|
قصور ملوك الاسلام السياسى بالسودان
|
صدبقى العائد من اجازة قصيرة بالسودان. جاء مبهورا هذه المرة. ليس بحال الوطن او المواطن المتحسن ففى هذا قال لى باختصار ان الغلاء هناك و المعاناة فاتت كل حد يكفى انه قطع اجازته التى كان من المفترض ان تستمر لا سبوعين عند حد العشرة ايام بسبب نفاذ المال. قال لى كنت احمل معى 5 الف دولار صرفتها كلها فى عشرة ايام وتبقى لى بعد التاشيرة و الرسوم ما يساوى 51 دولار.
قلت له تستاهل تلقاك عملتها كلها بوبار. قال لى ابدا والله معيشة عادية و مساعدات بسيطة لبعض الاهل و الجيران. ثم سكت لبرهة وقال مبتسما : المرة دى لبيت دعوة فلان وفلان هذا من كبار رجالات الجبهة الاسلامية سابقا و المؤتمر الوطنى حاليا و له علاقة نسب مع صديقى.
فلان عزمنا عشاء واصر على عديلى أن أذهب: يا اخى بطل ثقالة الراجل عزمك كم مرة نفرض ان جبهة و حرامى انت مالك ومالو مافى كتار زيو فى البلد. وافقت لانى لم اريد ان تستمر النقة والالحاح قال صديقى. فى اليوم المحدد ذهبنا انا وعديلى للدعوة. عندما وصلنا للمكان كان فى استقبالنا هو بنفسه. شكل المنزل من الخارج رغم انه كان من الحجر الجميل الا انه كان عاديا لا يبنبئ عما رأت عيناى فى الداخل لأنى عندما دخلت ادركت تماما اننى ادخل قصرا بكل ما تجمله الكلمة من معنى.
الواجهات الرخام ، الابواب من الخشب الثمين و ذات مقابض ذهبية اللون اما الشبابيك فكان زجاجها ملونا تلوينا بديعا. عندما دخلنا من الباب الامامى فوجئت بالداخل الفسيح صوت شلالات المياه ممزوج بصوت موسيقى عربية خفيف تنتشر فى ارجاء المنزل. الارضيات من الرخام والجميل و العفش لأول مرة اراه فى حياتى عرفت انه جلب من بلاد الاندلس وان الرخام جلب من ايطاليا و جلبت معدات الحمامات الخيالية من المانيا. قال لى أن الحنفيات كانت ذات لون ذهبى وفضى وتعمل بالليزر و بها اجهزة عجيبة ترش معطرات الجو اتوماتيكيا.
قال انه لا يعلم كم عدد الغرف فى الطوابق العليا بذلك القصر ولكن كل المساحة الارضية الوفيرة كانت عبارة عن استقبال ذو مستويات عدة و جلسات عديدة اما غرفة الصفرة فهى فعلا من الطراز الملوكى. حقيقة لم اكن اتخيل هذا المستوى فى السودان وانا اعرف ما اعرف عن ظروف اهله.
المهم يا أخى العشاء كان عبارة عن بهرجة قامت على خدمتنا فيه ستة من الفلبينات البيض الجميلات عرفت فيما بعد ان كلهن يعملن بالمنزل. لا اريد الخوض فى انواع الطعام التى تناولتها فى ذلك اليوم العجيب ولكن يكفى أن تعلم ان هناك شخصا من شرق السودان بكامل لباسه كان يقوم بعمل سلات لم اتذوق مثله فى حياتى.
بعد العشاء دعانا المضيف الى تناول الحلوى والشاى فى الحديقة التى تقع خلف المنزل. الحديقة كانت قمة فى التنظيم و الجمال و فعلا تليق بالقصر الذى كنت بداخله.
