|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: خالد عويس)
|
إربطوا الشمس بحبل ...اشنقوها أترى يحترق الحبل ام الشمس تموت حتما ...ستدق الريح أبواب البيوت
استاذ/ خالد عويس
لك التحية وعميق الاحترام
قدرك وقدر القراء المغلوبين على امرهم ان تكونوا فريسة لقمع السلطة الشمولية الجالسة على قلوب اهل السودان..لكن قناعتى الشخصية ان روايتك ستقرا ربما فى اطار اضيق من الطبيعى لكنها ستقرا..وسيقراها الجميع ولكن ربما ليست ساخنة..أى بعد حين
ولك المحبة وارتال الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: Giwey)
|
الحبيب خالد الجماعة الطيبين ديل فرتقوا حفلة أصالة نصري.. عايزيهم يخلوا روايتك دي تدخل البلد.. لكن ليهم يوم.. قال أيه.. الخرطوم عاصمة الثقافة 2005م وحتما سيتنفس كل سوداني حر رواية وطن خلق القضيان مع نسائم الحرية والديقراطية.. وإنها لقادمة لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: خالد عويس)
|
الأخ خالد عويس ومن بعد السلام غاب في الفترة الآخيرة الأبداع الثقافي وبالذات في مجال الكتابة والأدب وفي صفوف الجيل الحالي بوضح الشي ده أكيد وعلي الرغم من الظروف وانعدام التمويل لدورالنشر وتشجيع الإبداع طيلة الفترة الماضية لكن في ظل النظام الحالي زاد إهمال وتجاهل أمر النشر زيو زي بقية صنوف الإبداع وتجاوز الأمر حد التجاهل لي فرض قيود وضوابط رقابية حدت من قدرة الكتاب والناشرين على حد سواء للقيام بمهامهم تجاه الدور التقافي المنشود . نتمنى نسمع ونقرأ روايتك في السودان وفي كل العالم ويكون المنتج ودار الطباعة والمؤلف مجموعة سودانية ويكون عمل إبداعي نيليني خالص مع كل التمنيات بالتوفيق أبنوسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: lana mahdi)
|
هؤلاء السفلة - أهل الانقاذ لن يستطيعوا مهما تنازلوا عن كل شئ لن يستطيعوا تحمل المعرفة والكتابة والوعى - لانها اقوى من كل ترساناتهم الأمنية ولا تقوى عقولهم الهشة والخاوية على مصادمة الكتابة والمثقفين والكتاب - لان رصيدهم ما زال صفرا بل سالبا وسيستمر - لكنهم يجب ان يعلموا ان حق الانسان في الحياة لا يجزأ - لا يخدعونا بمارب فردية يسعون لتحقيقها عبر لهثهم اليومي من اجل اتفاق يكرس لهم المزيد من الحماية والعبث بحقوق الشعب السوداني فليلعوا صوت الجميع ولتنهض مساهمة الجميع لأجل ان يتحرر السودان من هؤلاء المرتزقة اهل الانقاذ الفاشلين وقد ارسلت كتابتك العالية هذه بعد وصولها لي مباشرة للعديد من الكتاب والاصدقاء والمهتمين سودانيين وغير سودانيين في عناوينهم وكذلك ارسلتها لأكثر من اصدارة على الانترنت ومطبوعة ومطبوعة سودانية وغير سودانية واتمنى ان يتبنى الجميع المساهمة في فضح هذا الوضع القبيح وتعريف كل عشاق الكتابة والمعرفة والحرية بهذه الممارسات المتخلفة التي تؤديها الانقاذ في حق شعبنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: خالد عويس)
|
