خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى ....

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 14-12-2018, 06:20 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
26-02-2010, 08:37 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى ....

    اذكر فى واحدة من انتخابات اهل الانقاذ الصورية ذهب مرشح منهم الى منطقة سكر كنانة وهناك بدا فى مهاجمة شخصية للصادق المهدى وكان الصادق حينها معتقلا فى سجونهم ..فى لقاء جامع مع عمال المصنع
    وفوجى اثناء حديثه يقولون له وبصوت واحد انت كذاب بلغة جماعية وهنا تحسس الكوز ونظر حوله فاذا بالجميع متاهب وجاهزين للصدام وبسرعة وذكاء تدخلت الشرطة وحمت صاحبنا وهربته بعد ان اخفت الاجراء بحجة اصلاح المايكرفون وهرب صاحبنا بالحيلة ومرقته ارجله زى ما بنقول فى الحديث ..
    الزميل فيصل محمد صالح يسترجع لنا فى مقاله نفس السيناريو الذى حدث فى بورتسودان من واحد من هؤلاء الذين يتحدثون ولا يعلمون اين مكان ارجلهم ..اضحك وابكى لما حصل فى بورتسودان مع حاج ماجد سوار وكيف واجهه اهلها لانه فقط اراد ان ياكل حلاوة على عقول الناس الاذكياء ...





    خمارة في عينك!
    الكاتب/ أفق بعيد: فيصل محمد صالح
    Tuesday, 23 February 2010

    يستحق حاج ماجد سوار أن يتم لجمه، وهو ينطلق في مستودع الخزف السوداني يكسر في القيم والتقاليد والأدبيات المشتركة لكل الشعب السوداني، ويستخدم عبارات التكفير والتخوين في تدشين الحملة الانتخابية في البحر الأحمر. هناك أحاديث منطقية عن قانون النظام العام، ومظالم وقعت على بعض النساء والرجال عند تطبيقه، وهي أحاديث تتطلب التعامل معها بجدية ومنطقية وموضوعية، بدلاً من تحويلها للمماحكات تبدأ بعبارة إنهم يريدون فتح "الخمارات" ويأتي الرد"خمارة في عينك، ثم تنطلق الكراسي والعكاكيز..!

    ولربما يكون ماجد المؤتمر الوطني هذا غراً و"متتوركا" يريد أن يثبت كفاءته، لكن عليه أن يعرف أنه مثل طفل يلعب بالنار، هو وكل خطباء الوطني، حين يستخدمون الدين في الخطاب السياسي كوسيلة للتكفير الخصوم ويظنون أنهم بمنجاة من ذلك حتى يأتيهم الطوفان. عليهم أن يعرفوا أن هناك جماعات إسلامية يمكن أن تصدر فتوى بتكفير الحكومة الحالية وكل قيادة المؤتمر الوطني واستحلال دمهم، وقد قرأت شيئاً منها، ولهم حيثيات مطولة بدءاً من تجميد تطبيق الحدود التي يعاير بها حاج ماجد الآخرين وانتهاءً بحيثيات أخرى كثيرة.
    موسم الحملات الانتخابية هو موسم أعياد وكرنفالات أفراح، يعرف الناس قيمته عندما يحرمون منه، وعندما ينظرون له كحلم جميل صعب المنال والتحقق. وعندما تدور عجلة الزمن، والأيام دول ويصبح الحلم قابلاً للتحقق، فمن الواجب الحرص على اكتمال الحلم واستدامته، بالمحافظة عليه من كل ما يهدده وقد يتسبب في فقدانه. ولن نكرر هنا نكتة رويناها سابقاً عن حكاية "شيوعيين نص النهار"، فهاهم الشيوعيون السودانيون ينعمون بثمرة نضال طويل وقاس ويبدأون احتفالاتهم منتصف النهار حتى منتصف الليل.
    هاتفني صديق قبل أيام لينقل لي بفرح أن المرشح "فلان الفلاني" تعرض للضرب أثناء سير حملته الانتخابية وكان فيما يبدو فرحاً وشامتاً. لست من الذين يكنون الإعجاب لذلك المرشح، ولو كان هو المرشح الوحيد في دائرتي لقطعت تذكرتي الانتخابية وما وضعتها في الصندوق لصالحه، ولكن لم يكن هناك من سبب يجعلني سعيداً بأن يتعرض لأية مضايقات، ببساطة لأنها لن تقف عنده وإنما ستتعداه إلى غيره من المرشحين.
    وبحساب الربح والخسارة وتكافؤ الإمكانيات، فإن الحكومة وحزبها يملكان من الإمكانيات والقدرات والأجهزة ما يمكن أن يعيق كل مرشحي الأحزاب الأخرى من الحركة. كما أن لديها من إمكانيات وتاريخ وتراث العنف ما يبز كل قوى المعارضة، لذلك فإن النهاية المنطقية لمثل هذه الأعمال ستكون دوران ساقية الفوضى والعنف لتعم الجميع، وسنكون جميعنا خاسرين.
    ليس من مصلحة أي طرف في الساحة السياسية والإعلامية أن يكدر الأجواء بأي من أشكال العنف اللفظي أو البدني، ليلعب الجميع بقاعدة اللعب النظيف، وليتركوا للشعب السوداني حق الاستمتاع بكل هذه المباريات، ثم حق الاختيار الحر النزيه.

    الاخبار

    ------------------------

    الزميل الصحفى المثابر مصطفى سرى مراقب ذكى ومتابع نشط لكافة الاحداث بحسه الصحفى العالى كشف لنا التناقض البين فى خطاب المؤتمر الوطنى السياسى الضعيف وتناقضاته فى الاقوال والافعال من كوادره المنفلتة الاعصاب ..
    عن الخمر وما ادراك ما الخمر فى خطابهم الضحل كتب قائلا ..





    البشير يريد جلد المخمورين وقوش يحتاجهم ..
    بقلم: مصطفى سري
    السبت, 20 فبراير 2010 17:36


    نقطة ... وسطر جديد



    المتابع لحملة حزب المؤتمر الوطني للانتخابات تصيبه الدهشة والاستغراب ، من تناقضاته في الخطاب السياسي والدعائي، وقادة هذا الحزب تعوزهم ضبط الكلمات ، فاذا تابعت العبارات التي يسوقها نافع علي نافع ، وعلي كرتي ، وصلاح قوش تصيبك الحيرة من هول العبارات التي لا يمكن ان تسمعها الا في سوق (الملجة) ،والمدهش ان مرشح الوطني للرئاسة عمر البشير يقود هو ايضاً تلك اللغة الغريبة والبعيدة عن الذوق السياسي ، بل هي لغة منفرة .

    وامس البشير وفي غمرة حماسه (الذي لم ينتهي منذ بداية الانقاذ وحتى يوم الناس هذا ) قال ( لا مجاملة في الشريعة لكسب اصوات انتخابية ) ، وزاد : ( كل من يشرب خمرة سنجلده ، ولا نرغب في اصوات اي مخمورين ) ، (الراي العام – 20-فبراير-2010) ثم ربط ذلك مع من طالبوا بالغاء قانون النظام العام الذي خصص لاذلال السودانيين والسودانيات ، وحتى الان لم نقرأ او نسمع من المنافحين لالغاء قانون النظام العام انهم يسعون من اجل شرب الخمر او افشاء الفاحشة كما يتوهم اصحاب المشروع (اللاحضاري) ولا اظن ان من بينهم مقصده هذا ، بل كل ما يسعى له حملة الحريات هو ان تسود العدالة والمساواة واحترام وثيقة الحقوق المضمنة في الدستور الانتقالي الحالي واحترام التعدد الثقافي والاثني والديني ، والبشير وقع على اتفاق السلام الشامل التي هي صلب الدستور بل ( عظمته ولحمته ) ، والاتفاقية ايضا لم تتحدث عن ضرورة ان تفتح البارات كما ظل يكذب علماء ( النظام ) .

    لكن اذا عدنا الى الوراء قليلاً نذكر ان البشير نفسه اعفى في سابقة والي الخرطوم الاسبق الراحل دكتور مجذوب الخليفة الذي اراد تطبيق قانون النظام العام بحذافيره بمنع توظيف النساء في الكافتريات ومحطات البترول ، وقد ارسل البشير خطاب الاعفاء وهو في رحلة خارجية اظنها نيويورك ، واعتقد ان ذلك كان في العام 2001 ، وقد احاط الصحافيون الغربيون – الذين يكرههم المؤتمر الوطني علناَ ويحبونهم سراً – فما كان من البشير الا ان يصدر قراره باعفاء الخليفة منعاً من حرج ( دول الاستكبار) .

    غير ان قادة المؤتمر الوطني يقعون في تناقض من خلال خطابهم السياسي واثناء حملتهم الحماسية للانتخابات وهذه تقاس بالحالة النفسية التي هم فيها ، لانهم في حالة فقدان للثقة في انفسهم وفي الناخب ، فاذا اخذنا عبارة البشيرالتي قال فيها انه لا يرغب في اصوات المخمورين – دون ان يعرف كم هي اعدادهم – فان مستشاره للشؤون الامنية صلاح قوش قال عكس ما قاله رئيسه، حيث قال قوش في حملته الانتخابية من مروي انه يريد الناخب الذي يحمل التبروقة وكذلك الذي يأتي (بقزازته)- طبعا ليس فيها عسل - وانما خمرة ، رغم ان خمور اليوم تحمل في اواني اخرى اذ انتهى عهد الزجاجات ، والناخب المخمور الان لا يدري هل هو يصوت لصالح قوش الذي يسعى اليه ومن ذات الحزب ام الا يدلي بصوته بسبب ان البشير اصدر تعليماته بانه لا يريد صوت المخمور ، وفي النهاية البشير هو رئيس المؤتمر الوطني ، لكن بؤس هذا الخطاب انه يسجن تطبيق الشريعة في ( الخمور ) وجلد شاربيها ، وربما سمع الكثيرون من السودانيين تلك النكتة الطريفة بعد الاطاحة بنظام نميري الذي توهم بانه يطبق الشريعة الاسلامية ، اذ قبضت الشرطة على رجل مخمور وسالته ان كان سكرناً فاجاب ( اي انا سكران وكمان شيوعي وحلايب مصرية ) في تحدي للسلطة وشرطتها !

    والسؤوال الان وفي غمرة حماس ( الخمور) هذه ، لماذا يتحدث قادة المؤتمر الوطني وهم القاصدون لتطبيق الشريعة الاسلامية الان عن الخمور برفض شاربها وفي ذات الوقت السعي له ؟، رغم انهم ظلوا طوال العشرين عاماً الماضية يتحدثون عن انهم جاءوا للحكم من اجل تحكيم الشريعة الاسلامية وان ثورة الانقاذ جاءت من اجل المقاصد والمعاني الاسلامية ، وهل يقصد البشير وقادة حزبه في رفض شاربي الخمر من اصحاب الثقافات الاخرى في السودان المتعدد ؟ وهؤلاء تعتبر الخمور عندهم غذاء كامل الدسم وجزء من ثقافتهم بل يجب ان تحترم ، وهنا يقع قادة حزب البشير في شبهة التعارض مع الدستور الانتقالي ، واول ما يتعارض مع الدستور هو ما يسمى بقانون النظام العام ، الذي قلنا انه يذل النساء والرجال من ابناء السودان مسلمين وغير مسلمين، ورأينا ذلك منذ مجئ الانقاذ قبل اكثر من عشرين عاماً وحتى قبل اشهر بمحاكمة الصحافية لبنى احمد حسين وهي من الشمال ومسلمة ، وكذلك الشابة سليفا كاشف ، وهي من بنات سودانية من الجنوب بسبب ما يسمونه بالزي الفاضح ، والان يتوعد مرشح المؤتمر الوطني للرئاسة عمر البشير باستمرار تلك العقوبة المهينة للمسلمين ولغيرهم ، مسكين هذا الشعب في بحثه عن كرامته !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-02-2010, 08:51 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    الا ان الطيب مصطفى قطب المؤتمر الوطنى المتشنج والذى يخدم المعارضة اكثر من حزبه باسلوبه الركيك وافكاره الضحلة وشتمه للاخر وخاصة الاخوة ياسر عرمان وباقان وادوارد لينو ومعه الرجل الخلوق دينق الور اراد هو الاخر المساهمة فى حملة التشويه بالخمر والخمارين والسكر والسكارى فى خطاب الانقاذ الاعلامى من خلال صحيفة الانتباهة الغفلانة ...
    انظروا ماذا كتب الطيب مصطفى فى مواجهة حملة ياسر عرمان الذكية انظروا للفكرة واستخدام اقذع الكلمات ولا احد يساله .. لانه محصن ضد قانون مجلس الصحافة وكافة الانظمة العدلية بما فيها لجنة الانتخابات التى تخاف منه ولا تتدخل فيما ينشر ويكتب من شتائم .. رغم ان المقال وامثاله تخرق نظم متفق عليها على الاقل ويتم الالتزام بها من الجميع ..




    هذا الرجل لا يستحي!! ...

    بقلم: الطيب مصطفى
    الخميس, 25 فبراير 2010 10:46


    زفرات حرى


    عرمان عقد مؤتمراً صحافياً وتفتقت عبقريته هذه المرة عن فكرة جهنمية يلفت بها الانتباه ويجذب بها الأضواء وعناوين الصحف، وهي أن يضع على وجهه كمامة _نعم كمامة- للتعبير عن أنه ممنوع من الحديث في الأجهزة الإعلامية ..!!طبعاً ربما يعلم حتى الآن من لم يشاهد التلفزيون في حياته أن عاشق الأضواء –عرمان –من أكثر الماس ظهوراً في الإعلام بصحافته وأجهزته ووسائطه الجماهيرية من تلفزيون وإذاعه وغيرها لكن الرجل لا يشبع شأنه شأن حركته البغيضة التي ظلت "تنق" وتشكو للعالمين رغم أنها سلبت حق الشمال والشماليين في كل شئ ولن تكف عن الشكوى –صدقوني- حتى لو استحلبنا لها الطير واسرجنا لعا الغول والعنقاء..!!

    لكن هب ان عرمان مظلوم من أجهزة الإعلام الحكومية وأنه لا يمنح فرصة كافية من مفوضية الانتخابات التي باتت تحدد حصة الأحزاب في اجهزة الإعلام الحكومية وبالمناسبة فإن هذه المفوضية يرأسها أبيل ألير السياسي الجنوبي المخضرم الذي يميل إلى الحركة الشعبية كثيراً هب أن عرمان مظلوم فهل تراه جاهلاً بما تفعله حركته التدميريه لتحرير السودان والتي تحكم جنوب السودان بالحديد والنار ؟! هل تمنح حركته في جنوب السودان الأحزاب الأخرى حرية الممارسة السياسية والتحرك وسط قواعدها ناهيك عن أن تمنحها فرصة الظهور ولو لمرة واحدة في تلفزيون جوبا الحكومي؟!

    عرمان الذي صال وجال ونقل حفل تدشين حملته الانتخابية على الهواء مباشرة في قناة النيل الأزرق وتأبط بعض المساطيل ليستقطب بهم شعب السودان الشمالب لا يكتفي بذلك وإنما يريد ان يحجز له التلفزيون والإذاعة بالكامل أو ربما كان محتجاً على إيراد النشاط الحكومي الذي يعتبر من حق الشعب على حكومته ا، تبلغه به فهل يجوز مثلاً أن يجتمع رئيس الجمهورية برئيس زائر أو تعلن الدولة عن قرارات تمس حياة المواطنين ثم يمسك التلفزيون عن بثها رغم أن بعض تلك الأنشطة تظهر حتى في القنوات التلفزيونية العالمية كالجزيرة مثلاً..؟!

    عرمان والله العظيم بعلم عما تفعله حركته الكريهه بمنافسيها في جنوب السودان ولا أظنه يجهل مثلاً أن اللواء الفريد لودو قوير المرشح لمنصب والي ولاية الاستوائية الوسطى يشكو من اعتقال ناشطيه مما نشر في الصفحة الأولى من "الخرطوم كونتر" التي يرأس تحريرها ألفريد تعبان المنتمي للحركة الشعبية وقد نشر ذلك في 21/2/2010م .كما أن الرجل يعلن أن أحد ناشطي حزب التغيير الديمقراطي الذي يقوده د.لام اكول قد اعتقل كذلك وأن من يعتقلون يساقون إلى جهات غير معلومة ويعلم عرمان أن لام اكول هذا ممنوع بقرار من رئيس حكومة الجنوب من العمل السياسي في جنوب السودان والغريب أن الخبر -خبر منع لام اكول- بث في قناة الجزيرة على لسان سلفاكير..!!

    إذن فإن فكرة الفرص المتساوية في إعلام حكومة الجنوب للمرشحين تعتبر ترفاً وأحلاماً في المبالغة لأن مجرد تحرك المنافسين للحركة الشعبية ممنوع تماماً ناهيك عن ظهورهم في التلفزيون والإذاعة الحكوميين وهل يوجد في جنوب السودان غير جهاز تلفزيون واحد محتكر للحركة الشعبية؟!

    إدوارد لينو نذير الاثنين الأسود شهد عهده حريق أبيي عندما مشرفاً إدارياً من قبل الحركة الشعبية والمرشح –وافجيعتاه- لمنصب والي الخرطوم كذلك وضع كمامة على وجهه إلى جوار عرمان ..!!

    إدوارد لينو لمن لا يعبمون كان مرشحاً في إحدى دوائر أمدرمان من قبل لكنه سقط مدوياً ..لكنه في زمن الغفلة وفقع المرارة ترشح ليكون والياً علينا في ولاية الخرطوم كلها وليس في دائرة انتخابية.

    بربكم بأيهما (ننفقع) بترشيح عرمان ليصبح حاكماً على السودان أن يترشيح إدوارد ليكون حاكماً على الخرطوم أليس هذا زمن العجائي المضحكات المبكيات..؟!