كل هذا كوم ومرآب السيارات كوم: لاند كروزر و برادو و كامرى و بيك اب ولسه فى تعريشة تتسع للعديد من السيارات
ربما يا هشام لم اذكر لك كل التفاصيل لانها كثيرة ولكنى تمنيت لو استمريت على رفضى لدعواته. يا اخى ان عندى قطعة ارض من 15 سنة محاول ان اجعل شيئا يرتفع فوق سطح الارض عليها مع العلم اننى مغترب منذ عشرين عاما. نعم يا هشام تملكنى الغيظ على حالى و حال بلدى وعندما اسريت لعديلى بهذا الغيظ قال لى: يا اخى الراجل ما هو كريم و اكرمنا بلا حدود. قلت له اكرمنا من مالنا المسروق. قال لى : انت فى دنيا تانية تعال السودان و عيش فيه عشان تعرف انو فى مثله مئات وان الكثير يتطلع لأن يكون مثله انتو عايشين فى وهم الناس هنا اتغيرت.
قال لى صديقى: يا هشام هل التظافة و الامانة وهم؟ هل فعلا ضيعنا حياتنا فى خصلة لم تعد من سلع العصر؟
قلت له: ابدا أحمد ربك ان كل ما أكلته من مال نظيف جاء بجهدك و انك ربيت ابناءك بعرق جبينك من المال الحلال.
ثم سكت و سألت نفسى هل لمثل كلامى هذا قيمة فى مثل هذا الزمن. اشك فى ذلك.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: قصور ملوك الاسلام السياسى بالسودان (Re: هشام المجمر)
|
صديقى لديه خيمة اشتراها قبل مدة مصرا أنه عنما يرجع السودان سوف يركب الخيمة فوق قطعة الارض التى اشتراها ويسكن قيها
قلت ليهو: مالو القذافى احسن منك بى شنو
ضحك و قال لى: والله مشكلتى بس الحرامية
قلت ليهو: ما مشكلة كبيرة ارعى ليك كلب واشترى كلاشنكوف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصور ملوك الاسلام السياسى بالسودان (Re: هشام المجمر)
|
هذه القصور التى اقامها ملوك وامراء المؤتمر الوطنى لابد ان تكون لله
فهى بنيت تقربا له
و زينت بالرخام و الزجاج الملون زلفى له
و استجلبت لها الجوارى
والدواب من آخر الموديلات
لوجهه الكريم
ليتنا نقوم بالتوثيق لهؤلاء و كيف يعيشون
وكيف يعيش المعذبون فى الارض على هامش مدينة الخرطوم
الصور وحدها تكفى يا اخوان
صور من هنا وهناك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصور ملوك الاسلام السياسى بالسودان (Re: هشام المجمر)
|
عزيزى هشام المجمر,
قطعتا مصارينى من الضحك انت وصاحبك
Quote: صديقى لديه خيمة اشتراها قبل مدة مصرا أنه عنما يرجع السودان سوف يركب الخيمة فوق قطعة الارض التى اشتراها ويسكن قيها
قلت ليهو: مالو القذافى احسن منك بى شنو
ضحك و قال لى: والله مشكلتى بس الحرامية
قلت ليهو: ما مشكلة كبيرة ارعى ليك كلب واشترى كلاشنكوف |
انت صاحبك كويس وعندو واطة اغز خيمتو الكلام فى الناس أم فكو ا ديل اسو شنو.....
