دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
"شهادتي لله": محسن خالد.. هذا الفاجر الذي يحتفي به بعض :الشواذ" !!
|
أسفي البالغ لهذا العنوان الذي اخترته لنقل هذا المقال من جريدة "الصحافة" السودانية اليوم للكاتب الهندي عزالدين. وكانت رغبتي في أن يقرأ الجميع كيف يتم "نقد" الأدب بواسطة بعض كتابنا، وكيف يتم وصف الأدباء وأي نوع من العبارات تكتب بحقهم. التظليل - من عندي - موضوع على بعض الأغلاط التي لفتت نظري. ولا تعليق لدي سوى "عش رجبا ترى عجبا"، ولو كان بودلير أو رامبو على سبيل المثال في زمن الهندي عزالدين، لأفتى ربما بحرقهما حيين.
شهادتي لله الهندي عز الدين هذا الفاجر ...!! * احتفى به بعض المنبهرين «بالشواذ»، ورفعوا اسمه إلى مقامات السامق «الطيب صالح»، وعدوه للناس «أديباً»، غير ان ما نُشر في مواقع الإنترنت الرخيصة من كتاباته، يؤكد أنه - فقط- سيناريست متمكن من لغة الضاد بارع في تحويل مشاهد «الجنس» الى كلمات وجُمل، وقصص محبوكة التوصيف. * إنه شاب سوداني يُدعى «مُحسن خالد» تتداول بعض الأوساط الثقافية، ومرتادي الشبكة الإلكترونية الدولية، خبرة، سيرته والدهشة تحاصر عيونهم، وتعقد ألسنتهم، وتبهرهم اللغة، وقدرات التكنيك في الكتابة، ولكن تغيب الفكرة، والقضية، والموضوع...!! * كيف يصبح «أديباً» من كانت كل قضيته في الحياة متابعة تفاصيل ما اسماه بـ«الجنس السفلي» في مجتمع غالب حركته تعلو باتجاه قيم الخير والفضيلة والاستقامة..!! * الفكرة المركزية وكل تفاصيلها، وحواشيها عند الكاتب السوداني المقيم بالخارج «محسن خالد» لا تتجاوز - مطلقاً - في كل ما اطلع عليه الناس من انتاجه، قضية «الجنس»!! كل كلمة وعبارة، وتوصيف في قصص «المحسن» تبدأ بالملامسة لتنتهي بالمضاجعة...!! * وبين يدينا ما اسماه قصة «احداثيات الانسان- الكتاب الثاني-»، «الرجل الكلوروفيل» اذا يُقدم «المحسن» لقصته بالفلسفة التالية: «أبلغُ الأرض حين ينطقها معول ... وابلغُ المرأة حين ينطقها عضو الرجل»!! * والمرأة في «إحداثيات الإنسان»، وفي ذهنية الكاتب، هي آلة لتسلية الرجل ومستودعاً للرزيلة، كلما ضغط زراً على بابه تدفق المستودع بحراً من الجنس، و «سونامي» لا يعرف الجزر..!! * والقصة المكتوبة على طريقة «السيرة الذاتية» ، لا تشير - مطلقاً- في اي من تفاصيل فصولها التي تدور في إحدى قرى السودان، واظنها على ناحية ما في منطقة البُطانة - لا تشير الى مشهد من مشاهد «الخير»، أو رمزياته في ذلك المجتمع الريفي الضارب في العمق السوداني اعترف بقيم الخير والجمال..! * الكاتب اسقط كل رموز المجتمع - في القصة موضوع الحديث - فصار مجتمعاً مخلوعاً تماماً من ضابط السلطة الذي يمثله «ضابط الشرطة» ومنزوعاً من ضابط الدين الذي يمثله «إمام المسجد»، ومحروماً من دور المعلم والمربي الذي يمثله «ناظر المدرسة»، جعله مجتمعاً يتيماً إذا يبدو «الاب» في القصة سفيهاً وساقطاً لشبه «الابن» بطل الرواية، أما «الأم» فإنه يقول عنها «لو كنت مكان أبي لما تزوجتها»...!! هكذا يقول البطل عن أمه...!! * قذف الكاتب بكل أركان المجتمع المعلومة إلى حفرة سحيقة، واهال عليها «زبالة» .. وزبالين...!! * جعل «المحسن على المراهقين والمراهقات من مرتادي النت» ضابط الشرطة عنيناً.. فاقداً للذكورة... وانتهى بزوجته الى مخدع الزنا عند اول طرقة للبطل على باب حرمانها الذي طال بشهادة الكاتب من أيام الختان..!! * ثم جعل «المحسن» امام المسجد رجلاً كريهاً، ومنبوذاً، وفظاً، وجباناً في ذات الوقت...!! وانتج مشهداً من بنات خياله «الشاذ» يصوَّر فيه «دهرية» وهي «مومس» من «الكمبو» حيث تباع «المريسة»، مشهداً تواجه فيه إمام المسجد، وتسخر منه على مرأى من الناس في السوق، ويصف هجوم «الإمام» على «المومس» باللوثة إذ يقول: «التقاها الإمام ذات لوثة من لوثاته جوار الفرن..» !! ثم يُكرم الكاتب «البطل» السيدة «دهرية» على اهانتها للشيخ الإمام بعبارة «عفارم عليك...»