عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-10-2018, 03:16 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
13-09-2010, 06:57 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان

    اكرمنى الله بان كنت احد الزائرين للاراضى المقدسة والحرمين الشريفين بالمملكة العربية السعودية ضمن اكثر من ثلاثة مليون زاروا هذا العام ليلة السابع والعشرين من رمضان الاخير الموافق 1431 هجرية 2010
    وكانت رحلتى التى بداتها من ابوظبى بالبر على متن بصات شركة النقل الجماعى السعودى الفارهة على عرض دولتين متاجاورتين من الخليج العربى الى مشارف البحر الاحمر عند مكة المكرمة . ممتعة رغم المسافة الشاسعة التى يقطعها الباص الذى يتناوب عليه سائقان سودانيان ماهران ذوى اخلاق عالية وتعامل متسامح مع الركاب رغم مطالباتهم الكثيرة والمتعددة ..
    شركة النقل الجماعى السعودية تعمل ضمن شبكة ضخمة من اسطول السيارات الفارهة المصممة لراحة الركاب وخاصة من خارج المملكة العربية السعودية وداخلها ..
    وتتميز بمقاعدها المريحة وخدمة خاصة للراكب داخل البص مثل خدمات الطائرات وتوجد داخل البص حمامات مريحة ويتوقف البص بعد كل مسافة مقدرة فى الاستراحات لاعطاء الزبائن حرية الحركة والاكل والشرب بمواعيد يتفق بها السائق مع الراكبين معه ..

    فى الحدود بين دولتى الامارات العربية المتحدة والمملكة يتم التعامل فى ادارة الجوازات بسرعة واتقان تثير الاعجاب الا ان الطرف الاخر بالمملكة لهم شروطهم الخاصة ويتعاملون بدقة واناة ومهلة ولا يزالون يستخدمون الطرق القديمة فى التفتيش على كل الامتعة ومحتويات البص وامتعة الزوار بالكلاب البوليسية خوفا من دخول المخدرات اللعينة ..
    الا ان تعامل الافراد كان فى غاية الاحترام لكل الزوار على المستوى الفردى ..
    واتاحت لى هذه الزيارة رؤية المملكة العربية السعودية ومدنها المختلفة التى كنت اسمع بها وخاصة فى المنطقة الشرقية ومدينة الرياض التى التقيت فيها بالاصدقاء والاهل والاحباب سوف اذكر ذلك بالتفصيل هنا
    تابعونى


    hl=en_US">hl=en_US" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="480" height="385">

    (عدل بواسطة الكيك on 13-09-2010, 07:05 AM)
    (عدل بواسطة الكيك on 20-09-2010, 09:21 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2010, 07:41 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    أخي الكيك
    عيدكم مبارك
    وتقبل الله منكم عمرة رمضان
    لا يخفاك على مستوى مواطني دول مجلس التعاون الخليجي يمكن أن تكون هناك تسهيلات وميزات لا يمكن حصرها أشبه بالوحدة الكاملة ، على مستوى حركة الوافدين كما يحلو للسعوديين تسميتهم اعتقد أن حركتهم عبر حدود تلك الدول ليس بالأمر المعقد الممل ، فكافة السلطات المعنية بمنافذ تلك الدول تعمل بمهنية وشفافية ودقة عالية ، لهم التقدير دائما
    مع وافر تقديرنا
    الشفيع إبراهيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2010, 07:46 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    كانت مكة موعودة باعداد هائلة من الزائرين هذا العام نسبة لتخلف الكثيرين عن حج العام الماضى والذى تقلص اعداد الحجاج فيه بسبب فرية انفلونزا الخنازير الكذبة الكبرى التى ثبت ان مروجها كانت له مصلحة فيها استفادت منها مصانع للدواء واجهزة الميديا الدعائية ..

    ويبدو ان العدد المتوقع حضوره كان اكبر من توقع السلطات السعودية نفسها اذ حدثت بعض الاختناقات فى كثير من الطرق حول مكة اضطرت معه السلطات الى قفل الكثير من الطرق الداخلة والخارجة الى الحرم ومنع السيارات التى اوقفت فى اماكن بعيدة اضطرت الزائرين الى المشى بالارجل مسافات بعيدة وكانت شاقة على كبار السن ..


    كان وصولى فى نهار 26 رمضان الساعة الثانية ظهرا ورغم سخونة الطقس فاننى اثرت القيام باداء المشاعر والطواف فى هذا الزمن الذى يقل فيه العدد حول الكعبة المشرفة وانتهينا من السعى عند الرابعة ثم اتى الطوفان البشرى الذى تحدثت عنه عند الساعة الخامسة اى قبل الافطار بساعتين ليمتلىء الحرم المكى كله باعداد من البشر من كل جنسيات دول العالم ..

    لاول مرة فى تاريخ الحرم المكى الحديث يعانى الحجاج من نقص مياه الشرب رغم ان الخدمة المتفانية متواجدة على مدار الزمن الا ان الاعداد الهائلة ######ونة الطقس والاجواء جعلت من الجموع الهادرة التى هجمت على محافظ المياه قبل وبعد الافطار ان لا يجد البعض مياها داخل الحرم وبالتالى خارجه لان كافة اماكن بيع المياه والمتاجر كانت مليئة ولا يستطيع احد الاقتراب منها فالتكدس جعل من كل مكان امر بالغ الصعوبة للوصول اليه ..
    و كنت اسجل كل ذلك برؤيتى النقدية اذ لاحظت ان اماكن الخدمات حول الحرم ليست بالقدر الكافى لاستيعاب مثل هذه الظروف الاستثنائية اذ لابد من وجود اماكن اكبر واوسع لتقديم الخدمات للحجاج والمعتمرين الذين تتزايد اعدادهم كل عام بسبب سهولة الوصول لمكة من كل انحاء العالم بعد تطور اجهزة الوصول والنقل الحديثة برا وجوا وبحرا ..
    ما لاحظته ايضا تخلف الخدمات الخاصة باغراض الزائرين واعنى اماكن حفظ الامانات ورغم وجود اماكن صغيرة لحفظ امتعة الزائرين الا اننى لاحظت انها لا تتناسب وحجم الحرمين الشريفين ورغم ان هذه الخدمة توجد فى مكة الا انها لا توجد بالمدينة ..
    وفى مكة ظللت اقف فى صف طويل بالشمس الا ان وصلت الى شباك الامانات لاودع امتعتى فيه الخمس ساعات الاولى بخمس وعشرين ريالا وبعد ذلك كل ساعة باجر مضاعف ..
    العاملين فى هذه الاماكن من طلاب الجامعات ومعظمهم من ابناء السودان والسعودية واليمن واتمنى من سلطات الحرمين الاهتمام بامر هذا المرفق ومحاولة التخفيف على الزائرين بايجاد مستودعات اكبر وخدمة اسرع وتوزيع عادل فى اماكن مختلفة ..
    نتواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2010, 08:25 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    الاهتمام بالحرمين الشريفين ياتى فى مقدمة سياسة المملكة العربية السعودية ومقارنة بين زيارتى الاولى فى عام 1993 و2101 وجدت تغييرا كبيرا حدث وتوسعة مهمة اصبحت ولكن المدينة كان العمل فيها باهرا وجميلا وخاصة الباحة الجديدة حول الحرم بعد ابعاد السوق القديم وتجميل ما حول الحرم بتلك الشماسى الوردية التى تعمل اتوماتيكيا مثل الزهور المتفتحة الجميلة التى تزيد كل شىء جمالا وهكذا اصبحت المدينة بعد التوسعة الاخيرة ..
    العمل بالمدينة والتوسعة فيها اسهل من مكة ولان طبيعة الجبال هناك تظل هى العائق فى ابطاء التوسعة المتوقعة وقطعت توسعة الحرم المكى شوطا كبيرا بازالة اهم جبل يخنق المساحة التى سوف تكون مريحة فى المستقبل القريب الذى لن يتعدى العام حسب ما رايت من عمل وجدية ..ظاهرة للعيان ..