ياعزيزى فى واحد أخونا قال والله من كترت ماكنت مفتون بالجماعة ديل زمان اى تلاوة واى مجلس ليهم مابفوتو ,بالله قلبوها كدة لقيتم كلهم فى السوق كتاب الله نسوهو......( وشهد شاهدا من أهلها )
لوكو الصبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصور ملوك الاسلام السياسى بالسودان (Re: هشام المجمر)
|
الأخ هشام شيئ مؤلم والله. و الأكثر إيلاما أن يأتي من يتدثر برداء الدعوة إلى الإسلام و ألمني أكثر قولك ملوك الإسلام السياسي... يا زول الإسلام دا انت بتعرفو و نحن بنعرفو دا لا إسلام سياسي ولا غيرو و لا إسلام ذاتو ياهم ديل قادة الإسلام البنعرفو نحن: يقول أبو ذر رضي الله عنه: كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرة المدينة، فاستقبلَنا أحدٌ، فقال: (يا أبا ذر. قلت: لبيك يا رسول الله، قال: ما يسرني أن عندي مثل أحد هذا ذهبا، تمضي علي ثالثة وعندي منه دينار، إلا شيئاً أرصده لدين، إلا أن أقول به في عباد الله هكذا وهكذا وهكذا عن يمينه وعن شماله ومن خلفه، ثم مشى فقال: إن الأكثرين هم الأقلون يوم القيامة إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا عن يمينه وعن شماله ومن خلفه وقليل ما هم). وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم (اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا - وفي رواية - كفافا)، و دخل عليه عمررضي الله عنه يوماً، فإذا هو مضطجع على رمالٍِ وحصيٍر ليس بينه وبينه فراش، و قد أثر في جنبه، قال عمر: فرفعت بصري في بيته، فوالله ما رأيت فيه شيئا يرد البصر، فقلت: ادع الله فليوسع على أمتك، فإن فارس والروم وسع عليهم وأعطوا الدنيا وهم لا يعبدون الله، فقال: (أوَفي شك أنت يا ابن الخطاب أولئك قوم عُجِّلت لهم طيباتهم في الحياة الدنيا)، وكان يقول: (ما لي وللدنيا، ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة، ثم راح وتركها)، وكان فراشه صلى الله عليه وسلم من الجلد وحشوه من الليف. وأما طعامه فقد كان يمر عليه الهلال ثم الهلال ثم الهلال، ثلاثة أهلة، و ما توقد في بيوت رسول الله صلى الله عليه وسلم نار، و إنما هما الأسودان التمر و الماء، و ربما ظل يومه يلتوي من شدة الجوع و ما يجد من الدَّقل - و هو رديء التمر - ما يملأ به بطنه، و ما شبع صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام تباعا من خبز بر حتى قبض، و لم يأكل صلى الله عليه وسلم على خِوان - وهو ما يوضع عليه الطعام - حتى مات. و لم يترك صلى الله عليه وسلم عند موته درهما ولا دينارا ولا عبدا ولا أمة ولا شيئا إلا بغلته البيضاء وسلاحه وأرضا جعلها صدقة، قالت عائشة رضي الله عنها: توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم و ما في رفِّي من شيء يأكله ذو كبد إلا شطر شعير في رفٍّ لي، فأكلتُ منه حتى طال عليَّ. و قيل: إن زوجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه اشتهت حلواً، فقال : ليس لنا ما نشتري به، فقالت: أنا استفضل من نفقتنا في عدة أيام ما نشتري به، قال: افعلي ن فعلت ذلك، فاجتمع لها في أيام كثر شيء يسير، فلما عرفته ذلك ليشتري به حلواً، أخذه فرده إلى بيت المال و قال: هذا يفضل عن قوتنا، وأسقط من نفقته بمقدار ما نقصت كل يوم، وغرمه لبيت المال من ملك كان له. و عن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما قال: لما احتضر أبو بكر قال: يا عائشة، انظري اللقحة التي كنا نشرب من لبنها و الجفنة التي كنا نصطبغ فيها و القطيفة التي كنا نلبسها، و إنا كنا ننتفع بذلك حين كنا نلي أمر المسلمين، فإذا مت فاردديه إلى عمر، فلما مات أبو بكر أرسلت به إلى عمر، فقال رضي الله عنه: رحمك الله يا أبا بكر، لقد أتعبت من جاء بعدك. (الشواهد أعلاه منقولة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصور ملوك الاسلام السياسى بالسودان (Re: هشام المجمر)
