|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
كو كو كو مين في الباب أنا العريبي عايز ايه؟ عايز غنمي غنمك مافي
زروق مييييع بيوض مييييع حمور مييييع
الحس حس غنمي كضاب يا عربي
أبواب طلال ...تصيب بالحنين وتسحب دفء أشعة شمس شتوية أو رشة مياه علي حيشان طفولة وملايات مفرشة وضل عصر وريسان بيوت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
راديو ـــــــــــ في شحوب مغيب خلّـوي، لاحت لي ، وحدي ، مُـشعّـةً بقـنديل روحها. لاحت لي في مهجر ٍ قاحـل ٍ في وطني، ولم تنطفيء في مهاجر لاحقة : فـؤاد مغزول بكـتـّان دموع ، بشرة قـمحية تطلي قامة مائلة إلى القـصر، حكمة بالغة تـزيّـنها جسارة في القـول ، كل هـذا الثراء يخالطه صفاء في الروح ، وتلك المحبّة ــ موروثة عـن أمها ــ للعالمين. أبصرتها بجلاء برغـم كثافة الغـبار الهارب من تحت سنابك عجلات فولاذية. بانت في ظلال غـمرتها وهي تحكم وضع التوب على رأس مصبوغ بشيب مبكـّر، وهي تـفـتح بوابة محطة الحصيرة المطلية بدهان فاقع الخضرة، و تسندها مواربةً، يمينها تستقرعـلى كـتـف طفـلة في الثالثة من العمر حافـية القـدمين، سمراء خطفـت لون شريكي في المقـصورة المسافـرة. رأيتهما تحـّدقان طويلاً بإتجاه رصيف هاجد في برد ا لمغيب، ثم لمحت برّاق قـلق متنامي يشتعل في زيت هواجس متململة في نظرات المرأة، مضيئاً البقعة التي سيرسـو عـليها ويستجم قـليلاً ـ في وقـت لاحـق ـ الكـتـف الأيمن للقـطارالمحلّي الذي كان يقـلّـني و أبي عائدَين مـن محطة الحَوّاتة في شتاء عام74. أخبرتُ أبي برؤيتي لأمي وشقـيقـتي معاً. رماني بنظرة مستنكرة جعلت نظراتي تلوذ بشبّاك المقصورة المحكم الغلق. * * ل حصيرة السبعينات كنتين وحيد، يحرس مدخله كلب نؤوم. ليس بها سوق، ولايعمل مخبزها بإنتظام. محطة الحـَوّاتة هي أقـرب حاضراتها، وتربط بينهما وشائج إلفة وموّدة وحركة دؤوبة للقـاطرات واللواري السفـريّة. تليها في الأهـمية العَـزازة و قـلع النحل.
رافـقـتُ أبي في أسفاره الدائمة إلى الحَوّاتة مرّات، وعُـدتُ منهاعامرَ الجراب بحكايات طويلة الأذناب عـن عالم فـّوار ٍ بالضجيج و متجدّد الجلد كـثعبان ــ حكاياتٍ تقـتات من خيرات مائدتها المسـرودة أمي وشقـيقـتي والجيران المحتفـين بعودتي، زمناً طويلاً، ثم يصرعـني نعاس .
" حَوّاتة" السبعينات مزيجٌ من : بهجة السفـر إلى بندر المعزولين بالقـطر البخاري المنضبط في حركة سيره ومواعـيده، وفـتنة البساتين، وذاكرتي المروية بعصير المانجو، وأنـّة الكبري العتيق من قـسوة العجلات، وحبيبات الأرز المتساقـطة من نظراتي على قـوارب السَمّاكة وهي تمشّط نهر الدندر، وأقـصى درجات السعادة الأسريّة ونحن ننوء تحت ثقـل أكياس الخُضرواللحوم والخبز والفـواكه عـند فـراغـنا من التسوّق و صعدونا إلى القـطار العائد إلى الحَصيرة قـبل مغيب الشمس، والمذياع الذي إشتراه أبي من سوقها في نهايات عام73.
كان ثاني مذياع يدخل الحصيرة. المذياع الأول جاء به محمد الدرديري ( الناظرالكبير للمحطة والعمدة الغير متوّج للحَلاّل المجاورة). توزّع المذياعـين مصيران متباينان . إستطاب مذياع أبي حفاوة الهواء الطلق وأوقات فـراغ المَحوّلجيّة وعامل التلغراف وغـفـير المحطة وعمال الدريسة و هـدير القـطارات واللواري السفـرية : تلقـفـته بهـجة الأيادي المعروقة وألبسته رداءً جميلاً من السكوبيس زيّـنه كعريس، ووقـاه من العين والغبار والحشرات ، جاعـلةً منه المتحدث الدائم بإسم ذلك البندر الغامض، والأنيس الرائق المزاج لجلسات الشاي النهاريّة و قعدات السمر المخمور تحت لحاف السماء الفـقـيرة بالقـرب من فـنطاز المياه الوحيد وعـربات الشحن المركونة على" الخط الميّت"، في الوقـت الذي ظل فـيه مذياع الدرديري حبيس أسوار بيته ( أكبر البيوت وأجملها في المحطة بأسرهاآنذاك)، وحكـراً لزوجاته الأربع ونساء المحطة وهُـنّ يتسلـّين بقهـوة الضحى في وساع الكـُرنـُك العملاق . كسر المذياع طوق العزلة المضروبة عـلى سكان المحطة وجلب لهم ضجيج العالم الخارجي الذي يجهل عـنهم كل شيء بما في ذلك حقـيقة وجودهـم العبثي في ذلك المكان .
