محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 11:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-14-2008, 08:26 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى

    قلت لنفسى الثالثة والتى تقع خلف نفسى المطمئنة واللوامة والامارة بالسوء..قلت ماذا ترك لك من سبقوك لتقوله فى شعر محمد المكى ابراهيم. أنت دائما فى المؤخره ، وينطبق عليك مثل قومك ( العويله فروا وأم العويره جات تنطط)...لكن أكلتنى يدى ....وهى أكولة مثل الدم الثائر (دم تاير) حذرنى منها المرحوم البروفسير على المك طيب الله ثراه ( يا قور بتموت )...آكولة لا ترحمنى ، تبدأ باليد اليمنى ثم تتسلقنى مثل نزوة فاسده غير حميده فتزداد حركتى،لا اقوى على مقاومتها أبدا، ابحث وابحث وأجن. قبل ايام أنزلت بوست عن هذا الشاعر الفيلسوف...محمد المكى ابراهيم ، ثم تحصلت على كتاب ( الاعمال الشعرية ) من اصدارات مركز عبد الكريم ميرغنى الثقافى. يدى تبحث وكذلك الدماغ ، هناك شيئ لم يقله النقاد ، هناك شيئ ،،،،الدماغ حيث تنبلج أسس النقد ، والدراسات ...الدماغ حيث الثنائية الديكارتية...هنا هنا فى الدماغ يوجد النقد، اعمال التفكير فى الآثار الابداعية ، اكتشاف المعانى الموضوعية للابداع كشفرة بالغة التعقيد...ماذا ترك لك النقاد..كغراب فشل فى التقاط حصاته .اليوم الملم ذاتى موليا ابداع محمد المكى....أحج اليه فى زمن الحجيج الى اللا حجيج. قلت سأظل مثل طيار طلب منه برج المراقبة البقاء محلقا فى الجو ...كل المدراج مليئ ...علهم ساعدونى ، وافسحوا مجالا للهبوط .اليوم ما أقوى أن نكتشف بتأمل شديد ، تأمل حاد ، يصل أقصى أنواع المدى الذهنى ... هذه الصورة :
    تستفيق المدينة لا ئذة بالظلال من رائعته ( لا خباء للعامرية)
    صورة ، المدينة لائذة بالظلال. أين تقبع ظلال المدينة. المدينة قابعة فوق ظلالها لكنها اليوم تستفيق من هول المضيبة باحثة عن ظلالها. هذه المدينة.......أكلتنى يدى

    (عدل بواسطة Abuelgassim Gor on 04-14-2008, 08:30 PM)

                  

04-15-2008, 09:58 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    up
                  

04-15-2008, 10:08 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    أكلتني يدي
    واكلتنا عيوونا
    في الأدب الشعبي
    البتاكلو يدو
    بتجي قروش
    امكن المقالة دي
    تجيب ليك القروش
    اطرح لينا
    مقالتك
    مودتي
                  

04-15-2008, 10:24 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: محمد سنى دفع الله)

    أستاذنا الرائع الفنان السنى
    حب واحترام وتقدير وتجله
    فى السودان الموضوع بقى مقلوب
    يعنى البتاكلو ايدو
    لو ما حكاها سريع بكتابه أو أى شيئ آخر
    بتجلد على ضهروا وبطنو
    وأنا خلاص ضهرى انفسخ
    وبطنى انهترت
    عمرى كلو بجلدا فينى
    قلت أخير أحكها
    أحكها بروائع الشاعر الفيلسوف محمد المكى ابراهيم
    وأنتظر منك تكوين درامى
    لمقطع ( كسر باب العامرية وحالة الرعب ) التى صوره فى تلك القصيده
    تلميذكم الذى أكلته يده قور
                  

04-15-2008, 10:27 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    تستفيق المدينة لا ئذة بالظلال من رائعته ( لا خباء للعامرية)
                  

04-15-2008, 10:36 AM

serenader

تاريخ التسجيل: 01-14-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    يا عزيزي قور
    تلك والله "أكلة" مباركة التي سلّطتك على شعر ود المكي ومستكنّاته الرائعة.. أرجو أن لا يشبع جوعها "الحكاك" عما قريب...
    صحيح أن لود المكي- مثل سائر الشعراء- تقلبات بين أقاصي المواقف والأخيلة، وصحيح أيضاً أن أكثر شعره مما يستعديك على صورة ما أو يتحنن إليك بالقربى منها. لكن الأكيد أن له صوراً دقيقة المعنى ومصلتة؛ تباغتك فجأة بين رقراق الايقاع أو صاخبه.. منها- والحق ما قلت- هذه:
    Quote: تستفيق المدينة لا ئذة بالظلال من رائعته ( لا خباء للعامرية)

    هذا فقط لتأكيد أنني "ختيت طوبتي".. فاحجز مكاني رهين عودتي قريباً بإذنه..
    الخاتم
    -----
    * التعديل لتصويب خطأ املائي

    (عدل بواسطة serenader on 04-15-2008, 10:39 AM)

                  

04-16-2008, 07:27 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: serenader)

