الـصـراع الـقـبـلـي بـيـن الـحـركـات في دارفـور.. ما دوره في إطـالـة عـمـر الأزمـة؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 10:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2008, 05:38 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الـصـراع الـقـبـلـي بـيـن الـحـركـات في دارفـور.. ما دوره في إطـالـة عـمـر الأزمـة؟

    بوست رد على عضوة المنبر...صاحبة المقال اياه:


    Quote: الزملاء والقراء..

    سلام وتحية..

    لوقت طويل، ونسبة لكثير من المعطيات سأوردها لاحقا. تابعت صراعا قبليا بين الحركات المسلحة في دارفور.
    هذا الصراع إمتد بالطبع إلى داخل المعسكرات التي يسكنها النازحين الذين يؤيدون هذه الحركة أو تلك.

    في أسمرا 2003 التقيت بكل من عبدالواحد محمد نور ومني أركو مناوي. لم أكن أعرف قبيلة اي منهما، لأنه لا يهم، فالرجلان إجتمعا على حق ومطالب رأيتها ولا زلت أنها عادلة.
    ولكن في تلك الفترة لاحظت أن الدكتور شريف حرير، وهو رجل أحترمه كثيرا، يميل إلى إستمالة مناوي وطيه تحت جناحه. ولما سألت كانت الإجابة إنهما من قبيلة واحدة..

    ولاحظت كذلك أنه في تلك الفترة بدأ التوتر ما بين رئيس والأمين العام لحركة تحرير دارفور.
    التوتر لم يكن له علاقة لا بالحقوق ولا بالمطالب. التوتر كانت له صبغة قبلية. حيث أحتشد الفور لمؤازرة عبدالواحد وفعل الزغاوة كذلك بزعيمهم مناوي.



    حركة جيش تحرير السودان كانت ترفض اي تعاون مع حركة العدل والمساواة. نسبة للإختلاف الجوهري بينهما؟

    الشئ الآخر وفي دارفور في 2006 بعد توقيع مناوي لإتفاق أبوجا. بدأ ذلك التوتر الذي شهدته في أسمرا يمتد إلى معسكرات النازحين..
    عطاش.. وخاصة كالما
    معسكر كالما في المعظم يسكنه حلفاء عبدالواحد.. وبعد أن أصبح مناوي حكومة بدأ في تصفية حسابات مؤجلة. فكانت المداهمات. وطالت الإعتقالات نفر مقدر من ابناء الفور.
    وقبل شهرين أخبرتني صديقتي التي لا تزال تعمل في دارفور. أن إشتباكات حدثت بين أبناء الفور والزغاوة داخل معسكر كالما.

    مناوي لم يصف حساباته مع عبدالواحد وحلفائه فقط. بل إمتدت يده لباقي القبائل التي يعتبرها غير موالية. مثل المساليت
    وشهدت في أغسطس 2006 أحدى المعارك (كانت معركة حقيقية) بين جيش مناوي ومسلحي المساليت في منطقة (قريضة) في جنوب دارفور.

    عندما أقول مناوي. أقصد عناصره المسلحة التي تعتبر نفسها فوق القانون. نسبة لذلك الصك الموقع في أبوجا

    حركة العدل والمساواة نعرف أنها تؤسس لعملها أيدولوجيا. ويناصرها كثير من القبائل (المستضعفة) أو صغيرة العدد.


    فهل تتعامل الحركات المسلحة مع قضية كبيرة وشاملة مثل قضية الأرض والحق بعقلية القبلية؟

    وما هو تأثير هذا التعامل في التوصل لحل نهائي وجذري لأزمة دارفور؟








    * هدف البوست إدارة نقاش بطريقة هادئة، مفيدة ومثمرة
    ومن يريد المشاركة برأي من خارج المنبر. أرجو إرساله إلى إيميل بكري.. دمتم

    رجا



    اتفقت الصحفيه المدعيه بدفاعها عن الحريات وعدم تكميم الافواه
    مع بكري ابوبكر صاحب المنبر ان تحذف اي مداخلة لتراجي ببوستاتها.
    واذا كان هذا من حقها فمن حقنا الرد عليها ببوستاتنا المنفصلة:

    لذا سنناقشها بعيدا عن بوستاتها

    وتبدأ الاستاذة بكتابتها الايحائيه:

    هذه المعلومة يا استاذة مغلوطة:
    Quote: ولكن في تلك الفترة لاحظت أن الدكتور شريف حرير، وهو رجل أحترمه كثيرا،
    يميل إلى إستمالة مناوي وطيه تحت جناحه. ولما سألت كانت الإجابة إنهما من قبيلة واحدة..
    اولا د.شريف حرير ولعلمك لا يتعمل مع مناوي لانه فقط من قبيلته
    وانما احدهم متزوج اخت الآخر!!فهمتي لاي حد هم اقرباء؟؟!!

