حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 04:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-27-2007, 05:33 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟

    25/9/2007



    الخرطوم - "الخليج":

    كشف البنك المركزي السوداني عن تحول في المعاملات المالية من الدولار إلى العملات الأخرى اعتبارا من أول ديسمبر/ كانون الأول المقبل لتفادي مخاطر المقاطعة الاقتصادية الأمريكية.

    وقال الدكتور صابر محمد الحسن محافظ بنك السودان إن البنك قام بمخاطبة وزارة المالية والقصر الجمهوري ومجلس الوزراء والمصارف بالتحول إلى اليورو وعدم التعامل بالدولار في الفترة المقبلة وحذر في لقائه مع اتحاد أصحاب العمل السوداني أمس الأول من مخاطر بالتعامل بالدولار كاشفا عن سعي السلطات الأمريكية لتنفيذ المقاطعة اقتصاديا عبر "الأوفاك" الجهة المسؤولة في تنفيذ المقاطعة ونبه القطاع الخاص بالتحول من الدولار إلى اليورو وعدم إجراء أية معاملات في عمليات الاستيراد في الفترة المقبلة محذرا من المصادرة وقال "اعتبارا من الأول من ديسمبر سيتم التحول نهائيا إلى العملات الأخرى بعد تحويل أرصدة الدولة إلى اليورو" وقلل المحافظ من حجم التجارة البينية أمريكا مقارنة بالدول الأخرى وقال إن نسبة التجارة معها تصل إلى أقل من 1% مقارنة ب55% مع الدول الآسيوية و22% مع الدول العربية و15% مع الدول الأوروبية.

    وكشف عن تعامل معظم الدول بالعملات الأخرى وأبان أن حسابات النقد الأجنبي ستتحول إلى عملات أخرى تدريجيا وتحويل المقاصة إلى النقد الأجنبي لمساعدة القطاع الخاص بالتحول إلى العملات الأخرى واقترح تكوين لجنة مشتركة تضم بنك السودان واتحاد أصحاب العمل والمصارف للنظر في التحول للعملات الأخرى غير الدولار.

    وترى دوائر اقتصادية أن تأثير انخفاض سعر الدولار مقابل اليورو والعملات العالمية الأخرى فقط حيث جاءت أسعاره في ذيل القائمة بل إن الاقتصاد العالمي وعلى وجه الخصوص الصادرات الأوروبية دخل امتحانا عسيرا جراء تدهور قيمة الدولار.

    على المستوى المحلي فإن الدولار يشكل العملة الرئيسية في معظم تعاملات البلاد الخارجية خاصة في قطاع التجارة الخارجية وعلى رأسها الصادرات.

    ونفى الشيخ المك وكيل وزارة المالية وجود ارتباط بين تدهور الدولار مقابل العملات العالمية الأخرى والصادرات السودانية رغم تأكيده أن الصادرات المحلية تتأثر بارتباط الدولار بالعملة المحلية "الجنيه" واعترف بأن الصادرات غير البترولية تتأثر سلبا عند انخفاض الدولار مقابل الجنيه وقال إن الصادرات تتجه إلى دول غير أمريكا وعلى الرغم من تحديد قيمتها بالدولار فإنها تدفع بعملات غير الدولار وأكد أن العلاقات بين العملات الأجنبية لا تؤثر على قيمة الصادرات السودانية لكون السودان دولة متلقية للأسعار العالمية وليست له قدرة على التأثير.

    وبعد انخفاض ظل يسجله مقابل الجنيه السوداني خلال الأشهر الماضية ارتفع سعر الدولار أمس الأول ليصل إلى جنيهين و30 قرشاً بدلاً من جنيهين و20 قرش هذا التحسن الطفيف اعتبره المك تحسنا مطلوبا لجهة الصادرات غير البترولية المحلية مؤكدا أن التحسن الذي شهدته العملة الوطنية مؤخرا أثر في الصادرات غير أنه نفى أن يكون هذا التأثير كبيرا بالقدر الذي يدعو إلى تدخل الدولة وأضاف أن الانخفاض الذي يتوجب عنده اتخاذ إجراءات لحماية الصادرات وفقا لدراسة البنك المركزي هو أن يصل سعر صرف الدولار إلى أقل من 10.2 جنيه مما يضعف منافسة الصادرات في الأسواق العالمية وكشف عن الإجراءات التي تتدخل بها الدولة لرفع مقدرة الصادرات حال انخفاض الدولار وهي ثلاث طرق تبدأ بالتدخل بزيادة الإنتاج والإنتاجية ثم خفض تكلفة الإنتاج لتأتي المرحلة الأخيرة بالتدخل للدعم المباشر بدفع فرق السعر غير أنه قال إن هذه الخطوة الأخيرة ليس هناك من حاجة لها حتى الآن.