الاستاذ /خالد عويس لك التحيه ان قال لنا غيرنا ان بلدكم بلد غريب وعجيب صمتنا ونحن كذلك نعم صمتنا وطن {حدادى مدادى} لا يجد موطئ قدم لكتاب او رواية . وطن تسمع منه اخبار تدخل الى نفسك السرور مثل الابنودى فى النادى القبطى وبعد ان تفتح الثلاجة وتعود تجد ان حكومتنا الرشيدة تمنع رواية مسكينة تستجدى لدخول . ما هذا الجنون وما هذا التناقض اخبار سارة واخبار غير ذلك فى نفس الزمن واصابتنا هذة الاشياء بعدم تصديق الاخرين واصبحت نفوسنا لاتفرح ولا تغضب اصبحنا مثل اثاث المكاتب والبيوت . ان يعادي كاتب دولة فهذا امر مفهوم اما ان تعادى الدولة كاتب فهذا امر غير مفهم وهذا اخى خالد امر اصبح لنا مفهوم وهذا تكملة لدور هذه الحكومة فى معادات الكتاب والكتاب والثقافة لان الدولة تخاف ان يطلق الكتاب والكاتب تلك العصافير لتحلق بعيدا عنها وعن اوكارها الصناعية الرسالية وما دخل الرسالة هنا الاستاذ/ خالد هذه الحكومة لا تريدنا ان نقراء ولا تريد للرواية ان تفك اسرنا وان تقودنا الى مواطن الجمال والانسانية ففط تريدناان نقراء فوز فريق فلان او اعلانات الحفلات التى يحيها المطرب الموهوب الكبير الصاعد النجم الهمام اية الله فلان وفيروز وام كلثوم السودان أخ خ من وطن ياكل فيه الناس طعام النمل الاستاذ/خالد كل هذا يقودنا الى الصراع القديم الجديد صراع المثقف والسلطة يريد المثقف ان يفتح العيون ويقودنا بسلاح القصيدة والرواية والكلمة والسلطة لاتريد ذلك وتمنعنا منكم تريد ان تقودنا بسلاح السلاسل والقيود والحبس الانفرادى وكسر العظام والزنزانات الاخ /خالد باختصار خافت السلطة منك ومن روايتك فهى كما قلت تخاف ان تفجر بهذه الرواية احد كبارى العاصمة وان تدك بكلماتك بعض المساجد ودور العلم او انك تحاول ان تغير مجرى النيل او انك سوف تسرق تلك الخراف الاثرية التى ترقد عند جبل البركل المهيب . ما بالنا نفتح الباب لكارلوس وبن لادن ولا نفتحه لرواية اوقصيدة تشبه عصفورة رشيقة مابالنا نفتح الباب لشركات ليس لها جنسية او جواز ونقفله فى وجه مغنيه جميله تريد ان تقول لحبيبها {يامجنون} الاستاذ/خالد {وطن خلف القضبان} رواية تريد ان تقول الكثير لذلك لن يدعوها تدخل فهى ملغومة من عنوانها الشجاع ومغلوبة لانها منفيه من اهلها واقاربها وسوف ننتظر ان يحكى لنا صديق بيروتى او دمشقى او مغربى او اسكندرى ليقول {وطن خلف القضبان}رواية شهية فنحن سيدى خلف القضبان ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: خالد عويس)
|
ستحلق الروايه فوق القضبان والسجن والسجان وتحط رحالها حينما يصبح ذاك الصباح القادم وتعود الفراشات وتغرد العصافير في جو من الحريه والنور والألق الجميل وينطلق الابداع بلاقيد ولا مقص رقيب والي أن يحين ذلك ربما تجلب الشراكه المرتقبه بين الحركه والنظام مزيدا من حريه النشر والتعبير يسمح حينها بدخول هذه الروايه وغيرها ولك الشكر كمال والنظام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: خالد عويس)
|
ألأخ خالد عويس لك التحية و الود ماذا كنت تتوقع من هؤلاء الذين صادروا البسمة و الخبز من افواه الأطفال و جلسوا بمؤخراتهم الغليظة علي رقاب العباد. لقد صدق الأديب الطيب صالح حين قال "من هؤلاء و من اين أتوا"، حقاً هم غرباء علي شعبنا و علي تقاليده لأنهم لم يسمعوا بالمثل الشائع "الممنوع مرغوب"، يا لغبائهم لقد دفعوا فاتورة الدعاية لروايتكم التي لم اسمع بها قبل منع توزيعها في السودان، و أحسب أن هناك الكثيرين من امثالي الذين سوف يطاردون الرواية وراء الحدود و البحار.
الصاوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: ahmad almalik)
|
الأخ الأستاذ خالد عويس تحياتي و مودتي صدقني ، روايتك ستنتشر في السودان إنتشار النار في الهشيم في كل البلاد و في كل الأزمنة التي صارت فيها الحرية أهم من الخبز اليومي ،، كانت الكلمة دائما تخرق جدران الصمت و ترسانات التسلط صبرا خالد ،، فالقضبان ستلين و الوطن سيظل دائما في الهوء الطلق تسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: ابو جهينة)
|
الأخ خالد لا تحزن فالمنع سيزيد من أنتشارها وسيجد من إنتشار غثائهم . لقد سبق لي ان نشرت كلمة عن منع تدريس روايات الطيب صالح وعن أن الطيب صالح سيتمر ادبه تاركا لهم حين يمنعوا ادبه قلة الأدب . فاترك لهم يا صاحبي قلة الادب حين تنقص روايات السودان واحدة عير الحدود الرسمية لكنها ستتسرب عبر الشبكة الدولية وشيلات الاهل كما اشار سمندل وعبر صدور قارئيها وتتسرب كالنمل عبر عيوبهم أيضاً كما قال قباني . بهذا المنع يتاكد أن وطننا لا زال خلف القضبان . ومن ناحية اخرى فهناك أخبار سعيدة على صعيد الإنجاز الروائي هو فوز رواية الحسن البكري بجائزة الطيب صالح للرواية كم سعدت لهذا الخبر .أرجو ان تزدهر الرواية في سودان حلمنا الذي ستقبع القضبان خلفه باميال وأميال خارج حدود المستقبل الذي نصبو إليه دون أوصياء مما عهدنا من أمثال هؤلاء الدين جففوا حياتنا الثقافية والعينية بما لا يطاق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: خالد عويس)
|
الروائي خالد عويس لك التحية هؤلاء يتوهمون أنهم سيمنعون الهواء عن المخلوقات التي يحبسونها خلف القضبان ، ومشكلتهم أنهم لا يرون أن كل ذلك إنما هو حفر في جسدهم المتهالك . لا ضير يا خالد فالسودانيون سيقرأؤون ما تكتب ، وسينشرون ما تكتب وسيعلمونه لأطفالهم ، وسيسجلون ما تكتب ضمن تاريخ السودان الأدبي ، لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: خالد عويس)
|
الاخ الاستاذ خالد عويس اولا مبروك صدور الرواية اول مرة اعرف هذه الحقيقة اما عن المنع ولا يهمك يا سيدي هذا المنع لن يمنع وصول الرواية من والوصول للقاري المعول عليه وسيكون كيدهم في نحرهم اذكر نفس الشي كان قد حدث للاستاذ كمال الجزولي فقد صدر ديوانه :القصيدة الجبلية عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق في اوائل التسعينات ومنع من دخول السودان حتي الان وقد قامت بعض الجهات بالداخل بطباعةالديوان باسم مختلف وبطباعة شائهة جدا وتنقصه بعض القصائد في الديوان الاصلي ولكن الصبح قريب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: خالد عويس)
|