    ولكن السؤال
    اذا اصلا الامر قبيلة كما تحاولين الايحاء ونعرف من ورائك
    لماذا لم يتودد د.شريف حرير لدكتور خليل ابراهيم؟؟؟ولماذا
    لم يفتح معه اي حوار,رغم وحدة قبيلتهم ايضا؟؟؟؟


    ولماذا لم يتوحد عبد الواحد النور واحمد ابراهيم دريج؟؟؟!!فهم قبيلة واحدة؟؟؟

    وهذا ما عدتي واكدتيه رغم نكرانك له في المقدمة:
    Quote: حركة جيش تحرير السودان كانت ترفض اي تعاون مع حركة العدل والمساواة.
    نسبة للإختلاف الجوهري بينهما؟
    ولماذا اختفت هنا قبيلة ابناء دارفور؟؟؟
    ولماذا لم تستطيع قبيلة واحدة ان تخرج من الخلاف الفكري للاتحاد القبلي؟؟؟

    محاولة توريطك للزغاوة في القبيلة واضحة
    وكنا احترمناك واحترمنا مداخلاتك لو يوما قرائنا لك نقدا للقبلية في الحركة الشعبيهرغم اعتراف قيادات الحركة ان موتاهم من حروبهم القبيلة مع بعضهم يفوق موتاهم من حكومة الخرطوم!!


    وكنا احترمنا نقاشك لو قرائنا لك يوما دعما او مساندة للمناصير وهم يكتون
    بتغول شايقية الانقاذ على اراضيهم؟؟؟


    وكنا احترمنا نقاشك لو سمعنا نقدا موضوعيا لمدى تورط هذه الحكومة في الجهويه ودعمها لها.

    لكن حركات دارفور الحيطة القصيرة لكن من هب ودب ويرغب في الافتاء في الشان السوداني.
                  

04-11-2008, 05:47 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـصـراع الـقـبـلـي بـيـن الـحـركـات في دارفـور.. ما دوره في إطـالـة عـمـر الأزمـة؟ (Re: Tragie Mustafa)

    على فكرة بكري ابوبكر قال
    صاحب البوست من حقه يطلب حذف اي مداخلة
    اها اوع اشوف واحد متسكع بهنا من الجماعه اياهم.
                  

04-11-2008, 06:13 AM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـصـراع الـقـبـلـي بـيـن الـحـركـات في دارفـور.. ما دوره في إطـالـة عـمـر الأزمـة؟ (Re: Tragie Mustafa)

    تراجى صاحبتنا
    الصراع القبلى بين الحركات الدارفوريه
    اظنه يعجبك
                  

04-11-2008, 07:26 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـصـراع الـقـبـلـي بـيـن الـحـركـات في دارفـور.. ما دوره في إطـالـة عـمـر الأزمـة؟ (Re: على عمر على)

    كتبت الاخت تراجى


    Quote: اولا د.شريف حرير ولعلمك لا يتعمل مع مناوي لانه فقط من قبيلته
    وانما احدهم متزوج اخت الآخر!!فهمتي لاي حد هم اقرباء؟؟!!



    طيب إختلافك مع رجاء شنو ؟ وإلا ما قريتى كلامها كويس ،يعنى إنتى متفقة إنو تحليل بنت العباسى مظبوط

    وإلا ما كدة؟


                  

04-11-2008, 02:43 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـصـراع الـقـبـلـي بـيـن الـحـركـات في دارفـور.. ما دوره في إطـالـة عـمـر الأزمـة؟ (Re: ترهاقا)

    Quote:
    طيب إختلافك مع رجاء شنو ؟ وإلا ما قريتى كلامها كويس ،يعنى إنتى متفقة إنو تحليل بنت العباسى مظبوط

