|
بالأمس ، وراق يعدد مآثر الصادق ويذبح الشيوعية من الوريد للوريد
|
أحتفلت بالأمس أسرة الإمام الصادق المهدي بالعيد الـ(72) لميلاد الصادق المهدي وسط أجواء بهيجه حضرها عدد من السفراء والإعلاميين وقادة الأحزاب السياسيه . وفي كلمة ألقاها الحاج وراق خلال الإحتفال وبعد أن أثني على السيد الصادق وإعتداله قال : بالنسبة لي كل سنوات الشباب تربيت في مناخ اليسار ، وهنا أعتز بالمقولة التي قالها تشرشل (كل شاب لم يكن يساري ليس له قلب) ، ولكن أقول الذي يستمر ماركسي بعد أن ينضج يكون ماعنده عقل ، وواحده من سمات السودانيين في شبابهم يكون عندهم ممارسات وأنماط تفكير معينه وكلما نضجوا تبدأ هذه المسائل تتغير في إتجاه معين أيضاً ولكن عموماً حياته تنتهي بأنه يريد الحج ويحب الويكه والتوب زأنا أفتكر واحده من سمات النضج أن يحب الصادق المهدي لأن الإنسان كلما ينضج فكرياً يحب الإعتدال والإمام الصادق المهدي رمز الإعتدال في السودان .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بالأمس ، وراق يعدد مآثر الصادق ويذبح الشيوعية من الوريد للوريد (Re: محمد فرح)
|
الكوز الشقي..
this is the duty of the ingaz mafia gang paid agents who are active in this board
والشعبه يتم تغييرها كل فتره عندما تنكشف والان فى عملية تغيير وهناك الشعبه الالكترونيه وهى التى ترسل الفايروسات للمعارضين
والملاحظ ان الشعبه متنوعه فيها من يشتت البوستات وفيها الساخرين ومنها الذين يدخلون بتساؤلات بسيطه مثل (انت متاكد من الكلام دا)( ورينا الكلام دا من وين (ووين الشيك ياساره) وفيهم الاستفزازيين الذين يجرونك الى معركه شخصيه وماان تتورط فيها حتى ياتوا ببوست افصلوا فلان دا
والاشكال متنوعه وهم متععدى الحيل فانتبهوا لهم ايها الاخوه والاخوات وخاصه عندما يكون البوست جاد ومؤلم للانقاذيين ولايجرجروكم لمعارك جانبيه
كما انهم يحاولون اطفأ بعض البوستات بانزال بوستات كثيره ليتراجع البوست الجاد او انزال بوستات مضاده لافته للنظر لتصرف اقراء عن البوست الرئيسى مثل البوستات العنصريه او البوستات الانصرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالأمس ، وراق يعدد مآثر الصادق ويذبح الشيوعية من الوريد للوريد (Re: Mustafa Mahmoud)
|
17-12-2007, 08:08 ص
محمد فرح
.
تاريخ التسجيل: 14-09-2006 مجموع المشاركات: 3624 Re: ركن الجمال للحلوين فقط (Re: Mustafa Mahmoud)
الدكتور الدلدول ، أب رياله ، مصطفى النعجه وأب جردل كلها تسميات أطلقت على ذلك الرجل الأهطل الذي أنجبه عثمان ود حاج رحمه في تلكم القرية الوادعه من قرى النيل الأزرق . مصطفى كان باكورة إنتاج عثمان ود حاج رحمه ذلك المزارع البسيط الذي يمتلك حواشه مساحتها 2 فدان تدر عليه رزقاً طيباً كريماً يكفيه مايقيه حاجة الناس . أنجب عثمان بعده 5 أطفال أربعه منهم من البنين وبنت واحده . ضيق يد حاج عثمان جعله يفكر في التركيز على تعليم إبنه البكر فكما كان يعتقد أنه إذا قوي عود واحد فإن ذلك العود يمكنه أن يحمل بقية الفروع التي تليه لذا ساقه تفكيره لأن يهتم بتعليم إبنهالبكر فقط وأن يجعل بقية الأبناء يعملون معه في الحواشة . وفر حاج عثمان لإبنه مصطفي كل إجتياجاته من مطعم وملبس وميزه عن بقية إخوته تمييزاً كبيراً جداً وأدخله المدارس ولم يبخل عليه بشيء . تدليل والديه له جعله مغروراً جداً فوالده لم يكن يرفض له طلباً البته ، كان إخوته يعملون مع والده في الحواشه بينما هو يذهب متأنقاً للمدارس وأحياناً كان إخوته يقضون عامين وثلاثه بدون أن يقتنوا جلباباً جديداً وذلك ليوفروا لمصطفى تكاليف تعليمه ومصاريف ملابسه وكتبه . عندما دخل مصطفى المرحلة الثانويه تعلق قلبه بزينب بت حاج أحمد أو كما يطلقون عليها نوارة الفريق ولكن زينب لم تكن تعره أي إهتمام فقد كانت تحتقره لغروره الزائد الذي كان نتاجاً لتدليل والده الشديد له . تجاها زينب له زاد من تعلق قلبه بها فالشاب لم يكن يعتاد أن يرفض له طلب فأصبح يلاحق الفتاه في حلها وترحالها ويجلس بالساعات الطوال أمام منزلها ينتظر خروجها وأدي به هذا الحب المجنون لإهمال دراسته حتى جاء ذلك اليوم الذي أتى فيه إبن عم الفتاه وطلب يدها من والدها ووافقت الفتاه وماهي إلا أيام معدوده حتى نحرت الذبائح أمام منزل حاج أحمد ووإنطلقت الزغاريد تملأ أرجاء القريه بأكملها . يصعب على كاتب مثلي وصف الحالة النفسيه التي كان بها مصطفى في ذلك الوقت فقد إنحلب حال ذلك الشاب بشكل كامل وأصبح بالياً متسخاً كما كان يكثر من شرب العرقي وفي ليلة العرس الرئيسيه وبعد أن ملأ جوفه بأكمله بالعرقي ساقته قدماه حتى وصل بيت العرس ودخل على الناس بتلك الحاله وهو يصيح (زينب مابعرسها زول غيري). الرجل طبعاً أخذ وقتها (علقة) لن ينساها طيلة حياته . منذ ذلك اليوم أصبح مصطفى يجوب يجوب القريه بالياً متسخاً يحمل بيده جردلاً فارغاً ويردد كلمات غير مفهومه . ومن عجائب القدر أن أخوه محمد الذي يصغره دخل عالم التجاره ورزقه الله رزقاً كثيراً الأمر الذي إنعكس على حال الأسره جميعها وكان حاج عثمان عندما يجلس مع أبنائه يطلب منهم السماح لأنه كان يميز مصطفى عنهم عندما كانوا صغاراً وكان يحرمهم من كل شيء ليعطي مصطفى . بعد أن إزدادت حالة مصطفى سوءاً قرر أخوه محمد إرساله إلى لندن ليتم علاجه هناك ، وقام الرجل بتأجير شقة له ووظف ممرضه لتتابع حالته كما قام بشراء كمبيوتر ووصلة إنترنت وجاء برجل ليعلم مصطفى الإنترنت حتى يؤنسه في وحدته . أصبح مصطفى بعدها لايخرج من شقته تلك إطلاقاً وبعد سنوات فاز الرجل بلقب (أغبى بوردابي في العالم) .
