دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي)
|
المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي)
نهدف خلاله إلى التوثيق التربوي، والاجتماعي؛ ودعم أدب السير، وربط العلاقات التي وخط شيبها، ووهن
عظمها؛ وهي دعوة لطلاب المدارس الوسطى الداخلية؛ في المليون ميل؛ وفي فترة الأربعينيات والخمسينيات
والستينيات؛ وإن كان هنالك أحياء ممن هم قبل ذلك فلا بأس؛ ذلك لأن المدرسة الداخلية كانت تتميّز.
وهي دعوة إلى ترابط واجترار الذكريات؛ وتكوين روابط في هذا الإسفير كخطوة أولى؛ ومن ثمّ؛ ويفضل أن
يكون أول المشاركين ملماً بنبذة عن مدرسته والأنشطة وأبرز من مرّوا عليها في تسنّم المراكز. كما نرجو
أن يكون رابطاً مستمرّاً بين البوست والمتداخلين من مدرسته.
وسأبدأ الحديث عن فترتنا الزمنية في المدرسة الوسطى
الداخلية في:
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
بين كرمة النزل من الشمال وأرقو من الجنوب تقع المدرسة في مدينة البرقيق العامرة ذات السوق
والمستشفى. ومن قبلهما المشروع الزراعي الكبير؛ الذي أتى بأسفار الجفا من جميع الأصقاع من منطقة
الشايقية جنوباً إلى حلفا شمالاً ومن سائر الجزر المدللة منها وغير المدللّة( آرتقاشة بدين بنا
مروارتي...إلخ).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
أما المدرسة فكان التنافس في الدخول إليها من كل المدارس الأولية شرقاً وغرباً للنيل؛ وكل مدارس
الجزر؛ بل يأتيها طلاب من القولد وأوربي وحلفا عندما نكبت)
الله عليك يا حلفا
والله يرحمك يا محي الدين فارس: مدينة من ذكريات
ظلّ مغربها الحزين بلا نهاية
ومئذنة تصرّ على البقاء
وإذا أتى عيد وحنّ الميّتون إلى اللقاء
مدّوا شواهدهم من الامواج أذرعة تلوّح بالمناديل الخضيبة؛ الله يرحمهم وانت معهم...
من كل هؤلاء كان يقبل فقط أربعون طالباً بها؛ وأربعون في مدرسة أرقو الوسطى؛ وفي أوائل الستينيات
عندما بدأت مدرسة كرمة النزل الأهلية؛ يعني فقط ثمانون طالباً في المدارس الحكومية.
واربعون بعدها للمدرسة الأهلية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
ابو شيمة ازيك
اولا : يااخي ممكن ناس الثمانينيات يدخلوا .....؟ عشان
Quote: أما المدرسة فكان التنافس في الدخول إليها من كل المدارس الأولية شرقاً وغرباً للنيل؛ وكل مدارس
الجزر؛ بل يأتيها طلاب من القولد وأوربي وحلفا عندما نكبت) |
يجونا ناس اقجة ومراغة وكابتود وجرادة ....! اها كده كيف ...انفع ...؟ ابقي واصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: haroon diyab)
|
Quote: يجونا ناس اقجة ومراغة وكابتود وجرادة ....!
|
حبابكم ألف يا ناس أقجة ومراغة وكابتود وجرادة
بس بالله ممكن يا هرون الترجمة الأسماء الناس حيفتكروها هيروغليفية
برضيهم في ناس منهم قروا معانا في دنفلا الثانوية؛ النسوان الكبار كانوا بقولوا لينا انتو يا وليدي
بعد العرضي حيودّوكم البرقيق.
شفت كيف يا هرون مدرسة البرقيق دي كانت مهمة ومشهورة.
لكن يا قريب وحبيب
انت بتكاويني بي عمم دي واللاّ شنو؟
كل مرة مغير لي اللفة والخامة؛
وحالف يمين ما تأخد بي خاترا؛ بي صورة واللاّ أغنية للعمّة حتى لو من غنا البنات
والله البوست نوّر؛ ولو إنه كنت قايلك أكبر من التمانينيات دي شوية.