    لكن قطاع المصدرين أكد أن الصادرات المحلية تأثرت بالهزة التي حدثت في أسواق العملات العالمية رغم أن هذا التأثير لن يكون كما حدث للصادرات الأوروبية جراء تحسن اليورو وعزا ذلك إلى تعامل قطاع الأعمال المحلي بالدولار بشكل أكبر من العملات الأخرى وعلى رأسها اليورو وطالب بتدخل الدولة لمعالجة مشاكل قطاع الصادرات عبر السياسات وليست التدخلات المباشرة وانتقد ما اسماه تخبط سياسات الدولة تجاه الصادرات التقليدية خاصة مع تعدد الرسوم الإدارية وارتفاع تكلفة الإنتاج المحلي.





    الخبراء يؤيدون قرار التحول إلى اليورو رغم مخاطر سعر الصرف
    الخرطوم : عباس حسن احمد
    السودانى
    26/9/2007

    أبدى عدد من الخبراء والمراقبين تأييدهم لقرار بنك السودان المركزي الخاص بالتحول من الدولار إلى اليورو في المعاملات التجارية الخارجية في وقت أجمعوا فيه على ان الخطوة من شأنها أن تقود للدخول في مخاطر سعر صرف اليورو.
    وقال عبد الرحيم حمدي وزير المالية الأسبق أن التحول للتعامل باليورو من شأنه أن يبعدنا عن مصيدة التعامل بالدولار عن طريق المقاصة التي تتم في نيويورك مؤكداً تأييده للخطوة داعياً لأن يتم التنفيذ تدريجياً مشيراً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت شرسة في تطبيق الحصار الاقتصادي على السودان مبيناً أن أمريكا مارست ضغوطاً مكثفة على البنوك العالمية لجهة التوقف عن التعامل مع السودان وباتت تهدد العديد من البنوك تهديداً مباشراً. وأكد حمدي صحة الخطوة داعياً القطاع الخاص السوداني للتجاوب معها وفتح الاعتمادات باليورو. ونفى حمدي أي أثر سالب للخطوة على الاقتصاد الكلي سوى ارتفاع أو انخفاض سعر صرف اليورو أمام الدولار والعملات الأخرى مبيناً أن ارتفاع اليورو في الوقت الحالي أمام الدولار له مخاطر على الصادرات الأوروبية. وقال إن التحول إلى اليورو يترتب عليه ارتفاع تكلفة التحويل بسبب انخفاض سعر الصرف لكن ارتفاع التكلفة أفضل من المصادرة. وقال (أنا اعرف حالات تمت فيها مصادرات) وفيما يتعلق بتأثير الخطوة على سعر صرف الدولار قال حمدي إذا تمت عملية التحول بسرعة فإن سعر صرف الدولار سينخفض لقلة الطلب عليه غير أنه عاد وقال لا اتوقع أن تتم عملية التحول بسرعة وذكر أي قرار له سلبيات وإيجابيات مبيناً أن هذا القرار نفعه اكثر من ضرره.
    وفيما نفى حمدي أي تأثير للخطوة على التعامل في الأوراق المالية أكد شوقي عزمي المدير العام لشركة قلوبال (بيت الاستثمار العالمي) على التأثير الكبير للتحول إلى اليورو على التعاملات في الأوراق المالية خاصة في حالة عدم استقرار اليورو الذي يشهد تطوراً في المرحلة الحالية مما يسبب بعض الخسائر للمستثمرين مؤكداً أن نجاح التعامل في الأوراق المالية يتحقق في حالتين فقط هما عند استقرار سعر الصرف أو في حالة انهيار العملة الأجنبية أمام العملة الوطنية. فالمستثمرون الذين ضخوا سيولة في الأوراق المالية قبل عامين تم احتساب سعر الصرف لهم في حدود (2.5) جنيه وإذا تمت إعادة هذه المبالغ الآن يتم حساب سعر الصرفي حدود اثنين جنيه مما يحقق لهم ربحاً قدره (25%) إضافة للفوائد التي تنتج عن الاستثمار في الورقة المالية العادية. ووصف عزمي القرار بأنه يتناسب مع ظروف الحصار التي يمر بها السودان والقيود التي يفرضها النظام الأمريكي على حركة تمويل الدولار والمقاصة العالمية التي تتم في أمريكا. وقال عزمي إن البحث عن بديل قد تترتب عليه بعض المشكلات أهمها التصاعد المستمر في سعر اليورو الذي ربما يتعرض لهزة عكسية تؤدي إلى إحداث خسائر في حركة التجارة السودانية. وأضاف بما أن اليورو يشهد تصاعداً هذه الفترة أمام الدولار بالتالي ستتصاعد قيمته أمام الجنيه السوداني مما يجعل العملة المحلية تعاني من انهيار أمام اليورو ولتفادي هذا الوضع قال عزمي لا بد من زيادة حركة التجارة مع أوروبا الأمر الذي يتطلب مضاعفة الجهد في ظل الظروف السياسية الراهنة خاصة وأن دول منطقة اليورو باتت لا تختلف كثيراً في توجهاتها الاقتصادية عن الولايات المتحدة الأمريكية. وذكر هذا الوضع بالتأكيد لا يعني إلغاء الدولار نهائياً من التعاملات المصرفية والتجارية حيث أن احتساب سعر صرف الدولار أمام الجنيه سيتم اعتماداً على سعر صرف اليورو أمام الجنيه السوداني. وأوضح عزمي أنه إذا لم يحدث تدخل من البنك المركزي ولجأ لسياسات تحديد سعر الصرف فإن الأسعار ستكون مصطنعة وغير واقعية ولا تعكس الموقف الحقيقي في ميزان المدفوعات سلباً أو إيجاباً.
    من جانبه قال د. حامد الأمين المدير العام لشركة الرواد للخدمات المالية أن قرار التحول يعتبر استراتيجية جيدة لمواجهة الحظر الأمريكي مؤكداً على ان مخاطر اليورو تتمثل في سعر الصرف أمام العملات الأخرى وقال د. الأمين فيما يتعلق بالمعاملات الخارجية المرتبطة بمستثمرين أجانب في الأوراق المالية فلم تتأثر بل تتحقق عوائد من اسعار الصرف الجنيه أمام اليورو مشيراً لنجاح التجربة الإيرانية المماثلة.

