يجب تفكيك منابع دعم الفكر الوهابى المنحرف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 08:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2008, 08:34 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يجب تفكيك منابع دعم الفكر الوهابى المنحرف

    ...الفكر الوهابى الظلامى كما اسلفنا اضحى يشكل خطورة تقارب ماشكلته الفاشستية فى القرن المنصرم
    وأصبح يهدد الاستقرار الانسانى فى هذا العالم..وبدون مركبات لايقل عن أى فايروس يهدد البشرية...والفكر الوهابى الظلامى بدأ يتمدد فى مساحات ماكان عليه التمدد فيها لان أى فكر يهدد الوعى الانسانى مكانه الطبيعى مزبلة التاريخ الانسانى...وفى رأى اولى حلقات تفكيك هذا المد الوهابى تبدأ من خلال معركة متكاملة تبدا من خلال تجفيف منابعه الفكرية ومن خلال تسليط الضوء على المساهميين الحقيقين والرمزيين فى تثبيت أوتاد هذا الفكر الظلامى....والشاهد الان أن اكثر المستفيدين من تمدد هذا الفكر الجرثومى هم الوهابيين فى المملكة العربية السعودية والذين يتفرغون لحشد الدعم الفكرى والمادى لنشر هذا الفكر الظلامى..والحديث عن الوهابية فى السعودية يحيل بإستمرار الى مدى تورط النظام السعودى فى هذه الجرائم..اذا يجب تعرية هذا النظام السعودى الفاسد الذى يبدد أموال المواطنيين السعوديين فى هوس تصدير الفكر الوهابى...ويجب فى الان نفسة تسليط الضؤء على على مدى إشتراك أمراء الارهاب فى السعودية فى تلويث المناخات الاجتماعية فى الدول الاخرى وهذا كله طبعا بالاحالة لنموزج التمدد السلفى فى السودان والذى لولا الدعم السعودى لصار نسيا منسيا..إذا يجب تعرية هؤلاء المموليين للفكر السلفى الذى يهدد إستقرار المجتمع الانسانى...........
                  

02-20-2008, 08:39 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب تفكيك منابع دعم الفكر الوهابى المنحرف (Re: خالد خليل محمد بحر)

    مقال للدكتور عبد الخالق حسين.عن دور السعودية فى دعم الارهاب والتطرف
    Quote: مقدمة
    المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة في العصر الراهن التي سميت باسم عائلة مؤسسها الملك عبدالعزيز آل سعود، بمعنى أنها دولة تابعة لعائلة وليس لشعب أو وطن. وقد تأسست هذه المملكة في أوائل القرن العشرين نتيجة التزاوج بين هذه العائلة وحركة الوهابية (نسبة إلى مؤسسها الشيخ محمد بن عبدالوهاب) التي هي حركة دينية متشددة من المذهب الحنبلي (نسبة إلى الإمام أحمد بن حنبل) المعروف بالتشدد والذي واجه مقاومة من قبل المذاهب الإسلامية الأخرى، السنة والشيعة، لأن هذه المذاهب ترفض العنف والتشدد، لذا لم ينتشر هذا المذهب إلا في المجتمعات الصحراوية القاسية مثل صحراء الجزيرة العربية.

    والحركة الوهابية، استلمت جرعة أقوى من العنف والتطرف في هذه الجماعة والتي تلائم ظروف الصحراء في نجد. إذ يفيد علم الاجتماع أن المجتمعات المعزولة عن العالم وخاصة تلك المحاطة بالصحراء أو السلاسل الجبلية الوعرة، تتعصب لثقافاتها وتقاليدها وأديانها أكثر من غيرها وتضفي عليها صفة الحق المطلق، وتحمل العداء والبغضاء للآخرين ولكل من يختلف معها في قيمها وعاداتها. بينما المجتمعات الساحلية أو التي تسكن في مناطق سياحية حيث تختلط مع الشعوب، تمتاز بروح التسامح والتقارب والتساهل مع معتقدات وثقافات الشعوب الأخرى. لذلك وجدت الوهابية تربتها الخصبة في صحراء الجزيرة العربية، كما ونرى معظم الإرهابيين الإسلاميين هم من هذه المناطق المعزولة. لذا لا غرابة أن نرى 15 من 19 إرهابياً شاركوا في جريمة 11 سبتمبر 2001 كانوا من السعوديين.

    لا نريد في هذه المداخلة سرد تاريخ المملكة والوهابية، إذ ما يهمنا هنا هو دور هذه المملكة الوهابية في نشر التطرف الديني والعداء للعالم ولأصحاب الدينات والمذاهب الأخرى ومقاومة التطور الاجتماعي والسياسي، إذ مع الزمن صارت تعاليم الوهابية الدستور المقدس الذي تسير عليه المملكة التي صارت النموذج المتطرف للدولة الدينية في عهودها المتخلفة ضاربة عرض الحائط مستحقات الزمن وكل التطور الذي حصل خلال 14 قرناً، وحتى في علمها وضعت رموز دينية إسلامية مثل عبارة (لا إله إلا الله) والسيف الذي يرمز إلى العنف، وبذلك ربطت الدول السعودية الإسلام بالعنف في علمها.

    الوهابية والأخوان المسلمون
    ونتيجة لظروف الصحراء القاسية الخشنة وصعوبة العيش فيها، نرى معظم الوهابيين يتصفون بالقسوة والخشونة والرعونة والعداء للمدنية، والنظرة الدونية إلى سكان المدن، دون أي اهتمام بالحياة، مع احتقار شديد للعقل والفكر. فمؤسس الحركة محمد بن عبدالوهاب هو صاحب القول المشهور: "الفكر والكفر سيان لأنهما من نفس الحروف". لذلك فالمذهب الوهابي يحارب الثقافة والمعرفة، وهو مزيج من التعاليم والقيم البدوية منذ العصر الجاهلي، أضيف إليها بعض التعاليم الدينية لإضفاء القداسة عليها، حيث اتخذوا من الدين الإسلامي تلك النصوص التي توافق مزاجيتهم البدوية الصحراوية وتراثهم البدوي التي تلائم الصحراء في العنف والتشدد والتزمت والغزو والقتل، وطبقوها خارج سياقها التاريخي.

