|
هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها
|
زوجتي حبيبة قساي ومري وشقاي إنسانة تحفظ شعر المدارس أكثر مني.. فقد تحدث إلينا أحد أقاربنا من لندن ، الأستاذ عبد الرازق خطيب، بالتلفون.. وهو بجانب القرابة أيضا صديق، رغم فارق السن، وكذلك نسيب فشقيقي الأكبر متزوج من إبنة أخيه الأكبر..
أخبرنا أنه شاهد فيلم فيديو لزواج إبن أخته وتأثر جدا لأنه "يشاهد" وليس موجودا دما ولحما مع الناس هناك، يقالدهم ويبشر معهم.. وفي أثناء حديثه أحسست أن هناك "عبرة" تخنقه عندما ذكر لي مشهدا قديما يعود إلى عام 1968 عند عودته من بعثة دراسية في الولايات المتحدة دامت أربع سنوات..
المهم أنني تذكرت شطرا من القصيدة التي تقول "لا شيء يعدل الوطن" التي درسناها في المدرسة الأولية.. ولأنني أذكر تلك القصيدة تماما كما أذكر اللحن الذي كان المدرس قد أداها به وأديناها به ، ولأنني أعرف أن إلهام تذكر كثيرا من تلك القصيدة طلبت منها أن تقولها لي وأنا أكتبها في المنبر بإسمها.. وها هي:
عصفورتان في الحجاز حلتا على فنن في خامل من الرياض لا ندى ولا حسن مر على إيكهما ريح سرى من اليمن حيا وقال درتان في وعاء ممتهن لقد رأيت حول صنعاء وفي ظل عدن خمائل كأنها بقية من ذي يزن الحب فيها سكر والماء شهد ولبن لم يرها الطير ولم يسمع بها إلا افتتن هيا اركباني نأتها في ساعة من الزمن قالت له إحداهما والطير منهن الفطن يا ريح أنت ابن السبيل ما عرفت ما السكن هب جنة الخلد اليمن لا شئ يعدل الوطن
وأرجو من العارفين تكملة القصيدة إن كانت ناقصة..
رمضان كريم.. ونسأل الله تعالى أن يفتح على السودان والسودانيين، ويصبح وطنهم معافى ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
أهلآ يا إلهام انا متذكر واحدة تانية على ذات الوزن والمنوال يعني تقدري تقولي كده زي مجادعات الحقيبة في المتشابهات
مطلعها :
طائر يشدو على فنن جدد الذكرى لذي شجن
ياريت تكوني حافظاها برضو وتزودينا بها هنا لتكتمل المتعة وتتجدد ذكرى أيام طفولة سعيدة وهانئة
ياس الشريف وإلهام إتمنى لكما صيام وقيام مقبول ودعاء مستجاب وحب مستدام ورفقة مؤبدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: أبو ساندرا)
|
سلامات يا أبو ماهيتاب
سلامنا لرشيدة وساندرا وأخواتها، وخاص يتحرش بالعام.. ما نسيناها كلو كلو..
وشكرا على الدعوات الطيبة..
نعم تذكرت بعض أبيات النشيد يا أبو ساندرا..
أما أنا[ياسر] فقد بحثت في الماكينة السحرية الإنترنيت ووجدت أن جبران قد كتب بعض أبياتها في بوست هنا في سودانيز أونلاين بتاريخ 2003 من أخينا "ذا الرين" "المطر" أو ابو ذر..
طائرٌ يشدو على فنن جدد الذكري لذي شجن قام والأكوان صامتة وغناء الطير في وسن هزّه شوق إلى وطنً فبكى للأهل والسكن
ودي فايدة البورد دا، أنك يمكن أن تجد الذي فاتك زمان.. ثم عجبتني اللعبة بتاعة المكنة دي ورميت الودع تاني فلقيت:
بين شطريْ بلدة اليمن ِ = طائر ٌ يشدو على فنن ِ مرسل ٌ أشجانه طربا ً = ينثني و الشدو في أذني ردد الصيحات في وله ٍ للذي أنساه ُ من زمن
في أحد المنتديات لشاعرها الأديب المرحوم يحيى بن محمد البهلاني الرواحي [شوفتا كيف؟]
وقمت رميت الودع تاني.. جاني البوست دا.. هشام شيخ الدين بعمته ذاتها وناس كثيرين منهم أنت يا أبا وجهينة ومنهم شخصي [ياسر] [الما سمين] [شوفتا كيف؟] ياجماعة حلمت حلم عجيب محتاج تفسير
وأها ودعت الوداعية وقمت.. إلهام/ياسر إلهام/ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
د/ ياسـر و الأخت إلهام ، رمضان كريم .. الفكرة لطيفة و إلهام ذكرتني بيت كنت ناسيهو (لم يرها الطير و لم يسمع بها إلا افتتن) .. و كنت عامل فيها حافظ كويس ..كمان يا أبا ساندرا ممكن نتم معاك النشيد بتاعك .. طائر يشدو على فنن ... جدد الذكرى لذي شجن قام و الأكوان صامتة ... و نسيم الصبح في وهن هزه شوق الى السكن ... فبكى لللأهل و السكن ويك لا تجزع لنازلة ... ما لطير الجو مـن وطن قد يراك الصبح في حلب .. و يراك الليل في عدن أنت في ورقاء ضاحكة ... من بكاء العارض الهتن .... يلا صـحـح يا أبا ساندرا أذكر أن لحنها في مدرسة طابت الشمالية كان برواية ـ عني مالهم صدوا و اتواروا .. حظي عاكس و لا هم جاروا ـ .. و لعل ذلك من أسبا إلتصاقها بشغاف الذاكرة .. شكرآ أخت إلهام على البوست اللطـيف ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: الطيب بشير)
|
الاستاذة الهام الاستاذ باسر رمضان كريم وتصومو وتفطرو على خير رجعتونى لى ابام جميلة وصعب انها تتنسى قصيدة القطار ما متزكر الشاعر منو لكن بتزكر البيت ده
هيهات هيهات لا جن ولا سحرة بل قادرين على ان يقتفوا اثرة هذى الجبال قد مرت على عجل وقمت بتلحينها لحظتها ولقد اهدونى صفقة قويه مما جعل تلك القصيده عالقه فى الوجدان...اها تمى الباقى يا استاذة الهام كان ما تكونى دخلت المطبخ لتحضير الافطار لى ابو الشريف..بس بكون منتظر بعد الافطار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: waleed500)
|
الأخ وليد، تحية وشكرا على المرور والإضافات.. أظن البيت هكذا: هيهات هيهات لا جن ولا سحرة * بقادرين على أن يلحقوا أثره
وأرجو من ناس ود قاسم التصحيح..
وقد حزنت أن جزاء الملحن يكون صفعة "كف"؟؟ بالله دي حالة دي يا ناس..
وقد تذكرت إلهام "بعد الفطور" طبعا:
هذي الجبال قد مرت على عجل كأنها ومضة [والباقي ما جاش].. وهي ترجو من الحافظين أن يكملوا..
والآن تذكرت بعض الأبيات الحزينة ولكنها لم تكن مكتملة في الذاكرة فرمينا الودع في الشبكة فجاءتنا وساعدتها على التذكر:
ابيت فى غربة لا النفس راضية بها * ولا الملتقى من شيعتى كسب ولا رفيق تسر النفس طلــــعته * ولا صديق يرى مــــا بى فيكتئب ومن عجائب ما لقيت من زمـــن *انى بليت بخطب امــــــــره عجب فان يكن سأنى دهرى وغـادرنى * فى غربة ليس لى فيها اخ حدب فسوف تصفو الليالى بعــــد كدرتها * وكل دور اذا مـا تم ينقلب
تسلم يا وليد ببركة رمضان..
إلهام/ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
العزيزة خالتو إلهام.. العزيز عمو د.ياسر
طبعا انا القصائد أساسا بتتبخر بعد ما أكبها في ورقة الامتحان.. وهي زاتها تكون ما قصّرت كان وصلت الورقة... ده غير انه قصائدنا احنا بتختلف... هذا البوست حيعجب الجاح شديد .. بكون عنده ذكريات مشابهه..
حبيت أسلّم عليكم وابارك ليكم الشهر.. وتصوموا وتفطروا على خير..
تحياتي لمجتبى وامتثال والشريف وبشرى-أمير...
