بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-12-2008, 10:35 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون

    كان المنبر ساحة للكتابة المسؤوله والهادفه ووكرا يحج اليه عشاق المعرفة ليشهدوا منافع لهم من جديد السياسة والفنون , فتاتي اليه العيون من كل فج عميق لينيروا ويستنيروا ا , ولكن في الفترة الاخيرة وبسبب الكلمات غير المسؤولة والهادفة كثر ضنوا باحرفهم واثروا الوقوف على الرصيف انتظارا منهم لعودة المنبر لسيرته الاولى ومادروا ان غيابهم سببا رئيس في هذا العفن ...

    في هذا البوست سادرج نماذج من كتابتهم عسى ان تنهض همم من ضنوا بكتابتهم , وقبل ذلك عسى ان يفيق من جرفهم تيار الا اباليه ليكتبوا ما يفيدهم وويفيدنا ,,,,
                  

04-12-2008, 10:52 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    نموذج مما خطه AlRa7mabi
    Quote: فإن تقبلتم هذا النص .. فله عندي محبة وحنين .. فلكل باحثٍ عن محبةٍ في هذا المنبر .. أعيد لحظة كان العشق فيها مستهدفا من كل الجبهات .. الى صاحب الفكرة/الإسبوع أبو آمنه وصحبه .. أهديها ..
    لحظة اختلسنا العشق
    بصمتٍ فتانٍ تداني مني بريق عينين آخاذتين .. جلبت لها من أغوارٍ دفينة آهة مستخلصة من قناني الحرمان .. جادلتها بلغة الصمت ذاتها .. تبرجًت مشاعرها فمنحتني آهة متمردة .. توارى الحياء هلعاً .. فأندلق إبريق الشهد من بين شفتيها ، غفوت متوسًداً جدائلها ، كان الغروب يولح مودعاً .. هكذا أسلمتني لجة الليل ...
    لازمها السكون ، ظلمة خفيضة تعانق حفنة ضوءٍ منح بمقدار .. نغمٌ رمانسيٌ خفيض يهامس مسامعها .. وقد تسامحت مع الخيل ليعبث بعقلها .. حين قلت لها : دعيني أذوب فيك .. دعيني أتلكأ أنظر عينيك .. هامستني بنصف صوتٍ لا يسمع .. يا وهجي ، فقط تأملني ، فالكلمات تبلغ أنوثتها في الصمت .. هذا القلب وأنا لك حد الإمحاء ..
    قلت ، وأضواء الأشواق تذوًب قلبي .. ولكن كم مضى من الوقت وأنا أجادل غيمة عصيًة بالهطول .. كم أحن للرجوع منك إليك .. تعبت قدماي ، أوقفي تلك الهجرة المتصلة في أقاليم التيه والهذيان .. أحملي تلك الحسرة المسجاة على رواق الصد والنفور ..
    لم العصيان .. أين أطياف تلك الطاعة المثابة والإلاف .. إبريق فخارٍ متخمٌ باللذات تهالكت جدرانه .. جفً طعم الشهد في غرفاته .. ما من نحلٍ يجاور خراب .. ليتني أطًلع على ما تخبئ ، فأنتِ تركني الي جدلية تدور بمحورٍ حيث لا منتهى .. وطرفٍ يحرس بحرصٍ مخبأك .. وطرفٍ يرمقني حيث لا أقوى .. حيث أتزلزل ، وأرضي تهتز في باطنها الحمم ..
    مذ كان ذاك الصوت يكبلني فأجثو .. تترقرق مزامير الهمس دفقاً .. يتمازج وهماً وحقيقة .. أستباح كل خلواتي .. تعبًدت على عتباته فآثمني حيناً .. ونقاني دهرا .. بحثت عن ذات الضحكة التي أرقتني طويلاً .. بحثت دون كلٍ عن ذاك الصمت الملائكي الذي منحني قدسية التأمل الصوفي .. أشتقت لذاك الهمس المخمور الذي أذابني .. يا مسامعي كيف أستعيد نغماً مستنسخاً من مزامير زرياب ..
    منذ أبحرت بعيداً .. أودعت ظني صنا بير صدقك ، كطي السجل أنمت ذكرياتي ركناً قصيا .. مهرت آلامي بدمع مستحلب من أخيار عناقيدي الأخيرة ..
    قلت لها مشاغباً .. عجباً لهذا التناسق .. ينضب موفور الأرض بأياد الطامعين دون تروٍ .. مثلك تماماً .. كلما منحتيني نذراً من فيض حنانك ، لاحقتك خيوط الجفاف .. فخذي من معين حبي ، فكلما وهبتك فيضاً تناسلت قناني عطائي ..
    خاصمتني برهة ، رأيت قناديل السماء تُطفئ عينيها .. تجمًد ترياق وقودها العبثي ، وكزتني برفق شفيف .. رقرق مزمار صوتها ضاحكاً ، فأحتوتني

    وذلك بتاريخ 22/4/2004
    ومن بعدها اثار الغياب ضنا باحرفه , متناسيا ان زكاة العلم نشره ....
    ونورانية ماخطه هنا تتجلى في مداخلات اعضاء سودانيزاون لاين وردود الرحيمابي
    لمن اراد المزيد فليتبع هذا الرابط
    URL=لحظة اختلسنا العشق - اسبوع الفرح اختلسنا العشق -اسبوع الفرح[/URL]
                  

