دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم
|
وهو كعادته يمارس التشريح لامراضنا المزمنه بمبضع الابداع الواحد الاحد مبضع ابداع لا يخص سواه .. وهو - وفى تقديري - اقدر من لامس عصب الشعر التزاما صارما بقضايانا الكبري وانتج - لجيلنا من طلاب جامعة الخرطوم - وعيا خلاقا باداة خلاقه عليه السلام
فتدبروه تدبروه واحتفوا به بيننا كما ينبغى لقامة شعريه وفكريه كان مزاجها وطنا حبيب
الطين في احتماله الأخير
ماذا سوى سخف يغوص مع العظام, يفتت الأشياء في أقصى مكامنها ليبتدأ الحوار فالنيل يجري كي يكرس معنى أن نبقى على قيد الحياة و الأرض تقبع في الحياد و تمحي- أنثى- مهتكة البكارة و العسكر المأجور يلفح كالهجير وجوهنا, و يقتلع الأماني من جذور القلب , يطمس بالدماء ملامح الآتي و نحن نبتاع السياسة في المقاهي البائسة
سور هو التعب الذي أرخى ملامحه بكل براءة عند المغيب سور هو التأريخ عند بداية لم نتفق حولها بعد و لم نبتعد من جورها بعد و لم نقترب منها- لنعرف ما بها- بعد سور يطوق رغبة أن نعري عقلنا للشمس أو للبحر أو للمسألة سور هو الوعي المزيف حين ينتج مهرجان المهزلة سور و سور نلتقي على بوابة السجن الكبير على بوابة السجن الصغير على بوابة السجن البغيض و ننتهي من شارع أخصى ملامحه و غاب افتحوا بوابة السجن العظيم و أدخلونا هذى الشوارع ناقشت كل المشاكل, دون ما أدنى محاولة لإنتاج الخصوبة هذى الشوارع عاقره و فحولة الماضي تنامت في المسامع و الأغاني و الأقاصيص القصيرة ليس إلا كان التلاقح خارج الإيقاع, و خارج مهبل الأنثى فجئنا كاذبين و ملتحين و خافضين ذيولها للجند
كانت تواريخ الرعاة تكرس لاكتمال المهزلة جاءوا من الزمن البعيد.. يؤكدون غيابنا عن مسرح الأحداث, عن رؤيا لأبعد من فروج نسائنا كانوا يمطون الحديث من التواريخ القديمة نحو حاضرنا و كانوا يبدءون القول بسم الله وبسم الله كانوا يأخذون حصادنا لجيوبهم و بسم الله كانوا ينتهون إلي المقاصل و المذابح, يسفكون دماءنا و بسم الله كانوا يتركون الله , و ينتمون إلي قريش- باحثين عن الإمامة إن الإمامة من قريش.. هكذا فكوا الطلاسم حينما درسوا تواريخ الديانة و بسم الله كنا نستقيم إلي الصلاة وراءهم و بسم الله صاروا يملكون الأرض و الأطفال و الأموال, صاروا يملكون نساءنا و نساءهم و عويلنا في الليل أو عند إصدار الأوامر أن يسافر طالب نحو الجنوووووووب كان الجنوب مضخة الموت الوحيدة كانوا يضخون الدماء ليشتروا خبزا و فاكهة لحراس البطانة و كانوا يحلبون شيا هنا و نهود موتانا ليكتمل الحفاظ على القرار المستقل! و كنا نفتح الأسواق في وجه الصباح المشمئز من الفضيحة دون ما خجل, وكنا نسمع المذياع و النعي الأليم و جنة الأطفال و الأخبار في أقصى حدود الانتباه تفوووووووووووووووووو
كذب هو التأريخ حين يصعد بالشعوب إلي حواف الاشتعال, ثم لا نجد الحريق كذب هو التصفيق في ذكرى بطولات الشعوب الزائفة أكتوبر لم يكن ممهورا بدم كان ممهورا بصعلكة المثقف و ارتطام الوعي بالإسفلت و كان ممهورا بجهل الشعب, و امتداد الخصي من أقصى حدود الروح- إلي أقصى حدود البرلمان و كان ممهورا بفوج من فضائح شيعت بكل سهولة في الليل الليل ذاكرة الشعوب الخائبة الليل حقل للتجارب و العساكر و الشراب الليل و الوجع المرير تلازما فينا فصرنا هكذا هكذا كنا نصفق للعساكر و العمامات الأنيقة هكذا كنا نموت على صدر التواريخ البذيئة هكذا كنا نموت... الموت أللا يدرك المقتول معنى أن يموت أو أن تموت على يديه قضية كبرى
هكذا درج الأوائل في ابتداء صراعهم ضد الفشل كانوا يخافون الحقيقة مثلما يمشون خلف جنائز الموتى و يرتبكون إذ دخل الشيوخ أو الصغار مجالس خمرهم و يرتبكون إذ لاقوا فتاة واثقة كان الخوف يسكن في تجاعيد المنازل و المآذن و المبايض – أصل فاكهة الوجود المبتذل كانوا يدسون التشوه في مشيمات النساء- ليعبروا بجدودهم نحو البعيد, و يضمنون تناسخ الأشياء طبق ما عرفوا من التأريخ في أزمانه الأولى لذلك يعتريك عساكر في زحمة السلطة. لا تندهش لا تندهش أبدا و دبر ما بعقلك من حضور واضح لتفصم ما بوعيك من دوائر للتناسخ و انتبه,إن التناسخ يحفظ الأشياء في مضمونها- أن لم يقلل شأنها في الناتج التالي تتلو عليك منابر الخذلان عري الشارع المندس تحت ملاءة التسليم بالفوضى, و تخبرك الأزقة عن حوار خافت النبرات عن موتى بموت في الحنين إلي الشجر فالأشجار أول من تطلع للضياء و للقمر و الأشجار وعي بالبر وق و بالمطر و الأشجار ثورة من أراد الريح أن تأتي كما يهوى, ليحمل عن كتوف البيت أتربة المراحل و المراحل ثم نرحل- خافتين كما الأزقة في المساء طفح تنامي مثلما تنمو الطحالب في امتداد الرغو, تعكر صفو رغبتنا تجاه الشمس و الأضواء, مائيين كنا في ابتداء حوارنا حول الهوية؟ أم تواطأنا مع صحراء غربتنا , لتأكيد التغاضي عن قصاص بائت من رعاة قادمين مع الجمال إلي الجنوب و طفح لولبي يرتضيه الواقع المجذوم-حتما- في انفصام الذات عن وعي الجسد و طفح تنامي في الخفاء و أنتج الوعي الذي رفع العلم علم هو الاسم الذي يجد انتماءه في الطريق إلي العقول و عقولنا ذهبت مع النيل العظيم إلي الشمال ولم تعد,مكثت تؤسس برلمانا للخيول و تمنح للذكور الحق أن تطأ الإناث متى أرادت,رجعت إلينا الخيل تخفض من فروج نسائنا بعضا و ترفع راية سوداء بسم الدين للسلطة. خذ من دمائي ملء ما وسعت يداك, و لا تحدثني عن بطولات لهذا الشعب ثانية
(عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 06-20-2008, 11:39 AM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: سور هو التعب الذي أرخى ملامحه بكل براءة عند المغيب سور هو التأريخ عند بداية لم نتفق حولها بعد و لم نبتعد من جورها بعد و لم نقترب منها- لنعرف ما بها- بعد سور يطوق رغبة أن نعري عقلنا للشمس أو للبحر أو للمسألة سور هو الوعي المزيف حين ينتج مهرجان المهزلة سور و سور نلتقي على بوابة السجن الكبير على بوابة السجن الصغير على بوابة السجن البغيض و ننتهي من شارع أخصى ملامحه و غاب افتحوا بوابة السجن العظيم و أدخلونا هذى الشوارع ناقشت كل المشاكل, دون ما أدنى محاولة لإنتاج الخصوبة هذى الشوارع عاقره و فحولة الماضي تنامت في المسامع و الأغاني و الأقاصيص القصيرة ليس إلا كان التلاقح خارج الإيقاع, و خارج مهبل الأنثى فجئنا كاذبين و ملتحين و خافضين ذيولها للجند
كانت تواريخ الرعاة تكرس لاكتمال المهزلة جاءوا من الزمن البعيد.. يؤكدون غيابنا عن مسرح الأحداث, عن رؤيا لأبعد من فروج نسائنا كانوا يمطون الحديث من التواريخ القديمة نحو حاضرنا و كانوا يبدءون القول بسم الله وبسم الله كانوا يأخذون حصادنا لجيوبهم و بسم الله كانوا ينتهون إلي المقاصل و المذابح, يسفكون دماءنا و بسم الله كانوا يتركون الله , و ينتمون إلي قريش- باحثين عن الإمامة إن الإمامة من قريش..