    أيها الرائع
    الخاتم
    لك صلاة الخاتم فى حلك وترحالك
    بجاه ناصر الحق بالحق والهاديى الى صرطه المستقيم
    كم أنت مبدع لتقول
    يا عزيزي قور
    تلك والله "أكلة" مباركة التي سلّطتك على شعر ود المكي ومستكنّاته الرائعة.. أرجو أن لا يشبع جوعها "الحكاك" عما قريب...
    صحيح أن لود المكي- مثل سائر الشعراء- تقلبات بين أقاصي المواقف والأخيلة، وصحيح أيضاً أن أكثر شعره مما يستعديك على صورة ما أو يتحنن إليك بالقربى منها. لكن الأكيد أن له صوراً دقيقة المعنى ومصلتة؛ تباغتك فجأة بين رقراق الايقاع أو صاخبه.. منها- والحق ما قلت- هذه:

    Quote: تستفيق المدينة لا ئذة بالظلال من رائعته ( لا خباء للعامرية)


    هذا فقط لتأكيد أنني "ختيت طوبتي".. فاحجز مكاني رهين عودتي قريباً بإذنه..

    واقول لك طوبتكا هذه
    هى الأساس
    لك حبى وتقديرى وأعذرنى للبطء فى الرد على مداخلتك
    أتحفنا
    مخلصك
    ابو القاسم قور
    الذى أكلته يده
                  

04-15-2008, 03:42 PM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    Quote: ÊÓÊÝíÞ ÇáãÏíäÉ áÇ ÆÐÉ ÈÇáÙáÇá ãä ÑÇÆÚÊå ( áÇ ÎÈÇÁ ááÚÇãÑíÉ


    عزيزي ،
    انا بعيد جداً ،
    ممكن تنزل لي "لاخباء للعامرية " دي؛
    تجياتي
                  

04-16-2008, 07:30 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: dardiri satti)

    الاستاذ ساتى
    عاصف التحايا
    رد الله غربتك
    وأنت بعيد .....يا لها من شجاعه عندما يحس الشخص انه بعيد ، ويعلن انه بعيد
    رد الله غربتك
    واليك قصيدة شاعرنا محمد المكى ابراهيم ( لا خباء للعامرية)
    مخلصك ابو القاسم قور
                  

04-15-2008, 09:27 PM

omer abdelsalam
<aomer abdelsalam
تاريخ التسجيل: 04-07-2006
مجموع المشاركات: 3478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    اخي/ ابو القاسم
    اسمح لى باضافة هذه الرسالة للشاعر الجميل محمد المكي ابراهيم ، ارسلها قبل ايام الى صديقه الصحفى المخضرم / عبدالواحد كمبال ، لجمالها ورقتها وطرافتها
    Quote: أخي عبدا لواحد كمبال

    أرعبتني هذه الاحتفالية التي أقامها لك الحلوين علي صفحات سودانيزاونلاين.
    كان الخوف سيشلني لولا جاءني صوتك عبر الهاتف قويا عميقا ومصقولة أوتاره
    بهواء المغرب المنتقي . تيقنت إن فارسا مثلك لن يسلم الراية إلا بعد...وتشيخ كل
    الجميلات .
    روعتني هذه الانبثاق للحب بيننا وبين الجيل الطريد أبان خراتي كما
    كان يقول علي المك / جنتكمان / . ففي الدهر الأول ولو لوهلة قصيرة حسبناهم
    يضيقون بنا ويتمنون رحيلنا ولكن عشرات الشواهد والأحداث أقنعتني أنهم يحبوننا
    ويفخرون بنا وكل ما هنالك أنهم كانوا يستزيدوننا من مسببات الفخر فلم نسمعهم .
    وانطوى كل واحد منا علي انجازه القليل وحين يئسوا منا غمرونا بالحنان.
    إنهم جيل رائع جريح تغلبوا علي الحرمان وقلة الرعاية وتسلقوا
    قممهم الخاصة / بلغة نشيد الإنشاد كلهم متئم وليس بينهم/ بينهن عقيم /.
    وفي طوفان الكبت وظلامه وجدنا بعضنا في نفس المنافي في نفس المهن بنفس المداخيل
    وانحنينا علي جراح بعضنا باللطف والرقة والتقبيل .
    قال الملاح التائه في بعض شعره الأنيق ..
    أقسمت بالخمر وبالنساء...
    ورحلة الصيف إلي أوروبا ..
    وسحر أيامها الوضاء...
    من كل الناس الذين اعرفهم ليس غيرك من يليق به ذلك
    القسم العظيم .كان الزمان الذي عشناه حلوا ملا ناه إلي أن فرقعا . وفي كل الأحوال لاباس عليك أيها البوهيم فقد
    عرفت دربك وينبغي عليك أن تأتي لزيارتي وسأحضر ذات يوم لأقضي معك زمنا طيبا ونستعيد الأزمان الطيبة . والي أن
    يحدث ذلك أرجو أن اعتذر لك عن ذلك البشع الذي سرق رسائلنا وأحالها علي أجهزة الأمن للإيقاع بكلينا فانظر...
    ماذا لقي وماذا كسب . انه الآن في حفرة من الحفر يقضي شيخوخة رثة بلا محبين ولا ذكريات .
    اسلم أيها الرائع وعش طويلا جميلا ويسلم لي ولك أحبابك الكثر المحتفين بك بكل هذا الصدق والجمال .
    *****************************************
    محمد المكي إبراهيم .سان فرانسيسكو .
                  

