اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !!

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 07:41 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة خالد عويس(خالد عويس)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
27-11-2005, 06:57 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !!

    نقلا عن جريدة (الوطن) السودانية !!
    بقلم رئيس التحرير : سيدأحمد خليفة
    ورسالتي للزميل سيدأحمد خليفة..
    شكرا لك على هذا الحس الوطني العظيم !!
    شكرا لمناصرتك الكبيرة للمظلومين المستظلين بالشمس والمستدفئين بأرواحهم المتقدة !!
    شكرا أيها الزميل (الكبير)، فقد أيقنا اليوم أنه ما عادت في السودان أقلام تحس بآلام الوجوعين، إلا قلة تعد على أصابع اليد !!
    الزميل العزيز.. سامحك الله !!


    المقـــــــــــال

    الأحد 27 نوفمبر 2005م الساعة 07:32 ص

    اصباح الخير ياطالبي اللجوء والهجرة
    وسط القاهرة وتحت أعين الكاميرات (فضحتونا الله يفضحكم)


    لن يغفر لكم الشعب السوداني هذا العمل القبيح والمشين
    بلادنا تستورد العمالة الأجنبية الآن وأنتم تطلبون التسول الدولي

    وقفت الوطن ومباشرة على حجم المأساة السودانية التي لابد من إعتبارها كارثة قومية ووطنية وأخلاقية وهي المسألة المتصلة بأعتصام بضعة آلاف من السودانيين وسط القاهرة حيث يتفرج على هذا المشهد المهين للسودان وسمعة شعبه كل الغادي والرائح كما أن وكالات الأنباء والصحف والفضائيات والمنظمات العالمية جعلت من هذه الكارثة المتواصلة منذ شهر سبتمبر الماضي وحتى يوم أمس مادة للتندر والتعبيرات المؤذية بحق السودان والسودانيين.
    كنا وزميلي الأستاذ عثمان ميرغني في طريقنا للوقوف المباشر على هذه الكارثة في موقعها عندما بدأ سائق التاكسي المصري يتحدث عن هذا الأمر حديثاً جرح مشاعرنا وهزّ وجداننا وأدخلنا في حالة من الحزن العميق لأن اسم السودان الذي ظل نظيفاً عالمياً وإقليمياً يتعرض لمثل هذه الإهانة والإشانة .. وقال سائق التاكسي المصري (إيه ده.. دول زباله .. نحن في مصر مالنا ومال الكلام ده ..ده هو السودان مافيهوش أكل وشرب أو عمل .. طيب الناس ليه ماتشتغلش هنا في مصر وتأكل عيشها إذا كانت مش عاوزه ترجع السودان..).
    ولقد حاولنا وزميلي الأستاذ عثمان ميرغني أن نخفف من مرارة هجوم هذا المواطن المصري الذي يعبر – كما لاحظنا – عن الإنطباعات المصرية الشعبية العامة تجاه هذا الحدث السوداني المهين لبلادنا إلا ان السائق المصري واصل هجومه المرير على الحكومتين المصرية والسودانية حيث وصف الأولى بأنها عاجزة عن التعامل مع (شوية ناس سيئة ومتسيبة وعايزة تعيش على عرق غيرها ..).
    وقد كان حديث سائق التاكسي عند العودة وبعد زيارتنا لهذا المعسكر العجيب الغريب أكثر مرارة من الذي سبق.
    إن الوضع الذي عشناه وشهدناه فوق أكبر مستعمرة برية مسيئة للسودان خارجياً في تاريخه الحديث كان وضعاً لا يمكن تصديقه إلاَّ كتمثيل من خلال فيلم مأساوي أسود وحزين..
    المئات بل الآلآف من السودانيين يفترشون الأرض ليلاً ونهاراً والقليل منهم يعيش تحت ظل كرتون أو خرق بالية وهؤلاء هم إما المرضى وإما النساء المقبلات على حالات وضوع أو اللائي وضعن حملهن ، بالفعل يتساءل المرء عن كيفية ونفسية الطرفين الذكر والأنثى عندما حدث التلاصق بينهما لإنجاب طفل مصير والديه نفسه في مهب الريح . فكيف يهديان للدنيا مأساة جديدة.
    إن المعسكر وكل مظاهر الفوضى فيه يبدو أن ثمة مجموعة من الشباب أكرر الشباب الأقوياء هي التي تتحكم فيه وتديره وتتعامل مع زوار المعسكر من الصحفيين وغيرهم تعاملاً أمنيا واضحاً يشوبه الحذر والشك.
    قال محدثنا - عندما تمكنّا من من دخول المعسكر – إن قضيتهم هي أن هيئة غوث اللاجئين أخذت تبطيء أو ترفض التعامل معهم كلاجئين يطلبون الهجرة وإعادة التوطين في عدد من البلدان التي تقبلهم ..
    وقال إن عدد المعسكر يزيد وينخفض ولكن متوسطه مابين 2 إلى 3 آلاف معتصم بينهم الأطفال والعواجيز والنساء ولكن ملاحظتنا تقول أن الشباب هم الأغلبية شبه المطلقة.
    وفي حوارطويل مع محدثنا الذي يتولى مهمة الامر الإعلامي داخل معسكر الحزن والدموع واليأس والطعن المخذي للوطن والشعب قال إن وسيلتهم هذه الهدف منها هو لضغط على الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان لكي تيسر لهم أمر الهجرة وقال إن بعضنا أمضى في القاهرة نحو أربع سنوات دون أن يتحقق له هذا الحلم .. كما أن عشرات الآلآف من طالبي اللجوء قفلت ملفاتهم لدى الهيئة وأصبحوا بلا أمل ..
    وسألناه : ماذا ينتظر هؤلاء إذن؟؟ ولماذا لا يعودون إلى بلادهم .. بل انت نفسك وكشاب تحت الثلاثين لماذا لا تعود للسودان الذي يستورد الآن عمالة أجنبية عادية.
    قال محدثنا وفي كثير من المرارة وعدم المنطق (أرجع وين..أنا من دارفور .. الحرب مدورة هناك).
