعطور والحلي وبعض المستلزمات الأخرى. كما أن أصحاب الفيل هم أبرهة الحبشي وأصحابه الذين أتوا مكة لهدم الكعبة وكيف كان جزاؤهم من الله سبحانه وتعالى. ونستشف من تلك المعلومات بأن علاقة
    أرض الحجاز كانت وثيقة بأرض الحبشة من خلال اليمن السعيد. وأنه ليست هناك أي علاقة بين الحجاز وأرض النوبة في السودان. حتى هجرة المسلمين كانت للحبشة للاحتماء بالملك العادل النجاشي ملك الحبشة. والّذي قيل انه آمن وأقام الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة الغائب.
    وفي حفل الافتتاح الملتقى الثقافي الأول لرابطة دنقلا الكبرى . وكما يزعمون أنه ملتقى ثقافي وهل قصيدة واحد بالرطانة هي ثقافة الدناقلة في محيط إسهامهم الحضاري في الحياة الإنسانية .
    وقف رئيس اللجنة التنفيذية وبالحرف قال أن الله خص بلاد النوبة بأن جعل سيدنا بلال مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم منها. وهنا كان أول الآية كفرا.
    وفيما أظن أن احتفال الملتقى الثقافي الثاني في العام القادم سيقولون أن سيدنا بلالا من الزورات. اذا لم يكن لدينا مانع!! أو أن هناك معارضة في ذلك؟؟ الا اذا كان المستمعون جهلاء حتى بابسط حقائق التاريخ الاسلامي. فلهم الحق فيما يقولون وفيما يتمنون. والمثل الشعبي يقول اذا كان المتكلم مجنونا فلابد أن يكون المستمع عاقلا . وهذه هي المفاجأة الأولى. ونسو الحديث "ولو تأمر عليكم عبد حبشي"..ولم يقل عبد نوبي وهذا دلالة على أن بلالا كان حبشيا وليس نوبيا.
    لإحاطة الجميع قدمت لنا الدعوة لحضور هذا الاحتفال بصفتنا رئيس رابطة أبناء مدينة دنقلا. وذلك قبل ثلاثة ساعات من بدء الاحتفال. ولا ندري لماذا تأخرت هذه الدعوة حتى هذا الوقت ؟؟ أم أنها كانت نوعا من المجاملة. رغم أن الكل يعلم وحتى أصغر جمعية بالاحتفال منذ أكثر من أسبوعين وهذا عزلا وتهميشا كما قلنا من قبل.
    المفاجأة الثانية اتضح لنا جليا وللكل أيضا أن اللجنة التنفيذية لرابطة أبناء دنقلا جاهزة ومكونه من قبل في الدهاليز وفي أزقة الكندرة داخل الجمعيات. وذلك دون إشعار رابطة أبناء مدينة دنقلا
    أو دعوتها لأي اجتماع . وكان الديدن في التكوين هو الخبث والدسائس والمكر والإقصاء والتهميش لأغلب الجمعيات وعلى رأسها حاضرة الولاية مدينة دنقلا العرضي.
    مارس قدامى أعضاء الجبهة التقدمية أسلوب التجنيد والاستقطابات الذي هو أسلوبهم وقد مارسوه من قبل في المدارس الثانوية خاصة في دنقلا الثانوية. كما مارس فلول مايو وسدنتها نفس الأسلوب في تكوين الرابطة.