04-16-2008, 07:41 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: omer abdelsalam)

    الاخ الكريم عمر
    لك التقدير والحترام
    هذه هى لغة شاعرنا
    ذوقه...حبه للآخر
    محمد المكى ابراهيم ....شخص خلوق حييى. هامس . عفيف اليد وزرب اللسان. أول ما رأيته أحسست هناك شخص لكنه كل القيم السودانية الاصيله ...أنيق ومخملى وكريم.
    هذه الرسالة تكشف لنا كم صار دوحا عظام يتفيئها هذا الجيل ...لا يخاف التاريخ
    شكرا لهذا الاسهام
    ويا حبذا اذا ما واصلت معنا فى هذا البوست
    مخلصك ابو القاسم قور
                  

04-16-2008, 00:49 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    قريبي ابني دمي ولحمي/ البعاتي/ السحار/ الدكتور بلقاسم ول قور:
    كيفنك يا قصاص درب القافية التايهة في مسام قلوبنا المتعبة/ قلت اناولك شيء من صورة مرئية له ولك ولنا الصبر وحسن العزاء في انتظار الفجر الجميل (اكتوبر الاخضر) وساحرنا الدكتور محمد المكي ابراهيم/ اجعلها صرة (بتشديد الراء) في حنانك حتى يفتح الله دربا من شعاع القافية في كياناتنا الرتيبة/ واتا ولض ابا صحتك بقت كيف?





    تم تغير حرف الصاد/ الى حرف الراء.

    (عدل بواسطة محمود الدقم on 04-16-2008, 01:53 AM)

                  

04-16-2008, 07:34 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: محمود الدقم)

    ولد ابوك الدقم
    ايها الكائن فينا غربة واغترابا وجمال
    ستعود يوما مع رشاش دينقا وكجيره ولقاوه
    ستعود حتما . أنت مسكون بالابداع
    صاخب به وزاهد فى زهدك
    شكرا على الهدية القيمة (صورة الفيديو )
    مخلصك
    ولد ابوك
    أبو القاسم قور ول قور ابوحامد
                  

04-16-2008, 09:43 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    الرعب فى قصيدة لا خباء للعامرية
    الى حبيبى الدقم وآخرين هم أدرى منى بالشاعر محمد المكى ابراهيم أراكم تحتفون بهذا البوست أقول :

    صورة الرعب فى قصيدة لا خباء للعامرية هى البطل فى تلك الملحمة. كان الرعب هناك...رعب تصطك له الاسنان، ترتعد له الفرائص. كانت العامرية ، فى مخملها ، قصرها المنيف ، مكرمة ، عزيزة ، شاهقة ، بلوطية الاحساس ، عريقة ...كانت خصبة ، وكان الشاعر يحتفل بها ، يطرب ، يغنى ، يغنى ويعشق العامرية العامرة بالحياة ، لكنهم دائما ، كانوا هناك ، كانوا خلف الاشياء ، كان الشاعر فى خدرها ، والخدر خدر العامرية ، بفضائها الواسع اذا بالباب
    جرس البا يقرع والعامرية تجمع أثوابها
    وتخبيئ صهباءها فى الدواليب
    والباب يقرع
    يسقط عن ظهرها الثوب ،
    لا تتقيك بعنابها
    بل تعود وتلتقط الشال، تأخذ رافعة النهد ،
    تأخذ جو الأنوثة من غرف البيت.
    والباب يقرع ،
    يركل،
    يكسر،
    يهدم....
    ان القيامة تقترب
    هذه صورة صاخبة الانوثة حتى ظنها الناس هكذا ، لكن الرمز واقف ألف أحمر. ههكذا صور الشاعر عملية الاجهاز على السلطة فى السودان ، كم هو غريب أمر محمد المكى ابراهيم ، فالمشهد الرمزى هنا يعبر عن حالة احتفال بحب الوطن درجة من العشق ...( تأخذ رافعة النهد) ، حب الشاعر لهذا الوطن لا يوصف ، دونه المفردات ، والتعابير الطوال . أبحث عنه بشده ، وما راعنى فيه الا تحوله ل( جميل وطن). الوطن والشاعر متلازمة العشق والبكاء والحرية
    أنظر الرعب
    ثم ينقصم الباب
    والعامرية تذهب
    أسمع فى غرفة الثلج صوت محركها
    وصرير اطاراتها
    وأرى يدها لا تلوح لى ،
    ,اناملها لا تكور لى قبلة
    خرجت من ثقوب الجدار
    ولكنها لن تعود
    فقد وضع الذعر فى وجهها الشمع
    والخوف أفسد فى جوفها مضغة الحب والقهقات،
    ذهبت والصباح يداهمنا
    والرجال المهمون يندفعون من الباب نحوى ،
    ويقولون شيئا بذيئا
    ويبدأ يوم من الخوف تحت ضياء جديد

    هكذا تم القبض على الشاعر متلبسا بحب الوطن بعد أن ذهب الوطن الى الابد
    شيئ عجيب تتحول القصيدة بمفرداتها من الانوثة الى الوطن ، تحول فجائى لا تحسه ....ماهذا التكنيك ، وتأكلنى يدى أكلا شديدا ، والعقل مثل النافورة ....
                  