انت كدا؛ كدا بس مسكين ما عندي وشوش ود الصايم ظاتو تقول مخاصمني مما حمّد وعسّل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
المذاكرة المستوى اللغات واللهجات اللغة الإنجليزية المكتبة المدرسية الطالب المدرّس: طرائف تجاوز السن والسفر إلى عطبرة للتسنين؛ والعودة متأخرين عن المنهج السخريات الثابتة اللاعبون المتميزون الدايفن العذر الوحيد لأخذ إجازة من المذاكرة الطرائف التي لا تنسى في اللغة العربية في اللغة الإنجليزية الأساتذة المرعبون الأساتذة الطيبون شخصية المدير صيام رمضان بقايا الصائمين أشجار المسكيت ترعة المشروع المتكأ الحنون حائط المبكى الشنب المبروم فايل الركب للباسكت بول الفولي بول البنق بنق كرة القدم الفرق الزائرة المدارس المتنافسة الفنان محمد عثمان وردي يوسف عبدالماجد الطلاب من القولد من حلفا من المحس من السكوت من الشايقية ...إلخ مشاهير الخريجين مشاهير الأطباء: عبدالرءوف شرفي الفاضل محمد على الملك العسكريين ... المهندسون السياسيون الموهوبون في التصوير الشعر الغناء: محجوب عباس يا أخي ما تقول لي طيش حنتوب أبحاث مشهورة دكتوراة GRADE ONE G. TWO G. THREE نترّس وندرّس ونعرّس درّابة والألقاب الأخرى IAM NOSING MY NOSE ARE'T TOU FIVE HIKE FIRE IS THE TOROG DOKKING أنا عندي كِلا الفراشون عم حسين والكاكاو والنوفالتين البطيخ يوم السوق وميدان الكورة ودعوة للأعضاء والنظارة البوست يرحب بأي عضو درس في المدارس الوسطى باستضافة مدرسته هنا. دعوة لمن هم أكبر منا سناً ومن هم أصغر منا سناً للإسهام في إنجاح هذا التوثيق. فقط نريد الاهتمام بالنواحي التربوية والتعليمية والاجتماعية؛ (السياسية لا). هلال مريخ ماشي لأن الكورة الزمن داك كانت مرضة. أولاد الحيكومة: منهم من درس كل المراحل من الأولية وحتى الجامعة بل وبعضهم حتى الدراسات العليا أنجزها عن طريق بعثات دراسية ممنوحة؛ هؤلاء أولاد حيكومة بالميلاد. بعض الشواذ منهم بعد كل هذا الصرف من جيب محمد أحمد( وأكرر بعض) تنكر؛ وقال يا فكيك؛ وجزء من هؤلاء ولكنه جزء لا يذكر؛ يشتم ويسب ويسخط على كل الحكومات منذ الاستقلال وإلى يومنا هذا؛ مما يشكك في فلاح بعض أهداف تربيتنا الوطنية. من جانب آخر بعضهم يصفق لكل حكومة(مصالح يا عمك)؛ ما يعني أن ثمة خلل؛ في مناهجنا التربوية ولا أقول الأكاديمية؛ إذ كانوا متفوقين. وبعضهم بالتجنس ويتفاوتون حسب عدد المراحل؛ من درجة (من دون) في أسفل الهرم؛ وإلى درجة أسكت. وهذه مصطلحات نسمع عنها؛ للأسف في بعض الدول العربية. الشنب أو الأشناب كانت هنالك أشناب مشهورة بالطبع كان هناك طلاب أو تلاميذ أعمارهم كبيرة؛ وهو مما أبرز الطلاب (المدرسين) ومنهم الفريق بحري معاش عباس السيد؛ وقد كان رئيس الجمعية الادبية لسنوات عدة؛إذ ربّما يكون قد كلّف من قبل الإدارة أو شعبة اللغة الإنجليزية؛ إذ كان يدرس مجموعة من الطلاب كانوا قد سافروا إلى مدينة عطبرة أو أتبرة كما ذكر الأستاذ الطيب محمد الطيب والدكتور عبدالله الطيب رحمه الله؛ لتسنين الطلاب الذين تجاوزت أعمارهم الثانية عشرة؛ والبرقيق على الرغم من وجود مشفى كبيراً؛ إلا أنه ربما لم تكن توجد وحدة قومسيونية؛ أو المطبوعات, المهم كبر السن كان واضحا؛ في نسبة كبيرة من الطلاب ومن الأسباب التي جعلت الطلاب يكبرون؛إما دخولهم في المدارس في سن متأخرة؛ أولاً ندرة المدارس نفسها؛ والموجودة نفسها كانت معظمها عبارة عن مدارس صغرى أي ذات الثلاثة فصول؛ كان يقبل منهم في فصول الرأس عدد قليل جداً إذ كان يمتحن من الصف الثالث أكثر من ستين تلميذ؛ ويؤخذ منهم خمسة طلاب فقط لأحد فصول الرأس( أي المدرسة الاولية التي يوجد بها فصل إضافي أو نهر آخر بالنسبة للصف الرابع؛ التي كانت توجد في بدين والسير وأوربي مثلاً. فكان يبقى الفصل بكامله معيداً أخرى؛ فكان الطلاب ذوي المستويات المتواضعة تبقى سنوات وسنوات في الصف الثالث ؛ ما أوشك أن يقال عنه بعد شاب أن ودّوه الكتّاب؛
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
يا جماعة الخير المدارس نظار ومدراء
زمن كانت المدارس وسطى؛ والتسمية دي بالتحديد
كانت تدار باسم
ناظر المدرسة
حضرة الناظر
كان الأستاذ الفاضل الله يرحمه ويجعل شآبيب رحمته وفيوض بركاته على قبره هو:_
أحمد على أحمد
قطب من أقطاب الهلال
وكان في مجلس إدارة الهلال الأمدرماني
من ابناء منطقة السير
بلد الزبير حمد الملك
وهو من أقطاب الإدارة في السودان
ومن خريجي كلية غردون التذكارية
والسير تقع جنوبي أرقو
وهي من المناطق المشهورة خصوصاً في التعليم
فقد ذكرت أن فصل الرأس كان يوجد بها
ولأن هذا المدير لم يكن شخصاً عادياً؛ كانت النتائج عندما تعلن في المذياع؛ أو الراديو ما كنت تسمع
إلاّ البرقيق البرقيق البرقيق البرقيق
وقتها كانت كل نتائج المدارس الوسطى؛ للدخول إلى المدارس الثانوية؛ لكل هذا القطر السوداني الشاسع
تعلن عن طريق الراديو.
ولأنه شخصية متفوقة على نفسها؛ سنتناول جوانبها؛ حبة حبّة؛ شوية شوية...
ونواصل[/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
يا شباب
دا تشجيع
الشباب شباب القلب
الدهن في العتاقي
يا ناس بدين، الحفير كرمةالبلد أكد مكجور مشو سروج بركية كمنية دقرتي وادي خليل كرمة النزل مدوق
كبرنارتي آرتجاشة دمبو بنّا مروآرتي وادي الملوك الحفيرة كودي بيوض وأبتة(زروق والمرضي) السرارية
الكيد أرقو المدينة أرقو الحضور أوربي القولد( يا عبد العال دول؛ يا وليم يوسف منقريوس يا إسماعيل
محمد خير( لبب جزيرة الأشراف) يا عفيفي ياحضري من أمدرمان ومن مدني ؛ يا عثمان حمودة من أوربي
يا ناس كوية يا ناس أبوحجار يا ناس السير؛ يا اخواننا اللي ما اتذكرناه ما يزعل حنتذكركم كلكم بي واسطتكم؛ يا ناس المحس السكوت الدناقلة؛ يا ناس حلفا؛ المدارس الوسطى؛ أول دفعة؛ عايزين ناس حلفا والسكوت والمحس دلقو الوسطى عبري ...إلخ
إن شاء الله
الشكر للمخرج الفنان عبد الرحمن
الله يديك العافية وبيت في الصافية واللقمة الدافية....إلخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
معذرة وقع خطأ فنّي في التاريخ المكتوب في الصورة؛ فسنة التأسيس 1954 ؛ مع شكري للأستاذ عبدالرحمن.
