علي إسماعيل العتباني: حسن مكي في ثوبٍ جديد (1/2)/رفيق دفلا كركي

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 02:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-12-2008, 11:22 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
علي إسماعيل العتباني: حسن مكي في ثوبٍ جديد (1/2)/رفيق دفلا كركي
                  

01-15-2008, 06:28 AM

Talb Tyeer
<aTalb Tyeer
تاريخ التسجيل: 05-30-2006
مجموع المشاركات: 499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علي إسماعيل العتباني: حسن مكي في ثوبٍ جديد (1/2)/رفيق دفلا كركي (Re: بكرى ابوبكر)

    الاخ بكرى،

    شكرا على ادخال هذا الموضوع الحيوى فى هذا البوست.

    كما نشكر الدكتور دفلا كركى على هذا الرد الضافى على المقال الذى كتبه العتبانى هجوما على النائب الاول بدون مبرر يزكر.

    لقد تخصص هذا العتبانى من قبل فى الهجوم الغير مبرر على الراحل المقيم د. جون قرنق دى مبيور. فالعتبانى وامثاله لا يريدون للسودان ان يستقر لانه ان استقر السودان سوف يذوبون شمارا فى مرقة ويصبحوا بعد ذلك نسيا منسيا. لذا تجدهم يلحثون بجد من وراء الطرق على ما يفرق بين السودانيين وليس الذى يجمع فيما بينهم.

    تذكرون جيدا كيف كان صلاح الدين العتبانى يقف بشدة ضد اى تقارب بين الشمال والجنوب فى محادثات السلام عندما كان هو مسئول من ذلك الملف الى ان قام الرئيس البشير بازاحتة والاستعاضة به باحد ابناء السودان الحقيقيون الذين تهمهم وحدة السودان لذا كان السلام الذى ينعم به السودان الان بين شماله وجنوبه، ولكن هذا السلام سوف لن يكتمل ما لم يحدث السلام فى دارفور ليتفرغ السودانيون لاول مرة بعد العام 1983م لاستقرار دائم يقود البلاد الى الرفاهية والازدهار، وهذا ما لا يريده ال العتبانى وصحبهم.

    ان على اسماعيل العتبانى من الذين نصفهم بمخلفات الاستعمار التركى البغيض الذى اكتوى به السودان فى الماضى، لذا فهو الان يؤجج الصراع بين الفرقاء بدلا من جعل جريدته التى ورثها من جده هدفا للتقارب بين السودانيين جعلها هدفا للتفرق. لقد قرأت موضوعات كثيرة وبتقزز شديد للعتبانى ولم اجد فيها موضوعا واحدا مفيدا يمكن ان يساعد فى انتشال السودان من الوهدة التى هو فيها. لقد كانت كل الموضوعات التى كتبها تصب فى تاجيج الصراع بين الفرقاء وهو بذلك يعتبر من اكثر الذين كانوا يحرضون على الاقتتال فى السودان لانه لم يكتوى بهذه الحرب التى هو منها بعيدا يتفرج عليها من على الرصيف ، لذا تجده يجتهد وبل يكتب باجتهاد شديد لكى تستمر تلك الحرب الى ما لا نهاية.

    فيما يتعلق باللغة العربية فى السودان نقول باننا الذين رضعنا من اثداء امهاتنا لغات غير اللغة العربية نعتبر كل اللغات ارث بشرى حضارى متى ما وجدنا لغة اضافية اكتسبناها وحافظنا عليها ولكن ليس على حساب لغات امهاتنا. فالان فى جبال النوبة هنالك برنامج بان يتعلم التلاميذ لغات امهاتهم فى المراحل الدنيا على ان تكون اللغتين العربية والانجليزية لغات تدرس ومن بعد تصبح اللغة الانجليزية هى لغة التدريس وعلى ان تدرس اللغة العربية كمادة اساسية وبذلك يجيد التلميذ كل اللغات الثلاث، لغة الام واللغة الانجليزية كلغة علم ومعرفة واللغة العربية كلغة وطنية تم اكتسابها ولا يجب التفريط فيها مهما كانت الاسباب.

    نريد ان يتحدث ابناؤنا اللغة العربية كما يتحدثها اصحابها. كما انه على اللغة العربية ان تثبت وجودها بكفاءتها الذاتية وليس ببرامج مفروضة فرضا على الاخرين. لا نريد ان نفرض لغتنا على الغير كما ان على الغير الا يفرض علينا لغته بالقوة ايضا من خلال برامج ماكرة فى حين انه يعلم ابناءه بلغة غير لغة امهاتهم حتى يتفوقوا على ابنائنا. مثال على ذلك ما فعله ابراهيم احمد عمر الذى عرب الجامعات السودانية فى الوقت الذى كان فيه ابناءه يتعلمون فى بريطانيا. كما ان صلاح الدين العتبانى قد تباكى من قبل على اطفال ابناء النوبة فى المناطق المحررة عندما قررت القيادة فى الاراضى المحررة التحول فى تدريس الاطفال باللغة الانجليزية بدلا من اللغة العربية وزرف دموع التماسيح حسرة على ضياع اللغة العربية من ابناء النوبة فى الوقت الذى بعث فيه ابنائه لاحد دول الالحاد الغربية ليتعلموا باللغة الانجليزية. كما انهم فى الخرطوم يستجلبون معلمين اجانب لتدريس ابنائهم فى مدارس خاصة تدرس باللغة الانجليزية كما حدث للمعلمة البريطانية الضحية، فى حين انهم يفرضون على ابناء العامة التعلم بالعربية حتى يتفوق ابناءهم على ابناء العامة من الناس وبالتالى قيادتهم. لذا كيف لنا ان نصدق نفاقهم هذا.

    نقول للعتبانيين باننا سنتبنى اللغة الانجليزية كلغة للتدريس فى السودان الجديد على ان تكون اللغة العربية لغة اساسية يتعلمها الطالب ويجيدها كلاما وقراة وكتابة كما فعل الرعيل الاول من السودانيين الذين كانوا يجيدون اللغتين ويتحدونها بطلاقة ولكن فى الاونة الاخيرة قد حرم ابناء العامة من هذه الميزة واصبحت محصورة فقط لدى ابناء الذوات والميسورون.

    طالب تية.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de