04-12-2008, 11:51 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    نموذج اخر من دكتور ابكر ادم اسماعيل
    Quote: إهداء
    إلى الأخ رحمابي

    ***


    الفتاة.
    الشابة الخارجة من نهر الصبا إلى بحر نساء فيها سيتعاقبن، تعبر ظل شجرة اللالوب، ويتشجر ـ بالظل المخلل بخطوط ضوء شمس الضحى ـ بنطالها التريفيرا السماوي، وفستانها القصير المحزق. ساعداها عاريان، وشعرها الممشط كحقل، معفي من طرحتها المدرسية "البيضاء المكوية" التي ترقد بجوار أصدقائها الآخرين استعدادا لصباح قادم
    وتحت شجرة السوق الكبيرة، يراقب النشال جيب الرجل الذي على وشك أن يشتري بطيخة، وتاجر البطيخ يفصّل في تواريخ بطيخه ويحلف بالطلاق وببركة الجمعة المجموعة

    ربما يقصد المغني الفتاة، الشابة، وهو يغني للورد والنجوم. وهي، الفتاة الشابة، اشتمت رائحة المحلب من مضارب الريح ولم تسمع "حسيس الناقة" ولكنها تذكرت الولد الشاب، الذي نظر إلى عينيها قبل أن يعيد الكرة إلى الميدان الذي كانوا فيه يلعبون في عشية اليوم الذي مضى، اليوم الذي "تبيع فيه قيمصك"! فأصابتها الرجفة وسكنتها هواجس الأسرار. وتذكرت أنها نسيت أن تبتاع لوازمها الأنثوية التي كانت من فرط جدتها عليها أنها تقف ـ هكذا ـ على بوابة النسيان؛

    صحي؟!؛
    إتغيرت إنت خلاص؟!؛
    نسيت العشرة يا سيد قلبي والإخلاص؟!؛

    وغنَّى المدرِّس، معاضدا صوت المغني. والولد الشاب، الذي كان قطف النبقة من أمها الشجرة قد تذكر عيني الفتاة الشابة؛
    قالت الفتاة الشابة لنفسها: "يا لهذه الأشياء اللعينة، إذن سأعود مرة أخرى إلى السوق، سأقطع ثلاثة أرباع المسافة مرة أخرى جيئة وذهابا..."؛ ولكن حدسها قال لها أن هذا النهار سيسكن أجمل دفاتر ذكرياتها، فعادت

    ترك الرجل أشياءه وبطيخته التي ابتاعها عند تاجر البطيخ وعاد إلى الدكان ليشتري النفثالينة التي أوصته بها زوجته

    وفي طريق عودة الفتاة الشابة إلى السوق، حياها بائع النبق: "نبق يا نبق" وتبرع لها بخمشة، فتبسمت، وابتسم الطائر الذي كان يجلس على حافة سقف المبنى المجاور! كان الطائر قد رأى لحظة لم تحدث بعد!
    قال الأستاذ، المشرف على الرحلة المدرسية، في تلك الغابة المدارية، التي ترقد وراء المدينة، للولد الشاب؛
    ـ بتحب أغاني زيدان؟
    ـ أيوة!؛
    ـ أكتر واحدة فيهم؟
    ابتسم الولد الشاب ورد؛
    ـ عشان خاطر عيون حلوين..؛
    ـ الله عليك!!؛
    وضحكا وتصافحا أمام الشمس

    كان صاحب الدكان يبحث عن النفثالينة في ركام الكائنات الكنتينية، والنشال يبحث عن حافظة الرجل والفتاة الشابة تنتظر دورها؛
    نظرت الفتاة بعينيها البريئتين ورأت يد النشال
    صرخت مفجوعة؛
    ـ الحراميييي!!؛

    نادى المدرس الطلاب للإنتظام لبدء برنامج الرحلة فتجمهروا، ولكن لم يكن بينهم الولد الشاب، الذي كان لحظتها يمر من خلف المباني الحكومية الصامتة، صوب وجهة ساقه إليها حدسه؛
    في طريق الفرار، تعثر النشال وسقط، فألقى مساعد الجزار (ذو الفأس الكبير) القبض عليه!!!؛
    وقفت الفتاة، بعد أن اشترت أشيائها الأنثوية، تنظر إلى مآل النشال بعينيها البريئتين نفسهما، فشتلت براءتهما أزهار الإشفاق عليه، وأحس قلب الفتاة النظيف بالندم! ؛
    وكان تاجر البطيخ قد قام باستبدال البطيخة التي باعها للرجل بأخرى!؛

