في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 08:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2008, 02:10 PM

مثيانق شريلو

تاريخ التسجيل: 03-25-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم

    في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم
    مثيانق شريلو [email protected]
    المسرح فن وليد من تلك الإنفعالات الإنسانية أو البشرية وهو بهذا الفهم يستمد كل معطيات وجوده واستمراره من الواقع الحياتي المحيط به بكل ما تفرزه من أفكار ومواقف كونية وفلسفية.. إلخ من جراء كل تحول يلقي بظلاله على مواقف البشرية التي أصبحت ترزح في صراع مستديم يخيم عليه كل عمليات الضغط والتهديد في سبيل تحقيق مصالح محددة وهي في جوهرها شكل من اشكال الصراع الإنساني الآني الذي أصبح يتخذ شتَّى من المصطلحات والمسميات تحت عناوين مختلفة "إرهاب- حرب- صدام حضارات- صراع ثقافات.. إلخ".
    ووفق هذا التصور لم يخر ج المسرح في السودان من هذا الاطار العام وما نقصده بالمسرح السوداني هو تلك التجارب التي تبنتها الجماعات الأهلية المسرحية وتفاعلها مع تلك المواقف أو الظروف التي ألقت بظلالها على افرازات الواقع السوداني خصوصاً في ما انتجته الحرب من حوائط ظل يؤرق ويشكل هاجساً سلبياً في سبيل تقوية وترقية النسيج الاجتماعي في السودان المختلف "الكيمان" الثقافية والأثنية والعرقية وهو ما جعل الحرب الى الآن موضع تناول في شتى النواحي السياسية والاقتصادية والنفسية والابداعية، وما الحرب إلا جزء من مفردات التناول المسرحي في الآونة الأخيرة عن طابعها اللانساني فكانت تلك الاطروحات عن السلام وثقافة السلام والتعايشل السلمي عبر المسرح وبالرغم من أن كل ثقافة لها خصوصيتها المحلية وشخصيتها الاعتبارية إلا أن الحرب البشرية وهي بذلك قد أصبحت عملية مستمرة ديناميكية في آثارها وسلبياتها باعتبار أن الإنسان أصبح محور كل تلك الجلبة.
    في العام 2006م تصاعدت وتيرة حرب دارفور بشكل إعلامي وعالمي بحيث أصبح حديث العالم عن تلك القرى التي أُحرقت وغيرها من أشكال مآسي حرب دارفور، وعلى وفق تلك الوتيرة أتت جماعة أو فرقة المشيش للآداب والفنون قادمة من نيالا الى مهرجان البقعة المسرحي حاملة في طياتها أحداث مريرة وواقعية عن صور لتلك الحرب من خلال امرأة تدعى "عشة أبكر" وهي في رحلة بحث عن ملامح قرية اسمها "كايليك" والتي اتخذها مؤلف ومخرج العرض "وليد الألفي" كعنوان للمسرحية، ورحلة عشة أبكر تلازمها بحث آخر عن فلذات أكباد ضاعوا في زحام تلك القرية التي اختفت عن الوجود بكل طلاسمها ومكوناتها من "بيوت ومواشي وأناس.. إلخ"
    كانوا يشكلون عبق تواصلها الوجودي، عليها اطلقت المسرحية صوت انفعال عن مآلات لا يمكن وصفها سوى أنها وصايا أجنبية جديدة.
    في منتصف التسعينيات قدمت مجموعة من الشباب الجنوبيين بمنطقة الحاج يوسف، عرضاً مسرحياً قصيراً يجسد حسب تصورهم أحدى تلك الصور المؤلمة عن أحداث مذبحة "الضعين" التي وقعت في يومي 27-28 مارس 1987م والتي خلَّفت وراءها قرابة الألف شهيد. ورغم قلة الخبرة أو الاحترافية لديهم إلا أنهم رسموا صورة إنسانية عن تعاطف وتضامن الفنان مع قضاياه.
    إن الإحتفال باليوم العالمي للمسرح يتطلب ويحتِّم علينا كمسرحيين اتخاذ مواقف وانفعالات ذات صيغة تتماشى وتتسق مع السلام والتعايش السلمي، وثقافة السلام والتحوُّل الديمقراطي الذي ننشده، والعمل مع جهود منظمات المجتمع المدني لانتشال السودان من ظروف أزماته ذات الجذور الممتدة التاريخ، بهدف إيجاد وخلق أمل متجدد ومتزايد لهذا الواقع المؤلم.
    <>

    v
                  

03-27-2008, 03:49 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: مثيانق شريلو)

    مرحب بيك حبابك
                  

03-27-2008, 04:29 PM

تماضر الخنساء حمزه
<aتماضر الخنساء حمزه
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 5215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: مثيانق شريلو)

    مرحبتين مثيانق

    أمتعني جدا ماقرأته هنا

    كل الود..
                  

03-27-2008, 04:54 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: تماضر الخنساء حمزه)

    ..
    .مرحبا مثيانق شريلو
    .و شكرا العزيز بكرى ابوبكر على هذه المفاجأه الساره
    . فى اليوم العالمى للمسرح
    . لقد قام الاستاذ بكرى بانزال المقال هناك
    .بوست .. فى عيدالمسرح: نحو امل متزايد
    . فرحبنا بك هناك و ها انا ارحب بك هنا
    .يفجر موضوع المقال مسأله غاية الاهميه
    . السلام و فى اعتقادى ان السلام
    . ابرامه شيئ ..و صناعته على ارض الواقع شيئ اخر
    .عموما انا سعيد بك والمقال
    .
    . وده الشغل.. حتى اعود
    .ارجو المرور ب مائة عام..مائة عام
    .لك خالص الود
    .
    .
                  

