دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
إكتشاف!! نموذج آخر من الرداءة والسوء والتخلف.. الشيخ الأمين الحاج محمد
|
Quote: نبذة عن مدير الموقع الشيخ الأمين الحاج محمد أحمد ولد في 1947 م بقرية ود البر الخوالدة بولاية الجزيرة بالسودان.
تخرج في كلية الآداب جامعة الخرطوم في مارس 1969م.
عمل مدرساً بالمدارس الثانوية بعدد من مدن السودان لمدة تسع سنوات.
عمل مدرساً بمعهد اللغة العربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة حرسها الله من 1398هـ إلى 1422 هـ.
يعمل الآن أستاذاً مشاركاً بمعهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية بالخرطوم.
له أكثر من 120 مؤلفاً في العقيدة الإسلامية، والفقه، والتربية، منها ما طبع، ومنها ما هو تحت الطبع.
هذا بجانب العديد من المقالات الصغيرة والمطويات، جلها بالموقع.
له ستة دروس أسبوعية بمساجد الخرطوم، في دواوين السنة والفقه والسيرة على عقيدة أهل السنة والجماعة السلف الصالح.
قدم عدداً من المحاضرات واشترك في عدد من الندوات.
شارك في إقامة دورات للعلوم الشرعية واللغة العربية في كل من باكستان، وماليزيا، والفلبين، وروسيا.
اللهم اختم لنا بخير، واجعل عاقبة أمورنا كلها على خير، والحمد لله الذي به تتم الصالحات، وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه. |
يتواصل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: إكتشاف!! نموذج آخر من الرداءة والسوء والتخلف.. الشيخ الأمين الحاج محمد (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
سلامات يا وائل..
أولا لقد أعجبتني مداخلتك في بوست "شرك الطرق الصوفية" لصاحبه كامل محمد ونصحيتك له.. الغريبة أن كامل نفسه هو الذي جاء ببوست عن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.. مجرد تناقض!!؟؟ أم ماذا؟؟
المهم هو تعليقك التالي عن الشيخ الأمين:
Quote: الثانى جهله بفقه الواقع و ان العبودية انتهت. |
عليك نور.. فقه الواقع "أو سمِّه العرف" هو الذي أبطل العبودية وأبطل "الردة" وقتال "الكفار".. متى يفهم المسلمون أن فقه الواقع يقول أن مسألة "الردة والتكفير" و "قتال الكفار" أيضا أصحبت من الماضي منذ أن كتب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.. المادة 18 والمادة 19.. المناسبة هي أن الشيخ الأمين له باب كبير في موقع عنوانه:
Quote: حدُّ الردَّة هو السِّياج المنيع والحصن الحصين لحماية هذا الدِّين والحفاظ على المسلمين |
وفي العنوان الخطأ المعهود الذي يسمي فيه عقوبة الردة بالحد..
ولك شكري ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إكتشاف!! نموذج آخر من الرداءة والسوء والتخلف.. الشيخ الأمين الحاج محمد (Re: Yasir Elsharif)
|
هذا السؤال مُفصَّل على الراحل جون غرنغ ومن بعده على سلفاكير، ولكنه لم يقل لنا هل البشير هو إمام المسلمين أم لا!!!
Quote: سؤال - ماحكم الاسلام في تولي رجل نصراني ليكون نائباً لإمام المسلمين ؟
لا يجوز للحاكم المسلم أن يتخذ كافراً كاتباً، فمن باب أولى عدم جواز اتخاذه نائباً أووزيراً أوعاملاً، وهذا مما هو معلوم من الدين ضرورة.
لقد نهى عمر أبا موسى رضي الله عنهما أن يتخذ كاتباً نصرانياً.
وقال عمر عن النصارى: "أهينوهم ولا تظلموهم، فلقد سبوا الله مسبة ما سبه أحد من البشر"، حيث نسبوا له الصاحبة والولد.
وليس هناك عز أكبر من اتخاذ الكافر نائباً لإمام المسلمين، إذ الشرط الأول للولاية على المسلمين هو الإسلام. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إكتشاف!! نموذج آخر من الرداءة والسوء والتخلف.. الشيخ الأمين الحاج محمد (Re: Yasir Elsharif)
|
والزول عندو صفحة لنوادر العلماء ..
Quote: نوادر العلماء الإمـــام الأعمــش سليمان بن مهران، من أعلام التابعين، رأى أنساً وأبابكرة الثقفي، وأخذ بركابه، فقال له يا بني، إنما أكرمك ربك؛ كان لطيف الخُلُق، مزاحاً، لم تفته تكبيرة الإحرام سبعين سنة، وتوفي سنة سبع، وقيل ثمان، وقيل تسع وأربعين ومائة رحمه الله.
وله نوادر منها:
1. كانت له زوجة من أجمل نساء الكوفة، فجرى بينهما كلام، وكان الأعمش قبيح المنظر، فجاءه رجل يُقال له أبوالبلاد يطلب الحديث منه، فقال له: إن امرأتي نشزت عليَّ، فادخل عليها وأخبرها بمكاني من الناس؛ فدخل عليها، وقال1: إن الله تبارك وتعالى قد أحسن قسمتك، هذا شيخنا وسيدنا، وعنه نأخذ أصل ديننا، وحلالنا وحرامنا، فلا يغرنك عموشة عينيه، ولا خموشة ساقيه؛ فغضب الأعمش، وقال له: يا خبيث، أعمى الله قلبك، قد أخبرتها بعيوبي؛ ثم أخرجه من بيته.
2. ومرة أراد إبراهيم النخعي أن يماشيه، فقال له الأعمش: إن رآنا الناس معاً قالوا: أعور2 وأعمش؛ فقال النخعي: وما عليك أن يأثموا ونؤجر؟! فقال له الأعمش: وما عليك أن يسلموا ونسلم؟
3. وجلس يوماً في موضع فيه خليج من ماء المطر، وعليه فروة خَلِقة، فجاءه رجل وقال: قم عدني هذا الخليج، وجذب بيده، فأقامه وركبه، وقال: "سبحان الله سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين"؛ فمضى به الأعمش حتى توسط الخليج، ورمى به وقال: "وقل رب أنزلني منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين"، ثم خرج وتركه يتخبط.
4. جاء رجل إلى الأعمش يطلبه فقيل له: خرج مع امرأة إلى المسجد؛ فجاءه ووجدهما في الطريق، فقال: أيكما الأعمش؟ فقال الأعمش: هذه؛ وأشار إلى المرأة.
8. قال رجل للشعبي: ما كان اسم امرأة إبليس؟ فقال: إن ذلك نكاح ما شهدناه! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إكتشاف!! نموذج آخر من الرداءة والسوء والتخلف.. الشيخ الأمين الحاج محمد (Re: Yasir Elsharif)
|
تحية وشكرا للجميع، خاصة الأخ كمال عباس الذي وضع رابط موقع الشيخ..
http://www.islamadvice.com/fatawa/fatawa5.htm
Quote: حكم السفر إلى ديار الكفار والسكنى بين ظهرانيهم من غير ضرورة
الحمد لله الذي لم يجعل للكافرين على المؤمنين سبيلاً، وحصر العزة والكرامة في ذاته العلية وفي رسوله والمؤمنين، وجعل الإسلام يعلو ولا يُعلى عليه في كل وقت وحين، ورضي الله عن عمر القائل: لقد أعزنا الله بالإسلام، فمن طلب العزة في غيره أذله الله؛ ولله در الصحابي عاصم بن ثابت الذي أقسم أن لا يمسَّ مشركاً ولا يمسَّه مشرك، فأبر الله قسمه حياً وميتاً بأن منع المشركين من مسه بالنحل والسيل، وهذا مصداق لقول رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم: "إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره، منهم البراء بن مالك"، أو كما قال.