الاخ خالد عويس قال يوسف شاهين في ديباجة فيلم المصير الافكار لها اجنحة وبالتالي ستعبر الرواية حدود الحراس ، ان وطن تمنع الحروف من دخوله حتما سيحرق جلاديه قبل ان يحرق المبدع ... مبروك صدور الرواية .. وكي لا نحرم من قرائتها ارجوا ان تنشرها على حلقات هنا .. وستصل السودان من يد ليد .. عبر بورداب الخرطوم .. وسيقرأها طلاب المدارس وسيقرأها كل الذين خلف الغضبان ... وستأتي النسخة المعتقلة مع افواج العائدين الى الوطن عندما يشرق الصباح لك الود ومزيد من الابداع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: banadieha)
|
الأصدقاء جميعا لي عودة للتعقيب على الاستفسارات التي طرحت ، وأتمنى على الأخ الصديق اسامة الخواض أن يتجه البيان الى استعراض التعسف الشامل الذي يحيق بالثقافة والابداع في السودان وضرورة حدوث تحوّل على هذا الصعيد المهم ولفت النظر الى أن الانفراج النسبي الذي تمر فيه بلادنا محصور على النشاط السياسي الى حد ، أما في الجانب الثقافي والابداعي بشكل عام فان الأمور تبدو وكأننا لا زلنا في بدايات الانقاذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: Elmosley)
|
الأخ خالد عويس
ماذا كنت تنتظر من أناس منعوا كتاب ( هل يا ترى من أنطق الحجر )الذي جمع فيه أحد الأخوان ما كتب عن الشاعر الراحل علي عبد القيوم بحجة أنه المقالات دي مكتوبة عن واحد شيوعي ، وأنا شخصيا تدخلت في هذا الموضوع لعلاقتي بأسرة الشاعر علي عبدا لقيوم وعندما قابلت رئيس لجنة المصنفات وهو شاعر غنائي معروف ويسمى مبدع كمان استفسره عن الأمر فبالحرف الواحد قال لي أنا لا يمكن أن أسمح بتداول كتاب يتكلم عن واحد شيوعي . طيب يا أخي هذا الكتاب مجرد لمسة وفاء للشاعر الراحل من بعض النقاد وبعض معارفه واصدقاءه يتحدثون فيه عن علاقتهم بالشاعر الراحل وليس بينهم من تطرق لشيوعية علي عبد القيوم أو الحزب الشيوعي يا أخي اقرأ الكتاب بس بعدين قرر . والله قال لي بالحرف ما عايز أقراه ولن اسمح بفسحه فنظرت إليه بازدراء وقلت له صدق القال التركي ولا المتورك وتركته وخرجت . محاولات بعض أقارب علي عبد القيوم كانت جارية لفسح الكتاب وحتى هذه اللحظة لا أدري هل نجحوا في ذلك أم لا ؟ لكن الذي استطيع أن أؤكده انه أنا شخصيا دخلت إلى السودان أكثر من مائة نسخة وبعض أقارب الاستاذ علي عبد القيوم قاموا بادخال عشرات النسخ وما دخلت بيت أحد من معارفي أو أهلي إلا وجدت عنده نسخة من الكتاب . والعملية نفسها عملت مع رواية مندكورو - برق وهلال للدكتور مروان حامد الرشيد ولكن أدخلت للسودان بعشرات النسخ وأخيرا تم نشرها على هذا البورد ووصلت لكل من له تعامل مع الشبكة العالمية . فتأكد يا أخي خالد أن هذه الرواية ستجد طريقها للقاريء وستنتشر بأسرع مما يتصورون . فدعهم في غيهم يعمهون.