    إقترب الولد الشاب من الطاحونة التي يجاورها دكان العجلاتي..؛
    وكانت الفتاة ـ وهي في طريق عودتها ـ قد اقتربت من المبنى الذي يجلس على حافته الطائر ويراقب أنواع الحبوب الشهية (التي تدخل إلى الطاحونة وتلقى حفتها هناك)، وأفاعيل العجلاتي ويغني: " يا أذان الجمعة ما تسرع" ـ وكانت تستعيد في ذهنها قصة النشال، لتحكيها لأمها تجنبا لأسئلة التأخير وترتب في فمها طعم النبقات؛
    عند المنعطف، وهي تتجاوز النصب الأسمنتي داهمها الحنين إلى شيء ما، وكانت في يدها آخر نبقة
    تلعثمت خطى الولد الشاب وارتبكت تفاصيل الحنين في خاطر الفتاة الشابة؛
    كرر الطائر إبتسامته القديمة، فصارت ثالثة الأشياء الجميلة في ذلك الطقس الضحوي!؛
    ـ إزيك
    ـ أهلا
    ـ ..........؛
    ـ .........؛
    تبرعت بالمضي باللحظة إلى الأمام؛
    ـ إسمك (......) مش كدة؟
    ـ أيوة! لكن القال ليك منو؟
    ردت وهي تعلن اعتزازها بصدرها؛
    ـ صاحبتي؛
    ـ كويس، وإنتي إسمك (.......) مش كدة؟
    ـ أيوة، لكن إنت القال ليك منو؟
    ـ عرفتو براي
    أعجبها الرد فابتسمت وأغمضت عينيها وهزت رأسها معلنة بديهة الفرح؛
    ـ ............؛
    ـ ............؛
    هاك/هاكي =
    في لحظة واحدة مد كل منهم يده إلى الآخر ليمنحه النبقة التي كانت معه!!؛
    فضحك الطائر وضرب بجناحيه في الفضاء وطار وتحولت ضحكته إلى سيمفونية في مشرع نهار آخر!!!؛
    أبكر آدم إسماعيل
    6 /1/2003


    وايضا حمل شمعدانه ورحل ومادرى ان الظلام يتحاج لشمسه .....
                  

04-12-2008, 11:52 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
                  

04-12-2008, 12:20 PM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 6753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    اضم صوتى اليك اخ عمار

    بان يعيد المنبر سيرته الاولي
                  

04-12-2008, 12:33 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 09-03-2003
مجموع المشاركات: 2130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    أى والله يا عمّار ...

    وقتها كنت أبقى مشدودا" طيلة اليوم
    للشاشة ... أطالع لهؤلاء وغيرهم من حملة الأقلام
    (السنينة) والحبر المطير ... من لدن نزار السمندل
    وأبكر آدم إسماعيل ... ميرفت ومتوكل التوم .. محمّد مدنى
    ورقية وراق .... يا لها من أقلام .... ويأتيك من دهماء المنبر
    الجدد من يعيب علينا (النواح) على أيام نضرات كانت الصفحات
    فيها مسودة بالكتابات الوسيمة والأفكار الباذخة ...

    هذا المنبر صار محتاجا" لحملة (رش جمكسين) يكنس فيها الكثير
    من الغثاء ويحال فيه الكثيرون الى مقاعد الفرجة والمتفرجين ثم يوجه
    النداء (المغلّظ) لكل تلك الطيور (المغادرة) أن عودوا فالمكان
    بدونكم (مسييييييخ) والديار (خراب) .....



    لك الود


    عبد الرحمن قوى
                  

04-12-2008, 03:10 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: Giwey)

    عبد الرحمن قوى
    Quote: هذا المنبر صار محتاجا" لحملة (رش جمكسين) يكنس فيها الكثر


    فعلا جمكسين المعرفة كافي لابادة الكثير من العتة التي تسكن الكتابات غير الهادفه

    Quote: من الغثاء ويحال فيه الكثيرون الى مقاعد الفرجة والمتفرجين ثم يوجه


    هنا لا اوافقك الراي فالمنبر العام يسع الجميع , ولكن حتما الكتابات الجيدة ستدفع الجميع للرقي .
                  

04-12-2008, 02:57 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    معتصم مصطفي الجبلابي
    Quote: اضم صوتى اليك اخ عمار
    بان يعيد المنبر سيرته الاولي


    المحترم الجبلابي
    المنبر يعيد سيرته ان شاء الله بكتابتكم الملتزمه والمبدعه , وانتم اهلا لذلك ,
    فشكرا لضم صوتك ولا تنسى قلمك فهو جدير بمحاصرة الكتابة الغير مسؤوله
                  

04-12-2008, 12:24 PM

محمَّد زين الشفيع أحمد
<aمحمَّد زين الشفيع أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1792

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    شكراً لكَ يا عمَّار عبد الله عبد الرَّحمن ..

    دَعْني أُخَضِّبُ لكَ خُصَلَ المَسَاءِ

    احتراماً ..

    فَبذلكَ تكونُ قدْ أثْبَتَّ لي أنَّ

    النَّصَّ الأدبيَّ لا يَمُوتُ

    أبداً ويستطيعُ أنْ يَعيشَ

    أكثرَ مِنْ حياةٍ واحدةٍ

    طالَمَا أنَّ هناكَ قُرَّاءً

    أمثالَكَ يَعشقُونَ الحرفَ

    ودَلالاتِ المعاني فيُكْسِبُونَهُ

    قراءاتٍ مُتَعَدِّدَةً ..

    فَشُكْرَاً لكَ أيا رَجُلاً وضيئاً تجعلُنا

    نتلمَّسُ جيدَ الجمالِ بقلوبِنا وأحْدَاقِ

    أقلامِنَا قبلَ لغةِ الأيادي ..

    ولكَ منِّي التَّحايا شَلالاً

    رَوِيَّا ..




    أخوك / محمَّد زين ...
                  

