العدد رقم: الاثنين 8871 2007-07-30 الايام نواقيس حال المسلمين الان
عماد عبد الهادي كُتب في: 2007-07-30 بريد إلكتروني: [email protected]
يراقب الناس هذه الايام باشفاق وحيرة كبيرين ما يجري بين شيخين يمثلان قمة الهرم المعرفي بالدين والشرع ( بحسب اعتقادهما واعتقاد من معهما ) وهما بالطبع قطبا جماعة انصار السنة المحمدية ابوزيد محمد حمزة والهدية . ويحتار المرء حينما يعلم ان المتخاصمين قسما جماعتهما الى قسمين وصل بهما الامر الى ان تحرس الشرطة مساجدهما خوفا من اندلاع الاشتباكات بينهما ( تخيلوا) ومصدر الحيرة هو ان هؤلاء الناس دائما ما يقولون ان الجماعة التى ينتمون اليها تمثل سنة المصطفى عليه افضل الصلاة واتم التسليم ولا ندرى ان كانت سنة المصطفى علية الصلاة والسلام داعية او حتى متوافقة مع ما يقومون به الان من تدابر وتناحر من اجل ماذا ؟ لاندرى . وبالطبع لم يفوت المؤتمر الوطني هذه الفرصة ليعمق الشقاق بين الطرفين كما هو وارد فى اتهامات احدهما . لأن المؤتمر الوطني ما دخل بين أخوين الا وفرق بينهما مهما كانت قوة الرابط الدينى او الدنيوى . فالمؤتمر الوطنى له باع طويل فى مباعدة الناس عن بعضهم باعتقاده ان تفريق الجماعة مسلمة او غير مسلمة هو من صميم العمل السياسى الذى يسهل له حكم البلاد ، وما زال ناجح فى ذلك حتى الان. وما يقوم به انصار السنة هذه الايام لا يسئ الى الجماعة بقدر ما يسئ الى السنة والدين عموما بل يدفع بالاخرين الى الاعتقاد بان الدين الاسلامي ماهو الا دين تناحر وخلاف وشقاق لأنه وببساطة شديدة ان كل المشاكل التى وقعت فى السودان من تدمير وقتل ... الخ خلفها جماعات او احزاب تدعي انها تعمل لأجل الاسلام والدين وتخليص الناس من الشرور !!!!!!
Quote: وببساطة شديدة ان كل المشاكل التى وقعت فى السودان من تدمير وقتل ... الخ خلفها جماعات او احزاب تدعي انها تعمل لأجل الاسلام والدين وتخليص الناس من الشرور !!!!!!
انهاالحقيقة المجردة بلا رتوش
07-30-2007, 09:24 AM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
هسي بكرة يظهر ليك شيخ كبير ويقول نفخ الجماعة ديل وشقاهم الى نصفين سبق أن أتى جماعة من أنصار السنة ليقدموا لنا محاضرة تتعلق بالشرك والجماعة هبشوا شيخنا والحيران عاوزين يفطسوا من الزعل المهم جماعة انصار السنة رجعوا واتقلبت بيهم السيارة في الطريق وماتوا منهم أثنين في الحال وسلم الباقون أها الجماعة طوالي قالوا الشيخ لأنو زعلان عشان كده قلب العربية !!!!!!!!!!!