    (عدل بواسطة الكيك on 09-27-2007, 09:51 AM)
    (عدل بواسطة الكيك on 09-27-2007, 10:59 AM)

                  

09-27-2007, 05:45 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟ (Re: الكيك)

    تعود الجهاز الاقتصادى على اصدار قرارات مفاجئة للجميع ومنها قرار التحول لليورو رغم مخاطره المتعددة ..
    وبالامس اصدر محافظ البنك المركزى قراره هذا دون الرجوع الى خبراء فى المجال الاقتصادى داخل الوطن بعيدا عن المجموعة المالوفة والتى تنتمى لحزب المؤتمر الوطنى .. ولعل سرية القرارات الاقتصادية مطلوب ولكن هل كان هذا القرار صحيحا واتسم بالسرية فعلا ..
    تعليق عبد الرحيم حمدى يعنى غير ذلك .. وربكة للاقصاد السودانى قادمة خاصة فى وقته الحرج قبل شهر يناير موسم دفع الاعتمادات الدولية ..
    خبراء الاقثصاد خير من يدلى برايه فى هذا الموضوع الهام ..اواصل
                  

09-27-2007, 05:53 AM

Wasil Ali
<aWasil Ali
تاريخ التسجيل: 01-29-2005
مجموع المشاركات: 9415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟ (Re: الكيك)

    السبب وراء القرار هو ان الاقتصاد السوداني بدأ يتاثر بالعقوبات التي فرضت في مايو فلقد عزلت السودان من النظام المصرفي الأمريكي الذي هو عصب اسواق المال العالمية. الحقيقة لدي معلومات وتفاصيل اكثر ولكن للأسف لااملك الحديث عنها في الوقت الحالي
                  

09-27-2007, 05:56 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟ (Re: Wasil Ali)

    شكرا واصل
    عندك الخبر اليقين لا تبخل علينا بالمعلومة قولها لى ولو فى اذنى مع تحياتى لك واهديك هذا المقال للزميلة سمية سيد وهى صحفية اقتصادية انتقلت من الراى العام للسودانى حديثا وهى كسب لهذه الصحيفة ..

    العدد رقم: 669 2007-09-26

    كلام صريح
    الصادرات المحلية وتدهور الدولار عالمياً

    سمية سيد
    كُتب في: 2007-09-23




    لن يسلم قطاع الصادرات السوداني من محنة انهيار الدولار في أسواق العملات العالمية لكون أن أكثر من 90% من تعاملاته في السوق الخارجية تتم بالدولار ..
    فالصادرات العالمية وخاصة الأوروبية وفي غضون أسبوع واحد فقط من تدني سعر صرف الدولار مقابل اليورو سجلت انخفاضاً ملحوظاً أثار تخوفاتٍ وهلعاً كبيرين وسط قطاع التجارة الخارجية في مجالات الصادرات وكذلك تأتي بعض الشركات الضخمة مثل الإيربص والتي يهددها الوضع الجديد بإعادة هيكلة لخفض المصروفات .
    هذه الأزمة الجديدة للدولار ورغم تقليل بعض الاقتصاديين لآثارها على الاقتصاد العالمي لكون أن بلداً مثل الصين مثلاً تملك احتياطات بواقع 250 مليار يورو شهرياً أي ما يمثل 25% من مخزونات العالم من الدولار غير أن الواضح أن عالم المال والأعمال يعيش هلعاً ظاهراً من الظاهرة الجديدة للعملة الأمريكية الأقوى في العالم من توقعات المزيد من الانهيار لها أمام 15 عملة عالمية من جملة الـ16 عملة المؤثرة في أسواق العملات ، خاصة وأن الولايات المتحدة الامريكية تعد أكبر دولة مدينة في العالم (ديونها أكثر من 270 ترليون دولار) .
    خلال الأشهر الماضية قوبلت نصيحة د. صابر محمد الحسن محافظ البنك المركزي بأن يتحول قطاع التجارة الخارجية وخاصة الصادرات إلى التعامل بعملات أخرى غير الدولار بانتقادات واسعة من قبل العديد من رجال الأعمال .. بل لم تسلم الدعوة من الربط بينها وبين التهديد الأمريكي بفرض عقوبات على السودان خاصة وأنها تزامنت مع لائحة الحظر الأمريكي لعدد من الشركات المحلية .. فنظر البعض للنصيحة على سبيل التوجيه وبالتالي لم تجد حتى اليوم أذناً صاغية ..
    في حوار سابق كنت قد أجريته مع محافظ البنك المركزي نفى لي د. صابر دعوته بفك ارتباط الصادرات السودانية بالدولار بأي علاقة مع الحظر أو التهديد الامريكي وإنما رؤيته كانت أن يتم تعامل صادرات السودان مع عملات الدول التي تستقبلها وذلك لتقليل المخاطر . لكن هاهي المخاطر أصبحت الآن قريبة منا خاصة وأن صادراتنا التقليدية تعيش العديد من المحن.