| |
|
|
|
|
|
|
أهااااااااااااااااا (Re: Abdel Aati)
|
Quote: العمدة سلامات
Quote: Quote: غايتو السوو فيك ده الا تبقى حزب امة حتن ينصلح |
والله انت حزب الامة ما مكانك لو عايز النصيحة رايك شنو تجي الليبرالي ؟؟ |
أهاااااااااااا عادل بطل هرجلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالأمس ، وراق يعدد مآثر الصادق ويذبح الشيوعية من الوريد للوريد (Re: Zakaria Joseph)
|
Quote: وثمن «وراق» ميزة الاعتدال التي يتصف بها الامام الصادق وقال: من السمات البارزة للامام الصادق حبه للاعتدال فهو رمز الاعتدال بالسودان، وكلما كان الامام الصادق قوياً فهذا يعني بان تيار الاعتدال في السودان قوياً |
نقول للاستاذ وراق..... شئ مؤسف ان تلوى عنق الحقيقة.... فالصادق ظل دومآ يلوى عنق الحقيقة... الصادق المهدى من الذين وادو الديمقراطية.... عندما وقف مساندآ لحل الحزب الشيوعى السودانى..
فسوف نورد هنا بعض النمازج... لتبدل مواقف الصادق المهدى حسب ظروف المرحلة فبعد ثورة اكتوبر كان الخطاب السياسي للصادق وشعاراته:
Quote: وبرز الشعار بعد انتصار ثورة اكتوبر مباشرة فكانت الخطب الملتهبة التي اطلقها الصادق المهدي ونصر الدين السيد في اجتماع شعبي في حي المهدية ضد الشيوعيين هي الضوء الاخضر لسيل متدفق من الحملة تحت اسم الاسلام في وجه الخطر الشيوعي كما صور للناس «القدال، معالم، ص 151 ـ 153[/QUOTE
وعندما أصدر صلاح حسن قاضي المحكمة العليا في 22/12/1966حمكاً اعلن فيه ان الحريات المنصوص عليها في المادة الخامسة من دستور السودان المؤقت لعام 1964 لا يجوز الحد منها بتشريع او تعديل دستوري، وحكم بعدم دستورية التعديلات التي اجريت في العام الماضي، واصبح ذلك الحكم سابقة قانونية يرجع لها فقهاء القانون. وبناء على ذلك الحكم اصدرت محكمة مديرية الخرطوم حكماً ببطلان حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان. فماذا كان موقف تحالف الصادق- الترابي من حكم القضاء؟
ماذا قال الصادق المهدى حينها:
Quote: قال الصادق المهدي إن حكم المحكمة العليا حكم تقريري |
ولتوثيق تناقضات السيد الصادق المهدى.... لنرى ماذا قال بعد عشرين سنة:
Quote: وبعد مضي قرابة عقدين قال الصادق تعليقاً آخر عن ذلك الحكم في محاضرة القاها في المانيا عن حقوق الانسان المستدامة. قال إن قاضي المحكمة العليا صلاح حسن عضو خفي في الحزب الشيوعي، ورئيس القضاء في ذلك الوقت كان عضواً مشاركاً في الحزب الشيوعي |
ولتوثيق تناقضات الصادق المهدى.... حيث التاريح مدون ومكتوب....
Quote: فكانت المصالحة مع نميري من قبل الصادق، إلا أن قبولهما وكان الشريف حسين عليه واسع الرحمة، قد رفض الدخول في تلك المصالحة، كما رفضها الحزب الشيوعي. ورأى نميري في المصالحة فرصة لإحتواء المعارضة، ورأت فيها المعارضة فرصة لإحتواء النظام من الداخل. ولكن أخطر ما في المصالحة أنها أدخلت الدين إلى حلبة الصراع السياسي، وبدأت المزايدة باسم الإسلام، فقد أشار نميري في محاولة لإحتواء تلك المزايدة إلى الصادق المهدي بأنه «كمفكر إسلامي يشاطرني الإيمان بأن الإسلام كان باعث حضارة كانت، وأنه لا بديل له لقيام حضارة تكون، لا خلاف ولا اختلاف». (نميري، النهج الإسلامي، ص 223). وفي مطلع العام 1978م، تم تعيين الصادق المهدي عضواً في المكتب السياسي للإتحاد الإشتراكي |
؟ في سبتمبر 1983؟ أعلن نميري في بيان صحفي من الإذاعة قوانين العقوبات الجديد التي سماها الشريعة، ولكنها عرفت في الأدب السياسي السوداني بقوانين سبتمبر سيئة السمعة، وكان المشهد السياسي كله تجارة باسم الدين، وكشفت الفهم القاصر للإسلام والفهم الأكثر قصوراً لقضايا المجتمع المتعلقة بالجريمة، وتفجرت ردود أفعال متباينة، فاعترض عليها الصادق لأنها تمت بطريقة متعجلة. فاعتقل لموقفه ذاك. ويبدو أن اعتراضه كان على الطريقة التي تم بها الإعلان وليس على الفكرة نفسها، لأنه عندما جاء إلى الحكم في العام 1986م، لم يلغها بينما إلغاؤها لم يكن يحتاج لأكثر من جرة قلم..
