الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 06:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-08-2008, 12:28 PM

كمبورة
<aكمبورة
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 2840

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي )

    الجالية السودانية بقطر


    المكتب الثقافي


    يسره دعوتكم لحضور محاضرة بعنوان


    التعليم العام في السودان -- المشاكل وآفاق الحلول


    يتحدث فيها


    البروفسور/ عثمان سيد احمد البيلي


    ويعقب عليه


    البروفسور / احمد عبد الله بابكر



    وذلك بالمركز الثقافي السوداني


    يوم الجمعة 11 ابريل 2008 الساعة 8 مساء


    نتمنى من الجميع المشاركة والحرص على الحضور


    لتدشين بيت السودان بفعالية مهمة مثل مشاكل التعليم

    (عدل بواسطة كمبورة on 04-08-2008, 08:47 PM)

                  

04-08-2008, 12:59 PM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: كمبورة)

    شكراٍ يا أستاذ محمد عثمان

    و سنحرص على الحضور

    بوصفي عضواً في المكتب الثقافي لم أعلم بهذه المحاضرة إلا هنا

    نرجو من الأمين الثقافي الدكتور عثمان بشير تفعيل عضوية المكتب

    و إشراك الجميع في التخطيط و التنفيذ و الإخبار قبل الآخرين .
                  

04-08-2008, 01:23 PM

كمبورة
<aكمبورة
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 2840

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: عبد الرحمن الطقي)

    اخونا الشيخ الطقي

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


    المكتب الثقافي في اخر اجتماع له ناقش هذه المحاضرة


    وانت كعضو في المكتب اتصلت اثناء الاجتماع بالاخ عثمان بشير معتذرا


    الاخ الطقي من هم الاخرين ؟



                  

04-08-2008, 02:24 PM

كمال سالم
<aكمال سالم
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 4786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: كمبورة)




    بشاره عظيمه ,, أخيرا المكتب الثقافى للجاليه يبدأ نشاطه فى المركز
    الثقافى السودانى بالدوحه .
    أتمنى أن تتضافر الجهود ويكون هنالك عمل متواصل يعكس موروثنا الثقافى
    الضخم لكل المقيمين من جنسيات الدنيا بدولة قطر .
    وأرجو أن يعمل المكتب الثقافى بوضع جدول باسم وتاريخ الفعاليات القادمه
    حتى يرتبط جميع السودانيين بالمركز الثقافى .

    شكرا كمبوره وشكرا للاخ عثمان بشير أمين المكتب الثقافى للجاليه ,,
                  

04-08-2008, 08:45 PM

كمبورة
<aكمبورة
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 2840

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: كمال سالم)

    الاخوة الكرام لقد تم تعديل موعد المحاضرة


    سوف تكون ا لمحاضرة يوم الجمعة 11 ابريل بدلا عن السبت


    محاضرة قضايا التعليم يوم الجمعة الساعة 8 مساء
                  

04-08-2008, 09:38 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: كمبورة)

    Quote: سوف تكون ا لمحاضرة يوم الجمعة 11 ابريل بدلا عن السبت


    محاضرة قضايا التعليم يوم الجمعة الساعة 8 مساء
                  

04-09-2008, 09:17 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: كمبورة)

    خطوة صحيحة إنتظرناها طويلا
    أن يكون المركز الثقافي السوداني في الدوحة
    مثابة يرتادها الناس ليقدموا من خلالها إبداعهم وأعمالهم
    ويعقدوا ندواتهم
    ويعلقوا لوحاتهم
    أن يكون مكان للتثاقف والتفاكر
    أن يستوعب النشاط الواسع الذي يقوم به أعضاء الجالية
    في شتى المجالات
                  

04-09-2008, 10:08 AM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: أبو ساندرا)

    الأخ المحترم / محمد عثمان ( كمبورة )

    طبعاً المحاضرة نتوقع أن تكون قيمة و مفيدة ، و هي مهمة لي كأب و معلم و عضو جالية
    و يشكر المكتب الثقافي عليها.

    للتوضيح :

    الاجتماع الذي اعتذرت عنه و قلت إن المحاضرة أقرت فيه كان لوضع البرنامج العام للمكتب
    و الذي جاء متأخراً جداً ، و سلمني الأمين الثقافي نسخة منه مكتوبة و ليس فيها هذه المحاضرة

    ثم هل عقد المكتب اجتماعين فقط منذ بداية الدورة التي شارفت على الانتهاء ؟!
    أنا كعضو بالمكتب الثقافي دعيت لاجتماع واحد فقط !! و قد علمت أن المكتب - الذي كون غالبه
    من غير أعضاء مجلس الجالية - عقد عدة اجتماعات ، فإن كان قد عقد اجتماعات متعددة فلماذا
    لم أدع لها ؟ و إن كانا اجتماعين فقط - و أنا لم أدع لأحدهما- فهل هذا عمل مكتب بكامله
    طوال كل هذه المدة التي زادت على السنة و النصف ؟


    علماً بأنه تمت بعض البرامج باسم المكتب و لا علم لها بها - ناهيك عن صنعها و المشاركة
    فيها مثل المحاضرتين بمدارس الجالية بنين و بنات .


    فلماذا لا يتم إخطارنا - على الأقل - و لو هاتفياً ؟!
    ونبقى نسمع من سودنيز أون لاين مثلاً ، و أعني بالآخرين هناقراء الموقع .** و قد علمت من الأخ مزمل عبد الرحيم نائب الأمين الثقافي أنه أيضاً لم يخطر بهذه المحاضرة
    إلا عبر اتصال هاتفي كان هو البادئ به فجاء الأمر هكذا عرضاً و من باب الإعلام فقط !!


    ** يا إخوة التهميش طعمه مر و لعلكم قد تذوقتموه من قبل فلماذا ترضون أن يذوقه غيركم ؟!
    و أنا لا أعنيك يا أستاذ محمد عثمان فلست المسؤول عن ذلك ، و لكن يمكنك أن توصل هذا الصوت
    بحكم موقعك و تأثيرك من المعنيين .
                  