بنت الحسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
أختنا الكريمة إلهام د. ياسر التحية لكم وللأولاد ، وربنا يتقبل منكم صيامكم وقيامكم ، ويجعلكم من عتقاء هذا الشهر الكريم .. أعدتمونا إلى أيامنا الجميلة ، ولاشيء يعدل الوطن أبدا ،، فقط ليرحل عنه الذئاب ، وسيعود وطنا جميلا كما كان ،،،
عصفورتان في الحجاز حلتا على فنن
في خامل من الرياض، لا ند ، ولا حسن
بيناهما تناجيان، سحراً على الغصن
مر على أيكهما ريح سرى من اليمن
حيا و قال: درتان في وعــاء مـمـتـهــن
لقد رأيت حول صنعاء، و في ظل عدن
خمائلاً كأتها بقية من ذي يزن
الحب فيها سكر و الماء ُشهد و لبن
لم يرها الطير و لم يسمع بها إلا افتتن
هيا أركباني نأتها في ساعة من الزمن
قالت له احداهما و الطير منهن الفطن:
ياريح أنت بن السبيل، ما عرفت ما السكن
هب جنة الخلد اليمن لا شيئ يعدل الوطن!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: ودقاسم)
|
الأخ الكريم ود قاسم سلامنا لك ولفوزية والأبناء.. ورمضان كريم
بيناهما تناجيان، سحراً على الغصن
أشكرك على كتابة البيت الذي سقط من ياسر وكنت قد ذكرته ولكني أحفظه بكلمة "تنتجيان" وأشكرك على التصحيح "ند".. في خامل من الرياض، لا ند ، ولا حسن إلهام/ ياسر
ولله در الشاعر شوقي.. فهو ليس بعربي في الأصل وإنما تركي الأصل ولكنه برع في الشعر العربي حتى لقب بأمير الشعراء..
سمعت الأستاذ محمود يوما يقرأ بيت شوقي الذي يقول عن النيل: دين الأوائل فيك دين مروءة * لمَ لا يُُؤلّه من يقوت ويرزق
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
طه و إلهام .... رمضان كريم .. هذا البوست كشف أن العديد من الرواد بهذا المنتدى هم من سنحت لهم فرصة (التتلمذ) على مناهج الشهيرة بخت الرضا ، قبل أن يداهم الأجيال التي تلت تسونامي محي الدين صابر و بقايا و آثار مايو ، ثم يتوج كل ذلك بزبالة الإنقاذ ..
و ما ظريفة الواحد يدخل و يمرق ساكت .. عشان كده بديكم دقة سريعة من العينة المرت علينا كالتالي :
دجاجي يلقط الحب ... و يجري و هو فرحان .. كأن عيونه خرز ... له في الشمس ألوان ... و .. يا إلهي يا إلهي يا مجيب الدعوات .. أجعل اليوم سعيدا و كثير البركات .. و أعني في دروسي و أداء الواجبات .. و .... جاء إسماعيل تبدو ... بسمة في شفتيه .. حاملا صحن طعام ... و رغيف في يديه ... جاءه هر صغير ... و جثى بين ركبتيه (حاجة كده)!!
و كمان حبة بكاسي سريعة على الماشي :
طه القرشي في المستشفى (و إلهام في هايبرماركت اللولو) !!! الدجاجة الصغيرة الحمراء ... عاقبة الكذب ... مسعود ذبح الخروف ... الخروف ذبح مسعود .. أبوك موجود ؟؟؟ الدود (و لا مؤاخذة) فوق العود ... البيت الذي بناه الجاك ... (قطعة 15 ، المربع الذهبي ، مدينة الأزهري) !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
ياسر .. وحات نظري (إتوارى) لي البوست كأنه من ثنائي مسقط طه و إلهام ... و هم برضه زيكم بحبه بعض شديد (ما زينا) !!! و لعلك تلاحظ أن طه أيضا يتفق معك في إسم نصفه الحلو (إلهام) ... ثم أنه اليوم الأول في رمضان .. حيث يكرم المرء أو يهان ..!!! و لكما المعذرة حتى ترضيان/ترضو/ترضون/ الرضية/الرضا/دار الرياضة ... و بخت الرضا !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: ود المايقوما)
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عمى الفاضل د ياسر الشريف
رمضان كريم وكل عام وانت والاسره الكريمه بألف خير, تقبل الله منا ومنكم وجعلنا من عتقاء هذا الشهر الفضيل
ارجو منك العفو والصفح ان اخطأت بحقك يوم او احتديت معك فى الكلام وانت فى مقام والدى وعمى وارجو منك ان ترسل سلامى وتحياتى لعمتى الهام من ابنتها بنت الاحفاد
وتصوموا وتفطروا على خير والعفو والعافيه
وفى امان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: bint_alahfad)
|
الإبنة الفاضلة بنت الأحفاد
تحية المودة والتقدير والاحترام ورمضان كريم..
ولك ألف شكر على الكلمات الرقيقة والاعتذار، مع أن ما حدث لم يرق إلى ما يوجب الاعتذار.. نحن جميعا نتعلم في هذا المنبر، وتبقى المودة والاحترام.. لقد كبرت في نظرنا، الله يفتح عليك وعلينا ببركة هذا الشهر.. وسلامنا للأسرة والأهل الأفاضل
وتقبلي سلام عمتك وخالتك إلهام..
"خير ما جئت به أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله"
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.. أهديك صورة الروضة الشريفة وقد أخذتها من منبر آخر:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
أهديك هذه الأبيات أخي ياسر
والتي أرسلها لي صديقي و أديب الشله(سيف اليزل) في خطاب قبل تسعة اعوام وانا في سنه أولي غربه/جامعه..وذيلها بتوقيع المتنبي..
والعين بعد فراقها الوطن لا ساكنا ألفت ولا سكن
ريانة بالدمع أغلبها ان لا تحس كري ولا وسن ........................
ونستعذب الارض التي لاهواء بها ولاماؤها عذب ولكنها لنا وطن!
ولكم أن تتخيلوا شعوري في وحدة الغربه ليلتها!
الغربه إن شاءالله تعقري ياتعدمي !
........ =====> Is a missing part
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Mohamed Adam)
|
الدكتور ياسر الشريف والاخت الهام رمضان كريم ومبارك عليكم هذا الشهر الفضيل...
وتسلمي الهام علي هذا البوست الرائع ..
وها انا اشارك معكم بقصيدة غريب يا وطني للشاعر جعفر ماجد
أخلصتُك الحب في سرِّي وفي علني وهِمت فيك هُياماً غير متزنِ وعشت بين رباك الخضر منتقلا كأنني طائر يشدو على فنن زرعت فيك ورودا ليس يُذبلها ولا يريق شذاها عاصفُ الزمن وكنت صوتا جميلاً أنت تسكبه كأعذب اللحن في قلب وفي أذن فتارة بفتون الحب مصطبغا وتارة بدم الآلام والمحن والله يعلم أني غير مفتخر بما خلعت على الأوزان من فتن فلست إلا عطاءً منك متصلا ودرة نظمت في عِقدك الحسن لكنه العشق لم أكتم مرارته وقد أُصبت بجرح بالغ الثَّخن أنا ابنك الحر, لا ميْنٌ ولا كذب فكيف أحيا غريبا فيك, يا وطني!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Imad Algadi)
|
تحيات طيبات دكتور ياسر وتحيات خاصة للأخت الهام، وكل سنة وانتوا طيبين. وبهذه المناسبة أهديك "ليل ولاجئة" تعلمتها علي ما أذكر في الصف الثالث. حقا لا أذكر شاعرها.
ليل ولاجئة
أنا لن أظل مقيدا أنا لن أعيش مشردا أنا لي غد وغدا سأسحف ثائرا متمردا أنا صاحب الحق الكبير وصانع منه الغدا أنا ثورة كبري تزمجر بالعواصف والردا سأزلزل الدنيا غدا وأصير جيشا أوحدا سأعيده وأعيده وطنا عزيزا سيدا لي موعد في موطن هيهات أنسي الموعد هيهات أنسي الموعد.
وتشكر علي الفلاشباك، لك التحية والود.
دنقس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Abdulgadir Dongos)
|
العزيز دنقس،
تحية ورمضان مبارك علينا وعليك.. وتقبل تحيات إلهام الخاصة أيضا.. إلهام/ياسر
وشكرا على إهداء قصيدة الشاعر السوداني محي الدين فارس "ليل ولاجئة" الرائعة في المبنى الشعري.. والتي أرجو أن يكون الزمن قد تجاوز معانيها "التمرد" والثورة المسلحة..
Quote: سازحف ثائرا متمردا |
المستقبل ليس مع الثورة والتمرد، بالرغم من ضرورتها حتى أوقات قريبة.. التاريخ يخبرنا أن الثورات المسلحة تتعرض للسرقة والانحراف سريعا.. أنظر إلى جمال عبد الناصر، وانظر إلى تجربة نميري وجماعته.. جانا وفيه ملامحنا وانتهى إلى صلب الأحرار وشنقهم وجلد النساء والرجال وتقطيع أوصالهم ظلما وعدوانا وقهرا وإذلالا..