|
الشعر عندى حاله من التكثف الفكرى لحاله ما تنتاب ذاتا مبدعه فتفضى لفكر خلاق بابداع ما .. لذا تجدنى صارما جدا تجاه قضايا الشعر والشعراء ولست ممن يحتفون بشعراء يفغر الاخرون افواهم لمسمع قافيه تدور فى فلك حروفها انتظاما فى انتظار الحبيبه او الوطن دونما فكر يؤسس لمعطيات تجى خلقا جديدا يضيف وعيا لفهم تلك الحالة ال .. ما
فالنص عند تاج السر حاله من افراز المعنى ساعه نشوة من التحام حميم بين فكرة وحرف ..
Quote: هذى الشوارع ناقشت كل المشاكل, دون ما أدنى محاولة لإنتاج الخصوبة هذى الشوارع عاقره و فحولة الماضي تنامت في المسامع و الأغاني و الأقاصيص القصيرة ليس إلا كان التلاقح خارج الإيقاع, و خارج مهبل الأنثى فجئنا كاذبين و ملتحين و خافضين ذيولها للجند
كانت تواريخ الرعاة تكرس لاكتمال المهزلة جاءوا من الزمن البعيد..
|
نعم كان التلاقح خارج الايقاع الحميم لفعل تناسلنا الثقافى وتلاقحنا المعرفى وخارج مهبل الانثى / الارض/التاريخ وهكذا جئنا كاذبين جدا وملتحين وخافضين ذيولنا للجند
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
تمثل قضايا الهويه والتاريخ المزيف عنوة وانهزاميه المثقف وسقوطه فى وحل ذاته المتضخمه وتعريه الشخصيه السودانيه من شوائب كذبها وتلفيقها لحقائق وجودها فى جغرافيا الارض وتواريخ الانتماء اهم ما تناوله تاج السر فى مشروعه الشعري .. واتحدث هنا عن نصوص كتبت فى النصف الاول للتسعينيات .. ويفاجأك ادراكك الحضور الضاغى لكل النصوص فى التعبير عن الوضع الآنى مما يفيد دقة تشخيص القضايا وفضاء مآلاتها فيما سياتى من حريق يلفح وجوهنا الآن
كتب فارس موسي فى بوست آخر مع اهداء انيق لبعضنا مقطعا من نص المشنقه
Quote: سعيد انا بأن التقى بهذا الشاعر المهموم والمنتمى ،الهابش بكان الوجع واهدى هذا المقطع لود المشرف والصديق عصام جبرالله والصديق الجهوى
مولانا خدر العبيدى :
Quote: و لكنا كما نبدو هجينا نيئا لتلاحم الغابات و الصحراء, إذ يرتاح فوق رؤوسنا التجار
و السمار و الفوضى و تحكمنا القبائل و الجنوووووووووود
|
تحكمنا القبائل الجنود والسمار والفوضى ؟!! تري ما الذى يحكمنا الآن ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
العزيز حقصة لقد كان هذا الكرنفال الحميم مولودا شرعيا و نتاجا حتميا لوجودي وسط كوكبة من (ابناء الحلال) ونجوم في سماوات البلاد الواسعة و لولا بصماتهم الدامغة لما كنت تاج السر الذي تري في النصوص ، لقد صنعوه بدقة بارعة ثم ارتحلوا اوان نضوجه كالرسول اليتيم - وكان صباح و كان مساء يوما سابعا. لقد كانت هذه الكوكبة كمعمل بالغ التعقيد مررت انا بأقسامه واحدا واحدا وفي كل قسم كانت تتم معالجة ما اضافة وحزفا، لقد كانوا شرفاء و صديقين وطاعنين في العشق عرفتهم فعرفت للحياة اشكالا ومعاني وطعم و روائح مختلفة وآسرة لقد كان كل واحد منهم لوحة في منتهي التناسق والحبك:
خالد عبد القادر شيخ ادريس سليمان الرفاعي حسن محمد خالد محمد احمد عمار سعد حسن سعد(شريكي مدي الحياة) مامون علي محمد الخطيب احمد حسن شوك ابراهيم عبد الله الطريفي(كماكنت) احمد عباس حسنين عبد الرحمن فضل الكريم(فــار) خالد بسطامي الجزولي وهو يملأ جيبه بالنوق العصافير عبد الله الضو عبد الناصر عثمان خضر محمد عبد الرحيم شمعون فيصل بابكر التجاني سيد احمد حسن بركة ثم كنت انت بعربية العزاب وربطة العنق مؤكدا انتماءك الجدي لصيادلة العالم الخامس
ثم
ما اضيق الارض التي لا ارض فيها للحنين الي أحد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
د. المشرف، صباحاتك، نهاراتك، مساءات بُيُض: قبلا اسمح لي ارحب بالخليفة ونتمنى ان يطيب له المُقام بيننا، النص المسفوح يا المشرف احترت فيه حقيقة، فهو نص موغل التشريحية والتشريحية هنا اقصد بها الانطمولجي وهي التي تستخدم عند التشريحيين في المشافي، النص الرائع جمع فيه مفردات وكأن كاتبها يريد خلق ثنائية بين مهنته (ان كان يعمل في مجال الطب) وبين المخيال، ثنائية على شاكلة: -يغوص مع العظام& الغوص. -جذور القلب& اقتلاع الاماني. -يطمس بالدماء& المقاهي البائسة. -فحولة الماضي& الاقاصيص القصيرة. -الليل المرير& الوجع. -المبايض& الوجود المبتذل وغيرها.. وغيرها..
