دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
(( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي......
|
عطور وبخور
مقتطفات من كتابي ( شتات يا فردة )
دار جامعة الخرطوم للنشر _ 2003
د. عمر بادي [email protected] هنـالك كتاب عربـي أثري غير معروف على نطاق واسـع عـند العـرب يسـمى ( الروض العطر ونزهة الخطر) لمؤلفه الشيخ عمر بن محمد النفزاوى التونسي الذي ألفه في القرن السادس عشر(عام 925هـ) , وهو كتاب مخطوط منسوخة منه بعض النسخ , وقد كتبه مؤلفه خصيصاً للوزير محمد بن عوانه الزناوي وزير حاكم تونس التركي آنذاك.
قبيل عـام 1850م عثر ضابط فرنسي كان يعمل بالجزائر على نسخة من هذا المخطوط العربي القديم وقام بترجمته إلى اللغة الفرنسية في العام المذكور أعلاه . بعد ذلك تلقف السير ريتشارد بيرتون هذه الترجمة الفرنسية وترجمها إلى اللغة الإنجليزية بإسمThe perfumed garden (أي الروض العطر) .
هذا الكتاب عبارة عن دراسة علمية أنثروبولوجية فيزيولوجية سيكولوجية عن علاقة الحب والجنس بين الأزواج وعن الحمل والأجنة , فهوكتاب علمي يشبه في موضوعه كتاباً أثرياً سابقاً له هو كتاب ( كاما سوترا ) لمؤلفه فاتسيانانا الهندي . لقد لقي كتاب الشيخ النفزاوي هـذا رواجاً منقطع النظير بعد ترجمته في الغرب , وقد أعيدت طباعته حوالي العشرين مرة منذ العام 1963 م وحتى الآن .
أذكر وأنا طفل كانت لنا جارة إسمها (عطور) وكنت أسمع والدتي تشيد دائماَ برائحتها العطرة , لقد كانت حقاً إسماً على مسمى , (عطور) هو إسم جميل ودلالته جميلة , فلماذا ليس هو بمتداول , ولماذا لم يحظ بالإنتشار؟
العطور عادة إما سائلة أو في شكل بخور , فالعطور السائلة تصنع بطريقة التقطير من الأزهار , وقبل أن تساعد تكنولوجيا الصناعة في ذلك كان الأقدمون يعرفون ماء الورد الأقل تركيزاً والذي كانوا يضعونه في أحواض الحمامات فيعطر الأجسام , وكذلك كانوا يعرفون المسك , وقد حضّنا الدين الحنيف على التطيب في الأعياد وفي صلوات الجماعة .
لكل عطر نوع أو أنواع معينة من الأزهار ولذلك إختلفت روائح العطور عن بعضها البعض ، كذلك تختلف درجة التركيز فيها فهناك الخفيفة مثل الكولونيا التي تستعمل بعد الحلاقة أو للإنتعاش , وهناك المركزة التي تستعمل كعطر للرجال , وهناك الأكثر تركيزاً التي تستعمل كعطر للنساء . أما عن أسعار العطور فتتفاوت مابين المنخفض والمنفلت السعر . قيمة العطر تكون غالباً في إسمه التجاري وفي بلد المنشأ , فالعطور الباريسية من أغلى العطور لأنها نتاج خبرة طويلة في هذا المجال وتوصلت عبر الأبحاث الصناعية إلى روائح مركزة متفردة تعتبر كأسرار صناعية لتلك المنشآت لا تبوح أبداً بنسب الخلطات والإضافات فيها ، ولكل منشأة أمنها الخاص ولها مخابراتها , فسرقة الأسرار الصناعية تكون أكثر إيلاماً ووقعاً من سرقة الأسماء التجارية وتحريفها حتى لا يطالها القانون . إن باريس هي عاصمة الجمال والأناقة والإتيكيت منذ سنوات عدة فموضات الأناقة الصيفية والشتوية تظهر من بيـوتات الأزياء في كريستيان ديور وبيير كاردان وتيدلا بيدوس و سونيا راكيل .
أعود إلى كتاب ( الروض العطر) آنف الذكر , وكدليل على علمية الكتاب فقد ذكر الشيخ عمر بن محمد النفزاوي أن الرجل يمكن أن يثيره نوع من العطر إذا إستنشقه فتتفاعل غريزته مع ذلك , وهذه العطور المثيرة تتفاوت في أنواعها بتفاوت الرجال . هذه الحقيقة العلمية إكتشفتها جداتنا منذ أجيال وذلك بما أنتجنه من خلطة عطرية عجيبة ومثيرة منذ إستنشاقها من الوهلة الأولى , وهي الخلطة العطرية المعروفة بإسم الخُمرة (بضم الخاء طبعاً) , إنها خلطة مثيرة حقاً ! وياليت يتقدم أحد المستثمرين ويفكر في إنشاء مصنع يأتي إليه بالنساء الخبيرات في خلطة عطر (الخًمرة) العجيبة ثم يقوم بإنتاج قوارير عطرية (للخُمرة) يغزو بها العالم وأنا أضمن له النجاح في مشروعه الإستثماري هذا ! هذه الخلطة العجيبة ذات التأثير الجنسي خير من كثير من العقاقير وآثارها الجانبية القاتلة , وأيضاً خير من (الزلّوع) النبات اللبناني والذي تعرّف عليه الرعاة من تأثيره الواضح على التيوس .
أمـا عـن العطور التي في شكل بخور فهي متنوعـة وأشهرها بخور ( التيمان ) وهو بخور يعطر الملابس , والمسك يدخل في تكوينه وبعض النساء يعطرن به فناجيل القهوة , أما عن بخور الجسد فهو معروف (بالدخان ) وهو دخان نوع معين من الأخشاب هو الشاف أو الطلح , وهو يعطر الجسد وينديه وذلك لما له من تأثير مشابه لتأثير حمام الساونا , ولذلك تكون المرأة في غاية الراحة جسدياً ونفسياً بعد قيامها من (حفرة الدخان) , وهذه الحفرة إستحدثها قاطنو الشقق فأبدلوها بـ( بلوكة ) البناء الإسمنتية . هذا الدخـان النسائي هو سوداني مئة بالمئة وهو أيضاً من إكتشاف حبوباتنا . حقاً إن المرأة السودانية هي الأكثر إعتناءً بنفسها من أجل شريك حياتها دون كل النساء الأخريات.
سأروي لكم حكاية . في إحدى دول الإغتراب شرعت الزوجة المصون أثناء خروج زوجها في عملية الدخان الذي عم كل الشقة وخرج يتلوى من فتحات الباب بينما هي جالسة مغطاة ببطانية ثقيلة , وأثناء ذلك خرج جارهم البريطاني من شقته المجاورة ورأى الدخان فصار يضغط على الجرس وينادي الزوج في إنزعاج بادِ , ولما لم يتلق رداً تناول مطفاة الحريق من الممر وإقتحم الشقة , لكنه تسّمر في مكانه لما رأى الحرمة المصون جالسة في هدوء لا يبدو سوى وجهها وهي تقول له: (( نو بروبليم )) , إستدرك الجار الخواجة الأمر فهزّ رأسه وتحرك خارجاً وهو يـردد باسماً( أوكي ، أوكي نو بروبليم , هاها )) يقول المغني: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) .