04-09-2008, 09:54 AM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: كمبورة)

                  

04-09-2008, 05:28 PM

كمبورة
<aكمبورة
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 2840

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: معتصم الطاهر)

    الاخوة الاعزاء عاطر التحايا


    هذه اول فعالية للمكتب الثقافي للجالية بمباني المركز الثقافي


    لابد ان يكون المركز الثقافي للجميع


    لابد من الحضور لانجاح هذه الفعالية


    لان في مناقشة قضايا التعليم مناقشة قضايا الامة
                  

04-09-2008, 08:56 PM

عمر سعد
<aعمر سعد
تاريخ التسجيل: 05-31-2007
مجموع المشاركات: 2468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: كمبورة)

    ليست القضية من اخبر من ومن لم يخبر من

    تعانى الجالية من الاعلام الجيد .....من ضمن مشاكل كثيرة

    لكن دعونا الان نهز شجرة المركز الثقافى ليثمر للجميع دون تمييز ودون استقطاب لصالح الزطن والمواطن

    فليدلو كل بدلوة وسودانيز اون لاين هى منبر اعلامى ضخم جدا واعتبر الاعلام من خلال هذة النافذة

    لانة ليس عضوا بالمنبر وكلف احد اعضاء المنبر لنشر هذة الفعالية ....

    فهلمو جميعا
                  

04-10-2008, 08:42 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: عمر سعد)

    قالوا الما دايرك فى الضلام يحدر ليك


    هذه ندوه مهمه ، ارجو من الاخوه القائمين على الندوه تكثيف الدعوة لها واتمنى دعوة المعلمين بصورة شخصيه وأولياء الامور .

    مع الشكر والتقدير
                  

04-10-2008, 10:41 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: wadalzain)

    لاثراء النقاش









    مناهج التعليم تعزز الخضوع والطاعة والإذعان على حساب الإبداع والتفكير النقدي








    وجه المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية نقدا حادا لطرق التربية والتعليم في الدول العربية، معتبرا أن هذه البرامج التي يتلقاها التلاميذ والطلبة في المدارس والجامعات تعزز الطاعة والخضوع وتزعزع أركان الإبداع والتفكير النقدي لدى الطلاب في المجتمعات العربية. مطالبا المعنيين في 13 دولة عربية شملتها الدراسة، تطوير تلك البرامج لإخراجها من الإطار التقليدي القائم على التلقين والجمود. وأشار البرنامج الإنمائي للأمم المتحد، في تقريرين أمميين منفصلين صدرا في العاصمة الأردنية عمان إلى أن مستوى التعليم المدرسي والتعليم العالي في العالم العربي لا يبلغ المتوسط العالمي، وأظهرا الضعف الشديد لبرامج التعليم في العالم العربي وتخلفها ومحاربتها لروح الإبداع والتفكير والنقد. وتوصل التقرير الاول الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية، إلى أن المناهج التربوية في البلدان العربية ظلت تعزز الخضوع والطاعة والإذعان على حساب الابداع والتفكير النقدي، مشددا على الحاجة إلى التحول السريع من التركيز على التلقين والحفظ (الذي يخمد الابداع لدى الطلبة العرب) إلى تركيز اكبر على التفكير النقدي بما يتواءم مع التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم. وأكد التقريران أن متوسط الإنفاق السنوي على التعليم العالي في الدول العربية لا يتجاوز 2000 دولار للطالب الواحد، مشددين على أن هذا المتوسط ليس كافيا بأي حال من الأحوال لخلق استثمار حقيقي في الموارد البشرية. وأعتبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن غالبية الجامعات العربية ليست مؤهلة بالقدر الكافي لإعطاء شهادات الدكتوراة مُرجعين هذه النتيجة إلى ضعف برامج البحث العلمي واستمرارية اعتماد الجامعات على أسلوب التلقين والتحفيظ والابتعاد عن الأسلوب والمهارات التحليلية. وقالا أن الأولوية في الإنفاق يجب أن تتجه إلى التعليم وان كان على حساب القطاعات الأخرى أو الاقتراض. وكشف التقرير الاول الذي تناول مستوى أداء طلبة الصفين الرابع والثامن في 46 دولة منها 14 عربية في مادتي الرياضيات والعلوم تدني مستوى الطلبة في هاتين المادتين وتخلفهم عن المستوى الدولي، في حين تجاوز الأردن بنجاح المعدل