طيـــــران X طيـــــران ( طبعا في صور ) ...!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 05:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2008, 10:57 AM

awad okasha
<aawad okasha
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
طيـــــران X طيـــــران ( طبعا في صور ) ...!!!

    السفر اصبح وشيكا ...
    والوسيلة الوحيدة هي الطائرة ..
    البعض يترقب تلك اللحظة بسعادة ...
    ولسان حاله :
    يا سلام ( رحلة ممتعة داخل الطيارة ) ...
    التمتع بمناظر خلابة واحداث جديدة ...
    ما اروع لحظتي الهبوط والاقلاع ..
    وما اجمل المضيفات ..
    والبعض يتحاشى التفكير فيها ...
    ولسان حاله :
    رحلة على ارتفاع 39000 قدم ...
    يا لطيف الطف بينا...
    والله لو ما ( مجبور ) ...
    ما اركب ( الزفتة ) دي ابدا ...
    صندوق حديد يطير بينا ...
    لو حرقنا فوق ( شن نسو ) ؟؟
    وبين هذا وذاك ... يبقى الطيران ...
    العلم الامتع ..والوسيلة الاسرع ..
    هذا البوست مدخل لهذا العالم الجميل...
    وهو بالمناسبة برعاية ..
    الزميل الرائع كابتن صديق عبد الجبار ...
    فلندلف الى تفاصيله ..

                  

04-16-2008, 02:28 PM

awad okasha
<aawad okasha
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طيـــــران X طيـــــران ( طبعا في صور ) ...!!! (Re: awad okasha)

