خبر عاجل: بروفيسور وليام أدامز مؤلف كتاب النوبة رواق افريقيا فى العناية المركزة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 03:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-07-2008, 03:21 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خبر عاجل: بروفيسور وليام أدامز مؤلف كتاب النوبة رواق افريقيا فى العناية المركزة

    الإخوة والاخوات
    السلام عليكم
    ابلغنى قبل قليل السيد إدوارد (نيد) ابن بروفيسور وليام أدمز مؤلف كتاب (النوبة رواق افريقيا) Nubia Corridor to Africa والذى يعتبر اهم مؤلف فى التاريخ النوبى ان والده (بروفيسور وليام أدامز) فى العناية المركزة الآن بعد إجراء عملية ناجحة فى القولون إلا ان جرحا نازفا سبب له التهابا حادا ادخل على إثره فى قسم العناية المركزة.. دعواتكم لهذا الرجل الذى قضى سنوات طويلة من عمره فى المنطقة النوبية مع زوجته الدكتورة نيتى Nettie وإبنيه ... يمكنكم إرسال رسائل قصيرة تتمنون له عاجل الشفاء يعنى امثلة
    Dear Professor Bill
    We pray for you and wish you quick recovery and best of health.

    يرجى ارسال الرسائل بواسطة ايميل ابنه نيد:
    [email protected]

    مثل هذه الرسالة تشعره بحب السودانيين له وعرفانهم لجهوده العظيمة فى تعريف النوبة والسودان للعالم ويمكن زيادة تحية خاصة لزوجته السيدة نيتى...
    طبعا سيقول البعض: نحن مالنا ومال النوبة واقول لهم ان السودان كله كوشى نوبى رغم ان كثيرون ينكرون هذه الحقيقة ويعتقدون انهم عرب.. يا اخوانا هذا هو تاريخكم ..

    نورالدين منان
                  

02-07-2008, 12:18 PM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل: بروفيسور وليام أدامز مؤلف كتاب النوبة رواق افريقيا فى العناية المركزة (Re: Mannan)

    نسال الله له الشفاء
    فكم فد قدم للنوبة
                  

02-07-2008, 02:57 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل: بروفيسور وليام أدامز مؤلف كتاب النوبة رواق افريقيا فى العناية المركزة (Re: Mannan)

    ندعو لهذا الانسان الرائع الشفاء فلقد قدم للسودان والنوبة اعمالا جليلة وعلي المستوي الشخصي ورغم اننا لم نتقابل الا اسفيريا وجدت منه رسالة في تسعينات القرن الماضي ينصحني بكتابة Disclaimer تثبت حقوق محتوي صفحات النوبة الاليكترونية thenubian.netالتي نشرتها في منتصف التسعينات ثم يتطوع بكتابتها وهي التي في اسفل صفحات الي اليوم وهذه الصفحات كنت قد خصصتها لاسمه Dedicated to his name اكراما له كما مبين في اول صفحة فيها
                  

02-07-2008, 03:02 PM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل: بروفيسور وليام أدامز مؤلف كتاب النوبة رواق افريقيا فى العناية المركزة (Re: Mannan)

    Dear Nouri
    Wish a quick recovery to Professor Bill Adams. Bill is a prominent Nubiatologist, and great friend of Sudan. I have been introduced to him in Boston in
    1994
    by another friend of Sudan, Dr. Mehira Lobban. We were in educationl T.V progam about the legacy of the the Nubian civilization. His book " Nubia Corridor to Africa" is the most important book written about the Nubian civilization. I remembered that he mentioned to me how you worked with him at some time ,while you were in high school, as an interpreter. I will contact Bills' family
    Regards
                  

02-08-2008, 07:25 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل: بروفيسور وليام أدامز مؤلف كتاب النوبة رواق افريقيا فى العناية المركزة (Re: Elmoiz Abunura)

    done
                  

02-08-2008, 10:03 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل: بروفيسور وليام أدامز مؤلف كتاب النوبة رواق افريقيا فى العناية المركزة (Re: فيصل محمد خليل)