الدولي العام للدراسة في مادة العلوم فقط. وشدد التقرير الثاني الذي تناول برامج التربية في ثلاث وعشرين جامعة عربية على الحاجة لتطبيق أجندة عمل للإصلاح الأكاديمي، موضحا أن الرقابة على الجودة وتطويرها يبقيان اضعف الجوانب التي جرى تقييمها في البرامج المشاركة، حيث حازت ست جامعات على تقييم "غير مقبول" في حين حصلت 4 جامعات فقط على تقييم "جيد"، والباقي "مقبول". ودعا التقرير إلى تبني مبادرة إقليمية لتطبيق أجندة العمل للإصلاح الاستراتيجي للتعليم في الجامعات على أن تمثل أولوية مشتركة لصناع القرار العرب في مجال التعليم العالي، وشدد التقريران على ضرورة رفد مؤسسات التعليم المدرسي والتعليم العالي بمزيد من الموارد ورفع مخصصاتها من الدعم الحكومي، لتحقيق مردود ملموس على مستوى مخرجات التعليم. وأشار نائب مدير المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبدالله مار دياي إلى سلسلة تقارير التنمية البشرية العربية والتي كشفت عن "نقص المعرفة" في الدول العربية الأمر الذي يشكل مصدر قلق شديدا، مضيفا أن تحسين المهارات العلمية للشباب من الخطوات الحاسمة نحو تحقيق التنمية والنمو الاقتصادي المستدام الذي يقود إلى الابتكار. وأضاف أن الوعي العلمي والتعليم العالي يشكلان جانبا مهما في المواطنة العصرية إلى جانب تلبية الاحتياجات الاقتصادية. واعتبر أن التقريرين اللذين أطلقا يوفران تحليلا أساسيا لمسألة المعرفة والتعليم. وبين أن التقرير الإقليمي العربي لتوجيهات مستويات الأداء في الرياضيات والعلوم يعد الإصدار الاول من نوعه في المنطقة، معتبرا أن النتائج تشكل دلالة عميقة إلى الحاجة الملحة لإجراء إصلاحات تعليمية في مناهج الرياضيات والعلوم وفي طرق وضع الامتحانات وأساليب التدريس. وحول التقرير الثاني المتعلق بتقييم برامج التعليم في الجامعات العربية ويشمل 23 جامعة في 13 بلدا عربيا بين دياي انه "رغم العديد من مواطن القوة في هذا الشأن بما في ذلك تحصيل الطلاب والمناهج المعنية إلا أن المؤسسات التعليمية العربية تولي اهتماما زائدا على الاستذكار والحفظ ولا تولي الاهتمام الكافي لتطوير المهارات المعرفية والتحليلية للطلاب. وأشار إلى أن مشروع التعليم العالي عمد إلى تدريب مجموعة من الإطارات تجاوز عددهم 60 فردا من المهنيين العرب المتخصصين في مراجعة ضمان الجودة للمواصلة بالعمل الإصلاحي، وقال إن إقامة مجتمعات المعرفة ليست خطة تقترحها الحكومات العربية للمستقبل بل أنها التزام سابق مكرس في التاريخ والثقافة والقيم العربية. وشارك في التقرير 46 دولة منها 14 دولة تشمل الأردن والبحرين والسلطة الوطنية الفلسطينية والسعودية ومصر وسورية والمغرب وتونس ولبنان، الجزائر، الكويت والمغرب وقطر واليمن. وبين العلي أن التقرير كشف أن المناهج في البلدان العربية ظلت تعزز الخضوع والطاعة والإذعان على حساب الابداع والتفكير النقدي، حيث شدد العاملون على التقرير الحاجة إلى التحول السريع من التركيز على التلقين والحفظ الذي يخمد الابداع لدى الطلبة العرب إلى تركيز اكبر على التفكير النقدي بما يتواءم مع التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم. من جانبه أوضح مدير مشروع التعليم العالي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور عصام النقيب أن التقرير الذي اجري على برامج التربية في الجامعات هو الثالث من نوعه بعد اجراء دراستين سابقتين عن علم الحاسوب وادارة الأعمال. ويشمل التقرير الذي تناول العام الأكاديمي 2005 -2006 ثلاثا وعشرين جامعة خاصة ورسمية من 13 بلدا عربيا هي الجزائر والبحرين ومصر والأردن ولبنان والمغرب وعمان وفلسطين وقطر والسعودية والسودان وسورية واليمن. وأوضح أن التقرير يهدف إلى تمكين الجامعات من تقييم وتحسين برامجها في مجال التربية والنهوض بأداء خريجي هذه البرامج وزيادة استجابتها لمتطلبات التنمية. وأشار إلى النقاط الايجابية التي أظهرها التقرير والتي تفيد بأن الجامعات المشاركة تساهم بقوة في تدريب خريجيها في كافة المستويات الأكاديمية في برامج التربية وتؤهلهم لتلبية المتطلبات الخاصة في التعليم المدرسي في مختلف الدول العربية.
                  