صحيفة(الخرطوم) - 15/9/1998م
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)
|
النساء والطلح والشاف والجفاف فى السودان
د. عبد السلام نور الدين
المملكة المتحدة [email protected]
حروب إبادة الشجر والنبات فى السودان
قد سبق التوسع التدريجي في زراعة مساحات واسعة من الذرة في جنوب كردفان – هبيلا، كرتالا ،المقينص ،كيلك ، تأبير لكبرى الاشجار ذات العمر الطويل وازالة غابات بأكملها من الوجود بما يمكن ان يطلق عليه حرب ابادة الغابات في جنوب كردفان التى مهدت للابادة الجماعية للبشر فى جبال النوبة فى سنى الانقاذ الاولى** التى عمدتها الفتوى سيئة الصيت: فتوى بقتال الخوارج الصادرة بتاريخ الاثنين 24 شوال 1413هـ الموافق 27 نيسان ( ابريل )1992**.
بدأت هذه الابادة الجماعية للغابات على يد الفئة التجارية ذات القسمات المرعبة التى اطلت لاول مرة مع زراعة سمسم القضارف التى ارخت لها الاغنية الشعبية الشهيرة فى مطلع عقد الخمسين فى القرن العشرين:يا سمسم الغاضارف الزول سغير ما عارف **، ثم حملت تلك الفئة المرعبة معها ذلك الداء الذى يصيب الانسان والنبات والشجر بفقدان المناعة: الجفاف، التصحر ،والتناحر القبلى ايان سارت و حلت**- من القضارف الى جنوب النيل الازرق الي القيقر فالرنك فدنقولاى فالدالى فالمزموم فهبيلا فكرتالا وكيلك والمقينص ثم اخيرا وليس اخرا جنوب دارفور.
لا تختلف هذه الفئة من تجار الحطب و الفحم والنباتات العطرية التى تقوم عادة بدور الجرار لفتح الطريق امام حاملى تراخيص مشاريع الزراعة الالية- كثيرا عن النخاسين و تجار الحروب الذين لا يزدهرون إلآ مع اشتعال الحرائق والمذابح والدمار وحينما يتحول الانسان الى سلعة** .
حينما تكون الاشجار عدوا تفوح جثتة برائحة زكية
كلمة حق لابد ان تقال اذ ان مسؤولية ما جرى لغابات السودان من تأبير ومذابح لا يتحملها الرجال من "الفحامة" "وعشاق الشواء على الجمر" "ومدمنى معاشرة المرأة "طابقة البوخة" الخارجة لتوها من حفرة الدخان" تهتف من الدوخة" وحدهم فلنساء اصحاب المشاريع فى الزراعة الالية، ولنساء كبار الافندية، ولنساء سماسرة الاراضى و لنساء رجالات بنوك القرض الحسن - وعلى وجة الدقة ارداف النساء بكل الاحجام التى دارت حولها فنتازيا شعراء ومغنيى "الحقيبة" نصيب يستحق عدم الاشادة به فى الخراب الذى قضى على الخضرة فى ارض السودان.
وكما تبدأ كبرى الحرائق من مستصغر الشرر تبدأ كارثة التجنى على الاشجار العطرية بحاسة الشم الحادة لدى تجار الحطب والفحم اذ يمعنون النظر كثيرا وطويلا في انواع الاشجار النادرة التي تفننوا في اقتلاعها وحرقها كما يمعن النخاسون النظر في اجساد الصبايا من السبايا لاختيار الرعابيب منهن لانفسهم والباقيات الاقل تطرية للاسواق- مستخدمين اخر التقنيات التي وصل اليها نظراؤهم فى النحر في غابات الامازون.
يبذل قتلة الاشجار السودانية عادة جهدا خارقا للتعرف على الاشجار العطرية النادرة من فصائل "الطلح" والدوروت" فيعقرونها بفوؤس لها شفرات الصوارم ويترفقون في تشقيقها حتي لا تتطاير بعض الشظايا بعيدا فتذهب سدى ثم يسلخون لحاء الطلح والدوروت بعناية ومتعة بالغة اذ أن جثة العدو فى هذة الحالة تفوح لهم دائما برائحة زكية وكأنهم يدحضون بذلك المثل الذي أطلقتة السيدة أسماء بنت أبى بكر الصديق فاضحى سائرا: ماذا يضير الشاة سلخها بعد ذبحها ، ثم يقومون بتقطيع اوصال شقائق الشجرة العطرية الي ربطات صغيرة كحزم من البصل الاخضر والفجل الاحمر والجرجير لكي يباع ذلك الدوروت والطلح " شافا" مخصوصا لنساء اثرياء المدن اللاتي يحتفين به كثيرا في حضرة الضفرة والصندل المغموس فى "المحلبية" "والسرتية" تحت الشملة، أو بكلمة "الخمرة" فوق" حفرة الدخان"- ثم ينهضن الفارعات تماما كالاشجار الباسقة قبل ان تبقر وتنحر خصيصا لتلبية رغائبهن الشهوانية الجامحة فيضوع الشاف اصورة كما تصورها أغنية" يا طابق البوخة". وهكذا لم تتخلف ارداف نساء المدن الصقيلة الندية ايضا عن حملة التدافع المحمومة لافقار الجسد الدغلى العارم لجنوب القضارف و كردفان ودارفور من اشجار "الطلح" " والدوروت" وطيوب غوانى الشجر والنباتات العطرية واسهمت تلك الشرائح من النساء وعلى طرائقهن الخاصة في الجفاف والتصحر والتنازع القبائلي والتطهير العرقى .
وماذا عن التطهير العروقى للنباتات العطرية واشجار الدروت والطلح والشاف
حسنا، لابد مما ليس منة بد ان يقدم هؤلاء الذين خططوا واقترفوا اوامرا وتنفيذا المذابح الفردية والجماعية فى اى ركن من بلاد السودان لمحاكمات عادلة عاجلا او آجلا ولكن السؤال الذى سيظل ضائعا: و ماذا عن اولاء الذين تولوا عزق الارض وتسويتها التجرى عليها المذابح اليشرية؟
هؤلاء الذين ابادوا غابات باكملها والذين هجروا الطير والحيوان والزواحف زرافات ووحدانا الى خارج الحدود السودانية؟
واخيرا ماذا عن النساء اللاتى شاركن باثقالهن واطماعهن الجسدية فى حروب القضاء على السحاب والنبات والشجر الحسن ؟
عبد السلام نور الدين
[email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)
|
(هذه الخلطة العجيبة ذات التأثير الجنسي خير من كثير من العقاقير وآثارها الجانبية القاتلة , وأيضاً خير من (الزلّوع) النبات اللبناني والذي تعرّف عليه الرعاة من تأثيره الواضح على التيوس .)