    تحدثت مع اخ سعودى حول هذا الامر فذكر لى ان الامير خالد الفيصل يشرف بنفسه ويتابع يوميا كل امر التوسعة بمكة المكرمة وهو رجل جاد وعملى ويشرف بنفسه على كل صغيرة وكبيرة لراحة حجاج بيت الله ..
    المسافة بين مكة والمدينة حوالى اربع ساعات ببص النقل الجماعى الذى يمشى بسرعة مائة كيلو فقط وهى سرعة مححدة من قبل سلطات الحركة هناك وبعد صلاة التروايح التى انتهت عند الثانية عشرة بدات رحلتنا للمدينة التى وصلناها عند صلاة الصبح فى اليوم التالى وما اجملها من مدينة ومن مكان ل شىء فيها يدل على انها فعلا مدينة رسول الله ..
    الحرم النبوى كالعادة ملىء بضيوف رسول الله وكل الجموع التى انتهت من زيارة الحرم المكى تحولت للمدينة بعد ساعات وامتلات ساحاتها وفنادقها بالجموع الهادرة ..
    فى بحثى عن مكان لاضع فيه اغراضى وامتعتى قابلت احد ابناء السودان البواسل والذى اصبح رفيقى بالمدينة التى قضينا فيها يوما وليلة وهو من ابناء منطقة الفضل بالجزيرة اسمه حامد عيسى يعمل فى مدينة حائل ذهبنا واستاجرنا غرفة بمبلغ مائة وستين ريالا فى سوق البنقال وهى من ارخص المناطق الغرفة فيها فى الاوقات العادية مثل التى استاجرنا بمبلغ ستين ريالا فقط ولكن نسبة لهذه الظروف الاستثنائية دفعنا مائة ريال اضافية لنحظى بمكان للمبيت ..

    ولنكون بالقرب من الحرم لاداء الصلوات ..
    بالقرب من الحرم وتبعا للتوسعة الجديدة قامت فنادق ضخمة واماكن جديدة لضيوف الرحمن ومحبى رسول الله ولاحظت ان معظم المرتادين هناك من جماعتنا من جماعتنا اهل الحكم الذين كنت اراهم وهم يخرجون ويدخلون من ابوابها الفارهة ليكونوا بالقرب من الحرم ..
    الا اننا والكل سواسية عندما نكون فى المشاعر المقدسة وفى حضرة حرم رسول الله ..
    رئيس جزر القمر كان يسكن هناك وكان ياتى فى موعد كل صلاة ونحن وقوف فى ساحة الحرم ومعى صديقى حامد بعد اداء الصلاة فى انتظار احد الاقارب اتى الينا سبدرات محييا وسلم علينا وعلى صديقى وهو الوحيد الذى ادى التحية رغم اننى رايت من يعرفنى ودرس معى لا يسلم يرانا ولا يريد حتى السلام ونحن فى ساحة رجل السلام رسولنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ..
    نتواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2010, 10:20 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    ابناء المدينة وشبابها هم ابناء المدينة كما صورهم التاريخ منذ استقبالهم للرسول الكريم والى الان لم يتغيروا يخدمون الزوار بكل الحب والاريحية والكرم مثلما استقبلوا خير البشر بطلع البدر علينا من ثنيات الوداع ..

    توارثوا هذه الخدمة ابا عن جد ولليوم يقومون بخدمة الزائرين دون ان يظهروا اى نفاق او رياء ودون ان يرفع سبابته مهللا او مكبرا كما يفعل اهل الانقاذ عندنا الكل يريد ان يقدم لك خدماته ويريد ان يؤثر نفسه بخدمتك وتقديم الطعام والتمر واللبن اليك ..انهم اهل الكرم بلا شك ..
    تبقى لى ملاحظة امل ان تكون سليمة وهى مسالة الاكل والشرب والافطار داخل الحرم واتمنى ان تتغير الحال لان باحة المسجد الخارجية الان مكان مناسب للافطار ويمكن تنظيمها وهى فى مساحتها تعادل مساحة الحرم ويمكن ان يكون الافطار بالخارج ومن ثم يدخلون للصلاة لنتجنب امر النظافة المكلف المتبع حاليا ورغم انه سريع ويتم فى دقائق الا ان اثار الاكل والشرب احيانا تظل ملتصقة بالارضيات والسيراميك وخاصة نوى التمر .....

    هناك ملاحظة اخرى عن الذين يظلون بالحرم اياما وليالى ولا يفارقونه ولا يعطون الاخرين القادمين من اماكن ودول عديدة مساحة ترحيهم وهم بهذا الحال ولابد من ايجاد حل لهذه القضية لان النوم والبقاء لايام فى مكان واحد ياكل فيه ويصلى وينام... فيه اجحاف فى حق الاخرين .. اتمنى ايجاد معالجة لهذا الامر ..


    نتواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2010, 11:15 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    (عدل بواسطة الكيك on 13-09-2010, 03:56 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2010, 03:55 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    شكرا الاخ

    الشفيع ابراهيم
    منى لك كل التحايا

    طبعا جئت من العمرة ولقيت المنبر مقلوب فوق تحت بعد صفقة مشروع الجزيرة ونحن نغنى هنا منذ اكثر من عامين او ثلاثة فى هذا الموال وتوقعنا كل ما يجرى وجرى الان وانت معى كنت تحذر وتنذر ..
    لكن كل شىء بثمنه ابناء الجزيرة قادرين على حماية انفسهم والعار لرئيس مجلس ادارة المشروع الذى ضيع سودانير ويكافا الان بضياع المشروع ولاهل الانقاذ ووزير الزراعة ورئيس اللجنة المصرية السودانية والتاريخ لن يرحم من يعبث بامن البلاد واقتصادها ويسعوا الى تفكيكها من دولة ذات سيادة الى دولة خانعة ذليلة تستجيب للابتزاز ويبيعون انفسهم بثمن البقاء فى السلطة ..

