|
تطير الشريعة!!يا جهلة!?.
|
في سابقة تعد الأولى من نوعها حكمت محكمة سودانية على رجل بالرجم لاعترافه بالشروع في الزنا وفقا لصحيفة الدار الصادرة يوم الأحد الماضي.
وقالت الصحيفة إن القاضي ميرغني علي بخيت أصدر قرارا بالحكم حدا بالرجم على مواطن يعمل معاون طبي في إحدى ولايات السودان وذلك لاعترافه بأنه شرع في الزنا رغم أنه متزوج وأشارت إلى أنه أقر أمام المحكمة بذلك حيث تم رفع القرار لمحكمة الاستئناف العليا للتأييد.
وفي سياق متصل كشفت الهيئة القضائية عن مذكرة تسلمتها عبر وزارة الخارجية من بعض الدول تطالب فيها السودان بإلغاء عقوبة الإعدام.
وقال القاضي محمد حمد أبو سن نائب رئيس القضاء إن الهيئة تسلمت المذكرة إلا أنه أكد أن السودان لن يستجيب للطلب ولن يرد عليه وسيظل متمسكا بعقوبة الإعدام واعتبر القاضي أبو سن وفقا لصحيفة الرأي العام الصادرة أمس أن التنازل عن تطبيق عقوبة الإعدام يعد تنازلا عن الشريعة الإسلامية.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تطير الشريعة!!يا جهلة!?. (Re: doma)
|
شكرا اخي ابو القاسم وانت مرابض في ثغر آخر ثغر العدالة المنتهكه في بلادنا؟؟؟
Quote: لاعترافه بالشروع في الزنا |
كما اوردت الاخت دوما لا يوجد نص اسمه الشروع في الزنا وكذلك اثق في استغرباك وانت خريج جامعة الازهر ومدرك ومتبحر في الدين؟؟؟
حتى متى وحكومة الخرطوم تقيم قضائها وحدوجها الغريبه على البسطاء؟؟؟؟
مشكلة هذا المساعد الطبي انه غير مسنود كما يبدو وهو لو مسنود اصلا كان ظل مساعد طبي؟؟؟
القضاء الذسي يقبل شطب جريمة مثل التعدي على الشابة سناء ويطلق سراح رجلا مجرما مثل ذلك الرجل الذي يبدو جليا ان مسنود!!
ويريد ان يقيم الحد على هذا المساعد الطبي المسكين و الذي لن يتضرر بمقتله رجما الا زوجته وابنائه المساكين الذين يعلهم؟؟
وعن اي شروع في زناة تحدثونا انتم يا حكام الخرطوم وقضاتها؟؟؟ وانتم غارقين في الخطيئه بانواعهه حتى آذانكم؟؟؟؟
الستم انتم من يقرا ويطنش صراخ بناتنا عن قضايا التحرش الجنسي؟؟؟ الستم انتم من برأ مغتصبي النساء بدارفور؟؟؟؟ الستم انتم من كون لجنة القاضية (حمو) التي نفت ان هنالك اغتصابات في دارفور؟؟؟؟
هذا المساعد الطبي اشرف من مسوى هلال الذي عينتموه مساعد لرئيس الجمهوريه واشرف منكم جميعا ومن احمد هارون المنفذ لقتل الابرياء بدارفور.
واشرف من عبد الرحيم محمد حسين الذي يصرف اموال جياع السودان في غزو انجمينا.
افرجوا عن هذا المساعد الطبي.
او يمكن هو فحلا مثلكم يا سيادة الرئيس وزوجة واحد لا تكفيه فالتبحثوا له عن زوجة شهيد وتزوجنها له اسوة بكم فانتم قد سنيتم سنة حسنة لكم اجرها واجر من عمل بها.
و لان الفحولة يا سيادة الرئيس قضية مزعجة وتحتاج تدخل الدولة للمساعدة في حلها, وهي مشكلة نقبل تدخلكم فيها ولانها مفخرة ايضا في ظل شيل حال الاعلام العالمي لنا بالعجز الجنسي لمواطنينا بالسودان اقترح ان تشيدوا للمساعد الطبي تمثالا وتقولوا احد فحول السودان!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تطير الشريعة!!يا جهلة!?. (Re: Tragie Mustafa)
|
الحبيبة; تراجي مصطفى. لك التحية. لقد أصبت حين أشرت إلى تواضع حال المتهم وهو بلا شك مقطوع الصلة عن زمرة المتنفذين, ويبدوا أن القضاة عندنا ينظرون إلى حال المتهم ومقامه لا الى نص القانون وأحكامه!!.