وبعد..
لقد أوجب الله على المؤمنين الهجرة من ديار الكفر إلى ديار الإسلام، ولم يستثن أحداً إلا المستضعفين من الرجال، والنساء، والولدان، ومن لم يجد بلداً يؤويه، كما هو الحال الآن، بدءاً بالهجرة من مكة عندما كانت دار كفر إلى المدينة، وانتهاء بأي بلد كافر حتى قيام الساعة، إذ العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.
والأدلة على وجوب ذلك القرآن، والسنة، والإجماع.
فمن الكتاب
قوله تعالى: "إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيراً إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً فأولئك عسى الله أن يعفو عنهم وكان الله عفواً غفوراً ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغماً كثيراً وسعة ومن يخرج من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله وكان الله غفوراً رحيماً".1
كان جندب بن سمرة رضي الله عنه شيخاً كبيراً، فلما أمروا بالهجرة من مكة إلى المدينة وشدِّد عليهم فيها، مع علمهم أن الدين لا حرج فيه ولا تكليف بما لا يطاق، قال لبنيه: إني أجد حيلة فلا أعذر، احملوني على سرير؛ فحملوه، فمات بالتنعيم وهو يصفق يمينه على شماله: هذا لك وهذا لرسولك"2
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: (هذه الآية الكريمة عامة في كل من أقام بين ظهراني المشركين وهو قادر على الهجرة، وليس متمكناً من إقامة الدين، فهو ظالم لنفسه مرتكب حراماً بالإجماع).3
وقال السيوطي في تفسير "ظالمي أنفسهم": (بالمقام مع الكفار وترك الهجرة).
ومن السنة
o خرَّج البخاري في صحيحه بسنده عن محمد بن عبد الرحمن أبي الأسود قال: "قطع عن أهل المدينة بعث، فاكتتبت فيه، فلقيتُ عكرمة مولى ابن عباس فأخبرته، فنهاني عن ذلك أشد النهي، قال: أخبرني ابن عباس أن ناساً من المسلمين كانوا مع المشركين يكثرون سوادهم4 على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، يأتي السهم يرمي به فيصيب أحدهم فيقتله، أويضرب عنقه فيقتل، فأنزل الله: "إن الذين توفاهم الملائكة".5
o وعن ابن عباس قال: "كان قوم من أهل مكة أسلموا، وكانوا يَسْتخفون بالإسلام، فأخرجهم 6 المشركون يوم بدر معهم، فأصيب بعضهم، قال المسلمون: كان أصحابنا هؤلاء مسلمين وأكرهوا فاستغفروا لهم، فنزلت: "إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم" الآية، قال: فكتب إلى من بقي من المسلمين بهذه الآية: لا عذر لهم، قال: فخرجوا فلحقهم المشركون فأعطوهم الفتنة، فنزلت الآية: "ومن الناس من يقول آمنا بالله" الآية.7
o وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه: "أما بعد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من جامع المشرك وسكن معه فإنه مثله".8
o وعن جرير بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية إلى خَثْعَم، فاعتصم ناس بالسجود، فأسرع فيهم القتل، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فأمر لهم بنصف العَقَل، وقال: "أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين" قالوا: يا رسول الله: ولِمَ؟ قال: "لا تتراءى ناراهما".9
الإجماع
أجمعت الأمة على وجوب الهجرة على المسلم من ديار الكفار إلى ديار الإسلام، ولم يستثنِ من ذلك إلا العاجزين عنها من الرجال والنساء والولدان، وفي هذا العصر الذي كثرت فيه البلايا وعظمت فيه الرزايا من لم يجد له بلداً من بلاد المسلمين يأويه.
وقد نقل ذلك الإجماع الإمام أحمد بن يحيى الونشريسي (المتوفى 914ﻫ، في رسالة له بعنوان "أسنى المتاجر في بيان أحكام من غلب على وطنه النصارى ولم يهاجر وما يترتب عليه من العقوبات والزواجر"، المتضمنة في مؤلفه القيم: "المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى علماء إفريقيا والأندلس والمغرب"10، في إجابة عن سؤال في جماعة من أهل الأندلس هاجروا إلى المغرب بعد استيلاء الكفار عليها، ولكن بعضهم ندم على الهجرة وعزم على الرجوع إلى ديار الكفر، فقال: (الجواب عما سألتم عنه، والله سبحانه ولي التوفيق بفضله، أن الهجرة من أرض الكفر إلى أرض الإسلام فريضة إلى يوم القيامة، وكذلك الهجرة من أرض الحرام والباطل بظلم أوفتنة، قال رسول الله صلى: "يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال، ومواقع القطر، يفر بدينه من الفتن"، أخرجه البخاري، والموطأ، وأبو داود، والنسائي، وقد روى أشهب عن مالك: لا يقيم أحد في موضع يعمل فيه بغير الحق، قال في العارضة: فإن قيل: فإذا لم يوجد بلد إلا كذلك؟ قلنا: يختار المرء أقلها إثماً، مثل أن يكون بلد فيه كفر، وبلد فيه جور خير منه.
إلى أن قال:
ولا يسقط هذه الهجرة الواجبة على هؤلاء الذين استولى الطاغية لعنه الله على معاقلهم وبلادهم إلا تصور العجز عنها بكل وجه وحال، لا الوطن والمال، فإن ذلك كله ملغي في نظر الشرع، قال الله تعالى: "إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً فأولئك عسى الله أن يعفو عنهم وكان الله عفواً غفوراًً"، فهذا الاستضعاف المعفوّ عمن اتصف به غير الاستضعاف المعتذر به في أول الآية وصدرها وهو قول الظالمي أنفسهم: "كنا مستضعفين في الأرض".
إلى أن قال:
وتكرار الآيات في هذا المعنى وجريها على نسق وتيرة واحدة مؤكد للتحريم ورافع للاحتمال المتطرِّق إليه، فإن المعنى إذا نُصَّ عليه وأكد بالتكرار فقد ارتفع الاحتمال لا شك، فتتعاضد هذه النصوص القرآنية والأحاديث النبوية والإجماعات القطعية على هذا النهي، فلا نجد في تحريم هذه الإقامة وهذه الموالاة الكفرانية مخالفاً من أهل القبلة المتمسكين بالكتاب العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد، فهو تحريم مقطوع به من الدين كتحريم الميتة، والدم، والخنزير، وقتل النفس بغير حكم، وأخواته من الكليات الخمس التي أطبق أرباب الملل والأديان على تحريمها، ومن خالف الآن في ذلك أورام الخلاف من المقيمين معهم والراكنين إليهم فجوَّز هذه الإقامة واستخف أمرها، واستسهل حكمها، فهو مارق من الدين ومفارق لجماعة المسلمين، ومحجوج بما لا مدفع فيه لمسلم ومسبوق بالإجماع الذي لا سبيل إلى مخالفته وخرق سبيله.
