البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 05:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-07-2008, 09:16 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    التفكير وطرقه واستراتيجياته
    المقدمة
    تشهد الرياضيات تطورا ًسريعاً في مناهجها وطرائق تدريسها لدرجة أن بعض المختصين في تعليم الرياضيات يرون أنهم لم يعودوا قادرين على مواكبة هذا التطور وأنهم لم يعودوا متأكدين من أن الرياضيات التي يدرسها أبناؤنا اليوم سوف تكون ذات منفعة لهم عند تخرجهم من الجامعة وخروجهم للحياة العملية .
    فعلينا كمعلمين أن نركز على التعليم المستقبلي وأن نوجه عقول طلابنا نحو التفكير وحل المشكلات .
    فهناك مثل صيني مشهور يقول " أعطني سمكة أشبع اليوم وعلمني كيف أصطاد أشبع مدى الحياة "
    إن التفكير بات ضرورة من ضروريات الحياة بالنسبة للإنسان ولا غنى عنه كالتنفس، ويبدو أن التعلم الفعال لمهارات التفكير الإبداعي أصبح حاجة ملحة أكثر من أي وقت مضى ، لأن العلم أصبح أكثر تعقيداً نتيجة التحديات التي تفرضها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شتى مجالات الحياة.
    وسوف نتناول في هذا البحث
    طرائق التفكير العامة
    استراتيجيات تنمية التفكير لدى الطلاب
    كيفية تقيم المعلم لنمو التفكير لدى الطلاب
    السلوكيات التي يجب أن يتحلى بها المعلم من أجل توفير البيئة الصفية اللازمة لنجاح عملية تعليم التفكير
    ما هو التفكير
    "هو سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير تم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمسة اللمس ، البصر ، السمع ، الشم، التذوق."
    (حاول مثلاً أن تحل المسألة التالية : ما نصف قيمة 2+2 ؟ هل تسمع نفسك وأنت تمر في خطوات الحل؟ هل تسمع نفسك وأنت تقرر ما إذا كانت تأخذ نصف 2،2 ثم تجمعهما . أم تجمعهما ثم تأخذ النصف ؟ إذا كنت تلاحظ ما يدور في ذهنك من عمليات ، وإذا كنت تعلم الخطوات التي تقوم بها لكي تحل المشكلة أو تتخذ قرار فأنت تقوم بالوعي والتفكير
    طرائق التفكير العامة
    التفكير الدقيق
    وهو أن يعطي المدرس طلابه معلومات دقيقة وأن يطلب منهم أن يكونوا دقيقين في تعبيراتهم سواء في مناقشاتهم الشفوية أو أعمالهم التحريرية
    التفكير التأملي
    ويتطلب هذا النوع تحليل الموقف إلى عناصره المختلفة والبحث عن العلاقات الداخلية بين هذه العناصر
    ويمكن لمدرس الرياضيات أن يساعد طلابه على اكتساب هذا الأسلوب من التفكير عن طريق مساعدتهم على تحليل المسائل ورسم خطة الحل أولاً وبالذات في مسائل الهندسة
    حيث يحدد معطيات السؤال ويرسمه ثم يحدد المطلوب
    يتلخص في استنتاج قاعدة عامة أو استخلاص خاصية عامة من الحالات الخاصة
    التفكير الاستدلالي
    يعتمد هذا الأسلوب على المنطق من حيث أن تطبيقه لقواعد عامة صحيحة في البرهنة على صحة القضايا الخاصة ، فنظريات الهندسة تعتبر قواعد عامة صحيحة لأن صحتها تثبت بالبرهان ويعتبر كل تمرين قضية خاصة.وعند استخدام التفكير الاستدلالي يجب ملاحظة أن كل خطوة من خطواته لابد وأن تستند إلى قاعدة صحيحة ، وأي خطوة ليس لها هذا السند لا تعتبر صحيحة
    ومن المهم في تدريسنا للرياضيات أن يكتسب الطالب المهارة في استخدام جميع هذه الأساليب أثناء دراسته للرياضيات ، فهذا يساعده في دراسته وفي حياته اليومية
    وأهم عنصر في التفكير الرياضي هو القدرة على تكوين علاقات بين الأنماط المختلفة حيث أن الرياضيات إطار معرفي متصل من داخله وفق مجموعة من المفاهيم والإجراءات لذا فهي بالغة التعقيد.