04-12-2008, 12:35 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)









    سيناريو ممتاز
    إخراج لا بأس به
    سقوط (إرادي ) شتيع آخر في ذات الفخ
    مع التعديلات

    أها
    وبعدين ؟؟؟؟؟؟؟
                  

04-12-2008, 12:40 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)

    استنتاج ساذج ومخل


    العفن والصراعات الشخصية مصدرها شخص واحد أو مجموعة محددة من الاشخاص يأتون عندما يأتون بها ويذهبون عندما يذهبون بها
    ولا يمكن أن تكون هي وحدها الطاردة

    هناك حاجات طاردة كثيرة اتمنى أن تمتلك الشجاعة لسردها جميعا
    ولا داعي لهذه السذاجة


    الصراعات الشخصية قابلة للحسم لو أنكم تحسنون حسم المخطئين ولكنكم لا تفعلون لسبب أو لآخر

    عليه

    الله يسوي الفيها الخير

    والدايرنا نسكت على العوج

    قشة ما تعتر ليهو
                  

04-12-2008, 01:17 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: فتحي البحيري)

    Quote: استنتاج ساذج ومخل

    الخبيب فتحي البحيري
    لا اظنه كما تفضلت , وبامكانك ان تطالع ما كنت تبدعه قبل انجرافك في الصراعات الشخصية ..
    ولتذكيرك بما كنت تبدع اتيناك من الارشيف بهذا النص عسى ان تواصل ابحارك من سواحله
    Quote: صه يا جثة ملك ٍرعبيٍّ زائف
    نحن ملوك الوطن الصدقيون فقم
    لا تكذب من سفهك في حضرتنا
    لا زلنا نتنكر في أثواب الفقراء الرثة
    لا زلنا
    والفالح فينا من أفلت من سجن الجثة
    نلبد(في طيات الوقت الوطني الضائع) لك
    فتأدبْ
    وانتبه الان لوقفة هذي الشمس الأزلية في ضفتنا
    وابك (عليك الله) كثيرا جدا
    واشعر بهلاك أزلي هائل
    واشعر بالجثة تقفل جحر الهرب عليك
    ... تعذب

    Quote: وكما يمضي الوقت الوطني الرائع
    ... يأتي
    تتفتح زهرة نيسان وتسري
    بينك والفقراء وتدري
    من يمسك مقود لحظته بطمأنينة طفل يغفو
    من ...
    ... ياجثة هذا الملك الوهمي ...
    .... الخائف

    Quote: وبين الخوف وبينك
    بين الوجد وبينك
    بين دموع الندم الملحية
    تلهب وجهك هذا ...
    ... المنتفخ خطايا
    .... والملتحم ضحايا
    ..... والمشتحم رزايا
    .......... والمؤتدك بآهات الجوعى والمظلومين
    المزدحم بأدعية نافذة للأسياد الجوعى والمظلومين
    تلوح به كلحات ظلميات اللون ....
    ..... وبينك
    أولا تبصرهم يتمشون الان طمأنينة غير المذنب تتغشاهم
    ويتتبعهم ظل النصر
    بهم العزة وجه ٌ
    وعليهم محض الحرية زي
    أولا تبصرهم يا محض الجثة من فوق القصر
    هذا المصبوب بطين الظلم
    .... وطوب الخزى


    اتمنى ان يعود لقلمك رونقه عاجلا غير احل
                  

04-12-2008, 03:27 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    شكرا عمار

    جدعتك كدا

    ولكن (وحقيقي انا بتقطع وانا بحاور فيك المحاورة دي لكن فعلا الله غالب)

    ما أفعله الان مع (أخونا)عادل عبد العاطي لا يختلف عندي لا شكلا ولا مضمونا ولا كما ولا كيفا مما كنت أفعله في هذا النص الهتافي الجميل مع (أخونا) عمر البشير

    في الحالتين انا طالب حق وجمال





    ولكن أكثر الناس لا يعلمون !!!
                  

04-12-2008, 10:12 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)

    Quote: شكراً لكَ يا عمَّار عبد الله عبد الرَّحمن ..

    دَعْني أُخَضِّبُ لكَ خُصَلَ المَسَاءِ

    احتراماً ..

    فَبذلكَ تكونُ قدْ أثْبَتَّ لي أنَّ

    النَّصَّ الأدبيَّ لا يَمُوتُ

    أبداً ويستطيعُ أنْ يَعيشَ

    أكثرَ مِنْ حياةٍ واحدةٍ

    طالَمَا أنَّ هناكَ قُرَّاءً


    محمد الزين ود الشفيع احمد
    قالوا لكل نصيب من اسمه دعواتنا ان تنال نصيب الاسد من هذا الاسم اللوحه لتنفحنا ببهي الحرف واشراقه
    حرفا لا يموت لان مداده قبس من يم البيان فالخط يبقى زمان وكاتبه تحت التراب مدفون كلما مرت عيون الذواقة عليه رفعوا الاكف بالضراعة لمعلم البيان ورجائهم ان تناله من احمد شفاعة .
    اكثر من خطك في هذا الفضاء لتحيل سراب الحروف الي حوض كوثر للبيان يا ابن الشفيع الاحمد

                  

