خفاض المرأة بقطع الرأس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 05:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-01-2008, 08:42 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خفاض المرأة بقطع الرأس

    امس استمعت لبرنامج جميل اذيع من راديو مونت كارلو حول حول خفاض المرأة .

    ضيف البرنامج كان الدكتور خالد منتصر اخصائى الامراض التاسلية والاستاذة عزة من جمعية حقوق المرأة المصرية.

    قال الدكتور خالد أن خفاض البنات منتشر فى افريقيا فقط : مصر ، السودان، كينيا و الصومال. و شرح معنى الخفاض ناحية واوضح انه العملية الجراحية الوحيدة التى تجرى ولا فائدة من ورائها من ناحية طبية.

    اوضح الدكتور خالد ان الختان المسمى بفرعونى ليس له علاقة بالفراعنة و لايدرى من اين جاءت التسمية ولكنه يعتقد انه عادة افريقية بسبب انتشارها فى الدول الافريقية التى ذكرها مع عدم وجودها فى أى جزء آخر من العالم.

    ختم حديثه بقوله انه اذا كان المقصود بختان المرأة كبت رغبتها الجنسية فيجب أن يقطع الدماغ وليس البظر لأن مركز الرغبة فى الدماغ والبظرمجرد عضو اثارة فقط.

    الاستاذة عزة اوضحت أن اكثر من ثلثى النساء اللائى تحدثن معها فى هذا الموضوع ركزوا على الصدمة التى رافقتهن طول حياتهن من هذه العملية القاسية و التى يتم قطع جزء من جسدها فيها دون استشارتها.
    اتفق المتحدثان أن الصدمة النفسية التى تحدث للمرأة عند الختان ترافق معظم النساء حتى القبر وان آثار الختان النفسية لا تمحى.
                  

01-01-2008, 08:46 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    قال الدكتور ايضا ان وزير الصحة المصرى اصدر قرارا بتحريم ختان المرا’ ولكن عدد من الاطباء يلاحقونه فى المحاكم بسبب ذلك.

    وابدى دهتشه أن للتقاليد والمبادئ الدينية المغلوطة قوة تستطيع أن تمحو بها ما درسه هؤلاء بمقاعد كلية الطب.


    اخيرا

    مع بداية العام 2008

    نرجو خالصين أن تختفى هذه العادة اللئيمة و الضارة من العالم

    (عدل بواسطة هشام المجمر on 01-01-2008, 10:10 AM)

                  

01-01-2008, 08:56 AM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11660

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    Quote: اتفق المتحدثان أن الصدمة النفسية التى تحدث للمرأة عند الختان ترافق معظم النساء حتى القبر وان آثار الختان النفسية لا تمحى


    العزيز المجمر
    اعتقد أن بامكان الزوج ان يساعد زوجته المختونة
    للخروج من ازمتها النفسية الناتجة عن هذا الجرم
    الشنيع الذي مورس في حقها..
    كلما اذكر كلام البشير العوير القال فيهو ان
    الدعوة لمحاربة خفاض البنات مدفوعة من جهات
    لمحاربة الاسلام تصيبني محنة و يزداد حزني و غضبي
    علي هذه العصابة الجاهلة المنافقة التي لم تترك
    اي من انواع الاذي و الضرر بدون ان تمارسه بابشع ما يمكن في حق هذه الامة المرتهنة السليبة...
                  

01-01-2008, 09:12 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    هشام ازيك

    سنة سعيدة عليك

    لفت انتباهي ما جاء في حديث الدكتور خالد منتصر بأن :
    Quote: خفاض البنات منتشر فى افريقيا فقط : مصر ، السودان، كينيا و الصومال.

    فالخفاض يوجد ايضاً في المناطق الغربية من اليمن على ساحل البحر الاحمر، ولكن معظم اجزاء اليمن الاخرى لا تعرفه ولله الحمد.
    وبدوري ابدي دهشتي من قوله :
    Quote: وابدى دهتشه أن للتقاليد والمبادئ الدينية قوة تستطيع أن تمحو بها ما درسه هؤلاء بمقاعد كلية الطب.
    فما علاقة المبادئ الدينية بالخفاض ؟!!

    ودعنا نحلم ونعمل من ان يحقق العام 2008م ادنى معدلات لخفاض البنات.
    كما لا يفوتني ان ادعوك للإنضام لهذه المجموعة على الفيس بوك:
    Stop FGM Now


    تحياتي واحترامي
                  

01-01-2008, 09:12 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    شكرا نصار

    ارجو ان يكون هناك المتفهمين من الرجال الذين يستطيعون مساعدة زوجاتهم على تجاوز هذه المحنة.

    حديث البشير ليس غريبا

    الغريب لو قال بغير ذلك
                  

01-01-2008, 09:16 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    عفواً
    يبدو ان رابط لم يدرج في مداخلتي السابقة
    ارجو ان ترسل لي عنوانك الألكتروني لارسل لك دعوة انضمام
    على ايميلي : [email protected]
    او جرب هذا الرابط مرة اخرى ، ولكن اعتقد ان الدخول غير مسموح لغير الأعضاء
    http://apps.facebook.com/causes/view_cause/1228[/B]
                  

01-01-2008, 09:31 AM

شهاب الفاتح عثمان
<aشهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 11937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    Quote: ختم حديثه بقوله انه اذا كان المقصود بختان المرأة كبت رغبتها الجنسية
    فيجب أن يقطع الدماغ وليس البظر لأن مركز الرغبة فى الدماغ والبظرمجرد
    عضو اثارة فقط.

    حبـــابك ..
    شكــرا على جمال الفكــر و الفكره .

    وعــام جديــد سعيـــد ,
    وتستمــر خطــوات في مواجهه عــدو واحـــد...

    هل تعرف من هي واريس ديري ؟ . وما العمل الوحشي الذي نجت منه ؟.
                  

01-01-2008, 10:13 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    الجندرية

    كل سنة وانت طيبة

    ولك الشكر على المساهمة القيمة

    وشكرا ايضا على التصحيح فالرجال قال المبادئ الدينية المغلوطة ويعنى التى لا علاقة لها بالدين و سوف ترى اننى صححت ذلك اعلاه.

    شكرا ايضا على الدعوة للانضمام للمجموعة وسوف افعل بإذن الله
                  

01-01-2008, 10:21 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    شكرا شهاب عثمان الفاتح


    ما قاله الدكتور نبهنى لؤد البنات فى الجاهلية خشية العار

    و هذا هو قطع الراس بعينه للتخلص من المرأة بكاملها

    العرب فى ذلك الوقت ربما لم يعرفوا الخفاض لذلك كان القتل وسيلتهم الوحيدة
                  

01-01-2008, 12:20 PM

شهاب الفاتح عثمان
<aشهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 11937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    Quote: ما قاله الدكتور نبهنى لؤد البنات فى الجاهلية خشية العار

    و هذا هو قطع الراس بعينه للتخلص من المرأة بكاملها.
                  