03-27-2008, 05:04 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: khatab)

    Quote: ايمانويل نجم سوداني في سماء أمريكا
    أوصاني الدكتور قرنق أن أجعل للموسيقى دوراً مهماً في النضال
    اجراه: اتيم سايمون مبيور- مثيانق شريلو
    في يوم 9/1/1969 ولد الفنان المبدع ايمانويل مارك كيمبي، بمدينة واو عاصمة ولاية غرب بحر الغزال، من اسرة فنية عريقة، فجده كيمبي ميلي فنان شعبي لقبيلة بايا المشهورة بالكريش، والداه كانا مرنمان في فرقة الترانيم برعية القديسة مريم، والتي انضم اليها لاحقاً في العام 1978، وعلى يدي الاستاذين بيتر سلفريو وشقيقه تعلم العزف على آلة الجيتار والذي بموجبه انضم الى فرقة جاز مونيكا 1982 حتى العام 1985، وبعد اشتداد الحرب نزح الى شمال السودان كغيره من النازحين ليواصل دراسته بمدرسة الابيض النموذجية لمدة عام دراسي واحد، ثم عطبرة الحكومية القديمة عام 1988. فيما بعد اصبح ايمانويل كيمبي المشرف الموسيقي لفرقة التراتيل في كنيسة القديسين بطرس وبولس بالخرطوم، عاد مؤخراً من الولايات المتحدة الامريكية بدعوة من الحركة الشعبية للمشاركة باغنياته في الذكرى الثانية لتأبين الراحل دكتور جون قرنق دي مبيور، وبعد ان أحيا عددا من الحفلات الناجحة في جوبا، واو والخرطوم، التقيناه قبل العودة وكان لنا معه هذا الحوار الذي يتلمس جوانب من تجربته ومسيرته الفنية من مدينة واو الى الخرطوم ثم اثيوبيا حتى المهجر في كارولينا الشمالية.. فالي مضابط الحوار:

    متى هاجرت الى امريكا؟
    - مع بدايات اشتداد اوار الحرب وتزايد اعداد النازحين جاءني الاحساس بمخاطبة اهلي، حيث كنت اذهب واقضي عطلة نهاية الاسبوع- الخميس- في أحياء النازحين في معسكرات مايو ودار السلام وكرتون كسلا، وهناك التقيت بمجموعة شباب امثال الاستاذ كليتو، إدوارد لينو، وجيمس سعد الله، حيث اقترحت عليهم ضرورة تكوين فرقة بغرض تقديم حفلات ترفيهية للنازحين، فكان ميلاد فرقة لوانقا في العام 1990، وهى تذكار لذكرى القديس اليوغندي تشارلس لوانقا.
    üما هو الهدف من انشاء هذه الفرقة؟
    - الهدف من إنشاء وتأسيس الفرقة بعد تقديم الحفلات الترفيهية للنازحين، كان توصيل رسالة تعريفية عن الآثار الاجتماعية للحرب عن طريق الموسيقى، وقد جاءت البداية بصعوباتها إذ كنا نشتغل على الآلات البسيطة ( نورمل جيتار) الى ان تبرع لنا مشكوراً المطران وقتذاك قبريال التزبير واكد بسماعات كبيرة، وسمح لنا الاب جينو باقامة الانشطة والبروفات داخل الكنيسة، وقد اصبحت لوانقا فينا بعد حسب التصنيف من افضل الفرق الافريقية في السودان وشاركت في مهرجان الاغنية الوطنية ومعرض الخرطوم الدولي، ولظروف مرض والدي سافرت الى مدينة واو واحيت عدة حفلات بمفردي وبعدها عدت الى الخرطوم.
    üاغنية شين شين اثارت جدلا واسعا؟
    - في الخرطوم حدثت لي مشكلة بيني وبين جهاز الأمن بسبب اغنية (شين شين) التي تحكي قصة معاناة الحرب بالنسبة للمواطن من جنوب السودان، وتم اعتقالي لمدة 29 يوما، وبمساعدة بعض الاخوة استطعت الهرب حيث توجهت يوم 27/12/1995 الى مدينة حلفا وخشم القربة، ثم سافرت الى اثيوبيا بسبب تلك المضايقات الامنية.
    üمتى انضممت للحركة الشعبية؟
    - في اثيوبيا انضممت الى الحركة الشعبية لتحرير السودان بصفة رسمية، كما واصلت نشاطي الفني لمدة ثلاثة اعوام مع العديد من المجموعات والفرق الفنية مثل (هاي فاست باند) ونايت كلاب، و(ثري ام باند) كما احييت عدداً من الحفلات للجيش الشعبي في المناطق المحررة. وهاجرت الى امريكا بموجب برنامج اعادة التوطين في 10/9/1998 الى ولاية شمال كارولينا مدينة رالي مع زوجتي مارغريت نوفيلو التي تزوجتها في اثيوبيا.
    üالبومك الاول شين.. شين لاقى نجاحا كبيرا؟
    - استفدت من العمل على احياء الحفلات في (نايت كلاب) حيث استطعت تسجيل نسخة عادية من البومي الاول ( شين شين) الذي حظى بتوزيع عالي في مصر واثيوبيا، وصادف ذلك زيارة الدكتور جون قرنق الى اثيوبيا حيث اخذه معه. وقد وجدت التجربة نجاحاً مقدراً استطاع ان يعرفني بالجمهور هناك.
    üما هي الصعوبات التي واجهتك بامريكا؟
    - في بدايات وجودي في امريكا واجهت عدة صعوبات لكن الصدفة والحظ لعبا دوراً كبيراً في تقديمي كفنان. ففي ذات مرة كنت اشاهد برنامجاً تلفزيونياً يتعلق بالقضايا الفنية وقد عكف على تقديمه احد النيجيريين، حيث قمت باخذ رقم هاتفه والاتصال به، ومن خلال النماذج الموسيقية التي قدمتها ابدى اعجاباً كبيراً بالتجربة، واتصل بمغني ريقي من ترينينداد يدعى (رالي غري) وحدثه عني، وبعد ترتيبات عدة ذهبت الى الاستديو الذي يملكه بريناند ستوكس، من هذا الاستديو خرجت نسخة اسطوانة (شين شين) الحالية بامكانيات بسيطة، اما اللمسات الاخيرة لشين شين فقد تم وضعها في استديو الدكتور لورنس دوناس وهو اخصائي عظام وهاوي للموسيقى، وقد سألني دكتور لورنس بعد الفراغ من الاسطوانة قائلاً (كيمي.. كيف لي ان اساعدك) فاخبرته بقصة الحرب وكيف انني اود استخدام الاستديو الخاص به لايصال صوتي للآخرين في العالم، فبدأ مرحباً للفكرة وهو الممول الرئيسي للعمل. وعندما ارسلت النسخ الاولى من البوم شين شين الى السودان احتجزتها السلطات الامنية مما شكل صعوبة كبيرة في التواصل مع الجمهور المستهدف.
    üما هي تجربتك مع د. لورنس؟
    - استمرت تجربتي مع دكتور لورنس في الاستديو وبعد البومي الاول، واجهتني مشكلة في توزيع الالبوم بامريكا بسبب الطابع السياسي لمجمل اغنياتي. ولكن بعد صعود قضية السودان الى السطح تذللت تلك الصعاب، وقبلها كنت اعمل في وسط الجالية السودانية باحياء الحفلات في الايام الثقافية واحتفالات ذكرى اعياد الحركة الشعبية 16/ مايو وهناك كانت بداية انطلاقي نحو الشهرة حيث زرت 31 ولاية في امريكا و4 في كندا، كما شاركت في ذكرى ميلاد بوب مارلي في كارولينا الشمالية، بجانب بعض المهرجانات الثقافية، وبحكم علاقتي مع دكتور لوري وبيتر استطعت انتاج البومات (حرروا جنوب السودان، في انتظار السلام، جنوب السودان تحرر وهيرو زى البطل الذي هو تخليد لذكرى الشهيد المناضل الدكتور جون قرنق دي مبيور، كما انتجنا فيديو دعائي يحوي 6 اغنيات منها (شين شين، صلوا لينويورك، هيرو، حبوا بعضكم بعض).