04-12-2008, 12:46 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    عزيزي عمار
    بعض من هؤلاء اعرف شخصيا واخرون قرات لهم واحترم كتاباتهم ...هذه ساحة اسفيرية واسعة تجتمع فيها امزجة مختلفة الرؤي والتوجهات والتوقعات . منبر عام الرقابة فيه عموما عند من يكتب .. ليست هنالك عصا رقيب او رقابة تكون من فرد مثلا -بكري- ليقوم بتصفية ما يكتب وتنصنيفه واتخاذ قرار فيه -ينشر او لا ... المنابر الاسفيرية العامة هي هكذا في مجملها الا تلك التي اراد لها صاحبها او اصحابها ان تبقي في حيز محدد من مشتركيين وكتابات ذات طابع معيين لا يتخطاه المشتركون .. هذا ليس حال هذا المنبر الفضفاض .. والتحدي فيه هو مقدرتنا جميعا علي ترجمة ما نطالب به من شوري وديمقراطية واحترام لراي الاخري وجعل ثقافة الاختلاف الفكري مدخلا للاتفاق لا الي الصراع وذبح الشخوص وتصنيف عشوائي لبعضنا البعض والقفز فوق الحواجز الشخصية .. هنا وفي حال هذا المنبر كما هو التحدي الذي نواجهه جميعا دون عصا للرقابة ..قدرتنا علي مواجهة هذا التحدي هو مقياس او مؤشر لنجاحنا كلنا فيما ندعو اليه من وفاق عام ....
    الاعزاء الذين ذكرت اسمائهم بانهم تركو المنبر بسبب الصراعات الشخصية تعاملو مع الكلمة والحرف نقدا وتاليفا شعرا ونثرا في المنبر الاوسع وهو جمهور القراء عمموما في السودان واينما تقرء العربية وبالتالي لا اري انهم احجمو عن الكتابة هنا او في اي منبر مشابه بسبب ما ذكرت ....الاكثار من خير القول كتابة ونطقا هو الذي يطغي علي بائس القول وليس الاحجام عن القول عموما ....هنا تحدي لهم كما هو تحدي لنا جميعا .. خطاب انساني بصبر واصرار وباشكال مختلفة لا تستوجب قالبا او اسلوبا معينا هو الذي يقدر علي دحر المسئ من القول .....
    دعنا وهم وكل مبدع ان يحاول الاكثار من الابداع خطابا نثرا او شعرا وقولا حسنا فحينئذ سينسحب ساقط القول دون رقيب

    لك شكري مودتي

    ابوبكر سيد احمد
                  

04-12-2008, 01:18 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون




    Quote: ولكن في الفترة الاخيرة وبسبب الكلمات غير المسؤولة والهادفة
                  

04-13-2008, 03:41 AM

منزول محمد توفيق
<aمنزول محمد توفيق
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 568

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    أخي عمار
    لقد دار حديث طويل ، وكثير الجهات
    حول هذا المنبر ، وضرورة تنقية أجواءه
    ولكن ألاحظ بأن هناك عناد ومكابرة
    وتعمد على عدم الفهم
    وأناس يحتار معهم أكبر اخصائيي الطب النفسي
    فهذا المنبر كالدنيا
    فيه من نحب اقوالهم ، وفيه من نشمئذ حتى من رؤية أسمائهم
    فشكرا لك
                  

04-14-2008, 11:12 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: منزول محمد توفيق)

    قبل ان افيق من لهاثي خلف سحر البيان في الارشيف يصدمنى ترجل خضر حسين خليل عن قلمه لنفقد قمة حلقية اخرى ....
    اتمنى ان يعلوا صوت كل الحادبين هنا بعودته ليجرى مداد الادب والشفافية مرة اخرى.



    نتمنى ان نراك هنا دائما وابدا خضر حسين خليل
                  

04-14-2008, 11:46 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    سعادة الباشمهندس ابوبكر سيد احمد
    بدء سعيد بان يمر هنا حكيما من حكماء هذا الوطن الحلم , ويرمي بحكمته ,,

    Quote: هذه ساحة اسفيرية واسعة تجتمع فيها امزجة مختلفة الرؤي والتوجهات والتوقعات .


    وهذه قمة وعظمة هذا الوطن , لانه يعبر عن وضعيتنا الراهنة , ولكن عندما تغيب (بضم التاء) الكتابة الهادفة او بالاصح يهرب اصحابها امام الذوات التى ترى شخوصها اقدس من الوطن , يجب ان يعلوا صوتنا بتذكيرهم باهمية تواجدهم ليعيدوا رجحان ميزان الجمال والادب وعفيف القول وعميق التحليل,
    Quote: منبر عام الرقابة فيه عموما عند من يكتب .. ليست هنالك عصا رقيب او رقابة تكون من فرد مثلا -بكري- ليقوم بتصفية ما يكتب وتنصنيفه واتخاذ قرار فيه -ينشر او لا ... المنابر الاسفيرية العامة هي هكذا في مجملها الا تلك التي اراد لها صاحبها او اصحابها ان تبقي في حيز محدد من مشتركيين وكتابات ذات طابع معيين لا يتخطاه المشتركون .. هذا ليس حال هذا المنبر الفضفاض .. والتحدي فيه هو مقدرتنا جميعا علي ترجمة ما نطالب به من شوري وديمقراطية واحترام لراي الاخري وجعل ثقافة الاختلاف الفكري مدخلا للاتفاق لا الي الصراع وذبح الشخوص وتصنيف عشوائي لبعضنا البعض والقفز فوق الحواجز الشخصية .. هنا وفي حال هذا المنبر كما هو التحدي الذي نواجهه جميعا دون عصا للرقابة ..قدرتنا علي مواجهة هذا التحدي هو مقياس او مؤشر لنجاحنا كلنا فيما ندعو اليه من وفاق عام ....