!! * أما ناظر المدرسة عند «محسن خالد» فهو خبيث يترصد لحالات «الشذوذ» المبكر عند تلاميذ المدرسة، واما «الوكيل» فقد كان مجرد مُكبر صوت لصراخ المدير...!! * وحتى الباعة المتجولين العابرين للقرية فقد حصر «محسن خالد» مهمتهم في أنهم عناصر مساعدة و«تروس» جانبية في آلة «الجنس» المركزية التي تدير كل «حركات القرية البائسة...!! * الباعة المتجولون على «الإبل»، هم تجار «الطلح» و«الشاف» و «الكُليت»... بينما يتجاوز الكاتب غير آبه بالأُخريات من السلع - مع أنها الأهم والأكثر تداولاً في المجتمع الريفي - مثل «الجردقة» و «الحرجل» و«المحريب» ...!! ويضطر الكاتب اضطراراً إلى توصيف ماهية هذه الاعشاب «حرجل، محريب، جردقة» لفائدة القارئ العربي، ثم يعبرها مُتلهباً الى توصيف ممعن، ودقيق وفاجر لاستخدامات «الطلح» و«الشاف» و«الكليت» غائصاً في تفاصيل عملية «الترويج» والتسويق والمبايعة لهذه الاصناف مُركزاً على الاشارات والايحاءات الجنسية بين كل جُملة .. واخرى...!! * الكاتب يجعل «الروضة» ذات «الشلوخ» بائعة «البروش» سحاقية ترصد النواعم من النساء اثناء عملية البيع في «سوق الله اكبر»!!. * والكاتب أيضاً يُروج - بإصرار- للأثر الرائع لسيجارة «البنقو»، ويعتبر ان «المصطول» بمخدر البنقو تهطل عليه الافكار من سماوات الدهشة، وان «المصطول» لا يجد الكلام تعقيداً في داخله حتى يبلغ قامة السؤال..!! يقول الكاتب على لسان البطل: «بنقو الجنوب الفاهم من صنف الكافن» حين تتلقاه، تتلقى المعرفة كلها في جريمة واحدة»!! * محسن خالد تجاوز «نجيب محفوظ» واحسان عبد القدوس ويوسف السباعي عبقرية في انه اول من ربط «المعرفة» بالمخدرات...!! * وتبلغ حكايات «محسن» قمة شذوذها عند مشهد نبش قبر «نعمة» الارملة الجميلة بمشاركة «مكاشفي» معتاد ممارسة الرذيلة مع «الاموات».!! * نبش القبور او «النيكروفيلية» من المسكوت عنه في المجتمع الريفي السوداني؟!! وكأننا حين نقرأ لهذا الكاتب «الشاذ»نستشعر غباءً.. وغربة عن هذا المجتمع الذي غصنا فيه، وعرفنا حدود قاعه..!! * في أية قرية ، وأي مدينة تمارس عملية «نبش القبور» يا أيها المرزول..؟ * لقد جمع الكاتب كل انحرافات المجتمعات الأوروبية والأطلسية التي عايشها، وألبسها «ثوباً» سودانياً، وعطرها «بالطلح» و«الشاف» و«الكُليت»..!! * إنه مجرد سيناريست لمشاهد جنسية، يظن ان الصعود الى اعلى يكون بمزيد من السقوط...!! * والسقوط عند «محسن خالد» يتجلى في توصيف المرأة عند نهاية قصته المعطونة في الرزيلة عندما يقول: «المرأة هي الصحيفة الوحيدة التي تُقرأ بالمقلوب»!! * أقلبوا عليه أوراقه الرخيصة، وأغلقوا عليه مواقعه الفاجرة، إنه يُسئ للأدب والأدباء السودانيين، وللمرأة، ويصور مجتمعنا «حانةً» و«وكراً»..!! * أين «عبد الحي يوسف» وعطية محمد سعيد ومحمد عبد الكريم من هذا الفاجر؟ * وأين طيب الذكر اتحاد الأدباء السودانيين وأين... وأين...؟ * إنه سلمان رشدي آخر، ولكن بعين ولسان مختلفين.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: "شهادتي لله": محسن خالد.. هذا الفاجر الذي يحتفي به بعض :الشواذ" !! (Re: خالد عويس)
|
[أين «عبد الحي يوسف» وعطية محمد سعيد ومحمد عبد الكريم من هذا الفاجر؟ * وأين طيب الذكر اتحاد الأدباء السودانيين وأين... وأين...؟ * إنه سلمان رشدي آخر، ولكن بعين ولسان مختلفين.]