كنت أتصنّت لكل شاردةٍ و واردةٍ تدور تحت لحاء ذلك الصندوق المغلق وأنا أتمشّى متمهلاً بين الشفخانة و الصريف المتهتـّك المائل الذي يسّورالمدرسة الإبتدائية ، يلاحقـني صوته متدانياً حيناً ومتباعـداً في أغـلب الأحيان حافي القـدمين، مجللاً بالتعاسة والغبار ، باحثاًعـن اللاشيء في الساحة المترامية من أمام بيت مفـتش الغابات حتى الصَنـفـور، ويناجيني النداء و يستدعـيني منغمساً في التنقـيب عـن مكمن السحالي والضفادع المندسّة تحت ركام الفَـلنـَكات المكوّمة في الفـناء الخلفي لمكتب التلغراف. وعـندما ينوح طمبور محمد كرم الله متوسّلاً ذلك الطيف الراحل، أتركُ كل شيء في مكانه : الشفخانة البائسة والصريف المائل والغبار العالق برداء الدَمّور ومكمن السحالي والضفادع تحت الفـلنكات وعـزلة سراج الصَنـفـور والقـدمين الحافـيتين وأعـدو كالممسوس مقـترباً من المَحوّلجيّة وعمال الدريسة المتحلّـقـين حول المذياع المذ هـول من صنيع العـَبّـار اللاعـق منتشياً رغـوة الجنون المُـشتهى. كان محمد كرم الله شادي طفـولتي الأول بلامنازع . كان طمبوره النبيل الفـصيح يترنم لي فللمحولجيّة وعمال الدَريسة وعَـبّار المريسة ثم للفـنطاز المتأله المغرور وزهـد الخط الحديدي الميت في متاع الدنيا وضجر القـطر الحبيس ـ هـناك ـ بأمر ٍ ممهور ٍ بهيبة الصنفـور وشحوب القـطاطي ، وسكون الأصداف في بطن الرمال و الشرى المتطاير من غـضبة براكين قـناديل الذرة المجلودة، بلا ذ نب جنته، في العراء ومرابط الأبقار في ضهر البيوت وقـفـص الطير الخضاري المتدلّي من شِعبة الكـُرنك في بيتنا ثم يسعى بالقطر البخاري إلى آخرين يقعون خارج قـفـص المحطة يترجم لهم ــ بلا طائل ــ هـواجسَ محطة مأسورة في قـبضة خلاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
موتورون وموتورات وأكلة لحوم بشر ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تطفح في الصفحتين الأولى والثانية من هذا المنبر سخائم وصدأ أرواح يـرشح بلا توقـف مـن أقلام خصومي.
من هم خصومي؟ : موتورون وموتورات لم أرهـم في حياتي ومع ذلك يطلقـون العنان لخيال البذاءة والإسـفاف. المؤسف حقاً أن الأصوات الطاغـية بينهم تنتمي لمن يرفعون زوراً وبهتاناً لواء الإستنارة ويزعـمون أنهم رواد غـدٍ مأمول!. حرم الإله أقلامهم من صفاء الأرواح ، ضاقـت بهم الأرض عـلى إتساعها فـصاروا يحصبون الآخرين. أطللتُ عـلى جهنم صدورهم المسكونة بالشـّر فصرتُ هـوسهم المقـيم ، باعـث هـستيريتهم، إنفلات هـلوستهم الجماعـية، مرمى بذاءتهم المستنيرة، هاجس صحوهم ومنامهم : أكلت نيران الأحقاد والضغائن أرواحهم وأذهانهم زمناً طويلاً فـقـرّروا في غـزوة هـمجية فاشلة إزاحتي من السكة بكل الوسائل والحيـّل . و صارت بوستات هـلوستهم الجماعـية ملتقـيات ومزارات وأسواق لبيع الكلام الرخيص و القـول الفاحش يتبارى فـي صنعه وتزيينه حملة شهادات عـلمية رفـيعة ومن نال حظاً من التعليم زهـيد ــ تجمع بين من لم يجمع بينهم في الماضي جامع أومعبد أو كنيسة : ( أتأمل كيف تنعقـد خيوط وتتقاطع خطى و تـُوقـظُ بوستات من سبات عميق وتـُـنسجُ أخرى ـ على عجل ـ إستجابةً لطلب السوق. الكل في سعي دؤوب للمساهمة ونيل أرفع درجات الرضا والإعجاب في عـيون آخرين! ). إن خصومي تجسيم ناطق للبذاءة جوادها كي بورد فاجر في الخصومة ودافعها نيّة مغرضة. خلا وفاض خصمائي تماماً ولم يتبق لهم سبيل لإزاحتي من السكة سوى القـول الفاحش وهـو سلاح يبرع في إستخدامه نيّرون ونيّرات أصاب أرضهم قحط فـقـرروا العيش عـلى اللحوم الآدمية . لا أقـتاتُ على لحوم الناس وأعـلمُ بأن المستـقـبل لا يملكه من يعتاش عـلى لحوم الناس، ويزجي وقـت فـراغه برجم الآخرين بباطل القـول، لكـّن أكلة لحوم البشر لا يدركـون!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: Osman M Salih)