وعبارة السياسة لا؛ نرمي بها بعيداً عن السياسة؛ نريد أن نلتقي أحباباً؛ نجترّ الذكريات ونترحم على من
مات؛ ونتطلّع في المستقبل؛ إلى جمع الشتيتين؛ سواء في الداخل أو في الخارج.
نرجو لغير أعضاء البورد؛ أن يراسلوا البوست عن طريق الإيميل أو إيميل أي من أعضاء البورد.
[email protected]
وشكراً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
ومن أهم الأسباب؛ في كبر السن؛
الظلم الذي وقع على هذه الأماكن على أيام الاستعمار البريطاني؛ وبالطبع كان أمراً مقصوداً؛ إذ حاربوا
التعليم الديني من جهة؛ وضيقوا الفرص على أبناء الوطن؛ إلا من نذر يسير من أبناء المراكز الإدارية
التي كان يستفيد منها الإنجليز؛ أو لاستخدام أبنائهم في التمكين للاستعمار نفسه.
فالمنطقة الشمالية وغيرها؛ أعدّها من المناطق المهمشة؛ يعني نحن ناس (حامش) برضو.
[email protected]
نبدأ من الآن في استعراض بعض المساهمات من أول دفعة/ الأستاذ عثمان محمد عثمان من أبناء منطقة أوربي
والشخصية الطريفة؛ ممن تولّى رئاسة الجمعية الأدبية على أيام أن دخلنا الصف الأول؛ فإلى لقاء
| |
|
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
البراطيش
البراطيش(شرائح طويلة من الطماطم الأسود، تبحر في ماء عكر؛ طعم ماسخ؛ أو قل لاذع؛
كان مكروهاً كالشينة؛ ومن الجميع بلا استثناء؛ وكان له يوم محدد
؛ فبمجرد أن يقال اليوم براطيش؛
أي أنهم كانوا يشبهون الواحدة منها بالبرطوش(من دون مؤاخذة)
ونستغفر الله؛ على ما ارتكبنا في شأن النعم؛ التي لا يجدها الجوعى؛
لكن تقول شنو ما أولاد حكومة.
وسنعود إلى البراطيش مرة أخرى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: ناظر المدرسة
حضرة الناظر
كان الأستاذ الفاضل الله يرحمه ويجعل شآبيب رحمته وفيوض بركاته على قبره هو:_
أحمد على أحمد
قطب من أقطاب الهلال
وكان في مجلس إدارة الهلال الأمدرماني
من ابناء منطقة السير
بلد الزبير حمد الملك
وهو من أقطاب الإدارة في السودان
ومن خريجي كلية غردون التذكارية
والسير تقع جنوبي أرقو
وهي من المناطق المشهورة خصوصاً في التعليم
فقد ذكرت أن فصل الرأس كان يوجد بها
ولأن هذا المدير لم يكن شخصاً عادياً؛ كانت النتائج عندما تعلن في المذياع؛ أو الراديو ما كنت تسمع
إلاّ البرقيق البرقيق البرقيق البرقيق
وقتها كانت كل نتائج المدارس الوسطى؛ للدخول إلى المدارس الثانوية؛ لكل هذا القطر السوداني الشاسع
تعلن عن طريق الراديو.
ولأنه شخصية متفوقة على نفسها؛ سنتناول جوانبها؛ حبة حبّة؛ شوية شوية...
|
ماذا قال عنه؛ أحد تلاميذه؛
الأستاذ إبراهيم عبدالعال؟
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: ماذا قال عنه؛ أحد تلاميذه؛
الأستاذ إبراهيم عبدالعال؟
نواصل |
(كان شخصية قويّة
خدم منطقة البرقيق
كما لو انه في لجانها الخدمية
سخّر امكانات المدرسة وطلاّبها في إنشاءات المستشفى
مبان للمساندة يأتي تفصيلها فيما بعد
كان يهابه
الأستاذ والطالب والطبيب والعامل وتجار السوق
ويحترمونه)
فيا عجبي
ونواصل إن شاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
من كلام الأستاذ عثمان حمودي في مقدمته
تميزت مدرسة البرقيق بأن طلابها كانوا في داخلية المدرسة؛
وقد ساهمت الداخلية في تحسين مستوى الطلاب؛
ليس أكاديمياً فقط؛ بل أيضاً في مناح شتى؛
وعلى رأسها الرياضة؛ وخاصة كرة القدم؛ وكرة السلّة.
انتهى كلام الأستاذ:
هل تعلم عزيزي القارئ؛ أنه في الفترة التي درسنا فيها؛ كان معظم الطلاب داخليين
حتّى طلاّب كرمة البلد؛ والسكان داخل المشروع؛ وكل من هو في أقرب مكان؛ لقد كانت نظرة مديرنا الهمام
أحمد علي ثاقبة؛ بشكل مذهل؛ ولهذا كانت المستويات رائعة؛ والترابط على أشدّه؛ ولهذا بعد أكثر من أربع
عقود
نكتب من الذاكرة
نذكر الأسماء والمواقف
ولله در التربويين في ذلك الزمان
وفي كل زمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: ولله در التربويين في ذلك الزمان
وفي كل زمان |
مهم:
قائمة الشرف في المشاركة
جائزة المشاركة المميزة.