التطور ونشر الوعي بحقوق الإنسان، أفرادا وجماعات، وبضرورة النضال السلمي وانتهاج سبيل القانون، القانون الدولي، والمؤسسات الدولية، هو الذي يُرجى أن ينقل الناس من عهد الغاب إلى عهد المدينة.. طبعا أنا أعرف أن قانون "القوة تصنع الحق" لا يزال ساريا، ولكنه إلى زوال، بدليل شواهد كثيرة منها ما يحدث للإمبراطورية العظمى في العراق.. الأمل أن يجيء اليوم الذي يكون فيه "الحق هو القوة".. وهذا الأمل يحتاج إلى عمل من المثقفين والأحرار..
أنا مع غاندي ومارتن لوثر والأستاذ محمود؛ ومع نلسون مانديلا وجون قرنق، في "الطبعات الأخيرة".. فقد حمل الأخيران السلاح مضطرين، ولكنهما أيضا رجعا عنه أخيرا إلى سبيل النضال السياسي بعقد الاتفاقيات، مع الاحتفاظ بالقوة طبعا، والاعتماد أكثر على دعم العالم الحر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Imad Algadi)
|
الأخ الفاضل عماد القاضي،
تحية طيبة ورمضان كريم علينا وعليكم.. والسلام موصول للصديق د. معتصم في غربته أيضا، وأرجو أن يكون بخير..
نشكرك على القصيدة العظيمة المعبرة.. وأقسى معاناة أن يكون الإنسان غريبا في وطنه.. والتحية لشاعرها جعفر ماجد.. وكم أعجبني قوله:
Quote: أنا ابنك الحر, لا ميْنٌ ولا كذب فكيف أحيا غريبا فيك, يا وطني! |
وتذكرت فجأة ملايين الذين يعيشون غربة وهم في الوطن.. تذكرت الفقراء وتذكرت المرضى وتذكرت الجياع.. وتذكرت عم عبد الرحيم..
والبال اشتغل..
وسال الدم مطر... .... الإيد في التراب والعين في القطر...
وتذكرت مصطفى سيد أحمد عليه رحمة الله..
وتذكرت الأستاذ محمود..
وتذكرت يوم قرأ بيت أبو فراس:
سيذكرني قومي إذا جد جدهم * وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر
وتذكرت أخي الحبيب العوض مصطفى وهو يقول: يكفيني
Quote: يكفيني
الموقفُ أكبرُ من شعري الحزنُ الرَّابضُ في صدري الصبرُ الأكبرُ من صبري والعاقلُ من بالذكر ِ أفاقْ من قبل ِ العاشرة ِ المعلومةِ أشعلُ ذكرًا في الآفاق يملؤني فخرًا هذا الشـَّـامخُ يفتحُ دربًا للإطلاق إن ما أشتاقُ لهذا الصَّـابرفي البأساء ِ فلا أشتاق المؤمن بالشعب ِ العملاق الباذل للرُّوح ِ الغالي والمطلق من قيدِ الإشفاق يكفيني أنِّي عشتُ زمانـًا كان له معنىً ومذاق يكفيني أنـِّي كنتُ جليسَـك رغمَ شعور ِ الابن ِ العاق فيا من كان بحضرتهِ والفكرُ به قيدٌ ووثاق حدِّثني عن أخبار ِ الشيخ ِ الباسم ِ في وجهِ الشـَّـنـَّـاق هل كنتَ تشاهدْ أنَّ الصَّبرَ على البلواء ِ له حُذ َّاق اليتمُ المرُّ العيشُ الذلُّ الخارجُ من جوف ِ الإملاق الشعبُ لهُ هذا الإخفاق السيفُ ، السوط ،ُ الظلمُ له ، الويلُ له إنْ ما ينساق يا يومًا يُـكشفْ فيهِ السَّـاق ويجفُّ لسانُ الظـُّـلم ِ غدًا من بَهْـتةِ ذاك الأمر ِ الشـَّـاق الله ُ لهُ فينا ميثاق المكرُ السيِّئ ُ كم للهِ بأهل ِ المكر ِ السيِّئ حاق فسلامٌ يا كنزَ الأفراح ِ ويا علم ِ الحقِّ الخفـَّـاق أنْ كنتَ رحلتَ فداءَ القوم ِ فإنـِّي مُشتاقٌ مشتاقْ
1985 |
وأهديك وأهدي قراء هذا البوست رائعة العوض الأخرى "الغريب"..
Quote: الغريب
سَـلْ دروب اللـَّيل ِ عن هذا الغريبْ جاءَ يرتادَ المدينة ْ جاء يملؤها سلامًا ويغذ ِّيـها السَّـكينة جئتَ يا فرحَ الحزانَى تـُفرح النـَّفس الحزينة يا قلوبًا هزَّها الشوقُ إلى الدار ِ الأمينة يا عيونـًا ترقـُبُ الآفاقَ من جوف ِ السفينة إنَّ أمرَ اللهِ آتي إنـَّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّـه يُحيي صلاتي فامْـنحيهِ الحبَّ دينا إجلسي عنه يمينـًا ، مدَّ في الكون ِ يمينـَهْ كم عرفتُ الدِّينَ مولودًا جديدًا في حياتي وتنسَّّّّمت وجودًا فيه تحقيقي لذاتي صار ديني في يديَّ إن أرُم خيرًا فخيرٌ وألقـَّى كلَّ فعلي مفلحٌ من عاش حينـَه في صفا عينيكَ كم يخضرُّ عُودي وأرى حالي جديدًا كيفَ لا ألقى جديدي هذه لحظاتُ أنسِي وهنا سرُّ وجودي وغدًا أرجعُ للدار فيا دنياي جُودي
1982 |
تسلم يا عماد..
إلهام/ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Khalid Kodi)
|
الأخ د. ياسر
Quote: زوجتي حبيبة قساي ومري وشقاي |
أحيك من داخل قلبى، أخى إننى لم أعرف السودانى يجاهر بحب زوجته فهو من المحرمات الحلال ولكنك في هذا الشهر المبارك قد أحللت الحلال بهذا القول الذى رفعت به شريكة حياتك وكل شريكات حياتنا درجات وفتحت لنا الباب علي مصراعيه لنحى الطرف الأخر بلغة الحب، وقد تذكرت أن اليابانى عندما يقدم زوجته لأصحابه ومعارفه فى العمل يقل زوجتى الغبية، فليفتونا الأخوة في اليابان، هل التحضر يقاس بمقياس التكنولوجيا أو بمعيار الأخلاق .. تخريمة: بفلسفة الجمهوريين هل زجتك هى زوجتك في الحقيقة أم زوجتك في الشريعة بريمة م أدم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: الاستاذة الهام الاستاذ باسر رمضان كريم وتصومو وتفطرو على خير رجعتونى لى ابام جميلة وصعب انها تتنسى قصيدة القطار ما متزكر الشاعر منو لكن بتزكر البيت ده
هيهات هيهات لا جن ولا سحرة بل قادرين على ان يقتفوا اثرة هذى الجبال قد مرت على عجل وقمت بتلحينها لحظتها ولقد اهدونى صفقة قويه مما جعل تلك القصيده عالقه فى الوجدان...اها تمى الباقى يا استاذة الهام كان ما تكونى دخلت المطبخ لتحضير الافطار لى ابو الشريف..بس بكون منتظر بعد الافطار |
وليد 500 هذه القصيدة من اشعار معروف الرصافى ويا حليل زمن
ايها الاسود قول لى كيف اصبحت ظلى،،
التحايا لكم وكل عام وانتم والمتداخلون بالف خير،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
نشكر كل المتداخلين الكرام.. إلهام/ياسر
وسأحاول أن أستفيد من البوست في التعليق بما أرجو أن يكون مفيدا..
الأخ سعد الدين،
تحية طيبة لك وأنت في نيو زيلاندا البعيدة.. وعزاؤنا هو عبارة سمعتها من الراحل الكبير الشاعر نزار قباني في "بيت الثقافات العالمي" ببرلين قبل حوالي عشرة سنوات، والحمد لله أنني تمكنت من تسجيل كل الحدث وقتها في كاميرا فيديو أرجو أن أتمكن من بثها يوما ما.. قال ما معناه: "كل بلد أعطاني سكنا وملاذا فهو وطني".. هذه الأيام نستمتع بمشاهدة مسلسل سوري عن حياة نزار قباني في قناة دبي..
نشكرك على إيراد الأبيات
Quote: أهديك هذه الأبيات أخي ياسر
والتي أرسلها لي صديقي و أديب الشله(سيف اليزل) في خطاب قبل تسعة اعوام وانا في سنه أولي غربه/جامعه..وذيلها بتوقيع المتنبي..
والعين بعد فراقها الوطن لا ساكنا ألفت ولا سكن
ريانة بالدمع أغلبها ان لا تحس كري ولا وسن ........................
ونستعذب الارض التي لاهواء بها ولاماؤها عذب ولكنها لنا وطن!
ولكم أن تتخيلوا شعوري في وحدة الغربه ليلتها!