ولك ان تقرأ راي الرجل في امامة الانصار ، قال الصادق المهدي انه لن يجمع بين امامة الانصار وبين رئاسة حزب الامة ، وهذا رأي معروف فمنذ اغتيال الامام الهادي وامامة الانصار مقعد خالي .. لكن ما ان برز الاختلاف بينه وبين مبارك الفاضل الا وتنكر الرجل لك ارائه وجمع بين رئاسة حزب الامة وامامة الانصار التي كان يخاف ان يتقدم لها مبارك المهدى ويحصل على بيعة
ومواصلة لتفنيد تناقضات السيد الصادق المهدى.. نقتبس بعض من ما جاء فى الخطاب الذى بعثه مبارك المهدى للسيد الصادق المهدى( صحيفة الصحافة)
Quote: ولكن يا سيدى فلنعد الى موضوع استلام المال من الحكومه والمؤتمر الوطنى لقد اعترفت زوجتك السيدة سارة الفاضل بأنك استلمت مليون دولار من الحكومه تعويضات عن عربات حزب الامة.
وقبل عودتك من منفاك الاختياري الأخير بالقاهرة في 2003م أرسلت إبنك عبد الرحمن الى رئيس المؤتمر الوطنى ليقول له إن أبى يقول لك بأن بقائه فى القاهرة ليس عوده الى المنفى ولا هو مرتبط بموقف سياسى ولكنه بسبب العجز عن مواجهة الالتزامات الماليه فى السودان وانه يسألك العون حتى يعود الى السودان . وقد استجاب رئيس المؤتمر الوطنى وسدد فاتورة العوده |
ويواصل مبارك المهدى فى خطابه المعنون للسيد الصادق المهدى حيث يقول:
Quote: 6. المشاركة فى فى النظام الشمولى ووزراء الديكور :
لقد قلت ان صديقاً لك قال لك بان الوزراء فى النظام الشمولي ديكور. ولكن يا سيدي لماذا الاعتماد على رواية صديقك؟ الم تشارك أنت فى نظام مايو الشمولي؟ ألم تقبل فى خطابك فى مؤتمر الاتحاد الاشتراكي بالحزب الواحد وتركت حزب الأمة ودخلت المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي و أدخلت معاونيك اللجنه المركزيه ومجلس الشعب والوزارة وحتى حكام للأقاليم ؟ وعندما لم ينفذ نميرى وعده بتعيينك رئيساً للوزراء افتعلت موضوع كامب ديفيد واستقلت من عضوية المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي ولكن بقى أعوانك فى اللجنه المركزيه وفى مجلس الشعب والوزاره والأقاليم . لقد انخرطت فى الاتحاد الاشتراكي بموجب مصالحة عام 1977 م . وكل الوثائق تؤكد أن نميرى خاطبك كشخص وليس كحزب أو جبهه معارضه وقام اتفاقه معك على قبولك للحزب الواحد والشمولية وهذا ماحدث تماما |
ونواصل فى الاقتباس من خطاب السيد مبارك الفاضل المرسل للسيد الصادق المهدى حيث يقول مبارك:
Quote: لقد كنت تفاوض النظام سراً في الخرطوم ولوزان وجنيف والمعارضه في أوجها دون علمنا ولما استجبنا للمصالحه والوفاق وفارقنا التجمع الوطني الديمقراطي فإذا بك تختار طريقاً ثالثاً لا مع المعارضه ولا مع الحكومه وكن نريد توقيع الاتفاق بالعوده في حضور القائد معمر القذافي الذي ساهم مساهمه فاعله في البحث عن حل سياسي شامل وأرسل طائره لتقل الوفد في تفلحون ولكنك رأيت أن تحضر الي السودان دون الاتفاق النهائي |
وفى الختام فللنظر... مذا كانت نصيحة السيد مبارك الفاضل لابن عمه السيد الصادق المهدى:
Quote: أننا نعرض مع هذا الخطاب وثيقه سريه تؤكد خطأ تقديراتك السياسيه والوثيقه تتحدث عن نفسها وبخط يدك تستنكر فيها تقريراً عن إحتمال قيام إنقلاب عسكرى قبل أسبوع من قيام الانقاذ فى يونيو 1989 م . نصحناك حينها ولم تستمع فهل تستجيب الان ؟؟؟ والله ولى التوفيق وهو المستعان أخوك مبارك عبد الله الفاضل المهدى في : 4/5 / 2004 م |
لذلك نقول للحاج وراق... لقد سقط الكثيرون من قبلك.... ولكن المسيرة.... متواصلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالأمس ، وراق يعدد مآثر الصادق ويذبح الشيوعية من الوريد للوريد (Re: Saifeldin Gibreel)
|
Quote: نقول للاستاذ وراق..... شئ مؤسف ان تلوى عنق الحقيقة.... فالصادق ظل دومآ يلوى عنق الحقيقة... الصادق المهدى من الذين وادو الديمقراطية.... عندما وقف مساندآ لحل الحزب الشيوعى السودانى.. |
صدقت ياأخ سيف الدين لاأتعجب من شيء أكثر مما أتعجب عدما يتحدث السيد الصادق عن الديمقراطيه الديمقراطيه من المستحيل أن تجتمع مع الطائفيه فالإثنان أضداد لايلتقيان أبداً ربما تلتقي النار يوماً بالماء ولكن يستحيل أن تلتقي الطائفية يوماً بالديمقراطية
مؤونة عام من الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالأمس ، وراق يعدد مآثر الصادق ويذبح الشيوعية من الوريد للوريد (Re: mekki)
|
17-12-2007, 08:08 ص
محمد فرح
.