    أما شأن المعارض أو صاحب الرأي الحر فمصيره العزل والاقصاء والتهميش. والا فاين أبناء القولد وما مصير الخنادقة وما موقع أبناء ودنميري والتيتي وسورتوت وجزيرة لبب شرقا وغربا وارتدى ومراغة وأين عرب السليم وأين مقاصر وبنارتي وأكّد. والكثير الكثير.... أليس هذا شقا
    للصف!! وقد سأل السيد السفير ألم يأتي مندوب لبب؟!
    من هنا نفهم أن عضوية اللجنة التنفيذية انحصرت في أربعة محاور:
    الأول : محور سكرتير الجالية وهو محور سوري-سالي – أوربى.
    الثاني: محور تابعو رئيس الجالية وهو محور الحفير – بنا- كرمه.
    الثالث: محور رئيس الولاية وهم محور مشو وتوابعهم.
    المحور الرابع: محور دبله!!!!!.
    وأظن أن سكان دبلة البالغ عددهم حاليا 3000 نسمة يكفي أنهم بكاملهم مؤتمر وطني.
    وهذا يعطيهم الحق في التمثيل في اللجنة التنفيذية بهذه الصفة وبنفس المفهوم تحرم مدينة دنقلا حاضرة الولاية والتي تعداد سكانها يفوق ال 250 ألف نسمة ليس ممثلا في اللجنة التنفيذية.
    وأشار رئيس محلية البرقيق بأن عضوها حافظ ابراهيم من دبلة فرضه عليهم رئيس المؤتمر الوطني حتى يراقبهم به وقد قالها بالعربي الفصيح وسمعه الكل؛ وماذا يعني ذلك!!
    وأشار رئيس محلية البرقيق بأن عضوها حافظ ابراهيم من دبلة فرضه عليهم رئيس المؤتمر الوطني حتى يراقبهم به وقد قالها بالعربي الفصيح وسمعه الكل؛ وماذا يعني ذلك!!
    وبالصدفة كنت جالسا خلف الدكتور عثمان أبو زيد رئيس مجلس الجالية وسمعته يسأل الدكتور عوض قرشوم أين ممثل دنقلا العرضي؟؟ فالسؤال متروك هنا للدكتور عوض قرشوم للاجابة عليه بصفته الراعي الأول. ان كانت لدية الشجاعة الادبية.
    وقد غير الدكتور قرشوم الكلام وأشار له بأن الشخص الأحمر وهو صلاح محمد ابراهيم هو من عرب ارقو.
    أما "قالا كاك" الزورات فقد شفعت له فروض الولاء والطاعة التي قدمها لهم منذ ان صنف من المؤلفة قلوبهم "أي حديث عهد بالمؤتمر".ولولا هذه الشفاعة لكان يجلس معنا في الكنب مع الاحتياطي. رغم أنه لا توجد جمعية باسم الزورات ليكون هو ممثلا عنها أو مندوبا يتحدث باسمها أو رئيسا لهذا الجمع.
    وفي الأسبوع القادم أو الحلقة القادمة التي ستمتد إلى حلقات وحلقات لتشمل رابطة أبناء الولاية الشمالية وتكوين الجالية بالمنطقة الغربية. ولدينا الكثير والكثير. وستكون الحلقة "2" بعنوان " دنقلا ابيي الشمال". وقبل ذلك أتمنى وعبر هذا الموقع الوطن الحر ان نسمع صوت الرأي الاخر الشكر أجزله للمهندس بكري ابوبكر الذي وفر لنا هذه المساحة الحرة .
    والى اللقاء
    عبد الرحمن عبداللطيف عبدالقادر


