وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 09:51 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـة...

12-22-2015, 07:51 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـة...

    07:51 AM Dec, 22 2015

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر

    من العدد الأخير لمجلة الحجاز 15 ديسمبر 2015
    Saudisis1.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    من تفجيرات 9/11 الى تفجيرات باريس.. الوهابية الداعشية وآل سعود مصدر الشرور

    بعد أن كانت بنظره تمثل الإسلام المعتدل..
    الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـة

    يحي مفتي
    كان الغرب يرى الإسلام السعودي، النسخة التي تناسبه من الإسلام المعتدل الطيّع، الذي يمكن استخدامه ضد الشيوعية، ونصرة الغرب المسيحي باعتباره (أهل كتاب)!
    منذ الحلف الإسلامي، الذي أطلقته السعودية في الخمسينيات بغية مناصرة الأمريكيين مقابل السوفيات.. والى ما قبل عقد من الزمان فقط.. كان الإسلام السعودي، فاعلاً ضد خصوم الغرب: شيوعية السوفيات، وشيعية إيران! سقط السوفيات، وتفككت الإمبراطورية؛ وكافح الإسلام الوهابي الداعشي إيران برعاية غربية، من خلال تفجير الصراع الطائفي بين المسلمين، وقد نجح في ذلك بشكل نسبي.
    كان الغرب حين يحاول ذم الإسلام الشيعي الإيراني، يقول بأن الإسلام الصحيح، هو الإسلام السعودي (المعتدل)، مقابل الإسلام الإيراني (المتطرف)!
    الإسلام السعودي بمواصفاته الحالية، هو (الإسلام الأمريكي)، وهي الصفة التي أطلقها سيد قطب عليه وعلى أمثاله من الإسلامات في الخمسينيات الميلادية من القرن الماضي، والذي أريد له أن يكون فاعلاً ضد الشيوعية، وليس ضد الرأسمالية. وضد المعارضة وليس ضد أنظمة الطغيان.
    الآن.. لا يوجد شيء يهدد العالم سوى الوهابية ـ الإسلام السعودي الأمريكي المعتدل ـ والتي أصبحت مصدر القتل والعنف.
    هذه بعض المقالات والكتابات التي نشرتها الصحف الغربية بعيد تفجيرات باريس، ودور السعودية في تمويل العنف الداعشي. لعلها مفاجئة من حيث الوفرة، ومفاجئة من حيث الصراحة في توجيه الإتهام الى الوهابية، والى آل سعود الذين يدعمونها ويتلفعون بأغطيتها.
    العالم يتجه الى محاربة (منتجات الوهابية) كأيديولوجية، ومن بين تلك المنتجات: (القاعدة وداعش وبوكو حرام وانصار الشريعة وغيرها من المسميات). كل هذه التنظيمات تتبنى الأيديولوجية الوهابية، وتعتمد على التمويل السعودي، الرسمي تارة، وغير الرسمي تارة أخرى. وكل هذه التنظيمات اعتمدت على فتاوى وآراء علماء السعودية الوهابيين دون غيرهم. كما أن معظم هذه التنظيمات تعتمد على العنصر السعودي في عملياتها العسكرية وقيادة ألويتها المسلحة، ومناصبها العليا خاصة في التوجيه الأيديولوجي.
    السؤال.. هل العالم يتجه الى محاربة نظام آل سعود السياسي، المتحالف معها، والممول لها، والمخطط لأعمالها، والمستثمر لمنهجها التكفيري التدميري المشين؟
    دوتش فيلة: الوهابية في قفص الإتهام
    نشر موقع دوتش فيلة الالماني في 20 نوفمبر الماضي مقالاً حول دور العقيدة الوهابية في هجمات باريس التي وقعت في 13 نوفمبر الماضي. وجاء في المقال:

    تجاوزت التساؤلات التي تطرحها اعتداءات باريس الإرهابية المجالات الأمنية والسياسية، لتشمل وبشكل ملفت الأسس الأيديولوجية والعقائدية التي تغذي وتحفز الإرهابيين، ولم يكن مفاجئا أن تتجه أصابع الاتهام للوهابية السعودية القطرية. منذ الاعتداءات الإرهابية على نيويورك وواشنطن في أيلول 2001 ونفس السؤال يتكرر حول علاقة المذهب الوهابي بإيديولوجية الحقد والكراهية التي يتغذى منها الإرهاب الإسلاموي.
    ورغم أن النظام السعودي أظهر إرادة في محاربة الارهابيين الذين يهددون الأمن الداخلي للمملكة، إلا أن العقيدة الوهابية نفسها لم تخضع لأي مراجعة جوهرية، بل إن تكريسها يزداد يوما بعد يوم كما يدل على ذلك الافتتاح المرتقب لمركز جديد للأبحاث حول الفكر الوهابي قرب الرياض، تكريما للشيخ محمد بن عبد الوهاب مؤسس الوهابية في القرن الثامن عشر والذي شارك في تأسيس الدولة السعودية.
    وترمز هذه الخطوة للدور الجوهري الذي يلعبه إرثه الفكري في السعودية رغم أنه فكر يُتهم بتغذية التطرف الإسلاموي خصوصا السني بما في ذلك تنظيم داعش. «للإرهاب وجهان: الخطاب والفعل، فالعملية الإرهابية يسبقها دائما خطاب إرهابي» كما أوضح رياض الصيداوي المفكر والباحث التونسي في العلوم السياسية.
    لقد ندد مجلس كبار العلماء، أعلى هيئة دينية في السعودية، على لسان مفتي المملكة بهجمات باريس، كما واظبت نفس الهيئة على استنكار والتنديد بالمتطرفين ووصفهم بـ «الضالين والكفار». غير أن النخبة الدينية السعودية واظبت في الوقت ذاته على ذم الشيعة ووصفهم بـ»الرافضة» وهو لفظ شائع بين المتطرفين السنة الذين يرفضون اعتبار الشيعة مسلمين.
    وفي هذا السياق أوضح رياض الصيداوي أنه اكتشف إماما في مكة يقول «اكرهوهم، احقدوا عليهم، ابغضوهم، ابغضوا اليهود والنصارى والشيوعيين والليبراليين والشيعة والصوفية، هذا هو خطاب الكراهية الذي يتكرر لدى شيوخ الوهابية.. لا ننسى أن التحريض على الكراهية جريمة يعاقب عليها القانون في أوروبا».
    التحالف الاستراتجي بين المؤسسة الدينية والعائلة المالكة بحسب دوتش فيلة الالمانية، يمنع أي مراجعة جوهرية للوهابية، المذهب الديني الرسمي في المملكة. وبهذا الصدد أوضح رياض الصيداوي أن القاعدة وداعش هما النسخة العملية للوهابية، فالقاعدة التي أسسها أسامة بن لادن هي التقاء بين الوهابية السعودية المتطرفة مع الجهادية المصرية التي انشقت عن الإخوان المسلمين(...) والقاعدة أنشأت بدورها داعش.
    هناك سؤال يحير المحللين كلما تعلق الأمر بالعلاقة المعقدة بين الغرب والنظام الوهابي في السعودية، فإذا كان الأخير يغذي الإرهاب، فلماذا يدعمه الغرب؟ فكيفما كان النظام البديل فسيكون في حاجة لبيع نفطه في الأسواق العالمية. يرى رياض الصيداوي أن الأمر يتعلق «بصراع بين المبادئ والمصالح، السعودية بلد غني جدا ينتج حوالي 11 مليون برميل نفط يوميا، وله ميزانية تفوق 500 مليار دولار كدخل سنوي وهو من أفضل الأسواق الاستهلاكية في العالم».
    في حوار سابق مع DW أجاب غيدو شتاينبيرغ الخبير الألماني في شؤون الإرهاب بقوله «إنها فرضية خطيرة، لأنه لا يوجد حالياً بديلاً مقبولاً للنظام الحالي في السعودية. هناك معارضة سلفية قوية لها علاقات مع الإخوان المسلمين، كما أن التنظيمات الإرهابية هناك لها أتباع كثيرون إضافة للمعارضة الشيعية القوية في شرق البلاد». وأضاف الخبير الألماني أن «السعودية حليف موثوق به للغرب، وصارت منذ عام 1979 من ثوابت السياسة الخارجية الأمريكية. وهناك توافق أمريكي سعودي بشأن العداء لإيران. ومنذ 1990 حلّت إيران محل الاتحاد السوفييتي كعدو. كما أن هناك توافقاً بين الجانبين بشأن قضايا إقليمية أخرى. وأكد شتاينبيرغ أن هناك مخاوف، في حال سقوط حكم آل سعود، من أن تنقسم البلاد إلى ثلاث أو أربع مناطق وأن يستحيل تشكيل حكومة مركزية.

    التايمز: السعودية وداعش.. شريكان في القتل

    نشرت صحيفة «التايمز» البريطانية، في‏ 28‏ نوفمبر الماضي كاريكاتيراً بريشة الرسام البريطانى الشهير «بيتر بروكس»، صوّر فيه المملكة السعودية، كقرين لتنظيم داعش في القتل والارهاب، في انتقاد لعقوبة الإعدام المطبقة في الرياض من خلال قطع الرأس بالسيف، والتي لا تختلف عن أسلوب داعش في قتل ضحاياه.
    ويتألف الرسم من مقطعين، الأول، لأحد عناصر داعش ملثماً ويمسك بسكين ملطخ بالدماء، وأمامه أحد ضحاياه فى البدلة البرتقالي، التى إشتهر التنظيم الوحشي باستخدامها كملبس للإعدام، وفى الخلفية الراية السوداء للتنظيم، ويعلق صاحب الرسم بالقول»عبادة الموت الوحشية».
    وفي الصورة المقابلة في مشهد مماثل، يمسك سعودي بالسيف الملطخ أيضا بالدماء، ويهم بقطع رأس شخص ما، فيما علم السعودية يظهر في الخلف، مع عبارة «صديق وحليف»، فى انتقاد للغرب الذي يرفض جرائم داعش، ويسكت على نظيرتها في السعودية.
    السعودية تزرع بذور التطرف في بلجيكا وأوروبا
    كشفت صحيفة الاندبندنت البريطانية في مقال للكاتب ليو سندراويكس في 23 نوفمبر الماضي بعنوان (كيف يزرع النفوذ السعودي التطرف في بلجيكا) جاء فيه:

    إن أحد أهم الأسباب التي تقف وراء تحول بلجيكا إلى مرتع للمتطرفين هو اتفاقية تعود إلى فترة الستينيات من القرن الماضي بين الملكين البلجيكي بودوين والسعودي فيصل تحافظ بموجبها بروكسل على عقود نفطية مع السعودية في مقابل استقبالها رجال دين سلفيين تدربوا على يد المملكة واسهموا فيما بعد بشكل فعال في نشر الوهابية المتطرفة في بلجيكا.

    ونقلت الاندبندنت عن جورج داليمان عضو البرلمان البلجيكي قوله إن «الكثير من المهاجرين الأتراك والمغاربة الذين استقدمتهم بلجيكا للعمل كعمال لديها تم غسل أدمغتهم وإعادة رسم صورة مغايرة للتي ألفوها عن الإسلام عن طريق هؤلاء السلفيين السعوديين وقد قدمت السلطات السعودية للكثير منهم بعثات للدراسة في السعودية لتشرب الفكر الوهابي».
    وتابع داليمان الذي كان رعا العديد من القرارات المقترحة في البرلمان البلجيكي لتخفيف العلاقة مع السعودية وخفض التأثير السلفي على بلاده «أن رجال الدين السلفيين القادمين من السعودية حاولوا بشكل متواصل تقويض محاولات المهاجرين المغاربة الاندماج في المجتمع البلجيكي». وقال «نحن نحب أن ندعو السعودية بالبلد الحليف والصديق ألا أن السعوديين أثبتوا أنهم كانوا دائماً يعتمدون خطاباً مزدوجاً مع الغرب فهم يصادقونه عندما تقتضي مصلحتهم وفي الوقت نفسه يعملون على نشر أيديولوجيتهم المتطرفة في العالم».
    وكان موقع ويكيليكس الألكتروني قد نشر في أغسطس الماضي برقية دبلوماسية بين الملك السعودي ووزير داخليته تكشف عن طرد دبلوماسي يعمل في السفارة السعودية في بلجيكا قبل سنوات بسبب دوره في نشر ما يدعى «العقيدة التكفيرية» المتطرفة في البلاد. وأشارت البرقية إلى مطالبة بلجيكا بمغادرة هذا الدبلوماسي واسمه خالد العربي بلجيكا لأن رسائله تحمل أفكاراً في غاية التطرف وأن مركزه كمسؤول سعودي يمنعه من أعطاء دروس دينية بكل الأحوال .
    وتحدّثت الصحيفة عن السبب الذي جعل بلجيكا في قلب الموجة التدميرية للارهاب في أوروبا. وتشرح الصحيفة بالقول بأنه بلجيكا كانت تشجّع العمال المغاربة والأتراك للمجيء الى البلاد باعتبارهم عمالة رخيصة. وكانت الصفقة بين الملكين البلجيكي والسعودي تجعل من المسجد المكان الرئيسي لعبادتهم.
    وتعد بروكسل المكان المناسب. وتقضي الصفقة التي تمّت في العام 1967 بإعطاء السعودية إعارة مبنى شرقي لمدة 99 عاماً في حديقة سينكوانتنير في العاصمة الذي بناه المعماري البلجيكي ارنست فان هومبيك في العام 1879 ولكنه بقي مهملاً.. فقام السعوديون بإعادة تأثيثه وتم افتتاحه في العام 1978 وتحوّل الى أكبر مسجد في بروكسل، وكذلك كمركز إسلامي وثقافي في بلجيكا.
    وبالرغم من أن المسجد تم التعامل معه بكونه الصوت الرسمي للمسلمين في بلجيكا، فإن التعاليم السلفية الراديكالية جاءت من تيار مختلف للإسلام من قبل المهاجرين الجدد. واليوم، هناك ما يقرب من 600 ألف مسلم من أصول مغربية وتركية في بليجيكا، البلد ذي الـ 11 مليون نسمة.
    ويقول جورج داليماغن، عضو البرلمان البلجيكي في اليمن الوسط لحزب المعارضة بأن «الجالية المغربية تتحدر من المناطق الجبلية والأودية وليس الصحراء. وينتمي أعضاء هذه الجالية للمذهب المالكي، وهم أكثر تسامحاً وانفتاحاً من المسلمين من المناطق الأخرى مثل السعودية».ويضيف «على أية حال، فإن كثيراً من هؤلاء جرت إعادة أسلمتهم من قبل الدعاة والمعلّمين السلفيين في المسجد الكبير. كما تم منح بعض المغاربة بعثات دراسية للدراسة في المدينة، في السعودية».
    وقال داليماغن بأن المشايخ السلفيين سعوا الى تقويض محاولات المهاجرين المغاربة للإندماج في بلجيكا. ويقول «نحن نرغب في الاعتقاد بأن السعودية هي حلق وصديق، ولكن السعوديين كانوا دائماً يخوضون معنا في حديث مزدوج: يريدون تحالفاً مع الغرب حين يأتي الكلام عن محاربة الشيعة وايران، ولكن برغم ذلك لديهم ايديولوجية هجومية حين يأتي الكلام عن مذهبهم في بقية العالم».
    وطالب داليماغن، الذي تبنى عدداً من المقترحات في البرلمان البلجيكي، لجهة التخفيف من الروابط مع السعودية وخفض النفوذ السلفي في بلجيكا، بأنه لا يمكن إجراء حوار مع دول تريد زعزعة استقرار بلاده، في إشارة الى السعودية. ويضيف بأن المشكلة هي أنه فقط أخيراً بدأت السلطات في بلاده تفتح عيونها على ما يجري..
    العالم يتجّه الى معاقبة الوهابية
    نشر موقع Consortium News مقالات متتالية بتاريخ 14 و20 و23 نوفمبر حول الدعم المالي الخليجي والسعودي للإرهاب. ففي 14 نوفمبر نشر الموقع مقالاً لدانيال لازر، مؤلف العديد من الكتب بما في ذلك جمهورية مجمدة: كيف يشل الدستور الديمقراطية، بعنوان )كيف تقدّم السعودية ودول الخليج المال للإرهاب(. وجاء في المقال:

    مع أن عدد القتلى في الهجمات الإرهابية في باريس مازال يرتفع فإن الرئيس الفرنسي هولاند يعدّها «عملاً من أعمال الحرب» من قبل الدولة الإسلامية، ولكن الحقيقة الأساسية هي أن أصدقاء فرنسا الأثرياء في الخليج هم الشركاء الرئيسيون في الفوضى.
    في أعقاب أحدث إعتداء إرهابي في باريس، السؤال الكبير ليس أي جماعة محددة هي المسؤولة عن الهجوم، ولكن من هو المسؤول عن الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة في المقام الأول. الإجابة التي قدّمت كما هو واضح بشكل متزايد في السنوات الأخيرة هو أنه من القادة الغربيين الذين استخدموا أجزاء متزايدة من العالم الإسلامي مكاناً لألعابهم العسكرية ويذرفون الآن دموع التماسيح على النتائج.
    وكان لهذا النمط بداياته في الثمانينات في أفغانستان، حين اخترعت وكالة الاستخبارات المركزية والأسرة المالكة السعودية عملياً الحالة الجهادية الحديثة في محاولة لإخضاع السوفييات إلى حرب على غرار فيتنام في عقر دارها. كان الحال نفسه أيضاً في العراق الذي غزته الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى في عام 2003 مما أدى الى حرب أهلية بشعة بين الشيعة والسنة.
    الحال نفسه يتكرر في اليمن حيث تساعد الولايات المتحدة وفرنسا المملكة العربية السعودية في حربها الجوية المكثفة ضد الحوثيين الشيعة. وهذا هو الحال في سوريا، مسرحاً لعبة الحرب الأكثر تدميراً من كل منهم، حيث المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي الأخرى تقوم بتحويل الأموال والاسلحة لتنظيم القاعدة، والدولة الإسلامية (المعروف أيضا باسم ISIS، ISIL وDaesh)، وقوات مماثلة معروفة بصورة كاملة لدى للولايات المتحدة.
    يشجع قادة الغرب هذا العنف وينتقدونه في الوقت نفسه. ففي أبريل 2008، شهد مسؤول الخزانة في جلسة استماع في الكونغرس أن «السعودية اليوم لا تزال الموقع الذي ينتقل منه المال إلى الجماعات الإرهابية السنيّة وحركة طالبان أكثر من أي مكان آخر في العالم». [انظر راشيل اهرنسفيلد : النفط أكثر سماكة من دمائنا «، في في سارة ستيرن: المملكة العربية السعودية والشبكة العالمية الإرهابية الإسلامية: أمريكا وعناق الغرب الفادح نيويورك: بالغريف ماكميلان، 2011)، ص. 127.]
    وفي ديسمبر 2009، لاحظت هيلاري كلينتون في مذكرة دبلوماسية سرية «الجهات المانحة في المملكة العربية السعودية تشكل أهم مصدر لتمويل الجماعات الارهابية السنية في جميع أنحاء العالم.» وفي أكتوبر 2014 أبلغ جو بايدن طلاّب كلية هارفارد كينيدي أن «السعوديين، و الإمارات، الخ ... كانوا مصممين لاطاحة الرئيس السوري بشار الأسد ويكون أساساً لحرب الوكالة بين السنة والشيعة...[بأن] سكبوا مئات الملايين من الدولارات، وعشرات الآلاف من الأطنان من الأسلحة العسكرية إلى أي شخص يقاتل ضد الأسد..
    في الشهر الماضي، اشتكى كاتب افتتاحية صحيفة نيويورك تايمز ان السعوديين والقطريين والكويتيين يواصلون تحويل التبرعات ليس فقط لتنظيم القاعدة ولكن إلى الدولة الإسلامية أيضاً. لكن على الرغم من وعود لا تعد ولا تحصى لاغلاق هذا التمويل، ظلت الصنابير مفتوحة على مصراعيها. من جانبها الولايات المتحدة لم تكن على علم فقط عن مثل هذه الأنشطة، بل شاركت فيها بقوة. في يونيو 2012، كتبت الصحيفة أن C.I.A كانت تعمل مع جماعة الإخوان المسلمين على تحويل الأسلحة الموردة من قبل تركيا والسعودية وقطر إلى المتمردين المناهضين للأسد.
    بعد شهرين، حسبما ذكرت وكالة استخبارات الدفاع، سيطر تنظيم القاعدة، ومعهم السلفيون والإخوان المسلمون على حركة التمرد السورية، وأن هدفهم هو إقامة «إمارة سلفية في شرق سوريا» حيث تقع دولة الخلافة الإسلامية الآن، وهذا هو «بالضبط ما أرادته القوى الداعمة للمعارضة» - أي الغرب ودول الخليج وتركيا - «من أجل عزل النظام السوري».
    وفي الآونة الأخيرة، لم تتقدم إدارة أوباما بأي اعتراض على إمداد السعوديين النصرة، وهو الفرع السوري لتنظيم القاعدة بصواريخ TOW بالتكنولوجيا الفائقة فى دعم هجومها في محافظة إدلب شمال سوريا. لم تعبر عن تحفظها أو تشتكي هذه الإدارة عندما تعهد السعوديون بزيادة المساعدات إلى هذه المجموعات رداً على تدخل روسيا في دعم نظام الأسد.
    أشار بن هوبارد في (التايمز) أن 50 عنصراً من قوات العمليات الخاصة الأمريكية ضخت في شمال سوريا وتم تعيينها للعمل مع الثوار العرب الذين تعاونوا سابقاً مع جبهة النصرة وعلى الرغم من هوبارد لم يقل ذلك - فإن من غير شك أن ذلك سوف يحدث مرة أخرى بمجرد مغادرة الأميركيين.
    العمل بالقفاز
    بينما تعهدت الولايات المتحدة بالبقاء على العداوة الأبدية ضد تنظيم القاعدة فإن حلفاءها الخليجيين يعملون جنباً إلى جنب مع نفس القوى في السعي لتحقيق أهداف أخرى. لكن يجلس حالياً القادة من واشنطن الى الرياض مع بعضهم في حالة حزن بأن الجماعات نفسها تعض اليد التي تطعمها.
    هذا هو النمط الذي بات مألوفاً جداً في السنوات الاخيرة. «الإرهاب» هي كلمة لا معنى لها، هي تحجب الحقيقة وتربط أكثر مما توضح وتضيء الطريق.. فهجمات 11/9 قادت الى «حرب عالمية على الإرهاب»، وفي الوقت ذاته، إلى التستر بصورة واسعة على الذين كانوا في الواقع مسؤولين عن الفعل.
    كستار الصمت ينحدر حول الدور الأميركي ـ السعودي في أفغانستان، حيث نشأت شبكة أسامة بن لادن، فإن إدارة بوش سمحت لـ 140 سعودياً بينهم نحو عشرين عضوا من عائلة بن لادن، بالسفر إلى خارج البلاد بعد عملية استجواب سطحية من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالية اف بي آي.
    عندما زار ولي العهد السعودي عبد الله بن عبد العزيز - قبل أن يعتلي رسمياً العرش بثلاث سنوات - تكساس في مزرعة جورج دبليو بوش في نيسان 2002، لم يكد يذكر الرئيس مركز التجارة العالمي واختصر المراسل الذي أصر على تظهيره:
    «نعم، أنا - كولي للعهد، أدين يشدة أولئك الذين ارتكبوا جريمة قتل مواطنين أمريكيين. ونحن نعمل بشكل متواصل مع الرئيس بوش وحكومته على تبادل المعلومات الاستخباراتية وقطع المال...الحكومة تعمل على ذلك وأنا أقدر ذلك كثيرا».
    ما قاله بوش كان كذبة. شهر واحد فقط في وقت سابق، شكى مساعد المدير السابق لاف بي آي روبرت كالستروم من أن السعوديين كانوا مستعجلين فيما يتعلق بالتحقيق: «إنه لا يبدو أنهم يفعلون الشيء الكثير، وبصراحة لا شيء جديد».
    في أبريل 2003، أطلق فيليب زيليكو، المدير التنفيذي للجنة المحافظين الجدد 11/09، ومحقق، دانا ليسيمان، عندما أثبتت أنها قوية جداً في التحقيق في دعم الاتصال السعودي د(انظر: فيليب شينون، اللجنة: التاريخ غير المكتوم لتحقيق 9/11، نيويورك: إثني عشر، 2008)، ص ص 110 ـ113.
    أغرب من ذلك كله هو ما حدث للفصل المؤلف من 28 صفحة في تقرير للكونغرس مشترك للتعامل مع مسألة التواطؤ السعودي. فقد تم حجب التقرير بشكل كبير، كما تم قمع الفصل نفسه بصورة كاملة. على الرغم من أن أوباما وعد أرملة 11/09 كريستين بريتويزر بعد وقت قصير من توليه ادارة البيت الابيض من أنه سيتم الإعلان عنه، إلا أن هذا الفصل بقي طي الكتمان حتى الآن.
    بدلاً من تحديد المسؤولين عن ذلك، يفضل أن تبقي واشنطن الشعب الأمريكي في الظلام. بدلاً من تحديد الجناة الفعليين، فإن إدارة بوش، مدعومة من قبل الديمقراطيين والصحافة، يفضل القاء اللوم كله على «الأشرار» بصورة غامضة وبلا شكل من عالم آخر. حدث الشيء نفسه في أعقاب مجزرة شارلي ابدو في يناير الماضي. فهناك تقارير مستمرة عن التبرعات السعودية المتدفقة إلى تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية..
    تتفق التقارير على أن الرياض تعاونت مع القاعدة في جزيرة العرب منذ حربها ضد الحوثيين. كما نشرت الطائرات السعودية الموت والدمار في جميع أنحاء اليمن، وقد اكتسب تنظيم القاعدة السيطرة على شرق مدينة المكلا، مركز النفط والميناء البحري، واتخذت أيضاً السيطرة على أجزاء من عدن، لتراكم ترسانة مؤلفة من العشرات من 55 عربة مدرعة و 22 دبابة بالاضافة الى صواريخ مضادة للطائرات وأسلحة أخرى كذلك.
    لا أجراس إنذار
    قد يتصور المرء أن هذا من شأنه أن يفجّر أجراس الإنذار في واشنطن، ولكن كانت النتيجة (لا يمكننا ذلك) جماعية. تواصل إدارة أوباما دعمها للمملكة العربية السعودية في هجومها على أفقر دولة في منطقة الشرق الأوسط، وتزويدها بالتقنية المساندة والدعم البحري، في حين أن فرنسا، حريصة على أن تحل محل الولايات المتحدة باعتبارها مورداً للاسلحة الرئيسية في المملكة، وتدعم كذلك.
    وبالتالي فإن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يدعم المملكة التي بدورها تدعم القوى التي نفذت مجزرة شارلي ابدو. ويؤيد أيضاً مملكة تسمح بتدفق التبرعات إلى داعش، الذي بات الآن مسؤولاً عن أحدث الفظائع.
    هولاند يفضل أن يضرب صدره وإصدار رنين المكالمات لـ «التعاطف والتضامن» بدلاً من فعل أي شيء على أرض الواقع حيال العلاقات التي تولّد مثل هذه الهجمات في المقام الأول.
    في أبسط مستوى لها، وهذا هو مشكلة النفط والمال والامبراطورية الأمريكية التي تقف مشلولة قبل وقوع الكارثة التي أحدثتها في منطقة الشرق الأوسط. عندما أصدر اوباما دعوته الشهيرة في أغسطس 2011 بتغيير النظام في دمشق - «من أجل الشعب السوري، فقد حان الوقت للرئيس الأسد إلى التنحي» - يبدو أنه كان بلا تفكير.
    لكن الأسد أثبت بأنه أكثر استمرارية، وذلك أساساً لأنه يتمتع بتأييد حزب جماهيري وأنه على الرغم من الفساد والتحجر، لا يزال يتمتع بقدر كبير من الدعم الشعبي. ويعد كذلك قادراً على البقاء في السلطة، وبالتالي فإن الولايات المتحدة وجدت نفسها محاصرة بصورة أكبر في حرب طائفية على نحو متزايد من قبل المتطرفين السنة الممولة من الخليج.
    مهما كان صعباً يحاول الغرب عزل نفسه ضد الاضطرابات التي هو نفسه خلقها، وسوف يجد أن أي حاجز وقائي من المستحيل الحفاظ عليه. لقد ضاعفت المملكة العربية السعودية أربع مرات في شراء الأسلحة في السنوات الأخيرة، في حين دول مجلس التعاون الخليجي الست هي الآن ثالث أكبر منفق عسكري في العالم.
    هذا خبر رائع لصانعي الأسلحة ناهيك عن السياسيين الطامحين لزيادة طفيفة في الناتج المحلي الإجمالي، ولكن هو غير ذلك بالنسبة لجماهير الناس العاديين في اليمن وسوريا ولبنان وباريس الذين هم الآن في الطرف المتلقي لجميع الأسلحة والعنف. والتحالف الغربي و»حلفاؤه» في الخليج يصر على نشر الفوضى في الشرق الأوسط، فإن المزيد من كراهية الأجانب ورد فعل اليمين تكون النتيجة في أوروبا والولايات المتحدة.
    وفي مقال للكاتب الصحافي الأميركي روبرت باري كتب بأن «السعوديين والقطريين والكويتيين، إضافة الى الاتراك هم جزء كبير من المشكلة المتمثلة بالجماعات الارهابية المتطرفة. وقال الكاتب ان هذه الدول استخدمت ثرواتها من أجل تمويل وتسليح القاعدة وحلفائها والجماعات التي انبثقت عنها، بما في ذلك داعش».
    كما رأى الكاتب أن قيام المتطرفين بقتل الشيعة على وجه الخصوص، جعلهم ليسوا فقط «محببين لدى المتبرعين السعوديين والقطريين والكويتيين»، وانما كذلك لدى إسرائيل التي تعتبر «ايران الشيعية» بأنها تشكل التهديد الاستراتيجي الأكبر لها. وانطلاقا من ذلك أشار الى أن المحافظين الجدد في اميركا، الذين قال أنهم يتعاونون عن كثب مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، يملكون مواقف متباينة تجاه المتطرفين ايضاً.
    ولفت الكاتب الى ان تنظيمي القاعدة وداعش لا يروجان لأجندة المحافظين الجدد والاسرائيليين والسعوديين عبر شن هجمات ارهابية في سوريا ضد حكومة الرئيس الاسد في سوريا وضد حزب الله في لبنان فحسب، وانما يشنون ضربات على اهداف اميركية واوروبية من تلقاء انفسهم، حتى في افريقيا، حيث أعنلت القاعدة مسؤوليتها عن عملية احتجاز الرهائن في احدى الفنادق في مالي.
    الكاتب حذر من ان هذه الهجمات الارهابية تهدد التماسك السياسي والاقتصادي في اوروبا وتعزز الضغوط لانشاء دولة مراقبة قوية بالداخل الاميركي، الامر الذي يضع الحريات الفردية بخطر.
    ودعا الكاتب الى فرض عقوبات مالية صارمة على السعودية بسبب دعمها المتواصل للقاعدة وداعش، حيث اعتبر أن تجميد أو مصادرة الحسابات المصرفية السعودية حول العالم قد يجعل الامراء الخليجيين يدركون ان هناك ثمناً حقيقياً يدفعونه جراء التورط بالارهاب. وأضاف ان مثل هكذا اجراء ضد السعودية قد يوجه رسالة مشابهة لدول خليجية اخرى بانها قد تكون التالية، متحدثاً بالوقت نفسه عن أخذ اجراءات ضد تركيا، مثل طردها من حلف الناتو.
    الوهابية السعودية تحت الأضواء بعد هجوم باريس
    كتب انجوس مكدوال في 18 نوفمبر الماضي تقريراً لوكالة (رويترز) من الرياض جاء فيه:
    يرى كثير من الأجانب وكذلك بعض الليبراليين السعوديين أن النهج الديني الصارم في المملكة هو السبب الأساسي في الخطر الجهادي الدولي الذي ألهب الوضع في الشرق الأوسط منذ سنوات وكانت آخر ضرباته في باريس في 13 نوفمبر. ورغم أن الرياض عمدت إلى تضييق الخناق على الجهاديين في الداخل فزجت بالآلاف في السجون ومنعت المئات من السفر للقتال في الخارج وقطعت خطوط تمويل المتطرفين فقد أثار نهجها الديني معضلة.

    فهي تهاجم عقيدة المتطرفين الذين يعلنون الجهاد على من يعتبرونهم كفارا أو ملحدين وهي في الوقت نفسه تحالف المؤسسة الدينية التي تدعو لعدم التسامح مع مثل هذه الفئات نفسها وإن لم تكن تدعو للعنف.
    ويعتبر المذهب الوهابي - وهو المذهب الديني الرسمي في المملكة - أن المذهب الشيعي انحراف عن صحيح الدين ويثني على الجهاد ويحض على كراهية الكفار. ويدير رجال المؤسسة الدينية النظام القضائي في المملكة وميزانية لنشر نفوذهم في الخارج.
    وقال أحد كبار رجال الدين السعودي لرويترز في العام الماضي «يجب أن يكون المسلمون منصفين لغير المسلمين. ولهم أن يتعاملوا معهم وعليهم ألا يعتدوا عليهم. لكن هذا لا يعني ألا يكرهونهم ويتجنبونهم.” وبالنسبة للحكومة فإن التركيز على هذا التفريق بين قبول الكراهية والتحريض على العنف سمح لها بالاحتفاظ بدعم رجال المذهب الوهابي والمجتمع السعودي المحافظ بشدة وفي الوقت نفسه تنفيذ عملية أمنية كبرى تستهدف المتطرفين.
    وتجيء المذبحة التي شهدتها باريس يوم الجمعة على أيدي تنظيم الدولة الإسلامية في أعقاب سلسلة من التفجيرات والهجمات بالأسلحة النارية من جانب أنصار الجماعة نفسها في السعودية خلال العام الأخير سقط فيها العشرات وأغلبهم من الأقلية الشيعية في المملكة.
    وتدافع الحكومة عن سجلها في التصدي للتشدد الإسلامي وتشير إلى اعتقال الآلاف من المشتبه في تطرفهم وكذلك تبادل معلومات الاستخبارات مع الحلفاء ومنع رجال الدين الذين يشيدون بهجمات المتطرفين من ممارسة نشاطهم. وفي مقابلة خلال الصيف رفض اللواء منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية فكرة أن الوهابية نفسها تمثل مشكلة وشبه 2144 سعودياً سافروا إلى سوريا بما يقدر بنحو 5500 مسلم أوروبي فعلوا الشيء نفسه.
    وأضاف أن رجال الدين والدعاة الذين يحثون المسلمين بمن فيهم السعوديون على السفر إلى سوريا والعراق من أجل المشاركة في القتال أو لشن هجمات في مناطق أخرى يعيشون هم أنفسهم في مناطق خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية لا في المملكة نفسها.
    رد فعل المتطرفين
    وقد ندد مفتي المملكة أرفع رجال الدين في المذهب الوهابي ومجلس كبار العلماء أكبر مؤسسة دينية للمذهب بهجمات باريس وهما يستنكران منذ سنوات المتطرفين ويصفانهم بأنهم من الضالين والكفار.
    ولكن رجال الدين السعوديين يذمون الشيعة صراحة ويسمونهم «الرافضة» وهو لفظ شائع متداول بين المتطرفين من أصحاب المذهب السني في الصراع الطائفي الذي نكب به عدد من دول الشرق الأوسط وفي كثير من الأحيان يرفضون اعتبار الشيعة مسلمين.
    ولا يختلف تفسيرهم للجهاد عن تفسير الجماعات المتشددة سوى في أنهم يرون ضرورة الحصول على موافقة العاهل السعودي ومن يمثل المؤسسة الدينية الرسمية.
    وبالنسبة للغرباء والليبراليين السعوديين ممن ينتقدون أسرة آل سعود الحاكمة يبدو الفرق غاية في الدقة بين هذين التفسيرين.
    غير أن هذا التمييز يصب مباشرة في سياق السياسة الداخلية السعودية التي تعتمد فيها الأسرة الحاكمة على المؤسسة الوهابية لدعم شرعيتها وكثيراً ما تبدي مخاوفها من انتفاضة قد يشنها المتطرفون ضد حكمها.
    ومن المؤكد أن التاريخ يبين أن أكبر التهديدات لاستقرار المملكة أكبر دول العالم تصديراً للنفط جاءت من ردود فعل المحافظين تجاه الليبرالية.
    فقد ثار جيش الإخوان القبلي لمؤسس المملكة ابن سعود عليه بسبب معاهداته مع غير المسلمين. واغتيل الملك فيصل عام 1975 انتقاماً لمقتل أمير عام 1966 خلال أعمال شغب احتجاجاً على دخول التلفزيون المملكة.
    وفي 1979 اجتاحت مجموعة من المتشددين الإسلاميين بدافع من مشاعر الغضب تجاه واشنطن الحرم المكي. وانتشرت احتجاجات إسلامية واسعة في التسعينات. وفي العقد الماضي شن تنظيم القاعدة هجمات مميتة.
    وساهمت هذه الهجمات والتفجيرات التي سقط فيها مئات القتلى في دفع أسرة آل سعود للتصدي للتطرف الصريح بين رجال الدين وتطبيق إصلاحات تهدف إلى تشجيع التسامح وتوظيف المزيد من الشبان السعوديين.
    ومن هذه الإصلاحات برنامج للبعثات الدراسية سافر من خلاله مئات الألوف من السعوديين من الجنسين للدراسة في الخارج وحملة كبرى لتوظيف المزيد من السعوديات وكذلك إصلاحات هادئة للنظام القضائي والتعليم ومنع مئات الدعاة من ممارسة الدعوة.
    وأدت تلك الإصلاحات إلى تصاعد الاستياء الوهابي من صاحبها العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله. وعلاقة الملك سلمان برجال الدين تسير على نحو أفضل رغم أنه لم يتخذ بعد تسعة أشهر من توليه الحكم أي خطوة كبرى نحو الرجوع عن هذه الإصلاحات.
    نفوذ عالمي
    ويرد منتقدو الأسرة الحاكمة بأن المؤسسة الدينية التي تمولها الدولة تذعن أكثر مما يبدو لرغبات الأسرة الحاكمة ويتهمون الأسرة بأنها تلوح بخطر التشدد الديني لتجنب القيام بإصلاحات قد تعرض سلطتها للخطر في نهاية الأمر. ويضيف هؤلاء أن الامتيازات السابقة التي صدرت في مواجهة مخاوف من رد فعل المحافظين منحت رجال الدين الوهابيين نفوذا عزز رسالة عدم التسامح.
    وأحد المشاكل التي تواجهها أسرة آل سعود في محاولة التخفيف من صرامة الوهابية هو أن هذا المذهب نشأ صراحة للقضاء على ما يعتبره معتقدات إلحادية خاطئة. ومنها أيضا شروط اتفاق يرجع للقرن الثامن عشر بين الأمراء ورجال الدين يقسم السلطة بين الطرفين. ويمثل تحدي أي من هذين المبدأين ضربة لمعتقدات جوهرية وللعقد الاجتماعي الذي يقوم عليه المجتمع السعودي.
    ومع ذلك فقد حدثت بعض التغييرات. فبعد أن هزم ابن سعود الإخوان قام بترقية رجال الدين الذين أقرّوا تفسيراً أكثر شمولية للوهابية اعترفوا فيه بأن السنة من أصحاب التوجهات الليبرالية مسلمون وقبلوا فكرة التعامل مع كفار.
    وعلى مر العقود لانت مواقف المؤسسة الدينية الرسمية بدرجة أكبر على مضض وأصبح دعاة ورجال دين ممن لا يجدون غضاضة في التواصل مع الغرب ومع الأفكار الحديثة ينضوون تحت لواء الوهابية الآن.
    ورغم أن السعودية تموّل دعاة ومساجد ومعاهد دينية في أماكن متفرقة من العالم ورغم تنامي المذهب السلفي بين المسلمين على مستوى العالم فقد أصبح نفوذ السعودية في هذه الحركة مخففاً.
    ولا تزال الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة من أهم مراكز تعليم المذهب السلفي للطلبة من مختلف أنحاء العالم لكن خريجيها لا يتمتعون بأي نفوذ أكبر من خريجي مثل هذه المؤسسات في دول أخرى.
    وقال ستيفان لاكروا الذي نشر كتاباً عن السلفية والإسلام في السعودية «أصبح المشهد السلفي مفتتاً ومتبايناً في مختلف أنحاء العالم حتى أنه لم تعد للسعوديين سيطرة عليه. وعندما يتجه الناس لدراسة السلفية لا يذهبون إلى هناك وما يدرسونه هو سلفية لا سيطرة للسعوديين عليها.”
    وفيما بين المتطرفين لم يعد النفوذ الديني السعودي واضحاً كما كان من قبل. ففي كثير من الأحيان يلجأ الجهاديون إلى نصوص كتبها علماء راحلون من علماء الوهابية وكثيراً ما يتبنون أسلوباً سعودياً في الخطابة في خطبهم الدينية لكنهم يسخرون من رجال الدين المعاصرين في المملكة ويصفونهم بأنهم ألعوبة في أيدي نظام فاسد مؤيد للغرب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-22-2015, 08:03 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)