    لماذا لاترجع إلى الخرطوم .. او المدن والقرى السودانية الآمنة؟؟!!
    هذا الشاب يجيب أيضاً في كثير من المرارة وعدم المنطق وضعف الحجة
    قال (أنا عندي مشاكل سياسية ما أقدر أرجع والكثير من الناس دي عندها مشاكل ).
    ولكن نلاحظ أن الاغلبية هنا من أخوتنا الجنوبيين الذين أنهت إتفاقية نيفاشا المراقبة دولياً والمحروسة بنحو 10 آلاف جندي أممي لماذا لايعود هؤلاء من هنا إلى الجنوب رأساً ومن خلال جسر جوي عاجل ومنظم ..!! طبعاً عرفنا فيما بعد ومن الزميلة النشطة سمية هندوسة المتعالجة الآن بأحدى مستشفيات القاهرة أن الأمم المتحدة قدمت بالفعل مثل هذا العرض ولكن محدثنا يقول (الجنوبيون يرجعون كيف وفي بلادهم ملايين الألغام التي تهدد حياتهم) .
    طبعا منطق غريب وعجيب ذلك لان كل السكان الحاليين هناك يعيشون دون إظهار مثل هذا الخوف .
    وسألنا محدثنا عن كيفية التعامل الأمني المصري معهم كمجموعة ضيافة أو هكذا يفترض تقوم بأحتلال أرض مصرية وفي قلب عاصمة البلاد فقال : ( والله في الأول حاولوا معنا الشدة .. التحقيق والإعتقال التحفظي .. التهديد والوعيد والحملات الإعلامية .. ولكن إصرارنا على البقاء هنا وتزايد أعدادنا جعلهم يخففون من هذه الضغوط وإن كنا نسمع من وقت لآخر بأحتمالات مهاجمة الأمن المركزي المصري لهذا المعسكر وهو إحتمال إن حدث – يقول محدثنا الشاب الذي ينتمي إلى إحدى القبائل العربية بدارفور- سيقود لمأساة أكبر حيث أننا قررنا المقاومة والصمود هنا وبتقديرنا أفضل من العودة للسودان .
    زميلي المهندس عثمان ميرغني وأنا نسأل ولكن الإجابة طويلة ومبهمة وغامضة وغير مقنعة ..ان هناك ثلاثة جوانب بتقديري تقف خلف هذه المسأساة التي سببت للوطن السوداني العظيم كل هذا القدر من الاذي في السمعة والاساءة للماضي والحاضر والمستقبل.
    الجانب الاول:هو المتصل بظروف خروج كل هذا العدد من السودانيين من البلد تحت مختلف الحجج والاسباب والحروب والاخفاق الشديد في مجال التوظيف وتوفير فرص العمل والغلاء الشديد الذي جعل من الحياة في بلادنا عامة والعاصمة خاصة امرا طارداً ودافعاً لمثل هذه السلوكيات.
    الامر الثاني: التطلع غير المشروع ولا المدروس لدي الالاف من الاسر والافراد الذين يتطلعون لمشاكلهم المعيشية او تحقيق مامون لطموحاتهم وتطلعاتهم واعتقادهم بسهولة تحقيق ذلك بمجرد وضع القدم علي ارض ( الميعاد) في بلاد المهجر.في هذا الجانب وفي هذه النقطة بالذات نري ان ثمة ضبابية وقصوراً واضحاً في الكشف عن الحقيقة معاناة السودانيين الذين سلكوا هذا الطريق واستطاعوا الوصول الي محطات اهدافهم واحلامهم حيث كان ولا يزال مصير عشرات او مئات الالاف منهم اسوأ بكثير من المصير والواقع الذي يهربون منه في بلادهم. وفي هذا الجانب يجوز القول بان نجاح البعض في مهاجرهم وهؤلاء أقلية ولا شك..شكل حوافز واضحة للتدافع نحو الهجرة المهينة والمشينة هذه.
    الامر الثاني: هو ان السلطات السودانية سواء تلك التي تعطي تاشيرات الخروج ولاشخاص يمكن التعرف بسهولة علي نواياهم وخططهم في البقاء بمصر او غيرها بانتظار الهجرة او اللجوء.او اعادة التوطين .نقول ان هذه السلطات تتحمل جزءاً كبيراً من مسؤولية انفلات كل هذا العدد وخروجه كاسر وافراد دون الاعتماد علي دراسة مسبقة لاسباب ودواعي ونتائج هذا السفر العشوائي الغريب. كذلك ايضاً في هذا الامر القبيح سكوت وحياد الحكومة السودانية ممثلة في مركزها بالخرطوم او سفارتها بالقاهرة.
    اذ ان امر لا يمكن الحياد فيه باي حال من الاحوال لانه لا يمس سمعة وكرامة كل السودان والسودانيين وحسب ما هو كارثة قومية واجبة المواجهة العاجلة والحسم العاجل وباسلوب من الاساليب الممكنة لانهاء هذا المشهد البالغ الخطأ والخطر والاساءة لكل من حمل الجنسية السودانية..بل كل محبي السودان الذين فاجأهم واحزنهم هذا الوضع من خلال معرض مفتوح ويومي متواصل لعدة اشهر هدفه ومبتغاه ونتائجه هي القضاء علي ما تبقي للسودان من سمعة بعد ان ضرب الارهاب علي ما تبقي من سمعة او احتضان الارهاب او دعمه..او مواصلة الارهاب وحماية السلوكيات الحكومية العدوانية التي تقوم بها بعض الجهات باسم المجتمع او امن المجتمع ونحن مجتمع امن..او كنا هكذا قبل ان تحل علينا هذه الظواهر وتغمرنا هذه السلوكيات وقبل ان يصبح التشرد والاعتصام واللجوء سمة من سمات شعب كان مضرب المثل في السلوك الحسن والخلق الرفيع.
    سيدي رئيس الجمهورية ونائبيه ان السكوت علي هذا الامر المعروض وسط القاهرة ..وامام اعين وتحت كاميرات مئات الاعلاميين هو جريمة بحق الوطن الذي تكابدون وتسعون ليل نهار لتصحيح ومعالجة بعض اوضاعه حيث انه معكم ولكنه يفعل عكس ذلك ويتسبب في العديد من الايذاء والاخطاء والكوارث وبافعال وسلوكيات كالتي تحدث في الميرديان وغيره.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2005, 07:15 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: خالد عويس)