|
الاستاذ عثمان الف مرحب بك ,فى خشم باب بيتنا,وادخل فلك معزة وود خاص لو تعلم, ,وآسف جدا لعدم دخولى باالسلام فى احدى المداخلات, وانا اتذكر كتابة, عن السجانة فاتنى ان اذكر نادى بوهين (نادىابناء حلفا)وهو كما تعلم فى اول شارع السجانة بالنص وليه فيه ذكريات ,مع قرناص وعم خليل والشاذلى محمد عثمان البرهانى (رحمة الله عليه) وليه فيه معرفة وطرب نوبى اصيل, وصوت الطار من صالح ولولى مازال فى روحى, ويشكل وجدانى, والجريدة الحائطية التى كنا , نرسمها ونكتبها بحرية صعبة آنذاك وكان اسمها(الراكوبة) هى ايام وحنين000000 ليتها تعود ففيها الق خاص ومرحب بك وقلوبنا بيضاء تجاهك وانا احب ما تكتب بوله00000
سلام ومحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: المسافر)
|
الاعزاْءالنصرى والمسافر مرحب بكم لكنى اود الرد عليكم بحكاية صغيرة وقدر السودان ده
البداية سوق السجانة وشوارعها الرحبة الجميلة,صباح جمعة 00 زمان والسجانة ,عندها بصات جميلة , ولها أسماء ,منها الهنقارى والبعيو وكها تمر عبر سوق السجانة القديم,دكان محمدين وامامه الترزية والفراش الحائر , وعثمان حسين0 ولفتة صغيرة يا ودتك للسوق القديم الملىء بالحكاوى بين سيد البهارات والنسوان المحننات والمكشبات00000 كله فى السوق حوار, من ده كتير وعليك الله نقصو لى حبة, ولا شارع العازفين الذين عزفو لنا وكنا صغارا نحتمى خلف السماعات ,لتدق قلوبنا مع ايقاع البيز عند الله جابو, ولا كمنجة عربى , وعند مرورك تجد الحاج عبد الرحمن ابو سيف النصر مشرق ومبتسم ومهموم بقضايا الحركة العمالية لا يكل ولا يمل , ومدرسة المقل والحجيرالاولية وتحولت ونحن فيهاالى الى مدرسة السجانة 3 وقتها زرعنا اشجارا,وحصة الفنون الجميلة والصلصال والبحث عن الكنز وزبارتنا الى النقطة والبوستة والمدونة الطبيعية,هذا ما كان من حديثى لاستاذى بولا, عن أزمة غياب الفنون كمادة تدرس بكل القها ومنهج بخت الرضا الراح فى الرجلين , سلم تعليمى ووهم أضل منه0
كنت مع الجميل قرمبوز وكان الباب فقلت له هذا الباب الذى اتى به طلالا صعب على ويذكرنى بحوار قبل 7 سنوات او اقل مع الصديق محمد الاسباط رد الله غربته, عن الطفولة والمنشأ, فكان حضور السجانة كثيف ومخيف فى آن واحد, حينها قلت له:اعشق السجانةلانها أساس تشكيل ذاكرتى البصرية لمواجهة العالم, آنذاك ولازالت جذوتها تحرق روحى0 ففيها أبواب بهتت الوانها من كترة نظر المارين, وأصابها من عيون الناس ما أصاب البلد كلها0وبهت اللون الاخضر وتداعى الى درجات اشبه باللوحات القديمة,هى ابواب نحبها ةلا نتوق لابواب تدار يالريموت, نحن مع ليمون كوستى القديم والابواب القديمة اين ما حلت 00000 (يا قرمبوز)
لى عودة
سلام
والسبب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: HAMZA SULIMAN)
|
الفنان محمد صالح ازيك ونوسة الباب خشب وقديم دق المرة الرابعة عشان نسمع صوت البحر والايام دى البجر يحتاج لنا
ــــــــــــــــــ
حمزة سليمان العيد عليك معاد سممعتك فى رمضان والان احتاجك أكبر0000 هل من مزيد
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
العزيز عصام شكرا لك وانت تفتح باب على ابواب الطفولة الجميلة.. الصورة البصرية التى تتكون لى لاغنية
لو وشوش صوت الريح فى الباب يسبقنا الشوق قبل العين
دائما ذلك الباب فى ذهنى موغل فى الخضرة مثل بابك هذا..