    ومما تجدر الإشارة إليه هو أن الاسم الآخر لأتباع الوهابية هو (الأخوان). ولما انتعشت المملكة اقتصاديا بالواردات النفطية، استثمر الوهابيون هذه الثروة في نشر مذهبهم وتكوين أحزاب سياسية دينية خارج المملكة. وكان حزب الأخوان المسلمين في مصر في الثلاثينات من القرن العشرين هو من ثمار هذه الجهود والأموال. فمصر تمتلك الثقافة وتفتقر إلى المال، بينما السعودية تمتلك المال وتفتقر إلى الثقافة. لذلك استمال الوهابيون بعض رجال الدين في مصر مثل حسن البنا ومن بعده سيد قطب وأسسوا حزب الأخوان المسلمين، والاسم له علاقة بـجماعة الأخوان أي الوهابية كما بينا أعلاه. ومن هنا راح تنظيم حزب الأخوان المسلمين في الانتشار وفتحت له فروع أخرى في معظم البلاد العربية والإسلامية. وكما ذكرنا آنفاً أن الوهابية تحتقر الثقافة والمعرفة والفكر، وهذه العدوى انتقلت إلى قادة الأخوان المسلمين في محاربتهم للحضارة الغربية. لذلك نرى سيد قطب يصف في كتابه (معالم على الطريق) الحضارة الغربية بالجاهلية. يعني الديمقراطية والليبرالية وحقوق الإنسان والعلوم والفنون والفلسفات وكل هذه الأفكار الراقية التي هي نتاج أفكار العلماء و الفلاسفة العظام منذ فلاسفة الإغريق القدماء مثل سقراط وإفلاطون وأرسطو إلى فولتير وروسو وسارتر وجون لوك وبرتراند راسل وتوماس أديسون وتشارلس دارون وألبرت آينشتاين والمئات من أمثالهم هم جهلة، والثقافة الحقيقية في رأي الأخوان المسلمين هي تلك التي يروج لها فقهاء الموت من أمثال يوسف القرضاوي ومهدي عاكف وراشد الغنوشي وحارث الضاري وأمثالهم الذين يخدعون الشباب الفقراء لتحويلهم إلى قنابل بشرية انتحارية لقتل الأبرياء معهم.

    دور السعودية في تأسيس منظمات الإرهاب
    بعد الانقلاب الذي أطاح بالملكية في أفغانستان عام 1973 وتبعته سلسلة من انقلابات وأحداث عنف انتهت بقيام قيام النظام الشيوعي والاحتلال السوفيتي عام 1979 حيث التقت مصالح الدول الغربية بقيادة أمريكا مع مصالح الوهابية السعودية، خاصة خلال الحرب الباردة التي كانت على أشدها. استغلت أمريكا الاتجاه الوهابي وصرفت المليارات على تشكيل الأحزاب والمليشيات الإسلامية لمواجهة الشيوعية في أفغانستان. وكانت منظمة القاعدة وبن لادن وحركة طالبان ومنظمات المجاهدين الأخرى نتاج هذا التحالف الغربي- السعودي غير المقدس. واستغلت السعودية هذه الفرصة فصرفت المليارات من الدولارات على فتح الألوف من المدارس الدينية في مصر وباكستان وغيرهما والتي صارت معامل تفريخ للإرهاب ونشر الفكر الوهابي، وتشجيع الشباب العرب وخاصة الفقراء منهم، مستغلين ظروفهم المعيشية القاسية، في الانخراط في منظمات المجاهدين في أفغانستان والذين أطلق عليهم فيما بعد بـ(عرب الأفغان). وهناك دراسة أمريكية تفيد أن السعودية صرفت نحو 70 مليار دولار على نشر الوهابية والتطرف الديني والأحزاب الإسلامية والمدارس الدينية خلال الأربعين سنة الماضية. لذلك انتعشت الأحزاب الدينية المتطرفة في البلاد العربية حيث نجحت في استمالة الجماهير لها عن طريق تقديم خدمات اجتماعية لها وفتح مستشفيات وأسواق خيرية، خاصة والقسم الأعظم من هذه الجماهير تعاني من الفقر المدقع. فمن أين جاءت هذه الأحزاب بهذه الأموال؟ لا شك أنها من السعودية وتبرعات أمراء وأثرياء الخليج.

    وأخيراً تم لهم ما أرادوا حيث سقط النظام الشيوعي في أفغانستان، ثم بدأت الحروب الأهلية بين مختلف فصائل أحزاب المجاهدين هناك انتهت وبمساعدة الجيش الباكستاني إلى سيطرة "طالبان" على الحكم وإعلان إمارة أفغانستان الإسلامية بإمارة "أمير المؤمنين" الملا عمر، وبتمويل من المواطن السعودي أسامة بن لادن زعيم منظمة القاعدة الإرهابية المعروفة وجهات أخرى.
    وبعد أن تم القضاء على الخطر الشيوعي، ليس في أفغانستان فحسب، بل وفي العالم كله حيث سقط جدار برلين وانهار الاتحاد السوفيتي عام 1991 وتفككت الكتلة الاشتراكية، وانتهت الحرب الباردة لصالح الغرب، توهم المجاهدون أنهم هم الذين عملوا كل ذلك، فانتعشت أحلامهم وتوسعت طموحاتهم إلى ما وراء أفغانستان، فتصوروا أن الوقت قد حان لتحقيق طموحات الوهابية وأحلام الأخوان المسلمين في إقامة دولة الخلافة الإسلامية وإعلان الحرب على العالم كله وفق تقسيمهم له إلى (دار الإسلام ودار الحرب).