وهذه عبارات مسمومة تماما تستهدف استثارة «عبد الحي يوسف» لاستصدار فتوى بردة الزميل محسن خالد وربما اهدار دمه، ودعونا نتأمل التلميح الوارد في عبارته الأخيرة وتعريضه بسلمان رشدي فماذا يبتغي الهندي عزالدين ؟ أدعو عاجلا كل المثقفين السودانيين لصيانة وحماية حياة وحرية الأخ محسن خالد وضمان عدم التعرض له بهذا الشكل والأسلوب الغريب والتهديدات المبطنة وتأليب بعض المتشددين للنيل منه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "شهادتي لله": محسن خالد.. هذا الفاجر الذي يحتفي به بعض :الشواذ" !! (Re: خالد عويس)
|
الاخ الاستاذ خالد عويس تحياتى واحتراماتى قبل أن ادخل فى الموضوع اريد أن أهمس فى اّنيك وحتى لا يسمعنى أحد تعجبنى جدا تناولاتك الجريئة الذكية
Quote: وهذه عبارات مسمومة تماما تستهدف استثارة «عبد الحي يوسف» لاستصدار فتوى بردة الزميل محسن خالد وربما اهدار دمه، ودعونا نتأمل التلميح الوارد في عبارته الأخيرة وتعريضه بسلمان رشدي فماذا يبتغي الهندي عزالدين ؟ أدعو عاجلا كل المثقفين السودانيين لصيانة وحماية حياة وحرية الأخ محسن خالد وضمان عدم التعرض له بهذا الشكل والأسلوب الغريب والتهديدات المبطنة وتأليب بعض المتشددين للنيل منه |
عندما أصدر الخومينى فتوته الشهيرة أستعنت بصديقى فأرسل لى النسخة الاصلية من ايات شيطانية(Satanic verses)
و كلما ما فعله هذا المقال المعتوه هو تشجيعى على قراءة كل ما لم يقع فى يدى من كتابات الاستاذ محسن خالد فدعهم يفتوا كيفما شاؤا لأنهم بذلك يشجعوننا على القراة النوعية فلك تحياتى ولمحسن كامل تضامننا
شمس الدين السنوسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "شهادتي لله": محسن خالد.. هذا الفاجر الذي يحتفي به بعض :الشواذ" !! (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
الاخ الاستاذ خالد عويس
لقد قرأت كتاب " طوق الحمامة" لمؤلفه الامام احمد بن حزم رحمه الله
لقد تعرض ابن حزم الي النفي والاتهام بالردة وغيرها من صنوف العذاب من قبل ادعياء الابداع
وقد ذهبوا .. ولم يذكرهم احد .. وبقيت مؤلفات ابن حزم
غدا سوف " يذهب" الانقاذي "الهندي" والذي ساند البشير في " قرارات رمضان" ووقف في المعسكر المضاد " لشيخه الترابي" ....
محسن خالد لا يحمل بندقية او سيفا .. انه يحمل قلما مدرارا
وان كان قد تبقي لذلك " الهندي" بقية من " حياء" لما سطر احرف وتحريفات في حق " اخوانه"
بالامس القريب اخذ ربيبهم عبدالله محمد احمد فاسه لكسر ابداعات " كلية الفنون الجميلة" وكان ينوي هدم محتويات المتحف القومي ..ارضاء لاسياده ..وكان وزيرا للثقافة والاعلام!!
دعوا " الارهابي" الهندي يزبد ويرعد ويتوعد ... وياليت الاخ محسن خالد يزيده ضجرا وألما " مصطنع" فقد كانت " ثورتهم الحضارية" غشا وخداعا مثني وثلاث ورباع من نساء " الشهداء"
ويذهب الزبد ..جفاء ويبقي " الابداع"
لا للارهاب .. وليذهب عبدالحي وامثاله الي الجحيم .. وليبقي الابداع شجرة مخضرة.. وارفة الظلال..
لا للارهاب ..لا لعبدالحي يوسف وامثاله ..نعم للابداع في كل صوره واشكاله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "شهادتي لله": محسن خالد.. هذا الفاجر الذي يحتفي به بعض :الشواذ" !! (Re: فخرالدين عوض حسن)
|
رسالة من الصديق عبداللطيف أحمد
Quote: الأخ / فخري
قرأت ردك على بوست خالد عويس نقلاً عن الصحافة خاصة كتابات محسن خالد
,و اراك والاخرين قد وضعوا وصاروا ينالون من الشيخ عبد الحي وهو ليس له صلة بالموضوع من أساسه اللهم إلا ما اورده الكاتب
إذاً لماذا هذا التجني على الشيخ دون ذنب.