وعشت
محبتى البهية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
دى فى الزومة يا عصام
حاقوم اقيظك... قالوا النعام آدم جابوه ناس الزومة فى حفلى (بالشايقى)
وقاموا اده خمس جنيهات.. قام غنا لهم وقال امان الزومة فيك... وفيك,,,
خمس جنيه يساون كم كمان للنعام آدم تحياتى لعوض احمد طه صديقى القديم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
يا سلام منك انا ................ ومن باب بيتكم القديم هي العتاقة اذن والتي من خلالها يمكن تتداخل مرأيات اخرى مثلا 1/ باب بيت الجيران 2/ عمود النور والتلفون والتكله العليهو عند منتصف النهار والشمس في اتجاه عمودي ناحية النافوخ وانت في انتظار الشافع الرسلناهو للدكان لاحضار ماطلبته الحاجه لانتاج آخر او البت الحلوه الجايه اسع من مدرستها او مشوار يخصها 3/ نط الحيطه باستخدام كمساعد (للشعبعطه) وانت راجع من السينما الدور التاني ومسكون بفكره الخوف من الوالد الذي يرفض تاخيرنا وذلك بعد ترتيب سري مع آخرين داخل البيت يعلمون بغيابنا ولا يعلون عنه للشرطه العائليه (كم هو جميل ذاك الفعل التآمري العفوي والذي مازلنا ندفع له ثمنا) استاذنا عصام بابكم القديم فتح فينا ابواب غريبه(سحقا لكل الابواب واولها بابكم القديم والذي هو يمثل فينا كل الحنين الآن) افتح لنا هذا الباب لنعبر ومن ثم خبرنا عن باب بيتكم الجديد هل على علاقة بهذا والي اي الابواب تحن الآن ياعصام وسلام لحين ايجاد المفاتيح لكل الابواب التي توصدت امامنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
والباب كالناس يصاب باشواق وحنينُ للغائبين..!
في رام الله الباب يبكي خمسون عام علي عابريه..! أشواق لموتاه " وللعنقريب" الاخير الذي خرج محمولاً بالعيون الدامعة وموشوحاً بجسدً من العقيق و وسياط الزمان ,, وتاجاعيد التجربة ... وعاد كسيحاً بلا "حُقة" ولا يحزنون.. ..... ..... الباب انتظرت فيه سليمان احلي الاناشيد من الكروم والظبأ كما الباب بشر لوقا بالالف المؤمنات الصبايا الباب يغمز للعريس موارياً باطفال من ليالي نذقة وللباب في خلقه شؤون ,,, فهو يضم, يفتح ويلفظ " ففيه من فكرة الحياة جوهرها ,,!
في الابواب يا عصام هامة وهو رسم الاحوال , واستقرارها
وهو من من غنته البنات " حماده بابو جم بابنا"
والباب ...مدخل لسؤالات ساحرة و مرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
ما اجمل ابواب قلوبكم خلوها مفتوحة للشمس ولهسهسة الريح الجاية من قبل المحيط الشمالى ومن الدانوب فباب قلبى دوما موارب ياطلال يأتى اليه الجميليين والجميلات من كل صوب وحدب نبض، عصام يعرف ذلك من ابواب الديم الفاتحة شمسها على الشارع
Quote: ثم ان الفنان ... باب اذ انه يحمل , اُناساً واثاثات وحجارة
بقلبه وكذا خشب وسُكر
مثلاً ده ديريك في مكتبه في الخرطوم
.... ....
وحشتوني يا ناس |
وانا والله وحشنى ديرك..... ياترى بضحك لسه بعمق؟ ابراهيم شكرا.. بتجيب دائما فى الناس الحلوين، ويين الحلوات؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: ابراهيم شكرا.. بتجيب دائما فى الناس الحلوين، ويين الحلوات؟ |
حلوات ؟؟؟ إحنا بدونا فرقه يا إشراقه ؟ ديل بيموتو بيهم موت .
... طلال
___________________________ *الباب . الوان وتشكيل : نورمان لويس. ألوان زيتيه على قماش . تم توقيعها في 1944
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
عصام الولد الفنان فتحت باب بيتكم ! ومعاهو فتحت سيرة الوجع ، سيرة الحنين ،سيرة عمر من المساسقة في تلك الدروب ،يااااه !!! أبداك ،أو أبداها من وين الحكايات ،ومن وين مشاوير العمر البهي إذ نحن صبية يادوب تفتحت مساماتنا لإستقبال الأمطار والأعاصير في الشارع المعطر بطيوبهن وبلفح أنفاسنا الحرى ، الشارع المنحدر من فندق الزهراء شرقآ مرورآ بالبوابة الجنوبية لحديقة القرشي ، والقبر العتيق قبال الآسلكية على اليسار دكان عبيد وعلى اليمين عم نجيب بتاع المش وعلى الأمام مدارس الحسان مجمع الخرطوم تلاته والخرطوم جنوب والزهور التي تنتهي ببوهين ثم شارع السجانة بالنص وخشم بابكم في الموقع الإستراتيجي يبصبص {بابكم } على بنات الأم الفارهات ، وأظنك كنت تفعل من وراء ستار الناحية الخلفية من شارع العطر والحكايات ، عشنا أوجاع أخرى ، أوجاع تسبب فيها معلم الرياضيات في الخرطوم جنوب كان يشرح لنا العلامة العشريةعلى يسار الرقم قال: { لو وضعت مليون رقم خلف العلامة لغاية البت الرافعه كرعينه في الشباك أم لباس أحمر ...