قلت لي إسمو الزلوع ؟؟؟؟! بعدين تعال هنا هن اللبنانيات ديل الواحد معاهن بيحتاج لي زلوع ولا بلوع ؟؟؟! كان ما سااااااااي ...! ساي دي عشان اللبنانيين ما يزعلواً ويفهموني صاح ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Tabaldina)
|
تبلدينا نحن مجتمع يجيد وضع السر فى محل السر والجهر فى محل الجهر ولكنك جاهرت بالسر وأجهرت به ويلزمك سجود سهوى لله والأعراف وإنك قلت ما لم أجرأ على قوله أو البوح به إلا خلسة أو ومن وراء حجاب لا بل يشاركنى فى ذلك أغلب الكل ولكنك بفعلتك تلك قد عورت عين شيطان الصمت وكسرت باب الخجل وآتحت للبغلة الدخول حيث صار الثقب بابا والإبريق براحا... والشكر لك...وأى وصفة يتفق عليها الدكاتره ولا يأخذ بها من به ألم... ولك السلام وللتبلدى وظله والخريف وما أدراك ما الخريف والبوخه مطبوقه ألاف التحايا..................................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)
|
الريحة أم عبير معطونة فيها الحنة والخمرة أم فتيل عود روائح الجنة والشمعة فوقها تسيل زي سواقي النيل تروي الغريب وأهلنا بالزين والعديل عريسنا الأمير ده حبابه يهزوا بالمنديل ديل العزاز أصحابه وأمونة في وسط العرس تتني الليلة يوم عيدي الليلة ليلة الحنة ***** زينة بهجة ونور زي ليالي العيد وحفلة علي الطنبور مع الحسان الغيد عرضة ورقصة جيد زي فرحة العصفور بالعش الجديد وسعيد بيه القلوب تتهنا ***** وأمونة بتوب الحرير تتني فرحانة بيها اللمة يا الله سترة حال خلي الفرح يتما يا بركة الصلاح أهل الكتاب والسنة بي بت الحلال إنشاء الله العريس يتهنا بالمال والعيال ليه القلوب تتمني أحمد وليد أمونة في جبينه هلال في إيده ضامي الحنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Ibrahim abdelaziz Osman)
|
ود المفتاح كيفك والله مشتاقون
Quote: من القضارف الى جنوب النيل الازرق الي القيقر فالرنك فدنقولاى فالدالى فالمزموم فهبيلا فكرتالا وكيلك والمقينص ثم اخيرا وليس اخرا جنوب دارفور. |
افو افو يا المنصور تفط الدندر كلووووووووووو
موضوع الفحم والابادة الشاملة للاشجار يا المنصور موضوع مزعج جدا ومرد ذلك كله لسياساتنا الفاشلة من الاستقلال وحتى تاريخه .
شبابنا يا المنصور في الهامش ليس لديهم اى عمل يعود عليهم بالمصاريف ، لا سيما بعد انتهاء موسم الخريف ، غير الفحم والطوب والاثنان يسهمان في ابادة الاشجار . لم تقم في الهامش اى مشاريع زراعية مروية او مصانع لاستقطاب هولاء الشباب للعمل فيها.
تخريمة
لا يمكن ان يكون دندرنا مهمشا حتى عند الحديث عن التهميش فارجوك ادراج اسم الدندر فووووووووق هناك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: الطيب شيقوق)
|
يا ود شيقوق إن حملة السلاح للمطالبه بحقوق أكلها الدودو فى أزمنته السحيقه لا يدرون حقيقة التهميش ولا يعرفون من هم أهل التهميش الحقيقى أولئك الذين يسترزقون من كماين الفحم كمن يسترزق من جهنهم وحقيقة بواديهم أن وجدت العناية والرعاية من الحكومات لأصبحت كإرمه ذات العماد فيا ود شيقوق نحن لن نرضى للدندر إحتياطينا الإستراتيجى فى الجمال بأن يمارس عليها الإفقار بأى طريقة من الطرق ونطالب أهل التخطيط والتعمير أن يستحدثوا أسبابا للحياة بها تبقى على عذريتها الفريده وتنجيها من التعريه التى ستكون وباءا وخيما علينا أجمعين سنفقد به كل الثروات البريه والثروات البشريه النادره لثقافاتها ومعافاتها ويا ود شيقوق أشارطك موضوع فيه الطلح والدلكه إنهم من أوائل مطالعيه لأن ذلك هو القاسم المشترك الوحيد بينهم وبين الآخرين ولك وللدندر السلام والصون
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Ibrahim abdelaziz Osman)
|
الريحة أم عبير معطونة فيها الحنة والخمرة أم فتيل عود روائح الجنة والشمعة فوقها تسيل زي سواقي النيل تروي الغريب وأهلنا
إبراهيم كيفكم وكيف الأمور والبارحه جدد السؤال عنكم محمد النقر وعن مواعيد قدومكم لكالقرى...ويا إبراهيم عليك الله من أخترع تلك الوصفات الا يجوز له بأن يستحق ما لا يستحقه أنشتاين وفضل إختراعه يتسرب هادا فى جسد الجوار فأخذ إستلطاف أهل الخليج والبحر الأبيض والأحباش والصومال وأمتداد بلاد السودان غربا لابل وقف عليه الفرنجه وخبرته وسائل إكتشافاتهم فى المطارات فما عادت هنالك حواجز تمنعه للنفوذ إلى أى بقعة فى الأرض لابل تعرفت عليه قوات الإطفاء وعرفت سلامته ويا شيخ قول يا لطيف.............
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)
|
.. . يا منصور لقد فتحت علينا حفرة لا يمكن ان نسد انوفنا من ذكاوتها وعطرها الاخاذ؛؛
Quote: تبلدينا نحن مجتمع يجيد وضع السر فى محل السر والجهر فى محل الجهر ولكنك جاهرت بالسر وأجهرت به ويلزمك سجود سهوى لله والأعراف وإنك قلت ما لم أجرأ على قوله أو البوح به إلا خلسة أو ومن وراء حجاب لا بل يشاركنى فى ذلك أغلب الكل ولكنك بفعلتك تلك قد عورت عين شيطان الصمت وكسرت باب الخجل وآتحت للبغلة الدخول حيث صار الثقب بابا والإبريق براحا... والشكر لك... وأى وصفة يتفق عليها الدكاتره ولا يأخذ بها من به ألم... ولك السلام وللتبلدى وظله والخريف وما أدراك ما الخريف والبوخه مطبوقه ألاف التحايا.................................. |
يعنى حسي افهم من كلامك دا انتظر البيان بالعمل واسجد استغفارا على تساؤلاتنا ... والله يا عزيزى هذ الايام تساؤلاتى صارت تفتح طاقة من المنافذ التى تسبب الكثير من المعرفة واحيانا الغضب .. ولكن هذه الطاقة تفوح منها رائحة عطرة .. استلذ باستنشاقها بل اكاد اجزم اننى هذاه الايام صرت استنشق الكلمات لا اقرائها ويا له ما احساس ..