مهم أن نوضح من توفاه الله ونترحّم عليه.
بقدر الإمكان نحاول ألا نذكر الأسماء حين يتعلق الأمر بطريفة من الطرائف أو سخرية.
إذا لم تكن متأكداً من موت أو حياة الشخص؛
ما يرسل كتابة مسؤولية صاحبه؛ وخصوصاً المتداخلون من الأعضاء.
نرجو أن تكون الكتابة بقدر الإمكان خالية من الأخطاء الإملائية واللغوية.
لا نريد إساءة لمدرس أو طالب أو غيره؛ وبأي شكل كان.
نلحّ في طلب مشاركات؛ أبناء المدارس الوسطى التي ذكرناها من مدارس المديرية الشمالية.
ومشاركات أبناء المدارس الوسطى عموماً وخصوصاً من نواح تربوية.
قد نوجّه نداءات لعقد لقاءات حبّية لهؤلاء الزملاء؛ في أماكن وجودهم داخل السودان
ومن نناشد باشمهندس صلاح الدين حسن فرح؛ الموجود بالولاية الشمالية أن يتبنى هذا الأمر؛
لربط ما انقطع من خيوط اتصال؛ والموجودون في السعودية؛ نناشد الاستاذ محمد عبد المجيد عكاشة؛ أن
يفعل شيئاً لزملاء البرقيق؛ في منطقته.
ونواصل إن شاء الله
ونعيد نذكركم بالإيميل
[email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
ذكريات (أبو القاسم)
(الرسالة الأولى)
بسم الله الرحمن الرحيم
الرياض- الثلاثاء 10/6/2008 م
ذكريات وخواطر من مدرسة البرقيق الوسطى
1960م-1964
كم كانت سعادتي عندما طلب مني الأخ (أبوشيمة) كتابة ذكرياتي عن المرحلة الوسطى(مدرسة البرقيق الوسطى) فقد أعادني إلى الذكريات الجميلة لأرجع بذاكرتي لتلك المرحلة العمرية(مرحلة الشباب) ومعها أستذكر إخوة أعزاء رافقوني في تلك المرحلة ؛ وبهذه المناسبة أتمنى أن يجتمع شمل الدفعة جميعاً عبر هذا الموقع بالتواصل حتى نستعيد ذكريات تلك الفترة الجميلة.
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: ذكريات وخواطر من مدرسة البرقيق الوسطى
1960م-1964
كم كانت سعادتي عندما طلب مني الأخ (أبوشيمة) كتابة ذكرياتي عن المرحلة الوسطى(مدرسة البرقيق الوسطى) فقد أعادني إلى الذكريات الجميلة لأرجع بذاكرتي لتلك المرحلة العمرية(مرحلة الشباب) ومعها أستذكر إخوة أعزاء رافقوني في تلك المرحلة ؛ وبهذه المناسبة أتمنى أن يجتمع شمل الدفعة جميعاً عبر هذا الموقع بالتواصل حتى نستعيد ذكريات تلك الفترة الجميلة.
|
ومن هذا الموقع كمدخل للمرحلة الوسطى(البرقيق) لا بد من ذكر كيف وصلت إليها؛ فقد امتحنت من مدرسة أوربي الأولية(فصل الرأس) التي التحقت بها(من ثالثة) في مدرسة الحفير الصغرى لعدم وجود رابعة وبحمد الله وفقت وكنت من المقبولين؛ ومعي الإخوة بكري حسن صالح وموسى عبدالله أحمد اللذان رافقاني في رحلة أوربي وفصل الراس وكان عدد الممتحنين في مركز البرقيق 500 تلميذ قُبل منهم 80 تلميذاً فقط أربعون منهم في البرقيق وأربعون في أرقو الوسطى، وأذكر تماماً أن الأستاذ عطا عبدالماجد(رحمه الله) هو الذي بشرنا(ثلاثتنا) بالنجاح بخطاب أرسله من دنقلا بعد اتصالات أجراها مع الأستاذ عبدالجليل عبدالكريم الذي كان وقتها معلماً في البرقيق الوسطى( الأستاذ عطا كان مديرنا(الناظر) بالحفير الصغرى وكان متابعاً لأمورنا ونحن نكمل رابعة في أوربي وكان رحمه الله مهتماً بنا).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تعليق:
هذه ثانية القطرات من ذكريات الأستاذ أبو القاسم.
الله يديك العافية يا أبا القاسم
رحم الله الأستاذ عطا عبد الماجد.
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنّة.
نظار ومدرسو ذلك الزمان كانوا كذلك؛ هل تعلم ان المسافة بين الحفير شمال دنقلا؛ وأوربي جنوب دنقلا
المسافة بينهما كانت سفراً باللواري.
على الرغم من ذلك هنالك متابعة؛ واهتمام.
لقد كان شديداً مخلصاً مع أنه كان يدير مدرسة صغرى.
رحمه الله كان مشهوراً بخطه الجميل الذي كان يهتم به كثيراً؛ ومنه أجاد الكثير من طلابه وتلاميذه جمال
الخط؛( رحمه الله رحمة واسعة).
والتحية إلى زملاء الأستاذ أبو القاسم بكري وأورموسى؛ وقد كانا مبرّزين في مجال الرياضة؛ إضافة إلى
التميز الأكاديمي.
لقد ذكرت من قبل كيف ظلمت هذه المناطق في التعليم؛ انظر في العام 59 -60 في الحفير الصغرى من
فصل فيه نحو 60 تلميذ يؤخذ منه فقط ثلاثة تلاميذ إلى فصل الراس؛ في مدرسة يسافر إليها صبي
باللواري ويتغرّب عن أهله شهوراً.