01-01-2008, 12:33 PM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 11-02-2006
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: شهاب الفاتح عثمان)

    مصر الأولى عالميا في عدد النساء المختونات

    أحمد فضل شبلول ـ الإسكندرية
    قراءة اجتماعية وسيكولوجية للطقس الدموي الذي نحتفل فيه بذبح الفتيات ويغلفه الأهل بورقة سيلوفان رقيقة ملونة.
    "الختان عادة عبودية نشأت في ظل العصور الإقطاعية، ونسجت حولها الأساطير والخرافات الغيبية وتوارثتها الأجيال في ظل تواري المنهج العلمي في التفكير."، هذا ما يؤكده د. خالد منتصر في كتابه "الختان والعنف ضد المرأة" الذي أعيد إصداره مع رسالة من وزارة الأوقاف المصرية حول ختان الإناث، ضمن سلسلة العلوم الاجتماعية بمكتبة الإسرة 2007.
    وبعد مقدمة د. محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف المصرية للرسالة المختصرة التي وضعت ليسترشد بها الدعاة في توعية المواطنين بضرورة الكف عن عادة الختان السيئة لما لها من أضرار بالغة محققة، يأتي حديث د. محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر عن الحكم الشرعي في ختان الإناث، فمتى ثبت أن فعلا ما به ضرر بالإنسان، وجب الامتناع عن هذا الفعل، دفعا لهذا الضرر الذي يتنافى مع التكريم الذي منحه الله عز وجل للإنسان سواء أكان ذكرا أم أنثى.
    ويؤكد شيخ الأزهر أنه زار بلادا عربية كثيرة منها دول الخليج: السعودية والكويت والإمارات وسلطنة عمان وقطر والبحرين، وسأل بعض أصدقائه في تلك الدول الشقيقة: هل لعملية ختان الإناث وجود عندكم؟ فكانت الإجابة بالنفي، كذلك زار دول المغرب العربي: المغرب والجزائر وتونس وليبيا، وسأل، وكانت الإجابة بالنفي.
    أما د. سالم عبدالجليل (رئيس الإدارة المركزية لشئون الدعوة بمصر) فيؤكد أن الختان ليس من شعائر الإسلام، وهو بالنسبة للرجل فطرة حيث لا توجد أية مضاعفات أو مشاكل طبية، ويؤكد أن لختان الذكور كثيرا من الفوائد الصحية والجنسية، نبَّه عليه الأطباء المختصون، الأمر الذي يؤكد حكمة الإسلام في شرعية الختان وتأكيده في حق الرجال.
    أما ختان الإناث فيوضح عبدالجليل أنه ليس فيه أي نص صحيح، وإنما يرجع كله إلى الأعراف الاجتماعية والتقاليد الموروثة، وهو عادة اجتماعية لا علاقة لها بالدين، كانت معروفة قبل نزول الوحي على الأنبياء، وقبل ظهور الديانات السماوية الثلاث، وانتشرت في أوساط بعض المجموعات البشرية.
    ثم يورد الرأي الطبي في مسألة ختان الإناث، ثم رأي علماء الشريعة، ويؤكد عبدالجليل أن حديث أم عطية أن امرأة كانت تختن بالمدينة، فقال لها النبي (صلى الله عليه وسلم) {لا تنهكي، فإن ذلك أحظى للمرأة، وأحب إلى البعل}، حديث ضعيف، والأمر النبوي فيه ليس أمر إيجاب ولا استحباب، بل هو للإرشاد، ولا يدل على أصل الوجوب أو السنية، لأنه يتعلق بتدبير أمر دنيوي، وتحقيق مصلحة بشرية للناس.
    ويذكر عبدالجليل الآراء والمعتقدات الخاطئة عن الختان، ويرد بأن الختان ليس من شعائر الإسلام لخلو القرآن الكريم من أي نص يتضمن إشارة من قريب أو بعيد إلى ختان الإناث، وأنه لا يوجد دليل واحد صحيح السند من السنة المطهرة يمكن أن يستفاد منه حكم شرعي في هذه المسألة، وأنه ليس هناك إجماع على حكم شرعي فيه، ولا قياس يمكن أن يقبل في شأنه.
    وتنتهي رسالة الأزهر (التي وقعت في 40 صفحة) ببيان مجمع البحوث الإسلامية في شأن ختان الإناث بجلسته المنعقدة بتاريخ 28/6/2007، وبيان دار الإفتاء المصرية حول ختان الإناث، وتوصيات مؤتمر العلماء العالمي نحو حظر انتهاك جسد المرأة المنعقد في 22 – 23/11/2006 في رحاب الأزهر، وقرار وزير الصحة والسكان رقم 271 لسنة 2007 بتاريخ 28/6/2007.
    بعد ذلك يأتي القسم الخاص بكتاب د. خالد منتصر، ويبدأ بمقدمة للكاتبة الصحفية سناء البيسي بعنوان "شقائق الرجال"، يعقبها مقدمة المؤلف التي يؤكد فيها أن العنف ضد المرأة في مصر يتميز عن العنف في مناطق أخرى في العالم بميزة فريدة، وهي أنه يمارس منذ الطفولة، وأحيانا قبلها وهي مجرد جنين في أحشاء الأم.
    ويوضح منتصر أن ثقافتنا السائدة في كثير من الأحيان مازالت تتوجس من ولادة الأنثى، ثم نصل إلى أخطر ممارسات العنف في الطفولة وهو الختان أكبر جريمة وحشية وبربرية تمارس ضد الطفلة الأنثى في العالم كله.
    ثم تتوالى فصول الكتاب بعد ذلك مؤكدة أن الختان ليس عملية طهارة وإنما عملية بتر، مع تقديم قراءة اجتماعية وأدبية لتلك العملية، حيث لا حظ المؤلف منذ أن كان طفلا أن بنات عائلته يسقن إلى مصيرهن وكأنهن ذاهبات إلى السلخانة، وأن هناك حفلات دموية توصف بالسادية تقام على صراخ البنت المختونة.
    ويؤكد الكتاب أن الختان ليس عادة إسلامية أو فرعونية ولكنها عادة عبودية، مقدما قراءة تاريخية وأنثروبولوجية لتلك العملية، خلاصتها أن مصر تحقق الرقم القياسي في عملية الختان من خلال قراءة جغرافية وإحصائية.
    وقد أشار جدول إحصائي أصدرته منظمة الصحة العالمية عام 1998 إلى أن عدد النساء المختونات في الدول التي تمارس ختان الإناث (ويلاحظ أن كلها دول أفريقية) بلغ في مصر 27 مليونا و905 آلاف و930 أنثى (27.905.930)، يعقبها السنغال (25.601.200) ثم الحبشة (24.723.650) فالسودان (12.816.000) بينما بلغ الحد الأدنى في جيبوتي (248.920) وموريتانيا (259.250) وجامبيا (396.800) وأوغندا (513.050).
    وعلى ذلك تحصل مصر على المركز الأول في عدد النساء المختونات على مستوى العالم، الأمر الذي يفزع القارئ والمؤلف معا، فيتبع ذلك بقراءة سيكولوجية لهذا الطقس الدموي الذي نحتفل فيه بذبح فتياتنا والذي غالبا ما يغلفه الأهل بورقة سيلوفان رقيقة ملونة لتقديمه وتبريره لهذه الفتاة المذبوحة.
    ومن خلال هذه القراءة يرجع بعض الباحثين والمفكرين، ومنهم أحمد أمين (صاحب قاموس العادات والتقاليد) انتشار المخدرات من حشيش وأفيون إلى ختان البنات الذي يسبب قلة لذتهن، فيلجأ الرجل (قبل الجماع) إلى استعمال المخدرات لتطول فترة اللقاء حيث يتخيل الرجل (خاصة ليلة عرسه) أن لقاءه دهر وساعات طوال.
    ومن القراءة السيكولوجية إلى القراءة القانونية لعملية الختان، حيث يمنع القانون الختان سواء بيد الداية أو بمشرط الجراح، مع وجوب تجريم الطبيب الذي يجري الختان (فالطبيب الذي يجري الختان مجرم في نظر القانون).
    ويوضح المؤلف أنه في عام 1959 صدر أول نص قانوني حول الختان تحت مسمى القرار الوزاري رقم 74 ووضعته لجنة من الأطباء ورجال الدين من بينهم المفتي حسن مأمون والشيخ حسنين مخلوف، وقد جاء في المادة الثانية أنه يحرم بتاتا على غير الأطباء القيام بعملية الختان، وأن يكون الختان جزئيا لا كليا لمن أراد، وأن تمنع عملية الختان بوحدات وزارة الصحة لأسباب صحية واجتماعية ونفسية، ولا يصرح للدايات المرخصات القيام بأية عملية جراحية، ومنها ختان الإناث.
    ويلاحظ على هذا القرار أنه لم يمنع أو يحظر عملية الختان منعا أو حظرا باتا، ولكنه ترك الباب مواربا للأطباء للقيام به لمن أراد، لذا كان لابد من وقفة أو قراءة طبية للختان استغرقت 12 صفحة، ثم قراءة دينية استغرقت 10 صفحات.
    ثم تمضي فصول الكتاب الذي يبلغ 254 صفحة، لتتحدث عن العنف ضد المرأة، موضحا أن العنف ضد الطفلة المصرية يبدأ منذ الولادة، وأن عملها في الصغر سخرة مقنعة (عنف مستتر وعبودية جديدة).
    ويشير الكتاب إلى أن الزواج المبكر اغتصاب علني وصريح، وأنه جريمة يشارك فيها مأذون مأجور وطبيب بلا ضمير وأب جشع، وتشير الإحصائيات الواردة بالكتاب إلى أن 45.8% من بنات الريف يتزوجن في سن أقل من 16 سنة، وأن 15% من مواليد الوطن العربي تلدهن أمهاتهن في سن المراهقة، وأن نسبة وفيات الحمل والولادة للأمهات المراهقات خمسة أضعاف الأمهات فوق العشرين، وأن الزواج المبكر جريمة تحدث يوميا رغم تجريم الشرع والقانون لها.
    إلى جانب ذلك يتعرض الكتاب إلى عمل المرأة، وهل هو "صرمحة"، وجرائم الشرف، والعنف ضد العانس المنبوذة، وغير ذلك من موضوعات اجتماعية وسيكولوجية لا تغيب مظاهرها وآثارها في الشارع المصري والعربي.