04-10-2008, 10:45 AM

مرتضى الكجم
<aمرتضى الكجم
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: كمبورة)

    Quote: لكن دعونا الان نهز شجرة المركز الثقافى ليثمر للجميع دون تمييز ودون استقطاب لصالح الوطن والمواطن

    فليدلو كل بدلوه



    ان شاء الله حاضرين
                  

04-10-2008, 11:00 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: مرتضى الكجم)

    كتب دكتور عبدالعزيز عبدالرحمن سعودى الجنسيه الآتى :



    والغد قادم، والعالم يتحدث عن القرن الحادي والعشرين فهو تاريخ الأقوياء، وما كأن قرناً هجرياً جديداً قد مر على العالم منذ تسعة عشر عاماً، ولكنها سنة الحياة فالغالب كما قال ابن خلدون متبوع ومُقلد. هذا القرن القادم يتناوله المفكرون بالحديث، ويشير إليه السياسيون بالقول وقد رسموا له الأفكار ووضعوا له البرامج، وزعموا أنه سيكون عصر العلم والمعرفة، وأن الصراع العسكري بين القوى العظمى قد ولى وامَّحى. وصدرت التقارير تباعاً، وشكلت اللجان، وتوالت الكتب تتحدث عن الغد والمستقبل، وشارك التربويون سواهم في الآمال والطموح وأصدروا توصياتهم وبسطوا آراءهم. ومن أجمل ما قرأت كتاب «الاستعداد للقرن الحادي والعشرين» لبول كنيدي، وكتاب «المتناطحون» للسترثرو، وكتاب «المعلوماتية بعد الإنترنت (طريق المستقبل)» لبل جيت صاحب شركة مايكروسوفت العملاقة في عالم الكمبيوتر. وكل هذه الكتب مترجمة، وتناولت التعليم وتحدثت عن القرن القادم وأنه عصر العلم والمعلومات، وأن الصراع في الغد سيكون صراع مال واقتصاد، وتنافس علم ومعرفة وتسابق حول الصناعة والمعلومات. وإن المرء في عالمنا العربي والإسلامي يتأسى ويتحسر وهو يرى هذا السباق وذلك التنافس بين تلك الدول الغنية، بل صرنا نشاهد اندماجاً بين شركات كبرى، واتحاداً في الاقتصاد بين دول غنية. فهاهو«اليورو» العملة الأوروبية الجديدة قد أطل برأسه وبدأت شمسه تشرق. وفي زيارتي لليابان زرنا عدداً من الجامعات وكمًّا من المدارس وشاهدنا الحماسة والاهتمام والعمل الدائم والإقبال الجماعي على الأداء والحركة. إنهم بتلك الروح التعليمية، وذلك البناء للإنسان والاستثمار في التعليم استطاعوا أن يشقوا طريقهم الاقتصادي، وأن تنمو بلادهم، وأن يجتاحوا العالم بصناعتهم وأموالهم، يقول بول كنيدي في كتابه «الاستعداد للقرن الحادي والعشرين»: «تعتبر التربية عنصراً حيوياً في اليابان، وبينما يؤكد اليابانيون على ضرورة امتلاك المعرفة، فإنهم يقيمون أيضاً وزناً كبيراً للنشاطات التعليمية الجماعية أكثر من تشجيع الإبداع الفردي في التعليم، حيث يسعون إلى حصول كل طلاب أي صف مدرسي على المقاييس الأساسية من القراءة والحساب، ويعتبر الأساتذة في اليابان كنزاً قيماً، فالشعور بالانتماء إليهم قوي». ولقد صدق الرجل فايم الله، إن المعلمين هم الكنز الحقيقي، وهم صناع المستقبل، وفيهم الأمل بعد الله. ويقول هذا المؤلف: «إن مما يشير إلى أن اليابان تفضل كل ما هو عملي هو أنها تتقدم على الصعيد العالمي في نسبة العلماء والمهندسين، ففيها ستون ألفاً لكل مليون نسمة، وينخرط نحو ثمانمائة ألف ياباني في مؤسسات البحث والتطوير». وما أكبره من عدد قد فرغوه للبحث والتطوير فهل نفعل ذلك؟ ويقول كذلك: «لقد صارت أهم سبعة بنوك عالمية من أصل عشرة يابانية، وأن تسعة وعشرين من أكبر مائة بنك في العالم يابانية، وتمتلك ألمانيا اثني عشر بنكاً، وفرنسا عشرة بنوك، ولكلٍّ من أمريكا وإيطاليا تسعة بنوك، والشيء نفسه يمكن أن يقال عن شركات التأمين العالمية، أربع من أصل خمس شركات يابانية، وكانت شركة تويوتا وهيتاشي وتوشيبا وأكبر أربع وثلاثين شركة من أصل مائة شركة في العالم يابانية». أما لسترثرو فيقول في كتابه «المتناطحون»: «إن أكبر تسع شركات متنوعة الخدمات جميعها شركات يابانية، أما الشركة العاشرة وهي شركة إي. تي آند. تي (AT&T) - فهي أمريكية». ويقول كذلك لسترثرو في صفحة أخرى وهو يتحدث عن البحث والتطوير: «في أوروبا واليابان لا تخفض نفقات البحث والتطوير، حيث ينظر إليهما على أنهما مصدر للقوة التنافسية على المدى البعيد، ويمكن ملاحظة طراز الإنفاق نفسه في نفقات الاستثمار والتدريب». ويعيب هذا المؤلف على الأمريكان تراجع الإنفاق على البحوث ولهذا يقول: «تعتبر أنظمة المحاسبة من السلوك الإنساني وتنعكس المواقف إزاء الأمور المهمة. ففي التقاليد المحاسبية الأمريكية، التي تعتبر عملية البحث والتطوير نفقة، يؤدي تخفيض الإنفاق على البحث والتطوير إلى زيادة الحد الأدنى للأرباح مباشرة. أما في اليابان حيث يعتبر البحث والتطوير جزءاً من رأس المال فلا يحدث ذلك». ويقول بيل جيت في كتابه «المعلوماتية»: «إن طريق المعلومات السريع سوف يساعد على رفع المقاييس التعليمية لكل فرد في الأجيال القادمة. فسوف يتيح ظهور طرائق جديدة للتدريس، ومجالاً أوسع بكثير للاختيار. وسيكون بالإمكان توفير مقررات دراسية عالية الجودة بتمويل حكومي مجاناً وسيتنافس البائعون من القطاع الخاص عل تجويد المواد المجانية. كذلك يمكن لطريق المعلومات السريع أن يمثل وسيلة تختبر من خلالها المدارس مدى صلاحية المدرسين الجدد للعمل أو تستخدم خدماتهم من خلالها عن بعد. وفضلاً عن ذلك فسوف يجعل طريق المعلومات السريع التعليم المنزلي أكثر سهولة وسيتيح للآباء أن يختاروا بعض الفصول من بين مجموعة متنوعة من إمكانات الجودة وتظل لهم مع ذلك السيطرة على المحتوى. وسوف يمثل التعليم باستخدام الكمبيوتر نقطة الانطلاق نحو التعلم المستمر من الكمبيوتر. وسوف يقوم مدرسو المستقبل الجيدون بما هو أكثر من تعريف الطلاب بكيفية العثور على المعلومات عبر طريق المعلومات السريع، فسيظل مطلوباً منهم أن يروا متى يختبرون ومتى يعلقون أو ينبهون أو يثيرون الاهتمام، وسيظل مطلوباً منهم أن ينموا مهارات الطلاب في مجال الاتصال الكتابي والشفاهي، كما سيستخدمون التكنولوجيا كنقطة بداية أو كوسيلة مساعدة. إن المدرسين الناجحين سيعملون بوصفهم مدربين وشركاء وكمنافذ خلاقة وجسور اتصال بالعالم». إن هذه الرؤية التي يعرضها هؤلاء عن المستقبل والاهتمام بالعلم والبحث والتدريب وهم المالكون للمال والاقتصاد، والمتسابقون نحو المعرفة والمعلومة تجعلنا نتساءل أين نحن؟ وهل عملنا؟ وكيف نعمل؟
                  

04-10-2008, 01:05 PM

كمبورة
<aكمبورة
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 2840

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: wadalzain)

    مررت اليوم بمدارس الجالية السودانية بنين وبنات


    ووجدت الاعلان عن هذه الفعالية



    عليه يشكر السكرتير الثقافي لانه لابد من اعلام الاخوة المعلمين والمعلمات

                  

04-10-2008, 01:51 PM

معاوية الطيب
<aمعاوية الطيب
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: كمبورة)

    Quote: سوف تكون ا لمحاضرة يوم الجمعة 11 ابريل بدلا عن السبت

    محاضرة قضايا التعليم يوم الجمعة الساعة 8 مساء
                  

04-10-2008, 04:43 PM

كمبورة
<aكمبورة
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 2840

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: معاوية الطيب)




    فوق من اجل قضايا التعليم
                  

04-11-2008, 08:51 AM

كمبورة
<aكمبورة
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 2840

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: كمبورة)



    فوق
                  

04-11-2008, 10:29 AM

محمد خليل ساني
<aمحمد خليل ساني
تاريخ التسجيل: 03-25-2008
مجموع المشاركات: 5997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: كمبورة)