    وتكشف البحوث المعنية بسيكولوجية تعلم الرياضيات عن أهمية التميز بين نوعين من الفهم
    الفهم الو سيلي
    وينشأ من تعلم الحقائق والقواعد لتطبيقها في مسائل معينة مصممة خصيصاً لإثبات صدق القاعدة ، إلا أنه يسهل نسيان هذه الحقائق.
    الفهم العلاقي
    وينشأ عن البصر بما وراء القواعد من أسباب وهذا النوع من الفهم يكتسب بالمعايشة والاستغراق فيه وتأويله ومن ثم إعادة تركيب القاعدة النسبية لفهم ما وراءها وما تقوم عليها من أسانيد . وهذا الفهم هو الأكثر بقاءً في الذاكرة .
    والهدف من تعلم الرياضيات يجب أن يكون اكتساب الفهم العلاقي لا الفهم الو سيلي.
    والرياضيات أسلوب لحل المشكلة يجرى في العقل وعلى الورقة بالصور التالية
    لفظيا
    في صورة الحديث الذاتي وتناول الأشياء من خلال ذلك الحديث وباستخدام الذكاء اللغوي وتخطيط العمليات في صورة مسائل لفظية وحلولها المكتوبة.
    ذاتية داخلية:
    بالتعلم والملاحظة مشاركة الآخرين في تحقيق أهداف مشتركة وتبادل الأفكار والتساؤل والمناقشة في حلول المشكلات
    فيزيقياً
    بتحويل المسائل اللفظية إلي رسوم وأشكال مصورة وخطوط تظهر رؤية العقل أبعاد المسألة والتفكير بمصطلحات الفراغ والتواصل بالرسم الهندسي .
    رمزياً
    بكلمات مكتوبة ورموز يلزم تفسيرها وتسجيل المشكلات الرياضية وتناولها واستخدام نظم مختلفة للتسجيل وترجمة كل ذلك إلى شفرات رياضية.
    وتركز الأبحاث الرياضية على الأساليب التي يتوصل بها الطلاب إلى الحلول في المشكلات أكثر من التركيز على الحلول ذاتها ، لذا يجب أن ننمي تفكير الطلاب الرياضي ونحفزهم بالأسئلة حتى ولو ارتكبوا أخطاء في حل المسائل فلا بد من إتاحة الفرصة لهم ليشرحوا تلك الأخطاء ويزودوا بالصواب، مما يعينهم على تصحيح مسار تفكيرهم ووصولهم للحل .
    فالمعلم يطلب دائما من الطالب أن يفكر جيداً وكثيراً مايتهمه بأنه لا يفكر وقد يكون سبب فشل الطالب في التفكير هو أنه لا يفهم ما لمطلوب منه أو ماهي الوظيفة المعرفية المطلوبة منه.
    والملاحظ أن الطلاب يتبعون التعليمات دون أن يفكروا في سبب ما يقومون به من أنشطة
    معرفية ونادرا ما يتساءلون عن الإستراتيجيات التي يقومون بها أثناء التعلم .
    استراتيجيات لتنمية التفكير
    وضع خطة:
    " لكي نعلم الطلاب الوعي بالتفكير يجب أن نعلمهم وضع خطة عمل يحتفظوا بها في عقولهم تساعدهم في متابعة السلوك بصورة واضحة. وأثناء القيام بالنشاط يدعو المعلم الطلاب أن يعبروا عن تقدمهم في عملية التعليم وعن عمليات التفكير التي يقوموا بها .
    وبعد الانتهاء من النشاط التعليمي يشجع المعلم الطلاب على تقيم أدائهم في ضوء اتباعهم القواعد التي أعطاها لهم.
    ومدى استفادتهم منها وهل اتبعوها فعلاْ وهل هناك بدائل أخرى أفضل في المستقبل
    طرح الأسئلة
    توجيه المتعلم لنفسه أسئلة قبل التعلم وأثنائه تيسر الفهم وتشجع الطلاب للتوقف والتفكير في العناصر الهامة في المادة.
    الاختبار القصدي
    يستطيع المعلم أن يشجع الوعي بالتفكير بمساعدة الطلاب على استكشاف نتائج اختياراتهم وقراراتهم قبل وأثناء عملية القرار بحيث يدرك الطالب العلاقة بين قراره وسلوكه وما انتهى إليه من إنجاز .
    التقدير
    تشجيع المعلم للطالب على الأداء الجيد الذي قام به وإعلانه على الطلاب ليحصل على تقديرهم ينمي تفكيره ويحفزه على الاستمرار.
    رفض كلمة لا أستطيع
    يوضح المعلم للطلاب أن كلمة أنا لا أستطيع - أنا بطيء – أنا لا أعرف- كلها مرفوضة ولكن من حق الطالب أن يقرر ما يحتاج إليه من معلومات لتساعده، وهذا ينمى وعي الطلاب بالتميز بين ما يعرفونه وما يحتاجون لمعرفته وينمي لديهم المثابرة والجد للحصول على ما يحتاجون.