قال زعيم الفقهاء القاضي أبو الوليد بن رشد رحمه الله في أول كتاب التجارة إلى أرض الحرب من مقدماته: فرض الهجرة غير ساقط، بل الهجرة باقية لازمة إلى يوم القيمة، واجب بإجماع المسلمين على من أسلم بدار الحرب أن لايقيم بها حيث تجري أحكام المشركين، وأن يهجرها ويلحق بدار المسلمين، إلا أن هذه الهجرة لا يحرم على المهاجر بها الرجوع إلى وطنه إن عاد دار إيمان وإسلام كما حرم على المهاجرين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجوع إلى مكة، الذي ادخره الله لهم من الفضل في ذلك، قال: فإذا وجب بالكتاب وإجماع الأمة على من أسلم بدار الحرب أن يهجره ويلحق بدار المسلمين ولا يثوي بين المشركين ويقيم بين أظهرهم لئلا تجري عليهم أحكامهم، فكيف يباح لأحد الدخول إلى بلادهم حيث تجرى عليه أحكامهم في تجارة أوغيرها؟ وقد كره مالك رحمه الله أن يسكن أحد ببلد يُسبُّ فيه السلف فكيف ببلد يكفر فيه بالرحمن؟ وتعبد فيه من دونه الأوثان؟ لا تستقر نفس أحد على هذا إلا مسلم مريض الإيمان).
ã
حكم الهجرة العكسية من ديار الإسلام إلى ديار الكفر
حديثنا السابق كان خاصاً بوجوب الهجرة على من طرأ عليه الإسلام وهو في بلاد الكفر، حيث يجب عليه وجوباً عينياً أن يهجرها إلى ديار الإسلام إلا إذا غُلب على أمره، أما الهجرة العكسية من ديار الإسلام إلى ديار الكفر فهي من البدع الحادثة، ولذلك لم يتحدث عنها فقهاء الإسلام السابقون، إذ لم تحدث في وقتهم ولم تدر بخلدهم فيفترضوها كما افترضوا كثيراً من المسائل وبينوا حكم الشرع فيها، على الرغم من استحالة وقوع وحدوث كثير منها، لذلك كما قال الونشريسي لم يشر إليها ابن رشد ولا ابن العربي رحمهما الله، فقد حصرا حديثهما عن وجوب هجرة من طرأ عليه الإسلام وهو في بلاد الكفر، وإن كانتا في الحكم سواء.
قال الونشريسي رحمه الله: (وإنما خص من تقدم من أئمة الهدى المقتدى بهم الكلام بصورة من أسلم ولم يهاجر، لأن هذه الموالاة الشركية كانت مفقودة في صدر الإسلام وغرته، ولم تحدث على ما قيل إلا بعد مضي مئات من السنين، وبعد انقراض أئمة الأمصار المجتهدين، فلذلك لا شك لم يتعرض لأحكامها الفقهية أحدٌ منهم، ثم لما نبغت هذه المرة الموالاة النصرانية في المائة الخامسة وما بعدها من تاريخ الهجرة وقت استيلاء ملاعين النصارى دمرهم الله على جزيرة صقلية وبعض كور الأندلس، سئل عنها بعض الفقهاء واستفهموا عن الأحكام الفقهية المتعلقة بمرتكبها، فأجاب: بأن أحكامهم جارية على أحكام من أسلم ولم يهاجر، وألحقوا هؤلاء المسؤول عنهم والمسكوت عن حكمهم بهم، وسوّوا في ذلك بين الطائفتين في الأحكام الفقهية المتعلقة بأموالهم وأولادهم، ولم يروا فيها فرقاً بين الفريقين، وذلك لأنهما في موالاة الأعداء، ومساكنتهم، ومداخلتهم، وملابستهم، وعدم مباينتهم، وترك الهجرة الواجبة عليهم، والفرار منهم، وسائر الأسباب الموجبة لهذه الأحكام المسكوت عنها في الصورة المسؤول عن فرضها11 بمثابة واحدة، فألحقوا رضي الله عنهم الأحكام المسكوت عنها في هؤلاء المسكوت عنهم بالأحكام المتفقة فيها في أولئك، فصار اجتهاد المتأخرين في مجرد إلحاق المسكوت عنه بمنطوق به مساوٍ له في المعنى من كل وجه).12
قلت: كيف يدور بخلد أحد من السلف الصالح أن يهاجر المسلم عن طواعية واختيار، بل ويسابق وينافس في ذلك، من ديار الإسلام التي يشتهر فيها الإسلام، ويُعلن فيها الأذان، وتُصل فيها الأرحام، ويُؤمر فيها بالمعروف، ويُنهى فيها عن المنكر، إلى ديار الكفر حيث يُدَّعى فيها بالتثليث، وتُضرب فيها النواقيس، ويُعبد فيها الشيطان، ويُكفر فيها علناً بالرحمن، وتنتشر فيها الرذيلة، وتنعدم فيها الفضيلة؟
ã
العلة في تحريم الهجرة والسكنى في ديار الكفار أو بقاء ما طرأ عليه الإسلام فيها
العلة الكبرى والحكمة العظمى في تحريم الهجرة إلى ديار الكفار ووجوب الهجرة منها المحافظة على الدين، إذ به نجاة الإنسان الأبدية وسعادته الأخروية، وضياعه من أعظم الخسران، إذ لا يساويه ضياع النفس، والمال، والأهل، والولدان.
الدين رأس المال فاستمسك به فضياعه من أعظم الخسران
والخوف من الكفر ولو على الأجيال القادمة للمهاجر، وأخشى ما أخشاه أن يشمله الوعيد الذي ورد في الحديث الصحيح: "كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهوِّدانه، أوينصِّرانه، أويمجِّسانه"، ألا يخشى الذي يساكن هؤلاء الكفار أويعاشرهم أن يتهوَّد، أويتنصَّر، أويشرك أحدُ أحفاده القادمين؟! أما يدري أنه سيحاسب على ذلك حساباً عسيراً؟! ولهذا لم يفرِّق الشارع في تحريم ذلك بين من هدفه الدعوة والتعليم ومن هدفه سوى ذلك من المهاجرين، إلا المضطرين.
ã
المخالفات الشرعية المترتبة على الهجرة والسكنى في ديار الكفار
لم يحرِّم الشارع الحكيم ولم ينه الرسول الكريم عن شيء إلا إذا ظهرت أضراره، وعظمت أخطاره، وتعددت مفاسده.
والعبرة بالأخطار والأضرار الدينية التي يغفل عنها جل المهاجرين إلى ديار الكفر، حيث غرضُهم الأول والأخير المصالح الدنيوية، والراحة الجسدية، والمتع الزائلة، والأوهام المسيطرة على أفهام وعقول كثير منهم.
على الرغم من أن مخاطر الهجرة إلى بلاد الكفار والسكنى بين ظهرانيهم على المهاجر وأسرته، وأحفاده من بعده إن كانت له أسرة لا تنحصر، وأن الهجرة محرمة ولو سلمت من كل تلك المخاطر والمخالفات، مع ما يدخر له من الإثم، إلا أننا سنشير إلى طرف منها، لعلها تجد أذاناً صاغية، وقلوباً واعية، ونفوساً زاكية.
أخطر المخالفات الشرعية والأضرار الدينية في معاشرة ومساكنة الكفار ما يأتي13:
1. مشاهدة المنكرات ومؤالفتها.
2. عدم إشهار الشعائر التعبدية.
3. الفتنة في الدين على النفس، والأولاد، والنساء، والأحفاد.
4. هجر الأمر، والنهي، والنصيحة، إذ لا مجال للقيام بذلك هناك.
5. الخوف من الوقوع في الزنا والفاحشة.
6. المعايشة تدعو إلى التشبه بالكفار والتخلق بأخلاقهم.
7. ترك اللسان العربي.
8. الخوف على النفس، والمال، والولد، والأهل.
9. مولاتهم.
10. الأفال في تلك البلاد ملك للدولة بحكم القانون.