    سلام
    انشاء الله نحن لذلك فاعلون
                  

02-08-2008, 10:53 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل: بروفيسور وليام أدامز مؤلف كتاب النوبة رواق افريقيا فى العناية المركزة (Re: welyab)



    اللهم رب الناس، مُذهب البأس، أشفيه، أنت الشافي، ولاشفاء إلاشفاؤك
    أشفيه شفاءً لايغادر سقماً
                  

02-08-2008, 10:57 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل: بروفيسور وليام أدامز مؤلف كتاب النوبة رواق افريقيا فى العناية المركزة (Re: النذير حجازي)

    Quote: يمكنكم إرسال رسائل قصيرة تتمنون له عاجل الشفاء يعنى امثلة
    Dear Professor Bill
    We pray for you and wish you quick recovery and best of health.

    يرجى ارسال الرسائل بواسطة ايميل ابنه نيد:
    [email protected]
    10
    4
    ياريس

    وبرضو الناس ماتنسى تكتب تحت التوقيع
    سودان - افريكا
                  

02-08-2008, 04:08 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل: بروفيسور وليام أدامز مؤلف كتاب النوبة رواق افريقيا فى العناية المركزة (Re: النذير حجازي)

    UP
                  

02-08-2008, 05:37 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل: بروفيسور وليام أدامز مؤلف كتاب النوبة رواق افريقيا فى العناية المركزة (Re: Mannan)

    سلام
    اخى زمراوى.. شكرا
    الباشمهندس ابوبكر سيداحمد.. يا قريبى انه يذكرك دائما كمرجع نوبى صلب
    دكتور المعز ابونورة.. اين انت يا حبيب؟ سيفرح بكلماتك..
    اخى فيصل محمد خليل.. حبيبنا ورسولنا الى بلاد المجر..
    العريس النذير حجازى... لم نلتق منذ تأهيلكم ودخولكم القفص ولم نسمع تغريدك داخل القفص..
    اخى خالد حاكم... كيف هولندا ولجنتها لإنقاذ النوبة يا قريبى؟

    شكرا لكم جميعا بالانابة على مشاعركم الجميلة.. ارجو ان تعنونوا رسائلكم للبروفيسور وليام أدامز بايميل ابنه نيد [email protected]

    نورالدين منان
                  

02-08-2008, 09:28 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل: بروفيسور وليام أدامز مؤلف كتاب النوبة رواق افريقيا فى العناية المركزة (Re: Mannan)
                  

02-08-2008, 09:46 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل: بروفيسور وليام أدامز مؤلف كتاب النوبة رواق افريقيا فى العناية المركزة (Re: Mannan)

    Dear Dr. Khalid Kodi
    This is a great artistic work. Congratulations for this creativity. We really need this kind of work to introduce this issue to the world.

    Nuraddin Mannan
                  

02-09-2008, 01:01 AM

ateif abdoon
<aateif abdoon
تاريخ التسجيل: 09-20-2006
مجموع المشاركات: 810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل: بروفيسور وليام أدامز مؤلف كتاب النوبة رواق افريقيا فى العناية المركزة (Re: Mannan)

    ذهبوا للبحث عن إنسان بدائي فوجدوا حضارة بكامل نضجها

    علماء حملة اليونسكو لإنقاذ آثار النوبة


    ذهبوا للبحث عن إنسان بدائي فوجدوا حضارة بكامل نضجها

    علماء حملة اليونسكو لإنقاذ آثار النوبة



    الخرطوم: شذى مصطفي

    ظل البروفيسور وليام آدامز أستاذ علم الإنسان في «جامعة كنتكي» الأميركية لسنوات، يحلم بأن يترجم

    كتابه الضخم Nubia, Corridor to Africa الذي نال عنه عدة جوائز، الى اللغة العربية،

    لإحساسه بضرورة أن يعرف النوبيون خاصة، والسودانيون عامة عظمة تاريخهم.

    بالنسبة لوليام آدامز، فإن كتابه «النوبة رواق أفريقيا» هو «إنجاز عمره ومولوده الذي لا يحب سواه»، وتحقق حلمه وخرجت الى المكتبات أخيرا ترجمتة العربية، التي قام بها الدكتور السوداني محجوب التيجاني محمود أستاذ علم الإجتماع في ولاية تينسي الأميركية، حيث تفرغ ثلاث سنوات لترجمة الكتاب المكوّن من ألف صفحة، ويصفه دكتور محجوب بأنه أهم وأشمل كتاب عن تاريخ الممالك النوبية القديمة بشمال السودان والسودان ككل، منذ نشأة الحضارة الإنسانية حتى بداية العهد الوطني.

    مكث آدامز في شمال السودان سبع سنوات برفقة زوجته، كان خلالها رئيسا لحملة اليونسكو العالمية، التي بدأت عام 1959الى عام 1966، لإنقاذ آثار النوبة قبل أن تغمرها مياه السد العالى بأسوان، وهي أول حملة إنقاذ منظمة من العالم، وجاءت نتيجة لدعاية هائلة نجحت في ضم أربعين بعثة، تمثل أغلب أمم العالم الصناعية، وقام خلالها والفريق الذي يقوده باكتشاف وتسجيل ما يزيد عن ألف موقع أثري.

    ظلم ذوي القربى

    أسرت أرض النوبة العليا ـ جنوب مصر وشمال السودان ـ بسكانها، ذوي البشرة الداكنة، خيال الإغريق والرومان، وكتب عنهم هوميروس «انهم أقسى أمة وأشد الرجال عدلا، المفضلون من الآلهة، وقرابينهم هي الأغلب تقبلا من كل تلك الضحايا التي يستطيع البشر تقديمها لهم». وجاء ذكر ملكها تهارقا في الكتاب المقدس. ومن العلماء الإسلاميين كتب عنها ابن خلدون مستعرضا تاريخها وجغرافيتها وكذلك المقريزى والمسعودي. إلا أن النصوص المصرية القديمة كانت تعامل هذه المنطقة على أنها فقيرة وغير جديرة بالحضارة، وبقيت مستغلة ومضطهدة من المصريين وفق ما شاءوا لذهبها وعاجها وعبيدها. ويعلّق البروفسور آدامز «أنه من الغريب أن علماء الآثار تأثروا بهذه النصوص الهيروغليفية وتأصّل سلوك المصريين القديم نحو النوبة في عقولهم، الى أن طغى كليا على المفهوم القديم للنوبة، كنبع منفصل للحضارة»، ولذا كانت دهشة علماء حملة اليونسكو كبيرة عندما وجدوا آثارا مختلفة لم تكن من أصل مصري. وهي من الكثرة بمكان، حيث انه بعد الموسم الأول للحفريات، وجد العلماء ما لا يقل عن أربع حقب ما كان لها معادل مصري.. فقد ذهب علماء الأنثربولوجيا للبحث عن إنسان بدائي فوجدوا «طفولة الحضارة ومراهقتها ونضجها!». ويكتب وليام آدامز «بينما كان السد العالي يسدل الستار على كتاب النوبة، كان يفتح في نفس الوقت، فصلا جديدا في دراسة آثار النوبة العليا، فعمليات البحث في بداية القرن الماضي، كانت جشعة، تبحث فقط عن القطع الفنية والكنوز، وبعدها جاءت عمليات تنقيب انتقائية عن القصور والمعابد الملكية والقبور، إلا أن حملة الإنقاذ هذه فرضت على علماء الآثار جمع أي قطعة صغيرة يعثرون عليها، وجاءت الدراسات وافية لشعب بأكمله». وقد عرف النوبيون بتلاقح ثقافتهم مع ثقافات الحضارات العالمية، فضمت الآثار الحمامات الرومانية والمعاصر، ومواد بنائية جيرية محمرّة اللون، وفخاريات بنفسجية وبرتقالية، حيث للفخار النوبي مكانه المشرّف في متاحف العالم، جنبا الى جنب مع الكتابة الإغريقية وطرائق الدفن المصرية، أما أقدم مدّون مكتوب بها فيرجع للألف الرابع ق. م، وبها من العصور الفرعونية والوثنية صروح لعبادة الآلهة، وأخرى رومانية، ثم الكنائس والأديرة وصوامع النساك المسيحيين، انتهاء بالصروح الإسلامية والمشيخات ومنشآتها التعليمية.

    عمليات التهجير

    يكتب البروفيسور آدامز عن عمليات التهجير، إبان فترة بناء السد العالي الذي كان رمزا لسوء الحظ الجماعي، والذي سيؤدي الى تهجير 53 ألفا من النوبة السودانيين، و48 ألفا من النوبة المصريين، وقال إن عملية بناء السدّ لم يستشر فيها الجانب السوداني. وأدّى غضب النوبيين الذين باتوا يرون التدمير الوشيك لديار أجدادهم ومصالحهم، الى إزاحة الرئيس السوداني إبراهيم عبّود عن منصبه عام 1964، وبعض الحالمين الذين كانوا يستبعدون مفارقة أرضهم، كانوا يأملون أن مياه السد لن تغمرهم، وأن المشروع لن يتم أبدا، وأن السوفييت سيخذلون المصريين، وبعضهم تمنى سرا عودة الاستعمار لينقذهم، وآخرون وصلوا لدرجة تخيل أن الإسرائيليين سوف يفجرون الخزان حال اكتماله. وعندما بدأت مياه السدّ تتسرب الى المناطق رويدا رويدا، لم يكن هناك بد من الرحيل وصارت قطارات التهجير التي تحمل آلاف السكان، حدثا يوميا مألوفا. ولم تتوقف التوديعات الأخيرة التي صحبت الرحيل الأبدي، وكتبت الأشعار الحزينة على جدران المنازل المهجورة والتي أذابتها فيما بعد مياه السدّ، لينقل النوبيون الى حلفا الجديدة، وهي منطقة بعيدة كل البعد، عما ألفوه من أشجار نخيل ونيل منساب، وفوق كل هذا حضارة امتدت لآلاف السنين.. ويتساءل البروفسور وليام آدامز، في نهاية كتابه «ترى هل سيكون هذا الشتات الذي فرض على النوبيين سببا لتوحدهم في المستقبل، كما كان مع اليهود والأرمن وأقليات أخرى؟ هل سينجحون في صون هوية انفصالية بسبب الظروف المتغيرة للقرن العشرين»؟
                  

02-09-2008, 01:15 AM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل: بروفيسور وليام أدامز مؤلف كتاب النوبة رواق افريقيا فى العناية المركزة (Re: Mannan)

    دراسة بقلم البروفسير/ وليام آدمز
    ترجمة د. شرف الدين حمد الملك

    عندما يأتي الحديث عن شعوب السودان فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو مفهوم "القبائلية" (Tribalism). وليس هذا بمصطلح احتقاري جاء به الاستعمار وعلماء الإنسان لوصف هذه الشعوب، بل هو مصطلح متداول تبناه السودانيون أنفسهم وارتضوا به طواعية لوصف التمايز الإثني في أوساطهم. وحقيقة لا يوجد وصف آخر لذلك التمايز. والانتماء القبلي لا يقصر على غير العرب في جنوب السودان مثل الدينكا والنوير بل نجد أن السكان العرب أيضاً في الشمال يرون أنفسهم منتمين أولاً وأخيراً لقبائل. ولا يختلف في هذا المنحى عرب البادية أو عرب الصحراء عن العرب المزارعين الذين يقطنون على ضفاف النيل مثل الجعليين والشايقية.
    ما هي القبيلة إذاً؟
    هناك بالتأكيد العديد من أوجه استخدام المصطلح. إذ تم استخدامه لوصف شعوب بدائية لحد بعيد وكائنة في حوض الأمازون. كما أنه استخدم في تعريف منضومات سياسية معقدة وضخمة مثل بعض مجموعات الكازاخ (Kazak) والمغول (Mongol).
    أما في السودان، فإن مفهوم "قبائل" يحتوي نوعين متمايزين من أنماط الانتماء. ففي ناحية، توجد جماعات مثل "لنوير" من دون شيخ أعظم يحكمها، وعليه فان مسمى "قبيلة" يأتي من واقع وجود لغة مشتركة وثقافة وعادات تميز هذه الجماعات عن جيرانيها. وفي الناحية الأخرى، توجد قبائل مثل "لشايقية" لا تختلف عن جيرانها لغة أو ثقافة ولكن تسمى "قبائل" لأن لكل منها شيخ حاكم ونسب قبلي مميز. فسكان شمال السودان من عرب وبجا هم قبائل (Tribes) تنطبق عليهم التسمية التي كثيراً ما يستخدمها علماء الانثروبولوجيا وهي "مشيخات" (Chiefdoms). وقد اتسمت هذه المشيخات عبر التاريخ بالخصائص التالية:-
    1- وجود إحساس بهوية مشتركة ونسب عام وجامع مؤسس على أسطورة التحدر من سلف أو جد بعينه.
    2- وجود شيخ حاكم قوي الشخصية تجتمع في يديه وأقرباءه كل مقاليد الأمور تقريباً.
    3- أسلوب الحكم شخصي دون آليات رسمية للإدارة بجانب ندرة أو انعدام القدرة على تنمية خاصية النبالة (Nobility) أو البيروقراطية.
    4- وجود حالة تناحر دائم مع أقوام مجاورة,
    ومن الواضح أن أي تعريف لمصطلح "القبيلة" لا ينطبق على النوبيين، فهم الوحيدين بين الأقوام السودانية الذين تخلوا عن أسلوب الحكم القبائلي ذي الطبيعة السياسية والاجتماعية الفوضوية قبل أكثر من ثلاثة آلاف سنة. ومعلوم أنهم في أوج ملكهم في كرمة (Kerma) من 1785 ق.م إلى 1580 ق.م كانوا قد أقاموا دولة إمبراطورية (Imperial State) ذات نفوذ على شعوب شتى. كما أنها ناهضت سلطان فراعنة مصر أنفسهم. وتحت طائل الاستعمار المصري في حقبة الدولة المصرية الحديثة (1580 ق.م – 1000 ق.م) أصبح النوبيون من رعايا التاج الفرعوني واستطاعوا رغم نير الاستعمار أن يتبوءوا مناصب إدارية عليا في المملكة. ولا توجد في المدونات العديدة الخاصة بهذه الحقبة الاستعمارية أي مؤشرات إلى أن النوبيين كانوا آنئذ منقسمين إثنياً أو سياسياً. وفيما بعد الاستعمار وقيام مملكة كوش (Kush) المستقلة (700 ق.م – 350 ق.م) ارتقى النوبيون بالمركزية الادارية والوحدة السياسية الى مستويات أعلى من ذي قبل بحيث تمكنوا من اقامة أمبراطورية بلغت في حجمها أربعة أضعاف مصر نفسها. وفي أعقاب معاهدة ساموس (Samos) في عام 23 ق.م تعامل الرومان مع أمبراطورية كوش بحسبانها قوة ند. وليس ثمة ذكر لانقسامات قبائلية وسط مواطني كوش في كتابات الزوار الرومان والاغريق الذين تحدثوا بإعجاب عن السياسة والحضارة في مروي (Meroe).
    حقق النوبيون القد الأكبر من التحرر من المجددات القبائلية في القرون الوسطى عند قيام ممالك ما بعد كوش، وعلى الرغم من وجود انقسامات لغوية وسط النوبيين في تلك الحقبة وحتى الآن، فإن ممالك نوباتيا ومقرة وآلوا (علوة) (500م – 1500م) لم تكن عبارة عن كونفدراليات قبائلية بحدود فاصلة، بل كانت دويلات قومية (National – States) بكل ما تحمل العبارة من مغزى حديث، وكانت الأولى من نوعها في القارة الافريقية. ولم تكن إدارة هذه الدويلات مناطة بملوك مدنيين ومجردين من القداسة فحسب، بل كان هناك أيضاً كيان هرمي معقد من البيروقراطيين في السدنة. وأهم من هذا وذلك ان منهاج الإدارة كان قائماً على أساس منظومة من القوانيين تم تطويرها بطريقة جيدة بحيث تسري على الحكام والرعايا سواء بسواء. وهكذا مكنت هذه المنظومات القانونية المستحكمة والبعيدة عن الأهواء والنزوات الشخصية لدى الحكام، الدويلات من التفاوض مع الحكام المسلمين في مصر بشأن معاهدة ثنائية (البقظ، عام 653م) ضمنت السلام للنوبيين لأكثر من ستة قرون. وعلى الرغم من شهرة النوبيين خلال القرون الوسطى بالبراعة القتالية، فإنه لم يحدث على الإطلاق أن شنت الدويلات حرباً واحدة ضد بعضها، أي قتال بين دويلة نوبية وأخرى.
    وثمة تقدم آخر أحرزته الأمم النوبية في القرون الوسطى أبعد من القبائلية والإمبريالية على حد سواء، فقد حققت أقصى حد من الفصل بين الكنيسة والدولة بقدر لم يتوفر لأي أمة قبل العصر الحديث. فقد كان أمر تعيين الموظفين المدنيين وتحديد مسئولياتهم من اختصاص الملوك القائمين، على حين كان الهرم الكنسي بمجمله معيناً من قبل بابا الأقباط بالإسكندرية وخاضعاً لمساءلته. وإذا ما سلمنا بصدق الوثائق العديدة التي تم الكشف عنها في قصر إبريم، نوقن بأنه لم يكن هناك تداخل على الإطلاق بين البنائين البيروقراطيين. وقد حدث هذا في زمن كانت البلاد الإسلامية المجاورة تخضع لحكم خلفاء ثيوقراطيين، مع وجود تداخل وتشابك شديدين بين سلطات الكنيسة والدولة في كل الإمبراطورية البيزنطية. وعلى الرغم من الفصل التام الذي كان قائماً بين هذه السلطات في أوروبا الغربية حيث الرومان الكاثوليك، فإن مهام تعيين رجال الدين من أساقفة وقساوسة كانت في أيدي الملوك وليس البابا.
    من وجهة نظر شخصية، أعتقد بأن حرية الضمير (Freedom of Conscience) هي من ضمن أثمن الحريات التي نمتلكها في العالم اليوم. لذلك فإنني أرى أن فصل الدين عن الدولة هو أهم وأميز إنجاز حققة النوبيون. ولعله من سوء الطالع بالنسبة لهم أن يحكموا السودان اليوم بنظام حكم يسعى للإطاحة بذلك الإنجاز مرجعاً عقارب الساعة إلى الوراء، أي إلى أيام الخلفاء. ولا غرابة على الإطلاق والحال هكذا أن أجد النوبيين من ضمن أكثر المعادين صراحة لهذه السياسة التقهقرية. وبالنسبة إلى تاريخ السودان الموغل في القدم يتضح أن النوبيين كانوا دائماً سباقين في مضمار التقدم الحضاري. فإنهم أول من تعلم الكتابة بالهيروغليفية وهم أول من أوجد لاحقاً حروفاً أصلية حقيقية في أفريقيا، وهم الذين أوجدوا حروفاً لكتابة اللغة النوبية في حين أصبح كثيرمنهم على معرفة باليونانية والعربية. وهم الذين طوروا كتابة النصوص القانونية وحققوا أول فصل حقيقي بين الدين والدولة. وهم الذين شكلوا الطبقة التجارية الرئيسية تحت الحكم التركي – المصري. كما أنهم أصبحوا بمثابة العمود الفقري للإدارة المدنية إبان الحكم الاستعماري الإنجليزي المصري. وأخيراً، هم الذين كانوا ضمن طلاب جامعة الخرطوم في مراحلها الأولى.
    وبصفتهم رسل تقدم حضاري عبر التاريخ، فإن من الواضح أن النوبيين تضرروا دون وجه حق من الإدارة الرجعية "المهيمنة على السودان حالياً"، وبدلاً من التطلع نحو مستقبل باهر، فإن قادة السودان الحاليين يسعون لاقتياد الدولة إلى الوراء حيث العهد الذهبي المفترض في تاريخ الإسلام. هذا العهد الذي انتهى حقيقة عند غزو المغول قبل سبعمائة سنة. ولكن حتماً سوف يتعلمون كما تعلم غيرهم من الأصوليين أن مجرى التاريخ إلى الخلف ليس أهون من معاكسة جريان النيل.
    إن لنظام الحكم الحالي أيام معدودات ثم يذهب شأنه شأن أصولية السلاطين العثمانيين التي سعت لإحياء الخلافة. وعندما يحل يوم الزوال فإنني أتوقع تماماً أن يستعيد النوبيون قدرتهم على مواصلة دورهم التاريخي كقادة تقدم في السودان. وحتى ذلك الحين، أعتقد أنه حري جداً بالنوبيين حالياً أن يعتبروا أنفسهم شعباً (Nation) وليس قبيلة ولا شعب أكثر أحقية تاريخياً من النوبيين.

    * برفسير وليم آدمز: أستاذ علم الإنسان بجامعة كنتاكي ومؤسس الجمعية العالمية للدراسات النوبية، ومؤلف كتاب النوبة رواق أفريقيا.
                  

02-09-2008, 08:50 AM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 2762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل: بروفيسور وليام أدامز مؤلف كتاب النوبة رواق افريقيا فى العناية المركزة (Re: Mannan)

    الـهرم الـنوبي مـنان
    مـحبتي وتـقديري،

    خـالص أمـنياتي بـعاجـل الـشفاء للـبروفـسور ولـيام أدامـز..
    تـم الـلازم.
                  

02-15-2008, 09:07 PM

ateif abdoon
<aateif abdoon
تاريخ التسجيل: 09-20-2006
مجموع المشاركات: 810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل: بروفيسور وليام أدامز مؤلف كتاب النوبة رواق افريقيا فى العناية المركزة (Re: Ahmed Alim)

    Quote: بالنسبة لوليام آدامز، فإن كتابه «النوبة رواق أفريقيا» هو «إنجاز عمره ومولوده الذي لا يحب سواه»، وتحقق حلمه وخرجت الى المكتبات أخيرا ترجمتة العربية، التي قام بها الدكتور السوداني محجوب التيجاني محمود أستاذ علم الإجتماع في ولاية تينسي الأميركية، حيث تفرغ ثلاث سنوات لترجمة الكتاب المكوّن من ألف صفحة، ويصفه دكتور محجوب بأنه أهم وأشمل كتاب عن تاريخ الممالك النوبية القديمة بشمال السودان والسودان ككل، منذ نشأة الحضارة الإنسانية حتى بداية العهد الوطني.

    مكث آدامز في شمال السودان سبع سنوات برفقة زوجته، كان خلالها رئيسا لحملة اليونسكو العالمية، التي بدأت عام 1959الى عام 1966، لإنقاذ آثار النوبة قبل أن تغمرها مياه السد العالى بأسوان، وهي أول حملة إنقاذ منظمة من العالم، وجاءت نتيجة لدعاية هائلة نجحت في ضم أربعين بعثة، تمثل أغلب أمم العالم الصناعية، وقام خلالها والفريق الذي يقوده باكتشاف وتسجيل ما يزيد عن ألف موقع أثري.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de