    وكمان عشانك يا سودان ،،، وخاطرك يا كمبوره ،،،




    يلا يا بورداب ،،،، الموعد المركز الثقافي السوداني ،،،

    الجميع فى بوتقة واحده من أجل التعليم فى السودان ،،،

    الموعد اليوم الجمعه الثامنة مساءا ،،،
                  

04-12-2008, 10:43 AM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: محمد خليل ساني)



    كانت ندوة مشاكل التعليم قيمة و ثرة و مثيرة ، و شارك الحضور بفعالية عالية
    سأرفع بعض الصور للندوة ثم أعلق على بعض القضايا ( إن وجدت متسعاً من الوقت )
                  

04-12-2008, 12:08 PM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: عبد الرحمن الطقي)

    من اليمين سعادة الوزير المفوض ، محمد الحسن ،
    الدكتور عثمان بشير الأمين الثقافي بالجالية ،
    البروفيسور عثمان سيد احمد البيلي ، البروفيسور
    احمد بابكر .




                  

04-12-2008, 12:23 PM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: عبد الرحمن الطقي)

    سعادة السفير ابراهيم فقيري ونائيه سعادة السفير
    عوض حسين ( يمين الصورة ) يتقدمان الحضور .






    وفي مقدمة الحضور في الجانب لايمن الأستاذ عبد المنعم
    محمد ابو رئيس الجالية.




    جانب من المنصة والحضور



                  

04-12-2008, 12:41 PM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: عبد الرحمن الطقي)

    جانب من الحضور والدكتور ابو الحسن مصطفى الأمين العام للجمعية






    جانب من الحضور يتقدمهم الاستاذ عبد الرحمن جبر النكاس مدير مدارس
    الجالية السودانية للبنين .



                  

04-12-2008, 12:59 PM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: عبد الرحمن الطقي)

    المداخلات عقب الندوة كانت ثرة ومتعددة وساخنة
    عبدالرحمن النكاس مدير مدارس الجالية السودانية للبنين
    متحدثا عن قضايا المناهج والتدريب وغيرها .






    سعادة السفير مرحبا بالحضور في ندوة بالمركز الثقافي
    ومتناولا بعض قضايا التعليم .






    رئيس الجالية السودانية الاستاذ عبد المنعم ابو تفة يتحدث عن بعض قضايا التعليم.



                  

04-12-2008, 01:11 PM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: عبد الرحمن الطقي)

    الاستاذ عبدالرحمن بركات ( ابو ساندرا) يتحدث عن الطبقية في التعليم






    الاستاذ محمد عثمان مجذوب( كمبورة ) ينتقد ضعف تدريب المعلمين
    والغاء معهد بخت الرضا .






    الشيخ أحمد الفادني يتحدث عن المعاهد التربوية .



                  

04-12-2008, 07:16 PM

كمبورة
<aكمبورة
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 2840

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: عبد الرحمن الطقي)



    نحاح يشكر عليه المكيب الثقافي للجالية


    من اهم القضايا قضية التعليم


    المتحدثون شخصوا المرض ورؤى الحل


    نتمنى ان يشرع السكرتير الثقافي بتمرير الاوراق التي قدمت لمزيد من الحوار


    كذلك تنفيذ الورشة المقترحة للتربويين حول مقترحات الحلول


    مزيد من الحوار حول قضايا التعليم


                  

04-13-2008, 06:31 AM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: كمبورة)

    بقيت خمس صور حاولت إنزالها و لكن لم يتم سأحاول لاحقاً .
                  

04-13-2008, 10:33 AM

كمال سالم
<aكمال سالم
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 4786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: كمبورة)
                  

04-13-2008, 10:49 AM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: كمال سالم)

    لأستاذ / صلاح ( من جبال النوبة ) منتقداً ( أحادية المناهج ) و تعميم تعليم اللغة العربية على السودان !



                  

04-13-2008, 11:04 AM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: عبد الرحمن الطقي)

    الدكتور / محمد عبد العليم إبراهيم ( رئيس قسم الطب النفس بمؤسسة حمد الطبية سابقاً )
    متطرقاً لبعض هموم التعليم و يظهر خلفه الخليفة / أحمد محجوب رئيس النفير الاجتماعي السوداني





                  

04-13-2008, 11:27 AM

عمر سعد
<aعمر سعد
تاريخ التسجيل: 05-31-2007
مجموع المشاركات: 2468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: كمبورة)

    الطقى تسلم ايدك

    انت امين اعلامى نشط وشكل ود القريش زعل رجع البورد عشان خاطرك وشعر بمنافستك ليهو


    الفتنة اشد من القتل (وجة ضاحك)
                  

04-13-2008, 11:31 AM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: عمر سعد)

    الأستاذ / محمد الأمين ( من دار فور ) يتحدث عن ضعف الإمكانات ، و عن مدارس الرُّحّل ، و غيرها من الهموم





                  

04-13-2008, 11:37 AM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: عمر سعد)

    Quote: الطقى تسلم ايدك

    انت امين اعلامى نشط وشكل ود القريش زعل رجع البورد عشان خاطرك وشعر بمنافستك ليهو


    الفتنة اشد من القتل (وجة ضاحك)


    الله يسلمك يا دكتور عمر

    أمين إعلامي رسمي و لا ( موازي ) ؟!

    بعدين ود القريش المرة دي زي ما قلت قايم سداري و كان شايت ضفاري ، كان ما يلحقوا بلدياته الناظر ود هباني !!
                  

04-13-2008, 02:10 PM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: عبد الرحمن الطقي)


    عقب الندوة : البروفيسور عثمان البيلي يناقش متحدث جبال النوبة الأستاذ صلاح و الدكتور أبو الحسن مصطفى
    موضحاً سبق دخول العربية للسودان قبل الإسلام ، و أنها انتشرت طواعية مفنداً أنها فرضت بالقوة ضمن المناهج
    و كان قد عقب في الندوة على هذا الموضوع مستشهداً بعربي جوبا و دخول العربية لبلاد النوبة وغيرها قبل
    وجود المناهج ، و بين أهمية توحيد لغة المناهج في البلد الواحد ، و قال إن الذين يصرون على التعليم
    باللغات المحلية يحكمون على مناطقهم بالتخلف لأزمان طويلة .