    وانقلب السحر على الساحر
    لقد طبقت أمريكا مبدأ (حارب عدوك بعدو آخر) فاستخدمت الإسلاميين لمحاربة الشيوعية في أفغانستان. لذلك أقامت أمريكا، وبمساعدة السعودية وأموالها النفطية الهائلة، منظمات المجاهدين الإسلامية بما فيها منظمة القاعدة لهذا الغرض. كما واستغلت الحكومات العربية المستبدة الإسلاميين لمواجهة التيار الديمقراطي الليبرالي في بلدانها.
    ولما عاد عرب الأفغان إلى بلدانهم بعد انتهاء مهمتهم في أفغانستان وجدوا أنفسهم لا يجيدون أي عمل آخر سوى ممارسة الإرهاب الذي يسمونه الجهاد في سبيل الله. فكانت حوادث الجزائر التي أودت بحياة نحو ربع مليون نسمة من هذا الشعب المسكين، وحوادث إرهابية أخرى في معظم البلدان العربية والإسلامية بما فيها السعودية نفسها. وقد بلغت جرائم الإرهابيين الذروة عندما قامت منظمة القاعدة بجرائم 11 سبتمبر 2001 ضد أمريكا نفسها وعلى أرضها وبطائراتها، الأمر الذي دفع الحكومة الأمريكية إعلان الحرب على الإرهاب العالمي.
    إن أحداث 11 سبتمبر هي النتيجة المنطقية لقوانين حركة التاريخ. إذ كما تقول الحكمة "من يزرع الشر لا يحصد إلا الشر" و"رب ضارة نافعة". إن كارثة 11 سبتمبر هي التي أخرجت أمريكا من صمتها وحيادها إزاء جرائم منظمة "القاعدة" الإرهابية. فلولا تدخل أمريكا في مواجهة هذا الإرهاب العالمي المتصاعد، لكان بإمكان منظمة القاعدة إشعال الحرائق ونشر الإرهاب وقتل الأبرياء في معظم بلدان العالم وبالأخص البلدان العربية وإسقاط الحكومات العربية والإسلامية الواحدة تلو الأخرى وإعادة المنطقة إلى الحياة البدائية المظلمة كالتي عاشها الشعب الأفغاني في عهد حكم الطالبان الأسود. فأحداث 11 سبتمبر هي التي دفعت أمريكا بإمكانياتها الهائلة لخدمة البشرية وحماية الحضارة الإنسانية من الهجمة البربرية التي تقوم بها منظمات الإرهاب الإسلامية. وهذا هو منطق وحكم التاريخ، أي الصراع بين الأضداد والاختيار الطبيعي والبقاء للأصلح، وفي نهاية المطاف لا يصح إلا الصحيح. ولكن متى يفهم القادة العرب هذه الحكمة التاريخية؟

    السعودية مازالت تدعم الإرهاب
    بينما أعلنت أمريكا حربها العالمية على الإرهاب الإسلامي العالمي، إلا إن حليفتها المملكة العربية السعودية، وبعض الدول الخليجية، مازالت تدعم منظمات الإرهاب، مالياً وإعلامياً وتروِّج له بالإعلام وتغذيه بالفتاوى الدينية، على أمل أن ترشي هذه المنظمات فلا تقوم بالأعمال الإرهابية في بلدانها بل تقوم بها في بلدان أخرى. لذلك نرى السعودية تحارب الإرهاب في بلادها وتسميه إرهاباً، ولكنها تشجعه في العراق وفي البلدان العربية الأخرى وتسميه جهاداً في سبيل الإسلام. فهناك تقرير على صحيفة "الأخبار" الإلكترونية، يفيد "أن السعودية، حكومة وشعباً، تعتبر أكبر ممول لما يسمونه "العمليات الجهادية" في العراق مؤكدين بذلك التقارير التي تشير الى أن السعودية ترسل ما قيمته مليونين من الريالات السعودية يوميا لدعم المجهود الحربي التخريبي في العراق ." (رابط المصدر أدناه).
    والقيادة السعودية تحاول إظهار نفسها بأنها تتبع سياسة ذكية، فهي صديقة لأمريكا وللغرب من جهة، وتدعم الإرهاب الإسلامي في العراق بحجة نصرة أخوتهم السنة من جهة أخرى. وما التصريح السعودي الأخير في عدم الترحيب بزيارة نوري المالكي إلى المملكة إلا دليل على هذا الموقف الطائفي الوهابي. فلو كانت القيادة السعودية تتمتع بذرَّةٍ من الحكمة لما صرحت بذلك ولرحبت بالمالكي وأظهرت نفسها أنها فعلاً محايدة وضد الطائفية ولو فقط في الظاهر ومتطلبات الأتيكيت، وأنها حقاً تسعى من أجل استقرار العراق الذي بدونه لا يمكن تحيق أي استقرار في المنطقة. ولكنه الجهل المفرط والتعصب الطائفي البدوي الأهوج هو الذي أصابهم بالعمى عن رؤية السياسة الصائبة. وهذه السياسة الخاطئة لا بد وأن تجلب الكوارث على من يمارسها، فمن يزرع الشوك لا يحصد إلا الشوك.
    كما وتصلنا معلومات من أصدقاء في السعودية تفيد أن دوائر الجوازات هناك تعمل ليل نهار لإنجاز معاملات السعوديين الراغبين بالسفر إلى العراق. والسؤال هو: لماذا يريد هؤلاء السعوديون التوجه إلى العراق وفي هذا الوقت بالذات؟ هل هناك سبب آخر غير ممارسة الإرهاب وقتل العراقيين الأبرياء؟ فالطريق إلى حور العين وولدان المخلدين يمر عبر العراق في رأي هؤلاء بعد أن تم شحن عقولهم الفارغة بثقافة الموت واحتقار الحياة.