بالله هل السودان ناقص تناحر واختلافات بعدين الجماعة هؤلاء يعول عليهم الدين كثيرا واجتثاث بعض المظاهر السالبة في المجتمع السوداني بالتي هي أحسن واقوم لكن بالطريقة دي الرماد كال حماد بعدين سياسة شنو ومؤتمر شنو وحركات شنو معاهم مفروض الناس ديل يكونوا ناس وضوء وتيمم ودعوة وارشاد حتى أنني قبل فترة كنت أتحدث مع أحدهم لماذا ليس لديكم قناة فضائية لتصل أفكاركم الى الناس ولتعملوا على تنقية الدين من الشوائب والأهم من كل ذلك أن تدعوا الناس باللين والتسامح
اشتريت قبل ايام جلابية وطلعت قصيرة قلت خلاص يازول دي تكون بتاعت أنصار السنة لكن بالطريقة دي الظاهر الجلابية حا اوديها الترزي مرة تانية لزوم بعض التعديلات
07-30-2007, 04:38 PM
الكيك
الكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172
شكرا للاخوين عبده عبدا والرجل الظريف ابوحراز ... والحمدلله ان الجلابية طلعت قصيرة و اقتنعت بتغييرها والا كان ضاع كل شىء واهمه الظرف الذى تكتب به .. تخيل انك بقيت انصار سنة وين نلقى الظرافة دى تانى .. اتصل بى احد الزملاء عاتبا على لاننى ادخلت ابليس فى هذا الامر وحملته المسؤولية وهو يقول ان ابليس برىء من هذا الافتراء وان البشر احيانا يفعلون اشياء يحتار فيه ابليس نفسه . واذكر ان المفكر ابوالقاسم حاج حمد رحمه الله قبل سفره الاخير قال لى انه اقام محاضرة فى البحرين وبدا حديثه بانه يريد تبرئة ابليس من كثير من التهم التى تقال من بنى البشر نحوه وقال انه قبل ان يتم حديثه سمع همهمات استنكار من الحاضرين ومن مثل هذا القول .. الا انه واصل وشرح بعض الجرائم التى ارتكبها الانسان وقال بعد هذا تلومون ابليس المسكين وتحملونه كل هذه الاوزار التى يرتكبها البشر ..؟
07-30-2007, 04:56 PM
osman righeem
osman righeem
تاريخ التسجيل: 06-21-2007
مجموع المشاركات: 10872
ومصدر الحيرة هو ان هؤلاء الناس دائما ما يقولون ان الجماعة التى ينتمون اليها تمثل سنة المصطفى عليه افضل الصلاة واتم التسليم
ولا ندرى ان كانت سنة المصطفى علية الصلاة والسلام داعية او حتى متوافقة مع ما يقومون به الان من تدابر وتناحر من اجل ماذا ؟ لاندرى .
Quote: وبالطبع لم يفوت المؤتمر الوطني هذه الفرصة ليعمق الشقاق بين الطرفين كما هو وارد فى اتهامات احدهما .
لأن المؤتمر الوطني ما دخل بين أخوين الا وفرق بينهما مهما كانت قوة الرابط الدينى او الدنيوى .
فالمؤتمر الوطنى له باع طويل فى مباعدة الناس عن بعضهم باعتقاده ان تفريق الجماعة مسلمة او غير مسلمة هو من صميم العمل السياسى الذى يسهل له حكم البلاد ، وما زال ناجح فى ذلك حتى الان.
07-31-2007, 06:06 AM
ابوحراز
ابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5536
صديقي وزميل دراستي وابن قريتي بودربيعة ابراهيم شيخ ادريس تخرج من معهد المواصلات السلكية واللاسلكية وكان من المميزين بدفعتنا بالمتوسطة 00 سافر الى اليابان يحمل معه الكثير من الأحلام ولكنه حينما قدم شهاداته قالوا له نحن انتهينا من هذا الكلام منذ عام 1950م 00 يعني الدراسة تطورت والمواصلات السلكية اصبحت حاجة تانية خالص 00 المهم اشتغل في مكان آخر وتم القبض عليه هو وزميله بحجة عدم اقامتهما بطريقة شرعية { يعني على قول السعوديين الجماعة جايين عمرة } السلطات اليابانية رغم أنها قبضت عليهم لكنها تعاطفت معهم وطلبت منهم إن كان لديهم أي مبررات فليقدموها حتى