فـي سـيـرة الراحل الأسـقف فليـب غبـوش .... تاريـخ ما أهـمله التاريـخ.

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 00:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-03-2008, 07:11 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فـي سـيـرة الراحل الأسـقف فليـب غبـوش .... تاريـخ ما أهـمله التاريـخ.

    فليب غبوش:
    ___________[
    /B]
    http://www.akhbaralyoumsd.net/modules.php?name=News&file=article&sid=4875

    التاريخ: 12-11-1427 هـ

    «اخبار اليوم»:

    في حوار صريح لـ«أخباراليوم» فيليب عباس غبوش يتحدث عن حياته السياسية من الميلاد حتى البرلمان الانتقالي.

    الاسقف فليب عباس غبوش رمز من الرموز السياسية بجبال النوبة وهو سياسي مثير للجدل ويعبر عن مواقفه بصراحة غير معهودة بالسودان.

    «اخبار اليوم» التقته في حوار حول سيرة حياته السياسية فتحدث بصراحته المعهودة ولم يجامل طرفا تعرض اليه الحديث ولو بشكل غير مباشر..

    تحدث عن ميلاده وتعليمه وتعميده في المسيحية وصحح اللقب الذي يطلق عليه وقال انه «اسقف» وليس «أب».

    وكشف اسمه الحقيقي والتعديل الذي ادخل اليه بعد التعميد . وتحدث عن ضرائب اسماها ضرائب عبودية كانت تفرض علي اهل الجبال.

    وهاجم الاحزاب بل ووصفها بأنها تتعامل معهم كعبيد وسكند هاند.

    وكشف عن دعم قدموه للحركة الشعبية واعتبر د. جون قرنق شخصا موهوبا ووضع مبادئ جيدة لكنه لامه وقال انه اخلف وعده لهم بالحكم الذاتي لجبال النوبة وابيي وتونج وقال ان اتفاقية السلام للمنطقة غير مرضية وانه رفع قضيتها للامم المتحدة.


    حوار: عصام مدثر:
    ___________________

    أنا «أسقف» ولست «أب» .. وهذا هو اسمي الحقيقي وأمي الانجليزية منعتني الالتحاق بحنتوب وبعثتني لكاتشا.

    { في البدء نود ان تحدثنا عن سيرتك الذاتية اين ولدت ونشأت وتلقيت تعليمك؟
    - انا ولدت في ام درمان وكان ابي عسكريا في الجيش يعمل في وحدة تسمي برنجي اورطة..
    واتذكر جيدا المكان الذي نشأت فيه هنا في ام درمان وكان يسمى «خمسة بيوت». ولدت انا واختي في ام درمان لكن بقية الاخوة ولدوا في البلد.

    ولم اعش كثيرا في الخرطوم في نشأتي الاولي لأن معظم جماعتنا تركوا العسكرية ورجعوا الجبال عندما وقعت احداث 1924م.

    وهناك في الجبال ترعرت في منطقتنا واسمها «حجر سلطان» وتنقلنا في اماكن عديدة وفي خاتمة المطاف استقر بنا المقام في الدلنج بمنطقة اسمها «قناية» حيث مكثنا فيها الي ان صرت كبيرا.

    والتحقت بالمدرسة الصغري وكان النظام انجليزيا وهو نظام جيد وتعلم في المدرسة ابناء متقاعدي العسكريين وكانو يعرفون بـ«الرديف» وتعلمت بالمدرسة هناك حتي السنة الثانية وشاءت الاقدار ان يذهب والدي الي الحرب العالمية الثانية وقد رفضت العمل في رعي البقر والغنم وشردت الي مدرسة «اللارا» كانت تسمي في ذلك الوقت «بوش اسكول» تابعة للارساليين.

    وبدأت الدراسة من السنة الاولي لكن لانني كنت متفتحا اختبرني اساتذتي وهم من الاقباط ونقلوني الي السنة الثانية وكان من اصحابي في المدرسة الاولية وقتها حسين خرطوم وعثمان جلود وكنا الثلاثة شاذين في الدراسة واكملت السنوات الثانية والثالثة والرابعة وكنت اريد ان امتحن لالتحق بمدرسة حنتوب لكن امي الانجليزية رفضت واصرت عليّ لاذهب الي كاتشا فذهبت، وكنت اثناء دراستي اعجبت بالجنوب وقررت ان اذهب اليه. ولم يكن هناك سوي مدرسة واحدة لاهوتيه وامتحنت والتحقت بمدرسة كاتشا وبالمناسبة لولا المشاكل بالمنطقة لكانت كاتشا اصبحت الان جامعة.

    وقد تحدثت مع النائب الاول في هذا الخصوص لترفيعها الي جامعة وهذه المنطقة هي موطن ابنتي تابيتا «يقصد وزيرة الصحة الحالية تابيتا بطرس» ،وقد درست انا ووالدها معا في الجنوب واسمها تابيتا بطرس تيه، وهي منطقة صغيرة لا يتجاوز تعداد سكانها 3-4 الاف لكنها كانت اول منطقة ينشأ فيها التعليم الاولي والاوسط الاكاديمي ومعظم ابناء جبال النوبة تعلموا في هذه المدرسة والان خريجوها يعملون اطباء ومهندسين وغيرهم.

    عندما اكملت الاوسط قالوا لي ان امك ذكرت انه يجب ان تذهب الي الجنوب وكما قلت لك انني نفسي كنت شغوفا بان اري الجنوب وذهبت وحدي في البداية ومكثت سنة في كلية للاهوت وتلقيت ما يعرف بـ«فوكيشنال كورس» بعدها تم استدعائى الي الجبال لان هناك من يريدون ان يذهبوا معنا الي هناك في المرة الثانية ذهبت الي الجنوب مع زميلي بطرس تيه شوكاي وصمويل جنقوم وهو حي موجود .

    اما انا فكان اسمي عباس غبوش آدم وكنت مشهورا به لكن المسيحية بعد ان عمدت اعطتني اسما مردفا وطلبوا مني عدم ترك اسمي الاول واردف فقط اليه اسم فيليب فاصبح فيليب عباس غبوش ادم وعباس اسمي انا وليس اسم والدي وهو اسمي الرسمي المكتوبة به عضويتي في المجلس الوطني.

    ومكثنا اربع سنوات في تلك الكلية وكانت الدراسة صعبة جدا لانها بالانجليزي وتزامن وجودنا في الجنوب مع قيام الحرب الاولي ولأننا كنا اقتربنا من اكمال السنة النهائية الرابعة نقلنا الي ام درمان حيث اكملنا الدراسة .

    واذكر من بين الاساتذة الذين كانوا يحاضروننا مستر وايت ومستر تيلار . وكانت الكلية اسمها غوردن ميموريال كولدج وكان يفترض ان ترفع الي جامعة مثل جامعة الخرطوم التي كانت تحمل اسماً مشابها «يقصد كلية غردون التذكارية» لكن للاسف لم يتم وهي نديدة هذه الجامعة وقد تقرر تسميتها في ما بعد «بيشوب كوين كولج».

    وكانت الكلية التي اكملنا فيها الدراسة في مقر المتحف الحالي واثناء وجودي في الجنوب كنت درست لمدة سنة بالمراسلة مع جامعة جومو كنياتا . وقد بلغت اثناء دراستي بالجنوب الترشيح لدرجة مساعد قسيس وبعد اكملت في ام درمان جعلت قسيسا للشمال وصرت اول قسيس شمالي وكان حدثا كتبت عنه الجرائد.

    { ما هي الطائفة التي كانت تنتمي اليها كنيستكم؟
    - انا كنت اسقفيا لكنني غيرت واسست الكنيسة اللوثرية .
    { ومتي انخرطت في العمل السياسي وكيف بدأ طريقك الي السياسة ؟

    - نعم سوف اتي للحديث عن ذلك «ضاحكاً» لم يكن هناك عددا كبيرا من المتعلمين في جبال النوبة لكنني كنت معروفا بارزا في المنطقة . وعندما ولجت ساحة السياسة ودخلت البرلمان لم اقدم نفسي وانما رشحني اهلي وجمعوا القروش ليتحملوا التكلفة حدث ذلك عندما تحركت من هذا البيت «الذي يقيم فيه» في مأمورية الي جبال النوبة وفي منطقة تسمي «كيق الخيل» ويمر بها الطريق الي كادقلي وبعد ان قمت بزيارة الكنائس التابعة لنا التقي بي هناك بعض الطلبة الجامعيين وذكروا انهم اخذوا اذنا من المطران اليسون لترشيحي .

    وكان حسين خرطوم قد رشح نفسه هو الآخر الا انه لم يحظ بتأييد الاهالي لانه صار من الاخوان المسلمين وكانوا يقولون له انهم لا يمكن ان يؤيدوه لان ذلك يمنعهم حتي من تدخين الكدوس كما ان النساء لا يقبلن بالختان وبالمناسبة كانت النساء هناك يتمتعن بقوة ويشكلن اغلبية ساحقة وقلت للاهالي ليس من حقكم منعه من الترشيح ودعوه فالحكم بالتصويت.

    { متي كانت هذه الانتخابات؟
    - كانت ذلك في اول انتخابات بعد خروج الانجليز من البلاد . وكنا تسعة مرشحين في الدائرة الانتخابية بالمنطقة وفزت مرتين من قبل وانتقالي الي الخرطوم جاء متأخرا بعد ذلك حيث صرت افوز بدائرة الحاج يوسف ودخلت اول برلمان سوداني وكان يسمي الجمعية التأسيسية.

    { هل تذكر بعض الذين كانوا دفعتك في البرلمان في ذلك الوقت من ابناء المنطقة واقاليم السودان الاخرى؟
    - اذكر جيدا احد اصدقائى وهو شيخ كبير اسمه منصور العجب ومن المنطقة حماد ابوسدر ومحجوب كلورمضان وقمر حسين واسماعيل زكريا وكباشي وهو بقاري بالمناسبة وكانت العلاقة بيننا جيدة وتقف مع من يترشح منهم ثم كوكو وكنا ثمانية ومن الجنوب كان معي وليم دينق وهو من قوقريال او منطقة قريبة من واو والقاضي ابيل الير .

    وانتقلت من الخدمة الدينية الي السياسية والسبب اهلي الذين رشحوني وطلبوا ان اخدمهم وقد فعلت لانهم يحبونني ولازالوا.

    { وبعد دخولك البرلمان هل تركت الخدمة الدينية ؟
    - لا لم اتركها والان انا أرأس كنيسة كبيرة وبالرغم من انني الزم البيت الا ان ارشادتى تذهب باستمرار الي الكنيسة ولي نائب ممتاز اسمه المطران اكيلا وهو علي اتصال معي دائم واشاركهم الطقوس عندما يشتاقوا الي ويطلبوا ذلك فيأتوا ويأخذوني بعربة لكني لا امكث كثيرا نسبة لمعاناتي من الغضروف .
    فانا سائق الخدمة الدينية والسياسة الاثنين معا لان السياسة تجري في دمي واذكر بهذه المناسبة انني احتججت بالامس في المجلس (البرلمان) لانهم يقولون لي الاب فطلبت من رئيس الجلسة ان يصحح ذلك وقلت انني اسقف وليس اب وللحق ان رئيس المجلس يقول لقبي الصحيح «اسقف» وانا رئيس الاساقفة في الكنيسة اللوثرية السودانية.

    { متي اسستم الحزب القومي السودانى؟
    - كان تأسيس الحزب القومي السوداني والذي سميناه الان بالمتحد في مطالع الستينات والان يتمتع بجماهير غفيرة . صحيح هناك مشكلة بسيطة لكننا نحاول تذليلها ولم نجلب ابدا اموالا من الخارج ونعتمد علي انفسنا «وهنا طلب ممن معه في الدار احضار صندوق كان مخصصا لجمع التبرعات للحزب وقد احضروه» .
    كنا فقط نطلب من اهلنا ان يقدموا مما عندهم . لقد فزت في العاصمة بينما الصادق وبعض الجماعة هاجروا ليترشحوا في الاقاليم ولم يستطع منافستي في دائرة الحاج يوسف احد وقد عجب الناس ودهشوا لهذا الامر كيف يمكن لشخص قادم من جبال النوبة في الاقاليم ان يفوز في العاصمة ؟! «ضاحكاً»

    كان الناس يقولون عننا ان حزب الملاليم غلب الملايين . واذكر انني طلبت من احد السياسيين معي واسمه برشم ان يترشح مع الصادق في الجزيرة ابا وقد نافسه والان هذا الرجل «مبسوط» في امريكا وزرته في الولاية التي يقيم فيها عندما ذهبت الي هناك لقد كان في حزب الامة جناح الهادي وانخرط معنا.

    { ما هي اهدافكم من انشاء الحزب في ذلك الوقت؟
    - لقد مر تأسيس الحزب القومي السوداني بمراحل كنا في البداية انشأنا اتحاد عام جبال النوبة .
    عقدنا مؤتمرا وكونا الحزب باسم الحزب القومي السوداني وعدلنا اسمه باضافة «الحر» فاصبح الحزب القومي السوداني الحر ،في مؤتمر عقدناه في جبال النوبة حضره من المتعلمين فقط ما يزيد عن الثلاثة الاف تقرر تعديل الاسم ليكون الحزب القومي السوداني لاننا اتحدنا كلنا في حياة جون قرنق ولان عضويته اصبحت تضم مواطنين من البجا والشايقية والجعليين وقد كان البعض يوجه الاتهامات للحزب بانه عنصري.

    { وهل انخرط ابناء المنطقة من القبائل الاخري غير النوبة في الحزب؟
    - نعم كلهم دخلوا في الحزب وعقد ذلك المؤتمر في كاودا .

    { هل حققتم الاهداف المطروحة منذ مرحلة اتحاد جبال النوبة؟
    - حققنا الكثير من الاهداف لقد كانت منطقة جبال النوبة شبه مستعمرة . لم يكن اهلنا في الشمال يعرفون ما كان لدي اهلنا في جبال النوبة. أسوأ ما شهدته في حياتي مسألة عبودية الدقنية . هل سمعت بالدقنية في الشمال؟

    { هذه الكلمة متداولة دون ان يعرف الكثيرون ماذا تعني.
    - كان النظار والمكوك هناك يفرضون علي الاباء دفع الدقنية علي كل صبي يبلغ السن التي ينبت فيها الشعر في الدقن والعانة وكان يدفع مبلغ 60 قرشا في العام عن كل واحد .

    وقد كان ذلك في عهد الانجليز ولم تلغ الدقنية ،وهي ضريبة عبودية، الا بعد قيام اتحاد عام جبال النوبة. وكان المستعمرون وضعوا ضريبة الدقنية لتكون موردا واعتبروا المنطقة ليس فيها ثروة وظلت مستمرة حتي عهد ازهري .
    جاء اكتوبر ورغم ما فيها من ريحة كريهة الا ان جبال النوبة استفادت جدا منها وكان ذلك بفضل نخبة الشيوعيين. وانا اقدر الشيوعيين ولا انسي فضلهم لان في عهدهم بدأ التحرير يحدث في جبال النوبة وساعودنا نحن الغلابة اذ ان حكومة اكتوبر كان اغلبها من الشيوعيين. وكانوا في ذلك الوقت مكروهين كرهاً شديداً من الناس لكنهم ساعدونا.

    وحررنا اهلنا في جبال النوبة كذلك مما كان يعرف بمال الهواء . ومال الهواء هو انه عندما تموت بعض الابقار من القطيع المملوك للمواطن خلال السنة لابد ان يجمع قرون التي ماتت ويحفظها ويقدمها لمحكمة النظار والملوك للتأكيد علي فقدانها ولا يستبعد عددها من القطيع المسجل بالكشوفات الا بعد ثلاث سنوات وقد حررنا انفسنا وحررنا معنا البقارة الذين كانوا يدفعون ايضا هذه الضريبة.
    وكذلك رفعنا سعر القطن من الدرجة الاولي من ثلاثة جنيهات
    الذين يكبروننا دخلوا فيه لأننا كنا نري ان معاملة الانصار لأهلنا كانت قاسية.

    وقد استطاع حزبنا ان يحصل علي ثمانية مقاعد لنواب جبال النوبة في البرلمان ولم يحصل غيرنا علي شئ .

    { الم تكن تلتقي كقيادي ورئيس حزب بالزعماء السياسيين لهذه الاحزاب وتناقش معهم قضايا البلاد والمنطقة؟
    - اطلاقا نحن النوبة اذا كرهنا امراً نبتعد عنه تماماً ولا نغير رأينا صحيح تجار السياسة مننا كانوا يلتقون بهم لكنهم لم يحققوا شيئاً. نحن لا نحب هؤلاء الناس لانهم كانوا يعاملوننا معاملة قاسية تاريخيا. بعض النواب انتموا لحزب الامة لكنهم لم ينالوا سوي خفي حنين.

    { وكيف كانت علاقتكم باهل دارفور والشرق؟
    - الامر كان مختلفاً مع اهل الشرق والغرب كانت تتم مشورات بيننا وبين قياداتهم كانت علاقتي جيدة مع احمد ابراهيم دريج وانقذته من مؤامرات عديدة قامت بها الاحزاب وهو لم ينضم الينا في الحزب ويقود تنظيما باسم نهضة دارفور. واحتضنت كذلك مؤتمر البجا وساعدته كثيرا .

    والان يكن لي الاهل في قبائل البجا احتراما كبيرا وعندما اذهب الي بورتسودان اشعر وكأنني في بلدي بجبال النوبة . وقد تنبأت من قبل بما تحقق الان وذكرت لقادة البجا السابقين ان ابناءكم سيأتون ويحرروكم وانا اشكر الابن ايلا الذي تأثر عندما ذهبت الي بورتسودان وخطبت في الميدان الكبير وتحدثت عن ذكريات علاقتي بالبجا وقادتهم مثل المرحوم اوكير حيث كونا اتحاد الاقاليم وكانت لنا صولات وجولات واخفنا الحكومات.

    { حدثنا عن تجربتك في الانانيا وكيف انعكست اتفاقية 1972 علي الوضع بالجبال وما هو موقفكم تجاه الوحدة وهل طرحتم تقرير المصير او الحكم الذاتي؟
    - قام اول جسم سياسي بجبال النوبة لمناهضة المستعمر . واذكر انني كتبت مقالا في جريدة النيل لا احفظ تاريخه ولا ازال طالبا صغيرا قلت فيه ان الانجليز يجب ان يغادروا السودان. وهذا الحديث اغضب المكوك والنظار في الجبال وكانوا يقولون دائما ان الانجليزي افضل من غيرهم الذين سيعقبوهم.

    وكتب عبد الله رجب الصحفي مقالا طويلا ذكر فيه ان بصيصاً من النور يشع في جبال النوبة واثني علي شجاعتي وقال انني افضل من كبار المنطقة. نحن مرتبطون بمشكلة جنوب السودان رباطاً قويا وذلك لتشابه المشاكل في الجبال والجنوب صحيح نحن في قبيلة النوبة نختلف عن الجنوبيين في الكثير من النواحي واكثر الاشياء التي ربطتنا بهم تجارة العبيد ففي التاريخ تعرض عدد كبير من مواطني الجنوب وجبال النوبة للبيع .

    وهذا ما جعلنا نقف معا في كل الميادين . كانت الانانيا الاولي ترفع شعار الانفصال كلية عن الشمال لكن بعد التحاق خليط من النوبة بها عدل في الموقف ورأي انه ليس من الممكن فصل الجنوب لان مناطق جبال النوبة والشرق ودارفور تعاني من مشاكل تكاد تكون شبيهة بمشكلة الجنوب . وايدني احد ابناء الجنوب المثقفين الرأي امام مؤتمر عقد هناك بانه لا يمكن ان تقتطع ارض سودانية لتضاف الي منطقة اخري .كما انني ذكرت ان جبال النوبة لا يمكن ان تبدل مكانتها من موقع القلب النابض الي كلية في الجانب الجنوبي جنوبي ورفضنا هذا الاقتراح.

    { كيف شاركت في الانانيا الاولى وماذا حققتم بها؟
    - نعم شاركت في الانانيا (1) بل انا الذي كونتها عندما رجعت الي الجنوب في المرة الثانية لان الوضع الذي كان يعيشه اهلنا لم يكن يرضي. واذكر من بين الذين لحقوا بنا في الحركة غوردن مرتات والصبي ابوقداما وحتي جوزيف لاقو وتميز علينا لاقو بالرغم من التحاقه المتأخر لانه كان من الجيش وكان مفيدا جدا ووقفنا معه الي ان سلمناه قيادة الحركة وبقتاله فتح للجنوب الباب الواسع بالاتفاقية مع نميري.

    { ماهي النتيجة التي تحققت بعد الاتفاقية؟
    - لا شئ ولذلك الناس عادوا الي الغابة وهذه المرة بصورة كثر جدية بقيادة الابن جون قرنق وكان رجل «جدع» لولاه لضاعت قضية الجنوب .
    وهو في الاصل مدني وليس عسكريا نحن قمنا بتدريبه وضممناه الينا في الانانيا (1) وكان وقتها بالرغم من صغر سنه تلتفت كل الانظار تجاهه ولاحظنا موهبته الكبيرة منذ ذلك الحين واتحنا له الفرصة فجاء نجاحه عظيماً الان وبالرغم من مقتله فإن المبادئ التي تركها اذا طبقها الناس سيجنوا منها فائدة كبيرة.

    { اثناء مفاوضات السلام بنيفاشا بكينيا ذهبت الي هناك ماذا كان هدفك وماذا دار بينك وقرنق من مشورات واتفاقات؟
    - انا ذهبت لدعم اس بي ال ايه ام «الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان» وقد دعمت الحركة قبل ذلك بمدها بالمئات من الشباب من النوبة من هنا . كما كان هدفنا ان نعطي قضية جبال النوبة بعض الزخم وقد كان وما قمنا به لفت نظر قرنق الي قضيتنا ووعد بمساندتنا وقام بترقية الكثيرين من الضباط من ابناء النوبة في الحركة منهم دنيال كوردي ومحمد نايل واخرون حيث حصلوا علي درجة اللواء وافضل ما حققنا بدعم الحركة لنا اصبحت الارض ملك اهلنا وليس الحكومة. هدفنا كان تحرير ارضنا من سيطرة الاخرين وحصلنا عليه.

    {ما طبيعة الذي بينكم والحركة الآن، هل هو حلف؟
    - اكثر من حلف بالرغم من اننا نختلف في الايديولوجية فنحن نحترم العادات القبلية فعندنا المسلمين والمسيحيين والكجوريين. منطقتنا فيها تنوع من الايديولوجيات ولا يمكن ان نفرض علي اهلها ايديولوجية واحدة لقد تحاورت مع قرنق لمدة ثلاثة ايام في المنطقة المحررة حول هذه المسائل.

    { ولكن ما سبب عدم الاستقرار السياسي في الولاية وعدم وجود دستور حتي الان؟
    - هناك اسباب غامضة وراء عدم اقرار دستور للولاية . الوالي جلاب هو بمثابة ابني ويأتي الي في منزلي . كل ما استطيع ان اقوله لكل جواد كبوة.

    { ما تقييمك لاتفاقية السلام الخاصة بجبال النوبة؟
    - بالنسبة للنوبة الاتفاقية غير مرضية البتة في الحقيقة - عندما كنت في امريكا وبخت د. جون وقلت له يا ولدي انت ارتكبت جريمة في حق النوبة واسقطت قضيتهم من الاتفاقية وحنثت بالوعد. لقد سلم محمد عثمان الميرغني مسؤولية في كاودا قلنا له سنري اذا فلحت سنواصل معك والا سندير لك ظهرنا.

    { وما الذي طلبتموه ولم تلبه الاتفاقية؟
    - لم يوف طلبنا بأن يكون لجبال النوبة نوع من الحكم الذاتي . لم يوف بالوعد بالحكم الذاتي لثلاث مناطق هي جبال النوبة ودينكا ابيي وتونج. لكن «معليش» نحن الذين كونا هذه الحركات ومادمنا احياء فجبال النوبة ستقف علي رجليها لان عشرات الالاف مننا ماتوا في حرب الجنوب.

    { ما هو الهدف من زيارتك لامريكا؟
    - في هذه الزيارة استطعت ان اوصل قضية جبال النوبة الي الامم المتحدة والتقيت بنائب كوفي عنان لغيابه وعلمت انه عندما زار السودان حذر الحكومة من اهمال القضية وقابلت اعضاء بالكونجرس وتنظيم بلاك كوكس الخاص بالزنوج وتحدثت مع احد قادته حول القضية فنادي زميله وربط يده بيده بمنديل وقال لي : هل يمكن ان انسي هذا الشئ ؟! ما قمت به ليعرف الناس ان قضية جبال النوبة الان هي في الامم المتحدة بمكتب السكرتير العام السابق.

    { هل انت تمثل الحزب في البرلمان الآن وكم عدد مقاعدكم؟
    - انا لوحدي ولا امثل الحزب مباشرة وانما من طرف آخرين عن الدائرة القومية للتجمع الذي يرأسه محمد عثمان الميرغني.
                  

02-03-2008, 07:54 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فـي سـيـرة الراحل الأسـقف فليـب غبـوش .... تاريـخ ما أهـمله التاريـخ. (Re: بكري الصايغ)

    المنتدى العام ل (سودانيز أون لاين) دوت كوم
    دخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م:
    قصر الاب فليب عباس غبوش العشوائي ( توجد صور).
    saif massad ali
    02-11-2006

    العم فليب عباس كان يراسلني دوما...
    فارسل لي صور من قصره العشوائي الذي
    هدمه البلدوزر!!!


    تعـليقات وردودالقـراء:
    ______________________

    1 -
    التحية للاب فيليب عباس غبوش
    الرجل الصبوح حلو الحديث والمعشر
    والتحية لرفاقه جماعة ال bLACK Mass
    والاب الراحل بطرس بالكنيسة الاسقفية بامدرمان ولكل فقراء السودان, اذا كان الفقر فقر مسكن وملبس.

    2 - طوبي للفقراء
    اين هو من قصور كافوري والمنشية التي يرتع
    فيها لصوص الجبهة الاسلامية خزنة البنوك
    الاسلامية والنفط الاسلامي الذي هو ريع كامل
    لفرقة الحشاشين الاسلامية

    فيليب عباس غبوش من الزعماء التاريخيين
    لجبال النوبة ومازال ممسكآ بجمر القضية
    يعيش في هذا الكهف الطيني البائس..يا
    لانكفاء ميزان العدالة في جمهورية صقر
    الجديان..وحتي هذا الكهف الطيني هو هدف
    لجرافات لصوص الحركة الاسلامية الذين
    لن يطيب لهم الحياة قبل ان يقبروا غبوش
    وامثاله في تلك الكهوف الطينية..

    طوبي للفقراء

    وشكرآ سيف علي تسليط الضوء علي
    ميزان العدالة المقلوب.

    3 - يا اخي والله عاجز عن الشكر وانت تشاركني في كل بوستاتي

    وبوست عم فليب والله مميز لانهم فبركوا انه يملك ثروة كثيرة من المال

    ولكن كذبهم ظهر وهو يسكن بين اهله من اهل الهامش في السكن العشوائي!!!

    4 - التحيه للاب فلب غبوش بالمناسبه في اخر انتخابات ديمقراطيه نزل في دائرتنا وفاز بها . نحن ناس بيوت الطين.

    5 - الاب فيليب عباس غبوش..

    نموزج صارخ للسودانى السياسى المعاصر..

    صاحب القضية!

    ومهما تعثر فى مشوار حياته السياسى..

    ثم أعتدل...

    ثم تعثر..الخ

    الا أننا نحن أبناء وبنات جبال النوبة بالذات..

    نقدر له هذا المشوار الوعر..

    حيث تكالبت عليه جميع التيارات السياسية..

    شماله..

    وجنوبه..

    ثم أستندوا على تقدم سنه..

    وثقته الفطرية فى الغير..

    لينهالوا على المنطقة..

    كل يحمل سكينا..

    ليقتطع ما أمكن أقتطاعه..

    ..

    أهم وأبرز أدوار الاب فيليب..

    هى أنه..

    أبقى جبال النوبة فى ذاكرة التاريخ المعاصر..

    بكل الوسائل..

    ثم جاءت الاجيال الحالية..

    ولم تنقذ الموقف..

    بما يكفى!

    ..

    أما قصر الاب فيليب العشوائى..

    فهو أحد الادلة المادية..

    على أن الرجل..

    مارس السياسة من أجل جبال النوبة..

    ولم يمارسها..

    من أجل مصالحه الشخصية..

    وهذه وحدها تكفى..

    لان يدخل تاريخ جبال النوبة..

    من أوسع ابوابه..

    ولا يهم أن نتفق أو نختلف معه..

    لنعترف بهذا الواقع..

    ..

    فقط لدى سؤال..

    ماذا يفعل منير شيخ الدين..

    الاراجوز السياسى الفاسد..

    فى حضرة الاب فيليب؟!

    6 - سلام لآبينا فيليب عباس غبوش وتبا لساسة السودان..
    ستظل شامخا امام قصرك الطينى الذى يراه الشعب اعلى من قصور الاقزام فى الرياض والمنشية واجمل فى عيون المسحوقين..


    7 - قصر (ابونا) فيليب عباش غبوش فى قلوبنا و فى ذاكرتنا الوفية لأمثاله من الساسة الذين يلتصقون و تلتصق بهم هموم و قضايا الناس, و لو أراد الأب فيليب لبنى له و لأولاده قصوراً فساحاً لكنه فضّل سكنة قلوبنا, ألا فأهنأ بها أيها الأب المحترم, و الله يديك الصحة و العافية عشان تزيد طابق فوق طابق فى قصرك, قصر الحب و المودة و الوفاء.

    8 - مع احترامى الشديد للاب فيلب غبوش الا انى اجد نفسى متفقا مع الاخ خالد كودى فى تسأؤله اين يسكن الاب فيلب ؟ حتما لم يسكن الاب فيلب فى ذاك القصر العشوائى فهو يملك منزل فى قلب امدرمان وهو الان عضو بالبرلمان وله كل حقوق الاعضاء...
    نعم الاب فيلب يملك ذاك القصر ولكنه لم يسكن بصوره دائمه وله منزل مثل منازل الطبقه الوسطى(موظفين) بل احسن
    دودى

    9 - خذوها منى كلمة سوف تبقى وسوف نزول (أو ربما نزال) .. لن يبنى السودان الذى نحلم به جميعا إلا رجال مثل (غبوش) والسلام !!!!

                  

02-03-2008, 08:06 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فـي سـيـرة الراحل الأسـقف فليـب غبـوش .... تاريـخ ما أهـمله التاريـخ. (Re: بكري الصايغ)

    Quote: مارس السياسة من أجل جبال النوبة..

    ولم يمارسها..

    من أجل مصالحه الشخصية..

    وهذه وحدها تكفى..

    لان يدخل تاريخ جبال النوبة..

    من أوسع ابوابه..

    ولا يهم أن نتفق أو نختلف معه..

    بل دخل تاريخ السودان من أوسع أبوابه

    التحيه لك أستاذ بكرى وأنت توثق للراحل فيليب عباس غبوش
    والتحيه للأستاذ عمر الجزلى لبرنامجه القيم أسماء فى حياتنا
    وهو يوثق لمسيرة كفاج الأب غبوش
                  

02-03-2008, 10:01 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فـي سـيـرة الراحل الأسـقف فليـب غبـوش .... تاريـخ ما أهـمله التاريـخ. (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبيب الـحـبوب،
    نـاذر الـفضـلي،

    تـحـية طـيبة،
    والشـكر عـلي قـدومـك الـمـقدر.

    .... الأسقف فليب غبوش كان رجـلآ مرحـآ يقول مابباله ولايابهه بردود الفعل ولاتـهمه الانتقادات الـموجهه له .... وله نوادر كـثيـرة وهـاكم احـداها...

    وقال الاب فليب غبوش: ان العنصرية والاستعلاء الشمالى ليس فقط بالاقوال ولكن احيانآ بالافعال كما حدث لحامد بريمة حارس المريخ والسودان سابقآ الذى رفض العرب ان يلعب في الامام لانه من النوبة بل كان يقف خلف العرب في لميدان حيث اجبر على مسك الكرة بيده بينما الاخرين يلعبون بارجلهم!!!!

    الـمصـدر: ( منتدى وادي دوعن ).
    04-03-25
    لك مـودتـي.

                  

02-03-2008, 10:30 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فـي سـيـرة الراحل الأسـقف فليـب غبـوش .... تاريـخ ما أهـمله التاريـخ. (Re: بكري الصايغ)

    الكذب في بلادي جله ابيض والمسامح كريم:
    _____________________________________

    منتديات سودان توب > المنتديات العامة > المنتدى العام >

    16-08-2007

    عمر ألجزلي وبرنامجه أسماء في حياتنا لا يختلف اثنان بأن البرنامج يأتي في مقدمة البرامج التلفزيونية الناجحة.

    برنامج صامد مع الزمن لما يمتلكه ألجزلي من ثقافة في شتي المجالات ومعرفة وخبرة في إدارة الحوارات اضافة لحضوره الذهني وافكاره المرتبة جيداً.

    فكان النتاج كم وافر من التوثيق لشخصيات وأحداث في شتى المجالات فالتحية للأستاذ عمر ألجزلي قبل الدخول في الموضوع .

    وقبل فترة استضاف البرنامج الأب فليب عباس قبوش في عدد من الحلقات للتوثيق لحياة الرجل ولا ستكشاف بعض احداث كان الأب جزء اصيل فيها .

    والأب فليب عباس قبوش له تأثير خاص على الكثيرين خاصة أبناء جبال النوبة واسهم في كثير من الإحداث والرجل يمتلك روح الدعابة والنكتة والخروج من الأسئلة المحرجة بطريقة ذكية جداً .

    وفي إحدى الحلقات سأل عمر ألجزلي الأب فليب عباس قبوش:
    الأب فليب يقال بعد فشل المحاولة الانقلابية التي شاركتم فيها أيام عهد مايو بأنك بكيت أمام القاضي والسيد الرئيس فاصدر نميري العفو عنكم ؟
    ضحك الأب فليب عباس قبوش ضحكة لا تنم على السرور ولكن في اعتقادي هو ضحك الرجال ..
    بعدها رد فليب:
    اسمع نعم أنا بكيت لكنني لم ابكي خوفاً من الموت بل بكيت لان نميري قد اصدر العفو عننا ولم نقتل مع الذين اعدموا بكيت كرهاً للعفو!!

    حقيقة اندهشت وأخذت أراجع كثيراً مما قرأت عن هذه الحادثة عن رسالة كتبها الأب فيلب يستعطف المشير جعفر نميري ويعده فيها بالطاعة والولاء وبكائية أمام المحكمة ظننت كل ما مر بي مجرد كيد سياسيين وبأن الحقيقة قد أوضحها الأب فليب لم أتوقعه أن يكذب ويحاول تشويه التاريخ وان يمرر ألجزلي ذلك دون تثبيت الحقائق ..

    فكان الاستطلاع عن هذه الحادثة كارثياً على الأب فليب فقد شهد عدد كبير ومن بينهم من اشتركوا في الأحداث مع الأب فليب بأن السبب الرئيس في عفو الرئيس عنهم رسالة الأب فليب لنميري والاسترحام الذي قدمه بما يعني أن البكاء كان فرحاً بالهروب من حبل المشنقة وليس ما ذكره الاب فليب عباس قبوش .

    بعد هذه الشهادات قفز ألجزلي إلى أسئلة أخرى . دون حتى مراجعة أقوال الأب فليب في أقواله فالي متى يحاول مسئولينا تلميع أنفسهم والتلاعب بالألفاظ ومحاولة تشويه الحقيقة حتى لو كانت على حساب التوثيق لمواقف وإحداث لا يمتلكها برنامج تلفزيوني ولا زعيم ولو كان جزاً أصيل في صنعها ..

    أما كان أفيد للأب فليب المصداقية مع قاعدته الجماهيرية وكنيسته إحقاق الحق حتى على نفسه
    أما كان لعمر ألجزلي تثبيت الحقيقة للتاريخ ومن اجل البرنامج وسلامة التوثيق على العموم هكذا نحن والتحية لعمر ألجزلي وللأب فليب عباس قبوش الذي افتخر بأنه من بين اثنين من زعما الأحزاب استطاعا الفوز بالعاصمة القومية ولكنه للأسف لم يستطيع الوقوف أمام سوال واحد كان بالإمكان أن يكسبه الكثير ويقفر له سقطة التاريخ لكنه أضاف لذلك سقوطاً اخر وبرضه القومة ليك يا وطن وتحيييييييييييييييييييية.
                  

02-03-2008, 10:40 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فـي سـيـرة الراحل الأسـقف فليـب غبـوش .... تاريـخ ما أهـمله التاريـخ. (Re: بكري الصايغ)

    ردود القـراء علي الـحلقة التلفزيونيـة:
    ________________________________________

    16-08-2007, 12:58
    أخونااااااا الحبيب (أبوروضة) ... دي هي مشكلة السودااااااان أجمع ... عدم المصداااااااقية بتلاقيهااااااااااا في كل حزب موجود في السوداااااان ... ودي هي الكاااااااارثه الكبرى ... فالمجتمع السياسي بكافة أولوااااااان أطياااااافه ... بقى بعتمد على الخداااااااع والكذب بالدرجة الأولى .. ولمن تسأل ووووين المصداااااقية ... الرد بيكون واااااااااحد ... (السياسية بتتطلب كده) ... ههههههههههههههههه ... ودي ومحبتي

    --------------------------------------------------------------------------------

    ابو روضة16-08-2007, 01:10
    أمير الشباب ... عندما يتعلق الأمر بالتوثيق لاحداث ويخص التاريخ والمواقف يجب ان ان تكون دقة فالفرق كبير بين دبلماسية السياسيين والكذب الفاضح الذي يمارس جهاراً نهاراً وبلا رقيب
    وتحيييييييييييييية

    --------------------------------------------------------------------------------

    abu hashim16-08-2007, 01:35
    الرائع ابوروضة .. تأكيداً لكلامك .. عمر الجزلي لايضرب على الأوتار الحساسة (غير مصادم) والرسالة صحيحة 100% وقد قرأت على الملاه في التلفزيون وقد أبكت الأب فليب غبوش .. وأبكت معه الكثيرون .
    وإذا كان البرنامج للتوثيق فعلاً لماذا لايعرض جانب من جلسة المحاكمة الموجود بمكتبة التلفزيون اصلاً .. أعتقد أن الإعداد للحلقة ماكان مكتمل ..
    والكذب بالألوان ياهو الكذب. وأخطره تشويه الحقائق فيما يتعلق بأرث التاريخ الذي تتوارثه الأجيال .
    ودمت أخي

    --------------------------------------------------------------------------------

    الامبراطور16-08-2007, 02:08
    العزيز ابوروضة

    ان الحلقات التى يقدمها عمر الجزولى يتم تسجيلها مسبقا
    ثم تنقح ويعاد بثها للجمهور وكما ذكر حبيبنا ابوهاشم فمكتبة
    التلفزيون بها كل التوثيقات اللازمة واذا كان الاب فيليب غبوش
    قد كذب لماذا جاراه مقدم البرنامج اصلا فى كذبه هذه ناحية !!!!
    والناحية الثانية هل مقدم البرنامج ليس على علم بالحقائق !!!
    ام هو فخ وقع فيه غبوش بتدبير من مقدم البرنامج لتعريته امام
    الرأى العام ؟؟؟؟
    لقد مل الشعب من كذب السياسيين وغبوش لن يكون الاول او الاخير
    فكلهم شتان !!!!!
    والتحية لك ابوروضة

    --------------------------------------------------------------------------------

    جــــــنو16-08-2007, 02:29
    الرائع ابو روضة...
    ما يسمى بتوثيق الاحداث فى بلادى لم تصبح لها اى قيمة تزكر ....
    فلا نرى من الارشيف الوطنى او ما يسمى بادارة المخطوطات سواء عربات ومنصرفات,,,ومدير فات ومدير جاء...
    اعلم اننى قد (كبرت اللفة)..
    ولكن تلك هى المشكلة لا يوجد حسيب ولا رقيب...
    وممكن فى الزمن دا توثق اى حاجة حتى ولو كانت مجرد كذب...وتصبح حقيقة فيما بعد لانها موثقة (بالقانون)...
    وفى نقطة مهمة جدا انا زكرتها فى احد المواضيع,,(العاطفة فى بلادى تغلب على الحقيقة)...
    فعمر الجزلى يعلم ان الاب غبوش كذب..ولكن لكى لا يدخل الاب غبوش فى احراج امام الملايين....اكتفى بتغيير السؤال...
    ليس حبا فى الاب غبوش ولكن...عاطفته أبت عليه ان يكون هو السبب فى احراج شخصية كهذه...!!!

    خارج النص: اعزرنى للغياب

    --------------------------------------------------------------------------------

    ابو روضة17-08-2007, 11:35
    الاخوة الأفاضل لكم التحيييييييييييية

    سوال تبادر لذهني هل يحتاج مسئولينا عندما يواجهون الجماهير الجلوس على ( الكرسي الذي يكشف الكذب )
    والى متى نظل بهذه الحالة التي يرثى لها ..... لا اعلامي يؤمن برسالته وما يقدمه ......... ولا مسئول نتلمس في صدق
    وتحييييييييييييييييييييييييييييية

    --------------------------------------------------------------------------------

    جنى فضل18-08-2007, 10:31
    تزييف الحقائق وتزييف التاريخ
    هى من جعلت السودانيون اسوأ شعب من ناحية الكتابة التاريخية
    لذلك فاحسن من كتب تاريخ السودان الذى قرأناه فى المدارس
    كان توثيق خواجات .
    وسنبقى هكذا إذا كان حتى التاريخ القريب "التسعينات"
    مختلف عنه فتجد هناك كلامات مختلفة حول إنقلاب الإنقاذ
    على الرغم من قصر المدة .
    ودمت
    وشكراً للتوضيح .

    --------------------------------------------------------------------------------

    ود ساتي18-08-2007, 11:13
    ابو روضه .. كتاباتك كلها جميله .. واشارة دقيقه واضحه .. ممكن تكون فاتت علينا .. انا كنت متابع لمذكرات فلب غبوش .. وما يحدث ان المذيع فى الاعلام الحكومي اليوم . يقوم بإعداد الحوار واعتماده من الادارة المحسومه .. ومحسوبه .. قبل اجراء المقابله .. حتى ضيفه يأخذ الموافقه والاذن مسبقاً .. بل هناك ضيوف تفرض عليه وعلى المشاهد نفسه باجراء الحوار معها .. والسؤال الذي يخدم التوجهات العامه للدوله .. .. عمر الجزلى .. مذيع قديم ومعروف ... لكن لم يعمل فى قناة تجارية .. بل قناة حكومية منظمة تحتكر الكلمة ..

    --------------------------------------------------------------------------------

    ابو روضة18-08-2007, 11:28
    تزييف الحقائق وتزييف التاريخ
    هى من جعلت السودانيون اسوأ شعب من ناحية الكتابة التاريخية
    لذلك فاحسن من كتب تاريخ السودان الذى قرأناه فى المدارس
    كان توثيق خواجات .
    وسنبقى هكذا إذا كان حتى التاريخ القريب "التسعينات"
    مختلف عنه فتجد هناك كلامات مختلفة حول إنقلاب الإنقاذ
    على الرغم من قصر المدة .
    ودمت
    وشكراً للتوضيح .

    دي انا بتفق معاك فيها تماماً فمعظم المراجع التي وثقت لتاريخنا وفيها شي من مصداقية مجهودات خواجات اما الذين كتبوا من ابناء جلدتنا للأسف فقد كانوا يكتبون وفي اعينهم غشاوة حب الاسياد وغيرها من اساليب عدم التجرد لذلك يا عزيزي سقطت هذه المراجع في نظر كل متطلع الى المعرفة وتحيييييييييييييييييية

    --------------------------------------------------------------------------------

    ابو روضة18-08-2007, 11:46
    العزيز ود ساتي حقيقة جمال اي بوست بكون مستمد من المداخلات التي تضيف البوست ولو كانت الفكرة بهذا البوست لابو روضة ولكن هنا كثير من الاضافات والاشراقات اضفتموها بارائكم القيمة فلكم التحييية والبوست لكم اولاً واخيراً

    ابو روضه .. كتاباتك كلها جميله .. واشارة دقيقه واضحه .. ممكن تكون فاتت علينا .. انا كنت متابع لمذكرات فلب غبوش .. وما يحدث ان المذيع فى الاعلام الحكومي اليوم . يقوم بإعداد الحوار واعتماده من الادارة المحسومه .. ومحسوبه .. قبل اجراء المقابله .. حتى ضيفه يأخذ الموافقه والاذن مسبقاً .. بل هناك ضيوف تفرض عليه وعلى المشاهد نفسه باجراء الحوار معها .. والسؤال الذي يخدم التوجهات العامه للدوله .. .. عمر الجزلى .. مذيع قديم ومعروف ... لكن لم يعمل فى قناة تجارية .. بل قناة حكومية منظمة تحتكر الكلمة ..

    ودي انا بتركها كما هي فقد تكشف لنا الكثير وتجعلنا نراجع كل الحكاوي الزيف في زمن طشاش وتحييييييييييييييييية
                  

02-07-2008, 00:45 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فـي سـيـرة الراحل الأسـقف فليـب غبـوش .... تاريـخ ما أهـمله التاريـخ. (Re: بكري الصايغ)

    سلفاكير يدعو جماهير الحركة للمشاركة في تشييع غبوش.
    ----------------------------------------------

    العدد رقم: 803 2008-02-06

    جميع الحقوق © 2006 لصجيفة ( السودانى ).

    الخرطوم : السوداني:
    وجه نائب الأمين العام الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية ياسر عرمان باسم رئيس الحركة الشعبية الفريق أول سلفاكير ميارديت الدعوة لأعضاء الحركة الشعبية وجماهير الهامش وسائر القوى الوطنية للمشاركة في تشييع جثمان الزعيم الراحل الأب فيليب عباس غبوش تشييعاً مهيباً وجعل رحيله وتشييعه يوماً من أيام التصالح الوطني بين أقوام وشعوب السودان، وقال : (ولنتطلع نحو مستقبل أفضل لشعبنا وأجياله القادمة)، وأضاف : (تشييع غبوش يجب أن يكون رسالة وداع وتحية له وللدور المتعاظم الذي لعبه شعب النوبة على مر التاريخ والحاضر).

    وأشاد عرمان بنضالات وتضحيات غبوش من أجل شعب جبال النوبة والسودان عموماً، وقال إن الفقيد كان ناطقاً رسمياً في مقدمة المتحدثين عن قضايا النوبة والتهميش الذي لحق بهم طوال فترة ما بعد الإستقلال، وأشار الى أنه بعد ثورة إكتوبر (1964م) شق عصا الطاعة على القوى التقليدية في أحقية تمثيل النوبة لأنفسهم عبر إتحاد عام جبال النوبة وإنتزع مع آخرين عشرة مقاعد في برلمان ( 1965 م) وأصبح زعيماً للكتلة البرلمانية لإتحاد عام جبال النوبة.
                  

02-09-2008, 02:18 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فـي سـيـرة الراحل الأسـقف فليـب غبـوش .... تاريـخ ما أهـمله التاريـخ. (Re: بكري الصايغ)

    الرجل ذو الشعر الأبيض الى مثواه الأخير
    ...الأب غبوش ... إبتسامة لم تكتمل ونكتة لم تقال.
    --------------------------------------------

    Feb 8, 2008, 22:24

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com


    الرجل ذو الشعر الأبيض الى مثواه الأخير

    الأب غبوش ... إبتسامة لم تكتمل ونكتة لم تقال

    ضياء الدين بلال.

    تقاطرت الدموع تحت أشعة الشمس،لتمتزج بمرثيات نساء قبيلة "أما" بجبال النوبة، وهن يرثين الاب فيليب عباس غبوش بميدان ود البشير بأمدرمان عصر أمس، بعد وصول جثمانه من العاصمة البريطانية لندن،التي ذهب اليها للعلاج وعاد منها الى أم درمان داخل صندوق محفوف بالزهور،ومرصع بالحزن ،حزن لم يفرق بين الحلفاء والاعداء،فالأب فيليب كما تحدث المتحدثون: كان حريصاً على مد الجسور مع الجميع،مهما تباعدت المواقف،متخذاً من روحه المرحة،ومقدرته على صناعة النكتة وعقد المفارقات اسلوباً دائماً لحفظ صلات الود مع الجميع.

    حضور مقدر شهد حفل تأبين الراحل غبوش،بعضهم استظل بالصيوان المنصوب،والاغلبية ظلت تحت أشعة الشمس،تستمع لكلمات المتحدثين،وهي تروي تاريخ الرجل وتنفي عنه اتهامات العنصرية،كانت كلمات ابنه يوسف ترسل دعوات السلام والمحبة،كانت كلماته معبرة،قالها: (خلاص كفاية دشمان)..مولانا أبيل الير خرج عصرية أمس عن صمته المطبق، وتحدث عن فيليب وأيام وذكريات البرلمان في منتصف الالفية الماضية، وعن التقارب والالتقاء بينهما.

    اللواء جوزيف لاقو تحدث عن صلته بالراحل منذ أيام الانانيا والمناقشات التي كانت تتم بينهما كيف اختلفا وأين التقيا. اللواء نايل ايدام تحدث عن المدرسة السياسية للراحل وعن اخلاصه لوطنه ولجبال النوبة وعن اهتمامه بالمساكين وضعاف الحال.

    ياسر عرمان روى مقتطفات من سيرة العلاقة التى ربطت بين فيليب والحركة الشعبية، ودور النوبة في تاريخ السودان وداخل الحركة الشعبية وقال : ( من هو أقدم من الشعوب النوبية فى بلادنا التي ينتمي لها الجميع بصلات الدم والقربى والتاريخ والعيش المشترك، ربما يكون نهر النيل نفسه لا غيره. وهذه حقيقة من حقائق الانصاف والمصالحة الوطنية التامة والشاملة) .

    باقان أموم تحدث عن لقاءاته الاخيرة بفيليب في منزله المتواضع بحي البوستة بأم درمان ،وعن روحه المرحة التي يقابل بها الازمات. ووصف باقان فيليب بأنه الاب الروحي للراحل قرنق، وأنهم احفاد فيليب طالما أنهم (أولاد قرنق) كما يوصفون.

    السيد الامين حمودة الرجل الثاني في الحزب القومي السوداني تحدث حديثاً مستفيضاً عن فيليب منذ الصبا الى مماته، ونفى عنه صفة العنصرية. وقال إنه يحب كل السودانيين ، وقال انه لا يملك المنزل الذي ظل يسكنه لأكثر من نصف قرن،ولا يملك قطعة أرض في كل السودان سوى القبر الذي سيوارى بثراه،وقال ان فيليب رغم انه مسيحي وقس إلا انه كان يفرش سجادات الصلاة للمسلمين من أعضاء حزبه،وتقوم زوجته الام نرجس باعداد افطارات رمضان.

    انتهى حفل التأبين، والمرثيات تبكي الراحل فيليب ودموع الرجال والنساء ترسل دعوات الغفران للرجل ذي الشعر الابيض،الذي غادر الحياة ،وعلى وجهه ابتسامة لم تكتمل وفى فمه نكتة لم تقال.



    © Copyright by SudaneseOnline.com
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de