النص المرفق يورط قارئه تماما في كيفية تشكيل صوره له، فهناك من ينسب النص الى النثر، ولكن اين نثر؟ وهناك من ينسب النص الى السرد،ولكن تحتاج الى اكثر من قراءة كي تثبت ذلك، النص محمول، محمول بكمية من المعاني التي هي حمالة اوجه (مشيمات النساء، مهتكة البكارة، الخصوبة، الفحولة، يملكون نساءنا ونساؤهم..الخ).
في كل الاحوال النص بارع ومتطرف في الغموض، وهنا يمكن الابداع، ان لا تذكر الموصوف بل الصفة، ان لا تذكر المكان بل عطر المكان، ان لا تتامل بياض العين بل الُزرقة، شكرا لك يا المشرف والشكر ضعفين للاخ تاج جعفر الخليفة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
محمود الدقم .. سلامات آ زول .. وكيفك وكيف كيفك
اها وحتى أعود لمداخلتك الشحمانه أهديك نصا قوقلت عنه يتماهى وما تفضلت بالاشاره اليه..
مرسوم الموات الأخير
لا شيء يعدل موتهم .. لا شيء يجعلنا نفكر لحظة في الالتفات إلي الوراء, فالمدينة أعلنت فوضى الكلام و أعلنت عن طعم غربتنا و ساقتنا الحكاية لانعدام الوزن - حتى منتهى الجوعِ ، الذي صلب الهياكل في الشوارع و اكتفى بالموت يشبعنا و تغنينا عن الفقر الشهادة ثم فوز بالجنان و بالصبايا من بنات الحور والولدان يااااااااااااااا كف عن الهراء و عن مراوغة القضايا كي نحدد ما بدأنا من حوار. لا شيء يعدل موتهم .. لا شيء غير الموت و التقطيع أشلاء و غير الذبح أو سفك الدماء, يعيدنا لحظيرة الإنسان كي نبني على أشلائهم بيتا ليجمعنا و تجمعنا الدماء , غزيرةً تبقى طقوس السفك كي تبقى الأغاني في الحناجر, تصدح الألحان أن نحيا الحياة كما نحب و نشتهي, تبقى الإدانة في الصدور و تنجلي حمّى الصراع المرّ, إذ لا شيء غير الموت يحسم قولنا بالحق أن الله كلفهم بجمع المال من فقرائنا, كيداً و تنكيلاً و أن الله كلفهم بتعذيب اللذين يحبذون العيش أحراراً و خارج مملكات الرب, لو يدري الإله بأنه ما عاد يزعجنا الكسوف و ذبذبات البرق و الرعد المدوي, كي نفكر أنه الخلاق أهدانا الحياة. لا شيء يعدل موتهم .. فالإنتماء لغير أرض لا يؤكد انتماء للسماء و قدرة أعلى لبيع الجوع في الأسواق, لو تسري الأمور كما رأينا, يا بلادا تأخذ الألوان – تمسكها, و تمضي في الغياب,لتترك اللوحات –مطرحها, بلا لون و لا معنى يؤكدها و يصبغ جذوة الأفراح بالجدوى, نرتب ما علينا من دماء ثم نفتح مدخلاً للحكم يفهم أنه الفقر الذي جلب المتاعبَ والمصاعبَ خلّق الطبقات – باعدها- سقانا علقم السنواتِ قرقرنا مرارته ، وأسرى يحتفي بالليل والجندِ المسوّمِ ، يا بلاداً لا تُحاسِب سارقيها ، لا تُجادِلُ ، لا تُبالي إذ نطالبُ أنه لا شئ يعدل موتهم ، لا شئ يجعلنا نفكر لحظةً في الالتفات إلى الوراءِ ، وليس متفقُ عليه الصلحُ ، هذا الصلحُ يبطُلُ حين يجهضَ احتمال الحسمِ ، يختزل النضالَ إلى موائدَ من كذِب .
(عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 06-21-2008, 07:33 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الي العزيز محمود الدقم: شكرا لهذه القراءة اهديك قراءة لنص ( مرسوم الموات الأخير) كتبها الأستاذ الفاضل صلاح أبو زيد في عام 2002
قراءة أولى في دفتر الموات الأخير:
الشكل العام هو الفقرة مُبتنى على المفردة والجملة وثم السطر وواضح أن الفقرة هي المعتمد عليها في إيقاع الصفحة بمعنى أنها الوزن المعتمد للكتابة، طيب أين إيقاع اللغة المساق بها تراتبية النص؟ ( وساقتنا الحكاية لانعدام الوزن) هذا هو ما يعرف بالشرخ النبيل على جدار اللغة ، اللغة الحكاية معدومة الوزن وتعرف عند اللسانيين باللغة المحكية لأنه لا شئ غير الموت والتقطيع أشلاء لانعدام اللغة انعدام الوزن لأنها لا تشغل حيزا بدون وزن! والفكرة هي الحلم بلغة ذات وزن لكن أنّى يُستجاب له أشعث أغبر يرفع يديه في الفراغ انّى له وهو يحلم بالشهادة وبنات الحور؟؟؟؟؟ تهولهم رؤية البرق والرعد يكاد يخسف أبصارهم؟؟؟؟ وكيف يعيش النص نفسه حرا ؟ ولا مناص من العذاب وتعذيب الكتابة عنه؟ وليس له سوي هذا، لغته المحكية دون طلاء الشعر تنظيم الفقرات المختوم دائما بالنقطة هو رزم الصفحة التي تتبنى فكرة غير محبة للتراجع (فقط نحدد ما بدأنا من حوار) لا محاكمة لنص توازي لا اجتهاد مع نص !! ثم أن هذا الإله ليس مهموما بالذين ما عادوا ينزعجون من الكسوف الخ…. أكثر من إمعانه في التمثل بصور جديدة دفاعا عن قدسيته أمامهم حتى هذا النص فهو قناعا له؟ قال عمر بن الخطاب يأتيكم في ألف صورة وصورة يجري من ابن آدم مجرى اللغة، وليس كافيا ( فتح مدخلا للحكم يفهم أنه الفقر الذي جلب المصاعب والمتاعب الخ….) ولا سبيل للالتفات للوراء. فكرة إزالة الآخر للخراب البشع الذي ل أمل في انعداله ولا عمار إلا بري الأرض بدمائهم ، لا محاكمة للنص لكنه يفعلها ببنيته الممتدة عبر الصفحة لا يترك فسحة للرجوع لأول النص ، مراوغ بتراكمه وسرعته لا مكان لمسافات حتى هزة) الشولات ( هي تكتيك مقصود حتى يغيّب الكاتب القارئ عن فكرة الهجوم وحتى فكرة(كي نحدد ما بدأنا من حوار) ليست كافية لتبعد مسألة الاتجاه واحد ،غاضب، راصد وهو في الأخير(لاشيء يعدل موتهم ) طبعا طاغية عليه الجماعية( نحب ونشتهي، يجعلنا….) و السفك دائما مترابط مع الكم والجمع وخلفها شكل الآخر الكثيف_ العدو، ضخم ومترامي وممتد بل هو( بلادا تأخذ ……).. لذلك لا شيء يعدل موتهم( سفك دماءهم) مكررة بهاجس الرزم المحال وهي مدلوقة في نهايات الفقرات! كطلعة دم على أرض النص ولذلك ( غزيرة تبقى طقوس السفك كي تبقى الأغاني في الحناجر) هذا تبرير النص لنفسه أولا للإيهام والخلاص من طوق المعني؟ نعم هي( سارية) هذا الموضع في النص غزيرة ومرتاحة لكنها أيضا تضاهي الشعارات المكتوبة على الجدران!! لذلك فهي القطعة الوحيدة في بنية النص التي عُرضت على الآخر؟فكل الضمائر جمعية ومكثفة من الجانبين ومن ثم تبقى الأغاني في الحناجر ضد بهوت الألوان وانمحاء اللوحات المعلن في بلادا( تأخذ الألوان لتترك اللوحات مطرحها بلا لون؟؟هذا هو بديل الوزن المنعدم في حياة هذه البلاد، الدم المسفوك علنا على سطح النص! وهذه اصغر الفقرات (رقم 3) تتكون من خطين ونص لكن الوجع واضح من الترقيم( يا بلادا- تمسكها،.. لتترك اللوحات – مطرحها، بلا لون …)… ولا إنفكاك من هذا الوجع إلا ب( ترتيب ما علينا من دماء) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
معتصم يا ود الجمام سلام عليك وانت تبشرنا بتوثيق مكتوب لاشعار تاج السر وسلام عليك وانت الدليل لما اشرت ارجو مراسلتى بالماسنجر او بريدى الالكتونى اعلاه للتنسيق كل التحايا و .. الفرح
Quote: محمد المشرف التحايا والود اولا مرحبا تاج السر هنا تعرفت على شعر تاج السر من صديقي التشكيلي مجدي ادم فكان بحوزته كراس من الشعر لتاج السر ولو الكراس ده ضائع منك يا تاج عليك بمجدي ادم وهو يحب شعرك لحد الافتتان ولكم جميعا عامر الموده معتصم سيد احمد |
ابشر بما بشرت يا ود الجمام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
مهداة الى محمود الدقم .. شفت ليك كلام زى ده؟!!
المشنقة
قل إنّ المساء مساحة البوح الوحيدة و قل إنّ الظّلام يقودنا نحو الصّباح متى يشاء و قل إنا تواعدنا- ليالي الظّلم أن نبقى هجائيين-حتى يستفيق الحرف من حمى التآكل و قل إن الذين يعرقلون مسيرة الأشياء نحو ختامها-يتسابقون على رقاب الصابرين- ليقتلوا طفل الطبيعة و قل إن الطبيعة مسرح الأحياء لا مسرح الموتى و لا مشروع مقبرة النكاية قل إنا بدائيون إذا .. و إنا هالكون و إن قطعنا بالسيوف بحار تسويف القضية أصمت إذا و دعني أستبيح الآن مهزلة التواتر و التوقع
(أ)... لأن الظلم يحدث ارتباكا في التوازن,ما بين أطفال الرغيف – و أنبوب التكثف- عقل كان الكادحون يعمدون الأرض كي تبقى دليلا دامغا ضد التحرك نحو ما ليس احتمالا للتنازع و كانوا يزرعون الأرض حتى تحتملنا واقفين على رموش الموت و التعذيب و كانوا يحصدون الزرع كي نمشي إلي الفوضى بحفنات الرغيف على يدينا, و ننسى أننا كنا نحاول أن نعيد توازن الأشياء , ما بين أطفال الرغيف – و أنبوب التكثف – عقل
(ب) لأن الصبح يبدأ دائما في الزحف و ذاكرة الشعوب تغط في نوم عميق كان الضوء يبدو اقتحاما لقانون الغياب العمد و كنا نحسب الصبح احتفالا مبدئيا بالنهار-لنرقص رقصة الموت الأخيرة و نفتح محضرا لليل-في كل الخلايا-و ننبش ذاكرات الدم دم لا يرعوي لسياسة التحريف أو حتى صلات الدم دم يرتاح في كل الشوارع,كي يؤسس غرفة الوطن- الحقيقة
(ج) لأن العدل لا يعني اختفاء جريمة الوطن الكبيرة كان السارقون يخاطبون الوعي من قلب الشريعة وكنا نحسب الدين امتدادا للطهارة في سراديب الحكومة لذلك نمحى في رحلة البحث, العنيد ونمحي في جولة التفتيش عن جدوى لانفصام ذواتنا, و ذوات من جاءوا بهذا الخبث في هودج الدين الحنيف لكنه العدل ابتعاد صارم عن شهوة النفس الشغوفة و تحديد لقانون التحرك في حدود الآخرين
) د) لأن الحب شباك يؤدي للحياة كان العاشقون يؤسسون شقاءهم في جوقة الحانات و النجوى و إذ يتجاوزون الوعي عند حوارهم حتما فقد ألقوا بأنفسهم على بحر الضحالة و كان الشعر يعني أن تكون مغبرا و مخمورا بأرخص ما تواجد من عرق عرق لميلاد القصيدة عرق لأخفاء الهزائم في عميق النفس كي تبدو حكيما و عرق لكي تبقى على قيد الكلام
(ه) لأن البحر فكرة أن تمزق امتداد اليابسة كان الموج أول انعكاس للغضب في رحلة الحرب الكئود – مع الشواطئ- كان البحر يلفظ كل أمجاد الملوحة كان الملح يعني أن تموت برغبة قصوى – توازي انفصالك عن مياه البحر أو أن يكون القاع مثواك الجبان فالبحر لم ينسى سؤاله في القديم هل كانت الأرض اختلالا في انسياب قانون المياه؟ أم أنها جاءت لكي يبقى عليها الجند حراسا و مفتاحا لماخور الدماء