    نقلا عن مركز امان على الرابط التالي:ـ
    http://www.amanjordan.org/a-news/wmview.php?ArtID=17442
                  

01-01-2008, 12:53 PM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 11-02-2006
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)

    «العوا»: الإسلام بريء من ختان الإناث.. والرسول لم يختن بناته

    كتب هدي رشوان
    أكد الدكتور محمد سليم العوا، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أن الدين الإسلامي بريء تماما من ختان الإناث، مشيرا إلي أن الختان متعلق بالجسد، والله خلق جسد الإنسان في أحسن تقويم لا يوجد به جزء ناقص.

    وقال في المائدة المستديرة، التي نظمها المجلس القومي للطفولة والأمومة أمس، حول مناهضة ختان الإناث إن القرآن الكريم لا يوجد به نص علي ختان الإناث والسنة النبوية، بها ٣ أحاديث أحدها صحيح والاثنان الآخران ضعيفان، والحديث الضعيف يعتد به في فضائل الأعمال، أما الحديث القوي فهو «إذا التقي الختانان وجب الغسل»، فموضع الشاهد هنا قوله صلي الله عليه وسلم، الختانان إذ فيه تصريح بموضع ختان الرجل والمرأة معا، مما يراه بعض الناس حجة علي مشروعيته، ولكن التشبيه في اللغة العربية يرد لجمع الأمرين باسم أحدهما علي سبيل التغليب.

    وأضاف العوا أن المشكلة في المؤسسة الدينية، فالأقباط تحركوا في شأن قضية الختان وأخذوا قرارا بتحريمه، لكن المسلمين يفتقدون المؤسسة الإسلامية والأزهر ما هو إلا جامع وليس مؤسسة. من جانبه، أكد الدكتور محمد أبوالغار أستاذ النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، أنه لا علاقة للختان بتقليل الرغبة الجنسية، فالرغبة تنبع من المخ وإزالة أي جزء قد يؤدي لمشكلة في رغبة النساء للجنس.

    ونفي أبوالغار موت الفتاة من جراء عملية الختان، واصفا إياه بأنه أمر غير منطقي، موضحا أن أضرار الختان قد ينبع عنها هلع الفتيات وأمراض نفسية، إضافة إلي تشوهات في الجهاز التناسلي.

    وقالت الدكتورة آمنة نصير أستاذ الفلسفة الإسلامية، إن سطوة العرف والعادات والتقاليد الموروثة في المجتمع أباحت هذه العادة وجعلتها شيئا عاديا، وجعلت النساء غير منزعجات بها.

    http://www.amanjordan.org/a-news/wmview.php?ArtID=17698
                  

01-01-2008, 06:34 PM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    شكرا حليمة على هذه المساهمة القيمة

    و ارجو ان يحفظ الله بنات السودان والعالم اجمع من هذه الممارسة الفاجعة
                  

01-01-2008, 07:07 PM

طارق أحمد أبوبكر
<aطارق أحمد أبوبكر
تاريخ التسجيل: 12-24-2005
مجموع المشاركات: 1621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    الاخ الفاضل هشام
    ختان البنات مشكلة ضاربة جذورها فى المجتمع السوداني ورغم محاولات محاربته الا ان تلك المحاولات والحملات تنتهي دائما بالفشل نظرا لعدم وجود خطة قومية للمحاربة وعدم وجود قانون صريح يحرمها ..
    لقد عملت فى مجال المحاربة لاكثر من 20 عاما واطلعت على الكثير من الوثائق والدراسات وارى ان الوقت قد حان للمنظمات الطوعية العالمية والمحلية فى وضع خطة متكاملة للمحاربة ولقد قمت بتصميم نموذج للمحاربة من خلال وسائل الاعلام المختلفة ..
    قمت باصدار كتاب بالمملكة المتحدة فى 2004 بعنوان ختان البنات الى اين ؟ وقد نفذت الطبعة الاولي وانا بصدد اصدار الطبعة الثانية وتشمل مقارنة بين ختان البنات فى السودان وبعض الدول كمصر وبعض الدول الافريقية ..

    موقع الكتاب اضغط هنا

    (عدل بواسطة طارق أحمد أبوبكر on 01-01-2008, 07:08 PM)

                  

01-01-2008, 07:09 PM

طارق أحمد أبوبكر
<aطارق أحمد أبوبكر
تاريخ التسجيل: 12-24-2005
مجموع المشاركات: 1621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: طارق أحمد أبوبكر)

    يتم في العالم ختان قرابة 2 مليون طفلة سنوياً. أي بمعدّل 166.666 طفلة شهرياً، و5.480 طفلة يومياً، و228 طفلة كل ساعة، و3.8 طفلة كل دقيقة. ويشير مصدر موثوق إلى أن نسبة المختونات من الإناث في العالم تبلغ 5%، أي بمجموع 100 مليون أنثى .
                  