    على كل هنيئاً لبايعات العرقي اللائب أصبحن جزءاً مهماً من حملة عرمان الانتخابية بعد أن تحدث عرمان مدافعاً عن حقوقهن ..!! وهنيئاً للسكارى والمساطيل فقد أطل عهدهم فالخرطوم موعودة عندما يحكمها عرمان وإدوارد بتحول كبير ونهضة عظمى تحيلها إلى خمارة أو "أندية" كبيرة تماماً كما هو الحال في جوبا ومدن الجنوب التي يترنح على شوارعها وأزقتها ويطحن الجوع والخوف مواطنيها ويسود الخراب والفساد في أرجائها.
    نعود لعرمان الذي لا يستحي ولا تنقضي عجائبه فقد بشر الرجل ناخبيه الذين يشملون بائعات العرقي والمخمورين والمساطيل بقيادة مادح قناة ساهور الشهير بشرهم بنصر كبير بل باكتساح الانتخابات..!!

    اقول لمنبطحي المؤتمر الوطني بالله عليكم لماذا تتجاهلون توجيه الرئيس البشير باعمال مبدأ المعاملة بالمثل ،او تقومون بوضع كمامة حقيقية على وجه عرمان ولينو اقول تضعونها انتم وتمنعوه من الحديث والحركة وسط بائعات العرقي من ناحبيه لا أن يضعها هو؟ لماذا هذا الضعف عن فعل ما ينبغي أن يفعل ؟؟ هل تريدون أن تستمر الحركة هكذا بدون منافس في جنوب السودان أو رقيب أو حسيب وتزور أصوات أربعة ملايين ناخب مسجلين (بالتزوير) في كشوفات الجنوب..!!

    اجبني با د.نافع ..اجبني يا د.غندور ؟ فقد نفذ صبرنا على صمتكم وبلغ السيل الزبى والروح الحلقوم..!!


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-02-2010, 09:28 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    ما دايرين صوت زول سكران..و ناس الشربوت كيف؟

    أمين زكريا اسماعيل/ امريكا

    [email protected]

    مادايرين صوت زول سكران جملة قالها وكررها مرشح المؤتمر الوطنى للرئاسة عمر البشير فى لقائه مع بعض الاسلامىين بالدروشاب احدى ضواحى مدينة بحرى الاسبوع الماضى، فى محاولة للمرشح فى حملته الانتخابية لكسب تأييدهم و تاكيدا بانه ماض فى تطبيق مشروعه الحضارى.

    و لكن السؤال الذى يطرح نفسه هل السكران المقصود هو الذى يتعاطى المسكر اى كان نوعه سرا ام علنا ام الشخص الذى يترنح (يتترتح) فى الشارع بفعل السكر، و ما هو المعيار الذى سيتم عبره معرفة الناخب سواء كان من السكرانيين ام لا، مع علمنا ان بعض عضوية و أرزقجية المؤتمر الوطنى يتعاطون المسكرات و المسطلات، و آخرين من الشعب السودانى يتعاطون المريسة كغذاء (كالمديدة) و كمحفز لللعمل و النفير و لا تسكرهم بل تذيدهم حيوية و نشاط و نفس هذه المريسة قد تكون مسكرا لشخص آخر خارج البيئة الثقافية لتلك المجموعة و هو موضوع اجتماعى ثقافى كبير رغم تناول البعض له من زوايا دينية محددة فقط.

    ففى دولة كالولايات المتحدة الامريكية رغم الحريات الشخصية و الدستور الذى يصونها بجانب المحافظة على حقوق الانسان فى كل شئ إلا ان هنالك ضوابط كبيرة خاصة فى يتعلق بالخمور، حيث ان العمر اولها فلا يحق اى شخص اقل من 21 عاما من شرائها و عليه ان يبزر بطاقته الشخصية للتأكيد، ثم ان هنالك مواعيد محددة لشرائها، و يجب ان تغلف بطريقة محددة، و لا يجوز شربها فى المواقع و الحدائق العامة، و كل من يلاحظة رجل الشرطة مترنحا فى الشارع يقوم بالقاء القبض عليه ومعاقبته، و تسحب رخصة كل من يقبض سائقا و مخمورا و يحاكم بعقوبات مختلفه منها الغرامة المالية و السجن و الارشادات النفسية و الاجتماعية و الدينية. لذلك على الرغم من ان معظم الشعب الامريكى يتناول البيرة و بعض الخمور الا انه نادرا لدرجة كبيرة ان تجد شخص تفوح منه رائحة الخمر او مترنحا فى الشوارع او مواقع العمل او الاماكن العامه كالاسواق، و اى مواطن عادى بامكانه ابلاغ رجل الشرطة اذا احس بوجود شخص مخمور قد يضر وضعه بنفسه او الاخرين.

    قصدنا بالاشارة الى النموذج الامريكى صعوبة تحديد السكر لانك من الصعب ان تعرف من يتعاطى الخمور الا اذا اباح لك او سألته، و بالتالى يصعب اطلاق كلمة سكران بالمعنى الحرفى على هؤلاء، لان مصطلح السكر يصاحبه فعل يميز وضعية الشخص مقارنة بالشخص السليم.

    لهذا اتوقع ان يكون هنالك سؤال من قبل المؤتمر الوطنى عبر مناديبه فى كل دائرة فى الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب و الوسط لكل ناخب يريد ان يدلى بصوته هو: يا شيخنا قاعد تشرب او تسكر تحت تحت واذا كانت الاجابة بنعم فيقولون له ما دايرين صوتك ياسكران، شوف ليك صندوق تانى ارمى صوتك فيه.

    اذكر فى احدى سمنارات الدراسات العليا فى التسيعنيات بجامعة الخرطوم فى قسم علم الاجتماع و الانثروبولوجيا كنا نناقش قضايا مجتمعية دقيقة، باعتبارها وقائع او ظواهر مجتمعية مرتبطة بثقافات محددة وكان من ضمنها المريسة و البقنية و الدقة و المهوج و التكاى و الكجمورو وخاصة الشربوت الاكثر شيوعا فى شمال و وسط السودان و يتناوله عدد كبير من الرجال و بعض النساء و خاصة فى ايام الاعياد و عيد الاضحى بالتحديد، لدرجة انك تذهب لزيارة بعض الناس و حينما تاتى صينية العصير يشير لك البعض هذا عصير و هذا شربوت، و اذكر انه من ضمن تعليقاتى على اسم الشربوت هو انه اسم مركب من الشراب و الشربات و مدلع بالشربوت و رغم التبرير الذى يسوقه مقدم الشربوت انه خالى من الخميرة و بالتالى غير مسكر ...الخ، الا ان خلود الذين يتعاطونه رجالا و نساءا للنوم و الترخيم ...الخ، يجعلنا نطرح سؤالا لهيئة لعلماء السلطان و نريد منهم فتوى حول هل يحق لشاربى الشربوت الكجمورو التصويت للمرشح عمر البشير؟ .

    أمريكا 25/2/2010

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-02-2010, 09:50 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    وكان ادم خاطر وهو من كتاب المؤتمر الوطنى قد هاجم الاخ ياسر عرمان بمقال هنا فى سودانيز اون لاين هجوما شخصيا يعكس مدى خوف هذا الحزب ومنسوبيه من ترشيح ياسر لرئاسة الجمهورية..
    وانزلق كعادة اهل الانقاذ الى مستنقع الخمر وكل ما هو ذميم ليلصقه بالاخ ياسر ظنا منه ان الناس تقرا وتصدق الانقاذى عندما يكتب ويقول ولايدرى راى الناس فيهم وفى سلوكهم الشخصى والعام والذى يقوم على حد ادنى نهت عنه كل الشرائع هو الكذب .. فالكذب شريعة اهل الانقاذ لا الدين الاسلامى السمح الذى ينهانا عنه ...

    اقرا رايه فى باسر وتفكر مليا فيما قال وعن الاسباب التى ينطلق منها فى هذه الشتائم التى ينشررها منطلقا من عقدة نفسية اسمها الانقاذ ...




    (ظل عرمان يستهدف الهوية العربية للسودان على الدوام فى سبيله مشروعه العنصرى الاقصائى، وهو عدو لكل ما هو اسلامى ، وكاره الذى يمجده هو العلمانية ودولة تشيع الدعارة وحانات الخمر وأندية الشواذ وبيع الرذيلة وكل الموبقات باسم الحداثة والعصرية ،عبر شتات اليسار البائر وموائدهم التى قبرت فى بلدانها يريدها أن تسود وجدان السودان وعقله الجمعيفى عاصمة حضارية يرومها على هواه .؟!. مرشحكم الانفصالى منهجا وعملا ، لا يتورع ولا يخف علاقاته بأعداء أمته وأولياء نعمته من دول الاستكبار العالمي والهيمنة الدولية ممن أحاطوا بلادنا بالمؤامرات وألهبوا ظهر أمتنا بالحروب والنزاعات تخطيطا وتمويلا وتنفيذا !ويكفى أنه أول من احتفل بفوز أوباما وما له من دلالات، هذا الرئيس الذى هو امتداد لبحور الدماء التى سالت وتسيل فى أفغانستان والعراق والصومال أو هكذا السلام الأمريكى !. الكثيرون يقولون ان عرمان مجردا من قدراته السياسية والفكرية المتوهمة لا يحمل مواصفات الرئاسة التي كانت تراود أحلام جون قرنق زعيم الحركة الشعبية: ان يأتي يوم يحكم فيه السودان شخص غير عربي وغير مسلم ولكنها أقدار البلاد أن تنجب ممارستنا الديمقراطية أمثاله ليقال عنا أن السودان قد تحول ولكن الى وجهة؟!. وكانت مصادر رجحت ترشيح مالك عقار او عبد العزيز الحلو بحكم موقعيهما القيادي المتقدم في الحركة الشعبية، بالإضافة الى أنهما ينحدران من منطقتين تلتقي عندهما العروبة والزنوجة والإسلام والمسيحية ، ولكن هزيمة الحركة وغرقها فى وحل الجنوب ، واعتلاء وصدارة خط الانفصال برنامجها وخطابها السياسى ، وفقدانها للبوصلة السياسية جعلها تزهد فى الرئاسة كما زهدت فى الرفيق عرمان بتقديمه قربانا للسودان الجديد (على مواته) وتحالف جوبا المتناقض ليحترق وينتهى أمره الى الأبد أو كما قال الوزير كرتى !..وكذبة أبريل فى فوز عرمان نهديها مقدما لمناصريه ان وجدوا ضالتهم فى الرئاسة، اللهم الا عبر سيناريوهات اليأس فى كينيا ، زيمبابوى أو ايران التى حاولها الرفيق وباقان بام درمان وقد كان رد الشرطة على هذه التجربة المغامرة مناسبا وقتها !؟.
    )

    (عدل بواسطة الكيك on 26-02-2010, 09:52 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-02-2010, 10:03 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    أسئلة حيرى حول أصوات السكارى

    حيدر المكاشفى

    ٭ أجد نفسي أكثر حيرة من الزميل الكاريكاتيرست الفنان فارس حول الكيفية التي يمكن بها للمشرفين على حملة المرشح الرئاسي، المواطن عمر حسن أحمد البشير والعاملين عليها، أن يكتشفوا السكارى من بين المقترعين أولاً، ليتسنى لهم بعد ذلك منعهم من التصويت له حتى إذا رغبوا في ذلك وفاءً لتعهده الذي قال فيه بالحرف (ما دايرين صوت زول سكران)،


    فإذا كان الزميل فارس قد إجتهد وقال ان ذلك يمكن أن يتم عن طريق مطالبة المقترع الراغب في التصويت للبشير بأن يقول (كه) كما جاء في كاريكاتيره بعدد الاول من أمس بالغراء آخر لحظة، إلا أنني لم أجد في (آلية) العزيز فارس ما يزيل حيرتي، فقد فات على فارس أن السكارى وفي (نضالهم) الطويل لإفشال فعالية هذه الآلية قد توصلوا الى معالجات كيميائية وبلدية تزيل رائحة الخمر تماماً من أفواههم، ولا تُبقي لها أثرا يمكن أن تكتشفه (قولة كه) كما كان هو الحال عندما كان السكارى أغرارا، ورغم ذلك فليست (الآلية) أو الكيفية التي يتم بها كشف السكارى هى أكثر ما يشغلني ويحيرني،


    ذلك أن الذي بلغ بحيرتي مداها هو لماذا يرفض المرشح عمر البشير أصوات السكارى، ومن أية مرجعية ينطلق في رفضه، خاصة إذا علمنا أن مرشحاً آخر هو الفريق صلاح عبد الله الشهير بـ(قوش)، الذي يشاركه ذات المرجعية التنظيمية لم يمانع في قبول نفس الاصوات التي رفضها حسبما نقل عنه في مقولة شهيرة له بضاحية كنور من أعمال محلية بربر بنهر النيل عند بداية تدشين حملته الانتخابية، لقد إحترت حقيقة في المبرر والمرجع الذي جعل المرشح عمر البشير يرفض أصوات السكارى على حد تعبيره، وعبثاً حاولت إسناده الى الدين كما سأوضح لاحقاً، أو نسبته الى الحمية القبلية بإعتبار أنه (شريفي) ينتمي الى العترة الشريفية التي ينتهي نسبها الى الزهراء فاطمة بنت الرسول، صلى الله عليه وسلم، أو أحد ابنيها الحسن والحسين أبناء سيدنا علي رضوان الله عليهم أجمعين، ولا حتى الى الجعلية أو البديرية، لسبب بسيط وهو أنه ما من قبيلة مهما إدعت النقاء والصفاء العرقي فإنها لا تجرؤ على الإدعاء بنقائها وخلّوها من السكارى الذين يتعاطون المدام على اختلاف مسمياتها المحلية..



    أما من حيث الدين فمن المعروف عن مشايخنا الصوفية أنهم لم يكونوا يصدون السكارى إذا ما غشوا حلقاتهم وانخرطوا فيها، بل كانوا يقابلونهم بكل سماحة ويفسحون لهم في مجالسهم أملاً في أن يهديهم الله على يديهم يوماً ما، وغير الحديث الشريف الذي رواه الشيخان البخاري ومسلم والذي يقرأ (ان الله لينصر وفي رواية ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر)، وفي رواية ثالثة ( ان الله ينصر هذا الدين بقوم لاخلاق لهم)


    ، وقصة هذا الحديث ومناسبته كما وردت في الصحيحين عن أبي هريرة رضى الله عنه أنه قال: شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر، فقال لرجل ممن يدعي الإسلام: هذا من أهل النار، فلما حضر القتال قاتل الرجل قتالاً شديداً، فأصابته جراحة، فقيل: يا رسول الله، الذي قلت إنه من أهل النار، فإنه قد قاتل اليوم قتالاً شديداً، وقد مات، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إلى النار. قال: فكاد بعض الناس يرتاب! فبينما هم على ذلك إذ قيل إنه لم يمت، ولكن به جراحاً شديدة، فلما كان من الليل لم يصبر على الجراح فقتل نفسه، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، فقال: الله أكبر، أشهد أني عبد الله ورسوله، ثم أمر بلالاً فنادى بالناس إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، وإن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر، غير هذا الحديث هناك أيضاً مأثورة شيخ الاسلام ابن تيميه (ان الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة ولو كانت مسلمة) والمأثورة واضحة لا تحتاج لشرح، الذي يحتاج الى شرح هو موقف المرشح الرافض لاصوات السكارى وما إذا كان صادرا عن قناعة ام «قنوع»؟.

    الصحافة

    26/2/2010
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-02-2010, 11:37 AM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 05-09-2006
مجموع المشاركات: 15182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-02-2010, 01:49 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: د.محمد حسن)

    شكرا
    محمد حسن ...

    على الرابط والذى يؤدى الى نفس ما هدفنا من انحطاط فى الراى والقول ..
    وتردى فى التناول واستخدام سىء فى الاستشهاد بالكلام الطيب ...القران الكريم ..والحديث الشريف


    اضافة لتلبيس المواقف السياسية بايات القران الكريم
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-02-2010, 09:23 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)


    ذلك أن الذي بلغ بحيرتي مداها هو لماذا يرفض المرشح عمر البشير أصوات السكارى، ومن أية مرجعية ينطلق في رفضه، خاصة إذا علمنا أن مرشحاً آخر هو الفريق صلاح عبد الله الشهير بـ(قوش)، الذي يشاركه ذات المرجعية التنظيمية لم يمانع في قبول نفس الاصوات التي رفضها حسبما نقل عنه في مقولة شهيرة له بضاحية كنور من أعمال محلية بربر بنهر النيل عند بداية تدشين حملته الانتخابية، لقد إحترت حقيقة في المبرر والمرجع الذي جعل المرشح عمر البشير يرفض أصوات السكارى على حد تعبيره، وعبثاً حاولت إسناده الى الدين كما سأوضح لاحقاً، أو نسبته الى الحمية القبلية بإعتبار أنه (شريفي) ينتمي الى العترة الشريفية التي ينتهي نسبها الى الزهراء فاطمة بنت الرسول، صلى الله عليه وسلم، أو أحد ابنيها الحسن والحسين أبناء سيدنا علي رضوان الله عليهم أجمعين، ولا حتى الى الجعلية أو البديرية، لسبب بسيط وهو أنه ما من قبيلة مهما إدعت النقاء والصفاء العرقي فإنها لا تجرؤ على الإدعاء بنقائها وخلّوها من السكارى الذين يتعاطون المدام على اختلاف مسمياتها المحلية..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 07:38 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    وامس البشير وفي غمرة حماسه (الذي لم ينتهي منذ بداية الانقاذ وحتى يوم الناس هذا ) قال ( لا مجاملة في الشريعة لكسب اصوات انتخابية ) ، وزاد : ( كل من يشرب خمرة سنجلده ، ولا نرغب في اصوات اي مخمورين ) ، (الراي العام – 20-فبراير-2010) ثم ربط ذلك مع من طالبوا بالغاء قانون النظام العام الذي خصص لاذلال السودانيين والسودانيات ، وحتى الان لم نقرأ او نسمع من المنافحين لالغاء قانون النظام العام انهم يسعون من اجل شرب الخمر او افشاء الفاحشة كما يتوهم اصحاب المشروع (اللاحضاري) ولا اظن ان من بينهم مقصده هذا ، بل كل ما يسعى له حملة الحريات هو ان تسود العدالة والمساواة واحترام وثيقة الحقوق المضمنة في الدستور الانتقالي الحالي واحترام التعدد الثقافي والاثني والديني ، والبشير وقع على اتفاق السلام الشامل التي هي صلب الدستور بل ( عظمته ولحمته ) ، والاتفاقية ايضا لم تتحدث عن ضرورة ان تفتح البارات كما ظل يكذب علماء ( النظام ) .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2010, 10:53 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    وقال الطيب مصطفى فى اسفافه الذى لا ينتهى

    على كل هنيئاً لبايعات العرقي اللائب أصبحن جزءاً مهماً من حملة عرمان الانتخابية بعد أن تحدث عرمان مدافعاً عن حقوقهن ..!! وهنيئاً للسكارى والمساطيل فقد أطل عهدهم فالخرطوم موعودة عندما يحكمها عرمان وإدوارد بتحول كبير ونهضة عظمى تحيلها إلى خمارة أو "أندية" كبيرة تماماً كما هو الحال في جوبا ومدن الجنوب التي يترنح على شوارعها وأزقتها ويطحن الجوع والخوف مواطنيها ويسود الخراب والفساد في أرجائها.
    نعود لعرمان الذي لا يستحي ولا تنقضي عجائبه فقد بشر الرجل ناخبيه الذين يشملون بائعات العرقي والمخمورين والمساطيل بقيادة مادح قناة ساهور الشهير بشرهم بنصر كبير بل باكتساح الانتخابات
    ..!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 05:57 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    هناك أيضاً مأثورة شيخ الاسلام ابن تيميه (ان الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة ولو كانت مسلمة) والمأثورة واضحة لا تحتاج لشرح، الذي يحتاج الى شرح هو موقف المرشح الرافض لاصوات السكارى وما إذا كان صادرا عن قناعة ام «قنوع»؟.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 02:48 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    دائما ما يدعى الطيب مصطفى بانه بعد تكوين تياره الانفصالى بانه اصبح بعيدا عن حزب المؤتمر لكن كتاباته دائما تفضحه ..
    اقراه وهو يحرض فى نافع وغندور ...


