|
"الليل صبحٌ انكفأ.." (Re: بدري الياس)
|
يابدُور ، يا صاحب الوجه الجميل . مُشتاقين !
اتذكرها مل أعصابي ، تلك اللحظة التي "خِلسةً " طالعت في ليلها شفيف الضلال رسالة قديمة حية من صديقك الحلو الحارق شمعون ... أتذكر كيف لمسني ما بينكم .. لا اعرف لكني ورغم خصوصيتها الجاذبة ودمعها المتأهب كم أتمني ان تنشرها هنا ، هنا فيما تبقي من اللّيْلُ وأهوالِهِ ورسائلُ الضلالْ...
لي فقط أن اتمني وانتظر رسائل الضلال .
Quote: وكلاهما يباغِتْك بانتهائه |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "الليل صبحٌ انكفأ.." (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
العزيز بدري انكـ ترسم على جدار القلب احزن اللوحات ... ابشرك بخيري انا بعد اسبوع ساعود للوطن ... ولكن لا ادري انا كانت لعنة الجواز ستحل عني ... ام يلفظني الوطن مره اخرى ................. ويا جواز السجم والرماد عد الى قلتك ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "الليل صبحٌ انكفأ.." (Re: معتصم ود الجمام)
|
كان لنا ليل نخرج فيه تحت اعين اهلنا وبصر الحى كانت لنا امسيات نلعب فيها فى ظل القمر شليل ونبحث عن عظمة مخباة فى الوجد الحميم نتأ العظم يا صديقى وانكسرت ساق الوجد حينها ولم تنفع كل جبيرة وضعتها لناذات صفاء كما قال صديقنا عادل القصاص يد بت بتى او كل من وجد فى نفسه الكفاءة لترتيب حتى الحزن فالحزن يا صديقى بات وسادة نتكئ عليها والشجن بات مكمن دائنا ولم يبق سوى الكيس المجترح المسمى الذكريات نلوك ما بداخله صبرا حتى يحل صباح وليل لا ينكفئ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "الليل صبحٌ انكفأ.." (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
سلمى يا شيخ يا سلامة عليك المحبة والسلام حيث ما كنت. ، كمّلتي الرسمة، وعلقتيها في قاليري الحزن والوجد الهنا. "نتأ العظم وانكسرت ساق الوجد.."
Quote: ولم يبق سوى الكيس المجترح المسمى الذكريات نلوك ما بداخله صبرا حتى يحل صباح وليل لا ينكفئ |
فأي سماء يا سلمي نسألها الشفاعة، وأي جحر في الأرض يلطف بنا ونسميه "الوطن"؟ ، ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "الليل صبحٌ انكفأ.." (Re: معتصم ود الجمام)
|
معتصم يا ود سيداحمد كيفك يا راجل يا فنان؟
وجميل إنك حزمت أمرك وحزمت شنطك ويا بلد جاك ولد لكن:
Quote: لا ادري اذا كانت لعنة الجواز ستحل عني ... ام يلفظني الوطن مره اخرى ................. |
تعرف دي المشكلة. التساؤل الجارح ده بقى يفقد الواحد طعم الفرحة بالعودة. بلدنا يا معتصم خارج نطاق الحسابات والمنطق، وواحد زايد واحد هناك أبداً مابتساوي اتنين. عشان كده الواحد يمشي وخوفو أكبر من فرحتو بالرجعة للبيت القديم. وهو بالضرورة ماهو نفس البيت النعرفو ويعرفنا. ، محبتي يا رجل وربنا يعدل طريقك. ، ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "الليل صبحٌ انكفأ.." (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
قرمبا يا حبيب كيف تسيرُ أهوالك؟ ، تراك جيت وشفت بي عينك كيف نحقق الوعد الإلاهي "لَتَرْكَبُنّ طبقاً عن طبق". غريبة قبل يومين بقلب في دفاتر قديمة برضو لقيت رسالة كنت رسلتها ليك قبل فترة ونسيت أمرها. ربما ألقى فيها ما يستحق دخوله من باب الضلال. ، نبهني "حسبو" لي "لبنة وزعتر" لكن قبل ما أشيل منها "قرمة" كانت ايد الأرشفة أسرع. ، خليك قريب وأنا برضو معاك منتظر.. ، ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: Adil Osman)