    Saudisis6.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-22-2015, 08:24 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)

    العالم يتحد في مواجهة منتجات الوهابية (داعش والقاعدة)
    الحرب على الحكم السعودي حتميّة وإنْ تأجّلت

    فريد أيهم
    الزمان: بدايات القرن العشرين، وبالدقة في نهاية عام 1913م. والمكان: هو العقير، ميناء الأحساء التاريخي، شرق المملكة السعودية، أو ما يُسمى اليوم بالمنطقة الشرقية، والتي احتلت من قبل القوات السعودية قبل بضعة أشهر فحسب.
    يومها كان الكولونيل هـ. ر. ب ديكسون، المعتمد السياسي في البحرين، ثم في الكويت، والذي أصبح منزله بالكويت اليوم متحفاً مفتوحاً للعامة.. يومها كان في زيارة للقاء ابن سعود، فسأله عن جيشه العقائدي، المسمى بـ (الإخوان) أو (إخوان من طاع الله) تمييزاً لهم عن حركة الإخوان المسلمون التي ظهرت عام 1928 في مصر.
    سأل ديكسون عن الإخوان، بعد أن رأى عنفهم ودمويتهم، ضد الآخر المسلم، وغير المسلم، وتفننهم بالذبح والقتل تماماً كما تفعل اليوم داعش التي خرجت من رحم الوهابية.
    أجاب ابن سعود مطمئناً ديكسون: (لا تخف. الإخوان أنا. وأنا الإخوان)!
    بمعنى آخر.. لا تقلقوا أيها الإنجليز على مواقعكم ومحمياتكم في الخليج، فلن يصيبكم من الإخوان أي ضرر، فمفاتيح حركتهم بيدي!
    كان الانجليز يشهدون بصمت ودون اعتراض، ما يفعله جيش ابن سعود الداعشي من ذبح وقتل وإلقاء من شاهق وتشدد، وهي كلها أفعال تمارسها داعش والقاعدة والأجنحة السلفية المتطرفة الأخرى اليوم، ولكن الإنجليز الذي سجّلوا تلك الوقائع في مراسلاتهم ووثائقهم المنشورة والموجودة اليوم في وثائق كيو غاردن للخارجية البريطانية، ووثائق وزارة الهند الموجودة الآن في المكتبة البريطانية.. الإنجليز الذين صمتوا عن مجاز دواعش ابن سعود في الطائف وتربة وعن احراق القرى والمدن في المناطق الجنوبية.. فعلوا ذات الشيء مع داعش الحديثة، النسخة التي تكاد ان تكون طبق الأصل من القديمة، سواء من حيث الفكر والأيديولوجيا، او نوعية الممارسات، او طريقة التفكير، أو حتى نوعية المقاتلين، والإنتحاريين الذين هم في أكثرهم من السعودية نفسها، ومن نفس البيئة النجدية الداعشية الأولى!
    بكلمة.. داعش والقاعدة وجيش الاسلام (علوش) وأنصار الشريعة وبوكو حرام، وأضرابها.. ليست منتجاً مفاجئاً غير مسبوق، أو غير معروف الملامح، أو باطني لا تُعرف وجهة نظره وأفكاره وعقائده ومؤسساته.
    كلا.. بل هي منتج معروف مصدره الفكري والأيديولوجي، والتمويلي.. معروف بتسلسله التاريخي وانتمائه لفكر وهابي وتمويل سعودي واستغلال سياسي غربي.
    لا مفاجأة البتة مما تفعله داعش والقاعدة وغيرها للغرب.
    لا يستطيع الفرنسيون ولا الإنجليز ولا الأمريكان أن يقنعونا بأنهم لا يعرفون هذه الجماعات، وأن لا دور لهم في تمويلها ودعمها من قبل حلفائهم السعوديين والأتراك والخليجيين، فيما يغضون النظر عن كل ذلك الى أن وقع الفأس في الرأس (الفرنسي هذه المرة، وربما تدور الدائرة على غيره).
    عشرات الكتب والدراسات الأكاديمية نُشرت منذ تفجيرات سبتمبر 2001، وكلها تؤشر الى أن مصدر الخطر وتفريخ الإرهاب القاعدي والداعشي وتمويله، كما رموزه ومقاتليه، إنما يأتي من السعودية.. وتحديداً من نجد، وسط المملكة، حيث معقل الوهابية، وحيث حاضنة النظام السعودي الأقلوي.
    هل كان الغربيون لا يقرأون الدراسات التي تنشرها معاهدهم ومراكز أبحاثهم، فأُخذوا على حين غرّة بتفجيرات باريس مثلاً؟
    ألم تلفتهم كتابات أصحاب الرأي ومثقفيهم في الصحافة وغيرها؟
    لماذا ردّ جوج بوش على تفجيرات 9/11 باحتلال أفغانستان ثم العراق الذي لا علاقة له بالقاعدة، وليس السعودية، التي تضم في جنباتها مصنع التكفير والتفجير، وكان معظم مهاجمي أمريكي كانوا من السعودية نفسها؟
    لماذا لم يتعلّم الغربيون من تجربة الباكستان الفاشلة بسبب نمو الوهابية؟ ولماذا كرروها في العراق؟ ولماذا كرروها مرات ومرات في ليبيا وسوريا وقبلها اليمن؟
    أكلّ هذا كان صدفة، أم ان الغربيين يتفادون مكافحة جذر المرض السعودي الوهابي، ويتجهون بغباء أو تخطيط متقن لمكافحة العرض شكلياً؟ حتى إذا ما أصابهم بعض شرور داعش والقاعدة، نفضوا عن انفسهم التهمة، واستعرضوا عضلاتهم لمكافحتها في أماكن محددة، والسماح لها في أماكن أخرى بالعمل، تماما كما كانوا يفعلون دائماً. فهناك على الدوام، إرهاب حلال سعودي وهابي يتم تسليطه على الخصوم لتدميرهم. وهناك إرهاب وهابي سعودي حرام لدى الغرب وآل سعود، حين يتعلق الأمر بالدول الحليفة والصديقة.
    الإنخراط العسكري الروسي المباشر في سوريا، كشف نفاق الغرب هذا؛ وأوضح للشعوب الغربية بأن حكوماتهم تدعم داعش والقاعدة والتطرف، والذي انعكس فيما بعد على الأمن الأوروبي، كما في تفجيرات باريس، وقبلها تفجيرات مدريد ولندن وغيرهما.
    فرنسا التي تعتبر أكبر داعم للسعودية وسياساتها خلال السنوات الماضية (وكله بثمن مدفوع)، وفرنسا التي كانت أكبر داعم للجماعات المسلحة المتطرفة في سوريا، اختارها الإرهاب الداعشي مؤخراً، في عمليات، ادت الى مصرع العشرات من الأبرياء.. فانتفضت باريس المتورطة بدعم العنف في سوريا واسترضاء ارهاب آل سعود التكفيري الداعشي، ولكي تُظهر براءتها من الإرهاب، وتطمئن الشارع الفرنسي، قامت بشن بضع هجمات على مواقع داعش في سوريا، ولكن هيهات! فقد قيل لباريس وهي ترسل قواتها الى مالي قبل سنتين: كيف تحاربون الإرهاب في القارة الأفريقية، وتدعمون نفس الجماعات والفكر التكفيري العنفي في سوريا. لكن هولاند وصاحبه فابيوس لم يستمعا الى أحد.
    سؤالان مهمان لمعرفة آفاق مستقبل محاربة داعش والقاعدة والفكر التكفيري الوهابي عامة، ومن يدعمهما بدرجة أساس (آل سعود):
    الأول ـ لماذا لم يحارب الغرب التطرف في مصدره الأساس، وهي السعودية؟
    الثاني ـ هل الانتفاضة الغربية اليوم ـ وبعد تفجيرات باريس ـ تتجه الى محاربة العنف الدموي الداعشي القاعدي الوهابي في مقرّه السعودية؟ أم يكون الحال كما بعد 9/11، حيث تمت مهاجمة العراق واحتلاله، بدلاً من تأديب آل سعود ووهابيتهم؟!

    بالنسبة للسؤال الأول، فإن الغرب يعلم علم اليقين بأن السعودية مصدر الفكر الإرهابي. لقد قال ذلك أكثر من مسؤول أوروبي مراراً، وبينهم توني بلير رئيس وزراء بريطانيا. هذا يعني أن الرياض لم تخدع الغرب، بل ان الدول الغربية جارتها في سياستها الداعشية. ما تفعله الرياض من دعم الدواعش والقواعد والإستفادة منهم في دولة عدوة (ارهاب حلال)؛ وكذلك من محاربتها حين تتعدى الحدود فتحارب الحلفاء (ارهاب حرام).. هو ما تقوم به الدول الغربية كما السعودية تماماً. لقد وجدت امريكا وغيرها، كما السعودية نفسها، أن عقل الوهابيين المتطرفين والعنفيين الدواعش ومن قبلهم القواعد، ومثلهم كل الأسماء الأخرى، وجدته عقلاً سياسياً صغيراً، في ازاء قوة هائلة يمتلكها هؤلاء الدمويون القتلة الإرهابيون، وهي قوة مغرية، لأي طامع أو لاعب بالسياسة. ولهذا سهل على الغرب كما السعودية والى جانبها تركيا ودول خليجية اخرى كقطر، أن تستثمر العقل السياسي الصغير، والقوة العسكرية الهائلة التي لا تبالي بالموت، تستثمرها في مشاريعها السياسية.
    وهكذا، فإن لعبة السعودية، هي بالضبط لعبة الغرب نفسه: تسمين الوهابيين الدواعش والقواعد لذبح الخصوم، وقتلهم ان تجاوزوا لمهاجمة الحلفاء.
    وهنا يبرز مكمن الخطأ الإستراتيجي. فالوهابيون الدواعش والقواعد لا يلبثوا أن يهاجموا من استثمرهم. حدث هذا في السعودية نفسها مراراً، اولها مع ابن سعود الذي قتل جيشه الإخواني (اخوان من طاع الله) في معركة السبلة (القرعا) حين اكتشفوا حقيقته واستغلاله لهم. وحدث ثانية ايام جهيمان، وثالثة مع الصحويين، ورابعة مع الدواعش.. وفي كل مرة ترى الرياض انها تستطيع الاستمرار في اللعبة ذاتها، خاصة وأنْ لا جيش حقيقي لديها تعتمد عليه في حروبها السياسية والعسكرية في الخارج.
    الأمر ذاته حدث مع الباكستان التي أصبحت دولة فاشلة.
    وحدث مع علي عبدالله صالح الذي سمّن القاعدة على الطريقة السعودية في حروبه المتكررة ضد الحوثيين (أنصار الله)، وإذا بها اليوم تأكل الجنوب اليمني بالتحالف مع السعودية وأمريكا نكاية بأنصار الله والجيش اليمني.
    كل من يتحالف مع القاعدة ويدعمها سيحرقه لهيبها، مجتمعاً كان أو حكومة.
    الأمريكيون استفادوا من الوهابيين القواعد أيام الحرب في أفغانستان، فارتد منتجهم عليهم في أكثر من مكان بالعالم.
    بعض المسؤولين السوريين دعموها في العراق فارتدت عليهم اليوم.
    والأتراك دعموها، وقد بدأت ترتد عليهم، وسترتد في المستقبل القريب جداً: اغتيالات وتفجيرات في المدن وغيرها.
    والأمريكيون والفرنسيون تحالفوا مع القاعدة ضد القذافي الذي حذرهم منها، فدخلت البلاد في الحرب الأهلية، ولن يستطيع الغرب ان يحل أزمتها في المستقبل القريب، بل عليه ان يتعاطى مع تداعياتها كالهجرة مثلاً، وتمدد الإرهاب الوهابي الى أعماق أعماق أفريقيا، هذا غير ان ينتقل الى اوروبا.
    وهكذا..
    سؤال يتولد من السؤال الأول: هل أدرك الغربيون أن الألاعيب السياسية سترتد عليهم؟ وهل ادركوا أن ألاعيبهم قد سبق تجربتها من قبلهم ومن قبل غيرهم، فكان نصيبها الفشل؟ وهل هم اليوم في وارد الكفّ عن هذه السياسة، ويتخذوا واحداً من قرارين: حرباً ضد الإرهاب الداعشي الوهابي؟ أو دعماً له بالكامل، وليس امساك العصا من الوسط؟
    فيما يتعلق بالسؤال الثاني، وما اذا كان الغرب سيحارب الإرهاب الوهابي في مصدره بدل التعاطي مع أعراضه؟؛ أي هل سيقدم الغربيون اليوم، بعد تفجيرات باريس، واحداث بلجيكا، وبعد الفظاعات الوهابية القاعدية والداعشية والتي شهدها العالم العربي والإسلامي وغيرهما خلال السنوات الماضية في أكثر من بلد وأكثر من قارة.. هل سيُقدِم على مواجهة السعودية بحقيقتها الداعشية، ومحاربة أيديولوجيتها الوهابية في مصدرها، مثلما قال جيمس شلسنجر، وزير الطاقة في عهد كارتر، بعد أحداث 9/11 من أن الحرب يجب ان تذهب الى حيث (المصنع) في السعودية؟
    هناك ما يشبه المؤامرة الغربية.. بطلتها السعودية، وداعش والقاعدة. فالغرب الذي يحلب السعودية مالياً، عبر صفقات السلاح، وغيرها.. لا يريد أن يواجهها بحقيقتها المرة. ومن جهة ثانية، لم يحسم الغرب ـ كحكومات ـ أمره بشأن دور السعودية في تمويل وتفريخ الإرهاب. إذ لازال يغطي على سوءاتها، مثلما فعل في أحداث سبتمبر، فحتى تقرير لجنة التحقيق الأمريكي، لم ينشر الأمريكيون الجزء المتعلق بالسعودية الى هذا اليوم بعد أكثر من 14 عاماً من تلك الأحداث.
    بيد أن شيئاً ما حدث بسبب تفجيرات باريس، جعلت الحكومات الغربية ـ أو بعضها على الأقل ـ أن تعيد التفكير، دون أن تصل الى القرار الأهم بعد.
    فقد انفجر الإعلام والمثقفون الغربيون إزاء سياسة النفاق التي تنتهجها حكوماتهم. وأقروا في مقالات صحفية غير معهودة بأن حكوماتهم انتهجت سياسات خاطئة تجاه داعش والقاعدة والتطرف الوهابي عامة، واكدوا أن حكوماتهم أخفت عنهم حقيقة دور السعودية في ترويج العنف، وقد قاموا بمهاجمتها بأقلامهم. بل ان بعض الحكومات كبلجيكا عمدت الى إغلاق بعض المساجد الممولة من الوهابيين السعوديين والحكومة السعودية، بعد أن فرخت عدداً من الإرهابيين.
    لكن هذا كلّه، قد لا يؤدي الى تغيير جذري في السياسة الغربية تجاه السعودية كنظام حكم.
    ربما ـ نقول ربما ـ يعمد الغربيون الى محاربة الوهابية كأيديولوجيا، دون مساس بالداعم والمروج لها، وهم الأمراء السعوديون. فلازال آل سعود حلفاء الغرب، ولازالوا يدفعون له (الجزية عن يدٍ وهم صاغرون).
    قد تكون في الأفق حملة عالمية ضد الوهابية كمذهب وأيديولوجيا يفرخ العنف والقتل والإرهاب في كل مكان في العالم تصل اليه. وسيقود هذا حتماً الآن او غداً أو بعد غد، الى مواجهة الحقيقة. الحقيقة تقول ان الوهابية تستقي دعمها الأساس من آل سعود، الذين استخدموها لشرعنة حكمهم، وللسيطرة الأقلوية الوهابية على السعودية نفسها، كما استخدموها كجيش متقدم لمحاربة الخصوم، ودعم الحلفاء أحياناً كما في افغانستان وسوريا، وكان نشرها يعني نشر النفوذ السعودي الى أصقاع العالم.
    لقد دعا بوش الإبن بعد أحداث 9/11 الحكومة السعودية الى ما أسماه بفكّ الإرتباط بينها وبين الوهابية، ولكن هذا مستحيل. فقد أدرك كارهاً هو والقادة الغربيون الآخرون، أن آل سعود والوهابية توأمان سياميان، وأن فصلهما يؤدي الى موت أحدهما، أو كليهما. هذه حقيقة التحالف السعودي الوهابي: منفعة مشتركة، أو موت مشترك!
    لا يستطيع آل سعود الاستمرار في الحكم بدون دعم الوهابية، كما لا تستطيع الوهابية ان تنتشر دون إمكانات الدولة السعودية التي تم الإستحواذ عليها من قبل الاقلية النجدية الوهابية على الصعيد السعودي نفسه.
    الوهابية نعمة آل سعود طيلة قرون.. فبدونها ما وصلوا الى الحكم، وما بقوا فيه.
    ولكنها عمّا قريب ستتحول الى نقمة عليهم، وسيتداعى عليهم العالمان العربي والإسلامي بسببها، وسيجد الغربيون وإن متأخراً ان لا مناص من مكافحة الإرهاب القاعدي الداعشي من جذوره الممتدة الى نجد، وسط السعودية، وكذلك لطم النظام السعودي الذي يوفّر لها الإنتشار والدعم.
    بديهي، أن الرياض بعد أحداث باريس، وهي تستمع الى ما يقوله العالم عن أيديولوجيتها، وتقرأ ما يُكتب في صحف الغرب الحليف عن دورها في دعم داعش. فما كان منها إلا أن أنتجت برنامجاً من حلقات ثلاث بثته العربية، يوصل رسالة تقول: ان السعودية ضحية للإرهاب القاعدي والداعشي، وليست مروجاً له. وحسب تعبير أحد الباحثين: ستحاول الرياض إعلان براءتها من أفعال داعش والقاعدة الوهابيتين، ولو أضطرت فستقوم بتدبير تفجيرات داخل السعودية نفسها، لإثبات أنها بريئة من تمويل الإرهاب.
    لكن هذا حل مؤقت. فالمواطن المسعود نفسه يعلم أن ملعب داعش الرئيس هو السعودية نفسها، وان الدواعش محميين قانوناً من آل سعود. وأن الفكر الداعشي يرضعه الطلاب منذ الصف الأول الإبتدائي، وأن جامعات السعودية تخرج قادة دواعش تكفيريين مجرمين، ليس لاستهلاكها المحلي فحسب، بل وتصدر جزءً لا بأس به الى الخارج، هم الآن قادة في تنظيمات قاعدية وداعشية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-22-2015, 09:08 AM