    قال مواصلا اسفافه

    هل تريدون أن تستمر الحركة هكذا بدون منافس في جنوب السودان أو رقيب أو حسيب وتزور أصوات أربعة ملايين ناخب مسجلين (بالتزوير) في كشوفات الجنوب..!!

    اجبني با د.نافع ..اجبني يا د.غندور ؟ فقد نفذ صبرنا على صمتكم وبلغ السيل الزبى والروح الحلقوم..!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 06:42 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    اما قمة الاسفاف تجده هنا حيث مسؤول الدبلوماسية الذى ورط رئيسه امام محكمة الجنايات ومجلس الامن ووضع السودان على البند السابع ...بسبب قدراته المحدودة والذى لا يخجل من هذا الفشل وهذا الذى حصل لوطنه يقول ما يقول .... اقرا لزعيم الدبلوماسية الوسخانة ماذا يقول ...



    مصطفى عثمان: لا نريد أصواتاً «وسخانة» ولا مكان لفاسد بيننا PDF طباعة إرسال إلى صديق
    الجمعة, 26 فبراير 2010 11:36

    دنقلا العجوز : حافظ المصري

    هاجم د. مصطفى عثمان إسماعيل مرشح المؤتمر الوطني للدائرة القومية (3) الولاية الشمالية الأحزاب المعارضة، واصفاً إياهم «بالغشاشين وأصحاب الأجندات الخبيثة» الداعية لدفن الشريعة الإسلامية. وقال إن مخططاتهم بمثابة أوهام ولن يجدوا موطئ قدم في السودان، مؤكداً تمسكهم بالشريعة برنامجاً ومنهاجاً. وأكد لدى مخاطبته حشوداً جماهيرية بمنطقة الغدار بوحدة دنقلا العجوز أمس عدم وجود إنقاذ بلا شريعة وقال إن الحالمين بذهابها واهمون، ساخراً من المعارضة قائلاً إنهم مساكين لا يملكون ما يقدموه للجماهير، واستدرك لكن إن كان لهم شيء فالساحة متاحة للعرض، مشيراً إلى أن أحلامهم بالفوز على الوطني بمثابة أحلام «زلوط»، وقال إننا من جاء بالانتخابات وباختيارنا دون ضغوط لمعرفة حجمنا وسنفوز بها في كافة المراحل ولا نريد أي أصوات «وسخانة» ولا مكان لأي فاسد بيننا، مؤكداً التزامه بتحويل جميع مدارس الولاية لنموذجية، فضلاً عن إدخال المياه والكهرباء لكل بيت، بجانب توفير كافة الخدمات الصحية معلناً تشييد كبري محلية القولد وتأهيل مشروع لتي، قاطعاً بأن الولاية في المرحلة المقبلة لن يكون بها أي عاطل. يذكر أن د. مصطفى قد قام بزيارة لأسرة الشهيد الدكتور عبيد ختم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2010, 08:41 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    مصطفى عثمان: لا نريد أصواتاً «وسخانة» ولا مكان لفاسد بيننا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 03:41 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    وبالاخضر كمان





    مصطفى عثمان: لا نريد أصواتاً «وسخانة» ولا مكان لفاسد
    بيننا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 07:10 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    ولربما يكون ماجد المؤتمر الوطني هذا غراً و"متتوركا" يريد أن يثبت كفاءته، لكن عليه أن يعرف أنه مثل طفل يلعب بالنار، هو وكل خطباء الوطني، حين يستخدمون الدين في الخطاب السياسي كوسيلة للتكفير الخصوم ويظنون أنهم بمنجاة من ذلك حتى يأتيهم الطوفان. عليهم أن يعرفوا أن هناك جماعات إسلامية يمكن أن تصدر فتوى بتكفير الحكومة الحالية وكل قيادة المؤتمر الوطني واستحلال دمهم، وقد قرأت شيئاً منها، ولهم حيثيات مطولة بدءاً من تجميد تطبيق الحدود التي يعاير بها حاج ماجد الآخرين وانتهاءً بحيثيات أخرى كثيرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 09:35 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    التركى ولا المتورك...... يا صديقنا السابق... فتحى شيلا ....

    اقرا

    شيلا: العاجز عن الانتخابات (يقول الروب)

    أم درمان: شبارقة

    دعا المؤتمر الوطني لعدم الالتفات إلى شائعات من أسماهم بالعاجزين عن تأجيل الانتخابات، وقال إن الانتخابات قائمة في مواعيدها «والما جاهز يقول الروب» على حد تعبيره، وأكد فتحي شيلا أمين الإعلام بالمؤتمر الوطني لدى مخاطبته أمس تدشين حملته في الدائرة «2» بالفتيحاب المجلس الوطني، الحفاظ على ثوابت الانقاذ، وشن هجوماً عنيفاً عن من يتحدّثون عن تزوير الانتخابات من قبل المؤتمر الوطني، وقال: هذا حديث إفك.


    الراى العام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 10:33 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    صحيفة أجراس الحرية
    http://www.ajrasalhurriya.net/ar/news.php?action=view&id=9877
    --------------------------------------------------------------------------------
    || بتاريخ : الأحد 28-02-2010

    : الكمامة والريش


    : اقام الطيب مصطفى الدنيا ولم يقعدها لأن السيدين ياسر عرمان وادوارد لينو قد ظهرا في مؤتمر صحفي وهما يضعان كمامات على وجوههما في اشارة الى منعهما من الكلام، وبعد ان كال السباب لجمهور المخمورين والمساطيل وستات العرقي وعرض بفنان الشعب العظيم والذي وصفه بالمسطول الذي كان يقف الى جانب ياسر في حفل التدشين

    طالب السيد نافع علي نافع وغندور ان يضعوا خطاب الرئيس موضعالتنفيذ والذي نادى فيه بمعاملة الحركة الشعبية بالمثل ووضع كمامة فعلية على افواه السادة ياسر عرمان ولينو ومنعهما من طرح برنامجهما الذي سيحيل الخرطوم الى خمارة او (انداية) كبيرة كما فعلت الحركة في جوبا التي يترنح السكارى في شوارعها ويخيم عليها شبح الموت!!

    استعنا بهذه المقتطفات من حديث الطيب مصطفى حتى نثبت للقارئ ان جميع الجهات والمؤسسات القائمة على امر الصحافة من مجلس ونيابة تكون بلا معنى اذا اقتضى الحال التعامل مع غير (اجراس الحرية) ولم يكن في حسباننا الرد على مثل هذا السخف لأننا اذا تحدثنا للطيب مصطفى فلا بد ان نتحدث معه باللغة التي يفهمها لكن بالمناسبة اذا كان ياسر عرمان يضع الكمامة ليقول انه ممنوع من الكلام فهل يضع البشير

    الريش على رأسه ليقول انه ممنوع من الطيران؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 02:53 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    اقام الطيب مصطفى الدنيا ولم يقعدها لأن السيدين ياسر عرمان وادوارد لينو قد ظهرا في مؤتمر صحفي وهما يضعان كمامات على وجوههما في اشارة الى منعهما من الكلام، وبعد ان كال السباب لجمهور المخمورين والمساطيل وستات العرقي وعرض بفنان الشعب العظيم والذي وصفه بالمسطول الذي كان يقف الى جانب ياسر في حفل التدشين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2010, 08:29 PM

محمد عثمان عبدالله
<aمحمد عثمان عبدالله
تاريخ التسجيل: 17-03-2008
مجموع المشاركات: 108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    وأكد فتحي شيلا أمين الإعلام بالمؤتمر الوطني لدى مخاطبته أمس تدشين حملته في الدائرة «2» بالفتيحاب المجلس الوطني، الحفاظ على ثوابت الانقاذ، وشن هجوماً عنيفاً عن من يتحدّثون عن تزوير الانتخابات من قبل المؤتمر الوطني، وقال: هذا حديث إفك.

    الاخ الكيك اشكرك كثيرا على جهدك المقدر فى التوثيق والمثابرة عليه ارجو منك ان تطلعنا بما فى جعبتك عندما كان

    المدعو شيلا معارضا يطلق التصريحات العنترية من قاهرة المعز لكى نقارن بين الرجلين شيلا المعارضة وشيلة العروس

    قبل ان يشترى بثمن بخس وهاهو صار اكثر انحطاطا وبذاءة

    وسفاهة من الشرير مصطفى وضار على ضار.


    كل اناء بما فيه ينضح فهاهو اناء الانقاذ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 05:46 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: محمد عثمان عبدالله)

    الاخ محمد عثمان
    اشكرك
    على التعليق والمرور ..نحن علينا المتابعة وتبصير الناس بما يكتب ويقال ونترك الباقى لعقل وفطنة القارىء وهو الذى يحدد من هذا الراى والقول موقفه ورايه حسب فهمه ...
    كثير من الاقوال والاراء المغرورة التى تصدر من اناس لا يملكون غير شجاعة محمية بالسلاح وكلمات نابيات فى حق الاخرين امثال هؤلاء اشخاص لابد من ان نسلط عليهم الضوء لنحمى الاجيال منهم ومن شخصياتهم الانانية النرجسية ..

    وقلة الادب التنظيمية نعرفها ونعرف اسبابها ولابد من كشفها لان سوء التربية يكشف عن نفسه فى محكات كثيرة يجب كشفها ..
    اشكرك مرة اخرى وتابع معى هنا ما كتبه الصديق عبدالله الشيخ عن والى من ولايات الاقاليم اراد اخذ القانون بيده ويشتبك مع المواطنيين فى بيوت الاتراح ..
    اقرا هنا




    أحلق دا.. إذا ما عملوك مستشار!
    : خط الاستواء
    عبد الله الشيخ

    أيها الوالي السعيد: إذا لم ترقيك الإنقاذ إلى منصب أرفع من منصب الولاية على أمور الخلق داخل مثلث حمدي (أحلق دا)!.. فالإنقاذ التي نعرف بارعة في ابتكار المناصب لذوي المواهب.. وأيم الله، أيها الوالي السعيد.. لقد أبديت مواهباً، وأثلج صدورنا أن مواهبك قد توارثها بنوك.. وناضلتم معاً كما تعلمتم النضال في مايو ضد الطابور الخامس، وجاهدتم المرجفين في المدينة، الذين أشاعوا نذر المجاعة بين الناس كما علمتكم الإنقاذ!..


    أيها الوالي السعيد.. لتباركك الآلهة، فأنت من غزا، ومن جهز غازياً من بنيه!.. طوبى لك!.. ومن يستحق الترقية؟ من يستحق الثناء غيرك؟.. وكيف يقول المرجفون في المدينة أن الركن الغربي من مثلث حمدي يتعرّض للمجاعة، وحمدي لم يجع أبداً في حياته؟..

    أيّها الوالي السعيد.. (نوم قفا)؛ فأنت في عهد الإنقاذ!.. والإنقاذ التي نعرف، لا يمكن، ولا يمكن أن تصدر قراراً بإعفاء والٍ من ولايته لأن ابنه، في حضرته، وفي حضرة رئيس العسس قد صادر هيبة الحكم، وأخذ الحق بيديه الشريفتين؛ وضرب "بالبونية" أحد الناشطين في توزيع بيان الجوع والمجاعة.. و.. (أحلق دا)! إذا لم تُرقيك الإنقاذ!.. وأنت تحرز هذا النصر المؤزر!.. أيها الوالي السعيد.. (نوم قفا).. المحرية في الإنقاذ أنها تنعم بالثناء على (تايسون)؛ استصحاباً لجهاد النميري (الذي كان يزيل المنكر بيديه) ويقوِّم أداء مرؤسيه بالصحة التامة!.. والعافية المتعافية!..


    أيّها الوالي السعيد.. باركتك الآلهة، وأنت الذي تستطيع وضع "الكلابيش" على أيدي المرجفين؛ وأنت الذي وفّرت على الإنقاذ عبء تدريس مادة (البلطجة)، وتصديت لمشاق تدريسها وقد كنت وزيراً للتربية ووزيراً للثروة الحيوانية ايضاً!..
    كنا نظن أيّها الوالي السعيد أنّ (البلطجة) ساخت أقدامها مع وقع أرجل القوات الهجين على الرمال؛ وكنّا نتوهم أنّ شمساً أشرقت بعد انتهاء مراسيم العزاء في النميري بعد انتهاء مراسم الدفن.. ولكنّك.. باركتك الآلهة ما زالت تمتلك من وسائل النضال وأساليب الجهاد ما تورثه لأبنائك...
    أيّها الوالي السعيد.. لقد بلغنا أنّ مناهج التربية والتعليم في الزمان الغابر الممحوق كانت تدرس النشء أوهاماً، وكان أساتذتنا المندسون داخلنا بأمر من مركزية الحزب الشيوعي يقولون لنا أن أولاد البيوت العريقة لا يضربون الناس في بيوتهم.. وكنا نتلقى من مشايخنا، ومن الفقراء المشلهتين أقوالاً من نوع أنّ الكبير كبير في أفعاله وأقواله، وأنّ (الرائد لا يكذب أهله).. فكيف يحدث في ولايتك الغربية أن تمسك بيديك (الطاهرتين) على يد وزير الصحة في الحركة، وترفعها، وتقول إنكم جميعاً براء مما جاء في بيان المرجفين؟..
    وأيم الله.. أيها الوالي.. إذا لم تُرقيك الإنقاذ (أحلق دا).. فقد ضربت مثلاً لإنجازاتها، و(بلائها)!..
    نحن ممنونون، أننا نعيش في (عصرك)!..
    فلتباركك الآلهة؛ و(نوم قفا).. فالإنقاذ مناخ أنت أمطاره، وأنت أعاصيره.. والولاية (يا كدا يا بلاش)!..
    باركتك الآلهة.. وجعلتك حلقة الوصل المتين بين مايو والتمكين..!
    .. وأحلق دا.. إذا ما عملوك مستشار..!

    اجراس الحرية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 10:25 AM

جعفر محي الدين
<aجعفر محي الدين
تاريخ التسجيل: 12-11-2008
مجموع المشاركات: 3632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    Quote: اذا كان ياسر عرمان يضع الكمامة ليقول انه ممنوع من الكلام فهل يضع البشير الريش على رأسه ليقول انه ممنوع من الطيران؟


    مقاربة غاية في البلاغة والظرف

    شكرا الكيك على كل النماذج عاليه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 08:11 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: جعفر محي الدين)

    شكرا
    حعفر محى الدين
    خليك معانا لتتمعن فى هذه المحن وهذا الاسفاف
    اشكرك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2010, 09:06 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    صحيفة أجراس الحرية
    http://www.ajrasalhurriya.net/ar/news.php?action=view&id=9966
    --------------------------------------------------------------------------------
    بتاريخ : الثلاثاء 02-03-2010

    : وسقط " المشروع الحضاري" ..



    : فى ابريل القادم يتجه شعب السودان نحو صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهوريه وممثلي الدوائر الجغرافيه فى البرلمان، والمجالس التشريعية للولايات بالاضافه لانتخاب رئيس حكومة الجنوب وممثلي المجلس التشريعى القومى لجنوب السودان والولايات الجنوبيه .وقد بدات بالفعل عمليات تدشين الانتخابات لكل الاحزاب.. وقال مرشحو المؤتمر الوطنى فى حملتهم الانتخابية بمنطقه الدوروشاب ان لاحاجة لهم باصوات متعاطى الخمور وصانعى الخمروالسكارى. وأنهم سيجلدون الصانعين والمتعاطين .. ماهو رايهم اذن فى أصوات متعاطى الصعوط و الشيشة و السجائر؟ هناك سؤال يطرح نفسه اين تذهب الغرامات المالية لصانعى الخمور فى المحاكم؟ ولماذا تقبل مؤسسة الايرادات القومية اموال الضرائب والجمارك وغيرها عن الموارد القومية من الجنوب وهى اموال غير حلال برأيهم و توزع لكل الولايات الشمالية وبعض هذه الموارد من ايرادات الخمور التى تدخل للجنوب من الدول المجاورة ..؟



    ماهو الفرق بين رفض المؤتمر الوطنى أصوات متعاطى الخمور فى شمال البلاد وتقبل أصواتهم فى الجنوب، وهو يدشن حملاته فى الجنوب ومن جوبا عاصمة الجنوب ؟.ابان فترة الحرب،، فى الجنوب وجبال النوبة والانقسنا و فى الشرق، والآن فى دارفور كثيرون فقدوا أزواجهم وابناءهم فى القتال بعد ان زج بهم المؤتمر الوطنى للقتال نيابة عنه وحماية لنظامه.. الآن يرفضهم بعد ان اصبحوا ارامل ومشردين، بعد ان ضاقت بهم الحياه وينتظرهم التعليم والعلاج والمأوى، وبدلا من السرقة والنهب فى الاحياء و أختلاس المال العام فضلوا هذه الاعمال حيث لم يوفر المؤتمر الوطنى لهم البديل ..



