أنطولوجيا شعراء السودان تصدر بالجزائر..شكراً نصار الصادق الحاج

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 11:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-26-2007, 02:57 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أنطولوجيا شعراء السودان تصدر بالجزائر..شكراً نصار الصادق الحاج


    *نقلاً عن سودانايل
    Last Update 23 ديسمبر, 2007 06:30:03 PM

    *صدور أنطولوجيا شعراء السودان بالجزائر

    تحت لهاة الشمس

    نصار الصادق الحاج

    [email protected]

    إنجاز:

    صدرت في الجزائر بإشراف جمعية البيت للثقافة والفنون في إطار تظاهرة الجزائر عاصمة للثقافة العربية وبطلب من وزارة الثقافة الجزائرية أنطولوجيا شعراء السودان " تحت لهاة الشمس" من إنجاز نصار الصادق الحاج.

    جاء في مقدمة العمل:

    الأدب السوداني، مثل كل كتابةٍ وُجِدَ منذ وقتٍ مُبكرٍ ضمن مسيرةٍ طويلةٍ لتطور وحيوية الكائن البشري وبحثه عن أدوات تعبير مختلفة لصيقة بوجوده وإستمراريته على الحياة ومتطلباتها المتنوعة.

    ومنذ القدم وُجِدت أنماط متعددة من أنواع الكتابة بلغاتٍ قديمة ورسومات ونقوشٍ وحَفْرٍ على الحجارة والصخور وأشكال مختلفة من المجسمات والأواني والمشغولات والقطع المعدنية وغيرها مما أظهرته البحوث والدراسات الأثرية وحفرياتها، كشكل من أشكال التدوين، وطالما هنالك كتابة هذا يعني أن هنالك أدب وإبداع يتعلق بتلك الحقب وتلك الجماعات البشرية وحضاراتها وثقافاتها وأشكال تعبيرها الجمالية.

    أو وفق مقولة كلوديل: نحن لا نولد وحدنا، الولادة في نهاية المطاف معرفة، كل ولادة معرفة.

    ليس المقصود بهذه الإشارة محاولة للبحث عن تاريخ أو إرث أو سلالة للكتابة السودانية بقدر ما هو يعني أن الكتابة الإبداعية ظلّت حاضرة ولها قيمتها ودورها التفاعلي والتعبيري منذ تلك العصور القديمة، أي أنها جزء من وعي الإنسان في هذه الجغرافيا السودانية وأدوات تفكيره وعناصر علاقته مع العالم.

    بهذا ظلّت الكتابة الشعرية والقصصية وغيرهما من أجناس إبداعية مختلفة تواصل إنجازاتها وتقدم تجارب مهمة ساهمت بدرجة عالية في مراحل تطور الكتابة وتعدد أشكالها وطبيعة همومها وإنشغالاتها على مدار تلك السنوات الطويلة وحتى لحظتنا الراهنة التي أنفتحت فيها الكتابة على مشاريع ومقترحات ناصعة ومتباينة ولا متناهية في الكتابة الإبداعية ومنجزاتها الجمالية وتجريبيتها الخلاقة.

    ظلَّ الأدب السوداني يتحرَّك منذ تلك الأشكال الأولى، يسير نحو المستقبل مطوِّراً في أدواتهِ وأشكالهِ وأنماطه الثقافية كعنصر فاعل في كل التحولاتِ والتغيرات التي حدثت في تاريخ وحياة الإنسان السوداني، إذ ظل المبدع السوداني منتبهاً وبيقظة عالية لكثافة وغزارة التنوع والتباين الهائل الذي يشكل إضافة حيّة وغنية لمكونات المجتمع السوداني والدولة السودانية وحركة الإنتاج الثقافي ودورة تطوره الطويلة، وكان دائماً أداة مؤثرة في كل المحطات الهامة التي شكلت تحدياً في هذه المسيرة الطويلة المشرقة في بعض جوانبها والقاسية والمؤلمة جداً في الكثير من أطوارها، والتاريخ القريب والراهن الذي نعيشه الآن، مشحون بسيرة الحروب، والشتات، والفقر، والجوع، والظلم، ومصادرة الحريات والكبت، والقهر، والنزوح، والهجرة، والشتات، والمنافي، والآلام اللامحدودة في قسوتها وبشاعتها، ومع ذلك بقي هذا الأدب من أهم أشكال التعبير التي عليها دائماً أن لا تركن للجاهز والمُستهلَك، وأن تقاوم الممارسات اللاإنسانية في سبيل ثقافة حيَّة ومجتمعات محتفية بأدابها وثقافاتها وفنونها المختلفة، وكان غالبية الكتاب منحازين بصلابة وشراسةٍ لقيم الحرية والديمقراطية والعدالة، طيلة الأزمان التي تراجعت فيها هذه الحقوق الإنسانية والمدنية والتي يشكل توفرها بيئة صالحة ومناسبة لتطور الآداب والفنون، وكل مجالات الحياة.