    بسم الله الرحمن الرحيم

    رابطة دنقلا الكبرى ....شقا للصف(2)عبد الرحمن عبد اللطيف /جدة
    في معركة بدر الكبرى ذهب ابن مسعود رضي الله عنه بعد المعركة يبحث عن أبي جهل، ووجده صريعا لم يمت بعد، فجثا ابن مسعود على صدر أبي جهل ليقطع عنقه. فعلق أبو جهل وهو تحت رحمة سيف ابن مسعود قائلا "لقد ارتقيت مرتقى صعبا يا رويعي الغنم". وقد أطلقت العرب على مثل هذه الحالة "العزة بالاثم" أي معناه
    أن الانسان آثم ويعتز ويصرّ على هذا الاثم. وينطبق هذا المثل على حالتنا الحالية، فالمداخلات التي تمت على مقالنا السابق فيه تصرّ اللجنة التنفيذية لرابطة دنقلا الكبرى أن اللجنة لم ولن تتغير بأي حال من الأحوال واصرارهم نابع من تعاليهم على الغير وشعورهم بأنهم الأحسن والأفضل وهم الأحق وغيرهم لا يستوي أن يكون ممثلا في الرابطة وشعورهم بأنهم خلقوا للعمل العام وغيرهم مجرد تبع لا رأي لهم ولا مشورة منهم. فهم آثمون وتأخذهم العزة بالاثم. وكل ذلك يندرج تحت باب المكابرة والتعالي ضاربين بروح التعاون والمشاركة عرض الحائط. متمسكون بالانعزالية، سالكين طريق التهميش والاقصاء لغيرهم منتهجو درب التفريق،
    متربعون على قمة العنصرة. ولن أقول ذلك اعتباطا، ولن أتجنى على أحد فالبرهان والمعطيات أمامنا، يشاهدها الكل ويلتمسها الجميع فأهل الحل والربط حددوا كما يزعمون، المنطقة ما بين الغدار
    وأبي فاطمة ونسوا أن من يسكن هذه المنطقة الجغرافية هم:
    ‌أ. العنصر المختلط بين النوبة والعرب ، إذ أنه لا يوجد الآن عنصر نوبي لم يختلط بالعرب أو بالأتراك وكثيرا منهم أجدادهم وحبوباتهم أتراك. ولولا اختلاط النوبة بالعرب كنا سمينا أبنائنا بعانجي
    أو تهراقا بدلا من أن نسميهم سيف الإسلام أو نور الدين أو سيف الدين أو سيد أو عوض. ولولا دخول الأتراك والعرب والمغاربة والمصريين والعراقيين لبلاد النوبة وانتشار الصوفية على أيديهم ما كنا سمينا بأسمائهم تيمنا بهم مثل عبدالقادر الجيلاني
    - الدسوقي- السماني – الشاذلي – السنوسي. ولولا دخولهم
    - لبلاد النوبة كانت أسمائنا ما زالت كاتشا أو كابيل أو
    - الكنداكة أو (نقو) أو حتشبسوت. والأتراك وصلوا حتى
    - الجنوب والوزير علي تميم فرتاك حبوبته تركية على
    - سبيل المثال لا الحصر.
    ‌ب. عنصر المهاجرين الذين سكنوا هذه المناطق منذ مئات السنين وجاءوا بغرض الدعوة أو التجارة أو سبيل كسب العيش والذين أتو من الجزيرة العربية ومن مصر ومن المغرب ومن ليبيا ومن تركيا كما ذكر سابقا.
    ‌ج. عربا لم يختلطو بسكان المنطقة واحتفظو بسحناتهم الا قليلا كالهواوير والكبابيش والبديرية والدويحية........الخ
    ‌د. أبناء الغرب الذين أتوا مع المهدية من غرب السودان وجبال النوبة واستقروا في أحياء معروفة لدى الجميع كالتي في ألبان جديد وأرقو.
    ‌ه. أبناء الجنوب الذين جاءوا بعد الحرب للشمال وقد سكن معظمهم في حي الوحدة قي منطقة السليم.
    ‌و. الأجناس المختلطة بمختلف أنواعها وخاصة النوبة بالمهاجرين وهو الاختلاط الذي تم بالمصاهرة غالبا وهذا ظاهرا عيانا بيانا ويقول الله تعالى "وفي أنفسكم أفلا تبصرون".