    المؤتمر الوطنى أغراهم بحفلات عرس الشهيد وتوجيهاته للمقاتلين وأن هناك بنات حور ينتظرنهم فى الجنة. الآن نظام المؤتمر الوطنى لا يراعى ظروفهم ..هنالك الآلاف من الارامل خرجن للبحث عن مصدر دخل لتربية وعلاج وتعليم ابنائهن من صناعة الخمور وبيع الشاى وغيره من الاعمال...من الذى تسبب فى كل هذه الويلات و هذه الحروب الاهلية؟ المؤتمر الوطنى هو الذى أججها وبعد تدخل العقلاء لتوقف هذه الحروب كان يجب عليه ازالة سلبياتها فى المجتمع برعاية الارامل وابنائهم؛ ولكنهم فشلوا فى ذلك وتكتب الانتباهة فى مانشيت عريض ان المؤتمر الوطنى يرفض اصوات السكارى ومتعاطى الخمور وهم شريحة فى المجتمع السودانى ..


    ان المواد الخام للخمور تاتى من الولايات الشماليه؛ حيث البلح وتصدر للخرطوم والولايات الاخرى. والنظام يتحصل جباياتها ورسومها وتصنع فى الخرطوم والولايات.. وبالتالى فان المشروع الحضارى الذى يراود احلام البعض غير صالح فى الوقت الراهن ومصيره مثل قوانيين سبتمبر 1983 لعوامل عديدة.. منها: عدم التوافق السياسى بين القادة الاسلاميين انفسهم؛ فهناك مؤيد ومعارض ومحايد ناهيك عن الاقليات.. هناك تباين ثقافى واجتماعى وعرقى موروثات وعادات وتقاليد، بالاضافة للتباين الاقتصادى بين المجتمعات السودانية،، وواهم من يظن ان المشروع الحضاري سيتحقق فى السودان فهو للاستهلاك السياسى وخدعة لكسب اصوات الناخبيين..



    الآن مضت على الانقاذ عشرون عاما والخمور بكل انواعها متوفرة فماهو الجديد لاستغلالها فى الدعاية؟ ،،لا داعى للغش واللف والدوران،، على المؤتمر الوطنى ان يعلم ان الوطن للجميع.. والسؤال.. كيف يقام هذا المشروع وسط هذه الاوضاع ؟ يجب على الشرائح الذين استفزتهم دعاية المؤتمر الوطني عدم تمرير هذه العبارة ،،هناك من يناديكم ،، ولا بد من فوزه فى هذه الانتخابات لتحقيق المساواة وحق المواطنه والتحول الديموقراطى ..ان حزب الحركة الشعبية هو حزبكم قاتل من اجلكم ليحقق تطلعاتكم .. على قادة مؤتمر جوبا تقييم الاوضاع الراهنة ووضع المعالجات دون الالتفات لممارسات وهيمنة الؤتمر الوطنى على وسائل الاعلام.. الجماهير واعية وفى تأهب لمنازلة عدوها فى ميدان الاقتراع فى هذه الانتحابات..لانبالى بالزيارات السرية فى سكون الليل لشراء الاصوات فشعبنا واع و يدرك ويعرف لمن يصوت ..


    ان جموع الشعب الذين تدفقوا من كل صوب لاستقبال الرفيق الدكتور جون قرنق دى مبيور فى الساحة الخضراء فى الخرطوم تربك حسابات الوطنى، وكان المؤتمر الوطنى اقوى من اليوم بكثير.. يجب على تحالف جوبا الحذر.. لا مساومات ولا تنازل ولا صفقات ولا تراجع عن القضايا المصيريه ،، التحول الديمقراطي وترسيم الحدود والاستفتاء والمشورة الشعبية لمناطق ابييى وجبال النوبة والانقسنا والحريات وغيرها.. هذه قضايا شعبية وطنية ،، قضايا تاريخية سياسية ينتظرها شعبكم الابي الصابر .
    فليكتب الطيب مصطفى ما يكتب وليحلم اسحق احمد فضل الله مع خيالاته ولكن سيسطر لكم التاريخ بطولاتكم وتضحياتكم.. يجب على الاحزاب المعارضة التوافق فى ما يجمعهم لمصلحة السودان والتوحد فى الهد ف من اجل تغيير الاوضاع فى السودان. وستنتصر الارادة الشعبية لان الحرية لا تقهر بالقمع او المال وينتظرنا مولد قيادة جديدة فى ابريل القادم لنفجر طاقاتنا لرواد سودان جديد .واذكركم هنا ان مجلس علماء المسلمين السودانى سبق قد افتى ان انفصال الجنوب حرام فى الشريعة. وان المسيرات السلمية للمطالبة بالحقوق من الدولة حرام ..


    فهل اسلمة غير مسلمين بالقوة حلال؟ وهل التنابذ بالالقاب فى الاسلام حلال؟ وهل التعايش بين المسلمين وغيرهم حرام؟ وهل صوت الناخب المتعاطى للمرشح حرام ؟ ان ايرادات الاموال من الجمارك والضرائب والجوازات والجنسية والرخص القيادية وموارد البترول وغيرها من الموارد تدخل فى خزينة وزارة المالية الاتحادية من الجنوب وهى مناطق غير المسلمين برايهم ..هل هذه الاموال حرام على المؤتمر الوطنى ومجلس العلماء المسلمين ؟؟ عندما افتوا بعدم زيارة الرئيس الى قطر تجنباً للمحكمة الدولية الجنائية سافر الرئيس ..هل هذا حرام؟؟. وما رأيهم فى د فن المسلمين فى بلا د غير مسلمين؟.
    الحركة الشعبية لتحرير السودان هى آمال هذا الشعب لتحقيق التغيير والحريات والمواطنة والمساواة..لقد انهار قلب دفاعهم الآن ،، نعم للقائد ياسر سعيد عرمان الرئيس القادم الى القصر الجمهورى ، نعم لعرمان ليزيل عنا مرارات الماضى..

    ابواليوسف عباس سليمان كبسون
    حى ملكية جوبا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2010, 06:45 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan31.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2010, 08:08 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    السكارى والمساطيل في انتخابات أبريل ...

    بقلم: مصطفى عبد العزيز البطل
    الأربعاء, 03 مارس 2010 06:22

    غربا باتجاه الشرق




    ٭ تصدير هام: هذا المقال للكبار فقط، وتُحظر قراءته على من تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عاماً. الرجاء إبراز شهادة الميلاد لبائع الصحف.

    (1)
    لم أتنبه إلا متأخراً جداً للمُعامل الجديد الذي فرض نفسه بصورة مفاجئة على القضية الأكثر حساسية في المشهد السوداني اليوم، وهي قضية الانتخابات النيابية والرئاسية المقرر أن تُجرى في أبريل من العام الحالي. هذا المُعامل هو السكر، بضم السين وتسكين الكاف، إن ابتغيت الفصحى، أو فتحهما معاً إن كنت من أنصار العامية. ويلحق بالسكر تلقائياً الانسطال، ويتبع كليهما – السكر والانسطال - بالضرورة - وبصورة تلقائية - قضية حقوق السكارى والمساطيل في ممارسة واجبهم الانتخابي الدستوري. وقد استجدَّ مُعامل السكر والسكارى والانسطال والمساطيل وانتبذ له مكاناً صدرياً في ساحة الجدل الوطني المُنصَب على قضية الانتخابات في أعقاب لقاء جرى قبل حوالى شهرين بين أحد رموز النظام الحاكم وعدد من أنصاره والقائمين على حملته الانتخابية بضاحية كنور من أعمال محلية بربر بولاية نهر النيل. وقد نهض عدد من معارضي الإنقاذ بين مهاجري أو بالأحرى مكاجري الشتات بترويج وقائع اللقاء عبر شريط فيديو تحصلوا عليه فبذلوه على المواقع الالكترونية السودانية فضلاً عن موقع يو تيوب العالمي، وذلك اهتداءً بنظرية "سهر الجداد ولا نومو". ويُشاهد الرمز الإسلاموي الإنقاذوي، الذي يشغل منصباً دستورياً رفيعاً، ويُسمع في الشريط المسجل وهو يخاطب الحضور من القائمين على حملته الانتخابية قائلاً: (الجايينا بي تبروقتو مرحب بيهو.. والجايينا بي قزازتو مرحب بيهو).


    وقد كدت - باعتباري مراقباً سياسياً محترفاً – أن أشرع، بعد وقوفي على وقائع ذلك الشريط، في سك مصطلح جديد يعبر عن طبيعة المرحلة التي بدا لي أننا سنستقبلها من عمر الإنقاذ المديد. وكما خلق الله الإنسان عبر أطوار مختلفة (وخلقناكم أطوارا)، كذلك خلق جلّ ثناه الإنقاذ، فهي تنتقل بإذن ربها من طورٍ الى طور حتى أظلنا طورها الأخير الا وهو "الطور الزجاجي" الذي تأتي فيه الجماهير صوب الانقاذ بزجاجاتها. فطوبى لشعبنا الصابر الذي صبر على أطوار الانقاذ كلها، طوراً طوراً: من المشانق وفرق الإعدام، إلى بيوت الأشباح، والفصل التعسفي، مروراً بأطوار "أمريكا دنا عذابها"، وأمريكا شيكا بيكا، والتمكين، والخصخصة، و"التوالي، و"البيضة والحجر"، و"التلات ورقات"، ونيفاشا، والتحول الديمقراطي، وصولاً إلى الطور الإنقاذوي الإسلاموي الزجاجي الميمون الذي أدركَنا صبحه وأشرقت علينا أنواره.
    (2)
    وقد جرى تكريس هذا المُعامل السُكري الانسطالي الخطير واعتماده بعد ذلك بصورة رسمية كشأن انتخابي أصيل بعد أن تدخل ليدلي بدلوه في الأمر الجلل السيد رئيس الجمهورية شخصياً، إذ أعلن سيادته ضمن خطاب جماهيري، مصحوب بالرقص الوطني والهز بالعصا، في أعقاب افتتاحه لحملته الانتخابية باستاذ الهلال، إنه لا يرحب بأصوات السكارى. قال السيد الرئيس أصلحه الله وأصلح به: (ما دايرين صوت زول سكران). يعني بذلك انه لا يريد من السكارى أن يدلوا بأصواتهم لصالحه، لأنه إنما يبتغي الفوز بأصوات طاهرة نقية مبرأة من كاسات "العرقي" وأنفاس "البنقو". ولما كان قد عُرف عن المستشار الرئاسي الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل التماهي الفوري والتفاعل الثوري مع تصريحات السيد الرئيس فإن المستشار لم يدخر وقتاً فأدلى بتصريح مماثل نشرته صحف عديدة، جاء فيه: (إن حزب المؤتمر الوطني لا يرغب في الحصول على أصوات وسخانة)، وقد رجّحت ان يكون المقصود هنا أصوات السكارى والمساطيل. وبهذا فإن المستشار يضيف معياراً جديداً لفرز الأصوات بين نظيفة ووسخانة. وبلغة أخرى فإنه يطلب ممن يأنسون "الوساخة" في أصواتهم الابتعاد بها عن صناديق المؤتمر الوطني. ويبدو لي أن تصريح السيد الرئيس يؤشر الى وجود تباينات في وجهات النظر تجاه قضية السكارى والمسطولين في دوائر الحزب الحاكم، فبينما يحتفى القيادي صاحب شريط الفيديو علناً بأصوات أصحاب "القزايز" على مستوى الانتخابات النيابية المحلية، بل ويجاهر بترحيبه بهم، فإن الرئيس يرفضها ويردّها قولاً واحداً على مستوى الانتخابات الرئاسية الاتحادية. وبطبيعة الحال فإن التصريح الذي نقلته الصحف منسوباً الى السيد الرئيس يفتح الباب على مصراعيه لسكارى السودان ومساطيله للإدلاء بأصواتهم لصالح المرشحين الآخرين.
    (3)
    ليس من أغراضي هنا أن أعدّد أسماء المرشحين الرئاسيين الذين أرجح أنهم سيرحبون بالأصوات التي أعلن مرشح المؤتمر الوطني للرئاسة استغناءه عنها تحت شعار: الله الغني. ولكن وزير الدولة السابق بوزارة الإعلام، الذي اشتهر في الأوساط الصحفية بلقب "خال الرئيس"، الأستاذ الطيب مصطفى، لم يترك مجالاً للتكهنات والتخمينات إذ قطع سيادته قول كل خطيب، وقرر بلغة جازمة حازمة أن المستفيد الأول من أصوات سكارى السودان ومساطيله هو مرشح الحركة الشعبية لرئاسة الجمهورية السيد ياسر عرمان. كتب الخال الرئاسي في مقال بعنوان "هذا الرجل لا يستحي"، نشرته صحيفة "الانتباهة" وموقع سودانايل بتاريخ الخميس، الخامس والعشرين من فبراير مندداً بمرشح الحركة: (عرمان الذي لا تنقضي عجائبه، بشّر ناخبيه الذين يشملون بائعات العرقي والسكارى والمساطيل باكتساح الانتخابات). ثم عاد الأستاذ الطيب مصطفى الى سيرة السكارى والمساطيل في نفس المقال للمرة الثانية فأضاف: (على كلٍ هنيئاً لبائعات العرقي اللائى أصبحن جزءاً مهماً من حملة عرمان الانتخابية.. وهنيئاً للسكارى والمساطيل فقد أطل عهدهم، فالخرطوم موعودة عندما يحكمها عرمان بتحول كبير ونهضة عظمى تحيلها الى أنداية كبيرة).
    ولست على علم بالحيثيات التي بنى عليها الخال الرئاسي نظريته وقرر فى ضوئها أن هناك علائق وثقى تربط السيد ياسر عرمان بجموع السكارى والمسطولين السودانيين، كما اننى لست مطلعاً على الأسس التي بنى عليها توقعاته بأن الخرطوم ستتحول الى "أنداية" كبرى في حالة فوز الأخير بمنصب رئيس الجمهورية. ولكنني بعد الاستعاذة بالله في المبتدأ من مزالق سوء الفهم، والابتهال اليه، تعالت أسماؤه وصفاته، أن يجعل كلامي خفيفاً على الخال الرئاسي، أقول: ليس كل أهل السودان ممن تأخذهم الرجفة فيصعقهم خبر تحول عاصمتهم القومية الى أنداية كبرى في حال ظفر عرمان بأريكة الحكم، كما يظن الخال أعزه الله. الأنداية ليست شراً كلها. وللبحاثة الشعبي الراحل الطيب محمد الطيب كتابٌ شهير بعنوان "الأنداية". وقد طرّز ذلك الكتاب بمقدمة فذة المفكر الإسلامي الكبير، ووزير الشؤون الدينية والأوقاف الراحل، البروفيسور عون الشريف قاسم. والأنداية بحسب مقدمة العلاّمة عون الشريف مظهر من مظاهر الحياة السودانية، لها نظمها وتقاليدها وقيمها التي يلتزم بها أهلها. وقد استغرق البحث الميداني الذي اضطلع به الباحث ست سنوات طاف خلالها على مختلف أرجاء الوطن، فانتهى الى ثروة عريضة من المعرفة بأحوال الناس وطقوسهم وآدابهم وفنونهم، هي في كثير من مظاهرها امتداد لقيم أصيلة في حياة أهل السودان يعبر عنها فولكلور شعبي ذي تقاليد راسخة في عمق الثقافات الشعبية الوطنية، ومشاهد من أدب رفيع يحكي عن بطولات المحاربين ومغامرات الهمباتة ويفتخر بالكرم والشجاعة. ويقوم المغنون والطنبارة وضاربو الدلوكة بتحويل ذلك كله الى فنون جميلة يطرب لها ويتفاعل معها الجميع، وهم يتمثلون شعر المنخل اليشكري (وإذا سكِرتُ فإنني ربُّ الخورنق والسديرِ / وإذا صحوتُ فإنني ربُّ الشويهةِ والبعيرِ). واسم الانداية مستمد من الندوة أو الندى أو النادي أو المنتدى، وهو المكان الذي كان يتنادى اليه الملأ من الناس، والأصل فيه تجمع قوم تربطهم الوشائج والمشارب فتتم بينهم الالفة وتتوثق الصلات.