في أي صحراء نقاتل خوفنا و ندق رايات العدالة ثم ندفن في البعيد هزائم الوعي الكثيرة كل القوافل ساومتنا- فانشغلنا بالمياه- ولم نجد غير الهزائم في حقائبنا فبعناها جميعا و انصرفنا مثل أطفال الملاجئ لم نرتكب خطأ سوى التصفيق للتجار و الشرطة و لكنا تواعدنا- ليالي الظلم- أن نبقى هجائيين- حتى يستفيق الحرف من حمى التآكل لذلك إنبهمنا, نراقب موكب الحكام ينفذ من مسام الجلد يفلت من أصابعنا و يمضي هكذا تمضي المواكب دائما- في حبل دهشتنا و نحن الشاربون عصارة الخصي المعتق نبدأ بالغناء ليصفق التأريخ , هذا الشاهد الرسمي في كل المحافل هل كان في التأريخ ما يكفي من الثورات و النزف الصدوق كي نسير إلى البطولة ؟ هل كان في معنى البطولة ما يشد الناس نحو مجازر البارود و الموت البطيء على صدور الأغنيات ؟ هل كان في روح الغناء دلالة للوعي ؟ أم أن الغناء وسيلة مهزومة للبوح عن رفض تردد في الخروج مع الدماء ؟ دمنا!! تخثر؟ أم تلاعب؟ أم تواطأ في القديم مع رموز البر جواز؟ يا كيف تحكمنا قوانين التراجع نحو أبواب القبيلة و نحن الرافعون هتاف أن نبقى شواهد للحياة- على سجيتها- و نبقى احتمالا بالتواجد كيفما شئنا و كيفما شئنا ... تهب بنادق الكهنوت بين الطفل و اللعبة ليبكي الطفل ملء مشيئة العسكر و كيفما شئنا ... يدق الفقر أبواب المنازل, يبحث عن فتات الرفض- في أعين الجوعى- يفتش في زوايانا عن النسيان و الكفر المؤسس بانعدام الخبز
مجانية أحلام هذا الشعب حين حملق في سقوف النخل مجانية أحلامنا.. لو علقت بالنخل ما صمدت أمام الريح و لو دست بإحكام تهاوت تحت أقدام الطغاة و نحن الساكتون عن القضية كي نحوز على جواز الانتماء.. عاديون في أعيادنا... متسامحون مع اللصوص... نصلي صوب أحزان المساء و نشرب في ليالي العرس نحلم بالبنات و ندعي مجدا من الأسمنت, أو طقسا من البارود, و الكرم المؤزر بامتلاك الأرض و الثروة فلو كنا من الغابات حقا .. لما تركت جموع الناس هذا العسكر المأجور- يرفل في الخضار بإسمنا و لو كنا من الصحراء حقا .. لقاتلنا الرعاة على جذوع النخل,ذدنا عن مياه النيل- آخر ما ادخرنا- للبقاء على مسارحنا و لكنا كما نبدو هجينا نيئا لتلاحم الغابات و الصحراء, إذ يرتاح فوق رؤوسنا التجار و السمار و الفوضى و تحكمنا القبائل و الجنوووووووووود تبا لهذا الإنطهاق المستفز فهذا الخصي يشنق كل أحلام الطفولة و هذا الوضع يتهمنا بالنضال و ينتهكنا واعيا بأزيزنا في الشارع المفقود, أين الشوارع كي نعلق معطيات المرحلة بل أين المراحل كي نفتش عن طريق لا يضل طريقه نحو السياسة إن المراحل تغتصبنا في الحروب لتشتري دخانها اليومي من سوق العساكر إن العساكر باعة يتجولون على أزقتنا ,يبيعون الدعارة للذين يراهقون بشعبنا كانوا كهولا ملتحين و راهقوا ربحت تجارتهم و مات البائعون دماءهم من اجل أن نمشي على أقدامنا, و نحسها تمشي – فنمشي نحو أفق لا يصله الباعة المتجولون دعارة أن تشتري من عسكر شيئا لتحكم دولة الجوعى و دعارة أن تستبيح الوعي كي تسري إلى ثرواتنا ليلا فلا مسجدا أقصى وصلت و لا وحيا أتاك من البعيد ولا ارتفعت بمستواك إلى القضية إن القضية أن توازي ما علمت بما تمارس من سلوك و أن تمشي إلى الأشياء و أنت تدرك أنها الأشياء و أن تبقى مع صوت الحقيقة- أينما اتجهت-لكي تبقى دليلا للحياة
تاج السر حعفر الخليفة الخرطوم 1994
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
دكتور المشرف:هديتك مقبولة، وجدي لامي رحمه الله، عندما يستلم هدية وتعجبه، فانه يحني راسه في شكل كوميدي ويقطب حاجبيه ويزعق في وجه صاحب الهدية ممازحا بكلمته الماثورة...وجععععععععععععع... يتمسك بالحرف عين هكذا من فرط اعجابه بالهدية.
النص اكثر من جميل، وكان كل برغراف يتمثل في تماهي خاص به، تماما مثل اسطورة انيكدو الاغريقيةالقديمة، او نصوص الالياذا، مع فارق الموضوع، النص تحس به وكأنه ابني ادم يسعي بقدميه وسط مدينة الطاعون، التي هجرها اهلها، او مثل طائر بمئة جناح، واقع الامر المجازات وحس البلاغة يحرضك على الانكباب بنهم جنوني كي تواصل التحديق في عوالمه، او كما قال الناقد والشاعر الاردني خيري منصور ذات مره فيمامعناه هناك من يكتب الف نص ولا تستشعر متعته، وهناك من يكتب نص واحد وتشعر بانك اسيره، النص الماثل امامنا كتب في مرحله تمر بهاالبلاد في تكوين جديد، وتخلق (بتشديد اللام) ايدولجي جديد، او اصنام العزى التي صنعها البعض من عجوة الحماس، والان التهموها نهارا جهارا، بيد ان المقطع المقتبس ادناه استوقفني كثيرا وجعلني اعيده مثني وثلاث ورباع، وفي كل مرة احس باني اريد قراءه النص كله من شعر راسه حتى اخمص قدميه لعل وعسي وربما واحتمال اشعر بالشبع ولكن هيهيات هيهيات.. لك مرة اخرى الشكر ولصاحب النص الموغل في الجنون..الاستاذ تاج السر خلفيه..