11. ليس للمسلم على زوجه وولده أي ولاية.
12. فيحال الفراق يحال بين الأب وأبنائه، خاصة لو كانت زوجته كافرة.
13. الخف من تزويج البنات المسلمات بالكفار.
14. تعلق النساء والأولاد بالدنيا يجعل من العسير على الأب إذا عزم على الرجوع أن يطاوعه هؤلاء على ذلك، فإما أن يطاوعهم ويجلس معهم وإما أن يتركهم.
15. درء المفاسد مقدم على جلب المنافع، فما يستفيده المسلم من هجرته إلى تلك البلاد من الحرية الشخصية والمصالح الدنيوية من تعليمية وعلاجية ونحوها، لا يساوي الأضرار المشاهدة من المآسي، وما يعرفه المقيمون هناك أضعاف أضعاف ما نعرفه نحن.
16. المضايقات وردود الأفعال التي تصيب المهاجرين، كما حدث إثر حوادث الحادي عشر من سبتمبر.
وأخيراً أقول: لله در عمر بن عبد العزيز خليفة وقته عندما نهى المسلمين عن الإقامة بجزيرة الأندلس، مع أنها كانت في وقته رباطاً لا يُجهل فضله، ومع ما كان المسلمون عليه من القوة والظهور، فكيف بمن يلقي اليوم بنفسه وأسرته طائعاً مختاراً في ديار الكفار مع شدة سطوتهم، وكمال قوتهم، ونهاية جبروتهم وطغيانهم؟!!
اللهم هل بلغت؟ اللهم فاشهد.
واللهَ أسألُ أن يرينا وجميع إخواننا المسلمين الحق حقاً ويرزقنا اتباعه، والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ونسألك نفوساً مطمئنة، تؤمن بلقائك، وترضى بقضائك، وتقنع بعطائك، وصلى الله وسلم وبارك على الناصح الأمين محمد بن عبد الله، وعلى آله وصحابته الميامين. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إكتشاف!! نموذج آخر من الرداءة والسوء والتخلف.. الشيخ الأمين الحاج محمد (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ ياسر الشريف وضيوفه الكرام
أذكر أن هذا الرجل كان قد اصدر فتوة تدافع عن ختان البنات،وضعها في موقعه تحت عنوان: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب، وفيها من العجائب ما دفعني أن أنقلها الى هنا، أعتقد أنها في العام 2005م، وقد ذكر فيها:
Quote: تطفل البعض بحسن نية وبغير حسن نية في الحديث عن أحكام شرعية لا ينبغي لأحد غير العلماء الشرعيين المختصين أن يتكلم فيها، فختان الأنثى من جملة سنن الفطرة التي شرعها الإسلام وسنها الأنبياء والرسل الكرام، ووضح حكمها العلماء الأعلام ، فلا يحل لأحد من استشاريي النساء والتوليد ولا لقانوني، ولا لواحدة من اتحاد النساء أن يتكلم عن حكم الشرع في هذا، دعك عن لجان حقوق الإنسان. |
http://www.islamadvice.com/usra/usra4.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إكتشاف!! نموذج آخر من الرداءة والسوء والتخلف.. الشيخ الأمين الحاج محمد (Re: Yasir Elsharif)
|
ليس بعيد على مثل هذا الرجل الذي لا يقرأ الواقع رغم وضوحه أن يخرج علينا بمثل هذه الصفحة في موقعه.. !!!!؟؟؟؟ ولا عجب أن يكون من كتاب موقع المشكاة مثله مثل الشيخ عبد الحي يوسف..
Quote: نماذج للفرق المعاصرة المرتدة عن الإسلام84
من أمثلة الفرق المرتدة عن الإسلام على سبيل التمثيل لا الحصر ما يأتي:
1. النصيرية
قال عنهم شيخ الإسلام ابن تيمية: (هم أكفر من كثير من المشركين، وفيهم من جنس دين البراهيمة، والوثنيين، والملحدين).
2. الماسونية
قال مجمع الفقه الإسلامي برابطة العالم الإسلامي عنها: (يقرر المجمع الفقهي اعتبار الماسونية من أخطر المنظمات الهدامة على الإسلام والمسلمين، وأن من ينتسب إليها على علم بحقيقتها وأهدافها فهو كافر بالإسلام ومجانب لأهله).
3. الشيوعية
قال عنها مجمع الفقه الإسلامي بالرابطة: (..من المُسَلَّم به يقيناً أن الشيوعية منافية للإسلام، وأن اعتناقها كفر بالدين الذي ارتضاه الله لعباده، وهي هدم للمثل الإنسانية، والقيم الأخلاقية، وانحلال للمجتعات البشرية، والشريعة الإسلامية المحمدية التي هي خاتمة الأديان السماوية.. كذا فإن المجلس يوصي الدول والشعوب الإسلامية أن تنتبه إلى وجوب مكافحة هذا الخطر الداهم بالوسائل المختلفة.
والحمد لله فالآن عام 1412هـ انتهى هذا المبدأ الخبيث في عقر داره، وتبرأ منه وحاربه أبناء وأحفاد الذين أسسوه، بعدما جرّ عليهم الفقر والخراب والدمار).
4. البهائية والبابية
جاء في قرار المجمع الفقهي بمكة المكرمة عن البهائية والبابية: (أن البهائية دين جديد مخترع قام على أساس البابية التي هي أيضاً دين جديد مخترع.
يقرر المجمع الفقهي بالإجماع خروج البهائية والبابية عن شريعة الإسلام، واعتبارها حرباً عليه، وكفر أتباعها كفراً بواحاً سافراً لا تأويل فيه، وإن المجمع ليحذر المسلمين في جميع بقاع الأرض من هذه الفئة المجرمة الكافرة، ويهيب بهم أن يقاوموها، ويأخذوا حذرهم منها، لا سيما أنه قد ثبت مساندة الدول الاستعمارية لها لتمزيق الإسلام والمسلمين، والله الموفق).
5. القاديانية ـ الأحمدية
جاء في قرار المجمع الفقهي بمكة المكرمة عن القاديانية ـ الأحمدية: (قرر المجلس بالإجماع اعتبار العقيدة القاديانية ـ المسماة أيضاً بالأحمدية ـ عقيدة خارجة عن الإسلام خروجاً كاملاً، وأن معتنقيها كفار مرتدون عن الإسلام، وإن تظاهر أهلها بالإسلام، وإنما هو للتضليل والخداع، ويعلن المجلس الفقهي أنه يجب على المسلمين حكومات وعلماء وكتاباً ومفكرين ودعاة وغيرهم مكافحة هذه النحلة الضالة وأهلها في كل مكان من العالم، وبالله التوفيق.
6. الأخوان الجمهوريون
وهم أتباع الزنديق الصوفي الباطني السوداني المرتد المقتول محمود "مذموم" محمد طه، الذي ادعى الرسالة ثم الألوهية، وزعم أن الصلاة رفعت عنه، والذي حكم العلماء في السودان بكفره وردته، وقتل في عهد الرئيس نميري، جزاه الله خيراً على ذلك.
لقد رحل كثير من أتباعه إلى أمريكا وكندا، واحتضنهم الكفار، وقاموا بترجمة كفرياته في أمريكا وكندا مكافأة له على تحريفه لدين الله وتضليله لفئة من أبناء المسلمين، وانتحل بعض اتباعه الشيوعية ووجدوا فرصة في الإعلام السوداني، وما فتئ الجميع يعمل على تحريف الدين والتدليس والتضليل والخداع على السذج من الناس.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إكتشاف!! نموذج آخر من الرداءة والسوء والتخلف.. الشيخ الأمين الحاج محمد (Re: Yasir Elsharif)
|
صفحة هامة جدا في موقع الشيخ الأمين تحفظ للتوثيق ولا تحتاج مني إلى تعليق، فهو قد عجز عن قراءة الواقع في السودان..
