دلالات الاستقبال الشعبي الهائل للدكتور قرنق فى الخرطوم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 09:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-08-2005, 09:55 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دلالات الاستقبال الشعبي الهائل للدكتور قرنق فى الخرطوم

    كان للاستقبال الهائل الذى وجده الدكتور قرنق فى الخرطوم الجمعة الثامن من يوليو 2005 دلالاته السياسية ومعالمه التاريخية الهامة التى ينبغى الوقوف عليها على اعتاب مرحلة ديموقراطية جديدة انتزعت انتزاعا من فك الاخوان المسلمين ممثلين فى حزب المؤتمر الوطنى ...الحاكم بالحديد والنار مدة ستة عشر عاما ..
    الدلالة الاولى الخروج العفوى لمليون شخص بارادتهم دون استخدام طريقة الحشد المدفوع التى اعتادت عليها سلطات الحكم طيلة فترتها فى الحكم وايام جعفر نميرى فيما عرف فى ذلك الوقت بالمسيرة المليونية والتى خسر فيها الاخوان المسلمين اموالا طائلة تبنى اكثر من الف مدرسة ومركز صحى للفقراء ..
    الحشد يؤكد ثقة الجماهير فى الحركة الشعبية وفى خطابها السياسي القوى والصادق وثباتها على المبادىء دون تردد او تخاذل فى اى مرحلة من مراحل المحادثات ..
    الطابع الشعبى للجنة الاحتفالات اكد ان الجماهير واعية بمن يمثلها وهى قادرة بدون امكانيات الدولة والبنوك الاسلامية على الاستجابة باندفاع صادق لنداءاتها وبشغف وحب دون اكراه وهذه مقارنة بما حصل قبل اسبوع فقط فى احتفال الانقاذ بعيدها الاخير والكيفية التى حشدت بها الجماهير التى غصبت على ذلك تحت تهديد الخصم من الراتب ..
    التلفزيون والاذاعة لم يقدرا لهذا اليوم حق قدره والدليل على ذلك ما يلى ..
    استخدام كاميرا واحدة فقط فى الاستقبال فى المطار وايضا فى الساحة الخضراء ..وهذا فى اعتقادى امر مقصود يجب ان يحاسب المسؤولون عنه فورا اليوم قبل الغد ..
    كان يمكن للتلفزيون استخدام طاقم التلفزة الكامل ولكنه لم يفعل دون ابداء الاسباب ..
    اعاد التلفزيون جزء من لقاء الساحة الخضراء ولم يذيع او يسجل لحظات تحيات قرنق وخطابه للجمهور وانما اتى بلقطات فقط وطالما تعذر عليه النقل المباشر فكان يجب عليه تسجيلها على اقل تقدير وبثها فيما بعد ..
    اذا عذرنا التلفزيون الذى تحجج باندفاع الجماهير فما عذر الاذاعة التى لم تنقل خطاب قرنق هى ايضا الا اذاكان فى الامر شىء متفق عليه ..
    استضاف التلفزيون الدكتور معتصم عبد الرحيم لوحده ليتحدث لوحده وبرؤيته لوحده لمثل هذا الحدث وكان الاحرى فى مثل هذا اليوم الذى نستشرف فيه عهدا ديموقراطيا ان تشمل الاستضافة الحركة الشعبية وممثل للتجمع على الاقل الامر الذى احس به المستضاف نفسه وحاول ان يتحدث كمحلل سياسي رغم انه قدم على اساس انه قيادى فى حزب المؤتمر ..
    شهادة للحق كان معتصم معتدلا فى ارائه ولم يتطرف وهذه نسجلها له ..
    ما حدث يؤكد على رؤيتنا بان يتغير الخطاب الاعلامى وعلى الحركة التحرك تجاه التلفزيون والاعلام عموما ليكون اعلاما قوميا صادقا يعبر بصدق عن هذه الجماهير الوفية ..
                  

07-08-2005, 09:59 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دلالات الاستقبال الشعبي الهائل للدكتور قرنق فى الخرطوم (Re: الكيك)

    أضغط الزر للمشاهدة


                  

07-10-2005, 07:28 AM

على عجب

تاريخ التسجيل: 06-23-2005
مجموع المشاركات: 3881

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دلالات الاستقبال الشعبي الهائل للدكتور قرنق فى الخرطوم (Re: Kostawi)

    هل تعلم يا صديقي الكيك
    ان جهاز الامن حتي البارحة يواصل في مطاردته للصحف
    هل تعلم ان التلفزيون مازال صغار المهوسين فيه هم الذين يصرون علي عدم التحول الحضاري
    انا شهدت احتفال الساحةالخضراء بجون قرنق واحتفال الانقلاب لذلك اري ان تحليلك كا صائبا اضيف ان تنظيم الجماهير العريضة لنفسها كان اكثر ادهاشا وجمالا من المستجلبين علي امرهم
    كل الناس اتفقوا علي ان ما حدث كان استفتاء
    السودان الجديد هو السودان الذي نقف فيه امام المراة لننظر الي انفسنا كسودانين لنعرف اننا هكذا شعب يحار في امره الخليط, حتي لاننتظر ان نذهب الي السعودية فسخر منا العرب حينما نعرف انفسنا باننا عرب وحتي لاننتظلر ان نذهب الي عمق افريقيا فيسخر منا لاننا نقول اننا افارقة وحتي يكتب في اوراق قدومنا في الغرب بلاك جعلي يكتب له في مستنداته بلاك وفي السعودية عبيد وفي افريقيا فوتوكوبي .
    هكذا نحن السودانين لانصلح ان نوصف سوي باننا سودانين
    اشكرك علي فتحك لهذا الحديث الجميل
    علي عجب
                  

07-10-2005, 10:35 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دلالات الاستقبال الشعبي الهائل للدكتور قرنق فى الخرطوم (Re: على عجب)

    شكرا للاخوان
    كوستاوى
    على عجب
    فى عهد الانقاذ كان الوزير كالملك يتصرف كما يريد دون ان يساله احد ودون محاسبة من مجلس الوزراء يتصرف فى اموال طائلة يحملها معه فى الشنطة خاصة عند سفره للخارج ..وهناك قصص تحكى واشياء لايمكن تصدقها نريد ان تتوقف وتتم المحاسبة ..هناك الاعفاءات من الجمارك اوراقها موجودة لمنظمات وهيئات صورية معاهد قران ومراكز دعوة اقيمت للاستفادة من اعفاءات الوزراء فى الاعفاء من الجمارك .. والجمارك يفترض ان تحتفظ بكل اوراق معاملاتها فى الفترة السابقة فى مكان امن وهى مسؤولة عنها ..
    ارجع للحدث الكبير
    الذين جهزوا للاحتفال الكبير فى الخيمة ظهر ارتجالهم وعدم التنظيم المحكم فى التكييف الذى لم يكن على المستوى المطلوب والحضور كان يستخدم البرنامج كهبابة ..
    ايضا رئيس الجمهورية ينقطع عنه صوت المايكرفون هذه فضيحة كبيرة لايمكن تحدث فى مثل هذه المناسبات فى اى مكان فى العالم ..
    طالما ان رؤساء الدول الشقيقة تمت دعوتهم لمثل هذا اليوم التاريخى لماذا لم يتم دعوة رؤساء الاحزاب السودانية وهم الاقرب ولا تحتاج دعوتهم لمراسم وصرف من الخزينة وهذه سقطة اخرى ما كان ان تكون ..لم نر الصادق المهدى ولا حسن الترابي ولا محمد ابراهيم نقد ولا السيد احمد الميرغنى او عبد العزيز خالد وغيرهم ..
                  

07-11-2005, 02:59 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دلالات الاستقبال الشعبي الهائل للدكتور قرنق فى الخرطوم (Re: الكيك)


    aa
    عثمان ميرغني

    Email: [email protected]

    بالمهنية .. لا الماهية ..!

    إذا سلمنا بأن المرحلة التالية من عمر السودان هى الأخطر في تاريخه .. وإذا سلمنا بأن النجاح فيها رهن بإزالة ألغام النفوس قبل ألغام الأرض كما تحدث عنها السيد رئيس الجمهورية في خطاب أداء القسم.. وإ ذا سلمنا بأن ذلك يتطلب استخدام سلاح الإعلام .. وإذا سلمنا أن أعتى أسلحة الإعلام هو جهاز التلفاز .. فالأجدر ان نسلم بأن أكبر لغم في أرض السودان هو جهاز التلفزيون.. الثغرة المفتوحة على مصراعيها ومن مكمنها قد يأتي الخطر ..

    فبينما كان العالم كله يفرك عينيه لمتابعة اللحظات المثيرة لوصول الدكتور جون قرنق الى مطار الخرطوم .. ثم في اليوم التالي مراسم أداء القسم والتوقيع على الدستور.. كانت الحسرة تكبت فرحة الكثيرين وهم يرون تلفزيون السودان عاجز عن نقل الحدث.. وكثيرون مثلي استداروا ليتابعوا الحدث من قناة الجزيرة الفضائية - التي قبل هذا أغلقتها الحكومة ولأكثر من عام - و مع كل البعد الجغرافي كانت أقرب الى الحدث ومشاهديه من تلفزيون السودان.

    والدهشة تبلغ مرحلة الحيرة أن ينقل تلفزيون السودان في أغسطس العام 1998 أى قبل سبعة أعوام حادثة قصف مصنع الشفاء ويتابعها العالم كله.. بكل البغتة والمفاجأة التي أحطات بها .. ويفشل في العام 2005 في نقل حدث كان معلوما بكل تفاصيله وطقوسه منذ ستة أشهر..

    ولو كانت المشكلة في الأجهزة لأمكن بذل المال لتوفيرها لكن التلفزيون يملك الأجهزة التي تمكنه من نقل الحدث .. وتبقى المشكلة الأكبر في الطريقة والفكرة التي يعمل بها أعقد جهاز لصياغة وتوجيه العقل السوداني ..

    من العسير استيعاب فكرة تحرير العقل السوداني بغير تحرير همة الأجهزة الإعلامية .. أن تلتفت إلى مهنيتها وتندفع بأشرعة الاحتراف المهني المحض لممارسة قيادة الرأى العام السوداني بكل رصانة ومهارة .. لكن إذا طفقت الأجهزة الإعلامية تمارس الحكمة الذهبية (سكن تسلم) فإن الجار والمجرور لن يسلم من سوء صنائعها .. فسوء قيادة الرأى العام كسوء قيادة جيش في معركة يودي بأهله قبل الآخرين..

    ولا أقصد بهذا الحديث تشخيص الحالة على قدر القائمين بأمر الجهاز الإعلامي حاليا لكني أريد لفت الإنتباه إلى أن نجاح صيف العبور الديموقراطي في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ بلادنا لن يكون بلا تخطيط أو ثمن .. وأول متطلبات التخطيط الحصيف التسليم بأن الإعلام هو الرائد الذي - يفترض أن - لا يكذب أهله ..

    اتفاقية السلام والدستور من بعدها حضّا على المهنية الإعلامية بلا قيود.. وأكّدا على أن الماكينة الإعلامية لن تعمل بالضمير المستتر.. وهو أمرتحقيقه لا يحتاج الى بطل .. لكن الشكوك تساور كثيرين كيف يستطيع من أدمنوا السير جنب الحائط أن يصدقوا أنهم محكومون بمهنيتهم لا (ماهيتهم) ؟!..

    reserved
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de