يمكن تصحيح أوضاعهم فقام صديقه بكشف ظهره للسلطات قائلاً لهم أن ناس الأمن في السودان قد قاموا بتعذيبه 00 وعندما شاهد الضابط آثار الجروح على ظهره بكى بعمق وتألم جداً 00 طبعاً صاحبنا كان جعلي ومن الجماعة البيدقوهم بالسوط في حفلات الجعليين !!!! وهذه الاثار هي آثار ضرب السياط حسب عادات هؤلاء القوم 00 بقت المشكلة في زميلنا الذي لاتوجد عليه أي آثار بل أنه كان أكثرنا خوفاً من جلد المدرسين وكان كثيراً مايضع الأطلس يوم أن يكون هناك جلد بالمدرسة كما أنه يكره جميع الأحزاب ولايفرق بين الأنصار والاتحاديين 0 فجأة خطر على باله { الشيخ الهدية } فقال لهم أنا من جماعة الشيخ الهدية وهذه الجماعة تتعرض للمضايقة من السلطات في السودان 0 وبالطبع لم يعرف اليابانيون الشيخ الهدية فاتصلوا باذاعة البي بي سي لتوفير معلومات كافية عن الشيخ 00 وما هي لحظات حتى قال لي صديقي رايت عنواناً كبيراً باللغة الانجليزية يحمل أحرف الشيخ الهدية ومن ورائه 10 أوراق تحمل كل المعلومات عن هؤلاء الجماعة واسمحوا له ولزميله بالبقاء باليابان لمدة عامين ريثما يتم تصحيح اوضاعهما 0 بل طلبوا منهما الذهاب لتقديم محاضرات بالجامعات اليابانية لعكس تجاربهما بالسودان من أجل تنوير طلبة اليابان { والذين اعتقد أنهم لايحتاجون الى تنوير }
08-01-2007, 03:32 AM
الكيك
الكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172
لاول مرة يعرف الشعب السودانى العنف اللفظى فى المساجد وقبل الاخوان المسلمين عرفه عند انصار السنة للحدة التى بداوا بها ضد ما يرونه مخالف للدين فى بعض سلوكيات عامة الناس .. وعند بداية ظهورهم فى مسرح ساحة العمل العام فى الستينات استنكر البعض على الحكومة السماح لمثل هذه الجماعة التى تهاجم معتقداتهم الصوفية السمحة بهذه الالفاظ الجديدة .. وبعد زيارة الملك فيصل للسودان تبرع ببناء مسجد لهم فى امدرمان موجود الان فى شارع العرضة وعرف بمسجد انصار السنة .. الى وقت قريب ما كانوا يتدخلون فى السياسة وكنا عندما نسالهم عن موقفهم السياسى كانوا يردون انهم جماعة دعوية لا علاقة لها بالسياسة واذكر اننى ناقشت مجموعة منهم للانضمام لمؤتمر الطلاب المستقلين عندما كنا بمصر فى فترة الدراسة قالوا لى نحن مستقلين مثلكم ولكننا وبامر من القيادة لا نتدخل فى السياسة ورغم انكم مستقلون فانكم تمارسون عملا سياسيا ولم استطع اقناعهم باننا نؤدى عملا نقابيا للطلاب .. وبعد مجيىء الانقاذ اعترضوا عليها فى البداية وكانوا يهاجمونها وبادلتهم الانقاذ بالعنف وتم قتل طالب منهم فى الصحافة شرق بمسدس على مراى ومسمع وبعد ذلك جرت مشاورات عديدة لترويض الجماعة وصلت الى حد المشاركة السياسية وكان هذا اول تصدع للجماعة يبدا منذ انشائها .. حيث وافقت مجموعة الهدية على المشاركة فى السلطة بوزيرين على ما اعتقد واحد اسمه التهامى والاخر اعتقد انه يوسف الكودة وهما من المقربين للهدية واعترض ابوزيد على هذه المشاركة بحجة انها سوف تدخلهم فى متاهة السياسة .. ومنذ ذلك الوقت وللان يتصاعد هذا الخلاف ويخمد الى ان وصل ذروته الاخيرة بوقوف المؤتمر الوطنى المفاجىء مع المجموعة المناوئة ويترك التى تشاركه فى الحكم ويتخلى عنها .. ويا ترى ماذا يفعل وزير انصار السنة المتواجد الان بالحكومة كاحد وزراء الدولة لوزارة الشباب والرياضة لماذا لا يقدم استقالته ومجموعته تتهم حكومته بشق صفها انه فعلا امر محير ...