Quote: ( ليس بالخبر وحده يحيا الإنسان) |
نعم فالحياة فيها ما الملذات والمتع ما لا يضاهى قطعة خبز او سندوتش جيكن سيزر مع قارورة باربيكان بنكهة الاناناس -لعدم توفر المارتينى والفودكا-
(زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب) آل عمران (14).
تخيل حب الشهوات من النساء دا لو اتخلط بعبير الخُمرة ورائحة الطلح والدروت ونكهة الدلكة ورسم الحنة .. ما مبالغة بكون
_____________
والله ما عارف ماذا كتبت ياخى بجى بوستيك دا بكون زى المسطول وبطلع راسي دايش ..
سلامى؛
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: صلاح أبودية)
|
.. . ابودية يا دخاخين انت
Quote: الطابق البوخة قام من نداهو مفرهد |
دى عرفناها طلعت من الساونا السودانى مفرهدة ومندية
Quote: نام من الدوخة إيدو عاقباهو الجدلة مملوخة |
نام من الدوخة .. ( لايجوز الشرح الذى عشعش فى تافوخى ) بس هل الجزئية التانية تعنى ماشه متجدعة او تمشى الهوينى .. كالوجى الوحل او او كفريع البان البسوح نديان ؟؟ الجدله دى جدعة اليد ولا كيف ؟؟
Quote: لي معالق الجوف موسو مجلوخة |
دى العايزة شرح من جابت ليها معالق جوف
اها بتشرح ولا بتزوغ زى زوغة المفتاح وموس ؟
________________
حليلك يا بناديها ما عندك قشة مرة فى الشرح انا نلقيك السلام اينما كنت وكذا ( انا ) و (بت قضيم ) ( واخرون لهم معزة تدوم بدوام استمراية الدخان والدلكة )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Tabaldina)
|
ماتحكها يا تبلدينا و خلي التِطِهّم .. فالطابق البوخة مسم و قاتل , قاتلنا الله .. و ياخي " يتِل " اليُمنى .. فينتلنا نحنا أبو النتّال .. و ينملخ مننا الحيل , يا نحنا يا القاعدين على الهبشة .. يقول قائلنا : ( من تبّ هضيم , لا جوع لا ضيم ..... خاتي عِضيم المو نِضّيم ) .. إنا لله .. لا عضم هناك و لا أكواع و نتؤات معضمة و لا يبسان .. و لا أي كلام فاضي .. هو فقط جدلة .. فينال منا و يفصد الكبد بأمواس غنجو .. و ما كان له أن يكون كذلك لولا الشاف و الطلح و الكوليت و المحلب سيد الدلكة و الخُمرة المُسكرة .. كل ده فوق خدرة خانسة و ناعمة .. يهبشها الدخان بمسحة دهبية لماعة .. و العرق خرزات .. مع دوخة خفيفة .. مخيّر الله ..
الوجي الوحل بتاعكم ده ما عندو شي اليوم داك .. فقران واصف و موصوف . العاربون و المستعربة و الفرنجة و العجم و أبّان ألسن و ألوان .. و كل من قال و بكى و استبكى و عشق و تعشق و تحمحم و ارجحنّ و إتدردق في الواطـة دي .. كلهم ( ما عندهم سالفة ) .. قدام زولة مدخنة و مدلكة و مكبرتة و مخمّرة و محننة و مندية و تريانة و مضمخة و .. لينة ياخ .
الله يديك الجنة يا منصور ياخوي .. و يفتح بصيرة هذا الجيل و القبلو و البعدو للعلم ده .. و يجنب البنوت العطور المقلدة و الصنانات و عجاجة العرق ..
عارف يا منصور , في حكاية الـ ( سبانيش فلاي ) spanish fly عند الخواجات في فكرة زي دي .. تقوم المحفزات لكل قيامة البني آدم الرابطة تتم عن طريق حاسة الشم .. عطر يدخل خيشومك فيعسمك .. و تبقى مساماية واحدة كبيرة تنضح مشاعر حرّاقة و نارك بره ..
..... منصور ياخي خاف الله فينا .. و .. أصلك ما تقيف .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Emad Abdulla)
|
.. .
Quote: ماتحكها يا تبلدينا و خلي التِطِهّم .. فالطابق البوخة مسم و قاتل , قاتلنا الله .. |
ما احكها كيف يا عمدة .. ياخى المفتاح دا جاب لى كاروشة عديل ..
ياحاجة ادينا فندقكم ندق ونديكم وكن ابتو كاروشا تاكلكم ..
اها كتلتنا وخلتنا زى المساطيل ..
Quote: الوجي الوحل بتاعكم ده ما عندو شي اليوم داك .. فقران واصف و موصوف . العاربون و المستعربة و الفرنجة و العجم و أبّان ألسن و ألوان .. و كل من قال و بكى و استبكى و عشق و تعشق و تحمحم و ارجحنّ و إتدردق في الواطـة دي .. كلهم ( ما عندهم سالفة ) .. قدام زولة مدخنة و مدلكة و مكبرتة و مخمّرة و محننة و مندية و تريانة و مضمخة و .. لينة ياخ . |
يا زول قول بسم الله وخت الرحمن فى قلبكـ انت اندحت اندياح ما عااادى انتا قايلو دا بيت عزابة ياخى دا فاتح على الشارع .. وريحه الدخاخين فى السما والكبرتة مالية الواطة ..