الغربه إن شاءالله تعقري ياتعدمي !
........ =====> Is a missing part |
الوطن والأوطان والديار والغربة.. لم أقرأ هذه الأبيات الجميلة من قبل، فلك الشكر.. وقد قمت بالبحث بنقرة أخرى فوجدت مقالة بها الأبيات التي ذكرتها أنت يا سعد الدين ومعها هذا البيت من القصيدة: بلاد ألفناها علي كل حالة وقد يؤلف الشيء الذي ليس بالحسن لقد وجدتها في هذه الصفحة http://www.azzaman.com/azzaman/articles/2003/03/03-04/653.htm والمقالة القصيرة تتحدث عن الموت في المنافي البعيدة.. الكاتب ينعي أحد العراقيين.. تاريخ المقال كان يوم 5 مارس 2003، أي قبل الحرب الأمريكية التي أسقطت صدام حسين وحاولت أن تحرر العراق ولكنها أدخلته في مستنقع الإرهاب وصار العراق ساحة لها.. اليوم قتل أكثر من عشرين عراقي في مسجد، وفي رمضان.. كم عدد العراقيين الذين ماتوا في المنافي الاختيارية والإجبارية؟؟ وكم عدد الذين لا يستطيعون العودة؟؟ كم عدد السودانيين في المنافي والمهاجر والاغتراب؟؟ وكم عدد الذين ماتوا هناك؟؟ وكم عدد الذين لم يجدوا قبورا إلا في تلك المهاجر؟؟
وأحب أن أثبت مقالة الكاتب زهير كاظم عبود في هذا البوست حتى إذا ضاعت لأي سبب تكون موجودة في إرشيف سودانيز أونلاين
Quote: الموت في المنافي الغريبة - الفنان فائق حسين وداعاً - زهير كاظم عبود - السويد
يحكي أن سيدنا يوسف (ع) أوصي بأن يحمل تابوته الي مقابر آبائه بعد وفاته، فمنع أهل مصر ذلك وبقي في أرضهم حتي بعث الله النبي موسي (ع) وأهلك فرعون، فحمل تابوت يوسف الي مقابر آبائه فقبره بالأرض المقدسة. وأوصي الإسكندر أن تحمل جثته الي بلاد الروم ليقبر فيها، وتم تحقيق ذلك إذ تم دفن الرجل في مقابر أهله وقومه. ومع أن الأصل أن يقبر الميت في المنطقة التي يموت فيها، الا أن عين الانسان تبقي تنظر بحنين قاتل الي جهة الوطن. ويبقي الانسان يحمل الوطن بين رموش جفنيه وفي تلافيف العقل والقلب، ويحمل الناس حفنة من تراب أوطانهم يشمونها في لحظة الوجع والحنين والاستذكار والإحساس بالغربة والوحشة. بلاد ألفناها علي كل حالة وقد يؤلف الشيء الذي ليس بالحسن ونستعذب الأرض التي لاهواء بها ولا ماؤها عذب ولكنها وطن وهكذا بقيت القبور رموزاً للناس بعد رحيلهم عن الدنيا ، ومن يزور المقابر يشاهد الخليط العجيب من العظماء والعلماء والبؤساء تساووا في رقدة القبر وتوسد التراب، علي الرغم من فوارق شكلية في تصميم القبور أو الشواهد التي تحكي نبذة مختصرة عن الراقد في هذا اللحد الذي ربما تغير أكثر من مرة حتي صار لحداً للذي صار في هذا الزمان. والغربة مشهد من مشاهد الوجع الإنساني، ودليل أكيد علي عدم استقرار الروح في مكانها الذي اختارته، تؤنسها اجتماع الأهل والخلان والأصدقاء، وتطريها ذكريات الطفولة والشباب، وتواسيها مقابر الأهل ودموع الأحبة. ومنزل الانسان وطن، والمدينة وطن، والأهل وطن.فكيف بالمرء إذا فقد المنزل والمدينة والأهل، وفوق كل هذا قبر في الغربة. فصدق قول الشاعر العربي: يا منزلا عبث الزمان بأهله فأبادهم بتفرق لا يجمع ذهب الذين يعاش في أكنافهم وبقي الذين حياتهم لا تنفع عذابات البشر في الموت الغريب والقبور الغريبة لم تصب أكثر مما أصابت أهل العراق، ليس لها ما يفسرها سوي قساوة الانسان، وسيطرة نوازع الشر التي باتت تتحكم في عقول كثير من بني آدم في هذا العصر الطافح بالآلام والأثام التي لن يخلصها من عمق الروح سوي المحبة والتسامح وتقديس القيم التي نادت بها الأديان والتي أوصي بها الله، ومحبة الانسان باعتباره من أكرم المخلوقات التي حباها الله بهذه الصفات الجميلة من لحظة الولادة الي لحظة الموت. مات فائق حسين الفنان العراقي الجميل الذي ملأ الدنيا بألوان فرشاته وبلوحاته الممتدة من غرناطة الاسبانية الي ولايات المحيط الأطلسي، بعد أن ترك منها في العراق، العراق الذي بقي حلماً يراود خياله من أن يضمه قبر في وطنه. مات الفارس التشكيلي الذي كان يقف شامخاً فوق جواده الأنيق يتطلع باتجاه دجلة والفرات لعله يحمل طيور الشمال المهاجرة بعضاً من شوقه ومحبته وتحياته المكبوتة داخل روحه. أجل مات فائق حسين غريباً شريداً عن وطنه، وهذا هو قدر أهل العراق المبعثرين في مجاهل الأرض، والتي طرزت قبورهم مقابر المدن الغريبة والموحشة والمنسية في ذاكرة الناس. مات فائق حسين في الزمن الضائع، والكل يتطلع الي قدره وموته المؤجل، ويبقي القرار والحكم الذي يطغي علي عقل وقلب الحاكم أن لا تدعو جثث العراقيين الخطرة أن تعود، ففي جثث موتي العراقيين يكمن سر فناء الظلم والطغيان والشر.
AZZAMAN NEWSPAPER --- Issue 1444 --- Date 5/3/2003
جريدة (الزمان) --- العدد 1444 --- التاريخ 2003 - 3 - 5 |
ولك الشكر يا عزيزي سعد الدين
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: المبدعون والموت في المنافي
أخي الفاضل د/ ياسر.. أختي الفاضلة، إلهام... أطالع بشغف شديد ذلك "البوست" الأخير لكما.. وتوقفت طويلا عند موضوع "الموت في المنافي البعيدة"، وهو الموضوع الذي كتبه المؤلف العراقي، زهير كاظم عبود، بتاريخ 5 مارس 2003.. لقد تساءلت في مقالتك يا دكتور ياسر.. كم من السودانيين ماتوا في المنافي البعيدة أيضاً، وكم من السودانيين لقوا حتوفهم في المنافي التي، وبعد أن لجأوا إليها هربا من ضيم وظلم نظام بلادهم الفاشي، ماتوا في أتون حروب ومعارك تلك البلاد، كالعراق ولبنان ويوغندا، فانطبق عليهم المثل العربي "كالمستجير من الرمضاء بالنار"!!!
ولما كان الشئ بالشئ يذكر، عن الموت في المنافي البعيدة، فقد رأيت أن أنشر في هذا "البوست" أيضا مقالة "قديمة" عن موت السودانيين في المنافي البعيدة، كتبها الكاتب الكبير، محمد الحسن أحمد، ونشرت بجريدة "الشرق الأوسط" اللندنية، بتاريخ الأول من يونيو عام 1993، أي قبل اثني عشر عاماً، رصد فيها أسماء بعض الشخصيات السودانية التي قضت نحبها في بلاد المنافي والاغتراب ونشرت تحت عنوان "المبدعون .. والموت في المنافي"
بكري الصايغ.. |
هذه الرسالة الكريمة جاءتني من الأخ د/ بكري ومرفق معها إعادة كتابة مقال الكاتب الأستاذ محمد الحسن أحمد بخط اليد بعد أن قام بكري بنقلها من الجريدة التي يحتفظ بها.. أما البوست المقصود الذي أوحى له بكتابة المداخلة وإعادة كتابة مقالة الأستاذ محمد الحسن أحمد فهو هنا : Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها
وأنا سأضعها هنا وأيضا في بوست منفصل لرسالته ولمقالة الأستاذ محمد الحسن، وذلك حتى يكون الموضوع مفتوح للتعقيبات والتعليقات التي تتجه في نفس الاتجاه.. وسأحاول أن أجد الوقت لكتابة مقالة الأستاذ محمد الحسن على الكمبيوتر وأشعر أن فيها وفاءاً كبيرا لذكرى كل الذين رحلوا وفي فمهم شئ من "حتى" كما يقولون، خاصة الراحل الكبير البروفيسور محمد عمر بشير الذي يشير إليه الدكتور منصور خالد مداعبا بـ "إم أو بي" اختصارا لإسمه باللغة الإنجليزية MOB.. البروفيسور محمد عمر بشير أول رئيس لجمعية حقوق الإنسان السودانية..