|
الأخ العوض
سلام
مصطلح الاسلام السياسى مصطلح معروف ولا يعنى به ابدا مهاجمة الاسلام بل بالعكس يعنى به من يستغلون الدين لأغراض سياسية و دنيوية
ما ذكرت من سيرة نبوية حميدة و خلافة راشدة فى عهدى ابوبكر عمر انتهى بمجئ الخليفة الراشدعثمان بن عفان الذى فى عهده تبدلت الاشياء و ظهرت المحاباة و اكتنز الناس الاموال و ظهرت الفتنة التى اودت بحياة الخليفة عثمان نفسه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصور ملوك الاسلام السياسى بالسودان (Re: هشام المجمر)
|
سلام يا باشمهندس
صديقى لديه خيمة اشتراها قبل مدة مصرا أنه عنما يرجع السودان سوف يركب الخيمة فوق قطعة الارض التى اشتراها ويسكن قيها
قلت ليهو: مالو القذافى احسن منك بى شنو
ضحك و قال لى: والله مشكلتى بس الحرامية
قلت ليهو: ما مشكلة كبيرة ارعى ليك كلب واشترى كلاشنكوف
هو حرامي الجن دا إسرق منك إنت شنو وقاعد ليهو في خيمة والله ما بضيع ليلو معاك على الفاضي
محبتي
نورالدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصور ملوك الاسلام السياسى بالسودان (Re: نورالدين بابكر بدري)
|
الصديق هشام لك التحية : الشىء المؤسف ان هذا الثراء الفاحش تعوده الناس وأصحاب مثل هذا النوع من الثراء يلتف حولهم الناس يأكلون من فتات موائدهم مع الإعتذار لصديقك المدعو ! ويشعرونهم انهم نجوم ، الناس لاتستنكر ذالك ،بل عندما يقدمون العزاء يقوم لهم كل من فى العزاء وهم يعرفون تماما مصادر ثراءهم ! البلد كله تقريبا تحول الى كرنفال من النفاق والمباهاة والإستعراض . ليتك قرأت مقالى حول ( مستجدو النعمة الأغنياء الفقراء ) لقد تولدت لدى قناعة راسخة بان المغتربين رغم ما يقال عنهم ، هم اشرف شرفاء أهل السودان ، مايحصلون عليه من مال من عرق جبينهم، ومنظومة القيم لديهم لاتزال لم تتغير أو تتبدل ، السودان الذى يحملونه فى وجدانهم هو السودان الذى كان ينظر إلى المرتشى ومستبيح المال العام ذات النظرة لمنحرف السلوك ( .....) الذين أصبحوا بقدرة (.....)الآن نجوم مجتمع .أنا أختلف مع صديقك حيث أحتقر كل معتد على مالنا مال أهل السودان ، الأخلاق لاتتجزأ ياصديقى . عندما جاء بعض هؤلاء هنا وهرع نفر من المثقفين يلبون دعوات العشاء هنا وهناك معهم، رفضت أن أذهب من باب احترام النفس .فى أحد بيوت العزاء أثناء الإجازة جاء أحدهم وإلتف حوله أصحاب الحاجات و المتاع والغرض ، سلمت كما يفعل سائر أهل السودان وتوقع إصحاب الحاجات هؤلاء أن أجلس بجواره ، إلا أننى فضلت أن أكون فى صحبة ثلاثة من رفاق المدرسة الأولية الذين لم أراهم منذ سنوات وجميعهم عمال .ليتنا نكف عن ممارسة رذيلة النفاق وإزدواجية المعايير ، ونقبض على مالدينا من مبادىء رغم أننا نقبض على الجمر ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصور ملوك الاسلام السياسى بالسودان (Re: هشام المجمر)
|
الاخ الصديق د. جعفر
سلاو وتحية
اتفق معك تماما فيما ذهبت اليه و رأيت كيف ختمت بتساؤلى عن لماذا اصبح الشرف و الامانة سلعتان كاستدان فى السودان؟
لماذا صار نجوم المجتمع من سارقى قوت الشعب و مبيضى الاموال وتهتف الناس بأسمائهم اينما حلوا؟
لو قلنا كلام زى ده فى السودان يقولو ليك انت خليك فى شيوعيتك دى الما ودتك اى حتة تعال شوف الناس وصلو وين!!!!