    تحديد المصطلحات التي يستخدمها الطلاب وتوضيحها
    إن المعلم حين يطلب من الطلاب أن يوضحوا أساليب عمليات التفكير فهذا يساعد الطلاب على تحديد أخطائهم وتعديلها بأنفسهم.. مثلاً
    يوجه المعلم السؤال التالي للطالب : أنت إجابتك كذا في حين الإجابة عند زميلك كذا كيف وصل كل منكما للحل ؟ أريد أن تراجع خطوات الحل وأثناء ذكر خطوات الحل ( دون تقيم) حتى يدرك الطالب أين الصواب وأين الخطأ .
    تسجيل حل المسائل في دفتر
    يجب على المعلم أن يساعد طلابه في اكتساب المهارة في تسجيل حل المسائل في دفاترهم ، وذلك بتنظيمه المعلومات على السبورة وعرضه الرسوم بالألوان وإبراز أجزاء السؤال والمعطيات والمطلوب هذا يجعل الطالب يسجل الحل بصورة صحيحة منظمة.
    المعلم كقدوة
    مع كل ما سبق من أساليب يتبقى المعلم كمثال هو صاحب التأثير الأكبر على الطلاب، لديه وعي بالتفكير يساعد طلابه على تنمية الوعي بتفكيرهم ، فهو يشارك طلابه في خططه وأهدافه وتقييم وتفسير سلوكه وحين يقوم بأخطاء يعترف بأن هناك أشياء لا يعرفها ولكنه يضع خطة لمعرفتها .
    السلوكيات التي يجب أن يتحلى بها المعلمون من أجل توفير البيئة الصفية اللازمة لنجاح عملية تعلم التفكير
    تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم عن طريق الاستماع إليهم و تقبل أفكارهم
    احترام التنوع والانفتاح
    تشجيع المناقشة والتعبير وطرح الأسئلة ومساعدة الطلاب على الإجابة عليها مما يساعد على إطلاق أفكارهم بغض النظر عن اعتقادهم بأنها صائبة أو خاطئة..
    إعطاء وقت كاف للتفكير- إعطاء تغذية راجعة إيجابية.
    لا تطلب منهم الاتفاق مع كل عمل وطريقة تقوم بها بل اسمح لهم بالاختلاف في الآراء،وأحذر أن تفرض عليهم أنماط محددة.
    تقبل بروح رياضية ما يقدمه طلابك من ذوي الفكر الإبداعي وكن متسامحاً حتى لو أدى ذلك إلى الإخلال بزمن الحصة
    كلف طلابك بواجبات مفتوحة تتيح لهم الحد الأقصى من الفرص والإبداع والفردي
    فر لطلابك فترات نشاط وفترات هدوء وتذكر تأثير التهيئة الذهني والتثبيت الوظيفي
    شجع طلابك على اكتساب المعرفة من مصادر مختلفة
    شجع الطلاب على حل المسألة بأكثر من حل واشر إلى أحسن الحلول، وأن يحل مسائل متعددة من خارج الكتاب المدرسي
    راع الفروق الفردية بين طلابك وذلك بإعطاء الطالب المتفوق أسئلة تتحدى قدراته ومواهبه ، وإعطاء الطالب المتوسط أسئلة تحقق ذاته في الفصل، وكذلك الطالب الأقل من المتوسط لا تصر على التفكير المنظم خطوة خطوة بل دع أفكار الطلاب تنطلق على سجيتها ولكن يجب أن تصر على ذكر الطالب سبب كل خطوة يقوم بها .
    كيف يتم تقيم مدى نمو قدرات الوعي بالتفكير
    إذا استطاع الطالب أن يصف ما يدور في ذهنه حين يقوم بحل المسائل وأن يحدد العمليات التي يقوم بها فهو في هذه الحالة يكون قد أصبح أكثر وعياً بتفكيره
    وحين يُسأل يستطيع أن يقرر الخطوات التي يتبعها و يحدد الطرق التي واجهته في حل المسائل ويستطيع أن يحدد النقص في بياناته وكيف يضع الخطط للحصول عليها
    إن مهمة مدارسنا هي تزويد عقول طلابنا بأسس التفكير المنتج وإذا لم نجعل طلابنا قادرين على حل ا لمشكلات ، وقادرين على متابعة دراستهم مستقلين عن المدرس فإننا نكون قد أنتجنا القليل من تدريسنا للرياضيات
    إن كل طالب مدفوع نحو هدف معين وينبغي على المعلم أن يحدد هذا الهدف و أن يتوصل إلى دافع يوجه الطالب نحو الإتقان في مجال هذا الهدف .
    وأخيراً أيها المعلم نم في نفسك روح المغامرة وذلك بممارسة جميع الأفكار بنفسك ولنفس