أرجو ان يكون التعقيب على كاتب المقال ولا يتعداه فهو صاحب الرأي وليس أي شخص آخر.
و ارجو ان تنقل رأي هذا للإخوة المتداخلين .. حتى يكون النقاش حول الفكرة وليس الأشخاص.
و أنا متابع
مع تحياتي
Dr. Abdul-latif Ahmed
|
| |
|
|
|
|
|
|
شهادتي لله (Re: فخرالدين عوض حسن)
|
الأخ فخر الدين قولك
(لا للارهاب .. وليذهب عبدالحي وامثاله الي الجحيم .. وليبقي الابداع شجرة مخضرة.. وارفة الظلال.. لا للارهاب ..لا لعبدالحي يوسف وامثاله ..نعم للابداع في كل صوره واشكاله)
لا اعتقد ان هذا التعليق مقبول فالشيخ عبد الحي لم يصدر عنه ما يجعلنا نسأل ذهابه إلى الجحيم، ويبدو ان مثل هذه التعليقات تبين أنه مازال امامنا وقت طويل حتى نحتكم ونلتزم بأصول قبول الراي الاخر مهما كنا مختلفين معه والمهم ان نتعلم اصول قبوله والرد عليه بالحجة والروية، ام ماورد بمقال الأستاذ الهندي فقد يجد من يتفق معه في أن الطرح الادبي للأستاذ محسن خالد في كتاباته يكتنفه كثير من اللامقبول إذا أخذنا بمقياييس أخرى أكثر اخلاقية وعلمية ، و حتى لو كان ما يكتب عنه الاستاذ محسن ومن ينهج نهجه له صدى صحيح في الواقع فليس في ظني أن هذه هي طريقة صحيحة للمعالجةحتى لو عبر عنها بلغة رصينة ووصف بليغ ولا يعني ذلك أن ندفن رؤوسنا تحت الرمال عن المفاهيم والممارسات غير السليمة ولكن علينا اتباع العلمية في الطرح والمعالجة ودمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادتي لله (Re: أبوالقاسم مضوي أحمد)
|
Quote: وليذهب عبدالحي وامثاله الي الجحيم |
الاخوان ابوالقاسم وعبداللطيف
اعتذر لكم وللشيخ عبدالحي
وسامحنا الله واياكم
مع احترامي لجميع الرؤي والافكار
بغض النظر عن اختلافي او اتفاقي معكم
مع خالص الاحترام والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "شهادتي لله": محسن خالد.. هذا الفاجر الذي يحتفي به بعض :الشواذ" !! (Re: خالد عويس)
|
Quote: * والقصة المكتوبة على طريقة «السيرة الذاتية» ، لا تشير - مطلقاً- في اي من تفاصيل فصولها التي تدور في إحدى قرى السودان، واظنها على ناحية ما في منطقة البُطانة - لا تشير الى مشهد من مشاهد «الخير»، أو رمزياته في ذلك المجتمع الريفي الضارب في العمق السوداني اعترف بقيم الخير والجمال..!
|
m
يايها الهندى وما انت بهندى ........
يا ايها الشريف وما انت ...........
ومن كانت نفسه بغير جمالا لايرى فى الوجود شيئا جميلا!!!!! .....
لكنك والله وللحق... خبيث فقد اضفت القا واناقة لعمودك الساذج باستعارتك
واقتباسك للكثير من ادب الرائع محسن خالد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فصرت فى حلة بهية
لم نعهدها فيك ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "شهادتي لله": محسن خالد.. هذا الفاجر الذي يحتفي به بعض :الشواذ" !! (Re: هميمة)
|
Quote: أين «عبد الحي يوسف» وعطية محمد سعيد ومحمد عبد الكريم من هذا الفاجر؟ * وأين طيب الذكر اتحاد الأدباء السودانيين وأين... وأين...؟ * إنه سلمان رشدي آخر، ولكن بعين ولسان مختلفين.] |
هذا وغد اخر يتخذ من منهج (قاطعه) من راسه على فرض منه انه قادر به على (ذر) ذائقة الناس .. ليرضي ربما شيوخه ثم ليرضوا عنه ، ولينال بعدها (بركات) التشييخ عسى ان تكون (هبشته) في المستقبل بحجم هذا الصيد الذي اتاهم به
هم في العادة مشغولين بامور اخري ، لذلك يرسلون بعض الكلام لتصيد بعض الاقلام .. ليقوموا باغتيال كل شخصية يرون انها ربما تقدم عمل سيساعد في كشف الزييف الذي يتدثرون به ..
هؤلاء الاوغاد لديهم مقدرة عجيبة على التخطيط والصبر .. يعرفون ان البسطاء من الناس يمكن خداعهم . .وحتى يحولوا الانظار الى اماكن اخرى لا تعريهم ..