01-02-2008, 05:49 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    Quote: ختان البنات مشكلة ضاربة جذورها فى المجتمع السوداني ورغم محاولات محاربته الا ان تلك المحاولات والحملات تنتهي دائما بالفشل نظرا لعدم وجود خطة قومية للمحاربة وعدم وجود قانون صريح يحرمها ..


    طارق احمد ابوبكر

    سلام


    صدقت. هناك عدم اهتمام حكومى بمحاربة هذه المشكلة ولابد من صدور قانون يحرم ختان البنات اذا لم يكن موجودا.

    الارقام التى ذكرتها عن ختان النات مخيفة و تبعث على التعاسة.

    الرجاء مواصلة التنوير هنابما انك ناشط و كاتب فى هذه القضية ولك منى الف شكر.
                  

01-02-2008, 01:26 PM

طارق أحمد أبوبكر
<aطارق أحمد أبوبكر
تاريخ التسجيل: 12-24-2005
مجموع المشاركات: 1621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    الاخ الفاضل هشام والاخوة والاخوات
    اولا قضية ختان البنات تحتاج الى بحث دقيق لمعرفة الاسباب والدوافع التاريخية للختان والاجابة على سؤال مهم ... لماذ نختن ؟؟ ..
    حدد المسح الديموجرافي السوداني الصحي لعام 1990 عدة اسباب لختان البنات وهى :-
    1 - التقاليد
    2 - لأسباب دينية
    3 - للنظافة
    4 - للزواج حيث المختونه مرغوبه
    5 - يفضلها الرجال ( يستمتع جنسيا أكثر مع المختونه )
    6 - تحمي العذرية والأخلاق
    7 - تزيد الخصوبة
    -------------------------

    جاء فى كتابي ختان البنات عن فشل المحاولات لايقافه ص 68 و 69

    أسباب الفشل ..
    من بين الأسباب التي قللت من فاعلية الحملات التي قامت فى السودان لمحاربة عادة ختان البنات يمكن ان نلخصها في الآتي :
    1 - أغلبية الحملات كانت فى المدن وتأثيرها محدود نظرا لاستخدم الندوات والمؤتمرات وورش العمل والحملات كانت مقصورة على شريحة محددة من المجتمع .
    2 - اشتراك المنظمات الأجنبية فى الحملات مما أعطى طابع إستعماري (حادثة رفاعه)
    3 - عدم وجود شكل حكومي فى الحملات مما يعطى الإحساس بعدم الجدية فى المحاربة .
    4 - عدم مشاركة وسائل الاتصال الحكومية الجماهيرية في الحملات (الراديو والتلفزيون والصحف)
    5 - عدم وجود برنامج وإستراتيجية محددة للمحاربة بل اغلب الحملات تنظم حسب الظروف المادية والبشرية .
    6 - عدم وجود قانون صريح وواضح يمنع عادة ختان البنات في السودان .
    7 - تضارب التصريحات الحكومية وبعض قادة الرأي حول منع عادة الختان.

    من أجل التغيير؟
    ان محاربة عادة مستأصلة منذ الآلاف السنين تحتاج إلى مجهودات وأولها ان نعرف ما هو الطريق الصحيح الذي سوف نسلكه حتى نصـــــل إلى ما نرمي إليه . فأهم عنصــــــــر يمكن استخدامه في محاربة هذه العادة وهو عنصر الاتصال وذلك بتحويل تلك القيم والمعتقدات إلى قيم جديد ذات عائد ينتفع به المتلقي والمجتمع بأكمله . وهناك نذكر ان علماء الاجتماع البريطانيون استخدموا في ذلك مصطلح (الاتصال الثقافي) للإشارة إلى عملية اكتساب الفــرد أو الجماعة ( أو المجتمع بأسره ) خصائص وقيم جديده لجماعة أو لمجتمع آخر من خلال الاتصال والتداخل وقد يؤدي ذلك إلى صراع بين قيم ومؤسسات عتيقة وبين القيم والمؤسسات والأفكار الجديدة . ان أسلوب الرسائل والشعارات التي كانت تستخدم في الماضي أثبتت عدم جديتها لما تتصف بأنها لا تحمل أي إجابة بل تجد رد فعل مقنع لدي الذين يدافعون على استمرار تلك العادة .

    وللحديت بقية ..
    طارق
                  

01-02-2008, 01:45 PM

طارق أحمد أبوبكر
<aطارق أحمد أبوبكر
تاريخ التسجيل: 12-24-2005
مجموع المشاركات: 1621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: طارق أحمد أبوبكر)

    من كتاب ختان البنات الى اين ؟

    كتب أحد الرحالة الفرنسيين (1845-1822 ) يصـــــــــف خفاض البنـــــــــــــات فى السودان ..
    .. خفاض البنات كانت تصحبه احتفالات وولائم شأنه شأن ختان الأولاد، حيث يمارس السودانيون – عدا البقارة ؟ - وبعض الزنوج في الجبال ، نوعا شاذا من الطهارة ، فما أن تبلغ الفتاة منهم العاشرة أو الثانية عشر ، حتى تجري لها عملية جراحية يستأصل فيها الفرج والبظر ، ثم يضم الجزآن المقطوعان ، بعد إدخال ريشة نعام أو قناة خشبية لتظل القناة البولية فاتحة، ويوثق الفخذان لمنع الحركة بعد وضع العجين على الجرح النازف ، حتى يساعد على اندمال الجرح ، وبعد فترة من الزمن يتم فك الرباط ، واستخراج القناة، فلا يبقى في مكانها غير ثقب صغير لا يكفى إلا لخروج السائل وقد تؤدى عملية الخفاض إلى موت الفتاة ، ولكن بالخفاض وحده يضمن عدم حدوث آي جماع غير شرعي ، وعند زواج الفتاة تأتي إمرأة خبيرة وتفتح عضوها التناسلي بموس حادة ليتمكن الزوج من الاتصال بها، وتتلقى العروس قبل إجراء العملية الأخيرة هدايا من العريس . والجواري أى الإماء - حين يتزوجن مسلما من الشمال أو يجبرهن أسيادهن ان تجرى لهن عملية خفاض ليدعين بأنهن عذراوات ، وقد سبق أن وصف أبا الحسن البغدادي الجواري البجاويات ، بأنهن جواري متعة أن جلبت صغيرة وقد سلمت من إن ينكل بها فإنهن يقورن ويمسح بالموس بأعلى فروجهن من اللحم كله حتى يبدو العظم .
    وعن دارفور يقول التونسي : إن البنت تتزوج بعد بلوغها، ومن عاداتهم ختن البنات لكنهم في ذلك على أقسام ، فمنهم من لا يرى ذلك أبدا وهم أعجام الفور ، ومنهم من يخفضن خفضا خفيفا كعادة أهل مصر، وهم أكابر الناس ، ومنهم من ينهك الخفاض خوفا من الزنا حتى يلتحم المحل ببعضه ، لايقدر الرجل على افتضاضها، حتى يشقوا له المحل بالموس ، وهناك نساء لهذا المعنى، وفى وقت الولادة أيضا وعلى البنت أن تتحمل عملية الخفاض دونما صراخ ليقدم لها أقاربها من الرجال الهدايا ويفاخروا بها . .
    ويقول أحد مراسلي جـــــــريدة الأهــــــــرام في العام 1896 عن الختان في مديرية دنقلا..
    .. لهم طريقة في ختان النساء يكفي لوصفها أن المرأة تكاد تعدم الحمل بها، وإذا حملت فإنها لا تضع حملها إلا بعد أن تقضي أياما في أوجاع الطلق ، وربما ماتت لساعتها، والتشنج العصبي متسلط على نساء دنقلة بعد النفاس ، قد تنجو منه امرأة إلا في النادر، اما تلك العادة القبيحة وهي الختان ، فلم يبطلها المهديون ، وهي متفشية ايضا في جميع بلدان الســـــودان عدا مديريات دارفـــــــــــور والنيل الأعلى .
                  