04-16-2008, 07:22 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                  

04-16-2008, 08:00 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    الرعب فى قصيدة ( لا خباء للعامرية) 2
    يبدأ الشاعر قصيدته بعنوان بيت القصيد قائلا
    Quote: لا اسميك وهما
    فما فى الحقائق أكثر حقا
    ورعبا
    من الموت تحت السنابك ،
    أنت الحقيقة
    كالمزابل
    حتى يجئ الخريف
    ويكنسها بالمطر

                  

04-16-2008, 08:35 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                  

04-19-2008, 05:55 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                  

04-19-2008, 08:00 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    والقصيدة سياق. هذا السياق يستوجب الادراك الكامل ، والمعرفة العميقة .وقصيدة ( لا خباء للعامرية) محتشدة بتفاصيل ازمة الوطن ، وأسألته الكبرى ، ليطل علينا سؤال الهوية والتمزق أنظر قول الشاعر
    قال واحدهم : كانت العامرية ملكا لنا
    ولأحفادنا
    ثم صارت لأعدائنا
    - وبكى

    ويترك الشاعر بصماته وآثاره رثاءا لوطن مكرها ولا حيلة له ، ولاخيار
    أنظر قوله :
    اننى آخر الراحلين
    أنشر الآن أجنحتى ذاهبا عن بلادى،
    وأشياء قلبى،
    وأبناء سربى
    وقافيتى المزهرة.

    لم أقرأ من قبل ذلك حزنا بهذا الطوق الماكن. كم كان الشاعر مسكونا بالوطن ، كان الوطن الحبيبه ، والثورة ،والقبلة وحناء العرس. لكنه اليوم ذهابا بعيدا عنه بقنوط ، فهو مثل شيخ مسح حذائه ثم نفض قدميه وعقلهما عليه مضى ليقول :
    اننى ذاهب فأهنأوا أيها الظافرون

    لم تكن هجرة الشاعر الوطن محمد المكى ابراهيم مثل غيرها ، كان شيئا مثل سقوط أرشليم كما وصفه انتونين آرتو فى شرحه لطبيعة القسوة ، شيئ اشبه بانهيار جدار مبنى كامل. فالذين يعرفون محمد المكى ابراهيم يلجمهم الذهول فى امكانية غياب هذا الشاعر عن وطنه .
                  

04-19-2008, 08:15 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    ديوان لا خباء للعامرية يتحرك من القنوط الى الفجيعة الى الثورة والحلم. ينتقل الشاعر من حالة الرثاء الى حالة الثورة وهو ما أفرد له قصيدته احملينا أيها الخيل
    احملينا أيها الخيل الى شرق عدن
    احملينا
    وبابواب المتاريس اتركينا
    فالمتاريس قرار وسكن
    والمتاريس وطن
    وطن
    خارج اسوار الوطن
                  

04-19-2008, 11:52 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)


    الأخ أبو القاسم
    لك التحيه والتقدير لهذه النافذة التى نطل بها على بعض من فيض لهذا الأديب والشاعر العظيم
    حقاً إنه لمستغرب كيف لهذا الشاعر الشفيف الثائر، القوى الرقيق، الذى عير عن نبض الوطن والشعب
    منذ شبابه المبكر .. كيف يتحمل البعد عن الوطن .. يقيناً معاناته أشد من غيره،
    ولعلى اراه وهو يسير فى شوارع سان فرانسسكو المتعرجة رأسياً طالع نازل
    تذكرة يالكثبان الرمليه بكردفان، والكبرى المعلق بسان فرانسسكو
    بخياله الواسع يراه شبيهاً بكبرى ام درمان .. الوجدان والذكريات ..
    الماضى والحاضر هناك فى سودان يعيشه فى كل لحظه ..لأمه حمل همومها منذ أمد بعيد.

    الأستاذ محمد المكى إبراهيم صاحب شعر و نثر بأدوات تعبيريه لغويه رائعة وأسلوب ممتع
    له التحيه والتقدير ..ونسأل الله أن يمتعه بالصحة والعافية

    واصل مدنا بإبداعته

    نادر الفضلى
                  

04-19-2008, 11:52 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)


    الأخ أبو القاسم
    لك التحيه والتقدير لهذه النافذة التى نطل بها على بعض من فيض لهذا الأديب والشاعر العظيم
    حقاً إنه لمستغرب كيف لهذا الشاعر الشفيف الثائر، القوى الرقيق، الذى عير عن نبض الوطن والشعب
    منذ شبابه المبكر .. كيف يتحمل البعد عن الوطن .. يقيناً معاناته أشد من غيره،
    ولعلى اراه وهو يسير فى شوارع سان فرانسسكو المتعرجة رأسياً طالع نازل
    تذكرة يالكثبان الرمليه بكردفان، والكبرى المعلق بسان فرانسسكو
    بخياله الواسع يراه شبيهاً بكبرى ام درمان .. الوجدان والذكريات ..
    الماضى والحاضر هناك فى سودان يعيشه فى كل لحظه ..لأمه حمل همومها منذ أمد بعيد.