Othman Al-Hasan Babikir
<aOthman Al-Hasan Babikir
تاريخ التسجيل: 07-03-2014
مجموع المشاركات: 733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)


    "تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ "
    سورة البقرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-23-2015, 07:22 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Othman Al-Hasan Babikir)

    وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون

    صدق الله العظيم
    هذا مقال حول نفس الموضوع نشر في موقع آخر قبل سنتين بقلم كاتب فلسطيني.






    تجريم الوهابية ضرورة أخلاقية
    
    معاذ عابد
    ما عاد من مجال للسكوت على كل تلك الجرائم. بحور من الدماء في سوريا والعراق، تتهدد لبنان اليوم بعدما اجتاحت الجزائر ومصر وأفغانستان خلال عقود خلت. كلها جرائم مصدرها واحد أحد: الحركة الوهابية ومتفرعاتها من تنظيم قاعدة وغيره. آن الأوان لإطلاق حملة عربية دولية إسلامية لتجريم هذا الفكر وذاك النهج.
    معروف أن الحركة الوهابية تلك تنتسب الحركة الوهابية عقائدياً إلى الفئة الحنبلية المسماة بالمجسمة، والتي أسس لها ورسخ عقيدتها الدينية ابن تيمية الحراني. حركة قامت منذ بداياتها على القتل، على تصفية الآخر. حاول مؤسسها، محمد بن عبد الوهاب، أن ينشر مذهبه، الإصلاحي من وجهة نظره الدينية، بين القبائل البدوية التي تعتاش على الغزو كطبيعة لسكان البوادي العربية. لكن رفضها إياه بسبب وجود الأشراف في الحجاز من جهة وعدم وجود الوازع الديني لهذه القبائل من جهة أخرى حال دون اتمام مهمته الدينية التي ابتدعها وعمل عليها. وحين نشأت الحروب القبلية بين العشائر في الجزيرة العربية، والتي انتهت بترسيخ سلطة آل سعود، كان الحلف بين أتباع ابن عبد الوهاب وآل سعود ضرورة موضوعية أملته حاجة الأخيرين لغطاء ديني وحاجة ابن عبد الوهاب للسيف ولحركة تقوي منهجه الديني. لم يكن لديه أي اهتمام بالولاية السياسية بقدر اهتمامه بالولاية الروحية والعقائدية. تحالف بين آل سعود وبين الوهابيين أسفر عن اتفاق جعل محمد بن سعود «أميراً للمؤمنين» وذريته من بعده لها السلطة الزمنية أي الحكم. على أن يكون الطرف الثاني، محمد بن عبد الوهاب، إماماً للدعوة، وذريته من بعده تتسلم السلطة الدينية التي من أولى مهامها تكفير كل من لا يسير مع أتباع الحركة الوهابية ولا يدفع ما لديه من مال، وقتل الرافضين كافة لقتال أعداء الدعوة الوهابية. ومن الواضح استمرار هذا الاتفاق إلى يومنا هذا، فمفتي السعودية عبدالله آل الشيخ ينتسب بالنسل إلى «الشيخ» محمد بن عبد الوهاب.
    منذ نشأت هذه الحركة أعلنت بصراحة أنها هي دين الحق ومذهب السنة الصحيحة ومنهج التوحيد السليم ومن خالفها من عموم المسلمين أهل بدعة وضلالة وهم في النار إلا إذا تابوا وعادوا للدين السليم، الذي وضع قواعده ابن تيمية واسس لمنهجه الحديث ابن عبد الوهاب. وبدأت هذه الحركة، التي تشكلت من العصابات واللصوص، أعمالها الدموية مبكراً فأغارت أولى سراياها العسكرية، بعد أن أعلن الشيخ نفسه الجهاد، على الأعراب يسلبونهم المال والنساء ويعملون فيهم القتل. وبدأت فتاوى التكفير والقتل تظهر. وأول من قتل كان أئمة المساجد كما ظهر في مجموعة رسائل بن عبد الوهاب في أحد المشهورين. يقول محمد بن عبد الوهاب: «إن عثمان بن معمَّر ــ حاكم بلد عيينة ــ مشركٌ كافر، فلما تحقق المسلمون من ذلك تعاهدوا على قتله بعد انتهائه من صلاة الجمعة، وقتلناه وهو في مصلاه بالمسجد في رجب 1163 هـ.». وانتشرت رحلة القتل الممنهج وطالت جرائم الوهابية كل الجزيرة العربية وما حولها حتى أنها وصلت إلى وسط الأردن في معركة زيزيا المعروفة بين القبائل الأردنية وبين الوهابيين وغزا الرياض، واستباح أموال أهلها ثم غزا الطائف وحدثت مجزرة معروفة مشهورة في التاريخ.
    نما الفكر الوهابي وتطور إلى أن التقى بحركة الإخوان المسلمين في سبيعينيات القرن المنصرم في زواج بين فكر الاسلام السياسي الإخواني وبين الحركة الوهابية. وقتها طلب المرشد الإخواني من أحد أعضاء جماعته، وهو الارهابي المعروف عبد الله عزام، الذي كان يعمل مدرساً في السعودية الذهاب إلى أفغانستان لانشاء «قاعدة جهاد متقدمة» لتكون في المراحل اللاحقة درعاً عسكرياً للإخوان إذا تمكنوا من الحكم ولحمايته كما حصل في مصر حيث أكد توجه الإرهابيين إلى سيناء هذا الأمر كما نراه يومياً ونسمع عن القتل والتدمير في الجيش المصري وفي المصريين.
    ومن اللافت أنّ زعيم تنظيم «القاعدة» اليوم أيمن الظواهري كان طبيباً إخوانياً أُرسل إلى أفغانستان لعلاج الجرحى مع أطباء كثر منهم عبد المنعم أبو الفتوح، المرشح الرئاسي السابق.
    بدأت جرائم الوهابية مع نشوء تنظيم القاعدة وحركة طالبان، وانتشار الفكر الوهابي بفعل التمويل الهائل الذي تضخه القنوات الدينية الممولة من السعودية وقطر بين بسطاء المسلمين في آلة دعائية هائلة موجهة لرفض الآخر أياً كان؛ فعلى سبيل المثال هناك قنوات لمحاربة المذهب الشيعي وقنوات لمحاربة التصوف ولمحاربة المسيحية. جرائم لا تعد ولا تحصى ظهرت في بداية التسعينيات في الجزائر بالقتل الممنهج الذي قامت به جماعاتها المتطرفة بحق الجزائريين، ثم انتشرت على شكل تفجيرات في كل مكان من العالم طالت داعمي «القاعدة» الرئيسيين في أفغانستان ومن أمدهم بصواريخ «ستينغر» والحديث عن الأميركيين أنفسهم. وفجرت القطارات في بريطانيا واسبانيا، قبل أن تبدأ حربهم الدموية في العراق الذي يغرق يوميا في بحور من الدماء.
    عند بداية الأزمة في سوريا، جمع تنظيم «القاعدة» وأتباع الفكر الوهابي الآلاف من أتباعها إلى سوريا حيث باشروا القتل على الهوية الطائفية بصورة تقشعر لها الأبدان من ذبح وسلخ للبشر وقطع للرؤوس وشيها بعد سلخها عن الجماجم في مشاهد مقززة تظهر مدى وحشية هذا المنهج.
    ومع ذلك، فقد فشلت التفجيرات في باكستان والعراق ومصر وسوريا والأردن وأخيراً لبنان في تحقيق أهدافها في معظم هذه الدول.
    الفكر الوهابي الذي يدعوا لإقصاء الآخر بالقتل إذا رفض الدين الحق كما أسسه ابن عبد الوهاب، يجب تجريمه دولياً على غرار الفكر النازي والفاشي ومجاميعه السياسية. هذه هي الحملة التي يجب أن تبدأ اللجان الحقوقية والقانونية العمل من أجل رفع دعوى قضائية دولية ضدها. يجب البدء بجمع التوكيلات من ذوي ضحايا هذه الحركة المجرمة وأتباعها، وما أكثرهم في كل مكان، ومن كل من يرى أن هذه الحركة تشكل تهديداً على حياته وعلى حياة أسرته والشواهد التي ستدعم مثل هذه القضية تحتاج الى شاحنات كبيرة لحمل ملفاتها الورقية وحدها. يجب النيل منها ومعاقبة مموليها وداعميها ورعاتها السياسيين والدينيين في كل مكان كضرورة أخلاقية. لم يعد هناك مجال للشك بأنها كحركة وفكر ضد الإنسانية. هي تدعو إلى الإبادة الجماعية والتطهير العرقي. يجب العمل الدؤوب والفاعل حتى تُخمد نيران الحقد الهمجي الأعمى التي انطلقت بعبارة ابن عبد الوهاب في نجد : «من دخل في دعوتنا فله ما لنا وعليه ما علينا ومن لم يدخل معنا فهو كافر حلال الدم والمال».
    * كاتب فلسطيني

    رأي
    العدد ٢١٧٧ الاثنين ١٦ كانون الاول ٢٠١٣



    نسخة للطباعةأرسل لصديق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-23-2015, 08:28 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)

    وهذا مقال آخر نشر في موقع آخر قبل شهر.


    تجريم الوهابية.. ضرورة إنسانية

    موقع الامام الشيرازي 722 2015-11-21الوهابية
    داعش
    الفكر التكفيري
    ارهاب


    تنتشر العصابات التكفيرية الإرهابية، في مدن من أكثر من دولة، وهي تمارس أبشع القتل والفتك والهتك على الجميع، وخاصة ضد الشيعة والمسيحيين والإيزيديين، وأيضاً على الأخوة السنة من الذين لا ينخرطون في العمل معهم، واليوم باتت سبل مكافحة تلك العصابات الإجرامية الشغل الشاغل للعديد من شعوب العالم.

    "الوهابية" في بداية ظهورها، في القرن التاسع عشر، وبعد تحالفها مع "السلطة" اتخذت وسائل عنفية تشابه بل تطابق طرق وأساليب "داعش". واليوم، فإن القاعدة، وداعش، وجبهة النصرة، وجيش الإسلام، وأنصار السنة، وجيش المجاهدين، وكتائب ثورة العشرين، وأنصار الشام، وحركة الطلاب في الصومال، وطالبان في أفغانستان، وجند الله في باكستان، وبوكو حرام في مالي، وأبو سياف في الفلبين، وغيرها من التنظيمات الإرهابية، هي حركات وهابية الفكر والعقيدة.

    وما تشهده مدن العراق وسوريا، من تدمير للمساجد والحسينيات والكنائس، والمزارات الشيعية والسنية والصوفية والإيزيدية، ومحاكمات بربرية وإعدامات جماعية، كل ذلك، يتماهى مع تاريخ الحركة الوهابية المتحالفة مع "السلطة"، ما بين عامي 1904 و1925، حيث جرى هدم مقابر أئمة أهل البيت (عليهم السلام) وصحابة وعلماء، وتخريب مساجد وبيوت أولياء، ودكوا القباب والمزارات، في البقيع وغيرها.

    ظهور (داعش) بالصورة الوحشية، أطلق ردود فعل سياسية، والحرب الدولية ضد هذا التنظيم هي أبرز النتائج التي أفرزها ظهور تلك العصابات الإجرامية وسط حواضن اجتماعية داعمة. بموازاة ذلك، تمخضت دعوات لمراجعة فكرية وفقهية وتاريخية لأسس الوهابية، بعد أن باتت الوهابية خطر يشوّه صورة الإسلام ويهدد السلام في العالم. فقد أكد مفكرون أن الخطر الإرهابي كامن في الوهّابية، ويتضح ذلك جلياً عبر المقارنة بين مواقف وسلوكيات "داعش" مع ما جاء في كتب الوهابية، فمقارنة تعتمد على إيراد نصوص وآراء فقهاء، ثم عرض كل ذلك على القرآن والسنة، وآراء وفتاوى علماء من مختلف المذاهب الإسلامية، ينتج عنها استنتاج الذي مفاده أن الوهابية ومرجعيتها الأولى (أحمد بن حنبل)، ومرجعيتها المباشرة (ابن تيمية)، هي حركة تكفيرية متطرفة إرهابية، وأن"داعش" بتطرفه ووحشيته وإرهابه امتداد لـ(الوهّابية).

    ومن عقر "بلاد الوهابية"، خلص مثقفون الى أن "الوهّابية" وصلت إلى مرحلة متأخرة من شدة المرض، فهي أشبه ما تكون في العناية المركزة دون علاج، وإن الوهابية اليوم باتت في سجن الاتهام، بل هي في سجن السقوط والإدانة، كما أن عموم المسلمين ينسب حركات التطرّف والإرهاب الى الوهّابية.

    إن الأعمال الإرهابية التي وقعت –مؤخراً- في أكثر من بلد، والتي أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنها، وأبرزها تفجيرات مجالس عزاء في بغداد، ومذبحة في أفغانستان، وإسقاط الطائرة الروسية، وتفجيرات برج البراجنة بالضاحية الجنوبية في بيروت، ثم تفجيرات باريس، كل ذلك، ينبغي أن يحفز المجتمع الدولي للعمل على تجريم الوهابية –والدول الداعمة لها–، كالتجريم العالمي للنازية.

    فالواقع المثخن بالدماء والخراب والمتخم بالألم والرعب، لم يعد أمامه أي فسحة للصمت أو الصبر على هذه الأعمال الوحشية التي تنفذها التنظيمات التكفيرية، فكل تأخير عن ردع الفكر الوهابي الإجرامي ووليده تنظيم داعش الإرهابي سيكون وبالاً على حساب أمن الناس وحياتهم ومصيرهم، ليس الشيعة فقط، بل كل الناس في جميع أنحاء العالم


    http://annabaa.org/arabic/violenceandterror/4259
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-23-2015, 09:08 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)

    معاذ عابد الصحفي الفلسطيني الذي كتب المقال بعاليه قبل سنتين عاد وكتب مقالا آخر حول نفس الموضوع نشر يوم 27 نوفمبر 2015.

    ــــــــ

    تجريم الوهابية ضرورة لإنقاذ الحضارة الإنسانية
    
    معاذ عابد
    منذ عامين تقريباً كتبت عن ضرورة تجريم الفكر الوهابي أخلاقياً، وحظر نشره وإغلاق مراكزه ومنابره الإعلامية في كل الدول التي تعترف بشرائع حقوق الإنسان السماوية والأرضية.هذا الفكر والمنهج الدموي لاقى الكثير من الدعم المالي والضخ الإعلامي المساند من دول معروفة، ناهيك عن استخدامه لدى بعض الدوائر الاستخبارية كورقة ضغط يلعبها في الصراعات والتناحرات السياسية الدولية، والآن بعد أن اكتوت الدول والشعوب بناره، وجب أن نقف وقفة جادة لنبحث في أسباب بقائه ونموه ووصوله إلى أن بدأ يخلق كيانات إحلالية تجسدت بإعلان دولة الخلافة على المنهج الوهابي والتي يقودها أبو بكر البغدادي وجماعته المعروفة إعلامياً بداعش.

