|
محطات تلفزيونيه جديده غير متجدده.
|
عدد من المحطات التلفزيونيه تعلن عن نفسها باعتبار انها اضافه للاعلام السودانى، وبداية بكل تاكيد اى جديد هو اضافه ولكن اكتمال الفائده ليست فقط فى الذياده الكميه بل يظل المحك هو الاضافه النوعيه. واعرف ان الاعلام وحريته لم يكن فى يوم من ايام الانقاذ الفائته هما او حرصا، ولكن وجود هذه المحطات الجديده يطالب القائمين عليها بالمختصين واصحاب الملكات الابداعيه. نفس الطرح الضعيف ونفس المضمون غير المطلوب. وعلى كل الصعد!! الدعوه للنقاش. ويظل الراى من اجل التطوير وليس مجرد اظهار ضعف. لا للتبخيس. شكرا لوجود هذه المحطات ومعا من اجل تطويرها. فى انتظار من نستفيد منهم.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: محطات تلفزيونيه جديده غير متجدده. (Re: سميح جمال)
|
بداية ابدا بالبرامج الحواريه للمحطات التى تنتج مثل هذه البرامج:
معروف ان برنامج الحوار يعد من البرامج الناقصه، وسميت ناقصه لان الاعداد فيها لا يكتمل الا من خلال الحوار نفسه، لذلك رغم كفاءة معد مثل هذه البرامج الا ان الاعتماد الاكبر يكون على مقدم البرنامج ، ذلك لان المتابعه الجيده والمقدره على الاستماع ، وامكانية التدخل الجيد فى الوقت المناسب، والقدره على طرح الاسئله الجيده، ومعرفة نفسية الضيف ، كلها من مكملات الحوار . واكثر ما يفسد الحوار هو عدم القدره على الاستماع- واحدى قواعدنا ان المستمع الجيد متحدث جيد- وان المضمون الجيد يحتاج لعرض جيد. نواصل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محطات تلفزيونيه جديده غير متجدده. (Re: سميح جمال)
|
نتابع: من حق البرنامج علينا ان نفيه حقه، وهو من خلال المشتركات التى يجب ان تتوفر ما بين الموضوع والضيف والمقدم، وان تكون كل دقائق الحلقه لمصلحة الحوار دونما استعراض لعضلات ثقافيه او اوجه استعراضيه، لان الحوار يعمل فى اطار الفكره ولا يهم المتلقى المتابع للبرامج الحواريه ما تقوم به الكاميرا الا فى اطار مصلحة الحوار.. وكما اسلفت يكتمل الحوار من خلال الحوار نفسه وذلك يدعونا فعليا الى المطالبه بمقدم برامج ذكى يعنى فقط بالحوار والفكره..فاذا كان حديث الضيف مثلا فى موضعه وفى اطار الموضوع ومفيد يمكن لمقدم البرنامج ان يكتفى بالمقدمه وختم الحلقه ولو ادى ذلك لعدم التفوه باى كلمه خلال الحلقهوالاكتفاء بالايماءات الضروريه_ وهذه وجهة نظرى _ باعتبار اننا لا نتحدث الا لمصلحة الحوار فاذا كان التدخل ليس فى المصلحه فما الحاجة له؟ نواصل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محطات تلفزيونيه جديده غير متجدده. (Re: سميح جمال)
|
نتابع: من اهم نقاط قوة الحوار هو التسلسل الموضوعى للحوار دونما قفزات والمحافظه على وحدة الحوار. والنسبه والتناسب ما بين موضوع الحلقه ومدى الهدوء او التفاعل معه. ونجد احيانا ضحكات وابتسامات لا علاقه لها بالجمله التى ذكرت الا من باب ان مقدم الحلقه يريد ان يؤكد وجوده بطريقته تلك!! وهذا يدعونا الا التفكر فى العلاقه ما بين الضحكه والموقف والعلاقه النسبيه! الحوار الذكى هو الذى يعمل فى اطار توضيح الفكره. ونجد ايضا البعض يعتمد على رايه الخاص ويقرر اثناء الحوار ويدلى بمعلومات تدعم راى الضيف، وكلها اشياء غير مطلوبه لان الاعلامى فى تعريفنا له يقوم باخراج اشياء الاخرين للاخرين دونم تدخل منه. نواصل. وفى انتظار افادات اساتذتنا فى المنبر. _____________________________________________ اين الاستاذ سيف الدين استاذ التحرير الصحفى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محطات تلفزيونيه جديده غير متجدده. (Re: سميح جمال)