ويواصل أبو القاسم مذكراته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
ومن هذا الموقع كمدخل للمرحلة الوسطى(البرقيق) لا بد من ذكر كيف وصلت إليها؛ فقد امتحنت من مدرسة أوربي الأولية(فصل الرأس) التي التحقت بها(من ثالثة) في مدرسة الحفير الصغرى لعدم وجود رابعة وبحمد الله وفقت وكنت من المقبولين؛ ومعي الإخوة بكري حسن صالح وموسى عبدالله أحمد اللذان رافقاني في رحلة أوربي وفصل الراس وكان عدد الممتحنين في مركز البرقيق 500 تلميذ قُبل منهم 80 تلميذاً فقط أربعون منهم في البرقيق وأربعون في أرقو الوسطى، وأذكر تماماً أن الأستاذ عطا عبدالماجد(رحمه الله) هو الذي بشرنا(ثلاثتنا) بالنجاح بخطاب أرسله من دنقلا بعد اتصالات أجراها مع الأستاذ عبدالجليل عبدالكريم الذي كان وقتها معلماً في البرقيق الوسطى( الأستاذ عطا كان مديرنا(الناظر) بالحفير الصغرى وكان متابعاً لأمورنا ونحن نكمل رابعة في أوربي وكان رحمه الله مهتماً بنا).
ونواصل مذكرات الأستاذ أبوالقاسم
وأذكر ممن امتحنوا وقبلوا معنا في البرقيق؛ وكانوا معنا في أوربي الإخوة: إسماعيل محمد خير( من "الصحابة" ؛ وقد امتحن في البرقيق لوجود جزء من عائلته في كرمة البلد)، وحسن ساتي محمد نور(من كويّة)؛ وأذكر هنا عبارة(جنس هذا ليس مر علينا) من دون تفصيل إذ كل زملائي في بلك الفترة يعرفون تفاصيلها؛ وهنالك موقف أتذكره يوم دخولي على لجنةالقبول فقد قال لي رئيس اللجنة( خلاص قبلناك وتدفع 7 جنيهات) وكان القبول للمقتدرين 15 جنيهاً وهو مبلغ كبير في العام 1960م فقلت لرئيس اللجنة(والدي متوفي ولا استطيع) فردّ قائلاً(طيب أنت ما طويل وكبير) وعلى الفور قلت( ربنا خلقني كده) فضحك الجميع؛ وتم قبولي بأربعة جنيهات.
ونواصل
بالمناسبة يا أبا القاسم
إسماعيل هذا اتصلت به؛ وجدته بعافية شوية الله يشفيه
اتصل به تكسب أجر؛ ومن يعرفوه، نرجو أن يتمنّوا له الشفاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: وأذكر ممن امتحنوا وقبلوا معنا في البرقيق؛ وكانوا معنا في أوربي الإخوة: إسماعيل محمد خير( من "الصحابة" ؛ وقد امتحن في البرقيق لوجود جزء من عائلته في كرمة البلد)، وحسن ساتي محمد نور(من كويّة)؛ وأذكر هنا عبارة(جنس هذا ليس مر علينا) من دون تفصيل إذ كل زملائي في بلك الفترة يعرفون تفاصيلها؛ وهنالك موقف أتذكره يوم دخولي على لجنةالقبول فقد قال لي رئيس اللجنة( خلاص قبلناك وتدفع 7 جنيهات) وكان القبول للمقتدرين 15 جنيهاً وهو مبلغ كبير في العام 1960م فقلت لرئيس اللجنة(والدي متوفي ولا استطيع) فردّ قائلاً(طيب أنت ما طويل وكبير) وعلى الفور قلت( ربنا خلقني كده) فضحك الجميع؛ وتم قبولي بأربعة جنيهات.
ونواصل
|
بحمد الله اعتدنا سريعاً وتأقلمنا مع المرحلة الجديدة؛ ساعدنا في ذلك وجود إخوة لنا من الحفير الذين سبقونا إلى البرقيق من الدفعات السابقة أمثال الإخوة: عباس السيد عثمان،حسن خيري عبدالله، عبدالله محمد عثمان، المرحوم أحمد قرشي، المرحوم صابر محمد علي؛ فقد أخذوا بأيدينا؛ حتى تعايشنا مع الواقع الجديد وبدأت المرحلة الوسطى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تعليق:
في الهامش
وظهرت أسماء كبيرة
عباس السيد عثمان
الفريق بحري(معاش)
وهو كانت تبدو عسكريته منذ ذلك الوقت؛ فقد كان يعطي دروس تقوية للمتأخرين؛ في اللغة الإنجليزية؛
كما كان رئيساً للجمعية الأدبية لسنوات
وحسن خيري كان رياضياً مطبوعاً؛ ولا يزال يمارس الرياضة؛ مع أنه بلغ الستين؛ ما شاء الله.
المهم يا عباس وياحسن وياعبدالله ظهرت أسماؤكم فاظهروا وبانوا.
أما المرحومان بإذن الله
دكتور أحمد قرشي عبدالله
دكتوراة في الزراعة.
وكان في أبحاث حلفا الزراعية( رحمه الله رحمة واسعة)؛ فيا ابننا وائل نريد ان نسمع منك شيء
عن فترة والدك.
ورحم الله دكتور صابر؛ وقد كان يطلق عليه اسم الدكتور لأنه كان يعمل مساعداً طبياً.
وقد خدم الأهل كثيراً رحمه الله.
وهكذا كان الطالب وكان الأستاذ؛ في ذلك الزمان يقدمون الخدمة بكل حنيّة في ذلك الزمان الأغر.