    مازالت بعض الدول متمسكة باستغلال هذا الفكر في حساباتها عبر تنظيم القاعدة وفرعه في سوريا «جبهة النصرة»، ولكنها تحارب فرعاً آخر له «داعش» لأنه خرج من سيطرتها المطلقة وبدأ هذا المنهج بممارسة تعاليمه الدموية على الأرض.
    ألا تكفي الدماء التي تسيل في كل مكان في هذا العالم؟ هل يجب على الدول الغربية أن تكتوي بناره لتدرك مدة خطورته وإجرامه؟
    هل يجب على الكويت أن تغلق قناة «وصال» الطائفية بعد أن تم تفجير المصلين في حسينية الإمام الصادق خلال صلاتهم ؟
    لماذا تبقى قنوات «صفا» و»البرهان» و»العالم (السعودية)» تبث سمومها بين الناس برغم تعرض السعودية لما تعرضت له الكويت من إرهاب وصل إلى نشر فيديو لشاب يقتل ابن عمه «الكافر» من دون أدنى شفقة أو رحمة؟
    إن هذا المنهج الإقصائي يهدف لبسط سيطرته المادية على الأرض مستنداً على تشريعات وقتية خصصت في أساسها لظروف تاريخية مختلفة.
    يرتكز هذا المنهج إلى ممارسات يدّعون أنها من أصل الدين وركائزه لكنها تعود لممارسات جرت قبل 1400 عام بحيث كان استخدام السيف هو وسيلة القتال بين شعوب الأرض، وحتى أن هذه الأحكام والآيات كانت مخصصة في ظرف زماني تنتهي صلاحيتها التشريعية بانتهاء السبب وتبقى نصوصاً تعبدية لا يجب أن تتم إعادة تطبيقها بحجة إحياء الدين، هذه التطبيقات الجديدة لأحكام القتال القديمة ترجع لأن المنهج السلفي هو الأساس للفكر الوهابي كممارسة دينية واجتماعية.
    كتب الكثيرون عن أسباب انتشاره وحللها المفكرون والباحثون، لكنهم لم يعالجوا أي سبب من أسباب انتشارها لتعقيد المسألة بين أوضاع اقتصادية وانعدام الثقافات الاجتماعية بين الشعوب المتأثرة بهذه الأفكار، لكن أحداً منهم لم يدع لمنع هذا الفكر أسوة بالنازية والفاشية التي تلاقي رواجاً واسعاً كردة فعل على ثقافة الكراهية التي تنشرها الوهابية، وهذا خطر آخر تشارك الوهابية بصورة غير مباشرة في نشره وترويجه.
    يجب على المؤسسات الحقوقية الناشطة أن تقوم بجهد حقيقي لمنع هذا الفكر ومحاربة انتشاره ومنع تغلغله بين الشباب الذي يبحث عن قيمة ومعنى لحياته، من أجل إنقاذهم من براثن الضياع في الجهل والجريمة الدموية.


    هذا المنهج الإقصائيّ يهدف إلى بسط
    سيطرته مستنداً إلى تشريعات وقتية

    وهذا الجهد ليس مستحيلاً ولا صعباً، وسيلاقي تأييداً من الملايين. وللأسف الشديد لأن ضحايا هذا المنهج يتوسع من الهند شرقاً حتى أواسط أوروبا غرباً ناهيك عن بؤره الإجرامية في الشرق الأوسط.
    إن المحاكم الدولية والمؤتمرات والمحافل العالمية والمجالس التشريعية في كل العالم يجب أن تعمل وبشكل عاجل على تجريم هذا الفكر ومنعه وملاحقة مروجيه وداعميه من أفراد ومؤسسات ودول. لكننا نرى دولاً عربية تفتح أبواب جامعاتها ومراكزها لهؤلاء الدعاة والمروجين وتنشر أفكارهم الإقصائية بالرغم من تعرضها لجرائم إرهابية منبعها فكر هؤلاء الدعاة المتسترون بشكل «السلفية».
    لقد أصبح ضحايا هذا الفكر يناهزون بل ويتجاوزون ضحايا الفاشية بالأرقام والفظائع التي يقترفها الوهابيون، دول وشعوب وقوميات وإثنيات وطوائف تتعرض للدمار والخراب والحرق.
    لقد شمل إجرامهم الجميع حتى أنهم نهشوا بعضهم مثل الوحوش المسعورة الأمر الذي وصفته قناة البرهان بــ»قتال بين الدولة وبعض المتمردين».
    إن الوهابية فكر يعادي كل شيء يحرق ويبيد ويمحو البشر والشجر، حتى الآثار والتراث الإنساني الحضاري لم يسلم من شرور معاولهم ووحشية تصرفاتهم.
    مجاميع تمارس الاتجار بالبشر والاغتصاب والقتل والسرقة والإبادة العرقية والطائفية والعالم يصفها بمجرد «إرهاب». إن هذه الفاشية الجديدة خطر على البشرية، لكن يبدو أن هذه «البشرية» لن تدرك شر وفظاعة هذا الفكر إلا متأخراً بعد أن تتكرر أحداث سوريا والعراق ولبنان في كل مكان من العالم، وقد بدأوا في فرنسا وهاهم يعدون العدة للهجوم على عواصم أخرى، وهذه الدول لا هم لها إلا ضرب كيانتها الإحلالية «دولة داعش» في سورية والعراق.
    يرسل الأوروبيون طائراتهم لتقصف مراكز الدواعش بعد أن ضربت عواصمهم ويتركون شاباً يتجهز لقتل مجموعة من البشر خلف شاشة الكمبيوتر بعد أن قرأ كتاباً في «مسجد» أو قرأ في موقع الكتروني مجموعة من تعاليم هذا الفكر الممول بالمليارات من دول معروفة للجميع تحابيها الولايات المتحدة طمعاً بنفطها ومالها. إن أول ضحية لهذا الفكر هو المذهب السني الذي اختزلت الوهابية أصوله وتعدديته ومذاهبه الأربعة بمنهجها الإجرامي، فأصبحت تهمة الإرهاب لصيقة أبناء هذه الطائفة بسبب الفاشيين الجدد.
    إن العالم يسير نحو تعدد القطبية... لكنه لن يصبح عالماً آمناً من دون أن تقام الدعاوى من الدول والمؤسسات من ملايين الضحايا في كل العالم ضد ممولي الإرهاب وداعميه وخصوصاً ناشري هذا الفكر الدموي الوحشي الهمجي.
    إن سكوت العالم المريب على هذا الفكر سيجعل من الفظائع التي ارتكبت بحق الأرمن عام 1915 مجرد نزهة بالمقارنة بما تفعله وستفعله هذه المنظومة الدموية بالبشرية جمعاء لو بقيت من دون تجريم وملاحقة.
    * صحافي فلسطيني

    رأي
    العدد ٢٧٥١ الجمعة ٢٧ تشرين الثاني ٢٠١٥


    http://www.al-akhbar.com/node/246857http://www.al-akhbar.com/node/246857
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-23-2015, 09:39 AM

محمد حمزة الحسين
<aمحمد حمزة الحسين
تاريخ التسجيل: 04-22-2013
مجموع المشاركات: 1811

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: نشرت صحيفة «التايمز» البريطانية، في‏ 28‏ نوفمبر الماضي كاريكاتيراً بريشة الرسام البريطانى الشهير «بيتر بروكس»، صوّر فيه المملكة السعودية، كقرين لتنظيم داعش في القتل والارهاب، في انتقاد لعقوبة الإعدام المطبقة في الرياض من خلال قطع الرأس بالسيف، والتي لا تختلف عن أسلوب داعش في قتل ضحاياه.



    أخي ياسر الشريف هذه حملة مدبرة للضغط علي المملكة للتخلي عن شرع الله
    وتطبيق شريعته الغراء والعمل بما انزله الله وهي كما تعلم الدولة الوحيدة التي تقبض علي
    الجمر فطوبي لهم فللسعودية وحكامها رب يحميهم من تكالب الكلاب ...
    ((( يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون )))

    بالعكس يا ياسر الشريف التكفيريون والداعشيون وهم نتاج تماهي المملكة وحكامها
    مع الغرب وسياساته او كما يرون هم ذلك كذلك
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    مع التحيات لله الزاكيات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-23-2015, 09:52 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: محمد حمزة الحسين)

    Quote: أخي ياسر الشريف هذه حملة مدبرة للضغط علي المملكة للتخلي عن شرع الله
    وتطبيق شريعته الغراء والعمل بما انزله الله وهي كما تعلم الدولة الوحيدة التي تقبض علي
    الجمر فطوبي لهم فللسعودية وحكامها رب يحميهم من تكالب الكلاب ...
    ((( يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون )))

    بالعكس يا ياسر الشريف التكفيريون والداعشيون وهم نتاج تماهي المملكة وحكامها
    مع الغرب وسياساته او كما يرون هم ذلك كذلك
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    مع التحيات لله الزاكيات

    مع التحيات لله الزاكيات الطيبات ولك أيضا
    أخي محمد حمزة الحسين
    الدواعش والقاعدة والنصرة إلخ خرجوا من رحم الوهابية. لا مجال لإنكار هذه الحقيقة البسيطة. والعالم الآن بدأ يدرك أصل الشر، وبدأ بالضغط على حكوماتهم لمواجهة أصل الداء.
    ياسر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-23-2015, 09:13 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 17557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)


    الأخ ياسر،

    شكرا والغرب يجب ان يلوم نفسـه ايضاً، وهو كان يعلم تمام العلم بطبيعة الوهابية.. تذكر فلم موت اميرة، ولكنه استغلها لمحاربة السوفييت، والان يريدون ان يقولوا
    ان السعودية خانتهم.

    قمـة النفاق.. الغرب (الرسمي) منافق يا ياسـر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-23-2015, 09:39 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Abureesh)

    سلامات يا أبو الريش

    نعم أتفق معك أن "الغرب الرسمي" الحكومي منافق. ونرجو أن يكونوا قد أفاقوا الآن بعد أن شاهدوا النار التي أشعلوها وساعدوا في اشتعالها قد امتدت إليهم.

    كلامك الذي قلته موجود في المقالات والمواد في هذا البوست.

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-23-2015, 10:01 AM

أحمد الطيب بدرالدين

تاريخ التسجيل: 06-30-2010
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)

    مرحبتين دكتور ياسر الشريف،
    مجهودك مقدر في توضيح هذه الحقائق عن خطورة الدين الوهابي على البشرية.
    لقد سبق أن حذرنا من مخطط الوهابية الخطير و الذي إكتملت خطوطه العريضة
    بتكوين ما يسمى بالتحالف الإسلامي ضد الإرهاب بقيادة أمير داعش الحقيقي محمد بن سلمان.
    لقد كنّا نعرف أنهم سوف يقومون بإرتكاب تفجير إرهابي هائل ، و قد حصل في باريس.
    راجع بوست: الآن بدأ العد العكسي ٩ ،، ٨،،٧ ،،،،،،،٣ ،، ٢ ،، ١,,,,, بووووم!!
    و بوست: إنها الحرب التي حذرنا منها و نهاية حكم آل سعود.

    سبتك عافية.

    إقرأ/
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-23-2015, 12:34 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5102

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: أحمد الطيب بدرالدين)

    الغرب بقيادة بريطانيا ثم أمريكا يعرفون الوهابية أكثر من أي مسلم ...
    وكانت هي الحالة المفضلة والتيار المفضل لديهم وما زال وسيظل هو المفضل
    فليس هناك جديد ....وليس هناك خطر يهدد الغرب فالتحوطات الأمنية كافية
    لحماية الغربيين من خطر الجماعات المتطرفة عليهم ...
    أما المسلمون هم المتضررون من خطر هذه الجماعات ....
    والغرب مستفيد فهو يطبق نظرية (فرق تسد) واختار من يحققها لهم بجدارة ..
    والغرب ما يجنيه الأن من ثمار هذا الإختيار يجعله أكثر اطمئناناً ورضاً
    إذ أن الأمر يسير وفق ما كانوا يرجون ......فالمسلمون يزيدون في كل يوم ضعفاً وتفرقاً وتحارباً
    بعصهم ضد بعض والغرب في أمن وأمان ...
    أما كتابات بعض الصحفيين من الإنسانيين والمشفقين
    لا علاقة لها بمطبخ السياسة والمخابرات الغربية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-23-2015, 10:13 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: أحمد الطيب بدرالدين)

    سلام أستاذ أحمد الطيب بدر الدين
    لك الشكر وأنت دائما تتطرق للتنبيه إلى هذه الخطورة.


    في عام 2010
    اقتراح تجريم الوهابية في مجلس العموم البريطاني
    Quote:
    11.07.2010
    مجلس العموم البريطاني..(قاعة اللورد نظير احمد). السيد علي السراي رئيس المنظمة الدولية لمكافحة الارهاب والتطرف الديني يقدم مشروع اقتراح بملاحقة علماء التكفير الوهابي ووضعهم على لائحة الارهاب ومنعهم من دخول دول الاتحاد الاوربي وذلك لاجل تقديمهم الى القضاء العادل جراء فتاواهم الارهابية التي اهلكت عباد الله من مسلمين وغير مسلمين حيث قدم السيد السراي الى المؤتمرين والمعنيين بالامر مشروعه الذي يهدف الى الحد من اصدار فتاوى علماء التكفير ووضع حدا لهم لما تحدثه فتاويهم الارهابية التكفيرية من دمار وهتك للدين والحرمات وسفك دماء الابرياء في العالم


    وهنا يتحدث اللورد أحمد نظير مع آخرين في هذه الشريحة
    Quote: 18.07.2010
    على ضوء الدعوة التي وجهت إلى رئيس المنظمة الدولية لمكافحة الارهاب والتطرف الديني السيد علي السراي رئيس المنظمة الدولية لمكافحة الارهاب والتطرف الديني لحضور مؤتمر الحقوق والحريات في السعودية والذي نظمهُ مركز قضايا الخليج للدراسات الإستراتيجية في لندن ومعهد شؤون الخليج في واشنطن، برئاسة عضو مجلس اللوردات البريطاني اللورد نظير أحمد، وحضور ممثلين عن المنظمات الدولية من بينها (منظمة هيومان رايتس ووتش) وكذلك عدد من الشخصيات ورؤساء المؤسسات الاسلامية وأكاديميين من مختلف الاختصاصات بغطاء إعلامي من قبل قنوات الفيحاء والفرات والعالم اضافة الى الاعلام الاجنبي، حيثُ ألقى السيد السراي كلمة في هذا المؤتمر تضمنت مشروعَ اقتراحهِ بتجريم علماء وشيوخ التكفير الوهابي ووضعهم على لائِحة الإرهاب ومنعهم من دخول دول الاتحاد الاوربي، مشيراً إلى حجم الخطر والدمار الذي أحدثتهُ فتاوى شيوخ التكفير في العالم ومستشهداً بالعمليات الإرهابية التي ارتُكبت وتُرتكب بحق الابرياء من أبناء الشعب العراقي وباقي بلدان العالم التي وصلها شرر تلك الفتاوى، ومنوهاً في الوقت نفسه إلى هجمات الحادي عشر من سبتمبر وتفجيرات قطارات لندن ومدريد ومقرات الامم المتحدة والتي قامت بها أعتى التنظيمات الارهابية كالقاعدة وطالبان اللذان ولدا من رحم ذلك الفكر الظلامي التكفيري الوهابي المنحرف، موضحاً ان تلك الفتاوى هي التي تعطي الضوء الاخضر للإرهابيين التكفيريين كي يقوموا بعملياتهم الإرهابية بحق كل من يخالفونهم في الراي والمعتقد واستهداف المقدسات الإسلامية وباقي اتباع الديانات الاخرى..






    Quote:
    18.07.2010
    السيد علي السراي رئيس المنظمة الدولية لمكافحة الارهاب والتطرف الديني يشارك في مؤتمر حقوق الانسان في مجلس العموم البريطاني..( قاعة اللورد نظير احمد ) يقدم مشروع اقتراح بملاحقة علماء التكفير الوهابي ووضعهم على لائحة الارهاب ومنعهم من دخول دول الاتحاد الاوربي وذلك لاجل تقديمهم الى القضاء العادل جراء فتاواهم الارهابية التي اهلكت عباد الله من مسلمين وغير مسلمين حيث قدم السيد السراي الى المؤتمرين والمعنيين بالامر مشروعه الذي يهدف الى الحد من اصدار فتاوى علماء التكفير ووضع حدا لهم لما تحدثه فتاويهم الارهابية التكفيرية من دمار وهتك للدين والحرمات وسفك دماء الابرياء في العالم تاريخ انعقاد المؤتمر في 6-7-2010









                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2015, 08:03 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)


    يمكن مشاهدة تعليقات السلفيين في موقع قناة فرانس 24 في يوتيوب.

    Quote: 20.12.2015
    البوسنة: جبهة جديدة للسلفية الأوروبية

    لحية أو لحَيّة، نقاب أو حجاب، إنها الموضة اليوم في البوسنة والهرسك. هذا البلد المعروف بإسلامه المعتدل والمتسامح اخترقته السلفية الجهادية بعد الحرب. فأغرت دعواتها بعض المسلمين فجنحوا إلى التطرف والتعصب سرا أو علنا. ثلاث مئة منهم يمارسون الآن جهادهم في سوريا. والسلطات تتوجس خيفة من خطرهم وتهديدهم في حال عودتهم.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2015, 08:33 AM

عوض الشيخ حامد العوض
<aعوض الشيخ حامد العوض
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)

    لو ان الحكومات الغربية جادة في محاربة الارهاب لعمدت الى اقتلاع جذور الاخوان المسلمين بجميع فروعهم فهم مصدر الارهاب الحقيقي اما ما يحدث فهو مجرد مسرحية لابتزاز المنطقة الخليجية الغنية بالنفط والمال برفع فزاعة ايران من ناحية وداعش من ناحية اخرى وتجريم الوهابية من ناحية ثالثة
    ولو نظرنا في عمق التاريخ الوهابي فهو متشدد ولكن ليس له انشطة عنيفة خارج الجزيرة العربية ولو تفحصنا اكثر سوف نجد ان الارهاب الاسلامي بدأ مع ظهور فكر الاخوان المسلمين وليس مع بداية فكر محمد ابن عبدالوهاب
    ولنكن اكثر واقعية
    الشحص الوهابي لا يحمل افكار ارهابية ولكن افكاره متشددة وقابل للتأثير بواسطة الفكر الاخواني لذلك نجد ان داعش اخوانية المنشأ والفكر وكوادرها في الغالب وهابيين منسلخين عن فكرهم الاصلي
    اما عن الوهابية التقليدية فهي تحارب داعش والقاعدة بلا هوادة لانها المتضرر الاكبر من اي تنظيم تكفيري وارهابي يقوم في المنطقة وهذا الضرر اجتماعي وامني
    تحياتي اخ يوسف الشريف والمتداخلين ...ولي عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2015, 08:48 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: عوض الشيخ حامد العوض)

    سلام يا أخي عوض الشيخ

    يبدو لي أنك لست مطلعا على تاريخ الوهابية ولا على دورهم في نشر الفكر التكفيري. داعش والقاعدة وجبهة النصرة آيديولوجيتهم هي الوهابية.. أرجو أن تكون قد تمكنت من قراءة المادة في هذا البوست فهي مفيدة جدا في توضيح الحقائق.

    أتفق معك في خطورة الفكر الإخواني. ولو نظرت جيدا ستجد أن الشيخ حسن البنا تأثر بالوهابية، وأن الإحوان المسلمين بعد أن تعرضوا للقمع في الخمسينيات والستينيات في مصر لجأوا إلى السعودية واحتضنتهم. عبد الله عزام الفلسطيني هو في الأساس أخ مسلم كان في السعودية قبل أن يلتقي بأسامة بن لادن في باكستان.