    دلائل ضد الإصلاح
    تتظاهر القيادة السعودية بأنها مع الإصلاح السياسي والتطور الاجتماعي ولكنها تريدهما أن يحصلا بالتدريج وبدون قفزات وهزات سياسية عنيفة. ولو كانت السلطة صادقة بهذا القول لصفقنا لها بأيدينا وقلوبنا، فنحن الليبراليين نطالب بالإصلاح التدريجي لا بالقفزات، وبأقل خسائر أو هزات عنيفة كما حصل في العراق وفي مناطق أخرى من العالم. ونحن ندرك أنه لا يمكن، وليس صحيحاً، حرق المراحل والقفز عليها. ولكن في الواقع ليس هناك أي دليل على أن السعودية تعمل بهذا النهج ولا على تهيئة البيئة والظروف للإصلاح السياسي من أي نوع كان ولو حتى بالحجم المجهري! بل العكس، لدينا أدلة كثيرة تشير إلى إن المملكة مصرة على دعم التيار الوهابي المتشدد ضد الإصلاحيين، نذكر هنا بعضاً منها:

    أولاً، موقف السلطة من الإصلاحيين
    نظراً للأموال الهائلة التي جلبتها الثروة النفطية، حصل في المملكة تطور اجتماعي عفوي وغير مقصود من السلطة، ومن نتائجه أن ظهرت شريحة واسعة من المثقفين الليبراليين ومنهم شخصيات بارزة في مجال الفكر والثقافة، دون أن يرافقه أي تطور سياسي، إذ بقيت السلطة المطلقة بيد العائلة المالكة المتحالفة مع المؤسسة الدينية المتشددة. ومن هنا بدأ التحرك من قبل بعض المثقفين بقصد الإصلاح السياسي والاجتماعي. فقدم قبل عامين أربعون مثقفاً سعودياً عريضة إلى الملك عبدالله (ولي العهد آنذاك) طالبوا فيها إجراء بعض الإصلاحات السياسية والاجتماعية من أجل تجنيب شعبهم من مخاطر التحولات الثورية العنيفة وعواقبها الوخيمة. فاستقبلهم ولي العهد بكل حفاوة ورحب بهم واستمع إلى مطالبهم ولآرائهم، وناقشهم فيها بوِّد وأكد لهم أن هذه المطالب هي من بنات أفكاره أيضاً وأنه مقدم عليها ولكن تدريجياً.

    فخرج وفد المثقفين الإصلاحيين من اللقاء فرحين مستبشرين بالخير القادم لبلادهم! ولكن بعد ثلاثة أيام من ذلك اللقاء فوجئوا بإلقاء القبض عليهم من قبل الشرطة، واقتيدوا إلى دوائر الأمن ووجهت لهم تهمة التآمر على أمن الدولة، وطلب منهم توقيع وثيقة براءة مما جاء في عريضتهم والتعهد بعدم تكراره وإلا سيقضون ما تبقى من حياتهم في السجن. وأمام هذا التهديد والاتهام وخوفاً على حياتهم ومصير عائلاتهم وقَّّع معظمهم ورقة البراءة والتعهد، ورفض 13 منهم ذلك فتعرضوا للسجن والتعذيب، ولحد الآن لا ندري بمصيرهم. فهل هذا الموقف دليل على رغبة السلطة في الإصلاح التدريجي أو غيره؟

    ثانياً، نشر ثقافة التحريض وحجب ثقافة التنوير
    في حالة رغبة السلطة في الإصلاح التدريجي لشعب ذي خلفية قبلية بدوية مثل السعودية، لا بد وأن تقوم السلطة بعملية التمهيد له بنشر الفكر التنويري والتضييق على الفكر السلفي تدريجيا. إلا إن الذي يحصل هو العكس، أي محاصرة المثقفين التنويريين ونشر الفكر السلفي الظلامي والترويج لثقافة الكراهية والبغضاء والعداء لأصحاب الديانات والمذاهب الأخرى. فقد حجبت السلطة عن الشعب السعودي جميع مواقع الإنترنت التنويرية مثل إيلاف والحوار المتمدن وآفاق وغيرها. كذلك تتم مصادرة معظم الكتب التنويرية التي تدخل البلاد عن طريق المطارات، بل وحتى الروايات التي يكتبها أدباء سعوديون مثل المفكر السعودي الليبرالي الدكتور تركي الحمد ممنوع نشرها في السعودية. بينما تصدر مؤسسات رسمية مثل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كتباً تدعو إلى قتل المثقفين مثل كتاب "الانحراف العقدي في أدب الحداثة وفكرها" لمؤلفه: الدكتور سعيد ناصر الغامدي ، وهو كتاب ضخم يقع في ثلاثة مجلدات و2317 صفحة يكفر به أكثر من مائتي مبدع عربي. وقد نشر الصديق الدكتور شاكر النابلسي رسالة مفتوحة إلى خادم الحرمين يلتمس فيها جلالته التدخل ضد هذا الكتاب وأمثاله من الحملات التي تروج للتطرف والتحريض على قتل المثقفين، ولكن الالتماس وقع على أذن صماء. (شاكر النابلسي، - رسالة مفتوحة إلى خادم الحرمين ...) فهل هذا دليل رغبة السلطة في الإصلاح التدريجي؟

    ثالثاً، محاربة المرأة في أبسط حقوقها
    في السعودية مازالت المرأة محرومة من أبسط حقوقها الإنسانية إلى حد أنها ممنوع عليها حتى قيادة سيارة وتعامل كبضاعة لإشباع رغبات وحاجات الرجل ليس غير. فقبل أعوام حصل نوع من التحدي من قبل مجموعة من المثقفات الجامعيات الجريئات، وقمن بقيادة سياراتهن في مدينة الرياض، فما كان من السلطة إلا وقامت بإلقاء القبض عليهن وتوجيه تهمة الشيوعية والإباحية الجاهزة لهن وفصلهن من وظائفهن.