أما إلهام فهي تشكر كل الذين مروا من هنا وكتبوا، وتأمل أن تعود إلى مواصلة البوست قريبا، ولديها كراسة تكتب فيها كل ما تتذكره من المحفوظات القديمة.. ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
الأعزاء: الهام / ياسر و الطيب بشير
تقبل الله صيامكم وقيامكم والله أنعشتوا الذاكرة بأيام جميلة ومن أمس أشدو مع طائر الوطن بمنقو قل لاعاش من يفصلنا هاهو النيل الذي أرضعنا وسقى الوادي بكاسات المنى
والغريب ان اللحن كان واحد تقريبآ في كل المدارس وإنتقل من جيل إلى جيل أذكر أن الإستاذ طلب منا تلحين قصيدة طائر يشدو على فنن ، ولحنتها مستفيدآ من أخي الذي يكبرني حيث سمعته يردد القصيدة باللحن الذي أعجبني لكن المعلم باغت زهوي بأن هذا اللحن قديم ومعروف من بخت الرضا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
الهام ود. ياسر
مبروك حلول الشهر الكريم واستطيع ان افهم الشوق الذى اجتاحكما لوطنكما فرمضان شهر اهل و زيارات و صلة رحم و محبةانسانية.
على ذكرى تلك القصيدة تذكرت قصيدة الحرية الخالدة و التى درسناها ايضا فى المدرسة الاولية و بما انى طعنت فى السن لم استطع تذكرها كلها ولكنها تحكى عن عصفور وضع فى قفص من ذهب: والقصيدة على لسان صاحب العصفور
اولها :قد كان عندى طائر فى قفص من ذهب
و آخرها
ففر عنى ومضى دون ادنى سبب وقال لى حريتى لاتشترى بالذهب
تصوموا وتفطروا على خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
تعرف يا دكتور ياسر إنني معني بهذا البوست من عدة وجوه ..
أولها إنني تحدثت مع جدي عبدالرازق خطيب عقب الزواج المعني ونقل إلي
نفس هذا الإحساس .. ولم أفعل شيئاً غير أنني صبرته وصبرت نفسي معه ...
فكلنا في الهم شرق ..
ثانيها أن الزواج المذكور هو زواج شقيقتي الصغرى في نفس الوقت ..
وكانت أحرص مني على حضوري الذي لم يقدر الله له أن يتم .. وبكت معي
على التليفون في يوم زواجها ..
ثم أنني مغرم كذلك بأناشيد المرحلة الابتدائية طيبة الذكر .. لكنها
تكون ناقصة نوعاً إن لم تصاحبها تلك الألحان الشجية المقتبسة من أغاني هاتيك
الفترة الثرة ..
تحياتي لك ولأسرتك الكريمة .. وتحياتي كذلك لجدي عبدالرازق خطيب ولكريماته
بلندن وأمريكا .. وتعرف يا د. إن كل من يعرف عبدالرازق خطيب جيداً يحس أنه
يحادث صديقاً رائعاً .. ورمضان كريم للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: عبد الباقي الجيلي)
|
المجمر رمضان كريم
قد كان لى طاير فى قفص من خشب جميل شكله ربشه حلو طويل الذنب دائما يغنى لى بصوته المحبب وفر عنى ومضى دون ادنى سبب وقالى حريتى لا تشترى بالذهب
لكن اجمل هذه القصائد وذات المعنى الذى كان غائب عنا النخلة الحمقاء
ومن لم يجود بما تسخو الحياة به انه جاهل بالحرص ينتحر...
نكتة قالو لمسطول عبد الرحيم احمد حسين عينوه وزير تانى وفى وزارة تانية ضحك وقال زى الزول البال فى مرتبة قلبها ونام فيها تانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
الاخت الهام والاخ ياسر رمضان كريم والبحبو كريم.. وجدت فى الانترنيت تمامة (هيهات هيهات لا جن ولا سحرة) هذه القصيدة البديعة عن القطار. حالتو قطر البخار فى ذلك الزمان. تعرف انا هنا فى انقلتره واركب القطارات بصفة مستمرة للعمل، وكل مرة تجدنى مشدوهآ، ومأخوذآ، بسحر القطارات وسرعتها، واختصارها للزمن. حقآ القطارات قربت المسافات وكثيرآ، يا عملات عبد الله ابراهيم.
هيهات هيهات لا جن ولا سحرة بقادرين على أن يلحقوا أثــره هذه المنازل قد مرت على عجل كأنها ومضة في البرق مختصره هذا قطيع من الاغنــــــام ألمحه وهذه دوحــــة في ظلها بقـره
كنت فى المدرسة الابتدائية احب حصة اللغة العربية. وكنت بارعآ فى النحو والصرف. وبنفس القدر فى الحساب. وكنت شغوفآ بحصة الفلاحة، والعمل فى الشمس، وتحضير التقانت، وفتح الموية، وتنظيف الزرع من الطفيليات. وكذلك مع الدجاج، فى قفصه الوسيع، وبيضه مختلف الاحجام والالوان، ولكننى كنت شغوفآ بالجداد الفيومى الذى كان اكثر صحة، وثقة فى نفسه من الجداد البلدى. فيما بعد عرفت ان الجداد الفيومى ينسب الى بلدة الفيوم فى مصر. هذا التعليم الشامل كان فى الابتدائية. فتأمل.. ولا ننسى الزيارات الدورية التى كانت تقوم بها فرق الصحة المدرسية. وحصة الرياضة فى صباح الشتاء القارس. واصرار معلم التربية البدنية على ان نرتدى الفنيلة والرداء فقط. والمسرح المدرسي، وجمعيات التمثيل والصحافة، والموسيقى.
ده كله فى مدرسة ابتدائية اواخر الستينات، وحتى الثلث الاول من السبعينات فى الخرطوم بحرى. اين كنّا؟ والى ماذا صرنا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
تحايا وأمنيات ورمضان كريم إلهام و ياسر والإخوة والأخوات المتداخلون/ت..
بوست شيق جدا , وتكتمل الروعة كونه صادف شهر رمضان المبارك ( عصير الذكريات ) لذلك
مفروض نخليه مرفوع حتي نهاية الشهر , وسنسعي معكم لاجترار المزيد من المخزون الطيب من
الماضي السعيد , واضح إنه في شوية فوارق دفعجية !..إبراهيم قرض غايتو حايم في
منطقتنا العمرية , ثم وبما أننا هنا في جنوب شرق كندا علي وشك الإفطار وكمان عاملين
( ويكاب ) عشان كده ماحاأقدر أتذكر في اللحظة دي غير [ أشعب الآكول } و [ الغراب
النبيه ] يعني جوع و عطش الليلة بالذات ..سلام للكل ودمتم في رعايته .. مني و معز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Elmuez)
|
الأخ الدكتور ياسر الشريف/ الأخت الفاضلة إلهام
هذا البوست إبتكار رائع ، ففيه يرفع الأخ ياسر عن كواهلنا نحن الأزواج السودانيين تهمة (لا تخلو من ظلال الحقيقة) وهي أننا آخر من يشكر الزوجة ويعترف بحبه لها على رؤوس الأشهاد. وأذكر أن بوستا شبيها بهذا نشر هناقبل أكثر من عام(إن لم تخني الذاكرة فهو للأستاذ القاص طيفور)..أرجو قبول العذر إن كان صاحب البوست زميل آخر. أود أن أنفي تهمة "النشاف" عن سلوك الزوج السوداني، فهو أول من "يضرب الجرسة" في حالة مرض الزوجة أو سفرها. العيب هو أن ثقافة المجتمع الذكوري تجعل إبداء المشاعر والمجاهرة بها في خانة تجاور التحريم. ياسر الشريف وإلهام كسرا حاجز الخوف فتدفق إلى داخل الحلبة عدد لا يستهان به من الإخوة والأخوات يشحذون الذاكرة الصدئة وغبار السنين في هذا الشهر المبارك. إنبهرت كثيرا لقدرة ذاكرة بعضهم وضحكت كثيرا لغربال ذاكرة بعضهم وأنا منهم.
بهذا الطرح خفيف الظل - والجاد في ذات الوقت - أعاد الحبيبان ياسر وإلهام إلى كل منا أنقى وأجمل سنوات العمر. أحصيت حتى كتابة هذه السطور عدد المتداخلين فكان 27 شخصاً ، توزعوا بين مذاهب سياسية وفكرية مختلفة لكن جمعهم فيض الذكريات في وطن واحد يعشقونه بلا ريب. كما إن المتداخلين غلب عليهم عنصر الرجال (فرصة للبوح) لكن تداخل معهم ثلاث من أخواتنا: تراجي ومريم بنت الحسين وبنت الأحفاد.