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2015, 09:21 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: عوض الشيخ حامد العوض)

    Quote: لو ان الحكومات الغربية جادة في محاربة الارهاب لعمدت الى اقتلاع جذور الاخوان المسلمين بجميع فروعهم فهم مصدر الارهاب الحقيقي اما ما يحدث فهو مجرد مسرحية لابتزاز المنطقة الخليجية الغنية بالنفط والمال برفع فزاعة ايران من ناحية وداعش من ناحية اخرى وتجريم الوهابية من ناحية ثالثة
    ولو نظرنا في عمق التاريخ الوهابي فهو متشدد ولكن ليس له انشطة عنيفة خارج الجزيرة العربية ولو تفحصنا اكثر سوف نجد ان الارهاب الاسلامي بدأ مع ظهور فكر الاخوان المسلمين وليس مع بداية فكر محمد ابن عبدالوهاب
    ولنكن اكثر واقعية
    الشحص الوهابي لا يحمل افكار ارهابية ولكن افكاره متشددة وقابل للتأثير بواسطة الفكر الاخواني لذلك نجد ان داعش اخوانية المنشأ والفكر وكوادرها في الغالب وهابيين منسلخين عن فكرهم الاصلي
    اما عن الوهابية التقليدية فهي تحارب داعش والقاعدة بلا هوادة لانها المتضرر الاكبر من اي تنظيم تكفيري وارهابي يقوم في المنطقة وهذا الضرر اجتماعي وامني
    تحياتي اخ يوسف الشريف والمتداخلين ...ولي عودة

    سلام مرة أخرى يا أخي عوض
    أجيك بالتفصيل
    Quote: لو ان الحكومات الغربية جادة في محاربة الارهاب لعمدت الى اقتلاع جذور الاخوان المسلمين بجميع فروعهم فهم مصدر الارهاب الحقيقي اما ما يحدث فهو مجرد مسرحية لابتزاز المنطقة الخليجية الغنية بالنفط والمال برفع فزاعة ايران من ناحية وداعش من ناحية اخرى وتجريم الوهابية من ناحية ثالثة

    لو جئنا للحقيقة فإن كل فكر يدعو إلى الشريعة هو قابل إلى أن يوصف بالإرهاب، بمفاهيم اليوم، سواء كان سنيا أو شيعيا لأن نشر الدعوة بالحرب والقتال لازمة لا تنفصل عن الشريعة. والإخوان المسلمون هم نسخة معدلة قليلا من الفكر الوهابي، وسبب التعديل في مصر اقتضته خلفية الإسلام المصري التقليدي والمتأثر بالصوفية. حتى شعار الأخوان المسلمين مأخوذ من شعار الوهابية السعودية.



    Quote: ولو نظرنا في عمق التاريخ الوهابي فهو متشدد ولكن ليس له انشطة عنيفة خارج الجزيرة العربية ولو تفحصنا اكثر سوف نجد ان الارهاب الاسلامي بدأ مع ظهور فكر الاخوان المسلمين وليس مع بداية فكر محمد ابن عبدالوهاب
    ولنكن اكثر واقعية

    نشر الفكر المتشدد خارج السعودية بدأ منذ عهد الملك فيصل، رحمه الله، وجاءنا في السودان وذهب إلى مصر. وظهرت التكفير والهجرة ومنظمة الجهاد في السبعينات، وشاركت السعودية في حرب افغانستان منذ دخول السوفيت بواسطة "جهاديين" وهابية وأخوان مسلمين، وأيضا فيما بعد في البوسنة والهرسك وفي الشيشان.. وأخيرا في العراق وسوريا.. هذه حقائق.

    Quote: الشحص الوهابي لا يحمل افكار ارهابية ولكن افكاره متشددة

    الشخص الوهابي تكفيري ، يكفر الشيعة والصوفية والعلمانيين. والتكفير هو بذرة الإرهاب. ولو نظرت في تاريخ الوهابية في هذه الوصلة سترى مقدار التكفير والقتل الذي تم على يد الوهابية في الحجاز وفي مكة بالذات. الوصلة التالية للاطلاع أرجو أن تكون مفيدة.
    http://www.alhejaz.org/seyasah/0115009.htm

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2015, 10:19 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)

    تحياتي وسلامات عزيزنا د. ياسر
    Quote: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـة

    وما رأيك في ( مبدأ ) تجريم ( الأفكار ) ؟؟؟

    أو في أمر
    أكلت يوم أكل الثور الأبيض




    _____________

    أسأل هذا السؤال والبون بيني وبين الوهابية شاسع بما لايقاس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2015, 11:12 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: عاطف عمر)

    تسلم يا أخي عاطف

    Quote: وما رأيك في ( مبدأ ) تجريم ( الأفكار ) ؟؟؟

    أو في أمر
    أكلت يوم أكل الثور الأبيض


    لو كان الفكر مسالما ولا يتدخل في عقيدة الآخر، ولا يحرض على الاعتداء على الآخر المختلف، فإن تجريمه نفسه يعتبر جريمة، وانتهاكا لحق حرية الاعتقاد والتفكير والتعبير. التجريم الصحيح يتم بسبب ممارسة الاعتداء، أو إمكانية الإعتداء.

    الوهابية تستحق التجريم لأنها فكر تكفيري يبيح دم المختلف الذي يعتبره "كافرا" أو "مرتدا". وكل فكر تكفيري يبيح الدم يستحق التجريم. للأسف العالم لم يتمكن من تجريم الفكر التكفيري حتى الآن، ولكنه ربما يكون متجها نحو ذلك.
    رأينا الأنظمة الإرهابية والتكفيرية تجرم الأفكار والمعتقدات المسالمة النافعة.

    ياسر






    _____________

    أسأل هذا السؤال والبون بيني وبين الوهابية شاسع بما لايقاس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2015, 12:33 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)

    شكراً جزيلاً د. ياسر
    Quote: الوهابية تستحق التجريم لأنها فكر تكفيري يبيح دم المختلف الذي يعتبره "كافرا" أو "مرتدا". وكل فكر تكفيري يبيح الدم يستحق التجريم. للأسف العالم لم يتمكن من تجريم الفكر التكفيري حتى الآن، ولكنه ربما يكون متجها نحو ذلك.
    رأينا الأنظمة الإرهابية والتكفيرية تجرم الأفكار والمعتقدات المسالمة النافعة.

    يجب أن تعلم هذا الإطلاق إطلاق صفة الفكر التكفيري قد ترجع أيضاً للفكرة الجمهورية
    لا يجب أن تستعجب
    نعم
    الوثوقية التي تحدث بها الأستاذ محمود عن أن فكرته
    Quote: (المسألة دي مش مسألة فكر، ولا مسألة تجديد.. مسألة أصيلة في آصل الأصول، وبل الحقيقة أنه دا مراد الله بالموضوع دا.. دا ما يرضي الله في الدين، أن ينشر على المستوى دا.. الكلام دا ما هو فكر، ولا هو قول بالرأي الفطير، ولا هو مجازفة بالرأي في غير علم.. دا أعلم العلوم، وآصل الأصول)..
    من محاضرة "تطوير شريعة الأحوال الشخصية – نادي النصر _كوستي"..

    Quote: (نحن نحب أن نكون واضح.. أنه هذه الدعوة هي الحق، وما بعدها إلا الباطل.. وهي الدين، ليس هناك في الأرض دين غيرها.. فمن كانت تهمه نفسه، يجب أن يلزم غرزها (ومن يرغبُ عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه).. ونحن نعيذ إخوانّا في كل الجهات أن يهون عليهم أمر أنفسهم، أو أن يهون عليهم أمر دينن)..
    من تسجيل لمؤتمر..

    Quote: (إنّ الفكرة الجمهورية ليست فكرة يمكن أن يُؤخَذَ ويُردّ فيها.. ذلك أنّها الدين لكونها دعوة لطريق محمد، كما هو مرادٌ من الله ومرضي، ونحن لا نجادل الناس إلاّ احتراماً لعقولهم، ريثما يعرفوها على حقيقتها، فيتركُوا الجدل، ويسلمُوا لها، فهي، هي أمر الله، وليست بنحت فكر، ولا بتوليد معاني، فهي ليست بفكرة شخص يناقشه فيها الناس، وإنّما هي دين الله، كما هو عنده، ولذلك فنحنُ نحيلُ النّاسَ على الطريق النبوي ليروا بأنفسِهم صحةَ ما ندعُو له، فهل ظلمناهم بدعوتهم لطريقة الطرق؟!)..
    من كتاب (الفكرة الجمهورية هي الإسلام)..

    Quote: (ليس الحزب الجمهوري حزب كسائر الأحزاب، وإنّما هو الدعوة الإسلامية.. هو الإسلام، عائداً من جديد.. فإن تبادر إلى الأذهان أنّ الحزب الجمهوري إنّما يدعو الأحزاب لتلغي وجودها وتصبح جمهورية، فليكنْ واضحاً أنّ الدعوة إنّما هي إلى الإسلام)..
    (من كتاب أسس حماية الحقوق الأساسية – مارس 1969)

    قول ( حاد ) لا تداخل فيه أبداً
    إما أن تعتقد في صحة الفكرة الجمهورية أو أنك ( غير مسلم )
    ماهو التكفير إذاً ؟؟
    أليس هو عدم الإسلام ؟؟

    هى ( تكفير ) للأخر يا صديقي حتى لو اتخذ شكلاً ( ناعماً )

    لذلك ذكرناك بـ الحكمة الشهيرة ( أكلت يوم أكل الثور الأبيض )

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2015, 12:55 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: عاطف عمر)

    تسلم يا أخي عاطف

    أولا: لن تجد نصا من الفكرة الجمهورية يقول بأن من لا يؤمن بها هو "كافر" بالمعنى المعروف للكلمة.. وكل النصوص التي أوردتها لا تقول بذلك.

    ثانيا: الفكر الجمهوري لا يدعو إلى إباحة دم المختلف الذي ينكر الفكرة الجمهورية ويرفضها، أو حتى "يكفِّر" الجمهوريين ويدعو لقتلهم أو يمارسه بالفعل. لذلك كانت عبارتي واضحة ومحددة:



    الوهابية تستحق التجريم لأنها فكر تكفيري يبيح دم المختلف الذي يعتبره "كافرا" أو "مرتدا". وكل فكر تكفيري يبيح الدم يستحق التجريم.

    لهذه الأسباب لا يمكن تصنيف الفكر الجمهوري بأنه تكفيري أو إرهابي.

    ياسر
    [.b]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2015, 04:43 PM

عماد حسين

تاريخ التسجيل: 06-10-2011
مجموع المشاركات: 6909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)



    ياسر الشريف

    أسأل الله ان يشفيك

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2015, 04:48 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 17557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)


    سلام يا اخ ياسر،

    الان صراع الحضارات بدأت صورته تتضح.. ولا يمكن ان تنتصر الوهابيـة والإسلام السياسى في هذا الصراع.
    وعبارة الأستاذ محمود محمد طه: هـذا او الطوفـان، بدأت تتحقق، بعد ان رفضت "هذا" اى الفكرة الجمهورية، لم يبق سوى الطوفان.
    والمسلمون (اليوم) لن ينتصروا في هذه الحرب، لأنهم يحاربون بأدوات الغرب، البراجماتية والدجل والنفاق.. لو قلت لواحد لماذا يقتلون
    النساء والأطفال بدون تمييز، يقول لك، الا تراهم يقتلون نساء وأطفال المسلمين!! طيب فرقك انت منهم شنو ان لم تكن لديك اخلاق المسلمين؟
    ماذا تريد ان تقدم لهم؟ بضاعة القتل لا يشترونها لنها ارخص في اسواقهم.. وعندهم أدوات الإنتاج افضل منك.

    الأستاذ فضل الهزيمة للعرب في ظل هذه الظروف:
    (من كتاب مشكلة الشرق الأوسط)

    **الهزيمة الأخيرة (1967)، رغم بشاعتها، هى هدية اللّه للعرب!! هى نعمة في ثوب نقمة!! سيجد العرب الآن أنفسهم مضطرين ليجلسوا، وليفكروا في أخطائهم الكثيرة، وسيحدثون
    توبة نصوحا، بها تتم، ان شاء اللّه، رجعتهم الى اللّه، ورضاهم به، وتقبلهم عنايته.. فانه رب ضارّة نافعة، ولو قد خيّر العرب لاختاروا أن ينتصروا على دولة اسرائيل، وأن
    يلقوا بها في البحر، ونحن نفضل لهم هذه الهزيمة، لان النصر، بالطريقة التي تروقهم، كان سيمد لهم في الضلال، ويباعد بينهم وبين رسالتهم، ويصرف نظرهم عن عدوهم
    الحق، فان دولة اسرائيل ليست عدوة العرب.. وانما العرب أعداء أنفسهم بما انصرفوا عن اللّه، وبما التمسوا العز والنصر – عند غير اللّه، وبما استطابوا من اضطجاع في مراقد
    الجهل والغفلة. ومن يدري فقد تكون دولة اسرائيل صديقا في ثياب عدو؟ قد تكون بمثابة الكرباج الذي يوقظ العرب من هذا الغطيط الثقيل الذي لبث أحقابا طوالا؟**

    مع الأسف ان نبوءة الأستاذ في ان العرب سوف يتفاكرون و سيعودون الى الله لم تتحقق حتى الان، لذلك صاروا ملطشـة الغرب للمرة الرابعة والخامسة والسادسة..

    الرجاء قراءة كتاب مشكلة الشرق الأوسط الذى تحدث عن حرب الحضارات قبل كتاب صراع الحضارات بعقود.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2015, 08:55 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Abureesh)

    سلام يا عزيزي أبو الريش

    Quote: الان صراع الحضارات بدأت صورته تتضح.. ولا يمكن ان تنتصر الوهابيـة والإسلام السياسى في هذا الصراع.

    في تقديري أن الحرب والصراع الأشد الذي يدور الآن هو إسلامي إسلامي، أقصد بين الشيعة والوهابية. يحدث هذا في العراق وسوريا واليمن وأيضا في العربية السعودية وغيرها من دول الخليج الأخرى. للأسف السعودية تستخدم بعضا من منظمات سلفية "جهادية" كمخلب قط لها في كل من العراق وسوريا واليمن، والملاحظ المتوقع هو أن ترتد هذه المنظمات فتهاجم السعودية نفسها وقد بدأت بوادر ذلك بالفعل. أنا طبعا لا أبرئ الجانب الشيعي في إيران وحزب الله، فنشاطهم في تصدير الثورة هو الذي جلب ردود فعل شديدة في السعودية.
    لا أتوقع أن يحدث صدام حضارات شامل بين المسلمين والغرب ولكن سوف يستمر الغرب في الحرب على الإرهاب وكل قوة من المسلمين تحاول أن تصدر الإرهاب، سواء كانت من الوهابية أو من الشيعة.

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2015, 09:38 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)

    استطراد يا عزيزي أبو الريش

    هنا نماذج مما تقوم به إيران، بعضه على ألسنة ملالي شيعة أرجو متابعته بالرغم من أن القناة طبعا ليست مستقلة ، ولكن هذا لا يهم كثيرا فالحقائق فيه واضحة.




    ملحوظة: الصورة المصاحبة للخبر عن السودان والشيعة فيه ليست صحيحة. هؤلاء ليسوا سودانيين، بل في الغالب نيجيريين. وقد أخطأت إحدى القنوات الفضائية من قبل أيضا فوضعت صور لشيعة من نيجيريا وقالت أنهم الشيعة في السودان.

    ياسر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2015, 09:42 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)

    استكمال ما جاء في حلقة "جمهورية إيران إرهابية" الحلقة الثانية:


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2015, 11:18 PM

أحمد عمر
<aأحمد عمر
تاريخ التسجيل: 11-28-2014
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)

    تحياتي لك أخي ياسر..
    الوهابية (أو السلفية) هي الأساس الفكري لداعش..والقاعدة...وبوكو حرام...وغيرهم من مصاصي الدماء المنحطين...
    من المضحك أن تعلن السعودية محاربتها للإرهاب ولازالت مؤسساتها التعليمية تدرّس الفكر الوهابي!!
    من المضحك أن تعلن السعودية محاربتها للإرهاب وهي تمنح مؤسستها الدينية الرسمية الوهابية هذا التأثير الرهيب!!
    من عاشوا بالسعودية يعلمون جيدا تأثير ما يسمى بـ(هيئة كبار العلماء) و (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)..
    إن كانت السعودية جادة في محاربة الإرهاب فعليها كنس الفكر الوهابي نهائيا من المؤسسة الدينية ومناهج التعليم
    وجميع أوجه الحياة...
    ولكن..هل يملك النظام السعودي الجرأة لهذا؟
    أم أنه يخشى سقوطه إن تخلى عن علاقة الدم التي تربطه بالفكر الوهابي؟

    (عدل بواسطة أحمد عمر on 12-24-2015, 11:24 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2015, 08:08 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 17557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: أحمد عمر)

    اخى العزيز ياسر،

    في الاطار الجغرافى المحدد تبدو وكأنها مشكلة إقليمية بحتة، وربما فتنة كبرى جديدة..
    لكن صدقنى، وعندى دليل first hand من الذين يخططون لمستقبل العالم بأسره، بأن ما يحدث في الشرق الأوسط هو جزء من خطـة تدار من على
    البعد.. وفيها اوليات وخطوات محسوبـة، وما الشيعـة والسنـة إلا قطع شطرنج في هذه اللعبة. لا استطيع التفصيل اكثر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2015, 04:21 PM

azhary taha
<aazhary taha
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 2026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Abureesh)

    فووووق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2015, 02:58 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: azhary taha)

    سلام يا أزهري وشكرا لرفع البوست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2015, 02:56 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: أحمد عمر)

    سلام يا أخي أحمد عمر
    نعم، حقيقة أن الوهابية أو السلفية هي الأساس الفكري لداعش والقاعدة وبوكو حرام وجماعة أبو سياف وجبهة النصرة إلخ إلخ بدأت تتضح للرأي العام العالمي ولا أقول للحكومات، فالحكومات تعرف هذه الحقيقة جيدا. أرجو متابعة الوثائقي الذي سأضعه بعد قليل عن تاريخ نشأة الدولة السعودية.

    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2015, 03:12 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)

    سلام يا أبو الريش

    Quote: اخى العزيز ياسر،

    في الاطار الجغرافى المحدد تبدو وكأنها مشكلة إقليمية بحتة، وربما فتنة كبرى جديدة..
    لكن صدقنى، وعندى دليل first hand من الذين يخططون لمستقبل العالم بأسره، بأن ما يحدث في الشرق الأوسط هو جزء من خطـة تدار من على
    البعد.. وفيها اوليات وخطوات محسوبـة، وما الشيعـة والسنـة إلا قطع شطرنج في هذه اللعبة. لا استطيع التفصيل اكثر.