    سيدي رئيس الجمهورية ونائبيه ان السكوت علي هذا الامر المعروض وسط القاهرة ..وامام اعين وتحت كاميرات مئات الاعلاميين هو جريمة بحق الوطن الذي تكابدون وتسعون ليل نهار لتصحيح ومعالجة بعض اوضاعه حيث انه معكم ولكنه يفعل عكس ذلك ويتسبب في العديد من الايذاء والاخطاء والكوارث وبافعال وسلوكيات كالتي تحدث في الميرديان وغيره.

    الرئيس ونائبه الثاني "يكابدان" ويسعيان ليل نهار لتصحيح ومعالجة بعض أوضاعه!! عجبي كما كان يقول المرحوم صلاح جاهين !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2005, 08:31 AM

علاء الدين صلاح محمد
<aعلاء الدين صلاح محمد
تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 4698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: خالد عويس)

    الشكر للأخ خالد لأنه نقل لنا سطره السيد سيد احمد خليفة وعلى ما أسما ه الأخ خالد بالحس الوطني !!!!!!!وأتمنى أن ينتقل عدوى الحس إلى الجميع وان يكون معيار الحكم على كافة قضايا هو الحس الوطني.
    ما سمعه السيد سيد احمد خليفة سمعته أنا شخصيا وبالكربون من سائق التاكسي المصري بل وأضاف محدثي "عندك جوع وألغام وحرب أصلوا انتو يا ابن النيل ما تعرفوش نعمة بلدكم معليش يعني"
    كان ذلك في الأسبوع الثاني في نوفمبر الجاري حيث كنت في القاهرة في زيارة عمل.
    تحسرت لوضع إخواني في ذاك الميدان الصغير والذي تحول إلى مسكن ومطبخ ومغسلة ومستشفى (والبركة في مسجد مصطفى الذي يوفر لهم الماء ) لهولاء الباحثين عن أحلامهم في ارض المهجر بعد أن وصلوا لقناعة أن بلدهم بلد المليون ميل قد ضاق بهم .السؤال من المسئول عن ذلك ؟؟؟؟
    قلبي على السودانيين المقيمين في ارض الكنانة والذين يتم جرح مشاعرهم يوميا وهم يشاهدون بأم أعينهم مأساة إخوانهم.
    كلمة حق : شعرت أن الجهات الأمنية المصرية تتعامل بكل مسؤولية وعي و إنسانية و تحت إشراف قيادات أمنية عليا مع اخواننا في المعسكر إلا أن السؤال الذي يفرض نفسه لماذا لا تحاول الجهات المصرية بالتعاون مع الجهات المسؤولة البحث عن حل لمشاكل هولاء !!!!!.
    أتمنى أن تتدخل الجهات المختصة في السودان ومصر عاجلاً لوضع نهاية لهذه المأساة ومن قبل اتمنى أن يكون يضع الإخوة في معسكر مصطفي محمود في اعتبارهم التغيرات السياسية و الإقليمية والدولية ,هذه التغييرات التي آتت بنفاشا واتت بقرنق ورفاقه المناضلين إلى الخرطوم شركاء في حكم البلاد وتحاول ألان مع قيادات الحركات في دارفور وان العقد الأول من القرن الحالي ليس العقدين الأخيرين من القرن المنصرم.