                  

04-08-2008, 05:50 AM

النصرى أمين

تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 9382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الاخ بدرالدين
    السلام عليكم
    ومرحب بيك فى البورد...
    هل انت كاتب المقال ؟

    اذا كانت الاجابه لا ..
    من الافضل ان تضيف المصدر












    قبل الكشه
                  

04-08-2008, 10:48 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    العزيز النصرى أمين
    تحايا طيبة
    الموضوع منقول من منتدى طاقات بلا حدود ...وهو متخصص فى التنمية البشرية وهى مجالى وتخصصى
    الكاتب يعبر عن نفســه باسم رمزى تحت اسم ( EDITOR
    دون الافصاح عن اسمه الحقيقى
    المنتدى جد مفيد فى سلسلة البناء الذاتى للذين يطمعون فى تطوير امكانياتهم ومعارفهم ومهاراتهم المختلفة
    دعونا ندلف بهذه المقالات الجادة لاهل هذا الفضاء السودانى الالكترونى
    شكرا على المرور
    مع التحايا

    (عدل بواسطة بدر الدين اسحاق احمد on 04-08-2008, 10:49 PM)

                  

04-09-2008, 06:20 AM

النصرى أمين

تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 9382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الاخ الفاضل بدرالدين
    شكرا جزيلا على الرد الهادئ .فقد كنت اتوقع ردا اكثر انفعالا وحده ...
    قرأت الموضوع اكثر من مره ولا اجزم اننى استوعبت كل ما جاء فيه
    شدتنى كثيرا جزئية السلوكيات التى يجب ان يتحلى بها المعلم لنجاح عملية تعلم التفكير..
    اثناء زيارتى الاخيره للبلد ورؤيتى للحالة البائسه التى يعيشها شبابنا طلبت منهم ان ينظموا لى ندوه
    داخل الحوش تجمع كل ابناء الاسره حتى سن 25 عام ..

    كان غرضى وهدفى الوحيد والاساسى بث روح الامل فى نفوسهم..
    وان المستقبل افضل رغم الاحباط والضغوط النفسيه الرهيبه التى يعيشونها ...

    تحدثت قرابة الساعتين ..

    تحدثت كمعلم ومربى وخال وعم ..

    طلبت منهم محاربة المستحيل وعدم الياس والسعى الدووب لتحقيق الاهداف ...

    استشهدت بعشرات القصص والتجارب التى مر على ..
    بعضها مبكى و اغلبها مضحك ...

    كنت اشعر من خلال نظراتهم اننى ربما قد اصيب وترا حساسا ...
    بدات اتصبب عرقا لاحساسى اننى امام فرصه ذهبيه لاحداث تغيير فى طريقة تفكيرهم ,..

    اختتمت حديثى بانهم (اى الشباب) يمكنهم تناسى كل كلمه قلتها وان يعتبرونى "مجنون" بتكلم
    بره من راسه" ولكنهم يجب ان لا يتركوا "الشراره" بداخلهم ان تنطفئ ..
    هذه الشراره هى الوقود لمستقبل افضل لهم ....
                  

04-09-2008, 08:47 AM

صلاح أبودية
<aصلاح أبودية
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته) (Re: النصرى أمين)

    منور يادفعة

    لكن إنت نسيت الشغل ول شنو؟ إنت ماعارف ناس البورد ديل حفارين وهم ما عرفنك ملك الحفر لصق ليهم المصدر وأديهم بوست تانى من التقيل بتاعك
                  

04-09-2008, 09:08 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته) (Re: صلاح أبودية)

    العزيز صلاح
    السلام والرحمة
    تلفونك ضرورى جدا ...تلفونى 0122468442 سودانى
    قطعت شوط من العصف الذهنى حول تحديد الاحتياجات التعليمية لابناء الحــى فى اللغة الانجليزية وحددت الاستاذ من ابناء الجنوب الحبيب تخصصاً اكاديمياً وسلوكاً حسناً ونموذج للمعلم ...اقل ما يمكن ان نقدمه لاخواننا وابنائنا