وحتى متى يدارون قبحهم وسوءاتهم بحجب الثقافة عن الناس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: فتحي البحيري)
|
صديقي خالد عويس بهذا الفعل القبيح والعادي والمعتاد جدا من قبل هولاء الزبديين يكونوا هم قد وضعوا انفسهم خلف القضبان تماشيا مع تصور محمود درويش حول الفن والقيود يغني المغني فيستجوبونه ـ لماذا تغني؟ يرد عليهم ـ لاني اغني و قد فتشوا صدره فلم يجدوا غير قلبه و قد فتشوا سجنه فلم يجدوا غيرهم في القيود هل تري يا صديقي هم خلف القضبان ، قضبان القبح ، ومااقبحها من قضبان ومع هميم ودي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: Yahya Fadlalla)
|
دعوني أولا أسوق التهانيء للأستاذ الروائي حسن البكري لمناسبة فوزه بجائزة "الطيب صالح " الروائية من مركز عبدالكريم ميرغني .. شكرا لكل الذين كتبوا بصدق مطالبين بفك "الحظر" عن الثقافة في السودان، شكرا لك الذين كتبوا الىّ عبر البريد الخاص أو عبر " سودانيز أون لاين" ، شكرا للمنظمة العربية للدفاع عن الحريات الصحفية والسجناء _ باريس ، شكرا للصحافي السعودي عثمان العمير رئيس تحرير "ايلاف" الالكترونية ، والشاعر العراقي صمويل شمعون ، شكرا لأن المسألة تتجاوز رواية " وطن خلف القضبان " بكثير ، بل أن منع الرواية لا يعدل أي شيء بالنظر الى الحالة المزرية التى بلغتها الحال الثقافية في الوطن ، ليس على صعيد النتاجات الأدبية والفنية والابداعية بشكل عام ، وانما على صعيد العلاقات المعقّدة القائمة بين السلطات المختلفة _ المتضامنة في الغالب_ وبين المبدع من جهة أخرى . ان منع الرواية ليس الا امتدادا لمنع ديوان حاكم عبدالرحمن ورواية مروان حامد الرشيد ، ومحاولة (مصادرة ) حلق محمد الحسن سالم حميد ، ومنع اقامة حفل تأبين الشهيد محمود محمد طه ، وغيرها من الأحداث المشينة في حق ... حق ماذا ؟؟ حقنا كسودانيين ، أم حق القيمة الابداعية ، أم حق العقول في أن تختار ما تشاء ، أو حق حرية التعبير أم حق الجهات المتنفذة ؟؟؟ سأحاول أن أجيب اجمالا على الأسئلة التي أثيرت هنا مع شكري العميق لاهتمام كل السائلين والمتفاعلين : أولا : لا يحق لي نشر الرواية بكامل أجزائها الا من خلال دار الساقي في بيروت بحسب العقد الموقّع بيننا في يونية 2002م . لكن بالامكان نشر فصل _ ثلاثة فصول أو يزيد قليلا وهذا ما سأفعله باذن الله من خلال منبر سودانيز أون لاين ثانيا : تبقى أسباب المنع قائمة طالما أن كثيرين من المبدعين السودانيين يعانون حتى الآن الخنق والقمع وتتعاطى معهم السلطات الرسمية بذهنية أنهم (يهربون الحشيش والأفيون ) انطلاقا من افتراض ساذج بأنها وصيّة عليهم وعلى المواطنين ، ولا أعتقد أن هناك سببا جوهريا للمنع سوى مفهوم ( اما معنا أو ضدنا ) الذي لا زال قائما في شأننا الثقافي . ثالثا : أما ملخص الرواية الذي سئلت عنه فهذا هو تعريف دار الساقي بالرواية كما نشر على الغلاف الخلفي للكتاب : (رابعة، احدي معتقلات الرأي في السودان، تروي مأساتها داخل أقبية السجن وخارجها. في الداخل سجن له أربعة جدران تمارس فيه أبشع أنواع التعذيب، وفي الخارج وطن حولوه إلي سجن كبير، تكمّ فيه الأفواه، ويتسلّط فيه العسكر ورجال الدين، ويحوّلون الحياة داخل حدود الوطن إلي مستحيل. تتطرّق هذه الرواية إلي موضوع غياب الحرية في مجتمعاتنا العربية، وتفشّي القمع، وتسلّط الضوء علي تواطؤ ثالوث الأنظمة العربية المقدس: رجال الدين والعسكر والساسة، علي قمع المواطن.وهي تعمل مبضعها في تشريح جسد المجتمع السوداني، وتحاول أن تجد سبب تحوّله عن إعمال لغة الحوار، وإبدالها بلغة القتل. وهي في ذلك تركّز علي السبب ولا تغفل النتيجة: تقتل أجهزة النظام والد رابعة بتهمة التآمر علي الدولة، ثم تعتقل رابعة بتهمة التحريض علي النظام وممارسة "الكفر" من خلال لوحاتها. تحاول أن تغتصب أنوثتها. وضمن هذا التسلسل من الرعب، تعرض لنا هذه الرواية، كيفية انتقال المجتمع السوداني، رويدا رويدا، إلي مجتمع قائم علي لغة القتل سبيلا وحيدا للحياة. ) انتهى رابعا : كتبت افادتي باللغة العربية فقط ، لكن بالامكان ترجمتها الى اللغة الانجليزية أو حتى الفرنسية .