|
الاخ سميح سلامات بالفعل البرامج الحوارية تحتاج مقدم برامج ذكي وحصيف مدبج بالثقافة والنباهة وسرعة البديهة مثل (عبد الله محمد الحسن ).. لا متدرب(بنت ولد ) يلت ويعجن ويتراجف ويتظارف ويوزع السذاجة إبتسامات وإشارات .. (أكثر من نموذج في النيل الأزرق والتلفزيون القومي)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محطات تلفزيونيه جديده غير متجدده. (Re: سميح جمال)
|
نواصل: ايضا من المعروف ان القوالب الفنيه والاعلاميه لها مسمياتها وفق انواعها واشكالها ، وان كنت من الذين ينادون بالبرامج المعالجه التى تخدم الغرض بغض النظر الى الارتباط بالقالب... الا ان هذا لا يعنى ان لا نفهم الفرق بين المقابله والحوار والنقاش والاساليب التى تتبع فى كل قالب من هذه القوالب التى احيلت الى مقالب!!!! فالمقابله تدور بين مقدم وضيف وتكون حول نقطه محدده ولا تحتمل اكثر من ضيف، وبمجرد توضيح النقطه تنتهى المقابله ولا تحتمل المجاملات والاسئله التى تحمل ما تحمل من علاقات.
وعلينا هنا ان نوضح ان الحوار نفسه ينقسم الى قسمين: حوار موضوع حوار شخصيه وحوار الموضوع يدور حول فكره تهم الراى العام وتتطلب التوضيح ولا يهم ان كان الضيف فيها مشهور ومعروف ام لا بقدر ما تهم علاقته بالموضوع محل الحوار. اما حوار الشخصيه فلا ينبغى ان نستضيف فيه شخص يحدثنا عن تاريخه ونفسه دون ان يكون معروفا وله من الانجازات ما يؤهله بان يملا ساعات البث. ونواصل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محطات تلفزيونيه جديده غير متجدده. (Re: سميح جمال)
|
ادارة الحوار واحدة من اكبر مشكلات التلفزيون السودانى اولا يتم الاستسهال فبسرعة فائقة يتم اسناد مهمة اجراء الحوار لمذيع جديد ادارة الحوار تحتاج الى مذيع ذكى وحصيف وصاحب ثقافة موسوعية نشاهد فى حوارات التلفزيون مذيع يبدا السؤال بمقدمة وينتقل من موضوع الى اخر وهو لايدرى عن ماذا يريد السؤال فى هذه المقدمة يطرح وجهة نظر ويسهب فى الحديث حتى لا يجد المستضاف ما يضيفه يتضح فى الحوارعدم الالمام الكافى بموضوعات الحوار او بشخصية المستضاف كثيرا ما يترهل الحوار ويفقد وحدته واتساقه الحوارات السياسية تهدف فقط للدفاع عن سياسة الدولة والمؤتمر الوطنى مثال فى حوار فى قناة النيل الازرق مع السيد وليد حامد من الحركة الشعبية والذى تحدث فيه عن ان منظمات الشباب والمراة التابعة للمؤتمر الوطنى ليست قوية وظل المذيع يدافع عن فكرة واحدة تقول ان الحركة اقتسمت الوزارات مع المؤتمر الوطنى فلماذا لا تقتسم المنظمات ويرد وليد حامد تلك القسمة سياسية وهذه المنظمات منظمات مجتمع مدنى ويعود المذيع ليقول لماذا لا تقتسمون فيرد عليه وليد عرضت علينا القسمة فرفضنا