    والانداية الوحيدة التي شاهدتها في حياتي هي انداية الحاجة السُرة العريقة في مدينة عطبرة. وكانت لهذه الانداية راية حمراء ترفع في ساعات وتُنكّس في ساعات أخرى. ولم أفهم قط حتى شببت عن الطوق وغادرت المدينة مغزى تلك الراية الحمراء. وربما كان بوسع السيد ياسر عرمان أن يُفتيني في أمرها باعتباره من أهل الاختصاص وفقاً لرواية الخال الرئاسي. ومهما يكن فقد كنت شديد الإعجاب بالحاجة السرة، إذ هي أول امراة أشاهدها في حياتي كلها تقود سيارة، في زمان كان كل رجال المدينة، إلا من رحم ربك، يقودون البسكليت. ولا زالت سيارتها الإنجليزية الصنع، ماركة فورد زيفير، تطوف بمخيلتي وهي تتهادى في طرقات عطبرة وتلك المرأة الحديدية تمسك مقودها بإباءٍ وشمم. وكانت السُرة قد سافرت الى الأراضي المقدسة فأدت الفريضة، وطافت بالكعبة المشرفة وأمسكت بشباك النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، ثم عادت ادراجها الى اندايتها وسط الطبل والزمر والزيطة وتهليل الأحباب والحبيبات في يومٍ مشهود، وأمرت بأن توزع "المريسة" مجاناً لوجه الله تعالى في ذلك اليوم البهيج!
    (4)
    مهما يكن من شئ فقد أسعدني أن الخال قد طرح سيناريو للعاصمة تحت رئاسة عرمان المحتملة للسودان، تتحول معه الخرطوم الى سوبر انداية. وحمدت الله وكنت له من الشاكرين أن السيناريو المطروح لا يشتمل على تحويل العاصمة الى "غُرزة" كبرى. وقد كان مصدر قلقي أن الخال قد جمع في صعيد واحد عدة مرات بين السكارى والمساطيل، أثناء حديثه عن حملة عرمان الانتخابية ونوعية جماهيره ومناصريه، وكأن السُكر والانسطال مترادفان. والغُرزة هى المكان الذى تأتلف فيه جموع المساطيل ويتم فيه تعاطى الحشيش وما أشبه من مواد التسطيل. وقد لاحظ الدارسون فرقاً في طقوس تعاطي الحشيش أو البنقو بين شعبي وادى النيل، حيث يعمد مساطيل مصر الى التحشيش في أماكن مغلقة بإحكام حتى لا يتسرب الدخان (ويسميه بعضهم النعمة) الى الخارج، فيما يعمد مساطيل السودان الى تدخين الصنف في الأماكن المفتوحة وعلى ضفاف الأنهار وفي الميادين العامة والفضاءات الفسيحة، مما يجنبهم الحاجة الى الغُرَز المحكمة الاغلاق، ويجعلهم أكثر قدرة على التعامل مع الكشّات والكبسات. ولفظة غُرزة أكثر استخداماً في مصر، فهي غير معروفة في السودان بوجه عام. تماماً كما ان كلمة انداية رائجة في السودان ولكنها غير متداولة في مصر. وقد قرأت في دراسة منشورة عن الخمر للدكتور عمر الباقر، اختصاصي الأمراض النفسية والعصبية بوزارة الصحة الاتحادية في بداية الثمانينيات، ما يفيد بأن انتشار الخمر في السودان مردّه أساساً إلى السمة التفاخرية للشخصية السودانية، بينما يغلب استخدام الحشيش في مصر بسبب أن الشخصية المصرية تميل الى الغيبيات. وكنت قد التقيت كاتب الدراسة وسألته أن يشرح لي مقصده بعبارتي "شخصية تفاخرية" و"شخصيه تميل الى الغيبيات". فكان رد الدكتور أن السوداني يميل بطبعه الى التفاخر، والخمر من دعامات هذه الخصيصة، فالسوداني الذي يتناول الصهباء يريد أن يشرب ثم يحلق في عالم الفخر کأن يقول: (أنا جدي ود حبوبة). ولكن المصري وفقاً للكاتب لا يعرف هذه الوجهة من التفكير، وأغلب الظن أن يكون جده نشالاً في ميدان رمسيس، وليس في سيرته أصلاً ما يدعو الى الفخر، ولذلك فإنه يفضل تعاطي الحشيش والانسطال، ثم مفارقة الواقع بالسرحان في دنياوات غيبية علوية تخفف عنه وعثاء الحياة. وإجابة الدكتور كما هو واضح لا تصلح للنشر إذ ان التعميم المخل عن أسلاف المصريين لا يليق بحفدة بناة الاهرام وأبناء حضارة السبعتلاف سنة. ومن المؤكد أن الدكتور لم يخطر بباله قط، وهو يخصني بهذا الكلام في نطاق مغلق، قبل ثلاثة عقود، أن يجده منشوراً ذات يوم على صفحات "الأحداث". ولا بد انه يقرأه الآن ويلعن سنسفيل جدودي. ولكن العزاء أن الشخصية السودانية ليست بأفضل حالاً من رصيفتها المصرية، وفقاً لتوصيف كليهما بحسب الدراسة المشار اليها، فكلاهما إما سكران أو محشّش ومتنيّل بستين نيلة، والحمد لله من قبل ومن بعد.



    والربط بين شريحة المساطيل من روّاد الغرز والحملات الانتخابية ليس جديداً تماماً، فقد سبق أن تطرق الى هذا الأمر نخبة من الكتاب العرب، كما عالجه الفنانون في عدد من الأفلام السينمائية الناجحة. ومن ذلك الفيلم الكوميدي المصري الشهير (ظاظا رئيس جمهورية). وفي هذا الفيلم يظهر الرئيس المنتخب سعيد ظاظا، الذي يؤدي دوره الفنان هاني رمزي، وهو يقوم بزيارة الى إحدى الغُرَزْ؛ حيث شارك أحد المساطيل تدخين الحشيش، ثم كشف الرئيس عن شخصيته الحقيقية فسقط المسطول مغشياً عليه بسبب ما خيّل اليه عن قدرة هذا الصنف من الحشيش على تحويل المساطيل الى شخصيات جديدة قوية ونافذة. وبعد أن دانت رئاسة الجمهورية الى الرئيس سعيد ظاظا، بفضل تأييد المساطيل، قامت الحكومة الجديدة بتغيير النشيد الوطني وأبدلته بنشيد آخر تقول كلماته: (بلدنا يا بلد المُزز / شبابك كله في الغُرز). والمُزة في لغة الشارع المصري هي الفتاة الجميلة التي تثير الاشتهاء. ونلاحظ انه خلال عشرين عاماً من حكم الانقاذ جرى اعتماد العرضة الجعلية والتبشير بالعصا، والتي كانت تمارس أيضاً كرقصة للاحتفالات الرسمية في الدولة المهدية. غير أننا نتوقع تغيير هذه الرقصة في حال فوز السيد ياسر عرمان بالرئاسة، لا سيما وانه اتخذ من كلمة "التغيير" شعاراً لحملته الانتخابية، وهو شعار له مطلوباته واستحقاقاته. (ملحوظة: تسربت الينا معلومة غير مؤكدة من الدوائر المتصلة بالمرشح الرئاسي العميد عبد العزيز خالد تفيد بأنه يزمع، في حال الفوز، تغيير رقصة العرضة الجعلية الانقاذوية الى رقصة "على واحدة ونص" المصرية).
    (5)
    وتاريخيا فإن أول من استخدم لفظتي حشيش وحشاشين، في سياق التدخين والانسطال، هو الرحالة الايطالي ماركو بولو في العام 1273م للميلاد، وذلك في وصف طائفة الشيعة الاسماعيلية النزارية، وتبعه في ذلك المستشرقون. وقد استسهل البعض تسمية هذه الجماعة باسم "الباطنية". غير ان هناك إجماع بين المؤرخين على التسمية الأكثر ذيوعاً، التي التصقت بهذه الطائفة وهي (الحشاشين). ومؤسس هذه الطائفة هو الحشاش الأكبر الإمام الحسن الصبّاح. وقد كانت لهذه الطائفة حديقة كبيرة ملأى بأشجار الفاكهة، وفيها قصور وجداول تفيض بالخمر واللبن والعسل والماء وبنات جميلات يغنين ويرقصن ويعزفن الموسيقى. وكان الإمام يوهم أتباعه أن تلك الحديقة هي الجنة. بيد أن دخولها كان مقصوراً فقط على من تقرر الجماعة تهيئتهم لممارسة الاغتيال السياسي. كأن يتم إغراء أو إجبار هؤلاء على تعاطي كميات من الحشيش، ثم يتركون نياماً لبعض الوقت، ثم يُحملون ويوضعون في قلب تلك الحديقة. وكان هؤلاء يستيقظون فيظنون انهم في الجنة. وبعدما يتم إشباع شهواتهم من المباهج كان يتم إغراقهم بالحشيش مرة أخرى، حتى أذا انسطلوا تماماً تم إرسالهم ليغتالوا الأعداء المطلوبين من الفرق الأخرى. وقد اشتقت كلمة "منفذ الاغتيال" في اللغة الإنجليزية ((Assassin، ولفظة الاغتيال نفسها (Assassination) من كلمة حشاشين الإنجليزية ذات الأصل العربي ((Hashshashin. وقد يجد الخال الرئاسي، الأستاذ الطيب مصطفى، في الرواية أعلاه مادة للتأمل والتحليل اليقظ المتعمق، ومدعاةً لإعادة تقويم طروحاته المعلنة، وربما حافزاً لتطوير نظريته حول ما عساها أن تكون مخططات السيد ياسر عرمان الحقيقية، ونواياه المستترة الخفية وراء جمع السكارى والمساطيل تحت رايته الحمراء وتحويل العاصمة القومية الى انداية كبرى. إذ من أدرانا ألا تكون لياسر تفاكير خطيرة تشبه تفاكير الإمام الحسن الصباح؟!
    (6)
    ما علينا، المهم أننى عدت ادراجى لمتابعة تطورات قضية السكارى والمساطيل من زاوية علاقتها بالانتخابات العامة فوقفت على المساهمة الناضجة للكاتب الصحفي الأستاذ حيدر المكاشفي، مستشار تحرير جريدة الصحافة، والتي سعى من خلالها الى إلقاء شئ من الضوء على بعض جوانب هذه المسألة الحيوية وتداعياتها الحقوقية والسياسية والاجتماعية. وقد جاء في صدر مقال الأستاذ المكاشفي تحت عنوان "أسئلة حيرى حول أصوات السكارى": (أجد نفسي أكثر حيرة من الزميل الكاريكاتيرست الفنان فارس حول الكيفية التي يمكن بها للمشرفين على حملة المرشح الرئاسي عمر البشير والعاملين عليها، أن يكتشفوا السكارى من بين المقترعين أولاً، ليتسنى لهم بعد ذلك منعهم من التصويت). وقد نصح المكاشفي المرشح عمر البشير بإعادة النظر في موقفه الرافض لأصوات السكارى والمساطيل، مؤكداً أنه حتى ولو كان البشير شريفياً ينحدر من الدوحة النبوية، كما أبان سكرتيره الصحفي السابق الأستاذ محجوب فضل بدري في مقال منشور، فإن في الإسلام مندوحة لقبول أصوات السكارى والمساطيل والتلطّف معهم. وأعاد المكاشفي الى الأذهان أن سادتنا الصوفية لم يكونوا يصدّون السكارى إذا ما غشوا حلقاتهم وانخرطوا فيها، بل كانوا يقابلونهم بكل سماحة ويفسحون لهم في مجالسهم. وقد لفت انتباهي أن المكاشفي جزم بلغة قطعية أنه ليست هناك قبيلة أو عشيرة واحدة في السودان كله تجرؤ على الادعاء بخلو صفوفها من أهل الصهباء الذين يتعاطون المدام على اختلاف مسمياتها المحلية. كما دخل الى حلقة المناقشات الحامية السباح العالمى والمرشح الرئاسى السابق سلطان كيجاب، فصرّح بأنه إذا أصر المشير عمر البشير على ردً أصوات السكارى، فإن المنطق السليم يفرض عليه أن يضم اليهم أصوات الطبقة الواسعة الفاسدة، من اللصوص وناهبى المال العام، التى ترعرعت فى كنف الانقاذ.



    ولكن أستاذنا ومرشحنا السابق للرئاسة الدكتور عبد الله على ابراهيم كان الاعلى صوتاً والاكثر وضوحاً فى معالجة الأزمة. فقد دعا عبدالله، فى زاويته بصحيفة "الاحداث" يوم الاثنين اول امس، المشير عمر البشير لأن يتنصل من العبارة المنسوبة اليه فى شأن رفض أصوات السكارى وجلد صانعات العرقى، ونصحه أن يجد لنفسه مخرجاً كأن ينسب أمر ترديده تلك المقولة الى "ساعة غضب". وعضّد عبدالله السباح كيجاب فى كون القضية ليست قضية خمر ومخمورين، بل قضية فساد مستشرى ولصوص يملأون دروب المدينة. ونصح عبدالله الرئيس البشير بأن يقتدى بامام مسجد صغير فى بغداد نقلت صحيفة نيويورك تايمز عنه أنه خاطب المصلين قبل بدء صلاة الجمعة فى الايام الاولى للغزو الامريكى، عندما انتشرت ظاهرة السلب والنهب الجماعى وملأت المدينة، فقال:(ليخرج من المسجد كل من شارك فى نهبٍ او سلب. لست أماماً للحرامية)! واتهم عبدالله الخال الرئاسى الطيب مصطفى، دون ان يذكر اسمه، بأنه من السفهاء، مستبشعاً صنيعه بتعمد استغلال كلمات السيد ياسر عرمان بحق مستضعفات الأرض، وفى جملتهن صانعات العرقى، استغلالا كيدياًً وتحميلها فوق ما تحتمل، والسعى الحثيث الخبيث لإظهار عرمان وكأنه مدمن تتخبطه سكرات ينى.
    (7)
    لاحظت انه كلما انفرجت مساحات الحريات وانفسحت ميادين الديمقراطية كلما زاد عدد الذين يطلقون على أنفسهم صفة (ناشط حقوق)، حتى ليخيل الى المرء أن نصف من عرفوا القراءة والكتابة من سكان الخرطوم والمدن الرئيسية تحولوا الى ناشطين حقوقيين. والحال كذلك فربما كان من المناسب ان يتوفر بعض هؤلاء الناشطين على دراسة اوضاع اخوتنا السكارى والمساطيل من زاوية حقوقهم الدستورية فى التصويت الحر واختيار من يحكمهم فى الانتخابات القادمة. وان كان هناك على الاقل مرشح اسلاموى انقاذوى واحد تعرض لهذه الفئة من فئات الشعب باسلوب حفظ لهم آدميتهم وكرامتهم، فإن مرشحين آخرين أكثر تأثيراً، بما فيهم مرشح المؤتمر الوطنى للرئاسة، عمدوا الى ارهاب هذه الفئة من بنى وطننا، والحط من قدرهم على الملأ، فأشانوا سمعتهم، وأظهروا لهم الازدراء والعين الحمراء. وربما فات على مرشح المؤتمر الوطنى للرئاسة مغزى الحكمة الشعبية التى تقرر أن (الخيل الأصيلة تظهر فى اللفة). فمهما يكن من أمر فإن هذه الفئة تشكل، شاء من شاء وأبى من أبى، قوةً صوتيةً مقدرة قد يكون لها دور محورى فى تحديد شخصية من سيرتقى أريكة الرئاسة ويحكم السودان لفترة السنوات الخمس القادمات. وقد تُبدى الأيام لمرشح المؤتمر الوطنى ما كان يجهل، ويأته بالاخبار من لم يزوّد.
    ومن جانبى فأننى أهيب بجميع المرشحين، وفى مقدمتهم المتنافسين على كرسى الرئاسة، أن يحذوا حذو المشير عمر البشير فيحددوا مواقفهم بصورة واضحة ومعلنة تجاه السكارى والمساطيل من جهة الاجابة على السؤال المركزى: هل يرحبون بأصواتهم ويحتفون بها، أم يرفضونها رفضاً قاطعاً كما حدد البشير موقفه فى شجاعة يُحمد عليها ولا يُحسد؟! أن هذا الأمر سيظل شأناً انتخابياً على درجة متقدمة من الأهمية، وأغلب الظن أنه سيكون معياراً أساسياً لكتلة صوتية ذات وزن لا يمكن تجاهله أو الاستهانة به.

    نصوص خارج السياق

    "الحشيشة تثير الخلط الكامن فى الجسد كيفما كان، فصاحب الصفراء تحدث له حدة، وصاحب البلغم تحدث له سباتا وصمتا، وصاحب السوداء تحدث له بكاء وجزعاً، وصاحب الدم تحدث له سروراً يقدر حاله، فتجد منهم من يشتد بكاؤه، ومنهم من يشتد صمته"

    ( "زهر العريش في تحريم الحشيش" للإمام بدر الدين الزركشي- 794هـ)

    عن صحيفة "الأحداث" - 4 مارس 2010

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2010, 09:07 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    الطيب مصطفى المعصوم بالقوانيين الانقاذية التى تحميه وما يقول ويفعل والذى يوزع شتائمه على الجميع كما يريد والملك المتوج على الجميع والذى لا تطاله القوانيين ولا حتى قوانين مجلس الصحافة .. لانه ولد مصارين بيض قال ما يلى فى غمرة السجال بينه وبين احد كتاب المؤتمر الوطنى الذى استحى مما يكتبه وطلب منه الكف عن ذلك لانه يؤذييهم اكثر مما يفيدهم فى شان ياسر عرمان ..
    اقرا ما قاله الطيب وشتائمه نحو الجميع ..


    قال


    (هل فعل عرمان غير الدفاع عن الموبقات لدرجة أنه أدخل بائعات العرقي في حملته الانتخابية ودافع عن الزنا وهاجم القانون الجنائي الاسلامي ورفض حتى إيراد البسملة في صدر الدستور الانتقالي؟! هل يستحق هذا الرجل أن يدافع عنه ضياء الدين وهل يستحق أن يرعى أطفاله ليخرجهم مسلمين ناهيك هم أن يرعى ويحكم السودان؟! ألا يحق لي أن أقول يا ويل السودان عندما يحكمه عرمان.
    أما سلوك عرمان الماجن الفاجر فإني أعلمه تماماً ولن أذهب إلى القضاء لتقديم دعوى ضده كما يطالب ضياء بإثبات ذلك أمام المحاكم وليس كل ما يعرف تقدم ضده دعاوي وأتحدى عرمان أن يذهب إلى القضاء لتقديم دعوى ضدي لتبرئة نفسه وإدانتي وإني اعتبر مجرد ترشيح عرمان لهذا المنصب الخطير إساءة وإهانة بالغة لشعب السودان الشمالي الكريم.
    إن علي ضياء الدين الداعي إلى التريث قبل إصدار الاحكام أن يجيبني لماذا دافع عن لبنى –متسقاً مع صديقه عرمان- قبل أن يصدر القضاء كلمته ؟! لماذا أصر ولا يزال على أنها كانت ترتدي بنطالاً وهي التي كانت ترتدي –بدون مؤاخذة- نكساً يكشف عنه بنطال شفاف وصدر عار كما ورد في حكم المحكمة ، فضلاً عن أنها كانت تسهر حتى منتصف الليل في ملهى ليلي صاخب يختلط فيه الحابل بالنابل بدون رقيب من أب أو أخ أو قريب؟! العجيب ان ضياء في مقاله اعتبر إدانتها أو تجريمها موقفاً انتقائياً في اتهام للنيابة والقضاء والنظام العام !!
    سؤال آخر :لماذا دافع عن رشا عوض كاتبة "أجراس الحرية" التابعة للحركة الشعبية وهاجم صلاح الدين عووضة لمجرد أنه رد عليها بعد أن هاجمته لأنه انتقد سلوك لبنى وزيها الشاذ وسهرها في الملاهي حتى منتصف الليل هاجم عووضه ودافع عن رشا التي بادرت بالهجوم على عووضه وكاد أن يجعل منها صديقة !! ياسبحان الله!!
    لماذا يقف ضياء على الدوام مع من يكونون في صف الحركة الشعبية بالرغم من أن هؤلاء هم الذين يبادرون بالهجوم تماماً كما فعل معي حين دافع عن عرمان وكأنه محاميه الخاص وهاجمني.
    لا أرفض أن يكون الصحافي مستقلاً عن الأحزاب فهذا شأن كثير من الصحافيين كما لا أرفض ان ينتمي ضياء إلى الحركة الشعبية لكن أرفض أن يشن هجوماً كاسحاً علي شخصي ويعتبرني انسناً غير جدير بالاحترام "عشان خاطر من؟!" عرمان ..ياسبحان الله.)