                  

09-27-2007, 06:06 AM

Wasil Ali
<aWasil Ali
تاريخ التسجيل: 01-29-2005
مجموع المشاركات: 9415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟ (Re: الكيك)

    والله الموضوع ليس بخل بالمعلومة ولكن لأن هذا يتعلق بأسماء شركات وقد تسبب ضررا
                  

09-27-2007, 06:30 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟ (Re: Wasil Ali)

    العدد رقم: 669 2007-09-26

    ابدوا مخاوف من عدم استقرار أسعار اليورو..رجال أعمال: التحول من الدولار لليورو ضرورة دعت لها قطاعات الأعمال منذ فترة طويلة

    الخرطوم- ابتهاج متوكل:
    اعتبر عدد من رجال المال والأعمال، مقترح تمويل المعاملات المالية من الدولار إلى اليورو والعملات الأخرى، ضرورة دعت لها قطاعات الأعمال منذ فترة طويلة، منوهين إلى أن هذا التمويل يسبب بعض المخاطر لقطاعات خاصة في مجال الاستيراد، مشيرين إلى أن أسباب ذلك تتعلق بعدم استقرار أسعار اليورو وتذبذبها، وأبان رجال المال أن التعامل باليورو تمحور منذ فترة، لوجود مناطق لا تقبل إلا التعامل به، وأبانوا أن المقترح يتماشى مع النظام العالمي الاقتصادي، بجانب أنه يتيح حرية التوسع في مجال العمل بالعملات الأخرى.
    ودعوا إلى ضرورة ايجاد آلية تهدف إلى وضع المعالجات التي ستنتج من تنفيذ هذا التحول مع العمل على اعتماد تسعيرة اليورو في تقييم أسعار العملات الأخرى لأن البنوك تعتمد على تحكم الدولار في تسعيرة العملات الأخرى.
    وأوضح رئيس غرفة الخدمات الاقتصادية أحمد الرشيد سعد بأن التعامل بغير الدولار مطلب قديم تفادياً للأحداث التي جرت لبعض رجال الأعمال بمصادرة أموالهم وتضييق الحصار عليهم في أعمالهم بالبلاد، وقال إن التعامل مع كل دولة وفق عملتها نعتبره خياراً أفضل لقطاع الأعمال، لأن هناك خروقات تنشأ من تحويل العملة إلى دولار، وفي أحيان أخرى يتطلب الأمر تحويل العملة إلى دولار ومن ثم إلى يورو وهذا يؤدي إلى زيادة التكلفة نتيجة لفروقات الأسعار بين الدولار واليورو.
    وأضاف أن سعر الدولار ظل ثابتاً خلال الفترات الماضية أمام الجنيه المحلي حتى وإن ارتفع أو انخفضت قيمته عالمياً، داعياً إلى اعتماد اليورو في تسعيرة العملات الأخرى، مبيناً أن هناك اشكالية تتعلق بالبنوك وتتمثل في ارتفاع نسبة فئات التمويلات المصرفية من عملة إلى عملة أخرى، مقارنة بالبنوك العالمية مبيناً أن هذا الأمر لا يساعد رجال الأعمال في اتجاه تغيير العملات، مطالباً بايجاد رسوم تسعيرة للتمويلات المصرفية.
    وقال رجل الأعمال الجعلي تاج السر إن آلية التنفيذ ستواجه صعوبات وأضاف أن الأمر يتطلب توفير الحماية للأفراد بايجاد غرفة للتأمين، وأبدى الجعلي خوفه من تقلبات الأسعار الخاصة باليورو وعدم استقرارها خاصة للثلاثة أشهر الأخيرة الماضية، وأبان المقترح لا توجد فيه خيارات بمعنى أن أصحاب الأعمال مجبرون على التغيير على ممتلكاتهم التي ربما تتعرض للمصادرة إذا ما استمروا في التعامل بالدولار.
    وأكد رجل الأعمال محمد الأمين العطايا أن التعامل باليورو بدأ منذ فترة مع الدول والمناطق لا تقبل إلا التعامل به، وقال إن هذا التحول يزيد من التناسق مع النظام الاقتصادي العالمي، موضحاً أن الإجراء يوسع فرص التعامل في قطاعات الأعمال مع الدول كافة، دون معاناة في تحويل العملات، لأن بعض المناطق والبلدان صارت مخندقة في عملتها، مشيراً إلى أن التعامل بالعملات الأخرى يوفر عمولة شراء العملات.
    من جهته طالب رجل الأعمال صديق حدوب باخضاع القرار إلى مزيد من النقاش لتحديد السلبيات التي تتطلب المعالجة، وقال إن البنك المركزي يصدر القرارات دون التفاكر وتصبح بعد ذلك هذه القرارات ملزمة، مبيناً أن هناك قرارات سابقة صدرت عن البنك المركزي كانت لها آثارها السلبية على القطاع الخاص، مشيراً إلى ضرورة توحد التعامل بالعملات المحلية مع الدول التي تربطها ببلادنا انشطة اقتصادية من أجل تجنب فروقات الأسعار التي تؤثر على التكلفة خاصة في مجال الاستيراد والصادر، محذراً من مغبة اصدار القرارات دون اعطائها الفرصة الكافية للتفاكر فيها وتعليل سلبيات تنفيذها.