وفي انتظار المزيد من (أبو القاسم).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: بحمد الله اعتدنا سريعاً وتأقلمنا مع المرحلة الجديدة؛ ساعدنا في ذلك وجود إخوة لنا من الحفير الذين سبقونا إلى البرقيق من الدفعات السابقة أمثال الإخوة: عباس السيد عثمان،حسن خيري عبدالله، عبدالله محمد عثمان، المرحوم أحمد قرشي، المرحوم صابر محمد علي؛ فقد أخذوا بأيدينا؛ حتى تعايشنا مع الواقع الجديد وبدأت المرحلة الوسطى
|
وفي انتظار المزيد من (أبو القاسم).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: الأستاذ إبراهيم عبدالعال حدثنا عن المدير أحمد علي والعمال والأساتذة ودافوري عبد الرحيم؛ فترقبوه |
بدأ بالحديث عن المدير في فترتهم
الأستاذ أحمد علي أحمد
وعن قوة شخصيته
وأنه كان يمثل الحاكم في المنطقة
حتى الأطباء كانوا يهابونه ويحترمونه
قدم خدمات جليلة للمستشفى؛ بالإسهام في بناء الخدمات المساندة مثل سكن الممرضين والنادي...إلخ.
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
كان الأستاذ أحمد علي يحارب الرطانة
بكل ما أوتي من قوة؛ وبالطبع كانت المنطقة التي بها المدرسة؛ عبارة عن بحيرة للرطانة؛
مع فرق واضح بين المحس ومن يسمونهم تجاوزاً الدناقلة؛
إذ نجد أن المحسي متمسّك أشد التمسك بهذه اللهجة؛ ولا يكاد يسامحك إن تحدثت معه العربية؛ وأنت
تجيد الرطانة بل ربما يعدّها إهانة.
وحسب إبراهيم ابتكر هذا المدير البطاقة الكرتونية التي تنتقل؛ بين كل من ينطق حتى ولو كلمة
واحدة من الرطانة وفي طابور اليوم الآتي :
يا ويله وسواد ليله؛ من كانت البطاقة في حوزته؛ ومن كانوا قبله بالتسلسل
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي)
نهدف خلاله إلى التوثيق التربوي، والاجتماعي؛ ودعم أدب السير، وربط العلاقات التي وخط شيبها، ووهن
عظمها؛ وهي دعوة لطلاب المدارس الوسطى الداخلية؛ في المليون ميل؛ وفي فترة الأربعينيات والخمسينيات
والستينيات؛ وإن كان هنالك أحياء ممن هم قبل ذلك فلا بأس؛ ذلك لأن المدرسة الداخلية كانت تتميّز.
وهي دعوة إلى ترابط واجترار الذكريات؛ وتكوين روابط في هذا الإسفير كخطوة أولى؛ ومن ثمّ؛ ويفضل أن
يكون أول المشاركين ملماً بنبذة عن مدرسته والأنشطة وأبرز من مرّوا عليها في تسنّم المراكز. كما نرجو
أن يكون رابطاً مستمرّاً بين البوست والمتداخلين من مدرسته.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: Quote: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي)
نهدف خلاله إلى التوثيق التربوي، والاجتماعي؛ ودعم أدب السير، وربط العلاقات التي وخط شيبها، ووهن
عظمها؛ وهي دعوة لطلاب المدارس الوسطى الداخلية؛ في المليون ميل؛ وفي فترة الأربعينيات والخمسينيات
والستينيات؛ وإن كان هنالك أحياء ممن هم قبل ذلك فلا بأس؛ ذلك لأن المدرسة الداخلية كانت تتميّز.
وهي دعوة إلى ترابط واجترار الذكريات؛ وتكوين روابط في هذا الإسفير كخطوة أولى؛ ومن ثمّ؛ ويفضل أن
يكون أول المشاركين ملماً بنبذة عن مدرسته والأنشطة وأبرز من مرّوا عليها في تسنّم المراكز. كما نرجو
أن يكون رابطاً مستمرّاً بين البوست والمتداخلين من مدرسته.
|
من زملاء عثمان محمد عثمان حمودي في الدفعة الأولى
بابكر البشير
فتح الرحمن حامد
عبدالرحمن محمد أحمد
عبد الهادي حسن
مختار عثمان
عبدالرحمن عيدالله (حمامة)
عثمان عبد اللطيف(رحمه الله)
بدرالدين محمد سعيد(رحمه الله)
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
نواصل مذكرات (أبوالقاسم)
مدرسة البرقيق الوسطى كان لها شأن لما كان لها من سمعة طيبة، وإحراز طلبتها نتائج طيبة في امتحانات الدخول للثانوية العليا. وذلك بالطبع يحسب للمديرين والأساتذة الذين مروا عليها، ولذلك كان القبول بها أمنية وحلماً، وقد ارتسمت تلك الصور الجميلة في أذهاننا من الذين التحقوا بها قبلنا من أبناء منطقتنا منذ أن كنا في المرحلة الأولية، فعملنا جاهدين وتحققت الأمنية والتحقنا بها، وبالفعل هي كانت على الواقع تماماً كالذي رسم في أذهاننا، حيث كان جميع المديرين والأساتذة الذين وجدناهم بالبرقيق الوسطى على قدر من المسؤولية، وبذلوا جهداً لن ننساه أبداً ( الطالب يقيّم الأساتذة أكثر من الموجهين والمشرفين لاحتكاكه بهم عن قرب فهو يعرف جيداً من هو المخلص في أداء عمله ومن هو الذي يتزاوغ ).