تاريخ التسجيل: 14-09-2006 مجموع المشاركات: 3624 Re: ركن الجمال للحلوين فقط (Re: Mustafa Mahmoud)
الدكتور الدلدول ، أب رياله ، مصطفى النعجه وأب جردل كلها تسميات أطلقت على ذلك الرجل الأهطل الذي أنجبه عثمان ود حاج رحمه في تلكم القرية الوادعه من قرى النيل الأزرق . مصطفى كان باكورة إنتاج عثمان ود حاج رحمه ذلك المزارع البسيط الذي يمتلك حواشه مساحتها 2 فدان تدر عليه رزقاً طيباً كريماً يكفيه مايقيه حاجة الناس . أنجب عثمان بعده 5 أطفال أربعه منهم من البنين وبنت واحده . ضيق يد حاج عثمان جعله يفكر في التركيز على تعليم إبنه البكر فكما كان يعتقد أنه إذا قوي عود واحد فإن ذلك العود يمكنه أن يحمل بقية الفروع التي تليه لذا ساقه تفكيره لأن يهتم بتعليم إبنهالبكر فقط وأن يجعل بقية الأبناء يعملون معه في الحواشة . وفر حاج عثمان لإبنه مصطفي كل إجتياجاته من مطعم وملبس وميزه عن بقية إخوته تمييزاً كبيراً جداً وأدخله المدارس ولم يبخل عليه بشيء . تدليل والديه له جعله مغروراً جداً فوالده لم يكن يرفض له طلباً البته ، كان إخوته يعملون مع والده في الحواشه بينما هو يذهب متأنقاً للمدارس وأحياناً كان إخوته يقضون عامين وثلاثه بدون أن يقتنوا جلباباً جديداً وذلك ليوفروا لمصطفى تكاليف تعليمه ومصاريف ملابسه وكتبه . عندما دخل مصطفى المرحلة الثانويه تعلق قلبه بزينب بت حاج أحمد أو كما يطلقون عليها نوارة الفريق ولكن زينب لم تكن تعره أي إهتمام فقد كانت تحتقره لغروره الزائد الذي كان نتاجاً لتدليل والده الشديد له . تجاها زينب له زاد من تعلق قلبه بها فالشاب لم يكن يعتاد أن يرفض له طلب فأصبح يلاحق الفتاه في حلها وترحالها ويجلس بالساعات الطوال أمام منزلها ينتظر خروجها وأدي به هذا الحب المجنون لإهمال دراسته حتى جاء ذلك اليوم الذي أتى فيه إبن عم الفتاه وطلب يدها من والدها ووافقت الفتاه وماهي إلا أيام معدوده حتى نحرت الذبائح أمام منزل حاج أحمد ووإنطلقت الزغاريد تملأ أرجاء القريه بأكملها . يصعب على كاتب مثلي وصف الحالة النفسيه التي كان بها مصطفى في ذلك الوقت فقد إنحلب حال ذلك الشاب بشكل كامل وأصبح بالياً متسخاً كما كان يكثر من شرب العرقي وفي ليلة العرس الرئيسيه وبعد أن ملأ جوفه بأكمله بالعرقي ساقته قدماه حتى وصل بيت العرس ودخل على الناس بتلك الحاله وهو يصيح (زينب مابعرسها زول غيري). الرجل طبعاً أخذ وقتها (علقة) لن ينساها طيلة حياته . منذ ذلك اليوم أصبح مصطفى يجوب يجوب القريه بالياً متسخاً يحمل بيده جردلاً فارغاً ويردد كلمات غير مفهومه . ومن عجائب القدر أن أخوه محمد الذي يصغره دخل عالم التجاره ورزقه الله رزقاً كثيراً الأمر الذي إنعكس على حال الأسره جميعها وكان حاج عثمان عندما يجلس مع أبنائه يطلب منهم السماح لأنه كان يميز مصطفى عنهم عندما كانوا صغاراً وكان يحرمهم من كل شيء ليعطي مصطفى . بعد أن إزدادت حالة مصطفى سوءاً قرر أخوه محمد إرساله إلى لندن ليتم علاجه هناك ، وقام الرجل بتأجير شقة له ووظف ممرضه لتتابع حالته كما قام بشراء كمبيوتر ووصلة إنترنت وجاء برجل ليعلم مصطفى الإنترنت حتى يؤنسه في وحدته . أصبح مصطفى بعدها لايخرج من شقته تلك إطلاقاً وبعد سنوات فاز الرجل بلقب (أغبى بوردابي في العالم) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالأمس ، وراق يعدد مآثر الصادق ويذبح الشيوعية من الوريد للوريد (Re: حمزاوي)
|
Quote: فقط لأنه أشاد بالصادق المهدي..وراق سقط؟؟!!! لا أستغرب إن حكمتنا الإنقاذ 18 قرناً آخر!! ويا لديمقراطية الشعب السوداني و مقدرتنا على تقبل الرأي الآخر!! |
السيدة... الحبيبة لنا... السيد الصادق .... كان وما زال آحد مشاكل الديمقراطية فى السودان... ففى كل مرحلة له راى... وموقف يختلف عن الاخر... لذلك نحن.. نحاول توضيح هذه الحقائق.... فان كان لك نهج علمي وديمقراطى... فمرحب ... فى هذه الحلبة.. فالقاسم المشترك بيننا هو... المنطق والعقلانية.... حتى نصل لفزلكة.... عقلانية مستدامة... لحيرتك واستغرابك... "لماذا حكمتنا الانغاذ 18 قرنآ آخر"
فلقد اجاب على هذا التسأول السيد مبارك المهدى فى خطابه الموجه للسيد الصادق المهدى... حيث قال:
Quote: أننا نعرض مع هذا الخطاب وثيقه سريه تؤكد خطأ تقديراتك السياسيه والوثيقه تتحدث عن نفسها وبخط يدك تستنكر فيها تقريراً عن إحتمال قيام إنقلاب عسكرى قبل أسبوع من قيام الانقاذ فى يونيو 1989 م . نصحناك حينها ولم تستمع فهل تستجيب الان ؟؟؟ والله ولى التوفيق وهو المستعان أخوك مبارك عبد الله الفاضل المهدى في : 4/5 / 2004 م |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالأمس ، وراق يعدد مآثر الصادق ويذبح الشيوعية من الوريد للوريد (Re: عبد المنعم سليمان)
|
17-12-2007, 08:08 ص
محمد فرح
.