الحوارات التى تتم للتعليق على ما كتبته الصحف يتم اختيار شخصيات محددة بصورة متكررة ومن لون سياسى واحد عبد الرحمن ابراهيم راشد عبد الرحيم عارف الصاوى وتكون اجوبتهم على يمين المؤتمر الوطنى
عبد الله محمد زين حافظ كمية من الشعر وبمناسبة ودون مناسبة داير يقول الشعر الحافظو
كبلو من الاسماء النادرة القادرة على ادارة حوار بدرجة متوسط
مذيعة فى النيل الازرق صاحبة العيون الخضراء عندها ثقة شديدة فى ما تقوله من افكار مسطحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محطات تلفزيونيه جديده غير متجدده. (Re: mohmmed said ahmed)
|
الأخ/سميح جمال
بالشرح والمواصفات التى تفضلتم بها وبما نعايشه ونجده من مذيعى هذه القنوات فان محصلة جميع القنوات السودانية صفر كبير.
- عبدالله محمد الحسن، مدبج بالثقافة - وهذه آفته فهو يعمد لإبراز ذلك الأمر الذى يدفع به الى الإسهاب والتطويل لإستعراض ما فى جعبته فيدفع بالمشاهد المسكين الى الإحساس بالرتابة والملل. - الآخرون يكثرون من المقدمات ويسهبون عجزاً منهم عن بلورة فكرة السؤال أو حباً فى الثرثرة والأمثلة كثيرة كبلو – سعدالدين صاحب الضحكات والبسمات العجيبة – د. عوض أبراهيم (ماليزيا) الطيب عبدالماجد باختصار كل كوم المذيعين والمذيعات أو زمرة البرائين (من برى يبرى فهو براى). آفة إسمها تلبس شخصية حسين خوجلى: الأستاذ حسين خوجلى: -إختلف الناس حول نهجه ومعالجاته السياسية ولكنهم يتفقون أنه مثل مدرسة وفتحاً جديداً فى مسيرة العمل الإعلامى السودانى – برامج المنوعات – الإمتاع والمؤانسة – ولايخفى عليكم طريقته الجيدة السبك فى الإعداد بدءاً من إختيار محور الحلقة والتركيز عليه جيداً من خلال سير الحلقة كاملة مروراً بالإختيار الجيد للضيوف وطريقة توزيع الأسئلة عليهم إنتهاء باختيار الإغنيات خلال الحلقة . الأستاذ/حسين خوجلى – لا يدع أى فنان يختار ما يشاء من أغنياته إنما يحددها له : بالله يا ...... ياريت لو نسمع أغنية ....... وتأتيك تلك الأغنية فى سياق الحوار. إنتهاء بتحية الفرقة الموسيقية من عازفين. ويأتيك الإحساس بنهاية الحلقة أنه ربان ماهر قاد دفة الحلقة أو الحوار بامتياز أريحى بسيط لايتكلف يتحدث حين يكون ضرورياً وكذلك يصمت ، لا يقاطع ضيفه مطلقاً وكذلك تجد الضيف منضبطاً فى إجابته لأنه على قدر السؤال تأتى الإجابة – وهذه من عندى. - خارج النص – دلفت الى مكتبة عمى – يسارى قديم – فوجدت كمية من أشرطة برنامج أيام لها إيقاع للأستاذ حسين خوجلى (حلقات كابلى) - فقلت له ممازحاً شنو الحكاية يا أستاذ إنت قلبت ولا شنو؟ فقال لى والله الزول ده هو ...... لكنه مثقف. وبختار ضيوفه بعناية. نعود لحالة التلبس: أها كوم المذيعين والمذيعات سمعوا بإعجاب الناس بطريقة الأستاذ حسين خوجلى ، وهاك يا خفة دم مالها لزوم وشتارة فى تكرار لعبارة – نحيى الفرقة الموسيقية التى جملت هذا المساء وما إليها من عبارات طحنها ناجى حسن وسعدالدين وغيرهم بينما إنداح عبدالله محمد الحسن يستخرج كل حصيلته المعرفية والثقافية وهو يريد أن يتحدث عن شركة موبيتيل التى أصبحت زين والمشاهد منتظر نهاية الملحمة الشعرية وهو يتساءل ياربى المذيع ده دائر يقول شنو؟.