08-01-2007, 10:28 AM
الكيك
الكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172
مصطفى عثمان : كمال عبيد غير مفوّض ليتحدث بلسان المؤتمر الوطني أمام أنصار السنة الخرطوم : «الوطن» قال الاستاذ محمد ابوزيد وزير الدولة بوزارة الشباب والرياضة واحد ابرز قيادات جماعة انصار السنة «مجموعة الهدية» للوطن انه التقي بالدكتور مصطفى عثمان اسماعيل مستشار رئيس الجمهورية ومسؤول العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني، والذي أكد له أن حضور دكتور كمال عبيد امين امانة العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني للمؤتمر العام لأنصار السنة« مجموعة ابوزيد» لا يمثل به إلا نفسه لأنه غير مفوض للتحدث باسم المؤتمر الوطني في مثل هذا الاجتماع، وبالتالي فما قاله يعبر عن وجهة نظره وليس عن وجهة نظر حزب المؤتمر الوطني. وأضاف محمد ابوزيد أن دكتور مصطفى عثمان أكد له أيضاً أنه لا يوجد تفويض من قبل الحزب لدكتور كمال عبيد لتمثيله في هذا الاجتماع، وقال محمد ابوزيد أنه تلقى مكالمة هاتفية من دكتور نافع علي نافع تناولت ذات المواضيع وملابسات مشاركة د. كمال عبيد في المؤتمر العام لأنصار السنة «مجموعة ابوزيد». يذكر أن مجموعة الهدية كانت قد اعترضت بشدة على حضور د. كمال عبيد لأحد اجتماعات مجموعة ابي زيد، ووصفت ذلك بأنه تأييد للمجموعة واعتبرته معبراً عن توجه جديد لحزب المؤتمر الوطني وهو ما ترفضه «مجموعة الهدية وترى فيه تدخلاً غير ايجابي في المشاكل التي تواجه جماعة أنصار السنة.
08-02-2007, 05:10 AM
الكيك
الكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172
فى بادرة غريبة عليه اعتذر حزب المؤتمر الوطنى امس لجماعة انصار السنة جناح الهدية عن مشاركة احد قادته فى مؤتمر جماعة ابوزيد .. وقال الشيخ الهدية ان ابراهيم احمد عمر ومعه وفد من حزب المؤتمر الوطنى اوضحوا لهم اللبس واعتذروا عن حضور احد كوادرهم وهو كما عبيد لمؤتمر جماعة ابوزيد ...وانهم قبلوا الاعتذار..
08-02-2007, 10:17 AM
الكيك
الكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172
احتواء الأزمة بين جماعة الهدية والمؤتمر الوطنى بادر المؤتمر الوطنى لاحتواء الأزمة الناشبة بينه وجماعة انصار السنة المحمدية بلقاء بين قيادات من الوطنى والجماعة بالمركز العام بحضور مسؤول الاعلام بالمؤتمر ابراهيم احمد عمر وأمين العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطنى كمال عبيد، وقال ابراهيم احمد عمر إن الأمر ليس أزمة وانما كان بسوء تفاهم وتمت ازالته، مؤكداً ان العلاقة مع انصار السنة علاقة استراتيجية وقديمة وستستمر. واوضح الامين العام لجماعة انصار السنة اسماعيل عثمان الماحي فى تصريح لـ(السوداني) ان كمال عبيد أوضح موقفه تجاه ملابسات مشاركته فى مؤتمر الحارة الاولى وبيّن انه لم يقصد بالمشاركة الطعن او الإنقاص من قدر الجماعة. واكد الماحى ان رئيس الجماعة الشيخ محمد هاشم الهدية قبل الاعتذار، وعزا الهدية تناول الجماعة للأمر بهذا الشكل نتيجة للتراكمات القديمة المتمثلة فى عدة قضايا تباطأ المؤتمر الوطنى فى تنفيذها رغم فصل القضاء فيها، واشار الماحى الى ان الاجتماعات ركزت على القضايا محل الاشكال التى وعدت قيادات المؤتمر يتبنى فكرة ايجاد حلول لها، داعياً الحكومة والمؤتمر الوطنى الى عدم التعامل مع اى جهة تنتحل اسم جماعة انصار السنة، وضرورة تواصل واستمرار الحوار بين الجماعة والوطني لصالح المشروع الاسلامى المشترك.