                  

04-13-2008, 02:23 PM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: عبد الرحمن الطقي)

    البروفيسور عثمان البيلي متحدثاً و عن يمينه البروفيسور أحمد عبد الله بابكر ،
    و يساره الدكتور عثمان بشير و سعادة الوزير المفوض محمد الحسن




                  

04-13-2008, 04:04 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجالية السودانية بالدوحة ( المكتب الثقافي ) (Re: عبد الرحمن الطقي)

    شكرا للمكتب الثقافى للجاليه الذى وفر لنا هذه الفرصه .فقضية التعليم قضيه حيويه ومحوريه .

    مثلما كانت جدتى تقول : ( ثمة اسرتان فقط فى العالم احداهما موسرة والاخرى معسرة )
    سانشو بانزا فى رواية سرفانتس دون كيشوت

    فى عام 2004 تناقلت الصحف السودانيه انتحار احد تلاميذ الاساس بولاية النيل الابيض هربا من الضغوط الناتجه عن الرسوم المدرسيه .


    فى الندوه التى اقامها المكتب الثقافى للجاليه يوم الجمعه الموافق الحادى عشر من ابريل عن التعليم العام المشاكل وآفاق الحلول برزت بعض الآراء ترفض مجانية التعليم وليسمح لى الدكتور عثمان سيد أحمد البيلى ان اختلف معه ومع المتداخل الآخر الذى رفض ايضا مجانية التعليم فى السودان .
    من المعروف ان بلدنا السودان من البلدان الفقيره والتى يرزح 95% من سكانه تحت خط الفقر وان فرض سياسة اقتصاد السوق المتوحش يزيد من معاناة الناس البسطاء ويزيد فى افقارهم ومن المعروف ان اقتصاد السوق يتجاهل القطاعات الاجتماعيه مثل الصحه والتعليم والرعايه الاجتماعيه ويتجاهل الصرف عليها ومثل هذه السياسه المتوحشه تخلق مزيد من الاحتكاكات والاضطرابات فى جسد الدوله لان الغبن الذى يسود من الفئات المتضرره سوف يتبدى فى العنف وحركة الاضرابات واذا كانت الدوله حريصه على استقرار المجتمع وسيادة العداله والمساواة فانها سوف تولى القطاعات الاجتماعيه ومنها التعليم اولويه قصوى لمواطنيها ولكن دولة اقتصاد السوق المتوحش مثل حكومة السودان الحاليه لديهم فهم قاصر ان مجانية التعليم منحه او الصرف عليه هو منحه من الحكومه ولها الحق بالطبع ان تسحب هذه المنحه متى شاءت ولكن من الجانب الآخر ان الفهم الصحيح ان توفير واجبات التعليم والصحه هى من اوجب واجبات الدوله الاساسيه وعليها التزام بذلك
    لننظر لاولويات حكومتنا فى الصرف من جيوب الناس دافعى الضرائب وحقوقهم المشروعه..
    هناك حقائق اساسيه من واقع ميزانيات الحكومه نجملها فى الآتى :
    1 – تجاهل الصرف على الاولويات الاجتماعيه
    2 – التوسع فى الجبايات والاتاوات والرسوم
    3 – تضخم الانفاق الحكومى فى مجالات الصرف السياسى الادارى والامنى البذخى
    ( الصرف على السفر والسيارات والهواتف والمؤتمرات والصرف السياسى على الحزب الحاكم )
    4 – تنفق الحكومه دون حياء على منظماتها مثل منظمة الشهيد وهيئة الذكر والذاكرين وغيرها ( أثار هذا الامر وزير الماليه الاسبق عبدالوهاب عثمان فى المجلس الوطنى )

    - فى عام 1992 /1993
    - الصرف على الوفود والمؤتمرات 500 مليون جنيه
    التربيه والتعليم 312 مليون جنيه

    - 1993/1994
    - الصرف على الوفود والمؤتمرات 800 مليون جنيه وضيافه رسميه 500 مليون جنيه
    - تربيه وتعليم 732 مليون جنيه

    - فى عام 1994/1995
    - المصروفات السياديه 23 مليار و 500 مليون
    - صحه وتعليم و مياه شرب 7 مليار ومليون

    - فى عام 2005
    الصرف على الاجهزه السياديه 211 مليار
    الصرف على الوفود والمؤتمرات 45 مليار
    الصرف على الضيافه 14 مليار
    اما الصرف على التعليم فقد كان 700 مليون

    ومن مفارقات الصرف البذخى الذى لا يولى اهتمام لمثل التعليم والصحه :
    - اليخت الرئاسى – 5 مليون دولار
    - الاتفاق مع الحكومه الصينيه لبناء قصر رئاسى جديد
    - الفلل الرئاسيه
    - كهرباء الفلل الرئاسيه كلفت 700 مليون ( فى حين كان معلمى كردفان مضربون لعدم صرف رواتبهم لمدة ثلاث اشهر )
    - وفود ومؤتمرات 15 مليار جنيه ضيافه رسميه 14 مليار جنيه ، عربات 12 مليار جنيه ، سفر واجازات 5 مليار جنيه .
    فى ميزانية 2008 استحوذ قطاع الامن والدفاع والشرطه والاجهزه السياديه على نحو ربع المنصرفات فى حين نال قطاع الصحه والتعليم مجتمعين على 2% فقط خصص 60% منها للمرتبات
    فى حين ان فى ميزانية 2008 زادت ضريبة القيمه المضافه من 12% الى 15% وتم فرض رسوم اضافيه 10% على اجهزة التكييف والثلاجات والتلفزيونات والتلفونات ، هذا غير الضرائب غير المباشره
    مع ملاحظة ان الميزانيه قدرت سعر برميل البترول ب 63 دولار فى حين ان سعر البترول فاق المائه فى الاسواق العالميه
    مع ملاحظة ان اى ضريبه وخاصة القيمه المضافه يقع العبء على اكتاف الفقراء وبدرجه اقل اكتاف الاغنياء .