كلام عجيب!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصور ملوك الاسلام السياسى بالسودان (Re: هشام المجمر)
|
Quote: لهم دينهم القائم على جمع المال باى وسيلة كانت ، ولنا ديننا القائم على الأخلاق . ماذا يكون الدين إن لم يكن سلوكا مستقيما؟ |
صدقت اخى جعفر
ان الدين عندهم زبيبة صلاة
يسرقون بها مال اليتيم
يكتنزون معها الاموال
و يحملونها علامة تجارية
يظنون انهم يخدعون الشعب والله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصور ملوك الاسلام السياسى بالسودان (Re: هشام المجمر)
|
شكرا اخى د. جعفر
كنت قد قرأت تصريحا لوزير المالية يقول فيه انه ليس من مصلحة السودان التدقيق فى مصدر الاموال التى تدخله
تصريخ خطير يبيح مرة واحدة تبيض الاموال و يعلن على الملأ ان اجمعوا اموالكم باى طريقة تريدونها
دع عنك الاثر الاقتصادى الخطير للأموال المبيضة والتى تسهم مساهمة مباشرة فى رفع معدلات التضخم
كما يحدث فى السودان الآن
ولعل البوست الذى كتبته و تجده فى مكان آخر من هذا المنبر عن ارتفاع اسعار الاسمنت جاء ليعبر عن هذا الانفلات
فتصور سلعة استراتيجية سعرها فوب بورسودان 45 دولا ر عندما تصل الخرطوم يصبح سعرها 450 دولار
فى ظل اقتصاد الفساد و المضاربة من غير حدود و الذى سمى بالإقتصادالاسلامى وسميت بنوكه بالبنوك الاسلامية
تتضخم الاسعار ولا يملك المواطن الا ان يقول حسبى الله ونعمل الوكيل
و يطعم الحصرم و ينام و لحافه السماء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصور ملوك الاسلام السياسى بالسودان (Re: هشام المجمر)
|
صديقى صاحب الخيمة قرأ البوست وقال لى لماذا لم تذكر القصور الصغيرة التى بناها لأبنائه
و ذكر لى قصة عجيبة عن ابنئه الحديثى التخرج من الجامعات و الوظائف الكبيرة التى تقلدوها فى اجهزة حساسة وشركات تتبع لهذه الاجهزة
احدهم منح توكيلا يدر عليه عشرات الملايين كل اسبوع معفاة طبعا من الجمارك والضرائب وكل الرسوم التى تفرض على ابناء البلد من الدرجة الثانية الى الخامسة
الاجازات فى جنيف و مدريد وباريس
وا سر كاملة تذهب مع خدمها و حشمها
كلام عجيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصور ملوك الاسلام السياسى بالسودان (Re: هشام المجمر)
|
شكرا عادل عبد العاطى على التحية
و قد كتبت هذا البوست لنتأمل ما آل له حال الاسلام السياسى فى السودان بعد حوالى العقدين من استلام السلطة بالقوة فى السودان.
لم يخزل اعدائه ابدا
تكالب عجيب على المال و الجاه
وقد كنت اريد ان اكتب بوستا خاصا للسلوك الاجتماعى لهذه المجموعة التى اصبحت نخبة واصبحت نسائها من يقدن موضات الثياب و العفش و الاوانى المنزلية( العدة)
نساء يركبن الطائرات يوميا( درجة اولى) ليذهبن لدبى او كوالالمبور أو الصين للبحث عن الجديد و المثير من الملبس و المفرش
نساء يذهبن للمؤتمرات العالمية كسيدات اعمال و قد كن قبل 30 يونيو 1989 م يرقعن الجوارب فى البيوت ويبدلن الملابس بالعدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصور ملوك الاسلام السياسى بالسودان (Re: هشام المجمر)
|
موضوع جيد..
أنا يبدو لي يجب أن نقف هنا كثيراً..
حتى لا تضيع المروءة..
ونفرق بين الذين بدأوا يطعمون الناس مباهاً وشوفونية..
وبين أهل الطبائع الذين كذلك ظلوا على سجيتهم في إطعام الطعام .. وإقامة الولائم..
وفي الحقيقة الناس يفرقون بين هذا وذاك..