ونواصل إن شاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: مدرسة البرقيق الوسطى كان لها شأن لما كان لها من سمعة طيبة، وإحراز طلبتها نتائج طيبة في امتحانات الدخول للثانوية العليا. وذلك بالطبع يحسب للمديرين والأساتذة الذين مروا عليها، ولذلك كان القبول بها أمنية وحلماً، وقد ارتسمت تلك الصور الجميلة في أذهاننا من الذين التحقوا بها قبلنا من أبناء منطقتنا منذ أن كنا في المرحلة الأولية، فعملنا جاهدين وتحققت الأمنية والتحقنا بها، وبالفعل هي كانت على الواقع تماماً كالذي رسم في أذهاننا، حيث كان جميع المديرين والأساتذة الذين وجدناهم بالبرقيق الوسطى على قدر من المسؤولية، وبذلوا جهداً لن ننساه أبداً ( الطالب يقيّم الأساتذة أكثر من الموجهين والمشرفين لاحتكاكه بهم عن قرب فهو يعرف جيداً من هو المخلص في أداء عمله ومن هو الذي يتزاوغ ).
|
مديرو المدرسة عند التحاقنا بالبرقيق الوسطى كان المدير الأستاذ الجليل محمد بشير الأحمدي ثم خلفه الأستاذ الفاضل أحمد علي ( رحمه الله). المعلمون كان بها عدد جيد من المعلمين ذوي همم عالية. أذكر جيداً الأستاذ حسن محمد عمر الذي تعلمنا على يده أساسيات المادة الجديدة علينا ( اللغة الإنجليزية) فقد حبّب إلينا تلك المادة بطريقته التي كان يتبعها لتوصيل معاني المفردات الإنجليزية من وسائل إيضاح ورموز وإشعارات بعيداً عن نطقها بالعربية فترسّخت بحق تلك المعاني في أذهاننا إلا عند أخي الحبيب جعفر الذي سيجيء الحديث عنه لاحقاً وبكثرة.
ــــــــــــــــــ حاشية أنا ما عندي دخل يا جعفر يا أيها المدافع الهمام
أذكر في مباراة مع أرقو الوسطى كان عبد الدايم عنبر مهاجماً خطيراً وقد كسره جعفر
وفي طريقنا مع عنبر إلى المستشفى سئل عنبر
ماهو شعورك الآن؛ فأجاب بسرعة
أشعر بعظمة.
يا لتلك الأيام يا أبا القاسم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: مديرو المدرسة عند التحاقنا بالبرقيق الوسطى كان المدير الأستاذ الجليل محمد بشير الأحمدي ثم خلفه الأستاذ الفاضل أحمد علي ( رحمه الله). المعلمون كان بها عدد جيد من المعلمين ذوي همم عالية. أذكر جيداً الأستاذ حسن محمد عمر الذي تعلمنا على يده أساسيات المادة الجديدة علينا ( اللغة الإنجليزية) فقد حبّب إلينا تلك المادة بطريقته التي كان يتبعها لتوصيل معاني المفردات الإنجليزية من وسائل إيضاح ورموز وإشعارات بعيداً عن نطقها بالعربية فترسّخت بحق تلك المعاني في أذهاننا إلا عند أخي الحبيب جعفر الذي سيجيء الحديث عنه لاحقاً وبكثرة.
|
( بالمناسبة كل الأسماء التي ترد أثناء تسجيلي لتلك الذكريات من أساتذتي الكرام وزملاء الدفعة وبعض المواقف فهي مجرد دعابة واسترجاع لتلك الأيام الجميلة فأرجو أن يعذرني الأحياء منهم وأتمنى لهم الصحة والعافية ومن انتقل منهم إلى رحمة الله فأتمنى أن يتقبله الله قبولاً حسناً ويغفر له ويرحمه لأنني لم ألتق بعدد كبير من زملاء الدفعة).
ـــــــــــــ والله دا كلام جميل يا أبا القاسم
وإلى لقاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: ( بالمناسبة كل الأسماء التي ترد أثناء تسجيلي لتلك الذكريات من أساتذتي الكرام وزملاء الدفعة وبعض المواقف فهي مجرد دعابة واسترجاع لتلك الأيام الجميلة فأرجو أن يعذرني الأحياء منهم وأتمنى لهم الصحة والعافية ومن انتقل منهم إلى رحمة الله فأتمنى أن يتقبله الله قبولاً حسناً ويغفر له ويرحمه لأنني لم ألتق بعدد كبير من زملاء الدفعة).
|
ولما كانت البداية باللغة الإنجليزية فعليّ أن أذكر الأستاذ دهب صادق علي وما بذله في هذه المادة معنا من جهود وأتذكر جيداً كيف تضايق الأستاذ دهب من زميلي ( ...) الذي قال (you is) لكن صدقوني لم يكن أخي جعفر.
كما أذكر – والحديث عن اللغة الإنجليزية – زميلي الذي كان يقرأ قطعة أدبية باللغة الإنجليزية في الحصة فبدأ ( will it …) ولم يستطع قراءة الكلمة التي بعدها وكرر عبارة ( .......) ثلاث مرات فقال له الأستاذ ( willit willit لا مَنْ تَلِدْ يا ......) .
ـــــــــــــــــ
أضحكك الله يا ابا القاسم
لكن إيه رأيك أنا عرفت الزميلين
والأستاذ الثاني
هو أحمد علي ذاته الله يرحمه.
أما الأستاذ دهب فادعوا له بالشفاء
لاقيت أستاذ أرصد قال لي دهب عيّان
اللهم اشف الأستاذ دهب صادق؛ وكلّكم يا ناس دلقو ادعوا ليه؛
ووين انتو يا ناس دلقو وعبري..وهلم جراً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: ولما كانت البداية باللغة الإنجليزية فعليّ أن أذكر الأستاذ دهب صادق علي وما بذله في هذه المادة معنا من جهود وأتذكر جيداً كيف تضايق الأستاذ دهب من زميلي ( ...) الذي قال (you is) لكن صدقوني لم يكن أخي جعفر.