} وكل الفصل يهب واقفآ يعاين لذات الرداء الأحمر في البيت اللذي يلي الميدان اللذي تحول إلى دار الهاتف وسوداتيل ، ومن يومها أصبحت تلك النافذة منادمة ليقظتنا وأحلام الأمسيات ،نافذة بنات ط...مونت مراهقتنا الباكرة أكثر مما فعلت سعاد حسني ، لكن الدار الأخرى فتحت وعينا المبكر على ظلم ذي القربى ، الملجأ!! نتحايل على الدروس فندعي المرض ونشيل دفتر العيادة وعلى مركز صحي الفاتح من سبتمبر وهناك نتحاوم ونتلصص ونقارن بعدما نتخذ موقع ممتاز في بقالة خليل ومنه نقطع المسافة لدكان محمد أحمد موسى أو نرجع لشارع الحلوى والعطور ونتجاوز الأم حيث دكان أسعد والفول المصلح ، ونكمل دورة الأشواق إلى ميدان عبدالمنعم ونعود إلى القرشي من الخلف أو نمشي نداهم الصعاليك الأكبر في الحديقة التي كانت أمام دكان محمد خير واللتي تحولت إلى نادي الخرطوم تلاتة ، هناد كان الموقع الأثير لجماعة{ الدك} يلعبوا الكتشينة وينسجوا المؤامرات والغريب أن معظم شلة الدك في دكان محمد خير نجحت ودخلت الخرطوم الجديدة معارك مجيدة دخلناها مع أولاد مدرسة عبدالمنعم يونس اللذين كان يقودهم التاج قسم الله من أولاد قشلاق جنوب ، والتاج هذا صار أعز صديق بعد معركة دامية ، أما في حديقة القرشي فلقد تجاسرنا وواجهنا عصابة مصطفى الكضمي والسبب كانت سولبانا الحبشية التي عاكسوها فإحتمت بنا وتصدينا لهم ببسالة نادرة وأظن تلك الهزيمة هي اللتي قصمت ظهر عصابة الكضمي أو شكلتهم مع أولاد الزبير هاشم وعبدالإله فرقة الخرطوم جنوب وتاريخ من الإبداع من زمن وردي وخليل أحمد وعبدالفتاح الله جابو إلى أيام مصطفى سيد أحمد ثم الخالدي والطيب مدثر وقيادة الإداري الممتاز والعاشق المتيم بالفنانين تاج السر غلام الله { السر وشو} وجاهة عمارة ودحاج أحمد وطراوة ضلها ، والبنت التي تأتي من ناحيتها تحتضن شنطتها المدرسية وعبارات الغزل التي ننثرها في طريقها وفي خيالنا فيلم الأمس الهندي في النيلين أو الكلوزيوم وجانوار ، أما عمارة الشيخ العجمي فقد كانت لوحة فنية ألهمت المعز العجيمي فيما بعد فكان تشكيلي معتبر زودته العمارة ونقوشها بذائقة فنية تمامآ زي مافعل فيك باب بيتكم القديم. كنا نبالغ أحيانآ وتمتد جولاتنا إلى سوق السجانة مرورآ بمدرسة المقل والحجير ونغشى المزيرة الباردة قدام بيت زين العابدين وقيع الله ثم نغوص في سوق السجانة والحكايات الدافئة والليمون البارد ونسرح لغاية الزريبة ونتاوق في البيوت اللتي كتب عليها {منزل أحرار} وكان الزمن داك الضباط الأحرار يحكمون البلد وعجبتنا حكاية أحرار هذه!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: khider)
|
عصام .. أين صور الأبواب التي إلتقطها في شارع خيرت و وسط البلد في مصر ؟!
ممكن تنزل أم هناك مشاكل مرتبطه بمواكبة العولمه ؟
نرجو الإفاده ..
أخوك في الله .. طلال .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
عصام .. هل نزل عليكم برد في شمبات ؟
البرد واقف على باب بيت المدينه . والباعوض اختفى .. فمن أين جاءتك الملاريا ؟! ..
ترى يا صاحبي , ما أخبار "العطر" معاك ؟
... أخوكم في الله,الممكون وصابر/
طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: طلال عفيفي)
|
العزيز طلال البعوض يحلق ,كما العشق والملاريا 000لها طريق تعرفه تحت الوسائد0 والعذاب الاكبر, كائن حتى فى ارواحنا واين الصعيد وهل لى بالبعيد0 00ولوبعد عيد وهل وهل0000من اية نوع من الاجوبة؟؟؟؟؟؟؟
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: خالد العبيد)
|
خالد ازيك 000عدم وجود العربى عندك عمل ليك شوية حول فى انتظارك ـــــــــــــــــــــــــــ ابو ساندرا سلام ما نسيتك0000 لكن كلامك فتح حكاوى واماكن وقصص 000 تصورنى كيف انسى حاجة هوسا امام المدرسة المسائية0 وطبعا اعظم تسالى فى الخرطوم 000كان وفريق الكفاح والنيران 00000ونادى النسر وقلعة النضال فى السجانة نادى العلمين0000 وخضر الحلاق00000 والحرزاوى الترزى السجانة علم 0000 وعالم وسحر لاينتهى وبابها فاتح وقد انجبت المناضلة الاستاذة فاطمة بابكر 000
لى عودة 000لقد طال الليل
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