أثبت كثير من المتداخلين أن ذاكراتهم لا غبار عليها..أما البعض (وعلى رأسهم كاتب هذه السطور) فعليهم ب"الصنفرة" إن صح الإقتباس !
أعجبتني فكرة البوست لذا كتبت ما كتبت من خطرفة رغم ماأعاني منذ البارحة من حمى سببها إلتهاب في طبل الأذن..حماكم الله. ولعلي أدفع بذلك إحساسا دفينابالإعتذار لزوجتي التي نبهتني أكثر من مرة للخلو للراحة وهي تراني مكباً على تخت الحروف رغم المعاناة. في شخصها وفي شخص أختنا إلهام وكل الوجوه النسائية السودانية يجد الرجل منا الطمأنينة والمعنى السامي للتضحية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
الشكر والتحايا لكل الأعزاء المتداخلين والعزيزات، وبنجيكم بكرة بالمهلة..
تذكرت إلهام حكاية الكلب مع الحمامة وقد شحذت بذلك ذاكرتي أيضا وستظهر "الغرابيل" على قول الأستاذ الشاعر فضيلي:
حكاية الكلب مع الحمامة تشهد للجنسين بالكرامة يقال كان الكلب ذات يوم بين الرياض غارقا في النوم فجاء من ورائه الثعبان منتفخا كأنه الشيطان
...
وهم أن يغدر بالأمين
.... وفي الغصن فوق الشجرة قد سكنت حمامة .... فرقت الورقاء للمسكين ونزلت تواً تغيث الكلبا فنقرته نقرة فبها
وحفظ الجميل للحمامة
ومر ما مر من الزمان وجاء المالك للبستان
... وأقلعت ... للخلاص وسلمت من طائر الرصاص .. والمتذكر يتم لحدي ما نجي نتمها سوا بكرة..
مع خالص المودة..
إلهام/ياسر
إلهام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
الفنان الفخم { الضخم } يوسف الموصلي _______________________ ما مستغرب أن تكون لحنت تلك القصائد بالحان مبتكرة جديدة وجميلة فأنت فنان من يومك ومن ما سمعتك تغني في مناسبة في بيت ناس شمس الدين الرشيد لاعب النيل الحريف وانا ساكي حفلاتك وكاتله
عثمان محمدين: _________________ وأنا كمان كان عندي قطة صغيرة لكنها كبرت وسموها رشيدة وسميتها بت المغيرة كل يوم بتنام معي وبتلعب بأصابعي خاصة أصبعي الكبير
الإبهام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: المسافر)
|
المسافر، سلامات ورمضان مبارك علينا وعليك دخلت لكي أضع مقال الأستاذ محمد الحسن أحمد فوجدت مداخلتك وقربت أحاكي حال الدراويش.. وأقول
يا مسافر مفارق يا حامل مصيري بس مالك علي يا حبي وصغيري
يا مسافر حليلك ويا حليل ابتسامك ويا حليل الليالي الحلوات في غرامك
"وشنو كدا ما عارف" أنا أنا حيران معاكا
شوفتا كيف؟
أمبارح إلهام إتذكرت بعض أبيات قصيدة الغراب، وعندما تعود للبوست سوف تكتبها.. وضحكنا على الجبنة التي سرقها الغراب من أصحاب اليسار "طبعا ليس اليسار الإشتراكي"، وضحكنا على أن الجبنة الما مديانا الدرب هنا كانت لها شنة ورنة..
سعيد بحضورك وبكلامك..
البيت حصل فيهو شنو؟؟
Quote: الأستاذة إلهام الأستاذ ياسر
أسعد الله أيامكم بالذاكرة والذكر
كانت القصيدة في صدر الموضوع تنال إعجابنا الصغير
وكأننا عدنا بالأيام
وكأني أرى غبار الفصل وطعم الطباشير
والسبورة المبهورة بالخابيط وجرابيح البشاورات
من زمن علمي أنت رجائي أنت عنوان الولاء لونك الأخضر زرعي رمز النماء لونك الأزرق نيلي رمز الصفاء
وكذلك ننفعل مع : رأي الغراب جبنة في دار من ذوي اليسار
أكيد الجبنة ومويتها من ذلك الوقت من إختصاص ذوي اليسار
سعيد جد بهذه المداخلة والتهنئة بذاك الصفاء وذاك الوجود (( [شوفتا كيف؟] )) هناءة الرفقة والدارين [شوفتا كيف؟] [شوفتا كيف؟] ومين يقدر يكلم طربان الحس والإحساس [شوفتا كيف؟]
وأسعدتك الخبرة الميراث وماها وصية وقول والدليل ماذكرت في قولك فلانة بنت فلانة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: المبدعون والموت في المنافي
أخي الفاضل د/ ياسر.. أختي الفاضلة، إلهام... أطالع بشغف شديد ذلك "البوست" الأخير لكما.. وتوقفت طويلا عند موضوع "الموت في المنافي البعيدة"، وهو الموضوع الذي كتبه المؤلف العراقي، زهير كاظم عبود، بتاريخ 5 مارس 2003.. لقد تساءلت في مقالتك يا دكتور ياسر.. كم من السودانيين ماتوا في المنافي البعيدة أيضاً، وكم من السودانيين لقوا حتوفهم في المنافي التي، وبعد أن لجأوا إليها هربا من ضيم وظلم نظام بلادهم الفاشي، ماتوا في أتون حروب ومعارك تلك البلاد، كالعراق ولبنان ويوغندا، فانطبق عليهم المثل العربي "كالمستجير من الرمضاء بالنار"!!!
ولما كان الشئ بالشئ يذكر، عن الموت في المنافي البعيدة، فقد رأيت أن أنشر في هذا "البوست" أيضا مقالة "قديمة" عن موت السودانيين في المنافي البعيدة، كتبها الكاتب الكبير، محمد الحسن أحمد، ونشرت بجريدة "الشرق الأوسط" اللندنية، بتاريخ الأول من يونيو عام 1993، أي قبل اثني عشر عاماً، رصد فيها أسماء بعض الشخصيات السودانية التي قضت نحبها في بلاد المنافي والاغتراب ونشرت تحت عنوان "المبدعون .. والموت في المنافي"
بكري الصايغ.. |
هذه الرسالة الكريمة جاءتني من الأخ د/ بكري ومرفق معها إعادة كتابة مقال الكاتب الأستاذ محمد الحسن أحمد بخط اليد بعد أن قام بكري بنقلها من الجريدة التي يحتفظ بها.. أما البوست المقصود الذي أوحى له بكتابة المداخلة وإعادة كتابة مقالة الأستاذ محمد الحسن أحمد فهو هنا : Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها
وأنا سأضعها هنا وأيضا في بوست منفصل لرسالته ولمقالة الأستاذ محمد الحسن، وذلك حتى يكون الموضوع مفتوح للتعقيبات والتعليقات التي تتجه في نفس الاتجاه.. وسأحاول أن أجد الوقت لكتابة مقالة الأستاذ محمد الحسن على الكمبيوتر وأشعر أن فيها وفاءاً كبيرا لذكرى كل الذين رحلوا وفي فمهم شئ من "حتى" كما يقولون، خاصة الراحل الكبير البروفيسور محمد عمر بشير الذي يشير إليه الدكتور منصور خالد مداعبا بـ "إم أو بي" اختصارا لإسمه باللغة الإنجليزية MOB.. البروفيسور محمد عمر بشير أول رئيس لجمعية حقوق الإنسان السودانية..
أما إلهام فهي تشكر كل الذين مروا من هنا وكتبوا، وتأمل أن تعود إلى مواصلة البوست قريبا، ولديها كراسة تكتب فيها كل ما تتذكره من المحفوظات القديمة.. ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Yasir Elsharif)
|
العزيزة الهام لك من فائزة زوجتى اجمل التحايا ومنى عميق التقدير
يا دكتور ياسر ما حاقدر أقول فى البوست ده اكتر من القالو الشاعر المهذب فضيلى جماع
مع خالص تقديري لك
اخوك شمس الدين
Quote: الأخ الدكتور ياسر الشريف/ الأخت الفاضلة إلهام
هذا البوست إبتكار رائع ، ففيه يرفع الأخ ياسر عن كواهلنا نحن الأزواج السودانيين تهمة (لا تخلو من ظلال الحقيقة) وهي أننا آخر من يشكر الزوجة ويعترف بحبه لها على رؤوس الأشهاد. وأذكر أن بوستا شبيها بهذا نشر هناقبل أكثر من عام(إن لم تخني الذاكرة فهو للأستاذ القاص طيفور)..أرجو قبول العذر إن كان صاحب البوست زميل آخر. أود أن أنفي تهمة "النشاف" عن سلوك الزوج السوداني، فهو أول من "يضرب الجرسة" في حالة مرض الزوجة أو سفرها. العيب هو أن ثقافة المجتمع الذكوري تجعل إبداء المشاعر والمجاهرة بها في خانة تجاور التحريم. ياسر الشريف وإلهام كسرا حاجز الخوف فتدفق إلى داخل الحلبة عدد لا يستهان به من الإخوة والأخوات يشحذون الذاكرة الصدئة وغبار السنين في هذا الشهر المبارك. إنبهرت كثيرا لقدرة ذاكرة بعضهم وضحكت كثيرا لغربال ذاكرة بعضهم وأنا منهم.