01-02-2008, 03:40 PM

طارق أحمد أبوبكر
<aطارق أحمد أبوبكر
تاريخ التسجيل: 12-24-2005
مجموع المشاركات: 1621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: طارق أحمد أبوبكر)

    اقوم برفع اول تنويه تلفزيوني على اليوتيوب عن ختان البنات وتم انتاجه بواسطة صندق الامم المتحده للانشطة السكانية في 1990 وقد قمت بكتابة السيناريو والاخرج وضم نخبة من ممثلي السودان
    كان مقرر له اذاعته على التلفزيوني القومي ولكن بعد الانتهاء منه رفض من وزير الاعلام السيد على شمو انذاك ومجموعة الانقاذ فى التلفزيون السوداني ..

    هذا اقرب مثال حقيقي وللتاريخ كيف ان الدولة السودانية تشجع ممارسة ختان البنات بل وتحاول ان تقننه فى شكل قانون وتصرح بممارسته فى المؤسسات الصحية فى السودان ..

    ترقبوا هذا الحدث وخاص لهذا البوست ..

    طارق
                  

01-02-2008, 06:27 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    الاخ الكريم طارق

    جهودك تبعث على الأمل
    فألف شكر.
    عنك كتابك اخي ، كيف يمكن امثالنا من غير المستخدمين/ ات للـ credit card شراؤه ؟
    Quote: ترقبوا هذا الحدث وخاص لهذا البوست

    في الانتظار على احر من الجمر .
    تحياتي واحترامي
                  

01-02-2008, 07:58 PM

طارق أحمد أبوبكر
<aطارق أحمد أبوبكر
تاريخ التسجيل: 12-24-2005
مجموع المشاركات: 1621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: الجندرية)

    الاخت الجندريه
    شكرا على الرد
    والله حكاية توزيع الكتاب شىء مزعج لانه الطباعة مافي طريقة الا فى بريطانيا بالترقيم الدولي وطبعا مرتفعة السعر واذا اردت طباعة نسخة شعبية ( كمية كبيرة ) لابد من طباعته فى دوله مجاوره للسودان كمصر او سوريا واستبعد موافقة ادارة المطبوعات فى السودان بعد ذلك على دخوله المكتبات السودانية لانه بيتعرض لعادة ختان البنات بشكل عملي وفعال وفيه نقد لكل القوانيين السودانية .. المهم بعد الانتهاء من الطبعة الثانية حاطلب الموافقة عليه من ادارة المطبوعات والارضه جربت الحجر ..
    المهم ما تزعلي نسختك حاتصلك هديه مني فى اى مكان فى العالم ..

    اقترح عليك ومن الاخت الفاضله حليمه فتح بوست خاص بالتنويه التلفزيونية ومناقشته بين اعضاء المنبر ..

    يالا استعدوا للمشاهده

    " target="_blank"><...l />

    خاص لهذا البوست بعد 18 سنه من الصمت
    ختان البنات - تنويه تلفزيوني - المدة: 2:55 دقيقة
    انتاج : صندوق الامم المتحدة للانشطة السكانية - 1990
    سيناريو واخراج : طارق احمد ابوبكر
    قام بالتمثيل عثمان حميده - فائزه عمسيب بالاضافة الى اصوات كبار المذيعين بالاذاعة السودانية ..
    وسؤال ماذا كان سيكون تأثير هذا التنويه فى الاقلال من عادة محاربة ختان البنات اذا عرض ؟؟

    طارق
                  

01-02-2008, 11:44 PM

طارق أحمد أبوبكر
<aطارق أحمد أبوبكر
تاريخ التسجيل: 12-24-2005
مجموع المشاركات: 1621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: طارق أحمد أبوبكر)

    بالمناسبة البنت الحلوه دى بطلة التنويه ( حسه عروس ) هي حفيدة المرحوم الفنان العظيم عثمان حميده ( تور الجر (
                  

01-03-2008, 07:17 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: طارق أحمد أبوبكر)

    الأخ طارق
    صباح الخير

    شكراً للايفاء بالوعد وانزال التنويه ، الذي اخرجته وقمت بإعداد السيناريو فيه ايضاً.

    ولا اخفيك يا اخي الكريم أن نبل مقصده واتفاقي معك حول اهمية مثل هذه الوسائل لم يمنعاني من أن الاحظ أنه وفي غمرة الحماس والانشغال والاهتمام بابراز دور الرجل السوداني في محاربة هذه الظاهرة ، قد وقع التنويه في مشكلة تكريس ممارسة الرجل السوداني للعنف . فالزوج هنا لم يتفاكر مع زوجته او يحاول ان يشرح لها وجه نظره في رفض العادة ، ولكنه مارس سلطته كآمر وناهي يجب إطاعته دون مناقشة ، بل قام بمد يده على الزوجه ودفعها بعنف .
    ثم خاتمة التنويه التي تنتهي بامنية الطفلة بانها لا ترغب بان تصبح مشوهة ومعوقة. واعتقد ان مفردة الاعاقة والمعاقين لم تعد تستخدم واستبدلت بمفرده ذوي الاحتياجات الخاصة في محاولة لمنح اللغة الحساسية الواجبه تجاه حقوق ذوي الإحتياجات الخاصة .

    ارجو اخي ان يتسع صدرك لملاحظاتي هذه ، ولك موفر الاحترام وعالي التقدير.
                  

01-03-2008, 00:03 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    Quote: اقوم برفع اول تنويه تلفزيوني على اليوتيوب عن ختان البنات وتم انتاجه بواسطة صندق الامم المتحده للانشطة السكانية في 1990 وقد قمت بكتابة السيناريو والاخرج وضم نخبة من ممثلي السودان
    كان مقرر له اذاعته على التلفزيوني القومي ولكن بعد الانتهاء منه رفض من وزير الاعلام السيد على شمو انذاك ومجموعة الانقاذ فى التلفزيون السوداني ..

    هذا اقرب مثال حقيقي وللتاريخ كيف ان الدولة السودانية تشجع ممارسة ختان البنات بل وتحاول ان تقننه فى شكل قانون وتصرح بممارسته فى المؤسسات الصحية فى السودان ..

    الناس ديل شغالين فينا جذر من جميع الاتجاهات..!!

    شكرا أخى طارق ابو بكر على هذا المجهود.
                  

01-03-2008, 00:23 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    الأخ هشام والأخت الجندرية..
    الختان هوو فعلا نوع من أنواع الوأد للمرأة
    والترويض المبكر لها..