كأنهم يخافون طيران الشريعة وذهابها إن لم يطبقوا بالإعدام رجلا بريئا باسمها!!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تطير الشريعة!!يا جهلة!?. (Re: doma)
|
ماما دوما يا حنينة. الأصل أنه لا جريمة , ولا عقوبة بدون نص . ولكن عندنا يصبح القاضي هو المشرع والمطبق للقانون من مصادر ما أنزل الله بها من سلطان.
القانون في بلادنا أصبح خاضع للتجارب والأمزجة لا توجد في الشريعة الإسلامية منطوق أو مفهوم إسمه الشروع في الزنا ناهيك حكم يترتب عليه إلتزام التنفيذ!!!??. إنهم ينجرون الأحكام بإسم الإسلام!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
الاخ ابو القاسمبعيدا عن مسألة تطير ولا ما تطير
الرجاء التأكد لان الشريعة تحكم بالرجم على المحصن الزانى بينما لم تحدد عقوبة معينة للشروع في الزنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
نريد قانون جنائي يشرعه برلمان منتخب ، و فوق ذلك يلتزم بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان ولى الزمن الذي ينكل فيه الناس بمواطنيهم و يتحججون بشرعية خصوصيتهم
و بعدين سؤال لأهل الإختصاص : تصرف السيد قاضي المحكمة العليا بالتصريح قبل إستنفاذ مراحل التقاضي ، ده حاجة مقبولة في العرف القانوني ؟
..........................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: amin siddig)
|
هذه ليست شريعة، وإنما هي مسخرة وجهل. تحت أي ظروف اعترف هذا الرجل؟ وهل روجع في اعترافه كما فعل النبي مع رجل يدعى ماعز؟ هذا الرجل إما مختل العقل، وبالتالي لا تقع عليه عقوبة، أو جاهل بالشريعة نفسها جهل من يحكمون عليه، ويحتاج إلى توعية وإرشاد. أدناه رأي من أحد المواقع الدينية السلفية، يدعى "إسلام توديه" عن درء حد الزنا:
"إن الشخص إذا اعترف على نفسه فيجب التأكد الكامل من سلامة عقله ،وإدراكه وأن يكون ذلك بعيدا عن أي إكراه أو ضغط بل تعطى له الفرصة لعله يرجع عن إقراره ويلقن الرجوع عنه، فإذا رجع لم يقم عليه الحد ، وهذا ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم مع ماعز – الرجل الذي اعترف بالزنا في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فقد أعرض عنه الرسول عدة مرات، وهو يكرر الاعتراف ويقول ( إني زنيت فطهرني ) والرسول يعرض عنه ويصرف وجهه ، ثم قال له ( لعلك قبلت ) ( لعلك شربت ) كل ذلك وهو مصر على الاعتراف. ثم لما أرادوا أن يقيموا عليه الحد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أنه هرب ونفى ما أعترف به فقال لهم : ( هلا تركتموه يتوب فيتوب الله عليه )
"أنه يندب لمن غلبته نفسه فسقط في الزنا أن يستر نفسه ولا يحدث بذلك ولا يعترف على نفسه به بل يتوب إلى الله ويستغفره ويكفر عن فعله بالأعمال الصالحة ولا يقنط من رحمة الله لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من أتى من هذه القاذورات شيئا فليستتر بستر الله ) وقوله تعالى : (( والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار )) وقوله تعالى : (( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا )) " عن موقع "إسلام توديه"
لو طبقت الشريعة اليوم على الولاة لقتلوا وقطعوا من خلاف، عملا بحكم الحرابة الذي يعتبره البعض حدا، والمسألة كلها تزييف ونفاق ودجل واستغلال للدين بأبشع صورة عرفت في التاريخ الحديث، لإيجاد مبررات لوجود نظام ظالم وفاسد فسادا موبقا، ولا علاقة له بأي دين أو أو مذهب إنساني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: b_bakkar)
|
الأستاذ; أمين صديق. لك التحية. أولا- لقد أشرت إلي نقطة دستورية مهمة وهى أن التشريع مهمته معهود به للبرلمان ولو جاء من السلطة التنفيذية يسمى إقتراح بتشريع!!حيث الأصل عهد التشريع للبرلمان المنتخب من الشعب صاحب السيادةعلى أرضه ويختار من القوانين ما يناسبه لحماية المجتمع وأمنه وسلامه الإجتماعي!!?.