    رابعاً، شراء وسائل الإعلام الليبرالية من أجل منعها من نقد سياسة المملكة
    تحاول السعودية إسكات أي منبر إعلامي أو كاتب ليبرالي من نقد سياساتها بشتى الوسائل، ومنها شراء الصحف والمنابر الإعلامية الليبرالية كما حصل لصحيفة الحياة اللبنانية التي تصدر من لندن. وفي هذه الحالة يسمح لليبراليين وحتى الشيوعيين بالكتابة في هذه الصحف ولكن على شرط أن لا يتعرضوا بالنقد للسعودية ومن أي نوع كان هذا النقد. وعلى سبيل المثال لا الحصر، نذكر ما حصل للمفكر التونسي الأستاذ العفيف الأخضر الذي كان له عمود أسبوعي في صحيفة الحياة. فبمجرد أن انتقد مرة سياسة السعودية في إحدى مقالاته قبل عامين حتى وأصدر مالك الصحيفة وهو أمير سعودي، أمراً بمنعه من الكتابة في هذه الصحيفة، وحرموا القراء من الاستفادة بمقالاته التنويرية.

    خامساً، الاستمرار في التمييز الطائفي
    نحو 10% من الشعب السعودي هم من الشيعة معظمهم يقطنون المناطق الشرقية من البلاد والغنية بالنفط إلا إنهم محرومون من ثروات بلادهم ويعيش معظمهم دون خط الفقر. وهؤلاء يعتبرون مواطنين من الدرجة الثانية إن لم نقل من الدرجة العاشرة، لا تقبل منهم حتى شهادتهم في المحاكم. وتغلق مساجدهم وحسينياتهم بدون أي سبب. وأخر عملية غلق تم قبل أيام وفق التقرير المنشور في صحيفة آفاق الإلكترونية. كذاك موقف السعودية الطائفي من الوضع العراقي الذي أشرنا إليه في مقال سابق لنا.
    لا شك أن هناك أدلة كثيرة أخرى على عدم جدية النظام السعودي في الإصلاح السياسي والاجتماعي، ولكن نكتفي بهذا القدر إذ لا يسع المجال لذكر المزيد.

    الخلاصة: من الواضح أن قيادة المملكة العربية السعودية ليست جادة في الإصلاح السياسي والاجتماعي مطلقاً، ولم تستخلص أي درس أو عبرة من التاريخ. ونحن بهذه المقالة نوجه نصيحة مخلصة للسلطة السعودية ولمصلحتها ومصلحة الشعب السعودي والبشرية جمعاء، إن التطور سنة الحياة، وأي نظام يقف مانعاً للتطور سيسحقه التاريخ بعجلاته الثقيلة. فمن مصلحة العائلة الحاكمة أن تذعن لمتطلبات التاريخ، وأن لا تقف عقبة كأداء أمام التطور. كذلك ننصح السلطة السعودية بكل إخلاص، أن تقف ضد الإرهاب قولاً وعملاً، سواءً في بلادها أو خارج بلادها. فالنصر المؤزر للحضارة الإنسانية على بربرية الإرهاب الإسلاموي، فالإصلاح سيتحقق في جميع الأحوال، إن عاجلاً أم آجلاً، ولكن يكون أقل كلفة إذا ما قام النظام نفسه به، أما إذا اختار معارضة التطور فمصيره كمصير من عارض الحضارة الإنسانية، في مزبلة التاريخ.
                  

02-20-2008, 08:44 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب تفكيك منابع دعم الفكر الوهابى المنحرف (Re: خالد خليل محمد بحر)