Quote: السُّودان فُتح عُنْوَة فلا يحلُّ بناء كنيسة جديدة فيه ولا صيانة قديمة
جدول يوضح جملة إمكانيات الكنائس بولايات السودان
حكم الكنائس والمعابد في البلاد التي فتحت عُنْوَة
الحالة الأولى: إذا لم ينقض أهلها العهد
الحالة الثانية: إذا نقض أهلها العهد، كحال السودان مثلاً
الحمد لله الذي حصر العزة فيه وفي رسوله والمؤمنين، فقال: "ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون"1، وقال بعد موقعة أحد التي استشهد فيها أربعة وسبعون بطلاً، في مقدمتهم سيد شهداء هذه الأمة حمزة: "ولا تَهِنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين".2
وكتب الذل والصغار على من خالف أمره من الجاهليين من الكتابيين والأميين الكفار، الأقدمين منهم والمحدثين، فالإسلام في كل زمان ومكان يعلو ولا يعلى عليه، لأن شريعته ناسخة للشرائع السابقة، وكتابه مهيمن على سائر الكتب الماضية، ورسوله خاتم لرسل رب العالمين، فلا يسع أحد من هذه الأمة3 من يهودي ولا نصراني ولا غيرهما سمع به إلا أن يؤمن به، وإلا كان من أصحاب النار، كيف لا؟ ولو كان موسى وعيسى حيين لما وسعهما إلا اتباعه، وعندما ينزل عيسى عليه السلام لا ينزل بشريعته السابقة ولا بشرع جديد، وإنما يكون مقتدياً ومتبعاً لشرع محمد عليه وعلى عيسى أفضل الصلاة والسلام.
عداوة المنافقين4 للإسلام عداوة أبدية أزلية، وهم أشد ضرراً وأعظم خطراً من الكفار، لإظهارهم الإسلام وإبطانهم الكفر، ولهذا امتازوا على إخوانهم الكفار: "إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار".5
هذا العداء لا ينقطع أبداً، ولكنه يزداد ويظهر جلياً عندما تنزل بالمسلمين نازلة أو تحل بهم كارثة، ولهذا نهانا الشارع الحكيم عن موالاة الكفار والمنافقين، وعن الانخداع بهم وبأقوالهم: "يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالاً ودوا ما عنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون. ها أنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم وتؤمنون بالكتاب كله وإذا لقوكم قالوا آمنا وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور. إن تمسسكم حسنة تسؤهم وإن تصبكم مصيبة يفرحوا بها".6
من وسائل المنافقين التي لا ينفكون عنها أبداً ولا يجدون عنها حولاً إثارة الشبه، والتشكيك في الثوابت والمسلمات، والتلبيس على الناس، مستغلين بذلك وسائل الإعلام، سيما الصحف، حيث لا رقيب عليهم ولا محاسب لما يكتبون خاصة فيما يتعلق بأمر الإسلام، فقد عاد الإسلام غريباً كما بدأ.
من تلكم الشبه التي أثيرت وتثار من حين إلى آخر أن السودان فتح صلحاً وليس عُنْوَة، وأن المسلمين تعايشوا فيه تعايشاً سلمياً مع الكفار، ويدغدغون عواطف الناس بتعليلهم لذلك بأن الشعب السوداني شعب متسامح! وهذا لعمر الله من باب المدح الذي هو عين الذم، لأن هذا التسامح لا يقوم إلا على أنقاض عقيدة الولاء والبراء، وإلا على حساب التنازل عن كثير من أمور الدين.
هذه الشبهة ما هي إلا وسيلة للتوصل إلى الهدف الأكبر والغرض الأسمى لديهم، الذي يسعون إليه جاهدين، مستغلين الهيمنة الأمريكية على الإسلام والمسلمين في هذا الوقت لتحقيقه والتمكين له، وهو أن تحل المواطنة أوالعلمانية أواللادينية محل الإسلام، حيث تقوم العلائق بين الخلق على أساس إبعاد الدين عن جميع مناحي الحياة، اللهم إلا في جانب الشعائر التعبدية، أما ما سوى ذلك فالكل "لقيصر"، وينتج عن ذلك أن تتساوى الأديان، ويزال الإسلام، وتعيش الأمة حياة متحضرة لا عقد فيها بزعمهم، كما يعيش إخوانهم في أمريكا وأوروبا: "والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم"7، خاب فألهم وتبددت آمالهم.
فهل حقاً أن السودان فتح صلحاً؟ وما هي الفروق بين أن يُفتح البلد صلحاً أوعُنْوَة، خاصة فيما يتعلق ببناء الكنائس وصيانتها في حكم الشرع؟
هذا ما نود الإشارة إليه وتوضيحه في هذه العجالة، ليهلك من هلك عن بينة، ويحيا من حيَّ عن بينة.
فالسودان8 فتح عُنْوَة في سنة 31هـ، بقيادة البطل عبد الله بن أبي السرح رضي الله عنه، والدليل على ذلك تحويل كنيسة دنقلا "العجوز" مسجداً، ولولا أن البلاد فتحت عُنْوَة لما حوِّلت الكنيسة إلى مسجد، ثم عقد المسلمون هدنة وصلحاً مع النصارى.
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: (ثم غزا عبد الله بن سعد بعد أفريقيا "الأساود" من أرض النوبة فهادنهم، فهي إلى اليوم، وذلك سنة إحدى وثلاثين).9
وذلك في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه عندما أمَّره عثمان على مصر.
هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى عندما نقض النصارى العقد وأقاموا لهم دُوَلاً جاهدهم المسلمون الفاتحون، وفي عهد دولة الفونج الإسلامية، ودكوا تلك الدول، وقَضَوْا على النصرانية في السودان الشرقي قضاءً تاماً، وهُدِّمت كل الكنائس والمعابد الخاصة بهم.
ثم لما نبتت النصرانية مرة ثانية في العهد الخديوي الغاشم، هيَّأ الله المهدية، فجاهدتهم وخيَّرتهم بين الدخول في الإسلام أوالهجرة عن السودان، فاختار بعضهم الدخول في الإسلام، وهاجر بعضهم غير مأسوف عليهم، وهدِّمت جميع الكنائس، حيث لم تبق كنيسة واحدة.
بعد أن قضى الإنجليز على المهدية نبتت النصرانية مرة ثانية، ومكن لها الإنجليز وغيرهم من نصارى أوروبا، وأعيد بناء الكنائس في كل مدن السودان، واستمر الحال في بناء الكنائس ونشر التعليم الكنسي الذي هدفه زرع الحقد والكراهية في قلوب المنصَّرين ضد الإسلام والعرب، حتى بلغ الأمر ذروته وحقق النصارى ما لم يكونوا يحلمون به في عهد الإنقاذ، حيث زاد عدد الكنائس، وتنوعت، وأصبح عدد الكنائس العشوائية التي أقيمت في المدن والأقاليم قرابة ثلاثة أضعاف الكنائس الرسمية.
وإليك هذا الجدول الذي يبين عدد الكنائس الثابتة والعشوائية، وملحقاتها، والإمكانيات المتاحة لها، وهو من إعداد وزارة التخطيط الاجتماعي ـ إدارة شئون الكنائس.