    المحاولات والأفكار الأولى
    عام 400 ق.م، صنع عالم يوناني يدعى أرشيتاس حمامة خشبية تتحرك في الهواء. ولم يعرف للآن كيف استطاع أرشيتاس أن يجعل هذه الحمامة تطير. ويُعتقد أنه قام بربط هذا الطائر بذراع دوار، واستخدم بخارًا أو غازًا لتحريكه في اتجاه دوراني. وفيما بين 400 ق.م¬ ـ 300ق.م، اكتشف الصينيون طريقة تصنيع الطائرة الورقية، وهي شكل من أشكال الطائرات الشراعية. وبعد فترة استخدمت الطائرات الورقية لحمل أشخاص في الهواء.
    وخلال القرن الثالث قبل الميلاد، قام العالم الرياضي والمبتكر الكبير، اليوناني الجنسية أرخميدس، باكتشاف سبب طفو الأجسام وكيفيته. وفي عام 880 م، قام عباس ابن فرناس (العربي الأندلسي المتوفى عام 887 م) بمحاولة للطيران بعد أن صنع لنفسه جناحين من الريش، ولكنه فشل في محاولته. وفي نحو عام 1290م، سجل راهب إنجليزي يدعى روجر بيكون، أن الهواء ـ مثله مثل الماء ـ يحتوي على جسيمات صلبة واستنتج بيكون، بعد أن درس أفكار أرخميدس، أنه إذا أمكن بناء النوع الصحيح من المركبات، فسوف يرفعها الهواء كما يرفع الماء السفن. وفي نحو عام 1500 م، رسم الفنان والمبتكر الإيطالي ليوناردو دافينشي جهاز الأورنيثوبتر، وهي طائرة ذات جناحين خفاقين كأجنحة الطيور. وفي عام 1680م، أثبت العالم الرياضي الإيطالي جيوفاني بوريللي، استحالة أن يطير الإنسان عن طريق رفرفة الأجنحة. فقد أثبت بوريللي أن عضلات جسم الإنسان أضعف من أن تتمكن من تحريك الأسطح الكبيرة المطلوبة لرفع وزنه في الهواء.
    طيران الإنسان لأول مرة. في عام 1783 م، استطاع فرنسيان، أحدهما طبيب يدعى جان ف.بيلاتر دي روزييه، والثاني يدعى الماركيز دي أرلاند، تنفيذ أول طيران للإنسان داخل آلة مخترعة. فقد تمكنا من الطيران لمسافة تزيد على 8 كم فوق مدينة باريس في بالون كتاني كبير. وقام بتصنيع هذا البالون فرنسيان يعملان في مهنة تصنيع الورق هما الأخوان جاك وجوزيف منتجولفير، وتم ملء المنطاد بالهواء الساخن الناتج عن حرق بعض الخشب والقش، وهو ما رفعهما في الجو.
    قام الأخوان منتجولفير بتصنيع مناطيد ناجحة أخرى، وأصبح طيران هذه البالونات حافزًا لمبتكرين آخرين، فبدأوا في استخدام غاز الهيدروجين ـ وهو غاز أخف من الهواء ـ لرفع بالوناتهم في الهواء. وكان التحكم في البالونات وتوجيهها صعبًا للغاية، لكن المبتكرين استمروا في إجراء تجاربهم عليها حتى استطاعوا في منتصف القرن التاسع عشر ابتكار المنطاد (السفينة الهوائية). وقد زُوِدّ المنطاد بمحركات ومراوح، فأصبح أسلس قيادة من البالون، الذي كان من غير الممكن التحكم في خط سيره
    وفي هذه الفترة، حوَّل بعض المبتكرين انتباههم نحو الطائرات الشراعية، التي هي أثقل من الهواء. ففي عام 1804م، قام السير جورج كايلي ـ وهو مبتكر بريطاني ـ ببناء أول طائرة شراعية ناجحة. ولم تكن سوى طائرة صغيرة تطير دون ركاب. وقام كايلي بعد ذلك ببناء طائرة شراعية ناجحة بحجم كامل، وقد حملت إحدى هذه الطائرات سائق عربته مرغمًا عبر واد صغير.
    أول طيران شراعي يحمل راكبًا يتولى القيادة. صُنعت الطائرة بوساطة أوتُّو ليلينتال الألماني عام 1890م. لكن قيادة طائرته كانت في غاية الصعوبة.