    وإلا ما كدة؟



    ترهاقا ان تكون انت احمد ساطور قريب الفاتح بدر مثلا
    هذا يختلف من ان اقول احمد ساطور اتفق مع الفاتح بدر فقط لانهم حلفاويين؟؟
    وقع لك وله لا؟؟؟


    هؤلاء عديل وابناء عم فطبيعي ان تخاطب قريبك وتحرص على ضمه قبل البعيد لمعسكرك الفكري لاحظ مش القبلي؟؟؟


    بينما لو كان الامر قبلي كما تقول بت العباسي لحرص د.شريف حرير على ضم د.خليل ابراهيم له.
    لكنه لم يفعل..لانه يعرف ان القرب القبلي لا يعني القرب الفكري
    فلمصلحة من محاولة الادعاء بانه القبلية هي ممارسة للزغاوة فقط؟؟؟


    رجاء العباسي هنا جايه من حته بتاعت فتنه كبيرة
    وزلو كانت صادقة وامينة مع نفسها لوضحت ماهي قبلية عبد الواحد ايضا.
    لكن ظاهر محاولاتها القذرة للخوض في الامر بدوافع معروفة.
                  

04-11-2008, 02:47 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـصـراع الـقـبـلـي بـيـن الـحـركـات في دارفـور.. ما دوره في إطـالـة عـمـر الأزمـة؟ (Re: Tragie Mustafa)

    Quote:
    تراجى صاحبتنا
    الصراع القبلى بين الحركات الدارفوريه
    اظنه يعجبك


    لا يعجبني سوى منظر الجلابي/ه المندس بادعاء البراءة وهو يحرص على دس السم في الدسم.


    يعني عايز تقنعني انه رجاء العباسي حريصة على تحذير ابناء درافور بمخاطر القبلية؟؟؟


    يا ريت ما كان شكل المخاطبة ببقى كدة

    ومش كان جاءت هنا وعمالة نفسها شاهدة على العصر....
    فالتحدثنا لو كانت امينة من هو المرتجم الذي قتل في المعسكرات بعد ابوجا؟؟؟
    وماهي قبيلته لوماذا عوقب على توقيع مناوي؟؟وما دخله بمناوي؟؟؟؟
                  

04-11-2008, 05:58 PM

محمد على النقرو
<aمحمد على النقرو
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 1070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـصـراع الـقـبـلـي بـيـن الـحـركـات في دارفـور.. ما دوره في إطـالـة عـمـر الأزمـة؟ (Re: Tragie Mustafa)

    تراجى سلامات
    فوق الى حين العودة
                  

04-11-2008, 07:18 PM

الريح كودى
<aالريح كودى
تاريخ التسجيل: 09-10-2005
مجموع المشاركات: 641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـصـراع الـقـبـلـي بـيـن الـحـركـات في دارفـور.. ما دوره في إطـالـة عـمـر الأزمـة؟ (Re: Tragie Mustafa)

    التحية لرجاء العباسى وكل بنات العباسى اينما كانوا
    لك الشكر رجاء على التطرق لمشكلة القبلية التى هى كارثه حقيقية .. ليس فقط فى دارفور بل فى كل عموم هذا الوطن ..
    القبلية = عنصرية وسوف اتحدث عن هذا لاحقا..

    شرعت تراجى كعادتها ان تصف الاخرين بالقبيح ..
    Quote: اتفقت الصحفيه المدعيه بدفاعها عن الحريات وعدم تكميم الافواه

    لا عليك يا رجاء فهذا ليس جديد على تراجى .. فالكل يعرفها اى نوع من البشر ..
    اذا لاحظنا فى هذه الكتابه لتراجى فهى اما تتعامل بخبث او انها لا تدرى ما تقول او الاثنين معا..
    كتبت تراجى
    Quote: محاولة توريطك للزغاوة في القبيلة واضحة
    وكنا احترمناك واحترمنا مداخلاتك لو يوما قرائنا لك نقدا للقبلية في الحركة الشعبيهرغم اعتراف قيادات الحركة ان موتاهم من حروبهم القبيلة مع بعضهم يفوق موتاهم من حكومة الخرطوم!!

    تراجى هنا تحاول ان توط رجاء فى حديث لم تقله رجاء على حسب فهمى للمقال ..
    تراجى انت عندك مشكله كبيره حاولى اتخلصى منها .. برغم انك تتحدثى عن حقوق الانسان الا انك بعيده جدا عنها .. اعنى هنا التمييذ
    تراجى انت تصرين فكرة دا زغاوى ودا ماعارف شنو .. دا تمييذ يا ناشطة حقوق الانسان المشهوره..