    الأستاذ محمد المكى إبراهيم صاحب شعر و نثر بأدوات تعبيريه لغويه رائعة وأسلوب ممتع
    له التحيه والتقدير ..ونسأل الله أن يمتعه بالصحة والعافية

    واصل مدنا بإبداعته

    نادر الفضلى
                  

04-20-2008, 08:30 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: نادر الفضلى)

    المبدع نادر
    تحية حب واحترام

    Quote: حقاً إنه لمستغرب كيف لهذا الشاعر الشفيف الثائر، القوى الرقيق، الذى عير عن نبض الوطن والشعب
    منذ شبابه المبكر .. كيف يتحمل البعد عن الوطن .. يقيناً معاناته أشد من غيره،
    ولعلى اراه وهو يسير فى شوارع سان فرانسسكو المتعرجة رأسياً طالع نازل
    تذكرة يالكثبان الرمليه بكردفان، والكبرى المعلق بسان فرانسسكو
    بخياله الواسع يراه شبيهاً بكبرى ام درمان .. الوجدان والذكريات ..
    الماضى والحاضر هناك فى سودان يعيشه فى كل لحظه ..لأمه حمل همومها منذ أمد بعيد.

    الأستاذ محمد المكى إبراهيم صاحب شعر و نثر بأدوات تعبيريه لغويه رائعة وأسلوب ممتع
    له التحيه والتقدير ..ونسأل الله أن يمتعه بالصحة والعافية

    واصل مدنا بإبداعته

    نادر الفضلى

    شكرا لك على هذه الكلمات الطيبات فى حق شاعرنا الفيلسوف والثورة والحب محمد المكى ابراهيم. هجرة شاعرنا تظل علامة فارقة فى تاريخ ابداعه ، ومفتاح لفك شفرات ابداعه. نعم بأى اعجوبة يحيا هذا الشاعر الوطنى بعيدا هناك بعد أن اجتث من وطنه اجتثاث الرضيع من ثدى مرضعته؟ أن يكون أو لا يكون تلك هى المسألة!!!
    مخلصك
    قور
                  

04-20-2008, 09:08 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    يقول الشاعر فى قصيدته (احملينا ايها الخيل )
    والمتاريس وطن
    وطن
    خارج اسوار الوطن

    هكذا تكتمل الدائرة الابداعية ، ونحس نفس الشاعر ذاته منذ الاكتوبريات فى ديوانه أمتى.تلك هى النقطة التى ظللت ابحث عنها ، وبفضلها أكلتنى يدى ، نعم جوهر هذه المقاربة هو ( الاصالة ومواصلة الاتجاه ) Originality and Maintaining of direction ....يمكننا اليوم أن نجرى مقارنة بسيطة بين نبض ومفردات قصيدة (احملينا أيها الخيل) فى ديوان ( لا خباء للعامرية ) وقصيدة النشيد الاول فى ديوانه (أمتى) الذى طبع لأول مرة فى عام 1969
    من غيرنا يعطى لهذا الشعب
    معنى أن يعيش وينتصر.
    من غيرنا ليقرر التاريخ والقيم الجديدة والسير
    من غيرنا لصياغة الدنيا وتركيب الحياة القادمة.
    جيل العطاء المستجيش ضراوة ومصادمة
    المستميت على المباديئ مؤمنا
    جيلى أنا

    ثم يقول فى النشيد الثالث
    تصاهلت خيول المركبة
    وأصطفقت اجنحها المرحبة

    هذا هو السر فى سحر الشاعر محمد المكى ابراهيم الاصالة ومواصلة الاتجاه . مافتر يوم ، ولم يكل . أقول لم يترك لى رفيق دربه وصديقه الدكتور حسن أبشر الطيب ما أقوله ، فذلك ناقد فذ واسع المعرفة ، قادر على التعبير فى مقدمته لكتاب ( الاعمال الشعرية ) لمحمد المكى ابراهيم وهو يقول (هذا صوت الشاعر محمد المكى ابراهيم فى قصيدة غمائم ، التى ينقل اليك فيهاهذا الاحساس العميق بحب الوطن، وعظم اعتزاز الشاعر بسودانيته ، وهو عشقه الاول الذى لا يحيد عنه أبدا ، ويمثل موضع السجدة ومركز الدائرة فى جل قصائده :
    هذا عصير الشمس فوق جبهتى
    هذا كساء أمتى
    هذا أنا وقبل عالمين كنته
    وبعد ألف عالم أكونه
    حتى اذا ابيته أصونه
    لا الحمض لا البنفسج المشع يمسحانه
    ولا تعاقب الذى مضى
    وذلك الذى يجئ
    وذلك الذى يدور حول نفسه بلا انتهاء ) ص6

    والاصالة تأخذ بعدين فى ابداع الشاعر محم المكى ابراهيم الاول فى تفرد المفردة ونسق قاموسه الشعرى والثانى فى المعنى القريب وهو ما نلحظه فى حبه للوطن وسودانيته الدافقة المشعة بأجواء الاشراق العريق . فهو ان جار به الزمان فهاجر مكرها لكنة يحتفظ بالوطن فى قصيدة ( احملينا ايها الخيل )
    احملينا أيها الخيل القوية
    من منافينا
    ومن فردوسنا المفقود
    من أحزاننا الكبرى خذينا

    أو كما قال فى (لا خباء للعامرية)

    نبهينى اذا أزهر السيسبان
    واذا ظلل الغيم سهب البطان
    ألقى قذيفته السندسية فى كردفان
    ********
    نبهينى لأنهض من رقدة الموت ،
    من شلل الخوف ،
    أنشر أجنحتى
    ذاهبا
    للبلاد تتراءى لنا فى المنام
                  

04-20-2008, 09:12 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    فوق
                  

04-20-2008, 09:31 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    ******
                  