    نتواصل

    حديث العمرة والاصدقاء بالمملكة
    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2010, 04:32 PM

معتصم محمد صالح
<aمعتصم محمد صالح
تاريخ التسجيل: 14-07-2007
مجموع المشاركات: 7293

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    تحياتي اخي المكرم

    وربنا يتقبل منكم ..

    عانيت ايضا من قصة صناديق الامانات والفوضى فيها وقلتها وفي النهاية لم اظفر بها .. وجمي ملاحظاتك في محلها ولاحظتها في ترددي الكثير على مكة والمدينة وبالذات قصة مكوث الناس في الحرم النبوي والروضة تحديدا منذ بداية رمضان واحتكار كل المساحة ..
    ملاحظة اخرى تتعلق بممارسات اشقاء من دولة عربية لحظة الافطار تتكرر كل عام ويجب على حكومتهم مراعاة ذلك ومحاولة ايقافه ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-09-2010, 04:54 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: معتصم محمد صالح)

    شكرا
    معتصم محمد صالح على التعليق
    واواصل السرد

    ضمن اهم زيارتى لاداء العمرة كان زيارة مدينة الرياض لاول مرة لزيارة الاهل والاخوان والزملاء ومن المدينة المنورة اتخذت من بص النقل الجماعى وجهتى والتذكرة بسعر مائة واربعون ريالا ومدة السفر حوالى ست ساعات يمر خلالها البص بمدن عديدة اهمها الرس وعنيزة وبريدة من مدن القصيم قبل ان يصل الى مدينة الرياض ..
    وتوقف البص فى هذه المدن واعجتنى مدن عنيزة وبريدة لنظافتها والاهتمام بها ويبدو ان بلدية عنيزة وبريدة صاحية لاهمية النظافة ..وكنت اتحدث مع جارى الباكستانى عن نظافة مدينة عنيزة فقال لى بلهجته العربية هنا بلدية زين

    توقف البص فى احدى اشارات المرور بمدينة بريدة وهى اكبر مدن القصيم عند سوق للتمور او مهرجان للتمر ورغم ان السعودية هى من اكبر منتجى اجمل واحسن الانواع الا ان التمر لايجد الاهتمام الذى توليه دولة الامارات ودول اخرى وفكرة السوق او المهرجان فكرة جديدة واولية ومقلدة فى حين ان يمكن للمملكة اقامة اكبر مهرجان عالمى للتمور سنويا لانها تملك الاصناف الجيدة وتجد النخلة مكانتها من الاهتمام الحكومى

    نتواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-09-2010, 08:26 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    اخيرا بعد رحلة طالت فى الزمن وصلت الرياض ووجدت مدثر الشريف وابنه شريف فى انتظارى فى المحطة وكنت متشوقا لارى مدينة الرياض على طبيعتها فى سيارة صعيرة وطوال المسافة بين المحطة والمنزل كنت اتمعن المدينة وابحث عن قيمتها ومكانها بين المدن العالمية ..
    الا اننى لم اجد ما ينافسها ومدن دولة الامارات وكنت اعتقد انها شبيهة بها فى العمران والتخطيط ولكن وجدت ان للرياض ميزة التمدد الافقى فى حين ان ان مدن دولة الامارات وخاصة ابوظبى ودبى والشارقة وعجمان تهتم بالراسى وناطحات السحاب .
    الرياض لا توجد بها بنايات شاهقة كما هو بالامارات وانما بنايات من دورين او طابقين وثلاث واربعة واحيانا خمس طوابق فى غالبيتها المعامارية كما انهم لا ينتظمون ضمن نظام واحد فى الشكل والتخطيط والالوان كل بناية لها لونها وشكلهامما يخلق تنافرا واضحا غير متسق فنيا يرهق العيون واعتقد عدم وجود سيستم واحد للبناء هو السبب ..
    تمتد مدينة الرياض افقيا الى مسافات بعيدة واحياءها مليئة بالحركة والحياة اكثر مما هو فى الامارات وزحمة السكان والسيارات واضحة ومستقبل طرقها مصيره الازدحام الدائم ....

    نتواصل

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-09-2010, 07:24 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    كان من اهم اسباب زيارتى لمدينة الرياض هى مقابلة وزيارة الاهل والاحباب من الاقارب والاصدقاء وشىء طبيعى ان يكون للاخوة الزملاء من الصحفيين النصيب الاكبر ..
    احد اقاربى اجرى عملية قلب مفتوح بمدينة الخرج بالقرب من الرياض وكانت فرصة لاشاهد هذه المنطقة الجميلة وهى منطقة المزارع والنخيل والالبان..

    كافة مزارع الالبان والنخيل الضخمة تتواجد هناك ..
    ورغم ان الوقت لم يسعفنى فى تنفيذ برنامجى والذى كان يقوم على زيارة او مقابلة مجموعة كبيرة من الزملاء والاصدقاء الا اننى فى الزمن القصير استطعت ان التقى بزملاء المهنة الاخوان حسين حسن حسين رئيس جمعية الصحفيين بالمملكة والاخ الصديق فيصل عبد اللطيف والاخوان مصطفى يوسف والاستاذ معاوية حسن يس مدير مكتب صحيفة الحياة الذى جمعنا منزله العامر ..
    الاخوان وكل هؤلاء لم التقيهم منذ اكثر من عشرين سنة عدا الاستاذ معاوية الذى قضى فترة قصيرة معنا بدولة الامارات ..
    وكان حديث الذكريات هو المسيطر على جلستنا تلك والاخ معاوية بتجربته الكبيرة وخبراته يحكى القصص المشوقة لنا ..
    الاستاذ مصطفى شعيب الصحفى بصحيفة الاقتصادية اتصل ووعد بالمجىء ويبدو ان عمله الشاق وهو رجل لا يلعب فى عمله حال ووجوده معنا فى هذه الجلسة ومن المتصلين على جلستنا الاخ مدثر يس من جدة الذى نقل تحياته للزميل مرتضى الغالى ..
    نتواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-09-2010, 08:20 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)






    انقر على المثلث

    فوق مطايا ...اسرى الليل لى حجاى ..لى المحبوب
    اولاد حاج الماحى
    مهداة لكل المعتمرين فى رمضان هذا العام وللاخوة والاهل والزملاء بالمملكة العربية السعودية