    ولنحكى قصه صغيرونه ربما تكون حصلت لنا جميعا بما فينا مفتى ديار دارفور الزعيمة القادمة محررة المراة تراجى..
    ان تكون راكب فى بص مسافر ماشى اى حته .. او قاعد فى فى بيت سمايه عرس طهور او بكا تقوم تلاقى زول ما بتعرفه قبل كدا
    يبدا التعارف الطبيعى بينكم انا فلان انت منو انا فلان يقوم يسالك فلان التانى اذا افترضنا انك فلاان الاولانى
    انت من وين .. تقوم تجاوبه انا من الحته الفلانيه .. يقوم يقول ليك يا سلام ياخى بتعرف ناس فلان اولاد فلان ومن عائلة فلان ..
    تنتهى قصة المكان وبعدها طوالى تبتدى قصة انت من ياتو قبيله او جنسك شنو .. يطلع الراجل من نفس القبيله وبعد كده تبدا الصحبه
    فى حالة انك طلعته من نفس قبيلته او نفس جنسه تظهر حميمية واريحيه بالتاكيد متوقعه لان تركيبة السودانى او السودانية عامله كدا (!) .. القبلية والجنس مرتكز اساسى لتطور وامتداد العلاقات ..
    الشكل التانى بعد الونسه ومعرفة انك ساكن وين .. قبيلتك او جنسك شنو .. الحق قول ليهو انا من القبيلة الفلانيه .. وتكون قبيله هو ما بيحبها او فكرته عنها انها قبيله دون .. او هنالك اشكال تاريخى بين القبيلتين .. اما انت اتخارجته شفت ليك حته تانى تقعد فيها او هو اتخارج لانو بعد معرفت انك من قبيله اخرى وفى اشكال بين القبيلتين يسود الصمت ويبقى شكلكم بايييييييييييييييييخ..

    فيا ست تراجى القصه فى السودان بشكل عام ودارفور بشكل خاص مرتكزه تماما على فكرة القبيله .. والقبيله بتلعب دور كبير جدا فى تركيبة اى سودانى مهما كان متقدم ومتطور .. فارجو ان تشوفى ليك قصه تانية .. مثلا يمكنك ان تنادى اميرك الكوشى بشاشا او اعمل ليك حجاب من الكمون الاسود لانو شايف سحروك وادوك عين بعد ندوتينك الناجحات القلت عليهم ولم ترينا او تسمعينا منهم شى .. وبت العباسى دى زوله مجتهده وملتزمه .. وصحفيه معروفه اى متخصصه .. وانت زوله عنقاليه زينا كدا ساكت فبطلى قلة الادب واتعاملى مع الناس بشكل كويس وحاولى ما تكونى (منفوخه فى الفاضى ساكت) ..


    وبنجى تانى كان لقينا وكت
    الريح كودى
                  

04-12-2008, 05:03 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـصـراع الـقـبـلـي بـيـن الـحـركـات في دارفـور.. ما دوره في إطـالـة عـمـر الأزمـة؟ (Re: الريح كودى)

    العزيز محمد علي النقرو شكرا لك على المرور


    وانتظر عودتك....


    الريح كودي كان ما شكر الاخوة كودي الاخوة العباسي يعني من سيفعل؟؟
    ما شبهينا واتلاقينا في الردحي:

    بس نوثق لك للغد بعدين نشوف فهمك الاعوج وصلك وين:
    Quote:
    التحية لرجاء العباسى وكل بنات العباسى اينما كانوا
    لك الشكر رجاء على التطرق لمشكلة القبلية التى هى كارثه حقيقية .. ليس فقط فى دارفور بل فى كل عموم هذا الوطن ..
    القبلية = عنصرية وسوف اتحدث عن هذا لاحقا..

    شرعت تراجى كعادتها ان تصف الاخرين بالقبيح ..