كما أذكر – والحديث عن اللغة الإنجليزية – زميلي الذي كان يقرأ قطعة أدبية باللغة الإنجليزية في الحصة فبدأ ( will it …) ولم يستطع قراءة الكلمة التي بعدها وكرر عبارة ( .......) ثلاث مرات فقال له الأستاذ ( willit willit لا مَنْ تَلِدْ يا ......) .
|
وفي اللغة الإنجليزية أيضاً أتذكر الأستاذ محمد الأمين أحمد عبد الله ( رحمه الله) وشرحه لكتاب ( مدام كوري) وكأنها هي التي تتحدث إلينا مباشرة.
ــــــــــــــــــــــ حاشية:
رحم الله أستاذ محمد الأمين
فقد كان ذو خلق وخُلق
ولم يستمر كثيراً في تلك المدرسة
فقد ذهب مديراً لمدرسة مشو الوسطى.
وهو من أبناء مشو
فترحموا عليه
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة
الله يديك العافية واصل يا ابا القاسم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: الله يديك العافية واصل يا ابا القاسم. |
وأذكر الأستاذ إبراهيم عثمان خالد الذي كان يدرسنا الرياضيات إذ كان يردد في الهندسة ( أنا ما عايز أثر لقلم الـ H3 على الورق أبداً) فكان يجعل أحدنا يعيد الرسوم الهندسية مرات وكان ذلك حرصاً منه على الدقة.
الله يديك العافية واصل يا ابا القاسم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: وأذكر الأستاذ إبراهيم عثمان خالد الذي كان يدرسنا الرياضيات إذ كان يردد في الهندسة ( أنا ما عايز أثر لقلم الـ H3 على الورق أبداً) فكان يجعل أحدنا يعيد الرسوم الهندسية مرات وكان ذلك حرصاً منه على الدقة.
الله يديك العافية واصل يا ابا القاسم. |
أساتذتي الذين ذكرتهم لم يكن ذلك هضماً للآخرين فقد ذكرتهم لبعض المواقف .. فكانت المدرسة تعج بأسماء لامعة من الأساتذة أذكر منهم الأساتذة: محمد خير النصري – علي محمود آغا ( رحمه الله) – محمد صالح – أرصد – الطاهر حجر – عبد الرحيم محجوب – سعيد عبد الرحمن – عبد القادر – عبد الجليل عبد الكريم.
فقد كانوا جميعاً شموعاً تحترق لتضيء لنا الطريق فكانوا يتسارعون في الدخول إلى الحصص ويتابعوننا أثناء الفسح وفي الداخلية .. وكانت أوقاتنا منظمة بمتابعتهم.
__________________________
ألا رحم الله من انتقل
وأسعد من هو باق يعطي ويظلّ شمعة تحترق لتضيء للآخرين كل الطرق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: الله يديك العافية واصل يا ابا القاسم.
|
Quote: أساتذتي الذين ذكرتهم لم يكن ذلك هضماً للآخرين فقد ذكرتهم لبعض المواقف .. فكانت المدرسة تعج بأسماء لامعة من الأساتذة أذكر منهم الأساتذة: محمد خير النصري – علي محمود آغا ( رحمه الله) – محمد صالح – أرصد – الطاهر حجر – عبد الرحيم محجوب – سعيد عبد الرحمن – عبد القادر – عبد الجليل عبد الكريم.
فقد كانوا جميعاً شموعاً تحترق لتضيء لنا الطريق فكانوا يتسارعون في الدخول إلى الحصص ويتابعوننا أثناء الفسح وفي الداخلية .. وكانت أوقاتنا منظمة بمتابعتهم.
|
( الراحة وعدم الحركة من بعد الغذاء حتى العصر – أوقات الرياضة – مذاكرة المساء – جرس النوم). كانت الظروف مهيئة لجميع الأنشطة الثقافية والرياضية والمسرحية - كانت الجمعية الأدبية مساء كل يوم الإثنين إذ يجهز الطلبة مشاركاتهم الأدبية وكنت أجمعها منهم يوم السبت بصفتي سكرتير الجمعية وأعرضها على الأستاذ محمد صالح المسؤول عن نشاط الجمعية وبعد المراجعة كان يعيد لي المواضيع التي تصلح. - كانت المنافسات الرياضية على أشدها بين المنازل(في الداخلية)؛ كما كانت هناك مباريات مع أرقو الوسطى ومع فريق العمال الذين كانوا يشيدون مستشفى البرقيق.
ـــــــــــــــ وعندما يقول عمال معناها عمال
لاعبون كبار
كمثل الفرق الكبيرة التي جاءت من حلفا القديمة عند التهجير
كفريق الموردة والنيل...إلخ.
لكن ناس أبو القاسم ديل ذاتهم ما كانوا عمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: الراحة وعدم الحركة من بعد الغذاء حتى العصر – أوقات الرياضة – مذاكرة المساء – جرس النوم). كانت الظروف مهيئة لجميع الأنشطة الثقافية والرياضية والمسرحية - كانت الجمعية الأدبية مساء كل يوم الإثنين إذ يجهز الطلبة مشاركاتهم الأدبية وكنت أجمعها منهم يوم السبت بصفتي سكرتير الجمعية وأعرضها على الأستاذ محمد صالح المسؤول عن نشاط الجمعية وبعد المراجعة كان يعيد لي المواضيع التي تصلح. - كانت المنافسات الرياضية على أشدها بين المنازل(في الداخلية)؛ كما كانت هناك مباريات مع أرقو الوسطى ومع فريق العمال الذين كانوا يشيدون مستشفى البرقيق.
|
- كانت هناك الجرائد الحائطية التي يعدها الطلاب بإشراف الأساتذة . - كانت المدرسة تحضر الجرائد من الخرطوم ومن مكتبات دنقلا- أرقو- كرمة النزل وتعرضها بصفة منتظمة على اللوحات للاطلاع. - كنا نتابع الأخبار والمباريات عن طريق الراديو .
واصل
| |
|
|
|
|
|
|