    وأن التلاقي الذي تم بين النوبة والعرب والمهاجرين أعطى العنصر النوبي ذكاءا وهاجا وجعلهم من الشعوب المتميزين في كل مجالات الحياة وما ظهور العلماء الدناقلة والمتميزين إلا دليلا على ذلك فتجد منهم الوزير والسفير والأديب والعالم والخبير وذلك على مستوى العالم وليس السودان وحده. وعلى ذلك وطالما أن كل هذه الأجناس تسكن المنطقة ما بين الغدار وأبي فاطمة يحق لهم التمثيل في كل روابط هذه المنطقة.
    ولا يحق لأي كائن من كان أن يعزلهم أو يهمشهم بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو حتى الدين. أما اذا كان الغرض من قيام رابطة دنقلا الكبرى هو احياء التراث النوبي فقط. فلتسمى باسم
    آخر كرابطة أبناء الدناقلة – أو الثقافة النوبية أو ملتقى الارث النوبي أو على أضعف الايمان رابطة دنقلا للتراث النوبي كما هو موجود الآن.
    وبذلك تكونوا قد حددتم العنصر الذي تريدونه أن يشارككم. وعندها لن يسالكم احدا عن ماذا أنتم فاعلون.
    والأشد مرارة على النفوس من ذلك أن تعزل عنصرا هو في الأساس يعتبر نوبيا بمقاييسكم ويقيم معكم في نفس المنطقة الجغرافية (ما بين الغدار وأبي فاطمة) وهذا العزل يتم بسبب انتمائه السياسي أو عدم ولائه لاصحاب الجاه والسلطان والآمرين بأمرهم. أو يتم تنفيذا لرغبة أصحاب النفوذ والذين يعتبرون الولاية ورثه من أجدادهم وأبائهم.ويعتبرون أنفسهم هم العرّاب للولاية. وفي نفس الوقت قد تختار عنصرا اما تملقا او محاباة لاتجاه فكري معين أو فرضا من جهات كما قيل في اللقاء الثقافي الأول وأمام الجميع وبدون أي استحياء أو حتى قليلا من الكرامة. كما أننا نجد أيضا من قبل فقد تم العزل للخلافات الشخصية. ونخشى أن يتبع نفس الاسلوب مع تكوين رابطة الولاية الشمالية أو حتى تكوين جسم الجالية ومخاض جالية الرياض خير عظة لمن يتعظ. وعندها سيكون لنا حديث.
    كل أجهزة الدولة الآن ابتداء من حكومة الوحدة الوطنية مرورا بجهاز شؤون العاملين بالخارج وانتهاء بالسفارة والقنصلية بجدة تسعى وبكل جهدها في رتق النسيج الاجتماعي لأنه الطريق ذات الاتجاه الأوحد لوحدة السودان. فيما أنتم تبحرون عكس التيار. أن التصرفات اللا أخلاقية والسياسات المتهورة غير المسئولة خلقت أجواء تشابه أجواء مشكلة ابيي فالصراع محتدم والحل مازال مستعصيا. ونخشى أن نقع في نفس الفخ. خاصة بعد اضطلاع الكثيرين على سياسة العزل في النت التي كتبناها في المقال السابق وقد جاءتنا اتصالات تؤيد موقفنا من السودان والامارات والسعودية ومن بلاد مختلفة. وأن الذين يسكنون في مدينة دنقلا هم آبائنا وأبنائنا وأخواننا وأصدقاؤنا فالتعاطف معنا منهم واردا. فلذلك نلفت النظر بأن هذا التعاطف قد يصل الى مآلات أخرى. فهل من مستجيب ؟؟ وهل من الممكن أن رابطة أبناء مدني خارج رابطة ولاية الجزيرة،
    وأن تكون رابطة أبناء مدينة كسلا خارج رابطة ولاية كسلا؟؟ ماذا سيحدث ؟؟ ولماذا دنقلا العرضي دون غيرها؟؟؟
    فليشهد التاريخ ولتشهد أمانة شؤون العاملين بالخارج ولتشهد قنصلية السودان بجدة وليشهد والي الولاية الشمالية . والله خير الشاهدين. ألا هل بلغت اللهم فاشهد
    * الشكر مجدد للمهندس بكري لأنه أتاح لي هذه المساحة الحرة