Quote: إنه سلمان رشدي آخر، ولكن بعين ولسان مختلفين |
بالله هذا كلام رجل عاقل ، قرا شيئا عما يكتب محسن خالد
ايه العلاقة بين (ايات شيطانية) وتيموليت ؟
لماذا لم يتحدث هذا الوغد عن (الكذب) المفضوح والخيانة التي يعترف بها (سيده) البشير لماذا لم يقل كلمته في افتراءات وكذب الشيخ الترابي ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "شهادتي لله": محسن خالد.. هذا الفاجر الذي يحتفي به بعض :الشواذ" !! (Re: خالد عويس)
|
العزيز جداً خالد عويس ... لك من الود أجمله ... ذهبت أمس متأخراً للندوة السياسية التي أقامها المؤتمر الشعبي وتحدث فيها الترابي ... وأتصلت بالأخ وديدي إن كان موجوداً فقال لي أنه ذهب فقلت له أنني وجدت الهندي ورحاب طه فحدثني عن المقال أعلاه ولم أكن قد قرأته ... فأنهيت مكالمتي وقلت للهندي مالك مع المحسن خالد ... فقال لي بما يعني أن هذا الرجل ليس لديه شئ غير الجنس ... قلت ليهو أقراهو كويس ... قال قرا الإحداثيات بس ... يقول أنو محسن ما عندو فكر ما عندو حاجة يعتمد عليها غير الجنس ... طبعا بالعموم القراية البتتحرك من زاوية واحدة حادة في تصنيفها دايماً بتقع في شراك النقد الإنطباعي الأولي اللي قرا بيهو زي الهندي ... حزنت جداً حينما قرأت الموضوع فنقاشي لم يكن على خلفية بالكيفية التي كتب بها الهندي مقالته ... وحدثني عن ما كتبه عيسى الحلو بإعتباره دفاعاً عن محسن وما كتبه الحلو لا يقدم قراءة جيدة فهي كتابة حول رواية لم تكتمل فصولها فليس من السهولة وضع أحكام على نص غير مكتمل ... وليس محسن خالد أول من يقدم إمام المسجد بهذه الصورة يا الهندي ... واستغربت من ذكره للطيب صالح كأنه لم يقرأه ... وفي الطيب كثير من مثل هذا ... ولكن بالعموم محسن خالد قدم تجربة لا نستطيع أن ننفيها بهذه الطريقة التي كتب بها الهندي ... وقد ظل الهندي عز الدين على هذا النحو منذ أن كنا في منتدى مكتبة البشير الريح ... وكنت قد قدمت نصاً شعرياً به ثلاثة مقدمات ونص ثم مقدمة أخيرة فقام ولم يقعد في الكيفية التي أكتب بها مقدمة أخيرة وقال في ذلك يعني الواحد ما ممكن يكتب الكلام وفي نهايته يكتب بسم الله الرحمن الرحيم ... هذه الحادثة لا أنساها أبداً ... وقد أنبرى للرد عني الصديق والزميل العزيز الصادق الرضي وقال بالحرف إن عبد الله قدم نوذج لك أن توافقه عليه أو لا توافق ولكن ليس من حقك أن تضعه في قالب يمشي عليه (زي قضيب القطر) ... ونفس هذا الكلام نقوله للهندي مرة أخرى وبعد مرور عشر سنوات على هذا الحادث ... إذا كان النص الروائي يتحرك وفقاً لبيئة وجغرافيا ومعادلات معينة فكيف يمكن تغييرها من قبل قارئ بين لحظة وظهرها ؟؟؟، لأنه فقط لا يرغب في تقديم صورة جزء كبير منها موجود في مجتمعه ... يأتي إسم عبد الحي يوسف وصحبه في الوقت الذي إستهجن فيه كثير من الناس طريقتهم فهل يوافق الهندي عز الدين على ما تم في ما سبق من أيام من هذه المجموعة؟؟؟؟ لله درك يا هندي ما هكذا تورد الإبل .... ولنا عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "شهادتي لله": محسن خالد.. هذا الفاجر الذي يحتفي به بعض :الشواذ" !! (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)
|
العزيز المبدع الصحفي والروائي خالد عويس والرائع اشرف السر ومؤرخ هامشنا المسكوت عنه..الجميل محسن خالد
لكم التحايا...أري جيلا متمردا ..يعي اهدافه تلمس خطاه رغم الاضاءة المعدومة لن اقول الخافتة..لان خفوت القنديل يمكننامن رفع لولبه المشحون بالفتيل.. الهندي ..اسحق احمد فضل الله.. امثال هؤلاء (حراس النوايا )كما يصفهم الروائي الجزائري ..واسيني الاعرج.. الهندي بفشله كصحفي في زمن الغياب المنطقي للصحافة السودانية.. اسحق ذلك المشدود من اخفاف نظارته (القعركباية)الي وهم المشروع الحضاري.. ونداءاته الجهادية ..في زمن السرد الفطير اناس مثل هؤلاء تمر من تحت ايديهم كتابات (العجيزة السمينة) في ابها صور الطباعة المسنودة بدفع كل الحقوق .ثم يأتون هاهناك ليتحدثون عن الجنس في رواية المبدع خالد! محسن خالد تحرسه شجاعة طرحه .. لا خوف عليه من هوس هؤلاء السفلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "شهادتي لله": محسن خالد.. هذا الفاجر الذي يحتفي به بعض :الشواذ" !! (Re: خالد عويس)