وآخرون يدخلون في فئة عدم الحرج.. ( المريض .. اليتيم ذا المقربة .. المسكين ذا المسغبة).. وآخرون من أبناء السبيل.. في مرة من المرات في عهد الديمقراطية.. كنت مسافراً لعدة أيام وتعرضت للمسغبة..والجوع الشديد.. وعند وصولي الخرطوم قابلت أحد أقربائي في الطريق مدعواً على وليمة ( لا سبب لا سبة) أخذني معه وأكلت كما لم آكل يوماً .. أو كمن لم يرى طعاما أبد الدهور.. وجلست أيام أمدح تلك الفرصة.. (وأقصع في الجرة).. وبعد كم أسبوع ذات الشخص حملني معه وهو في طريقه إلى وليمة أخرى في حضرة أكبر حرامية السوق .. لا أدري من أين أتى جنس ذلك الطعام.. ولكني كذلك تعهدت أن أهزم الجوع والمسغبة في تلك الأوقات..فأصبح جلهام السوق بني حريمون يتمتع بمنظري وأنا أقرش لحم الخروف المطهي بالفرن قرشاً أبدياً .. وربما يكون آخرون في جنس هذا الإستعتاب ولا عتب عليهم غير المرض واليتم والمسغبة..
أما عن إقامة الولائم كسياسة لقد سمعت أحد الساسة العظام يلوم بعض نفر من حزبه في تقصيرهم من ذبح الخراف وإقامة الولائم.. وقال لهم إنتو عاوزين تكونوا وزراء ولا تضبحون الخراف ولا تقيمون الولائم.. أحدهم استنكر ذلك وقال له هل نحن نبقى وزراء بإقامة الولائم. فقال له أمال أية؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصور ملوك الاسلام السياسى بالسودان (Re: هشام المجمر)
|
هشام ... شكرا علي الموضوع الذي يلخص تجربة حكم هذه الجماعة للسودان والذين اتو غبشا علي ظهور دبابات بليل مدعيين انهم ما اتو الا لينقذو اهل السودان وسمو حركتهم "الانقاذ" تضليلا و اساءو الي الدين بجعله غطاء لحركتهم ... اخونا جعفر عبدالمطلب اشار الي بعض من هذا في كتابات سابقة وربما ما اشار اليه بان شريحة المغتربيين لم تتاثر بما خدث في السودان من مسالب هو حقيقة بلاضافة الي الملايين الغالبة التي هي ملح الارض في بلادنا وكذلك لم تتاثر بذلك ...
بعد اكثر من ثلاث عقود قضيتها مغتربا فضلت فيها بقاء في بلاد اقرب الي السودان املا في العودة بسرعة فتكاثرت السنوات سنة بعد سنة فبعدت المسافة من خلال بعد بين ما عشناه في سودان عرفناه وحال السودان اليوم قلقد جعلو من بالداخل غريب محروم يكابد ليجد ما يعيش منه ومن بالخارج مغتربادائما لا يكاد ان يصدق ان تلك هي بلاده التي عرفها يوما ...
حسابات الشعوب غير حسابات السلطان وكم من سلاطين تخيلو انها فقط لهم ووجدو انفسهم خارج التاريخ في غمضة عين ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصور ملوك الاسلام السياسى بالسودان (Re: هشام المجمر)
|
Quote: بعد اكثر من ثلاث عقود قضيتها مغتربا فضلت فيها بقاء في بلاد اقرب الي السودان املا في العودة بسرعة فتكاثرت السنوات سنة بعد سنة فبعدت المسافة من خلال بعد بين ما عشناه في سودان عرفناه وحال السودان اليوم قلقد جعلو من بالداخل غريب محروم يكابد ليجد ما يعيش منه ومن بالخارج مغتربادائما لا يكاد ان يصدق ان تلك هي بلاده التي عرفها يوما ...
حسابات الشعوب غير حسابات السلطان وكم من سلاطين تخيلو انها فقط لهم ووجدو انفسهم خارج التاريخ في غمضة عين ... |
دقت ياابوبكر
لو دامت لغيرهم ما وصلت اليهم
سوف يذهبوا
وتبقى السيرة السوداء
| |
|
|
|
|
|
|
|