    (عدل بواسطة الكيك on 15-09-2010, 08:23 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-09-2010, 04:37 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    تمر الايام والسنين ولا نحس بها ومثل هذه الزيارات تعيد لنا تلك الايام ايام الدراسة مع اخوة وزملاء جمعتنا فيه تلك الظروف
    نلتقى من جديد بعد اكثر من ثلاثين سنة مع زملاء الدراسة بعد ان فرقتنا دروب الحياة المتشعبة اذ لم التقى الزميل احمد العجب وهو من ابناء كبوشية ظل وفيا على تلك العلاقة يبحث عننا وكنت اسعد يوم يوم التقيته فى هذه الزيارة بعد هذا الزمن الذى غير من الملامح وفعل فعلته فى دفعة ابناء الخرطوم الثانوية الجديدة دفعة 1978 ..
    التقيت احمد العجب ولذى ظل يتابع رحلتى عبر الهاتف الى ان وصلت الى مدينة الرياض حيث كان اللقاء بعد تلك الغيبة وما احلى ساعات اللقاء ..
    ايضا من هذه الدفعة كان من المفترض لقاء الاخ العزيز عادل جبارة وهو رجل اجتماعى نشط بالرياض وعضو معنا هنابالبورد لهذه الظروف لم نلتق الا عبر الهاتف اذ استجد امر لاسرة كان هو من يتقدم دائما لخدمتها فى ظروف مثل ظروف الموت لم نلتقى لهذا السبب الا عبر الاعتذارات ...
    كان وحسب البرنامج ان تبدا زيارتى للملكة بعد مكة الى جدة حيث كان من المقرر زيارة الاهل هناك والاصدقاء وفى مقدمتهم الاخ الزميل مصطفى الضو زميل الدراسة بمصر وعضو جمعية الصحفيين بالسعودية ولكن كما ذكرت فى اول البوست حالت الجموع الهادرة التى زحفت على مكة من التحرك اذكانت الطرق بين مكة وجدة مقفلة تماما وكثيرون جاؤوا على ارجلهم تاركين سياراتهم فى منتصف طريق مكة جدة ..

    التقيت الاخ عبد الله مالك النقابى المعروف والذى انتقل من الامارات الى الرياض حسب ظروف العمل وعبد الله مالك او( ود الناظر) من المناضلين النقابيين نقابة البنوك عانى كثيرا من اهل الانقاذ وتنقل بين سجونهم الى ان طاب له المقام بالخليج متنقلا بين الامارات والمملكة السعودية..

    نتواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-09-2010, 05:23 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)




    انقر على المثلث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2010, 10:59 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)




    صلاة وسلام لى محمدا

    اولاد حاج الماحى

    انقر على المثلث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2010, 09:04 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    من زملاء الدراسة بمصر كان الاخ صلاح احمد السيد وهو المقيم بالقصيم على اتصال متواصل منذ بداية الرحلة والى نهايتها يسال وبستفسر عن الحال والاحوال فله منى الشكر الخاص .
    ايضا الاخ يوسف محمد سعيد العليقاتى وهو من زاملنا فى مصر ايام الدراسة حالت ظروف التكدس الجماهيرى وقفل الطرق بين مكة وجدة من لقاء كان يفترض ان يتم بعد اداء العمرة بعد طول السنين التى افترقنا فيها ..
    من ضمن ملاحظاتى على بعض الاشياء فى الحرمين وخاصة بالمدينة هو السيراميك الذى به يوجد فى الاسواق العالمية ما هو اجود وانعم لان الحالى خشن ولا يستطيع كبار السن وغيرهم الصلاة عليه من غير سجاد لانه سخن والسجاد دائما قابل للطى نتيجة للاكل والشرب الذى ذكرته فى الاعلى والذى اتمنى ان ينقل الى ساحة او باحة الحرم الخارجية ..
    ملاحظة اخرى شبيهة فى الحرم المكى يوجد نوع من البلاط او السيراميك على شكل مربعات يتعب الارجل ويخدشها وعلى شكل مربعات فى منطقة السعى بين الصفا والمرة واعتقد ان تغييره باحسن وانعم يساعد الحجاج على السير والهرولة بسهولة ولا يتسبب فى اى قروح لمن هم مصابون بمرض السكر من امثالى ..

    مع تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2010, 08:40 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2010, 09:15 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    hl=en_US">hl=en_US" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="480" height="385">
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2010, 09:52 PM

معتصم ود الجمام
<aمعتصم ود الجمام
تاريخ التسجيل: 22-04-2003
مجموع المشاركات: 3261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    الاخ الكيك تحايا وود
    وتقبل الله منك صالح الاعمال والعيد مبارك عليك
    انا من بورداب المدينة المنورة كان يسعدني ان اتشرف بلقاك في هذه البلاد الطاهرة
    واتمنى ليك العودة والزيارة تاني
    كامل الود اخوك معتصم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2010, 05:46 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: معتصم ود الجمام)

    الاخ معتصم
    ك مكان يسعدنى ان يكون لى لقاء معك فى زيارتى هذه ..ولكننى .. طبقت نظرية حاج الماحى والتى تقول كما فى المدحة بالاعلى ...
    نعم نعم القام منسرق زار محمد خير الخلق ... وهى نظرية سليمة مائة بالمائة لان الانسان هناك فى حضرة الحرم يكون شىء اخر تماما حتى ولو قابلك واحد من هؤلاء الذين نغصوا علينا الحياة فى السودان وما اكثرهم هناك ..
    واتمنى فى المرة القادمة والتى اتوقع هذه المرة ان تكون بالحج القادم ان شاء الله ان نلتقى واللقاء هناك لا يتم الا بالموبايل طبعا واتمنى ان نكون على صلة وهذه المرة معلنة ما منسرق كما يقول حاج الماحى ..