    السودانى
                  

09-27-2007, 11:01 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟ (Re: الكيك)

    فى انتظار اهل الاختصاص
                  

09-28-2007, 06:11 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟ (Re: الكيك)

    شكرا الكيك على ايراد هذا الخبر المهم و تعليقات البعض عليه

    يبدو ان هذا القرار فرضته الظروف الاقتصادية و السياسية التى تمر بها البلاد حاليا

    عبر الاقتصادى حمدى صراحة ان الخسارة خير من المصادرة و كذلك قال احد رجال الاعمال المرتبطبين بالتنظيم وهذا الخوف له ما يبرره تجارة السودان الخارجية يسيطر عليها رجال أعمال منتمون للتنظيمو شركات تتبع للمؤتمر الوطنى لذلك جاء الخوف من المصادرة.

    ولابد ان لا ننسى مؤتمر طرابلس القادم مع الفصائل التى تقاتل الحكومة فى دارفور والذى فى حالة فشله ربما تشدد العقوبات على الحكومة فقررت الاخيرة التحول لليرو استباقا لعقوبات جديدة محتملة.

    هناك العديد من الاسئلة فى انتظار ظهور المختصين

    اولا ماهو التاثير الحقيقى المتوقع على تجارة السودان الخارجية فى حالة التحول لليرو وما هى الخسائر المتوقعة؟

    ماهو حجم التعامل باليرو الآن او بطريقة أخرى ما قيمة الصادر باليرو الآن؟

    ماهو التأثير المتوقع على تحويلات السودانيين العاملين بالخارج؟
                  

09-28-2007, 06:43 AM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟ (Re: الكيك)

    شكرا الكيك على ايراد هذا الخبر

    «الشرق الأوسط»


    المضاربات» ترفع قيمة الريال السعودي مقابل الدولار لأعلى سعر له منذ 21 عاما

    وسط دعوات مستشار أمير قطر لربط العملات الخليجية بسلة عملات عالمية

    عاد الريال السعودي لتسجيل معدل ارتفاع سعري قياسي جديد مقابل الدولار إذ صعد أمس إلى أعلى مستوياته منذ 21 عاما مقابل الدولار الأميركي مع تصاعد التكهنات بان السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم سترفع قريبا قيمة عملتها المربوطة بالدولار.
    وتزامن ذلك مع خفض الإمارات أمس سعر الفائدة على شهادات الإيداع لأجل ثلاثة أشهر للمرة الثانية خلال أسبوع ليبلغ الخفض المجمع نحو نصف الخفض الذي أعلنه مجلس الاحتياطي الاتحادي بمقدار 50 نقطة أساس.

    وذكرت كارولين جرادي الاقتصادية في دويتشه بنك عن ارتفاع الريال أن أموالا أجنبية تدفقت على السوق لان البنك المركزي قال بوضوح إنه لن يتبع خطى مجلس الاحتياطي الاتحادي في خفض الفائدة، مضيفة لـ«رويترز» بأن التكهنات تشير إلى أن ذلك سيدفع إلى رفع قيمة العملة.

    وتأتي هذه الاحداث مع توجه الكويت التي تربط عملتها بسلة عملات يمثل الدولار أكبر مكون فيها لعملتها، بالارتفاع للمرة الثانية في 3 أيام لتبلغ مكاسبها المجمعة أمام الدولار منذ التخلي عن ربطها بالعملة الأميركية في مايو (أيار) الماضي 3.32 في المائة.