    Quote: اتفقت الصحفيه المدعيه بدفاعها عن الحريات وعدم تكميم الافواه


    لا عليك يا رجاء فهذا ليس جديد على تراجى .. فالكل يعرفها اى نوع من البشر ..
    اذا لاحظنا فى هذه الكتابه لتراجى فهى اما تتعامل بخبث او انها لا تدرى ما تقول او الاثنين معا..
    كتبت تراجى

    Quote: محاولة توريطك للزغاوة في القبيلة واضحة
    وكنا احترمناك واحترمنا مداخلاتك لو يوما قرائنا لك نقدا للقبلية في الحركة الشعبيهرغم اعتراف قيادات الحركة ان موتاهم من حروبهم القبيلة مع بعضهم يفوق موتاهم من حكومة الخرطوم!!


    تراجى هنا تحاول ان توط رجاء فى حديث لم تقله رجاء على حسب فهمى للمقال ..
    تراجى انت عندك مشكله كبيره حاولى اتخلصى منها .. برغم انك تتحدثى عن حقوق الانسان الا انك بعيده جدا عنها .. اعنى هنا التمييذ
    تراجى انت تصرين فكرة دا زغاوى ودا ماعارف شنو .. دا تمييذ يا ناشطة حقوق الانسان المشهوره..

    ولنحكى قصه صغيرونه ربما تكون حصلت لنا جميعا بما فينا مفتى ديار دارفور الزعيمة القادمة محررة المراة تراجى..
    ان تكون راكب فى بص مسافر ماشى اى حته .. او قاعد فى فى بيت سمايه عرس طهور او بكا تقوم تلاقى زول ما بتعرفه قبل كدا
    يبدا التعارف الطبيعى بينكم انا فلان انت منو انا فلان يقوم يسالك فلان التانى اذا افترضنا انك فلاان الاولانى
    انت من وين .. تقوم تجاوبه انا من الحته الفلانيه .. يقوم يقول ليك يا سلام ياخى بتعرف ناس فلان اولاد فلان ومن عائلة فلان ..
    تنتهى قصة المكان وبعدها طوالى تبتدى قصة انت من ياتو قبيله او جنسك شنو .. يطلع الراجل من نفس القبيله وبعد كده تبدا الصحبه
    فى حالة انك طلعته من نفس قبيلته او نفس جنسه تظهر حميمية واريحيه بالتاكيد متوقعه لان تركيبة السودانى او السودانية عامله كدا (!) .. القبلية والجنس مرتكز اساسى لتطور وامتداد العلاقات ..
    الشكل التانى بعد الونسه ومعرفة انك ساكن وين .. قبيلتك او جنسك شنو .. الحق قول ليهو انا من القبيلة الفلانيه .. وتكون قبيله هو ما بيحبها او فكرته عنها انها قبيله دون .. او هنالك اشكال تاريخى بين القبيلتين .. اما انت اتخارجته شفت ليك حته تانى تقعد فيها او هو اتخارج لانو بعد معرفت انك من قبيله اخرى وفى اشكال بين القبيلتين يسود الصمت ويبقى شكلكم بايييييييييييييييييخ..

    فيا ست تراجى القصه فى السودان بشكل عام ودارفور بشكل خاص مرتكزه تماما على فكرة القبيله .. والقبيله بتلعب دور كبير جدا فى تركيبة اى سودانى مهما كان متقدم ومتطور .. فارجو ان تشوفى ليك قصه تانية .. مثلا يمكنك ان تنادى اميرك الكوشى بشاشا او اعمل ليك حجاب من الكمون الاسود لانو شايف سحروك وادوك عين بعد ندوتينك الناجحات القلت عليهم ولم ترينا او تسمعينا منهم شى .. وبت العباسى دى زوله مجتهده وملتزمه .. وصحفيه معروفه اى متخصصه .. وانت زوله عنقاليه زينا كدا ساكت فبطلى قلة الادب واتعاملى مع الناس بشكل كويس وحاولى ما تكونى (منفوخه فى الفاضى ساكت) ..


    وبنجى تانى كان لقينا وكت
    الريح كودى

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 04-14-2008, 00:46 AM)

                  

04-13-2008, 07:26 PM

الريح كودى
<aالريح كودى
تاريخ التسجيل: 09-10-2005
مجموع المشاركات: 641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـصـراع الـقـبـلـي بـيـن الـحـركـات في دارفـور.. ما دوره في إطـالـة عـمـر الأزمـة؟ (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: بس نوثق لك للغد بعدين نشوف فهمك الاعوج وصلك وين:

    شكر ياتراجى على التوثيق .. بس باقى تجى تورينا الاعوج .. والحالة المتاخر الوصلت انا ليها ..
    حاولى ما تطولى .. ارجوك .. تعالى بسرعه اتحفينا ببعض من تخلف وشتيمه ..