    نبصم معك بالعشرة هنا ,, وما هذا البوست الا محفز لتنشيط الرقابة الذاتية لنا جميعا ,,
    Quote: لا اري انهم احجمو عن الكتابة هنا او في اي منبر مشابه بسبب ما ذكرت ....الاكثار من خير القول كتابة ونطقا هو الذي يطغي علي بائس القول وليس الاحجام عن القول عموما ....هنا تحدي لهم كما هو تحدي لنا جميعا .. خطاب انساني بصبر واصرار وباشكال مختلفة لا تستوجب قالبا او اسلوبا معينا هو الذي يقدر علي دحر المسئ من القول .....
    دعنا وهم وكل مبدع ان يحاول الاكثار من الابداع خطابا نثرا او شعرا وقولا حسنا فحينئذ سينسحب ساقط القول دون رقيب


    ولك مودتي ايضا والسلام
                  

04-17-2008, 06:51 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    وغاب ايضا الاديب والمبدع محسن خالد

    نموذج مما خطه هنا
    Quote: إصلاح الكتابة

    لقد قرأت موضوع الكاتب الإسفيري وأُعجبت به بالرغم من كوني "كاتب من ورق"، على وزن نمر الورق. وفي كلتا الحالتين للكتابة شروط اللغة، وقيود التعبير، وإلا كَتب كلُّ شخصٍ لنفسه، أو في مدى تجريدي يفهمه هو، يشذ عن حالتي الكتابة الورقية والإسفيرية. وإذا قمنا بشكل عمومي بمقارنة الكتابة العربية إجمالاً/ الكتب والصحافة وتحرير المواد للفضائيات وغيرها من وسائل الإعلام، (بـ) الكتابة السودانية في إجمالها أيضاً، نجد أنّ المستوى التحريري للكتابات السودانية رديء جداً، يعني (إملاء ما عندهم). وعنوان هذا الموضوع (إصلاح الكتابة) أنا أخذتُه من صديقي وأستاذي السوري د. ياسر شرف، إذ يمثّل عنواناً حديثاً لأحد مؤلفاته التي ربما تبلغ الـ100، والمؤلَّف بصدد نظرية جديدة حول إصلاح الكتابة العربية. على العموم أنا سأقوم بعودة موسّعة لأُناقش هذا الكتاب، ولأحاول أن أكتشف أنا ومن شاء أن يسبر معي هذه المادة، وأن نرى فيمَ يختلف هذا الكتاب حول إصلاح الكتابة عن الكتابات سابقته، مثل كتابات أمين الخولي وإبراهيم مصطفى أو تلميذه المخزومي، وماذا عن نظرية إسقاط العامل، وماذا عن مقترح إدخال روابط عربية جديدة على اللغة، وماذا عن وعن وعن.....
    طيّب،.. كتابتنا الإسفيرية في هذا البورد،... مالها؟؟؟ سجمانة،...
    طيّب،... المقترح،... نقوم بإصلاحها! كيف؟ بمشاركتنا لبعضنا فيما يحوزه كلٌّ منا من معرفة، (بالساهلة).
    عن نفسي سأستخدم لفظة (لطيفة) النقدية الحلوة هذه، لأنّ القدماء من العرب والعاربين وغيرهم، كانوا إذا رغبوا في انتقاد أمر ما، عنونوا كلامهم بـ(لطيفة) ثم شرعوا يكيدون كيدهم،... وأدعو كلّ من يشاركني هذا الهم أن يختار لنفسه باباً لينزل فيه ما يشاء من ملاحظات حول الكتابة وإصلاح الكتابة في البورد،..
    أنوّه لكوني سأقوم بسودنة ما أكتب لتكون الانتباهة واضحة لمن يقرأها.

    لطيفة (1)

    1 – يلاحظ في البورد أنّ معظم الشباب يكتبون: إنشاء الله،... هكذا،.. وهذا يعني: تشييد الله، أو كما تقول إنشاء كُبري.
    الصحيح: إن شاء الله، (إنْ) مفصولة عن الفعل لكونها أداة شرط، وشاء بموجبها تصبح جملةً للشرط، أو فعل لا علاقة له بـ"إن".


    2- أما الخطأ الكبير والفادح، الذي يتجاوز السودانيين ليشمل كل الدول التي تكتب بالعربية تقريباً، فهو الخطأ الآتي:


    [COLOR: #1e90ff]...

    لو حبّيت أكتب إحدى هذه الكلمات: الاعتراف ، الإكرام، الإسلام، استثمار، انتظار، إيمان،...
    أو الأفعال (الثلاثية) اذهب، امضِ، ابكِ....
    طيّب المشكلة شنو؟؟؟
    المشكلة هي الهمزة الصغيرونة دي، كيف نكتبها؟؟ من فوق من تحت، هي نفسها في وألا مافي؟؟؟؟ وووو...