تاريخ التسجيل: 14-09-2006 مجموع المشاركات: 3624 Re: ركن الجمال للحلوين فقط (Re: Mustafa Mahmoud)
الدكتور الدلدول ، أب رياله ، مصطفى النعجه وأب جردل كلها تسميات أطلقت على ذلك الرجل الأهطل الذي أنجبه عثمان ود حاج رحمه في تلكم القرية الوادعه من قرى النيل الأزرق . مصطفى كان باكورة إنتاج عثمان ود حاج رحمه ذلك المزارع البسيط الذي يمتلك حواشه مساحتها 2 فدان تدر عليه رزقاً طيباً كريماً يكفيه مايقيه حاجة الناس . أنجب عثمان بعده 5 أطفال أربعه منهم من البنين وبنت واحده . ضيق يد حاج عثمان جعله يفكر في التركيز على تعليم إبنه البكر فكما كان يعتقد أنه إذا قوي عود واحد فإن ذلك العود يمكنه أن يحمل بقية الفروع التي تليه لذا ساقه تفكيره لأن يهتم بتعليم إبنهالبكر فقط وأن يجعل بقية الأبناء يعملون معه في الحواشة . وفر حاج عثمان لإبنه مصطفي كل إجتياجاته من مطعم وملبس وميزه عن بقية إخوته تمييزاً كبيراً جداً وأدخله المدارس ولم يبخل عليه بشيء . تدليل والديه له جعله مغروراً جداً فوالده لم يكن يرفض له طلباً البته ، كان إخوته يعملون مع والده في الحواشه بينما هو يذهب متأنقاً للمدارس وأحياناً كان إخوته يقضون عامين وثلاثه بدون أن يقتنوا جلباباً جديداً وذلك ليوفروا لمصطفى تكاليف تعليمه ومصاريف ملابسه وكتبه . عندما دخل مصطفى المرحلة الثانويه تعلق قلبه بزينب بت حاج أحمد أو كما يطلقون عليها نوارة الفريق ولكن زينب لم تكن تعره أي إهتمام فقد كانت تحتقره لغروره الزائد الذي كان نتاجاً لتدليل والده الشديد له . تجاها زينب له زاد من تعلق قلبه بها فالشاب لم يكن يعتاد أن يرفض له طلب فأصبح يلاحق الفتاه في حلها وترحالها ويجلس بالساعات الطوال أمام منزلها ينتظر خروجها وأدي به هذا الحب المجنون لإهمال دراسته حتى جاء ذلك اليوم الذي أتى فيه إبن عم الفتاه وطلب يدها من والدها ووافقت الفتاه وماهي إلا أيام معدوده حتى نحرت الذبائح أمام منزل حاج أحمد ووإنطلقت الزغاريد تملأ أرجاء القريه بأكملها . يصعب على كاتب مثلي وصف الحالة النفسيه التي كان بها مصطفى في ذلك الوقت فقد إنحلب حال ذلك الشاب بشكل كامل وأصبح بالياً متسخاً كما كان يكثر من شرب العرقي وفي ليلة العرس الرئيسيه وبعد أن ملأ جوفه بأكمله بالعرقي ساقته قدماه حتى وصل بيت العرس ودخل على الناس بتلك الحاله وهو يصيح (زينب مابعرسها زول غيري). الرجل طبعاً أخذ وقتها (علقة) لن ينساها طيلة حياته . منذ ذلك اليوم أصبح مصطفى يجوب يجوب القريه بالياً متسخاً يحمل بيده جردلاً فارغاً ويردد كلمات غير مفهومه . ومن عجائب القدر أن أخوه محمد الذي يصغره دخل عالم التجاره ورزقه الله رزقاً كثيراً الأمر الذي إنعكس على حال الأسره جميعها وكان حاج عثمان عندما يجلس مع أبنائه يطلب منهم السماح لأنه كان يميز مصطفى عنهم عندما كانوا صغاراً وكان يحرمهم من كل شيء ليعطي مصطفى . بعد أن إزدادت حالة مصطفى سوءاً قرر أخوه محمد إرساله إلى لندن ليتم علاجه هناك ، وقام الرجل بتأجير شقة له ووظف ممرضه لتتابع حالته كما قام بشراء كمبيوتر ووصلة إنترنت وجاء برجل ليعلم مصطفى الإنترنت حتى يؤنسه في وحدته . أصبح مصطفى بعدها لايخرج من شقته تلك إطلاقاً وبعد سنوات فاز الرجل بلقب (أغبى بوردابي في العالم) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالأمس ، وراق يعدد مآثر الصادق ويذبح الشيوعية من الوريد للوريد (Re: محمد فرح)
|
هل لنا ان نعرف من هو المادح ؟ ومن هو الممدوح ؟ ولماذا (بئسهم) ؟ ؟؟؟؟؟؟ تصادف ان توافق راي الليبرالي عادل مع الانقاذي الظلامي العنصري فرح !!؟ ولم نقل يئس المتوافقين .. ثم راي عادل وراي صبي الانقاذ الهندي ولم نقل بئس عادل وبئس الهندي !! ثم راي عادل مع كثير من اراء اهل الانقاذ !! ولم نكتب بئسة وكتبنا بئسهم .. لماذ هذا الباس الشديد يا عادل ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالأمس ، وراق يعدد مآثر الصادق ويذبح الشيوعية من الوريد للوريد (Re: عبد المنعم سليمان)
|