    أنخرط الكتَّاب في مقاومة كل أشكال القبح التي شوَّهت وخرَّبت وأفسدت الحياة ومقوماتها، كل بأدواته وقنوات المشاركة التي تستطيع أن تعبر عن رؤيتهِ ومشاريعهِ للتحرر وإنتاج واقع بديل أكثر جمالية وحريةً وإحتفاءً بالتنوع، والتعدد الثقافي والعرقي والديني، وثقافة الحرية والديمقراطية في مجتمع لا يمكن لطيفٍ واحد أن يحتكر حق إقصاء الآخرين وسفحِ حقوقهم بمجانية ورعونةٍ طائشة، وما زالت هذه المواقف النبيلة للكتَّاب مستمرة دون أن يفرِّطوا / رغم أشكال القمع والمصادَرة المتعددة / في الحرص والرِّهان على إنتاج كتابة حيّة تؤسِّس لوجودها وحياتها وفاعليتها بصبرٍ وصرامةٍ متحررة من كل أشكال الجمود والقوالب المتحجرة، محتفية بالمستقبل وكل منجزاتِ المعرفة ودروبها المُشرَعة نحو كل طاقة خلاقة ورغبةٍ جامحة في إكتشاف ومسائلة كائناتها ومخابئها وإرتياد مسالك المغامرة التي تفتح الطريق نحو اقتراحاتٍ جديدة في أرض الكتابة.

    بمرور سريع على هذه المسيرة الطويلة للأدب السوداني والضاربة بجذورها في فنون الإبداع والمعرفة المكتوبة والمحكية والشفاهية، نجد الكثير من الكتب والمراجع التي تناولت الأدب السوداني بالدراسة والبحث، وتَقَصَّت الأصول والمنابع التاريخية لهذا الادب وأنتجت قراءات ومقاربات له وفق مناهج متعددة وأساليب مختلفة تحفل بها المكتبات ودور النشر والوثائق في عدد من الأمكنة وعلى مدار العقود الماضية لكنها ما زالت شحيحة وقاصرة عن الإحاطة بكل ما أنتجه المبدع السوداني وخاصة في العقود الاخيرة من القرن العشرين وحتى يومنا هذا تضاءلت هذه المساهمات بدرجة كبيرة، بل حتى فرص وإمكانيات النشر في فنون الإبداع المختلفة من قصة وشعر و..غيرهما، تراجعت بدرجة، تشكل خصماً كبيراً جداً على تداول الكتاب، والمعرفة، والتوثيق، والتراكم الثقافي والإبداعي، وتأمُّل التجربة، وإعادة قراءتها والتحاور معها، كل هذا بعد أن رفعت الدولة يدها عن دعم الكتاب وطباعته ومدخلاته، مما جعل رصيداً هائلاً من الكتابة الجيدة والناضجة والجديدة مكدسة ومنزوية كمخطوطات لا تعرف طريقاً سالكاً للتحول إلى كتب لتشكل مساهمتها وإضافتها في العملية الثقافية والإبداعية وتُحظى بفرصةٍ أكبر في الحياة قبل أن تتلاشى في بئر النسيان، وشراكِ الإحباط القاسية التي قد تُدمر التجربة بكاملها وتقلل من حيويتها واستمراريتها وتراكمية تطورها وبنائها.