    بسم الله الرحمن الرحيم


    رابطة دنقلا الكبرى ....شقا للصف (3) عبدالرحمن عبداللطيف/جدة

    يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز " وقل اعملو فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون" ويقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى).اعتدت دائما ًبأن أعد المقال وأرسله للصحف أو إيداعه الشبكة العنكبوتية (sudaneseonline.com). وغالبا لا أتابع المداخلات التي تتم عليه وذلك لسببين رئيسيين . الأول انشغالي الدائم بلقمة العيش والتي باتت الآن صعبة المنال . وعليك أن تبدأ يومك بعد صلاة الفجر وينتهي مسعاك عند المغرب, دونما أي انقطاع وبعد ذلك نواصل العلاقات الإجتماعية والعمل العام. السبب الثاني هو وعند كتاباتي دائماً أتوخى الدقة والحذر في لملمة الحقائق والسرد المنطقي لها أمام عيناي. حتى لا أدع مجالاً لشخص أن يغتال صدقي ضحىً. ولا أتطرق لأي نوع من المبالغات يجد فيها الغير طريقاً للمغالطات أو أي نقاش بيزنطي.
    ولكن في الآونة الأخيرة وفي مقالاتي السابقة وهي يا دنقلا لا للعزل وألف لا للتمييز، ورابطة دنقلا الكبرى.... شقاً للصف ! حاول البعض أن يزيف الحقائق في معرض ردهم على استفسارات آتت من بعض الأخوة والذين يهمهم أمر المنطقة. وخير مثال على ذلك الرد الذي سطره رئيس الرابطة على استفسار الأخ حسن طه من الدوحة عن الواقع الغريب الذي يجري برابطة دنقلا الكبرى , وقد كان رده مجافياً للحقيقة تماماً. وقد كان من الأمانة أن يعترف بالتهميش والإقصاء الذي حدث في تكوين الرابطة. بل الأدهى والأمر تجنى على الغير واتهمهم بأنهم حاقدين على العنصرالنوبي. ودخل في متاهات وتناول أسباباً هامشية لا ترتقي لأن تكون إجابات منطقية في محاولة منه للإلتفاف بها على الموضوع الرئيسي الذي سبب الأزمة القائمة الآن. أما ردنا نحن على تلك الردود سيكون من خلال عرضنا لبعض الفقرات من مقالاتي والتي تجيب بنفسها على المستفسرين وفي نفس الوقت تدحض كل الأكاذيب التي ساقوها حتى يغطوا على ما فعلوه في محاولة لسد الأنوف من أن تشتم الرائحة النتنة التي طفحت. وقبل أن أعرض جزءاً من المقالات أود هنا أن أضع بعض النقاط على الحروف والتي هي من الضرورة بمكان في توضيح الرؤيا.
    1. حقيقة واقعة يشهد بها الجميع أن رابطة أبناء مدينة دنقلا العرضي لم يدعو لأي مشاركة في أي اجتماع أو لجان تحضيرية وبذلك لم يمثلو ولا بعضو واحد في الرابطة والتي يسمونها جزافاً كبرى. وكل تلك التصرفات ناتجة عن اعتقادهم بأن أبناء دنقلا العرضي دخلاء وفلاليح لا يحق لهم أن يرتقو مكانه العنصر النوبي والذي يزايدون به دوماً وفي مناسبة أو غير مناسبة رغم أن العنصر النوبي امتزج بالعرب سالفاً وامتزج بالعرب والمهاجرين لاحقاً وأن رئيس رابطة دنقلا الكبرى جده لأمه إسماعيل الأغا وهو تركي أصلاً ومنشأ وهو مدفون بتركيا الآن ولم يحضر للسودان قط ولم تطأ أقدامه أرض دنقلا. واسمه يدل على ذلك. كما أن والده ينحدر من عرب القراريش الذين يرجع أصلهم إلى جهينة من اليمن. فأين النوبية في ذلك ؟؟ وهذا عادي لأن كل شمال السودان مهاجرين ومختلطين ولدينا أمثلة لكثير من البشر ستظهر في حينها.
    2. أن مدينة دنقلا العرضي الآن تمثل ثقافة قائمة بذاتها نتيجة لتلاقح المهاجرين بالنوبة ومصاهرة النوبة بالعرب والعرب بالمهاجرين.
    3. لم يقع الاختيار على أي شخص من دنقلا العرضي ليكون ممثلاً لها في الرابطة رغم أنها الحاضرة وأن تعداد سكانها تعدى ال250000 نسمة أي ما يعادل نصف سكان الولاية. وأن هناك قرى تم تمثيلها وسكانها أقل من 3000 نسمة مثل دبلة , ملواد , سقدان.