ã
جدول يوضح جملة إمكانيات الكنائس بولايات السودان10 البنود الكمية والأعداد الكنائس الثابتة 200 الكنائس العشوائية 506 المبشرين الأجانب 458 العربات 568 المنازل 422 المدارس والمعاهد 244 مراكز صحية ومستوصفات 113 مقر المنظمات الطوعية + تبشيرية 42 مراكز خدمات اجتماعية 124 مزارع 8
يقول الدكتور إبراهيم الجاك إبراهيم: (لقد ذكرت المراجع التاريخة أن النصرانية دخلت بلاد السودان منذ عهد الإمبراطور جستنيان (517 – 565 م) وزوجته ثيودورا، وكانت بلاد النوبة جسراً عاماً لمرور الديانة النصرانية إلى وسط السودان، مما أدى إلى قيام ممالك مسيحية في شمال ووسط السودان، مثل مملكة "المقرة" في الشمال، ومملكة "علوة" في وسط السودان، لكن هاتين المملكتين لم تصمدا أمام الزحف العربي الإسلامي من مصر نحو بلاد السودان، فقد سقطت مملكة النوبة المسيحية "المقرة" في أيدي العرب المسلمين في أوائل القرن الرابع عشر الميلادي، كما سقطت مملكة "علوة" أمام التحالف الإسلامي "الفونجي العبدلابي" 1504ﻫ، وانمحت بعد ذلك الديانة النصرانية تماماً من بلاد السودان لمدة تزيد عن ثلاثة قرون بقليل، ثم عادت النصرانية تطل برأسها من جديد في العهد التركي المصري في السودان، ولا سيما في عهد والي مصر عباس باشا (1264 – 1270ﻫ = 1848 – 1854م) الذي شجع الأجانب للعمل في السودان، وقد تمتع النصارى واليهود من الأوروبيين والأقباط والأحباش في العهد التركي المصري بتسامح11 ديني كبير، إذ لم تكن الإدارة التركية المصرية تتدخل في شؤونهم الدينية، أوتحد من نشاطهم التبشيري المسيحي، بل سمحت لهم ببناء كنائسهم، حتى أصبح في كل مدينة من مدن السودان الكبرى كنيسة بجوار المسجد، ونشطت حركة التبشير12 بصفة خاصة في جبال النوبة وجنوب السودان، وعندما ذهب صموئيل بيكر إلى أعالي النيل وجد كنيسة للمبشرين النمساويين تقوم بتعليم أبناء جنوب السودان الدين المسيحي.
وفي عهد الخديوي إسماعيل (1863-1879م) سعت بريطانيا لتعيين عدد من البريطانيين والأوربيين في مناصب إدارية وعسكرية عليا في السودان، وعلى رأسهم غردون الذي عُين حكمداراً للسودان عام 1877م، ومُنح سلطات مدنية وعسكرية وقضائية واسعة.
إلى أن قال:
وفي عام 1290ﻫ/ 1872م وصلت إلى السودان دفعة جديدة من المبشرين برئاسة المطران دانيال كمبوني.. هذه الحركة التبشيرية الواسعة التي كانت تتم بموافقة حكام مصر جلبت الكراهية والبغضاء من قبل السودانيين لحكام القاهرة).13
نتج عن فتح المجال من قبل الحكومة الخديوية للكفار من يهود ونصارى للعمل في السودان أن ازداد عدد المنصرين في السودان، وأسست كنائس كثيرة، وكذلك مدارس كنسية ولاهوتية، ونصِّر عدد من سكان جبال النوبة والمديريات الجنوبية، يتمثل ذلك في الآتي14:
1. أصبح في كل مدينة من مدن السودان الكبرى كنيسة بجوار المسجد.
2. كانت أصوات أجراس الكنائس تعلو على أصوات الأذان بمسجد الخرطوم وغيره من المساجد.
3. فُتِح العديد من المدارس الكنسية واللاهوتية، وانتشرت مدارس المطران دانيال كمبوني في كل مدن السودان الكبرى.
4. نُصِّر عدد كبير من أبناء جبال النوبة والمديريات الجنوبية.
5. جُلبت منهم أعداد كبيرة للدراسة بالخرطوم، بلغ عددهم ألف دارس.
6. قُدِّر عدد اليهود والنصارى الأوروبيين والأقباط في العهد التركي المصري في السودان قبيل إعلان الثورة المهدية بـ1500 نسمة، منتشرين في مدن السودان المختلفة.
7. أشهر جنسيات المنصِّرين: إغريق، وشوام، وأقباط، ونمساويون، وروس، وألمان، وإيطاليون.
لكن سرعان ما قُضِيَ على ذلك بقيام دولة المهدية، وذلك بالآتي:
1. خيِّر كل الكفار بين الإسلام والهجرة عن السودان، فمنهم من أسلم ومنهم تظاهر بالإسلام وأبطن الكفر "كسلاطين"، حيث لم يكن في عهد المهدية أهل ذمة.
2. هُدِّمت كل الكنائس.
3. هُدِّمت كل المدارس الملحقة بتلك الكنائس وفي مقدمتها الكنيسة الكاثوليكية التي أسسها الأب "أيناسوكنونجُيز" الألماني، وموقعها حالياً مبنى ولاية الخرطوم.
4. توقف النشاط الكنسي تماماً.
لقد طُهرت أرض السودان من النصرانية التي جلبها ومكن لها الخديوية بعد أن تخلص السودان منها في عهد الفونج.
وقد تولى كبر إعادة النصرانية في السودان بعد أن كفاه الله شرها، وبذر هذه البذرة الخبيثة فيه، وتسبب في كل الكوارث والمآسي التي عانى منها السودان منذ عهد الاستقلال وحتى الآن، وكان مسؤولاً عن كل الدماء الطاهرة التي أريقت فيه، الحكم الخديوي المصري، سيما الخديوي عباس والخديوي إسماعيل عليهما من الله ما يستحقانه، يضاف ذلك كله إلى الجرم الكبير والإثم الخطير الذي اقترفه محمد علي وأسرته على الأمة العربية والإسلامية، مما جعله يستحق بجدارة لقب أبي العلمانية في العالم العربي، ويتمثل ذلك بجانب ما جنته هذه الأسرة المشبوهة على المسلمين في السودان في الآتي:
1. خروجه على الخلافة العثمانية.
2. استقلاله بمصر والسودان، مما أدى إلى إضعاف الدولة العثمانية، وتسبب في سقوطها.
3. فتح المجال للكفار وموالاتهم.
4. نقل سلبيات الحضارة الغربية من غير تحفظ، مما أدى إلى فساد الأخلاق.
5. حَكَم مصر بدستور علماني مستمد من الدستور الفرنسي.
6. محاولته القضاء على دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.
هذا قليل من كثير، فنسأل الله أن ينتقم منه ومن أحفاده من بعده، ومن شاكلهم بقدر ما أساءوا إلى الإسلام والمسلمين.
ã
حكم الكنائس والمعابد في البلاد التي فتحت عُنْوَة15 الحالة الأولى: إذا لم ينقض أهلها العهد ذهب أهل العلم في الكنائس التي وجدت في البلاد التي فتحت عُنْوَة ولم ينقض أهلها العهد مذهبين:
1. يجب إزالتها ويحرم تبقيتها لأن البلاد صارت مِلْكاً للمسلمين، كالبلاد التي مصَّرها المسلمون تماماً، واستدلوا على ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تصلح قِبلتان ببلد".
وهو وجه للشافعية وقول لأحمد.
2. يجوز الإبقاء عليها.