    (عدل بواسطة بدر الدين اسحاق احمد on 04-09-2008, 09:09 PM)

                  

04-09-2008, 08:58 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته) (Re: النصرى أمين)

    العزيز النصرى...
    سلامات ...منور والله
    شاركت قبل اسابيع فى ورشة عمل قام بتنفيذها منظمة IDEA وهى منظمة كندية تعمل على اشاعة وتطوير الديمقراطيات فى دول العالم الثالث او فى الديمقراطيات الناشئة ...الورشة كان برنامجها كالاتى :
    الاستماع الى د.هنرى ...من الحزب الليبرالى حول كيفية اعداد البرنامج الانتخابى للحزب
    الاستماع الى هيرنان ...شاب كندى يقدم نفسه على انه من الفعاليات الديمقراطية ...حول اليات وطرق الاحزاب الكندية فى وضع السياسات العامة للاحزاب .
    طرح نموذج اعلان سياسى لاحد الاحزاب الكندية تجربة تاريخية 1965م بكل تفاصيلها
    ...هذا هو شكل نقل النموذج الكندى فيما يتعلق بتطور العمل الحزبــى والياته
    العزيز النصرى
    ما قمت بــه هو ارقـــى واحدث انواع التدريب والتاهيل ....تماما كما فعلت انت فى حوش منزلكم لنقل تجربتكم بكل ما فيها ...مع قيامكم بدور المحفز والمفجر والباعث لروح الامل ان يكون لكل واحد من الحضور مشروعه الحياتى دون الانكفاء على تجارب الاخرين .
    اليوم تقدم التجارب المختلفة فى شكل تدريبى يسمــى النمذجـــة ...وهى عبارة عن طريقة تدريبة لنقل نموذج معرفــى ..سلوكـى ..قيمــى ...تنموى (( بكل جوانبه فى كل اشكال تطورة الى مرحلة تشكلة النهائية فى شكل مشروع قابل للاستنساخ الى بئية اخرى كتجربة بشرية مكتسبــة ...
    ....
    التدريب ....التعليم فروقات كثيرة وكبيرة من حيث المحتوى ...من حيث الطرق المستخدمة ...من حيث الوسائل ...جزء من هذا المقال البحث عن الفروقات وكيفية توظيف المعارف كخبرات قابلة للانتقال الى الاخرين
    (( قل انما أعظكم بواحدة ان تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ...)) اية كريمة ...اعلى درجات العصف الذهنى ...عند مدرسة التدريب النفسى والسلوكى ((البرمجة العصبية والنفسية )) هى التفكير المجرد ...وهو ارقـــى درجات التبحر فى ملكوت الله
    دمتم ولكم كل الود
    ولنا كرة أخرى/B

    (عدل بواسطة بدر الدين اسحاق احمد on 04-09-2008, 09:02 PM)

                  

04-11-2008, 11:32 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته) (Re: النصرى أمين)

    الاكرم النصرى امين
    سلامـــــــــــــــــــــــات
    لعل الشاغل تفكر ومفاكرة فى عالمى الغيب والشهادة...
    تجربتكم مفيدة لكل صاحب جذوة وشعلة امل يريد ايصالها الى الاخرين
    ما تحرمنا من تجاربكم
    مودتى
                  

04-09-2008, 10:07 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    بِسم الله الرحمن الرحيم
    السلام علَيكُم ورحمة الله تعالى وبركاتِهِ ،،،

    السَيِد الفاضِل / بدرالدين إسحاق ... المُحترم
    السادة الأفاضِل / المُنتدى ... المُحترمين

    كما تعلم يا عزيزي أن السودانِيين خارِج السودان أبدعوا أيما إبداع في كُل المجالات ...
    وهذا يعني أن التنظير - وإن كان هو بِداية كُل فِعل - أرى أنهُ لا يَنقُصُنا البتة ، الذي
    ينقُصُنا تنفيذ التنظير ... أنظُر إلََينا ونحنُ نتحدث عن المسرح السوداني ، تكاد تجزِم أن
    الرومان قد تعلموا المسرح مِن أُم دُرمان ... أنظُر إلََينا ونحنُ نتحدث الكُرة السودانِية ...
    عن الإقتِصاد ... إلخ