    علاء الدين صلاح محمد

    (عدل بواسطة علاء الدين صلاح محمد on 27-11-2005, 08:36 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2005, 09:59 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: خالد عويس)

    عزيزي الصحقي القدير خالد عويس

    ولماذا لا يلعنهم سيد احمد خليفه

    طالما أنه يستظل بظل السلطة

    ويسبح بحمدها ليلا ونهارا!!!!!

    (عدل بواسطة Elmosley on 27-11-2005, 10:00 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2005, 08:14 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 20-09-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: خالد عويس)

    الأخ خالد عويس
    لك التحية والتقدير

    Quote: ورسالتي للزميل سيدأحمد خليفة..
    شكرا لك على هذا الحس الوطني العظيم !!
    شكرا لمناصرتك الكبيرة للمظلومين المستظلين بالشمس والمستدفئين بأرواحهم المتقدة !!
    شكرا أيها الزميل (الكبير)، فقد أيقنا اليوم أنه ما عادت في السودان أقلام تحس بآلام الوجوعين، إلا قلة تعد على أصابع اليد !!
    الزميل العزيز.. سامحك الله !!


    لا شك أنك تختلف مع (الأستاذ) سيد احمد خليفة حول ما أورده في مقاله عن السوادنيين
    المعتصمين بالقاهرة طلبا للجوء.. بعد زيارته لهم.. وربما يتفق معك الكثيرون
    على هذا الاستنكار لما قاله الاستاذ خليفة.. ولكن هناك أيضا من يتفق مع المقال
    على أن ما يحدث فضيحة للسودان وللسودانيين وليس له مبررات كافية.
    وعلى هذا الأساس أريد أن أطرح عليك بعض الأسئلة..
    أولها لماذا خاطبت الأستاذ سيد احمد خليفة بعبارة (الزميل)!!
    فإن كنت أنت صحفيا كما أنا صحفي وهو صحفي، ونحن جميعا زملاء مهنة
    فسيد احمد أستاذي وأستاذك.. لأنه أقدم منا في هذه المهنة
    وهذا هو التقليد الذي يتبعه أبناء المهنة، فنحن لا نخاطب من هو أكثر من خبرة
    ومعرفة وأكبر منا سنا وأقدم منا في العمل الصحفي بعبارة (الزميل)
    هو من واجبه أن يسمينا (زملاء)، ولكن واجبنا أن نخاطبه بـ (أستاذ).
    أما سؤالي الثاني، فهو لماذا استخدمت هذه العبارات المشحونة بالغضب
    لدرجة أنك اعتبرت أنه لا توجد أقلام تحس بالألم إلا قلة نادرة..؟؟
    كما أنك قلت أن الموجودين هناك مظلومون مستظلون بالشمس ومستدفئون
    بأرواحهم المتقدة !!
    فهل تضع من لا يعتبرهم كذلك في خانة (الأقلام التي لا تحس بالألم)؟
    وهل ألم هؤلاء هو الألم الوحيد الذي يمس السودانيين ويعانون منه؟

    صديقي خالد
    ما أردت قوله أن بيننا وبين الآخرين مساحة لتقييم الأمور ومن حق
    أي واحد منا أن يطرح رأيه فيما يراه.. نختلف حتى حول ما يراه
    بعضنا ثابتا لا يحتمل الاختلاف، ولكن يظل بيننا الاحترام والتقدير
    وحفظ المقامات بيننا كزملاء وبيننا ومن سبقونا بخطوة في الطريق
    فأصبحو لنا أساتذة تتلمذنا على أيديهم.. مثلما تتلمذ أو سيتتلمذ
    على أيدينا من سيلحقون..
    ولك خالص المودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2005, 08:39 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: عبد الله عقيد)

    عزيزي وصديقي عبدالله عقيد
    الصحافة - كما نعلم جميعا - مهنة خطيرة للغاية كونها تؤثر سلبا وإيجابا في الملايين، وهي أصبحت تشكل اليوم "مقدمات استباقية رئيسة" حتى في الحروب الكبرى. ولا شك - والحال هذي - إن للحرف قدسية، وشرف يستدعي فيمن يتصدى لطرحه، أمانة تختص بالكلمة. الحقيقة، إن العبارات الحادة لم تكن من صنعي، كانت من صنع (الأستاذ) سيدأحمد خليفة. فهو الذي كتب عن هؤلاء "فضحتونا" وألحقها بدعاء عليهم "الله يفضحكم" !!
    وأنبرى (الأستاذ) ليتحدث إنابة عن الشعب السوداني ليكتب في حق هؤلاء : لن يغفر لكم الشعب السوداني هذا العمل القبيح والمشين، فمن الذي فوضه للحديث باسم ما يربو على 30 مليون ؟. وهل ينظر جميع السودانيين لطالبي اللجوء هؤلاء بنظرة (الأستاذ) سيدأحمد خليفة، أم أن المقاييس مختلفة ؟ وهل زار السيد رئيس حزب الأمة مثلا (أكبر الأحزاب السياسية في السودان طبقا لآخر انتخابات ديمقراطية حرة) طالبي اللجوء وتضامن معهم وهو يحمل النظرة ذاتها ؟
    لماذا يلح بعض الكتاب على اعتبار وجهات نظرهم معبرة عن الملايين، مختصرا آراء الآخرين ومصادرا إياها في شخصه فحسب ؟
    الصحافة في بلادنا - عزيزي عبدالله - تحتاج لـ"ثورة" تجعل منها سلطة رابعة بالفعل، لا خادما ذليلا وخانعا للسلطة السياسية !! والأساتذة - عزيزي عبدالله - هم من يحملون شعوبهم في حدقات أعينهم، ولا يتحرجون أبدا من انتماء مثل هؤلاء البسطاء للأمة !!
    الأساتذة - عزيزي عبدالله - هم من يردون بقوة على مثل هذا القول المسيء والمحزن [وقال سائق التاكسي المصري (إيه ده.. دول زباله .. نحن في مصر مالنا ومال الكلام ده ..ده هو السودان مافيهوش أكل وشرب أو عمل .. طيب الناس ليه ماتشتغلش هنا في مصر وتأكل عيشها إذا كانت مش عاوزه ترجع السودان..).] بدلا من نشره في المقال من دون خجل !!
    أخجلنا الأساتذة مرات ومرات، وهم يدافعون دائما عن صناع القرار، ومورثي هذا الشعب العظيم آلاما مقيمة. كان أولى بـ(الأستاذ) أن يكتب منتقدا حكومة الانقاذ التي تسببت في هجرة وطرد ما لا يقل 4 ملايين سوداني (من ضمنهم الزميل عادل سيدأحمد خليفة إلى أستراليا).
    أما من سبب لما يذكره (الأستاذ) تاليا: [إن الوضع الذي عشناه وشهدناه فوق أكبر مستعمرة برية مسيئة للسودان خارجياً في تاريخه الحديث كان وضعاً لا يمكن تصديقه إلاَّ كتمثيل من خلال فيلم مأساوي أسود وحزين] ؟ أم أن بعضهم لا يقدر على الحمار فيتشطر على البردعة ؟
    ختاما، أعتذر عن استعمالي كلمة (زميل)، وأستعيض عنها بكلمة (أستاذ)، علّ الأساتذة يشعرون بآلام المستضعفين يوما !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2005, 09:11 AM

Napta king
<aNapta king
تاريخ التسجيل: 03-04-2003
مجموع المشاركات: 767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: خالد عويس)

    الاستاذ خالد عويس سلامات

    ما قاله سيد احمد خليفة غريب والمقال المذكور نشر يوم الاثنين الماضي بالوطن ولكن الموقع الخاص بالصحيفة معطل هذه الايام فقد تفضل موقع الخرطوم اليوم بنشره كاملا امس السبت
    وقمت بنشره في بوست سابق ايضا وطلبت من الجميع التعليق

    ولتوحيد النقاش هنا الرابط للبوست السابق

    مع جزيل شكري وتقديري
    فضحتونا الله يفضحكم؟؟؟!!!!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2005, 09:44 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 03-06-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: Napta king)

    الاستاذ /خالد عويس

    نشكر لك مواقفك وقلم

    عموما هذه الاقلام ماجورة لهذا العمل ولتبيض وجه حكومة الانقاذ الاسود
    ونعلم ازرعهم

    وسنرد عيهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-11-2005, 12:00 PM

فيصل عثمان الحسن

تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 4528

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: hanadi yousif)

    الاستاذ خالد عويس تحياتى.
    واضح ان الاستاذ سيد احمد خليفة قد كتب ذلك المقال, وهو واقع
    تماما تحت تأثير استفزاز سائق التاكسى, الذى وصف المعتصمين
    بأنهم (زبالة), وربما نجد العذر لسائق التاكسى الذى تفوه بتلك
    العبارة, ونعزيها لقدراته وامكانياته ثم ان الرجل غير مطالب
    بأن يكون ملم بالشأن السودانى ,لكن الغريب فى الامر ان يفكر
    الاستاذ سيد احمد خليفة بنفس عقلية سائق التاكسى , ويترجم ذلك
    التفكير فى المقال اعلاه المتواضع محتوى ,علما بأن الاستاذ سيد
    احمد خليفة من العالمين ببواطن الامور , ويدرى اكثر من غيره
    ان الجبهة الاسلامية تقف خلف كل المظاهر السالبة التى اعترت
    الشعب السودانى بسياساتهاالرعناء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-11-2005, 02:42 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: فيصل عثمان الحسن)


    أخي خالد عويس ..
    لك التحية ......