ابودية وعمدة حسي شوفوا سيد عبدالعزيز قال شنو : هل اتاك حديث الكوكب النضاح قمرة تمطر خمرة وحارسها الفضاح لو تحيجنا محاسن الشمس ما بتحيجنا محاسن محياهاالوضاح $$$ القوام اللادن الأريج الفاح من جسيمها الناعم الأثمر التفاح خلا عقلى وخلا فى حشاى كفاح جيش هواها احتل قلعة الأصفاح
انا متأكد ابو السيد دا لمن شاف الزولة دى كانت طلعت من الحفرة قبل شوية .. ناعمة وتريانة ولا شك انها تفوق ساندرا رزق وناتالى جيبلوفافى نعومة الجسد ولين العظم و..... و...... وخلااص بالله شوف الرصة دى :
Quote: قمرة تمطر خمرة وحارسها الفضاح من جسيمها الناعم اللأثمر التفاح |
___________
الله لا كسبكم ياخى انا الحقيبة وريحه الخمرة ديل بدخلونى العناية المركزة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Emad Abdulla)
|
الأخ الكاتب الرصين عماد لك من الرحمن السلام فيا عزيزى إن نظرة الفنان والتشكيلى للوحة أو المنظر ثابتا أيا منهما أو كان متحركا تختلف عن نظرة العوام لذات البعد الجمالى فى تلك اللوحه أو ذلك المنظر والذى يختبئ بين أهداب تلك اللوحه أو يتثاءب عند خصرها أو يتسرب فى قامة ذلك المنظر الفريد فيا عزيزى إستجابتك لعبق ذلك الكبريت والكليت إستجابة الفنان العارف والواقف على حقيقة ذلك الجمال الساحر ولك من الشكر والسلام الكثير............................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: showgi idriss)
|
Quote: يا ود شيقوق إن حملة السلاح للمطالبه بحقوق أكلها الدودو فى أزمنته السحيقه لا يدرون حقيقة التهميش ولا يعرفون من هم أهل التهميش الحقيقى أولئك الذين يسترزقون من كماين الفحم كمن يسترزق من جهنهم وحقيقة بواديهم أن وجدت العناية والرعاية من الحكومات لأصبحت كإرمه ذات العماد فيا ود شيقوق نحن لن نرضى للدندر إحتياطينا الإستراتيجى فى الجمال بأن يمارس عليها الإفقار بأى طريقة من الطرق ونطالب أهل التخطيط والتعمير أن يستحدثوا أسبابا للحياة بها تبقى على عذريتها الفريده وتنجيها من التعريه التى ستكون وباءا وخيما علينا أجمعين سنفقد به كل الثروات البريه والثروات البشريه النادره لثقافاتها ومعافاتها ويا ود شيقوق أشارطك موضوع فيه الطلح والدلكه إنهم من أوائل مطالعيه لأن ذلك هو القاسم المشترك الوحيد بينهم وبين الآخرين ولك وللدندر السلام والصون |
الاخ منصور
متعك الله بالصحة والعافية بما اوردته عن اهلك ناس الدندر يا المنصور - تجدنى متالما اخى المنصور عندما اشاهد ابناءنا يرحّلون من قبل تجار الفحم بالواري ، وهم يتغنون ، وذلك بعيد موسم الحصاد ، الى غابات انتاج الفحم جهة الروصيرص بعد ابادة كل اشجارنا في منطقة الدندر بل صار اهلنا يرحلون الى مناطق جنوب كردفان ليواصلوا الابادة هناك .
شباب اخي المنصور اجبرتهم ظروف الحياة بسبب سياساتنا الخربة لترك مدارسهم للعمل في الطوب والفحم وهو استرزاق من جهنم كما تفضلت . اعلم تماما ان من هولاء العبقري الذى فيما لو قدر له مواصلة دراسته لصار اليوم في وكالة الفضاء الامريكية اوعالما يسهم في اسعاد البشرية بفكره .
الدندر اخي المنصور وهبيلا ومساحات مهولة في كردفان ودارفور وشرقنا الحبيب من نهر الرهد وحتى كسلا اراض زراعية مهولة وقد ان الاوان لاستزراعها على النمط الحديث ان لم يكن بامكانيتنا المحلية فقد احتاجها العالم اليوم لتقيه من تسونامي المجاعة الزاحف لابادة البشرية .
لدينا ولديكم في ارض الكابيش وفي كل بقعة من المليون ميل مربع نعمة من الانعام آن الاوان لترشيد تربيتها واستثمارها استثمار منهجيا لتغيير طبيعة الحياة لاصحابها من خلال زيادة دخل الفرد واحداث رفاهيته ليتسنى له تربية وتعليم ابنائه حتى لا ينصرفوا للفحم والطوب اتمنى الا يضيع ساستنا، لنزواتهم الشخصية او لترسيخ افكارهم السلفية ، هذه الفرصة .
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: showgi idriss)
|
الأخ showgi idriss لك وعليك السلام تعرف راسك الصغير دا لو شاف حفرة الدخان يطير زى الورقه فى العصار من الفرح وركتوا فى الأرض ثانية يواجه بحفرة أخرى ليظل فى أعالى عوالم المثل سابحا مع الأرواح ومبحلقا على عوالم الأشباح بإشفاق شديد فيا عزيزى هذه الحفر ليست بزقلونا ولا الكبجاب ولكنها الشرك كاج فأعمل حسابك ولك عظيم السلام..............
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)
|
ودشيقوق يبدو أن الحكومات لم تستطع قراءة الحقائق ولم تستطع التعامل معها بأمانه ويا ود شيقوق السودان ليس بحاجة إلى مصريين يفلحونه ولكن فى حاجه إلى فلاح أهل الشأن وتدقيقهم وتقديرهم لجهد الآخر وتشجيعهم بالضمانات ودعمهم وتعويضهم عند الكساد وتسويق خراجهم محليا وعالميا بما يعود لهم ويعود للبلاد بالخير وتكون هنالك ميسره ولكن إستدراجهم بالسلفيات وزجهم فى السجون رغم إنتاجهم العالى والذى إرتفعت تكلفة إنتاجه وأنخفضت أسعاره ذلك الإنتاج ليـكونوا ضحايا البنوك دون ان تقوم الحكومه بفتح ابواب التصدير بعد القيام بكل التسهيلات كما فى الدول التى تعرف حقيقة المزارع وحقيقة الزراعه التى هى المركزيه الحقيقيه فى حيوية الأنظمه وحيوية شعوبها وإن إخراج الناس من ممارسة الأفيد لممارسة الضرر كما فى الدندر لأمر يحتاج إلى وقفة ويحتاج إلى هجمة واعيه يتضافر فيها الجهد العام والخاص بالحد من التمادى فيها وتشجيع إعادة البيئه إلى طبيعها لأن بفساد البيئه يفسد فكر الناس ويفسد ما يجنون ومعكم يا شيقوق الفا أحمر على خطوط النار لهذه الدروب الحمر ولك صادق السلام........................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)
|
الإستثمار كلمة رنانه نسمع بها ولا نرى خراجها وغابات الطلح يبتلعها الطلب العالى لفحم الوقود والغاز الطبيعى تئط به الأرض وتحرقه الشركات فوق فوهات مصافى البترول أو تقوم بتصديره برا لإثيوبيا وكان من الممكن تمليك كل الأسر بوتجازات مجانيه وتوفير العاز لهم فى أى بقعه فى السودان وبذلك تنجو البيئه من الهلاك لابل تصبح أكثر صحة وعافية وتزداد الحياة البريه وتعود إليها أفواج من الناس درجت على الحياة فيها..........
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: الطيب شيقوق)
|
ياود شيقوق شوف تبلدينا كيف جاب الحد فوق الطندبه وأتكلم عن القضارف وعن الشبوره وعن الساريه والضحوية اللواتى تحيل لهن الأرض وتربو شبقة لتخرج أثقالها سمسما ومحيسى وعيش بلد وفتريته وليخضر هشابها وينجج نتاجه صمغا مختلفا أنواعه وألوانه وكذا بريبها البرى ويتناسل الطلح ويصفر برمه ليجلب ويجذب النحل وما أدراك ما النحل والطلح عندما يكون الخراج عسلا بتلك النكهه ومن ثم ذوات القد والفرع المياس فى أزمنة الخصوبة والرطوبه وحيث لا شاف إلا الله بالشاف والطلح ويا خريف أبو السعن لآلكم يا ود شيقوق وأنت مودر الآتو صيفك وخريفك يا زول أخير لك ترجع تسوى ليك تلاته بكرات وبقرتين وشوية نعاج وجملا أصهب ودانوب يتوسط فريقك والناس تجيك ساكت تتبرك ولك صادق السلام والود.......................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)
|
.. .