    مقال عن الدور السعودى الخطير والمشبوهة فى أفريقيا للدكتور رفعت سيد أحمد
    Quote: ا الذي تقوم به السعودية في القارة السمراء تحديداً؟ وهل يحتاج فقراء أفريقيا إلى تصدير الفكر الوهابي لهم أم يحتاجون إلى تصدير الطعام وإلى التنمية؟ وما هي حقيقة الاختفاء الأمريكي خلف العباءة السعودية في غزو القارة؟ إن الحقائق الجديدة القادمة من أفريقيا تقول بأن الدور السعودي السياسي والثقافي بها يتسم بقدر كبير من الغموض الذي يحتاج إلى توضيح من الخبراء. ولعل هذا الغموض يأتي من أنه يأخذ غطاءاً خيرياً في بعض الدول. فتبدو السعودية في دعمها سياسات دول أو جماعات أو حركات داخل أفريقيا وكأنها تقوم بعمل خيري. ليبدو الأمر أمامنا وكأنه لا دور. وهذا غير صحيح. فعندما نبحث فيما وراء هذا العمل السعودي سواء في دول جنوب أو شمال الصحراء الأفريقية سنكتشف أن الأهداف السياسية الأمريكية قد أتت عبر الدور السعودي الخيري أو غير الخيري في هذه البلاد.
    ويبدو هذا الأمر واضحاً جلياً في العديد من البلاد الأفريقية ومنها الصومال وتشاد والسودان والسنغال وغيرها.
    أما الدور الثاني الذي يستقطب أو يتوسل بالفكر الوهابي للتعبير عن مصالح سياسية واقتصادية إقليمية ودولية. يظهر هذا الدور في بلاد مشتعلة بالفتن الداخلية وعلى رأسها تأتي الجزائر، ومصر في مرحلة من المراحل، والمغرب طالها هذا العنف.
    فهذا الإرهاب الوهابي أتى بدعم من قوة سعودية رسمية وغير رسمية لتحقيق مصالح معينة في هذه البلاد. ولنشر ثقافة أو فكر الوهابيين فكر الغلو وعدم التسامح فيها. وتؤكد الوثائق التي نشرت حديثاً أن الدور السعودي المالي والوهابي في هذه البلاد كان عاملاً من عوامل عدم الاستقرار فيها.
    والجانب الثالث هو أن هذا الدور يتعانق بشكل غير مباشر مع الدور الإسرائيلي! فإسرائيل تريد موضع قدم لها في القارة الأفريقية منذ جمال عبد الناصر، هناك صراع إرادات بين الدور الإسرائيلي في المنطقة والدور القومي العربي في هذه البلاد، واستطاعت التجربة الناصرية أن تحقق انجازاً كبيراً في مجال حركات التحرر الوطني بالقارة، وأن تقيم لها شأناً، وكان لهذه الحركات مكاتب في القاهرة، وكان لمصر عبد الناصر دور عظيم في دعم تلك الحركات واستمرارها وهو ما أزعج الاستعمار الفرنسي والبريطاني في تلك البلاد.
    ولكن هذه الدور الإسرائيلي عاد مرة ثانية وبقوة بعد نهاية السبعينيات وبعد خفوت الدور المصري. إن السعودية أرادت أن تحقق حضوراً في هذه البلاد لكن عبر تنسيق سري وغير مرئي. وقد ثبت من الدراسات التي نشرت حتى إسرائيلياً أنه يوجد تعاون يتم بين الدور الإسرائيلي والدور السعودي في أفريقيا! ربما ليس هناك معلومات كافية ولكن الأمر واضح.
    ولنتذكر جيداً ما قام به عدنان خاشقجي المسئول المالي للأسرة السعودية الحاكمة من دور في صفقة ترحيل يهود الفلاشا من أثيوبيا إلى إسرائيل في الثمانينات ولنتذكر اليوم أيضاً دور (بندر بن سلطان) وصفقاته هو وأبيه مع الموساد الإسرائيلي داخل أفريقيا وخارجها.
    وفي الجانب الرابع لهذا الدور السعودي أنه يستخدم أو يتوسل بمنزلة الحرمين الشريفين ورعايتهما وإدعاء حمايتهما لدى فقراء المسلمين في القارة السمراء والتي بها أغلبية مسلمة. فاستخدام الحرمين الشريفين وحماية المقدسات والحج والعمرة، كل هذا يعد من أسلحة آل سعود لاختراق هذه المجتمعات وثقافاتها بفكر وممارسات لتحقيق مصالح أمريكية ــ إسرائيلية ــ سعودية! ويعد استخدام سلاح الحرمين الشريفين من أهم وسائل السياسة السعودية في القارة الأفريقية.
    وأخيراً: فإن السعودية في الآونة الأخيرة تعيش حالة عداء مكتوم ثم عداء معلن مع الآداء الليبي في القارة الأرفريقية، فالأول أياً كانت ملاحظاتنا عليه استطاع أن يستعيد ولو بشكل ما الدور الناصري في القارة، حيث استطاع القذافي من خلال الحضور السنوي لذكرى المولد النبوي الشريف ومن خلال الدعم المالي لدول جنوب الصحراء في إطار ما يسمى بالتوجه الأفريقي لليبيا؛ وأدى هذا الحضور إلى خلافات سياسية مع السعودية حيث مثل تحدياً وصراعاً مكتوماً في التنافس على القارة، وقد لاحظنا أنه عندما تتدخل ليبيا لحل إشكاليات أو لحضور سياسي في القارة تستدعي السعودية حكام تلك الدول مثلما حدث مع تشاد وتحملهم حقائب مليئة بالأموال وهم عائدون إلى بلادهم (أقرب إلى الرشوة الشخصية)!
    هذه الخلفية للصراع الليبي السعودي مثّلت حافزاً من حوافز السياسة السعودية للدخول لأفريقيا. ولم ينس الملك عبد الله تلك المناظرة التي جرت بينه وبين القائد معمر القذافي في أحد مؤتمرات القمة العربية، عندما قال القذافي أن هناك دولاً لعبت دوراً في استخدام القوات الأمريكية لضرب العراق ومنها السعودية. فنطق الملك عبد الله ــ وهو لا ينطق لوجود مشكلة لديه في النطق ــ بسيل مكتوم من الشتائم، والقذافي وغيره من القادة العرب لم يفهموا منه شيئاً. فهذه الجلسة كانت محطة مهمة من الصراع الليبي السعودي وفي مستويات شتى. فمثلاً عندما طرح القذافي فكرة الفاطمية بما تعنيه من درء للفتنة السنية الشيعية، كان من الجائز أن ترد السعودية أو أي جهة عليه سياسياً وأن نختلف معه، لكن أن ترد عليه دينياً مستخدمة المؤسسة الدينية الوهابية الجاهلة والمتطرفة في السعودية فتكفر الدولة الفاطمية التي على بعد زمني يزيد على 900 عام بعد أن شبعوا تكفيراً في الواقع ثم بعد تكفير الفاطمية كفروا القذافينفسه، فهذا كما قال الرسول (فجر في الخصومة). وعلى أية حال يمثل هذا الصراع جزءاً مهماً في تفسير الدور الغامض للسعودية في القارة الأفريقية.
    تلك في تقديرنا بعض ركائز للدور السعودي الغامض في القارة الأفريقية وهي قد تساعد في إنارة جوانب من هذا الغموض المتعمد لدور سعودي إقليمي يتعانق منذ مائة عام مع دور أمريكي يريد الهيمنة على قارات العالم أجمع ومن ينكر ذلك إما جاهل بالتاريخ والواقع أو مزور لهما.
                  