    وقال حمد السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الأربعاء الماضي إنه بعد دراسة وضع السيولة والوضع الاقتصادي فان البنك لا يرى حاجة للتغيير، في حين لم يتسن منذ ذلك الحين الاتصال بالسياري أو نائبه محمد الجاسر.

    وأدت هذه التكهنات إلى انخفاض العملة الأميركية إلى 3.7300 ريال أمس وفقا لبيانات رويترز وهو أدنى مستوى لها منذ ديسمبر (كانون الأول) عام 1986 العام الذي ربطت فيه السعودية عملتها بالدولار على سعر 3.74 ريال، بينما بلغ سعر الريال في التعاملات الفورية 3.7340 ريال للدولار في الساعة 11:15 بتوقيت جرينتش.

    واستبعدت كل من السعودية والإمارات والبحرين وعمان مرارا رفع قيمة العملة قائلة إن التضخم الذي اقترب من مستوياته القياسية في المنطقة يرجع أساسا إلى عوامل محلية مثل ارتفاع الإيجارات وليس تكاليف الواردات.

    وسجل التضخم في السعودية أعلى مستوياته في سبع سنوات في أغسطس (آب) وبلغ أعلى مستوياته في 19 عاما في الإمارات، في حين ارتفع سعر الدرهم الإماراتي إلى أعلى مستوياته في خمس سنوات إلى 3.6682 أول من أمس الاثنين قبل أن يتراجع إلى 3.6700 في الساعة 11:08 بتوقيت جرينتش امس.

    من ناحيتها، قالت مونيكا مليك المحللة المختصة باقتصاد الشرق الأوسط في المجموعة المالية القابضة ـ هيرميس«في دبي ربما يستهدفون أصحاب المراكز الدائنة... هناك مصلحة للمؤسسات الأجنبية والأوروبية في شراء العملات المحلية مراهنين على رفع قيمتها».

    إلى ذلك، دعا إبراهيم الإبراهيم المستشار الاقتصادي لأمير قطر في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إلى إعادة النظر في ربط الريال القطري بالدولار، مشيرا إلى ضرورة إجراء تقييم موضوعي لتجربة الكويت في فك ربط الدينار بالدولار موضحا الآثار السالبة لربط العملة القطرية وبقية العملات الخليجية بالدولار».

    ولفت الإبراهيم إلى إنه لا بد من موقف واضح وصريح يبين الآثار المترتبة على الارتباط بالدولار، مشيرا بالقول «إذا كان تصديرنا بالدولار مرتبط بالدولار، فوارداتنا ليست كلها بالدولار.. نحن نستورد من أسواق الين والإسترليني واليورو .. آن الأوان للتفكير في ربط العملات الخليجية بسلة عملات عالمية».
                  

09-28-2007, 07:18 AM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟ (Re: الكيك)

    من أهم عوامل التضخم الحاصله في الوقت الراهن هي انخفاض الدولار مقابل العملات الاساسية الأخرى انظر كم سعر الدولار الكندي الأن مقابل الدولار الامريكى السعر واحد يعنى باختصار شديد الدولار فى تدنى وانحدار شديد واليرو لاباس واحسن
                  

09-29-2007, 05:52 AM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟ (Re: الكيك)

    Quote: الحقيقة لدي معلومات وتفاصيل اكثر ولكن للأسف لااملك الحديث عنها في الوقت الحالي




    ياسلام
                  

09-29-2007, 06:03 AM

Wasil Ali
<aWasil Ali
تاريخ التسجيل: 01-29-2005
مجموع المشاركات: 9415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟ (Re: Abdelmuhsin Said)

    وين يا عبد المحسن مستنين منك تلفون تالت ليك مدة ماضربت لي
                  

09-29-2007, 09:17 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟ (Re: الكيك)

    هذا القرار من اكبر القرارات التى طالت الاقتصاد السودانى فى زمن الانقاذ بعد قرار تغيير العملة التى سيطرت به على كتلة النقد فى السودان ومن ثم سيطرت على كافة مناحى الحياة الاقتصادية فى البلاد لذلك استغرب لماذا لا توجد بيانات حول مثل هذا الخبر من اقتصاديين او حتى من الاحزاب السياسية.

    الاسئلة ما زالت تجول بخاطرى؟

    كيف تستبدل كتلة النقد الدولارية التى لدى الحكومة ولدى رجال الاعمال والافراد باليرو و بأى سعر صرف و من يتحمل الخسارة المتوقعة فى هذه الحالة؟
                  

09-30-2007, 05:24 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟ (Re: هشام المجمر)