Quote: تبلدينا هل إكتملت أشواط طوافك حول صفا هذا البوست ومروته أم ماذا حدث لك وكثر يسرهم قولك وإفصاحك....................
منصور |
أخى منصور ؛ وهل يمل عاقل غير مهلوس رائحة الدخان والدلكة انها يفعلن فينا ما تفعله النار فى الهشيم ..
ولكن خلو هذأ ( الكٌرنوك )* من الجندريات يجعلنى اتسال هل نحن نخدش شيئا من حياء باندياحنا وافصاحنا ام ان الحياء يخدشهن فلا يطلن ..
نسوة القضارف .. تلك المدينة التى تغنت لها عشة الفلاتية ياسمسم القضارف الزول صغير ماعارف ياقليب الريد كلما هديتك شارف **** حبيب تعال نتقادم نسير سوى ونتكالم اطير حدى واختفو من العالم
نسوة القضارف .. هؤلاء اكتشفت مؤخرا .. مما يجعلنى اقطع يقيناً بانهن اكثر نسوة السودان شغفاً، عشقاًةادماناً للدخان والخمرة والكبرته وخصوصا فى الموسم الخريفي .. وهذا ما يعجبنى فيهن اهتمامهن بذاك الامر وخصوصا عندما تهطل الامطار ويتشبع الجو بالرطوبة والبرد ورغم هذا تجد ان حفرهن لا تبتل تملئ دروتا وطلحا وشافا .. يحرصن على تغطيتها اكثر من حرصهن على تدثير ابنائهن واطفالهن من برودة جو وكثافة امطار القضارف .. وتجدهن رغم الرعود والبروق جالسات متدثرات تحت اغطيتهن وبطاينهن المهترئة يستمتع بطابق من البوخة.. ويا للعجب ان توقف المطر .. فان كنت خفيف العقل .. نافذ الشم .. منتعش المشاعر فلا تغادر مخبئك قيد انملة اما ان وجدت سانحة او اجبرت ان تتمشى فى العدد المحدود من طرقات المدينة المسفلته تاكد تماما ان مر قطيع منهن فى انسياب فعليك وقتها ان تجلس فى اقرب حجر .. صابرا متصبرا حتى تمر هذه الرائحة الذكية ولا تحاول ان تتبع خطاهن .. فقلة هى سيارات الاسعاف وغرف الانعاش ..
اؤكد تماما ان نسوة القضارف يجب ان يحاكمن بقوانين ولوائح التصحر والقطع الجائر لاشجار الطلح والدروت والشاف .. حسب قانون حماية الاراضى المخضرة
كما يجب ان يعاقبن بسبب الاذية من الرائحة الذكية التى يطلقنها فى شوارع المدينة وهن ينفدعن ويمشين الهوينى كفروع من البان هبت عليه ريح هادئة وناعمة
__________
من مبلغ الحيين ان ( تبلدينا ) أضحى قتيلا في (القضارف) مجندلا لله دركمـا ودر أبيكمــا أن يبرح ( النسوة ) الحفرة وان ( يتوقفا )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Tabaldina)
|
لا يستطيع أيا من كان أن يقاوم ذلك السحر الذى يجب هامات العماليق وقاماتهم ويجب الأباريق ومن فى المحراب يتبتلون...سحر سكر نشوته باقية ما بقى صاحبها حيا قابلا لكرف عبق ذلك البخور المتفرد
أماخلو ذلك الكرنوك كما تفضلت لمن حياء ذوات الحياة والحياء اللواتى ورثنه من بنات شعيب عليه السلام ونحن لا نراهن ولكن نرى أثرهن وأضحا كأثر الظباء فى الرمل والوحل والحجر لا يغبانا ولا ضير فى ذلك يا تبلدينا
كما إن للقضارف سحرها فهى مدينة تتوسط البطانة برفق وما أدراك ما البطانه ثم ما أدراك ما البطانا وحول تلك المدينه تتناثر فرقان الضباينه والرشايده والشكريه أما بريبها فأخلاط متشعبة أصوله ومشبعة بجمال من الحور العين جمال تظلله السحب التى تهمس عليه مطرا يفوح دعاشه فى جنباتها ويزداد الجو جمالا بخضاب الحناء المرسومه على أفقه وبما يضمخه من بخور الطلح والكليت والشاف وما يتخلله من عبق صندل فواح فيا تبلدينا تلك ديارنا وذلك سحرها دون زلوع أو غيره ولك صادق الود السلام.....................................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)
|
المنصور السلام جاك و يحفظك المولى الكريم من عيون الناس . دحين ذى ما قال جدى الهادى لة الرحمة و المغفرة ,,, الصبر و جنس الصبر اكان ما البتقلو و الله ما اظن ندخل فى جحورو . الدخان و الدلكة كنت افتكرها عادات سودانية بحتة و لكن طالعت كتاب اسمة ,عادات سودانية اصولها عربية , لكن مافى و احد من العرب قال ماشى ابرووف او قبيرة عشان الشاف و الطلح بس نحن المساكين ,, تعاملت مع عدد كبير من الاخوة العرب فلم اجد هذة العادة لا عندنا نحن . بس حقيقة بخلن القلب لكة . و طريق مسدود ما فية سكة
عادات سودانية اصولها عربية ,,, وهو من تأليف الكاتب السوداني الكبير الدكتور ابراهيم القرشي عثمان،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)
|
هل هنالك من مستثمر يرغب فى زراعة الطلح والشاف وهل للمستثمر علما بأن هاتان النبتتان لا تقلان فى قيمتيهما الإقتصاديه والعطريه عن نبتة الصندل وأنه ليس بالبلح وحده يحى السودان وفى رواية من أحد الإخوه أن الشريف عبدالسلام قابل عبدالقادر ودناصر وكانا من كثيرى الزوجات وكان عبدالقادر عريسا وهو شيخ هرم فقال له الشريف يا عبدالقادر ياخ ما تخلى الشئ دا فآجاب على الفور عبدالقادر هى براهو باكل شنو فيا أيها المستثمر قم فأثمر وإن لفى الطلح والشاف حياة وقوت ومبوت.......................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)
|
الطقوس التى تمارس لدى أى صنعة لها من القداسة ما لها ولتلك الطقوس مفاتيحا لأبواب الفرح لدى الأرواح ألا ترون كيف يتم المزاج لعشاق الجبنه بدءا برائحة البن وصوته يقلى وصوت سحنه أوعركه فى الفنادك ثم طرائق تقديمه ولآل الشاى مزاجا فريدا لأصوات الكبابى عندما تتمايل إلى بعضها البعض محدثة رنة الزجاج الراقصة للأرواح قادمة إليها أما تلك الطقوس التى تبدو إشاراتها ظاهرة خفيه فمزاجها آخر وسكرها كسكرة ونى!!!!!!!!!!!!!!!