    هذه الخواطر من وحى تجربتى الخاصة:

    خواطر نعجة ترفض الاندماج

    فى فجر عمرى
    قرر قومى انه قد حان أخيرا
    أوان
    تعميدى..كنعجة
    .......
    أخذونى الى المعبد
    خلعوا حذائى
    وأدخلونى حافية الى حضرة اله النفاق
    الأحمر المخيف
    لفونى بقماش قشيب
    وألبسونى سوارا من حرير أحمر زاه
    وخرز ملون
    بهجرونى كعروس
    ثم زفونى الى قدرى
    وبشرونى..
    انه قد حان أخيرا ميقات تعميدى
    كفرد من القطيع
    ......
    رباه
    يا لوحشة ذلك المعبد
    الذى يهيمن عليه تمثال أغبر ضخم
    يمثل الههم المعبود
    الذى تحتم ان اقدم له جزء
    من جسدى قربانا
    ليرضى عنهم ..وعنى
    هكذا زعموا..
    ....
    وما أكثر ما زعموا وقالوا
    .......
    فى ذلك اليوم الباهت
    سفك دمى الطاهر على المذبح
    وتم تلقينى درسى الأول
    فى مدرسة الزيف
    حتى أتلاءم والعيش فى مجتمع النفاق
    مجتمعنا العتيد
    أذكر جيدا
    كيف انه وبرغم ألمى
    هللت فرحا وحبورا
    لأنه قيل لى
    انه قد تم تأهيلى رسميا
    كفرد مطيع فى القطيع
    ومنذ ذلك الحين
    سجدت فى خشوع
    ...
    نعم
    سجدت فى خشووووع
                  

01-03-2008, 00:46 AM

طارق أحمد أبوبكر
<aطارق أحمد أبوبكر
تاريخ التسجيل: 12-24-2005
مجموع المشاركات: 1621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: سجدت فى خشووووع


    حشاك الاخت امنه تسجدى فى خشوع ..
    الختان ماهو الا رمز لمجتمع الرجل .. هل تصدقي انه قمت بانتاج اكثر من تنويه - واحد عن الزواج المبكر والاخر عن الايدز وقد منعت كلها لدرجة ان كان هنالك مواجهة بين مدير صندوق الامم المتحدة للانشطة السكانية وكان امريكي تركي مسلم يدعي عمر اتور والاستاذ على شمو وزير الاعلام انذاك وبعد مدولات صدر قرار سياسي برفض التنويهات لانها لا تتناسب مع مع التوجه الاسلامي للانقاذ ..
    وبعد اكثر من 17 وكما علمت ان هناك قرار سوف يصدر بمنع الختان فى السودان ولكن ما زلت اشك فى ذلك ..
    اما الايدز فحتي الان الحكومة تغض الطرف عنه وسوف يأتي اليوم ليقف رئيس الجمهورية على شاشة التلفزيون القومي ليروج للعازل الذكرى ( الكادوم ) كما حدث في احدى الدول الافريقية
    ..
                  

01-03-2008, 07:27 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: الختان هوو فعلا نوع من أنواع الوأد للمرأة
    والترويض المبكر لها..


    الاخت آمنة مختار
    اوافقك كلياً.
    وليتنا نتمكن من فتح بوست نحكي فيه عن تجاربنا الشخصية.

    مودتي واحترامي.

    ******

    الاخ هشام
    والمشاركات والمشاركين

    دعونا معاً نناشد المخرج الشاب والمبدع / مجدي عوض صديق ـ وهو عضو بالمنبر ـ أن ينزل التنويه الذي قام باعداد واخراجه عن ختان البنات بعنوان ( سنوات الالم ) ، وقد احرز هذا التنويه الفوز بالذهبية في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون قبل عدة سنوات.

    (عدل بواسطة الجندرية on 01-03-2008, 07:31 AM)

                  

01-03-2008, 05:49 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    الاخ طارق احمد ابوبكر

    تحياتى


    ولك من الشكر اجزله فلقد جعلت لهذا البوست قيمة علمية و عملية.

    عملك الكبير هو بمثابة كوة للضوء فتحتها ولن تغلق ابدا

    ارجو ان تحاول مرة اخرى انتاج هذه الاعمال على مستوى جماهيرى فانها تهدف لمصلحة الانسان

    اذا كنت تحتاج لاى مساعدة فنحن هنا جاهزون

    لك الشكر مرة اخرى
                  

01-03-2008, 06:34 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    الاخت آمنة مختار

    سلام

    وشكرا على المساهمة بالخواطر المميزة


    ندعو الله ان يكفى بناتنا شر الجزارين فى كل مكان
                  

01-03-2008, 12:57 PM

طارق أحمد أبوبكر
<aطارق أحمد أبوبكر
تاريخ التسجيل: 12-24-2005
مجموع المشاركات: 1621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    Quote: اعتقد ان مفردة الاعاقة والمعاقين لم تعد تستخدم واستبدلت بمفرده ذوي الاحتياجات الخاصة في محاولة لمنح اللغة الحساسية الواجبه تجاه حقوق ذوي الإحتياجات الخاصة .


    الاخت الجندرية
    شكرا للملاحظات .. صدر فى الخرطوم عام 1981 اول بوست يدعو لمحاربة ختان البنات وكتب فيه الاتي
    الخفاض للمراة ... تعويق وتشويه فحاربوه ..

    لايمكن ان نقول البنت مثلا .. ما عاوزه اكون مختونه ومن ذوي الإحتياجات الخاصة .

    اعتقد ورغم قوة المعني بالختان هو اعاقة جسديه ونفسية .. تم ازالة اعضاء سليمة واصبح هذا العضو معاق غير قادر على الاداء او التقليل من اداءه ..
    ولخطورة عملية الختان لابد ان يقابله معني بنفس قوته ..

    كنت عندما احضر فى السنوات الماضية ورشة عمل و محاضرات عن ختان البنات وكنت ارى التأثير والانفعال على الحاضرات من الاخوات وقد اتجه تفكيرى منذ ذلك الحين للاجابة على سؤال مهم مازالت اواصل البحث فيه الا وهو كيف يمكن ( معالجة ) والتعامل مع المراة المختونه وتهيئة مناخ صحي جنسي لها لتمارس حقها كانسانه وهنا اتفق معك بمعني حقوق ذوي الإحتياجات وهو امر مهم ولا بد ان يسير سويا مع المحاربة ..

    الاخ الفاضل هشام ..
    فيما يختص بالاعمال الاعلامية فالقضية ليست فن ولا بد ان تكون فى اطار خطة قومية متكاملة ومدروسه وقد ذكرت ذلك فى كتابي ووضعت نموذجا لخطة المحاربة ..
    وهنا اذكر ان الامم المتحدة قامت فى 2003 بعمل حملة ضخمة لمحاربة ختان البنات في مصر ودعمت من الدولة المصرية وكل وسائل الاعلام ولكن انتهت الحملة بالفشل الذريع واظهرت النتائج فى المسح الديموجرافي المصري الصحي لعام 2005 عدم وجود اى تغيير فى المحاربة ..

    وبعيدا عن الخطط والمحاربة فلقد قدمت تجربة سينمائية عن الختان سوف احكي عنها لاحقا ..
    مع تحياتي للجميع
    طارق
                  

01-03-2008, 01:14 PM

طارق أحمد أبوبكر
<aطارق أحمد أبوبكر
تاريخ التسجيل: 12-24-2005
مجموع المشاركات: 1621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: طارق أحمد أبوبكر)

                  

01-03-2008, 01:16 PM

طارق أحمد أبوبكر
<aطارق أحمد أبوبكر
تاريخ التسجيل: 12-24-2005
مجموع المشاركات: 1621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: طارق أحمد أبوبكر)

                  

01-03-2008, 01:18 PM

طارق أحمد أبوبكر
<aطارق أحمد أبوبكر
تاريخ التسجيل: 12-24-2005
مجموع المشاركات: 1621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: طارق أحمد أبوبكر)

    المصدر : منظمة الصحة العالمية
                  

01-03-2008, 02:03 PM

طارق أحمد أبوبكر
<aطارق أحمد أبوبكر
تاريخ التسجيل: 12-24-2005
مجموع المشاركات: 1621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: طارق أحمد أبوبكر)

    انطلاقة حملة القضاء على ختان الإناث خلال جيل
    انخفاض نسبة الممارسة من 90% إلى %69.4

    اخر لحظة - الخميس 3 يناير 2008

    الخرطوم: حنان الطيب
    بدأت في الأول من يناير 2008م انطلاقة الحملة الإعلامية للقضاء على ختان الإناث خلال جيل، وأشارت النتائج الأولية للمسح الصحي للأسرة عام 2006 إلى انخفاض نسبة الممارسة من 90% إلى 4.69%. وأوضح ذات المسح أن نسبة الأمهات اللآتي نوين ختان بناتهن وصلت إلى 53%.