04-21-2008, 01:09 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    up
                  

04-22-2008, 07:06 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                  

04-22-2008, 07:30 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    3-
    شاعرية محمد المكى ابراهيم

    الشاعرية ترجمة للمفردة الانجليزية Poetics ، والشاعرية هى أدخل العناصر الى شغاف القلب ، والنص الادبى أيا كان نوعه هو انحراف من نمط الكلام الطبيعى الى نمط تعبيرى ، والقصيدة كجسد أدبى تتخذ من الشاعرية حالة للانحراف أما النص المسرحى يتخذ من الدرامية والأدائية نموذج آخر للتعبير . لقد كتب النقاد فى ذلك كثيرا خاصة فى مجال البنيوية التفكيكية أو التشريحية. فالقصيدة نسق أدبى ليس لها من وجود فى ذاتها غير شاعريتها.أما شاعرية محمد المكى ابراهيم تكاد تكون أساس تفرده ، وأصالته الابداعية ، فاللغة عنده منتقاة ، والمفردات معبرة ، ومضيئة ، باصواتهافالشاعر يكون شاعرا بلغته لا بموضوعاته ، وهذا ما يفرق بين الشاعر وكاتب التاريخ أو الجغرافية.بالفعل هذا قول فيه نظر كما يقول الأزهريون ...أنظر
    مثلا توظيفه للمفرده ( الصادحة) من صدح يصدح.يقول
    الجراح الصادحة.
    والجراح لا تصدح ، لكن تأخذ الشاعرية قوتها التعبيرية فى السياق التالى من قصيدته النشيد الاول : للطلبة
    جيل العطاء لك البطولات الكبيرة
    والجراح الصادحة
    ولك التفرد فوق صهوات الخيول روامحا

    ولكأنك تسمع أصوات مفردتى (الصادحة) و(صهوات).بالطبع هذا ما أسميه تداخل اصوات النص . الجملة هى مجموع كلمات ، والكلمة هى فى الاصل مجموع فونيمات ، والفونيم هو أصغر وحدة صوتية كما يقول اللغويون والله أعلم

    (عدل بواسطة Abuelgassim Gor on 04-22-2008, 07:36 PM)

                  

04-22-2008, 08:04 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    1
    قلت لنفسى الثالثة والتى تقع خلف نفسى المطمئنة واللوامة والامارة بالسوء..قلت ماذا ترك لك من سبقوك لتقوله فى شعر محمد المكى ابراهيم. أنت دائما فى المؤخره ، وينطبق عليك مثل قومك ( العويله فروا وأم العويره جات تنطط)...لكن أكلتنى يدى ....وهى أكولة مثل الدم الثائر (دم تاير) حذرنى منها المرحوم البروفسير على المك طيب الله ثراه ( يا قور بتموت )...آكولة لا ترحمنى ، تبدأ باليد اليمنى ثم تتسلقنى مثل نزوة فاسده غير حميده فتزداد حركتى،لا اقوى على مقاومتها أبدا، ابحث وابحث وأجن. قبل ايام أنزلت بوست عن هذا الشاعر الفيلسوف...محمد المكى ابراهيم ، ثم تحصلت على كتاب ( الاعمال الشعرية ) من اصدارات مركز عبد الكريم ميرغنى الثقافى. يدى تبحث وكذلك الدماغ ، هناك شيئ لم يقله النقاد ، هناك شيئ ،،،،الدماغ حيث تنبلج أسس النقد ، والدراسات ...الدماغ حيث الثنائية الديكارتية...هنا هنا فى الدماغ يوجد النقد، اعمال التفكير فى الآثار الابداعية ، اكتشاف المعانى الموضوعية للابداع كشفرة بالغة التعقيد...ماذا ترك لك النقاد..كغراب فشل فى التقاط حصاته .اليوم الملم ذاتى موليا ابداع محمد المكى....أحج اليه فى زمن الحجيج الى اللا حجيج. قلت سأظل مثل طيار طلب منه برج المراقبة البقاء محلقا فى الجو ...كل المدراج مليئ ...علهم ساعدونى ، وافسحوا مجالا للهبوط .اليوم ما أقوى أن نكتشف بتأمل شديد ، تأمل حاد ، يصل أقصى أنواع المدى الذهنى ... هذه الصورة :
    تستفيق المدينة لا ئذة بالظلال من رائعته ( لا خباء للعامرية)
    صورة ، المدينة لائذة بالظلال. أين تقبع ظلال المدينة. المدينة قابعة فوق ظلالها لكنها اليوم تستفيق من هول المضيبة باحثة عن ظلالها. هذه المدينة.......أكلتنى يدى
    -________________
    2-
    الرعب فى قصيدة لا خباء للعامرية
    الى حبيبى الدقم وآخرين هم أدرى منى بالشاعر محمد المكى ابراهيم أراكم تحتفون بهذا البوست أقول :