    أنظُر إلى المؤتمر الوطني (الحِزب الحاكِم) الذي أصدر في مؤتمرِهِ العام قبل أشهُر كِمِية مهولة
    مِن التَوصِيات (1200 تَوصِية) هذِهِ الـ 1200 تَوصِية تستطيع أن تجعل مُهاد جُهنم مُنتجع
    الريفيرا الفِرِنسي ... تَوصِيات تفوق ما رغِب فيهِ إفلاطون في جمهوريتِه الفاضِلة ... تَوصِيات
    لم يأتي بِنِصفُِها كُل رؤوساء الوِلايات المُتحِدة الأمريكِية في حملاتِهِم الإنتِخابِية مِن جورج واشِنطُن
    إلى بوش الإبن وكِمِية اللِجان المُشكَلَه واللِجان المُنبثِقة مِن اللِجان المُشَكَله تجعل محكمة لاهاي
    لِجرائِم الحرب تستعجب ، بل تجعل الأمين العام للأُمم المُتحِدة بان كي مون يتحسر ...
    إن التنفيذ هُو مُشكِِلتُنا في السودان ... الفِعل ... العمل بِما أُجيز.

    ولكُم شُكري وتقديري ،،،
                  

04-09-2008, 09:36 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته) (Re: عزام حسن فرح)

    العزيزعزام
    سلامات وتحايا
    (((أنظُر إلى المؤتمر الوطني (الحِزب الحاكِم) الذي أصدر في مؤتمرِهِ العام قبل أشهُر كِمِية مهولة
    مِن التَوصِيات (1200 تَوصِية) هذِهِ الـ 1200 تَوصِية ...)))
    ان من اعلى درجات الفعل الانسانى هوالتفكير والتفكر وممارسة البحث النظرى عن ما هو قادم ..
    التخطيط درجة من درجات التميز البشرى على مخلوقات الله ميز به الانسان ...
    السعــى الدؤؤب للبحث عن شكل المستقبل يبدأ من اليوم الحاضر بكل ما فيه من قصور وتباعد عن المثال البشرى ...
    تلمس شكل المستقبل هو اكبر التحديات التى تواجه الانسان وهو تحدى فكرى ذهنى فى المقام الاول ...
    دعنــا نقول ان الاكمل والاجود ان نقول عن هذه التوصيات انها دليل عافية ..اذ ان اى تلاقى والتقاء لمجموعة من ابناء بلدنا فى اطار سياسى او اجتماعى او ثقافى هو بداية طريق سليم نحو مجتمع مدنى تقوم علاقاته على الافكار والقيم التى تواثق عليها المؤتمرين ...
    دعنا نسأل عن هذه التوصيات فى هذا المؤتمر او غيره :
    هل هذه التوصيات موضوعية ..
    هل هذه التوصيات واقعية...
    هل هذه التوصيات قابلة للتحقق..
    هل هذا التوصيات صحيحة من حيث تقديمها لحلول ..
    هل هذه التوصيات أنية عاجلة اسعافية ..
    هل هذه التوصيات تقدم رؤى وحلول استراتيجية ..
    هل هذه التوصيات متوافقة مع التطور القانونى والتشريعى والتقنى العالمى ..
    هل هذه التوصيات تخص الدولة
    هل هذه التوصيات تخص المجتمع ومؤسساته
    هل وهل وهل وهل وهل وهل وهل وهل وهل وهل
    هذه هــــو الانسان الذى كرمه الله
    وهى بداية بسط مساحات الرقى والتمدن على المجتمع العشائرى فى السودان القائم على الوشائج والروابط القرائبيةكمحددات للحقوق والواجبات ..
    كألية انتاج مكونات فكرية بشرية
    شكراً على المرور خارج الاطار الشعبياوى
    وبجيكم تارى

(عدل بواسطة بدر الدين اسحاق احمد on 04-09-2008, 09:37 PM)
(عدل بواسطة بدر الدين اسحاق احمد on 04-09-2008, 09:43 PM)

                  

04-09-2008, 09:59 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    كلام والله ... إنت عجيب
                  

04-09-2008, 10:06 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    بِسم الله الرحمن الرحيم
    السلام علَيكُم ورحمة الله تعالى وبركاتِهِ ،،،