    بتصرف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2010, 10:21 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    (عدل بواسطة الكيك on 03-03-2010, 10:31 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2010, 10:24 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan32.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2010, 09:37 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    صحيفة أجراس الحرية
    http://www.ajrasalhurriya.net/ar/news.php?action=view&id=9967
    --------------------------------------------------------------------------------
    || بتاريخ : الثلاثاء 02-03-2010
    : العجلة وين يا شيخنا..؟

    عبدالله الشيخ


    : في مناخ الانتخابات هذا.. كم أتمنى لو سنحت لي فرصة اللقاء بشيخنا الكاروري إمام مسجد الشهيد..! شيخنا الكاروري قال في بداية عهد التمكين أنه تمكن من إختراع عجلة إسلامية، تمشي في الأرض بطريقة (حجازية)..!
    أين هذه العجلة يا شخينا..؟ العجلة وين يا شيخنا..؟


    في مناخ الانتخابات هذا، نتذكر ان الإنقاذ أرادت فى بداية عهد التمكين أسلمة التمباك، لأجل ذلك سخرت دعايتها التي تقول أن التمباك إما مكروه أو حرام..أو ما الى ذلك، أو نحوذلك ..! إلى أن أستقر رأي مفكريها بأن فى التمباك مادة ضارة؛ قيل انها مسرطنة،، أحد (المستثمرين) في الشأن التأصيلي التقط القفاز و(إهتدى)..! إلى إستيراد مادة تأصيلية لـ (تمطير) الصعوط ، للتقليل من آثار المواد الضارة للتمباك،، ثم بعد ذلك صدر التوجيه، أو- في الحقيقة- صدرت التزكية بضرورة (تمطير) التمباك بهذه المادة الاستثمارية التأصيلية المستوردة بدلاً من العطرون ،، ـ يبدو ان الانقاذ فى تلك الفترة كان لها موقف من تجار العطرون باعتبارهم إتحاديين أو شيوعيين ..!


    وبعد أن نفدت الكمية المستوردة واستنفع المتمكن الهمام الذى تفنن فى اتهام العطرون والمتاجرين فيه بالفجور.. بعد توزيع الكوتة التأصيلية عاد العطرون مرة أخرى تجارة رائجة،، ربما اتساقاً مع عودة التجمع وجنوح المؤتمر الوطنى الى سياسة عقد الاتفاقيات فى حقبة ما يسمى بـ ( سياسة الوفاق)..!
    ما هي تلك المادة التأصيلية التي حظيت بالتزكية الإنقاذية، وبالترويج يا شخينا..؟ ومن هو صاحبها فى زمان التمكين الأول..؟
    وليس في مناخ الإنتخابات، بل فى غيره من المناخات، معلوم أن أهل التمكين قادرون على الإستثمار في كل شيء.. في المشاريع الكبيرة، التي هي أكبر من عوائد خصخصة مشروع الجزيرة ، أو قنتدتو، أو قصة الترعتين ـ بالمناسبة تشارلز ديكنز عندو قصة اسمها قصة مدينتين ، قريناها زمان ـ ، و.. و من خلال المتابعة للإنجازات التأصيلية الاستثمارية الانقاذية شهدنا مؤخراً أكابر أهل التمكين تأبى نفوسهم إلا أن تشارك، وتساهم في ترقية قطاعات الإستثمار (الضعيفة) ـ الدراقات ـ مثالاً ،، ليس حصراً !..
    فـ .. كم عدد الدرداقات في هذا الوطن الرشيد يا شخينا..؟


    في مناخ الإنتخابات ظهرت لافتات جديدة، كلها عن موضوع الشجرة، فما أصل هذه الشجرة يا شخينا.. ؟ وأي ثمر تعطي يا شيخنا ..؟، فقد ورد أن السيد المسيح قال:- كل شجرة لا تثمر تقطع وترمي في النار..!
    ويا شيخنا .. يفصل بيننا وبين نتائج الانتخابات شهر واحد.. أين موقع إتفاق الدوحة من نتائجها يا شخينا..؟ وما هو موقفكم من نتائجها إذاجاءت (كما ينبغي أن تكون) ..يا شيخنا..؟
    في مناخ الإنتخابات هذا هل يجوز..؟ هل من المباح أن تسأل جماهير الشعب السوداني عن كل شيء؟.. إن جاءت الإجابة بالعبارة (نعم)، ولو من تلقاء المفوضية..! سيكون لزاماً علينا تقديم سؤال واحد إلى أي من اصحاب الفخامة اهل التمكين.. لماذا إستقر رأيكم ايها المتمكنون فى هذا البلد الرشيد على ترشيح مصطفى عثمان إسماعيل في دائرة ورث أهلها مجد دولة المغرة ،، مجد دنقلا العجوز؟.. لماذا يترشح هذا هناك؟؟ وهو الذي شتم كل شعب السودان قائلاً فى بلاد الحرمين الشريفين (أن شعب السودان قبل الإنقاذ كان عبارة عن مجموعة من الشحاذين)..؟


    ..أديكم سؤال تاني..؟ كيف يجوز لمثل هذا ان يستعطف من شحاذين اصواتهم ..؟
    .. اديكم سؤال تاني..؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2010, 06:14 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    صحيفة أجراس الحرية
    http://www.ajrasalhurriya.net/ar/news.php?action=view&id=9707
    --------------------------------------------------------------------------------
    || بتاريخ : الثلاثاء 23-02-2010

    : راجل المرا كيف يا ربيع عبد العاطي:


    : ربيع عبد العاطي بـ"الانتباهة" يتخوف مما اسماها ديمقراطية الرقص والغاء النظام العام التي زعم أن ياسر عرمان ينادي بها وبالطبع نحتاج أن نلغي عقولنا حتى نصدق أن ياسر عرمان قد ترك أسرته وحارب في الغابة عشرين عاماً من عمره لكي يفتح البارات والمراقص في شوارع الخرطوم كما يردد أمثال ربيع عبد العاطي، فالأمر كان في منتهىالسهولة ولا يكلفه سواء طلب لجوء سياسي الى أية دولة تعطي الانسان الحق في أن يحدد بنفسه خياراته الأخلاقية والجمالية دون أن يحشر ربيع عبد العاطي أنفه في ذلك،

    وقد حصر الرجل مخاوفه من ديمقراطية ياسر عرمان في ثلاث نقاط استوقفني منها خوفه من أن يرتدي الشباب من الجنسين الأزياء الغربية في حين أن ربيع يفضل أن يرتدوا الملابس العربية ولا تثريب عليهم بعد ذلك أن يعتدوا على المال العام، ثم يخشى ربيع أن تنتعش تجارة الغناء الهابط والسلوك المنحط، فلو أن ياسر عرمان قد استدعى تاريخ الانحطاط في الغناء السوداني والعربي لا أظنه سوف يخرج بأغانٍ أكثر انحطاطاً من تلك التي سادت في عصر الانقاذ والتي تعبر عن طبيعة المشروع الحضاري في الرمرمة والتطفل مثل "أغنية راجل المرا دا حلو حلا" ، "ويا ابشرا جاياك بالضرا وان شاء الله راجل مرا".. الخرطوم وصلت الدرك الأسفل من الانحطاط وأن الدود نخر نظامها الاجتماعي بفضل سياسات الانقاذ الاقتصادية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2010, 09:10 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    صحيفة أجراس الحرية
    http://www.ajrasalhurriya.net/ar/news.php?action=view&id=9789
    --------------------------------------------------------------------------------
    || بتاريخ : الخميس 25-02-2010

    : حالة أخير منها السُكر:


    : في النهاية طلع كلام "ابو كلابيش" عن مسؤولية الجن في اصابة أهل أم مراحيك بولاية شمال كردفان بالهذيان على مافيش، فلم يثبت أن أهل المحلية الذين ظهروا للوجود في هذه المنطقة قبل أن يتولى أمرهم أمثال أبو كلابيش ويقوم على خدمتهم السماسرة وتجار العيش، أنهم كانوا قوماً مهابيش فقد اثبتت السلطات الصحية أنهم تناولوا قمحاً ملوثاً بمادة اسمها SLI تصيب الشخص بالهذيان وأن تلك المادة تستخدم في التخدير، ويبدو أن الهذيان قبل أن يصيب أهلمحلية أم مراحيك قد تمكن أولاً من الجهاز التنفيذي لولاية شمال كردفان للدرجة التي تختلط معها مادة تستخدم في التخدير بالقمح والذي حسب علمنا البسيط يستخدم في الغذاء ما لم تكن الجهة المسؤولة عن المخزون الغذائي والمخزون الصحي والذي من ضمنه مواد التخدير قد أصيبت فعلاً بالهذيان وكان الناتج عملية تحير ابليس ذاته أو الجن على حد تعبير أبو كلابيش،..

    وتلك عملية فعلاً تثير الضحك حد الجنون، لكن يظهر أن السمسرة وهي السمة الأساسية لمشروع الانقاذ حتى في مجال القيم والأخلاق أن كانت للانقاذ اخلاق ناهيك عن مواد التخدير والمواد الغذائية ليست فيها تخصصات، مثلها مثل تقسيمات العمل الأخرى كما لا تحدها معايير غير تحقيق الربح كما لا يوجد سمسار أثير عشق سلعة معينة، واذا كانت المواد الصحية والأدوية تجلب المنفعة فبها وإلا فالقمح أو الزيوت أو غيرهما وأمام هذه الدربكة لا شيء يمنع السمسار والذي ربما يكون شركة من أن يعمل في أكثر من مجال في وقت واحد وربما تتجاور في المخازن عند تلك الجهة أصناف تقتضي السلامة العامة أن لا تتجاور وأن لا تستخدم في التعامل معها نفس الأدوات المستخدمة في التعامل مع أصناف أخرى مثل الموازين والمكائيل والتعبئة،

    وفي مثل الحالة التي نحن بصددها ربما يكون عمال الشحن والتفريغ في المخازن اياها يعملون على تحميل وتفريغ وتعبئة سلع ليس بينها جامع غير الجامع الكبير، وأظن مثل هذه الدربكة التي تعود بجذورها الى المنطلقات النظرية للانقاذ التي تقوم على قاعدة أحل الله البيع وحرم الربا حالة تحير السكارى أنفسهم والذين تبرأ منهم عمر البشير في حين أظنه لا يجد حرج في نفسه من أن يضم شلة الحرامية التي تتاجر في أرواح الناس وعقولهم، فالسكران أشرف ألف مرة من الصعاليق الحقيقيين الذين تحميهم السلطة لأن أضرارهم متعلقة بهم هم أنفسهم على الأقل.
    ---------
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2010, 03:23 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    ربيع عبد العاطي بـ"الانتباهة" يتخوف مما اسماها ديمقراطية الرقص والغاء النظام العام التي زعم أن ياسر عرمان ينادي بها وبالطبع نحتاج أن نلغي عقولنا حتى نصدق أن ياسر عرمان قد ترك أسرته وحارب في الغابة عشرين عاماً من عمره لكي يفتح البارات والمراقص في شوارع الخرطوم كما يردد أمثال ربيع عبد العاطي، فالأمر كان في منتهىالسهولة ولا يكلفه سواء طلب لجوء سياسي الى أية دولة تعطي الانسان الحق في أن يحدد بنفسه خياراته الأخلاقية والجمالية دون أن يحشر ربيع عبد العاطي أنفه في ذلك،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2010, 09:21 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    وفي مثل الحالة التي نحن بصددها ربما يكون عمال الشحن والتفريغ في المخازن اياها يعملون على تحميل وتفريغ وتعبئة سلع ليس بينها جامع غير الجامع الكبير، وأظن مثل هذه الدربكة التي تعود بجذورها الى المنطلقات النظرية للانقاذ التي تقوم على قاعدة أحل الله البيع وحرم الربا حالة تحير السكارى أنفسهم والذين تبرأ منهم عمر البشير في حين أظنه لا يجد حرج في نفسه من أن يضم شلة الحرامية التي تتاجر في أرواح الناس وعقولهم، فالسكران أشرف ألف مرة من الصعاليق الحقيقيين الذين تحميهم السلطة لأن أضرارهم متعلقة بهم هم أنفسهم على الأقل.
    ---------
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2010, 08:35 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    سيكون لزاماً علينا تقديم سؤال واحد إلى أي من اصحاب الفخامة اهل التمكين.. لماذا إستقر رأيكم ايها المتمكنون فى هذا البلد الرشيد على ترشيح مصطفى عثمان إسماعيل في دائرة ورث أهلها مجد دولة المغرة ،، مجد دنقلا العجوز؟.. لماذا يترشح هذا هناك؟؟ وهو الذي شتم كل شعب السودان قائلاً فى بلاد الحرمين الشريفين (أن شعب السودان قبل الإنقاذ كان عبارة عن مجموعة من الشحاذين)..؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2010, 09:26 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    وقال الطيب مصطفى فى اسفافه بالانتباهة الغفلانى ما يلى ..


    أما سلوك عرمان الماجن الفاجر فإني أعلمه تماماً ولن أذهب إلى القضاء لتقديم دعوى ضده كما يطالب ضياء بإثبات ذلك أمام المحاكم وليس كل ما يعرف تقدم ضده دعاوي وأتحدى عرمان أن يذهب إلى القضاء لتقديم دعوى ضدي لتبرئة نفسه وإدانتي وإني اعتبر مجرد ترشيح عرمان لهذا المنصب الخطير إساءة وإهانة بالغة لشعب السودان الشمالي الكريم.
    إن علي ضياء الدين الداعي إلى التريث قبل إصدار الاحكام أن يجيبني لماذا دافع عن لبنى –متسقاً مع صديقه عرمان- قبل أن يصدر القضاء كلمته ؟! لماذا أصر ولا يزال على أنها كانت ترتدي بنطالاً وهي التي كانت ترتدي –بدون مؤاخذة- نكساً يكشف عنه بنطال شفاف وصدر عار كما ورد في حكم المحكمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2010, 07:58 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    كما رايت عزيزى القارىء ان الطيب مصطفى يطالب الاخ ياسر بان يرفع دعوى ضده فى المحاكم ويتحداه ان فعل ذلك لماذا لانه ضامن القضاء المسيس ولكن قطعا ياسر سوف يتحداه ويوقفه امام القضاء المستقل وما هذا اليوم ببعيد ولو كان الطيب شجاعا حقا فى اتهاماته وشتائمه التى لا تنتهى عندها سوف تبان حقيقة الطيب مضطفى وشتائمه الجاهلة تجاه الاخرين ..
    عندما يكون هنالك عدل لا احد يرضى الشتيمة يا الطيب ولكن لانك تملك القضاء والقوة الامنية والمال بطريقة غير شرعية فى بلد مثل الغابة تحكمها مافيا فلن يكون هناك تحدى الا منك ولكن من الشهامة ان لا بشتم المسلح بالمال والسلطة والجاه الاعزل ..
    وهذه من ابسط غادات الحضارة العربية التى تدعى زورا وبهتانا انك حاميها ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2010, 04:27 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    بتاريخ : السبت 06-03-2010
    ا : مسالة

    مرتضى الغالى


    : غريبٌ أمر أولئك الذين يدعون في أول كلامهم السياسيين بعدم اللجوء للإساءة والشتائم ثم ما أن يتقدموا في خطبهم المنقولة على الهواء حتى تتدفّق من أفواههم الشتائم والسخائم.. وغريب أن يتحدث كبار مرشحي المؤتمر الوطني عن (عفة العبارة) ولا يلتفتون لـ(كبار مساعديهم) الذين يزحمون الأثير بساقط القول.. في حين يكون أولئك الذين يكررون العبارات القبيحة من الذين نالوا علماً في الجامعات المحترمة فلا يعصمهم ذلك العلم من هذا الحديث النابئ...

    فما هو العلم بالله عليك إذا لم (يؤدب صاحبه ويشذّبه) ويصقل شخصيته فلا يرتد ويرتكس بعد طول جلوس في محاريب العلم بإستخدام لغة الحواري و تعبيرات الأزقة المظلمة.. وويل لشباب السودان من سماع هذه العبارات الشاردة التي يطلقها بعض السياسيين في حق سياسيين ومواطنين آخرين.. فمن يحمي البيوت من هذه الشتائم السوقية التي تدخل البيوت عبر التلفزيون وعبر الإذاعة فتصك آذان الصبايا والبنات والكبار والصغار والنساء والرجال حيث لا يملك القائمون على أمر تلك الأجهزة أن يمنعوا هذه الأحاديث النابية من الدخول إلي غرف الناس ومخادعهم، ولا يجرأون على حذف السفاسف والسواقط كما تنص بذلك أخلاقيات الإعلام..!!


    .ثم أنت إن وجدت بعض (العذر القبيح) للذين لم ينالوا نصيباً كافياً من العلم والتربية من السياسيين الذين جاءوا بالغفلة إلي دنيا السياسة والعمل العام ولم يكونوا يحسنون غير أكل الطعام والتخلص من الفضلات فكيف تجد عذراً للذين تخرجوا من الجامعات ولهم تلاميذ وطلاب كانوا يتلقون منهم أصول العلم والتربية..؟!!


    بل المصيبة الأكبر يا صديقي أن السياسيين الذين يشتمون الناس الآن ولا يحفظون وقاراً لكبير أو صغير كانوا من أسرع الجماعة في أيام الهول إلي تعذيب الناس (ممارسة بأيديهم) وهم من أساتذة الجامعات ولم يعاقبهم أحد على الجرم المشهود، فارتدوا الآن إلي إساءة الآخرين لأنهم لم يعتادوا أن يسمعوا الرأى الآخر عندما كانوا يتحكمون في مَنْ تقع عليهم أيديهم في (البيوت الشبحية) فيتصرفون في المحتجزين العزّل كما شاءوا...


    كان هذا دأبهم ولكنهم الآن (يخرجون للضوء) ويرشحون أنفسهم في الدوائر وكأنهم لم يرتكبوا تلك المخازي.. وبدلاً من أن تدركهم نعمة التأدب ويشكرون (الغفلة السودانية والظروف المهببة المنحوسة السائدة) التي سمحت لهم (كمان) بالترشّح .. فيخاطبون الناس بلغة محترمة..إذا بالطبع (يغلب على التطبّع). ويعود الزبانية من جديد إلي اللغة السوقية ليمطروا الناس بقاموس متدنٍ من الألفاظ والتعبيرات التي يعف كل شخص سَوي من ترديدها ويكاد كل من يسمعها لا يصدق أن هذا الغثاء يمكن أن يكون من ضرورات أحاديث الانتخابات وعرض البرامج وتزكية الاختيار...!!


    اللهم لا اعتراض في حكمك على هذه القاع السحيق الذي نقلوا إليه السودان في عهد (المشروع الحضاري) الزاهر..!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-03-2010, 09:56 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    بل المصيبة الأكبر يا صديقي أن السياسيين الذين يشتمون الناس الآن ولا يحفظون وقاراً لكبير أو صغير كانوا من أسرع الجماعة في أيام الهول إلي تعذيب الناس (ممارسة بأيديهم) وهم من أساتذة الجامعات ولم يعاقبهم أحد على الجرم المشهود، فارتدوا الآن إلي إساءة الآخرين لأنهم لم يعتادوا أن يسمعوا الرأى الآخر عندما كانوا يتحكمون في مَنْ تقع عليهم أيديهم في (البيوت الشبحية) فيتصرفون في المحتجزين العزّل كما شاءوا...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2010, 06:24 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    صحيفة أجراس الحرية
    http://www.ajrasalhurriya.net/ar/news.php?action=view&id=10132
    --------------------------------------------------------------------------------
    بتاريخ : الأحد 07-03-2010


    : حاضر عن المتهم



    : الطريقة الفجة التي تناول بها اعلام المؤتمر الوطني تصريحات الرئيس البشير التي يرفض من خلالها اصوت السكارى والمخمورين وضعت المحلل السياسي في خانة الاتهام فمعظم من تناول الاسفاف الوطني في تلك المعالجات الصحافية سارع اولاً الى نفي اي صلة له بالخمر والمخمورين بل ان البعض استشهد بتربيته الدينية التي حالت بينه وبين الشبهات دع عنك المحرمات المخجل في امر المرافعة انها موجهة لمن لا يستحقها من اللصوص الذين يتزايد يومياًتعديهم على المال العام بما ذلك مال الزكاة!! فمن هم الاسلاميون حتى يثبت الانسان براءته امامهم من تهمة تعاطي الخمور وهم الذين اضافوا الى مصارف الزكاة مصرفا اخر وهو الفارون من وجه العدالة والمعسرون من الجوكية الذين اقتسموا فيما بينهم اموال البنوك وجعلوا من حق الانسان ان يسكر في هذه الدنيا التي هم فيها حتى لا يراهم مثل هؤلاء اجدر ان يصدوهم بالعبارات التي تليق بهم لا ان يتسارع الناس لاثبات برائتهم امامهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2010, 10:32 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    حاضر عن المتهم



    : الطريقة الفجة التي تناول بها اعلام المؤتمر الوطني تصريحات الرئيس البشير التي يرفض من خلالها اصوت السكارى والمخمورين وضعت المحلل السياسي في خانة الاتهام فمعظم من تناول الاسفاف الوطني في تلك المعالجات الصحافية سارع اولاً الى نفي اي صلة له بالخمر والمخمورين بل ان البعض استشهد بتربيته الدينية التي حالت بينه وبين الشبهات دع عنك المحرمات المخجل في امر المرافعة انها موجهة لمن لا يستحقها من اللصوص الذين يتزايد يومياًتعديهم على المال العام بما ذلك مال الزكاة!! فمن هم الاسلاميون حتى يثبت الانسان براءته امامهم من تهمة تعاطي الخمور وهم الذين اضافوا الى مصارف الزكاة مصرفا اخر وهو الفارون من وجه العدالة والمعسرون من الجوكية الذين اقتسموا فيما بينهم اموال البنوك وجعلوا من حق الانسان ان يسكر في هذه الدنيا التي هم فيها حتى لا يراهم مثل هؤلاء اجدر ان يصدوهم بالعبارات التي تليق بهم لا ان يتسارع الناس لاثبات برائتهم امامهم
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2010, 09:17 PM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 6024

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2010, 03:31 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: فتحي الصديق)

    بقلم : سارة عيسي
    " المريسة " والسياسة /سارة عيسي
    By
    Dec 14, 2009, 21:11



    " المريسة " والسياسة

    ليس هناك تاريخ محدد لنشأة صنعة المريسة في السودان ، لكن السائد أنها مشروب قوي ، وصناعته ليس معقدة ، فعملية التخمير تتم بوسائل بدائية ، أذكر أنني قرأت لكاتب سوداني كتب عن المريسة والأنداية ، ومن يقرأ هذا الكتاب يحتاج لترجمة كلمات مثل " الدقة" ، " المساحة" ، " العبّار " " "الصفاية "، وهناك مقتطفات من كتاب سلاطين باشا عن السيف والنار أشار فيها إلى هذه السلعة ، ولا ينكر أحداً أن مشروب المريسة يتم تناوله في كل أنحاء السودان ، حتى في الشمال السودان كانت المريسة ونظيراتها تقدم بالمجان في أيام الأعراس ، وقد أعتبرها صناع المشروع الحضاري عدواً تقليدياً يجب محاربته بشتى السبل ، كما أعتبرها اعداء المشروع الحضاري بأن المريسة ترمز للتسامح والحريات العامة ،

    فهناك دول عربية إسلامية مثل قطر والأمارات والبحرين ومصر أجتذبت السياح عن طريق تقديم المشروبات الكحولية ، لكن هذا لم يمنع أن تكون المريسة هي مادة دسمة في المحاكم السودانية ، بل أن معظم عمل المحاكم في السودان يركز على مكافحة المريسة ومنع تداولها ، كما أن قوات الشرطة تهتم كثيراً بفرض سيطرتها على الأندايات عن طريق ما يُسمى بحملات " الكشة " ، فكثيراً ما كنت أرى مركبات الشرطة تسير وهي محملة بالقدور المصادرة ، ووسط هذه القدور تجلس سيدات سودانيات ينتظرن مصيرهم البائس ، فالعقوبة معروفة ، وتتراوح بين الجلد ومصادرة القدور والغرامة ، هذه القدور تُباع للمرة الثانية لنفس اصحابها ، ثم تستمر المتوالية كما بدأت ،


    هذا يجعلني أؤكد بالقول أن المريسة تشكل مصدر دخل هام للهيئة القضائية ، فالغرامات التي يصدرها القضاة في حق صانعات المريسة جزافية وغير قابلة للنقض أو التقسيط ، كما أن القدور المصادرة تُباع بطرق ملتوية ، وهي ايضاً تشكل مصدر دخل لا يستهان به ، وقد طفت المريسة للسطح مرة أخرى عندما صرّح أحد قادة حزب المؤتمر الوطني أن تظاهرة يوم الإثنين الماضي تم تمويلها من أموال المريسة ، وهذا تطور ملفت للنظر ، لأننا في الحقيقة أمام تكوين لوبي جديد لهذه الصناعة ربما يجعلها مؤثرة في القرار السياسي ، هذا الإتهام ربما ينطبق على الجميع بما فيهم القضاة وقوات الشرطة ، فلو وفرت الدولة مصادر دخل لهؤلاء النسوة لكسدت صناعة المريسة في السودان ، لكن الدولة مستفيدة من متوالية السجن والجلد والغرامة والمصادرة ، بل الدولة تفرض ضريبة على صانعات المريسة ولكن بشكل غير مباشر ، هذا مما يجعلها طرف أصيل في تقاسم عوائد هذه الصناعة ، وربما يأتيها دخل إضافي لا تنازعها عليه الحركة الشعبية التي طالما اثارت الشبهات حول عائدات البترول .



    أكتب هذا المقال وربما أسجل كلمة إعتذار للوالد والمربي والأستاذ شوقي بدري ، هذا الرجل مدرسة في التسامح ، وهو مؤرخ لتاريخ أمدرمان وأعلامها ولا يُشق له غبار في ذلك ، الأستاذ/شوقي بدري بأدبه الجم لم يهضم مقالي الذي كتبته عن الدكتور كمال حنفي ، ربما تكون لحظات غضب أنتابت الجميع ، ربما يكون السبب هو الجو المشحون الذي خلقته الإنقاذ، لكن الأستاذ/شوقي بدري قالها : عندما نغضب من الإنسان ليس علينا التطرق لاصله وفصله ، صحيح هذا يعتبر خروجاً عن الموضوعية ، وللاستاذ /شوقي بدري اسجي كلمات الإعتذار وقبول النصيحة حتى وإن اتت بشكل ضمني ولم تكن مباشرة ، لكن اللبيب بالإشارة يفهم ، في عيد الجيش السوداني غنى الأستاذ/علي إبراهيم اللحو حيث اشاد بشجاعة المك نمر والجعليين ، كما غنى الأستاذ/محمد وردي نيابة عن المحس والحلفاويين ، فمازحني نفس الصديق العنصري : الله يرحمك يا عائشة الفلاتية هذا مش زمانك .

    سارة عيسي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2010, 03:55 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    هذا يجعلني أؤكد بالقول أن المريسة تشكل مصدر دخل هام للهيئة القضائية ، فالغرامات التي يصدرها القضاة في حق صانعات المريسة جزافية وغير قابلة للنقض أو التقسيط ، كما أن القدور المصادرة تُباع بطرق ملتوية ، وهي ايضاً تشكل مصدر دخل لا يستهان به ، وقد طفت المريسة للسطح مرة أخرى عندما صرّح أحد قادة حزب المؤتمر الوطني أن تظاهرة يوم الإثنين الماضي تم تمويلها من أموال المريسة ، وهذا تطور ملفت للنظر ، لأننا في الحقيقة أمام تكوين لوبي جديد لهذه الصناعة ربما يجعلها مؤثرة في القرار السياسي ، هذا الإتهام ربما ينطبق على الجميع بما فيهم القضاة وقوات الشرطة ، فلو وفرت الدولة مصادر دخل لهؤلاء النسوة لكسدت صناعة المريسة في السودان ، لكن الدولة مستفيدة من متوالية السجن والجلد والغرامة والمصادرة ، بل الدولة تفرض ضريبة على صانعات المريسة ولكن بشكل غير مباشر ، هذا مما يجعلها طرف أصيل في تقاسم عوائد هذه الصناعة ، وربما يأتيها دخل إضافي لا تنازعها عليه الحركة الشعبية التي طالما اثارت الشبهات حول عائدات البترول .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-03-2010, 05:10 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    [B] اذا كان السكارى يهذون بما يقولون ويشتمون الناس باقذع الالفاظ فان كاتب هذا المقال بلا شك واحد من هؤلاء السكارى وان كان بدون خمر ربما هو سكران بجهله وثقافته المحدودة وحبه للسلطة وسكرة السلطة امضى من سكرة الخمر واخطر لانها تؤذى الجميع

    انظر لهذا المقال الذى كتبه الطيب مصطفى بلغة السكارى لا بلغة اولاد الناس اصحاب العقول التى تميز ..



    عندما يطلب عرمان تنازل البشير!! ...

    بقلم: الطيب مصطفى
    الأربعاء, 10 مارس 2010 06:57

    زفرات حرى




    ولا نزال نعيش عصر الهوان الذي جعل الحركة الشعبية تحتقر الشمال وشعبه وترشح له عرمان لرئاسة الجمهورية وإدوارد لينو نذير الإثنين الأسود مع رفيق دربه باقان الشاهد على حريق أبيي لولاية الخرطوم حتى تحلّ عليها لعنتُه وتشتعل كما اشتعلت أبيي!!
    الجديد في قضية عرمان أنه بلغت به الجرأة أن يطلب من الرئيس البشير أن يتنازل له ويدعمه لرئاسة الجمهورية (لضمان تحقيق وحدة البلاد)! أو كما قال ولعل مما يستحق التعليق كذلك ويفقع المرارة أن عرمان قال إنّ تنازل البشير له سيجعل منه ـ أي من البشير ـ بطلاً قومياً!!
    لم أعرف والله هل أضحك أم أبكي... البشير بطل قومي إذا تنازل لعرمان!! لكن كيف؟ لم أفهم والله بالرغم من أني أقولها ويقولها أي جاهل في الدنيا أن البشير سيكون خائناً قومياً لو تنازل لعرمان... أي والله... كيف يتنازل ويسلم الراية لمن يعلن عداءه لشريعة الله العزيز الحكيم؟.. كيف يتنازل لمشروع السودان الجديد.. مشروع شريعة الغاب؟.. كيف يُسلم الراية للمغول الجدد لكي يستبيحوا الخرطوم كما استباح أسلافُهم من قبل بغداد عاصمة الرشيد؟! كيف يسلمها لقادة يوم الإثنين الأسود الذي لا يزال عالقاً بذاكرة أهل الخرطوم لن تمحوه الأيام والسنون؟
    عرمان يقول إنه يطلب تنازل البشير لضمان وحدة البلاد... عجيب والله والأعجب منه أن وفد الحركة الشعبية شدّ الرحال إلى القاهرة برئاسة باقان وألور ليستعين بالحكومة المصرية للضغط على حكومة السودان للتخلي عن الشريعة في سبيل الوحدة وقالت الأخبار إن وفد الحركة (دعا مصر باعتبارها الراعية للحوار بين الجانبين إلى حث المؤتمر الوطني على مراجعة برنامجه الإسلامي حتى لا يعطل وحدة السودان) وقال دينق ألور وزير خارجية حكومة السودان المحتكمة إلى الشريعة.. قال «إنهم قلقون إزاء هيمنة المؤتمر الوطني على الأوضاع في السودان واصراره على اعتبار الشريعة الإسلامية مصدر التشريع رغم وجود أصحاب ديانات أخرى في البلاد» ثم قال: «إن من ضمن نقاط الخلاف بين الجانبين أن المؤتمر الوطني متمسك بتطبيق الشريعة وقطع بتمسُّكهم بعلمانية الدولة وبرنامجها حول السودان الجديد»!!
    هذا الأحمق الذي كان مسلماً قبل أن يتنصّر والعياذ بالله يظن أن الإسلام وشريعته يمكن أن يقايَض بالوحدة ويظن كذلك أن أبناء السودان الشمالي حريصون على وحدة الدماء والدموع التي لم نذق خلال مسيرنا في نفقها المظلم غير الخيبة والدمار والتخلف.
    بالطبع فإن الحركة استنجدت بمصر لعلمها بأنها تقدس وحدة السودان وفي ذات الوقت فإنها ليست حريصة على الشريعة بل إنها تشن الحرب عليها لذلك فقد كانت الحركة موفّقة في اختيارها مصر للمطالبة بإلغاء الشريعة!!
    أعجب العجب أن عرمان وألور يعلمان أن الوحدة والانفصال لا تقرره قيادة الحركة وأن القرار هو ملك لشعب الجنوب الذي سيقرر من خلال استفتاء تقرير المصير لكن الحركة تريد أن تحتكر هذا الحق وتصادره.
    ثمت نقطة أخرى جديرة بالتعليق وهي لماذا تطرح الحركة قضية الشريعة وتطالب بالعلمانية في الشمال بالرغم من أن اتفاق نيفاشا قضى بأن يحتكم السودان الشمالي إلى الشريعة باعتبار أن شعب السودان الشمالي يدين في معظمه بالإسلام؟!
    من ناحية أخرى.. لماذا يا تُرى لم يطالب المؤتمر الوطني بتحكيم الشريعة في جنوب السودان باعتبار أن الجنوب حتى الآن جزء من السودان ولماذا لم يشترط أن توافق الحركة الشعبية على الشريعة في الجنوب كثمن للوحدة؟!
    السبب واضح وهو أن الحركة الشعبية هي التي ظلت تطالب بينما ظل المؤتمر الوطني يستجيب ويتلقى المطالبات وهو ما جعل الحركة تنجح في انتزاع مفوضية لغير المسلمين في السودان الشمالي بينما نسي المؤتمر الوطني تماماً أن يطالب بمفوضية للمسلمين في جنوب السودان الأمر الذي جعل الإسلام والمسلمين في تلك الديار في حالة يُرثى لها من القهر والاضطهاد.
    إن أكثر ما أسعدني أن د. نافع كان على رأس وفد المؤتمر الوطني ولعل ذلك ما جعل وفد الحركة يعود بخفي حنين وجعل وفد المؤتمر الوطني يستمسك بموقفه المبدئي ويرفض الاستجابة للضغوط المصرية التي ترى أن يقايض الوفد الوحدة بالشريعة.
    لقد أسعدني تصريح الدكتور مطرف صديق عضو وفد المؤتمر الوطني الذي قال: «لن نتخلى عن شريعتنا ولاندعو الآخرين الى قبول ما لا يقبلون به» بما يعني أن على الحركة إن كانت تصرُّ على إلغاء الشريعة أن تحزم حقائبها وترحل إلى الجنوب المحتكِم إلى العلمانية حيث الخمّارات المفتوحة والسكارى المترنِّحون يملأون الشوارع والساحات وحيث شبح الموت والخراب يخيِّم على الجميع وحيث الجوع والفقر تحت هجير الحركة الشعبية التي يريد عرمان أن يمكِّنها من رقابنا.
    لقد صدق مطرف صديق حين قال: «لا نُلزم الآخرين بما نلتزم به ولا نقبل كذلك أن يُلغي الآخرون شخصيتنا وديننا وهُويتنا مهما كانت الأسباب» بما يعني أن على هؤلاء الحمقى أن يعلموا بأنه لا الوحدة ولا غيرها يمكن أن تثنينا عن هُويتنا وتلغي من شخصيتنا وديننا فهلاّ غادرونا وأنشأوا دولة شريعة الغاب في جنوب السودان؟

    (عدل بواسطة الكيك on 11-03-2010, 05:11 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-03-2010, 05:04 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    وقال الطيب مصطفى مهاترا كعادته ...