    من ناحيه أخرى ان مافيا الاعفاءات الجمركيه فى عام 2005 فقط خسرت الدوله 60 مليار

    ولقد لاحظ الاقتصاديون شىء غريب وهو ان الانفاق على التعليم قد انخفض بعد انتاج البترول فمثلا فى عام 97/98 كان 8.4% من الانفاق العام وعام 98/98 صار 7.2% وفى عام 2000/2001 صار 6.4%

    ان زيادة الضرائب وانتشارها واتساعها والابداع فى خلق ضرائب جديده سوف تثقل كاهل السواد الاعظم من الكادحين والغلابه واتجاه الدوله الدائم على الصرف على الامن والجيش والشرطه وتجاهل الصرف على التعليم والصحه والخدمات االاجتماعيه سوف يخلق مشاكل مجتمعيه لا تستطيع الحكومه ان تجابهها الا بالقوه والعنف ومزيد من القوه والعنف يعنى مزيد من الصرف على الامن والشرطه والجيش وهكذا فى دائره شريره
    فمثلا فى ميزانية 2006 .
    اجور قطاع الدفاع والامن والشرطه تساوى 77.3% من اجمالى الاجور
    الاجهزه السياديه 9.3% من اجمالى الاجور
    يعنى ان اجور قطاع الدفاع والامن والشرطه والاجهزه السياديه مجتمعه تساوى 86.6% من اجمالى الاجور المرصوده للعاملين فى الحكومه الاتحاديه
    اما القطاع الاقتصادى والمالى والاعلام والاتصالات والصحه والتعليم مجتمعه تساوى 31.4 % من مصروفات التسيير
    ولقد تلاحظ ايضا ان مصروفات تسيير الدفاع والامن والشرطه تعادل 10 مرات المقدر لمجموع نفس البنود للتعليم والصحه
    وتلاحظ ايضا ان مخصصات الوفود والمؤتمرات تعادل ثلاث مرات المبالغ المقدره لاستيعاب الخريجين .

    عموما ان الصرف على التعليم والصحه مجتمعين لا يتجاوز 5% من الانفاق العام للحكومه الاتحاديه ولذلك تلاحظ انتشار التعليم الخاص والعلاج الخاص فى السودان ولا يستطيع الجوء للتعليم الخاص والعلاج لخاص الا المقتدر

    يقول المفكر البريطانى هوبسباوم – استنادا على تحليل تجارب الدول الفاشله – من ان البلدان التى تصرف على الامن اكثر من التعليم قد انزلقت جميعها الى الفوضى والحروبات الاهليه .
    حتى آدم سميث نفسه قال ( ما من مجتمع يكون الفقراء والبائسون من اعضائه اكبر الاجزاء بمراحل يمكنه ان يكون مزدهرا وسعيدا )
    كتب افلاطون فى القرن الخامس قبل الميلاد محذرا المشرعين الاثينيين مما تشكله اللامساواة البالغه من مخاطر قائلا ( يجب الا يوجد بين المواطنين فقر مدقع او من جانب آخر غنى فاحش لأن الاثنين منتجان لشر عظيم )
    ان الاستثمار الحقيقى هو الاستثمار فى الانسان والاستثمار فى الانسان يكون بالصرف على الصحه والتعليم والحكومه التى تتجاهل الصرف على تعليم ابنائها تحفر عنميقا فى قبرها .
    من الواضح من السرد اعلاه كيف ان الحكومه السودانيه تتجاهل الصرف على التعليم وتصرف على الامن والقوه العسكريه لأنه ببساطه تعتقد ان الصرف على هذه القطاعات هى التى تؤمن لها البقاء فى دست الحكم وهى لا تعتقد ان بقاءها فى الحكم يعتمد على رضاء سواد الناس عليها ولذلك هى تفرض يوميا على هؤلاء الناس مزيدا من الضرائب وتتجاهل احتياجاتهم الاساسيه كالصحه والتعليم .
    الذين يرفضون مجانية التعليم ينظرون بعيونهم لانفسهم هم المقتدرين وعلى فئات ضيقه فى المجتمع المستطيعه ولا ينظرون الى السودان فى كله من الجنينه غربا حتى بورتسودان ونمولى وجوبا ولا ينظرون الى السواد الاعظم من السودانيين المنتشرين فى البوادى واطراف الحضر الذين لا يستطيعون ان يجدوا لقمة عيشهم ناهيك عن تعليم ابنائهم واذا الدوله لم تنظر الى هؤلاء قبل الذين بجانب كراسى جكمها تكون دوله ظالمه .، وقد قال ابن تيميه ان الله ينصر الدوله العادله حتى ولو كانت كافره ولا ينصر الدوله الظالمه حتى ولو كانت مسلمه .ان عدم المساواة فى التعليم تخلق عدم مساواة فى الفرص فى العمل وفى الحياة نفسها مما يعنى بالضروره عدم مساواة فى السلطه والثروة وبهذا تكون الدوله تكرس عمليا لخلق فئات او طبقات متباينه تباينا شديدا بين المواطنين الذين لن يسكتوا على هذا التباين والظلم ، وانى لأرى ان الحكومه تتعجب من الاحتجاجات وحمل السلاح ولقد وصفت قبلا حركات دارفور بأنهم قطاع طرق مما يذكرنا بتساؤل رئيسة وزراء بريطانيا مارجريت تاتشر فى سنة 1975 متعجبه عما يدفع جماعة الضغط القوية الشكيمه والمجاهره بأرائها الى الالحاح على قدر كبير من المساواة وقد كان جوابها على تساؤلها انه شعور بالحسد .
    لقد وصف الاديب طه حسين عندما كان وزيرا للمعارف فى مصر التعليم انه كالماء والهواء ولذلك ان تسليع التعليم وجعله مثل السلعه وعلى المستطيع وحده ان يشتريه يهزم الغرض الاساسى من التعليم ومن نشدان الاستقرار فى الدوله وبهذا ان الدوله نفسها تسعى لخلق طبقات بين الناس وتميز بين المواطنين من يستطيع ان يدفع يجد فرصته فى السلطه والثروه وفى الحياة نفسها ومن لا يستطيع عليه ان يرزح فى فقره ..
    - جاء فى الاعلان العالمى لحقوق الانسان لسنة 1948 ان التعليم حق مكفول للشعب وعلى الدوله ان توفره بصرف النظر عن اللون او الجنس او العقيده او الوضع لاجتماعى او الاقتصادى
    - جاء فى اتفاقية حقوق الطفل ( الطفل حتى 17 سنه ) ( للطفل حق فى تلقى التعليم الذى يجب ان يكون مجانيا والزاميا فى مراحله الابتدائيه على الاقل )
    - اقر العهد الدولى الخاص بالحقوق الاقتصاديه والاجتماعيه بأهمية التعليم وجعله حق من حقوق الانسان حيث اقرت الدول الاطراف فى هذا العهد بأهمية التعليم وخاصة فى المادة 13 بحق كل فرد فى التربيه والتعليم بغية تمكين كل شخص من الاسهام بدور نافع فى مجتمع حر وهو ما يتطلب مجانية والزامية التعليم الاساسى على الاقل وتحسين الاوضاع الماديه للعاملين فى التدريس ...
    ان فرض الرسوم المدرسيه والنقص الحاد فى الكتب والكراسات والجلوس فى الارض ، وسوء البيئه التعليميه ، والنقص فى الطباشير ، وعدم صرف مرتبات المدرسين والعاملين بالمدارس ، وتهالك المدارس ، وعدم توفير المواصلات هى السمه الغالبه على المدارس فى السودان . كما ان الاثار النفسيه والاجتماعيه السيئه التى تنعكس على الطلاب واسرهم عند عجز الاسر على تلبية الرسوم الكثيره والمتكرره ينعكس على الطلاب الذين يحسون بعجز اسرهم فى تلبية مطالبهم فيخرجون من المدارس الى الاسواق ليمتهنوا المهن الهامشيه .
    ولذلك ان تولى الدوله الصرف على التعليم واعطاءه اولويه فى الميزانيات وفى بنود الصرف يخلق الاستقرار ويقلل من التكدر الناشىء من عدم المساواة فى الفرص ولكن هل نأمل ذلك من سلطه اطلقت العنان لسياسة السوق الوحشيه واطلقت العنان للرأسمليه الطفيليه التى همها الربح وجمع المال بصرف النظر عن تأثيره على الانسان المواطن وقديما قال المسيح عليه السلام : لا يعبد ربان الله والمال، والمال والربح عند الرأسمالى الطفيلى اهم من الانسان .
    الا يسأل مسؤولونا انفسهم لماذا تقدمت اسرائيل فى التعليم ؟ لانها تصرف على التعليم اكثر من الدول العربيه مجتمعه .
    لماذا تتقدم دول شرق آسيا وتسير بخطى حثيثه ؟ لان الصرف على التعليم والصحه من اولوياتها فى بنود ميزانياتها .