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Tabaldina)
|
لا أدرى متى كنت هناك يا تبلدينا ولكنى رأيت شغفهم بتلك الروائح الذى يدفعهم بالإنفاق عليها بأكثر من سعرها المعلوم بيننا ويتقاطرون إلى أسواقها من أفجاج عميقه يضربون لها بطون الشيفر وغيره ويشترون منها الكثير ويحجزون من الكوته القادمه وتلك دلاله على رسوخ تلك الظاهره الإجتماعيه بنفس درجة تسربها فى مجتمع الشمال وجو الجنوب يا تبلدينا هو جو البليله وجو الفول الحقيقى وتقولى شنو ولك السلام يا رجل........................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)
|
.. .
Quote: لا أدرى متى كنت هناك يا تبلدينا ولكنى رأيت شغفهم بتلك الروائح الذى يدفعهم بالإنفاق عليها بأكثر من سعرها المعلوم |
منذ عشرة أيام ولا زلت هناكـ وساعود من قطرات عبق الدعاش وغزارة الامطار وقطرات الندى فوق الأشجار بعد غد بأذن الله
Quote: وجو الجنوب يا تبلدينا هو جو البليله وجو الفول الحقيقى وتقولى شنو ولك السلام يا رجل |
يا رجل .. هذا ليس بجو بلية ولا فول الا انت كنت فى اشتياق لهم انه جو مفعم بالحيوية والنشاط والرغبات الجامحة وأن مستلقى فى سرير يلفك الصمت الا من صوت هطول الامطار الغزيرة وصرير الجنادب ورائحة التربة انه جو للدخان والدلكة بلاشك ويضيف صديقى فى هذا السكون : وزجاجة بلو ليبل وعلبة بينسون _ وان كنا نكتفي بالشق الاول ..
وشتان بين جو البليلة والفول مقارنة بجو الدخان والدلكة فى تلك الانحاء .. ولا اظن اننى رأيت بعضهن يفوح منهن هذا العطر ولكل عطره وموروثاته ..
لك السلام من جو تصدح فيه انغام الجالوه ونغمات بوب مارلى ولنين رتشي وضجيح يصم الاذان يشوشه صيحات بعض النسوة وهن يتمايلن ويثنين بلا دلكة ولا دخان
حتى اراكـ من مناطق الدلكة ونسائها وخمرتهن لك ودى
_______________
معقولة دا جو فول ..؟؟ الا كان رمزكـ خفى عنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)
|
ألأخ/منصور
لقد أعجبنى سردك الجميل لهذا ألأرث العظيم..وبكل صراحة خير مافعلوهوا حبوبتنا القدام هذه ألأشباء الجميلة...
عندى صاحبى دائمآ عندما يكون موعود بهذا الشىء الجميل..يقول الله يلعن صانع الصعود والسجاير..ويبارك فى صانع الدخان والدلكة...
حقيقة من الموروثات الشعبية الجميلة التى تزين أفراحنا وإجتماعياتنا...ويجب علينا الحفاظ عليها من ألأندثار..وخوفنا من البنات الحناكيش ديل يضيعوا علينا هذا الشىء الجميل..
ما أضحكنى مداخلة أخونا عبدالله الحبيب..
Quote: الدخان والحنة..الكبريت والخمرة..الزول الأسمر هذا البوست يرفع رأسي عاليا..ثم أشرع في التشمشم الله يستر ما ننهق ليكم هنا ده ----------------------------------------- منصور..عماد عبد الله ..ومن لف لفهم..أسأل ربي يزيد ويبارك في جنكم اللذيذ ده..بحبكم في الله . |
هو إنت لسه ما هنقت....؟
مودتى...
إسماعيل محمد أحمد عباس....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)
|
منصور يامفتاح ,, ينصر دينك يأخى ,,
كنت أنظر لعنوان هذا البوست منذ أن فتحته ورفضت أن أدخله خوفا من فتنة العنوان وقلت بينى وبين نفسى إن هذا البوست بتاع ( مسقرطين ) فخيرا لى أن أتحاشاه , ولكن أظن أن الداء قد أصابنى اليوم فولجت إليكم لأجد حفرة الدخان والدلكه والخمره ولم أجد غيرك وعماد وتبلدينا ومجموعه من العذابه !! وأحبطت ,,
مبروك عليكم بيت العذابه بحفرتو وخمرتو ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: كمال سالم)
|
كمال سالم سلام من الله عليك
ولأول مره يتأكد لى أن الجعافره أكثر الناس حياءا وحذرا من الآخرين وإلا فما الذى جبر كمال على الدخول فى صوالين التجميل والرشاقه حيث العطور والبخور وحيث الحور ويا كمال هنا يدخل كل الناس وقليل منهم من يساهم برأيه وكثير منهم من يخفى وجهه خلف حلقات الدخان وقل لعادل أمسك الخشب............................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
تبلدينا يكفى الجنوب أن به سمك ولبن وقشطه ومنقه وأنناس وفيه المهوقنى والأبنوس وفيه من الثروة البرية والأبقار ما يجعله قبلة يؤمها الناس سواحا وأهل حاجات وفيه من الثقافات ما يضيف لكتب الإجتماع والأنثربولوجيا الكثير المثير الخطر وكذلك لمكتبات علم الجمال والقيم والأخلاق وأبقى هناك يا تبلدينا وألبد من سحبه وقيمه والمطر وخالق أهله بخلق حسن ولك السلام
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)
|
الأخ العزيز محمد عبدالجليل السلام والرحمه
وأنت من لا يخبر عن تلك العادات الإجتماعيه التى بلغت شأوا من القداسة ما لم ولن يبلغه أى فعل إجتماعى آخر فى مجتمعات السودان وتلك العادات هى القواسم المشتركه التى يتوحد فى الإهتمام بشعائرها ويقوم بفروضها وسننها ونوافلها كل الرجال وكل النساء الذين دخلوا ودخلن فى عش الزوجيه وكذا من يتهيا للدخول من الجنسين فى ذات العش ولأن لا سر فيها ولا عيب يخفى على أحد تمارس كممارسة الأكل والشراب والكل يرى فى مطارات المغادره من البلد ومطارات الإستقبال إهتمام الرجال والنساء بمونتهم من تلك الزواده قبل تفقدهم للأبناء الذين هم نتاجها لا بل كقدحة الطبيخ المتميز تستنشقها فى ممرات الشقق وفى الأزقة والدهاليز التى تتخلل القرى والمدن والضهارى وتمر عليها إما داعيا بأوعدنا يا رب أو شاجبا من الذين أقعدتهم الرطوبه وحدت من قوتهم بالقول (يا دايقين حلوها مرها تدوقوا) وفى كل الأحوال هو سلوك مباح ومحبب ومرغوب وهو ليس للرجال فقط وهو طريقه من طرائق الرومانس الموروثة والمكتسبه بالتقادم من ملل خلت ومن أزمنة سحيقه وهذه العادات على الرغم من قدمها إلا أنها ظلت متجدده وظلت رغم غياب أخر من شاكلتها كالشلوخ والوشم بطرائقه المختلفه وعليه نقول لا جناح على أحد إن تعاطاها سرا أو جهرة ولا جناح على أحد إن كان من ثلة العابرين غير المعبرين............................
ولك السلام ثانية
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدخان والدلكه (Re: علي الكرار هاشم)
|
يا علي الكرار هاشم
ويا مراحب ويا مرحا بك مصححا لتلك اللوحه التصويريه التى ترى فيها تفاصيل المرئى والمسموع ودقائق الصمت وأنات الشوق والوله والهيام ويا عزيزى نحن فى إنتظارك حتى تعود وحتى ذلك الحين أتركك مع المناظر..............
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدخان والدلكه (Re: munswor almophtah)
|
الغابات ثروات إقتصاديه هائله وعلاج طبيعى لصحة البيئه يجب مراعاتها بإعادة التشجير وحرمان الإزاله العشوائيه وتوسيع دائرة البدائل بتوفير الغاز والبتوجاز للجميع وبأسعار غير ربحيه مع القيام بواجب التنوير على طرق الإستعمال السليم..................................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: munswor almophtah)
|
المنصور اخوك القدامك ده عرس في قطية نال محوشة وحفرة الدخان في نص الحوش من النيران
وتعال انقل ليك ما كتبه الاخ محمد المرتضى حامد عن القطية لانها مرتبطة بالدخان والدلكة . يقول المرتضى
Quote: في السنين التي قضيتها في غرب السودان كانت القطيه تضاف أحيانا إلى بيوت الحجر ، وهي غالب بيوت الموظفين ، ولكننا لم نكن من محبي بيوت الحجر المسقوفه بالزنك ، تتذكر طيري يا قمريه ورِكِّي فوق الزنكي (ثاني أكسيد الخارصين)، ولم نكن نحب النملي وكنا نفرح كثيرا عندما نجد بيتا فيه قطيه لأنو القطيه يا عزيزي بارده في الصيف بحيث لاتحتاج معها حتى رش الرمله ، وهي دافئة في الشتاء ، ولايأتيها الإزعاج من سقفها أثناء المطر بالذات المطر الليلي المصحوب بالرعد الذي يخلع قلبك من بين الضلوع بعد البرق البيشلع بكل الألوان (ابو حرقوص) أبمطرتن ساريه ، البرق اللي كنا بعدما نشوفو بنسد الإضنين ونغمض العينين لأننا عارفين ماذا سيصيبنا بعده ، أها يا أحمد ، القطيه دي بيبنوها بأسلوب هندسي راق ، غالبا أهل القرية أو البلده أو الحي في عمل بلشفي ( نفره صغرى ) ، تحفر الحفر في الشكل الدائري وتخت الشِعَب وتظبط السقف في شكل القمع الكبير وترص القصب مدرجا وفي القمة تضع بيضة نعامه ، هسه في إحتمال يكون محلها دِش، وأحيانا توضع زجاجه مقلوبه ، ولو أن هذا لاينصح به لأنه في تمركز الشمس في السماء قد يؤدي تركيز الأشعة إلى حرارة ربما تفضي إلى حريق ( تتذكر العدسه في الشمش ايام الثانوي العام)، هكذا سمعنا ، القطيه الراقيه بيغطوا سقفها من جوّه بقماش دموريه أو قماش ساكوبيس فيصبح السقف من الداخل كقرطاس من ورق ابيض ( رطل سُكّر) يبدو رائعا كبلانتيريوم قبل تشغيله وأنت تحدق فيه مستلقيا على عنقريب كرّاب ما حلمت به IKEA وبقربك الراديو الفيلبس بالبطاريه من ماركة Berec ، وهذا القماش (بطانة السقف) يحول دون تساقط القش السغار و الحشرات و الهوام والأوهام من السقف إلى الفِراش، هذه القطاطي تكون أرضيتها رملة بيضاء من غير سوء ممكن تقعد فيها بجلابية بوبلين جديده وكأنك كنت قاعد في موكيت ، بس الرمله الدقاقه أجمل، تقعد فيها وتقوم تِتنَفَّض مَحَنَّه وتحِس بجنَّه لما العين تقابلك صدفه زي ما قال كابلي. مرات بيعملوا للقطيه إكستينشن خارجي راكوبه للونسه والشاي والشمار الحار والشمّام التمام زي البيعملوهو ناسكم في كاليفورنيا ، قاصد الإكستينشن ، ويسموهو conservatory ، شايف ناس الشقق في الجارقون بتاعم بيقولوا ليها سولاريوم ، يعني مطله على الشمس وكده. لكن العيب الوحيد للقطيه يا أحمد ، سرعة انتقال الحريق والكلام ، سر مافي ، يعني لوذررت في سمع الحبيبة شيئا يلذُ لها، كما قال العباسي ، باكر يشيلوا حِسَّك في سودانيزأونلاين. ودمجذوب ، عفوا ، ودشيقوق ، قال لي عندنا في البطانه لما الواحد يتزوج جديد لنج ، يعني من الورقه ، يعني كرت كرتونه ، يعني عدَّموهو التعريفه ، بيعملوا ليهو قطيه براهو ملحقه في بيت نسابتو وبيركِّبوا فيها قزازه خضراء فوق يراها الأعشى في الليل البهيم ، وسألته إن كانت الزجاجة توضع درءا للعين أو الحاجب أو كده فرد علي بحزم : يازول ، دي علامة ممنوع الإقتراب أو التصوير. كتيبة الهجانه. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (( الدخان والدلكة , خلّن قلبي لكّة )) ......د. عمر بادي...... (Re: الطيب شيقوق)
|
القطيه متعه من نوع خاص فشكلها وطريقة تركيبها ومادة تشييدها إختيار وتنفيذ هندسى يجيده بعض الناس بإتقان متفرد ولهم طرائق فى بث الحبال وشدها تحير عقل صانعى المداميك من أى ماد ومن ثم بعد أن تنتصب شامخة مستبده بجمالها تزان من الداخل بطرائق يتفنن صانعوها ذوى المهارة العاليه فى إخراج أروع الوجوه منها ومن ثم تبث فيها الأسره إن كانت دانوبا فالترابيز والأباريق والقوارير إن كانت غير ذلك وحتى لا نتمادى فى تفكيك القداسه أو تجسيد المثال فالنترك للخيال مساحة لتصور ذلك الجمال وروعته ويا شيقوق ويا المرتضى ذلك سر دعونا نكنه فى الصدور ولكما عميق السلام.......................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
|