محاضرة محمد موسى جبارة حول الثقافة السودانية - النادي السوداني بالبحرين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 11:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2008, 06:55 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر
<aعبد الله إبراهيم الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محاضرة محمد موسى جبارة حول الثقافة السودانية - النادي السوداني بالبحرين

    عقد برنامج Sudanese knowledge Exchange And Networking المختصر S-KEAN وهو برنامج شبابي ثقافي يندرج تحت مظلة اللجنة الثقافية بالنادي السوداني بمملكة البحرين ويعمل على تبادل الخبرات بين الشباب السوداني، عقد أمسية ثقافية بالنادي السوداني قدم فيها عدد من الفقرات المتنوعة، قدم فيها الأستاذ محمد موسى جبارة مستشار الملكية الفكرية بوزارة الإعلام البحرينية محاضرة حول الثقافة السودانية، وقرأ الشاعر حاج آدم نصوصاً شعرية أضفت جواً شاعرياً بين الحضور، وتم عرض عدد من الصور التي تظهر الثقافة الشعبية في السودان وتم فتح النقاش حولها مع الحضور الذين تفاعلوا مع الصور بالتعليقات والتوضيحات، بالإضافة ذلك وضع الطلاب عدداً من المعروضات التراثية في إحدى جنبات النادي مما قدم جواً سودانياً بهيجا.

    نص محاضرة الأستاذ محمد موسى جبارة:

    الثقافة السودانية و تعريفها
     قبل أن نبدأ بتعريف الثقافة السودانية علينا أن نجيب على السؤال التالي:
     ما هي الثقافة؟
     هناك عدة تعاريف لهذه الكلمة يجدر بنا أن نتعرف على بعض منها لكي نتمكن من استيعاب ما نقصده من الثقافة السودانية. من بين هذه التعاريف:
     الثقافة هي المخزون الجمعي للمعرفة والخبرة والمعتقد والقيم والتوجهات والمعاني والدين والمفاهيم الزمنية وفضاء العلاقات الاجتماعية والأشياء المادية التي أنتجتها أو حازت عليها مجموعة من الناس على مدى الأجيال عن طريق مجهود فردي أو جماعي.
     الثقافة هي أساليب معرفية تشترك فيها مجموعة من الناس كبيرة نسبياً
     الثقافة في مفهومها العام سلوك متحضر وهي تعني جماع الخبرة المكتسبة للإنسان يتم تداولها اجتماعياً، وبصورة مختصرة هي السلوك عن طريق التعلم الاجتماعي.
     الثقافة هي طريقة عيش مجموعة معينة من البشر بما في ذلك السلوك والمعتقدات والقيم والرموز التي يتقبلونها بصورة عامة دون التفكير في كيف وصلت إليهم أو لماذا يمارسونها، لذا فهي تنتقل من جيل إلى جيل عن طريق التواصل أو التقليد.
     الثقافة هي اتصال رمزي بعض دلالاتها تشمل خبرات المجموعة ومعارفها وتوجهاتها وقيمها ودوافعها، ومعاني تلك الثقافة يتم تعلمها وتخليدها في المجتمع تدريجياً من خلال مؤسسات ذلك المجتمع.
     الثقافة تتكون من نمط ظاهر أو ضمني لسلوك يتم اكتسابه ونقله عن طريق الرموز يشكل الانجاز الملموس لمجموعة بشرية بما في ذلك تشكيلهم في الفن الحرفي ويتكون لب الأساسي للثقافة من مفاهيم تقليدية وعلى وجه الخصوص القيم الملتصقة بها
     الثقافة هي ناتج مجموع سلوك مكتسب بالتعلم لفئة من البشر تعتبر بصورة عامة تقاليد لتلك المجموعة يتم نقلها من جيل إلى آخر.
     الثقافة هي البرمجة الجمعية للعقل التي بموجبها يمكن التفريق بين أعضاء مجموعة من البشر وبين مجموعة أخرى.
     يمكننا القول إذن إن ثقافة شعب ما هي مجموعة قيمه وتقاليده ومعتقداته وديانته وأدبه وفنه وطريقة هندامه وسبل كسب عيشه، يعبر عنها بصورة ملموسة عن طريق المنحوتات والرسوم وطريقة اللبس والتعبير عن الفرح والحزن بل والإدارة السياسية لتلك المجموعة.
     كلمة ثقافة نفسها مشتقة من الفعل ثَقِفَ أي صار حاذقاً، وقالت العرب ثََقَفَهُ بالرُّمْح إي رماه به. أما في اللغات الأوربية فكلمة culture في اللغة الفرنسية تعني الزراعة وهي مشتقة من كلمة cultura اللاتينية وتعني أيضاً الزراعة، ثم هناك الكلمة الإنجليزية agriculture إي زراعة التربة، وكلمة culture لوحدها تعني أيضاً الحرث، وcultured person تعني في ذات الوقت الشخص المثقف أو المهذب أو رفيع المستوى.
     إذن نحن أمام تعبير واسع متعدد لكنه يرمز في نهاية المطاف إلى حصيلة أو ناتج سلوك مجموعة بشرية محددة وهذا يتضح من ربط المفهوم بالزراعة إي أنه غرس وحصاد سلوك مجموعة بشرية.
     إذا أخذنا هذا المفهوم كقاعدة لتفسير الحال في السودان فهل نستطيع القول بأن في السودان ثقافة واحدة؟
     في البدء لا بد من القول بأن سلوك البشر يحدده التاريخ والجغرافيا معاً، لذا ليس هناك مفاهيم ثقافية خالدة على مدى وجود المجموعة البشرية المعنية بتلك الثقافة، كما ليس هناك قيم ثقافية متنقلة بتنقل المجموعة البشرية حاملة تلك القيم. فبعضها قد يبقي لقوته والبعض الآخر قد تتم الإستعاضه عنه أو تهجينه بقيم أخرى مكتسبة.
     بناءا على هذا القول تصبح الثقافة السودانية ثقافة ذات حراك "ديناميكي" يمكن رصده من عمق التاريخ، بدءا بثقافة الممالك الكوشية وتخليقها بمضي الوقت متأثرة بالعوامل الجديدة الوافدة من دين ومفاهيم وقيم يرفدها بها الوافدون على المنطقة لتصبح على ما هي عليه الآن من تمظهر.
    الديانات في السودان
     الديانات المروية القديمة قامت على اعتناق عقيدة آمون وعبادة الكبش أو الخروف، وقال بعانخي إنه ابن الشمس، ثم اعتنق معظم أهل السودان الشمالي النيلي الديانة المسيحية فأصبح التعبير عن تلك الثقافة من المنظور المسيحي، وفي تدرج تلقائي تحول هؤلاء الناس إلى الدين الإسلامي، غير أنه في طيلة هذه الفترات ظل السودانيون يحملون في جيناتهم الثقافية بعض من مورثاتهم القديمة، على سبيل المثال عادات الزواج من زيارة للنيل وغسل الوجه بمائه وقطع جريد النخل والإيمان بعادات وتقاليد لا يمكن وصفها بأنها جاءت مع الدين الإسلامي لكنها استمرت لعدم تعارضها مع ما يصفه الناس من سلوك إسلامي، بل في مدينة الدامر توجد كنيسة القديس مار جرجس تعودت بعض النساء المسلمات زيارة ضريحه لفك ما يعرف بالكبسة.