    وأكدت الأستاذة سامية أحمد محمد وزيرة الرعاية الاجتماعية وشؤون المرأة والطفل لدى مخاطبتها ختام جلسات الاجتماع التشاوري، حول الاستراتيجية القومية للقضاء على ختان الإناث خلال جيل، الذي نظمه المجلس القومي لرعاية الطفولة بالتعاون مع المجلس القومي للتخطيط الاستراتيجي، أكدت دعم المشروع تشريعياً ومادياً لتغيير السلوك والعادات الضارة وإجازة مسودة القانون خلال هذا العام. وأكدت الوزيرة على أهمية الحملة الإعلامية بقيادة المجلس القومي لرعاية الطفولة لرفع الوعي بمخاطر هذه العادة السيئة وسط الأمهات وكافة شرائح المجتمع، مشيدة بدور منظمة بلان سودان. من جانبها أشارت الأستاذة أميرة الفاضل الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة إلى شمولية قانون الطفل لسنة 2006م، وتغطيته لكل المستجدات الحديثة كقضية الإتجار بالأطفال مطالبة بدعم مجالس الطفولة الولائية، مثمنة المجهودات الوطنية في محاربة ختان الإناث وانخفاض نسبة الممارسة. وقالت إن الدراسات التي أجريت مؤخراً حول المفاهيم والممارسات أوضحت أن الممارسة ما زالت مقبولة لارتباطها ببعض المفاهيم ووصفت الاستراتيجية بالنقلة النوعية للقضاء على ختان الإناث. من جانبه أشاد ممثل اليونسيف باهتمام المجلس الوطني بسن قوانين لتحريم الختان مؤكداً دعم اليونسيف للاستراتيجية القومية للقضاء على ختان الإناث، موضحا أن برامج اليونسيف بدأت بست ولايات. وأوضح ممثل بلان سودان أن الظاهرة ليست لها أي علاقة بالدين وعزا نجاحات محاربة العادات بوجود العديد من الشركاء، موضحاً أن المكافحة تعتمد على تغيير المفاهيم والسلوك واستقطاب الدعم.

    وأكد المشاركون على أهمية إجازة مشروع قانون منع ختان الإناث لسنة 2007م وتفعيله وصدور قوانين ولائية تحرم هذه الممارسة، وأشارت الاستراتيجية لقرار المجلس الوطني بسن التشريعات اللازمة التي تمنع ختان الإناث وضرورة مكافحة كل العادات الضارة، مع استنفار الجهات ذات الصلة لدعم الجهود، واعتمدت الوزيرة نتائج وتوصيات الاجتماع التي احتوت على اعتماد الاستراتيجية خلال جيل وتقوية الآليات المركزية والولائية، وإلزام الحكومة بالدعم واستقطاب الدعم الدولي وتفعيل وإجازة مشروع منع ختان الإناث وتفعيل الشراكات.


    تعليق:
    لا اعرف من اين جاءوا بهذه النسبة وهي خطأ مئة بالمئة واشك فى نتائج المسح الصحي للأسرة عام 2006
                  

01-04-2008, 05:43 PM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    شكرا طارق للاستمرار فى امداد البوست بالمعلومات المهمة

    انه لشئ ايجابى ان يكون هناك استرتيجية للقضاء على ختان الاناث خلال جيل

    لكن المقلق هو تشكيك فى المعلومات المذكورة لانه يعنى ان الحملة فقط للاستهلاك الاعلامى ككل ما يجرى فى هذه الدولة الان
                  

01-09-2008, 08:15 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    شكرا الأخ هشام المجمر وضيوفك
    سبق لي أن فتحت بوست بهذا الخصوص-بحثت عنه لم أجده- من واقع قراءة لمقال نشره أحد (العلماء السودانيين!!)، إبان حملة الختان التي قادها عبدالحي يوسف ووزير الأوقاف د.عصام أحمد البشير.
    ب


    من كتاب لجمال البنا
    Quote:

    إن القرآن الكريم لم يشر إلى الختان ولو مرة واحدة وأن الأحاديث التي رويت كلها ضعيفة لا يمكن الاحتجاج بأحد منها. وأن الحديث الصحيح الوحيد لا يوجب ختانا..

    إذن ما السر في أن ختان البنات لا يزال ممارسا في مصر. وأن نسبة ذلك قد تصل إلى 90%.

    السر يعود إلى عوامل عديدة منها:

    أولا: السبب الأصيل هو أنه عادة من العادات التي نشأت في العصور القديمة التي سادت فيها الجهالة والخرافة وحكم القوة والعضلات في هذا المجتمع كانت المرأة هي الضحية الأخيرة التي تنتهي إليها كل ضغوط مجتمع الأثرة الذكوري والاستغلال قبل أن يتيقظ الضمير، وقبل أن تظهر الأديان، في هذا المجتمع كانت القوة في كافة أشكالها هي التي تسود، وقبل أن يظهر صراع الأجناس والطبقات استأثر الرجال بالسيطرة وبسطوا " الحكم الذكوري " وداخل هذا الحكم كانت طبقات تستعبد طبقات وينتهي الاستبعاد بالمرأة التي كان عليها أن تحمل أوزار هذا المجتمع، ولم تكن هناك قوة يمكن أن توقف هذه السيطرة فكما قال الشاعر:

    والظلم من شيم النفوس فإن تجد ذا عفة فلعله لا يظلم

    ولم توجد هذه العلة عند استعباد المرأة، واستمر هذا الظلم طوال تلك القرون وكان أبرز ظواهره "الحجاب" و"الختان" وحرمان المرأة من كافة الحقوق الاقتصادية والسياسية.

    لقد تنبه الإنسان القديم إلى أن الختان هو أداة للتحكم في جسم المرأة وغريزتها وميولها طبقا لما يوهن إرادتها.. وما يحرمها حقها.

    إنه نوع من الخصاء الذي كان يمارسه مع الحيوان ومع العبيد، وكان يضعف من غريزتها الجنسية بحيث لا تجد دافعا لإرواء شهوتها مع غير زوجها وسيدها.

    ولكي تأخذ هذه الممارسة طابعا يبعدها عن أصلها الوحشي، فقد أضيفت عليها خرافات أسطورية عديدة حتى عندما ظهرت الأديان ألحقت هذه الأساطير بالختان عند إبراهيم فقيل إن الله أوصاه بالختان لأنه العلاقة التي يميز بها شعب إسرائيل من بقية الشعوب، وأنه وقع على وثيقة "العهد" التي تعهد الله بمقتضاها له بأن تكون الأرض من نهر النيل إلى نهر الفرات الكبير ملكا له ولنسله.. تقول الأسطورة إنه وقع عليها بدم الختان لا بمداد.