    بعض الاساتذة الكبار لا يرون الا ذواتهم ..ويريدون للكل ان يكونوا
    هم تلك الذوات ..بنفس الشهادات ..وبنفس الرؤي ..وبنفس الألم ...
    (لا أريكم الا ما أري ) ..من منهم ترك مكتبه الفاخر ليتجه صوب المخيمات
    البلاستيكية في دارفور ليكون وسطهم ..انهم يستنكفون ان يكونوا
    جزاء من غالب هذا الشعب المدقع في الفقر ..هم يعيشون في برج عاج لا يري
    الناس الا عبر منظاره ..من اراد ان يتحدث عن هؤلاء ويدع عليهم بالفضيحة
    عليه ان ينزل من ذاك البرج الفرعوني ويذهب الي داخل الاحياء الفقيرة
    في الامبدات و مايو والحاج يوسف ..عليه ان يذهب الي صحاري
    دارفور ..الي جنوب كردفان ..الي الجنوب ..والي الشرق ..حيث لا
    زال البيت شجرة فوقها ثوب من الساري ..اسألوا الفقر الذي يمشي
    في الاحياء الفقيرة في الخرطوم ..
    (فضحتونا الله يفضحكم) ..من فضح من ؟؟ مشي امرك يا زمن !!!
    للوطنيين اصحاب الحس الوطني العالي ..الذي يطالبون الحكومة السودانية
    والمصرية بطرد اؤلئك ..وفوروا هذه الوطنية الذاتية ..فهناك ما هو
    أولي ..
    حـــلايـــب لا زالــــــت مستعمـــــــرة مصريــــــــــــــــــــة !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-11-2005, 03:29 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: محمدين محمد اسحق)

    عزيزي علاء الدين
    الجهات المسؤولة في السودان هي المسؤول الأول عن مأساة أكثر من 30 مليون سوداني أصبحوا بفضل سياسات عبدالرحيم حمدي هائمين على وجوههم، تطردهم موانيء ومطارات بلادهم، وتلفظهم موانيء ومطارات الآخرين. هؤلاء "الزبالة"، لم يضطرهم لذلك إلا الذين سرقوا الحلم من عيونهم، واللقمة من أفواههم، والأمن من لياليهم. شكرا لك على مرورك، ومتحسرون مثلك على هؤلاء السودانيين الذين هم من لحمنا ودمنا.

    عزيزي الموصلي
    إنه - كما قال مظفر النواب - زمن التبول فوق الموائد والبرلمانات والوزراء !!

    عزيزي ملك نبتة
    لا أعرف لماذا وأنا أقرأ هذا الموضوع في موقع "الخرطوم اليوم"، خطرت ببالي أمجاد نبتة وكوش وسنار ودارفور. إننا ننتمي إلى أمة عظيمة وحضارات وتاريخ يشعرنا بالفخر. كيف وصلنا إلى هذا الحال، فأصبحنا نخجل من ضحايا نظام ديكتاتوري، ولا نخجل من بقائه 16 عاما يسومنا العذاب.

    الأخت هنادي
    طالما أن هناك مناضلين ومناضلات من طرازكم، فلا خوف على الوطن أبدا. يظن بعض أن هذا الزمن الرمادي سيدوم إلى الأبد !!

    عزيزي فيصل
    هذه العبارة بالذات التي وردت فيها كلمة "زبالة" هي التي جعلت الدم يغلي في عروقي. هل (الأستاذ) سيدأحمد خليفة موافق على وصف سودانيين بالزبالة ؟ هذا ينسحب على الوطن !! هذا يعني أن الوطن ذاته زبالة !! لماذا كان المثقفون العراقيون يتعاطفون مع مواطنيهم حين كان بعضهم يحاول الوصول عبر قوارب إلى سواحل أستراليا هربا من جحيم (عراق صدام) ؟ لماذا لم يكتبوا عن شعورهم بالخجل من حال عراقيين بائسين ؟

    عزيزي محمدين
    ومن منهم يتحدث عن حلايب ؟ من يجروء ؟ المطلوب من المثقفين في هذا الوقت العصيب مواقف واضحة، فنحن (يقتلنا نصف الدفء ونصف الموقف أكثر). كم أكره أنصاف المواقف هذي !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-11-2005, 04:44 AM

Arbab

تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: خالد عويس)

    كم انت رائع يا استاذ خالد....
    ومدرك لعقلية اكلة كل اموائد
    واصل فضحهم حتي تصحي ضمائرهم وتري الفيل قبل ظله وان جبنوا علي طعنه
    لك تقديرنا ولامثالك الشرفاء نكن الحب والاحترام اللامتناهي....والتجلة لقلمك النبيل ..... والرماد كله للذين يطاردون احلام فقراء شعبنا بالاساءة حتي خارج الوطن الذي بعثرهم وافقدهم اعز ما لديهم... السلامة والكرامة ...
    رماد خاص لعيون الصحفين الذين يرون الحق ويكتبون الباطل ... يرون ما جري لبلادنا من جراء اجرام الاسلاميين ويستهجنون ردود افعال الضحايا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-11-2005, 03:56 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: خالد عويس)