    صورة الرعب فى قصيدة لا خباء للعامرية هى البطل فى تلك الملحمة. كان الرعب هناك...رعب تصطك له الاسنان، ترتعد له الفرائص. كانت العامرية ، فى مخملها ، قصرها المنيف ، مكرمة ، عزيزة ، شاهقة ، بلوطية الاحساس ، عريقة ...كانت خصبة ، وكان الشاعر يحتفل بها ، يطرب ، يغنى ، يغنى ويعشق العامرية العامرة بالحياة ، لكنهم دائما ، كانوا هناك ، كانوا خلف الاشياء ، كان الشاعر فى خدرها ، والخدر خدر العامرية ، بفضائها الواسع اذا بالباب
    جرس البا يقرع والعامرية تجمع أثوابها
    وتخبيئ صهباءها فى الدواليب
    والباب يقرع
    يسقط عن ظهرها الثوب ،
    لا تتقيك بعنابها
    بل تعود وتلتقط الشال، تأخذ رافعة النهد ،
    تأخذ جو الأنوثة من غرف البيت.
    والباب يقرع ،
    يركل،
    يكسر،
    يهدم....
    ان القيامة تقترب
    هذه صورة صاخبة الانوثة حتى ظنها الناس هكذا ، لكن الرمز واقف ألف أحمر. ههكذا صور الشاعر عملية الاجهاز على السلطة فى السودان ، كم هو غريب أمر محمد المكى ابراهيم ، فالمشهد الرمزى هنا يعبر عن حالة احتفال بحب الوطن درجة من العشق ...( تأخذ رافعة النهد) ، حب الشاعر لهذا الوطن لا يوصف ، دونه المفردات ، والتعابير الطوال . أبحث عنه بشده ، وما راعنى فيه الا تحوله ل( جميل وطن). الوطن والشاعر متلازمة العشق والبكاء والحرية
    أنظر الرعب
    ثم ينقصم الباب
    والعامرية تذهب
    أسمع فى غرفة الثلج صوت محركها
    وصرير اطاراتها
    وأرى يدها لا تلوح لى ،
    ,اناملها لا تكور لى قبلة
    خرجت من ثقوب الجدار
    ولكنها لن تعود
    فقد وضع الذعر فى وجهها الشمع
    والخوف أفسد فى جوفها مضغة الحب والقهقات،
    ذهبت والصباح يداهمنا
    والرجال المهمون يندفعون من الباب نحوى ،
    ويقولون شيئا بذيئا
    ويبدأ يوم من الخوف تحت ضياء جديد
    هكذا تم القبض على الشاعر متلبسا بحب الوطن بعد أن ذهب الوطن الى الابد
    شيئ عجيب تتحول القصيدة بمفرداتها من الانوثة الى الوطن ، تحول فجائى لا تحسه ....ماهذا التكنيك ، وتأكلنى يدى أكلا شديدا ، والعقل مثل النافورة

    يبدأ الشاعر قصيدته بعنوان بيت القصيد قائلا

    Quote: لا اسميك وهما
    فما فى الحقائق أكثر حقا
    ورعبا
    من الموت تحت السنابك ،
    أنت الحقيقة
    كالمزابل
    حتى يجئ الخريف
    ويكنسها بالمطر
    والقصيدة سياق. هذا السياق يستوجب الادراك الكامل ، والمعرفة العميقة .وقصيدة ( لا خباء للعامرية) محتشدة بتفاصيل ازمة الوطن ، وأسألته الكبرى ، ليطل علينا سؤال الهوية والتمزق أنظر قول الشاعر
    قال واحدهم : كانت العامرية ملكا لنا
    ولأحفادنا
    ثم صارت لأعدائنا
    - وبكى
    ويترك الشاعر بصماته وآثاره رثاءا لوطن مكرها ولا حيلة له ، ولاخيار
    أنظر قوله :
    اننى آخر الراحلين
    أنشر الآن أجنحتى ذاهبا عن بلادى،
    وأشياء قلبى،
    وأبناء سربى
    وقافيتى المزهرة.
    لم أقرأ من قبل ذلك حزنا بهذا الطوق الماكن. كم كان الشاعر مسكونا بالوطن ، كان الوطن الحبيبه ، والثورة ،والقبلة وحناء العرس. لكنه اليوم ذهابا بعيدا عنه بقنوط ، فهو مثل شيخ مسح حذائه ثم نفض قدميه وعقلهما عليه مضى ليقول :
    اننى ذاهب فأهنأوا أيها الظافرون

    لم تكن هجرة الشاعر الوطن محمد المكى ابراهيم مثل غيرها ، كان شيئا مثل سقوط أرشليم كما وصفه انتونين آرتو فى شرحه لطبيعة القسوة ، شيئ اشبه بانهيار جدار مبنى كامل. فالذين يعرفون محمد المكى ابراهيم يلجمهم الذهول فى امكانية غياب هذا الشاعر عن وطنه
    . ديوان لا خباء للعامرية يتحرك من القنوط الى الفجيعة الى الثورة والحلم. ينتقل الشاعر من حالة الرثاء الى حالة الثورة وهو ما أفرد له قصيدته احملينا أيها الخيل
    احملينا أيها الخيل الى شرق عدن
    احملينا
    وبابواب المتاريس اتركينا
    فالمتاريس قرار وسكن
    والمتاريس وطن
    وطن
    خارج اسوار الوطن