بهذا الطرح خفيف الظل - والجاد في ذات الوقت - أعاد الحبيبان ياسر وإلهام إلى كل منا أنقى وأجمل سنوات العمر. أحصيت حتى كتابة هذه السطور عدد المتداخلين فكان 27 شخصاً ، توزعوا بين مذاهب سياسية وفكرية مختلفة لكن جمعهم فيض الذكريات في وطن واحد يعشقونه بلا ريب. كما إن المتداخلين غلب عليهم عنصر الرجال (فرصة للبوح) لكن تداخل معهم ثلاث من أخواتنا: تراجي ومريم بنت الحسين وبنت الأحفاد.
أثبت كثير من المتداخلين أن ذاكراتهم لا غبار عليها..أما البعض (وعلى رأسهم كاتب هذه السطور) فعليهم ب"الصنفرة" إن صح الإقتباس !
أعجبتني فكرة البوست لذا كتبت ما كتبت من خطرفة رغم ماأعاني منذ البارحة من حمى سببها إلتهاب في طبل الأذن..حماكم الله. ولعلي أدفع بذلك إحساسا دفينابالإعتذار لزوجتي التي نبهتني أكثر من مرة للخلو للراحة وهي تراني مكباً على تخت الحروف رغم المعاناة. في شخصها وفي شخص أختنا إلهام وكل الوجوه النسائية السودانية يجد الرجل منا الطمأنينة والمعنى السامي للتضحية. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: عبد المنعم سيد احمد)
|
الأخ د. ياسر رمضان كريم أخى شكراً الدرر والروائع من القول التى لا أحسب أنها تأتى من إنسان عادى، إنما تخرج من إنسان مثالى، ونخلص منها أن إلهام إنسانة مثالية، وهذه فرصة أن نتعلموا منكم في ترويض أنفسناعلي البوح ما بداخلنا من حقائق مكتومة، وأعجبت أكثر من ردك المطول علي التخريمة التى كتبتها لك، وأقول لك لم أستمع ولم أر المناسبة بعد وسوف أشاهدها متى ماتوفر الوقت .. وأستوقفتنى في معرض ردك ثلاثة حقائق، وسوف أذكرها ولكنى لا أريد أن أخرج البوست من محتواه وأريد منك إذا ما توفر لك الوقت أن تجيبنى إليها وفي أى بوست يتناسب مع الرد وسوف أجد ردك لأنى متابع بوستاتك منذ أن تقابلنا في الحوار، وأسئلتى هى أنك قلت عن زوجة الأستاذ محمود : (أمنا أمنة) فوضعتها في مرتبة أمهات المؤمنين، الثانية: ثانية قولك: لوكان هناك ما يعبد بالله والوالدين، فهى إلهام، فشعرت أنك حينها أقرب إلي العلويين منها إلي الجمهوريين، هل يتفق المذهبان في نظرتهما للمرأة، الثالث قول الأستاذ:
Quote: (( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف)) هذا في منطقة القانون.. (( وللرجال عليهن درجة)) هذا في منطقة الأخلاق.. حيث يقع التفاوت بين الرجال، فيما بينهم، وبين النساء، فيما بينهن، وبين بعض النساء وبعض الرجال، ثم لا ينسحب هذا التفاوت من منطقة الأخلاق على منطقة القانون، فيؤثر على الحقوق، والواجبات، كما هو الشأن في ظل الشريعة السلفية.. ذلك بأن منطقة الأخلاق هي فوق مستوى القوانين.. والمراقب لها هو الله.. والمكافئ على الحسنة فيها هو الله.. والمجازي على السيئة فيها هو الله.. وذلك: (( يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها، وتوفى كل نفس ما عملت، وهم لا يظلمون..)) هل أحتاج أن أقول أن هذا لا يعني أن الله لا يجازي المحسن، والمسيء، في منطقة القانون، وإنما يتركهما لنا، وإنما هو يعني أننا لا نجازي، أو قد لا نجازي، المحسن، والمسيء، في منطقة الأخلاق، وإنما نتركهما له.. ذلك بأن للإحسان، وللإساءة، في منطقة الأخلاق، موازين أدق من موازيننا.. |
لم أفهم هذا القول، فيما يتعلق بمنطق القانون ومنطق الأخلاق وتحديداً القول: ثم لا ينسحب هذا التفاوت من منطقة الأخلاق على منطقة القانون، فيؤثر على الحقوق، والواجبات، كما هو الشأن في ظل الشريعة السلفية.. فكيف أثر التفاوت بين منطق الأخلاق ومنطق القانون علي الحقوق والواجبات في الشريعة السلفية ..
وهنا التخريمة يا د. ياسر لماذا الأستاذ محمود محمدطه يقال له الأستاذ، ولا يقال له الشيخ محمود محمد طه أو الأمام محمود محمد طه، أو الفقية محمود محمدطه أو العارف بالله محمود محمد طه، وما الذى أختار لقب الأستاذيه شخص الأستاذ محمود أم أتباعه؟ تحياتى بريمة م أدم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Biraima M Adam)
|
شكري وشكر إلهام لكل المتداخلين، وبصورة خاصة أولئك الذين يضيفون من روائع الشعر والإنشاد والمحفوظات كما فعل الأخ إيهاب الطيب في البوست أدناه، وكما فعل كثيرون قبله.. ولكم جميعا التحايا والتقدير.. ياسر/إلهام
وهذا تعقيب على الأخ الكريم بريمة ولا أظن أنه يخرج من اتجاه البوست..
أخي بريمة، تحية المودة والتقدير أنا شاكر لك هذا التهذيب واللطف.. والكتابة معك توفر لي فرصة لتوضيح الكثير من خلال الأجوبة المباشرة على أسئلتك..
والآن إلى سؤالك الأول:
Quote: وأسئلتى هى أنك قلت عن زوجة الأستاذ محمود : (أمنا أمنة) فوضعتها في مرتبة أمهات المؤمنين |
أنا لم أقصد ما خطر ببالك يا عزيزي بريمة.. ولكن الشاهد أن الجمهوريين يعتبرون الأستاذ أبا لهم وزوجته أماً لهم.. ولذلك يخاطبونها ويتحدثون عنها بهذه الطريقة.. والاستاذ محمود يصف الجمهوريين بأبنائه.. ولذلك تسمع كثيرين منهم يقولون "أبونا الأستاذ"، وهم يقصدون الأبوة الروحية "رحم الدين"، وسآتي إلى لقب "استاذ" في سؤالك الآخر..
قولك: ثانية قولك: لوكان هناك ما يعبد بالله والوالدين، فهى إلهام، فشعرت أنك حينها أقرب إلي العلويين منها إلي الجمهوريين، هل يتفق المذهبان في نظرتهما للمرأة[/] لقد قلت في عبارتي: "لو كان هناك من يعبد من دون الله بعد الوالدين".. فدعني أشرحها لك حتى لا يذهب بك الخيال والتخريج بعيدا.. قال النبي عليه السلام: "لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها".. لاحظ كلمة "لو" في العبارة النبوية.. فهي تعني أنه ليس هناك من يُسجد له سوى الله.. وأنا كذلك استعملت "لو" كناية عن شدة التقدير للزوجة وقبلها للوالدين، وقصدت "لو كان هناك أحد يستحق أن أعبده من دون الله وبعد الوالدين فهي زوجتي".. ومع أني لا أعرف ما يقوله العلويون، إلا أنني أستطيع أن أخبرك أن ما قلته هو جوهر ما أوصى به الأستاذ محمود فيما يجب أن يكون بين الأزواج، وذلكم هو المحبة.. والمحبة تعني الولاء والخدمة والتفدية، سواء من الزوج نحو زوجته أو من الزوجة نحو زوجها.. وأنا سعيد بمتابعتك الدقيقة لما جاء فيما اقتبسته لك وللقراء من كتاب "تطوير شريعة الأحوال الشخصية".. وستكون هذه فرصة لأزيدك في نفس الاتجاه ما يدلل على صحة كلامي.. جاء تحت عنوان "وصيتي للرجال" من هذا الكتاب هنا: http://alfikra.org/books/bk023.htm ..