Quote: لأن الصبح يبدأ دائما في الزحف و ذاكرة الشعوب تغط في نوم عميق كان الضوء يبدو اقتحاما لقانون الغياب العمد و كنا نحسب الصبح احتفالا مبدئيا بالنهار-لنرقص رقصة الموت الأخيرة و نفتح محضرا لليل-في كل الخلايا-و ننبش ذاكرات الدم دم لا يرعوي لسياسة التحريف أو حتى صلات الدم دم يرتاح في كل الشوارع,كي يؤسس غرفة الوطن- الحقيقة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
ثروت سلامات
Quote: مداخلتي هذه يا حقصة ما هي الا (شهقة) اتت من دواعي الاندهاش الفخيم جداً بالاستاذ تاج السر جعفرالخليفة... |
تاج السر ده يا ثروت كارثه شديده الجمال .. شرفت ان احطت- سنوات من جنون وحزن- بتفاصيلها كان امتدادا - كأغلبنا - لانثى - يمتد هو فيها وكما الصهيل , تمتد فينا كانحيازنا لكل ما هو اصيل بذاته وطاهر جدا و .. جميل ولوطن .. يمارس تشويه الحقيقه وتحكمه العمائم والجنود والوعى المكرس صمتنا الجبان واذدواجنا هجينا ماسخا و .. قمئ
Quote: فلو كنا من الغابات حقا .. لما تركت جموع الناس هذا العسكر المأجور- يرفل في الخضار بإسمنا و لو كنا من الصحراء حقا .. لقاتلنا الرعاة على جذوع النخل,ذدنا عن مياه النيل- آخر ما ادخرنا- للبقاء على مسارحنا و لكنا كما نبدو هجينا نيئا لتلاحم الغابات و الصحراء, إذ يرتاح فوق رؤوسنا التجار و السمار و الفوضى و تحكمنا القبائل و الجنوووووووووود
|
تاج يمارس وعيا شعريا تحكمه الفكره وجماليه الصوره الشعريه ككيان متفرد واصيل الابداع ..الصوره الشعريه لا اللغه بتلافيفها وانبهامها تمثل الهدف المشروع ابداعا وتجديدا عند التاج السر
لك التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: و نفتح محضرا لليل-في كل الخلايا-و ننبش ذاكرات الدم دم لا يرعوي لسياسة التحريف أو حتى صلات الدم دم يرتاح في كل الشوارع,كي يؤسس غرفة الوطن- الحقيقة |
Quote: دمنا!! تخثر؟ أم تلاعب؟ أم تواطأ في القديم مع رموز البر جواز؟ يا كيف تحكمنا قوانين التراجع نحو أبواب القبيلة و نحن الرافعون هتاف أن نبقى شواهد للحياة- على سجيتها- و نبقى احتمالا بالتواجد كيفما شئنا و كيفما شئنا ... |
Quote: عاديون في أعيادنا... متسامحون مع اللصوص... نصلي صوب أحزان المساء و نشرب في ليالي العرس نحلم بالبنات و ندعي مجدا من الأسمنت, أو طقسا من البارود, و الكرم المؤزر بامتلاك الأرض و الثروة فلو كنا من الغابات حقا .. لما تركت جموع الناس هذا العسكر المأجور- يرفل في الخضار بإسمنا و لو كنا من الصحراء حقا .. لقاتلنا الرعاة على جذوع النخل,ذدنا عن مياه النيل- آخر ما ادخرنا- للبقاء على مسارحنا و لكنا كما نبدو هجينا نيئا لتلاحم الغابات و الصحراء, إذ يرتاح فوق رؤوسنا التجار و السمار و الفوضى و تحكمنا القبائل و الجنوووووووووود |
تاج السر دا زول عضم ،معليش العبدلله ماليهو فى النقد ومدارسو !! لكن الكلام الحار من ضهرو ظاهر
الزول دا مكرب شديد الدكتور وشاعرنا المهموم ، دا ختير شديد أحببته بجد سأظل
ليه الزول دا اقصد استاذنا وشاعرنا الصنديد تاج السر ما مشهور ولا انا هامشى وقريعتى راحت
بينى بينك ياود المشرف أنينا درب الكتب والقرايه راح لينا من زمن طويل خلاص ولا المسأله
مسألة اجيال ،وبينى بينك زولنا دا شعرو دا والزمن الكتبو فوقو دا ما بلقا ليهو اى منبر
عشان حيران ذى حالاتنا كتبت عليهم الذله والمسكنه والضلام ما يشموا فرقة نفس حريه ونسمات
دعاش محمله بريحة جروف وعرق ودم غلابه .
كما اسلفت حكى لى صديقى المهموم بفكفكة التاريخ المسخوت عوض ابو جديرى عن شعر تاج السر
وهانذا انهل منه وقد جاءنا فى زمن التقبل (القبيله ) فمرحبا به وشكرا له .
وشكرا لك ونتابع معك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: إيمان أحمد)
|
يا سلام..يامحمد
ذات ليلة.. اصداؤها ما زالت تخشخش في الذاكرة..لا أذكر نجومها في ذلك الوقت ترقرق في وجه العتمة أم متدثرة ببعض الغياب..
كنت حديث التعرف على "تاج' كما يحلو ل'لنا جعفر" انت تناديه.. لم يكن "عمار" صاحب هذه الصورة الجميلة على البروفايل..في رحم الوجود.. كان جميع الحضور في تلك اللحظة مشغول بهتاف الروح بمساحات تتسع لحبيباتنا ..وبعضه للوطن..وطن كنا نمازج فيه حالة الأنثى..ونفترض وجها لتقريب المساحة بين الوطن والحبيبة.. لا أدرى ماذا حدث بالضبط..وما السبب وراء الهدوء المباغت.. ارتفع الصوت ..شرش فوق كل الزوايا..إمتلأ الفراغ ..بنص يدخل النفس كما الأكسجين..يبحث عن كل شريان في الجسد..ليصحيه بالحيوية..يشعل في الروح ذلك الوجع..فقد كنت انت ياتاج السر لامست كل الخلايا المنفعلة..ضبطنا في حالة التلبس والإدهاش.. مرحبا بك وتحايانا للأسرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
سلامات يا مشرف
في منتصف عام 91 وقتها كنا ندافر ونعافر لتاشيره من السفاره الامريكيه التي كانت تفتح ابوابها في الرابعه صباحا لاستقبال الطلبات في ذلك الوقت كان انقلاب الانقاذ في عنفوان جبروته وسئ الذكر قانون الطوارئ وحظر التجوال ( من الحاديه عشره ليلا حتي الرابعه صباحا) ساريا وينفذ علي اسوأ ما يكون ونحن اللاهثون الي الخروج من الجب في ذلك الزمن كنا بين مطرقه حظر التجوال وسندان ابواب السفاره . تحايلنا علي ذلك بالمبيت في داخليات مجمع الطب مع معارفنا تارة و نحت العمارات المشيده حديثا قرب السفاره تارات اخري. في احدي هذه المرات قضيت مع تاج السر ليله بداخليات كليه الصيدله. ودار بيننا نقاش في مجالات شتي فانا لا اود النوم حتي لاتفوتني مواعيد السفاره وهو عاشق للسهر. لم اكن اعرفه من قبل, وان كنت اعرف شقيقه وصديقي طه جعفر وصديقنا المشترك ناصر عبد المنعم - مهدي صاحب المداخله في هذا البوست- خرجت بانطباع من ليلتي اما ان هذا الشخص مجنون كامل الجنون - بس ناس طه اخوه ما لاقين زول يصارحهم بالحقبقه - ام ان هذا الشخص عبقري مسكون بالموهبه وسوف ينفجر يوما ما بشلالات من الابداع , والحمد لله طلعت الثانيه مرحبا بك يا صديقينا تاج السر في هذا الفضاء الفسيح ولتملاءه لنا ابداعا وشعرا ولنحارب معا القبح والاتهامات المجانيه التي تملأ جنباته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
ادخلتنى مداخله تاج السر لجو داخلى شديد الالفه يعود لتلك السنوات .. اكتشاف شهوه الحنين المخبأه بمهارة فائقه تحت اهاب غربتنا .. انتماءك لاخرين يجرون فى دماك ولا تراهم .. هم من تشكلت وجدانيا علي يديهم وساهمت انت فى تشكيلهم .. كان تلاقحا رحيما وفى رحم رحيم .. قفز لحلقى الآن طعم ذاك اللارنج المزروع فى الضد من قوانين الطبيعه فى الحوش الامامى لمنزل تاج ولانا .. وكأنه يشير لاختلاف طقس الولوج للمكان .. اوتذكران يا تاج ولانا سائق تاكسي قادته خطاه ذات افطار رمضانى ان يكون سابعنا .. اظن ان الدهشه ما زالت تطل من عينيه الوادعتين الطيبتين .. هنا كان من القى نصا عن شهيد اسمه عبدالمنعم رحمه.. استشهد تحت التعذيب وهو يعانى من الملارياوعندما جاء الطبيب اخيرا للمعاينه لم يجد شبرا فى جسده يصلح لحقن الكلوروكوين , من كان كاتب النص يا تاج .. كان حاضرا ذاك الافطار , مازلت ارى تلك النظره تلك النظره فى عينيه وهو يلقى امامنا نصا كالزلزال يهزك من شعر راسك حتى اخمص رجليك .. لم اري صلابة رؤيا العين كمثل صلابه ذاك من دعوتنا للاستماع اليه .. تتداعى وتتداعى غير ان ما زال اكثر ما يثيرنى تذكره تلك الزياره الغامضه والتى تبرعت انا باصحابك لاصطحاب احدهم من عيادتك الى ميز الاطباء والتى لا يتعدى طولها المترى الكيلومتر الواحد وقضاءنا زهاء عشر دقائق او يزيد وكأنها عشر من السنوات .. أذكر انه تم التكفير عن عدم دعوتك لاحدهم لحضور زواجك وأذكر انى كنت من نصيب ابكر آدم اسماعيل والذي احتفى بى حتى حدود لم اطأها من قبل
كيف تبدو الذكريات يا تاج/لانا.. كيف يبدو طعم ايام الشجن من يعلم ذكرياتى .. كل اشكال التداعى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: النص اكثر من جميل، وكان كل برغراف يتمثل في تماهي خاص به، تماما مثل اسطورة انيكدو الاغريقيةالقديمة، او نصوص الالياذا، |
ول ابا..محمود الدقم..حبابك و حباب الأصدقاء هنا جميعا..