|
رجع الشاعر لمخبأ العاطفة العاصفة ، شغلته عنا وعنه دُنيا لاهبة الظهور بسياط الرزق . حملته الشارقة بين أصفف أوراقها فأضاء . شكراً لك أيها الشاعر أن أفسح الزمان في قسوته أن تعود إلينا بمصابيحك فالطريق اعتمَّ من دونك ... لك محب عامرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: Adil Osman)
|
انا عجبني ده .. ينصر دينكـ يا ود الياس .. بس ما تغيب عليكـ الله كتير
Quote: ، وهي صبية تفتك بي. "نَشْكُرْ أَلْلّه" أظنها تنطقها هكذا. فاتكةٌ ومسيلةٌ للدموع، حبيبي. تلك الفتنة المخيفة. ،
لأننا بسطاء، نصنع لكل عابرٍ عرشاً ونرفعه عليه! ثم نبتديء السجود. ، ياخ لكن "دي عِنْدَهَا جِنِسْ نُصْ.." حتى أنك لا تدري بأيِّهِمَا تَبْدأ، وبأيِّهِما ابتدأ نحَّاتُها. ، كانت البلاد تُفلِحُ في قسوتها ككل الوالدَين، وكنّا لا نشكّ في محبتها، كما ينبغي لأولاد صالحين. نراها احتمالاً للشّجن لا ينتهي. ونراها كذلك، أكيدَ الأسى. بلادنا ملعونةٌ، طردتنا جنانُها ملعونين، حيث تعافُنا المنافي. لكنّنَا لم نقوْ على طردها، فعذّبتنا بالحَبْوِ على أبواب دنياها. هكذا النصل حبيبي.. كذا كيدُ المحبةِْ. غارقاً في الوقتِ أنسخُ صورةَ اليومِ مراراً كي أُصادِفْك حبيبي كي "تَزُوغَ" – كما السّرِيحَةِ- في دمي كيما ينوح النجمُ: "يا ليلي الطويل.." ، ، ، بدري الياس الشارقة 2006 ، ـــــــــــــــ أعلاه جزء من رسالة لصديقي الشاعر أمير شمعون، أخطأها ساعي البريد.. |
| |
|
|
|
|
|
|
بدرى : ليلُك هذا لن يغنه أبو داؤود : يا ليل هات إلينا صباح.
هذا لتعرف أنى هنا، أما عن الليل ، وليلك، فلى عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: بدري الياس)
|
.... .. . يمتد البحر هائلا.. ينبسط امامي على الوانه كلها كما ينبسط الشوق وعلى علاتي فوق طاولة كل الأمسيات ثم يخيم حزن ما لا افتعل طقسا ولكنها هذه الفوضى التي تقودني للانفعال بها كم مربك ان تقودك فوضى..!!! في هذا الليل لتنفعل بها ثم يحضرون من كثافة حضورهم لا تملك ان تودعهم الا وانت تقاوم غيبوبة ما... ثلة من الاولين ثم لا آخرين ... .. . يعدل الليل النهار في نسب الحرائق ودرجات الحمى ارتق الوقت كما ينبغي .. فهاانا اهذي ليس لجنون غربتي من ابواب ثم اسرق ليوم جديد عربدة ما ضجت في الوريد
تكثر الاسئلة ثم هاانا لا اعرف ولا أُدهش فقط الوك صبرا او دون صبر هذه الاهوال
تكثر اسئلتي ويعترك النهار والليل ليقتسماني لا يفضي احدهما الى الآخر انا من افضي اليهما نزقا بكل هذا الضلال
... .. .
لك كل التحايا يا بدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: بدري الياس)
|
حبيبينا البدري كما تمحي هذه الاسطر تنتهي الانفاس .. تبقي المهزلة لاننا نحتاج دوماً اليها .. خلف خطوط الذات وبذات التعريجات التي بداخل الروح يختبئ الاصدقاء .. يتسكعون علي حواف الشعور .. يضحكون .. ينامون وعلي الكاس تساهر الذكريات تطوف حولهم في الق .. اتسلل خارجا واترك النعوش خلفي اليوم احتفل بهزيان الروح .. فقد اكمل القمر دورته تجاه المعكوس .. واشارات الكتل التي كبقع الزيت علي سطح شئ املس تصيب المارة بالغثيان .. والكل يرتعد ..