    أضف إلى ذلك إنعدام أو شح وضعف الدوريات والمجلات والإصدارات الثقافية المهتمة بالفنون والآداب المختلفة التي لو توفرت ربما تعوض قليلاً جداً عن هذه الصعوبات الفادحة التي تعوق طباعة الكتاب وقد أشار الناقد معاوية البلال في كتابه: (الكتابة في منتصف الدائرة)، في قراءته لقرار إيقاف مجلتي: الخرطوم والثقافة، في تسعينيات القرن الماضي، قائلاً:"أسئلة كثيرة أثارها قرار إيقاف المجلات ونكأ جراحات، كيف يفكر المسؤولون عن الثقافة؟، كيف نقدم الوجه الثقافي للسودان للآخرين؟، كيف نغيِّب منابرنا الثقافية عن القارئ السوداني والعربي؟، كيف نتحقق أن حل المشكلة الثقافية هو البداية الصحيحة لحل المشكل السوداني بكامله".

    نعم، حين تعادي الدولة الثقافة، تَنحَر بيدها بريق نهوضها ومساراتِ صعودها وتخليد ثقافتها ومعرفتها وحضارتها وذاكرة شعوبها، وعلى ذات الجهة يصارع المبدع كي يُشْعل قناديل عبوره لآفاق جديدة ويغذِّي نيران شهوتهِ ليفتحَ كمائن الحياة في جسدِ أحلامهِ المشعة.

    مع هذا الإنفجار والقفزات العالية والمتسارعة في الإنتاج الثقافي والمعرفي عموماً والتحولات الجذرية التي طالت عناصر الحياة كلها، من نظم، ووسائل التكنولوجيا والمعرفة والوسائط المتعددة التي أصبحت تشكل ماكينة تشغيل ودفع لكل مفاصل الحياة ومنتجاتها وأشكال التعبير المتعددة، وأنماط التواصل، والتبادل الثقافي، وهزيمة الأشكال التقليدية وشروطها البائسة، أصبح من الصعب في هذا الوقت الراهن التحدث عن كتابة أجيال كما كان يحدث سابقاً (جيل الخمسينيات، جيل الستينيات، جيل السبعينيات)، خاصة بالنسبة للعقود الأخيرة، حيث لم يعد الكتَّاب الذين برزت تجربتهم في عقد معين من الزمن عبر الإنحياز لنموذج كتابة محدد، وهموم مشتركة، وآليات تعبير وشروط كتابة معينة، هم ذات الكتَّاب وذات التجارب في عقد آخر من الزمن، التجربة نفسها للكاتب صارت أكثر تواصلاً وأكثر تحولاً، وأكثر عبوراً، وقابلية لتبَصُّرِ المعطيات الجديدة، والتفكير في المستقبل وتحدياته وإحتمالاته، وسرعة تناقل المعلومة، وتداول الكِتَاب وحركته، والكثير من التأسيسات النظرية للمعارف وحيوية الحوارات النقدية والتحليلية، والفتوحات الجميلة التي حققتها الكتابة، كل هذا جعل العقد من الزمن يستقبل سيول هادرة وكاسحة من المعرفة يعادل عشرات السنوات في العقد الواحد مقارنة بما كان يحدث في عقود سابقةٍ ليست بعيدة، والكُتَّاب عنصر مؤثر وفاعل بحساسية عالية تجاه ما يحدث من تحولات وإضافات، وتغيرات في أساليب وأشكال المعرفة، والمتغيرات الهائلة التي تحدث في حياة المجتمعات، مما جعل العقد من الزمن ليس مستقراً وثابتاً ومحافظاً على مقولاته ومنجزاته ومُكَرّسَاً للدفاع عن تجربة محددة أو تقليد معين أو ثقافة محددة ومنهج محدد في الكتابة ولم تَعُد المحافظة ميزة تَنْغَلِقُ التجربة الإبداعية في أسوارها حتى تكتسب شرعيتها في التعبيرعن جيل معين أو مرحلة أو خيار إبداعي محدد، بل أصبحت الكتابة حقل رهان مستمر على أن العالم يتغيَّر، والأفكار تتغير، والخيارات الفنية والإبداعية تتغير وتكتسب آليات، وأنماط، وأحلام جديدة، وتقترح ينابيع جديدة، وصلصالاً جديداً للنص، وحركة كائناته.