    تحياتى ليك يا معتصم وشكرا جزيلا على الكرم وكرمكم انتم اهل المدينة مشهود ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2010, 10:09 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    اخى معتصم ود الجمام

    فى هذه القصيدة الجميلة المعانى انظر لمطلع البيت الاخير والذى يقول
    الصلاة وتسليم تتعبق وتملا الكون لامن يندفق
    بالله شوف بلاغة حاج الماحى فى كلمة تتعبق التى عمقت المعنى الى درجة لا توصف

    هذه المدحة تروى برواية اخرى باللغة المحلية عندنا فى الشمالية فمثلا
    نعم نعم القام منسرق زار محمد خير الخلق تتغبير فى نسختها الاصلية كالالتى
    نعم نعم القام منسرق شال محمد خير الخلق
    واهلنا فى الشمالية يقولون شلت الصعيد اى ذهبيت الى الصعيد او ماك شايل الخرطوم اى الا تريد الذهاب او زيارة الخرطوم
    فى البيت الاخير والبليغ والذى يقول الصلاة والتسليم تتعبق وتملا الكون مان يندفق
    وكلمة مان هنا استخدام محلى فى المنطقة ويقال ان حاج الماحى كان يممدحها هكذا استخدام شال محمد خير الخلق والتى تغيرت الى زار وكلمة مان والتى تحولت الى لامن

    مع تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2010, 09:37 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    منذ دخول اهل السودان للاسلام طواعية يزداد حبهم وشوقهم الى زيارة الاراضى المقدسة هذا الحب كان له حب متبادل بين اهل الجزيرة العربية او الحجاز بالشخصية السودانية المهذبة والكريمة والتى تعودت على الصب
    ووثق حاج الماحى المادح المشهور ذلك فى مدائحه وكيف انهم يرحب بهم ...حباب السنانير ... وكان الحاج السودانى يعطف على المجاورين هناك والذين كانوا ياتون من انحاء الجزيرة العربية وكانوا فى حالةمن الفقر يجدون كل ما لذ وطاب عند الحاج السودانى الذى كان يحمل معه الزاد الذى يكفيه ويكفى من معه وما يهبه لفقراء هناك ترسخ هذا الحب بيننا كشعب واخوتنا فى ارض الحجاز وتواصل بمرور الاجيال الى ان جاء الاخوان المسلمين الى حكم السودان الذين يتاجرون باى شىء حتى ولو كانت مشاعر الناس تجاه الدين ..
    فادخلوا حكاية الحج السياحى من اموال الزكاة لاستقطاب شخصيات معينة فى المجتمع لحزب الحكومة ثم تطور ذلك الى جعله تجارة لاهل الحزب والمقربين منهم ثم وصل الامر الى اعطائه لشركات خاصة باهل الحزب ممن لا يعرف عنهم تقوى او ايمان او معرفة حتى باهل الوطن ومشاعرهم ..
    لو دخلت وقرات المقال الذى اورده هنا بالاسفل لادركت هذه الحقيقة المرة للاسف





    الفوضى والتشبيه بالضأن خلال عمرة رمضان
    مصعب الريح رشاش


    تحكي الطرفة ان مسطولاً وقف امام مدخل داره وادخل السيجارة في فتحة الباب ثم اخذ يحركها يمنة ويسرة . ولما نبهه جاره الى ما وقع فيه من خطأ قال باستغراب: ( ياخي معقول ؟ ده معناهو أنا دخنت المفتاح ) . مرة أخرى نسافر لأداء عمرة رمضان يحدونا الشوق الى تلك البقاع الطاهرة وخيرها الكثير ولكن مرة اخرى ومثل كل مرة تنكسرالجرة . تنكسر جرة الوكلاء والمتعهدين وكل الذين سيسألهم المولى القديرعن الرهق والعذاب والتخبط والجهجهة التي يواجهها حجاج بيت الله من السودانيين دون سواهم من الأمم . فمنذ ان هبطنا مطار الملك عبد العزيز الدولي لم نجد مندوباً مبتسماً أو حتى غير مبتسم يرحب بنا باسم الوكيل أو المتعهد المسؤول .


    فبعد ان لف الناس وداروا كثيراً وبعد التساؤل والسؤال تم العثور على بصات بمجرد ان تراها حتى تعود بك الذاكرة الى عهد ( أبو رجيلة ) . فى الفندق فقط ظهر رجلان قدما نفسيهما على أنهما مندوبا الجهة المتعهدة . وقد وجد الناس انفسهم في عنابر رص على أرضية كل منها ما بين ستة الى ثمانية مفارش . وتحمل الناس ذلك الامر لقصر الاقامة بجدة . اقامتنا بمكة المكرمة كانت بلوكاندة تجاورت فيها غرف النساء والرجال و تشاركوا دورات المياه والحمامات الى الدرجة التي دفعت بزميلنا مزمل حسين الى الاتصال بالمسؤول السعودي الذي انفجر غاضباً من ذلك الأمر وأفاد بأنه فوض وكيله السوداني لإسكان المعتمرين في فندق الفردوس أو ما يعادله واختتم حديثه بأنه سيقوم بترحيل وكيله الى السودان فور انقضاء شهر رمضان المعظم . في مكة المكرمة فقد الناس الاتصال بوكلاء المتعهد .


    وتوصل بعضهم الى أرقام هواتف نقالة تخص بعض المناديب ولكن ظل الناس يحاولون الاتصال بهم مراراً دون جدوى حتى اضطر بعضهم الى استدعاء الشرطة السعودية التي وصل افرداها ووجدوا الناس قد شكلوا حلقات نقاش حادة وتكومت حقائبهم وأغراضهم على جانبي الطريق في مشهد ظل يتكرر بعد ذلك كثيراً . في المدينة المنورة وللمرة الاولى وجدنا انفسنا في فندق تنفرج لمرآه الأسارير ولكنه كان بعيداً جداً عن المسجد النبوي . وخلال تلك الفترة كثرت الشكاوى بفقدان الجوازات وبعض المتعلقات الثمينة خاصة من جانب النساء بسبب التخبط والجهل . وقد شهدنا في المدينة المنورة معركة لم تشهدها المدينة منذ معركة أحد . احتدم النقاش بين بعض المعتمرين ووكلاء المتعهد بصورة جعلت احد المعتمرين يفقد أعصابه فتناول الهاتف الموضوع على طاولة موظف الاستقبال وقذف به احدهم بشدة ثم حمي ا########س ولكن للأسف لم ينجح أحد . استمر مسلسل التناقش والتذمر والوعيد والسباب والتحايل والمراوغة بين الناس ومناديب المتعهد طيلة تنقلاتنا داخل المملكة السعودية .


    ولكن من المواقف التي لا تنسى أن موظف الاستقبال الباكستاني عندما اشتدت الفوضى والتزاحم أمامه لحظة وصولنا الى الفندق بمكة صرخ قائلاً : ( ايه سودان . دايماً نظام مافي . مسؤولية مافي ) . وعند مغادرتنا في مطار جدة تسبب تدافع الناس وعدم انتظامهم في أن يغلق شرطي سعودي شاب الباب في وجهنا قائلاً : ( ايش هذا يا سوادنة ؟ تتصرفون مثل الضأن . والله ما افتح الباب الا تنتظمون في صف ) . في تلك اللحظة هاج بعض الناس واصروا على ضرب الشاب السعودي حتى قال لهم بعض العقلاء إنهم إن فعلوا ذلك لاستبدل الشاب لفظ الضأن بألفاظ أخرى أشد فتكاً بآدميتهم . ولتدخل القانون الذي يعاقب هناك على الصفعة على الخد بغرامة تصل الى خمسة آلاف ريال .

