|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Biraima M Adam)
|
الاخ بريمة قلت (حسبى أن الثقافة، هى كما فى قسمة السلطة والثروة، يجب أن تجد قسمتها العادلة، لكن أن تأتى بحزمة ثقافية كاملة الدسم وتريد لى أن نفطر ونتغدى عليها هذا شيئ مرفوض .. ولذلك تجدنى أصر أن السلام هو بحث لمخرج أمن ليس على حساب أحد، وبالتالى تزويب الثقافات فى شيئ مقبول للجميع هو من المفترض أن يسود. ولا شك عندى أبداً أن أحتفاظنا بأرثنا الثقافى هو مصدر قوة بالنسبة لنا جميعاً، فالمورورث الثقافى فى الشمال والجنوب والشرق والغرب يجب أن نحافظ عليه ولكن نخلطه بمعايير مقبوله.
لاحظ فى الفيديو، الفنايل الأشبه بالزى الهندى، ما يسمها ناس السودان الجديد "فصل الدين عن الدولة" دا شيئ كتير على ناس أم ضوأم بان) لا اعرف كيف يتم قسمة الثقافة كما تمت في قسمة الثروة والسلطة الا اذا فهمت ان يتم اعطاء هذه الثقافات حقها في الانتشار والبث في الاعلام وهنا ممكن ان اتفق معك ... لكن ما نشاهده في التلفزيون والاجهزة الاعلامية ثقافة احادية - المركزية بتاعت الخرطوم - ومثلي انا الذي ينتمي للنوبيين لا اجد ثقافتي معبر عنها بل ان ثقافة المركز منذ فترة بعيدة قلص من ارثي اهلي بدءا من المدرسة عندما كان يجلد اباؤنا فقط لانهم يتحدثون باللغة النوبية دون العربية في حوش المدرسة وقسرهم للتحدث بالعربية - وانت تعرف ان الجلد اضطهاد - وقس على ذلك فان ثقافة اهلي الان تتراجع الى الخلف بثقافة قاهرة عليهم واللغة في حالة فقدان ويتمدد ذلك على اغنياتهم وما فعلته الهجرة القسرية بهم لا افهم كيفية تذويب الثقافات (تذويب تقافة من في من )، ومن الذي يقبل بتذويب ثقافته في اخرى وهنا انت تقع في تناقض عندما ان تقول انك ترفض ان تفطر وتتغدى بحزمة ثقافية واحدة ثم الحديث عن الاحتفاظ بارثنا الثقافي وخلطه بمعايير مقبولة ، ما هي المعايير التي تفترضها لكي يتم خلط هذه الثقافات ؟ لانه لا يمكن تذويب ثقافة في اخرى لان واحدة ستندثر ، وتعود الى مربع الازمات والحروب ، وانت تعلم الان اصبحت هناك اتجاه في اليونسكو في كيفية المحافظة على ثقافات شعوب اصبحت تندثر ثقافاتها ، وبدأوا ذلك مع الامازيغ في الجزائر وبلدان اخرى لان المحافظة على موازييك كل بلد بتعدد ثقافاته هو الذي يغني ثقافة البلد وتراثه اما مسالة الفنائل والتي قلت ان اهل ام ضو بان سيرفضونها سيصبح مجرد استعلاء ثقافي وعرقي منهم اذا فعلوها - افتراضا- لان ايضا لاولئك الحق في رفض ما يقدمه اهل ام ضو بان من فعل ثقافي وهنا تكمن المشكلة ، اخلص الى ان الحفاظ على التعدد الثقافي وحق تلك القبائل والاعراق للتعبير عن ثقافاتها هو الاجدى لاثراء تنوعنا وليس قهر الاخرين بان تسود ثقافة على اخرى ، لان الحديث عن اغلبية واقلية ضد المواطنة الحقة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Biraima M Adam)
|
ولد ابا سلامات ما يجى ولد ابوك خالد صالح ناطى !! (ما عندى مانع يجى ناطى كديامى )
ذى ما قالت ليك تراجى إنت زول ريف وهى عشان بتدافع عن ناس الريف إختشت تقول ليك شوفك طشاش لانها هى ذاتها عندنا ريفيه وكده !! بنات خالى مالن سمحات وملس ونهيداتن طبنجه (ختينا الجندر يالله)
إنشالله اختنا واستاذتنا الكبيره بت الشيخ (سلمى) تجى بى جاى عشان تأكد ليك شوفى دا ولا تكضبو وانا ما صغير الوكت داك (السبعينات) البنيات كانن اغلبن بلبسن كدى خاسة الاحياء اللبراليه ذى ما بقولو بلغة اليوم (عباسيه ،مورده ،شعبيه ،ديم) ولو ما بخاف الكضب برضو فى اغلب مدن الشمال والوسط مدنى ،كوستى ، سنار ،اتبرا) إت بس الجيت الحفله متأخر ولبست الكموش والشارلستون فى التسعينات فى شمبات بعد ما غناى طش (عمك منصور )
باى ذا واى جوابات الحب زمانئذ كانت تقدم بفراش القاش وتختم ب بتقولى لا ..!! وحينها كان جوابك شنيقة طاقيتك فى دونكى الفريق متأبطا فرارا ... وكن مكضبنى اسأل السيسبانه بت ناس حميدان الفى الفريق التحتانى .
برضو بنات احرار كان درت كان صقيع ارقد رز او ارقد لبيرالى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: فارس موسى)
|
ول أبا فارس سلامات
Quote: برضو بنات احرار كان درت كان صقيع ارقد رز او ارقد لبيرالى .. |
صدقنى ضحكت .. أنت عاجبك الحال يا أخى للدرجة دى حتى تتفق مع تراجى .. ما قصدت قوله لتراجى إننى إن لم نمت بعد لكن شققنا المقابر .. العمر الذى عشناه فى الغرب شوفنا كل صنوف البشر وعليك أن تقبل بهم كما خلقهم الله وهم يقبلون بك ..
لكن أن تأتينى بشيئ معلب وجاهز وتقول لى تقبلوا حزمة كاملة! أنا أقول لا؟ يجب أن ترائى شعورى، أنا أقبل بالجانب الحسن وأرفض الجانب الأخر ..
أنت توحى أن السودان كان مثل باريس، ودا عمره ما يحصل فى بلد فيها خلاوى القرأن عامره تقاقيبها لا تخبو نارها ..
ناس: الليل جنى وللمحبوب حنا ياناسو اللعلوب بدور كاسو ..
اللعلوب .. حبات سبحة اللعلوب .. وهذا يعنى عندما ينتصف الليل وتزداد حرارة الذكر .. نحن ناس متصوفه .. شنو جايبين لينا الهوا الطلق.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: مصطفي سري)
|
الأخ سرى
شكراً على الأنتظار .. هناك فارق فى التوقيت ..
دعنى نقبل معك جدلاً أننا قبلنا مبدأ قبول الأخر بكل ما يحمل من حسن وقبيح فى نظرنا والأخر قبل بنا، بخيرنا وشرنا على حسب وجهة نظره هو، هل ترى أن تلك الحالة قابلة للأستمرار .. أثبت التأريخ الأنسانى أن الثقافات تحى وتموت بسنن كونية، متى ما أستنفدت الثقافة مضمونها الرسالى (ولكل ثقافة رسالة) سوف تموت موتاً طبيعياً .. كما أن هناك سنن كونية أخرى، تجرى على الثقافة كسنن قوانين العرض والطلب، فالصالح يبقى ويموت الطالح ..
ومن خلال حالة العراك الثقافى الطبيعى تلك، نمت لغات وسادت ثقافتها، من زى وأخلاق وممارسات مجتمعية، على حساب الأخر، لكن الأخر لم يقبل بذلك الوضع الطبيعى فحمل السلاح من أجل تعديل الموازنة، يعنى عن طريق هندسة مجتمعية .. لكى يعيد التوازن .. هذه الحالة قد تصدق أو لا تصدق، ولكن حتماً ما سوف يصدق هو ما يقره المجتمع .. ولذلك تجدنى أقول أن ثقافة "إبرة ودرت" فى دارفور أو ثقافة (ملص) اللباسات عند النوبة الكاوجارو عندما يخرجوا من السوق إلى قراهم ويلبسونها فى السوق القادم، سوف لن تجد موطأ قدم فى الأذاعة القومية وإن إراد أصحابها الأحتفاظ بها كثقافات ...
والمدخل الجنوبى لتغيير الواقع الثقافى السودانى من خلال الزى يؤشر إلى المفارقة بين الشمال والجنوب فى الجانب الأخلاقى المرتبط بالظاهرة، فزى الفتاة هو مرأتها الأخلاقية على حسب السائد الثقافى فى الشمال وليس هو كذلك فى حالة الجنوب .. إذن هناك فارق نوعى فى فهم الزى كمؤشر ثقافى، كيف يمكن تقارب الهوة بين الجانبين؟
أرى القبول الثقافى هو أن نحاول تقبل الأيجابى من كل جانب، أى نميز تمييز إيجابى لصالح ثقافة مجتمعية شاملة تقودنا نحو الافضل .. وبخطوط عريضة يمكننا أن نعتبر أن الثقافة الأسلامية هى السائدة فى الشمال الجغرافى ضمن ثقافات أخرى متصالحه معها، كما يمكننا أن نرى أن الثقافة المسيحية والأسلامية هى أيضاً السائدة فى الجنوب، علماً يمكننا أن نميز تمييز إيجابى ضد الثقافات الوثنية سواء فى التماس أو الجنوب ومن ثم لا يمكنك أن تأتى مثلاً بناس الكاوجارو عراة فى منتصف الخرطوم، البوليس ح يلم فيهم جلد بدون سبب لان البوليس لدية معيار ثقافى للخرطوم.
لاحظ أن جيمع الأطروحات والرؤى السياسية يمكن حشرها فى زوايا ثقافية شمالية أو جنوبية ..
وأرى أنك تريد تحديد نقاط، أرى أن نحدد ماهى ثقافة الشمال وماهى ثقافة الجنوب، رايك شنو؟ ورأيى الفوق دا سارى المفعول فى هذه الحزئية.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Biraima M Adam)
|
القروي الساذج بريمة.
بلاش مسخرة وقلة أدب معاك.
الكلام اللي أنت داير تقولو ولكنك خايف تقولو أنا فاهموا كويس، وأساليب المطاعنة دي لا علاقة لها بصفات الرجولة في شء.
لو عندك كلام داير تقولو أبقى شجاع وقولوا عديل كده.
أن الذي تقوم به ليس سوى أسلوب جبان.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Deng)
|
دينق
قلت لى قروى وساذج ساكت! .. شكراً يا بطل، أسلوبك إنهزامى!، العايز أقولوا هو: نحن فى السودان، ليس كما فى الغرب، فى السودان الحرية جماعية، تقف حرية الفرد أو الجماعة عندما تتعدى على حرية الأخرين، فى الغرب الحرية فردية، حرية الفرد فوق حرية الجماعة.
هذا يعنى بناتكم ما يتخطن حدود الزوق العام، لأن هناك حرية المجتمع ح تضييع شمار فى مرقة.
قصرت معاك .. مع أن مداخلتك very disproportionate to the tone of the subject
watch your m
الأعزاء مهاجر وقرشو جاييكم بعد الدوام
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Biraima M Adam)
|
الاخ بريمة سلام
موضوعك جيد جدا. لكن
هنالك شئ غير واضح. فانت من ناحية تقر بحق الجنوبيين بممارسة تقافتهم بحرية. فقط تتحفظ على التوقيت. مبديا خوفك على تغول الكيزان عليهم. ومن ناحية اخرى تتحدث عن قسمة الثقافة, الوفاق الثقافى, الموروث الثقافى. فكان بريمة الاول لا يشبه الاخر. مع احترامى لكل كلامك.
احترام مبدا ا لتعدد الثقافى يعنى احترام تقافة الاخر. هذا لا يعنى ان تتبنى هذه الثقافة. لكن يجب ان تقبل ان تتعايش كل الثقافات جنبا الى جنب.
جيد انك قد ميزت نفسك كمسلم و بالتالى ترفض بعض المظاهر فى الرقص وغيره, والتى تتنافى مع مبادئك. وهو موقف انت محق فيه. وهو لا يتفق بالضرورة مع مبدا علمانى او لبرالى. لكن السؤال هو هل يشبه اسلامك اسلام الكيزان. او الذين يتبنون افكار الاستعلاء العروبى. لا اعتقد. لان هؤلاء ينظرون الى الجنوبى و الغرباوى و البجاوى بنفس الدرجة من الدونية. هذا ما يفسر تهميشهم لثقافات هؤلاء ومنعها من الظهور فى اجهزة الاعلام القومية.
والغريب ان هؤلاء يعيشون تناقضا. فهم ينظرون الى هؤلاء الافريقيات (بما فيهن الجنوبيات) كمواضيع للجنس وليس كنساء يستحقن الاحترام. فكثيرا ما يمعن احدهم النظرات الشهوانية الى احداهن. ثم ياتى فى موقف اخر ليقول "شوفوا الخادم قليلة الادب دى".
ح اوصل
شكرا
محمد مهاجر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Biraima M Adam)
|
نعود إلى النقطة التالية التى أشرت فيها هل ممكن نحدد ماهى ثقافة الشمال وما هى ثقافة الجنوب؟
Quote: أرى القبول الثقافى هو أن نحاول تقبل الأيجابى من كل جانب، أى نميز تمييز إيجابى لصالح ثقافة مجتمعية شاملة تقودنا نحو الافضل .. وبخطوط عريضة يمكننا أن نعتبر أن الثقافة الأسلامية هى السائدة فى الشمال الجغرافى ضمن ثقافات أخرى متصالحه معها، كما يمكننا أن نرى أن الثقافة المسيحية والأسلامية هى أيضاً السائدة فى الجنوب، علماً يمكننا أن نميز تمييز إيجابى ضد الثقافات الوثنية سواء فى التماس أو الجنوب ومن ثم لا يمكنك أن تأتى مثلاً بناس الكاوجارو عراة فى منتصف الخرطوم، البوليس ح يلم فيهم جلد بدون سبب لان البوليس لدية معيار ثقافى للخرطوم.
لاحظ أن جيمع الأطروحات والرؤى السياسية يمكن حشرها فى زوايا ثقافية شمالية أو جنوبية ..
|
نأتى أولاً إلى الشمال: ثقافة الشمال الجغرافى ثقافة أسلامية، ما يجئ زول يقول لى أنا ما قاعد أصلى ولا أصوم ولذلك الثقافة الأسلامية لا تشملنى. برضو الثقافة الأسلامية تشملك! لأن الثقافة لا تعنى أداء الفرائض أو العبادات وأو التراتيل الدينة، بل تعنى نمط حياة المجتمع ككل .. دعنى نضرب مثالاً، من منكم عندما يذهب الجزار ليشترى اللحمة، هل يخطر بباله أن الخروف الذى أشترى لحمته كان فطيس أو مذبوح؟ هل سلخ الجزاز جلد ذلك الخروف أم يبيع اللحم بجلدها؟ أشياء لا تخطر ببال أحد! لكنها واقع إسلامى، أن الشاة تزبح وتسلخ وهى صارت ضمن اللاشعور فى وعينا .. هنا هل يختلف العلمانى أو المسلم أو حتى المسيحى فى الشمال؟ لا يختلفون فى أى شيئ وبالتالى منبع ثقافتهم هى الأسلام. دعنى نشير إلى مثال أخر، قبائل التبوسا فى الجنوب يشربون الدم المسفوح وإن لم يجدوه يسحبون الدم من البقر والتيران بالحقن ويشربونه ضازجاً مع اللبن أو يضيفونه لوجباتهم أثناء طهيها، هل يوجد علمانى أو لا دينى من الشمال يستطيع تناول تلك الوجبة؟ لا يوجد لأن تراثهم أسلامى.
نعود ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: ثقافة الشمال الجغرافى ثقافة أسلامية، ما يجئ زول يقول لى أنا ما قاعد أصلى ولا أصوم ولذلك الثقافة الأسلامية لا تشملنى |
.
حسع البحصل دا اسلام حرام عليك ياخى دا يكره فى الاسلام.
Quote: هل يختلف العلمانى أو المسلم أو حتى المسيحى فى الشمال؟ لا يختلفون فى أى شيئ وبالتالى منبع ثقافتهم هى الأسلام. |
دا كلام عجيب جدا
عندما فرضت حكومة الكيزان الحجاب . لدى زميلة وصديقة كانت تعمل معى ببنك النيلين بالعمارات
تركت العمل لانها لاتسطع لبس الحجاب لتعارضه مع دينها رغم انه مجرد دلاقين.
القناعات اكبر من العقيدة فى بعض الاحيان لدى بعض الناس.
بعدين الحجاب السياسى ديتو شوية حرية او مخارجه من البلد والبناطلين تقع قرش ونص كما نرى
الان خارج السودان . ومن شتى القبائل غرب شرق شمال؟
ماهو تفسيرك؟
اهو انطلاق فى الهواء الطلق ايضا. ام تأقلم مع واقع عملى؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Sabah Hussein)
|
الأستاذة صباح سلامات . نظرتى لثقافة المجتمع الشمالى تختلف تماماً أما ترمى عليه، أنت تحاولى قراءة تطبيق الأسلام على واقع المجتمع الشمالى. التطبيق قد يخطأ أو يصيب على حسب تقبل المجتمع ودرجه وعيه بالدين، وقد نتفق فى التطبيق أو نختلف، لكن الثقافة التى أتحدث عنها هى ما رسخ فى ذهن أى شمالى من ممارسات حياتية يومية .. نضرب مثال بذلك عند سماية الطفل، هل هناك أسرة لا تذبح لسماية طفلها، اللهم إلا إن كانت معدمة؟ هل السماية هى عادة نصرانية أو يهودية أو فرعونية، السماية عادة أسلامية، وهى ما تسمى بالعقيقة .. صارت سلوك مجتمعى مقبول عند المسلم وحتى غير المسلم فى الشمال.
ونزيدك، فى البكيات، كل الناس يقوموا بشيل الفاتحه على الميت، حتى بعض المسيحيون يقوموا بواجب العزاء بتلك الصورة، لأنها خرجت من نطاق فهم المجتمع لها كشعيرة دينية وأصبحت ثقافة مجتمعية، هذا ما نعنية بأن ثقافة الشمال إسلامية ..
الزعيم نقد، يذهب المآتم ويشيل الفاتحة مع الناس، هل إنه ليس شيوعى أو ليس إنه زعيم الشيوعية فى السودان؟
زى الفتاة فى الشمال الجغرافى هو صنو أخلاقها وأخلاق أسرتها كمان .. وتلك هى نظرة المجتمع وأخذ المجتمع تلك النظرة من الاسلام، معيار الأسلام للزى الساتر هو المرجعية للبس الفتاه فى الشمال فى أذهان رجل الشارع العادى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Biraima M Adam)
|
نعود إلى الشق الجنوبى .. بناتنا ناس الهواء الطلق .. هناك شيئين فى نظرى لتصوير الفتيات فى تلك الفيديوهات .. أولاً هو جس نبض هامش الحرية فى الشمال الجغرافى .. والثانى: هو محاولة تكوين صورة ذهنية إلى ما يجب أن تؤول إليه صورة الفتاة الجنوبية.
وفى كلى الحالتين ليس هناك تعبير ذاتى عن الهوية الثقافية للجنوب .. فى الشق الأول ربما هذا المنحى يعرض السودان لانتكاسة سواء فى الجنوب أو على الأقل تضييق على الحريات فى الشمال، الجزء الثانى رسم صورة ذهنية للفتاة الجنوبية، وهذا أخطر خطر على دولة ناشئة كالجنوب، وهى أحوج لسواعد الشباب للبناء الأيجابى بدل تغريبهم ثقافياً ووجدانياً .. هذا الأتجاه الأخير سوف يقود إلى ظهور الجماعات الراديكالية المتشددة ضد الخروج عن أساسيات المجتمع الجنوبى وبالتالى الجنوب لم يخرج من معركة لكسب الحريات وإلا هو يدخل معركة أخرى من أجل محاربة تلك الجرعات الزائدة من الحريات ..
خلاصة القول: يجب أن يكون المجتمع الجنوبى مجتمع محافظ!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: نحن فى السودان، ليس كما فى الغرب، فى السودان الحرية جماعية، تقف حرية الفرد أو الجماعة عندما تتعدى على حرية الأخرين، فى الغرب الحرية فردية، حرية الفرد فوق حرية الجماعة |
اخوي بريمه......يسعد صباحك/ مساءك صراحة.....سطحت بي....ممكن درس عصر..... دمتم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: كمال الدين بخيت اسماعيل)
|
أخى كمال الدين
سلامات ..
دعنى نعطيك مثال للحريات الجماعية والحرية الفردية ونأتى لاحقاً للأستفاضة لو أسعفنا الوقت .. فى أحدى زياراتى للسودان، كنا نستغل الباص من جبل أولياء تجاه الخرطوم، ركب معنا رجل يحمل شوال فسيخ، سمك مجفف، العفانة ملأت البص، وتزمجر الناس، يا كمسارى العفانة شنو؟ العفانة شنو؟ وقفنا جميعنا فى مقعادنا حتى وقف البص! ذهب الكمثارى يبحث فى الجولات فى مؤخرة البص حتى وجد شوال الفسيخ، فإخذه بقوة ونزعه فى الأرض، وفى ذات اللحظة نظل رجل قصير القامة ناصع بياض الملابس وله عمامه حتى حدق عينية، نزل من الباب الأمامى للبص .. صاح الناس ما تشيف ليك تاكسى خاص ولا كارو كاتلنا بالعفانة .. أنتصرت حرية الجماعة على حرية الفرد!
فى واشنطن دى سي ونحن نستقل البص من مطار ريجن الدولى إلى منطقة أرلنجنتون المجاوره، فى إحد المحطات ركب معنا شخص غاية فى القذاره (رجل هوم لييس) والدنيا برد، الرجل كأنه قد (أخرج) فى ملابسه، نزل ركاب البص فى نفس المحطة فرداً فرداً وكنت أخر من نزل وذهبت فوراً قبل نزولى إلى السائق لأخبره بأن ذلك الرجل عامل حاجة فى ملابسه، فقال السائق ليس من شأنى مراقبة أحوال الناس، ووجه كلامه لى: ما يمكنك أن تعمله أن تنزل كما نزل الأخرين .. قشيت خشمى ونزلت وأنا أطعطع رأسى .. دى بلد دى! ساق السائق البص وبه الزول العفن لوحده! أنتصرت الحرية الفردية على الحرية الجماعية.
هنا فى الغرب حرية الفرد محمية بدستور البلاد فى حين فى السودان ونحن ندين بالاسلام وهو مرجعتنا، فيه أن صلاح المجتمع فوق الأفراد، وبالتالى التعدى على حرية المجتمع تلزم إيقاف حرية الفرد المعتدى .. تذكر صاحب الفسيخ .. وهذا هو موقفى من حرية الفتيات فى الفيديو إنها تعدت على حرية المجتمع وبالتالى يجب أن يقيفن فى حدهن. بجييك نهاية الدوام ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Biraima M Adam)
|
عارف يا بريمة كان لدى جامعة جوبا برامج مختلفة لتعريف الطلاب القادمين من شمال السودان على مناح الحياة المختلفة فى الجنوب بما فى ذلك الثقافة و التقاليد .. و قد جرت العادة أن يستقبل الطلاب الجدد بحفل ديسكو كارب تدعى إليه طالبات مدرسة جوبا الثانوية للبنات "Juba Girls" .. كانت هى مرّتنا الأولى التى نشهد فيها حفلا مختلطا تجالس فية البنات الأولاد .. و رقصا مختلطا متنوعا فيه السالسا و الأسلو دانص .. فهذه الأزياء و الأجساد التى عكستها الصور كانت موجودة .. و مشاهد مألوفة فى صالة ناكورين و فندق جوبا .. بل فى شوارع جوبا نفسها .. و فى الشمال ألم تسمع بـ"جكسا فى خط ستّة"؟! .. هذه الثقافة كانت موجودة قبل أن يأتى الكيزان بطغيانهم
و " الـحرية درت!" التى تستغرب و تتعجب لها .. كانت هناك .. و كان لدى الكثير منّا صديقاتهم .. ما تعرفونه أنتم فى الغرب بـالـ"Girl Friend" .. لقد كنّا هناك بثقافتنا الاسلامية .. عشنا و تعاشينا فى سلام و تقبّل كلانا الآخر .. رفض الآخر الذى نراه الآن ما هو إلا صديد كيزانى أقذرة العنصرية التى بدأت تطفح ..
هذه ثقافة شعب يا بريمة رضى الكيزان أن أبوا .. و ستظل ذهب الكيزان أم بقوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Ali Alhalawi)
|
الأخ على
سلامات وشكراً على المرور .. أخ على يجب أن نفرق عن أى ثقافة تتحدث أنت .. هناك ثقافة الصفوة الجنوبية وهناك ثقافات الشعب الجنوبى، كما فى الشمال الجغرافى هناك ثقافة الشعب السودانى الريفى: المردوم والنقارة والجرارى والجلد والطمبور، النوبه والذكر فى حمد النيل وخلاوى القران فى همشكوريب وهناك ثفافة المجتمع السودانى الحضرى، الصفوى، فيها "ناس جكسه فى خط سته!"، ثقافة الكورة والتوتو كوره واليانصيب وغيرها. أيضاً هناك ثقافة الجامعة، التى لا تشبه ثقافة المجتمع السودانى لا من قريب لا حتى من بعيد، فيها ثقافة الحناكيش والحنكوشات، الجكس والخلط.
أى ثقافة شمالية يجب أن تسود! وأنا أقول أقلها هى ثقافة الجامعة، لا يمكن أن تصير سلوك مجتمعى عريض لأنها ثقافة صفوة. هل عايشت ثقافة السلاطين والملوك والرث فى الجنوب، مراسم التنصيب ومراسم الزواج والأحتفالات وعلاقات الناس بعيد عن المدن .. الفتاة الجنوبية فى خارج المدن لا تذهب مع رجل ما لم يدفع المهر لأهلها، والذى لا يدفع المهر يسمى كسر بيت، وهناك يقوم أهل الفتاة عليه حرباً. ذلك هو الجنوب المحافظ فى أطار تقاليده المجتمعية التى أعنيها ..
إذن ثقافتكم الجامعية فى جامعة جوبا هى كثقافتنا فى جامعة الخرطوم، ثقافة صفوية، أو قل هى برج عاجى أو جزيرة معزولة. إذن لا يمكن أن نحشر الجنوب الثقافى فى ثقافة ال "بوى أند قييل فرند". الشيئ الأخر هو إننا عندما نذهب الجنوب نفقد حاسة الرقيب، وننطلق أنطلاق فى الهواء الطلق، وهذا ما حصل بالنسبة للطالب السودانى فى أوروبا والغرب على غرار البلد الما بلدك أمشي فيها عريان!. وأكثر من طبق هذه النظرية هم الجيش والقوات النظامية الأخرى فى الجنوب بدل أن يساعدوا فى تقليل ثقافة الأنفلات أصبحوا هم الجزء المهم فيها.
ولى عودة ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Biraima M Adam)
|
ولدابا بريمة ..حبابك
ياخي الفيديو ده..و غيرو.. أناقاعد اتفرج فيهو من زمان.. لكن يوم واحد ما خطر ببالي انو ممكن يشكل تهديد للأمن الثقافي في السودان.. و نزيدك من الشعر بيت..لو الأمن الثقافي في السودان بيهددو ساق زولة.. يبقى ده امن قاعد ام فكو ساكت..
بالنسبة للذوق العام (و دي اكبر مغالطة) هو شنو؟..و منو البحدد لينا ذوقنا العام؟ مشكلتك يا ولد ابا.. زيك و زي كتيرين.. داير تفرض وجهة نظر ثقافية احادية..و ده السبب الجاب الدوشمان من قولة تيت.. الثقافة البتقول عليها يا بريمة .. دايرة تلبس الناس لبس واحد..و تأكلهم اكل واحد (من باب الحلال و الحرام)..و تشلخهم شلوخ واحدة..و تلونهم لون واحد..و تخليهم يتكلموا بلغة واحدة..و دي عوجة كبيرة خلاص يا زولي..
كنت داير اسأل سؤال..و قام اخونا ابراهيم عثمان سألك ليهو (سؤال حصل زرت السودان قريب)..و برضك داير اجيب ليك سيرة الخرطوم (و هي بالمناسبة في يوم من الأيام كان فيها استريب كلب .. في قاعة غردون ميوزيك هول..و جغرافيا هي قريب من مسجد فاروق في الخرطوم).. لكن برضك الشباب ما قصروا (فارس..و على الحلاوي)..و الكلام ده كان بيحصل..و الناس عادي بتمشي الحفلة و تاني يوم بتمشى تصلي الجمعة (بالمناسبة النقطة اثارها استاذنا دكتور صديق عبد الباقي استاذ فلسفة القانون.. لمن كنا بنتكلم عن سلوك الناس و مصداقيتهم.. فذكر انو السودانيين امرهم محير.. الواحد بالليل في قعدة..و تاني يوم في صلاة الجمعة)..
بالمناسبة اكتر ناس شياكة في السودان هم اهلنا الجنوبيين ..خصوصا بنات الجور جور شول..و اكتر بنات عندهن اجمل ابتسامة على وجه الأرض.. بنات الشلك..اها ديل كن لبسناهم برقع .. الجمال عندنا بيكون ورلو صقع..
و زي ما جبت مثال.. اديك مثال.. مرة كنت في نص السنتر بتاع جامعة الخرطوم (بالقرب من بيت القزاز..و قصاد شجرة الأركان).. لقيت واحد صاحبي..واقف ليهو مع زولة لابسة ننجا (برقع اهلنا انصار السنة)..سلمت عليهو..و مديت ليها ايدى (سلفا عارف انها ما ح تصافحني)..و اعتذرت عن مصافحتي.. اها قمت مرقت لي سيجارة ..فتشت الولاعة ..و ما لقيتها.. قامت زولتك فتحت شنطتها ..و مديت لي ولاعة ذهبية ..وكانت معاها علبة بنسون.. أبو عشرين سيجارة..! طبعا ما وقفت كتير في الحتة دي..و حاولت اخلق ليها مليون مبرر.. يمكن السيجار ما حقها..و يمكن الزناد برضك امانة عندها..و ممكن ..و ممكن..
نموذج تاني.. و ده حكاهو لي صديق عزيز.. انو كان واحد عمك شيبة.. بيجي يعقد معاهم..و ناس القعدة عندهم تقاليد.. منها مثلا لازم تجيب معاك شربتك.. من باب التكافل (ما ح نقول ليك اشتراكية عشان تقوم تشيلها مع اخوانا ناس الإشتراكية ساكت)..عمك كل ما يجي القعدة.ز يتونس شوية..و يقوم يصلي العشاء..و يتلو اورادو..و يشيل الفاتحة يسأل الله السلامة..و بعد داك يبدأ يكبكب مع الناس.. يعني عندو القعدة ما بتبدا الإ بعد ما يصلي العشاء..و دي فكرة قديمة قدم المجتمعات الإسلامية (هل قرأت عن عصر هرون الرشيد..و الجواري..و النبيذ.. الخ.. بالمناسبة الأرومة في ثقافة الليكر في المجتمعات الغربية ..بيرجع اصلها للمجتمعات العربية القديمة.. يعني العرب هم اول من ابتدع قصة الشراب).. اها نماذج زي دي ممكن نجي نقيس عليها؟..
الداير اقولو ليك يا بريمة اللبس ما عندو علاقة بأخلاق الناس (مسألة الإنطلاقة البتقول بيها)..و كتير جدا تلقى واحدة مظهريا لابسة ما يرضى العامة.. لكن لو انفردت بيك بتشحدك عديل (دي غايتو انا ما عندي معاها مشكلة.. لكن قطع شك انت بيكون عندك معاها مشكلة)..و ممكن تعمل السبعة و ذمتها..و كذلك الناس اللابسة جلاليب و عاملة دقون..عادي تلقى ليك واحد تكبير تهليل..و بالليل يخمس معاك نصية العرقي.. الكلام ده كلو بيخطنا امام قضية كبيرة يا بريمة .. انو المجتمع السودان ده اكبر بؤرة نفاق على وجه الأرض..
و نشوفك تاني في امر تذويب الثقافة على استاندرد واحد..
تخريمة.. شايفك ولد ابوك الزاهد سل ضنبو..و سمع السمحات..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Tragie Mustafa)
|
تراجى معقول عبدالغنى بريش قال لى أبن حرام ..!! والله قسماً لو السودان فيهو زول واحد إبن حلال هو أنا .. مش حماقه أو هظار بل جد جد، أنا أكثر إنسان فى منطقتنا شبهاً بوالده .. وخليك من شبه الوالد، كنت أفرز ملابسى فى الليلة الظلماء من ملابس أى أنسان فى المنزل ما عدا ملابس الوالد، فإنا بأمكانى أشم رائحة ملابسى وأخرج بطانيتى من بين بطانين الجماعة إلا بطانية الوالد ..
ولعلمك أن النوبة فى الجبال من أروع الشعوب السودانية من ناحية الشهامة والكرم والفلكلور .. وأنا دافعت عن النوبة ومازلت أدافع عن جبال بحالها ضد كثير من الغزو الثقافى الغير مبرر .. مثال لذلك الجهاد ضد النوبة فى أوائل التسعينيات .. وبريش لا يعرف عن النوبة أكثر مما أعرفه عنهم من عادات سمحاء أو أخرى متخلفه فى الحضيض .. وأنا أنتقدت تراث "إبره ودرت" والجبرتقا فى دارفور وكذلك تراث العرى عند النوبة الكاوجارو وتراث دواس العصى عند المورو .. وتراث النوبة الشات والنوبة دلوكه .. النوبة أهلنا ولازم نتفاعل معهم سلباً وإيجاباً .. يفهم النقد من يفهمه بأنه نحو الأفضل ومن لم يرد فعليه بالحوار وإن إكتفى بسب بريمة برضو ما عندى مشكلة .. والأخ بريش من قبائل شمال الجبال، هؤلاء القوم منهم اللواء إبراهيم نايل إيدام، أها هم جابوا الأنقاذ ذاتا وثبتوأ أقدامها فى السلطة .. ويسميهم النوبة جد جد بأنهم نوبة عرب .. كلامك شنو؟
بخصوص الراقصات .. يا تراجى ديل ذى البصلة العفنة فى جوال البصل السليم، لازم يطلعوها منه، ولعلمك الأسلام غير مهتم كثيراً بالذى يشرب ويسد بابه لأن أذاه لا يتعدى إلى المجتمع .. الأسلام كدين يعنى بسلامة المجتمع، فإن لم يكن المجتمع صالح فلا حوجة لصلاح الأفراد، فهم فاسدين أصلاً .. ولذلك تجدين إنتشار ثقافة الحسبة: الزول يقف فى الشارع وينهر الشفع .. أدخلوا جوه يا أولاد أو يا نسوان! .. لماذا لا يحصل هذا فى الغرب؟ لأن ثقافتنا إسلامية .. وأنا جد مستغرب كيف أنتم تقولوا مثقفين ولا تفهمون الفرق بين الشيئ الثقافى السائد فى المجتمع والدين، فى أمريكا نسبة المسلمين هى 12%، لكن لم نستطع بعد أن ندحل أشياء ثابته فى ثقافة المجتمع الأمريكى .. وإن كان ذلك صار قاب قوسين أو أدنى ..
أنا ليس من أجل فرض رأى أو ثقافة أنسان على الأخر، أنا رأيى من أجل الوصول لتصالح تلك الثقافات .. الكعب تب منها مثل "إبرة ودرت" فى الغرب .. ننبذوه جملة .. تمييز إيجابى وبمعرفة .. دا القاصده أنا ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: ولعلمك أن النوبة فى الجبال من أروع الشعوب السودانية من ناحية الشهامة والكرم والفلكلور .. وأنا دافعت عن النوبة ومازلت أدافع عن جبال بحالها ضد كثير من الغزو الثقافى الغير مبرر .. مثال لذلك الجهاد ضد النوبة فى أوائل التسعينيات |
we done wald abba shahto slam to your family
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: shahto)
|
ول أبا
حمدالله على السلامة ..كما يقول أهلنا البقارة، الجايات أكثر من الفايتات ..
Quote: we done wald abba shahto |
no ياول أبا، نحن أبعد ما يكون من إننا done .. نسألك لماذا حشر ثقافة الجنوبين فى الجبال من قبل الجنوبين .. هناك محاولة إحلال ثقافى فى جنوب كردفان وفى كل التماس .. تبديل سيد (الجلابى) بسيد جديد (الجنوبى) .. وهذا عمره لا يقدمنا فى المنطقة .. نحن نريد النوباوى نوباوى .. سيد نفسه، وكذلك البقارى بقارى .. سيد نفسه أيضاً .. لكن أن نخضع لعيال خالاتنا الجنوبين أو الجلابة .. دى حقاره إن لم نقل أستعمار ثقافى ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Kostawi)
|
الكرمبا كوستاوى ..
الجابك هنا شنو؟ حسع أنا جبت سيرة البحر أو قلت حاجة عن دبايب الفلاته ..! أمش بوست ناذر ..
----------------------------------------------- بعيداً عن البوست .. عندى ليك أحلى صورة بمناسبة راس السنة .. ضع إيميلك ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: .. نحن نريد النوباوى نوباوى .. سيد نفسه، وكذلك البقارى بقارى .. سيد نفسه أيضاً .. لكن أن نخضع لعيال خالاتنا الجنوبين أو الجلابة ..
No body will let that happen, we all the same but we need hard work shahto
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: دوت مجاك)
|
bro دوت
سلام يا حبيب ..
Quote: بريمة كيفك بخير وعافية انت الاهل والاحباب كلهم زين
قلت اسلم عليك بس طلما انا ما لقيت حاجة اناقشك فيهو قلت على الطلاق ما اخلى الراجل كدة لازما نجاملك كمان
على بالطلاق ما تكتب وما نرد عليك |
مداخلتك أثلجت صدرى .. عشان فى ناس واحدين يعرفوا أن الجنوب ليس كوم رماد ..!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: الحرية درت، والدرت هو بداية موسم الحصاد وتأتى معه أفراح الحصاد. |
بريمة
ياخي عقبالكم انتوا كمان عقبال الدرت و لو بعد خمسين سنه ما مشكله .. بعد مية سنه ما مشكله .. المهم الدرت تدر عندكم .. و لو في العمر بقيه , نبارك ليكم حينها .
الصادق ضرار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنوبيــــــات: الحــريـة درت! (Re: حنين للبلد)
|
الأخ حنين البلد شكراً على المرور وأبداء رأيك .. أختلفت معك فى حتة تفهم الحريات الشخصية .. هل تظن أن يأتى أنسان و(يملص) ملابسه أمام النساء فى الغرب الأمريكى يعتبر من الحريات الشخصية! ذلك الشخص يمكن أن يحاكم بما يسمى indecency act عدم الأحترام أو الخلاعة .. ووجهة نظرى أن الحريات الشخصية فى السودان تكون محكومة بحرية الجماعة .. المجتمع .. وليس كما فى الغرب ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
|