    من هنا تأتي هذه الأنطولوجيا في أفق واسع ونماذج وخيارات متعددة من الكتابة، تتحرك في فترة زمنية تقارب الأربعة عقود أو تزيد، وهو إنحياز لهذه العقود الأخيرة بما تمثله من حاضر ووعي بالمستقبل وإحتفاء مطلق بالكتابة كأداة تعبير خلاقة وفاعلة لا تقبل خياراً سوى الحرية الأبدية لمجابهة وهزيمة الخراب الذي يسعى للعودة بالإنسان إلى بدائية الحياة ومحدوديتها، ويسعى لحرمان الآخرين من المشاركة العادلة في عناصر الحياة وأدوات إدارتها التي تمثل حقاً للجميع دون استثناء، إنه إنحياز لكتابة أدركت شروط حياتها وإستمراريتها وظلّت تراهن دوماً على استجابتها وقدرتها على إنجاز إضافات وتحولات جذرية وعدم الركون لنموذج أبدي في الكتابة، إذ صارت الكتابة عصياناً حقيقياً للجمود والإنغلاق، وأفقاً كاسحاً نحو تطوير المفاهيم والحقوق الإنسانية كمعابر صلبة لتحرٌّر الكائن البشري وقدرته على تطوير أدواته وفق عصره وإحتياجاته، كتابة تنطلق من تجارب حيَّة في الحياة، والمعرفة، والزمن، ومعاصرة لتاريخ متحرك كالرمال، مشحون بالمفاجآت والوقائع غير السعيدة في أكثرها، كتابة تحيا وجودها، وتنتج مساهمتها بروح يقظة ورغبة جامحة في توطين الكتابة كمشروع حي وخلاق، يطوِّر إحداثياته ويعمل على مفرداته بجدية صارمة.

    الكتابة الإبداعية ليست ترفاً ونزهةً.. الكتابة ضوء يكشفُ العتمة أينما كانت.. الكتابة مشروع حرية وعشق للإنسانية في أبهى حالاتها وحركة حداثةٍ لا تتوقف أبداً.. الكتابة الحقيقة إبحار نحو المستقبل دائماً.

    إنحياز هذا الكتاب للعقود الأخيرة من عمر الكتابة ومنجزاتها في السودان لا يعني تجاوز وإلغاء التجارب الهامة والناصعة للكثير من الأسماء الشعرية التي شكّلت محطات وعلامات بارزة منذ البدايات الأولى وحتى التاريخ القريب، تلك النماذج التي أنجزت تحولاً نوعياً وقدمت مقترحات وإضافات لما هو سائد من أنماط الكتابة وإنشغالاتها وموضوعاتها ولغتها ومصادرها في تلك المراحل من عمر الكتابة، وهي تمثل إنجازات حيَّة وإرثاً حقيقياً في عملية التراكم، وتلاقح التجارب الإبداعية، والوعي بالكتابة.

    فأي مراجعة للكتابة الشعرية في السودان ستقف عند علامات هامة مثل محمد سعيد العباسي، التيجاني يوسف بشير، الناصر قريب الله، حمزة الملك طمبل، توفيق صالح جبريل، يوسف مصطفى التني، محمد محمد علي، ادريس جماع، توفيق صالح جبريل محمد المهدي المجذوب، عبد الله الشيخ البشير، حسن عباس صبحي، جيلي عبد الرحمن محمد عثمان كجراي، محي الدين فارس، تاج السر الحسن، محمد الفيتوري، عبد الرحيم أبو ذكرى، علي عبد القيوم، النور عثمان أبكر، صلاح أحمد ابراهيم، محمد المكي إبراهيم، مصطفى سند، محمد عبد الحي، عبد الله شابو.

    وحتى في المدى الذي غطَّته هذه المختارات نجد أسماء وتجارب مهمة لم نتمكن من تمثيلها في هذا العمل، حيث نجد في الشعر محمد نجيب محمد علي، محمد محي الدين، عبد القادر الكتيابي، يوسف الحبوب، عبد المنعم الكتيابي، إلياس فتح الرحمن، كمال الجزولي سيد أحمد بلال، محمد عبد القادر سبيل، بابكر الوسيلة، محمد عبد الخالق، مصطفى بابكر مهدي آدم، عبد الله الزين، عثمان بشرى، كلتوم فضل الله، عبدالمجيد عفيفي، خالد عبد الله السموأل محمد الحسن، محمد حسين بهنس، عالية عوض الكريم، الطيب برير يوسف بله محمد الفاضل، أبوذر بابكر، إشراقة مصطفى، أيوب مصطفى، رقية وراق ، نجم الدين علي حسن، الأصمعي باشري، إيمان آدم، محمد الفاضلابي، كمال عمر، محفوظ بشرى ابراهيم البكري، روضة الحاج.