Quote: ود العمدة يرد بتودد وادب غريبين على عادل عبد العاطي عند التعليق اعلاه لماذا لم يكن الرد عنيفا كما مع الغير عندما يكون الحديث اقصد الشتيمة موجه لللامام الصادق المهدي دا اغتيال شخصية عديييييييييييل له في خلقه شئون |
هنادي كل سنة وانتي طيبة ورايقة
غايتو كولوووووو هين الا كعب التحريش بس
عادل وثروت ديل لسع ماملين فيهم وبكرة بعد بكرة ح اجيب ليك الاقتباس من البوست ده
شفت الدسيس ؟؟ الحاج وراق ؟؟ نفس التجربة حتى الجزولي بيجد راحته عندنا
ما قنعانين منهم وناس فيهم رجى حسب فراستي الضعيفة دي
اها بكره نشوف
كان ما لقيتيهم ضابين حربتهم ولافين على الله لوميني
الناس البنردمهم ديل الناس الساي ناس كشا مشا اصلهم ما فيهم فائدة ولا مرجي منهم
اها ديل اسلحة حرب النجوم عديل لا دمار شامل لا جزئي
اصلهم زيادة عدد وزحمة ساي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالأمس ، وراق يعدد مآثر الصادق ويذبح الشيوعية من الوريد للوريد (Re: محمد حسن العمدة)
|
Quote: وتحدث الحاج وراق نيابة عن منتدى الصحافة والسياسة وقد استهل حديثه قائلاً «من الاشياء التي تكاد ان تكون مستغربة ان يحتفي رجل دين بعيد ميلاده وهي المناسبة التي في نظر الكثيرين بدعة.. ولكن هذا الاحتفاء له مدلوله الخاص، وهو الاحساس بالزمن وكذلك يشكل ثمرة من ثمار الحداثة التي يبشر بها الامام الصادق. |
لا اتفق مع الاخ وراق فى ان سبب الاحتفال بعيد الميلاد هو تعبير عن حداثة ما بأية حال من الاحوال. فى اعتقادى ان الصدفة التى جعلت تاريخ الميلاد هو يوم ٢٥ ديسمبر (اى انها صادفت عيد ميلاد المسيح عليه السلام) هى التى جعلت السيد الصادق يحتفل بعيد ميلاده وهى احدى محاولاته لتسطير سيرته (نسبة لاسطورة) تهدف الى تاكيد وهيمنة سلطاته الروحية لدى تابعيه وهى محاولة تصب فى اتجاه دعم الحق الوراثى بتاكيد القدسية ascription status ان الجمع بين الامامة والسلطة السياسية فى حقيقتها تتقاطع مع الحداثة لان الحداثة تعنى السير فى اتجاه المجتمع المفتوح حيث تتاح الفرص لذوى الموهبة والانجاز غض النظر عن خلفيتهم الثقاية او الطبقية وهى القيم الحداثية التى يجب ان نسعى اليها فى مجتمعنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالأمس ، وراق يعدد مآثر الصادق ويذبح الشيوعية من الوريد للوريد (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: اى انها صادفت عيد ميلاد المسيح عليه السلام) هى التى جعلت السيد الصادق يحتفل بعيد ميلاده وهى احدى محاولاته لتسطير سيرته (نسبة لاسطورة) تهدف الى تاكيد وهيمنة سلطاته الروحية لدى تابعيه وهى محاولة تصب فى اتجاه دعم الحق الوراثى بتاكيد القدسية ascription status ان الجمع بين الامامة والسلطة السياسية فى حقيقتها تتقاطع مع الحداثة لان الحداثة تعنى السير فى اتجاه المجتمع المفتوح حيث تتاح الفرص لذوى الموهبة والانجاز غض النظر عن خلفيتهم الثقاية او الطبقية وهى القيم الحداثية التى يجب ان نسعى اليها فى مجتمعنا. |
أخ الطيب لك التحيه أتفق تماماً مع ماذهبت إليه الطائفيه تغلق الأبواب والنوافذ أمام أصحاب المواهب الحقيقيه حزب الأمه كمثال وإلى يوم القيامه لن يترأسه شخص ليس من آل المهدي وهذا الأمر يتناقض تماماً مع الديمقراطيه التي يدعي الإمام أنه من جعاتها كما أن الطائفيه تقيد العقل وتمنعه من الإنطلاق والتحرر والإبداع وتصيبه بحالة من التبلد والإستلاب بحيث يتقبل الشخص كل مايأتي به الـ(إمام) وينفذه بدون وعي أو تفكير .
مؤونة عام من الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالأمس ، وراق يعدد مآثر الصادق ويذبح الشيوعية من الوريد للوريد (Re: Abdel Aati)
|
ود العمدة يا الحبيب كل عام و انت و وليدات بخير
و اتمنى ليك عام سعيد و ناضح بالنجاح و التوفيق.
Quote: عادل وثروت ديل لسع ماملين فيهم وبكرة بعد بكرة ح اجيب ليك الاقتباس من البوست ده
شفت الدسيس ؟؟ الحاج وراق ؟؟ نفس التجربة حتى الجزولي بيجد راحته عندنا
ما قنعانين منهم وناس فيهم رجى حسب فراستي الضعيفة دي |
شكرا على حسن الظن. و صدقني، هو متبادل.
اها الحبيب المدافع وديناها المخازن مالك علينا. و على كل، ايدني ملينات قرنيت. مافي مناع اجدع ليكم اتنين تلاته منهم اسه ببركه ود حسونه و قبايل الكرسماس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالأمس ، وراق يعدد مآثر الصادق ويذبح الشيوعية من الوريد للوريد (Re: ثروت سوار الدهب)
|
Quote: لا اتفق مع الاخ وراق فى ان سبب الاحتفال بعيد الميلاد هو تعبير عن حداثة ما بأية حال من الاحوال. فى اعتقادى ان الصدفة التى جعلت تاريخ الميلاد هو يوم ٢٥ ديسمبر (اى انها صادفت عيد ميلاد المسيح عليه السلام) هى التى جعلت السيد الصادق يحتفل بعيد ميلاده وهى احدى محاولاته لتسطير سيرته (نسبة لاسطورة) تهدف الى تاكيد وهيمنة سلطاته الروحية لدى تابعيه وهى محاولة تصب فى اتجاه دعم الحق الوراثى بتاكيد القدسية ascription status ان الجمع بين الامامة والسلطة السياسية فى حقيقتها تتقاطع مع الحداثة لان الحداثة تعنى السير فى اتجاه المجتمع المفتوح حيث تتاح الفرص لذوى الموهبة والانجاز غض النظر عن خلفيتهم الثقاية او الطبقية وهى القيم الحداثية التى يجب ان نسعى اليها فى مجتمعنا. |
دا الكلام ..
شكرا طلعت ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالأمس ، وراق يعدد مآثر الصادق ويذبح الشيوعية من الوريد للوريد (Re: طلعت الطيب)
|
اخطر ظواهر مجتمعنا هى ظاهرة الطائفية السياسية وهى قيام احزاب سياسية تجمع فيها قيادتها بين القيادة السياسية والزعامة الدينية وهى تحرّم الحزب السياسى من اية تطور ديمقراطى محتمل ومن المعروف ان الديمقراطية الحقيقية تفتح الطريق للافراد لتبوأ اعلى المراتب القيادية فى التنظيم ( ولكن هل يمكن لاى شخص مهما بلغ ان يقود حزب الامة فى وجود الصادق او الانحادى فى وجود مولانا!) ظاهرة الطائفية السياسية ظاهرة معادية للحداثة تماما. وهى من الاسباب التى دفعت اغلب المثقفين الى المشاريع الشمولية خاصة الاصولى ، وقد كان المثقف دائما يحس بالقهر بسبب من (اولاد السادة) الذين لا يتميزون عنه فى شىء وللاسف اخذ البعض منهم يستبطن هذا الاحساس بالقهر ليترجمه الى تحقير لمجتمعهه ، وقد وفرّت المشاريع الشمولية الشرط الموضوعى للتعالى على المجتمع والتنفيس عن ذلك التحقير فى ابشع صوره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالأمس ، وراق يعدد مآثر الصادق ويذبح الشيوعية من الوريد للوريد (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: اخطر ظواهر مجتمعنا هى ظاهرة الطائفية السياسية وهى قيام احزاب سياسية تجمع فيها قيادتها بين القيادة السياسية والزعامة الدينية وهى تحرّم الحزب السياسى من اية تطور ديمقراطى محتمل ومن المعروف ان الديمقراطية الحقيقية تفتح الطريق للافراد لتبوأ اعلى المراتب القيادية فى التنظيم ( ولكن هل يمكن لاى شخص مهما بلغ ان يقود حزب الامة فى وجود الصادق او الانحادى فى وجود مولانا!) ظاهرة الطائفية السياسية ظاهرة معادية للحداثة تماما. وهى من الاسباب التى دفعت اغلب المثقفين الى المشاريع الشمولية خاصة الاصولى ، وقد كان المثقف دائما يحس بالقهر بسبب من (اولاد السادة) الذين لا يتميزون عنه فى شىء وللاسف اخذ البعض منهم يستبطن هذا الاحساس بالقهر ليترجمه الى تحقير لمجتمعهه ، وقد وفرّت المشاريع الشمولية الشرط الموضوعى للتعالى على المجتمع والتنفيس عن ذلك التحقير فى ابشع صوره |
هل يعقل المادح ؟ او الممدوح ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد فرح...و محاولات (زرع الفتن)، وراق انتقد ولم (يذبح)، و ذلك حقه. (Re: Basheer abusalif)
|
Quote: ( ولكن هل يمكن لاى شخص مهما بلغ ان يقود حزب الامة فى وجود الصادق او الانحادى فى وجود مولانا!) ظاهرة الطائفية السياسية ظاهرة معادية للحداثة تماما. وهى من الاسباب التى دفعت اغلب المثقفين الى المشاريع الشمولية خاصة الاصولى |
عادل وطلعت سلام
كما قال عادل لمنعم ( هو البؤس ) ولكن ليس البؤس باسباب عادل بل باسباب طلعت اي ان البؤس كل البؤس عندما ينهزم ( المثقف ) ويفشل في تحقيق اماله وتطلعاته فيلجا( لتوليد ) الاسباب وخلقها وجعل الاخرين هم سبب لفشله المستدام ؟؟ في حين انه يرمي هؤلاء الاخرين ( طائفئيا ) بالتخلف والجمود وكل اسماء الغباء !! فكيف يعقل ان يكون ( غبيا ) متخلفا ( رجعيا ) طائفيا ( تقليديا ) سببا في فشل ( فريد ) زمانه وقاهر اقرانه ( المثقف ) الفاشل الذي لم يستطيع تحقيق اماله وتطلعاته لنظرة الدونية التي يعاني بها بسبب بوجود اولاد ( السادة ) !!!
الخارطة السياسية السودانية تقول ان جغرافية الحياة السياسية السودانية بها احزاب اخرى غير احزاب ( الطائفية ) واولاد السادة وهذه الاحزاب بنيت واسست عن طريق مثقفين لا علاقة لهم بـ( بيوت ) السادة وراثيا بل وهذه الاحزاب استطاعت ان تشغل الحياة السياسية السودانية باكثر من ما شغلتها احزاب ( بيوت السادة ) !!! اي كانت خصما على (بيوت السادة ) ولكن هؤلاء المثقفين الذين كونوا هذه الاحزاب اختاروا بكامل ارادتهم ان تكون احزابهم احزاب شمولية ديكتاتورية ( يسارية كانت ام يمينية ) وجميعهم ساهموا بشكل كبير جدا في تخريب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للسودان الحديث باكثر من ما فعلت - اذا كان سمة فعل - الاحزاب التي ( على راسها بيوت السادة واولاد السادة ) !!
قمة البؤس يا عادل وقمة الفشل يا طلعت ان ياتي متساقطي هذه الاحزاب الشمولية ليرموا باللائمة على احزاب ( بيوت السادة ) التي لم تؤسس حزبا شموليا واحدا حكم البلاد عسكريا وقهريا .. ثم يحولون في -هروب وفشل وبؤس سافر - فشلهم واخطاء تجاربهم في الاخرين
ما غاب على طلعت في ( تجلياته ) ان مولانا الميرغني لم يكن على راس الحزب الاتحادي الديمقراطي الا بعد العام 1989م وفق ظروف استثنائية كما ان كل رؤساء الحكومات الديموقراطية من قبل حزب الامة لم يكن من بينهم احد ابناء( بيوت السادة ) والرئيس الوحيد كان الامام الصادق المهدي ليس بنسبه ولكن بفكره وعلمه كان اول رئيس عن حزب الامة عبد الله خليل ثم من بعده المهندس الاديب المحجوب .
الثابت والشاهد ان احزاب بيوت السادة هذه هي الاكثر نضالا ضد الشمولية والعسكرية وهي الاكثر تمسكا بالديمقراطية والحرية وحقوق الانسان وعلى هذا تقاس الحداثة وليس بمحاولات تبرير الفشل وفق لسيكلوجية مصطنعة لنظرية الانسان المقهور !!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالأمس ، وراق يعدد مآثر الصادق ويذبح الشيوعية من الوريد للوريد (Re: حمزاوي)
|
17-12-2007, 08:08 ص
محمد فرح
.
تاريخ التسجيل: 14-09-2006 مجموع المشاركات: 3624 Re: ركن الجمال للحلوين فقط (Re: Mustafa Mahmoud)
الدكتور الدلدول ، أب رياله ، مصطفى النعجه وأب جردل كلها تسميات أطلقت على ذلك الرجل الأهطل الذي أنجبه عثمان ود حاج رحمه في تلكم القرية الوادعه من قرى النيل الأزرق . مصطفى كان باكورة إنتاج عثمان ود حاج رحمه ذلك المزارع البسيط الذي يمتلك حواشه مساحتها 2 فدان تدر عليه رزقاً طيباً كريماً يكفيه مايقيه حاجة الناس . أنجب عثمان بعده 5 أطفال أربعه منهم من البنين وبنت واحده . ضيق يد حاج عثمان جعله يفكر في التركيز على تعليم إبنه البكر فكما كان يعتقد أنه إذا قوي عود واحد فإن ذلك العود يمكنه أن يحمل بقية الفروع التي تليه لذا ساقه تفكيره لأن يهتم بتعليم إبنهالبكر فقط وأن يجعل بقية الأبناء يعملون معه في الحواشة . وفر حاج عثمان لإبنه مصطفي كل إجتياجاته من مطعم وملبس وميزه عن بقية إخوته تمييزاً كبيراً جداً وأدخله المدارس ولم يبخل عليه بشيء . تدليل والديه له جعله مغروراً جداً فوالده لم يكن يرفض له طلباً البته ، كان إخوته يعملون مع والده في الحواشه بينما هو يذهب متأنقاً للمدارس وأحياناً كان إخوته يقضون عامين وثلاثه بدون أن يقتنوا جلباباً جديداً وذلك ليوفروا لمصطفى تكاليف تعليمه ومصاريف ملابسه وكتبه . عندما دخل مصطفى المرحلة الثانويه تعلق قلبه بزينب بت حاج أحمد أو كما يطلقون عليها نوارة الفريق ولكن زينب لم تكن تعره أي إهتمام فقد كانت تحتقره لغروره الزائد الذي كان نتاجاً لتدليل والده الشديد له . تجاها زينب له زاد من تعلق قلبه بها فالشاب لم يكن يعتاد أن يرفض له طلب فأصبح يلاحق الفتاه في حلها وترحالها ويجلس بالساعات الطوال أمام منزلها ينتظر خروجها وأدي به هذا الحب المجنون لإهمال دراسته حتى جاء ذلك اليوم الذي أتى فيه إبن عم الفتاه وطلب يدها من والدها ووافقت الفتاه وماهي إلا أيام معدوده حتى نحرت الذبائح أمام منزل حاج أحمد ووإنطلقت الزغاريد تملأ أرجاء القريه بأكملها . يصعب على كاتب مثلي وصف الحالة النفسيه التي كان بها مصطفى في ذلك الوقت فقد إنحلب حال ذلك الشاب بشكل كامل وأصبح بالياً متسخاً كما كان يكثر من شرب العرقي وفي ليلة العرس الرئيسيه وبعد أن ملأ جوفه بأكمله بالعرقي ساقته قدماه حتى وصل بيت العرس ودخل على الناس بتلك الحاله وهو يصيح (زينب مابعرسها زول غيري). الرجل طبعاً أخذ وقتها (علقة) لن ينساها طيلة حياته . منذ ذلك اليوم أصبح مصطفى يجوب يجوب القريه بالياً متسخاً يحمل بيده جردلاً فارغاً ويردد كلمات غير مفهومه . ومن عجائب القدر أن أخوه محمد الذي يصغره دخل عالم التجاره ورزقه الله رزقاً كثيراً الأمر الذي إنعكس على حال الأسره جميعها وكان حاج عثمان عندما يجلس مع أبنائه يطلب منهم السماح لأنه كان يميز مصطفى عنهم عندما كانوا صغاراً وكان يحرمهم من كل شيء ليعطي مصطفى . بعد أن إزدادت حالة مصطفى سوءاً قرر أخوه محمد إرساله إلى لندن ليتم علاجه هناك ، وقام الرجل بتأجير شقة له ووظف ممرضه لتتابع حالته كما قام بشراء كمبيوتر ووصلة إنترنت وجاء برجل ليعلم مصطفى الإنترنت حتى يؤنسه في وحدته . أصبح مصطفى بعدها لايخرج من شقته تلك إطلاقاً وبعد سنوات فاز الرجل بلقب (أغبى بوردابي في العالم) .
| |
|
|
|
|
|
|
| |