    الريح كودى (:
                  

04-12-2008, 06:37 AM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـصـراع الـقـبـلـي بـيـن الـحـركـات في دارفـور.. ما دوره في إطـالـة عـمـر الأزمـة؟ (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: تراجى هنا تحاول ان توط رجاء فى حديث لم تقله رجاء على حسب فهمى للمقال ..
    تراجى انت عندك مشكله كبيره حاولى اتخلصى منها .. برغم انك تتحدثى عن حقوق الانسان الا انك بعيده جدا عنها .. اعنى هنا التمييذ
    تراجى انت تصرين فكرة دا زغاوى ودا ماعارف شنو .. دا تمييذ يا ناشطة حقوق الانسان المشهوره..


    العزيزة تراجي.
    لك التحية .
    أولا مؤسف جدا أن لا يتحمل الناس الحوار لدرجة وضع حراسات على الأبواب لمنع من لا يرغبون الدخول إلى بوستاتهم!!.

    ثانبا; فكرة القبيلة من حيث هى قبيلة بتركيبتها العضوية ومفاهبمها المعنوية ليست بدعة دارفورية لا نظير لها فى الأماكن الأخرى من السودان,ولكن لأن دارفور ومنذسقوط سلـطنتها والى وفتنا هذا منطقة حبيسة تعيسة عانت وصبرت بطشت وتحملت وأخيرا أعملت فيها تطبيقات كل نظريات النازية فى القرن الواحد والعشرين.

    فلا أعتقد أنه بمقدور الأستاذة رجاء العباسي الإلمام بكل جوانب القضية في دارفور مخططات الحكومةللتغيير الديمغرافى وآليات ووسائل تنفيذ هذه المخططات مع وجود إعلام أحادي الإتجاه يسوق الأمة كلها بدفوعات المؤامرة الخارجية والتخطيط لنهب ثروات دارفور بمساعدة اليهود والصهيونية! أو القول أن سبب الحرب تنازع على جمل بين القبائل هناك!!.



    ولا يختلف إثنان أن الفرقة والشتات التي تعيشها الحركات المسلحة الدارفورية محبط لدرجة إيلام فظيع, وهذا ليس بسبب قبلي على الإطلاق والا كيف يبرر من يزعم بذلك وجود كل القبائل فى كل الحركات المتشققة والمنشقة على ذاتها??!.

    إن ضعف المناعةيساوى كعدم وجود المناعة حيث تصبح الحركات غير جامعة لقوتها ولا مانعة للإختراقات التى يمكن أن تدخل عليها!!?.

    إذن علينا الإعتراف بوجود خلل منهجي في الحركات والقائمين عليها حيث ثبت جليا أنه لا ثورة حقيقية بدون مبادئ ثورية وأسس علمية ويصبح الولاء والتبعية للمبادئ لا للأشخاص لذاتهم!!?.

    ________________

    أما أخونا الريح كودي. كان بإمكانه قول كلام منتج لو أراد .
    ومما بدا لي أنه يريد توطين وترسيخ فكرة الخلافات الممتدة ومطاردة من له به سابق خلاف شكلي كان أو موضوعي!!

    ولا أدل على ذلك من وصفه لك بقلة الأدب!! والإضطراب اللفظي فيما صاغه كإدانة لك وهو تبرئة بمغهوم المخالفة!!.
                  

04-13-2008, 07:12 PM

الريح كودى
<aالريح كودى
تاريخ التسجيل: 09-10-2005
مجموع المشاركات: 641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـصـراع الـقـبـلـي بـيـن الـحـركـات في دارفـور.. ما دوره في إطـالـة عـمـر الأزمـة؟ (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)


    Quote: ثانبا; فكرة القبيلة من حيث هى قبيلة بتركيبتها العضوية ومفاهبمها المعنوية ليست بدعة دارفورية لا نظير لها فى الأماكن الأخرى من السودان,ولكن لأن دارفور ومنذسقوط سلـطنتها والى وفتنا هذا منطقة حبيسة تعيسة عانت وصبرت بطشت وتحملت وأخيرا أعملت فيها تطبيقات كل نظريات النازية فى القرن الواحد والعشرين.