    إذ تصدر هذه الانطولوجيا وغيرها من الأنطولوجيات الشبيهة التي صدرت والتي سوف تصدر بمبادرة من جمعية البيت للثقافة والفنون بدعم من وزارة الثقافة الجزائرية في إطار مشروع الجزائر عاصمة للثقافة العربية 2007، هذا مؤشر لمدى اهتمام ووعي القائمين والمساهمين في هذه التظاهرة بدلالات ومبررات مثل هذه الإحتفاليات، وإستثمارها في انتاج وتوثيق الآداب والفنون وغير ذلك من أشكال التأسيس، والتأهيل لمنابر ووسائط العمل الثقافي، ونحن سعداء أن تتاح للشعر في السودان نافذة للتبادل الثقافي والتوثيق ونشر هذه النصوص في كتاب يمثل وثيقة حيَّة ويمثل بادرة هي الأولى من نوعها لنشر كتابات شعرية من السودان كأنطولوجيا مكرسة لهذه النماذج تقدم تجارب متنوعة وثرية في الكتابة الإبداعية".

    وقد ضمت الأنطولوجيا الأسماء التالية:

    الصادق الرضي، رندا محجوب، عادل عبد الرحمن، محمد الصادق الحاج، حافظ خير أنس مصطفى، أسامة الخواض، مامون التلب، عصام عيسى رجب، عفيف إسماعيل عبد الرزاق، طارق الطيب، عاطف خيري، فتحي البحيري، محمد جميل أحمد، عالم عباس عاصم علي عبد اللطيف، فاروق تاج السر حسن يعقوب، عادل إبراهيم عبد الله، فضيلي جمّاع عبد الله، محجوب كبلو، خالد ماسا، أحمد النشادر، مصعب الرمادي، إيمان أحمد مصطفى عبدالله عثمان، عبد الرحيم حسن حمد النيل، خالد حسن عثمان، إبراهيم جعفر، لنا مهدي، ناجي البدوي، نجاة عثمان، هاشم ميرغني، أسامة علي محمد، نجلاء عثمان التوم، أمير شمعون، نصار الحاج.

    للتذكير يندرج هذا العمل ضمن سلسلة أنطولوجيات عالمية تعدها للنشر جمعية البيت للثقافة والفنون، يترأسها الشاعر والإعلامي أبوبكر زمال، وقد صدر منها: أمراء الرؤى، خاصة بشعراء العراق منجزة من طرف الشاعرة منال الشيخ، رعاة ظلال حارسو عزلات أيضا، خاصة بشعراء قصيدة النثر في مصر منجزة من طرف الشاعر عماد فؤاد، وأريج قرطاج، خاصة بشعراء تونس منجزة من طرف فوزي الديماسي، نوارس سوداء، خاصة بشعراء سوريا منجزة من طرف الشاعر صالح دياب، وحداة الغيم والوحشة خاصة بشعراء الكويت منجزة من طرف الشاعرة سعدية مفرح، ليت فمي يعطى لي خاصة بشعراء الأردن منجزة من طرف جهاد هديب، ظلال للهواء خاصة بشعراء البحرين منجزة من طرف أحمد العجمي، من حاملي المواسم إلى أيامنا خاصة بشعراء المغرب منجزة من طرف محمود عبد الغني

    ومن المنتظر أن تصدر قبل نهاية السنة الأنطولوجيات التالية:

    أوتار الصحراء خاصة بشعراء موريتانيا منجزة من طرف أحمد ولد محمد عبد الله، مثلَ ينبوعٍ معتكفٍ في قلبِ الشاعر خاصة بشعراء عمان منجزة من طرف صالح العامري خيال يبلل اليابسة خاصة بشعراء اليمن منجزة من طرف محي الدين الجرمة، ليت الشمس في دورانها خاصة بشعراء لبنان منجزة من طرف صباح زوين خراط، النهر الليثي خاصة بشعراء ليبيا منجزة من طرف أحمد الفيتوري، سفر الحب خاصة بشعراء الإمارات العربية المتحدة منجزة من طرف سالم الزمر.
                  