ثانيا- تصريح السيد قاضي المحكمة العليا ليس بخصوص الحكم الغريب الصادر ضد ذاك المغلوب على أمره ولكنه بعموم إلغاء الإعدام, وحتى في هذا الإختصاص فهو ليس له تأكيد عدم إلغاء عقوبة الإعدام!! لأنه ليس بالجهة التشريعية التى تلغى وتعدل وتسن القوانين إنما هو الجهة التى تطبق القانون وفق مراد المشرع. وشكرا لك على الاضافة القيمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: amin siddig)
|
الأستاذ; أمين صديق. لك التحية. أولا- لقد أشرت إلي نقطة دستورية مهمة وهى أن التشريع مهمته معهود به للبرلمان ولو جاء من السلطة التنفيذية يسمى إقتراح بتشريع!!حيث الأصل عهد التشريع للبرلمان المنتخب من الشعب صاحب السيادةعلى أرضه ويختار من القوانين ما يناسبه لحماية المجتمع وأمنه وسلامه الإجتماعي!!?.
ثانيا- تصريح السيد قاضي المحكمة العليا ليس بخصوص الحكم الغريب الصادر ضد ذاك المغلوب على أمره ولكنه بعموم إلغاء الإعدام, وحتى في هذا الإختصاص فهو ليس له تأكيد عدم إلغاء عقوبة الإعدام!! لأنه ليس بالجهة التشريعية التى تلغى وتعدل وتسن القوانين إنما هو الجهة التى تطبق القانون وفق مراد المشرع. وشكرا لك على الاضافة القيمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
الأخ; وائل. لك التحية. تطير الشريعة!!. ليس المفهوم كالمنطوق!يا حبيب. وبما أني أتيت بعلامتي التعجب فبلا شك قصدي العجلة في إصدار الأحكام باسمها وهى ليس منها!!.
ولأنه أصلا لا يوجد في القانون الجنائى السودانى الحالى نصا يجيز للقاضى إختيار الإعدام من عدمه ولأن أحكام الإعدام حديا كانت أم تعذيرا لا تترك مبهمة أو مهملة أو متروكة لحكم القاضى الفرد ليتصرف وفق مزاجه فيها, إذن من أين له سند الإعدام يا فتى??!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
اخوى ابو القاسم لك التحية
بما انى لست دارس للقانون (ولم اطلع ايضا على القانون الجنائى السودانى ) لكن اى قانون مهم تكن مرجعيته (اسلامية او انشالله قانون حمورابى ) يجب الا يترك مادة مبهمة يكون الحكم فيها على مزاج القاضى اعتقد ان دور القاضى هو تحديد تحت اى مادة تندرج هذه (الجناية او القضية ) و الحكم اذا ثبت له يقينا الحكم بما ورد فى المادة المعنية (بعض الجرائم يكون هناك هامش كبير للعقوبة و تعطى الخيارات فيها للقاضى لتقديرها ) و حاجة تانية انو بالذات فى الاحام الشرعية التى ينبى عليها حد على القاضى ان يدرء الحد ما استطاع بالشبهات .احد القضاة عندما يأتيه سارق يسأله هل سرقت ؟ قل لا يريد ان يأخذ من عدم اقراره شبهة ليدرء عنه الحد بل حتى فى قضيتى الزنا فى عهد الرسول ماعز و الغامدية جاءا مقرين و الرسول يعرض عنهما و يقول لعلك هممت لعلك لعلك.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تطير الشريعة!!يا جهلة!?. (Re: Sabri Elshareef)
|
الأستاذ; صبرى الشريف.
لك التحية. على رغم من أن المطالبين بعدم إعمال نص الحديث الوارد, في قوله صلى الله عليه وسلم لا يقتل المسلم إلا في ثلاثة الثيب الزاني وقتل النفس المرتد عن دينه مفارق للجماعة(الحديث بمعناه), لأحادية الحديث أو الأحاديث الواردة بهذا الشأن , ولكي لا ندخل في علوم الحديث وتراتيب ودرجات الاحاديث وشروط ما يؤخذ منها فى العقائد والأحكام وما لا يؤخذ منها وما يؤخذ منها لفضائل الاعمال والترغيب والترهيب.
وهنالك ممن يذهب بعدم الأخذ بالحديث في مجال العقوبات وخاصة القتل لأنه لشدة خطورة القتل وأثاره المترتبة عنه لا يمكن تركه مهملا ذكره فى القران الذى يوصف بقطعية الثبوت وظنية الدلالة, بينما يوصف الحديث بقطعية الدلالة وظنية الثبوت!!.