    طيب يا اخونا ابو القاسم دا كلام كويس جدا .. اذن اشكال القبيل اذا اتفقنا حوله (انو مشكله) ويمكننا ان نصفه بالمرض الذى يعانى منه معظم السودانيين بما فيهم تراجى .. وهذا واضح جدا مما تفعله تراجى بعدم درايه لتناولها لقضية دارفور وانت بفكرة المداره ورا الظلم والبطش وغيره من اشكال الدكتاتوريه التى هى بالطبع نتاج وارث باين لكل الحكومات التى مرت بالبلاد منذ فترة الاستعمار الى يومنا هذا..
    لم تكن فى السودان دوله مدنيه من قبل يتساوى فيها الجميع .. بل شرعت كل الحكومات التى مرت على هذا الوطن على تطوير ودعم فكرة القبيله .. والنتيجه هو ما يحدث الان .. فما تجى العزيزة تراجى تنظر وتقول انو عبد الواحد ولا منى وغيرهم ما منطلقين من فكرة قبيل .. ربما كانت هذه فكرتهم وربما لا .. لكن لنثبت ان اشكال القبيله موجود لدى معظم السودانين وموجود فى معظم مناطق السودان جنوب شمال شرق وغرب ..
    نجى للكلام اللذيذ دا
    Quote: فلا أعتقد أنه بمقدور الأستاذة رجاء العباسي الإلمام بكل جوانب القضية في دارفور مخططات الحكومةللتغيير الديمغرافى وآليات ووسائل تنفيذ هذه المخططات مع وجود إعلام أحادي الإتجاه يسوق الأمة كلها بدفوعات المؤامرة الخارجية والتخطيط لنهب ثروات دارفور بمساعدة اليهود والصهيونية! أو القول أن سبب الحرب تنازع على جمل بين القبائل هناك!!.

    يا سيدى مافى زول ممكن يعرف الحكومه العندنا ده بتعمل فى شنو او عايزه تصل لشنو وربما الحكومه نفسها ما عارفه الحاصل شنو .. لكن بسساطه شديده جدا اى انسان مهموم بالاخرين فكرته انو ما يكون فى اى نوع من الانتهاكات التى تحدث الان لاهلنا فى دارفور ويتمنى ويسعى لكى يرجع اهلنا الى قراهم ويتمتعون بالامان الذى يكاد ان يكون معدوما الان ..
    عن المؤامرات الخارجيه كما زكرت ومحاولتك لتوريط دولة اسرائل الشقيقه فيجب عليك اعادة النظر فيما كتبت والا سوف تنال العقاب من تراجى شتما وقلة ادب لا حدود لها ..
    كتبت واتفق معك هنا تماما ..
    Quote: إذن علينا الإعتراف بوجود خلل منهجي في الحركات والقائمين عليها حيث ثبت جليا أنه لا ثورة حقيقية بدون مبادئ ثورية وأسس علمية ويصبح الولاء والتبعية للمبادئ لا للأشخاص لذاتهم!!?.

    واضيف ...
    عند التعامل مع مجتمعات متخلفه كالمجتمعات السودانية من الصعب جدا ان يكون هناك منهج او فكر .. ببساطه شديده روح القبيله ومنهج وفهم القبيله هو الذى يسيطر ويغلب على كل شى حولك .. فالقصه معقده جدا.. ولتبقى فكرة محاولة الحفاظ على ما تبقى من الارواح هناك هى الاهم حاليا..
    اخونا ابو القاسم ان كنت ..
    Quote: أما أخونا الريح كودي. كان بإمكانه قول كلام منتج لو أراد .
    ومما بدا لي أنه يريد توطين وترسيخ فكرة الخلافات الممتدة ومطاردة من له به سابق خلاف شكلي كان أو موضوعي!!
    ولا أدل على ذلك من وصفه لك بقلة الأدب!! والإضطراب اللفظي فيما صاغه كإدانة لك وهو تبرئة بمغهوم المخالفة!!.

    ترى ان ما تفعله تراجى هنا ليس بقلة الادب فهذا شانك يا اخونا .. ولكن هذا ما اراه انا .. ولكل منا ما يراه وليبقى بيننا الاحترام فقط .. اعلم جيدا وغيرك ان ليس هنالك اى شخصى ما بينى وبين تراجى .. فقط الاختلاف او الاتفاق فى هذا المكان ..