عصام وبعد الرجل الوحيد قام من مقعده الوحيد دق في الجدار دقتين عاد دق مرتين واستدار عاد الرجل الوحيد جالس الرجل الوحيد واقف الرجل الوحيد ضاق صدره دق في الجدار مرتين وأستدار ______________ النص أعلاه محاولة لتذكر قصيدة لنجلاء التوم وليس القصيدة ذاتها
*دعوتك طويلا إلى دخول البيت كانت تمطر في الخارج ونسيت أن امرأةً في مكان آخر تنتظرني الباب يفضي إلى حارس الباب الآخر ____________________ حسين عجيب اللاذقية. سوريا
*وقلبك كل ما باب الشارع دق يدق __________________ محجوب شريف
*لو وشوش صوت الريح في الباب يسبقنا الشوق قبل العينين __________________ الأغنية الشهيرة لود اللمين
*سبق الهوى عيني في مضماره وجرى وأجفل خاطري من بابه
__________________ التجاني يوسف بشير
ثم أننا مشتاقون الفاضلابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: Ishraga Mustafa)
|
تعرفى يا اشراقة تحت تحت000والسامعو انا ان صوتك كان سبب الضجة تخيلى الكانو واقفين كم0000 وخدر اب صوتا عال كان بغنى000بعذوبة فى شنو00000
(كلميهو يسيب عناده ويطرى احبابو بالنادو 000)
الى همس قريب
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
أشراقة لست وحدك الذي نسيه عصام لم أعهده أنتقائي وهو يتجول في شوارع الخرطوم في تلك (الفلوكسواجن الخضراء) ..يتأبط حقيبة معلقة على كتفيه.. ويخط تصاميمه الأنيقة بعض من التجوال في المكتبة الأكاديمية .. ودال الهندسية بطولة الجمهورية لتنس المضرب ..وهو يخط بعض من ريشته على (ملامح من المجتمع السوداني) و (ذكرياتى في البادية) على الغلاف الخارجي ..عصام بعض من سجايانا الجميلة ورفيق كفاح لن ينقطع لكثيرين ممن يأملون في وطن يسع الجميع .. كان يحرك ريشته وتتحرك معها الأفئدة ..أعرفوا متى ما تهتز أفئدتكم صوب عمل جميل أعلموا أن وراءه عصام عبد الحفيظ ..ودمت لنا بهاء وجمال..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
issam
يافنان : أذيك , هل ماذالت الشموع تخبو وتلتصق بالورق الاصفر
الذي اخذته البلاد
"أنت اخبث مما نظن وأحلي فهلا ابتكرت لنا فكرة للصعود اليك" .... ....
عن مُريد البرغوثي
وهو باب
ربما نعود لنحكي عنه
ربما ننشغل
ولكن ستبقي بيننا الابواب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: Ishraga Mustafa)
|
عصام ازيك والسلام موصول الى الحبيبات والاحباء من قريتش فى سويسرا الى منقو زمبيرى فى يامبيو ويالهما من مزياعين ياعثمان وهذا من بعد هو بوست للتداعى الحر الفاخر
Quote: دائما ذلك الباب فى ذهنى موغل فى الخضرة مثل بابك هذا |
وانا ايضا اتسائل مع د. نجاة لماذا الباب اغلبه اخضر فى السودان؟
المسافر انت اظنك ماحضرت لا حلاوة( ريا) ولاحلاوة (يخسى)
Quote: وفي خيالنا فيلم الأمس الهندي في النيلين أو الكلوزيوم وجانوار |
ابو ساندرا تصدقنى لو قلت ليك انا امبارح كنت بتفرج على جانوار!!! وموعود الاسبوع القادم بفيلمين تسرى منزل ومن اجل ابنائى( امنا الهند) تعال هنا... قلت لى الاستاذ قال ليكم البت عاملة شنو !!؟؟ والله انتو ناس حلوين
هاكم باب السنط دا
انجم ياقلب السنط واتكيهو عودك وانبسطلك حبة فى الضل الرميتو مدى المهابة وفجأة .. هجرت عصافير المدن اخلاقها وانتسبت زهور النيل الى فئة الغلابة والشوارع ماشوارع والحيط ملصت تيابها ويمة .. يابة اتغيرت نغماتها لاوازا بتفر جنحاتها لاعود لاربابة وعم سيل الاسئلة الحيرانة مالاقيالها لو عبار اجابة وغطى طايوق المساكن واحة واحة وغابة غابة وانت ياقلب السنط مبسوط اذا العتبات علت حبة وبيوت الطين حدايد وزنكى منصوبين محل ماكنت بابها
منعم الجزولى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
عصام تحية للبيوت ولابوابها وتحية لك انت شخصيآ.. وتحية للعم احمد عبد الحفيظ، ذلك الضابط الطويل، الوسيم والتحية لصديقه، الشايقى الاسمر، الطويل، الحكيم والدى محمد عثمان الحاج رحمة علينا وعليهم رحمة الله وبركاته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
منعم الجزولي!! ألف مليون هلا تعرف انا الدموع السكبتها في { من أجل أبنائي /موذر إنديا } ظنيت إنو بعدها ما حا أبكي تاني ،فوجئت لمن خشيت سنجام ، ورام وشام بدموع مدرارة. هنا في الدوحة صاحبت هنود من قوميات وتراتبيات طبقية وديانات ولغات ، أدهشتني الهند بتعددها المدهش وأنسجام شعوبهابرغم تبايناتهم العميقة ، وحدت بينهم أمهم الهند العظيمة ، وفي زيارتي لبومباي وبونا لم ألمس أي عنصرية ، نعم هم باردين نوعآ ما أو في حالهم ، لكن ليس لديهم أي مشاعر معادية للغرباء