    زمان بريطانيا ناصرت السعودية ضد تركيا لمصالح بريطانية. والآن ما يحدث يشبه مسألة الاحتواء المزدوج. أرجو مشاهدة هذه الحلقة من برنامج "لعبة الأمم" تعود إلى بداية شهر مايو 2015، يعني بعد 6 أسابيع على بداية ما سمي بعاصفة الحزم أو الحرب في اليمن.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2015, 03:49 PM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: ولو نظرنا في عمق التاريخ الوهابي فهو متشدد ولكن ليس له انشطة عنيفة خارج الجزيرة العربية ولو تفحصنا اكثر سوف نجد ان الارهاب الاسلامي بدأ مع ظهور فكر الاخوان المسلمين وليس مع بداية فكر محمد ابن عبدالوهاب
    ولنكن اكثر واقعية
    الشحص الوهابي لا يحمل افكار ارهابية ولكن افكاره متشددة وقابل للتأثير بواسطة الفكر الاخواني لذلك نجد ان داعش اخوانية المنشأ والفكر وكوادرها في الغالب وهابيين منسلخين عن فكرهم الاصلي
    اما عن الوهابية التقليدية فهي تحارب داعش والقاعدة بلا هوادة لانها المتضرر الاكبر من اي تنظيم تكفيري وارهابي يقوم في المنطقة وهذا الضرر اجتماعي وامني

    دكتور ياسر وضيوفه لكم التحية
    لو كان من تسميهم الوهابية او السلفيين يكفرون الناس ويفجرونهم كما تدعي لما عاش محمود محمد طه واعوانه ثانية في الخرطوم بقوله الصريح في ان الانسان يكون الله وانه (محمود ) هو النبي عيسى المسيح المحمددي وانه ترك تقليد الرسول ليقلد الله مباشرة دون واسطة الرسول وان الاصيل يأخذ شريعته من الله مباشرة .
    ولكن الذين كفروا محمود واقاموا عليه حد الردة وقتلوه وقذفوا بجثته في الصحراء ليسوا سلفيين لا وهابيين فأين هم منك يا ياسر ان كنت عادلا او تروم العدل .
    من هو الارهابي في ( فكرك ) الذي يكفر نبيكم ويقيم عليه حد الردة ويهين اتباعه في التلفاز ويقذف بجثة النبي محمود في المجهول ام من يحاور محمود ليل نهار ويتمنى له الهداية ولم يقذفه بحجر لنصف قرن من الزمن ؟؟؟
    يا زول انت عندك هوس ضد حاجة اسمها سعودية ووهابية وسلفية وليك زمن تلقط من هنا وهناك لتشويه المنهج السلفي الذي لا يمكن لدين النبي محمود ان ينتشر الا في غيابه !!!!
    السعودية شامخة والسلفية ماضة ونتشر كل يوم وتتوسع والفكر الجمهوري هلك يوم ان بتر النميري رأسه ويتقزم وانتهى أمره او كاد .
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2015, 05:48 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـة (Re: محمد الزبير محمود)

    هذا هو الوثائقي الذي وعدت بتنزيله للقراء وبخاصة للأخ عوض الشيخ، وهو يوضح تاريخ نشأة المملكة السعودية . صحيح أن الوثائقي نشرته قناة "نبأ" ووضعه في اليوتيوب شيعي هو حافظ الشيرازي، ولكنه توثيق استخدمت فيه وثائق من مؤرخين سعوديين.
    Quote:
    20.05.2015
    وثائقي السيرة السعودية # حرب الوهابية على الحجاز # الجزء الأول



    الجزء الثاني
    وثائقي السيرة السعودية [عبد العزيز ملكاً ] # قناة نبأ 2015 # الجزء الثاني


    وتنويعا للمصادر التوثيقية هنا فيلم وثائقي من قناة العربية وناشيونال جيوغرافيك للمقارنة، وأهم ما به هو أن علاقة المملكة العربية السعودية بالاتحاد السوفيتي كانت أيضا قوية.

    Quote: 20.11.2015
    وثائقي/ الملك عبد العزيز باني الدولة السعودية ناشيونال جيوغرافيك HD national geographic




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2015, 07:54 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)

    الأخ محمد الزبير محمود
    تحية طيبة
    قولك:
    Quote: لو كان من تسميهم الوهابية او السلفيين يكفرون الناس

    يبدو لي أنك لا تعلم دور السعودية وعلماء السعودية في تكفير الأستاذ محمود وإعلان ردته.
    هناك خطاب من رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة إلى الشئون الدينية في السودان بتاريخ 1975 سأضعه لك وللقراء:
    ((بسم الله الرحمن الرحيم
    ((واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا))
    رابطة العالم الاسلامي.. الرقم 1 ـ 723/
    الأمانة العامة.
    التاريخ 5 ربيع الأول 1395 هـ
    مكة المكرمة.
    المرفقات..
    حضرة صاحب المعالي الأخ الدكتور/ عون الشريف قاسم
    وزير الشئون الدينية والأوقاف ـ الموقر.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أفيد معاليكم بأنّ من ضمن القضايا الاسلامية التي ناقشها المجلس التأسيسي لرابطة العالم الاسلامي في دورته السادسة عشرة (محمود محمد طه) السوداني الذي ادعى الرسالة وأنكر ختم الرسالة وأنه المسيح المنتظر كما أنكر الجزء الثاني من الشهادة الى آخر ما جاء في ادعاءاته الباطلة.. وبعد مناقشة الموضوع من جميع جوانبه أصدر المجلس حكمه بالإجماع بارتداد المذكور من الإسلام وتأييدا لما حكمت به المحكمة الشرعية العليا بالخرطوم وأنه يجب على المسلمين أن يعاملوه معاملة المرتدين كما يجب مصادرة كتبه أينما وجدت ومنع طبعها.
    أرجو من معاليكم التكرم بنقل هذا القرار الى حكومتكم الموقرة وبذل مساعيكم الحميدة لدى المسئولين فيها للمساهمة معنا في تنفيذه خاصة وقد صدر من مجلس يضم نخبة من العلماء والزعماء الممثلين من معظم الشعوب الإسلامية في العالم. وانتهز هذه الفرصة للإعراب عن صادق شكري وتقديري لتعاونكم الدائم مع الرابطة فيما يرفع شأن الاسلام والمسلمين وتفضلوا بقبول فائق التحية والاحترام.
    التوقيع
    الأمين العام ـ أحمد صالح القزاز))

    هذه الفتوى استخدمت في تنفيذ التآمر على قتل الأستاذ محمود محمد طه. وقد كافأت السعودية بعد الجريمة منفذيها أمثال المكاشفي طه الكباشي بالعمل في السعودية وكذلك اللواء عمر محمد الطيب بالعمل في السعودية، ولم تلحق أن تكافئ النميري الذي اختار الإقامة في مصر.

    ومن موضوع هذا البوست أن علماء وقضاة الوهابية في السعودية يحكمون على بعض المواطنين والمقيمين بالردة كما حدث للشاعر الفلسطيني الأصل المولود في السعودية أشرف فياض.
    موضوع البوست هو تجريم الوهابية السعودية بسبب مثل هذه الممارسة التي تنتهك حقوق الإنسان التي وقعت السعودية على احترامها. أنا أرجو أن يكون تردد السعودية في تنفيذ حكم الإعدام على الشاعر أشرف فياض مؤشرا ليس فقط على إسقاط الحكم عن أشرف وإنما على التخلي عن هذه العقوبة كلية. والسعودية تعرف تماما أنها لن تستطيع أن تستمر كدولة وهي تمارس مثل هذه الانتهاكات.
    ليس لدي شك في أن المستقبل لحقوق الإنسان في حرية الاعتقاد وحتى في حرية الدعوة حتى لو كان الداعي يدعو لدين جديد أو نبوة جديدة أو يزعم أنه المسيح أو المهدي المنتظر. لن يكون هناك حجر ولا عقاب على إنسان يدعي النبوة أو الرسالة أو حتى الألوهية نفسها طالما كان ذلك يتم بكامل السلمية وبغير إرهاب أو دعوى جهاد وقتال، والمحك هو قبول الناس أو رفضهم بكل سلمية أيضا. لن تكون هناك حاجة لقتل أو صلب الناس بسبب أفكارهم طالما أنها لا تعارض الدستور الإنساني والقانون الإنساني.
    قولك:
    Quote: السعودية شامخة والسلفية ماضة ونتشر كل يوم وتتوسع والفكر الجمهوري هلك يوم ان بتر النميري رأسه ويتقزم وانتهى أمره او كاد .

    الطريق أمام السعودية والسلفية مسدود إذا لم تتخل عن انتهاك حقوق الإنسان في حرية الاعتقاد. أتفق معك أن الفكر الجمهوري كحركة ليس له وجود يذكر بإزاء الفكر السلفي الحركي المنظم، ولكن لو كان هناك مستقبل وقبول للإسلام فلن يتم إلا على أساس سلمي ينبذ مصطلح الجهاد والقتال وقتل المرتدين، وهذا ما تقوله الفكرة الجمهورية. مرحبا بأحبابنا السلفيين معنا في قطار السلام والمحبة.

    تقبل مني خالص المودة يا محمد
    ياسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2015, 10:12 PM

مرتضي عبد الجليل
<aمرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 3255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: لو نظرنا في عمق التاريخ الوهابي فهو متشدد ولكن ليس له انشطة عنيفة خارج الجزيرة العربية ولو تفحصنا اكثر سوف نجد ان الارهاب الاسلامي بدأ مع ظهور فكر الاخوان المسلمين وليس مع بداية فكر محمد ابن عبدالوهاب


    العزيز عوض الشيخ سلام وتحية ,إختلف معك تمام فى ما ذهبت إليه ,
    جذور الإرهاب ضاربة فى التاريخ الإسلامى ,فمن اوائل الذين كفروا فرقاء من نفس الديانة هو عراب الإرهاب بن تيمية ! فكفر بن عربى وكفر ايضا الشيعة العلويين فى سوريا !
    الوهابية السلفية خشم بيوت فمنهم من آثر السلامة حبا فى الحياة الدنيا و تماهى مع الحكام ومنهم من ياخذ الامور بيده كما فى الحديث الشهير عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان . رواه مسلم .
    السلفية التكفيرية القتالية هى مولوود شرعى للسلفية الوهابية والدليل انهم جميعا يتخذون شيخ الإرهاب إبن تيمية شيخا وإماما لهم.
    تحياتى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2015, 08:19 AM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: مرتضي عبد الجليل)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2015, 09:27 AM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: محمد الزبير محمود)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2015, 01:32 PM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: يبدو لي أنك لا تعلم دور السعودية وعلماء السعودية في تكفير الأستاذ محمود وإعلان ردته. هناك خطاب من رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة إلى الشئون الدينية في السودان بتاريخ 1975 سأضعه لك وللقراء:
    ياسر وضيوفه ، التحية مجددا لكم كفر وردة محمود محمد طه لم يقل بها علماء السعودية وحدهم بل أجمعت طوائف السودان على اختلاف مشاربها على ذلك من الصوفية الى الاخوان والسلفيين والهيئات الرسمية وعوام الناس ولعلمكم فقد حكمت محمكة سودانية بحتة على محمود بالردة في الستينات .كفر محمود وردته عن الاسلام لا ينتطح فيها عنزان ولكن حديثي كان منصبا على عدم تعرض السلفيين له بالقتل او التفجير او اخذ القانون باليد كما يوحي بذلك عنوانك ومجمل مدخلاتك .محمود محمد طه ادعى النبوة وادعلى العيسوية وكان يقول بوجود اله سماه الانسان الكامل وهو الذي يدير الكون نيابة عن الله (المطلق ) ، وقد كان تلاميذه يقولون في الجامعة ان الذي سيحاسب الناس يوم القيامة هو الانسان الكامل وليس الله (المطلق)
    محمود حكم عليه بالردة في الستينات ولم ينفذ لعدم وجود قانون او إرادة في ذلك الوقت ، وعند النميري توفر العاملان.
    صاحب الفكرة قسم الإسلام لرسالتين.
    الأولي قامت على قرآن الفروع وهي رسالة وقتية تناسب إنسان القرن السابع ويسميها قرآن الوصاية وقد طبق المعصوم هذه الرسالة على أصحابه ومارس هو في نفسه الرسالة الثانية اي قرآن الأصول وآيات الإسماح.
    تطور الزمن وترقى الإنسان وجاء زمن الرسالة الثانية ووقتها بالقرن العشرين.
    في الرسالة الثانية
    تتغير الشرائع عن الأولي
    تتغير طريقة تلقي التكاليف
    تتغير العقيدة والعلاقة بين المرأ وربه.
    تتغير الشرائع لأن إنسان القرن السابع ما كان بالدرجة من النضج لممارسة الرسالة الثانية فمثلا في حق إنسان الرسالة الأولي كانت آيات السيف والجهاد هي الحاكمة وفي القرن العشرين وزمن الرسالة الثانية فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.
    الحجاب كان أصلا لنساء القرن السابع وكان جلوسها في البيت هو ما يناسبها وهي تخرج من الوأد للحياة.
    ولكن ذلك الحجاب ايا كان لباسا او وقارا في البيت لا يناسب طبيية اليوم والمحامية ، إذن فالحجاب ليس اصلا في الإسلام.
    يستمر الأمر هكذا لنصل الي ان الملكية الفردية ليست اصلا في الإسلام بل الإشتراكية هي عين ممارسة المعصوم وهي شريعة الرسالة الثانية في الإقتصاد.
    والجهاد ليس اصلا في الإسلام وإنما كان في مرحلة قرآن الوصاية.
    الصلاة ، في الإسلام صلة بين العبد وربه ، وفي الرسالة الثانية معراج الإنسان الى الكمال ، يصلي صلاة التقليد الي ان يصل الى مرحلة الأصالة فيأخذ صلاته وسائر عباداته من الله تعالى مباشرة(لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا).
    محمود لم يقل صراحة انه رسول بل قال ان المعصوم هو صاحب الرسالتين مارس الأولى وترك الثانية ليأتى زمنها ويأتي رجلها الذي يبينها وهو محمود في هذه الحالة.
    أقر صراحة بختم النبوة ولكن للختم ايضا وقت ينتهي فيه ليأتي نبي الرسالة الثانية وانكر ختم الرسالة وترك الباب مفتوحا في هذا المجال.
    المعضلة والداء القاتل في الفكر الجمهوري كانت في التصور العقدي الغير مسبوق ، حيث يري محمود صراحة ويخط بيده ان موعود الإنسان من الكمال هو مرتبة الإله (إن هذا يعني أن حظ الانسان من الكمال لا يحده حد ، على الإطلاق . موعود الإنسان من الكمال مرتبة الإله)
    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=10andchapter_id=26
    Quote: إن هذا يعني أن حظ الانسان من الكمال لا يحده حد ، على الإطلاق . موعود الإنسان من الكمال مرتبة الإله . ومع ذلك فإن النهج إلى تحقيقه لا يقوم على المثالية ، وإنما يقوم على الواقعية الملموسة في مسلك العبادة ، وفي مسلك المعاملة ، وقد سلفت إلى كل أولئك التفاصيل .. وبحسب الانسان أن الله قد ادخـر له مـن كمال حيـاة الفكر ، وحيـاة الشعـور ، ما لا عيـن رأت ولا أذن سمـعت ، ولا خطـر على قلب بشر. لك الحمد اللهم كما أنت أهله ، حمدا كثيرا ، طيبا ، مباركا فيه

    وفي مقام آخر يقول بان الإنسان هو زوج الله وهذه العبارات لا يمكن هضمها داخل العقيدة الإسلامية وإخراجها من ظاهر سياقها الا بتأويل فاسد بعيد ولو أخذنا بذاك التأويل لن يبقى نص على اصله ولأنهارت دلالات اللغة.
    ويقول:
    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=10andchapter_id=14
    Quote: ههنا يسجد القلب ، وإلى الأبد ، بوصيد أول منازل العبودية . فيومئذ لا يكون العبد مسيرا ، وإنما هو مخير . ذلك بأن التسيير قد بلغ به منازل التشريف ، فأسلمه إلى حرية الاختيار ، فهو قد أطاع الله حتى أطاعه الله ، معاوضة لفعله .. فيكون حيا حياة الله ، وعالما علم الله ، ومريدا إرادة الله ، وقادرا قدرة الله ، ويكون الله .

    والمعضلة الأخرى في الفكر الجمهوري هي التمحور حول شخصية محمود يقول عن صاحب الرسالة الثانية( هو رجل أتاه الله الفهم عنه من القرآن وأذن له في الكلام ) لدرجة آمن مؤيدوه بعدم هلاكه .
    يقول (إن محمدا رسول الرسالة الأولى ، وهو رسول الرسالة الثانية .. وهو قد فصل الرسالة الأولى تفصيلا ، وأجمل الرسالة الثانية إجمالا ، ولا يقتضي تفصيلها إلا فهما جـديدا للقـرآن ، وهو ما يقوم عليه هذا الكتاب الذي بيـن يـدي القـراء)
    اي محمود هو مفصل الرسالة الثانية لأنه هو مؤلف الكتاب.
    وهنا يصرح بأنه نبي :
    http://www.alfikra.org/talk_page_view_a.php؟talk_id=6andpage_id=1
    Quote: ساعة مع الأستاذ محمود محمد طه
    رئيس الحزب الجمهوري سابقا
    أجرى الحوار - صالح بان النقا - 29-3-1951
    (س): يعتقد العم خاطر أنه نبي ورسول ، وأن الآيات القرآنية لا تؤكد عدم وجود الأنبياء بعد محمد كما أنه يعتقد أنك نبي ، وفي كلا الاعتقادين لدينا شك وشكوك.
    (ج): لا نبي بعد محمد من لدن بعثه إلى قيام الساعة. ليس في هذا إشكال ولا خلاف لأن النص في القرآن صريح ولكن الإشكال في أمر الساعة ، وذلك بأن الساعة ساعتان: ساعة يبدأ بها "يوم الله في الأرض" وساعة يبدأ بها "يوم الله في السماء".
    أما يوم الله في الأرض فذلك حين تبلغ الإنسانية الكمال وهي في إطارها الأرضي من اللحم والدم فتملأ الأرض عدلا وحرية ومحبة بين الناس وقد أرسل الله جميع الرسل من لدن آدم والي محمد ليعدوا حياة الأحياء لهذا اليوم العظيم بتعليم الناس الأخلاق التي تستقيم مع معاني العدل والحرية والمحبة، وحين قال الصادق الأمين "بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" إنما أشار إلى هذا الإعداد الخاص الذي اشترك فيه جميع الرسل وحين قال "كيف أنتم إذا نزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا" إنما أشار إلى هذا اليوم "يوم الله في الأرض" واليه الإشارة أيضا في القرآن الكريم حين قال عن لسان المصطفين فيه "وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين" تلك (جنة الله في الأرض) في "يوم الله في الأرض" فإذا ابتدأ هذا اليوم فقد ابتدأت الساعة التي بها نهاية توقيت ختم النبوة بمحمد وجاء وقت المبعوث الذي بشر به محمد والرسل من قبله وهو عيسي ومع عيسي يبعث جميع الأنبياء والصديقين والأولياء كأصحاب له .. في هذا اليوم يصح أن تكون هناك نبوة لا بمعني وحي محسوس يجيء به الملك كما كان الشأن بين محمد وجبريل فإن ذلك قد إنقطع باستقرار القرآن بالأرض ولكن بمعني إلقاء رحماني علي قلوب عباد تطهرت من شوائب الشرك ولهذا اليوم علامات لا تعرف إلا بأنوار البصائر فمن كانت له بصيرة يبصر ويعرف أن الوقت قد حان ومن كان لا يري إلا بعيني رأسه كما تري الدواب لا يبصر شيئا ويظن أن الوقت هو الوقت منذ الأزل ، لأن الشمس مازالت تشرق من المشرق وتغرب في المغرب كما فعلت دائما .. إن هذا اليوم قد أظلنا الآن والناس عنه في عماية عمياء وقد مد لهم في عمايتهم عنه إلتباس صورته في أذهانهم باليوم الآخر الذي أسميته أعلاه بيوم الله في السماء فأن ذلك لا يجيء إلا حين تنتصر الحياة علي الموت بتجربته واجتيازه وهو امتداد ليوم الله في الأرض و ليس مغايرا له والي ذلك الإشارة بقوله تعالي: "من كان في هذه أعمى فهو فى الآخرة أعمى وأضل سبيلا"
    أما الجزء الأخير من السؤال فانه الإجابة من الناحية الموضوعية وهي المهمة قد سلفت أعلاه ومن الناحية الشخصية "فإني أزعم لنفسي ذلك وأرجو أن أكون محقا".