    üحدثنا عن تجربة تعاونك مع الشعراء؟
    - قمت بتأليف معظم الاغاني وكتابتها لوحدي، كما تعاملت مع بعض الشعراء امثال لادو كوبيك، باتشاجوال، كالشوكتاس، واكو، وكذلك دكتور لورنس في اغنية (حلم الحرية) وقد الفت معظم الاغاني باللغات المختلفة لجنوب السودان بيد انني لا اجيد جميع هذه اللغات بطلاقة، فقد كنت اكتب بالعربية او الانجليزية ومن ثم اقوم بترجمتها الى لغاتها الام، وكانت الاغاني بلغات البلندا، الدينكا، النوير، عربي جوبا، سواحيلي لنقالا، واللغة الانجليزية.
    üلماذا يغني ايمانويل؟
    - في بداية بث اذاعة الحركة الشعبية كنت ادوام على سماعها على الرغم من صغر سني، وعندما انتابني شعور بأنني يمكن ان اكون شيئا مفيدا في المستقبل، تغنيت بغرض الاصلاح السياسي والاجتماعي والديني لذا كانت (يا كرت جيبو لينا قان)!!
    üهل التقيت بالفنان الفا بلاندي؟
    - ما يقال في هذا الخصوص لا يعدو ان يكون مجرد اشاعة فانا لم التق بالفا بلاندي، وهو عندي من الفنانين الكبار الذين تأثرت بهم في تجربتي ومسيرتي الفنية فقط التقيت الفنان الجنوب افريقي لاكي دوبي في العام 2002م.
    üمتى التقيت بالراحل د. جون قرنق لاول مرة؟
    - اول مرة قابلت فيها الدكتور جون قرنق كانت في مارس 2003 بمدينة واشنطن دي سي. عندما اتصل بي حرسه عن طريق احد اصدقائي الذي اخبرني بأن الدكتور جون قرنق يريدني في واشنطن، فسافرت الى هناك وجلست معه لفترة نصف ساعة وشكرني على البوم شين شين الذي ارسلته له، وقد كان هذا شرف عظيم بالنسبة لي وقد اوصاني قائلاً: يا كمبي حاول ان تجعل للموسيقى دورا مهما في حركتنا النضالية وهى وصية كان لها التأثير القوي في حياتي الفنية فيما بعد فالدكتور جون قرنق ترك بصمة كبيرة في حياتي.
    وقد كانت المرة الثانية التي قابلت فيها الدكتور جون قرنق في ولاية اريزونا 2004 عند حضوره للمشاركة في مؤتمر الاطفال المشردين، واتذكر بعد ان القى خطابه في تلك المناسبة قدمت اغاني ضمنها اغنية (يا كومرت) حيث كان يستمع باهتمام وقام وحياني ممسكاً بيدي. دكتور جون قرنق لو جلست اليه لا يمكنك ان تتصور كم هو متواضع وقائد بكل الصفات، وكان هناك لقاء ثالث لم يكتب له النجاح إذ دعاني بعد توقيع اتفاقية السلام للمشاركة في مؤتمر اوسلو للمانحين. ولكن حدثت لي مشكلة تتعلق بالاجراءات وضيق الوقت مما عطل مشاركتي في مؤتمر اوسلو، وكانت هناك ايضا ترتيبات لتقديم حفلات ترفيهية للجيش التي صادفت رحيله الفاجع، لذا انا عهدي بالرسالة التي اوصاني بها مع ايماني بأن الفن يساهم بدور كبير في نشر رسالة السودان الجديد.
    üهل انت متابع للمبدعين من جنوب السودان؟
    - ظللت اتابع باهتمام لاخبار الحركة الفنية بالنسبة للمبدعين من جنوب السودان، وقد كان الاستاذ ديرك الفريد يمدني بنسخ لالبومات بعض الفنانين فاستمعت ل ببيانا ناشان، فولينو محيوكا، استيفن اوشلا، جون كودوسي، لوانقا، وميلودي وايمانويل لاسو. وهي حملة فنية قوية جدا تنقصها الامكانيات وصعاب التسجيل، وضعف التوزيع الموسيقي. لكن بعض كلمات الاغنيات تعاني درجة من الهبوط.
    - ظهرت اصوات فنية غنائية جديدة في امريكا وكندا، لكنهم مواجهون بمشاكل التوزيع والتسويق بالنسبة لانتاجهم الفني وهو ما اعاق كثيرا انتشارهم وتواصلهم مع الجمهور بالداخل فهناك مبدعون كثر منهم ايمانويل جال مغني الهيب هاب، وهو موجود في بريطانيا ويانق ديفيد في امريكا، بجانب ديناميك - كنيدي لوريا ودوت مثيانق في كندا، اضافة الى العديد من الفرق والمجموعات الغنائية والثقافية.
    üايقاعات القبائل الجنوبية هل تستهويك؟
    - الايقاعات الجنوبية تعلمتها في البدايات واستمعت لايقاعات بعض القبائل مثل الدينكا والنوير واللاتوكا، ولاحظت مدى التشابه بينها، فوظفتها بهدف تعريف الاخر بها.
    üكيف تنظر للساحة الفنية بالجنوب؟
    - كنت منذ وجودي في امريكا احاول ان انسق مع وزارة الاعلام في حكومة الجنوب باعداد برنامج لم يتم للظروف المادية. وزيارتي جاءت بدعوة من الحركة الشعبية والذكرى الثانية لتأبين الراحل د. جون قرنق. وذهبت الى جنوب السودان وقدمت حفلة في استاد كرة السلة. ايضا لاحظت ان اتحاد الفنانين في جنوب السودان لم يباشر مهامه بسبب مشكلة التسجيل في وزارة الثقافة بجنوب السودان، اما في واو التي هي مدينتي حظيت باستقبال رسمي فنظمت عددا من الحفلات مع وزارة الثقافة بالولاية، وقد احتفت بي الاجهزة الاعلامية في الجنوب كثيرا، كما احييت بعض الحفلات في الخرطوم، ومنها حفلة في مركز كوتو الثقافي.
                  