    على كل هنيئاً لبايعات العرقي اللائب أصبحن جزءاً مهماً من حملة عرمان الانتخابية بعد أن تحدث عرمان مدافعاً عن حقوقهن ..!! وهنيئاً للسكارى والمساطيل فقد أطل عهدهم فالخرطوم موعودة عندما يحكمها عرمان وإدوارد بتحول كبير ونهضة عظمى تحيلها إلى خمارة أو "أندية" كبيرة تماماً كما هو الحال في جوبا ومدن الجنوب التي يترنح على شوارعها وأزقتها ويطحن الجوع والخوف مواطنيها ويسود الخراب والفساد في أرجائها.
    نعود لعرمان الذي لا يستحي ولا تنقضي عجائبه فقد بشر الرجل ناخبيه الذين يشملون بائعات العرقي والمخمورين والمساطيل بقيادة مادح قناة ساهور الشهير بشرهم بنصر كبير
    بل باكتساح الانتخابات..!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-03-2010, 10:05 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)



    حسن الجزولى
    ما قيل

    سلطان كيجاب لأجراس الحرية:- ما رأيك في حيث البشير بعدم رغبته في الحصول على أصوات شاربي الخمور؟ كده، يادوب البشير سقط، لأنه إذا راجع كشوفات الشرطة وعدد الذين جلدتهم الإنقاذ من 1989 حتى الآن، وعدد العاملين في تصنيع الخمور البلدية وعدد الترلات التي ضبطت محملة بالخمور الأجنبية، وعدد الأطنان التي شربها الناس نتيجة “مغسة” الإنقاذ والحالة النفسية التي تعرضوا لها جراء سياسات الإنقاذ، فإن هذا العدد الكبير الذي لن يصوت للبشير، لأن البشير أعلن أنه لا يريد أصواتهم، هذا العدد كفيل بإسقاط البشير)

    صحيفة أجراس الحرية، الجمعة 26 فبراير 2010

    تعليقنا

    بالطبع كان المرشح عمر البشير عن المؤتمر الوطني لرئاسة الجمهورية سيستفيد ويفيد لو أنه شغل خطابه (الارتجالي عادة) بالحديث عن هموم وقضايا الناس الحقيقية في كيفية أمر معالجة برنامجه الانتخابي رفع معاناة الناس في المأكل والملبس والتعليم والصحة والسكن وتلك المتعلقة بمحاربة الفساد والاختلاسات ومراجعة سياسة جباية الضرائب غير المحتملة ورد حقوق الناس ومظالمهم والمساواة أمام القانون وقضايا كالحريات العامة والديمقراطية غير المنقوصة والنزاهة الحقيقية في العملية الانتخابية وكيفية التعامل مع المحكمة الجنائية وخلافة من الموضوعات التي تشغل أذهان الناخب، كان الأفضل بداية ونهاية أن يعالج حديث المرشح أمام ناخبيه ما يطمئنهم حول مستقبل بلادهم القاتم، بدلاً عن اختزال مشاكل الجماهير في “قعر كأس”، كما يسخر حالياً مجتمع العاصمة وبواديها من حديث مرشح المؤتمر الوطني لرئاسة الجمهورية.

    الميدان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-03-2010, 09:48 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    سلطان كيجاب لأجراس الحرية:- ما رأيك في حيث البشير بعدم رغبته في الحصول على أصوات شاربي الخمور؟ كده، يادوب البشير سقط، لأنه إذا راجع كشوفات الشرطة وعدد الذين جلدتهم الإنقاذ من 1989 حتى الآن، وعدد العاملين في تصنيع الخمور البلدية وعدد الترلات التي ضبطت محملة بالخمور الأجنبية، وعدد الأطنان التي شربها الناس نتيجة “مغسة” الإنقاذ والحالة النفسية التي تعرضوا لها جراء سياسات الإنقاذ، فإن هذا العدد الكبير الذي لن يصوت للبشير، لأن البشير أعلن أنه لا يريد أصواتهم، هذا العدد كفيل بإسقاط البشير)

    صحيفة أجراس الحرية، الجمعة 26 فبراير 2010
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-03-2010, 06:14 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    بالطبع كان المرشح عمر البشير عن المؤتمر الوطني لرئاسة الجمهورية سيستفيد ويفيد لو أنه شغل خطابه (الارتجالي عادة) بالحديث عن هموم وقضايا الناس الحقيقية في كيفية أمر معالجة برنامجه الانتخابي رفع معاناة الناس في المأكل والملبس والتعليم والصحة والسكن وتلك المتعلقة بمحاربة الفساد والاختلاسات ومراجعة سياسة جباية الضرائب غير المحتملة ورد حقوق الناس ومظالمهم والمساواة أمام القانون وقضايا كالحريات العامة والديمقراطية غير المنقوصة والنزاهة الحقيقية في العملية الانتخابية وكيفية التعامل مع المحكمة الجنائية وخلافة من الموضوعات التي تشغل أذهان الناخب، كان الأفضل بداية ونهاية أن يعالج حديث المرشح أمام ناخبيه ما يطمئنهم حول مستقبل بلادهم القاتم، بدلاً عن اختزال مشاكل الجماهير في “قعر كأس”، كما يسخر حالياً مجتمع العاصمة وبواديها من حديث مرشح المؤتمر الوطني لرئاسة الجمهورية.

    الميدان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-03-2010, 11:32 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    بالطبع كان المرشح عمر البشير عن المؤتمر الوطني لرئاسة الجمهورية سيستفيد ويفيد لو أنه شغل خطابه (الارتجالي عادة) بالحديث عن هموم وقضايا الناس الحقيقية في كيفية أمر معالجة برنامجه الانتخابي رفع معاناة الناس في المأكل والملبس والتعليم والصحة والسكن وتلك المتعلقة بمحاربة الفساد والاختلاسات ومراجعة سياسة جباية الضرائب غير المحتملة ورد حقوق الناس ومظالمهم والمساواة أمام القانون وقضايا كالحريات العامة والديمقراطية غير المنقوصة والنزاهة الحقيقية في العملية الانتخابية وكيفية التعامل مع المحكمة الجنائية وخلافة من الموضوعات التي تشغل أذهان الناخب، كان الأفضل بداية ونهاية أن يعالج حديث المرشح أمام ناخبيه ما يطمئنهم حول مستقبل بلادهم القاتم، بدلاً عن اختزال مشاكل الجماهير في “قعر كأس”، كما يسخر حالياً مجتمع العاصمة وبواديها من حديث مرشح المؤتمر الوطني لرئاسة الجمهورية.

    الميدان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2010, 05:40 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-03-2010, 01:30 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    عبد الجليل الكارورى لم يجد فى خطبة الجمعة الماضية من برامج الاحزاب المتعددة الا التكهن بانها انما ترمى لفتح البارات ..
    وكنت اتمنى ان يفدم الاخ الكارورى احصائية دقيقة يقتع بها الناس عن عدد شاربى الخمر قبل حظرها وعهد التوجه الحضارى الذى نقل معظم الشباب حتى شبابهم ..الى بند العطالة القاتل وتناول الكحوليات والمخدرات وهى افة جديدة كمان وعن المعالجات البديلة التى قدمها الاخوان المسلمين ..
    طبعا لا شىء غير الشعارات ودغدغة مشاعر المتدينيين والاحتماء بهم ... من تنظيم سياسى يستغل الدين من اجل اهوائه فى الوصول للسلطة والاحتماء بها اكبر مدة من الزمان لممارسة الاحتكار التجارى والمالى والاعلامى واحتكار كل شىء باسم الدين للاسف ..وهذا شىء يرفضه ديننا الحنيف بلا شك ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2010, 08:30 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    الوطني: التنمية بعد الشريعة

    الدامر: فتح الرحمن شبارقة

    أكد المؤتمر الوطني، قيام الانتخابات في موعدها، فيما قاد حملةً واسعةً لتبصير عضويته بكيفية الاقتراع بنهر النيل أمس. وقال الزبير أحمد الحسن القيادي بالمؤتمر الوطني ومرشحه بالدائرة (5) الدامر الغربية، إن الحكومة صرفت كل أموالها من أجل قيام انتخابات نزيهة في موعدها ونرفض التأجيل. ولخص الزبير برنامج الوطني في الشريعة والوحدة والتنمية، ونوه لدى مخاطبته لقاءات جماهيرية عديدة بمنطقة الإنقاذ، إلى أن التنمية تجئ أولوية بعد الشريعة والوحدة.واتهم المجتمع الغربي بالعمل على هزيمة المؤتمر الوطني عبر اتفاقية السلام والانتخابات بعد فشله في الحرب، وأشار الى انهم يسعون للإتيان بعلمانيين بدلاً عن الرئيس عمر البشير، ودعا الى مساندة البشير ومرشحي الوطني، وعزا الضغوط الغربية على البلاد بسبب انتهاج الوطني للشريعة. وقال: إذا أعلن البشير تخليه عن الشريعة وفتح البارات سيتركه الغرب.من جانبه قال عمار باشري رئيس الوطني بمحلية الدامر، إن حزبه سيكتسح الانتخابات المقبلة، وحث جماهير الوطني بالولاية على الاقتراع بشكلٍ سليمٍ، وقال في إطار حملة الوطني بقرى الكتياب والجابراب والزاكياب والحرة والشويرد، (مافي دين بلا عجين). وأكد مواصلة الانقاذ لإنفاذ الشريعة واستكمال النهضة والانتقال بأحوال المواطنين للأحسن.




    الراى العام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2010, 07:20 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    الزبير: إذا وجدنا من ينادي بفتح الخمارات (سكراناً) سنجلده

    الدامر: فتح الرحمن شبارقة

    قال الزبير أحمد الحسن القيادي بالمؤتمر الوطني مرشح الدائرة (5) الدامر الغربية: نريد لحزبنا أن يكتسح الانتخابات بمواصلة التوجهات الإسلامية والمشروعات الخدمية، وقال أمام حشود جماهيرية بقرى شرق النيل أمس: نحن لا نملك «عصا موسى»، ولكن سنجتهد في الإسهام وتقديم الخدمات «بالمباصرة والمعافرة». وأعرب الزبير عن تحفظه على شعارات «فلترق فيه الدماء»، وقال لكل مرحلة شعاراتها والآن قد انتهينا من الحرب بتوقيع الاتفاقيات، وأضاف: أصبحت الحرب التي أمامنا حرب الانتخابات، واتهم قوى جوبا بتبني مشروع الحركة الشعبية الذي وصفه بالعلماني، ودعا لإسقاط المرشح الذي ينادي بفتح أماكن الخمور، وقال: لابد من اسقاط هذا المرشح، وأضاف: «اذا وجدناه سكراناً بعد الانتخابات سنجلده ثمانين جلدة»، ونوه الى أن الحكومة لم توقع على اتفاقية نيفاشا إلا بعد توقيع الشهود الغربيين ومن بينهم وزير الخارجية الأمريكي على الشريعة في السودان باستثناء الجنوب.


    الراى العام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2010, 10:24 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2010, 07:57 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    وأعرب الزبير عن تحفظه على شعارات «فلترق فيه الدماء»، وقال لكل مرحلة شعاراتها والآن قد انتهينا من الحرب بتوقيع الاتفاقيات، وأضاف: أصبحت الحرب التي أمامنا حرب الانتخابات، واتهم قوى جوبا بتبني مشروع الحركة الشعبية الذي وصفه بالعلماني، ودعا لإسقاط المرشح الذي ينادي بفتح أماكن الخمور، وقال: لابد من اسقاط هذا المرشح، وأضاف: «اذا وجدناه سكراناً بعد الانتخابات سنجلده ثمانين جلدة»،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2010, 11:55 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    البشير: (كنا نعمل في الإجازة ونشيل قدح المونة)

    الخرطوم: ضياء الدين عباس

    إفتخر الرئيس عمر البشير بأنه فقير ومن أسرة فقيرة من عامة الشعب السوداني. وقال لدى مخاطبته رجالات الطرق الصوفية بأم ضواً بان أمس، هنالك من يقولون إننا جئنا الى الحكم فقراء، وأضاف جئنا فقراء ولكننا لم نجمع أموال الزكاة من الناس لنبني البيوت والقصور في القاهرة ولندن، وتابع نعم أهلنا فقراء ولكن «ربونا بالحلال»، وقال البشير، كنا نعمل في الإجازة و (نشيل قدح المونة) لنوفر مصاريف المدرسة و «حق المواصلات». وقال الذين (يتبجحون) بمجانية التعليم، لقد كانت مدارسهم خاوية من الكتب والكراسي.وجدد البشير التزامه بتطبيق الشريعة ، وقال: نحن جئنا لنثبت الدين لأن الناس بدأوا يتلجلجون من الشريعة ويسمونها بقوانين سبتمبر وقال: هؤلاء يدعون للعلمانية وإباحة الخمور وأكد جلد من يصنع أو يتعاطى الخمر، وأضاف هذا شرع الله وليس فيه حقوق إنسان أو أمم متحدة. وقال: إن الذين كانوا ينادون بالديمقراطية حينما علموا أن الإنقاذ أخذت الناس أصبحوا يطالبون بالتأجيل. وجدد البشير رفضه لتأجيل الإنتخابات وقال: (الداير يحكم البلاد عليه بالشعب السوداني، وتأجيل مافي).
    الراى العام

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2010, 08:30 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    الرئيس البشير يهدد من يتناول الكحول بالجلد
    الجمعة, 26 مارس 2010 06:28
    ا ف ب - الخرطوم (ا ف ب) –

    هدد الرئيس عمر البشير الخميس بالجلد كل من يتبين انه ينتج او يبيع او يتناول المشروبات الكحولية المحرمة في الخرطوم. واعلن الرئيس البشير في خطاب القاه على انصاره في ام ضوا بان (40 كلم شرق الخرطوم) معقل الطريقة القادرية الصوفية بضواحي الخرطوم ان "اي شخص يصنع الخمر في الخرطوم سنجلده واي شخص يشرب خمرا في الخرطوم سنجلده واي شخص يبيع خمرا في الخرطوم سنجلده دون اي اعتبار لمنظمات حقوق انسان او امم متحدة. هذه شريعة ليس هناك مجاملة لاحد فيها". ويحرم قانون العقوبات السوادني ما تحرمه الشريعة الاسلامية في هذا الصدد وتعاقب من يخالفه باربعين جلدة. لكن بنود اتفاق السلام المبرم بين ا الاس لشمال المسلم والجنوب الذي يدين معظم سكانها بالمسيحية، استثنت جنوب السودان من تطبيق الشريعة لامية واكدت ان بامكان المسيحيين في الخرطوم المطالبة باستثناء.



    ولا تبيع متاجر العاصمة الكحول لكن نساء متحدرات من عدة مناطق من البلاد يعشن في ضواحيها الفقيرة ينتجن "العرقي" وهو خليط من نبيذ التمر والماء والخميرة يغطى بكيس من البلاستيك لحمايته من الغبار ويدفن تحت الارض ما بين يومين الى خمسة ايام حسب المواسم.



    وقد حكم على لاعب كرة القدم النيجيري ستيفن ورغو، نجم نادي المريخ من الدرجة الاولى باربعين جلدة لانه تناول العرقي. لكنه طعن في القرار ومن حينها لم يصدر اي قرار في هذا الشان.



    ويخوض البشير الذي يتولى السلطة منذ الانقلاب العسكري الذي نفذه بدعم من الاسلاميين، حملة لانتخابات نيسان/ابريل التي تعتبر اول امتحان حقيقي منذ بداية عهده.



    من جهة اخرى نفى البشير شائعات ترددت حول ارجاء هذه الانتخابات التشريعية والرئاسية والاقليمية وهي اول اقتراع منذ 1986 في السودان، اكبر بلد في افريقيا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2010, 07:09 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    لا يستخدم الاخوان المسلمون الاسلام الا فى عقاب مخالفيهم وبالذات الجلد ويلاحظ القارىء ان كل اهل الانقاذ لا يتحدثون عن الحدود الاخرى قطع يد السارق ورجم الزانى ويتحاشون الحديث عنها وانما تركيزهم على الجلد لانه يهين كرامة الانسان ..ولان قطع يد السارق تعنى قطع ايادى العصبة اولى القوة التى تسرق اموال الدولة بالاحتكار وتاكل اموال الناس بالباطل ...

    اقرا وتمعن سوف تجد هنا خللا نفسيا بائنا



    اي شخص يصنع الخمر في الخرطوم سنجلده واي شخص يشرب خمرا في الخرطوم سنجلده واي شخص يبيع خمرا في الخرطوم سنجلده دون اي اعتبار لمنظمات حقوق انسان او امم متحدة. هذه شريعة ليس هناك مجاملة لاحد فيها". ويحرم قانون العقوبات السوادني ما تحرمه الشريعة الاسلامية في هذا الصدد وتعاقب من يخالفه باربعين جلدة.

    (عدل بواسطة الكيك on 27-03-2010, 07:10 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2010, 07:51 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خمارة .....فى عينك .....حول افلاس خطاب اهل الانقاذ الاعلامى .... (Re: الكيك)

    البشير: لن نستجدي أصوات الناس بإباحة المنكرات

    الخرطوم: ضياء الدين عباس

    قال المشير عمر البشير مرشح المؤتمر الوطني لرئاسة الجمهورية، إنّه لن يستجدي أصوات الناس بإباحة المنكرات وتحليل المحرمات، ووصف البشير لدى مخاطبته أبناء ومريدي الشيخ البرعي بحي المجاهدين أمس، فئةً لم يسمها بأنها دون رأس مال ديني، وأشار الى أن تلك الفئة تعتمد على إرث آبائها وأجدادها، وقال إنّ هذه المجموعة من الناس تدعو لإلغاء قانون النظام العام وأكد على ضرورة تطبيقه. وتَعَهّد البشير بالمحافظة على الدين وتطبيق الشريعة الإسلامية، واعتبر دعم أبناء ومريدي الشيخ البرعي بأنه (شهادة)، وقال: تشعرنا بعظم المسؤولية، وأضاف: لم تجمعنا بالشيخ البرعي طائفية أو حزبية، إنما هي محبة اللّه.


    الراى العام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de