آمل أن أكون قد وفقت في التعقيب على الاستفسارات كافة مع تمنياتي بأن تتجه الأمور فعلا لانفراج ثقافي وحريات ثقافية في الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: خالد عويس)
|
مبروك ياخالد .....مبروك....اسالنى ليه ................. اولا لانو عندك اصرار وعزيمة قل ان توجد في شباب اليوم. كثيرون لا يستطيعون الجلوس طويلا لمتابعة كتابة عمل ما . ...................... ثانيا لانو دا يعنى السودان بخير ، والابداع موجود ..................... ثالثا لانو منع الرواية دلالة علي جودتها لان مانعها شمولي و هذه بالمناسبة نقاط في صالحك . ................... shereef
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: خالد عويس)
|
ان هذا المنع و هذه المصادرة لا يمكن ان تكون الا ممارسة وهمية و في الوهم . ان الناس و ليس احد هم من يحددون ماذا يفرأون . المهم هو ان لا ننسي ضرورة الوقوف بشدة من اجل رفع الحظر علي النشر و انهاء كل اشكال محاربة حرية الضمير و هذا يتطلب جهدا انتم له اكفاء و جسورين عليه . معا لالغاء كل القوانين المقيدة للحريات جعفر طه جعفر سيقرأ ما يريد و حتما سيحكمه من انتخبه و كل ابنائنا كذا فاعلون طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس (Re: رقية وراق)
|
الصديق خالد لك التقدير و التحية ستبقي الرواية و يذهب من يحاول الوقوف في وجه التاريخ (.... انت لا تستطيع ان تغير التاريخ .....) و يا صديقي لا تحزن لقد وجدت دعاية مجانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس (Re: Isam Widaa)
|
أخي الأستاذ خالد ـ تحياتي و صادق التقدير
لا عليك ..
لقد تأكدت من صحة المسار الذي أنتهجه ـ حينما استلمت صورة بالفاكس عن قرار ( التحفظ على تداول هذا الديوان داخل الدولة ) أي ديوان ( قامة الشفق 1998ـ مبررين ذلك بتحديد خمسة مواضع ـ أولها في كلمة الناشر على الغلاف ( و للكتيابي موقفه من واقع بلاده الراهن ما دفعه إلى الهجرة عنه ) أما الأربعة الأخرى فهي داخل النصوص الشعرية ، و لأنني ( على كيفي ) فقد علق أحدهم شفاهة كما بلغني ( الزول ده لو على كيفو ـ نحن ما على كيفو ) وكم كان الاعتذار جميلا من أحد أعضاء تلك اللجنة حينما سألته في زيارته إلى الإمارات ـ فقد أحال المسألة إلى خلافات داخلية بينهم و أنهم ( مخترقون ) في هذه اللجان وأنه شخصيا كان ضد هذا القرار ولكن الغالب دائما في هذه المداولات هو ( ممثل الجهاز ) عادة .
