دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: من وحي جحيم اللقطاء او ليلة الخراب ... (Re: abdelgafar.saeed)
|
للمصادفة قبل قليل كنت أقرأ قصيدة للشاعر اليمني " مروان الغفوري "، في موقع ثقافي آخر، يقول في مقطع منها :
صباحُك ، مريانُ ، و البئرُ يحلفُ أنّكِ قبّلتِ فاه الغريبِ ، و مكّنتِه من غطائك و الخائفون التقاةُ يقولون : فرّت بهِ في " الطريقِ الحرامْ " ..
ومن ثمّ أقرأ هنا قصة " من وحي جحيم اللقطاء أو ليلة الخراب " لـهذا الشفاف والمبدع الصديق عبد الرحيم ودرملية.. في الحالين تبدو الفكرة عادية، ومطروقة، ويومية، لكن هنالك تخوم أخرى جديدة أو إضاءة لزوايا أخرى خارج هذا العادي واليومي، تضاعف من مسئولية الكاتب وتختبر أدواته أكثر حول : ماذا يود أن يقول، خارج المتعارف عليه، وخارج المعلن، وهنا تتبدى المهارة لدور النص الأدبي في صياغة رؤيته بمعاول أكثر كشفاً وتوغلاً ورغبة في إبراز ما هو " غاطس " أو مغيب أو غير معلن .. عبر هذه القصة، وأنا أدخل في قراءتها، كانت البداية أشبه بوصفية عادية، مثل ظاهر الحدث الذي تسعى للتعبير عنه، لكن سرعان ما يكشف متن النص عن إشارات ذكية، معظمها أخذت موقعها بين أقواس ( ) شكّلت مفاتيح لالتقاط رسالة النص أو رغبته في كيفية معالجة موضوع وأفكار العمل، جاء ذلك عبر تركيز وجرأة وعبارات محكمة تعبر بدقة عن الحالة، في شكل سردي مشوق وجميل كحالة حكي وترميز للحظة، ولا يمكن إغفال أن عنوان القصة جاء أكثر مباشرة في التعبير عن ما يهجس به النص " من وحي جحيم اللقطاء أو ليلة الخراب " ومن بين هذه الإشارات (والبيت خالي إلا من إبليس ناظر محطة الجحيم ) عبارة تفسر قوة الدفع السحرية والغيبية ربما لكل الخلفيات والأفكار والعبارات المتجاوزة التي كانت كفيلة لتحطيم حالة الضمير وقدرته على النظر أبعد، إذ أن النص ربما لم يقصد من الحالة سوى ما أفرزته اجتماعيا ولم يكن النص معنياً كثيراً بالحالة الذاتية أو الموقف الذاتي أو الخراب الشخصي، بقدر ما سعى إلى التنبيه للاحتمال الأكثر كارثة = جحيم اللقطاء، مقابل : إبليس حارس الجحيم وهو يسعى لاستدراج كائناته ليحقق انتصاراته الشخصية، بينما شخصيات القصة هنا عبر لذتهم الشخصية = انتصار إبليس كما " تقول القصة " تتأسس كائنات جديدة " اللقطاء " كأنصع حالة لمقدار وفداحة الظلم الإنساني وبشاعته ...القصة لم تتكلم عن الشرف والكرامة والأخلاق و...و...و.. من باب التمركز الاجتماعي والديني والقبلي وسطوة العاطفة، بل تركت كل هذا في حيز صغير أشبه ما يكون من باب الجحيم الشخصي، إلى بؤرة أكثر ألماً وحضوراً قاسياً في الحياة " ملاجئ اللقطاء، أو دور الرعاية " وما تعانيه من إهمال وعذاب وما يفرزه هذا الواقع من كائنات إنسانية مخربة ومسحوقة ... ومن خلال : شليل وين راح .. اكلوا التمساح.. شليل وينو .. اكلوا الدودو شليل ...شليل ... يعبر عن حالة الضياع الأبدي وأن الذي يبدأ كلعبة، أو كلذة يومية أو وقتية، ربما يختفي في عتمة الظلام دون أثر ....
وسلام ومحبة يا ود ورملية ودائماً عودتك للمنبر تعني كلاماً ناصعاً ورائقاً .. وهذا الذي جاء أعلاه مجرد خواطر سطعت وأنا أقرا هذا العمل لك يا صديقي بمثابة محاولة قراءة أو تفكير في هذه القصة الجميلة والموغلة في حزن آخر في الوقت....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من وحي جحيم اللقطاء او ليلة الخراب ... (Re: معتصم الطاهر)
|
سلامات وعوافي ... سلمتم جميعا ... شكرا عالية علي الدفرة .. ولو انني طامع في رايك عزيزتي ... الحبيب راكوبة .. شكرا ياصديقي ولم اسمع خلفية اللحن التي وعدتني بها ..واكيد انتظر رايك بعد ان تفرغ من زحمة العمل التي اخذتك منا ... شكرا عبدالغفار علي الدفرة وخلينا نشوفك بي جاية.. باشمهندس معتصم الطاهر .. حقيقة فرحت بيك ياعزيزي وفرحت اكثر لاعجبابك بالطرح وتجدني شاكرا لك كونك (عفرتا معنوياتي) ونشوفك كمان وكمان ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من وحي جحيم اللقطاء او ليلة الخراب ... (Re: محمد عبدالرحمن)
|
سلامات وعوافي ... نصار الحاج ... يشهد الله انني سعدت كل السعادة برايك المتين والذي هو في مقام البوصلة التي اتحسس بها اتجاهات الكتابة او كيف يكون الدخول الي عالمها ممكنا.. في بداية الطريق انااتحسس الخطي كي استريح في مشواري ... احسست بضعف ما فيني اود ترميمه واكيد لن يتثني لي ذلك الا بالنصح ..من اولئك الذين (خبروا) الطريق وعرفوهوا وعرفهم ..طريق الكتابة .. فكن الي جانبي ياصديقي برايك وفكرك ..اكون شاكر ممتن ..ولك حبي الوفير ياعزيزي .. سلمت ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من وحي جحيم اللقطاء او ليلة الخراب ... (Re: ودرملية)
|
سلامات وعوافي ... محمد عبدالرحمن .. ياهذا الجميل ..شكرا لوجودك هنا فانت واحد من اللذين احسهم في اشيائي اليومية بدفئك وطيبتك وعلو احساسك .. كن معي ياصديقي ..واقراء ماشئت ولكن لاتبخل برايك ..فانا في اشدً الحوجة له .. لك محبتي ياصديقي وشديد حبي ...
| |
|
|
|
|
|
|
|