    القاعدة:
    ما عليك إلا أن تكتب الكلمة التي تودُّ كتابتها: الاستثمار مثلاً،... هل يجب كتابتها: الاستثمار،... بدون (الهميزة) من تحت، أم الإستثمار،.. مع (الهميزة) من تحت.
    عليك فقط استخراج الفعل من الكلمة، وأقرب فعل يمكنك استخراجه،..
    الاستثمار...... الفعل منها: استثمر. ثم تحسب عدد حروفه، طبعاً 6 أحرف.

    الائتمان.... الفعل منها: ائتمن..... 5 أحرف.

    الاتكال .... الفعل منها....... اتّكل ... يعني مع حساب الشدة (اتتكل)، 5 أحرف

    والقاعدة هي، إيّاك وحذراك أن تكتب (الهميزة) (من تحت) في الكلمات التي يكون أقرب فعل مستخرج منها غير رباعي، يعني كان ما لقيت الفعل 4 أحرف تحرم الكلمة من الهميزة المزعجة،...
    الاختصار ............ بدون هميزة من تحت، أقرب فعل منها هو: اختصر... خماسي
    الاسترزاق.......... بدون هميزة من تحت، أقرب فعل منها هو: استرزق... سداسي


    طيّب لو كان وجدنا الفعل 4 أحرف، هنا في إضافة صغيرونة، ماهي؟
    مثال:
    الإيمان... الفعل منها آمن. مع حساب المدّ (أأمن) 4 أحرف.
    الإكرام... الفعل منها "أكرم" 4 أحرف.
    الإسلام... الفعل منها "أسلم" 4 أحرف،..

    في حالة إنو يكون الفعل بتكون من أربعة أحرف، يجب أن نلاحظ إنو الهمزة ستُكتب من فوق، إن كنّا سنكتب الفعل نفسه: أسلم... أكرم....
    وبرضو لو حاولنا صياغة "فعل الأمر" من الفعل الرباعي، بنلقى إنو الهميزة بتظل مكتوبة من فوق:
    أسلم يا رجل.... أي أمرت الرجل بأن يسلم..
    أكرم ضيوفك يا أحمد..... أي أمرتُ أحمد أن يكرم ضيوفه...

    وكمان لو حاولنا أن نكتب (الاسم) و(المصدر) من الكلمة رباعية الأصل، بنلقى الهمزة بتكتب من (تحت)
    أكرم.... الإكرام..... الهمزة كُتبت من تحت (الاسم)
    أوفد.... الإيفاد....... الهمزة كُتبت من تحت (الاسم)

    أوفد.... الإيفاد... إيفاداً..... (إيفاداً) كُتبت من تحت (المصدر)
    أعطى ... الإعطاء..... (إعطاءً) كُتبت من تحت (المصدر)

    هنا القاعدة مشروحة مع اختصار شديد ولكن بوضوح، لمن شاء الاستزادة فليتابع هنا، من باب التمادي في الشرح، على النهج المدرسي:

    أولاً الهمزة الأنا سمّيتها من فوق ومن تحت دي، اسمها (همزة القطع)، اللهي بتظهر عليها حركة الهمزة، بالنسبة للألف الميطي ساي دا، بدون أي رأس من فوق أو من تحت، دا اسمو (همزة الوصل) يعني لما تقراهو بتصلو بما يجاوره وما بظهر،..

    اقترب (أحمد اقترب من المدينة) بحكي عن أحمد....
    وممكن برضو (اقترب مني يا أحمد)، وهذا أمر لأحمد بأن يقترب مني،
    أقتربُ من المدينة (بتكلم عن نفسي)

    ماضي الرباعي وأمره ومصدره (همزة قطع)
    أقبل... فعل ماضي
    أقبِل.. فعل أمر
    إقبال... مصدر...

    ماضي الخماسي والسداسي وأمرهما ومصدرهما (همزة وصل)
    انهمر... فعل ماضي،
    انهمر... فعل أمر
    انهمار... مصدر

    استعمر... فعل ماضي،
    استعمر.... فعل أمر
    استعمار.... مصدر

    (طيّب الأمثلة دي كلللها ليه؟ قبل ما ندخل للثلاثي، برضو ليه؟ لأنو مصدر الرباعي والخماسي والسداسي، "قياسي"، أما الثلاثي فسماعي)


    إذن أمر الثلاثي –المتأكدين منو بس- (همزة وصل)
    اذهب أنت وربّك فقاتلا
    طيّب مصدر الثلاثي "سماعي" ما عندو قاعدة ذاتو، إذن القواعد هنا كلها غطست؟
    مثلاً:
    كتب وذهب... كتابةً وذهاباً..... يعني مافي قطع ولا وصل

    على العموم تحسب الفعل، لو رباعي تديها صنّ ويا همزة من تحت في حالة (الاسم) و(المصدر)، ويا من فوق في حالة (فعل الأمر)، لو مش رباعي تجردو فوراً من أيتها همزة، ما لم تكن أنت المتكلم:
    سأذهب إلى الخرطوم
    سأستسقي لقومي
    ويمكنك مراجعة الأفعال أعلاه إذا لم ينفع هذا التلخيص،..
    بأي حال ربما نسبة الهمزات = 30 في المائة، بينما نسبة عدمها تساوي 70 في المائة، لو غلبك تحددها ما تكتبها،..