|
وها هو الهندي يطلق حشرجة أولئك المرجفين من اكتمال دورة الابداع.. سيحتفي العالم بمحسن خالد ونأتي نحن بعد ذلك لنذكر أنه أديبنا و(زولنا) لكن لن نقدره نحن أولاً كما تفعل كل الدنيا وهي تكرم وتعترف بابداع أبنائها.. وهل هذا الصالح الذي يسخر من مقارنة محسن خالد به.. وجد الترحاب من بني جلدته؟؟ فقد عرف فضل الطيب صالح غيرنا قبل أن نعقله نحن.. محسن خالد روائي مكتمل النضوج.. وبعيداً عن الجنس.. اقرأوا معي (عيد المراكب) للأديب محسن خالد والتي لا توجد بها سوى (قبلة) على عجل.. وحدثوني عن كل ما يورده هذا الهندي.. وآخر دعواك يا الهندي أن أين عبد الحي يوسف؟ تريد أن تنصب له المشانق.. مثل مشانق عبد الحي يوسف التي أفلت منها أستاذك وربيبك محمد طه محمد أحمد؟؟ وهل تحكي عن الشذوذ يا هندي.. انت قايلنا هنود ولا شنو؟؟؟!! الموضوع ده خطر عليك ولمحسن خالد نقول (هذا اختيارك فاصطبر) ولك الحب كله يا محسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "شهادتي لله": محسن خالد.. هذا الفاجر الذي يحتفي به بعض :الشواذ" !! (Re: خالد عويس)
|
الاخ خالد عويس
وهل نفهم من ذلك أنك تشجع على كتابة الروايات الجنسية التى تستثير المراهقين وتأتي بالالفاظ السوقية النابئة التى يعف اللسان عن التفوه بها ام ماذا ؟
ولماذا لا يصب هذا الكاتب المحسن قلمه لينصر به الاسلام وليقف فى وجه الهجمة الشرسة التى يقودها الكفار على الدين الاسلامي ؟؟
هل هذا زمن روايات فاضحة جنسية ؟؟
أين انت يا خالد عويس من الهجمة الشرسة التى تقودها جحافل المشركين ضد الاسلام والمسلمين لماذا لا نعمل أقلامنا لصد هذا الهجوم ؟؟
ما هي رسالتك يا عويس فى هذه الحياة ؟؟
لماذا لا نرى قلمك هذا فى ساحات الدفاع عن الاسلام والمسلمين لماذا ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "شهادتي لله": محسن خالد.. هذا الفاجر الذي يحتفي به بعض :الشواذ" !! (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
خالد عويس تحياتي وكثير الاشتياق المسكوت عنه في المجتمع السوداني لا عد له ولا حصر , واحدي آليات المجتمع لأخفاء هذاالمسكوت هو التواطِؤ الجمعي , لذلك لا يقبل مثل هذا المجتمع أي خروج علي نص نظرته الكاذبة والنرجسية الي نفسه , أمر آخر هو مسألة حراس النوايا الذين لا يفعلون غير مطالبة الاخرين بفعل كذا و كذا بدلا عن أفعالهم الضالة في نظرهم , فيما يخص المقال المشار اليه أستغرب جدا لثناء الكاتب علي الطيب صالح وهجومه في نفس الوقت علي محسن خالد , أما الاستنجاد بعبد الحي وغيره فتلك مسألة لا أعرف ماذا اسميها ... لك ولمحسن خالد ولجيل الروائيين الشباب من السودانيين كل التحايا ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "شهادتي لله": محسن خالد.. هذا الفاجر الذي يحتفي به بعض :الشواذ" !! (Re: الوليد محمد الامين)
|
الى متى سنظل نهرب من مناقشة مشاكل بنيتنا التحتية الاجتماعية
شيئنا ام ابينا لدينا مشاكل لابد من ابرازها على السطح
ولابد من ان تتناول من كافة الوجوه.
القمع القمع القمع
لن يزيد الامور الا سوءا
محسن خالد لم يرتكب جريمة، بل تناول مشكلة اجتماعية حساسة باسلوب عبقرى مشوق،لم نعتاد فى مجتمعنا بعد على كل تلك الصراحة والشجاعة،كثيرا ما نميل الى تغليف الاشياء خلف توابيت لتغتات من رفاة المجتمع، ليبدو الجميع بأعين مذعورة وقلقة كمن يطارده شبح خفى..الى متى سنظل كالنعام؟!