أما حكاية إستاذنا العظيم {مساعد الجاك قسم الله } الرجل اللذي فتح وعينا ناحية اليسار وأسكن في قلوبنا ألحان أناشيد أكتوبر الرائعة ، هو ذاته الأستاذ اللذي فتح عيوننا أيضآ على مشهد رافق مراهقتنا الباكرة! المؤسف إن تلك الفتاة المليحة الجميلة التي ألهبت خيالنا البكر وكنا نراها أجمل من سعاد حسني في أبي فوق الشجرة أيام مجدها الأول ، تلك الفتاة قابلتها بعد 20 سنة من يوم الشباك عند بعض الصحاب، لو ما قالو لي دي فلانة ما كنت حا اعرفه بهتت وضمرت اصبحت باقي زول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: أبو ساندرا)
|
وهذي كنت اراها باب
وباب يطول بمفاصل معدنها شجن
وصرير من لذة لا نهائية ولا مدروكة
كانت البنت تضع أشياها هنا دفتر لاشعار كنت اكتبها لتقرأها نوسة أناء المحاضرات ورهق همس الاصدقاء ونمنمات صويحباتها تضع خاتماً من عقيق , مرايه , صابونة لوكس صغيرة , شيتس لمادة الجيوفيزياء التي ارهقت عيناه , صورة لمنير , موبايل , ولبان لادي او سليقة ماتوفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
Quote: انجم ياقلب السنط واتكيهو عودك وانبسطلك حبة فى الضل الرميتو مدى المهابة وفجأة .. هجرت عصافير المدن اخلاقها وانتسبت زهور النيل الى فئة الغلابة والشوارع ماشوارع والحيط ملصت تيابها |
ازيك يامنعم بركة الباب الجابك لينا, وانت اول من يحضر باب السنط الجميل ده وده اظنو من روح ام در
اود ان اتواصل معك واعرف اخبارك
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
وهذا باب آخرادخلوه بسلام او انسفوه هو باب اذن قابل ( للسقوط او الصمود او التداعي)
من ديوان للشاعره القطريه سعاد الكواري باسم( باب جديد للدخول) اليكم هذا المقطع اوهذا( الباب) الذي تقول فيه:
اشعر بالخوف وبالقلق من ان اصطدم بحائط او يصطدم بي ظلك ... من اي باب ادخل اليك بعدما اغلقت الابواب جميعها وابتعدت او اغلقتها الريح ... من اي باب ادخل اليك من اي ثقب ادخل وارفع عنك الغطاء غطاء الجهات واقترب من جسدك المنهار قل لي من اي باب ادخل اليك لقد تعبت قدماي فعادت توسلاتي لا تكفيك ايها الجالس على عرش المكابره على تلة الرفض هذا جسدي وهذي الطعنات هذه العيون التي تتعقبني دون رحمه هذه العيون التي تعرف جيدا كيف تعيدني الي تابوتي المفتوح تعيدني وتغلق الابواب خلفي فكيف ادخل اليك ازحزح هذا الحائط او ذاك كيف ألبسك واقف عند ابعد شرفه لاودع حمم الصمت...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عصام , قرمبوز ، طلال ويا كل الهنا وعني كيف ادخل اليكم بعد ان ضاع مفتاحي ، وانتم ما زلتم تمارسون تلك العاده تغلقون الابواب خلفكم خوفا من دخول الكلاب الضاله اوغنم الحله.. كيف ادخلكم اذن؟؟؟
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: فيصل عباس)
|
Quote: من اي باب ادخل اليك بعدما اغلقت الابواب جميعها وابتعدت او اغلقتها الريح |
العزيز فيصل00 لم تغلقها الريح؛ وبدوخلك انتصر الهلال وغنت ندى القلعة فأدخل واحكى لنا نشيد الدخول يا سيد الناس00
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
وقـفتُ ( سكراناً كما يبدو – وكمان باين عليها طشمة قوية) لدرجة (إني ما شـفت الباب). دخلتُ من بابٍ لا أراه!!! ولكنه هناك. أو هكذا خُـيِّـل لي.
ماذا فعلتُ إذاً؟
تساورتُ (أمام الباب الثاني). والصدى يطرقُ أبوابي القَـلِـقَـة هـاتـفـاً فيَّ:
( في طريق الليل ضاع الحادثُ الثاني وضاعت زهرة الصبار ....... ....... يا غريب الدار إنها أقدار ..... .... وجدنا هذه الدنيا محطات بلا ركاب ثم سافرنا على أيامنا أغراب لم يودعنا بها إلاَّ الصدى أو نخلة تبكي على الأحباب يا غريبـاً يطرق الأبواب والهوى أبواب نحنُ من باب الشجى ذي الزخرف الرمزي والألغاز والمغزى وما غنى على أزمانه زرياب) مظفر النواب في: (المساورة أمام الباب الثاني).
وما زلتُ متساوراً.
ما بالي أقفُ هكذا؟؟؟؟؟ هذا الباب !!! هذي الأبواب !!!! أتوارى فيها، أتساور أمامها، أختبيء في طلائها، أشمُ أنفاسها، ولا أراها.
اليومُ أكملتُ مساورتي فأدخِـلوني في قلوبكم إنسان.
تحياتي عصام وأعود حين يعود الباب حتى لا أضطر للمساورة مرة تانية.