    4. ناوا لها ممثلان ومثلث سورى سالى واوربي لها 3 ممثلين رغم مساحتها التي لا تتعدى ال 50 كلم مربع. وحاضرة الولاية ليس لها ممثل أليس هذا اقصاءً؟؟
    5. لا أجد سبباً في محاولتهم إثبات أنني مؤتمر وطني وهذا لا يحتاج إلى إثبات. ولكن ليس معنى ذلك أن أساند المواقف الخاطئة أو أن انحاز إلى الممارسات الاقصائية أو أن اؤيد السلوكيات الغير مسئولة ,أو أن أدعم التصرفات الصبيانية المتهورة التي يقومون بها تحت غطاء المؤتمر الوطني. الذي قدم ارتالاً من الشهداء مثل المهندس الشهيد محمود شريف الذي عرفته وعرفت أخلاقه ومبادئه وعاشرته عن قرب في مدينة عطبرة الباسلة. والشهيد علي عبدالفتاح, ولكن في نفس الوقت نعيب على مواقف صادره من أعضاء المؤتمر الوطني عندما لم يحاسبو وزيراً انهدمت مباني جامعة كاملة أمامه وتم نقله إلى وزاره سيادية أخرى وأيضا ضد الذين يركبون اللاندكروزرات يتجولون بها في شوارع الخرطوم وأخرى للعائلة وغيرها للزوجات. وجوالات وفواتير.... الخ
    6. أن اسلوب الاستقطاب الخاطئ الذي يمارسه قدامى الجبهة الديمقراطية وفلول وسدنه مايو باسم المؤتمر الوطني وليعتبرونه نفيراً للمؤتمر الوطني , فقد صار تنفيراً وليس نفيراً. وأن محاولة السيطرة على الكيانات بهذا الأسلوب أكسب المؤتمر الوطني عداءات هو في غنى عنها. خاصة والانتخابات على الأبواب. وللمصلحة العامة يجب تغيير هذا الأسلوب.
    ولكم إخوتي حسن طه والمتسائلين والحادبين على مصلحة المنطقة بعض المقتطفات من المقالات والتي كتبتها والتي تثبت لكم الممارسات الخاطئة التي تمت وموقفنا منها ورأينا فيها.
    1. رابطة دنقلا الكبرى .........شقا للصف (2)
    ‌أ. تصر اللجنة التنفيذية لرابطة دنقلا الكبرى على عدم مراجعة موقفها وعلى لسان رئيسها بأنها لم ولن تتغير. بأي حال من الأحوال ومهما كانت الظروف فهم آثمون وتأخذهم العزة بالإسم.
    ‌ب. أن التلاقح الذي تم بين المهاجرين والعرب والنوبة ولّد عنصراً من الدناقلة اعطائهم ذكاءً وهاجاً وجعلهم من المتميزين في كل مجالات الحياة. فتجد منهم السفير والطبيب والأديب والعالم والخبير والكاتب المبدع.
    ‌ج. أما إذا كان قيام رابطة دنقلا الكبرى فيها إحياء التراث النوبي فقط لا مانع لدينا من ذلك لكن أن تسمى باسم آخر كرابطة أبناء الدناقلة أو الثقافة النوبية ولا تحدد بمنطقة جغرافيا (الغدار وأبو فاطمة) وذلك لأن الكثيرين يشاركوهم السكن بهذه المنطقة الجغرافية وهم ليست نوبة.
    ‌د. والأشد مرارة على النفس أن تعزل عنصراً هو في الأساس نوبياً ويشارك لك السكن في المنطقة نفسها. وذلك لأي سبب كان سياسي أو شخصي.
    2- أن التهميش قد طال الكثيرين والإقصاء أبعد الغالبية العظمى. والاّ فاين أبناء القولد!! وما مصير الخنادقة!!
    وما موقع أبناء ودنميري والتيتي وسورتوت وجزيرة لبب شرقاً وغرباً وارتدى ومراغه !! وأين عرب السليم !! ومقاصر غائبه تماماً. وبنارتي واكّد وغيرهم لا يوجدون في الخارطة السياسية.
    3- الرابطة مكونة فقط من أربعة محاور:
    أ- محور رئيس الجالية.
    ب- محور سكرتير الجالية.
    ج- محور رئيس المؤتمر الوطني.
    د – محور رئيس رابطة أبناء الشمالية.
    ومن لم يتبع لهم لا محل له من الإعراب الدليل على ذلك وقوف رئيس محلية البرقيق وأفاد بأن عضو المحلية حافظ إبراهيم والذي هو ممثل دبلة فهو قريب رئيس المؤتمر الوطني وقد فرضه علينا فرضاً حتى يراقبنا. وأظن أن هذا القول لا يحتاج إلى مغالطات أو أي تفسيرات لأنه قيل بالعربي وعلى المسرح وأمام الجميع والكل يشهد بذلك.