بدري الياس المتسع الوحيد هو فينا .. يرقب الظل في التخوم يتواري كمن يخبئ فعلته ويواجهك بالزجاج الامامي لاسنانه .. بيضاء كما الغيوم الراحلة بإتجاه العدم . بدري سافشيك سرا .. لا ... انت ستبوح به لنفسك لذا سأعتصر حروف الالم داخلي وانتظر اللعنة
وبجيك صادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: خضر حسين خليل)
|
هنا وين؟
لقد أمسك عادل عثمان السؤال من قرونه ورفعه على رجلين من نار،نار الفقد يا بدرى، الفقد الذى خبرته منذ البداية حين قالت حسرة أمك وهى تودعك: الله يعدل ختوتك. هنا وين؟، الهنا لا تعرف بصفاتها، بل بكونها نقيض الهناك ولذلك هى ، وبالضبط لامكان، لا مكان الذى لا يرى المكان إلا عبر مرآة الروح التى تهشمت هنا، والمكان ما تهبه الذاكرة للوقت من إلفة وحميمية،والروح ما يهب المكان لساكنه من حياة و صور.تعال إذا لنحصى ما تتذكره وأنت تأوى إلى فراشك فيما يسمى هنا بالليل: واجبات الغد وربما بعض هلوسة، وإن حالفك الفقد جاءك هاتف من الهناك، الهنا"ك" _ فى قول لدرويش_ ويا ويحك من الصوت الذى يأتى من الناحية الأخرى من الوقت ويا ويحك مما يحف به من ليل ومن روائح. أعرف ليلك يا بدرى، أعرفه جيدا واعرف أن لا ليل فيه. تعرف وأعرف الأسى الذى يلفناطوال الطريق إلى عجمان مساء الخميس، أسى يزيد ما فينا وفى صوت يس عبد العظيم من اسى، ثم نرجع لنقول : تلك طريق لاتمشى إلى الليل. ليلك يا بدرى لن يغنه المغنى: ليلى انا ألله ليلى. سأقنص لك بعضا من الليل واعود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: كمال علي الزين)
|
السماء الثامنة : 1- إبراهيم قرمبوز (السودان) 2- معتصم سيدأحمد (السعودية) 3- سلمى الشيخ (؟) 4- تيسير عووضة (الإمارات) 5- عادل عثمان (بريطانيا) 6- الشقليني (الإمارات) 7- خدر (هولندا) 8- عز الدين (الإمارات) 9- الجندرية (اليمن) 10- إيمان أحمد (؟) 11- ريل (الإمارات) 12- عبد الله شمس الدين (؟) 13- النضيف (السعودية) 14- خضر حسين (السعودية) 15- شروم (السعودية) 16- نادوس 2000 (قطر) 17- كمال علي الزين (قطر)
أحبابي كما أن نثرتهم يدٌ عابثة..
"بعيدون لكنهم كواكب"* ، كيف تنتهي أهوال ليلي.. يااا ليلي؟؟
، ــــــــــــــــ * من عنوان قصيدة للشاعر المجنون: خالد حسن (بعيدة لكنها كواكب).. ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: بدري الياس)
|
هول..
وحيداً كما القهر فظاً ككل الجهات التي لا تقود إلى حضنها.. يُبْصِرُ اللّيلُ ناركَ تَخْبُو.. يَحْبُو إليك كثيفاً كصمغ الخيانة غثاً يليقُ بأهوالِهِ تعاينُ عبر فتقٍ بسروالهِ غزالاً ضريراً فتَّحَ الشوقُ فيه فلاةً فحجّ إلى حزنِهِ والجبالُ على بالِهِ . . ستنسى إذا ينسْ ذاك الغزالُ عماهْ وترضى بألا ترى في النّارِ ظلاً أميناً يخونُ لظاها.. وترضى إذا يرضْ أن فاتَهُ الركضُ في حاله.. *** ترى عبر عينٍ من الفقد في أسفلِ اللّيلِ ما يُشْبِهُكْ ... ترى خافياً من شتيت الحكاية. والقطرُ في أوّلِ الضوءِ يُخبِرُ عمَّ انسلق. ، كم نساءٍ هربن إليك بأوجاعهن أخذن من العمر كيف اتفق وشيعتهنّ بنزفٍ – غار منه سلاطينُ كلِّ الحروب- أوان يهربن منك إلى غامضٍ من عرق. ترى كدمةً -كالندامة- في صرخة الرّوح حين ارتخاء الأبَدْ.. ذاك قميص الحيلةِ -ينسينه دائماً- حين فوضى الذّهابِ، عرضةً لاحتمال.. عرضةً للأرقْ.. لابدّ في الأرضِ قطرٌ يردُّ على حيلة ظامِئةْ. لابُدّها حُلْوة – تلك التي قيدتك- وإلا فكيف الصّديق يغارُ على الشّعر إذ ما تمرُّ بدمعِ اللغاتِ يسار الورق؟ ** بَكَتْكَ المحبةُ لم ينتبه -بعدُ- فيك الحصانْ ستحصي الخسائرُ يوماً.. ستبكي ولكن سيمضي إلى أخر العمرِ هذا الرّهان.. ،
2006
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: بدري الياس)
|
Quote: معتصم سيدأحمد (السعودية) 3- سلمى الشيخ (؟) 4- تيسير عووضة (الإمارات) 5- عادل عثمان (بريطانيا) 6- الشقليني (الإمارات) 7- خدر (هولندا) 8- عز الدين (الإمارات) 9- الجندرية (اليمن) 10- إيمان أحمد (؟) 11- ريل (الإمارات) 12- عبد الله شمس الدين (؟) 13- النضيف (السعودية) 14- خضر حسين (السعودية) 15- شروم (السعودية) 16- نادوس 2000 (قطر) 17- كمال علي الزين (قطر)
أحبابي كما أن نثرتهم يدٌ عابثة.. |
يا للهول يابدرى، أهكذا أضحت عناويننا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: بدري الياس)
|
بدري الياس
يا أيها البدر الشفيف .. كم نفتقدك يا فنان ..