إسـمـعـيـل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
صديقي , ومعلمي عصام عبدالحفيظ لك من الصباح اجمل مافية : تحية الصباح الباسمة صباح الخير , الورد والعنبر
تصور يا عصام , الجقر راجل عجيب شوية ولطيف , حبه للغناء وامدر وكونه يغني وعشة الفلاتية واهمية الحكوة في الامر .. جعلا مساءنا متأملاً ... عدت البيت ساهياً , نسيت أسمي بالليل تذكرته بالصباح "للاسف" ..!
وبذات ليل أمس دهمني شوق لأندلس الشعراء والجوالة , عدت استرجع مجريات الحكي في رواية الاسباني "انطونيو جالا"-" المخطوط القرمزي" التي يرصد فيها سيرة الامير ابوعبدالله الصغير( والذي أساءوه ذنب ضياعها) في شكل يوميات بلسان الراوي, وكم فتلت قلبي روايته الوله التركي يا عصام ..!
يفخر جالا بانه اندلسي لا أوربي ويحمد حظه لانه ولد بقرطبة .
القي بكل شئ النافذة وفضل السلام والانسجام الداخلي , . تعرف يا عصام كنت ابحث عنه في صفحات الانترنيت ,عن انطوانيو جالا , وجدت هذ الوجه
قلت اشكرك علي تواجدك بحياتي كاوسم الجبال ........... ........... ...........
ذات يوم وقف انطونيو جالا امام آثار اوغاريت صامتاً متأملاً وكان بصحبة (رفعت عطفة) فسأله: أتصلي يا انطونيو؟ فاجابه (نحن في حضرة التاريخ وانا مدين لهذه المدينة بأنني كاتب)!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: Rawia)
|
كل ليلة يا عصام .. حين أعود للمنزل , وأواجه باب بيتنا , أتساءل : كيف تبقيت على قيد الحياة ..
هناك شيء ما يطبق على نفسي .
... طلال
_______________________________ * تفصيله من لوحة على غلاف رواية. إسم الرواية : العطر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: طلال عفيفي)
|
العطر .. رواية كتبها "باتريك زوس كيند" في العام1985 .. عالمها غريب ومبتكر .. بطلها كائن مستوحش ووحيد إسمه " غرنوي " .. يتحرك في العالم ويتعرف عليه بحاسة الشم .. فالعالم بالنسبة له عطر كبير ..
الجديد واللافت في الرواية , أنها لاتشتغل على الذاكرة البصرية في وصفها للاماكن والاحداث .. بل يرسم لنا الكاتب كل التفاصيل عبر خلطه من الروائح والعطور ..
رواية جميله وحسيه .
ولا شنو يا عصام ؟!
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
جمع باب بيبان..؟؟ --------- ** في بيبان بيتنا القديم .."التوريق" .. و"الكلاّب"..و..و.. -------
** فكرة الباب البيفتح لي برة دي بتجهجه ..حسب ما روته نكتة المسطول ..
------------------------ عموماً.. بالفحمة على الباب: "لم نحضر ووجدناكم ..كل عام وانتم بخير"..
-----------
قيسان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: gessan)
|
الباب ما في الباب..الباب في تكية الباب.... / القمر في تكية الباب..غنى دون ما صوت /[ /B]صرير الباب غتس في النظرة ايه دخل الغيوم في عتبة الباب تاكيه؟ / امكن جانه من الفرحه... / أمكن حاريه ليها خريف / وامكن باكيه...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده باب بيتنا القديم ..! (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
يالله ياعصام ..! هذا ليس بحال ..! فبامي أشتقت اليك من اول صُبح ..!
حطت بي الاحوال , مرسم عصام برمضان مضي , جئته عن طلال صاحبنا... فكنت بحال وخرجت بحال.! طاش عن أستاذي عصام عيار اصاب القلب مني ...ليس الا , سطي علي بالحب , بالجمال وبان تحس الحياة ناسها واشجارها وبان كيف تكسر اللغة , اعني (الفنان) بالخلاق الذي استوطنه وبالوان صارت في نسيجي.! . . .وأنا من ذهبت لاصطاد "كاسيت" نقد أياه, اصطادني عصام..! اصطادني بنصاعة التجربة وجدها وجديدها , اصطادني عياره القاتل بحبه الكثيف للحياة , للحرية للبلاد ولاعلاء قيمتها , بسؤال جديد ان كيف يترجمها كل هذي المنشورات مع لديه من عمر معاً في حبر علي ورق ..! في احسن تقويم ......... ......... ليالي كانت ستدهسنا... كان بابه متاكياً , كنجلاء الشاعره وعملياً احتضننا باوسع بال واطيب صدر , ازاح عنا كُل مابيده من كدر صنع منا اصدقاء هم واحدوبسمة واحدة بيسر ظللنا كغيمة بمصطفي , بخالد حامد الذي يشرح الوان الماء وهو يصافح المواطنين.! بالتكستايل والخزف والحبر والنحت وبعشتاروبحمي الفتوغرافيا وديركي وندي وبالنحاس اوصد عهدنا... للحياة, وبان كيف تدع اللون يفك رمزه برمزه..! حرقنا معه مراحل لو حرقها الملموس والمثال لخلص الناس ..!
سيغني اطفال العالم ياعصام , علي قدر ثقتك بالقلب , يا issam..يوماً ما
سلامي ياعصام علي كل ما يعبرك
| |
|
|
|
|
|
|
|