    ولنا لقاء في الحلقة القادمة

    * الشكر دوما للأخ بكري أبو بكر الذي أتاح لي هذه المساحة الحرة

    عبدالرحمن عبداللطيف
    رئيس رابطة أبناء مدينة دنقلا
    ممثل كيان الشمال
                  

04-20-2008, 01:42 PM

عاطف عبدون
<aعاطف عبدون
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أربعائية الدناقلة تستضيف أبناء جبال النوبة لبحث العلاقة بين نوبة الشمال ونوبة الجبال (Re: علاء الدين صلاح محمد)

    نقلا عن مجله انجي النوبيه


    Quote: حول علاقة نوبيي النيل والجبال



    سيد عبدالله مثل

    في سنة 1952 م اتيحت لي فرصة لزيارة جبال النوبة الغربية في رحلة مدرسية من بخت الرضا- ولم انس تفاصيل تلك الرحلة لانها اظهرت لى اسلوباً لم اكن اتخيله في نمط الحياة من سكن ولبس واكل وعادات مما اثار رغبتي الملحة في العمل معلماً بمدرسة " الكجوريه الاولية – في منتصف السبعينات وتقع هذة المدرسة في الضواحي الغربية لمدينه "الدلنج " ولقد زادتني هذه الفرصه تعلقاً بالمنطقة –
    في شتاء عام 2000م زرت المنطقة باحثاً عما يمكن وجودة من علائق بين النوبة ( سكن الجبال ) والنوبين سكن ضفاف النيل بشمال السودان –
    في هذة المرة تجولت في ( الكرقل ) وضواحيها بين مساكن قبيلة " الغلفان " وهي واحدة من اثنين عشرفرعاً للقبيله الكبرى " الاجنق " التي تجمع جميع هذه المجموعات التي اسصتوطنت في الاطراف الشمالية من جبال النوبة في امتدادى طولى غرباً لتصل "لقاوه " ومواقع اخرى تمتد الى الغرب منها .
    التقيت بالكثيرين من المتحدثين وجمعت الكثير مكن المعلومات التي يشيرون فيها الي انهم اصلاً من منطقة " دنقلا " وانهم ينحدرون من اصول النوبية التي تعيش الان في الشمال – ورواياتهم الشفهية المتوارثه تؤكد لهم ذلك .ولعله من دلائل سلامة هذاالحديث انه ليس كسباً ولايفيد في شئ ان يزعموا ذلك من من فراغ . فهم يذكرون ذلك من اجل اثبات الحقيقة فقط .وليس تشرفاً ولا للوصول الي هدف يسعون لتحقيقة من وراء ذلك ثم انهم متفقون جميعاً في الطريق الذي سلكه الاجداد من "دنقلا " الي الجبال البحرانيه " مواطن الدواليب " الان –ثم جنوباً الي حيث هم اليوم .
    هناك كثير من الكلمات المشتركة بين لغة النوبة ولغة النوبين الحاليه- بذات اللفظ والنطق والحركة والمعني وكلمات اخرى ينطقونها بتحريف بسيط عما ينطق بها النوبين –وذا استمعت اليهم يتكلمون تلاحظ بوضوح ان لكنتهم اقرب مايكون الي كلام الدناقلة –ذلك بالرغم من ان لغتهم غير مفهومة لابناء "دنقلا " وغيرهم من ابناء بلاد النوبين . ووجدت كتلمات في لغتهم تغيربمعاني تسير الي صلتهم بالنيل ومنها كلمتان تعنيان " السمك – المركب " وهما كلمتان لايمكن ان تكون قد نشات في منطقتهم الحاليه –مما يوحي بانها باقية من عصور عاشوا فيه عند ضفاف النيل .
    ولاحظت ايضاً انهم يتفقون مع النوبين فى الشمال في حبهم للطرب الذي ينتهزون له الفرصه ليقيموه في حفل - كلما اجتمع عدد من الشباب من الجنسين ويشارهم الكلبار دون تاخير – وكما الحال عند الشمال فانهم لايستعملون الات متنوعه للموسيقي . ومن المتنفق عليه بين الفريقين انهم مسالمون وعندهم اقصي درجات الامن والامان بين بعضهم ومع من يعبر ترابهم – ولايعرفون الانحرافات الخلقية من سرقة وتعرض للاعراض مثلاً بالطبع هنلاك فارق هائل في نمط السكن والاكل والزينات والعادات التي نتجت من الافريقين من اثر البيئة التي يعيشها كل منهما في بلديهما والتاثيرات الخارجيه مع ذلك وغير ذلك مما سنحاول الكتابة فيه لاحقاً فانهما متفقان تماماً في ايمانهم بوجود "الجن " والارواح الشريره" ويتداولون قصصاً خرافيه يجد فيها المعذبون في الارض ملازهم وخلاصهم في السماء حيث رفعت تلك القصص بعضهم ليكونوا نجوماً بارزه معروفه في السماء . كما ان سبلهم لكسب العيش " الزراعة " وحبهم لتربية البقر متاصل عند اهليهم في الشمال –

