|
هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح
|
السؤال ، العنوان أعلاه أضعه امام الدكتورة ناهد محمد الحسن التي سوف تستضيفها قناة الجزيرة في برنامجها المشهود { الجزيرة هذا الصباح } وموضوع الحلقة عن التعدد في العلاقات الزوجية أو العكس ، العلاقات الزوجية والتعدد البرنامج سيعرض غدآ الثلاثاء في التاسعة صباحآ ويعاد في الحادية عشر ظهر نفس اليوم
البرنامج من إعداد الاستاذة ليلى صلاح { أبنوسة}
نرجو المتابعة وتسجيل الحلقة حتى نتمكن من مشاهدتها لاحقآ حيث موعد بث البرنامج وموعد إعادته بنكون في الشغل
ونضيف سؤال أخر هل المرأة أحادية بطبعها ؟ وإنها عندما تتعدد بتخالف طبيعتها؟ بعض الآراء تنفي عن المرأة صفة التعدد وذلك بفلسفة مفادها إنها عندما تتعدد بتكون موضوعيآ خرجت من العلاقة الأولى اي إنها بتظل رسميآ في العلاقة الأولى وتمارس مايمارس فيها كأداء واجب أو بشكل آلي واتمنح الأخر بصدق وبذلك تكون غير متعددة
ياخ انا ماشي أشوف الكورة فمالي هي حصان الدورة الكحلي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: أبو ساندرا)
|
انا ما نمت عشان احضر في الصباح الباكر هذه الحلقة المميزة وحضرتها ، هذه الدكتورة ناهد حقيقة مليئة بالعلم والتحليل النفسي والفكري وربط مذهل بالدين والتاريخ الانساني في قضية تشعبت بين المثيولوجيا والثقافة الانسانية والانثربولوجي وهذا التشبيك وتعريف الشخصية السودانية بتعدده الثقافي والمذيعة من شدة اعجابها بالتسلسل المنطقي لم تخفي الاعجاب بالابتسامة المتواصلة ... حلقة متميزة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: doma)
|
إشمأزت دومة:
Quote: بنسميه رجل تافه وخاصه اذا كان من النوع الذي يتباهي بعلاقاته هذه و متخلف يتدثر بالاستناره . وما اكثرهم قرف يقرفهم |
أهلآ وسهلآ - مع تحفظي على إطلاق النعوت في مثل هذه الحالات ، بإعتبار ان الناس بتحكمها ظروفها واوضاعها وتربيتها وثقافتها اما في حتة التباهي دي فبتفق معاك بدون اي تحفظ انها حاجة كريهة كما انها مؤذية جدا للاطراف الاخرى في العلاقة والعلاقة مهما كن وضعها وراينا فيها يجب احترام الطرف الاخر وليس الاساءة له عن طريق التباهي ، المدمر - الإستنارة شاملة ، فالمستنير مفروض ما يعتوره تخلف في أي مساق أو مسار ولكن ممكن الزول يكون عالي الثقافة في حتة ومنحط في حتة تانية إستخدامك لمفردة { الإستنارة } دقيق
شكرآ على الغضبة القوية اللي في محلها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: nadus2000)
|
كتب نادوس 2000
Quote: سيتم بث إعادة الحلقة في تمام الحادية عشر والنصف صباحا بتوقيت الدوحة. |
في الحالتين انا ضايع زي ماقال الفنان فلا حضرت الحلقة ولاحضرت إعادتها فالدوام يعتقلنا وياريت لو القائمين على الأمر عدلوا وقت الإعادة ليكون في وقت يتيح لزمرة العاملين المشاهدة
والكلام للزميلة ليلى صلاح معدة البرنامج المهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: Yasir Elsharif)
|
سلام يا أبا ساندرا
Quote: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟ |
هل تمتلك الدكتورة الإجابة القطعية العلمية على هذا السؤال ؟ أعني هل ستأتي بدفوعات نتائج دراسات وأبحاث لدعم ما تقوله . أم ستطرح رؤيتها ووجهة نظرها الخاصة على أنها الحق المطلق حكما على الرجال كما يفعل كثير من العلمانيين من حملة الألقاب العلمية هنا وغير هنا!!
______________________________________________________ مداخلة ليست ذات أي بعد شخص وإنما مواصلة لجهودنا الرامية إلى إيقاد جذوة التفكير النقاد و شحذ همة العقل العلماني ورفعه من وهدة الكسل الذهني وتحريره من رق التسليم بكل ما يقوله قائل مسبوق اسمه بلقب علمي ومتبوع بغوغاء المحسوبين على الصفوية في خنوع ذاهل!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: أبو ساندرا)
|
على الرغم من قِصَر الحلقة..لكنها كانت حافلة و زاخرة بكم هائل من المعلومات ....التاريخية..الطبية..الدينية..الميثولوجية..السايكلوجية....الأنثروبولوجية.. د. ناهد إمرأة مثقفة في غير تكلف...جميلة..مُريحة..محتشمة....واثقة و متمكنة من المعلومات التى تعرضها..و تستعرض هذه المعلومات بإسلوب شيٌق و جذٌاب.
تحدثت اليوم و عبر قناة الجزيرة عن مسيرة الإنسانية منذ بدء الخلق و مُشاعية العلاقات...حتى الوصول إلى ترتيب العلاقات من خلال المؤسسة الزوجية. تحدثت عن المجتمعات الذكورية و سيطرتها على المجتمعات النسوية.... وأد النساء..تعددهن..الرق..العبودية..و كافة أشكال القهر التى إندثر بعضها..و تنبأت و تفاءلت الدكتورة بقرب زوال ما تبقى منها..
تحدثت عن سيطرة الإنسان على مراكز الغريزة داخله.. تحدثت عن ( زواج الرهط ) ..و هو تعدد الأزواج..... أجابت - بكل دبلوماسية - على ما أسمته ( السؤال المأزقي )- وهو عن رأي الدين في التعدد..
سمعتَ كتير عن د. ناهد محمد الحسن..لكني لم أقرأ لها أو أشاهدها من قبل... لكن بعد حلقة اليوم...ستكون - بالتأكيد - ممن أفتخر بهن و أطارد كتاباتهن.
شكراً ليك كتير يا أبو ساندرا على لفت نظرنا للبرنامج الشيٌق دا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: Hussein Mallasi)
|
إستدلت على ما أذكر - لأنو الذاكرة ما دفتر - بنصوص من التوراة و الإنجيل و من سورة النساء ...تؤكد جميعها أن الأديان أتت لتنظم العلاقات الإنسانية . إباحة التعدد وردت في كذا نص ديني...و لضرورات تحتمها ظروف معينة... لكن المجتمعات الذكورية و لخدمة مصالحها الذكورية ركزت على نصوص بعينها...دون غيرها.
كذلك أكدت الدكتورة ناهد أن التعدد معركة نسائية.. هناك من يقبلها.. و هناك من يرفضها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: mamkouna)
|
Quote: على الرغم من قِصَر الحلقة..لكنها كانت حافلة و زاخرة بكم هائل من المعلومات ....التاريخية..الطبية..الدينية..الميثولوجية..السايكلوجية....الأنثروبولوجية.. د. ناهد إمرأة مثقفة في غير تكلف...جميلة..مُريحة..محتشمة....واثقة و متمكنة من المعلومات التى تعرضها..و تستعرض هذه المعلومات بإسلوب شيٌق و جذٌاب. |
مثل هذه المبالغات المجانية توردنا المهالك ... فقد قرأت للدكتورة من قبل في هذا المكان ما يجعلني أتحفظ على هذه السخاء الحاتمي في خلع الألقاب والنعوت بما يزهد في كل أندلس !! وها هي الأخت ممكونة تنقل لنا من الشواهد ما يغني:
Quote: تحدثت عن المجتمعات الذكورية و سيطرتها على المجتمعات النسوية.... وأد النساء..تعددهن..الرق..العبودية..و كافة أشكال القهر التى إندثر بعضها..و تنبأت و تفاءلت الدكتورة بقرب زوال ما تبقى منها.. |
حيث تقطع الدكتورة -حسب ما نقل- بتصنيف التعدد مع وأد النساء والرق!! متجاوزة النصوص المحكمة الواضحة وملتفة حول الحقائق الواقعية الملموسة !! ولا أعرف كيف يوصف -بعد كل ذلك - كلامها حول رأي الدين في التعدد بالدبلوماسية
Quote: إباحة التعدد وردت في كذا نص ديني...و لضرورات تحتمها ظروف معينة |
وكيف قطعت الدكتورة بانتفاء هذه الضرورات زعما ؟ ______________________ تقول الدكتورة في موضع آخر:
Quote: : مع تفاوت العقول واختلافها , يظل العقل مناط التكليف ووسيلة الادراك وما ترمى اليه انت يؤسس للكهنوت الدينى حيث المرجعية للفقيه والتحرك بالفتوة ..اذا لم يكن ديننا فى وسع ادراكنا فلا استغرب ان يطالبنا الفقهاء بعد قليل بصكوك الغفران ..فات زمان التسليم الغيبى والقاء العقل يا واثق اننا ندرك به الله ونحبه ونتأمل عظمته ..وانه العظيم |
وأرى في مثل هذا الكلام مجرد مخاتلة إنشائية فالدكتورة ترى أن زمان التسليم الغيبي (للنصوص الإسلامية )قد فات وقد آن أوان التسليم الغيبي للمقايسات المتهافتة التي يطرحها حملة الشهادات العليا من نوع ما نقل عنها وما تكتبه في هذا المنبر من رؤى ووجهات نظر خاصة تحتمي بمغازلة العبارات الطنانة والمصطلحات العلمية وادعاء المنهجية العلمية لما لا يتجاوز كونه رصا للسطور ولصقا للمنقولات مع دفق قائمة من المراجع....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: nadus2000)
|
تحية يا نادوس أنا لم أقل شيئا يا نادوس :
Quote: الأخ محمد إ سليمان
كنت اتمنى أن تنطلق في اعتراضاتك، ونقدك، من مشاهدة الحلقة والمطروح فيها. |
يا ليتك تكف عن محاولات جرنا لتقديس البشر وأفكارهم في منبر يدعى فيه للتطاول على رب العالمين وأنبيائه المرسلين .. أرجو ألا يقال لنا لا تقدموا بين يدي الدكتورة ولا ترفعوا أصواتكم فوق صوتها ولا تجهروا لها كجهركم لبعض !!
بالمناسبة هي عضوة هنا ولقد قرأت لها بعض ما أود محاورتها حوله !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
تحياتي يا كبير ..
مفرحة كانت طلة الدكتورة , قالت الكثير من صنوف ما يفتح شهاوى الكلام , و أظنها قدمت لنا خميرة طيبة لما يمكن أن نحاورها فيه هنا باعتبارها عضوا في س.أونلاينز . شكرا يا دكتورة .. لكن .. !!Quote: كانت حافلة و زاخرة بكم هائل من المعلومات ....التاريخية..الطبية..الدينية..الميثولوجية..السايكلوجية....الأنثروبولوجية.. |
و هو تماما ما أدى للإحساس بأن الإجابات كانت محتشدة أكتر مما يجب , و أن ذلك كاد أن يؤدي لترهلها و انفلات الموضوع الأساس للسؤال .
يا مصطفى سري .. السيدة مقدمة البرنامج كانت أقصر قامة من الدكتورة و أقل امكانات كمقدمة محترفة ( و هو رأي شخصي ) , لذلك و عوضا عن حرج الدخول في محاورة الدكتورة , فإنها اكتفت بالأسئلة المعدة " بضبانتا " .. و جملتها بارتداء الإبتسام .
شكرا للدكتورة ناهد .. و لك يا كبير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: قالت الكثير من صنوف ما يفتح شهاوى الكلام , و أظنها قدمت لنا خميرة طيبة لما يمكن أن نحاورها فيه هنا باعتبارها عضوا في س.أونلاينز |
Quote: الإجابات كانت محتشدة أكتر مما يجب , و أن ذلك كاد أن يؤدي لترهلها و انفلات الموضوع الأساس للسؤال . |
Quote: السيدة مقدمة البرنامج كانت أقل امكانات كمقدمة محترفة ( و هو رأي شخصي ) , لذلك و عوضا عن حرج الدخول في محاورة الدكتورة , فإنها اكتفت بالأسئلة المعدة " بضبانتا " .. و جملتها بارتداء الإبتسام |
.
وبس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: nadus2000)
|
أبو ساندرا صباحك ورد لولاك لما عرفنا هذه الحلقة الرائعة شاكرين للأسف حضرت جزء يسير من الحلقة ولكن فرحت كثيرا لانها سودانية وامراة وعبرت عنا الموضوع من المسكوت عنه فى السودان ولكن اصبح ظاهرة بسبب الساسة و المشروع الحضارى حقيقة يجب ان نناقشه بعلمية و بهدوء و نحترم اراء بعضنا حتى لو كنا مختلفين . خطورة نقاشه انة مرتبط بالدين و دوما يخرجون الايات من صياغتها الزمانية و المكانية
الاجابه على السوال : الرجل ليس معدد بطبيعته او العكس بالنسبة للمرأة ولكن لب القضية فى التنشئة الاجتماعية وما يسمح به المجتمع هو معدد لان المجتمع يسمح بذلك ويكسبه الحماية و امثلتنا الشعبية تدل على ذلك و يلقب (بالفحل ) دلالة العنفوان ونتج هذا من المجتمع الذكورى و الابوى الذى نعيش فيه . سؤال هل اذا كان المجتمع و صنع القيم فيه بيد النساء هل يصبح الرجل معدد؟؟؟؟؟؟؟؟
نواصل بجيكم راجعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: tayseer alnworani)
|
Quote: الاجابه على السوال : الرجل ليس معدد بطبيعته او العكس بالنسبة للمرأة ولكن لب القضية فى التنشئة الاجتماعية وما يسمح به المجتمع هو معدد لان المجتمع يسمح بذلك ويكسبه الحماية و امثلتنا الشعبية تدل على ذلك و يلقب (بالفحل ) دلالة العنفوان ونتج هذا من المجتمع الذكورى و الابوى الذى نعيش فيه . |
هل هذا رأي من كتبه أم حقيقة علمية ونتيجة دراسة أم وحي من السماء ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: أبو ساندرا)
|
لووول
ابوساندرا في متاهته
بقيت تفتش على الفتاوى والتصاريح ... دى اسمها ال midlife crisis
امانة ما انبرش راجل تقدمى
اها بالجد: قبل ما نشوف كلام د. ناهد ... انت قاصد شنو بي كلمة "طبيعى" دى؟ عشان نفهمك قبل ما نناقشك ...
الحوار ده مهم جدا... شخصيا جاطت لى القصة في راسي ليها مدة بعد بعض القرايات, حول الاسئلة دى دائر صراع و نقة في العالم كلو
ياريت نقدر نسمع كلام د. ناهد مباشرة بدل النقل
الله يبعد العوارض و الكتاتيح من بوستك ده ... مقدماتها بدت
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: esam gabralla)
|
Quote: ثالثا قبل ما اجاوب على أسئلتك يا ابو ساندرا خلينا نضع ثوابت: انه الانسان بسقيه الذكر والأنثى الصفات المتوفرة لديهما تكاد تكون متساوية منها ما هو فسيولوجي (وظيفي وهنا تختلف الزظيفة الأدائية) او اناتومي (تشريحي (اعشاء وهنا تتساوي في وجود الأعضاء التناسلية) أنهالصفات السلوكية من اتجاهات وآراء ومواقف تختلف على حسب السياق (السياق يشمل التاريخي الاجتماعي الثقافي بما في ذلك المعتقد الديني والسياسي والاقتصادي ) الذي ولدا او نشا فيه. أنه لا يمكننا ان نطلق صفات سلوكةي محددة لأي نوع لمجرد انه ينتمي لهذا النوع ذكورة او انوثة 0هنا الاختلاف يكون باختلاف الأفراد مثلا لا يمكن أن اقول ان السودانيون كلهم ما حرامية او ما نزيهين وعشان كدة ما بقدر اعمم صفة محددة لفئة معينة من الناس ( ما لم اجري دراسات وبحوث بحيث تكون العينة فيها ممثلة لكل الفئات قيد الدراسة) وحتى نتيجة هذه الدراسة او البحث قابلة للتغير الذي يطرا على المجتمعات عموما من تغييرات ديمغرافية وغيرها. لذا لا يمكن التعميم. |
بعد هذه المداخلة أوجه دعوة لإعلاق جميع الجامعات ومراكز البحث العلمي وعلى رأسها جامعة هارفارد التي تهدر الوقت والمال في إجراء البحوث والدراسات عن قضايا محسومة كما جاء بعاليه !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
كتبت أنا:
Quote: الأخ محمد إ سليمان
كنت اتمنى أن تنطلق في اعتراضاتك، ونقدك، من مشاهدة الحلقة والمطروح فيها. |
وكتب محمد إ سليمان:
Quote: يا ليتك تكف عن محاولات جرنا لتقديس البشر وأفكارهم في منبر يدعى فيه للتطاول على رب العالمين وأنبيائه المرسلين .. أرجو ألا يقال لنا لا تقدموا بين يدي الدكتورة ولا ترفعوا أصواتكم فوق صوتها ولا تجهروا لها كجهركم لبعض !!
|
الخطوط أسفل الكلمات من عندي.
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
يا نادوس تحية :
Quote: الأخ محمد إ سليمان
كنت اتمنى أن تنطلق في اعتراضاتك، ونقدك، من مشاهدة الحلقة والمطروح فيها |
أرجو أن تبين أين وقع الاعتراض ؟ وأين حدث النقد في كلامي المكتوب في صيغة استفهام والاستفهام -كما تعلم - من الإنشاء وليس من جنس الخبر:
Quote: هل تمتلك الدكتورة الإجابة القطعية العلمية على هذا السؤال ؟ أعني هل ستأتي بدفوعات نتائج دراسات وأبحاث لدعم ما تقوله . أم ستطرح رؤيتها ووجهة نظرها الخاصة على أنها الحق المطلق حكما على الرجال كما يفعل كثير من العلمانيين من حملة الألقاب العلمية هنا وغير هنا!! |
بالتحديد أين تجد في هذا الكلام نقدا أو اعتراضا ؟
بعدها أشرح لك كلامي الذي أكرره على سبيل التمني : يا ليتك تكف عن محاولات جرنا لتقديس البشر وأفكارهم في منبر يدعى فيه للتطاول على رب العالمين وأنبيائه المرسلين .. وأرجو ألا يقال لنا لا تقدموا بين يدي الدكتورة ولا ترفعوا أصواتكم فوق صوتها ولا تجهروا لها بالقول كجهركم لبعض !!
_____________________________ انتهى عهد الدجل باسم العلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: esam gabralla)
|
Quote: ابوساندرا في متاهته |
ياعصام ابو ساندرا يدخل في متاهته الاخيرة البوست هذا يعبر عن عمق ازمة منتصف العمر بل ازماته يعني في منتصف بل نهاية العمر هذه مش مفروض الواحد يكون قاعد في بلده معزز ومكرم والحكومة بتدفع له نفقاته كلها نظير خدماته الطويلة المجيدة
يا عصام ح اجيك راجع فيما افترعته من أسئلة وعلى إستعداد للإجابة إجابة تحمل رأي انا العبد المفتقر لله صرف النظر عن الجزيرة هذا الصباح وموضوعه الذي لم اراه انا هسع في طقس أيه أر تي هذا المساء محضر شعوري لكافة الإحتمالات ومن ضمنها هزيمة افدح من هزيمة ناميبيا من المغرب
فشيل الصبر وشارك بالرأي الماخمج
خاصة وهناك على الأقل نساء واعيات وتقدميات هنا أخص منهن بالذكر استاذة تيسير النوراني ودكتورة صفية وقراءات ممكونة وهناك رفاق ورفاق سابقون زي المعلم عماد عبدالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: أبو ساندرا)
|
Quote: الله يبعد العوارض و الكتاتيح من بوستك ده ... مقدماتها بدت |
نادوس سلام
ما داير ابقي وصي عليك لكن المخلوق ده متخصص في "منهجو" ده ، اقتراحى ليك "تفطو" بس خليهو يسوي سواتو دى و واصلو في نقاش الامر المهم، الزول ده بي معافرتو دى حتى ملاحظاتو و اسئلتو الكويسة يكوجنا باللولوة و اللياقة و التذاكى
هلا هلا .. محمد اى سليمان جاكم اكل عشانا و عشاكم
Quote: انتهى عهد الدجل باسم العلم |
ونعود لقواعدنا مرة اخرى لمواصلة الدجل باسم الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: عثمان دغيس)
|
الأخت صفية تحية
Quote: بعد اللي تحته خط دة كيف نطالب بقفل مراكز البحث العلمي والجامعات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
تعليقي كان على ما ظهرته من كلامك باللون الأحمر :
Quote: الثا قبل ما اجاوب على أسئلتك يا ابو ساندرا خلينا نضع ثوابت:انه الانسان بسقيه الذكر والأنثى الصفات المتوفرة لديهما تكاد تكون متساوية منها ما هو فسيولوجي (وظيفي وهنا تختلف الزظيفة الأدائية) او اناتومي (تشريحي (اعشاء وهنا تتساوي في وجود الأعضاء التناسلية) أنهالصفات السلوكية من اتجاهات وآراء ومواقف تختلف على حسب السياق (السياق يشمل التاريخي الاجتماعي الثقافي بما في ذلك المعتقد الديني والسياسي والاقتصادي ) الذي ولدا او نشا فيه. |
________________________ الأخ عثمان :
Quote: ذلك لا يصلح في إعتقادي التشدق بنظريات علمية في وجود هذه البينة الظاهرة .. فكل ماعدا ذلك يكون من ضروب محاولات بائسة بوصم ما شرعه رب العالمين بالقصور - تنزه عن ذلك سبحانه وتعالى وعلا علواً كبيراً .. |
الدكتورة لا تتحدث عن نظريات علمية ولا دراسات !! الدكتورة تخاطب أمثال عصام جبر الله الطالب بسويسرا الذي يصر على منهج (طلقيت ) وهو يمثل تيارا جديدا علمانيا يعارض (الدين الإسلامي ) لكنه من حيث لا يشعر يعتنق عقيدة جديدة لها مقدساتها وكهنتها وكاهناتها !! وكما ترى فإن هذه العقيدة الجديدة لها حماتها من الدراويش لابسي المرقع حملة الحراب والعصي والأفندية لابسي أربطة الأعناق حملة الرشاشات والكاتيوشا وحملة الرايات والحجبات والتمائم !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: أبو ساندرا)
|
أخونا محمد سلام تاني
Quote: الأخت صفية تحية
Quote: بعد اللي تحته خط دة كيف نطالب بقفل مراكز البحث العلمي والجامعات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تعليقي كان على ما ظهرته من كلامك باللون الأحمر :
Quote: الثا قبل ما اجاوب على أسئلتك يا ابو ساندرا خلينا نضع ثوابت:انه الانسان بسقيه الذكر والأنثى الصفات المتوفرة لديهما تكاد تكون متساوية منها ما هو فسيولوجي (وظيفي وهنا تختلف الزظيفة الأدائية) او اناتومي (تشريحي (اعشاء وهنا تتساوي في وجود الأعضاء التناسلية) أنهالصفات السلوكية من اتجاهات وآراء ومواقف تختلف على حسب السياق (السياق يشمل التاريخي الاجتماعي الثقافي بما في ذلك المعتقد الديني والسياسي والاقتصادي ) الذي ولدا او نشا فيه. |
ااي لكن انا ما وضحت ليك انه الكلام الزول ما بشيل نصو الاول ويخلي باقيه لازم الجملة تكون متكاملة يعني لو مسكت اي جملة وقريت نصها بس هي اكيد ما بتوريك المعنى الشامل ولا ما كدة ؟
وبعدين حتى الكلام اللي بالخط الخمر (بالمناسبة تغيير الخطوط والوانها دة بتعملوا كيف يا ناس سودانيز نحن ما برالمة دايرين حصص حتى لو دروس خصوصية) ، ما فيه اي دعوة لالغاء البحوث بل هو اقرار بان هناك ثوابت طبيعية في خصائص كل من الرجل والمراة وهي الخصائص الفسيولوجية والتشريحية ودي ما بقدرو اتغالطوا فيها اتنين يعني ما ممكن الراجل يقوم يحمل ولا مش كدة أما الجزي التاني اللي هو خاص بالسياق برضو لا يتنافى مع مبدا البحث العلمي بل هو يدعو اليه بالدعوة لدراسة الابعاد المختلفة اللي بتحدد اتجاهات ورغبات الناس .
لي معك عودة لكن ما تنسى طلبي حق الدروس الخصوصية وما تخاف بندفع ليك حتى لو دخلنا صندوق، باقي في السودان الكاش معدوم لكن بنمشي حالنا اها فتك بعافية
خارج النص: انتو يا اخوانا سيد الحوش مشى وين خالينا نتغالط في علمي وبحث هو زي ما قلت قبيل جاب ليه موضوع قاطعو من راسو اصلوا ما خطر ببالي اني اسال سؤال زي دة النسوان والتعدد غايتو عليك جنس جندر يا ابو ساندرا بقيت جندري اكتر من ناس الجندر ذاتهم كان الموضوع اصلا جندر ولا انا ما فاهمة غايتو افيدونا يا جماعة. صفية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: أبو ساندرا)
|
كتبت دكتورة صفية :
Quote: خارج النص: انتو يا اخوانا سيد الحوش مشى وين خالينا نتغالط في علمي وبحث هو زي ما قلت قبيل جاب ليه موضوع قاطعو من راسو اصلوا ما خطر ببالي اني اسال سؤال زي دة النسوان والتعدد غايتو عليك جنس جندر يا ابو ساندرا بقيت جندري اكتر من ناس الجندر ذاتهم كان الموضوع اصلا جندر ولا انا ما فاهمة غايتو افيدونا يا جماعة. صفية |
أها خلاص جندرتينا ؟ زي ماقلنا لعصام جبر الله ، شيلي الصبر حتى أعود للتعقيب وإبداء الرأي خاصة وأن هناك مداخلات تغري بذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: أبو ساندرا)
|
ابو ساندرا سلام بركة الجيت بركة الجيت ...................تم الباقي
لكن نحن نصبر على شنو ونخلي شنو على الوليدات ولا الغنيمات ولا البقيرات صبرنا كمل خلاااااااااااص والدنيا اخر شهر والفلسة حاصلة قلنا نجي البورد نفرق تقوم تشبكنا صبر اللهم لا اعتراض في حكمك يا رب
بجد كدة موضوع غريب شوية في انتظار ردودك عشان نفهم القصة شنو لحسع انا ما فاهمة حاجة اجوط ساي صفية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: أبو ساندرا)
|
محمد اى سليمان - اولا بطل حركتك السخيفة بافساد بوستات الناس بمداخلاتك الملولوة و جرجرة المواضيع عمدا لترهاتك الفارغة دى، بتعمل فيها في اللحظة دى على الاقل في بوستين ده وبتاع حسبو.
بطل الكذب والتلفيق، للان انا ما قلت راى زاتو عشان تجى تبنى عليهو استنتاجات
Quote: الدكتورة تخاطب أمثال عصام جبر الله الطالب بسويسرا الذي يصر على منهج (طلقيت ) وهو يمثل تيارا جديدا علمانيا يعارض (الدين الإسلامي ) لكنه من حيث لا يشعر يعتنق عقيدة جديدة لها مقدساتها وكهنتها وكاهناتها !! |
انسل من بوستات الناس يا سايكوبات وامشي افتح بوستاتك المعتوهة ديك، امشي افتح واحد اثبت كلامك ده
ابوساندرا والمشاركين/ات
رجاء الزول ده يا ينضبط ويبطل لواييقو دى يا يتفطا بس
هنا ده اخر كلام لى معاك... يا ناقش في الموضوع ... يا يفطوك زيك و زى اي هوامل... وبعدين عقدتك شنو مع الناس البعتبرهم "نجوم و اسماء كبيرة " خاصة النساء منهم؟
امرق .... يا مخرب ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: وبعدين دي حاجة بنحسها نحن الرجال في روحناوأهو بنعلنها صريحة ، هل من النساء الكريمات من تحسها ، أتمنى ألا يكون سؤالي محرجا |
سؤالك غير محرج البته كانت وما زالت النساء يعددن في المجتمعات التي لم تتاثر بالديانات الذكوريه حيث يكون نسب المولود غير مهم ولا تلعب قوانيين وعلاقات المجتمع الابوي الذكوري دورا اقتصاديا . وانت كنت تقصد ما تحسه انت هو الرغبه في والمقدره علي الاشباع الجنسي بمعاشره اكثر من امراه نعلم ان مقدره المراه تفوق الرجل كثيرا من نا حيه فيزيولوجيه ويمكنها ان تعدد اكتر من اربعه رجال في اقل من ساعه , لكن ما ينظم العلاقه هو القيم السائده في المجتمع لذا في كل المجتمعات التي تحكمها الاديان الذكوريه والتي تقوم علي السلطه البطريكيه يتمتع الرجل بالتعدد كحق الهي وتحرم منه المراه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: esam gabralla)
|
يا عصام جبر الله بطل تتضارى وراء طرح النسوان أنت البديت ياعصام!! أسي بقى ليك حار !! في زول سألك عشان تكتب :
Quote: نادوس سلام
ما داير ابقي وصي عليك لكن المخلوق ده متخصص في "منهجو" ده ، اقتراحى ليك "تفطو" بس خليهو يسوي سواتو دى و واصلو في نقاش الامر المهم، الزول ده بي معافرتو دى حتى ملاحظاتو و اسئلتو الكويسة يكوجنا باللولوة و اللياقة و التذاكى
هلا هلا .. محمد اى سليمان جاكم اكل عشانا و عشاكم
Quote: انتهى عهد الدجل باسم العلم
ونعود لقواعدنا مرة اخرى لمواصلة الدجل باسم الدين |
Quote: بطل الكذب والتلفيق، للان انا ما قلت راى زاتو عشان تجى تبنى عليهو استنتاجات |
التلفيق دا حقك إنت ولو عايز الأرشيف شاهد !! معظم مداخلاتك يا محسن هوووي الحبشي شايل سيفو عشان يقطع رقبتك ويا خدر فرانكلي دا ما تناقشو و يا نادوس محمد دا (منهجو) حبل عايز يخنقك بيهو !! بعدين أنا ما قلت أنت عندك رأي وبنيت عليه استنتاج !! إنت ما فهمت كلامي !! أنا قلت إنك تابع إسفنجي معطل عقله يسلم بكل ما يقال !! قدرك كله السير خلق أقدام من تعدهم نجوما !! محسن يقوليك د. حسن موسى عنده مخيلة لا يعتذر عنها تصدق وتسلم محسن يقوليك حسن موسى أمي تقول آي برهان غليون يقال له : هل رأيك هذا نتيجة دراسة منهجية تحليل محتوى مثلا يقول : أنا شايف كدا أنت تقوم تشوف كدا برضو!!
Quote: ل... وبعدين عقدتك شنو مع الناس البعتبرهم "نجوم و اسماء كبيرة " خاصة النساء منهم؟ |
كذاب !! جيب مثال واحد !! خليك قدر هدومك وما تنضارى وراء تياب النسوان !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: أبو ساندرا)
|
كتبت دومة:
Quote: نعلم ان مقدره المراه تفوق الرجل كثيرا من نا حيه فيزيولوجيه ويمكنها ان تعدد اكتر من اربعه رجال في اقل من ساعه , لكن ما ينظم العلاقه هو القيم السائده في المجتمع لذا في كل المجتمعات التي تحكمها الاديان الذكوريه والتي تقوم علي السلطه البطريكيه يتمتع الرجل بالتعدد كحق الهي وتحرم منه المراه .
|
بالضبط وكأنك قرأت مشروع الأجابة الذي يدور في رأسي شكرآ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: أبو ساندرا)
|
عارف يا ابو ساندرا I think male polygamy is an evolutionary mechanism to spread man kind .A man produces enough sperms through out the year to inseminate an unspecified number of reproductively receptive women but a woman can produce one child per year. Our Muslim folk has institutionalized this evolutionary process so that we can produce an abundance of Muslims . ( تكاثروا لافا خر بكم الامم ) فتكاثرنا ما زلنا ونحن نتذيل قائمه المنجزات بين الامم . though under hardship conditions investing in a small core family is more productive than having several households and an army of wretched kids لكين فهمنا كمسلمين متعطل تماما .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: أبو ساندرا)
|
سلام وتحيايا الاخ ابو ساندرا كتبت العزيزة دومة
Quote: I think male polygamy is an evolutionary mechanism to spread man kind .A man produces enough sperms through out the year to inseminate an unspecified number of reproductively receptive women but a woman can produce one child per year. Our Muslim folk has institutionalized this evolutionary process so that we can produce an abundance of Muslims . ( تكاثروا لافا خر بكم الامم ) فتكاثرنا ما زلنا ونحن نتذيل قائمه المنجزات بين الامم . though under hardship conditions investing in a small core family is more productive than having several households and an army of wretched kids |
كثيرا ما اتساءل في مسألة كهذه كالآتي: انه (هل) الحل يكمن في ان نفترض ان الكثرة مثلا (سبب) او (بعض سبب) لوضعنا الذي اشرتي اليه فبالتالي نفكر في افضلية ترك التعدد مع احتمال ان نظل على درجةٍ ما من البؤس ، ام انه يكمن في الرجوع لما وراء ذلك من سبب/اسباب انه نحن لييه في ذيل قائمة الامم من اساسه!! هل التعدد والكثرة هما المكان الصحيح للبداية؟
اقصد ممكن نعمل كدة:
Quote: though under hardship conditions investing in a small core family is more productive than having several households and an army of wretched kids |
لكن هل هذا هو الحل (فعلا) ام اننا قد نتقدم به خطوتين (برضو) في ذيل القائمة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الرجل متعدد بطبعه يا دكتورة ناهد؟..الجزيرة هذا الصباح (Re: أبو ساندرا)
|
كتب المفتري عصام جبر الله :
Quote: ابوساندرا في متاهته
بقيت تفتش على الفتاوى والتصاريح ... دى اسمها ال midlife crisis
امانة ما انبرش راجل تقدمى
|
ها قد عدنا يا عصام من متاهة الطشاش وربقة الالام
نحن إن إنبرشنا فعلى الظهر يا عصام والمراويد مشرعة يا سلام
متقدم ودايمآ { لي قدام }
في هذا البوست مايستحق أن يقال وفي كل المداخلات مايستحق الرد خاصة على مولانا شايما
| |
|
|
|
|
|
|
|