    الريح كودى
                  

04-13-2008, 10:07 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـصـراع الـقـبـلـي بـيـن الـحـركـات في دارفـور.. ما دوره في إطـالـة عـمـر الأزمـة؟ (Re: الريح كودى)

    .
                  

04-14-2008, 00:26 AM

محمد على النقرو
<aمحمد على النقرو
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 1070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـصـراع الـقـبـلـي بـيـن الـحـركـات في دارفـور.. ما دوره في إطـالـة عـمـر الأزمـة؟ (Re: Tragie Mustafa)

    تراجى سلامات جينا تانى
    للحديث عن عوامل نجاح أو فشل الحركات
    الثورية لابد لنا الاخذ فى الحسبان مراحل
    الثورة. ولا تختلف الثورة فى دارفور عن
    غيرها من الثورات فى كل انحاء العالم,
    وحتما قد تكون هنالك أختلاف فى اسباب
    الا ان هذةالاسباب جميعها لرفع الظلم
    والدعوة للمساواة والتغيير.
    المراحل التى تمر بها الثورة مهمة لانضاجها
    ما تمر بها الحركات الدارفورية هى دليل
    عافية, لان لا يمكن باى حال من الاحوال القفز
    عليها.فلنأخذ مثالا على ذلك الحركة الشعبية
    التى نراها اليوم لم تصل الى ما هى عليها
    اليوم منذ اول يوم , هنالك مراحل مرت بها يعلمها
    الجميع.
    ليس هنالك ما يسمى بالصراع القبلى بين الحركات
    الدارفورية كما ادعى البعض وان وجد ليس بالعامل
    الذى يؤدى فى اطالة عمر الازمة, لان ببساطة ان امر
    الازمةالقائمة هو بفعل تصرفات النظام الذى ينخر
    جسده القبلية القاتلة بين مجموعات تعمل كل مجموعة
    بالسيطرة على امور البلاد هذا معلوم للجميع, مجموعة
    الجعليين بقيادة البشير, ومجموعة الشوايقة بقيادة
    على عثمان وغيرها.
    اختلفت هذة المجموعات فى كل شىء الا فى قضيتين, وهما
    قضية دارفور والسلطة. أتفقت هذة المجموعات على قتل أهل
    دارفور وزرع الفتن بين الدارفوريين على "زرقة وعرب" لاطالة
    امد الحرب وتشريد من تبقى منهم فى معسكرات والى خارج البلاد,
    هذة السياسة متفق عليها, ولم تتفق هذة المجموعات على هذا فحسب
    بل امتدت خطوط المؤامرات لتشمل حتى امتحانات الشهادة السودانية
    لهذا العام والتى جاءت مخالفة فى دارفور عن بقية انحاء السودان
    الامر الذى يكشف نواياهم الخبيثة ومكرهم.
    يمكرون والله خير الماكرين , وليس بعيدا عن الاذهان قصة الضابط
    الذى هرب ومعه الالاف الدولارات واعترف بتنسيق مع الحكومة لقتل
    اهل دارفور بدعم الجنجويد ودعم المعارضة التشادية.
    بالنظر الى خارطة الحركات التنظيمية نجد ادلة تفند كل حجج الادعاء
    نجد فى كل الحركات انتماءات من كل المكونات القبلية فى دارفور
    وهذا واحد من الادلة, فاذا كان ما يقال صحيحا, لكان لكل قبيلة
    حركة. وهذا يدل على ان اهل دارفور يعرفون عدوهم جيدا, مهما مكر
    هذا العدو على تفريقهم. مثال اخر, لقد وجدت اكثر الناس انتقادا
    لمنى اركوى هم اهله الزغاوة, اذا كان الامر امر قبائل لهب الزغاوة
    لمبايعة منى اركوى.
    اختى تراجى , المسالة اكبر من ان ياطر بهكذا قراءة, انها السطحية
    او الغرض والمرض أو على قول المثل عينك فى الفيل تطعن فى ضله.
                  

05-07-2008, 03:09 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـصـراع الـقـبـلـي بـيـن الـحـركـات في دارفـور.. ما دوره في إطـالـة عـمـر الأزمـة؟ (Re: محمد على النقرو)

    فوق لحين عوده.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de