03-27-2008, 06:02 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: بكرى ابوبكر)

    ..
    ,
                  

03-28-2008, 00:04 AM

Hadia Mohamed

تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 1463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: مثيانق شريلو)

    مرحب بك فى المنتدى

    وكل عام وكل اهل المسرح بخير

    مثيانق
    Quote: إن الإحتفال باليوم العالمي للمسرح يتطلب ويحتِّم علينا كمسرحيين اتخاذ مواقف وانفعالات ذات صيغة تتماشى وتتسق مع السلام والتعايش السلمي، وثقافة السلام والتحوُّل الديمقراطي الذي ننشده، والعمل مع جهود منظمات المجتمع المدني لانتشال السودان من ظروف أزماته ذات الجذور الممتدة التاريخ، بهدف إيجاد وخلق أمل متجدد ومتزايد لهذا الواقع المؤلم.


    تخريمة عيدية:
    خطاب منتشية انا هسى بسمع فى اذاعة امدرمان فى برنامج لتحية كل المسرحيين غايتو كان صدفة كان قصد مقدم البرنامج جاب اسمى بين اسمك واستاذ السنى دفع الله.
                  

03-28-2008, 09:11 AM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: Hadia Mohamed)

    ..
    .مثيانق شريلو .. نحن فى انتظارك
    .هذا هو اليوم الاول فى العام المسرحى الجديد
    . يا قادما فى يوم العيد
    .تعال لتمسح غشاوات كثيره عن واقع الحال
    .ليس مثل الفن طاقة ً, لادارة الاسئله و تفعيل الاجابات
    . فى هدوء مثل اسئلتك الحارقه للجمود.. تعال
    .ربما لم ينتبه الى مقدمك الكريم الكثيرون الان
    .لكنهم رويدا..رويدا سينتبهون
    .
    . فعجل بالحضور ياشريلو
    .
    .
    ..العزيزه هاديه ..شكرا للعيديه
    .لاشك ان اهلنا فى اذاعة ام درمان مثلما نذكرهم يذكرون
    .نتشرف انا وتوأم الروح السنى ان يكون حضورك
    .عند الاهل..بيننا
    .ياام داليا
    .
                  

03-28-2008, 09:34 AM

Amira Elsheikh


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: khatab)

    مثيانق شريلو....

    مرحب بيك كتييير...

    تحياتى لكل المسرحيين فى عيدهم وكيف حالهم جميعا...

    مرحب مثيانق وشكرا بكرى..
                  

03-31-2008, 02:35 PM

مثيانق شريلو

تاريخ التسجيل: 03-25-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: Amira Elsheikh)

    اميرة الشيغ
    زمن طويل ما اتلاقينا
    اخر مرة في عرضكم التجريبي ( اغنية الدم) قبل ما تسافروا مهرجان القاهرة
    علي فكرة ما شايفك في البقعة
                  

03-28-2008, 09:46 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: مثيانق شريلو)

    مرحب حبابك عشرة مثيانق شريلو

    وكل عام وانت وكل اهل المسرح بالف خير


                  

03-28-2008, 09:52 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: الجندرية)

    اخي ميثانق
    كل المحبة والمودة والتقدير
    لكم كلمة اليوم العالمي للمسرح
    المـســرح روح إنـفــتـاح
    تتوافر عدة إقتراحات حول اصول المسرح. ولكن تلك التي اجدها مثيرة للتامل ، تأخذ شكل الخرافة..ذات ليلة ، في فجر التاريخ ، تحلقت كوكبة من الرجال في سهرة حول نار صيد ودفء و تبادلوا الســرد . وفجأة طرات
    لأحدهم فكرةأن يقف ويســتـثـمـرظـلـه لشرح حكايته التي يرويها مستخدما الضوء المنبعث من لهب نار الشواء حتى يظهر بعض شخوص حكايته ، ضخمة واكبر من صورة الواقع. وسط إندهاشهم اكتشف الأحرون عبر ذالك
    ، من هو الأقوى ومن هو الضعيف ، ومن هم الذين يقومـعون ومن هو المقموع ، ومن هو الخالد ، ومن هو الفاني ...
    في أيامنا هذه ، فإن أنوار الكاشفات حلت محل لهب الجمر ، وأليات الخشبة مكان التنور ، وبرغم كل الأختلافات الممكنة فإن هذه الخرافة تذكرنا بأن التقنية كانت من اولى مستلزمات المسرح ،انها لايجب ان تفهم كتهديد بل كعامل ربط ووحدة ..
    إن دوام فن المسرح يعتمد على قدرته في تجديد نفسه بإحتضان الأدوات الجديدة واللغات ـ ( التعابير ) الجديدة
    فكيف يتسنى للمسرح الإستمرار في تحمل عبء الشهادة على الموضوعات الكبرى في عصره . وكيف له ان يروج للتفاهم بين الشعوب بدون أن يكون في نفسه روح للإنفتاح ؟؟ كيف له ان يفلح في تقديم حلول لمشكلات الأذى والتفرقة العنصرية إذا ما لم يتخذ في ممارسته ما يحصنه ضد ذيوعهاأو ترسيخها ..
    لغاية أن يعبر عن العالم في كل تشابكاته ، على الفنان أن يستحضر الشكال الجديدة والفكار ، وان يصق في ذكاء المتلقي والذي حتما بقادر على التمييز للشكل الإنساني من خلال لعبة الضوء والظل ...
    إن من الحقيقة أن اللعب المبالغ فيه بالنار يجعل المخاطرةواردة ولكنها ايضا بمثابة إغتنام لتلك السوانح ، فقد تحرقنا النار ولكن يمكن لنا أن ندهش عبرها ووننير ......
    المخرج
    روبرت ليباخ
    كندا
                  

03-31-2008, 02:50 PM

مثيانق شريلو

تاريخ التسجيل: 03-25-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: محمد سنى دفع الله)

    الاستاذ / السني دفع اللة
    بعد التحية والتقدير
    اخر مرة اتلاقينا كان في كلية الموسيقي والدراما
    في محاضرة عن المسرح السوداني
    وبالرغم من اهمية محاضرتك الا انني لمااكملها لانو كنت عندي محاضرة
    امل ان نلتقي معافي اجازتك السنوية في السودان
                  

03-28-2008, 09:58 AM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: الجندرية)

    ..
    .شكرا اميره نيابه عن مثيانق الى حين حضورو
    ..كل سنه وانتى طيبه
    .اميره الشيخ بت المسرح
    .ولا انا غلطان ,!
    .مثيانق من المقال الفوق
    .واضح انه فنان ورؤاه واضحه للا شياء
    ..
    .
                  