    3 – اللطيفة الثالثة هي في القاعدة الثابتة والساهلة الخاصة بالقول وبمختارات أخرى، (قاعدة كسر همزة إنّ)،... وهي قاعدة طويلة ولكنني سأُثبت منها الأشياء الضرورية جدا جدا، والتي يكثر فيها الخطأ في المنبر: مثلاً،..
    يقول أن الحركة الشعبية لتحرير السودان، ..... وهذا خطأ، ... وحتى نحن في عاميتنا نكسر همزة (إن) بالسليقة، لا أدري لم نفتحها في الفصيح، لتصبح خطأ،،،
    القاعدة:
    بعد أي قول أو (قوالات) نكسر همزة إنّ،..
    يقول إن الحركة،..
    يقول إنهم سرقوا كتابه،...
    تقول الأميرة إن الفارس الفلاني،..
    قال إن،..
    باختصار، أي قول ، أو متى ما وجدت قال، يقول، تقول، يقولون، يقلن،.. نكسر همزة إن.
    وأيضاً نكسرها بعد الرابط (حتّى) أي نقول: حتى إنه لم يخبرني بالأمر، حتى إنها سافرت ولم تودعني،.. يعني وين ما شفت حتى بعدها تكسر همزة إن..
    وأيضاً بعد (ما) الصلة،..
    فالخطأ الشائع في البورد، ما أن رفعت رأسي إلا وكيت كيت،...
    والصحيح/ ما إن رفعت رأسي،..
    ما إن اتضح الأمر إلا وووو...
    وكذلك يجب كسر همزة (إن) بعد القَسَم:
    فخطأ قولك أُقسم أنني سأفعل كذا وكذا،..
    الصحيح أُقسم إنني سأفعل كذا...
    أُقسم إنه لكاذب
    أقسم إنها لكيت وكيت

    وإلى لقاء عند اللطيفة القادمة،.....
    (هذه القواعد قطعية الثبوت والصحّة، ولذلك أنا أنزلتها لعامل اتضاحها الشديد، من كتاب لي بعنوان، "الُمعْرِب الصحفي"، وكنت قد قصدت به العاملين في كل مجالات الإعلام والثقافة، لحاجتهم للضروري والمختزل من اللغة).
    يلا... الدعوة للجميع....
                  

04-15-2008, 03:28 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote: نبصم معك بالعشرة هنا ,, وما هذا البوست الا محفز لتنشيط الرقابة الذاتية لنا جميعا ,,


    شكرا عمار للرد والاهتمام بامر خلق منبر يجمع لا يفرق .... الشريحة من اهل بلادنا في شتات ام في الداخل والذين يكتبون او يقرؤون ما يكتب هنا تمثل ولو لدرجة صغيرة انموذجا من خلطة السودانيين القادرة علي القراءة والكتابة وما نطلق عليها مجازا طبقة وسطي او تكنوقراط وهم الذين لهم تاثير فيما يجري علي كل المستويات السياسية والتعليمية والعمل في الداخل والشتات...هي الشريحة التي يجب ان تعكس رغبات او ملامح من لا صوت لهم- اما ببعد عن مراكز القرار او السلطة باشكالها وعدم القراءة او البعد الجغرافي الذي لا يسمح باسهام في الداخل- حتي هؤلاء الذين في شتاتهم حازو علي هوية بلاد اخري فهم كذلك مسئوليين عن عكس صورة لانسان سوداني القادر علي التمازج والاستفادة من معايير حضارية وعملية توفرها تلك الهوية ..."لاحدود" هنا لا تعني تجاوز الحق والمنطق وخير الكلام ولكن تناول مفردات الحياة الكثيرة بانسانية لا تلغي الاخر -فكر وشخصا -.... لن تسمح ظروف الدنيا وبلادنا بان يجتمع هذا العدد من اهل السودان باختلاف اثنياتهم ومناطقهم السودانية ومناطقهم في الشتات تحت مظلة واحدة يتبادلون فيها مختلف انواع التخاطب من مزحة الي خبر الي شعر وقصة و مشاركة في فرح او حزن وتعبير عن موقف سياسي او اجتماعي او تعارف عام ...ان كثر الصراع والتنابز والتصنيف العشوائي والتنميط المسئ هنا فهذا مؤشر لفشلنا وفشل شريحة مثل هذه في بلد موجوع تكاد تخنقه حتي الموت صراعات سلطة وهو كذلك امر قاتل

    والله المستعان

    (عدل بواسطة abubakr on 04-15-2008, 06:27 AM)

                  

04-17-2008, 08:10 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بسب العفن والصراعات الشخصية فقدنا الرحيمابي ,تراث , عجب الفيا , ابكر ادم , فضيلي ,,, واخرون (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    الأخ الفاضل عمار عبد الله..
    من مداخلتك فى بوستى بعنوان ( كرهتونا)
    عرفت انك فهمت انى بوستى موجه ضد بوستك هذا..

    صدقنى لم أر بوستك هذا الا الان فقط..
    ولا اعنيك انت باى حال من الأحوال

    فأنا أعرفك تماما..وأعرف نيتك جيدا
    ومتأكدة انك لا تبغى من بوستك هذا الا الخير..

    البوستات التى عنيتها انا هى بوستات اخرى تطفح خبثا .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de