    اشكر الاخوة المتداخلين واولهم
    هشام المجمر
    وهو متابع نشط لما يدور بالوطن من تقلبات مفاجئة مثل هذا القرار الخطير .
    اتفق معك ان مثل هذه السياسات المفاجئة لن تجد دعم الخبراء الاقتصاديين الا من امثال عبد الرحيم حمدى فهو الوحيد الذى قال رايه المؤيد لها والناس تتملكهم الدهشة حتى الان ولم يستوعبوا الامر بعد ومدى خطورته عليهم انه انقلاب جديد بلا شك ..
    الاخ عبد المحسن ..
    صحيح ان امريكا تخفض من عملتها عندما يرتفع سعر النفط لتتمكن من تصدير انتاجها الصناعى الضخم ولكن الاقتصاد الامريكى يظل اقوى اقتصاد فى العالم اما اليورو تقلباته خطيرة على العملات الاخرى خاصة اذا انخفض سعر النفط ..
    وما تبخل علينا بالاسرار
    اضافة لذلك هذا الخبر او التقرير الذى ورد فى البى بى سى


    اليورو بدل الدولار في السودان
    الطيب قسم السيد
    بي بي سي - الخرطوم


    قرر السودان اعتماد اليورو الأوربي بدل الدولار الأمريكي في تعاملاته الداخلية والخارجية.

    وأوضح، حسين يحي جنقول، مدير الإدارة العامة للأسواق المالية بالبنك المركزي السوداني أن دوافع القرار تتمثل في أن الدولار يمثل محورا أساسيا في سياسات العقوبات الأمريكية ضد السودان و بعض البلاد الأخرى.

    وأضاف أن هذا الأمر يعرض التعاملات الداخلية والخارجية للسودان التي تتم بواسطة الدولار للعقوبات الأمريكية.

    وتابع جنقول في تصريحاته لبي بي سي أن الأفضل في هذه الحالة التعامل بالعملات الأخرى دون الدولار لأن ذلك يقلل من مخاطر الحظر الأمريكي.

    وأردف قائلا إن الخطوة تمثل إجراءا احترازيا ولا علاقة لها باستراتيجية الدولة الاقتصادية مؤكدا أنها لن تؤثر على المعاملات الخارجية للسودان.

    وقال وزير المالية السوداني الأسبق، عبد الرحيم حمدي، لبي بي سي إن الخطوة التي اتخذها البنك السوداني المركزي تمكن الحكومة من حماية اقتصادها ووصف القرار بالخطوة الموفقة مبررا ذلك بتلويح الولايات المتحدة بمنع السودان من التعامل بنظامها المالي. مخاوف

    لكن بعض المتخصصين في شؤون الاقتصاد السوداني وبعض السياسيين أبدوا مخاوفهم من تأثير قرار البنك المركزي على التطور الايجابي الذي برز في الاجتماعات الأممية الأخيرة في نيويورك حول قضية دارفور.

    وفي هذا الإطار، رحبت الحكومة السودانية بتصريحات نائب وزيرة الخارجية الأمريكية حول قضية دارفور.

    وكان المحافظ العام للبنك المركزي السوداني قد صرح أمس بأن اليورو الأوروبي سيصبح بديلا للدولار الأمريكي اعتبارا من أول ديسمبر/ كانون الأول من العام الجاري ليبدأ تحويل أرصدة الحكومة إلى اليورو ابتداء من ذلك التاريخ.

    وقلل محافظ بنك السودان من أهمية حجم التجارة البينية بين السودان والولايات المتحدة مقارنة بالدول الأخرى مشيراً إلى أن التعامل التجاري بين حكومة السودان والولايات المتحدة يقل عن نسبة 1% من إجمالي التجارة الخارجية للسودان.

    ويخشى مراقبون من أن يلقي هذا القرار بتأثيرات سلبية على زيارة المبعوث الأمريكي للسودان المقررة يوم الأربعاء
                  

09-30-2007, 07:20 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟ (Re: الكيك)

    شكرا الكيك

    Quote: وأردف قائلا إن الخطوة تمثل إجراءا احترازيا ولا علاقة لها باستراتيجية الدولة الاقتصادية مؤكدا أنها لن تؤثر على المعاملات الخارجية للسودان.


    إذا القرار دافعه اقتصادى و اتى كما توقعنا استباقا لفشل المفاوضات بين الحكومة و الحركات الدارفورية المسلحة التى لم توقع على اتفاق ابوجا و التى سوف تعقد فى طرابلس الغرب فى نهاية العام.

    لم يذكر لنا مسئول بنك السودان كيف لن تؤثر هذه الخطوة المفاجئة والكبيرة على المعاملات الخارجية للسودان فبوصفه متخصص كان يجب ان يطمن الناس بهذا الخصوص وخاصة تجار تنظيمه الذين يحتكرون تجارة السودان الخارجية.

    يدل هذا القرار ان هناك ارصدة كبيرة لدى الدولة ولدى التنظيم بالدولار و كلاهما خائف من تأثير عقوبات امريكية اكثر تشددا على هذه الارصدة او على قدرة الدولة و التنظيم على إدارة اقتصاد السودان وتجارته الخارجية تحت ظل العقوبات المحتملة

    كما يعكس هذا القرار أن الدولة ربما تتوقع الفشل لهذه المفاوضات.