اذكر ان الصديق تاج السر جعفر.. قد وظف الأسطورة في بعض من نصوصه (تحديدا الأسطورة الإغريقية)..و فيها تجاوز كبير و جميل لنفس التوظيف كما كانت تفعله تجربة الستينات..و هي التي فرضت نفسها و اصحابها..و قفلت مزاج التلقي بالضبة و المفتاح..في مشهد الشعر السوداني..و تجاوز تاج السر في وجهة نظري.. انه وقعن الأسطورة للحد الذي يجعل امثالي القادمين من الريف البعيد ..يظنه انه يكتب تأريخي الشخص.. بعيدا عن الحذلقة و التذويق و الزخرف الهايفة ساكت..
نصوص تاج السر في معظمها حينما نقرأها الآن.. تصيبنا الغصة و المغصة.. لأنها في وقتها كانت نبواءت معقلنة..و لم ننتبه لها..الإ القلة القليلة..
عموما.. كل ما قرأته من شعر مكتوب باللغة العربية.. تستغرقني تجربتين (ولدتا غريبتين..و عاشاتا غريبتين).. تجربة تاج السر..و تجربة الشاعر المصري محمد ابو دومة في ديوانه (السفر في انهار الظمأ)..
سلام لتاج السر كيفما كان..و اينما كان..فلقد كتب شعرا..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
احيلكم جمعا لصالح عام نشيدنا العاطفى سنوات الجنون والحزن كما وصفها تاج السر وهو يتمتم عشقا نازفا ما فى الوريد.. كنا نردده كلما انفلت منا عشقا من عقال لغه تلجمك تماما .. فتفقد ( قدره التعبير ) وهو من النصوص الاولى لتاج , يدخلك فى تفاصيل عاشق لم يحتمل مع عشقه صبرا , تختبئ الدهشه عند نواصى الزقاقات الاليفه للنص , دهشه الدلالات التعبيريه لا التلاعب بأدوات اللغه .. فاللغه عند تاج وتماما وكما قال المريد البرغوثى فى شهواته
شهوة ان تكون الموده فى عزها واضحه دون طعم الوعود ودون اللغه فاللغه رشوة للنساء واللغه علبه للرياء واللغه لعبة فى يد من يشاء واللغه سمسم الكاذبين الوفير , وفخ يهيأ للبنت منذ الصباح المنمق حتى .. سرير المساء
وهكذا تاج فى نصوصه دوما ما يخضع اللغه لعنفوان فكرته دونما رشوه او تحايل بل يتعامل معها بصرامه وفى حدود دورها كأداة تعبير ليس الا تخدم دلاله تعبيريه شديده العذوبه او الملوحه او اى مشار اليه دونما الخروج لغويا من وكر المباشره اللغويه وانما بانطلاق دونما حدود فى الدلالات التعبيريه
تمتمات عاشق بحب إنسانةأسطورة
إهداء: إلي حبيبتي سليلة الكاهنة التي قاسمت القديس أوغستين ظلمة قبره شكراً لواسيني الأعرج و شكراً لمصرع أحلام مريم الوديعة
النص:
معتوه بالحقيقة لكين مجمّر بالعشقْ مجنوووون إذا حبّ البِنيّة الطالعة من لون القمح مكتوب علي صدرو الثبات- حكمة مسافر- وزاد فراشات مسجونة في غابة طلح اكون عند استواء العشق – ما بين قلبك – وانفجاري تكونين عند احتمالي رؤية القمر المسافر فوق عالمنا البهيم يا طالعة من لونك زنابق حبنا الكوّن سحابك- فوق مساحاتي – واتنزّل رذاذ يا شايلة من لونك سّماك شفّاف قِزاز يعكس طشاش صوتي المجنزر من حضورك والمدي الصامت أمامك و النهار ُمدّسي في عيونك- طفل- مليان بالهوي-لكنو فاقد قدرة التعبير أكون أو تكونين امتداد اللحظة الأولي بوادي الحبْ يا تخرجين من الشوارع و الممرات الدقيقة تغسلين رطوبة الجدران-تفتحينني بوابة القصر الحضور أغيب حين تمارسين الطقس احساسِِِاًِِِِ ربيعياً بأوردتي أفيق عند اقتحامك صوت حنجرتي و شباك النفاذ سقط الرذاذ حين انكفأت أُحاصر الحلم العميق واحتوي نفساً يؤكد امتدادي لحظة في الغد
أموت أو ينكسر عضم العشق جواي أموت تاني ينفرط كل الكان مرتب في ضمير الكون و يهتز خط الأفق يرحل أموت لمن رذاذك ينقطع – يقطع حبال لغة التواصل بين سماك الشاهقة – و الأرِِِِِضْ المحرقة في شراييني و اموت لمن طيورك تفتقد ثقة الهبوط جواي أحبك صندلة و سكين بتجرح عتمة القلب الموتر ضو يسيل دمك أغيب عنك أغوص جواك نرتب رقعة الممكن نشع هذا التلاحم و الوضاءة و ننكتب حرفين من البلور ومن ضيك أكون أو تنعدم لغة التواتر في الحكاوي و في الكتب
يا طالعة من لغة التشكل و التحقق فيك- احبك- تمسكي المنديل تلوّحي بالعواطف في السهول النايمة تنقشي في الصباح اسمك و تكتبي في الضلام بالضو جبينك و النهار يا طالعة من نَفَسِكْ عبير أنّك حقيقة و ماثلة قدّامي و بحبك اصدّق أو أموت بالخوف يجن عصب التوقّع في احتمالك خاطرة عابرة علي مدارك أو تساؤل يفرضو المستقبل المجدور أمامك أو فرح يحقن شراييني و اموووت بالشهقة
تاج السر جعفر الخليفة 1991-الخرطوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
اما انا فلا ادري من اين سأبدأ الحديث لكن دعوني اسجل اعتذاري أولا اذ انني لم اكن متوفرا امام الكمبيوتر منذ مطلع الاسبوع لظروف عمل قاسية بعض الشئ وكما تعلم يا حقصة فإن قساوة العمل تزداد كلما اتجهت مباضعي غربا نحو اليمن السعيد! أو كما قال عثمان: كلما اتجهت شظيات الدخان الي الشهيق