    وواضح بالطبع أن هذه كلها مجرد أساطير أضيفت على اليهودية، ولا أصل لها في الحقيقة، فلما ظهر الإسلام نقل المفسرون صفحات كاملة من العهد القديم ومن آثار أهل الكتاب عن الختان حتى جعلوه شعيرة إسلامية وحتى أوقعوا الختان على من ولد ميتا!!

    وإنما حدث هذا لأن البشرية وإن خلصت من المرحلة "الذكورية" وسيادة القوة، إلا أن معظم الشعوب
    لا تزال تعيش في أذيالها ولم يخلص من هذا المصير إلا المجتمع الأوروبي بفضل ما أتيح له من فرص لم تتح لسواه في رفع مستوى المعيشة، أو إشاعة الحريات أو انتشار الثقافة أو شيوع عمل المرأة من الثورة الصناعية مما جعل شخصية الفرد رجلا أو امرأة تظهر، وتقوى بحيث لا يمكن للأساطير القديمة أن تؤثر عليها، وهذا ما لم يصل إليه الشرق الإسلامي حتى الآن.

    ثانيا: يوجد لدى الأغلبية الساحقة من الاتجاهات في الطبقة الشعبية إيمان تقليدي راسخ بأن الختان يحد من الشهوة الجنسية لدى البنت بحيث يول بينها وبين الانحراف. ولما كانت الأمهات جميعا حريصات على عفة بناتهن حتى يصلن بهن إلى شاطئ الزواج، فإنهن يقمن بهذه الممارسة حرصا على عفة البيت وتكليلا لها بالزواج..

    وقد يوضح هذا الإيمان ظاهرة أن الأم هي التي تقرر الختان لبنتها رغم علمها حق العلم بما يعنيه هذا لها من عذاب أو حتى عار، إن الفكرة المتغلغلة عن أثر الختان في العفة وفي قبول الزوج كانت أعلى أثرا من العاطفة التي
    لا يمكن تجرد الأم منها وقد صور هذا الموقف بصورة طبيعية وتلقائية للغاية ما قالته الفتاة الريفية آمال في تحقيق صباح الخير المنشور في العدد الصادر في 3/ 11/ 1994" حينما وضعوني على الماجور كنت أستعطف أمي قائلة:" يمه حرام عليكي تعملي فيا كده؟ أهون عليكي يمه"؟ فقد كنت كبيرة 11 سنة، وأعي الأحداث التي حولي، كما كنت قد رأيت بنات كثيرات أجريت لهن هذه العملية ومدى الألم الذي يتعرضن له، كانت أمي كما أتذكر تبكي معي وهي تخلعني ملابسي قائلة: علشان تكبري وتفوري وتتخني، ولا أنسى نظرات عم إسماعيل الحلاق في جسدي كله وهو يعد الموسى ويسألهم أكلتوها اللحمة وشربتوها اللبن ولا لسه؟ حينما لمسني صعب عليا جسمي الذي أخفيه عن أبي وأمي وإخوتي، بعدها وضع لي شوية بن وقطن ونصحني ألا أتحرك من سريري عشرة أيام. كل هذا كوم وعذاب أول مرة أدخل الحمام كوم تاني، بل كثير ما أشعر به للآن".

    ومن الصعب جدا إقناع هؤلاء النساء الساذجات بخطأ هذه الفكرة لأنها تقوم على وراثة خالطت اللحم والعظم فهي لا تقبل شكا، وبالتالي لا يكون هناك مجال لإيضاح المخاطر التي يتضمنها الختان والتي تفوق المخاوف التي تتملكهم بحيث يكون صفقة خاسرة بل جريمة في حق بناتهم.

    ولعل هذا هو السبب في إطلاق تعبير "الطهارة" على الختان بما توجبه الكلمة من أن المختونة أكثر طهارة من غيرها.

    وجاء في تقرير نشر في مجلة المصور يوم 23/ 9/ 1994 أن إحدى الصحفيات حاولت التعرف من سيدات حي الإمام الشافعي على سبب تمسكهن بختان البنات فقالت إحداهن. " هنا في حي الإمام الشافعي نجري عمليات طهارة جماعية للبنات في سوق الجمعة. وقالت السيدة: أنا مع طهارة البنت والدليل على ذلك أن الله يحب المتطهرين!!! ودافعت في حدة بعد محاولات الصحفية أن تبين لها المعنى الحقيقي للمتطهرين قائلة: هو إحنا خواجات، طيب النسوان الأجانب سايبة، إحنا مسلمين. وأنا طاهرت بناتي الاثنين من أسبوع، والبنت لازم تتطاهر وهي كبيرة مش زي الولد. وأنا نفسي إتطاهرت عند الحلاق نفسه لأنه شاطر، ونعرفه أبا عن جد، وبنطلبه وييجي لغاية البيت. ثم جذبت الصحفية من ملابسها بعنف بائعة بسيطة متجولة عندما اشتمت رائحة الهجوم على الختان من كلامها قائلة: إنتم مش عايزين البنات تتطاهر ليه؟ عندنا في البلد الموضوع ده عيب كبير، لو دخل العريس على مراته ولقاها مش متطاهرة يطلب الدايه فورا، الطهارة بتحمي عرض البنات، يعني نسيبهم يمشوا على حل شعرهم"!!!.

    ثانيا: أثر الدين. مع أن هذه العادة بعيدة عن الدين لأنها ثمرة وضع اجتماعي معين، إلا أن المجتمع لكي يدعم عاداته فإنه يضفي عليها غلالة من الدين لتأخذ طابعا مقدسا، وتدخل فيما يأذن به الله، وما يرضى به، ومع الزمن تترسخ هذه الفكرة وتصبح عقيدة تسلم بها لدى العامة، أما المتعلمين فإنهم يدعمون تأييدهم بما يقدمه الفقهاء والمحدثون من روايات وبذلك يكون لهم مرجع "علمي " يستندون إليه.

    لقد قيل إن الدين قد انحسر نفوذه في العالم الحديث، وهذا حتى لو كان صحيحا فإنه لا يعني أن الذين ليس له نفوذ. وواقع الحال أن أثر الدين قد يكون كامنا حتى يظهر ما يثيره ويبرزه، ويمكن القول إن الرؤساء الخمسة الذين رأسوا الولايات المتحدة في الحقبة المعاصرة كان بهم مس ديني بدرجات متفاوتة، فضلا عن مد " الأصولية الدينية" الذي أضرمه "اللوبي" الإسرائيلي بمختلف الوسائل وتملك "المحافظين الجدد" أما في المنطقة العربية أو الآسيوية فإن الإسلام قد استعاد وجوده وأصبح في صدارة قوى المجتمع، من هنا فلا يمكن التقليل من أثره، حتى وإن لم يكن يصل إلى ما وصل إليه في القديم عندما كانت الأمهات يضحين بأبنائهن الرضع على مذبح الإله..

    وعندما يضاف أثر الدين إلى أثر التقاليد، وإلى فكرة أن الختان ضمان المرور للزواج فيمكننا أن نفهم تماما حماسة الأمهات وقبولهن هذه العملية القاسية.
                  

01-09-2008, 09:24 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خفاض المرأة بقطع الرأس (Re: هشام المجمر)

    نادوس2000


    سلام


    وشكرا لايرادك لهذا المقال الهام

    يوسف عبد الحى و عصام البشير اسوأ مثال لعلماء سبلكسب العيش فى السودان
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de