12-30-2007, 04:06 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنطولوجيا شعراء السودان تصدر بالجزائر..شكراً نصار الصادق الحاج (Re: lana mahdi)

    *
                  

12-30-2007, 04:42 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنطولوجيا شعراء السودان تصدر بالجزائر..شكراً نصار الصادق الحاج (Re: lana mahdi)

    يا سلام يا لنا
    دي الاخبار البتسعد بجد قبايل السنة الجديدة

    مبروك لنصار ولشعراء وشاعرات السودان
                  

12-30-2007, 06:22 PM

خالد ماسا
<aخالد ماسا
تاريخ التسجيل: 05-23-2006
مجموع المشاركات: 1367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنطولوجيا شعراء السودان تصدر بالجزائر..شكراً نصار الصادق الحاج (Re: lana mahdi)



    طـــق خااااص


    الوريفه لنا مهدي ..تحية وود كبيرين


    في وسط بركة الحزن هذه .. حيث الوطن ..الحبيبة والاصدقاء يصنعون الحزن طازجا


    هناك من ينسلون كابتسامة الموناليزا .. يصنعون ما يماسك الروح


    شكرا الوريف نصار
                  

12-30-2007, 06:40 PM

Safa Fagiri
<aSafa Fagiri
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 3642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنطولوجيا شعراء السودان تصدر بالجزائر..شكراً نصار الصادق الحاج (Re: خالد ماسا)

    لنا الغالية
    thank you for
    the good news

    تهاني كثر للعزيز نصار

    وامنيات بعام ملئ
    بالانجازات الرائعة

                  

12-31-2007, 10:29 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنطولوجيا شعراء السودان تصدر بالجزائر..شكراً نصار الصادق الحاج (Re: lana mahdi)

    الحبيبات و الحبيب
    الجندرية و خالد ماسا و صفاء فقيري
    هكذا دأب نصار يعمل في صمت فينتج رائعاً
    محبتي و تقديري لكم
    لنا
                  

01-01-2008, 09:35 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنطولوجيا شعراء السودان تصدر بالجزائر..شكراً نصار الصادق الحاج (Re: lana mahdi)

    فوق
                  

01-01-2008, 11:30 AM

محمد جميل أحمد
<aمحمد جميل أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنطولوجيا شعراء السودان تصدر بالجزائر..شكراً نصار الصادق الحاج (Re: الجندرية)

    شكرا للاخت لنا مهدي على إعادة نشر خبر أنطلوجيا الشعر السوداني بالجزائر ، وشكرللصديق نصار الحاج الذي يعمل دائما في صمت نبيل ودون ضجيج ؛ فهو شاعر بحق في إبداعه وعطاءه وسلوكه
    مودتي للجميع
    محمد جميل أحمد
                  

01-02-2008, 06:37 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20502

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنطولوجيا شعراء السودان تصدر بالجزائر..شكراً نصار الصادق الحاج (Re: محمد جميل أحمد)

    شكرا للصديق الشاعر نصار الحاج وشكرا لك يا لنا ،
    وكل عام وانت والشعر بخير.
    المشاء
                  

01-11-2008, 04:57 PM

nassar elhaj
<anassar elhaj
تاريخ التسجيل: 05-25-2003
مجموع المشاركات: 1129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنطولوجيا شعراء السودان تصدر بالجزائر..شكراً نصار الصادق الحاج (Re: osama elkhawad)

    الصديقات والاصدقاء
    لنا مهدي
    أماني - الجندرية
    صفاء فقيري
    خالد ماسا
    محمد جميل
    أسامة الخواض

    شكراً لكم
    وبكم ومنكم صدر هذا العمل وآمل ان يكون إضافة وتستمر جهودنا جميعاً
    فقط أشير إلى ان الخبر المدرج ليس من صياغتي
    كما يتبادر من خلال المقال
    بل أن الذي كتبه صاحب الايميل المدرج مع الخبر
    والذي يبدو ان اسمه أغفل عند النشر ومن جهتي لا أعلم من هو
    لكن أرجح أنه مصدر من جمعية البيت للثقافة والفنون والمقتطفات هي فعلا من مقدمة الكتاب