واستدل هذا الفريق بأن الرسول صلى الله عليه وسلم فتح خيبر عُنْوَة وأقرَّهم على معابدهم فيها ولم يهدمها، ولأن الصحابة رضوان الله عليهم فتحوا كثيراً من البلاد عُنْوَة فلم يهدموا شيئاً من الكنائس التي بها، وبقول ابن عباس رضي الله عنهما: "أيُّما مِصْر مصرته العجم ففتحه الله على العرب فنزلوه فإن للعجم ما في عهدهم"، وبما كتبه عمر بن عبد العزيز رحمه الله إلى عماله أن: "لا تهدموا كنيسة، ولا بَيْعة، ولا بيت نار".
ã
الحالة الثانية: إذا نقض أهلها العهد، كحال السودان مثلاً يهدم القديم منها ولا يصان ولا يعاد بناء الآيل إلى السقوط، ولا يُبنى جديد منها، لا بطريق رسمي ولا عشوائي.
قال العلامة ابن القيم رحمه الله: (أما الكنائس التي بالشام ونحوها من أرض العُنْوَة، فما كان منها مُحْدَثاً وجب هدمه، وإذا اشتبه المُحْدَث بالقديم وجب هدمها جميعاً لأن هدم المحدث واجب، وهدم القديم جائز، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
وما كان منها قديماً فإنه يجوز هدمه ويجوز إقراره بأيديهم.
فينظر الإمام في المصلحة، فإن كانوا قد قلوا والكنائس كثيرة أخذ منهم أكثرها، وكذلك ما كان على المسلمين فيه مضرة فإنه يؤخذ أيضاً، وما احتاج المسلمون إلى أخذه أخذ أيضاً، وأما إذا كانوا كثيرين في قرية ولهم كنيسة قديمة لا حاجة إلى أخذها ولا مصلحة فيه فالذي ينبغي تركها، كما ترك النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه لهم من الكنائس ما كانوا محتاجين إليه، ثم أخذ منهم.
وأما ما كان لهم بصلح قبل الفتح، مثل ما في داخل مدينة دمشق ونحوها، فلا يجوز أخذه ما داموا موفين بالعهد إلا بمعاوضة أوطيب أنفسهم، كما فعل المسلمون بجامع دمشق لما بنوه.
فإذا عرف أن الكنائس ثلاثة أقسام: منها ما لا يجوز هدمه، ومنها ما يجب هدمه، ومنها ما يفعل المسلمون فيه الصلح.
فما كان قديماً على ما بيناه، فالواجب على ولي الأمر فعل ما أمره الله به، وكما هو أصلح للمسلمين من إعزاز دين الله، وقمع أعدائه، وإتمام ما فعله الصحابة من إلزامهم بالشروط عليهم، ومنعهم من الولايات في جميع أرض الإسلام.
إلى أن قال رحمه الله ناصحاً لإخوانه المسلمين ومحذراً لهم من الخذلان والمخذلين:
ولا يلتفت في ذلك إلى مُرْجِف أومخذِّل يقول: إن لنا عندهم مساجد وأسرى نخاف عليهم، فإن الله تعالى يقول: "ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز".
وإذا كان فوروز في مملكة التتار قد هدم عامة الكنائس على رغم أنف أعداء الله، فحزب الله المنصور وجنده الموعود بالنصر إلى قيام الساعة أولى بذلك وأحق، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنهم لا يزالون ظاهرين إلى يوم القيامة، ونحن نرجو أن يحقق الله وعد رسوله صلى الله عليه وسلم، حيث قال: "يبعث الله لهذه الأمة على رأس مائة سنة من يجدد لها دينها"16، ويكون من أجرى الله ذلك على يديه وأعان عليه من أهل القرآن والحديث داخلين في هذا الحديث النبوي، فإن الله بهم يقيم دينه كما قال: "لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان بالقسط وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب إن الله قوي عزيز"17).18
وأخيراً أسأل الله أن يبصر المسلمين ويفقهم في الدين، وأن يؤلف بين قلوبهم ويهديهم سبل السلام، ويردهم إلى دينه رداً جميلاً، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وأن يصلح أحوالهم، ويحكم فيهم خيارهم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، محمد بن عبد الله صادق الوعد الأمين، وعلى آله وصحبه الطاهرين الطيبين.
ã
المراجع 1. أحكام أهل الذمة للعلامة ابن قيم الجوزية، تحقيق وتعليق طه عبد الرؤوف سعد.
2. البداية والنهاية للحافظ ابن كثير.
3. المسيحية في السودان، تأليف الأستاذة أنجيل إسحاق جرجس.
4. مجلة "دراسات إفريقية" ـ مجلة بحوث نصف شهرية يصدرها مركز البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة إفريقيا العالمية ـ العدد الواحد والعشرون، يونيو صفر 1420ﻫ/1999م. |
http://www.islamadvice.com/akida/akida13.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إكتشاف!! نموذج آخر من الرداءة والسوء والتخلف.. الشيخ الأمين الحاج محمد (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ عبد الجليل "نادوس"،
تحية طيبة
نعم حتى الآن موجود في موقعه مقال عن الختان.. يحسن أن نثبته في هذا البوست ونهديه للأخت الدكتورة مهيرة، التي تقف من الختان موقفا على النقيض من هذا الشيخ.. Re: الآن إنتهينا : وداعاً ختان الإناث ، شكراً جميعابي وقد كانت لي بعض المداخلات في نفس البوست..
Quote: ختان الأنثى واجب رغم أنف الرُّوَيبضة "إن هذا العلم دين فانظروا ممن تأخذون دينكم" الإمام مالك أدلة الختان السني للأنثى
علة ختان الأنثى
من قال بوجوب ختان الأنثى السني من العلماء المقتدى بهم
من قال إنه سنة من الأئمة
مما يدعو إلى العجب من هذه الدعوى المشبهوهة أمور
الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى.
من علامات الساعة التي أخبر بها الصادق المصدوق وتحققت اتخاذ الرؤوس الجهال، فقد صحَّ عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً، فسئلوا، فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا"1، ونطق الرويبضة في أمر العامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيأتي على الناس سنوات خدَّاعات، يُصَدَّق فيها الكاذب، ويُكَذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن، ويُخَوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرُّويبضة"، قيل: وما الرُّويبضة؟ قال: "الرجل التافه في أمر العامة"2، يصدِّق ذلك تصدُّر كثير من الورَّاقين وغيرهم للفتيا في أمور شرعية بل عقدية، نحو إباحة الرِّدة وإنكار حدها ـ ومن أباح الردة وأنكر حدها فقد كفر بإجماع الأمة ـ والمناداة بسن قانون يحظر ختان السنة، وغيرها كثير.
أدلة الختان السني للأنثى
تعجبت جداً لزعم البعض أن الأحاديث التي أمرت بختان الأنثى كلها ضعيفة لسببين:
الأول: عدم اعتدادهم بالسنة، صحيحة كانت أم ضعيفة، بل عدم اعتداد بعضهم بالقرآن، حيث نادى بتسوية الأنثى بالذكر وقد تولى الله عز وجل تقسيم الأنصباء على المواريث في كتابه، ولم يدعها لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكثير من هؤلاء لا يقرُّ بالإسلام جملة إلا نفاقاً.
ثانياً: أما أحاديث ختان الأنثى فهي تتراوح بين الصحيح والحسن، وقد تلقتها الأمة بالقبول، وأجمعت على مشروعيته للذكر والأنثى، ثم اختلفوا، فمنهم من أوجبه عليهما وهو الراجح، ومنهم من قال: سنة على النساء؛ والأحاديث هي:
1. صحَّ عن أبي هريرة رضي الله عنه يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم: "الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط"3.