    السادة الأفاضِل / المُنتدى ... المُحترمين

    يَـتَـفَـكَّـرونَ ... يَـعْــلَـمـونَ ... يَـعْــمـلـونَ

    أزعُم أيضاً أن في البدء يكون التفكير - كما قال السَيِد / بدرالدين إسحاق - وهو عملٌ في الغالِب الأعم يتطلب الهدوء والسكينة وترك الشواغِل والعُزلة ، ثُم يُقنن بِالعلم الذي يقود إلى اليقين ، فإذا تَيقنت عمِلت ... ولِمرحلة التفكير ، جاءت آيات القُرآن الكريم تحِثُ المرء على فِعل [ التفكير ] فخاطبنا الله عز وجل بِـ [ لعلهم يَـتَـفَـكَّـرونَ ] ولعـل حرفٌ يُفيد التَوقُع المحبوب وتختص بِالمُمكِن الذي لا وثوق بِحُصولِهِ ... فإذا أعملنا ميزة التفكير ، قادنا هذا الفِعل إلى العِلم ، فنُخاطب حينُها بِمُستَوى [ قَـوْمٍ يَـعـْـلَـمـونَ ] وحينُها – أي صاحِب العِلم – يكون بِين أمرَين ، إما مؤمِن وهو بَين أمرَين كذلِك إما تقَيٌ كريم إما عاصٍ أثيم. أما الأمر الثاني لِصاحِب العِلم أن يكون مُستكبِر على حقيقة أُلوهِـيـه الله تعالى ورُبـوبِـيَـتِـهِ وأن مُحمدٌ رسولٌ من لَـدُنْ المَولى عز وجل ... ثُم يأتي العمل بِما علِمنا فنُخاطب بِـ [ بِما كُنتُم تَـعْـمَـلـونَ ] والعمل إما صالِحٌ وإما طالِحٌ ، فتُثاب خَيراً أو تُهان ... والتفكير فِعلٌ لا يتطلب إعانة كُلِية مِن بشر وإن كان تأثير البشر في جُزئِية الحث على التفكير ... والتعلُم يتطلب إعانة كُلِية مِن البشر ... والعمل يتطلب عزمٌ وإرادة ذاتِية ... وكُل ذلِك يستظِل بِتَوفيق الله تعالى.

    قال الله تعالى في مُحكم تنزيلِهِ
    بِسم الله الرحمن الرحيم
    [ الَّذين يَذْكُرونَ اللهَ قِياماً وَقُعوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرونَ في خَلْقِ السَّماواتِ وَاْلأَرْضِ رَبَّنا ما خَلَقْتَ هَذا باطِلاً سُبحانَكَ فَقِنا عَذابَ النَّار ] آل عِمران 191 ونحَو ذلِك في الآيات التالِية على سبيل الحصرِ ( الأعراف 176/ يونِس 24/ الرعد 3/ النحل 11 و 44 و 69/ الروم 21/ الأنعام /الزمر 42 ).

    [ كَذَلِكَ نُفَصِلُ الآَياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمونَ ] الأعراف 32 ونحَو ذلِك في الآيات التالِية على سبيل الحصرِ ( البقرة 230/الأنعام 97 و 105/التَوبة 11/يونِس 5/النمل52/فُصِلت 3 ).

    [ مَنْ عَمِلَ صالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَياةُ طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ ما كانوا يَعْمَلونَ ] النحل 97 ونحَو ذلِك في الآيات التالِية على سبيل المِثال ( آل عِمران 163/النِساء 17 و 18 و 108/المائِدة 62 و 66 و 71/الأنعام 43 و 88 و 108 و 122 و 127 و 132/الأعراف 118 و 139 ).

    - وردت كلِمة [ يتفكرون ] 18 مرة بِالقُرآن الكريم.
    - وردت كلِمة [ يعملون ] 57 مرة بِالقُرآن الكريم.
    - وردت كلِمة [ يعلمون ] 91 مرة بِالقُرآن الكريم.

    فأقل عدد كان مِن نصيب يتفكرون لأنهُ فعلٌ يفعلهُ قليلٌ مِن الناس ، ثُم يزيد في العدد مِن هُم يعملون فأغلب الناس تعمل الخير أو الشر بِدون أن تُفكِر مثلاً يُصلون بِدون أن يدرِكوا مغزى الصلاة ، ويقتُل المرء أخيهِ بدون أن يتصَور عاقِبة ذلِك في الآخِرة ، ثًُم يأتي الفِعل الأكثر شِيوعاً وهو يعلمون لِذا كانوا بِجُهنم لأنهُم يعلمون ولا يعملون بِما علِموا ، فإبليس كان ولا زال يعلم بِأن الله تعالى هو الحق المُطلق ولكِنهُ لم يُفكِر لِما أمرهُ الله بِالسِجود لآدم وهو مِن طين ، ثُم عمِل بِعكس ما هو مطلوب مِنهُ ... فيكون قد علِم ولم يعمل ولم يُفكِر ... فإذا فكر كان قد علِم وإذا علِم كان قد عمِل.