    كما أشير إلى ان الجزء الثاني من العمل " قصص سودانية " سيصدر خلال هذا العام 2008،
    من منشورات البيت بالجزائر
    حسب افادة الشاعر الجزائري أبوبكر زمال رئيس جمعية البيت للثقافة والفنون

    نصار الحاج
                  

01-11-2008, 10:45 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنطولوجيا شعراء السودان تصدر بالجزائر..شكراً نصار الصادق الحاج (Re: lana mahdi)

    Quote: وحتى في المدى الذي غطَّته هذه المختارات نجد أسماء وتجارب مهمة لم نتمكن من تمثيلها في هذا العمل، حيث نجد في الشعر محمد نجيب محمد علي، محمد محي الدين، عبد القادر الكتيابي، يوسف الحبوب، عبد المنعم الكتيابي، إلياس فتح الرحمن، كمال الجزولي سيد أحمد بلال، محمد عبد القادر سبيل، بابكر الوسيلة، محمد عبد الخالق، مصطفى بابكر مهدي آدم، عبد الله الزين، عثمان بشرى، كلتوم فضل الله، عبدالمجيد عفيفي، خالد عبد الله السموأل محمد الحسن، محمد حسين بهنس، عالية عوض الكريم، الطيب برير يوسف بله محمد الفاضل، أبوذر بابكر، إشراقة مصطفى، أيوب مصطفى، رقية وراق ، نجم الدين علي حسن، الأصمعي باشري، إيمان آدم، محمد الفاضلابي، كمال عمر، محفوظ بشرى ابراهيم البكري، روضة الحاج.


    مبروك يا نصار

    لكن تحت تحت أنا محمبك .. ليه إسمي
    Quote: في وتجارب مهمة لم نتمكن من تمثيلها في هذا العمل،
    ?
                  

01-21-2008, 06:00 PM

nassar elhaj
<anassar elhaj
تاريخ التسجيل: 05-25-2003
مجموع المشاركات: 1129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنطولوجيا شعراء السودان تصدر بالجزائر..شكراً نصار الصادق الحاج (Re: fadlabi)

    صديقي الشاعر محمد الفاضلابي يا جميل

    محبتي ومودتي

    معك حق يا صديقي " تحمبك " ولو كنت مكانك حا احمبك..،
    لكن انت تعرف ليس ممكناً أن ترد نصوص كل من نحب
    وكل من يكتبون بجمالية عالية مثلك وآخرين
    فالمساحة والزمن وتفاصيل كثيرة ومتشابكة
    تجعل من المستحيل أن نقول أن هذه المختارات شاملة وكاملة
    فقط يمكن ان نقول انها مواصلة لجهود سابقة من آخرين
    وتكملة لمشاوير بدات من قبلنا
    والأمل ان تستمر لتغطي كامل المشهد وكامل التجارب ...
    وكنت أأمل ان أستطيع اختيار قصائد لكل من اشرت لهم
    والكثيرون حتى سقطت أسماءهم دون الإشارة لهم
    وفي سبيل هذا كان الاتفاق ان تتضمن الانطولوجيا 30 شاعرا وقد تجاوزت ذلك السقف وارسلت لهم قصائد لـ 38 شاعرا
    وهذه صدقني كانت من اكبر المآزق ..
    أن أأتي بكل الرائعين والجميلين الذين اعرفهم وامنحهم المساحة كاملة
    ام لابد من الموازنة وان تتحرك النصوص المختارة في مساحة أوسع من باب قليل من الحياد - ربما، وقد كان هنالك أصدقاء مقربين جداً ويكتبون برصانة عالية ولم يشاركوا
    وهناك الكثير ممن لا اعرفهم شخصياً وحضرت قصائدهم ...

    فهذه يا صديقي محطة من المحطات
    كما اشرت اتمنى ان لا تتوقف من كل المهتمين
    ونستثمر ونستفيد مما يتهيأ لنا من فرص
    في التوثيق والاحتفاء بكل الكتابات الحية والجميلة ..

    ولك محبتي ابدا

    نصار الحاج
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de