02-21-2008, 02:24 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب تفكيك منابع دعم الفكر الوهابى المنحرف (Re: خالد خليل محمد بحر)

    نعم الوهابية خطر علي البشرية
    يجب ان ننتبه لهذا الفكر المتخلف
                  

02-21-2008, 02:42 AM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب تفكيك منابع دعم الفكر الوهابى المنحرف (Re: Sabri Elshareef)

    اخونا المناضل ( بحر الضغاط ) ..



    فاضل ليك بس ( قزازة الميرندا ) ..!!
                  

02-21-2008, 03:26 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب تفكيك منابع دعم الفكر الوهابى المنحرف (Re: humida)

    الاخ خالد

    سلامات

    صدقني ليس هناك أخطر ممن يعملون على نقد أي (فكر) دون وعي ..

    إذ ليس هناك مايمنع النقد إذا توفرت أرضية لحوار مؤسس وهادف وغير إقصائي

    عنوانكم ينم عن فرضية مسبقة تنسف كل ما أشرت إليه بأعلاه
                  

02-21-2008, 03:57 AM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب تفكيك منابع دعم الفكر الوهابى المنحرف (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: إذ ليس هناك مايمنع النقد إذا توفرت أرضية لحوار مؤسس وهادف وغير إقصائي

    عنوانكم ينم عن فرضية مسبقة تنسف كل ما أشرت إليه بأعلاه


    أحسنت أخ حيدر

    لو كان الحوار مؤسساً على أسس سليمة

    لأمكن أن يقال : ما هو الفكر الوهابي المشار إليه ؟

    و هل هو الإسلام عقيدة و شريعة ؟

    و ما هي المصادر التي يتلقى منها ؟

    ما هي مرجعية المسلم : القرآن الكريم و السنة المطهرة

    أم أقوال الفلاسفة و سائر المنظرين ؟!

    و هل يسمى من اتبع ما أمره به ربه و رسوله صلى الله عليه و سلم منحرفاً ؟!!

    عبد الرحمن الطقي ،،،
                  

02-21-2008, 07:44 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب تفكيك منابع دعم الفكر الوهابى المنحرف (Re: عبد الرحمن الطقي)

    يا طقي سلامات
    طيب رايك شنو تشرح الفكر الوهابي انت؟
    و نتعهد نحن بإثبات فرضية العنوان.
    بهدؤ بس ما تزعل و تشنج.

    تحاياي

    سلامات خالد

    موضوع جيد
    واصل في الموضوع الاصلي
    رجاءا
                  

02-23-2008, 09:26 AM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب تفكيك منابع دعم الفكر الوهابى المنحرف (Re: ثروت سوار الدهب)

    ...كل المتداخلين تشكروا على المرور من اتفق ون اختلف......
                  

02-23-2008, 09:40 AM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب تفكيك منابع دعم الفكر الوهابى المنحرف (Re: ثروت سوار الدهب)

    العزيز/ثروت
    تشكر على المرور...وننتظر من إفادات
                  

02-23-2008, 09:38 AM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب تفكيك منابع دعم الفكر الوهابى المنحرف (Re: عبد الرحمن الطقي)

    الاخ/الطقى
    تشكر على المرور...وهسى مافاتت حاجة ممكن نؤسس لحوار عن الفكر الوهابى
    .....
                  

02-23-2008, 09:33 AM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب تفكيك منابع دعم الفكر الوهابى المنحرف (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الاخ/حيدر
    تشكر على المرور أم قولك عن أن النقد بدون وعى...يعانى من خطل خاصة إذا كنت تقصدنى
    فما من سبب يجعلنى افتح بوست عن موضوع ليس لدى خلفية عنه...وبخصوص العنوان غير المحايد فى نظرك
    لم اضعه إعتباطا لان الفكرى ال>ى يعادى الاخر هو فكر منحرف والفكر الذى يعادى المراة هو فكر منحرف
    ..........
                  

02-23-2008, 09:28 AM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب تفكيك منابع دعم الفكر الوهابى المنحرف (Re: Sabri Elshareef)

    ودالشريف
    تشكر على المرور...ولك ودى
                  

02-23-2008, 09:23 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب تفكيك منابع دعم الفكر الوهابى المنحرف (Re: خالد خليل محمد بحر)