    واصل اخى الكيك فى ايراد الاخبار و التعليقات على هذا الخبر المهم جدا و الذى يتعدى تأثيره حكومة الامر الواقع( كما يسميها السيد الصادق المهدى)

    (عدل بواسطة هشام المجمر on 10-03-2007, 09:29 AM)

                  

10-01-2007, 10:13 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟ (Re: هشام المجمر)

    اعتقد ان انخفاض الدولار مرتبط بارتفاع اسعار النفط كما ان فوة اليورو ناتجة من ارتفاع النفط وانخفاض الدولار وعدم الاستقرار السياسى فى اليابان ..
    والدولار كعملة يستند على اقوى اقتصاد فى العالم ومستقبل التعامل به مضمون بغض النظر عن سياسة المحافظين الجدد ..
    والارتكاز على اليورو والاعتماد عليه خطير لانه عملة مرتبط باقتصاد عدة دول اهمها المانيا وفرنسا واى هزة لاقتصاد اى من دوله كفيلة بالاطاحة به ..
    الدول ذات الاقتصاد القوى مثل الصين امنت موقفها بعدم الارتباط بعملة واحدة وهى الان اكبر مخزن للدولار وتعرف اهميته ولكنها لم تغفل المخاطر لكلا العملتين فتحسبت للطوارىء اما الدول ذات الاقتصاد الضعيف مثل السودان فالخيارات امامها اصعب بسبب سياساتها وبسبب السياسة الامريكية القائمة على الهيمنة ..
    السودانى لن يستوعب التعامل باليورو بالساهل كما تتوقع الحكومة وهم يعلمون بانها سياسة مؤقتة لهذا سوف يرتفع الدولار ويصبح كانه عملة محلية خارج الجهاز المصرفى وسوف تضطر الدولة الى الرجوع اليه وهى تعمل الان سرا على تطبيع العلاقات مع امريكا بموجب صفقة سرية مرتبطة بانتشار القوات الهجين ..
                  

10-03-2007, 09:00 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟ (Re: الكيك)

    ........
                  

10-04-2007, 09:50 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول قرار بنك السودان ... ربط الاقتصاد باليورو ..هل جمدت ارصدة بترول سودانية ؟ (Re: الكيك)

    المركزي السوداني يهدف لتخليص النظام المصرفي من الدولار

    2007/09/28

    الخرطوم ـ رويترز: قال مسؤول مصرفي ان البنك المركزي السوداني سيوقف التعامل بالدولار الامريكي ويحول احتياطياته الي اليورو وعملات أخري لتقليل أثر العقوبات الامريكية المفروضة علي اقتصاد السودان النامي.
    وقال حسين يحيي جنقول رئيس قسم اسواق المال بالبنك المركزي لرويترز ان بنك السودان يأمل ان يتخلص النظام المصرفي من الدولارات بحلول نهاية هذا العام.
    وأضاف البنك المركزي يجب ان يتخذ اجراء بهدف تقليل مخاطر هذه العقوبات لذلك يجب ان تتحول التعاملات مع العالم الخارجي بعيدا عن الدولار والي عملات أخري . وتابع نأمل ان يتم ذلك بحلول نهاية هذا العام .
    وقال ان بنك السودان المركزي بدأ في تنويع احتياطياته الي اليورو والاسترليني في عام 2003 لكن ظلت النسبة الاكبر من الاحتياطيات بالدولار.
    ولم يحدد بدقة حجم الاحتياطيات لكن مسؤولا اخر قال ان الاحتياطيات تغطي واردات ثلاثة اشهر. وقال جنقول ان بنك السودان أصدر توصيات لبنوك وادارات حكومية وشركات خاصة بتحويل تعاملاتها في الخارج وموازناتها الي عملات أخري غير الدولار. وقال ان العملة الرئيسية من المرجح ان تكون اليورو.
    وفرضت واشنطن عقوبات علي السودان عام 1997 بعد ان اتهمتها بمساندة الارهاب. وفي وقت سابق هذا العام شددت واشنطن هذه العقوبات بسبب الصراع الدائر في دارفور بالسودان.واصبح السودان اقتصادا نقديا بسبب العقوبات فهي تعني كذلك ان بطاقات الائتمان لا يمكن استخدامها. والتحويلات النقدية للسودان صعبة وكثيرا ما تتوقف.
    وقال جنقول هناك مخاطرة في الاستمرار باستخدام الدولار في التعاملات . وأضاف العقوبات الامريكية قد توقف التعاملات في أي وقت اذا كانت بالدولار والبنوك والقطاع الخاص سيخسرون هذه الاموال .
    وقال ان جميع البنوك من المرجح ان تتخلي عن التعاملات بالدولار. ومضي يقول البنك المركزي لن يقدم الدولار للبنوك. والبنك المركزي نفسه ليس لديه دولارات .
    وقال جنقول ان السودان سيحاول التعامل بعملة البلد الذي يتعامل معه خاصة في الخليج والسعودية أكبر شريك تجاري للسودان. وفي اسيا ستكون التعاملات باليورو أو الجنيه الاسترليني وفي اوروبا باليورو.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de