    تعجبت للحجه القائله بأن اولياء الامور يدفعون فى لدروس الخصوصيه أكثر ولماذا لا يدفعون للتعليم ، وكما قلت سابقا ان الذين يتحاجون بمثل هذه الحجه انما ينظرون لانفسهم ولمن هم حواليهم ولا ينظرون لمجموع الشعب الذى لا يجد قوت يومه ناهيك عن رسوم مدرسيه او ترف رسوم الدروس الخصوصيه ، والذين يقاروننا بالولايات المتحده الامريكيه فهذه مقارنه ظالمه بمجتمع رأسمالى لا يعطى اولويه للصرف الاجتماعى ومقارنه ظالمه بتلك البلاد وبلدنا الذى فيه 95% من السكان تحت خط الفقر وللدوله واجب اساسى فى الصرف على التعليم والصحه اولا ، اقول
    الصرف عليهما ولا دعمهما فان مقولة الدعم تعطى الانطباع كأن المسألة غير حق واولويه .
    جاء فى تقرير التنميه فى منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا – اصلاح التعليم فى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا - الصادر من البنك الدولى فى عام 2007 ، جاء الآتى :
    ( يتأثر توزيع الدخل بمستوى التنميه فى بلد ما ومستوى النمو الاقتصادى ومجموعة متغيرات السياسات الخاصه ببلد معين ويمكن ان يعمل التعليم كعامل فى تحقيق لمساواة فى الدخول حين يحصل عليه الفقراء ولكنه يمكن ايضا ان يخلق تباينا فى لدخول بين المتعلمين وغير المتعلمين وهناك رأى يقول ان التوزيع الاكثر مساواة فى التعليم يؤدى الى ارتفاع معدل النمو الاقتصادى )
    ( من المتوقع من بين نتائج اخرى ان تحقيق الاستثمار فى التعليم نواتج انمائيه وتقاس هذه النـواتج بالنمو الاقتصـادى وتحسين توزيع الـدخل وانخـفـاض اعداد الفقراء )
    فهل حكومتنا الرشيده جاده فى تخفيض اعداد الفقراء وتوزيع الدخل توزيعا عادلا ؟ لمن اراد الاجابه عليه ان ينظر لاولويات الصرف والانفاق العام عند الحكومه ؟ هل التعليم اولويه ؟

    اختم بتفصيل قصة التلميذ المنتحر التى ذكرتها فى المقدمه .

    ( الطفل موسى عوض الكريم الذى يدرس فى السنه الرابعه بمدرسة قرية ضرب لنار بمدينة الدويم حيث تفرض المدرسه التى يدرس بها رسوم قدرها 500 جنيه تدفع كل سبت وتم طرد الطفل موسى أكثر من مره لعدم استطاعة اسرته من دفع هذا المبلغ البسيط وفى صباح يوم عاد الى المنزل مطرودا من المدرسه فسألته والدته عن سبب عودته فقال انه طرد بسبب الرسوم وطلبت منه والدته العوده الى المدرسه فرفض رفضا باتا وقال لوالدته سأريحكم من دفع هذه الرسوم نهائيا ودخل فى غرفه صغيره وطرفيه بالمنزل وهى مبنيه من القش والخشب وربط حبل فى سقف الغرفه وصعد فوق منضده وربط الطرف الآخر من الحبل حول عنقه وقفز بعيدا عن المنـضده وبعد فتره من الزمن حضرت امه فوجـدته معلقا وقد فارق الحياة )

    (عدل بواسطة wadalzain on 04-13-2008, 04:15 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de