    ومن على البعد لمحنا شاباً سودانياً أمره الشرطي بالوقوف في مكان محدد حتى لا يخل بالنظام فرفض الشاب ذلك وتسارعت الأحداث حتى بلغت مرحلة الضرب وأقحم السوداني عنوة في حجرة جانبية . من الملاحظات الجديرة بالذكر اننا طيلة اقامتنا وتنقلاتنا في فترة العمرة لم يقابلنا مندوب أو وكيل يحمل بين يديه مفكرة أو قلماً أو دفتراً يكتب فيه او يقرأ منه شيئاً يوضح انهم يعملون وفق جدول اعمال معد مسبقاً أو انهم يتحركون بناءً على خطة موضوعة من قبل ونهج ولوائح. ومن الملاحظات أيضاً أنه منذ دخولنا وحتى عودتنا لم يتم تسجيل أسمائنا في أي محطة من المحطات بواسطة مناديب المتعهد . فليس هناك سجلات يحفظ فيها القائمون على الامر تواريخ دخول أومغادرة المعتمرين الى المحطة التالية . ففي الفندق الواحد تجد من بات ليلة واحدة ومن له اكثر من اسبوع بالفندق ومن يقيم بالفندق منذ عشرة أيام . ولذلك فالانتقال من مدينة الى اخرى يتم بالصدفة .

    ففي كثير من الحالات تفتح النافذة وترى (بص) يقف تحت الفندق فتخبر من معك وتلملوا اغراضكم وتلحقوا به . واحيان اخرى اثناء عودتك من الحرم تجد (بص) يتزاحم امامه الناس فتسرع الى اعلى وتجلب اغراضك بسرعة وتنضم الى الزحام . لا توجد اجابة شافية ومفيدة لكل الاسئلة التى يحتاج الناس الاجابة عنها . تسأل مندوباً عن ميعاد السفر الى جدة فيقول غداً وتتصل بآخر يقول بعد غدٍ . وأفقههم الذي يقول لك الله ورسوله أعلم. تتصل بمسؤول شركة الطيران التي ليس لها مكاتب بالمملكة السعودية عن جدول الرحلات يعطيك اجابة بمثابة ( حبال بلا بقر) . تطلب منه تأكيد حجزك بالهاتف فيطلب منك بيانات عندما تتصل به في اليوم التالي يطلبها منك مرة أخرى . قبل أن أدلف الى تناول امر مؤسسات العمرة والحج يجب ان اعترف بأننا المعتمرون أنفسنا كنا سبباً وجزءً من المشاكل التي تعرضنا لها . فليس هناك من يتدافعون ويتزاحمون في ردهة فندق سيجد فيه كل شخص سريراً غيرنا نحن السودانيين .


    وليس هناك من يتسابقون ويعتركون فى سبيل الوصول الى طائرة لا يفوز فيها أي شخص بغير مقعد واحد غيرنا نحن . صار لدينا احساس دائم بأن سبق الآخرين دائماً يحقق فوائد أكثر. وصرنا في كل خدمة يصطف لها الناس نعتقد بأن الخدمة ستنفد ما لم نسرع في الوصول إليها حتى ولو بخرق النظام. وما هو أسوأ من كل ذلك أنه صار من الصعب جداً علينا أن ننظم أنفسنا طوعاً ونلتزم بقواعد النظام . وذلك لأن لكل منّا قانونه الخاص الذى يتقوقع بداخله ويرفض الخروج .

    في تقديري الخاص انه لا يستقيم امر ادارة شئون الحجاج والمعتمرين ما لم يتم الاخذ بأمرين مهمين : يجب الالتزام بالنهج العلمي في ادارة تلك المرافق أولاً . ويجب ان يكون العاملون بتلك المؤسسات مؤهلين علمياً ومهنياً لأداء وظائفهم تلك . ففي عالم اليوم صارت لكل مهنة أسس ومنهج ومعهد تدرس به ويدرب فيه ممتهنوها . وذلك لأن العمل الذي يقوم على منهج علمي فقط هو الذي يكون قابلاً للتطور والتحكم والإجادة والإشادة. والامر الآخر الأكثر أهمية هو أن تكون تلك الجهات المتعهدة مؤسسات حقيقية لديها عناوين ثابتة وأسلوب مؤسسي تدير به أعمالها ووصف وظيفي يعمل وفقه منتسبوها. وذلك لأن أسلوب عمل أولئك المناديب العشوائي والفوضى التى يديرون بها العمل لا تختلف في شيء عن منهج وأساليب (السماسرة والكمسنجية ) في السوق الشعبي بأم درمان . إن الاصرار على ان يظل الحال على ما هو عليه سيجعل استقامة الامور شيئاً مستحيلاً مثل محاولة المسطول فتح الباب بالسيجارة كما ذكرنا في طرفة المقدمة .


    التيار
    22/9/2010
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2010, 07:54 AM

Faisal Abdulateef
<aFaisal Abdulateef
تاريخ التسجيل: 14-07-2008
مجموع المشاركات: 108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    الكيك .. تحياتي .. معليش مداخلتي هذه متأخرة .. لأني فقدت الباسوورد بعد محاولة تهكير .. ربما.
    سعدنا بشوفتك يا ( الكيك) .. بعد مدة طوييييييييييييييييييييلة .. أتحفتنا بحكاويك الممتعة، والذكريات في ( الأيام) .. وأغنيتنا بمعلوماتك الغزيرة الموثقة عن مآسي الواقع السوداني.
    اللقاء في منزل الأخ معاوية يس كان جميلاً جداً .. عرجنا فيه على الفن والتاريخ والسياسة .. ومآلات السودان بعد يناير 2011

    والله يا ( الكيك ) مثل هذه العمرة ، التي تنتهي بلقاءات اخوانية نسترجع فيها الذكريات ، مثلهاعايزها للأخ هاشم كرار من قطر .. مرة قلت ليهو يا هاشم ليه ما تجي عمرة ولا حج ؟ قال يا فيصل إنت عايز تقرضني ؟ أنا لسع صغير ..!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2010, 10:17 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: Faisal Abdulateef)