03-28-2008, 10:56 AM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: khatab)

    ..
    .شكرا يا جندريه و نهارك فل
    .الاخ مثيانق اضافه حقيقيه ..بما يحمله من ادوات وافكار
    .لك خالص الود
    .
    .في العام 2006م تصاعدت وتيرة حرب دارفور بشكل إعلامي وعالمي بحيث أصبح حديث العالم عن تلك القرى التي أُحرقت وغيرها من أشكال مآسي حرب دارفور، وعلى وفق تلك الوتيرة أتت جماعة أو فرقة المشيش للآداب والفنون قادمة من نيالا الى مهرجان البقعة المسرحي حاملة في طياتها أحداث مريرة وواقعية عن صور لتلك الحرب من خلال امرأة تدعى "عشة أبكر" وهي في رحلة بحث عن ملامح قرية اسمها "كايليك" والتي اتخذها مؤلف ومخرج العرض "وليد الألفي" كعنوان للمسرحية، ورحلة عشة أبكر تلازمها بحث آخر عن فلذات أكباد ضاعوا في زحام تلك القرية التي اختفت عن الوجود بكل طلاسمها ومكوناتها من "بيوت ومواشي وأناس.. إلخ"
    ,,
    .الاخ مثيانق تعرضت الاخت سلمى الشيخ سلامه
    .وهى خريجة دراسات نقديه الى هذا العمل الذى اشرت اليه هنا
    .ببوست مائة عام عن المسرح السودانى
    . مما يؤكد القراءات الصحيحه
    .مسرحا ونقدا للواقع المرير الذى نعيشه
    .ومحاولات الخروج منه
    ..
    .
    .
                  

03-28-2008, 11:03 AM

Amira Elsheikh


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: khatab)

    Quote: .اميره الشيخ بت المسرح
    .ولا انا غلطان


    ما غلطان.....

    استاذنا خـطاب ...

    كل سنة وانت طيب ومسرحنا السودان بالف عافية خير..


    ولو متذكر التقيناك فى منظمة امل وكنا وقتها جماعة الجمام المسرحية.

    ولا انا غلطانة??
                  

03-28-2008, 11:07 AM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: مثيانق شريلو)

    ألاخ ميثيانق
    شكرا على هذا المقال القيم و مرحبا فى الودانيزاونلاين. اجد صعوبة شديدة فى الكتابة بالعربية, اولا لانه بستخدم الماوس و ثانيا, فهى تاتى بعد عشرين عام اتقريبا, و هى عدد سنوات التى لم إستخدم فيها العربية لاى سبب من السبب, و هذه فى حد ذاتها, احد كبرى المحن فى عالم الإغترب,كلما تداخلت اللغات عليك, تضالت فرصة إجادة اى منهما. سرور جدا on your arrival to the board , ففى حوزتى مجموعة من المحاولات لكتابة النص المسرحى و القصة القصيرة.

    قولك: quote

    "المسرح فن وليد من تلك الإنفعالات الإنسانية أو البشرية وهو بهذا الفهم يستمد كل معطيات وجوده واستمراره من الواقع الحياتي المحيط به بكل ما تفرزه من أفكار ومواقف كونية وفلسفية.. إلخ من جراء كل تحول يلقي بظلاله على مواقف البشرية التي أصبحت ترزح في صراع مستديم يخيم عليه كل عمليات الضغط والتهديد في سبيل تحقيق مصالح محددة وهي في جوهرها شكل من اشكال الصراع الإنساني الآني الذي أصبح يتخذ شتَّى من المصطلحات والمسميات تحت عناوين مختلفة "إرهاب- حرب- صدام حضارات- صراع ثقافات.. إلخ"."
    The theatre, in the case of our country, if I may add, should be and ought to reflect the complex process of social synchronization, which is the mirror to understanding our diverse cultural expressions born out of the sensibilities of our peoples. Because the theatre employs universal language, understood and appreciated by all, it is ought to spearhead the dissemination of the complex systems of the cultural traditions of our peoples. If the theatre fails to transform and deliver the heterogeneity of the Sudanese as a single unit and with it, the worse in the Sudanese, the apparent common good that once tied us all together in one form or another, is ducking away at a speed of sound.

    Welcome aboard once again.

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 03-29-2008, 08:12 AM)

                  

03-28-2008, 11:23 AM

Amira Elsheikh


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: إن الإحتفال باليوم العالمي للمسرح يتطلب ويحتِّم علينا كمسرحيين اتخاذ مواقف وانفعالات ذات صيغة تتماشى وتتسق مع السلام والتعايش السلمي، وثقافة السلام والتحوُّل الديمقراطي الذي ننشده، والعمل مع جهود منظمات المجتمع المدني لانتشال السودان من ظروف أزماته ذات الجذور الممتدة التاريخ، بهدف إيجاد وخلق أمل متجدد ومتزايد لهذا الواقع المؤلم.
    <>
                  

03-29-2008, 04:24 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: Amira Elsheikh)

    ..
    ,الاخ zakaria
    .شكرا لمرورك الكريم و ترحيبك بمقدم الناقد المسرحى
    .مثيانق شريلو
    .سعيد بانك تكتب المسرح والقصه
    .ارجو ان نقرأ لك هنا بعض هذه الاعمال
    .
    .
    ..الاخت اميره لقد كان لى تعاون مع منظمة امل
    . لرعاية الاطفال المحرومين من الرعايه الاسريه فعلا
    . لك خالص الود
    ..
    .
    .ما زلنا فى انتظارك يا مثيانق
    .
                  