    وللحديث بقيه


    http://www.hameedki.com/forum/############.php?f=52
                  

04-20-2008, 02:15 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27526

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أربعائية الدناقلة تستضيف أبناء جبال النوبة لبحث العلاقة بين نوبة الشمال ونوبة الجبال (Re: عاطف عبدون)


    سؤال يجب الأجابه عليه: هل كل من تعلم العربية هو عربى؟
    وهل كل من تعلم الأنجليزية هو بريطانى؟
    اللغة النوبية كانت لغة العصر ولذلك تعلمها سكان الجبال والذين كانوا ضمن أطار الممالك النوبية.

    ليس هناك أى مرجع تأريخى حتى اليوم يعرف حقيقة العلاقة .. ومن يعرف يفتينى.

    نوبا الشمال نوبيون .. أى ليس زنوج .. وكما إن العرب عرب .. فإن النوبا نوبين .. أما نوبة الجبال فهم زنوج .. وهم يقولون بذلك!
    ثانياً: أين الممالك التى بنوها بعد هجرتهم إلى الجبال؟ ما هى مظاهر الحضارة النوبية فى جنوب كردفان .. من معابد وأثار تأريخية؟ ما هى المدن التى بنوها كما بنى النوبيين المدن القديمة؟ كيف ينتقل الأنسان من الحضر ليعيش فى رؤوس الجبال؟

    كل ذلك لا ينفى أن يكون النوبة نوبين .. ولكن يمكن تفسير اللغة كما هو حال اللغة العربية فى السودان اليوم.

    أنا أفتكر البحث عن علاقة النوبا بالنوبة .. إذا ثبتت أم لم تثبت .. لا تؤثر فى النوبة فى الجبال فى شيئ .. لا تزيدهم عظمة ولا تحط من قدرهم .. النوبة فى الجبال شعب عظيم وله ثقافية لا مثيل لها فى السودان ..

    أسمى بريمة وهو أسم نوباوى .. هل أنا نوباوى! .. حامد بريمة .. أسمه الأول عربى وهو نوباوى هل يعنى هو عربى! .. أحمد دينق جنوبى أخو فرانسيس دينق .. ودينق بلايل مسيرى .. وكلنا سكان جنوب كردفان .. وأضيف أن أهلى الحوازمه أغلبهم يتحدثون اللغات النوباوية بطلاقه .. إذن لماذا لا نقول نحن الحوازمه نوبه أو النوبة حوازمه!

    شكراً ..

    بريمة

    من أبناء الحوازمة بجنوب كردفان
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de