    شكرا اخونا فبصل عبد اللطيف

    على المداخلة الظريفة التى تقودنا غصبا عنا الى الاعمار وهى بيد الله طبعا لكن هاشم كرار اصغر من فيصل محمد صالح بشهادتى... لان فيصل اكبرنا وكان امامنا فى الجامعة ..
    طبعا كلامى دا بيرضى هاشم كرار لكن بيغضب اخونا داك ..وانا هنا قاصد اجيبه هنا ليثبت للناس بانى اكبر منه واكبر من هاشم كرار ذاته..
    انا عارفهم يا فيصل ما بيدوروا الكبر مثلى وكثير من الناس عندما يلتقونى يعتقدون اننى كهل اتوكا على العصا من خلال كتاباتى اننى هكذا ..
    واحد من هؤلاء هو الاخ المرحوم الخاتم عدلان فى زيارته لابوظبى عندما قدمنى اليه احد الاخوان باننى الكيك فقال لى بالله وانا بفتكرك راجل عجوز موش شباب وهذه شهادة من الاخ الخاتم يرحمه الله ..
    الشهادة الثانية كانت من الزميل الطاهر ساتى الذى التقانى فى مكتب الاستاذة امال عباس لاول مرة يرانى عندما عدت للسودان قال نفس ما قال المرحوم الخاتم والشاهد كان امال عباس يا فيصل ..
    علشان بكرة فيصل محمد صالح يجينا بروايته التى يكررها باننا اكبر منه ويثبتها هنا .. وطبعا هو دائما اكبر مننا فى كل شىء ...
    شفت الكلام كيف ..
    لكن الجملة الاخيرة بترضيه ..
    تحياتى لك ولكل الزملاء بالسعودية والسودان


    (عدل بواسطة الكيك on 23-09-2010, 10:20 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2010, 10:50 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    المعتمرون السودانيون .. المعاناة مستمرة
    مدير العمرة: سوء الخدمات بالسعودية نتج من بعض الشركات.. والتكدس أسبابه عدم التزام شركات الطيران بترحيل المعتمرين في الوقت المحدد

    تحقيق: يوسف محمد زين

    يبدو ان معاناة الحجاج والمعتمرين السودانيين ما ان تطأ اقدامهم الاراضي السعودية والى حين عودتهم اصبحت من الثوابت التي لا تشغل بال المسؤولين بالهيئة العامة للحج والعمرة، فلا يكاد يمر حج أو عمرة لسودانيين دون ان تكون هناك شكاوى بالجملة من سوء الخدمات واهمال المشرفين على اعمال الحج والعمرة، على الرغم من الرسوم والتكاليف الباهظة لاداء هذه الشعائر، وقد شهدت عمرة رمضان هذا العام 1341م سيناريوهات غاية في سوء الاخراج، شارك فيها اصحاب وكالات السفر والسياحة العشرون العاملة في خدمات العمرة وضحاياها كالعادة المعتمرين السودانيين الذين دفع كل واحد منهم ما قيمته «3000» جنيه عداً ونقداً مقابل اداء العمرة بصورة ميسرة.
    ----
    بعدها الشاسع
    على الرغم من ان المعتمرين السودانيين لم يمنوا انفسهم بعمرة مثالية مع انها من الطموحات والحقوق المشروعة إلا انهم تفاجأوا تماماً بما حدث لهم بالاراضي المقدسة من اهمال وسوء في الخدمات، بدأت معهم بالانتظار الطويل بمطار جدة للبص الذي يقلهم الى اماكن الاقامة وهنا قلت اماكن ولم أقل فنادق لان ما حكاه المعتمرون عنها لا يعدو سوى ان تكون شققاً سيئة وضيقة غير ملائمة لاستضافة الزائرين لفقدانها وسائل الراحة الانسانية، هذا بالاضافة لبعدها الشاسع عن اماكن اداء المناسك ولانعدام المواصفات الفندقية بها.

    كارثة
    وبحسب روايات المعتمرين لعمرة هذا العام فان البصات حملت أكثر من طاقتها وكادت تؤدي لكوارث لولا لطف الله بعباده، وكذلك اماكن السكن. وقال عدد منهم ان المبنى الذي خصص لهم افتقد حتى لمياه الشرب والوضوء، بالاضافة الى انقطاع التيار الكهربائي عنه وبعده عن اماكن اداء المناسك.

    سوء الخدمات
    وقد شكت مجموعة كبيرة من المعتمرين السودانيين لـ«الرأي العام» من سوء الخدمات بالاراضي المقدسة وقالوا انها خدمات لا تليق بالانسانية انهم اضطروا لحشر «7» اشخاص في غرفة لا تسع إلا لشخصين وانهم رحلوا مترادفين في البصات وظلوا منتظرين قدومها بالمطار لنقلهم الى اماكن سكنهم لاكثر من عشر ساعات، بدعاوى واهية، كالقول ان السائقين كانوا نائمين، واضافوا ولكن الفاجعة كانت في رحلة العودة وقالت مجموعة منهم انهم جاءوا للمطار ثاني ايام العيد لكنهم فوجئوا بان طائرات سودانير لم تكن في المطار عندما عادوا في اليوم الثاني اتضح ان سودانير كانت تقوم بترحيل النيجيريين واهملت تماماً ترحيل المعتمرين السودانيين.

    ظروف صعبة
    وقال «المعتمر حاج الطيب الطاهر» امين الغرفة التجارية بولاية الخرطوم لـ«الرأي العام» ان المعتمرين السودانيين واجهوا ظروفاً صعبة وغاية في التعقيد والاهمال، واضاف ان معاناتنا بدأت من مطار الخرطوم حيث لم يتوافر نقد اجنبي للمعتمرين مما اضطر عدد كبير منهم بالسفر حاملين العملة السودانية لعدم تمكنهم من الحصول على نقد اجنبي. واضاف واما الى السعودية فحدث ولا حرج فقد حالت الوكالات بين المعتمر واداء المناسك بسهولة ويسر، وذلك لانها لم تكن مهيأة لذلك، ويضيف وانها لم تقم بواجبها مشيراً الى انهم في مكة وجدوا اماكن السكن في منطقة نائية وعندما وصلناها بعد انتظارنا بالمطار لأكثر من أربع ساعات لتأخر البص الذي يقلنا وجدنا ان الوضع لا يطاق ويضيف وتأكد لنا بعد اسئلة ملحة ان رخصة الفندق الذي تم انزالنا فيه بغرض السكن مسحوبة منذ عامين، بل ان الادهى والأمر ان الفندق يقع في رأس جبل وتحته حفر عميقة تمهيداً لانشاء مبنى جديد واكد ان الفندق غير ملائم للسكن تماماً ووجوده في منطقة جبلية مرتفعاتها صعبة يجعل من الصعب على كثير من المعتمرين الوصول للحرم مهما كانوا من قوة وشباب. وقال ان كبار السن والنساء لاقوا عنتاً ومشقة شديدين في الدخول والخروج مما دفع القادرين لمغادرة الفندق المتهالك والسكن في امكنه اخرى بتكاليف اضافية،.