    العزيز خالد
    لك التحية
    هناك دائما الذين ظلوا ينظرون إلى الناس من مكان علي ، وهم يطالبوننا أن بالرزانة والتجمّل حتى في مآسينا لأنهم دائما يفترضون أن عرضنا حالنا بدون رتوش بسيء إليهم هم ..
    وطبعا يا خالد لن تنسى البشرية أبدا أن هذا المبدأ الذي التصق منذ زمن طويل بماري إنطوانيت له اليوم من يتبناه ، ومنهم للأسف الكثير من أبناء جلدتنا ... فلو أن الناس وجدت عيشا في السودان لما لجأت للهجرة أصلا ، ولو أن توزيع الثروة كان عادلا لما احتجنا أن نمد أيدينا لأي من البشر أو البلدان ، ولو أننا تنازلنا عن امتيازاتنا وعن صلفنا واتفقنا على ا، الناس ولدوا أحرارا لما اضطر سوداني واحد لحمل السلاح أو مواجهة الدولة أو تعطيل الإنتاج ... الخريجون بلا عمل ، والمفصولون من الخدمة ما يزالون يواجهون مصيرا غامضا ويعيشون معاناة يومية ، والمناطق المتأثرة بالحرب لم تتقدم شبرا في إعادة البناء والتنمية ، والشرق ما يزال يعاني ولا أحد يشغل نفسه بما يجري هناك ، والغرب يحمل البندقية من أجل العدالة والمساواة ولو وجدها لركل البندقية ، والشمال يطالب برفع الجور عنه والتوقف عن مصادرة الأراضي والأرزاق ...
    سيد أحمد خليفة ، فضحت الصحافة الله يفضحك
    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-11-2005, 04:14 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: ودقاسم)

    عزيزي ودقاسم
    هؤلاء الناس آمالهم معلقة في مجرد العبور إلى دولة تحترم آدميتهم ووجودهم وكينونتهم، وتكفل لهم أبسط الحقوق. أتحدى (الأستاذ) سيدأحمد خليفة أن يضمن لأي سوداني اليوم مثل هذه الحقوق الرئيسة في بلادهم !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-11-2005, 04:16 AM

ayman haroun
<aayman haroun
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 1409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: خالد عويس)

    الاخ خالد عويس

    Quote: اصباح الخير ياطالبي اللجوء والهجرة
    وسط القاهرة وتحت أعين الكاميرات (فضحتونا الله يفضحكم)


    لن يغفر لكم الشعب السوداني هذا العمل القبيح والمشين
    بلادنا تستورد العمالة الأجنبية الآن وأنتم تطلبون التسول الدولي


    عبرك اضع صوت الجبن والعار فى جبين سيد احمد الخليفة الذى لم يتجرد من ولاءه لذلك

    اصبح غغير موضوعيا .. اين العملة التى يتحدث عنها اعتقد ماكتبه سيد احمد به شىء من السزاجة وهو حتى يتحدث باسم الشعب السودانى ( لكى يقول لن يغفر لكم الشعب السوداني) ليعلم ان بالداخل من ذاقوا مرارت الذل ولكن كيف لمن لايرتضى بالذل يكون وصمة عار فى جبين الوطن ... نحن سننادى معهم حتى تتحقق غاياتهم وينجلى الظلام ( وتاتى شمس الخلاص )


    ايمن هارون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-11-2005, 04:18 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: ayman haroun)

    عزيزي أيمن

    [نحن سننادى معهم حتى تتحقق غاياتهم وينجلى الظلام ( وتاتى شمس الخلاص )]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-11-2005, 06:00 AM

جمال ادريس
<aجمال ادريس
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: خالد عويس)

    الاخ العزيز خالد عويس ... اسمح لي باعادة انزال هذا الرد هنا مع تحياتي

    العزيز نبتة كنج

    تحياتي .. وشكرا علي ايرادك هذا المقال لاننا لا نقرأ الوطن

    لا اود التعليق علي مقال يطفح بالجهل والحقد والمصلحة

    فقط اكتفي بايراد معلومة احسب انها مهمة .....

    وهي ان ابن كاتب المقال وهو صحفي معروف قد هاجر الي استراليا

    كلاجئي سياسي !!!!!! بعد ان جاء الي القاهرة وتقدم الي السفارة الاسترالية

    متظلماً من حكومة وطنه التي صادرت صحيفته !!!!!!! فلماذا يأتي الاستاذ الكبير الان

    ويصف هؤلاء المساكين الذين تضرروا بصورة او بأخري _ مثل ابنه تماماً_ من حكومة

    الانقاذ بالفضيحة والكارثة ؟؟؟؟!!!!!

    لا ننتظر اجابة ولا نريد .. فقط اترككم مع دهشتكم

    وساعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-11-2005, 06:11 AM

ayman haroun
<aayman haroun
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 1409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: خالد عويس)

    DEAR

    OH great news

    up now but Iwill come back



    ayman haroun
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-11-2005, 08:33 PM

Masaoud Ali

تاريخ التسجيل: 13-11-2005
مجموع المشاركات: 379

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: ayman haroun)

    وشوفوا ده كمان !!