    الاخ خالد
    اليك مقتطف من منهج التوحيد للمرحلة الثانوية فى المملكة الوهابية, الذى تناوله سيد القمنى ف مقاله التالي:-
    «
    Quote: فتاوى مهمة لفقهاء الأمة» هو عنوان كتاب يوزع في مصر مجانا، وينصح غلافه بأن يعطيه القارئ لغيره طلبا للثواب. وهو مجموعة فتاوى للشيخين: عبد العزيز بن باز ومحمد العثيمين، معرفة بالكتاب بأنها فتاوى في صلب عقيدة المسلمين دونها الكفر، ومن لا يؤمن بها فقد خرج وارتد عن دين المسلمين. وتبدأ الفتاوى بتعريف التوحيد الإسلامي كأساس اعتقادي أول بتأكيد أسماء وصفات الله كما وردت بالقرآن وبأنها حقيقة لا مجاز، فلابد من الإيمان بما سمى الله به نفسه ووصف به نفسه على وجه الحقيقة لا المجاز «ص 10» وإذا «سمى الله نفسه بالسميع فعلينا أن نؤمن بالسميع اسما من أسماء الله سبحانه وتعالى، وبالسمع صفة من صفاته وبأنه يسمع/ ص 11» وعندما يقول تعالى «بل يداه مبسوطتان» فهو يثبت لنفسه يدين موصوفتين بالبسط وهو العطاء الواسع، فيجب علينا أن نؤمن بأن لله تعالى يدين اثنتين مبسوطتين بالعطاء والنعم/ ص 12، وأثبت لنفسه أنه استوى على العرش في سبعة مواضع/ ص 13». وهكذا تقرر وزارة الإسلام لدولة عربية مذهبها دينا لكل المسلمين ورأيها عقيدة، من خالفها كفر وارتد، لأن إثبات الصفات والأسماء دون مجاز وتأويل لا يقول به سوى أهل السنة وأيضا الأشاعرة مع بعض الاجتهاد، لكن هذا الاجتهاد الأشعري السني القح وحتى النخاع تنكره عليهم السنة الحنبلية الوهابية وتضعهم ضمن بقية الفرق الإسلامية التي رأت في الأسماء والصفات مساحة للتفلسف الراقي والوصول العقلي إلى معنى الكمال الإلهي المنزه عن النقص وعن الجسد وعن الشبيه كما عند المعتزلة، أو مساحة للحب والذوبان في ذات الله وصفاته كما عند الصوفية، وهو الرأي المقرر بكتاب التوحيد المقرر على ثاني ثانوي بتلك الدولة ص 37، إذ يقول:"وإن الفرق المخالفة من جهمية ومعتزلة وأشاعرة وصوفية قلدوا من قبلهم من أئمة الضلال فضلوا وانحرفوا وهي فرق ضالة منها الأشاعرة والماتريدية".



    أما الفلاسفة وعلماء الكلام الذين درسوا قرآنهم من باب العقل فهم مبتدعون، إذ يقول كتاب التوحيد المقرر هناك على طلبة أول ثانوي ص 15، 16، «ما من بدعة إلا ويقيض الله لها من يردها ويكشف عوارها وينصر السنة، عمر بدرته المشهورة.. وعلى بحرقهم في النار، وهشام بن عبد الملك الذي قتل غيلان الدمشقي، وخالد القسري الذي ضحى بالجعد بن درهم «صبيحة عيد الأضحى». ثم المتصوفة الذين اعتقدوا في الوصول بالحب الإلهي إلى درجات راقية تتطهر فيها النفس من مطالب الدنيا وجسدها، وكذلك من اعتقدوا في التصوف وأقاموا الأضرحة والمزارات لشيوخهم، ودانوا بالمحبة لكل الناس وأبرزهم مكانا محيى الدين بن عربي الذي أعلن أنه يدين بدين الحب لمن يطوف بالكعبة أو يضرب جرس الكنيسة أو حتى من يعبد الأوثان؛ لأنهم جميعا خلق الله وليس لأحد منا القرار بشأنهم، فالأمر معلق بمشيئة الله. يقول هنا كتاب التوحيد ثالث ثانوي: «بنوا الأضرحة على القبور.. والله أباح دماء هؤلاء ومالهم وأهلهم لأهل التوحيد وأن يتخذوهم عبيدا لهم». وترى وزارة التعليم هناك أن نهب هؤلاء وسبيهم واستعبادهم شريعة إسلامية وعقيدة مؤكدة، وأن هؤلاء كثيرون بما يفي بحاجات المسلم الوهابي الموحد من سبايا وأموال، و«عباد القبور في كثير من الأمصار/ كتاب التوحيد 3 ث من ص 10: 18»
                  

02-23-2008, 09:41 PM

صباح حسين طه

تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 1313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجب تفكيك منابع دعم الفكر الوهابى المنحرف (Re: MAHJOOP ALI)

    تعرف يا أخ خالدزمان سمعت واحد نكتي في حلتنا بقول لود عمي انت عارف انا عايز امشي مدتي واشرب ليك الببسي عشان يقولوا مثقف
    أنا ملاحظة ليك بتحب إستعمال المفردات الكبارات زي المثقفين
    ياخ أول حاجة عنوانك ذاتوا غلط لو كتبت تجفيف محل تفكيك أو تفتيش أو تسليط الضوء علي بدل تفكيك لكانت سائغة شوية لكن تفكيك دي ما لاقية ليها مكان من الإعراب هنا
    أما عن الفكر الوهابي هو في زمنه كان ضرورة لكن الآن أصبح متخلف وهو في ذاته لا يمثل مشكلة لأنه بمثلوه في السودان جماعة أنصار السنة وهم موجودين في السودان من عشرات السنوات بدون مشاكل بل كانوا دائماً أهون علي البلد من الكيزان لأنهم في حدودهم وطموحاتهم السياسية محدودة
    المشكلة في الفكر السلفي الجهادي والذي إنتشر لظروف سياسية معقدة أهمهاعجز حركات الأخوان المسلمين عن ملء الخانة لأكثر من نصف قرن ثم التأييد الإمريكي ومن ثم الخليجي لتشجيع هذه الحركات في الثمانينات في تكوين مليشيات تحارب السوفيت زائداً فشل الأنظمة السياسية في كل بلادنا عن إحداث ديمقراطية حقيقية تستوعب طاقات الشباب وتثقفه بوعي حديث
                  

02-23-2008, 09:52 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re (Re: خالد خليل محمد بحر)

    تحياتى للجميع

    مداخلة صغيرة

    الارهاب دة مشكلتنا احنا و لة مشكلة امريكا معاناتنا نحن فى 99% من الانظمة الحاكمة علمانية
    وكلها (100%) فاشلة

    واغلبها مدعوم من امريكا

    طيب احنا مشكلتنا وين

    بوش ولا بن لادن
    بوش قال الله كلموا

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de