وكم نفتقد ضحكاتك المجلجلة التي لا تعبأ بقسوة أي ليل ... وتهزأ بزمجرة أي جواز حين مخرجه من قلته ...
فأنت البدر أينما حللت أضأت ما ( ومن ) حولك ...
يذكرني بك دوما أخوي اللطيف وليد بو القاسم .. ودوما نجتر كلماتكم زمن الوطن والحبيبات ..
ما تطول الغيبة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: عثمان دغيس)
|
وفي الليل شوارق لا يلحقها الضلال..
وغنى سرور في تلك الأيام من أبكار القرن العشرين
( يا ليل أبقالي شاهد
على نار شوقي وجنوني
يا ليل صار ليك معاهد
وبقيت أشاهد فوق لي نجمك ظنوني)
كان ساعتئذ يغني كرومة في بيت عرس بأمدرمان ,,
كان بيت العرس ليس بعيدآ من مكان الشيخ قريب الله صالح الطيبي ( طيب
الله ثراه).. فحملت نسائم ذاك الليل بعض من كلمات تلك الأغنية لتلتقطها
أذنا ذلك الشيخ التقي الورع ,, فأرسل الشيخ بعض من حيرانه لبيت (الحفلة) لإحضار الفنان له,,!!
وكان كرومة يغني كما لم يغن من قبل ,, حضر حيران الشيخ قريب الله للحفل وبعد أن إستأذنوا من أهل العرس أن جاءوا إلى كرومة وهمسوا في أذنه بأن الشيخ قريب الله يود مقابلته وحضوره لداره ,,!
توجس الفنان كرومة من تلك الدعوة المفاجئة من الشيخ قريب الله له وظن أن الشيخ سيؤنبه على الغناء ..! فألتفت كرومة إلى باقي أفراد فرقته من كورس و بونقز و إيقاع و أخطرهم بأن الشيخ قريب الله قد بعث لمقابلتهم!
وأسصطحب كرومة معه بعض من الحضور من طلاب كلية غردون آنذاك ممن كانوا حضورآ في ذلك العرس .. وكان من بينهم الراحل حسن نجيلة والعم إسماعيل العتباني و شقيقه عبدالرزاق العتباني ,, وصل الجمع ساعتئذ إلى دار الشيخ قريب الله .. حيث وجدوه منتظرآ جالسا على برش من السعف.. وأستقبلهم الشيخ بترحاب .. و أمر بأحضار اللبن الممزوج بعسل النحل لهم.. وبعد واجب الضيافة .. قال الشيخ قريب الله لهم بأنه قد سمع قبل قليل صوت لمغني يغني أغنية عن الليل فمن هو ذاك المغني من فيكم?
وهنا أجاب الفنان كرومة بتلعثم بأنه هو الذي كان يغني..! وكان كرومة يتوقع أن يعنفه الشيخ قريب الله عن الغناء ,, ولكنه تفاجأ حينما طلب الشيخ قريب الله أن يغني ما ترنم به بشأن الليل,, كان هذا آخر ما كان يتوقعه الحضور من الشيخ السماني الورع أن يطلب أغنية من الفنان كرومة..!!
وهنا وقف كرومة و معه الكورس ليبدئوا الغناء.. وبدا كرومة متلعثما وكأنه لم يغني من قبل.. وهنا شجعه الشيخ ليغني أغنية الليل التي غناها كرومة في الحفل:
( يا ليل أبقالي شاهد
على نار شوقي وجنوني)
وأنطلقت حنجرة كرومة الشجية .. ليرتفع صوته عاليآ شجيآ وهو يغمض عينيه حين يغني :
( يا ليل صار ليك معاهد
وبقيت أشاهد
فوق لي نجمك ظنوني)
وهنا صاح الشيخ قريب الله ( الللللللللله) بصوت عال ثم أنكفأ غائبآ عن الوعي.. ليحضر أحد الحيران ملفحة الشيخ و يغطيه بها..
و ما أبعد الهوة في ليل كرومة للمحبوب الأنساني و ليل الشيخ قريب الله لمحبوبه جل شأنه وتعالى قدره,,
كتبت هذه الخاطرة من الذاكرة نقلا عن رواية وثقها و كتبها الأستاذ الراحل حسن نجيلة طيب الله ثراه.. وحشره مع الصديقين و الشهداء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: عثمان دغيس)
|
عثمان يا دغيس يا كيف بالله حال الصحاب والناس؟ ، ما عاد عندنا غير نجتر ونفتش عن ريحة تلك الأيام -على ما كان فيها من خشونة- ونتلفت كان نصادف يوم عيون عرفناها وحبيناها. ، وكيف الولد المسخوت الوليد جنا مولانا ابوالقاسم؟ بالله بلغو مني السلام والمحبة، ولعل ليلاتو تكون شوية أرحم. يا ليت كانت.. يا ليت ****
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: بدري الياس)
|
العزيز Malamih
أذكر أول مرة سمعت فيها القصة دي، وكيف أبكتني وسألت الليل "يبقالي شاهد".
Quote: وفي الليل شوارق لا يلحقها الضلال.. |
وفرقاً شتى بين شيوخ يجيزو "جز" رقبة المغني من الوريد للوريد ويستحلون دمه "الفنان"، وبين من يكرمونه بالغناء في حضراتهم البهية. ، ويا للليل وما فيه من "مِحَنْ".. * * * العزيز معتز يا ابن الزمانات الصعبة والعِلل النُّصَاح..
كيف تسير أهوالك؟ وعساك معافى ولم تخمشك يد منفى خشنة وبلا رحمة؟ ، خليك قريب فالطير لابدّ على شرفةٍ ما.. * * *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: وانجا)
|
Quote: تَعْرِفْ، الجواز يشبه شيطان "القُلّة"، الذي حكى عنه السلف، متى ما أخرجته حلّت اللعنة، ويستحيل أن يعود إلى قُلّتهِ دون أن يعيدك إلى أمِّك، الأرض.. كانت بلادي عامرةً، كما أسلفت، بالحبيبات، والأصدقاء: يتامى المحبة المضيعين بكل اتجاه. |
نعم يا بدري..أعرف !! وجربت اللعنة، والآن (نجن) في تمام لجتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: بدري الياس)
|
بدري الياس مشتهيك ... مشتهيك .. يارب تكفي .. ما بتكفي ولا حتي وكتين تتقال تخفف وطء الشوق .. لكنها معبر لطريق ساكن والسكون هنا ماهو حالة مزاجية بقدر ما ماهو مرتبط بي ظرفية الحال والمسألة .. مشتهيك وكتين احسها أهتز كلي عندما يبدأ القطر في التحرك مع ( النتقة ) الاولي يتسرب سرور خفي وتذول الحالة بزحمة المسافرين ,, وانتقال العيون بين المودعين وطوال الطريق في انتقال دائم بين حالة السرور اللحظي الي عبوس دائم
كانت ايام مخجلة تهنا فيها ، اسعد جدا حينما اخلوا الي نفسي وامتحن الذاكرة ترتسم الابسامة .. ثم اطراهو بابسامته التي تضاهي ابسامتي الان لا يشرب معنا ولكنه يتمرحل علي مدار الليل .. يذهب معنا حيثما شاء لنا الخمر ولا يتعاطاهو ابكي كثيرا حينما اطراهو الزبيدي ورحلة انتهت هناك .. يبقي الالم اسفل القلب كلما تكاثفت الخمر علي وجداني يرتمي علي ايقاع الرتوتي الذي يجيده وفورا ارتمي علي احضانه .. اذ انه مفتقد دائما وله حنين خاص لنا الله في فقده..