03-31-2008, 02:44 AM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: khatab)

    ..
    .في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم
    مثيانق شريلو [email protected]
    المسرح فن وليد من تلك الإنفعالات الإنسانية أو البشرية وهو بهذا الفهم يستمد كل معطيات وجوده واستمراره من الواقع الحياتي المحيط به بكل ما تفرزه من أفكار ومواقف كونية وفلسفية.. إلخ من جراء كل تحول يلقي بظلاله على مواقف البشرية التي أصبحت ترزح في صراع مستديم يخيم عليه كل عمليات الضغط والتهديد في سبيل تحقيق مصالح محددة وهي في جوهرها شكل من اشكال الصراع الإنساني الآني الذي أصبح يتخذ شتَّى من المصطلحات والمسميات تحت عناوين مختلفة "إرهاب- حرب- صدام حضارات- صراع ثقافات.. إلخ".
    ووفق هذا التصور لم يخر ج المسرح في السودان من هذا الاطار العام وما نقصده بالمسرح السوداني هو تلك التجارب التي تبنتها الجماعات الأهلية المسرحية وتفاعلها مع تلك المواقف أو الظروف التي ألقت بظلالها على افرازات الواقع السوداني خصوصاً في ما انتجته الحرب من حوائط ظل يؤرق ويشكل هاجساً سلبياً في سبيل تقوية وترقية النسيج الاجتماعي في السودان المختلف "الكيمان" الثقافية والأثنية والعرقية وهو ما جعل الحرب الى الآن موضع تناول في شتى النواحي السياسية والاقتصادية والنفسية والابداعية، وما الحرب إلا جزء من مفردات التناول المسرحي في الآونة الأخيرة عن طابعها اللانساني فكانت تلك الاطروحات عن السلام وثقافة السلام والتعايشل السلمي عبر المسرح وبالرغم من أن كل ثقافة لها خصوصيتها المحلية وشخصيتها الاعتبارية إلا أن الحرب البشرية وهي بذلك قد أصبحت عملية مستمرة ديناميكية في آثارها وسلبياتها باعتبار أن الإنسان أصبح محور كل تلك الجلبة.
    في العام 2006م تصاعدت وتيرة حرب دارفور بشكل إعلامي وعالمي بحيث أصبح حديث العالم عن تلك القرى التي أُحرقت وغيرها من أشكال مآسي حرب دارفور، وعلى وفق تلك الوتيرة أتت جماعة أو فرقة المشيش للآداب والفنون قادمة من نيالا الى مهرجان البقعة المسرحي حاملة في طياتها أحداث مريرة وواقعية عن صور لتلك الحرب من خلال امرأة تدعى "عشة أبكر" وهي في رحلة بحث عن ملامح قرية اسمها "كايليك" والتي اتخذها مؤلف ومخرج العرض "وليد الألفي" كعنوان للمسرحية، ورحلة عشة أبكر تلازمها بحث آخر عن فلذات أكباد ضاعوا في زحام تلك القرية التي اختفت عن الوجود بكل طلاسمها ومكوناتها من "بيوت ومواشي وأناس.. إلخ"
    كانوا يشكلون عبق تواصلها الوجودي، عليها اطلقت المسرحية صوت انفعال عن مآلات لا يمكن وصفها سوى أنها وصايا أجنبية جديدة.
    في منتصف التسعينيات قدمت مجموعة من الشباب الجنوبيين بمنطقة الحاج يوسف، عرضاً مسرحياً قصيراً يجسد حسب تصورهم أحدى تلك الصور المؤلمة عن أحداث مذبحة "الضعين" التي وقعت في يومي 27-28 مارس 1987م والتي خلَّفت وراءها قرابة الألف شهيد. ورغم قلة الخبرة أو الاحترافية لديهم إلا أنهم رسموا صورة إنسانية عن تعاطف وتضامن الفنان مع قضاياه.
    إن الإحتفال باليوم العالمي للمسرح يتطلب ويحتِّم علينا كمسرحيين اتخاذ مواقف وانفعالات ذات صيغة تتماشى وتتسق مع السلام والتعايش السلمي، وثقافة السلام والتحوُّل الديمقراطي الذي ننشده، والعمل مع جهود منظمات المجتمع المدني لانتشال السودان من ظروف أزماته ذات الجذور الممتدة التاريخ، بهدف إيجاد وخلق أمل متجدد ومتزايد لهذا الواقع المؤلم.
    ..
    .
                  

03-31-2008, 02:48 AM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: khatab)

    ..
    .عفوا لاعادة طبع المقال
                  

03-31-2008, 02:03 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: khatab)

    ..
    .الى حين الحضور
    .للاخ الناقد مثيانق شريلو
    .
    .
                  