أما آن الاوان بعد !!!!!!!!!!!!
العزيز خالد عويس
فائق تقديرى وأعجابى
اميمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "شهادتي لله": محسن خالد.. هذا الفاجر الذي يحتفي به بعض :الشواذ" !! (Re: خالد عويس)
|
تحياتى.. نفترض انة محسن خالد ماعنده اى شيئ يكتب فيه غير الجنس .. طيب مالــو( الجنس) كعب وليه ما يكتب فيه .. ياخى فى كتب اسلامية كبيرة كده بس بتتحدث عن المضاجعة .. وناس عبد الحى ديل بطلوا خلاص الكلام فى (علق اللسان).. نسألكم انتو علق اللسان ده كلام خارج الجنس.. فى عالم مسلم واحد من علماء اليوم بيكتر يتكلم ساعة من غير ما يجيب السبرة دى على لسانه.. بالطريقة دى يالهندى عزالدين الجماعة ديل بيكفروك انت .. اياك وتتكلم بالطريقة دى بالزات عبد الحى دة..
واصل يا محسن بجنس وبدون جنس وما تشيل هم للجهل واصحابة..
علاء الديــن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "شهادتي لله": محسن خالد.. هذا الفاجر الذي يحتفي به بعض :الشواذ" !! (Re: ala elfaki)
|
الأخ المكاشفي
كتبت: الاخ خالد عويس
وهل نفهم من ذلك أنك تشجع على كتابة الروايات الجنسية التى تستثير المراهقين وتأتي بالالفاظ السوقية النابئة التى يعف اللسان عن التفوه بها ام ماذا ؟
ولماذا لا يصب هذا الكاتب المحسن قلمه لينصر به الاسلام وليقف فى وجه الهجمة الشرسة التى يقودها الكفار على الدين الاسلامي ؟؟
هل هذا زمن روايات فاضحة جنسية ؟؟
أين انت يا خالد عويس من الهجمة الشرسة التى تقودها جحافل المشركين ضد الاسلام والمسلمين لماذا لا نعمل أقلامنا لصد هذا الهجوم ؟؟
ما هي رسالتك يا عويس فى هذه الحياة ؟؟
لماذا لا نرى قلمك هذا فى ساحات الدفاع عن الاسلام والمسلمين لماذا ؟؟ انتهي
أنا أستغرب جدا من أسئلة كهذه توجه لروائي كمحسن خالد أو آخر كشخصي الضعيف. يمكن أن يوجه لي هذا السؤال - على الرغم من غرابته - كصحفي وكاتب، لكن كروائي، هذا ما يثير الاستغراب ويطرح الأسئلة مجددا حول "وظيفة" الأدب والرواية على وجه الخصوص. واسمح لي يا سيدي وأخي الكريم أن امتنع عن الاجابة، ولعل دواعي هذا الاعتذار - وليتك تتفهم قصدي بمحبة - ألا يكرس هذا النهج الذي يشبه صكوك الغفران الدينية والوطنية. ولن أسرد بطبيعة الحال وجهات نظري حول الموضوع، إلا أنه من المهم التشديد على أنه لو كانت هناك حملة على الإسلام والمسلمين فهي ليست من خارجـ(نا) وإنما من الداخل. والتصدي للمسلمين الذين حولوا الإسلام دينا عنيفا ودمويا حسب تصوراتهم الساذجة عن الحياة وعن الدين والنصوص الدينية، أوجب لأن مصلحة الانسانية تكمن في ذلك. أما عن "الروايات الجنسية" أو الرويات التي تلامس المحظورات فلي في ذلك جدل طويل إنما الشرط الرئيس في ذلك لا يكمن في كون العمل الابداعي ينطوي على ملامسة للتابوهات الدينية والسياسية والاجتماعية، وإنما في "الجودة الفنية". كانت "عشبة الليل" للروائي الليبي العالمي إبراهيم الكوني عملا مليئا بالرموز الجنسية والتناول لهذا الجانب، إلا أنها تبقى واحدة من أعظم الروايات في تقديري. كما أنني أرفض مجددا أن تتم محاكمة الأدب ومحاسبته إلا من قبل "النقاد"، والقراء. على المؤسسات السياسية والدينية أن تكف عن ملاحقة "ما لا تفهمه" بدعوى أن هذا خارج عن الأدب والأعراف. عجبت لذلك النوع السخيف من الأخلاق الذي يجزع لكلمة نابية أكثر من جزعه على فعل قبيح "الفليسلوف البريطاني بيرتراند راسل"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "شهادتي لله": محسن خالد.. هذا الفاجر الذي يحتفي به بعض :الشواذ" !! (Re: خالد عويس)
|