كسره عثمان الدغيس وينك يا لذيذ اشتهي ان اسمع عنك كل خير ادينا خبرك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: elnadeif)
|
Quote: ثم اطراهو بابتسامته التي تضاهي ابتسامتي الان لا يشرب معنا ولكنه يتمرحل علي مدار الليل .. يذهب معنا حيثما شاء لنا الخمر ولا يتعاطاهو ابكي كثيرا حينما اطراهو الزبيدي ورحلة انتهت هناك .. يبقي الالم اسفل القلب كلما تكاثفت الخمر علي وجداني يرتمي علي ايقاع الرتوتي الذي يجيده وفورا ارتمي علي احضانه .. اذ انه مفتقد دائما وله حنين خاص لنا الله في فقده..
|
هل كان عليك أن تذكره الان يا لك غفراني ولومي؟ هل كان أن تقول لي -غفرت لك المحبة - أن يا بدري أين الزبيدي من ليلك؟ هل تريدني أن أفرد له صفحات هذا المقام مثلما أفردت له المحبة والحنين؟ إذن يا صاحبي ما قريء لنا هنا غير الدمع والهذيان بلغة الدراويش طلاب المحبة والذّوب كيف اشتهى الوجدان. المطلين بكل كوة تقود إلى الفتك. ، منعم يا أبا ذر... الزبيدي غيثارتنا وصفّارة "قصب ولاد الحلة". يا ليلي ويا ويلي ... كيف تستدرجني يا صديقي كي أحكِ عنه؟ ما تبقت "مروَّة" لهكذا "رجالة".. جاءنا هكذا عفوياً كحركات الطمبارة قبل بداية اللحن الصّعب. مبتسماً كجزيرة وثقت من استسلام النهر العجوز. هو - تذكر أنت - من درّسنا القوة في الضعف حين المرض سلطان جور، لا يعبأ بدعاءٍ ولا يهتم بحبيبة تنتظر. والزبيدي عريسنا الذي ننتظر أن "نسيِّره" في يوم يهتدي الطير فيه إلى وكناته دون عتمة البارود ودون ألوية تلوِّنها جهوية حمقاء أو عنصرية تسوِّك أسنانها الفظة بفرشاة جمعٍ تكالب على الرتوتوي والشاشاي والجابودي والحمبي، وذاب في المردوم لينتهي في إغماءة الدليب. منعم يااا منعم يازول يا تام يا بدر تمام ، مالك علي يا أباذر ياخي.... ؟ ؟ ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: بدري الياس)
|
هذا هولُ الهولِ يا بدري ،
" وحيداً كما القهر فظاً ككل الجهات التي لا تقود إلى حضنها.. يُبْصِرُ اللّيلُ ناركَ تَخْبُو.. يَحْبُو إليك كثيفاً كصمغ الخيانة غثاً يليقُ بأهوالِهِ تعاينُ عبر فتقٍ بسروالهِ غزالاً ضريراً فتَّحَ الشوقُ فيه فلاةً فحجّ إلى حزنِهِ والجبالُ على بالِهِ ... "
أتكونُ من الذين قد فتكَ بهم التايفون ، و هم يحجون تجاهَ ساكورةٍ على قمم الجبالِ الشّم ! لكَ هولي و غزالي و ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: بدري الياس)
|
كلاهما مؤلمٌٌ ومحبٌٌ للأذى. كلاهما "قارصٌ" وطويل، متى ما أردته غير ذلك. كلاهما به نجوم وأقمارٌ لكنها لا "تُنَالْ". كلاهما داكنٌ وحالكٌ طالما أنّك بعيد، وفي مكانٍ هو –في كل الأحوال- ليس مكانك. كلاهما يَخِزُكْ، ويبتليك بالتَّعب والحمَّى في أوَّلِه وآخره.
قلت مرةً: "الليل صبحٌ انكفأ.." عليه فالعكس بالضرورة صحيح ... ...
بدور يمكن ان تستعين بعزالدين عثمان لتتزكر صاحب الوجه الجامد المثُلج ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللّيْلُ وأهوالِهِ، رسائلُ الضلالْ.. (Re: noon)
|
قلت أسلِّم.. يمكن أسلم مما ينتظرني به ليلي.. ليلي رحيم.. رحيم بما هو مستطاع العمى والظلام .. لا شيء في ليلي غير أنه لا يكفي لكل هذا الألم والذكريات.. ، ، شكراُ أصدقائي لأنكم بعيدين عن حدود إيذائي. ، ،
| |
|
|
|
|
|
|