قال مالك: (من الفطرة ختان الرجال والنساء)4.
فالختان للذكر والأنثى من جملة سنن الفطرة، ولا مجال للتفريق إلا بدليل صحيح صريح، ومن الغريب أن الداعين لعدم مشروعية ختان الأنثى من العلمانيين هم الداعون لتسوية الذكر بالأنثى في الميراث، وفي تولي الحكم والقضاء، وفي الحقوق السياسية، مخالفة للأمة وخرقاً للإجماع، ولكن لأن هذه المسألة وافقت أهواء أسيادهم الكفار، وفيها دعم لاتفاقية "سيداو" لأنها تعين على إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا، لهذا تدعمها منظمات وشخصيات مشبوهة، تناقضَ هؤلاء كعادتهم ونادوا بالتفريق بين الذكر والأنثى.
2. صحَّ عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا جاوز الختانُ الختان"، وفي رواية: "إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل".5
3. قوله صلى الله عليه وسلم لخاتنة الأنصار أم عطية: "اخفضي ولا تنهكي، فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل".6
4. وعن شداد بن أوس رضي الله عنه يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: "الختان سنة للرجال مكرمة للنساء"7.
علة ختان الأنثى
شرع ختان الأنثى لعلتين، كل واحدة منهما أخطر من الأخرى:
1. لإزالـة النتن الذي يكـون في أعلى البظر، قال ابن منظور رحمه الله في مادة "لخن"8: (اللخن قبح ريح الفرْج، وامرأة لخناء، واللخناء التي لم تختن، وفي حديث عمر: يا ابن اللخناء؛ هي التي لم تختن، وقيل اللخن النتن).
2. تعديل شهوة المرأة، ولهذا يقال في المنابذة: يا ابن الغلفاء، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (ولهذا يقال في المشاتمة: يا ابن الغلفاء؛ فإن الغلفاء تتطلع إلى الرجال أكثر، ولهذا يوجد من الفواحش في نساء التتار ونساء الفرنج ما لا يوجد في نساء المسلمين، وإذا حصلت المبالغة في الختان ضعفت الشهوة، فلا يكمل مقصود الرجل، فإذا قطع من غير مبالغة حصل المقصود بالاعتدال، والله أعلم).9
فمن أراد الطهر، والعفاف، والفضيلة، فعليه الالتزام بالختان السني، ومن أراد غير ذلك فعليه بما يدعو له العلمانيون والمنظمات الكافرة، وهو عدم الختان.
من قال بوجوب ختان الأنثى السني من العلماء المقتدى بهم
للأدلة الصحيحة السابقة، وللعلل السالفة أوجب ختان الأنثى السني عدد من أهل العلم المقتدى بهم، منهم على سبيل المثال لا الحصر:
1. الإمام الشعبي.
2. ربيعة بن أبي عبد الرحمن شيخ الإمام مالك.
3. الأوزاعي.
4. الإمام الشافعي.
5. يحيى بن سعيد الأنصاري.
6. الإمام أحمد في المشهور عنه.
7. سُحنون من المالكية.
8. شيخ الإسلام ابن تيمية.
9. العلامة ابن القيم.
10. الشيخ منصور بن يونس البهوتي المصري المتوفى 1051ﻫ .
من قال إنه سنة من الأئمة
1. الإمام أبو حنيفة.
2. الإمام مالك.
3. الإمام أحمد في رواية عنه.
مما يدعو إلى العجب من هذه الدعوى المشبهوهة أمور، هي:
1. أن جل القائمين عليها والداعمين لها مادياً من المنظمات الكافرة والمشبوهة، ومن المنافقين الذين ليس لهم أدنى غرض في الدين، ولا يحق لهم الحديث عن حكم من الأحكام الشرعية، أما القليل من المخدوعين من بعض استشاريي النساء والتوليد وغيرهم فقد أصابتهم ردة فعل من الختان الفرعوني المحرم ذي الأضرار البليغة، وقد ناقشنا كثيراً منهم فهم لا يميزون بين ختان السنة والختان الفرعوني، ولا يحل لأمثالهم الجهل بذلك أو التجاهل.
2. ختان الأنثى من سنن الفطرة، وهو حكم شرعي، فلا يحل لأحد أن يتطفل ويخوض فيه إلا إذا كان من أهل الاختصاص ـ العلماء الشرعيين.
3. مطالبة هؤلاء الوراقين والمتطفلين بسن قانون يحرم ختان الأنثى السني ويوجب القصاص والدية على من يريد أن يعف بناته على الرغم من عدم إقرارهم بالحدود الشرعية، بل والمناداة بإلغائها ليتحاكموا إلى ما سنه أسيادهم الكفار من قوانين وضعية.
4. تجرؤهم على أهل الحل والعقد من العلماء الذين تصدوا لهذه الدعوى المشبوهة الداعية إلى إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا، والنيل من الطبيبة الماهرة "ست البنات" استشارية النساء والتوليد بسبب إخراجها لكتابها القيم الذي دللت فيه على مشروعية ختان الأنثى وبينت الأضرار المترتبة على ترك ذلك، فجزاها الله خيراً، وينبغي للنساء الفضليات أن يتصدرن لمواجهة العلمانيات، فنعوذ بالله من جلد الفاجرين والفاجرات، وضعف واستهانة الأتقياء والتقيات، فلابد من مدافعة أهل الباطل حتى لا يعم الفساد الأرض. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إكتشاف!! نموذج آخر من الرداءة والسوء والتخلف.. الشيخ الأمين الحاج محمد (Re: Yasir Elsharif)
|
جاء في الجزء الثاني من (سنن ابي داؤد) وهو من كتب الصحاح:
Quote: قال بصرة بن اكثم تزوجت بكرآ في سترها فدخلت عليها فاذا هي حبلى فقال النبي صلي الله عليه وسلم لها الصداق بما استحللت من فرجها والولد عبد لك فاذا ولدت فاجلدوها ) |
هذا هو التراث الذي ينهل منه هؤلاء وهو ثراث مقدس عندهم صالح لكل زمان ومكان..اذن هو لم ينطلق من فراغ..وقضية الرق من صميم التشريعات الاسلامية... وليس من فكاك الا بالوعي بان الاديان صناعة بشرية ارضية وانها عبرت عن الحياة الاجتماعية والثقا فية للجماعات التي ظهرت بينها في حقبة تاريخية معينة
وشكرآ دكتور ياسر علي جلب هذه الفتوي الببغائية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إكتشاف!! نموذج آخر من الرداءة والسوء والتخلف.. الشيخ الأمين الحاج محمد (Re: omar ali)
|
شكرا لك يا عزيزي عمر،
حتى لو صحَّت مثل هذه الأحاديث فهي غير مناسبة لهذا الزمان.. على المسلمين أن يعوا هذا الأمر..
الأهم من هذا هو مواجهة هؤلاء المتخلفين واضطرارهم أن يدخلوا جحورهم بوسيلة القانون الدولي.. لقد أصبحت لدي قناعة أن السودانيين والعرب لن يستطيعوا أن ينتقلوا إلى خانة الإنسانية من تلقاء أنفسهم ما دامت هذه الكائنات المتخلفة تدير دولا بأكملها مثل السودان والسعودية وإيران، وليس العراق بأحسن حالا..
أنظر إلى هذا الفرانكلي وما يفعله في هذا البورد ويسكت له الناس إلا من رحم الله..
تحياتي
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
|