Quote: * غاروا على النساء .. ولا يكن مصدر غيرتكم الشعور بالامتلاك، كما هي الحالة الحاضرة .. ولكن غاروا على الطهر، وعلى العفة، وعلى التصون، لدى جميع النساء .. وسيكون من دوافع مثل هذه الغيرة أن تعفوا، أنتم أنفسكم، فإنه وارد في الحديث: ((عفوا تعف نساؤكم)) ..
* تسلطوا على النساء!! ولكن لا يكن تسلطكم عليهن عن طريق الوصاية، ولا عن طريق القوة، ولا عن طريق الاستعلاء - استعلاء الذي ينظر من أعلى إلى أدنى- ولكن تسلطوا عليهن عن طريق الحب .. أحبوهن، وتعلقوا بالمكارم، والشمائل، والرجولة، التي تجعلكم محبوبين لديهن .. فإن المرأة إذا أحبت بذلت حياتها فداء لمن تحب .. فليكن هذا طريقكم إلى ((استغلالهن)) .. |
أما تحت عنوان وصيتي للنساء فقد جاء:
Quote: * وحين كانت أرفع شمائل النساء العفة، فإن أرفع عملهن حسن التبعل .. وليس لحسن التبعل حد ينتهي عنده التجويد .. فلتعلم إحداكن أنها في بيتها ملكة، وليست خادمة .. وهي لن تعطى هذا الحق، وإنما هي تأخذه بحسن تدبيرها لمملكتها من جميع الوجوه ..
* اعلمن أن جمالكن، في المكان الأول، ليس في جمال أجسامكن، وإنما هو في كمال عقولكن، وخلقكن، ودينكن .. فكن عوالات على هذه .. ولتطالع هذه الكمالات منكن من تلقين من الرجال من الوهلة الأولى للقائكن بهم. |
وتحت عنوان "وصيتي للرجال والنساء معا.." جاء:
Quote: * اعلموا أن الوحدة ((الاجتماعية)) ليست الفرد، من رجل أو امرأة، وإنما هي الزوج من رجل وامرأة .. فإنه لا مفاوز الحياة، ولا مراحل السلوك، تقطع بخير من التعاون، والتساند، والحب المتبادل، بين شطري هذه الوحدة .. وفي هذا، فإن المرأة لهي جماع آيات الآفاق للرجل .. وإن الرجل لهو جماع آيات الآفاق للمرأة .. والله تعالى يقول، في آيات الآفاق: ((سنريهم آياتنا، في الآفاق، وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم أنه الحق .. أو لم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد؟؟)) ..
وفي التواشج، بين طرفي هذه الوحدة يقول تعالى: ((فاستجاب لهم ربهم: أني لا أضيع عمل عامل منكم، من ذكر أو أنثى، بعضكم من بعض)) .. ويقول المعصوم: ((النساء شقائق الرجال)) .. فكأنه قال: إن كل شق لا يكون الوحدة وحده، وإنما بالتئامه مع شقيقه .. فليعرف كل واحد منكم لصاحبه مكانه هذا .. |
قولك:
Quote: لم أفهم هذا القول، فيما يتعلق بمنطق القانون ومنطق الأخلاق وتحديداً القول: ثم لا ينسحب هذا التفاوت من منطقة الأخلاق على منطقة القانون، فيؤثر على الحقوق، والواجبات، كما هو الشأن في ظل الشريعة السلفية.. فكيف أثر التفاوت بين منطق الأخلاق ومنطق القانون علي الحقوق والواجبات في الشريعة السلفية .. |
ألاحظ أنك كتبت "منطق" بينما الكلمة المقصوة هي "منطقة".. وسأورد النص كاملا وأحاول أن أشرح ما أمكنني..
Quote: (( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف)) هذا في منطقة القانون.. (( وللرجال عليهن درجة)) هذا في منطقة الأخلاق.. حيث يقع التفاوت بين الرجال، فيما بينهم، وبين النساء، فيما بينهن، وبين بعض النساء وبعض الرجال، ثم لا ينسحب هذا التفاوت من منطقة الأخلاق على منطقة القانون، فيؤثر على الحقوق، والواجبات، كما هو الشأن في ظل الشريعة السلفية.. |
التفاوت بين الرجل والمرأة في الشريعة هو في "منطقة القانون" وذلك يعني أن حقوقهما غير متساوية في الشريعة الإسلامية.. وهذا أمر واضح.. ففي الشريعة الرجل "قوام" على المرأة بمعنى وصي عليها بنص آية شهيرة أظنك تعرفها.. والمرأة على النصف من الرجل في الميراث، وعلى النصف منه في الشهادة، وعلى الربع منه في الزواج، بمعنى أن من حق الرجل أن يتزوج بأربعة نساء [خل عنك مسألة ملك اليمين].. وما قصده الأستاذ محمود بكلامه هو أن "الدرجة" في "وللرجال عليهن درجة" لا تعني تفاوتا في الحقوق بين الرجل والمرأة.. وهو ما دعا الاستاذ الناس إلى أن يعيشوه في حياتهم الخاصة كل على قدر استطاعته.. دعاهم ألا يعددوا الزوجات، ودعاهم إلى تطبيق الاشتراكية التي لا يكون فيها ملك "يورث" وفي المرحلة قبل تحقيق حلم الإشتراكية عليهم أن يساووا بين الرجال والنساء في الميراث لان هذا هو العرف السائد في كل الدنيا وهو "المعروف" الوارد في الآية المذكورة.. أرجو أن أكون قد وفقت في توضيح المسألة.. ولا تحتاج أن تذكرني بأن ما قلته هو محل "جدل" كبير، ولا يوافق عليه سدنة الفهم التقليدي، ولذا فلست بصدد التطرق إلى الجدال بشأنه.. "هل هو صحيح أم غير صحيح".. أنا على يقين بصحته وأحاول تطبيقه.. والأستاذ محمود كان على يقين بصحته وقد دفع حياته في سبيل الدفاع عنه!!!
سؤالك في التخريمة:
Quote: لماذا الأستاذ محمود محمدطه يقال له الأستاذ، ولا يقال له الشيخ محمود محمد طه أو الأمام محمود محمد طه، أو الفقية محمود محمدطه أو العارف بالله محمود محمد طه، وما الذى أختار لقب الأستاذيه شخص الأستاذ محمود أم أتباعه؟ |
إعطاء لقب أستاذ له لأنه معلّم ومفكر يعلي من شأن التعليم والتفكير.. وهو بهذا المعنى أيضا "شيخ" و "فقيه" و "عارف بالله"، ولكن كل هذه الألقاب ارتبطت بمعاني نمطية معينة، في أذهان الناس، وبعضها له إيحاءات سالبة مثل "فقيه" و "فقهاء" ولذا لا يستعملها الجمهوريون.. أما لقب "شيخ" فقد ارتبط ، في الغالب، بشيوخ الطرق الصوفية، والأستاذ محمود، مع احترامه للطرق الصوفية، إلا أنه كان له رأي يدعو إلى طرح هذه الطرق وتوحيد المسلمين تحت "طريقة الطرق"، "طريق محمد" عليه الصلاة والسلام، ليكون "شيخ الجميع" أو "معلم الجميع وأستاذهم".. أما لقب الأستاذ، حسب علمي، فقد كان أول من أطلقه على الأستاذ محمود هو أحد أوائل وقدامى الجمهوريين، وذلكم هو العم الراحل علي، الذي اشتهر بلقب "الجنرال" أيضا..
وكما هو معروف فإن لقب أستاذ شئ يكاد يكون أمرا شائعا على المعلمين والكتاب والصحفيين والمفكرين، فليست له خصوصية تجعل ممن يُطلق عليه يتميز، بل بالعكس فإن الأستاذ محمود اشتهر بين تلاميذه بالتواضع واحترام الصغير والكبير، وبالأخص المفكرين والكتاب منهم.. فنراه يكتب عنهم بكثير من الإحترام، وإليك بعض النماذج.. http://alfikra.org/letters/r001a.htm
Quote: التربية بين السياسة والعلم أيضا
مع الأستاذ أحمد لطفي السيد
السبت 27 يناير 1951
حضرة صاحب جريدة الشعب:
إطلعت بعددكم السادس على الكلمة التي كتبها لكم ((مربي الجيل)) لطفي السيد باشا عن ((التربية بين السياسة والعلم))، وقد خطر لي أن أعقب بما يأتي: |
http://alfikra.org/letters/r003a.htm "في النقد: كتاب الأستاذ خالد محمد خالد من هنا .. نبدأ" http://alfikra.org/letters/r009a.htm الإله.. تعقيب على الأستاذ الجليل عباس محمود العقاد..
http://alfikra.org/letters/r015a.htm الأدب
رد على الأستاذ ميخائيل نعيمة
أريد أن أخلص لأقول أن لقب أستاذ ليس كثيرا على الأستاذ محمود، ولا يعطي إيحاءات سالبة..
ولك الشكر
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
|