    وقد أسس كايلي أيضًا علم الديناميكا الهوائية لدراسة تأثير سريان الهواء حول الأجسام ـ وربما كان هو أول من وصف الطائرة على أنها ذات محرك وجناح ثابت ـ وأنها تندفع في الهواء بوساطة المراوح الأمامية.
    وفيما بين عامي 1891و 1896م، استطاع أوتّو ليلينتال الألماني إجراء أول طيران شراعي ناجح يحمل راكبًا يتولى بالفعل قيادة الطائرة. وقبل نهاية القرن التاسع عشر قام مبتكرون آخرون، من بينهم بيرسي بيلتشر البريطاني، و أوكتيف تشانيوت الأمريكي، بطلعات شبيهة. وقد بنيت بعض هذه الطائرات الشراعية الأولى بصورة جيدة، حتى إنها حملت طياريها مئات الأمتار في الهواء. لكن قيادة الطائرات الشراعية كان في معظم الأحوال أمرًا عسيرًا، بالإضافة إلى أنها لم تكن مصممة لحمل الركاب أو البضائع، فلم تكن لذلك وسيلة عملية من وسائل النقل
    الطيران بالدفع الآلي. في عام 1843م، وضع وليم س هنسون، المبتكر البريطاني، تصميمًا لأول طائرة مزودة بمحرك ومراوح أمامية وأجنحة ثابتة. لكنه أوقف مشروعه، بعد فشل أول نموذج قام ببنائه. وقام صديقه جون سترنجفيللو عام 1848م، ببناء نموذج مصغر لطائرة مستخدمًا نفس تصميم هنسون، وتم إطلاق هذا النموذج بالفعل بنجاح لكنه لم يبقَ في الجو إلا فترة قصيرة. وفي عام 1890م، حاول المهندس الفرنسي كلمنت آدر الإقلاع بطائرة تُدفع آليًا بمحرك بخاري صنعه بنفسه، ولكنه لم يستطع السيطرة عليها، ومن ثَم لم تحلق في الهواء. وفي نفس الفترة تقريبًا قام السير هيرام ماكسيم الأمريكي ـ الذي أصبح فيما بعد مواطنًا بريطانيًا ـ بصنع طائرة ضخمة تدفع بمحرك بخاري، وكانت الطائرة مزودة بجناحين ومحركين ومروحتين أماميتين. واختبر ماكسيم طائرته عام 1894م، حيث ارتفعت لمدة قصيرة عن سطح الأرض، ولكنها لم تتمكن فعليًا من الطيران.
    كذلك قام مواطن أسترالي، وآخر من نيوزيلندا، بالعمل منفردين وبمعزل عما يحدث في باقي أرجاء العالم، ويعتبران رائدين في إجراء التجارب على الطائرات الأثقل من الهواء. فالأسترالي، لورنس هارجريف قد صنَّع أسطحًا ذات أشكال انسيابية لاستخدامها في تصنيع الأجنحة التي تولد قوة الرفع. كذلك أنتج مراوح أمامية ومحركات طائرات تستند إلى نظرية المحركات الدوارة. وفي عام 1894م، وأثناء هبوب رياح بالقرب من شاطئ البحر جنوبيّ سيدني، تمكن هارجريف من رفع نفسه مسافة 5م فوق سطح الأرض، مستخدمًا طائرة ورقية ذات صندوق ثلاثي. وعمت أفكار هارجريف، واستخدمها الكثيرون في الطائرات الأولى. فعلى سبيل المثال، كانت الطائرة الأوروبية تشبه كثيرًا الطائرة الورقية الصندوقية. بل إن هناك شواهد تؤكد الرأي القائل: إن رواد الطيران الأوائل الأخوين رايت ـ قد استخدما بعض أفكاره.
    وخلال التسعينيات من القرن التاسع عشر، قام العالم الأمريكي، صمويل ب.لانجلي، ببناء نموذج طائرة ذات دفع آلي بخاري. أطلق لانجلي على طائرته اسم إيرودروم. وفي عام 1896م، طارت هذه الطائرة مسافة 800م في زمن قدره دقيقة ونصف. وبنى لانجلي بعد ذلك طائرة ذات حجم كامل مستخدمًا محركات احتراق داخلي. وحاول أحد الطيارين الإقلاع بهذه الطائرة مرتين في 7 أكتوبر و 8 ديسمبر عام 1903م. وفي الحالتين، تم إطلاق الطائرة من فوق عوامة ترسو على نهر البوتوماك، ولكن الطائرة ارتطمت وغرقت في الماء كل مرة.