توقيع: مشاهد ممغوص ربما يعود للنبش مرة أخرى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محطات تلفزيونيه جديده غير متجدده. (Re: mohmmed said ahmed)
|
Quote: نشاهد فى حوارات التلفزيون مذيع يبدا السؤال بمقدمة وينتقل من موضوع الى اخر وهو لايدرى عن ماذا يريد السؤال فى هذه المقدمة يطرح وجهة نظر ويسهب فى الحديث حتى لا يجد المستضاف ما يضيفه يتضح فى الحوارعدم الالمام الكافى بموضوعات الحوار او بشخصية المستضاف كثيرا ما يترهل الحوار ويفقد وحدته واتساقه |
الاستاذ/ محمد سيد شكرا للمشاركه، وتعقيبا لما اوردت.. يجب كما ذكرنا ان تكون احدى مقومات الحوار الناجح هو وحدة الموضوع والتسلسل المنطقى وتحليل المضمون.. والاخيره لوحدها مدرسه.
اما بخصوص ما يحدث فى الحوارات الجاريه فهى لا ترقى بصاحبها الى مسمى مقدم برنامج لان الحياد - لو فهموا - فى مصلحة الحوار فمهما كنت ذكيا فان المتلقى هو من يحدد النتيجه. لكنهم لا يرحمون انفسهم. وشكرا لاضافتك الثره واثراءك للبوست.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محطات تلفزيونيه جديده غير متجدده. (Re: سميح جمال)
|
نتابع: ماذلت اتحدث عن الحوار وفى اعتقادى ان دور الاعلام فى السودان فى الوقت الراهن هو احوج الى الحوار الواعى الذى يستمد قوته ووعيه من حرصنا على سيادة السودان وقوميته وحريته.
وبعض مشكلات المحاورين التى تظهر خلال تناولهم للموضوع اجد ان علاجها يكمن فى الاحاطه بالموضوعات التى يود طرحها ولا اقول فى الاستذاده الثقافيه لان الاخيره برنامج تربوى لا يتاتى بين يوم وليله. وعليه يجب ان تكون العلاقه بمصادر المعرفه من كتاب ومكتبات وغيرها عميقه اضافه للعلاقات المهنيه الاجتماعيه مع الثقات من اهل الاعلام والمعرفه. اما ادبيا فيحق لمقدم البرنامج الذى طلب منه تقديم حلقه غير ملم بها ان يعتذر. ويجب ان نتواضع ونحدد امكاناتنا ومن ثم نبدا رحلة المعالجات واثق فى انها بسيطه وسهله لان انسان السودان يحتاج فى اكثر الاحيان فقط للترتيب. والحوار هو الذى نقوده فى كل تفاصيل حياتنا والاسلوب الامثل هو الذى نستخدمه فى حياتنا اليوميه فلماذا تتغير الافكار والاساليب امام الكاميرا وكان المتلقى انسان من كوكب اخر؟! اذا كان هو نفس الانسان الذى نلاقيه فى اسواقنا وطرقاتنا وبيوتنا اذا فلنحدثه بلغته التى يعرفها . ونواصل فى اضاءات حول الاعداد للحوار .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محطات تلفزيونيه جديده غير متجدده. (Re: سميح جمال)
|