03-31-2008, 02:41 PM

مثيانق شريلو

تاريخ التسجيل: 03-25-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: khatab)

    الاستاذ / خطاب حسن احمد
    بالامس كان يدور حوار عنك في مهرجان ايام البقعة المسرحية بين بعض المسرحيين اذكر منهم عبدالحفيظ علي اللة واخرون
    تقبل اعتذاري لهذا التاخير
                  

03-31-2008, 04:42 PM

مثيانق شريلو

تاريخ التسجيل: 03-25-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: Zakaria Joseph)

    الصديق zakaria joseph
    خالص الشكر لك
    بامكانك ارسال نصوصك المسرحية والقصصية لاطلع عليه
    علي بريدي الالكترني [email protected]

    في انتظارك
                  

03-31-2008, 02:19 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: مثيانق شريلو)

    مرحبا بالصديق مثيانق شريلو عضوا بالمنبر
    __
    مثيانق من الشباب الوحدوي الرائع مسكون بحب الناس والارض
    ف1000 مرحبا بك



    منعم
                  

03-31-2008, 02:23 PM

مثيانق شريلو

تاريخ التسجيل: 03-25-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: عبد المنعم سليمان)

    شكرا
    الصديق منعم سليمان
                  

03-31-2008, 02:51 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: مثيانق شريلو)

    ..
    .مرحبايا مثيانق .. اخيرا انت هنا
    .اعلم انك كنت مشغولا باحتفالات المسرح
    . ولقد شاهدتك وعبدالعزيز رجب وعبدالحفيظ على الله
    .مرحبا مجددا وننتظر منك الكثير
    .لك خالص الود
    ..
    .
                  

03-31-2008, 03:09 PM

مثيانق شريلو

تاريخ التسجيل: 03-25-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: khatab)

    الاستاذ خطاب حسن
    اصلوا ما ممكن
    يا ريت نتلاقي بعدين في المسرح ده لو امكن
    او داير رايك بخصوص الورقة القدمتها
    في انتظارك
                  

03-31-2008, 02:44 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: مثيانق شريلو)

    مرحبا بالاخ مثيانق شريلو بالبورد.


    دينق.
                  

03-31-2008, 03:14 PM

مثيانق شريلو

تاريخ التسجيل: 03-25-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: Deng)

    الاستاذ / دينق

    شكرا علي هذا الترحاب

    الصديق اتيم سايمون يرسل لك خالص التحايا والشكر لما قمت به في مشاركتك لنا في
    احياء ذكرة شهداء مزبحة الضعين بنشرك للمقاله في هذا المنبر
                  

03-31-2008, 04:42 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: مثيانق شريلو)

    ميثانق
    ناقد واضح الملامح
    ناقد يمتلك ناصية الكلمة والمعرفة المسرحية
    اتمنى ان تكون دائما فى حماستك هذه
    واتمنى ان تكون رابطة النقاد قامت
    لانها الجهة الوحيدة القادرة على تماسك هذه الاقلام والرؤى
    لك التحية ايها الولد الجسور
                  

03-31-2008, 04:49 PM

مثيانق شريلو

تاريخ التسجيل: 03-25-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    الاستاذة سلمي الشيخ سلامي
    شكرا علي تلك الكلمات
    للاسف الرابطة لم تقم ولكن ثمة محاولات لتسجيلها هذة الايام دعواتكم بان تنجح هذة المرة
                  

03-31-2008, 04:44 PM

معتصم ود الجمام
<aمعتصم ود الجمام
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 3261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: مثيانق شريلو)

    العزيز
    مثيانق شريلو
    تحايا وود وانت هناك وما زلت طالبا تنافح وتكافح بالقلم والكلمه
    عبرك احي كل الاصدقاء المسرحيين السودانين الجنوبيين بدون فرز بيوم المسرح العالمي
    واعتذر عن عدم كتابتي لك عبر الايميل وذلك لظروف ضغط الحياه في بلاد الاغتراب ..
    ولكني اعدك ان نتونس هناك على مسطبات كلية الموسيقى بعد ايام قليله انا قادم
    الى وطني خلال اسبوعين وسازور المعهد والحيشان وسنلتقي ...
    ومزيدا من المقالات والكتابات في هذا الهم .... ولك ودي
    معتصم سيد احمد
                  

03-31-2008, 04:58 PM

عصام ابو القاسم
<aعصام ابو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-18-2004
مجموع المشاركات: 544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: معتصم ود الجمام)

    مرحبا ميثاينق .. عبر هذا الموقع ومؤكد اضافة لاصوات المسرح هنا
                  

03-31-2008, 06:02 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في عيد المسرح:نحو أمل متزايد.. لواقع مؤلم (Re: مثيانق شريلو)

    Quote: لك التحية ايها الولد الجسور


    خلاص قمتي لحركاتك يا سلمي جسور وهصور تخلي يفتري علينا
    اعملي حسابك

    __
    مثيانق شاب رائع حقا يا سلمي يدرس ويعمل في نفس الوقت بصحيفة اجراس الحرية الصادرة الاثنين المقبل 7ابريل بالقسم
    الثقافي تحت ادارة الدكتور ابكر ادم اسماعيل واشراف عثمان شنقر وهو للامانة شاب مهذب و متعاون جدا يضفي على
    جو العمل روح جميلة ومشجعة .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de