    الى حكومة مصر..أرجوكم فضوا هذا الأعتصام المهين

    أخير سيداحمد خليفة يمكن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-11-2005, 09:02 PM

محمد السر

تاريخ التسجيل: 16-01-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: خالد عويس)

    سيد أحمد خليفة كصحفي له خبرة طويلة بما يتنافى وما خطه في المقال من تحليل قمة في السطحية حيال هذه الأزمة، كذلك الحلول التي اقترحها لمعالجتها والحد من مثيلاتها مستقبلاً لا تشبه صحفي له خبرة بل هي أقرب لتحقيقات صحفي مبتدئ، ما يدفع للظن بأنه كتب ذلك المقال تحت تأثير ما!!!
    منتهى الجبن يا سيد أحمد خليفة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2005, 02:10 AM

Napta king
<aNapta king
تاريخ التسجيل: 03-04-2003
مجموع المشاركات: 767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: محمد السر)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2005, 02:11 AM

Napta king
<aNapta king
تاريخ التسجيل: 03-04-2003
مجموع المشاركات: 767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: محمد السر)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2005, 04:03 AM

زياد جعفر عبدالله
<aزياد جعفر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-11-2005
مجموع المشاركات: 2348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: خالد عويس)

    الاخ المحترم/ خالد عويس
    شكرا على ايراد مقال الاستاذ الكبير سيداحمد خليفة
    اسجل هنا دهشتي وذهولي عند قراءة المقال!
    ولولا المصدر الموثوق لما صدقت ان الاستاذ سيد احمد كاتبه!

    Quote: لهولاء الباحثين عن أحلامهم في ارض المهجر بعد أن وصلوا لقناعة أن بلدهم بلد المليون ميل قد ضاق بهم .السؤال من المسئول عن ذلك ؟؟؟؟.


    الاجابة:
    المشروع الحضاري!!!

    Quote: سيدي رئيس الجمهورية ونائبيه ان السكوت علي هذا الامر المعروض وسط القاهرة ..وامام اعين وتحت كاميرات مئات الاعلاميين هو جريمة بحق الوطن الذي تكابدون وتسعون ليل نهار لتصحيح ومعالجة بعض اوضاعه .


    لا تعليق لدي!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    تحياتي..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2005, 05:01 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: زياد جعفر عبدالله)

    عزيزي جمال
    الحكومات التي تحترم مواطنيها كانت لتسعى بكل جهدها من أجل حل مشاكلهم. هذه الحكومة لم تعودنا إلا مثل هذه الأفعال. كان صديقي في جامعة الخرطوم يقول، إن حكومة الإنقاذ كلما أسئنا الظن بها، برهنت على أنها أسوأ من سوء الظن !!

    عزيزي مسعود
    المهين فعلا بالنسبة لي كسوداني هو استمرار حكومة لا تتحلى بأدنى قدر من المسؤولية طيلة 16 عاما !

    عزيزي محمد السر
    حين يود المرء كتابة موضوع يداري به سوأة نظام ما، فإن التحليل غالبا ما يطيش، فالعين قد تنكر ضوء النهار من رمد !!

    عزيزي ملك نبتة
    شكرا لايرادك التعليقات هنا

    عزيزي زياد
    هذه هي نتائج "المشروع الحضاري العظيم"، ما إذن لو لم يطلقوا هذا المشروع، إذا كانت حصيلة مشروع الحضارة كارثية بهذا الشكل ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2005, 05:31 AM

حسن النور محمد
<aحسن النور محمد
تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: خالد عويس)

    الاستاذ خالد عويس
    تحية طيبة
    اكاد لا اصدق ان المقال بقلم الاستاذ سيد احمد خليفة لانه صحفى كبير وكنت اتوقع منه تقرير ضافى عن حالة هؤلا الناس وطرح الازمة بكل ابعادهابشفافية الصحفى وحس المسؤلية المفترض توافرة فيه وهو فى تقديرى لايفتقر الى ذلك فهل كلام سائق التكسى المتملق استفز الصحفى الكبير لهذه الدرجة.عبرت بالقاهرة اعداد مهولة من الاجئين السودانين كان منهم الطبيب والاستاذ الجامعى والطلاب فى كل المراحل الدراسيةوالعمال والتجار افراد وجماعات واسر ووقفت صفوف امام مكتب الحماية وهاجرت ولم يتناولهم اى صحفى الا( صحيفة الخرطوم التى كانت هى الاخرة لاجئة) اويقال انهم فضيحة للسودان لكن الظاهر انه ديل صنف رخيص قى نظر البعض وهم حتى فى السودان كان يعتبرهم البعض فضيحةومازال حزام البؤس حول الخرطوم وكل مدن السودان يعبر عن ذلك ودرا للفضيحة هناك من يقول (ديل ما سودانين ). انتهاك معنوى يطالهم بعد ان غادرو االسودان و الفضيحة الحقيقية ان الصحافة الوطنية تغض الطرف عن مأساة بهذا الحجم وان اهتمت لاتقف موقف محايد على الاقل بل تتكلم بلسان السلطة.زار القاهرة فى الايام القليلة الماضية اكثر من وزير ولم يهتم احد بالاف من مواطنيةاتراهم يقولون ايضا ان هؤلا غير (سودانين)ارجو ان تتاح لنا الفرصة للاطلاع على المقال من جريدة الوطن مباشرة
    ولك تقديرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-11-2005, 07:50 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اللاجئون السودانيون بالقاهرة: (فضحتونا الله يفضحكم) !! (Re: حسن النور محمد)

    عزيزي حسن

    للأسف فإن مثل هذا النوع من ردات الفعل والتعاطي مع قضايا على هذه الشاكلة يزرع ثقافة لا تعترف أبدا بالمواطن البسيط المحتاج فعلا لعون الآخرين وتضامنهم. يظل السؤال الأكثر الحاحا: من المسؤول عن مأساة هؤلاء ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de