    آمنت بِالله ... صدق الله العظيم
                  

04-09-2008, 10:46 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    العزيز عزام سلامات
    انظر الى قول الاكرم صلوات ربى ورحماتوا على النبى وعماتوا(((صلوا كما رايتمونى اصلى ))) المطلوب الفعل بكيفية الهيئة وليس بدلالة الهيئة لماذا ...غوص فى بحر العلوم تفكراً لتصل الى دلالات القول النبوى ...يفعل هذا كل مستطيع او منافق اوغير مكتمل الهيئة لاداء فعل الصلاة ...
    دعها كما هــى ... ثم انتقل معــى الى ...
    قول الاكرم ((( لا يكتب للرجل من صلاتــه الا ما عقلها ...))) اى ما تدبر معانيها ودلالاتها اللفظية والحركية والمقامات البشرية حال الوقوف والسجود والركوع امام الملك ..
    التفكر مع قلة وروده كمفردة علم تجدها كفعل وكاشتقاق ...تغلف ثنايا النصوص من فوق النص ومن تحته وتظلله بعموم واشتمال الفكر فى كل شأن الانسان المستخلف ...
    يقوم الاصل فى الافكار على الاعتقاد وهو اعلى درجات التفكر الذهنى فى تحديد مأهية الاشياء ...فالاعتقاد فى ربوبية والوهية الخالق فى ارجح الاقوال هى منجاة للمعتقد ...فلا يضره فعل او هيئة اوشكل ...
    فلنوكد على مطلوبية الفكر وأليات التفكر ووسائل استخلاص الافكار وحتمية ممارسة الفعل التفكيرى للانسان الكائن خليفة حمل الرسالة ...
    مبحث ...الفكر وممارســـة فعل الخلق فيــه باب من ابواب القربــى الى الرب ...الفكر كمصدر معرفة وأليات استقائه باب من ابواب الفلسفة دعنا نقول انها ممارسة فكرية مثالية لا تلامس سقف الواقع الانسانى

    (عدل بواسطة بدر الدين اسحاق احمد on 04-09-2008, 10:49 PM)
    (عدل بواسطة بدر الدين اسحاق احمد on 04-09-2008, 10:50 PM)

                  

04-10-2008, 09:47 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    قُلتُم : فلنوكد على مطلوبية الفكر وأليات التفكر ووسائل استخلاص الافكار وحتمية ممارسة الفعل التفكيرى للانسان الكائن خليفة حمل الرسالة ...

    وأنا أُأكِد ما جِئتُم بِهِ وأبصُم بِالعشرة ...
    كلام مُرتب وعِلمي ...

    في إنتِظار بقِية بحثِكُم ...
                  

04-10-2008, 11:00 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الحبيب عزام
    ســـــــــــــــلامات ودعــــــــــــــوات
    Quote: وأنا أُأكِد ما جِئتُم بِهِ وأبصُم بِالعشرة ...

    التفكر ...الفكر...التفكير ...يتفكرون ...فكر ...تتفكرون ...التفاكر ...ومشتقاتها هـى مجال اعمال النظر وحراك الذهن فى الموجودات والمعقولات فى عالمى الغيب والشهادة
    ملخصات لمدلولات الفكر من بحور المعرفة البشرية لشخوصها اكمل التبريكات :-


    أ- الفكر بمعنى إعمال النظر والتأمل في مجموعة من المعرف بهدف الوصول إلى تحقيق معرفة جديدة.

    ب- الفكر بمعنى الثمرة التي تنتج عن عملية التفكير.

    ج- إن التفكر عملية عقلية تستخدم فيها كل الوسائل المساعدة للوصول إلى حقيقة الدنيا والآخرة...

    د- الفكر مرادف للنظر، وهو أعمال العقل في الأمور المختلفة للوصول إلى أمر جديد.

    هـ- التفكير تمرثه التذكير.
    وتانى بجيكم تأرى وراجع ....



                  

04-11-2008, 08:15 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    فوق
                  

04-11-2008, 09:46 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الاعزاء
    تفكر ..........تفكر .........تفكر ............. فى عالمى الغيب والشهادة
                  

04-12-2008, 10:04 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البناء الذاتــــــــــى ((التفكير وطرقه واستراتيجياته) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الاعزاء
    فوق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de