الطريف أنه بعدها بأيام قليلة استلمت دعوة من لجنة مؤتمر الحضارات الإفريقية بجامعة الخرطوم لأشارك فيه بورقة في اللغويات ـ وكتبت ردا مطولا تساءلت فيه عن معنى ( حظر ) ما أكتب و دعوتي لأقول !! وحكيت لهم قصة الإيرانيين حينما منعوا دخول صورة الخميني إلى المملكة فبعثت السلطات الإيرانية رسامين عبروا أمام سلطات الجمارك التي لا تملك أجهزة تسطيع كشف هذا السوفتوير المزعج الذي يسمى ( إبداع ) مجازا .. و الأكثر طرافة أن رقم الفاكس الذي وصلت الدعوة عن طريقه وبعثت ردي من خلاله ـ يبدو أنه الآخر كان مخترقا ـ حيث تم تصويره وتناقله بين بعض ـ الممكونين وصابرين ـ هناك ، فعومل معاملة المنشورات ـ فيما بعد ـ هذا يا أخي خالد أمر عادي ، و مثل هذه الإجراءات إنما تتخذ عملا باللوائح ـ لا تؤثر على المصنف سلبا إذا لم تفده إيجابا ـ أرجو أن لا تأخذها مأخذ الجد و لا تعطها من وقتك وفكرك أكثر مما تستحق ، خاصة وأن هذه الأزمة كما تقرأ المؤشرات الراهنة ـ تقترب بسرعة من قدرها المحتوم ـ بحركة القيومية الإلهية في : تلك الأيام نداولها بين الناس ـ و الحمد لله أن الأمر اختلف اليوم كثيرا ، فقد مر علينا زمان أبيدت لنا فيه تسجيلات وألقيت فيه مقالات لنا في سلال القمامة في مكاتب الصحف بل و يتزامن ذلك أحيانا مع ترويج عكس ذلك عن الكاتب لإيهام الناس بولائه لهم ـ و لم يكن هناك منبر للبوح كهذا و كما نفعل الآن ـ وبارك الله في بكري أبوبكر ـ آمل أن لا تتأثر بهذا أبدا ما دمت تستطيع توصيل رؤيتك من خلال المنافذ الحديثة المتعددة الأخرى ومادامت كهربية الفكرة تتحرك جزيئاتها في أفواف هالتك حيثما حللت فيزيائيا .
أتابع جهودك القيمة في مواقع أخرى على هذه الشبكة ـ بفخر واعتزاز وأحييك يا أخي .
كتيابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول منع رواية " وطن خلف القضبان" في السودان (Re: Ala Asanhory)
|
أخي خالد تجدنا متضامنين معك. وقد كتبت الكلمات التالية عن الاسكات الذي ووجهت به روايتك في خيط افترعه الأخ خالد الحاج "أبا" مشكوراً. رغم أني أعرف أن بعض كلماتي قد لا يروق لك، إلا أننى أعرف كذلك أنك ستقبل أن أقول ما أقول كضيف عندك في هذا الخيط الهام. فإلى تلك المساهمة. ************** الشكر للأخ خالد الحاج "أبا،"
هذا امتداد للإسكات الذي ظلت تمارسه قوى الظلام في السودان منذ الإستقلال، مروراً بنهايات المنتصف الثاني من عقد الستينيات وحتى اليوم. فقد أسكت الأخ خالد يوم سرقت ثورة أكتوبر، ويوم طرد الشيوعيون من البرلمان، ويوم حوكم الأستاذ زوراً بالردة، ويوم صودرت الحريات تباعاً بعد ذلك باستشراء ظاهرة الهوس الديني بسبب صمتنا القديم.
صودرت حرية خالد في التعبير قبل أن يولد "خالد" لأن الذين شرفوا بقيادة ضميرنا الجمعي باعوا ذلك الضمير لصالح أهواء التسلط، فصمت من صمت، وتغافل من تغافل، فكان ما كان. ولا صمت ولا تغافل بعد اليوم.
التحية للأخ خالد، وهو يدفع نصيبه في ثمن الحرية المستحق. ولكل منا نصيب يجب أن يوفي به نحو هذا الثمن، حتى لا نؤكل يوم يؤكل الثور الأسود مرة أخرى. ثور الحرية الوليد، هو ثورنا الأسود هذه المرة، الذي نريد له أن يعيش عمراً مديداً.
| |
|
|
|
|
|
|
|