    اختفاء المشرفين
    ويشير الطاهر الى انه لم يمر عليهم مشرف واحد من هيئة الحج والعمرة ليقف على سوء الحال ومعاناة المعتمرين. واضاف ولكن ما يحزن ان عدداً كبيراً من المعتمرين اضطر مجبراً على البقاء في الفندق الذي لم نجد فيه الا كناساً بل الزموا المعتمرين السودانيين بالسكن في الطابق السادس وعندما دخلنا الفندق فوجئنا بتعطل المصعد لانه قديم. مبيناً ان اسرة الفندق لا تصلح للنوم. واضاف واما في المدينة المنورة فقد تم انزال «200» معتمر في شقتين فقط بهما حمامان لا غير بمعدل حمام لكل «100» معتمر. وقال ان المعتمرين رفضوا الاقامة في الشقتين، وجاء الوكيل الذي اوضح ان هذا هو المتاح «وما في بديل» مما اضطر المعتمرين للاضراب ولجأوا للشرطة السعودية لحل الاشكال الذي عجزت عن توليه الجهات السودانية المسؤولة عن الاشراف على خدمات العمرة ويضيف قائلاً كانت كل العمرة عبارة عن جحيم لا يطاق بسبب سوء الترتيب وعندما جئت المطار ثاني ايام العيد لسودانير بغرض العودة تفاجأنا ان الشركة كانت في عطلة هذا اليوم عدنا ثالث ايام العيد الساعة العاشرة فوجدنا المعتمرين متكدسين بالآلاف لعدم وجود طيران لان سودانير كانت تنقل النيجيريين وتناست تماماً المعتمرين السودانيين الذين دفعوا لها من حر مالهم مقدماً لنقلهم من والى السودان، مشيراً انهم ظلوا قابعين بالمطار لاكثر من «42» ساعة الى ان جاءت طائرة مصرية ونقلت عددا يسيراً من المعتمرين بينما بقى الآخرون في الانتظار.

    إجراءات عقيمة
    وعزا أصحاب وكالات سفر تعمل بالعمرة -فضلوا عدم ذكر اسمائهم- أسباب تكدس ومشاكل المعتمرين بالسودان للإجراءات العقيمة والمتداخلة من الجهات ذات الصلة، وقالوا إن التكدس بالأراضي المقدسة يرجع لعدم التزام سودانير بالاتفاق بينها ووكالات الحج والعمرة وقالوا لم يكن أسطول سودانير كافياً مما أضطرها وبعد أن تكدس الآلاف من المعتمرين لإستئجار طائرة مصرية لنقل عدد من المعتمرين. وقالوا إن الفنادق لا بأس بها لارتفاع أسعار الإيجارات في كل من مكة والمدينة.

    شركات أخفقت
    وأقر مدير العمرة بالهيئة السودانية للحج والعمرة «أحمد سر الختم» بصحة شكاوى المعتمرين المتعلقة بالإخفاقات والمشاكل التي واجهتهم بالأراضي المقدسة، وقال إن الإخفاق في الخدمات بالمملكة العربية السعودية إلا أنه رمى المسؤولية على عاتق الشركات السعودية ووكلائها في السودان مشيراً الى أن هناك بعض الشركات أخفقت في توفير الخدمات اللازمة للمعتمرين وأضاف: وهذه الشركات التي أخفقت تم رصدها وسوف تُتخذ إجراءات صارمة في مواجهتها ومساءلتها حتى لا يتكرر ذلك في المستقبل. وقال: لكن على الرغم من إخفاق بعض الشركات إلا أن (80%) من الشركات كان أداؤها ممتازاً ولم تسجل ضدها أية ملاحظات سالبة.
    وأما فيما يتعلق بتكدس المعتمرين السودانيين بالأراضي السعودية أكد سرالختم أن هنالك أعطالاً مفاجئة في طائرات الشركات التي كانت ملتزمة بترحيل المعتمرين تسببت في التكدس ولم تلتزم بعودة المعتمرين في الوقت المحدد. وقال لكن هذه الشركات ألزمناها وبحسب قانون الطيران المدني أن يحجزوا لكل المعتمرين الذين لم تتمكن من ترحيلهم في فنادق، وأضاف: وهذا ما حدث تحت إشرافنا، مشيراً الى أن سودانير لم تلتزم ثاني وثالث أيام العيد بترحيل المعتمرين ولم ترحل معتمراً واحداً، وأضاف: وهذا من الأسباب التي أدت الى التكدس مؤكداً أن هناك خللاً في جدول التفويج للشركات والوكالات المتعاقدة لترحيل المعتمرين وبالتالي لم تلتزم بعودة المعتمرين في الوقت المحدد، وقال وسوف تُتخذ في مواجهتها إجراءات قانونية لمعرفة أسباب عدم التزامها بترحيل المعتمرين (وسيكون الجزاء من جنس العمل).

    الراى العام

    24/9/2010
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-09-2010, 09:58 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عمرة رمضان ...وخدمة الزائرين...ولقاء الاهل والاصدقاء . ..شاهد عيان (Re: الكيك)

    اختفاء المشرفين
    ويشير الطاهر الى انه لم يمر عليهم مشرف واحد من هيئة الحج والعمرة ليقف على سوء الحال ومعاناة المعتمرين. واضاف ولكن ما يحزن ان عدداً كبيراً من المعتمرين اضطر مجبراً على البقاء في الفندق الذي لم نجد فيه الا كناساً بل الزموا المعتمرين السودانيين بالسكن في الطابق السادس وعندما دخلنا الفندق فوجئنا بتعطل المصعد لانه قديم. مبيناً ان اسرة الفندق لا تصلح للنوم. واضاف واما في المدينة المنورة فقد تم انزال «200» معتمر في شقتين فقط بهما حمامان لا غير بمعدل حمام لكل «100» معتمر. وقال ان المعتمرين رفضوا الاقامة في الشقتين، وجاء الوكيل الذي اوضح ان هذا هو المتاح «وما في بديل» مما اضطر المعتمرين للاضراب ولجأوا للشرطة السعودية لحل الاشكال الذي عجزت عن توليه الجهات السودانية المسؤولة عن الاشراف على خدمات العمرة ويضيف قائلاً كانت كل العمرة عبارة عن جحيم لا يطاق بسبب سوء الترتيب وعندما جئت المطار ثاني ايام العيد لسودانير بغرض العودة تفاجأنا ان الشركة كانت في عطلة هذا اليوم عدنا ثالث ايام العيد الساعة العاشرة فوجدنا المعتمرين متكدسين بالآلاف لعدم وجود طيران لان سودانير كانت تنقل النيجيريين وتناست تماماً المعتمرين السودانيين الذين دفعوا لها من حر مالهم مقدماً لنقلهم من والى السودان، مشيراً انهم ظلوا قابعين بالمطار لاكثر من «42» ساعة الى ان جاءت طائرة مصرية ونقلت عددا يسيراً من المعتمرين بينما بقى الآخرون في الانتظار.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de