    تأملوا معي جيدا الإقتباس أعلاه ، وفكروا فيه ملياً مع إصطحاب ما اسلفناه عن محمود ، وإليكم تحليل النص.
    محمود يقسم الساعة لساعتين ، ساعة في الأرض وساعة في السماء وقبل أن ندخل في اي تفصيل إضافي نقف هنا ونطالب بالدليل من القرآن أوالسنة على هذا التقسيم ونقول ، من سبق محمود على هذه التقسيم وما الذي إستند عليه وما الهدف من هذا التقسيم ؟؟؟
    يقول:
    Quote: فإذا ابتدأ هذا اليوم فقد ابتدأت الساعة التي بها نهاية توقيت ختم النبوة بمحمد

    الهدف من التقسيم هو القول بنهاية توقيت ختم النبوة بمحمد ليمهد لنفسه الطريق لقوله بأنه نبي ، ولكن وحتى لا يكون الأمر واضحا للجميع حصر النبوة في نبوة بلا وحي يجئ به الملك إنما إلقاء رحماني ، ونسي ان الوحي ايضا يأتي بالإلقاء.
    ويقول:
    Quote: في هذا اليوم يصح أن تكون هناك نبوة

    ويقول:
    Quote: إن هذا اليوم قد أظلنا الآن

    كل ذلك تمهيدا لنفسه فهو مهندس ويعرف كيف يهمد للبناء !!! وأخير وبعد التمهيد أوصلنا للهدف مباشرة حين قال:
    Quote: أما الجزء الأخير من السؤال فانه الإجابة من الناحية الموضوعية وهي المهمة قد سلفت أعلاه ومن الناحية الشخصية "فإني أزعم لنفسي ذلك

    وكما هو موجود اعلاه فإن الجزء الاخير من السؤال هو:
    Quote: كما أنه يعتقد أنك نبي

    وإجابة محمود محمد طه عليها هي:
    Quote: فإني أزعم لنفسي ذلك

    إذن محمود يقسم الساعة لساعتين وهذا التقسيم مبتدع ولغيابه نطالب أتباعه بالدليل.
    يقول بإنتهاء توقيت ختم النبوة وهنا أيضا نطالب بالدليل .
    يقول بوجود نبوة بعد محمد ولا نطالب بالدليل ليقيننا بكذب ذلك.
    ويقول أخيرا بأنه النبي الموعود وهنا لا نطالبه بأي دليل إنما نقول له كذبت وصدق الرسول القائل فيما رواه احمد:
    Quote: (13534) ـ حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا عبد الواحد بن زياد ثنا المختار بن فلفل ثنا أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «إنَّ الرِّسالَةَ وَالنُّبُوَّةَ قَدِ انْقَطَعَتْ، فلا رَسُولَ بَعْدِي ولا نَبِيَّ

    وأخرج الترمذي:
    Quote: (2309) ـ حَدَّثنا الْحَسَنُ بنُ محمدٍ الزَّعْفَرَانيُّ ، حدثنا عَفَّانُ بنُ مُسْلِمٍ حدثنا عَبْدُ الوَاحِدِ يعني ابن زياد ، حدثنا المُخْتَارُ بنُ فُلْفُلٍ حدثنا أَنَسُ بنُ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله: «إِنَّ الرِّسَالَةَ وَالنُّبُوَّةَ قَدْ انْقَطَعَتْ فَلاَ رَسولَ بَعْدِي وَلاَ نَبيَّ.

    وفي المستدرك على الصحيحين:
    Quote: (8241) ـ حدّثنا (...) عبد الواحد بن زياد ، ثنا المختار بن فلفل ، عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله: «إِنَّ الرِّسالَةَ وَالنُّبُوَّةَ قَدِ انْقَطَعَتْ فَلا رَسولَ بَعْدِي وَلا نَبِي».

    ومن النقل السابق يتضح لنا أن محمود يقول بعدم ختم النبوة ولا يرد الروايات وإنما يقرّ بوجود الرواية ولكنه يوقت ذلك بالساعة التى إبتدعها من عنده.
    وما زال تلاميذه يردون الروايات ولا يعلمون انه قد تجاوز ذلك وقبل الرواية وغيّر الساعة والقيامة وبساعة من عنده للخروج من النص وهذا دأبه ، فهو لا يرد اي نص لأن الرد وفقه الرد سينقلب عليه ويهدم ما بناه على الروايات المكذوبة على رسولنا الكريم وإنما يقبل كل النصوص وكل القصص المنسوبة ولكنه يؤولها ويلف ذراعها كما فعل هنا !!!
    والقول بوضع الشريعة وتفضيل اصحابه على الصحابة وكل ذلك ناقشناه بإسهاب .
    أما القول بأنه اتي بفكر او فهم جديد وبروح جديد وحل لمشاكل السودان فهذا كله لا معنى له ولا يثبت امام النقد العلمي للفكرة.
    محمود لم يأت بفهم جديد للإسلام إنما أتى بدين جديد لا علاقة له بالأسلام من قريب ولا بعيد .
    هنا يصف محمود المسلمين بالتيه والخزي ويتوعدهم ان لم يتبعوا البدعة التى اتى بها يقول:
    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=9andchapter_id=4
    Quote: المسلمون ما خطبهم ؟؟
    والمسلمون ، اليوم ، ليسوا على شئ ، وإنما هم في التيه .. يعيشون الجاهلية الثانية ـ جاهلية القرن العشرين ـ والعاملون منهم بالدين لا يتعدى عملهم القشور إلى اللباب .. وليس لهم إلى خروج من هذا الخزي غير طريق محمد .. ونحن إذ نقدمه لهم في هذا الكتيب ، وإذ ندعوهم إليه ، ننذرهم عواقب الإبطاء في الأخذ به .. ثم إننا ، من وراء المسلمين ، وبعد المسلمين ، نقدمه للإنسانية جمعاء ، فليس لها من طريق غيره إلى كمال التحرير ، ولا كمال التمدين .. ومن أجل ذلك فقد جاءت عبارة إهدائه هكذا :-
    (( إلى الراغبين في الله ، وهم يعلمون ، والراغبين عن الله ، وهم لا يعلمون .. فما من الله بد . ))

    انظر كيف يشتم محمود المسلمين ويسفه دينهم ويصفهم بالتيه والخزي ويتوعدهم ثم ياتي بعد ذلك علماني لم يقرأ سطرا مما كتب محمود ليمجده ويصفه بالسماحة والحرية.أين الحرية وانت تتوعد الناس وتصفهم بالتيه والخزي والجاهلية ، وما هو الفرق الفكر الداعشي والفكر الجمهوري هنا ؟؟؟إنه الهوس اللاديني الذي يمارسه الجمهوريون ومن لف لفيفهم من العلمانيين وبني يسار !!!ثم تأمل وقد رحل القرن العشرين وبتر محمود واصبحت رسالة محمود مجرد مادة في بعض المنابر الالكترونية والفكر لا يملك مجرد تنظيم يجمع الكيان المنهد بغياب المنظر !!!فأين نتائج فكره التي وضعها معيارا لصدق نبوته ؟؟؟ وهل يرضى الله تعالى لدينه الخاتم الناسخ للشريعة بهذا الذبول والتقزم الذي اقررته انت ، ولدرجة انه لا يستطيع احد ان يبيع كتب محمود في الشارع من منذ ذهابه ، ؟؟ النتيجة الحتمية هي القول بكذب نبوته وذهاب فكره مع الريح وبقاء الشريعة ودين محمد راسخا شامخا متمددا !!وطالما انك تكثر الكتابة والنقل عن السلفية انطلاقا من قناعاتك الجمهورية فيطيب لي دعوتك لحوار عن الفكر الجمهوري من الأساس ، فلو اثبتت صلاحية الفكر الجمهوري وصدق ادعاء محمود اتفقت معك على بطلان دعاوى السلفية ، ولو اثبتت لك ردة محمود وخروجه عن الاسلام وبطلان دعواه وكذب نبوته وبقاء الشريعة والجهاد واحكام الردة بقي عليك ان تعترف للسلفية بانها دين الله الحق الباقي الذي انزله للناس واراده محكما الى يوم القايمة .فهل انت مستعد وجاهر لنضع فكرك والسلفية في الميزان ونتحاور man to man انا جاهز ورهن جوابك !!! مزيد عن الفكر الجمهوري وحواره في بوستنا :

    http://sudaneseonline.com/board/380/msg/1325045168.html

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-29-2015, 06:26 AM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: محمد الزبير محمود)

    عندما ينقل دكتور ياسر الشريف الجمهوري عن الليبرالليين والرافضة واليهود والنصارى ويحشر قلمه وسط اقلامهم ، يكتب من حيث لا يدري شهادة تزيكة وترفيع للسلفية ويحقق فيها ما قاله القرآن لنبيه الكريم :

    (وَلَنْ تَرْضَىٰ عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ)
    [سورة البقرة 120]
    يعني بالله يا ياسر انت عايزهم يقولوا شنو عن السلفية غير كدا ؟؟
    وفي المقابل وعندما يفتح الغرب ابوابه للجمهوريين ويستميت دفاعا عن محمود وفكره تعلم تماما انه لم يكن كذلك الا لأنه يخدم اهدافهم ويكتب عنهم ما يريدون فتأملوا !!!
    هذه فواتير مستحقة على الفكر يا جميل !!!
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-29-2015, 01:55 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: محمد الزبير محمود)

    سلام يا محمد الزبير
    لا أدري إن كنت قد قرأت مداخلتي الأخيرة وفهمتها. لذا سأعيدها


    Quote: ومن موضوع هذا البوست أن علماء وقضاة الوهابية في السعودية يحكمون على بعض المواطنين والمقيمين بالردة كما حدث للشاعر الفلسطيني الأصل المولود في السعودية أشرف فياض.
    موضوع البوست هو تجريم الوهابية السعودية بسبب مثل هذه الممارسة التي تنتهك حقوق الإنسان التي وقعت السعودية على احترامها. أنا أرجو أن يكون تردد السعودية في تنفيذ حكم الإعدام على الشاعر أشرف فياض مؤشرا ليس فقط على إسقاط الحكم عن أشرف وإنما على التخلي عن هذه العقوبة كلية. والسعودية تعرف تماما أنها لن تستطيع أن تستمر كدولة وهي تمارس مثل هذه الانتهاكات.
    ليس لدي شك في أن المستقبل لحقوق الإنسان في حرية الاعتقاد وحتى في حرية الدعوة حتى لو كان الداعي يدعو لدين جديد أو نبوة جديدة أو يزعم أنه المسيح أو المهدي المنتظر. لن يكون هناك حجر ولا عقاب على إنسان يدعي النبوة أو الرسالة أو حتى الألوهية نفسها طالما كان ذلك يتم بكامل السلمية وبغير إرهاب أو دعوى جهاد وقتال، والمحك هو قبول الناس أو رفضهم بكل سلمية أيضا. لن تكون هناك حاجة لقتل أو صلب الناس بسبب أفكارهم طالما أنها لا تعارض الدستور الإنساني والقانون الإنساني
    .

    وسأعيد بقية المداخلة مع بعض الشرح للتوضيح
    الطريق أمام السعودية والسلفية مسدود إذا لم تتخل عن انتهاك حقوق الإنسان في حرية الاعتقاد. أتفق معك أن الفكر الجمهوري، كحركة وجماعة منظمة، ليس له وجود يذكر بإزاء المنظمات السلفية، وقد لا توافقني أنت أن الفكر الجمهوري موجود ولم يندثر، ولكن هذا ليس موضوع هذا البوست. موضوع البوست هو أن الفكر السلفي يتعرض للتجريم بسبب علاقته الكامنة أو الظاهرة بالإرهاب. لو كان هناك مستقبل وقبول للإسلام فلن يتم إلا على أساس سلمي ينبذ مصطلح الجهاد والقتال وقتل المرتدين، وهذا ما تقول به الفكرة الجمهورية.
    بخصوص مداخلتك الأخيرة سأكتفي منها بقولك التالي:

    Quote: محمود لم يأت بفهم جديد للإسلام إنما أتى بدين جديد لا علاقة له بالأسلام من قريب ولا بعيد .

    Quote: ولو اثبتت لك ردة محمود وخروجه عن الاسلام وبطلان دعواه وكذب نبوته وبقاء الشريعة والجهاد واحكام الردة بقي عليك ان تعترف للسلفية بانها دين الله الحق الباقي الذي انزله للناس واراده محكما الى يوم القايمة .فهل انت مستعد وجاهر لنضع فكرك والسلفية في الميزان ونتحاور man to man انا جاهز ورهن جوابك !!!

    أنت لا تحتاج أن تثبت لي أي شيء، فأنا أعرف أن بعض ما يقوله الأستاذ محمود لا تقره الشريعة الإسلامية التي بين أيدينا، ولكن يقره الدين بالفهم الذي أراه أنا. لذلك دعني أضع السؤال هكذا: لو دعا إنسان إنسان إلى تطوير الشريعة ونبذ فكرة الجهاد وقتال المشركين والكفار والمرتدين ماذا يكون مصيره في السعودية أو إيران أو السودان؟ بالتأكيد سوف يُحكم عليه بالردة والقتل أليس كذلك؟
    أها.. هذا يعيدنا إلى موضوع البوست.. وهو أن العالم يتجه إلى تجريم الأنظمة التي تحكم على الناس بالقتل للردة.
    هذا هو موضوعي في هذا البوست.

    Quote: عندما ينقل دكتور ياسر الشريف الجمهوري عن الليبرالليين والرافضة واليهود والنصارى ويحشر قلمه وسط اقلامهم ، يكتب من حيث لا يدري شهادة تزيكة وترفيع للسلفية ويحقق فيها ما قاله القرآن لنبيه الكريم :

    (وَلَنْ تَرْضَىٰ عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ)
    يعني بالله يا ياسر انت عايزهم يقولوا شنو عن السلفية غير كدا ؟؟

    [سورة البقرة 120]

    لو لم يتم السلام والقبول المتبادل بين المسلمين فيما بينهم، وبينهم وبين غير المسلمين، لن يخرج الناس من هذه الدائرة الخبيثة. أرجو من المتابعين مشاهدة هذه الشريحة الأخيرة التي قام الأخ رشيد بوضعها وعنوانها: "ما هو الفرق بين داعش والمملكة العربية السعودية"..



    Quote: وفي المقابل وعندما يفتح الغرب ابوابه للجمهوريين ويستميت دفاعا عن محمود وفكره تعلم تماما انه لم يكن كذلك الا لأنه يخدم اهدافهم ويكتب عنهم ما يريدون فتأملوا !!!

    مع أن الغرب لا يفتح أبوابه للجمهوريين، ومع أن وجود الجمهوريين نفسه لا يكاد يُذكر بإزاء الوجود السلفي هناك، ومع أن علاقة الغرب الحكومي الرسمي بالسعودية هي علاقة مصالح متبادلة لذا كان يغض الطرف عن الهوس السعودي، إلا أن الرأي العام المستنير في الغرب، بدأ أخيرا يكتشف صحة ما قاله الجمهوريون منذ عقود. أنظر فقط إلى هذه الفقرة من خطاب الأستاذ محمود إلى الدكتور توريز بوديت مدير عام هيئة اليونسكو والذي نشر في الصحف السودانية عام 1953:
    (وهذا الكوكب الصغير الذي تعيش فيه الإنسانية وحدة جغرافية، قد ربط تقدم المواصلات الحديثة السريعة بين أطرافه ربطا ألغى الزمان، والمكان، إلغاء يكاد يكون تاما، حتى لقد أصبحت جميع أجزاء المعمورة تتجاوب في مدى ساعات معدودات للحدث البسيط يحدث في أي جزء من أجزائه.. يضاف إلى ذلك، أن هذا الكوكب الصغير معمور بإنسانية واحدة، متساوية في أصل الفطرة، وإن تفاوتت في الحظوظ المكتسبة من التحصيل والتمدين.. فينبغي والحالة هذه، بل إنه، في الحقيقة، ضربة لازب، أن تقوم فيه حكومة واحدة، تقيم علائق الأمم على أساس القانون، كما تقيم حكومات الأمم – كل في داخليتها – علائق الأفراد على أساس القانون.. وذلك أمر مستطاع، بل هو أمر لا معدى عنه.. فإن المتتبع لتطور الحياة يعلم جيدا أن مسألة الوحدة العالمية هي نهاية المطاف المحتومة، في أوانها.. على كل حال، مسألة الوحدة مسألة زمن فقط.. وقد كانت عصبة الأمم، عقب الحرب العالمية الأولى، خطوة عملية في هذا الإتجاه.. وها هي هيئة الأمم الحاضرة خطوة أخرى.. ولا يزال، بيننا وبين الحكومة العالمية، خطوات، عديدات، واسعات..)
    أما عن خطورة الهوس الديني فقد كتب الجمهوريون عديد الكتب منها كتيب "الهوس الديني يهدد أمن واستقرار الشعوب ويعوق بعث الدين" وقد حدث ذلك بالفعل بعد أصبح الهوس الديني الداعشي خطرا عالميا، فقد جاء في ذلك الكتيب: (إن الهوس الديني الذي انطلق من عقاله في البلاد الإسلامية يجب ان يواجه بما يوقفه عند حده، ويكشف زيفه، ويحصن الشعوب ضده، ولذلك فإن أي موقف سلبي تجاه هذا الهوس يعتبر جريمة في حق الإسلام، وفي حق الإنسانية، لا تغتفر.. ولكن يجب أن نعي جيدا أن الردع القانوني وحده لا يكفي لاجتثاث هذا الهوس من جذوره، ولا هو بكاف بتخليص الشباب الواقع تحت تضليله.. وإنما يجب ان يصحب ذلك نشر للفهم الواعي للإسلام، وليس هذا بميسور في (البلاد الإسلامية) الآن.. ولكنه في السودان مبذول، بفضل الله، ثم بفضل الفكر الجمهوري الذي يضطلع دعاته بواجبهم في نشر الوعي الإسلامي، رغم المعوقات التي توضع في طريقهم من قبل أجهزة الإعلام المختلفة..)
    انتهى..
    ياسر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2015, 10:23 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)


    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 12-30-2015, 10:31 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2015, 02:11 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الـعـالـم يتّـجـه الى تجـريـم الـوهـابيـ (Re: Yasir Elsharif)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de