08-05-2007, 08:02 AM
الكيك
الكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172
لقد تابع الناس بحزن بالغ ما يجرى داخل جماعة أنصار السنة المحمدية تلك الجماعة العظيمة التى ظلت لعقود طويلة تلعب دوراً غير منكور فى تنقية العقيدة فدافعت عن سنة النبى الكريم كأقوى ما تكون المدافعة ومهما اختلف معها الناس أو اتفقوا فهنالك أمر واحد لا أعتقد أن اثنين من ذوى الألباب يختلفان حوله وهو أن نوايا تلك الجماعة كانت نوايا طيبة وكانت أهدافها هى هى كما أعلنت وهى الدفاع عن السنة النبوية المطهرة وتنقية العقيدة من الشوائب وتقديمها للناس كأنقى ما تكون. هذه مقدمة لا بد من ذكرها وهنالك أمر آخر لا بد من ذكره أيضاً قبل الاسترسال فى هذه المداخلة وهى أن مقام فضيلة مولانا الشيخ محمد هاشم الهدية رئيس هذه الجماعة ومؤسسها هو مقام رفيع ومحفوظ ولا ينكره إلا جاحد أو جاهل غير أن الأهم من ذلك أن مقام الشيخ الهدية لا يستمد جوهره من كونه رئيساً لجماعة أنصار السنة بل ان الشيخ الهدية هو من قادة السودان الأفذاذ ومن قادة العالم الاسلامى المشهود لهم بالفكر العميق والنظرة الثاقبة والتدين المستنير وأعتقد - والحالة كذلك - ان حصر دوره فى الجماعة فيه ظلم كبير له واغماط لحقه. والشيخ الهدية كما هو معلوم كان ولا يزال من أشد مناصرى المشروع الاسلامى ولست أذيع سراً إذا قلت إن هذا الشيخ الجليل كان على رأس جماعة من العلماء اتصلوا بالرئيس الأسبق الجنرال ابراهيم عبود رحمه الله وطلبوا منه تطبيق الشريعة الاسلامية وأعلمنى من حدثنى أن الرئيس عبود قد وافقهم على طلبهم وأنه طلب منهم إعداد (مسودة) دستور اسلامى وانه على استعداد لاجازته ويبدو أن (ثورة اكتوبر المجيدة) قد قطعت الطريق على هذا العمل كما انه ليس سراً العلاقة الطيبة التى تربط هذا الشيخ وجماعته بالحركة الاسلامية وهى علاقة قائمة على أساس القاعدة الفكرية بين الجماعتين التى تكاد تكون واحدة لذلك فإننى أريد أن أتجاوز حملة (التراشقات) بين المؤتمر الوطنى وجماعة الشيخ الهدية والتى كانت من ضمن افرازات العاصفة التى عصفت بجماعة انصار السنة فى الأيام الماضية حيث أخذت الجماعة على المؤتمر الوطنى حضوره مؤتمر الفئة المناوئة للشيخ الهدية وهو أمر فسره المؤتمر الوطنى أنه جاء فى اطار التواصل مع كافة الشرائح والجماعات الفكرية والسياسية وهو تفسير أرجو وأتمنى أن يقبله الشيخ الجليل الهدية لأن هذا القبول مهم ولازم للخطوة التالية التى أتمنى أن تحدث وهى أن هذا الشرخ الذى أصاب جماعة أنصار السنة هو جرح لا يؤذى الجماعة وحدها بل هو شرخ فى (جدار) الحائط الاسلامى كله وستكون له آثار مدمرة على مجمل النشاط الاسلامى خاصة فى جانبه (الدعوى) وهو الأمر الذى نجحت فيه الجماعة بينما فشل فيه الآخرون. وسؤالى هو: أين اخوة العقيدة حتى يتنادوا الى اطفاء هذا الحريق الذى شب فى (عقر دار) هذه الجماعة السلفية العظيمة؟ ان الشيخين الجليلين الهدية وأبو زيد قدما للدعوة ما يجعل أى خلاف بينهما أمراً ثانوياً يمكن تجاوزه اذا ما تقدم (المصلحون) لرأب الصدع بينهما. ان هذين الشيخين لا يمكن أن يسمحا بأن يختما تاريخهما الناصع فى ميادين الدعوة والجهاد بهذا الانشقاق الخطير الذى دون شك سيرثه أبناؤهما وأحبابهما من بعدهما بل ان كل واحدة من الجماعات الاسلامية فى السودان سيصيبها قدر من (الشظايا) من هذا الزلزال. اننى أرجو من الرئيس البشير باعتباره رأس الدولة ومحط اتفاق الجميع بمن فيهم الشيخان الهدية وأبوزيد لكى يدعوهما الى (منزله) للقاء قمة اسلامى بعيداً عن الاعلام وأعتقد جازماً أن الثلاثة سيخرجون لنا بالبشارة التى يفرح لها كل أبناء الاسلام
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة