هل تتحلى صفحة بانوراما الشمال بالمصداقية والنزاهة -جمعية التراث النوبي في اسبوعها الثاني للندوة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 08:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-14-2008, 03:55 PM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل تتحلى صفحة بانوراما الشمال بالمصداقية والنزاهة -جمعية التراث النوبي في اسبوعها الثاني للندوة

    [جمعية التراث والثقافة النوبية
    - جريدة الخرطوم توزع يوميا 1600 نسخة بالرياض
    - عندما تنشر صفحة البانوراما بالداخل ستتغير المواضيع والكتاب.
    - جريدة الخرطوم لا تساهم في الجهورية
    - جريدة الخرطوم عندما أصبحت تطبع في السودان آلت علي نفسها عدم معارضة الحكومة
    - المنطقة النوبية خاضعة للأحزاب الرئيسية ولا يمكن للجريدة أن تنشر ما يؤيد قيام كيانات نوبية.
    -

    مع بداية الندوة حذر رئيس المنصة من أن يكون التركيز على موضوع الندوة وعدم الخروج منه، بدأها الأستاذ محمود عابدين والتي رافقها هرج ومرج من بعض الحضور الذي لا يؤيدون طرحه قبل الاستماع إليه فكانت المداخلة نقدية لما آل إليه الحال في المنطقة النوبية وكيف تتعامل صفحة (بانوراما الشمال)..فيه

    الورقة التي قدمها الأستاذ محمود عابدين

    (بانوراما الشمال).. تطور ايجابي في تاريخ المنطقة أشاع لنا بصيصاً من أمل في اختراق حاجز العزلة، والانتقال من التهميش المزمن إلى دائرة الضوء وأتاح لنا فرصة طرح قضايانا القديمة المتجددة. دعونا نسأل أنفسنا.. ماذا نريد من (بانوراما الشمال) حتى نحيل هذه المساحة الصغيرة مرتعا خصبا لإعادة الروح لفتات أحلامنا التي أعياها الانتظار وطول الترقب ويكاد يطويها دفتر النسيان.. والتناسي ؟؟
    أول ما يتبادر إلى الذهن عند الحديث عن الإعلام هو الإنسان: فالإعلام اما أن يكون صادقاً ليكون أداة للإنسان لمعرفة ما يجري حوله واما أن يكون كاذبا ليستفيق الإنسان بعد ردح من الزمان على واقع ابعد ما يكون من توقعاته والصورة الزاهية الكاذبة التي يرسمها الإعلام ليكون أسير الصدمة التي تقوده نحو العديد من التصرفات غير المتوازنة..
    لدينا مثلاً خبر التنمية الذي يروج لها إعلامنا ومن بينها صفحة البانوراما.. قد يكون الخبر صحيحاً وفقاً للبعض، وقد يكون مجرد وهم ليس الا لدى آخرين.. هنا دور البانوراما من خلال البحث والتحري عن المعلومة من مصادرها بكل تجرد ونزاهة، ومن ثم تحليلها وإعادة صياغتها ووضعها في إطار ينحاز لأهداف وأولويات وتطلعات أبناء المنطقة.. فالإعلام يجب أن ينحاز لصالح المواطن الذي من اجله تأتي الحكومات، وتكتسب السلطات. . ومن هنا فان مطلبنا الأول من البانوراما: التحلي بـ(المصداقية والنزاهة)
    واذا كنا قد افتقدنا التدرج.. حيث من لاشئ أصبح يقال لنا اننا سنكون مصدر رخاء كل السودان، ويقال اننا سنعيد صياغة المفاهيم، ونؤكد أن فاقد الشئ يجب أيضا أن يعطيه!!.. اذا هذا كلام يفتقد إلى المنطق ويجانبه الصواب.. فأرجو أن لا تكون صفحة البانوراما بهذه الدرجة من اليوتوبيا والخيال المفرط!!، ليكون مطلبنا الثاني: (الواقعية).

    ما زلنا نفتقد إلى المعلومة، والى الحوار الذي يجب الذي يقرب وجهات النظر، ويسهم في بناء الوعي.. وهذا هو الدور المأمول من الصفحة وصحفيينا وكتابنا .. منحازين لقضايا أهلهم ومجتمعهم، واضعين هذا المجتمع فوق مصالح أي تنظيمات او كيانات اختطفتهم منه.. لست ضد أن ينتظم الإنسان في حزب او كيان والا فلا معنى لديمقراطية نتشدق بها، ولكن املي أن يكون تنوعنا الأيدلوجي وتباين لوننا السياسي خدمة لوحدة مجتمعنا وتماسك لحمته وتطلعه لحياة أفضل. ليكون المطلب الثالث من الصفحة الإسهام في صناعة الوعي وتأسيس الحوار.
    علينا أن ننظر إلى خارطة وطننا الكبير.. أين وجد السودانيون ملاذهم الآمن بعد أن تشرذمت الأحزاب وضعفت بفعل الديكتاتوريات والشموليات؟؟.. لقد استعادوا ذواتهم وعادوا إلى جذورهم.. ورغم ذلك فهناك من يسبح عكس تيار الواقع السوداني ويسعى إلى تقطيع جذورنا والقضاء على الملاذ الآمن الوحيد الذي تبقي لنا .. نأمل أن يكون الإعلام وكتابنا ومثقفينا خط الدفاع الأول الذي لا يخترق حتى لا تكون منطقتنا مأوى لكل مهزوم في صراعاته الفكرية ولكل من يعاني سقوط تجربته الحزبية، ومهزوم في معاركه الداخلية، وملاذاً لكل هارب من حروب أشعلها هو حيث كان بإرادته!! ليكون مطلبنا الرابع المحافظة على الكيان النوبي.
    البانوراما نريدها أن تضطلع بهذا الدور.. ليست مشكلة أن نختلف مع الزميلين احمد علاء الدين او حسين حسن حسين لكن المشكلة أن نفشل في إدارة هذا الاختلاف بيننا .. لو بحثنا عن أرضية الاتفاق لوجدناه ولكن شيطان الاختلاف (أشطر) وهو الذي ينجح حتى الآن في إضعاف مجتمعنا وتبديد طاقاته ويحرمنا من التلاقح الفكري والثقافي .. حيث نظن اننا بإقصاء الأخر نرتاح ولكن هيهات أن ينجح احد في إقصاء من هو مهموم بقضايا أهله حتى النخاع .. وهيهات أن ينجح احد يضع مصلحته الشخصية فوق مصلحة مجتمعه او يظن أن يكون هذا المجتمع سيكون جسرا له .. هذا مجتمع في صمته كل الكلام .. إنها بلاغة تليق بالتاريخ والثقل الحضاري.. والمطلب هنا احترام هذا الواقع.
    من هنا فان أول ما نتوقعه من البانوراما أو أي مساحة إعلامية، هو خدمة المنطقة وطرح أولويات قضاياها المتمثلة في التعليم والصحة وغيرها وخدمات البنية الأساسية التي تفرضها حقوق المواطنة .. فالإعلام يعكس للسلطة إرادة المجتمع، مشكلاته وحلوله النابعة من قراءته للواقع حوله.. كما أن الإعلام هو ضمير المجتمع ونبضه والمعبر عن تطلعاته، والمتنفس الذي يتيح لكل صاحب رأي أن يلقي بأثقاله الذاتية ليعود متصالحا مع ذاته ومجتمعه دون شعور بالدونية وقبل ذلك دون استعلاء وتضخيم للانا وممارسة الفوقية واستغلال ذلك لممارسة الوصايا على الآخرين.
    في ضوء هذا الفهم كيف ننظر إلى بانوراما الشمال؟
    في ضوء ما اشرنا وعلى قاعدة النوايا الحسنة استسمج الإخوان احمد وحسين في الإشارة إلى بعض الجوانب السلبية.. وقبل ذلك لا بد من الإشادة بجهودهما الجبارة وسهرهما واستقطاعهما من وقتهما الثمين لصالح استمرار الصفحة.. اما الأخ احمد علاء الدين الذي أود الإشارة إلى بعض ما كتبه بهدف الاستدلال وليس سواه فإنني احيى اجتهاده الشخصي في بناء مهنة إضافية لنفسه بإصراره واجتهاده في التعبير عن رأيه سواء اتفقنا آم اختلفنا معه.. ومن هنا فان أي نقد أوجهه له يأتي في هذا الإطار.. لأننا نريده أن يبقى بالساحة الإعلامية النوبية إضافة وليس خصما على مصالح أهله.. وأنا واثق أن احمد مشروع صحفي جيد فهو لا يكل ولا يمل ولديه الاستعداد أن يتفهم منا ما نريده قراءاً لما يكتب وهو بتناول أهم قضايانا المصيرية التي ليست لها علاقة بترف الثقافة وإنما هي مسئولية لها تداعياتها علينا جميعا.
    فالرسالة البسيطة التي نريدها للصفحة هي أن تكون صوت المجتمع الذي ينقل همومه وتطلعاته للسلطة، وليس العكس إي إقناع المجتمع بما تريده السلطة من خلال قبول الأمر الواقع كما قد نفهمه أحيانا مما يكتب احمد ويمكنه توضيح ذلك لنا:

    مثلاً يقول الأستاذ احمد في عموده: إيقاعات ســــــريعة تحت عنوان: يتركون الفيل ..ويطعنون في ضله!! ..
    (البعض من النوبيين –سامحهم الله- عندما نحرر أو ننقل خبرا أو نتعامل معهم- عبر منتدياتهم ومواقعهم الاليكترونية المنتشرة- أو تناقشهم في الهم النوبي, كثيرا ما نتساءل عن مدي وعيهم السياسي، وعن كينونتهم وتكوينهم النفسي المتحجر الذي يبدو في بعض الأحيان وكأنهم يعيشون في عصر تولى ورحل.. وإذا كان السد واقعا لا محالة مهما كان الرفض أو المقاومة، وذلك على ضوء رأي المسئولين في حكومة الولاية الشمالية وتصريحاتهم المستمرة والتي تؤكد بأن حكومة الولاية قد تجاوزت كافة المشاكل التي تعيق سير العمل(.
    لكن أخي احمد من هو الذي تولى ورحل؟؟.. انه من كان في قمة الهرم الإداري والي الولاية الشمالية!!.. أنا واثق أن الأخ احمد كتب ذلك في لحظة انفعال وليست هي من صميم شخصيته.. حيث عندما يكون متصالحا مع ذاته نجده يقول: (دفاعنا المستميت عن قيام سد كجبار,لا يثنينا بأي حال من الأحوال عن مطالبة الحكومة بتمليك أهل المنطقة بصفة خاصة والنوبيين بصفة عامة المعلومة الصحيحة عن هذا المشروع وغيرها من المشاريع التنموية، وإشراكهم في رسم الصورة الحقيقية لمستقبلهم ومستقبل مناطقهم، حيث لا ينبغي أن تبت الحكومة في مثل هذه القضايا المحورية الهامة دون أن تناقش الأمر مع أهل المنطقة والذين يتأثرون بها في مناحي حياتهم المختلفة).
    واحمد الذي يصف مخالفيه بالمراهقين السياسيين وأصحاب الأجندة السياسية الخاصة او يعيب على مواطن نوبي فرضت عليه ظروف الإقصاء وسياسات الإحالة للصالح العام في بلادنا اللجوء إلى مدن الضباب في الغرب، يعيب عليه أن يتصدى لقضايا أهله .. الخ نجد صورته الحقيقية المتسقة مع قضايا أهله حين يقول: (المواطن يرى أنه قد تم تغييبه تمامًا، وهو صادق في رؤيته، ويخشى من مصير مجهول يحسبه ظلمًا في ظل غياب المعلومة بما يجري في أرضه, وهو بالفعل محق وصادق في كل ما يذهب إليه من تحليلات وتنبؤات وتخيلات ووالي الولاية الشمالية هو الآخر لا يملك المعلومة الصحيحة .. الخ ما ورد في المقال).
    أن اصدق تعبير عن رأيي ورأي قطاع واسع من أهلي في الشمال يتمثل فيما قاله بعض الإخوة ردا على بعض من ثورات الأستاذ احمد وغضبه على المعارضين .. ما فسره البعض موالاة للسلطة على حساب، حيث جاء في رد الأخ معاوية مرسي له: أهلنا ل ايريدون أكثر من الجلوس والتفاكر فى مستقبلهم وهناك امور حدثت لأخوتهم فى المناصير لازالت مشاكلهم عالقة فإذا حكومتنا ترشدت إلى وعيها وجلست وتفاكرت مع أهل الشأن قبل تنفيذ إي مشروع لوقف الجميع معها فى التنمية. اختلاف أهلنا فى معرفة مستقبلهم وكيف سيتم تنفيذ السد وماهى المناطق المتضررة من قيام السد وكيف سيتم تعويضهم وأين يجب الجلوس معهم وتنويرهم.. ماذا سيقدم لهم السد وماذا سيأخذ منهم كلها أمور بسيطه لكن المسلين فى بلادي تصرفاتهم غير حكيمه والى حين عودة الحكومة إلى وعيها سنظل فى موقفنا إلى ذلك.. اعتقد أن هذه مخاوف مشروعة لن يتوانى اخوننا وحبيبنا احمد في النضال من اجلها معهم.. وما ورد في رد نجاح عبد الله شريف: (محاولتك والخطاب دائما لأحمد علاء.. محاولتك تبخيس أعمال الآخرين وزجها تحت مسمي المكاسب الشخصية يدعوا إلي طرح سؤال واحد : ماهية المكاسب التي يجنيها معارضو السد؟؟ .. فيما يناهضون؟ .. ويجيب يناهضون في ما انتم موالون له..
    اما الأخ حسين: فانا اتفق معه تماما في المنهج الذي يتبعه وفق الأسس والقواعد المهنية ولا أريد أن أزيد على ما شهده له عمنا الأستاذ على ابوبكر الأسبوع الماضي.
    .
    - [/align][/size]



    فقد شابت المداخلة الكثير من المقاطعات ممن يرون ان محمود عابدين قد طال غربته وانه يشطح حسب ما ذكره الأستاذ ابوزيد عبدالمطلب.
    كما ذكر الأستاذ الرشيد حسين عثمان – بدين
    يجب على النوبي ان يعتز بنوبيته دون المزايدة على حضور غير النوبيين والافتخار واستشهد بقصاصة البانوراما من تغطية الندوة السابقة وكيف انها حملت صورة ضيوف غير نوبيين وانها استخفاف بعقلية النوبي الذي يرحب بالضيوف وينسى همه.
    ثم كانت مداخلة دكتور احمد عكاشة الذي اكد التعنصر للجهوية النوبية شيء حضاري يعتز به النوبي ولابد من اعطاء الاولوية لإنسان المنطقة النوبية ليكتب عن رأيه في هذه الصفحة.

    عثمان عبدالله - يرجو عدم ذكر عدم أسماء الضيوف عند الترحيب فقط الترحيب بهم وعدم التطرق للمواضيع المثيرة للاختلافات، اما عن الجريدة فقد ذكر عثمان انها في فترة زمنية وجيزة استطاعت ان تكتسب القراء بفضل المواضيع الجيدة فيها.

    اما الوسيلة عباس فقد أشاد بالجريدة وصاحبها لما لهما من دور فاعل في فعاليات حلفا 2004م وهي إضافة حقيقة للنوبيين لملامسة حسم النوبي اما التثقيفي فدور الجريدة ضعيف اذ انها لم توصل النوبي في المهجر باهله بالداخل وعلى جمعية التراث النوبي المطالبة بجعل الجريدة ناطق لنوبييها في المهجر والتواصل مع الأهل بالداخل.

    اما محمد عوض فقد كان يعتقد ان الصفحة يجب ان تعبر عما يدور بالمنطقة النوبية من حياة اجتماعية الا انها أصبحت ساحة للمكايدات السياسية، وتعجبني كتابات احمد علاء الدين.

    يطالب محمد احمد عبدالمجيد النوبيين بمطاردة الحكومة بالمطالب دون هوادة مثل بقية اهل السودان ويطالب ايضاً مراسلين من الداخل لتغذية الصفحة بالاخبارات المحلية. وعدم قتل القيادات النوبية والاستهانة بهم عند الحدة في طرح مطالبهم. وايضا يطالب باعطاء الفرصة للعنصر النسائي في هذه الصفحة.

    اما حسن الملك فقد انتقد بشدة من بانوراما الشمال بانهم وضعوا صورة غير النوبيين في موضوع يخص النوبيين وكانوا هم الاجدر والأحقية في ذلك وجريدة الخرطوم تعج بصور النوبيين وان الجريدة توجهها معروف بمعاداة النوبية وانها ضد أي مساس لدولة مصر في ما يخص السدود فالجريدة كغيرها من الجرائد تدور في إعلام مسدود وتنتهج أسلوبا جهنميا يتمثل في محرريها حيت يقومون بتهديد معارضي السدود بأن يطلب منهم العنوان الكامل والصور الشخصية وهذا ما حدث بالضبط مع رئيس لجنة مناهضة سد كجبار بالرياض.

    وكان الرد على النحو التالي:
    احمد:
    من حقي كتابة رأيي في العمود وهو ممهور بتوقيعي وانا مسئول عن كل ما اكتبه.

    حسين حسن حسين
    مداخلة محمود فتح شهيتنا في الرد فالمطبخ الصحفي ليست مهمتنا وإنما يتم إخراج الصفحة في الخرطوم وهنالك وقائع تفرض نفسها على الإخراج النهائي للجريدة ويتمنى ان تكون الصفحة ملبيا لمطالبنا وقد قدمت استقالة مسببة لا زلت انتظر ردها ان لم تعط النوبيين حقهم في التعبير فيها. ويقول ان استمرارية الصفحة تتوقف على المشاركات المفيدة.

    مكي علي ادريس:
    لابد من تعلم ثقافة الاختلاف ويجب ان لا ننشر خلافاتنا على هذه الصفحة وان نوعية محمود عابدين تعطى نكهة لهذه الصفحة ويجب اعتماده لإبراز الرأي الأخر.

    نزار صابونة
    كتابات احمد علاء الدين تدل على انه لديه مأخذ من معارضي سد كجبار ولا يستند على أي شيء يؤيد موافقته لقيام السدود.

    عماد شريف:
    لدية مجموعة مواضيع نارية ارسلها لبانوراما الشمال ولم ترى النور لان محرري الصفحة لا يوافقون عليها.

    انبابتود:
    على مسئولي الصفحة الدخول في المنتديات النوبية حيث توجد فيها مقالات جيدة لملء الصفحة، هنا ذكر عمر صالح ان ما نكتبه في المنتديات لا اثر له في ارض الواقع ولا يعمل به.

    اما صالح عبده رئيس جمعية التراث السوداني فقد قال ان ما تقومون به عمل جميل وانتزاعكم لصفحة كهذه تعتبر عملا راقيا فالنوبيون امتداد لحضارة موغلة في القدم واذا لم يقبل د. الباقر بمطالبهم فلا داعي لهذه الجريدة. أما قاسم صديق فيؤيد دخول البانوراما في الداخل.

    اما المستشار البشرى فيقول: ان حسين حسن حسين كصحفي يصر بتحقيق الذات وهذا ما يجعله يواصل وهو صحفي مرموق وله إسهامات كبيرة خاصة في تغطية المشروعات الخيرية لجامعة دنقلا. وايضا شكر احمد علاء الدين في شجاعته وإصراره فيما يكتب حتى وان اكسب ذلك بعض العداوات.

    وأخيرا كان لزمراوي بعض المداخلات:
    مراسل بانوراما الشمال احمد علاء الدين كان لهم دور كبير في عدم إظهار توصيات المؤتمر النوبي وكان رأي د. الباقر ان له نقاط حمراء لا يتعداها وهو:
    1. جريدة الخرطوم عندما أصبحت تصدر من الخرطوم وقفت في خط واحد مع الحكومة ولا يمكن ان تتبنى المعارضة.
    2. الجريدة لا تساهم في قيام الجهويات.
    3. المنطقة النوبية خاضعة للأحزاب السياسية المعروفة ولا تسمح الجريدة الترويج بقيام أحزاب او كيانات نوبية.
    وقد تساءل ومراوي لماذا لا تنشر القضايا السياسية النوبية في الصفحات الاولى كأي قضية سودانية اخرى.
    وعند ذكر ان احمد علاء الدين يتعمد عدم نشر التغطية الاسبوعية للمحاضرات التي تعقد اسبوعيا في جمعية التراث التراث وانه يأخذ الفكرة وينزلها حسب رؤيته. رد احمد علاء الدين ان زمراوي ليست لديه امانة!!!!!

    من اقوال احمد علاء الدين:
    - نحن مثلكم غير راضين عن هذه الصفحة، واننا نشتري الجريدة مثلكم.
    - صحيفة الخرطوم توزع 1600 نسخة في مدينة الرياض يوميا.

    بعض التوصيات:
    - ان تصدر صفحة بانوراما الشمال في السودان لكي تربط المهاجر النوبي باهله في الداخل
    - ان تحترم الصفحة الرأي والرأي الآخر وان يعطى عمودا موازيا للرأي المخالف وخاصة وان كثيرين يختلفون فيما يرد في الصفحة.
    - التنوع في المواضيع والاتجاهات.
    -
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de