    نقلا عن موقع طريق الطيران
                  

04-16-2008, 02:47 PM

awad okasha
<aawad okasha
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طيـــــران X طيـــــران ( طبعا في صور ) ...!!! (Re: awad okasha)

    الطائـرة أحدث وأسرع وسائل النقل، حيث لا يتفوق عليها في السرعة سوى المركبات الفضائية. وتستطيع طائرة النقل أو طائرة السفر الجوي النفاثة الحديثة، أن تقل حمولة ثقيلة من الركاب والبضائع لتعبر بهم أجواء القارة الأوروبية في أقل من خمس ساعات. كذلك فهي تستطيع أن تطير نصف المسافة حول العالم من لندن إلى سيدني في أقل من 24 ساعة. ويمكن للمسافرين التمتع بالسفر المريح عند ارتفاعات تتراوح بين 9,000 و13,000م فوق سطح الأرض. كما يستطيع المسافرون مشاهدة فيلم سينمائي أو الاستماع إلى المقطوعات الموسيقية وخلافها. وتتسع الطائرة النفاثة الضخمة لحمل نحو 500 راكب. تطير الطائرات الصاروخية ـ وهي الطائرات الأكثر سرعة ـ بسرعات تزيد على 7,240كم/ساعة، وتُستخدم أساسًا في إجراء البحوث. وليست كل الطائرات في ضخامة وقوة الطائرات النفاثة أو الصاروخية. فكثير منها مزود بمحرك واحد، ويحمل عددًا قليلاً من الركاب. وتُستخدم الطائرات الخفيفة للرحلات القصيرة والرحلات الترفيهية الخاصة برجال الأعمال. طائرة شحن نفاثة عملاقة يمكنها حمل أطنان من البضائع دون توقف لآلاف الكيلو متر. تستعمل طائرات الشحن النفاثة أعلاه في حمل أطنان البضاعة بما في ذلك البريد، والوصول من وإلى مختلف أرجاء العالم. والطائرة مركبة أثقل من الهواء. فأضخم طائرات النقل تزن ما يزيد على 320 طنًّا متريًّا عند تحميلها بالكامل. وتتمكن الطائرة من الطيران بفعل محركاتها وأجنحتها، وكذلك أسطح التحكم فيها. ويقوم المحرك (أو المحركات) بدفع الطائرة إلى الأمام مخترقة الهواء الجوي. ويتسبب اندفاع الطائرة في تحرك الهواء الذي يسري فوق السطح العلوي للجناح بسرعة متزايدة مما يؤدي إلى انخفاض ضغطه، مقارنة بضغط الهواء عند السطح السفلي للجناح. ويحافظ فرق الضغط هذا، والذي يطلق عليه قوة الرفع، على استمرار تحليق الطائرة في الهواء. ويستطيع الطيار المحافظة على اتزان الطائرة أثناء الطيران بالضبط المتواصل لأسطح التحكم وهي أجزاء متحركة في كل من الجناح والذيل. وتُسمى الأنشطة الخاصة بعمليات تصميم وتركيب الطائرات بعلم الطيران. وفي أواخر القرن الثامن عشر الميلادي استُخدمت البالونات في المحاولات الأولى للطيران في الجو. وتطير البالونات نظرًا لأن وزنها أخف من وزن الهواء. وعقب المحاولات الأولى لطيران البالونات، حاول المخترعون ابتكار آلة أثقل من الهواء تتمكن من التحليق والطيران. وقد حاول بعضهم إجراء التجارب على الطائرات الشراعية (طائرات دون دفع آلي). وعند دراستهم لأجنحة الطيور لاحظ المبتكرون أنها محدبة، لذلك فقد تمكنوا من جعل طائراتهم الشراعية تطير مئات الأمتار بتزويدها بأجنحة محدبة بدلاً من الأجنحة المستوية. وخلال القرن التاسع عشر، استطاع المبتكرون تصنيع أول محرك احتراق داخلي لتوليد القدرة اللازمة للطيران. طائرة دفع مروحي ضخمة تسمى سوبر جوبي، وقد ظهرت إلى جانبها طائرة نفاثة خفيفة صغيرة جدًا. وتحمل الطائرة السوبر جوبي أجزاءً صاروخية ضمن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة الأمريكية بينما تحمل الطائرة النفاثة عددًا من الركاب. وأخيرًا، وفي 17 ديسمبر عام 1903م، تمكن الأخوان الأمريكيان ـ أورفيل وويلبر رايت ـ اللذان كانا يعملان في صناعة الدراجات من تصنيع أول طائرة تطير في التاريخ. وقاما بهذا العمل قرب بلدة كيتي هوك، بولاية كارولينا الشمالية الأمريكية. واستأثر أورفيل بالطلعة الأولى، قطع خلالها مسافة 37م بطائرته المصنوعة من الأخشاب والأسلاك وقطع القماش. وبعد نجاح الأخويْن رايت، استمر المخترعون والطيارون في العمل المتواصل لتحسين تصميم الطائرة. وفي كل عام تقريبًا، كانت تطير طائرات أكثر سرعة، ولمسافات أكثر بعدًا مقارنة بالطائرات التي سبقتها في العام المنصرم. وفي ثلاثينيات القرن العشرين بدأت الطائرات المصنعة من المعدن، وأحادية السطح (أي ذات الجناح الواحد) تحل محل الطائرات الخشبية، وثنائية السطح (أي ذات الجناحين) والمغطاة بقطع القماش. وكان اختراع المحركات النفاثة في خلال الثلاثينيات من القرن العشرين مصدرًا لتزويد الطائرات بوحدات دفع ذات قدرات عالية. وخلال الحرب العالمية الثانية (1939- 1945م) استمر تقدم العمل في تطوير الطائرات، حيث استخدم الجيل الأخير من المقاتلات المروحية، باكورة المقاتلات النفاثة، وكذلك القاذفات الثقيلة طويلة المدى. وفي بداية الخمسينيات من القرن العشرين بدأت طائرات السفر الجوي في رحلات يومية لعبور المحيط الأطلسي دون توقف. ومع نهاية خمسينيات القرن العشرين أصبحت طائرات الركاب النفاثة تؤدي دورًا مهمًا في تقريب جميع الدول مما جعل الانتقال فيما بينها ميسرًا، وبدا العالم أصغر كثيرًا مما كان قبل ذلك بقرن من الزمان. أسرع الطائرات مزودة في العادة بمحركات نفاثة أو صاروخية. وتعد الطائرة لوكهيد (س ر-71 أ) التابعة للقوات الجوية الأمريكية من أسرع الطائرات النفاثة. فهي تستطيع الطيران بسرعات تتعدى 3,200كم/ ساعة. وجلبت الطائرات معها تغيُّرات عديدة في أسلوب حياة الناس. فملايين البشر يعتمدون على الطائرة لتحقق لهم انتقالاً مريحًا. أما رجال الأعمال فيتوقعون خدمات بريدية سريعة، كما تقوم العديد من المصانع بتصدير منتجاتها عن طريق الجو. وتقدم الطائرة خدماتها للبشرية بطرق أخرى عديدة تتراوح بين مكافحة حرائق الغابات وحمل المساعدات في حالات الطوارئ. كذلك فإن الطائرة سلاح أساسي في القتال