كتب الهندي عز الدين مقال بعنوان: إستفتاء "الجمعة" ...ومناضلو "الكي بورد" ...! بجريدة الصحافة الثلاثاء 12 يوليو 2005م، العدد (434 ... وقد وصلنا رشق قلمه في بعض مما قال بسبب ما كتبناه في هذا البوست قبل أيام ... ــــــــــــــــــــــــــ * إلى مشجعي "محسن خالد" * إنهالت علينا بذاءات وحماقات مناضلي "الكي بورد" وأبطال النت، الذين حينما سقط "التجمع الوطني الديمقراطي" في إمتحان الديمقراطية والنضال، تحولوا إلى "تجمع" آخر ورقصوا "عشرة بلدي" في ملهى "محسن خالد" الليلي المخنوق بدخان "البنقو الفاهم". * أحدهم يدعى "عبد الله" في دسك التحرير بمجلة "الخرطوم الجديدة" التي يتم دعمها من مال الزكاة والأوقاف بولاية الخرطوم! ويرأس إدارتها السيد "هاشم هارون" وزير الشئون الإجتماعية والثقافية بالولاية، هذا المحرر يدافع عن رائعة "الجنس" و"الفجور" مع أنه لم يكمل قراءتها بعد. سألته: هل قرأت (إحداثيات الإنسان – الرجل الكلوروفيل)؟ قال لي، وهو صديق للكاتب محسن خالد: (لا ... بدأتها ... ولم أكملها بعد ...)!! *لم يجد صيراً ليكمل ثلاثين صفحة ...!! * وآخر يدعى "عويس" يكتب في "النت" وهو من "براعم" حزب الأمة وتجمعه دولة "الإقامة" والأغتراب بالكاتب "المحسن" بعد أن هربا إلى الخارج من ساحات المواجهة والنزال. إلى كل هؤلاء وأولئك: لن نكف قلمنا – أبداً – عن كل الفاجرين والفاجرات، سنحرض عليهم الدنيا، ولن يكون يوماً صعوداً. * عزيزي الباشمهندس "الطيب مصطفى" المدير العام للهيئة القومية للإتصالات: إن كنت تبحث عن الثواب، وعن إرضاء رب العالمين، فعليك بهذا الموقع الإلكتروني فإنه يحتفي بأقذر رواية منشورة في الأدب السوداني !! قمة العهر، والإلحاد تعبر عبر بواباتكم إلى ملايين من أبناء هذا الجيل!!. ـــــــــــ
لا تعليق !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "شهادتي لله": محسن خالد.. هذا الفاجر الذي يحتفي به بعض :الشواذ" !! (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)
|
Quote: عزيزي الباشمهندس "الطيب مصطفى" المدير العام للهيئة القومية للإتصالات: إن كنت تبحث عن الثواب، وعن إرضاء رب العالمين، فعليك بهذا الموقع الإلكتروني فإنه يحتفي بأقذر رواية منشورة في الأدب السوداني !! قمة العهر، والإلحاد تعبر عبر بواباتكم إلى ملايين من أبناء هذا الجيل!!. |
أسجن أشطب أغلق ألغى العهر الالحاد، قذر، أرضاء رب العالميين، والبحث عن الثواب.
الهندى يطلب من الطيب مصطفى بشطب أو حجب صفحات موقع الكترونى لأرضاء رب العالميين وحتى ينال الثواب. المضحك فى الأمر أن الهندى اختار أكثر الناس حوجة الى البحث عن المغفرة من رب العالميين لما قامت به أيدلوجيته الضيقة والعنصرية الانفصالية والشاذة (التى عبر عنها فى كثير من المرات فى هذا المنبر)على السودان من قتل وتدمير فى أهل السودان. محسن خالد يكتب عن أمر واقع فى أى مجتمع أنسانى عرفته البشريه فى الماضى أو الحاضر أو فى المستقبل عن الجنس والسحاق وتعاطى المخدرات والمومسات والدعاره...الخ أضف الى أن الرجل يمتلك قدرة أدبية متميزة فى نقل وسرد الاحداث بشكل متميز، وهو يعبر عن سخط جيل كامل من ألايدلوجية الدينية التى كرس لها الهندى وصاحبه الطيب. فهذا النعيق الذى تقوم به سوف يؤكد أن قدرات هذا الشاب المبدع على الأقل حركت خلايا المخ الرمادية فى الذهن المتعصب، وجعلتك تسكب الحبر على الورق مقدما مساهمتك الانسانية فى النقد الأدبى وهى البتر والشطب والالغاء فهنيئا لك فقد كان غيرك أشطر، وأذهب وأقرء فى التاريخ من الذى أنتصر على محاكم التفتيش ومحاسبى الضمائر البشرية، ستجد التسامح والذهن المفتوح والعقلانية هما اللتان إنتصرتا فى آخر الامر.
| |
|
|
|
|
|
|
|