نتابع: الاعداد عموما لاى برنامج يعتمد عند البعض على باحث ومعد ومنتج والبعض يعتبر المنتج هو المعد نفسه ، وبغض النظر عن الخلاف فى المصطلحات الا اننى اعتقد ان البحث الدقيق يوفر الكم الهائل من البيانات التى تساعد المعد فى الاعتماد عليها وتحويلها لمعلومات تبنى عليها المحاور الاساسيه للبرنامج التى يعتمد عليها مقدم البرنامج فى ادارة الحوار. هذا عموما ، وعلى وجه الخصوص نجد ان البرنامج يتكون من محاور ذات صله مباشره بالموضوع محل الحوار، تقوم على ترتيب منطقى وتسلسل يحيط بكل جوانب الحلقه، الشئ الذى يجعلك كمطلع عادى تاخذ فكره عامه عن الموضوع وتفهم الغرض منه، بعد ذلك يحول معد البرنامج كل محور من المحاور الى مجموعة اسئله متسلسله حسب حاجة المحور، ويقوم مقدم البرنامج باستيعاب تلك الاسئله ومناقشتها مع نفسه الشئ الذى يخلق فيه الاستعداد المسبق للحوار ، فهو يعتبر نفسه المقدم والضيف وحينها يكون مهيا لكل ردود الضيف وقارئا لها ومتوقعا لردوده حسب نوعية الاسئله بالاضافه لمعرفته بنفسية الضيف. وان كان البعض يفضل ان يكون المعد نفسه مقدم البرنامج الا اننى لا اعتقد ان وجود مقدم ومعد منفصلين قد يؤثر فى الماده او يضعفها بل يجب ان تكون الفكره متكامله بينهما بااضافه لتدخل المخرج وهذا ناتيه لاحقا. نواصل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محطات تلفزيونيه جديده غير متجدده. (Re: سميح جمال)
|
اخوي سميح ازيك تاني يا زول انا متابع معاك كلامك الاكاديمي السمح دا بس لكن يا خوي حكاية مختصين ومتخصصين دي ما كنت موفق فيها عشان كدا أبعد منها وخلينا لانو شنو .. يامافي متخصصين وخريجين اخير منهم الطين .. اظنك فاهمني ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محطات تلفزيونيه جديده غير متجدده. (Re: طلحة عبدالله)
|
Quote: بس لكن يا خوي حكاية مختصين ومتخصصين دي ما كنت موفق فيها عشان كدا أبعد منها وخلينا لانو شنو .. يامافي متخصصين وخريجين اخير منهم الطين .. اظنك فاهمني .. |
العزيز طلحه: فاهمك كويس والا ماكنت كتبت البوست ده. بس انا بقصد حاجتنا لمختصين اكفاء وليس فقط من يحملون الدرجات العلميه فى المساق. لك تحياتى وشكرا للمتابعه ولكن ايضا لا تحرمنا اضافاتك الثره.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محطات تلفزيونيه جديده غير متجدده. (Re: سميح جمال)
|
السيدات والساده اعضاء البورد اهدف من البوست مراجعة بعض اولويات العمل الصحفى التلفزيونى لبعد بعض العاملين فى الحقل عن التخصص المباشر خاصه المبتدئين فى المجال. اذا مشاركتكم بالارشاد والمعلومه يسهم فى اعلام واعى.
سميح جمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محطات تلفزيونيه جديده غير متجدده. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
استاذى محمد السنى دفع الله دفع الله بك الخير والحق والجمال ، كما انت دائما خبرتى لا تعدو الاربع او الخمس سنوات فى المجال الذى احببت . ولكن فقدان محطاتنا حتى للاساسيات التى يدركها المبتدؤن تجعلنا نتطاول ونكتب رغم وجودكم. شكرا للمرور. وفى انتظار افاداتك.
| |
|
|
|
|
|
|
|