     زميلي وصديقي الباحث الدبلوماسي أحمد المعتصم الشيخ ذكر في دراسة له لمنطقة الرباطاب التي ينتمي إليها أن هناك قبر يزوره المسلمون باعتبار المدفون فيه رجل صالح، بينما أثبت الكشف الأثري أن ذلك القبر يحتوي رفاة رجل من العصر المسيحي.
     هل تغير السلوك الثقافي للمجموعة التي تأثرت بالدين الإسلامي أو بعادات الذين وفدوا من خارج السودان؟
     الإجابة في غالبيتها تكون بالنفي والدليل على ذلك هندام الناس طبيعة غذائهم وسبل كسب عيشهم وأغانيهم وطريقة تعبيرهم عن الحزن او الفرح، كلها استمرت كما هي ولم تؤثر فيها ثقافات المجموعات الوافدة إلى السودان.
     فنجد اهل شمال السودان القصي (وادي حلفا) تلبس نساؤهم الجلباب الأسود الطويل "الجرجور" ويلبس رجاله جلباب يختلف عن ذلك السائد الآن في وسط السودان، وتظل لغتهم كما هي لم تتأثر بلغة القرآن الكريم أو لغة الذين جاءوا مع الفتح الإسلامي، وهذا دليل على رسوخ بعض الرموز الثقافية في مخيلة الناس حتى لو تم تغيير قناعتهم الدينية.
     البشرية بلا شك تشترك في قيم كثيرة منها رعاية اطفالهم وتنشأتهم بصورة مستقيمة والإهتمام بهم ومعاونة بعضهم بعضا والمشاركة في الأفراح والأتراح.
     وتختلف التقاليد حسب تصاريف الزمان فتحل عادات وتقاليد مكان عادات وتقاليد أخرى، أما بسبب تكلفتها المالية والمعنوية أو للرهق الذي تحدثه في الإنسان، أو بسبب أنها أصبحت ليست ذات جدوى.
     من الأمثلة، عادات الشلوخ والختان الفرعوني والبطان أي الجلد في حفلات الأفراح بل أن هناك عادات قد تخلى عنها أصحابها لأنها تخالف القانون، مثل السرقة عند بعض أقوام السودان لتقديم مهر العروس أو خطف العروس بذاتها بواسطة العريس والاختباء بها في مكان ما لمدة زمنية معينة فأن عرف مكانه أهدر دمه وإن تجاوز الوقت المعلوم تزوج من حبيبته المخطوفة وهذا يحدث لدى بعض قبائل الأنقسنا. أخرى أصبحت لا تماشي التطور الحضري ومفهوم المدينة مثل العُرْي. وأخرى خالفت الدين الذي اعتنقته المجموعة مثال ذلك ما ذكره ود ضيف الله في طبقاته من طلاق المرأة وزواجها في نفس اليوم أو تعدد الزوجات بما يزيد على الأربع. كل هذه العادات تخلى عنها الناس بسبب قيم جديدة مكتسبة. بينما هناك عادات أخرى استصحابها القوم معهم إلى يومنا هذا مثل احتفالات العرس والتقاليد المرافقة له، وبهذه المناسبة قطع رحط العروس عادة موجودة من الممالك المروية القديمة. ثم هماك عادات الطعام وقضاء الوقت ولبس الثوب أو الجلباب السوداني.
    ثقافات السودان
     يمكن تقسيم السودان إلى خمس مناطق جغرافية، شمال وشرق وجنوب وغرب ووسط، تختلف فيها الثقافات أو تلتقي في بعض أجزائها.
     فثقافة النوبيين في الشمال تختلف عن ثقافة البجة والبني عامر في الشرق، كما أن ثقافة غرب السودان الوسيط والقصي تختلف عن ثقافة جنوب السودان ولكل من هذه المجموعات ثقافتها المحددة كما أن هذه الثقافات قد تتفرع إلى جزئيات كثيرة يختلف بعضها عن بعض أو يتداخل مع البعض الآخر. ثم هناك ثقافة وسط السودان الشمالي ومنها تنبع ثقافة المركز التي درجنا على تسميتها بالثقافة السودانية.
     فلو أخذنا منطقة شمال السودان، وادي حلفا والمحس والدناقلة، وبرغم اعتبارهم مجموعة أثنية واحدة إلا أن اللغة تختلف من مجموعة إلى أخرى كما يختلف الهندام وتختلف طريقة الأكل بل مكونات الطعام.
     وكذلك الحال مع أهالي شرق السودان حيث تسكن قبائل البجا والبني عامر ثم قبائل الشكرية وفي جنوب النيل الأزرق شرقاً تسكن قبائل الأنقسنا، وإذا اتجهنا جنوباً نجد القبائل النيلية الكبرى، الدينكا الشلك والنوير وقبائل أخرى تقل عنها عدداً. هذا القبائل رغم اعتقادنا بأنها تمثل ثقافة واحدة إلا أن ما بينها من تباين ثقافي لا يمكن أن تخطئه العين.
     في غرب السودان في ولاية دارفور الكبرى توجد قبائل الفور والمساليت والزغاوة إلى جانب القبائل العربية التعايشة والرزيقات والبني هلبه والماهرية والبديات وغيرها من القبائل، منها من يعتمد على رعي الإبل أو البقر أو الماشية وبذا أيضاً تختلف مخرجاتهم الثقافية تبعاً لنمط حياتهم وسبل كسبهم للعيش.
     وثمة قبائل أخرى في كردفان بعضها عربي والآخر من قبائل النوبة ولكل عاداته وتقاليده وسبل كسب عيشه.
     وبالطبع تختلف ثقافة الحضر عن الريف وهذا ما سيتم استعراضه معكم من خلال المشاهد والصور التي سنعرضها عليكم أثناء المحاضرة.
    سودانا في أشعارنا
     لقد عبرت كتب المدارس الأولية على زمننا بتلك القصيدة التي ما زال البعض منا يذكر الكثير من أبياتها:

    * صديقنا/ صديق عبد الرحيم؛ في (القولد)

    في (القولد) التقيتُ بالصِّدِّيقِ *** أنعِــمْ بـه مـن فاضــلٍ صَـدِيـقِ
    خـرجت معه مرةً للساقية *** ويا لـهـا مـن ذكــريـاتٍ باقـيـة
    وكم أكلت معه (الكابيدا) *** وكــم سـمعــت (آوري ألــودا(

    الكابيدة عصيدة تصنع من القمح والتمر، و(آوري ألودا) تعني دوري يا ساقية؛ بلغة الدناقلة

    * صديقنا/ محمد القرشي الحسن؛ في (ريره)

    ودَّعْتُه والأهـلَ والعشيرة *** ثم قصـدتُ من هناك (ريره)
    نزلتُها والقرَشي مُضيفي *** وكان ذاكَ في أوانِ الصيفِ
    وجدتُه يَسقي جُمـوعَ الإبْلِ *** من مـاءِ بئرٍ جَـرَّهُ بالعِجْـلِ

    * صديقنا/ سليمان محمد عثمان في (الجفيل)

    ومن هناكَ قُمْتُ (للجَفيلِ) *** ذات (الهشابِ) الناضرِ الجميلِ
    وكان سفري وقت الحصاد *** فسرت مع رفيقي في البلاد
    وجدتُ فيها سليمانَ على *** مُختلفِ المحْصُولِ بالحَبِّ امْتلا

    الهشاب هو الشجر الذي يستخرج منه أفضل أنواع الصمغ العربي

    * صديقنا/ محمد ود فضل؛ في (كيلك)

    ومَــرَّةً بـارَحْــتُ دارَ أهْـلـي *** لكي أزورَ صاحبي ابنَ الفضْلِ
    ألْفَيْـتُـه وأهْـلُـه قـد رحلُــوا *** من (كيلكٍ) وفي الفضاءِ نزلُواِ
    في بُقعَةٍ تُسَمَّى (بابنُوسة) *** حـيـث اتَّـقـوا ذبَـابـةً تعِـيســـة

    الذبابة المقصودة هنا هي ذبابة التسي تسي

    * صديقنا/ منقو زمبيري؛ في (يامبيو(

    ما زلْتُ في رحلاتيَ السَّعيدة *** حتَّى وَصَلْتُ يامبيو البعيدة
    منـطـقــــةٌ كثيـفــةُ الأشـجــارِ *** لـمـا بـهـا من وفْــرةِ الأمْطـارِ
    قَدَّمَ لي مَنْقـو طعامَ (البَفْـرة) *** وهـو لَـذيـذٌ كطعـامِ الكِسْـرة

    (البفرة نبتة لها ثمرة تحمل في جوفها دقيقاً ناعماً يصنع منه طعام محلي)

    * صديقنا/ حاج طهر؛ في (محمد قول(

    وبعـدهـا اسْتـمَـــرَّ بـي رَحِـيـلـي *** حـتـى نـزلـتُ في (محمَّـدْ قـولِ(
    وجدتُ فيها صاحبي حَاجْ طاهِرْ *** وهْــوَ فتىً بفـنِّ الصَّـيْـدِ ماهِــرْ
    ذَهــبْــتُ مـعـــــهُ مــرةً للبَـحْــرِ *** وذُقْــتُ مــاءً لا كمـــاءِ النَّـهْـــرِ

    * صديقنا/ أحمد محمد صالح في ود سلفا

    رحَلـتُ من (قـولٍ) (لودْ سُلْفـابِ) *** لألْـتــقِــي بـســـــابــعِ الأصْـحـــابِ
    وصَلْتُها والقُطنُ في الحَقلِ نَضَرْ *** يُسْقَـى من الخـزَّانِ لا من المطَــرْ
    أعْـجَـبَـنـي مـن أحـمــــدَ التـفـكيـرُ *** فـي كـلِّ مـا يـقـــولُــــهُ الـخــبـيــرُ

    * صديقنا/ إدريس إبراهيم؛ في (أم درمان(

    ولسْــتُ أنسَى بلـدةَ (أم دُرمـانِ) *** ومــا بـهـــا مـن كــثْــرةِ السُـكَّانِ
    إذ مرّ بي إدريسُ في المدينة *** ويا لَهـا مـن فـرْصَــــةٍ ثـمِــيـنــة
    شاهَــدْتُ أكْداسـاً من البـضـائِـعْ *** وزُمَــــراً مــن مُــشــتـرٍ وبـائِـــعْ

    * صديقنا/ عبد الحميد إبراهيم؛ بين عطبرة وبورتسودان
    كان يعمل سائقاً للقطار الذي يتنقل بين عطبرة وبورتسودان

    وآخِرُ الرِّحلاتِ كانتْ عطبَرة *** حيثُ رَكبْتُ من هُناكَ القاطِرة
    سِـرْتُ بها في سَفَــرِ سعـيـد *** وكان سـائـقـي عبـدُ الحـمـيـدِ
    أُعْجِبْـتُ من تنفيـذِهِ الأوامِـرْ *** بِــدِقَّـــــةٍ لِيُـسَـلِّــمَ الـمُـسـافِـــرْ

    * خاتمة أرجوزة سبل كسب العيش في السودان

    كُلٌّ لـه في عيْـشـــهِ طريـقَـــة *** ما كنْتُ عنها أعرِفُ الحقيقة
    فابْشِر إذَنْ يا وَطني الـمُفَدَّى *** بالسَّعْيِ مِنِّي كيْ تنالَ المجدَ
                  

04-03-2008, 07:01 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر
<aعبد الله إبراهيم الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة محمد موسى جبارة حول الثقافة السودانية - النادي السوداني بالبحرين (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)

    الأستاذ محمد موسى جبارة يلقي محاضرته

                  

04-03-2008, 08:13 AM

Adel Sameer Tawfiq
<aAdel Sameer Tawfiq
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 1074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة محمد موسى جبارة حول الثقافة السودانية - النادي السوداني بالبحرين (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)

    محاضرة قيمة..شكرا للأخ عبدالله..
                  

04-03-2008, 08:22 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر
<aعبد الله إبراهيم الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة محمد موسى جبارة حول الثقافة السودانية - النادي السوداني بالبحرين (Re: Adel Sameer Tawfiq)

    العزيز عادل سمير توفيق
    مشكور على مرورك الكريم

    احتراماتي
                  

04-03-2008, 08:19 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر
<aعبد الله إبراهيم الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة محمد موسى جبارة حول الثقافة السودانية - النادي السوداني بالبحرين (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)

    جانب من الحضور



                  

04-03-2008, 08:25 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر
<aعبد الله إبراهيم الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة محمد موسى جبارة حول الثقافة السودانية - النادي السوداني بالبحرين (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)



    عضو البورد الصحافي خالد أبو أحمد ومداخلات ساخنة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de