وهذا المقطع يامحمد من نص فقدته من شدة حرصي عليه
ربما كان الحوار عن التعدي جائزا جدا لكنه الدوران في حلزون تاريخنا العفوي - ما يجعل الأطراف تغلي و هي تهبش حافة الفشل الجميل أو ربما كان التراجع طابعا يجتر امعاء الشعوب ليستكين علي كراسي الحكم
كارمينا تفتح ابواب الريح و تمضي في نسيان غريزتها عذراء بلون الكبت و لون السحنات المغلوبة من سطو الشمس واسعة العينين.. و ضيقة.. ما وسع الأفق بعينيها كارمينا تبدأ رحلتها من باب الريح الي أبواب الذات المهزومة و ترتب اجساد الموتي.. في ذاكرة الأطفال المدفوعين الي شباك الحمي و الشلل المفتول علي احلام الصـبح
حقصة الحبيب لدي لك مفاجأة سأقدمها لك لاحقا حتى ينضجك الانتظار قليلا!!!!!
المخطوطة
مدخل لكين المعايش ضيّقت كلّ الرؤى وخنقت مجاري الحس و دوّخت الشعور في القاع عشان تفضل معلّق بين هزيمتك و التراجع في لغتنا و تنضبح – عطشان – من الهمس الطويل في الليل كان بيحتملك تماديك في التفرد و اقتحامك للعصب بالضو كان بيحتملك طريق أوسع من الشارع و أنضف من ضمير السلطة... و القاضي
ناصر صديقي الذي افتقده شوق بوسع سماواتنا كيف يبدو الانصاري وهو يتلو الراتب تحت سماوات اوهايو الصاخبة ؟؟ ياصديقي الشوق من حاطف لي قاطف بيننا فواصل لم تنجح في فصم عرى تواصلنا انا انتظرك ياناصر
العزيز محمود الدقم اغبط نفسي على وجودك هنا بيننا واحس ان ثمةرابطة بيننا تستحق أن ترعى اشكر قراءاتك وسعيد بأنفعالك الايجابي تجاه النصوص المقدمة واعدك في حال توفر المزيد بأن تكون اول المتلقين لها كن هنا ياصديقي.......
ود الجمّام شكرا للطلة وفعلا مجدي آدم تركت لديه كراسة بالامارات واسعى الآن حثيثا لتجميع اعمال تلك الفترة شكرا لحضور ذهنك وشكرا للمعلومة وشكرا لانك منحتني مبادرة ان اتصل بالغالي والجميل مجدي
العزيز عبد الرحمن قوي تحياتي يارجل واشكر وجودك هنا وتحياتك كل ما سأجده ياصديقي سأقوم بأنزاله كون ان الكلمة صارت ملك الوطن والصحب شكرا لكلماتك الدافئة وكن معنا
الاعزاء جميعا............. سأقوم بالرد على الاحباب الذين آزروني وشجعوني وحيوني تباعا فارس الذي أتانا على جواد من نور ........وغاليتنا الدكتورة آيمان احمد اسماعيل دائمة الحضور والالفة....ومنعم المبدع الانسان الهميم..... ودكتور محمد علي المشرف والعزيز عمر بوب.........وثروت همت (.........) والغالي جدا محمد كبر معلا.......الذي سأحكي لكم عنه قصة جميلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الى الحبيبه لانا جعفر
اعدى لى الارض كي استريح فانى احبك حد التعب
يا أم عمار .. وتعلمين بما كنت اليه ترمزين .. كنت اول سيدة لنا تقينا من حر ظهيرتنا كنت ظلا لظلنا فى الرخام
كنت الحبيبه وتماما وكما نشتهى ان تكون وكنت اقرب الينا من حبل الوريد وكنت احبك حد التعب
ما لنا نلجأ لدرويش وبيننا ( بطوط ) يا سليله الكاهنه التى قاسمت القديس اوغستين ظلمة قبره بعض الكلام يأتى ولا يأتى هو الغياب هو الغياب..
كانت شعيرتنا الجلوس جمعا نناقش ما اختلفنا حوله اوتذكرين تلك الفتاة اذ فاجأتنى ذات ظهيره وانا بمكتبى داخل الصيدليه - انت مالك ....... كده وكنا قد احلنا ما قالت لك ولنازك للتقييم ..
كان الوضوح معبرنا لذواتنا جمعا غير انى كنت غائب اذات يوم .. ولم اكن اعلم .. ما كنت أعلم وبسطامى يدلق على دلوا من ماء من نار تشوه دواخلى ..بعد مضى عدد من السنوات احتاج حضورك وفى زمن اقصاه الآن
وليعلم تاج أنى أحبك حد التعب
سأهاتفك قريبا و .. قريبا جدا
محمد المشرف the famous haksa
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفائيه بشاعر ومفكر من طراز فريد .. تاج السر جعفر الخليفه , دعوه لكرنفال حميم (Re: محمد حيدر المشرف)
|
قل للذين يعبئون الصمت فاكهة الالم..ان الدلالات العميقة لم تمُت..ان الطوابير البذيئة خلفت وعي المقاومة.. و النهايات استعرت من افاعيل الظلام.. قل للذين يجندون الرفض..او يتملصون الذي قد كان جرماً في الرضا..ان المهاذل قد بنت في الارض اوكاراً تقيئت الفضيلة..ان الفضيلة لم تمُت.. بل غادرتنا الي زيف الكلام..وابعاد المشيئة قد بنت في النفس عهر التسميات.. قل للذين يمارسون الان فضيحة الموت المهين.. ما زلنا نمارس افتضاح الفكر.. و السلم المشين.. اياً كانت الاسماء..ما دلت احاديث المجازر غير الانتماء..
الاعزاء.. حقصة.. تاج السر.. واصلوا..(فالصمت يعني الانصياع)
| |
|
|
|
|
|
|
|