    يقول الشاعر فى قصيدته (احملينا ايها الخيل )
    والمتاريس وطن
    وطن
    خارج اسوار الوطن
    هكذا تكتمل الدائرة الابداعية ، ونحس نفس الشاعر ذاته منذ الاكتوبريات فى ديوانه أمتى.تلك هى النقطة التى ظللت ابحث عنها ، وبفضلها أكلتنى يدى ، نعم جوهر هذه المقاربة هو ( الاصالة ومواصلة الاتجاه ) Originality and Maintaining of direction ....يمكننا اليوم أن نجرى مقارنة بسيطة بين نبض ومفردات قصيدة (احملينا أيها الخيل) فى ديوان ( لا خباء للعامرية ) وقصيدة النشيد الاول فى ديوانه (أمتى) الذى طبع لأول مرة فى عام 1969
    من غيرنا يعطى لهذا الشعب
    معنى أن يعيش وينتصر.
    من غيرنا ليقرر التاريخ والقيم الجديدة والسير
    من غيرنا لصياغة الدنيا وتركيب الحياة القادمة.
    جيل العطاء المستجيش ضراوة ومصادمة
    المستميت على المباديئ مؤمنا
    جيلى أنا

    ثم يقول فى النشيد الثالث
    تصاهلت خيول المركبة
    وأصطفقت اجنحها المرحبة
    هذا هو السر فى سحر الشاعر محمد المكى ابراهيم الاصالة ومواصلة الاتجاه . مافتر يوم ، ولم يكل . أقول لم يترك لى رفيق دربه وصديقه الدكتور حسن أبشر الطيب ما أقوله ، فذلك ناقد فذ واسع المعرفة ، قادر على التعبير فى مقدمته لكتاب ( الاعمال الشعرية ) لمحمد المكى ابراهيم وهو يقول (هذا صوت الشاعر محمد المكى ابراهيم فى قصيدة غمائم ، التى ينقل اليك فيهاهذا الاحساس العميق بحب الوطن، وعظم اعتزاز الشاعر بسودانيته ، وهو عشقه الاول الذى لا يحيد عنه أبدا ، ويمثل موضع السجدة ومركز الدائرة فى جل قصائده :
    هذا عصير الشمس فوق جبهتى
    هذا كساء أمتى
    هذا أنا وقبل عالمين كنته
    وبعد ألف عالم أكونه
    حتى اذا ابيته أصونه
    لا الحمض لا البنفسج المشع يمسحانه
    ولا تعاقب الذى مضى
    وذلك الذى يجئ
    وذلك الذى يدور حول نفسه بلا انتهاء ) ص6
    والاصالة تأخذ بعدين فى ابداع الشاعر محم المكى ابراهيم الاول فى تفرد المفردة ونسق قاموسه الشعرى والثانى فى المعنى القريب وهو ما نلحظه فى حبه للوطن وسودانيته الدافقة المشعة بأجواء الاشراق العريق . فهو ان جار به الزمان فهاجر مكرها لكنة يحتفظ بالوطن فى قصيدة ( احملينا ايها الخيل )
    احملينا أيها الخيل القوية
    من منافينا
    ومن فردوسنا المفقود
    من أحزاننا الكبرى خذينا
    أو كما قال فى (لا خباء للعامرية)

    نبهينى اذا أزهر السيسبان
    واذا ظلل الغيم سهب البطان
    ألقى قذيفته السندسية فى كردفان
    ********
    نبهينى لأنهض من رقدة الموت ،
    من شلل الخوف ،
    أنشر أجنحتى
    ذاهبا
    للبلاد تتراءى لنا فى المنام

    3

    -
    شاعرية محمد المكى ابراهيم
    الشاعرية ترجمة للمفردة الانجليزية Poetics ، والشاعرية هى أدخل العناصر الى شغاف القلب ، والنص الادبى أيا كان نوعه هو انحراف من نمط الكلام الطبيعى الى نمط تعبيرى ، والقصيدة كجسد أدبى تتخذ من الشاعرية حالة للانحراف أما النص المسرحى يتخذ من الدرامية والأدائية نموذج آخر للتعبير . لقد كتب النقاد فى ذلك كثيرا خاصة فى مجال البنيوية التفكيكية أو التشريحية. فالقصيدة نسق أدبى ليس لها من وجود فى ذاتها غير شاعريتها.أما شاعرية محمد المكى ابراهيم تكاد تكون أساس تفرده ، وأصالته الابداعية ، فاللغة عنده منتقاة ، والمفردات معبرة ، ومضيئة ، باصواتهافالشاعر يكون شاعرا بلغته لا بموضوعاته ، وهذا ما يفرق بين الشاعر وكاتب التاريخ أو الجغرافية.بالفعل هذا قول فيه نظر كما يقول الأزهريون ...أنظر
    مثلا توظيفه للمفرده ( الصادحة) من صدح يصدح.يقول
    الجراح الصادحة.
    والجراح لا تصدح ، لكن تأخذ الشاعرية قوتها التعبيرية فى السياق التالى من قصيدته النشيد الاول : للطلبة
    جيل العطاء لك البطولات الكبيرة
    والجراح الصادحة
    ولك التفرد فوق صهوات الخيول روامحا
    ولكأنك تسمع أصوات مفردتى (الصادحة) و(صهوات).بالطبع هذا ما أسميه تداخل اصوات النص . الجملة هى مجموع كلمات ، والكلمة هى فى الاصل مجموع فونيمات ، والفونيم هو أصغر وحدة صوتية كما يقول اللغويون والله أعلم
                  

04-24-2008, 08:48 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                  

04-24-2008, 09:41 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                  

04-27-2008, 08:28 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                  

04-28-2008, 10:39 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    up
                  

04-29-2008, 09:59 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                  

05-03-2008, 10:39 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد المكى ابراهيم ....عندما أكلتنى يدى (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de