والأبشع إنهم يطبقون ما تهوى به أنفسهم من قتل الناس ويسمونها شريعة الله!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تطير الشريعة!!يا جهلة!?. (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
الاخ ابوالقاسم لك التحية من المعروف ان النص القراني نص ,مجزا,اي تكون في فترة زمنية
تربو علي العشرين عاما,وارتبطت اجزاء كثيرة منه لحظة تولدها بسياق يطلق عليه في الخطاب الديني (اسباب النزول).هذامن ناحية, ومن ناحية اخري تعددت مستويات الخطاب نتيجة للتحول الذي حدث
في حال المخاطبين خلال البضع والعشرين سنة التي تكون النص الديني خلالها لقد تحول البعض علي مستوي العقيدةمن الوثنية الي الاسلام, وكان الطبيعي ان يستجيب النص لتغير احوال المخاطبين,وعليه لايمكن
فهم النصوص الدينية,وخصوصا تلك المشتملة علي احكام تشريعية كتلك التي تعرف (بالحدود),وهي بالمناسبة مجرد قوانين عقوبات مرهونة بالحاجة اليها في سياقها الزمني والتاريخي لايمكن فهم ذلك وقراءته خارج اطار السياق المعرفي للوعي العربي في القرن السابع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تطير الشريعة!!يا جهلة!?. (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
الأستاذ; هشام عثمان. لك التحية. ما تكلمت فيه أنت هو من أحدث الدراسات لفهم الخطاب الديني في سياقاته التاريخية والسياسية والاقتصادية ومصادره الفكرية, مما يقوم به المفكرون العرب وبعض المستشرقون المحدثون ولا يلقى بها بالا كثير من النصوصيين الجامدون.
المهم العقوبات ليست عبادة بل هى أنظمة قانونية يجب أخذها بمقياس التطور والضرورات الملجئة إلى الأحكام المتشددة قدر الحاجة.
مع الشكر على المرور والاضافة القيمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تطير الشريعة!!يا جهلة!?. (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
الاخ الاستاذ ابو القاسم تحيتي ومحبتي عجبت لقولك
Quote: ما تكلمت فيه أنت هو من أحدث الدراسات لفهم الخطاب الديني في سياقاته التاريخية والسياسية والاقتصادية ومصادره الفكرية, مما يقوم به المفكرون العرب وبعض المستشرقون المحدثون ولا يلقى بها بالا كثير من النصوصيين الجامدون.
|
اين الاستاذ محمود محمد طه؟ المفكرون العرب؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تطير الشريعة!!يا جهلة!?. (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
الدكتور/ أحمد حسين. لك التحية. زارتنا البركة يا سيدي.
الأستاذ محمود محمد طه, ليس من أصحاب مدرسة نقد الخطاب الديني, ولا من أصحاب تحديث الشريعة.
ولكنه من أصحاب الإصلاح الدينى وهناك فرق كبير, أللهم إلا إذا طلبت مقارنة محمودا بسيد قمني, وحسن حنفى وأخرين, ولا يستقيم التسوية أو المقارنة أو التشبيه للفروق البينة.
ولا أسميه مفكرا ولكنه عالم, والمفكرون يشطحون والعلماء يحققون. رحمه الله في علياءه.
وليتك كررت الزيارة وأدليت بالمزيد. مع التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تطير الشريعة!!يا جهلة!?. (Re: amir jabir)
|
الاخ ابوالقاسم تحيتي ومحبتي كان وجه اعتراضي هو لماذا نبحث عن نقد الخطاب الديني كمخرج لتحديث الشريعة وعندنا الاستاذ محمودالذي قدم منهجا مستقيماومتكاملا لتطوير التشريع الاسلامي من داخل النص وليس بمحاولة الالتفاف عليه..وارجو أن أؤكد لك ان الاستاذ داعي لتطوير الشريعة بالاضافة الى انه كما وصفته بكلماتك الراقية المؤدبة...حياك الله يا اخي مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تطير الشريعة!!يا جهلة!?. (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
Quote: و يقول لعلك هممت لعلك لعلك..... |
الأخ; وائل. لك التحية.
فتح الله عليك. هذا هو بالضبط ما يمكن به وصفه لمفهوم الشروع في الزنا, همت به وهم بها!! أفي ذلك رجم?!!.
أما المسائل التقديرية في حكم القاضي عندما ينص القانون حتى أقصى وأدنى فيختار القاضى بين الحدين ما يقدره من المدة.
فهو خيار وجوبي أى لا يزيد على الحد الأقصى ولا ينقص عن الحد الأدنى.
مع التحية.
| |
|
|
|
|
|
|
|