    (عدل بواسطة awad okasha on 04-16-2008, 03:08 PM)

                  

04-16-2008, 03:40 PM

awad okasha
<aawad okasha
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طيـــــران X طيـــــران ( طبعا في صور ) ...!!! (Re: awad okasha)

    BOIENG747-100


                  

04-19-2008, 06:28 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طيـــــران X طيـــــران ( طبعا في صور ) ...!!! (Re: awad okasha)

    أخي الرائع الكابتن المنسي عوض عكاشة ...
    لك مني التحايا والود ...
    وأهنيك على هذا العمل الرائع
    ونحن معك قلباً وقالباً
    وإلى الأمام ....
    وإنشاء الله سيكون هذا البوست كما تمنيت !!

    محلاظة؛
    الطائرة الظاهرة في الصفحة أعلاه هي من طراز B747-400
    B747-100 هي البروتوتايب من عائلة الجامبو (B747) ويشار إليها بـ SP
    وحسب علمي المتواضع أن الشركة الوحيدة التي مازالت تشغلها على خطوطها كما هي من غير تعديل هي شركة الخطوط العربية السورية ، والخطوط السعودية كانت لزمن قريب تقوم بتشغيلها ، ولست متأكداً إن كانت ما زالت في الخدمة. وبالمناسبة شركة الخطوط الجوية السودانية تعتبر من الشركات القلائل التي ما زالت تقوم بتشغيل طائرات الـ (B707-300 C) كما هي من غير تعديل في خطوط الشحن الجوي وهذه الطائرة تم تصنيعها كآخر منتج من فصيلتها في مصانع بوينج في عام 1974م ، هي وواحدة ثانية تم تسليمهم لسودانير في 1975 وأرقام تسجيلهما بالطيران المدني السوداني :
    1- ST-ATA
    2- ST-ATB
    هذه الصورة أخذت لي داخل كابين قيادة الـ B707-300C - الطائرة ذات النداء ST-ATA في عام 2006




    وإلى الللقاء فوق طيات السحاب
    لك تحياتي ومودتي
    كابتن أبوفواز

    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 04-19-2008, 06:33 AM)

                  

04-16-2008, 03:54 PM

awad okasha
<aawad okasha
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طيـــــران X طيـــــران ( طبعا في صور ) ...!!! (Re: awad okasha)

    BOIENG777-300


                  

04-19-2008, 07:50 AM

awad okasha
<aawad okasha
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طيـــــران X طيـــــران ( طبعا في صور ) ...!!! (Re: awad okasha)

    كابتن ابو فواز
    تحياتي ومودتي
    لا لغة الا الفخر ولا مفردات سوى الفرح ...
    نسعد بك وانت تساهم في رفعة الوطن ...
    من خلال ناقلنا القومي ( سودانير ) ...
    لدينا العديد من الاسئلة والمزيد من الاستفسارات ..
    نتمنى ان يسمح وقتك بالاجابة عليها ..







    لك ولسودانير نرفع ( القبعة ) ...
                  

04-19-2008, 08:37 AM

Sidig Rahama Elnour
<aSidig Rahama Elnour
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طيـــــران X طيـــــران ( طبعا في صور ) ...!!! (Re: awad okasha)

    الاخ العزيز awad okasha
    تحية طيبة
    أسمح لي ان أهدى لك هذا التصميم بواسطة برنامج Microsoft Flight Simulator 2004 (الطيران التشبيهي) لما له علاقة بموضوع البوست.
    وهذا الفيديو مصصم بواسطة مجموعة من أبناء كسلا الطموحين رغم صغر سنهم لم يتجاوز عمرهم العشرين عاماً لكنهم مفرطون في حب الطيران ، وتم التصميم لشعار الخطوط الجوية السودانية بواسطة الأبن حسام محم حسن جبارة ، وقام بالاخراج ووالقيادة والتصميم للهبوط والإقلاع الأبن كابتن معز عبدالعظيم على عبدالعزيز والفكرة بإختصار تتحدث عن وصول طائرة سودانير Airbus 330-200
    في الصباح الباكر الى مطار جدة
    ومن ثم الاقلاع والعودة الى مطار الخرطوم بعد 3 ساعات
    وقد أستعانوا في هذه الفكرة بعدة برامج مشهورة وهي
    برنامج الطيران التشبيهي
    Microsoft Flight Simulator 2004
    وبرامج التصوير والإخراج
    Fraps
    Ulead Video Studio
    Camtasia
    والفكرة بإختصار إن حسام صمم الشعار وطلب من معز الطيران وإخراج الفيديو ومن ثم الرفع على اليوتيوب
    ملاحظة : الفيديو حقق أعلى نسبة مشاهدة في خلال يومين بموقع You Tube للإبداع في الهبوط والإخراج
    ***********
    المقطع مقسوم على جزئين

    Part 1
    الإقتراب والهبوط بمطار جدة
    Landing at (OEJN) Runway 34C

    إضغط على الرابـــــــط
    http://www.youtube.com/watch?v=K80fSyv6dFE

    Part 2
    الإقلاع والهبوط الإحترافي بمطار الخرطوم
    Flying from (OEJN) to (HSSS) Runway 36

    إضغط على الرابـــــــط
    http://www.youtube.com/watch?v=0APQAIg12Uw

    تنبيه : يشترط وجود برنامج الفلاش بالجهاز لمشاهدة الفيديو على موقع You Tube
    تحياتي للجميع
    التحية للأبناء حسام ، ومعز ، ومرتضى على هذا العمل الجميل وأتمنى أن تجد مثل هذه المواهب حظها في التبني من الجانب الرسمي للإرتقاء بمواهبهم وميولاتهم الخلاقة.
    وشكراً عوض
                  

04-19-2008, 09:02 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طيـــــران X طيـــــران ( طبعا في صور ) ...!!! (Re: Sidig Rahama Elnour)

    أخي عوض عكاشة .. السعادة كلها لي بالتواجد معك في هذه المبادرة الكريمة.
    ونشكر الأخ صديق رحمة على إشراكنا في هذه التجربة الرائعة من الأبناء حسام ومعز ومرتضي
    نتمنى لهم دوام التوفيق والنجاح .. وإلى الأمام .. والإنجازات الكبرى تبدأ بمثل هذه المبادرات الشجاعة.
    تحياتي
    كابتن أبوفواز
                  

04-19-2008, 04:46 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طيـــــران X طيـــــران ( طبعا في صور ) ...!!! (Re: صديق عبد الجبار)

    أخي العزيز عوض عكاشة
    أحول إليك هذا البوست الذي كنت قد بدأته ، وأعتقد بأنك أولى بأن تواصل ، وأبقى عشرة ، وأنا معاك إنشاء الله
    أبوفواز
    Quote: معاً نحو تنمية الثقافة الجوية وعلوم الطيران صديق عبد الجبار 03-04-08, 09:54 ص
    Re: معاً نحو تنمية الثقافة الجوية وعلوم الطيران صديق عبد الجبار 03-04-08, 07:59 م
    Re: معاً نحو تنمية الثقافة الجوية وعلوم الطيران الطيب شيقوق 03-04-08, 09:44 م
    Re: معاً نحو تنمية الثقافة الجوية وعلوم الطيران صديق عبد الجبار 04-04-08, 06:03 ص
    Re: معاً نحو تنمية الثقافة الجوية وعلوم الطيران الطيب شيقوق 04-04-08, 06:32 ص
    Re: معاً نحو تنمية الثقافة الجوية وعلوم الطيران صديق عبد الجبار 04-04-08, 09:54 ص
    Re: معاً نحو تنمية الثقافة الجوية وعلوم الطيران صديق عبد الجبار 04-04-08, 08:54 م
    Re: معاً نحو تنمية الثقافة الجوية وعلوم الطيران صديق عبد الجبار 05-04-08, 05:54 م
    Re: معاً نحو تنمية الثقافة الجوية وعلوم الطيران صديق عبد الجبار 10-04-08, 05:54 ص
    Re: معاً نحو تنمية الثقافة الجوية وعلوم الطيران Sobajo 10-04-08, 03:16 م
    Re: معاً نحو تنمية الثقافة الجوية وعلوم الطيران صديق عبد الجبار 11-04-08, 10:29 ص

    معاً نحو تنمية الثقافة الجوية وعلوم الطيران

    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 04-19-2008, 04:48 PM)

                  

04-21-2008, 09:23 AM

awad okasha
<aawad okasha
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طيـــــران X طيـــــران ( طبعا في صور ) ...!!! (Re: awad okasha)

    الاخ الفاضل صديق
    وافر التحايا
    شكري على هذه التجربة الفريدة ..
    من هؤلاء الشباب المبدعين ..
    هكذا نؤسس لثقافة واعية لجيل متطور ..
    ويتم الانتفاع من وسائل التكنلوجيا ...
    مودتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de